المتمردون الحوثيون يعلنون صنعاء مدينة «منكوبة»...الجيش اليمني يعلن مقتل 20 انقلابيا في تعز..تصفية مسلحين في الضالع.. والجيش يتقدم في تعز...ولد الشيخ يطرح أفكارا.. ولم يقدم رؤية مكتوبة..ابن دغر: الدولة الاتحادية.. الحل للقضية الجنوبية..الجيش يسيطر على مركز لقيادة ميليشيا الحوثيين...خادم الحرمين يعرب عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات مع واشنطن..ل تنقل ميركل جنودها من تركيا إلى الأردن؟ إذا لم تسمح أنقرة لنواب بزيارتهم

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 أيار 2017 - 5:32 ص    عدد الزيارات 2244    التعليقات 0    القسم عربية

        


المتمردون الحوثيون يعلنون صنعاء مدينة «منكوبة»

العرب..ا.ف.ب.. أعلن المتمردون الحوثيون حالة الطوارىء في العاصمة اليمنية واعتبروها مدينة "منكوبة" بسبب انتشار وباء الكوليرا فيها، مطالبين بمساعدة خارجية رغم الصعوبات التي تعترض مساعي المجتمع الدولي لايصال الإغاثة إلى البلد الغارق بالحرب. وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين أن انتشار الكوليرا تسبب بوفاة 184 شخصا منذ 27 أبريل، فيما تم تشخيص 11 ألف حالة يشتبه إصابتها بالمرض المعدي في أنحاء البلاد. وحذرت الأمم المتحدة الاثنين من أن أعداد المصابين بالكواليرا ستشهد تزايدا خلال الأسابيع والأشهر المقبلة وأن انتشار المرض سيتواصل ليبلغ مناطق جديدة في ظل انهيار النظام الصحي بسبب النزاع. وأعلن أمين جمعان، الأمين العام للمجلس المحلي في صنعاء أن العاصمة "منكوبة في إطار حالة طوارىء صحية مؤقتة" بسبب "انتشار فجائي وبائي (للكوليرا) يحصد أرواح المواطنين من الأطفال والشيوخ والنساء، ويطال ويهدد حياة كل اليمنيين". ووجه في بيان بثته وكالة الأنباء "سبأ.نت" التابعة للمتمردين الحوثيين "نداء استغاثة ومناشدة عاجلة للعالم والضمير الإنساني"، مطالبا بمساعدة هيئات دولية لاحتواء الوباء. ووعد جمعان بأن تتخذ سلطات صنعاء "كل ما يمكن من تسهيلات وتعاون وإسناد لكل جهد إنساني خير وتذليل الصعوبات والعوائق لإنجاح مهام وبرامج الاستجابة الإنسانية التي تنفذها المنظمات الدولية المعنية". من جهته، قال "وزير" الصحة لدى الحوثيين حفيط بن سالم محمد في تصريحات لقناة المسيرة الناطقة باسم المتمردين، أن "وباء الكوليرا يتجاوز قدرات أي نظام صحي متعاف". والاثنين قال منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة في اليمن جيمي مكغولدريك في مؤتمر صحافي أن "هذه الأعداد ستتزايد في الأسابيع والأشهر المقبلة"، مشيرا إلى أن 50 منطقة إضافية في محافظات اليمن مهددة بالكوليرا. وساهمت أزمة نفايات في العاصمة تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة التابعون للبلدية لمدة عشرة أيام للمطالبة بالحصول على أجورهم، في تفشي الكوليرا. وارتفعت أكوام القمامة في شوارع العاصمة حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن تعفن النفايات.

الجيش اليمني يعلن مقتل 20 انقلابيا في تعز

العرب..وكالات... أعلن الجيش الوطني اليمني اليوم ، مقتل 20 من مسلحي المليشيا الانقلابية وقوات المخلوع، في محافظة تعز. ونقل موقع "سبتمبر نت" "قوات الجيش تمكنت من تحرير مزارع الحريشية في منطقة الهاملي بمديرية المخا غربي تعز"، مشيرا إلى أن "عملية التحرير أسفرت عن مقتل 20 من الحوثيين وقوات صالح وجرح العشرات". وذكر موقع الجيش اليمني أن "قوات الجيش تمكنت أيضا من تحرير جبل القرون وقرية الميهال ومدرسة خالد بن الوليد ومحيطها في منطقة الكدحة غربي تعز بعد معارك عنيفة مع الميليشيا الانقلابية". ونقل الموقع عن نائب المتحدث باسم محور تعز العسكري، العقيد عبدالباسط البحر قوله، إن سيطرة الجيش الوطني على هذه المواقع جاء عقب هجوم لقوات الجيش، مشيرا إلى تلك المواقع مهمة كونها تستخدم كمركز قيادة للحوثيين وحلفائهم. وأكد البحر أن تعزيزات كبيرة وصلت إلى قوات الجيش الوطني اليوم في المنطقة ذاتها، وأن خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري تكبدتها المليشيا الانقلابية وسط انهيار شبه تام في صفوفها.

تصفية مسلحين في الضالع.. والجيش يتقدم في تعز

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... تمكن الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من السيطرة على بلدات الميهال، التبة الحمراء، تبة القرون، ومدرسة خالد غربي تعز، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات الانقلابية. وقال مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» أمس (الإثنين)، إن الميليشيات في تعز تعيش حالة فوضى وانهيار بعدما تقدم الجيش الوطني أكثر من ثلاثة كيلو مترات خلال ساعات من بدء العملية العسكرية في جبهة الكدحة غرب تعز، واستطاع خلالها تحرير عدد من البلدات والقرى والسيطرة على مدرسة خالد التي كانت تتخذها الميليشيات ثكنة عسكرية لها. وأشار المصدر إلى أن طيران التحالف العربي قصف تعزيزات للانقلابيين حاولت المرور من الحديدة عبر الطريق الريفية في مديرية مقبنة ودمرت عشرات الآليات. من جهة أخرى، أفاد مصدر في المقاومة الشعبية في الضالع لـ«عكاظ»، بأن المتمردين حاولوا اقتحام بلدة الربيعتين في محافظة الضالع جنوب اليمن أمس (الإثنين) بعد يومين من المعارك مع المقاومة. وذكر المصدر أن الميليشيات دفعت بتعزيزات كبيرة، للسيطرة عليها وأجبرت المدنيين على مغادرة منازلهم، كما قامت بتفجير منازل أفراد المقاومة، موضحاً أن 10 من مسلحي الميليشيات قتلوا وأصيب العشرات خلال هذه المواجهات.

ولد الشيخ يطرح أفكارا.. ولم يقدم رؤية مكتوبة

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... انتقد مصدر حكومي يمني موثوق، الطروحات التي يعلنها مبعوث الأمم المتحدة إلي اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وقال في تصريح إلى «عكاظ»، إن المبعوث الأممي يفاجئنا بين وقت وآخر بطرح مجموعة من الأفكار ومنها تسليم مدينة الحديدة ومينائها للأمم المتحدة والدعوة إلى هدنة في رمضان، مؤكدا أن هذه مجرد أفكار، ولم تقدم بعد كصيغة مكتوبة يمكن للحكومة مناقشتها وإبداء الرأي فيها. وذكر المصدر، أن ولد الشيخ طرح في لقاءاته مع الحكومة فكرتين رئيسيتين هما: وقف لإطلاق النار تطور إلى هدنة، وتسليم مدينة الحديدة ومينائها للأمم المتحدة، لكنه لم يشرح طبيعة التسليم، وهل هو لقوات دولية أو عربية أم ماذا؟. وأضاف أن الحكومة لا يمكن أن تبدأ في النقاش حول أفكار، ولذا ينبغي على ولد الشيخ أن يقدم ذلك في صيغة رؤية مكتوبة توضح الآلية ومراحل التنفيذ. وأشار المصدر إلى أن هناك ضغوطات دولية كبيرة تمارس على الميليشيات الانقلابية لتسليم محافظة الحديدة للحكومة الشرعية ورفع الحصار عن تعز والإفراج عن جميع المعتقلين والمختطفين، معربا عن أمله أن تكلل تلك الجهود بالنجاح. وكان مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ، قد أوضح أن المنطمة الدولية تبحث مقترحاً لإبرام هدنة قبل شهر رمضان تكون ممهدة لاستئناف محادثات السلام بين الأطراف اليمنية، جاء ذلك خلال جلسة «الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط»، التي عقدت على هامش منتدى الدوحة 17، أمس الأول.

ابن دغر: الدولة الاتحادية.. الحل للقضية الجنوبية

«عكاظ» (برلين)... جدد رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، التأكيد على أن الدولة الاتحادية هي المخرج للأزمة اليمنية، إذ إنها تتضمن حلا لكل قضايا البلاد بما فيها القضية الجنوبية. وقال ابن دغر خلال لقاء أمس (الإثنين) في العاصمة الألمانية برلين مع الهيئات الإدارية والمؤسسات والمنظمات والجاليات اليمنية، إن الدولة الاتحادية من ستة أقاليم ضمنت توزيعاً عادلاً في الثروة والسلطة، مشددا على أنه «لا سلام في اليمن خارج عن المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية، مخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216». وأضاف أن الميليشيات الانقلابية دمرت مؤسسات الدولة وعبثت بمواردها، لكن الحكومة عملت على البناء من الصفر، متهما ميليشيا الحوثي والمخلوع بنهب أكثر من خمسة مليارات دولار من الاحتياطي النقدي، و400 مليار ريال يمني في أقل من سنة وأربعة أشهر وسخرتها لقتل الشعب اليمني، مشيراً إلى أن الحكومة التزمت بدفع كل الديون الخارجية رغم أنها لم تتسبب فيها، ودفعت أكثر من 57 مليون دولار. ونوه رئيس الحكومة اليمنية بجهود التحالف العربي بقيادة السعودية، مؤكداً أن التحالف أسهم في وقف الأطماع الإيرانية في اليمن والمنطقة العربية، وساند الشعب اليمني وشرعيته في إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة. ولفت إلى أن «سقوط صنعاء وتمدد الحوثي والمخلوع إلى تعز وعدن وباقي المحافظات استدعى دعوة أشقائنا في التحالف العربي لإنقاذ اليمن التي حاول الانقلابيون إسقاطها». وثمن دعم ألمانيا لبلاده وخصوصا في القرار 2216 الذي يقضي بالانسحاب وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية. من جهته، أكد وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، أن جميع دول العالم تعترف بالشرعية وتساندها، لافتا إلى تحسن كبير في أداء السلك الدبلوماسي للحكومة اليمنية في الخارج.

الجيش يسيطر على مركز لقيادة ميليشيا الحوثيين

صنعاء - جمال محمد عدن - «الحياة» .. تمكنت قوات الجيش الوطني في جبهة الكدحة غرب مدينة تعز من السيطرة على جبل القرون وقرية الميهال ومدرسة خالد بن الوليد ومحيطها بعد معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية أمس. وقال نائب المتحدث باسم محور تعز العقيد عبدالباسط البحر لموقع «سبتمبر.نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية إن السيطرة على هذه المواقع وخصوصاً مدرسة خالد بن الوليد ومحيطها يعتبر مهماً للجيش نظراً إلى استخدامها مركزاً لقيادة الميليشيات. في هذا الوقت أعلن الحوثيون صنعاء «مدينة منكوبة» نتيجة تفشي داء الكوليرا فيها. وذكر الصليب الأحمر الدولي أن الكوليرا قتلت 180 على الأقل في اليمن منذ 27 نيسان (أبريل) وتم الإبلاغ عن 11 ألف حالة إصابة أخرى مشتبه بها. وأكدت منظمة «أطباء بلا حدود» أنها تخشى من أن النظام الصحي المتدهور لن يتمكّن وحده من التعامل مع تفشّي المرض. وقال البحر إن تعزيزات كبيرة وصلت إلى قوات الجيش الوطني، وتكبدت الميليشيات خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري وسط انهيار شبه تام في صفوفها، كما تمكنت قوات الجيش في محافظة تعز من تحرير مزارع الحريشية في منطقة الهاملي بمديرية المخا غرب المحافظة. وأكد مصدر ميداني لـ «سبتمبر.نت» أن عشرين من عناصر الميليشيات لقوا مصرعهم خلال معارك تحرير مزارع الحريشية وأصيب العشرات. من جهة أخرى، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات على أهداف وتجمعات للميليشيات في منطقة الجبلين (حمران) غرب محجر الراعي آخر مناطق مديرية المخا على الحدود مع منطقة ظمي التابعة لمديرية حيس بمحافظة الحديدة. وأسفرت تلك الغارات عن تدمير عتاد عسكري وتعزيزات لدعم جبهات الانقلابيين في ما تبقى من المخا. كما لقي ثلاثة من عناصر الميليشيات مصرعهم بينهم مسؤول مدفعية الانقلابيين بمديرية دمت شمال محافظة الضالع نتيجة قصف مدفعية الجيش مواقعهم. وقالت مصادر ميدانية لـ «سبتمبر.نت» إن مدفعية اللواء 83 في مريس بمحافظة الضالع قصفت تجمعات وتحصينات للميليشيات في دمت سقط على أثرها 3 قتلى بينهم مسؤول مدفعية دمت ويدعى مسعد اليافعي المكنى «أبو خلدون» في منطقة المظاريف. كما قصفت مدفعية اللواء 83 بصواريخ الكاتيوشا تعزيزات للانقلابيين قادمة من رداع لتعزيز عناصرها في عزلة نعوة بعد سقوط عزلة الربيعتين بجبن بيد المقاومة الشعبية. من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي وقوف بلاده إلى جانب اليمن وقيادته الشرعية وأي جهود من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار بما يحفظ وحدة الأراضي اليمنية وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات الشعب. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه معه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك المخلافي أكد بن علوي خلاله اعتزازه بمستوى العلاقات التاريخية والروابط الاجتماعية التي تربط بين البلدين والشعبين. وعلى صعيد انتشار وباء الكوليرا تحدث الأمين العام للمجلس المحلي بأمانة العاصمة (المعيّن من الحوثيين) أمين محمد جمعان عن «انتشار فجائي وبائي يحصد أرواح المواطنين من الأطفال والشيوخ والنساء، يطاول ويهدّد حياة كل اليمنيين في ظل استمرار الحرب». وطالب المنظّمات الإنسانية بـ «سرعة إسناد الجهد المحلي والوطني والعمل الفوري والعاجل لتلبية الحاجات الصحية، الوقائية والعلاجية، لمنع انتشار هذا الوباء القاتل وتطويق مسبّباته وتوفير الأمصال الدوائية المناسبة لإنقاذ أرواح المصابين». كما أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الانقلاب حال الطوارئ الصحية في صنعاء، وقالت إن الإصابات تجاوزت المعدّلات الطبيعية وأصبحت تفوق قدرة النظام الصحي الذي أصبح عاجزاً عن احتواء هذه الكارثة الصحية، إذ تجاوز عدد الإصابات 2567 في أسبوعين. بدورها، أكدت منظّمة «يونيسيف» ارتفاع عدد حالات الإصابات بالإسهالات المائية الحادّة على رغم جهود الإغاثة. كما حضّت منظّمة «أطباء بلا حدود»، المنظّمات الدولية على زيادة المساعدات الإنسانية للحدّ من انتشار الكوليرا في اليمن وتحسّباً لتفشّي أمراض أخرى. وأوضحت المنظّمة أنها «قامت بإنشاء مراكز لعلاج الكوليرا ضمن خمسة مستشفيات لعزل المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض ومعالجتهم، كما تدعم مرافق أخرى تديرها وزارة الصحة العامة والسكّان».

خادم الحرمين يعرب عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات مع واشنطن

جدة - «الحياة» ... رحب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي رأسها أمس بزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتوقع وصوله إلى الرياض خلال أيام، كما رحب بقادة الدول العربية والإسلامية والمشاركين في اللقاء التشاوري السابع عشر لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والقمة الخليجية- الأميركية ، والقمة العربية- الإسلامية- الأميركية التي تستضيفها المملكة. وأعرب عن ثقته بأن تساهم محادثات القمة السعودية- الأميركية في «تعزيز وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في عدد من المجالات وفي مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية بما يعزز الأمن والاستقرار». كما أبدى تطلعه إلى أن يساهم اللقاء التشاوري في «تكريس التضامن الخليجي ، وأن تسفر القمة الخليجية- الأميركية عن دعم العلاقات والمزيد من تضافر الجهود». وأكد، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن القمة العربية- الإسلامية- الأميركية تأتي في «ظل تحديات وأوضاع دقيقة يمر بها العالم»، معبراً عن أمله في أن «تؤسس هذه القمة التاريخية لشراكة جديدة في مواجهة التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك ، وتعزيز الأمن والاستقرار والتعاون خدمة لحاضر ومستقبل شعوبنا». بعد ذلك، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج محادثاته مع رئيس جمهورية غينيا الاستوائية أوبيانغ أنغيما أمباسوغو، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيان أن مجلس الوزراء نوه بفعاليات معرض ومؤتمر «نايف ... القيم» الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين، وأقيم لتوثيق أعمال وإنجازات الأمير نايف واستضافته جامعة الملك عبدالعزيز «لإبراز الدور الريادي والإنجازات التي قدمها إلى دينه ووطنه وأمته، كما نوه المجلس بحصول ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على الدكتوراه الفخرية في مجال مكافحة الإرهاب من جامعة الملك عبدالعزيز. واطلع مجلس الوزراء على عدد من التقارير في الشأن المحلي، وتطرق في هذا السياق إلى مختلف الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والأهلية للمعتمرين والزوار، واستعداداتها في مناسبة قرب حلول شهر رمضان، ووجه خادم الحرمين الشريفين «ببذل الغالي والنفيس لتوفير كل الخدمات لقاصدي الحرمين، والحرص على تنسيق الجهود بما يحقق المزيد من الراحة والاطمئنان لهم في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومضاعفة الجهود لمواجهة كثافة المعتمرين والزوار خلال الشهر الكريم». على صعيد آخر، أكد مجلس الوزراء أن استضافة المملكة الاجتماع التمهيدي الخاص بإعادة الإعمار في اليمن الذي تولت وزارة المالية «بتوجيه من خادم الحرمين، وبناء على توصية من الأمير محمد بن سلمان يعد بداية إلى الدفع بالالتزامات الإقليمية والدولية للمشاركة في دعم الإعمار، على المديين القصير والمتوسط، وأهمية تضافر الجهود الدولية وبذل المساعدة لتحقيق الحياة الكريمة للشعب اليمني». ودان مجلس الوزراء حادث «إطلاق عناصر إرهابية النار على عمال الشركة المنفذة أحد المشاريع التنموية لتطوير حي المسورة في محافظة القطيف لإعاقة المشروع وحماية أنشطتهم الإرهابية، مشدداً على أن الجهات الأمنية ستقوم بواجباتها ومهماتها في فرض النظام العام في موقع المشروع التطويري كما هو مخطط لها تنموياً، ولن تعيقها الأعمال الإرهابية التي تسعى إلى الدمار والخراب وترويع الآمنين».

هل تنقل ميركل جنودها من تركيا إلى الأردن؟ إذا لم تسمح أنقرة لنواب بزيارتهم

الراي..برلين - رويترز، كونا - أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل امس، أن حكومتها ستنقل جنودها إلى «دولة ثانية» إذا لم تمنح أنقرة إذنا لنواب من لجنة الدفاع البرلمانية لزيارة الطاقم الذي يخدم حاليا في إطار قوات حلف شمال الأطلسي في قاعدة أنجرليك الجوية التركية. وقالت ميركل في مؤتمر صحافي أنّه من الضروري أن يتمكن النواب من زيارة 260 جنديا يخدمون في «إنجرليك» حيث يسيّرون الطائرات الاستطلاعية «تورنيدو» المشاركة في مهمة للحلف تستهدف قتال تنظيم «داعش» في سورية. وقالت: «سنستمر في التحاور مع تركيا ولكن بموازاة ذلك علينا البحث عن وسائل أخرى للوفاء بالتزاماتنا». أضافت: «هذا يتضمن البحث عن بدائل لإنجرليك وأحد البدائل المطروحة هو الأردن». وكانت اللجنة البرلمانية خططت قبل اسبوع للزيارة التي كان من المقرر أن تتم اليوم.



السابق

سحب "الجنسية السورية" يشتعل "فيسبوكياً" ومصادر النظام "صامتة"...واشنطن تكشف أدلة على «محرقة جثث» في سجن صيدنايا...إسرائيل في الجنوب السوري: «اتفاق 74» حبر على ورق...يعقد الثلاثاء إثر سيطرة النظام على دمشق.. محادثات أستانة وخسائر المعارضة تطغى على لقاء جنيف...مفاوضات جنيف: نقاش «في العمق» حول «السلال الأربع»...قتلى بغارات للتحالف شرق سورية... وتهجير آخر من حي القابون الدمشقي

التالي

الأردن والحرس الإيراني وجها لوجه على الحدود العراقية.. طهران تدفع بميليشياتها وتمنع بغداد من فتح طريبيل..مخاوف كردية من تمدّد «الحشد الشعبي» الى الأراضي السورية عبر سنجار...نازحون عراقيون يرفضون العودة إلى مناطقهم خوفاً من سطوة الميليشيات..الجيش العراقي يسيطر على 90 في المئة من غرب الموصل..التحالف الشيعي يدعو إلى نظام لا مركزي في العراق..ملاحقة جيوب «داعش» غرب الأنبار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,566,728

عدد الزوار: 7,698,227

المتواجدون الآن: 0