السيسي يشدّد على تسريع إنجاز مشروعات الطرق والكباري والمواصلات الجديدة...قبائل سيناء تقتل 12 داعشياً...مصر.. حريق يلتهم فندق في العاصمة الإدارية الجديدة...كاتب مصري: صلاح الدين الأيوبي من أحقر الشخصيات...إطلاق سراح رهائن من مسجد في أفريقيا الوسطى..جنود متمردون في ساحل العاج يرفضون اتفاقا مع الحكومة لإنهاء عصيانهم...بنغازي تلملم قبورها الجماعية ... وتنتظر مفاجآت..البحرية الليبية تحتجز سفينتين إيطالية ويونانية..تونس:احتدام الخلاف على قانون المصالحة..في الجنوب.. احتجاجات تمثل اختباراً لحكومة تونس..الصادق المهدي يرفض إطاحة البشير..سلفاكير يقيل قائد الحرس الرئاسي ويضع رئيس الأركان قيد الإقامة الجبرية..مئات اليهود من مختلف مناطق العالم يحجون الى وزان

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 أيار 2017 - 6:10 ص    عدد الزيارات 2483    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي يشدّد على تسريع إنجاز مشروعات الطرق والكباري والمواصلات الجديدة

الحاج حمام يخاطب الرئيس... وينتزع 1000 فدان لبلدة المراشدة في قنا

الراي.. القاهرة ـ من عادل حسين ووفاء وصفي وعبدالجواد الفشني ... أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بافتتاحه عدداً كبيراً من المشروعات في محافظات قنا وسوهاج والأقصر وأسوان، ومحافظات أخرى يؤكد أهمية النظر في الاعتبار إلى محافظات الصعيد». واوضح في بيان أن «السيسي أشار إلى أهمية تعريف المواطنين بكميات إنتاج واستهلاك القمح، وما يتم تقديمه من دعم في هذا المجال»، مؤكدا «ضرورة بناء وعي حقيقي لدى المواطنين بحجم التحديات التي تواجه الوطن وما تبذله الدولة من جهد لمعالجتها». ولفت إلى أن «الرئيس أكد خلال هذه الزيارة، إلى أهمية مواصلة العمل على الارتقاء بكفاءة الشون وإنشاء المزيد من الصوامع المتطورة فى ضوء ما توفره من سعات تخزينية أكبر ومساهمتها في تقليل الفاقد من الحبوب والغلال بنسبة لا تقل عن 10 في المئة وبقيمة ما يزيد عن 4 مليار جنيه»، معرباً عن «التقدير لدولة الامارات على مساهمتها الفعّالة فى تنفيذ مشروع تطوير الشون والصوامع». وطالب السيسي «بضرورة العمل على إنجاز مشروعات الطرق والكباري والمواصلات الجديدة فى أسرع وقت والانتهاء منها قبل المواعيد المقررة، لأن الافتتاح المبكر لتلك المشروعات يُسهل على المواطنين ويُيسر لهم حياتهم اليومية»، موضحا أنه «كان من الضروري اتخاذ قرارات الاصلاح الاقتصادي لوقف دعم الجنيه مقابل العملات الأجنبية وزيادة القيمة التنافسية للمنتجات المصرية». في المقابل، شرح أحد أبناء قرية المراشدة يدعى الحاج حمام علي عمر للسيسي واقع منطقة ينوون استصلاح أراضيها والمشكلات فيها، وأشار إلى أنه «منذ 30 عاماً كان يطمح بالحصول على 5 أفدنة فقط ولم يستطع تحقيق حلمه للآن، ثم طالب بتخصيص أراضٍ لأهالي القرية»، وقال: «رغم فقرنا مستعدين نساهم في إصلاحهم (يقصد الأراضي). ربنا ترك لنا هذه الصحراء ككنز ولما كبرنا الناس أخذتها منا، لكن جاء من هو صالح ليأخذ بيدنا ويعيد حقوقنا في الأرض، وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي» وسريعاً تأثر الرئيس وطلب من اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، منح المراشدة 1000 فدان، مساهمة من موازنة الجيش، ثم داعب السيسي الحاج حمام. وقال له: «مرضي يا حاج حمام(أي لبيناك وأرضيناك)». أمنيا، تمكن جهاز الأمن الوطني في السويس من توقيف متهمين اثنين بالانتماء لجماعات إرهابية، في حوزتهما مستندات وتحويلات مالية من قيادات جماعات إرهابية في الخارج، لتصنيع عبوات ناسفة وتنفيذ عمليات تستهدف قوات الأمن في السويس. وأوقفت شرطة شمال سيناء 14 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس في قضايا متنوعة، من بينها المشاركة في عمليات ارهابية. في شأن آخر، دعا القيادي في جماعة الإخوان الهارب في تركيا جمال حشمت، المرشد العام للجماعة محمد بديع، الى «التدخل من محبسه لحسم الخلاف الداخلي الذي تمر به الجماعة»، مقترحا «تسمية مجموعة من قيادات الجماعة وتكليفهم بإجراء مصالحة بين أطراف النزاع داخل الجماعة».

قبائل سيناء تقتل 12 داعشياً

الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى ... أعلنت قبائل سيناء، المنخرطة في قتال تنظيم «داعش» الإرهابي في شمال سيناء، تصفية 12 من عناصر التنظيم، والعثور على مخزن للمتفجرات، فيما أمرت النيابة المصرية بسجن شخصين في مدينة السويس، على ذمة تحقيقات بانتمائهما إلى «داعش». وأعلن «اتحاد قبائل سيناء» الذي تقوده قبيلة الترابين في شمال سيناء، أن عناصره نفذوا عملية نوعية مساء أول من أمس، حيث تم قتل 12 من عناصر داعش بينهم القيادي إبراهيم داهود أبو محسن، الذي عثر بجوار منزله على سرداب، يحتوي على كميات من مادة «تي أن تي» شديدة الانفجار ومفخخات. وعمم الاتحاد بياناً احتوى على تحذير لأبناء قبيلة الترابين، من التجمع بأعداد كبيرة والاكتفاء بنشر قناصة بالملابس المموهة على الأماكن المرتفعة والتركيز على مراقبة الطرق، مشيراً إلى أنه «تم رصد إشارات من عناصر داعش تفيد بتـــجهيزهم سيارة مفخخة، لمهاجمة تجمعات لقبيلة الترابين». في موازاة ذلك، أعلن الناطق باسم الجيش المصري في بيان، أن قوات حرس الحدود ضبطت خلال الشهر الجاري، كميات من المخدرات والأسلحة، كما أوقفت 351 فرداً من جنسيات مختلفة خلال محاولتهم التسلل والهجرة غير الشرعية عبر الحدود الغربية والجنوبية. وقررت النيابة العامة في مدينة السويس أمس، حبس اثنين من العناصر الإرهابية 15 يوماً على ذمة التحقيقات لاتهامهما بـ «الانتماء إلى داعش وإعداد عبوات ناسفة لاستهداف قوات الأمن والمنشآت في المحافظة». من جانبها، أجلت محكمة النقض، إلى 3 تموز (يوليو) المقبل، نظر الطعن المقدم من 65 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أحداث مسجد القائد إبراهيم». وكانت محكمة جنايات الإسكندرية، قضت بالإعدام لـ3 متهمين والسجن لـ62 متهماً آخرين بأحكام تتراوح ما بين 3 سنوات وغرامة 15 ألف جنيه و3 سنوات مراقبة، وذلك لاتهامهم بقتل 12 مواطناً، وتعذيب 16 آخرين على هامش أحداث العنف التي وقعت في محيط مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية.

مصر.. حريق يلتهم فندق في العاصمة الإدارية الجديدة

العرب..وكالات.. اندلع حريق، مساء اليوم الاثنين، داخل قاعة احتفالات في مشروع فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة‏‏ والتهم معظم محتوياته من معدات، وكميات من الأخشاب، وفق موقع مصر العربية. ويحاصر رجال الحماية المدنية بالقاهرة النيران من كافة الاتجاهات لمحاولة إخماد الحريق. وصرح مصدر أمني بأنه تم الدفع بأكثر من 6 سيارات إطفاء من قبل الإدارة العامة للحماية المدنية للسيطرة على الحريق ومنع امتداده لأي من المباني المجاورة. وفي السياق نفسه دفعت القوات المسلحة بطائرات الإطفاء؛ للسيطرة على الحريق. كانت غرفة الحماية المدنية بالقاهرة تلقت بلاغًا بنشوب حريق داخل العاصمة الإدارية، وعلى الفور انتقل اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة وبصحبته سيارات الإطفاء لمحاولة السيطرة على الحريق.

كاتب مصري: صلاح الدين الأيوبي من أحقر الشخصيات ووصف الحجاج وبيبرس وعبد الرحمن الداخل بـ"السفاحين"

ايلاف..صبري عبد الحفيظ... قال الكاتب المصري البارز يوسف زيدان إن صلاح الدين الأيوبي واحد من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، وأثارت تصريحاته الكثير من الجدل، وتعرض لانتقادات شديدة من قبل الأوساط السياسية والمهتمين بالتاريخ الإسلامي. إيلاف من القاهرة: عاد الكاتب المصري البارز يوسف زيدان، ليثير الجدل من جديد، وقال إن صلاح الدين الأيوبي "من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني". وأضاف في حواره مع برنامج "كل يوم"، إن "بعض الوقائع التاريخية تؤكد أن صلاح الدين الأيوبي حرق مكتبة القصر الكبير التي كانت إحدى أهم المكتبات في العالم بدعوة سياسية معتادة حتى الآن، وهي مواجهة الفكر الشيعي". وتابع قائلًا: "صلاح الدين الأيوبي ارتكب جريمة إنسانية بمنع الفاطميين الذين حكموا مصر 250 سنة من التناسل، عندما قام بعزل الذكور بداية من المولود وحتى الرجال في عمر 100 عام في منطقة بعيدة عن السيدات، بحيث لا يروا أنثى حتى يقطع نسلهم". وقال زيدان أيضًا، ولكن عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن "صلاح الدين الأيوبى، سمح لليهود بدخول القدس الشريف، بعدما كانت العهدة العمرية تحظر دخولهم إليها"، واستطرد: "هذا صيدٌ آخر في الماء العكر، يتوافق فيه الإخوان والوزير الإسرائيلي، استغلالاً لجهل الناس في بلادنا بأن اليهود يعشقون صلاح الدين الأيوبي، لأنه أدخلهم إلى إيليا، أورشليم، القدس، بعدما كانت العهدة العمرية تحظر دخولهم إليها، ولأنه اتخذ من موسى بن ميمون، أهم مفكر يهودي في العصور الوسطى، طبيبًا خاصاً، وسمح له بالارتداد إلى اليهودية بعدما كان موسى بن ميمون قد أعلن إسلامه في الأندلس قبل مجيئه لمصر، فلما اطمأن في جوار صلاح الدين الأيوبي، أعلن عودته لليهودية".

هؤلاء أبطالكم الحقيقيون

ولفت إلى أن "الذين جعلوا للأمة العربية والإسلامية مكانة بين الأمم المتحضرة، هم العلماء، والشعراء، والفنانون، والصوفية، من أمثال البيروني، والرازي، وابن سينا، وابن رشد، وابن النفيس"، مضيفًا: "هؤلاء هم أبطالكم الحقيقيون". وهاجم زيدان مرة أخرى صلاح الدين والعديد من الشخصيات التاريخية، ووصفهم بـ"المزيفين والسفاحين الحقراء، الذين استباحوا الدماء من أجل السلطة"، مشيرًا إلى أن منهم: "عبد الرحمن الداخل، وأبو العباس السفاح، والحجّاج بن يوسف، والملك المظفرسيف الدين قطز، وبيبرس، وصلاح الدين المملوك الكردي الذي ترك قومه يعانون من ظلم العباسيين، وخان الحاكمين، الذين أقسم لهما بالولاء: السلطان السُّني نور الدين، والخليفة الشيعي العاضد الفاطمي". واختتم قوله: "افهموا الملعوب يا عرب وارحموا أنفسكم فيرحمكم الله ويحترمكم المعاصرون". وأثار هجوم زيدان على الرموز التاريخية في التاريخ الإسلامي، ولاسيما صلاح الدين الأيوبي الكثير من الجدل، وتعرض زيدان لانتقادات شديدة من قبل المهتمين بالشأن السياسي أو التاريخي. وقالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، لـ"إيلاف"، إن الهجوم بهذه الألفاظ على الرموز التاريخية لا يليق أن يصدر من كاتب وباحث في التاريخ الإسلامي، مشيرة إلى أن صلاح الدين الأيوبي قائد إسلامي حرر القدس، وهذه من الثوابت التاريخية الأصلية في التاريخ الإنساني. وأضافت أن القول بغير ذلك واستخدام ألفاظ من قبيل "أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني" أمر غير موضوعي، ويجب تقديم الوقائع التاريخية بدون إضفاء أوصاف للتأثير في العامة أو تغيير هويتهم، مشيرة إلى أن صلاح الدين الأيوبي وغيره من القادة أو أية شخصيات تاريخية هم بشر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، ويجب عدم الالتفات إلى ما يثير الجدل ويفرق الأمة.

خطأ فادح

وحسب تصريحات، الدكتور محمود علوان، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، فإن "الحكم المطلق على أي شخصية تاريخية خطأ فادح"، مشيرًا إلى أن الاختلاف حول الرموز التاريخية أمر طبيعي، ولكن يجب دراسة هذه الرموز وفقًا لمعطيات العصر الذي عاشت فيه. وقال لـ"إيلاف" إن صلاح الدين الأيوبي حرق مكتبة الكبرى للفاطميين، حسب ما قال زيدان، مضيفًا أن كتب المكتبة عرضت للبيع لمدة 10 سنوات بعد أن انتقى اثنان من مساعدي صلاح الدين 200 ألف مجلد منها. وأشار إلى أن زيدان يستقي معلومات من مصادر غير موثوقة، ويعقد تقييمًا للرموز التاريخية بناء على أحداث أو روايات ثانوية، لافتاً إلى أن معركة تحرير القدس ثابتة، وهي من أعظم المعارك والأحداث في التاريخ الإسلامي، والتقليل من شأن القائد صلاح الدين الأيوبي لا يفيد الشعوب الإسلامية والنشء، الذين يجب أن نحافظ على صورة القدوة لهم، لا أن يتم تشويهها. ليست المرة الأولى التي يثير فيها يوسف زيدان الجدل حول التاريخ الإسلامي، ففي تصريحات سابقة له، أنكر "المعراج" ضمن حديثه عن "الإسراء والمعراج"، وقال: "الإسراء ثابت في القرآن، ولكن المعراج لا يعلم من أين جاء، وعندما نزلت سورة الإسراء كانت مكية، والصلاة فرضت في المدينة، والأقصى لم يكن موجودًا حينها أو به مساجد، وكانت حينها القدس تسمى إلياه، وهى كلمة عبرانية معناها بيت المقدس، وهذا مثبوت في العهدة العمرية ورسالة عمر بن الخطاب".

إطلاق سراح رهائن من مسجد في أفريقيا الوسطى

الراي.. (رويترز) ... أكد مسؤولون في الأمم المتحدة اليوم الاثنين تحرير نحو ألف شخص احتجزتهم ميليشيات مسلحة رهائن في مسجد منذ مطلع الأسبوع وسط اشتباكات عنيفة في جنوب شرق جمهورية أفريقيا الوسطى. وقال إرفيه فيرهوسل الناطق باسم بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة «مينوسكا» عبر الهاتف من بانجي «أستطيع أن أؤكد أن المسجد الآن خاو. تم نقل آخر مجموعة وعددها 250 رجلا كانوا داخل المسجد حتى بعد ظهر اليوم إلى خارجه». وفي وقت سابق من اليوم الاثنين أفرج عن النساء والأطفال والمصابين قبل إجلاء الرجال الباقين من المبنى. وأضاف فيرهوسل أن قوات «مينوسكا» فتحت بعد ذلك النار على الميليشيات التي كانت تحرس المسجد واستدعت طائرة هليكوبتر لمدينة بانجاسو الواقعة على الحدود جمهورية الكونغو. ودخلت الاشتباكات في المدينة يومها الثالث وشارك فيها مئات المسلحين بأسلحة ثقيلة في أحدث إشارة على تفاقم الصراع الذي دار على مدى عدة سنوات بسبب توترات عرقية ودينية. وتم التعرف حتى الآن على 26 جثة في البلدة ويقوم عمال الإغاثة بنقلها. واستهدف المهاجمون مدنيين وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وقتلوا جنديا كما استهدفوا المطار وجسورا استراتيجية على نهر مبومو.

جنود متمردون في ساحل العاج يرفضون اتفاقا مع الحكومة لإنهاء عصيانهم

الراي..(رويترز) .. رفض جنود متمردون في ساحل العاج يوم أمس الاثنين اتفاقا مقترحا لإنهاء عصيانهم بسبب عدم دفع مكافآت بعد دقائق فحسب من إعلان وزير الدفاع على التلفزيون الرسمي أن الجانبين توصلا لاتفاق. وتحاول حكومة الرئيس الحسن واتارا استعادة النظام منذ أربعة أيام بعد أن سيطر 8400 جندي متمرد على بواكيه ثاني أكبر مدن البلاد وانتشروا في مدن وبلدات في أنحاء البلاد. كما تسبب تبادل كثيف لإطلاق النار اليوم الاثنين في إصابة أغلب العاصمة التجارية أبيدجان بالشلل وكذلك مدينة سان بيدرو الساحلية في غرب البلاد. وقال وزير الدفاع آلان ريشار دونواهي على التلفزيون الرسمي في وقت متأخر من مساء الأمس الاثنين «لإنهاء الأزمة وتجنب سقوط المزيد من القتلى عقد رئيس أركان الجيش محادثات مع الجنود يومي الأحد والاثنين... ونتج عن المحادثات اتفاق لإنهاء الأزمة». لكن متحدثين باسم الجنود المتمردين أكدا رفض اقتراح الحكومة. وقال السارجنت سيدو كوني أحد المتحدثين لرويترز «عرضوا دفع خمسة ملايين فرنك أفريقي اليوم لكل جندي.. لكننا نريد سبعة ملايين على دفعة واحدة وفورا». ويكشف التمرد عن انقسامات في بلد عانى من اضطرابات سياسية لعشر سنوات وحرب أهلية في 2011 ليصبح فيما بعد أحد أسرع الاقتصادات نموا في العالم في ظل رئاسة الحسن واتارا.

بنغازي تلملم قبورها الجماعية ... وتنتظر مفاجآت

الحياة..بنغازي – أحمد رحيم ... في قنفودة، غرب ليبيا، وقرب منطقة سكنية مقبرة جماعية كان الهلال الأحمر الليبي رفع رفاتها للتو وسلّمها إلى الجهات العدلية المختصة. ضمت المقبرة، وفق مدير مكتب الإعلام والتوثيق في الهلال الأحمر الليبي في بنغازي توفيق الشكري، 42 جثة عثر عليها في أكياس بلاستيكية وسجاد. وأثير جدل في بنغازي يتناول موضوع «المقابر الجماعية». أصوات انتقدت «نبش القبور»، لكن الشكري قال لـ «الحياة»: «نحن لا ننبش في القبور، لأن هذه ليست قبوراً أصلاً، هناك جثث استخرجناها من مداخل منازل ومن شوارع، وجثامين دفنت من دون مراسم شرعية». وقال عميد بلدية (محافظ) بنغازي عبدالرحمن العبار لـ «الحياة»: «عُثر في بنغازي على عشرات المقابر الجماعية، ضمت مئات الجثث، بعضها كان لجنود في الجيش وأخرى لإرهابيين إما قُتلوا في المعارك أو قتلوا بعضهم بعضاً ودفنوا باستهانة». وأضاف: «هم يحفرون حفرة ويلقون جثامين قتلاهم فيها ويردمون». ولفت إلى أنه في كل منطقة حُررت في بنغازي وجدت فيها مقابر جماعية. فبعد تطهير المنطقة من الألغام يبدأ عمل الهلال الأحمر للملمة القبور الجماعية. وأوضح أن غالبية المفقودين وجدت جثامينهم في تلك القبور. وقال الشكري إن «عدد الجثث التي عثر عليها في مقابر جماعية في بنغازي منذ 2014 بلغ حتى الآن نحو 503 جثث»، مشيراً إلى أن منطقة قنفودة ضمت غالبية تلك القبور، «لأن وجود المجموعات الإرهابية فيها استمر أكثر من عامين، وهي حُررت في شباط (فبراير) الماضي، وآخر مقبرة كُشفت فيها الشهر الجاري». وأوضح أن الأهالي يبلغون الجهات الأمنية بشكوكهم حول وجود مقبرة، فيتم الاتصال بالهلال الأحمر والنيابة، فتعاين لجنة مختصة مكان البلاغ، وإذا وجدت مقبرة يتم انتشال الجثث. وأشار إلى أنه «إذا كانت هياكل عظمية يتم دفنها وفق الشرع، وإذا كانت الجثامين في حال يسمح بأخذ عينات لتحليل الحمض النووي، يتولى الطب الشرعي الأمر، ويتم تسليم الجثامين التي يتم التعرف إليها لذويهم، إذ إن لدى الطب الشرعي عينات من ذوي المفقودين». ولاحظ أن «القبور الجماعية وجدت في مناطق متطرفة، وفي قلب المناطق السكنية وداخل بيوت ومزارع»، لافتاً إلى أنه منذ بداية السنة وحتى نهاية نيسان (أبريل) الماضي تم استخراج 167 جثة من تلك المقابر، بعضها كان ملقى في شوارع مناطق اشتباكات. وأوضح أن «الهلال الأحمر استخرج أكثر من ألف جثة من المقابر الجماعية أو من الشوارع منذ بداية التحرير. لكن الرقم ربما كان أعلى، إذ إن الجنود وحتى المواطنين يجدون قبوراً ويرفعونها». وفي مزرعة في منطقة «أم مبروكة» في غرب ليبيا، شوهدت حفرة كبيرة، قال الشكري إنها كانت من أغرب المقابر الجماعية التي استخرجها الهلال الأحمر، وأضاف: «وجد صاحب المزرعة منطقة مرتفعة عن سطح الأرض ومنبوشة، فشك في كونها مقبرة، فأبلغ الجهات المختصة، وباشرنا العمل بوسائل بدائية. كلما حفرنا نجد شواهد على وجود مقبرة، لكن لا وجود لجثث، إذ كنا نعمل بوسائل بدائية. وفي اليوم التالي أحضرنا جرافة، وبعد حفر نحو متر ونصف المتر، وجدنا 20 جثة متحللة لأشخاص يرتدون كامل ملابسهم وحتى أحذيتهم، ويتمددون على مراتب أسرّة. كل جثة كأنها دُفنت نائمة على سريرها. لحاهم الطويلة وشعرهم الكثيف يدل على أنهم إرهابيون». وقال: «لم نجد تفسيراً لدفنهم في تلك الحال، ولماذا الدفن على مراتب الأسرة، وبكامل ملابسهم؟». ومن الأرجح أن هؤلاء طبقوا قاعدة يعتقدون أنها شرعية تقول بأن «الشهداء» وفق معتقدهم، لا تُجرى لهم مراسم الغُسل. وأوضح أنه وجدت أكثر من مقبرة جماعية لجثامين يرتدي أصحابها ملابسهم، لكن كانت تلك أغرب مقبرة. وتوقع الشكري «كارثة» في منطقتي «الصابري» و «سوق الحوت» في وسط المدينة لجهة الشمال، اللتين لا تزالان تشهدان اشتباكات. وقال: «نتوقع مقابر جماعية كثيرة. توقعاتنا تشير إلى أعداد هائلة من الجثامين، بسبب طول فترة وجود الإرهابيين في المدينة وطول أمد الاشتباكات».

البحرية الليبية تحتجز سفينتين إيطالية ويونانية

طرابلس – «الحياة» - أعلنت البحرية التابعة للجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر أنها احتجزت «سفينة إيطالية وأخرى يونانية فجر الأحد». وأضاف الناطق باسم الجيش، النقيب ميلاد ناجي أن «السفينتين اخترقتا المنطقة المحظورة الممتدة من سواحل منطقة الحنية ورأس التين إلى درنة ورأس الهلال شرقي البلاد». وأشار ناجي، إلى أن «قارب البحرية المكلف بمراقبة الحدود البحرية الليبية هو من اكتشفت ذلك، لمنع تزويد المجموعات الإرهابية في درنة بالسلاح». وأعلن مسؤول إدارة الصيد في بلدية «مازرا ديل فاللو» في جزيرة صقلية الإيطالية (جنوب) جوفاني تومبيولو في وقت سابق، «احتجاز مسلحين ليبيين سفينة صيد إيطالية تحمل اسم جيبلي بريمو، بعد اقتيادها ظهر الأحد، من المياه الدولية للبحر المتوسط». في غضون ذلك، استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي في العاصمة طرابلس أمس، حيث ناقش المسؤولان قضية الهجرة غير الشرعية، وسط مخاوف إيطالية من تأثيرات الأزمة في جنوب ليبيا على الجهود الدولية في مكافحة ملف الهجرة غير القانونية من السواحل الليبية إلى دول أوروبية. في سياق متصل، ذكرت مصادر في وزارة الداخلية الإيطالية أن روما وبرلين أعدتا طلباً مشتركاً للاتحاد الأوروبي لطلب إرسال بعثة إلى الحدود الجنوبية لليبيا التي تُعدّ منفذاً لدخول المهاجرين إلى ليبيا في رحلتهم إلى الشمال ومنه إلى أوروبا. وأشارت مصادر مأذونة إلى أن وزير الداخلية الإيطالي ونظيره الألماني طالبا الاتحاد الأوروبي في خطابهما بالتزام أكبر للمساعدة في ضبط الحدود التي يبلغ طولها نحو 5 آلاف كيلومتر خصوصاً أن ليبيا تواجه صعوبات في السيطرة عليها.

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 45 ألف شخص وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر من شمال أفريقيا هذا العام، بزيادة بلغت أكثر من 40 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. في سياق متصل، أبدت ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني دعمها الكامل للطلب المقدم من ألمانيا وإيطاليا للعمل في جنوب ليبيا من خلال بعثة تنتشر على حدود البلاد للتصدي للهجرة غير القانونية. وقالت موغيريني عقب وصولها إلى بروكسيل لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إن دعمها الطلب يأتي بهدف السيطرة على تدفق المهاجرين عبر الصحراء، موضحةً أن للاتحاد بعثات في النيجر ومالطا للعمل على الحد من تلك الظاهرة.

تونس:احتدام الخلاف على قانون المصالحة

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي ... دعت قوى سياسية وشبابية معارضة في تونس إلى تصعيد الاحتجاجات الشعبية ضد مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية مع مقربين من النظام السابق، فيما لمّح زعيم حركة «النهضة» الإسلامية راشد الغنوشي إلى العمل على إدخال تعديلات على مشروع القانون ليتلاءم مع الدستور. وجددت حملة «مانيش مسامح» الشعبية المناهضة لقانون المصالحة دعوة «كل القوى السياسية والمدنية والاجتماعية إلى مزيد من التعبئة والتنسيق وتكثيف المجهودات في وجه لوبيات (مجموعات ضغط) الفساد الساعية إلى فرض مشروع قانون المصالحة رغماً عن الإرادة الشعبية»، وفق بيان نشرته الحملة أمس. وأعلنت الحملة الشبابية أنه من الضروري «التصعيد عبر خوض أشكال نضالية مختلفة من أجل منع تمرير هذا القانون»، معبرةً عن رفضها المبدئي والمطلق «لقانون تبييض الفاسدين والتطبيع مع الفساد ومواصلة حالة الاستنفار الشعبي والتصعيد». وشهدت تونس السبت الماضي مسيرات حاشدة، كانت أبرزها مسيرة جابت الشارع الرئيسي في العاصمة التونسية (شارع الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة) شارك فيها آلاف المحتجين ضد قانون المصالحة الاقتصادية والمالية، وشاركت في المسيرة قوى سياسية معارضة وجمعيات مدنية وشبان ناشطون. وينص مشروع القانون على «العفو عن الموظفين العامين، بخصوص الأفعال المتعلقة بالفساد المالي، والاعتداء على المال العام، ما لم تكن تهدف إلى تحقيق منفعة شخصية، مع استثناء الرشوة والاستيلاء على الأموال العامة، من الانتفاع بهذه الأحكام». وأشار زعيم حركة «النهضة» راشد الغنوشي مساء أول من أمس، إلى إمكان رفض مشروع قانون المصالحة بصيغته الحالية، داعياً مجلس النواب إلى تعديله كي يتلاءم مع الدستور ومسار العدالة الانتقالية. واعتبر الغنوشي، الذي يملك حزبه أكبر كتلة في البرلمان، أن بعض «الأطراف السياسية تسعى إلى القيام بحملات انتخابية مبكرة استعداداً للاستحقاق البلدي من طريق استغلال المسيرات المنددة بمشروع قانون المصالحة»، مستنكراً محاولات البعض إقناع الشعب بأن الحكومة تدافع عن الفساد. وكان السبسي أوضح في خطاب وجهه إلى الشعب الأسبوع الماضي، أن هذا القانون سيُخرج البلاد من أزمتها الاقتصادية ويدفع الاستثمار الداخلي والخارجي، مستنكراً الدعوات إلى إعلان العصيان المدني والتظاهر لإسقاط قانون مصالحة، في حال مصادقة المجلس النيابي عليه. ويُنتظر عرض مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية على الجلسة العامة للبرلمان التونسي في الأيام القليلة المقبلة، بعد مناقشته في اللجان البرلمانية، ويحظى هذا المشروع بدعم أحزاب التحالف الحكومي (نداء تونس والنهضة وآفاق تونس)، بينما يواجه معارضة شرسة من الجبهة الشعبية اليسارية والتيار الديموقراطي والحزب الجمهوري.

في الجنوب.. احتجاجات تمثل اختباراً لحكومة تونس

العرب..رويترز... في ولاية تطاوين بصحراء جنوب تونس، يهدد حوالي 1000 محتج يعيشون في مخيم عشوائي بحصار الطرق التي تستخدمها الشركات الأجنبية في الوصول إلى حقول النفط والغاز القريبة من المنطقة. وهدفهم هو تخصيص بعض عائدات الغاز لتطوير تطاوين التي ترتفع فيها معدلات الفقر والبطالة، وترتفع لافتات وسط حر الصحراء كتب عليها «أين البترول؟». وعطل الاحتجاج المستمر منذ أسابيع الإنتاج، إذ أغلقت بعض الشركات الحقول كإجراء وقائي. وفي الأسبوع الماضي أمر الرئيس الباجي قائد السبسي الجيش للمرة الأولى بحماية مناجم الفوسفات وحقول الغاز الاستراتيجية التي تديرها شركات، من بينها «إيني» الإيطالية و»أو.إم.في» النمساوية. وحذرت جماعات حقوقية من أن هذا قد يؤدي إلى العنف في الجنوب الذي يعد منطقة اضطرابات يشعر كثيرون فيها بأن الحكومة تخلّت عنهم. ولم يصل الجيش بعد إلى المخيم، غير أن اللافتات تعلن «الرخ لا (التنازل لا)». قال واحد من المعتصمين يدعى طارق حداد «سنواصل اعتصامنا السلمي للدفاع عن حقوقنا في التنمية والتشغيل وحقوقنا من ثرواتنا الطبيعية.. خطاب الرئيس لم يكن في المستوى. مستعدين للحوار ولكن بشرط إعطاء هذه المنطقة المهمشة حقوقها». وتمثل الاحتجاجات تحدياً آخر لرئيس الوزراء يوسف الشاهد الذي تكافح حكومته لتنفيذ إصلاحات حساسة تتعلق بالدعم والإنفاق العام يطالب بها صندوق النقد الدولي، ومؤسسات إقراض أخرى للمساعدة في تحقيق الاستقرار للنمو الاقتصادي. وتقول الحكومة إن الاحتجاجات حول مناجم الفوسفات التي تعد أيضاً من مصادر الدخل الرئيسية تسببت في خسائر تبلغ نحو ملياري دولار منذ عام 2011. غير أنها انتهت بعد مفاوضات، الأمر الذي سمح بزيادة إنتاج الدولة إلى أعلى مستوياته منذ عام 2010. وفي الكامور تراقب وحدة من قوات الحرس الوطني الاحتجاجات في المخيم الذي يقع على مسافة نحو خمسة كيلومترات من خط لأنابيب الغاز، ولم يظهر للجيش أثر، غير أن متحدثاً باسم الجيش قال يوم الخميس إن القوات المسلحة تنسق مع وزارة الداخلية لتنفيذ تعليمات الرئيس. وقالت هالة الشيخ روحو وزيرة الطاقة «قطع الطرقات ووقف الإنتاج الطاقي هو جريمة يعاقب عليها القانون.. لن يكون هناك تسامح مع من يخرب الاقتصاد». وفي كثير من البلدات الجنوبية والوسطى تعد الزراعة المصدر الرئيسي للدخل. وقرب الحدود الجزائرية والليبية تنتشر عمليات تهريب الوقود وتندر الفرص، ويبلغ معدل البطالة حوالي %15 على مستوى البلاد، لكنه يكاد يبلغ مثلي هذا المعدل في المجتمعات الريفية. وقال جمال ضيف الله، وهو أحد المعتصمين: «أنا حاصل على شهادة في الإعلام وعاطل عن العمل منذ خمس سنوات.. ليس من العادي أن لا نحصل على شيء من ثرواتنا في تطاوين». وأضاف الشاب وعمره 30 عاماً: «لا نريد كل شيء، ونحن لسنا دعاة فتنة وتقسيم البلاد، نحن نريد فقط نصيبنا من ثروة بلادنا».

رغم تحذيرات إسرائيل من هجمات إرهابية محتملة تضاعف عدد اليهود الذين زاروا كنيس "الغريبة" في تونس

ايلاف..مجدي الورفلي من تونس: رغم تحذيرات إسرائيل، توافد على تونس خلال نهاية الاسبوع الماضي حوالي 2500 يهودي من مختلف دول العالم، ومن بينهم 69 اسرائيليا حاملين لجنسيات مزدوجة وهو ما مكنهم من الدخول لتونس للقيام بزيارة معبد "الغريبة" أحد اهم المعالم الدينية اليهودية في العالم. وانهى الاحد حوالي 2500 يهودي اجنبي زيارة معبد الغريبة اليهودي بجزيرة جربة التونسية (500 كم حنوب العاصمة)، والذي انطلق منذ يوم الجمعة الماضي وسط تعزيزات أمنية مشددة تحسبا لاي هجوم ارهابي محتمل حذر من امكانية وقوعه مكتب مكافحة الإرهاب في إسرائيل، ولكن انتهت الزيارة دون تسجيل اي هجمات ارهابية. وفي تصريح لـ"إيلاف"، اكد منظم زيارة الغريبة التونسي اليهودي روني الطرابلسي ان عدد الزوار الجملي مقارنة بالسنة الماضية زاد بقرابة النصف، اذ قدم 2180 يهود من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وإسرائيل بالاضافة الى يهود من دول عربية، فيما كان عدد اليهود التونسيين الذين قدموا لزيارة الغريبة قرابة الـ550 يهودي، فيما حضر اكثر من 150 صحفي لتغطية الحدث الديني اليهودي البارز. ووفق ما اكده منظم زيارة "كنيس الغريبة" روني الطرابلسي لـ"إيلاف" فقد انطلق عدد من اليهود اللذين قدموا للغريبة هذه السنة في العودة الى بلدانهم منذ صباح الاثنين، وستتواصل رحلات عودة اليهود الى حدود الاربعاء والخميس. وانطلق التحضر لزيارة 2017 وفق منظمها منذ حوالي الـ8 اشهر عبر الترويج لها وامضاء اتفاقيات مع وكالات اسفار من مختلف دول العالم خاصة تلك التي يتواجد بها اعداد كبيرة من اليهود، وهي اساسا فرنسا وايطاليا. وتسعى "جمعية الغريبة" وفق رئيسها روني الطرابلسي الى اعادة الزيارة للكنيس الاقدم في افريقيا الى ما كانت عليه قبل في سنوات 1999 و2000 والتي تستقطب آنذاك 10 آلاف زائر يهودي. يُذكر ان كنيس الغريبة تعرض في 11 ابريل 2002 لهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة، أدى إلى مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيان اثنان)، تبناه تنظيم "القاعدة" آنذاك، وكان للاعتداء انعكاسات كبيرة على عدد زوار الغريبة وعلى السياحة في تونس بصفة عامة. وفي عام 2011 ألغيت زيارة المعبد اليهودي بسبب تدهور الوضع الامني إثر الثورة التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، واستؤنف عام 2012 وسط اجراءات امنية مشددة وبمشاركة 1500 يهودي، بينهم 500 من أوروبا وزائر وحيد من اسرائيل، فيما كانت البقية من تونس التي تعيش فيها طائفة يهودية. ويُقيم حاليا في تونس نحو 1500 يهودي يحملون الجنسية التونسية، ويسكن معظمهم في جزيرة جربة وفي العاصمة. وقبل الاستقلال عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس نحو مئة ألف يهودي لكنهم غادروا البلاد نحو وجهات عدة واساسا فرنسا. ويُذكر ان مكتب "مكافحة الإرهاب" في إسرائيل حذّر في 3 مايو الجاري الإسرائيليين من السفر إلى تونس، لوجود توقعات بحدوث هجمات إرهابية خلال الزيارة، ودعا المكتب في بيان نشرته القناة الإسرائيلية السابعة (غير حكومية) المواطنين الإسرائيليين المتواجدين في تونس لمغادرتها.

شعائر الزيارة

تمتد زيارة "كنيس الغريبة" على 3 ايام، وهي تتضمن إحتفالات موسيقية ورقصا وإقامة الصلوات وإشعال الشموع داخل الكنيس والحصول على "بركة" حاخاماته وكتابة الامنيات على البيض ووضعه في قبو قرب الحجر المقدس داخل الكنيس، وتنقسم طقوس الزيارة الدينية اساسا الى ما يعرف بـ"الخرجة الصغرى" التي عادة ما تكون في اليوم الاول من الزيارة. يخصص اليوم الثاني لأداء الصلوات داخل "كنيس الغريبة، فيما يكون اليوم الاخير والذي صادف الأحد لتنظيم "الخرجة الكبرى" والقيام بحفل غنائي يحضره عادة وزراء وسياسيون وفنانون من تونس إضافة إلى جمع التبرعات من الزوار لفائدة جمعية الغريبة اليهودية القائمة على صيانة المعبد وتنظيم الزيارة له سنويا. وشهد اليوم الاخير من زيارة الغريبة حضور رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد ووزير الداخلية الهادي مجدوب ووزير السياحة سلمى اللومي، بالاضافة الى عدد من الشخصيات السياسية والثقافية التونسية.

قصة "الغريبة"

يزور اليهود من مختلف بلدان العام "كنيس الغريبة" منذ قرابة الـ200 عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات "الهيلولة" نظرا لرمزية هذا الكنيس الذي يعود تاريخه إلى ما يزيد على 2500 عام، وهو أقدم كنيس في أفريقيا وأحد أقدم المعابد اليهودية في العالم. ووفق الأسطورة اليهودية ترقد في كنيس الغريبة واحدة من أقدم نسخ التوراة في العالم، وتقول لافتة معلقة داخل الكنيس، مكتوبة بأربع لغات، وهي العربية والانكليزية والفرنسية والألمانية، "يرجع عهد هذا المقام العتيق والمقدس المعروف بالغريبة إلى عام 586 قبل الحساب الافرنجي، أي منذ خراب الهيكل الاول لسليمان تحت سلطة نبوخذ نصر ملك بابل وقد وقع ترميمه عبر العصور".

الصادق المهدي يرفض إطاحة البشير

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... أعلن زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي رفضه إطاحة نظام الرئيس عمر البشير بالقوة وتمسك بمعارضة وطنية للحكومة. وأكد انتهاء المعارضة من وضع استراتيجية لتنفيذ خريطة الطريق الأفريقية للمصالحة والسلام في السودان، مجدداً نيته اعتزال العمل السياسي بعد المؤتمر العام لحزبه بحلول نهاية العام. وأوضح المهدي أن الخلافات بين متمردي «الحركة الشعبية- الشمال» عطّلت لقائهم مع الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي، مبدياً استعداده للتعامل مع الحكومة من خلال بنود خريطة الطريق التي وقعتها الخرطوم وتحالف قوى «نداء السودان» المعارض. وجدّد المهدي عزمه اعتزال العمل السياسي عقب عقد المؤتمر العام لحزبه، موضحاً أنه سيتفرغ لتأسيس مركز لدراسات الحوكمة ومنتدى الوسطية وتأليف الكتب. ودمغ المهدي الإسلاميين بالفشل في حكم السودان، وقال: «لم يستطيعوا تنفيذ ما رفعوه من شعارات وتنفيذ ما جاؤوا به لتطبيق الشريعة الإسلامية». ورأى أن المشاركين في الحكومة الجديدة ضيوف على الحزب الحاكم لا يقدمون ولا يؤخرون. من جهة أخرى، كشف رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي عن مبادرة ألمانية لإحياء عملية السلام بلقاء بين الحكومة وحركات دارفور في العاصمة الألمانية برلين خلال الشهر الجاري. وأعلن مناوي أمس عن قبول حركته و «حركة والعدل والمساواة» بزعامة جبريل ابراهيم المبادرة الألمانية، مشيراً إلى أن الدعوة قُدمت أيضاً الى «حركة تحرير السودان» فصيل عبدالواحد نور والحكومة السودانية. وأشار إلى أن الحكومة رغم أنها اكتفت بطاولة الحوار الوطني في الخرطوم إلا أن هناك مساعي من المجتمع الدولي، وليس ألمانيا وحدها، بل من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، لإعاش عملية السلام واستئناف المحادثات بين الحكومة والمعارضة المسلحة. وتهدف المبادرة الالمانية إلى تحقيق اختراق في القضايا التي حالت دون الوصول إلى اتفاق لوقف القتال والمتمثلة في مطالب الحكومة تحديد مواقع وإعداد قوات المتمردين وتوزيع المساعدات الإنسانية. إلى ذلك، عبّر المبعوث الرئاسي الأميركي السابق إلى السودان دونالد بوث عن أمله في أن تفي الخرطوم بالتزاماتها في الخطة المتفق عليها بمساراتها الخمسة حتى يكون تقرير الخارجية الأميركية المقرر صدوره في تموز (يوليو) المقبل، إيجابياً لرفع الأوامر التنفيذية للجزاءات والعقوبات عن السودان نهائياً. وقال بوث الذي شغل منصب المبعوث الرئاسي الأميركي حتى نهاية ولاية الرئيس السابق باراك أوباما إن عملية مراقبة مدى التزام الحكومة السودانية بخطة المسارات الخمسة مستمرة حتى تموز ليرفع بموجبها وزير الخارجية ريكس تيلرسون تقريراً بمدى التزام الخرطوم بها وتشمل وقف الحرب في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق والتعاون في قضية جنوب السودان ومحاربة الإرهاب وعدم دعم حركة «جيش الرب» الأوغندية المتمردة. ورداً على سؤال عمّا إذا كانت العقوبات المختلفة المفروضة على السودان ومن بينها «قانون السلام والمساءلة في دارفور»، والأوامر الرئاسية، والأوامر التنفيذية، فضلاً عن مكافحة الإرهاب، ستُرفع كلها في وقت واحد إذا وفى السودان بالتزاماته في المسارات الخمسة، قال بوث إن ما فعله أوباما في كانون الثاني (يناير) الماضي هو تعطيل 2 من الأوامر التنفيذية، وهذه سيتم رفعها إذا أثبت التقرير الذي سيصدر أن السودان نفّذ التزاماته وتعهداته. وتابع: «لكن هنالك عقوبات أخرى ذات علاقة بالعقوبات الفردية المفروضة من الأمم المتحدة على شخصيات سودانية وضمن أوامر تنفيذية أخرى، إضافة إلى الجزاءات والعقوبات الخاصة بالدول الراعية للإرهاب فضلاً عن القيود والعقوبات والتعيينات الأخرى المختلفة تحت القوانين الأميركية، بما في ذلك قانون مساءلة السلام في دارفور». وأوضح بوث أن الأوامر التنفيذية التي علقها أوباما في نهاية ولايته إذا رُفعت في شكل دائم فإن ذلك سيفتح الباب نحو مزيد من الشراكة التجارية بين الشركات الأميركية والسودانية. ووصلت الى ميناء بورتسودان على ساحل البحر الأحمر (شرق) أمس، أول شحنة قمح أميركي بعد رفع العقوبات عن السودان في اطار التعامل بين الشركات الخاصة في البلدين. ونفي المبعوث السابق علمه في شأن منح البشير ضمانات بعدم ملاحقته من قبل المحكمة الجنائية الدولية في حال وفى بتعهداته وتعاون في شكل كامل. وأضاف: «يمكنني أن أقول إنه أثناء فترة عملي كمبعوث أميركي للسودان لم يتم نقاش مثل هذه القضايا أو أُعطيت مثل هذه الضمانات وفق علمي».

سلفاكير يقيل قائد الحرس الرئاسي ويضع رئيس الأركان قيد الإقامة الجبرية

الخرطوم - «الحياة» .. أقال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، قائد الحرس الرئاسي الجنرال مارالا لول، وعيّن بدلاً منه الجنرال لول ويك من دون إبداء أي سبب، لكن مصادر استخباراتية تحدثت عن محاولة لاغتيال سلفاكير من قبل مؤيدي رئيس أركان الجيش المقال الجنرال بول مالونق عقب عودته غاضباً إلى جوبا. وأكد مالونق عقب عودته إلى جوبا، نيته الرجوع إلى مسقط رأسه في أويل قاطعاً بأنه لن يبقى في العاصمة، وقال: «جئت لأستفسر عن السبب الذي تم بموجبه منعي من الذهاب إلى أويل، فأنا لدي أسرة ممتازة وأريد أن أبقى مع أهلي بعد أن تم إعفائي من منصبي، إلا أنه تم إخباري بأنه عليَّ العودة ولا أعلم لماذا، ولكنني حضرت وسأستمع لهم». وكشفت مصادر مطلعة في جوبا بأن سلفاكير لم يلبِّ شروط مالونق لبقائه في جوبا، والتي تشمل إقالة مدير الأمن أكول كور وتوماس داوث، مبينةً أن سلفاكير أصدر أوامر بوضع مالونق قيد الإقامة الجبرية في منزله بجوبا، وقال: «على مالونق أن يبقى في منزله تحت حراسة مرافقيه الشخصيين»، مشيراً إلى أنه لا يزال غاضباً منه بسبب هروبه من العاصمة من دون إخطاره. على صعيد آخر، ضاعفت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة تقديراتها لما تحتاجه من تمويل خلال العام الحالي لتغطية النفقات اللازمة لدعم النازحين في جنوب السودان. وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي أمس، عن حاجتهما إلى أكثر من 1.4 بليون دولار من المانحين، من أجل توفير المساعدات المنقذة لحياة لاجئي جنوب السودان، الموجودين في البلدان الستة المجاورة، حتى نهاية العام الحالي. وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إن «الصراع في السودان يجبر المدنيين على مغادرة منازلهم بأعداد قياسية»، موضحاً أن الحالة في دولة الجنوب تزداد سوءاً مع مزيج من الصراعات والجفاف والمجاعة، وبما يؤدى إلى مزيد من النزوح والهجرة السريعة بالنسبة للسكان الفارين من واحدة من أشد الأزمات في العالم». أما المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيسلي، فقال إن «معاناة شعب جنوب السودان لا يمكن تصورها. إنهم قريبون من الهاوية بسبب العنف»، محذراً من أن عمال الإغاثة لا يستطيعون الوصول إلى أشد الناس ضعفاً، وكثير منهم يموتون من الجوع والمرض، بينما فر كثر من وطنهم بحثاً عن السلامة». وقالت مفوضية اللاجئين إن «جنوب السودان أصبح أسرع أزمة لاجئين تفاقماً في العالم، حيث سعى أكثر من 1.8 مليون لاجئ بمن فيهم مليون طفل للحصول على الأمان في أوغندا والسودان وكينيا وإثيوبيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى، مشيرةً إلى أن المعدل الحالي للفارين من جنوب السودان يتجاوز تقديرات المجتمع الدولي».

مئات اليهود من مختلف مناطق العالم يحجون الى وزان شاركوا في هيلولة الرابي المغربي عمران ابن ديوان

ايلاف..الحسن الإدريسي... الدار البيضاء: حج مئات اليهود من مختلف أنحاء العالم إلى بلدة أسغن قرب مدينة وزان شمال شرق الرباط للاحتفال بموسم الهيلولة السنوي للرابي المغربي عمران ابن ديوان. وعرفت البلدة الصغيرة أكبر تجمع ديني لليهود نهاية الأسبوع الماضي، حيث أوقدت آلاف الشموع على إيقاع الإبتهالات والصلوات والدعوات للعاهل المغربي الملك محمد السادس بالصحة وطول العمر وللمغرب بالأمن والسلام. وشارك في القداسات والإحتفالات الدينية، التي حضرها أندري أزولاي مستشار العاهل المغربي، وسيرج بيرديغو السفير المغربي المتجول والأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، يهود قادمين من مختلف بقاع العالم، بما فيها إسرائيل. ورغم أن المغرب لا يرتبط بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل، إلا أنه يمنح على حدوده تسهيلات دخول لليهود ذوي الأصول المغربية، القادمين من إسرائيل أو غيرها من الدول التي لا توجد فيها سفارات مغربية لتمكينهم من أداء مناسكهم الدينية، اذ يتوفر المغرب على أزيد من 300 مزار ديني لليهود. وتشكل المناسبات الدينية اليهودية، المعروفة باسم الهيلولة، فرصة لليهود من أصل مغربي لإعادة الإرتباط بالوطن الأم وزيارة الأقارب الذين لا يزالون يقيمون في المغرب. ويقدر عدد اليهود المقيمين في المغرب بنحو خمسة آلاف شخص غالبيتهم شيوخ متقدمون في العمر. ويتضاعف هذا العدد عشرات المرات خلال الهيلولات حيث يحل الأبناء والأحفاد ضيوفا على الأجداد والجدات. وتميزت هيلولة عمران بن ديوان هذه السنة بتزامنها مع الموسم الديني لمولاي عبد الله الشريف الذي نظم هذه السنة تحت شعار "فكر وذكر" واستقطب بدوره إلى مدينة وزان مئات المغاربة، واختتم فعالياته بتنظيم ندوة بعنوان "التسامح وخصوصيات الفكر الديني بالمغرب". وثمن أزولاي هذا "التقارب الروحي، الفلسفي والديني النموذجي بين الهيلولة والموسم"، مشيرا إلى أنه لا يوجد في أي بلد آخر في العالم نموذج مماثل "يتجسد هذا التقارب بين الإسلام واليهودية كما يتجسد عندنا". وأشار أزولاي إلى أن هذا التقارب الذي "هو نتاج لريادة الملك محمد السادس وبناء مجتمع مدني مغربي"، مكن من "إعطاء هذا الدرس المغربي الذي يحتاجه العالم والذي يكتسي في الوقت نفسه كامل عمقه ورمزيته". وأضاف أزولاي، الذي كان يتحدث خلال الندوة التسامح وخصوصيات الفكر الديني بالمغرب" إن بلدي المغرب يعتبر اليوم البوصلة التي يحتاجها العالم، والتي فقدها الآخرون، والتي تمكننا من الحفاظ على قيم الاحترام والتسامح والتعايش والقرب، سواء الفكري، أو الفلسفي أو الديني والأخلاقي، هذه القيم التي هجرت عددا كبيرا من الضفاف من حولنا". وأشار أزولاي إلى أن وزان هي اليوم بمثابة الأرضية التي تنطلق منها هذه البوصلة المغربية، ، كدعوة للعالم أجمع من أجل ترسيخ ثقافة السلام والعيش المشترك، مضيفا أن "الارث الذي منحته لنا هذه المدينة والذي يحمله كل واحد منا، ومنه القيم الأكثر عمقا وتجذرا في حضارتنا المغربية التي تركت للعالم برمته فن الممكن هذا، وهذا القرب الذي نجح الإسلام واليهودية في حمايته، وتغذيته والحفاظ عليه، طيلة أكثر من ألف سنة". وأكد أن "الأمر لا يتعلق فقط برسالة من وزان موجهة لباقي مناطق المغرب، ولكن برسالة مغربية توجهها المملكة لكافة الأمم حتى تصبح ثقافة فن العيش المشترك مسموعة، معروفة ومتقاسمة". وأكد أزولاي أن هذه الرسالة ليست حكرا على جيل بعينه بل هي إرث تاريخي مغربي عريق تناقلت مسؤوليته الأجيال. وأضاف أن "المغرب اليوم كما كان الشأن بالنسبة لمغرب الأمس يحمل هذه الرسالة. والأمر ليس مجرد ملاحظة نظرية أقدمها لكم بصفتي مستشارا للملك. بل هي من المواطن المغربي الغني بتاريخه، الفخور بذاكرته، وبمغربيته وبيهوديته وبالعلاقة التي نجح في بنائها مع جميع الحضارات المكونة للمغرب، والمتمثلة في الحضارات الكبيرة، الأمازيغية والعربية-الإسلامية".

 

 

 



السابق

الأردن والحرس الإيراني وجها لوجه على الحدود العراقية.. طهران تدفع بميليشياتها وتمنع بغداد من فتح طريبيل..مخاوف كردية من تمدّد «الحشد الشعبي» الى الأراضي السورية عبر سنجار...نازحون عراقيون يرفضون العودة إلى مناطقهم خوفاً من سطوة الميليشيات..الجيش العراقي يسيطر على 90 في المئة من غرب الموصل..التحالف الشيعي يدعو إلى نظام لا مركزي في العراق..ملاحقة جيوب «داعش» غرب الأنبار

التالي

«نسبية حزب الله»... العنوان الوحيد لتفاوُض «شفير الهاوية» في لبنان وبري سحب طرْح «المجلسيْن» من التداول... و«الأسلحة الثقيلة» على الطاولة....«إيجابية» بلا ترجمة... ومخاوف من الوصول إلى قانون «مرقّع» والهجوم الإلكتروني على مصرف لبنان فشل نتيجة الإجراءات المتخذة ...«التيار»: «التأهيلي» باقٍ ولا يلغيه إلا إتفاق على قانون ..امتدح عون التأهيلي معتبراً أنه غير طائفي ...تأكيدات متقاطعة بين بعبدا وعين التينة أنّ الأمور «مش مسكرة».. والحريري مطمئن إلى «حل قريب»..خليل يطلب التجديد لسلامة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,546,974

عدد الزوار: 7,696,381

المتواجدون الآن: 0