أخبار وتقارير..هجمات إلكترونية تجتاح 74 بلدا في العالم.. طالت إسبانيا وبريطانيا وروسيا والصين والهند وأكروانيا..هجوم إلكتروني شامل يشل الخدمات الصحية البريطانية..ترامب سيدعو في الرياض لمواجهة «داعش» وإيران والأسد..ترامب يبلغ الكونغرس معطيات زيارته السعودية..أردوغان متفائل بـ«صفقة ممتازة» مع ترامب..بريطانيا تعرقل تشكيل قيادة عسكرية لـ«الأوروبي»..في أتون الصراع السوري.. البحث عن الحياة من أجل القتال.. تحت وطأة الحرب.. النفط مقابل الغذاء!..قتل وإصابة 55 بانفجار استهدف نائب رئيس "الشيوخ الباكستاني"..انفجار طرد مفخخ يثير الرعب في قلب العاصمة الإيطالية روما

تاريخ الإضافة السبت 13 أيار 2017 - 6:59 ص    عدد الزيارات 2918    التعليقات 0    القسم دولية

        


إرهابيو «داعش» يفرون إلى آسيا بحثاً عن ملاذ!

«عكاظ» (جدة) .. كشف الجنرال الأمريكي روبرت براون، أن إرهابيي «داعش» يفرون الآن من الشرق الأوسط بحثاً عن ملاذات جديدة في آسيا. وقال قائد الجيش الأمريكي بمنطقة المحيط الهادي، في محاضرة بالمعهد الملكي في لندن أمس الأول، إن نحو 30 منظمة متطرفة في إندونيسيا أعلنت الولاء لـ«داعش». وحذر براون من انتشار هذه المجموعات في جميع أنحاء العالم، ما يشكل قلقا كبيرا. وتوقع أنه مع طردهم من مناطق في الشرق الأوسط أو أفريقيا، فإنهم يبحثون عن أماكن جديدة، لافتا إلى أنهم ظهروا في بنغلاديش والفلبين وإندونيسيا وماليزيا. وأشار إلى أن بعض المقاتلين يذهبون إلى ليبيا وأفغانستان وبعضهم يعود إلى أوروبا ليثير الذعر، لكن هناك نمواً أكثر في آسيا والمحيط الهادي، مع تصاعد الاستفزاز الكوري الشمالي.

هجمات إلكترونية تجتاح 74 بلدا في العالم.. طالت إسبانيا وبريطانيا وروسيا والصين والهند وأكروانيا

الراي..وكالات... في سابقة نادرة، تعرض أكثر من 74 بلدا في العالم لهجمات إلكترونية متزامنة خطيرة إذا أدت تلك الهجمات إلى تعطيل معظم المستشفيات البريطانية، كما أصابت دولا عظمى مثل الصين وروسيا. وأشار خبراء إلى أن من بين هذه الدول التي تعرضت لفيروس «وانا ديكربتور»، إسبانيا وروسيا والصين والهند وأكروانيا، وفق ما أوردت «سكاي نيوز». وأضاف الخبراء الذين يعملون في موقع «securelist» أن الفيروس ضرب نحو 45 ألف موقع حول العالم غالبيتها في روسيا، مشيرين إلى أن الهجوم ربما ضرب عددا أكبر من الدول. ووصف بعض الخبراء تلك الهجمات بـ «الخطيرة» و«المرعبة» لأنها قادرة على تعطيل الحياة في كثير من دول العالم. وفي وقت لاحق أعلنت موسكو أن هجوما إلكترونيا استهدف وزارة الداخلية الروسية، وفقا لما ذكرت وكالة«انترفاكس». ويتفق رأي هؤلاء الخبراء جزئيا مع تصريح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي قالت إن هجوم الالكتروني استهداف عددا من الدول والهيئات. وقالت ماي «لم يكن يستهدف هيئة الصحة الوطنية.. إنه هجوم دولي وتأثر به عدد من الدول والهيئات»، لكنها لم تذكر تلك الدول أو الهيئات وفق «رويترز». ونشر مراسل «سكاي نيوز» للشؤون التقنية توم تشيشاير خريطة تظهر بعضا من المناطق التي أصابها الهجوم التقني، وطال الهجوم القارات الخمس لكنها تركزت في أوروبا وآسيا وخصوصا في الصين، في حين كانت قارة أفريقيا أقل المناطق تعرضا للهجوم الإلكتروني. وكانت الأنظمة الإلكترونية في دوائر الصحة العامة في بريطانيا تعرضت في وقت سابق إلى لهجمات إلكترونية عبر الإنترنت مما أدى إلى تعطل العمل في معظم المستشفيات. وذكرت مستشفيات بريطانية أنها اضطرت لتحويل حالات الطوارئ بعد الهجوم الإلكتروني، وقال مسؤولون حكوميون إنهم ينظرون في أسباب هذا العطل.

هجوم إلكتروني شامل يشل الخدمات الصحية البريطانية

لندن - «الحياة» .. سادت حالة هلع كبرى في بريطانيا، بعدما تعرضت مستشفيات وعيادات لهجوم إلكتروني، مجهول المصدر، شل أعمالها وهدد أسرار المرضى وسرقة بيانات ملايين المواطنين. واضطرت إلى تحويل حالات الطوارئ إلى مجالات آمنة بعد هجوم إلكتروني على مستوى البلاد، ما استدعى استنفاراً عاماً لدرء الأخطار. وذكر أن أجهزة كومبيوتر المستشفيات ضربتها فيروسات «رانسوموير» التي تؤدي إلى تجميدها وتسمح لمن يقف وراءها بطلب فدية (...). وقالت هيئة الصحة البريطانية في شمال إنكلترا في حسابها على «تويتر» إننا «بعد ما يشتبه بأنه هجوم إلكتروني على مستوى البلاد نتخذ كل الإجراءات الاحترازية الممكنة لحماية أنظمتنا وخدماتنا المحلية». وتعاونت الهيئة مع الشرطة والاستخبارات والمركز الاستخباري «جي سي أس كيو» المختص باستراق السمع على مستوى العالم، لكشف الهجوم الذي أصاب 40 منطقة صحية على مستوى بريطانيا ومئات العيادات الطبية، وأدى إلى إلغاء عمليات جراحية وبعض عمليات الإسعاف. وأعلنت الهيئة حالة طوارئ للتصدي لما أصاب المستشفيات وللحفاظ على سرية المعلومات المخزنة في أجهزتها والتي تغطي ملايين البريطانيين والأجانب الذين يعالجون فيها. وتأثرت بالهجوم مستشفيات الهيئة في لندن وبلاكبيرن ونوتنغهام وكامبريا وهيرتفوردشاير. ولجأ الأطباء في مراكز الرعاية الصحية المتأثرة بالعطل إلى استخدام الورق والأقلام في عملهم بعد تعطل جميع نظم الكومبيوتر والهواتف. كما أصيبت مستشفيات شرق هارتفوردشاير وغربها التابعة لأمانة الهيئة التي قالت إنها تعاني من أعطال في نظم الكومبيوتر والهواتف. وأجلت الهيئة العمليات غير العاجلة الجمعة، وناشدت المواطنين عدم التوجه إلى أقسام الطوارئ والحوادث في المستشفيات. كما تأثرت المراكز الطبية التابعة لهيئة خدمات الرعاية الصحية في ديربيشاير، ما دفع الهيئة إلى إغلاق جميع نظم المعلومات والاتصالات التابعة لها، بسبب ما وصفته بأنه «هجوم أمني إلكتروني». وذكر أن الفيروس ضرب أيضاً بعض الشركات الخاصة غير المشمولة بأنظمة حماية خاصة.وكان أفيد عن إصابة عدد من الشركات الإسبانية في مختلف القطاعات.

ترامب سيدعو في الرياض لمواجهة «داعش» وإيران والأسد

المستقبل..(سي. أن. أن، العربية.نت)... أعلن مستشار الأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيُطالب باتخاذ موقف قوي ضد «الأيديولوجيا الإسلامية المتطرفة»، على حد تعبيره، خلال زيارته إلى السعودية، أول محطة في جولته الخارجية التي ستبدأ الأسبوع المقبل. وقال ماكماستر إن جولة ترامب، التي تشمل السعودية وإسرائيل والفاتيكان، ثم صقلية وبروكسيل للمشاركة في اجتماعات حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومجموعة الدول الصناعية السبع، «لها 3 أهداف رئيسية: أولاً، إعادة التأكيد على دور أميركا القيادي في العالم. وثانياً، مواصلة بناء علاقات قوية مع زعماء رئيسيين في العالم. وثالثاً، إيصال رسالة وحدة لأصدقاء أميركا وأتباع الديانات الثلاث الكبرى في العالم». أضاف: «هذه الرحلة تاريخية، فلم يسبق لأي رئيس زيارة الأماكن المقدسة للديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية في رحلة واحدة. وما يسعى إليه الرئيس ترامب هو توحيد الناس من كل الأديان حول رؤية مشتركة للسلام والتقدم والرخاء». وأوضح ماكماستر أن «جولة ترامب ستبدأ بزيارة السعودية، حيث سيُشجع شركاءنا العرب والمسلمين على اتخاذ خطوات جديدة شجاعة من أجل تعزيز السلام ومواجهة هؤلاء، من داعش إلى القاعدة إلى إيران إلى نظام الأسد، الذين يثيرون الفوضى والعنف ويتسببون بالكثير من المعاناة عبر العالم الإسلامي وخارجه». وأشار ماكماستر الى أن ترامب «سيقود الخطوات الأولى نحو شراكة أكثر قوة وقدرة مع شركائنا الخليجيين والعرب والمسلمين، وسيوجه رسالة قوية بأن الولايات المتحدة والعالم المتحضر بأكمله يتوقع من حلفائنا المسلمين اتخاذ موقف قوي ضد الأيديولوجية المتطرفة الإسلامية التي تستخدم تفسيراً خاطئاً للدين لتبرير جرائمها ضد الإنسانية»، وأضاف ماكماستر أن ترامب «سيدعو قادة العالم الإسلامي لتطوير رؤية سلمية للإسلام». كما سيؤكد ترامب في زيارته الى إسرائيل على «العلاقات الأميركية الوثيقة مع الدولة اليهودية» وفي اجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس «سيعبّر عن رغبته في الكرامة وتقرير المصير للفلسطينيين».

ترامب يبلغ الكونغرس معطيات زيارته السعودية

الحياة..واشنطن - جويس كرم .. أكدت مصادر أميركية لـ «الحياة» أن الفريق الاستشاري في مجلس الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب، قدم إيجازاً إلى نواب بارزين في الكونغرس تناول الزيارة المرتقبة للرئيس الأسبوع المقبل إلى السعودية في جولته الخارجية الأولى التي ستشمل أيضاً إسرائيل والفاتيكان وعواصم أوروبية. وقالت مصادر ديبلوماسية لـ «الحياة» أن ابنة الرئيس ومستشارته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر سيكونان ضمن الوفد المرافق. وأشارت المصادر إلى أن كلاً من مستشار الأمن القومي الجنرال المتقاعد هربرت ماكماستر ونائبه دينا حبيب باول وكوشنر توجهوا إلى الكونغرس الخميس واجتمعوا مع رؤساء لجان الخارجية والخدمات المسلحة لإطلاعهم على زيارة ترامب الشرق أوسطية، والمتوقع أن تبدأ في السعودية الجمعة المقبل. واجتمع الفريق مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بوب كوركر في مجلس الشيوخ، وإدوارد رويس في مجلس النواب وغيرهما. واستعرض جدول الزيارة والمحادثات الأمنية والاستراتيجية التي تقوم بها الإدارة مع الجانب السعودي عشية الزيارة. وأكدت المصادر أن الجانب الدفاعي، خصوصاً ملف إفساح ترامب المجال لبيع السعودية أسلحة متطورة هو ضمن المحادثات، وكون أي صفقة سلاح توافق الإدارة على بيعها يجب إبلاغ الكونغرس بها بعد الوزارات المعنية. وقالت المصادر أن الأسلحة التي يتم البحث فيها عشية وصول ترامب تشمل نظام «ثاد» الصاروخي الذي يتصدى للصواريخ الباليستية. وأبدت إدارة ترامب استعداداً أكبر من الإدارة السابقة، وإدراكاً للحاجات الاستراتيجية السعودية، خصوصاً في ظل التهديد الإيراني الباليستي أمنَ الخليج». وتوقعت المصادر استقبالاً حافلاً لترامب في جولته التي مهدت لها زيارة وزير الدفاع جايمس ماتيس الرياض. وسيجتمع ترامب مع ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الإثنين في لقاء تحضيري أيضاً للزيارة، كان مقرراً سابقاً أن يعقد في تموز (يوليو) وتمّ تعديله. ومن المتوقع أن يعقد ترامب ثلاث قمم في السعودية، الأولى مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والقيادة السعودية، والثانية مع قادة أو مسؤولي الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، والثالثة مع مسؤولي دول التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي أسسته الرياض في كانون الأول (ديسمبر) ٢.١٥. وأكدت مصادر ديبلوماسية أن مسؤولين بارزين في الأمن القومي سيرافقون ترامب في الجولة.

أردوغان متفائل بـ«صفقة ممتازة» مع ترامب

أنقرة – «الحياة» .. رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سقف توقعاته قبل زيارته المرتقبة واشنطن الأسبوع المقبل ولقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وراهن على إحداث «انقلاب في المشهد»، بالإشارة إلى «تحوّل جذري» محتمل في العلاقات بين البلدين. وبدا أن أردوغان يرغب في تحديد جدول محادثات القمة، ليتصدرها بالدرجة الأولى القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي ويقضي بتسليم «قوات سورية الديموقراطية» في شمال سورية سلاحاً ثقيلاً، استعداداً لمعركة الرقة، ما اعتبرته أنقرة «إغلاقاً لباب الحوار والتفاوض على معركة الرقة». وكرر أردوغان انتقاده القرار الذي «يتناقض مع المصالح الاستراتيجية للبلدين»، لكنه حاول تصويره على أنه موروث من إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وسياسة الأخير في المنطقة. وأيد ذلك رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم بقوله إن «خطة العمل مع وحدات حماية الشعب الكردية وضعت في عهد إدارة الرئيس الأميركي أوباما»، متوقعاً أن يشكل اللقاء بين أردوغان وترامب «فرصة لتصحيح القرار الخطأ الذي يهدد الأمن القومي التركي». وقال أردوغان: «لا تهمني الأخبار والتحليلات التي يكتبها الإعلام عن مستقبل العلاقات بين بلدينا، إذ أتطلع إلى لقاء حاسم مع الرئيس ترامب، لن يضع فاصلة جديدة في الحوار بين البلدين فحسب، بل أيضاً النقطة الأخيرة». واعتبر أردوغان أن العلاقات بين أنقرة وواشنطن «تمر في مرحلة انتقالية، لذا لا نريد توتيرها أو تصعيدها من أجل الإفساح في المجال أمام مستقبل أفضل للعلاقات بين البلدين». ونقل مقربون من أردوغان قوله إنه «متفائل بعقد صفقة ممتازة مع ترامب وإمكان إقناعه بتغيير رأيه في ملف الرقة، وتصحيح خطأ قراره تسليح وحدات حماية الشعب الكردية، وحتى إقناعه بالتعاون العسكري مع الجيش التركي ضد تنظيم داعش في سورية». لكن يبدو أن الأجواء التي حملها الوفد التركي المؤلف من رئيس الاستخبارات هاكان فيدان ورئيس الأركان الجنرال خلوصي أكار والناطق باسم الرئاسة إبراهيم كالن، المكلف تحضير زيارة واشنطن والذي عاد إلى أنقرة الخميس، لم تنقل أي رسائل إيجابية، بعدما فشلت في منع أو تأخير صدور قرار تسليم السلاح لـ «قوات سورية الديموقراطية» إلى ما بعد الزيارة، وتقديم إشارات إلى نيات أنقرة التعاون مع ملفات تهمها في المنطقة. ويتوقع مراقبون أتراك أن يكون أول رد فعل تركي للقاء «فاشل» بين أردوغان وترامب، إعلان أنقرة إنجاز صفقة لشراء صواريخ منظومة «إس 300» الروسية، التي كان وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو قال الشهر الماضي، إنها «باتت جاهزة، لكن لم يعلن توقيعها خلال زيارة أردوغان موسكو مطلع الشهر الجاري، لعدم إرباك أجندة زيارة أردوغان واشنطن». كما تلوح مصادر تركية بأن أنقرة قد تغلق قاعدة «إنجرليك» التي تستخدمها قوات الحلف الأطلسي (ناتو) في العمليات في سورية. ولا يتوقع أن يثمر لقاء أردوغان ترامب أي نتيجة في اتجاه تلبية طلب أنقرة تسليمها الداعية فتح الله غولن المتهم بالتورط في محاولة انقلابية ضد الرئيس التركي.

بريطانيا تعرقل تشكيل قيادة عسكرية لـ«الأوروبي»

عكاظ..أ ف ب (بروكسل)

كشفت مصادر دبلوماسية أمس (الجمعة) أن المملكة المتحدة تعرقل قرار إنشاء أول قيادة عسكرية عامة للاتحاد الأوروبي، وذلك قبل أسابيع من انتخابات تشريعية بريطانية، وبدء المفاوضات حول خروج المملكة من الاتحاد، موضحة أن «البريطانيين يعطلون الخلاصات التي يفترض أن يقرها (الإثنين) وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قبل أن يتبناها (الخميس) رسميا وزراء دفاع الاتحاد».

ميركل تستقبل ماكرون في برلين والرئيس الفرنسي مستعد للنقاش مع «التجمع المحافظ»

الراي..برلين، باريس - أ ف ب، رويترز - تستقبل المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بعد غد الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون الذي يتولى مهامه غداً. وأعلن الناطق باسم ميركل، شتيفن سايبرت في مؤتمر صحافي، امس، ان «المستشارة سيسرها استقبال الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون في مقر المستشارية بعد ظهر الاثنين» المقبل. ولم يفصح عن فحوى اللقاء في حين ينتظر أن يدلي كل من ميركل وماكرون بموقفهما في شأن مسائل تتعلق بإصلاح الاتحاد الأوروبي. واستقبلت ميركل ماكرون خلال حملته الانتخابية وهنأته بحرارة لدى فوزه الأحد الماضي. وأكدت على الاثر أنها تحمل آمال «ملايين الفرنسيين» والأوروبيين وانها ستدافع عن «الانفتاح على العالم». من جهة أخرى، أعلن آرنو لوروا الناطق باسم ماكرون، امس، إن «الرئيس مستعد لإجراء محادثات مع التجمع المحافظ الرئيسي في البلاد»، بعد يوم من إقدام حزبه على ضم مجموعة من الاشتراكيين ضمن مرشحيه للانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال لقناة «بي أف أم»: «هناك مجموعة بين الجمهوريين (المحافظين في فرنسا)... تقول: نريد أن نحقق نفعا لبلدنا، لكننا لا نريد أن نمكرن أنفسنا». وأضاف: «نحن كأناس مسؤولين منفتحون أمام النقاش. لا أغلق أي باب».

في أتون الصراع السوري.. البحث عن الحياة من أجل القتال.. تحت وطأة الحرب.. النفط مقابل الغذاء!

عكاظ..عبدالله الغضوي (جرابلس - الشمال السوري)... حرب طاحنة تدور بين القوى الكردية والعربية من جهة، وبين «داعش» والفصائل والقوى الأخرى على الساحة السورية من جهة أخرى، إلا أن «البزنس» بعيد عن كل هذه الصراعات، فالكل يبحث عن الحياة والبقاء من أجل القتال. فالنفط والغاز السوريين لا علاقة لهما بالصراعات، إذ يشكلان شرياناً لحياة الفصائل ورفاق السلاح، حتى أن مشهد التعاملات التجارية بين الفصائل المتناحرة لا يبدو إلا براغماتياً من أجل الغاية المنشودة (النصر وزحزحة الخصوم)، فالحروب الضارية تقوم على قدم وساق صباحاً، ليتحول المتناحرون مساء إلى تجار نفط. «عكاظ» وقفت على هذا التعقيد في الصراع، لتستوضح ما يجري من تناقضات «مقنعة» على الأرض السورية؛ فكيف أن فصائل درع الفرات تحارب الأكراد، وفي ذات الوقت يتم تهريب النفط من مناطق الأكراد إلى المناطق التي يسيطر عليها درع الفرات مقابل المال، وهذا الأمر يندرج على تنظيم «داعش» الذي يروج بضاعة «النفط» في المناطق التي يسيطر عليها للفصائل التي تقاتله في وضح النهار. ويجيب المتصارعون «إنه بزنس الحرب»، فلا التنظيم الإرهابي قادر على الحياة من دون بيع النفط، ولا الفصائل المعادية مستعدة للقتال من دون النفط، وكذلك الأكراد ليس بوسعهم الاستمرار في القتال من دون الاستفادة من إيرادات النفط، وإن كانت هذه الإيرادات من مناطق الأعداء، إنها صفقة النفط مقابل الغذاء، بحسب ما يصفها قياديون من الطرفين!. ففي جرابلس على سبيل المثال، التي يفصلها عن وحدات حماية الشعب الكردية نهر الفرات فقط، وجدنا مجموعة هائلة مما يسمى بـ«حراقات» النفط، وهي طريقة بدائية ابتكرها الدواعش من أجل تكرير النفط وتحويله إلى المواد الرئيسية (بنزين، ديزل، غاز)، وكانت المفاجأة أن هذا النفط من المناطق الكردية التي تحاربها «درع الفرات»، ولكن هذا على ما يبدو مسموح في قوانين الحرب ما دام الطرفان مستفيدين من هذه الصفقة، وهي تقديم النفط مقابل الغذاء. سألنا أحد قادة درع الفرات: لماذا هذا التناقض في الحرب؟، فأجاب: إنها قوانين الحرب في سورية، كل شيء متاح في الحب والحرب، فالأطراف المتصارعة تبحث عن مقومات البقاء ولا يهم مصدر هذا البقاء. يسيطر الأكراد (وحدات حماية الشعب) في مناطق ما يسمى بالجزيرة السورية، على منابع النفط والغاز، وهذا يمنحهم القوة المالية، فهذه المادة الحيوية تفتقرها المناطق التي تسيطر عليها فصائل الجيش الحر (درع الفرات)، لذا تعمد الفصائل الكردية إلى بيعها للتجار من تلك المناطق مقابل إدخال المواد الغذائية التركية إلى مناطق الأكراد بطرق ملتوية نتيجة الحصار التركي، خصوصا أن الحدود التركية مع المناطق الكردية مغلقة تماما. وينطبق هذا الأمر على تنظيم «داعش» الإرهابي، ففي المناطق التي يسيطر عليها في دير الزور ثمة منابع للنفط، يتحكم فيها التنظيم، إلا أن هذا النفط يتطلب تكاليف استخراج وتصدير، لذلك يقوم وسطاء بنقل النفط من مناطق التنظيم إلى مناطق الشمال السوري وكذلك مدينة إدلب. وفي هذه الحالة كل الأطراف تتمكن من تمويل ذاتها من أجل الاستمرار في الحرب. إنها أشبه بمسرحية نهارها يختلف عن ليلها، ولكن هذا هو الواقع في سورية. لحظة الحرب يتوقف فيها «البزنس»، ولحظة «البزنس» تتوقف فيها الحرب، من أجل أن يستمر الصراع. إلا أن الطريقة التي يتم فيها تكرير النفط تعتبر من أخطر الطرق على الحياة البشرية، فعملية التكرير التي تتم وفق أدوات تقنية عالية الجودة والأمان تتم في سورية بأدوات قاتلة، خصوصا أن هذه العملية تنبعث منها غازات سامة ومسرطنة، إلا أن أحد العاملين على التكرير يقول «مافي شي يؤثر على الشعب السوري».

خبراء غربيون ومراكز دراسات تنوّه بتحقيق «عكاظ»

حظي تحقيق «عكاظ» في الشمال السوري («عكاظ» على أرض الجيوش الستة) عبر سلسلة من الحلقات، بمتابعة محللين غربيين ومراكز دراسات بارزة في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما نشرت شبكة الحرب الفكرية جانبا من تحقيقات «عكاظ»، التي ركزت على كيفية تجنيد تنظيم «داعش» الإرهابي للأطفال كعناصر استخبارات. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، نوه رئيس مركز السلام في جامعة أوكلاهوما البروفيسور جوشوا لانديس بالتحقيق وأهميته لمراكز الدراسات من حيث توفير المعلومات والخلفيات عن التنظيم. واعتبر لانديس، الخبير في الشأن السوري، أن التحقيق الصحفي عمل جيد ومهني يمكن الاستناد إليه في الأبحاث والاستشهاد به، مؤكدا أنه مرجعية في البحث حول ما يجري على الأرض السورية. كما اعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة فلوريدا روبرت رابيل أن تحقيق «عكاظ» في الشمال واقتحامه لمناطق التنظيم الإرهابي عمل مميز، خصوصا أن هذه المناطق مازالت تحت الإشراف الأمني وزرع فيها التنظيم مئات الألغام. بدوره، قال الباحث في مركز التحرير الأمريكي حسن حسن في سلسلة تغريدات على تويتر: إن تحقيق «عكاظ» كشف الحياة السرية للتنظيم في مدينة الباب. وبين حسن صاحب الكتاب الأكثر مبيعا عن «داعش» في العام 2015، أن التفاصيل التي أظهرها التحقيق تساعد الباحثين في معرفة الطريقة التي يفكر بها مقاتلو هذا التنظيم، منوها بجهد «عكاظ» الصحفي. ولاحظت «عكاظ» متابعة العديد من الباحثين عبر تويتر لسلسلة الحلقات، إذ وصفت الباحثة حياة آلفي المحاضرة في العلوم السياسية في جامعة جنوب آسيا العمل الصحفي بالممتاز. وكذلك اعتبر الباحث الروسي في معهد التنمية والإبداع، أنتون مارداسوف، تحقيق أرض الجيوش الستة عملا نوعيا في ظل ندرة المعلومات النوعية عن الصراع السوري.

مقتل وإصابة 55 بانفجار استهدف نائب رئيس "الشيوخ الباكستاني"

عكاظ..واس (إسلام آباد)... لقي 25 شخصاً مصرعهم وأصيب أكثر من 30 بجروح، إثر انفجار وقع اليوم (الجمعة) في مدينة مستونج بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، واستهدف موكب نائب رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني الأمين العام لحزب جمعية علماء الإسلام مولانا عبدالغفور حيدري. وأوضحت الشرطة الباكستانية، أن الانفجار وقع على أحد الطرق أثناء مرور موكب مولانا عبدالغفور حيدري، الذي كان متجهاً إلى مؤتمر ديني في المدينة. وأشارت إلى أن قوات الأمن طوقت الموقع لجمع الأدلة، وتم إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات مستونج لاستقبال الضحايا. وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن تنفيذ الانفجار. وقال حيدري عبر تلفزيون "سماء": "أنا حي أرزق، شاء الله أن أنجو، كان انفجاراً مفاجئاً وأصبت بشظايا الزجاج، أنا مصاب لكني بخير". وأضاف: "السائق والأشخاص الآخرون بقربي إصاباتهم خطرة".

انفجار طرد مفخخ يثير الرعب في قلب العاصمة الإيطالية روما

عكاظ (النشر الإلكتروني)... وقع انفجار قرب مكتب بريد في وسط العاصمة روما الجمعة، وقالت وسائل إعلام إيطالية إنه لم تقع إصابات، فيما يبدو نتيجة الانفجار الذي ربما نجم عن طرد مفخخ. وقالت صحيفة لا ريبوبليكا في موقعها على الإنترنت "المعلومات الأولية تشير إلى أن سيارة لحقت بها أضرار". وذكرت خدمة المعلومات لوكفيردي التي يديرها نادي السيارات الإيطالي بالتعاون مع شرطة المدينة على موقع تويتر إن "فحوصا فنية" تجرى قرب مكتب البريد.



السابق

الحريري: هناك من يزرعون الشكوك.. وعلاقتي بالسعودية جيدة ويربطني احترام كبير بولي العهد وولي ولي العهد..الحريري يؤكد «الاختلاف مع حزب الله إلى يوم الدين».. ويتحدّى المزايدين..هل يُخفي نصر الله حقيقة مقتل بدر الدين؟ ...الخبراء أشاروا إلى ارتباكه الواضح في الخطاب الأخير...«أوجيرو»: إسرائيل تخرق الشبكة اللبنانية..إسرائيل خرقت خطوط هاتف «حزب الله»..قتيلان من «حزب الله» أحدهما قيادي... في حمص..دعاوى متبادلة بين بري و «الجديد»..فيلتمان يدعو لبنان إلى إجراء الانتخابات واتخاذ خطوات لنزع سلاح الميليشيات..بري يؤجِّل «جلسة التمديد» أياماً... وعون يُلاقــيه بفتح دورة إستثنائية

التالي

واشنطن تبلغ موسكو : نصرّ على "قطع رأس" نظام الأسد سياسياً...عمّان تحدد لموسكو "خطوطها الحمراء" في سوريا .. ما علاقة إيران؟..«البنتاغون» تدافع عن قصفها «دواعش» في سورية أثناء فرارهم..القوات النظامية تتقدم في القابون وشرق حلب ... و «داعش» يتراجع في الرقة..موسكو تتحدث عن «خروقات محدودة»... وتسعى لتوسيع مناطق «تخفيف التصعيد»...المعارضة السورية: التهجير القسّري جريمة حرب


أخبار متعلّقة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,746,045

عدد الزوار: 7,709,730

المتواجدون الآن: 1