أخبار وتقارير..قمة الـ7: لا لحلول تغيّر تركيبة سوريا ..قمة الـ7: تسوية للتجارة ولا اتفاق على المناخ.. الصحة العالمية تقول إن الهند أبلغت عن حالات إصابة بفيروس زيكا..50 قتيلا في هجوم واشتباكات أفغانستان....أمريكي يقتل رجلين حاولا منعه من مضايقة مسلمتين داخل قطار..قذيفة إيرانية تقتل باكستانياً في إقليم بلوشستان..الثلاثاء... تجربة أميركية لاعتراض صاروخ عابر للقارات..تيلرسون رفض استضافة احتفال في مناسبة رمضان...الشرطة الماليزية تعتقل ستة مشبوهين بالانتماء الى «داعش»..جدول زمني أوروبي معدّل لتجديد العلاقات مع تركيا

تاريخ الإضافة الأحد 28 أيار 2017 - 5:43 ص    عدد الزيارات 3231    التعليقات 0    القسم دولية

        


قمة الـ7: لا لحلول تغيّر تركيبة سوريا

المستقبل..لندن ــــــ مراد مراد.... اختتمت أمس في تاورمينا بجزيرة صقلية الإيطالية أعمال قمة مجموعة الـ7 باتفاق واضح على تعزيز جهود مكافحة الإرهاب نشرت «المستقبل» بنوده أمس، وبإعادة التأكيد على سياسة خارجية موحدة للتعامل مع الملفات الخارجية المهمة سواء في أوكرانيا وسوريا وليبيا وكوريا الشمالية. والجديد بشأن الأزمة السورية في هذه القمة تشديد الزعماء المشاركين فيها على رفض أي تسوية للنزاع في سوريا ترتكز على تغيير البنية السكانية والتركيبة الديموغرافية على أساس طائفي. لكن الدول الـ7 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، كندا) لم تتمكن من التوصل الى موقف موحد بشأن التحديات المناخية والبيئية لأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلبت مزيداً من الوقت لتحديد مواقفها بهذا الصدد. وفي ما يلي ترجمة الفقرات الخاصة بالسياسة الخارجية المشتركة كما وردت في البيان الختامي للقمة مساء أمس:
أ) نحن نشاطر الاهتمام نفسه في تمتين النظام الدولي القائم على القوانين التي تعزز السلام بين الدول، وضمانات السيادة والسلامة الإقليمية والاستقلال السياسي لجميع الدول وحماية حقوق الإنسان. إن عالمنا يحتاج إلى التزامنا الحقيقي بحل الصراعات التي تؤثر على الملايين من الأبرياء، وتعطل التنمية والنمو الصحي للأجيال المقبلة.
ب) أيدنا البيان المشترك، والإعلان المتعلق بسلوك الدول المسؤولة في الفضاء السيبراني، والبيان حول عدم الانتشار ونزع السلاح التي نتجت عن اجتماع وزراء الخارجية في لوكا، وناقشنا مزيداً من القضايا والأزمات التي تهدد بشكل خطير أمن ورفاه مواطنينا والاستقرار العالمي.
ج) بعد ست سنوات من الحرب السورية، عانى فيها الشعب السوري معاناة هائلة، نحن نؤمن أن هناك فرصة لإيصال هذه الأزمة المأسوية إلى نهايتها. وينبغي عدم إدخار أي جهد لوضع حد للصراع من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة سورية تحت رعاية الأمم المتحدة لتنفيذ انتقال سياسي حقيقي وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وبيان جنيف. ونحن مصممون على زيادة جهودنا الرامية من أجل دحر الإرهاب الدولي في سوريا، ولا سيما إرهاب داعش والقاعدة. في الواقع، سيكون من المستحيل هزيمة الإرهاب من دون التوصل إلى تسوية سياسية. يجب على جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين أن يتصرفوا بمسؤولية. إن الدول التي لها تأثير على النظام السوري، ولا سيما روسيا وإيران، يجب أن تبذل قصارى نفوذها لوقف هذه المأساة، بدءاً من إنفاذ وقف إطلاق النار الحقيقي، ووقف استخدام الأسلحة الكیمیائیة، وضمان وصول المساعدات الإنسانیة الآمنة والفوریة إلی جمیع المحتاجین، والإفراج عن جميع الأشخاص المحتجزين بصورة تعسفية، فضلاً عن السماح بحرية الوصول إلى سجونهم. وتحقيقاً لهذه الغاية، نأمل أنه يمكن لاتفاق آستانة أن يسهم بفعالية في تخفيف حدة العنف. وإذا كانت روسيا مستعدة لاستخدام نفوذها إيجابياً، فإننا مستعدون للعمل معها في حل الصراع في سوريا، والسعي إلى تسوية سياسية. نحن على استعداد للمساهمة في تكاليف إعادة الإعمار، بمجرد انطلاق انتقال سياسي ذي مصداقية. نحن لن نشارك في أي جهود لتحقيق الاستقرار من شأنها أن تدعم هندسة اجتماعية وديموغرافية (أي جهود هادفة الى تغيير البنية الديموغرافية لسوريا).
د) نكرر الإعراب عن بالغ قلقنا إزاء استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ونؤكد من جديد إدانتنا القوية لاستخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان وفي أي وقت، من قبل أي شخص، تحت أي ظرف من الظروف. فجميع الأفراد والكيانات والجماعات والحكومات المسؤولة عن هذا الاستخدام يجب أن تحاسب.
هـ) في ليبيا، من الملح المضي قدماً في طريق الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية. نحن نرحب بالاجتماعات الأخيرة بين اللاعبين الرئيسيين الليبيين. يجب على جميع الليبيين التعامل مع روح التوافق والكف عن الإجراءات التي من شأنها أن تؤجج المزيد من الصراع. كما نحذر من إغراء اقامة المستوطنات العسكرية، ونكرر دعمنا الكامل للإطار المؤسساتي في الاتفاق السياسي الليبي على أنه الإطار الذي يمكن العثور عبره على حلول سياسية، بما في ذلك إدخال تعديلات ممكنة عليه لإنجاز عملية المصالحة. ونحن نؤيد جهود الوساطة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة في ليبيا. نحن أيضاً ندعم مجلس الرئاسة وحكومة الوفاق الوطني في جهودهما الرامية إلى توطيد الدولة والمؤسسات، وتخفيف المعاناة البشرية، وحماية وتوسيع البنية الأساسية، وتعزيز وتنويع الاقتصاد، والسيطرة على تدفقات الهجرة والقضاء على التهديد الإرهابي.
و) لقد حققنا تقدماً كبيراً في الحد من وجود داعش في سوريا والعراق، وفي تناقص جاذبيته. نحن نلتزم بمواصلة هذه الجهود من أجل استكمال تحرير الأراضي الواقعة تحت سيطرة التنظيم الإرهابي ولا سيما الموصل والرقة، وصولاً الى تدمير داعش نهائياً وإنهاء العنف المرتبط به، وإزالة انتهاكاته واسعة النطاق لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. أولئك الذين قد ارتكبوا جرائم باسم تنظيم داعش، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية سيحاسبون. ونحن نرحب بالتقدم المحرز لمكافحة داعش في ليبيا. وندعو جميع بلدان المنطقة إلى القيام بدور بناء من خلال المساهمة في الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية شاملة، والمصالحة، والسلام، وهي الطريقة الوحيدة للقضاء على داعش والجماعات الإرهابية الأخرى والتطرف العنيف في المدى الطويل في العراق وسوريا واليمن وخارجها.
ز) نؤكد من جديد التزامنا بعدم انتشار اسلحة الدمار الشامل ونزعها. كوريا الشمالية، أصبحت أولوية قصوى على الأجندة الدولية، إذ إنها تشكل على نحو متزايد مستويات جديدة من التهديد ذي الطابع الخطير للسلم والاستقرار الدوليين. كما أنها تشكل خرقاً لنظام عدم الانتشار من خلال الانتهاكات المتكررة والمستمرة للقانون الدولي. كوريا الشمالية يجب على الفور أن تمتثل بشكل كامل لجميع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وأن تتخلى عن جميع برامجها النووية والباليستية بطريقة يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها. نحن ندين بأشد العبارات التجارب النووية لكوريا الشمالية وإطلاق تجاربها الصاروخية، ونحن على استعداد لتعزيز التدابير الرامية إلى تحقيق هذه الأهداف، وندعو بقوة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده، من أجل التنفيذ الشامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ونحث كوريا الشمالية على حل المسألة الإنسانية وبواعث القلق المتعلقة بحقوق الإنسان فيها، بما في ذلك حل فوري لقضية الاختطاف.
ح) لا يمكن التوصل إلى حل مستدام للأزمة في أوكرانيا إلا بالتنفيذ الكامل من جانب جميع الأطراف للالتزامات التي قدمتها بموجب اتفاقيات مينسك. نحن نؤيد مساعي مجموعة نورماندي ونشيد بالالتزام المتعدد الجوانب لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أجل تخفيف حدة الأزمة. ونحن نؤكد على مسؤولية الاتحاد الروسي في هذا الصراع، ونؤكد على الدور الذي يجب أن تقوم به موسكو لإعادة السلام والاستقرار. ونؤكد مجدداً إدانتنا للضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم، ونؤكد من جديد سياستنا المتمثلة في عدم الاعتراف بضم القرم الى روسيا، ونجدد دعمنا الكامل لاستقلال وسلامة اراضي أوكرانيا وسيادتها. ونشير إلى أن مدة العقوبات المفروضة على روسيا ترتبط بوضوح بتنفيذ روسيا الكامل لالتزاماتها في اتفاقات مينسك واحترامها سيادة أوكرانيا. ويمكن أن تلغى العقوبات أو تخفض عندما تفي روسيا بالتزاماتها. ومع ذلك، نحن نقف أيضاً على استعداد لاتخاذ المزيد من التدابير التقييدية من أجل زيادة التبعات على روسيا إذا اقتضت تصرفاتها ذلك. ونحن نستمر بالتزامنا مساعدة أوكرانيا في تنفيذ جدول أعمال طموح واجراء برنامج إصلاحي ضد الفساد. ورغم خلافاتنا مع روسيا، نحن على استعداد للتعامل معها والتعاون في معالجة الأزمات الإقليمية والتحديات المشتركة.

قمة الـ7: تسوية للتجارة ولا اتفاق على المناخ

لندن – «الحياة»، رويترز، أ ب ... اختتمت قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في تاورمينا في صقلية أمس، من دون اتفاق حول المناخ بعدما طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهلة إضافية لاتخاذ قرار بشأن الالتزام باتفاق باريس لمكافحة الاحتباس الحراري. وفي محاولة للمحافظة على ماء الوجه وتفادي تباين تام في المواقف، توصلت القمة إلى صيغة تسوية للخلاف حول التجارة عبر الأطلسي، بالمحافظة على توافقاتها السابقة حول حظر الحمائية، مع الوقوف بحزم ضد الممارسات التجارية غير العادلة، وذلك تفهماً لشكوى الرئيس الأميركي من عدم المساواة في ميزان التبادل التجاري، خصوصاً مع ألمانيا. وفي وقت أجمع المشاركون في القمة، باستثناء الرئيس الأميركي، على التمسك بالتزاماتهم في اتفاق باريس لجهة الحد من الانبعاثات السامة، لمكافحة الاحتباس الحراري وارتفاع حرارة الأرض، أبدى البيان الختامي للقمة تفهماً لعملية المراجعة الأميركية، فيما أعلن ترامب في تغريدة على «تويتر» عزمه على إعلان موقف نهائي من اتفاق باريس الأسبوع المقبل.وعلى عكس المناخ والتجارة اللذين يتطلبان اتفاقاً على إجراءات عملية، أعلن القادة السبعة توافقهم على تعزيز التعاون الوثيق لمحاربة الإرهاب في أعقاب اعتداء مانشستر. وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل إن القوى السبع خاضت مناقشات «منطقية» حول التجارة، واتفقت على التمسك بمواقفها السابقة حول رفض الحمائية، مع إضافة بند على ما اتفق عليه في القمم الماضية، «يأخذ في الاعتبار المقاربة الجديدة للرئيس ترامب الذي أصر على أن التبادل التجاري يجب أن يكون عادلاً إضافة إلى كونه حراً. غير أن مركل أكدت في الوقت ذاته، على أن النقاشات المتعلقة بالمناخ كانت «غير مرضية إطلاقاً»، وأشارت إلى أن موقف الولايات المتحدة وضعها في «عزلة تامة» بعد رفضها الالتزام باتفاق باريس المبرم عام 2015. ومع تواتر الأنباء إلى الخارج عن تباين القمة حول قضية المناخ، سارت تظاهرات في بلدة جيارديني نكسوس المجاورة لتاورمينا نظمها ناشطون بيئيون ورددوا فيها هتافات مناهضة لسياسات الدول الصناعية وطالبوها بالحفاظ على البيئة. وتصدت الشرطة للمتظاهرين وسجلت مناوشات بين الجانبين، أعادت إلى الأذهان التوترات التي تتخلل اجتماعات من هذا النوع. وفي محاولة لترضية الحلفاء في ختام اجتماعات ماراتونية في بروكسيل وصقلية، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت مكماستر دعم ترامب ميثاق الدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد جدل أثاره تجاهل الرئيس الأميركي هذا البند في خطابه في مقر الحلف. وقال مكماستر للصحافيين في ختام قمة مجموعة السبع: «أعتقد أنه ليس من الطبيعي التوقع بأنه يتحتم على الرئيس أن يقول صراحة إنه يدعم البند الخامس. بالطبع هو يدعمه». وحضرت الأزمة في ليبيا وقضية الهجرة عبر البحر المتوسط، في محادثات أجراها قادة الدول السبع على هامش القمة مع ممثلي أربع دول أفريقية هي تونس وكينيا والنيجر ونيجيريا. وحض محمد إيسوفو رئيس النيجر المجموعة على اتخاذ إجراءات عاجلة لحل الأزمة في ليبيا وهي نقطة انطلاق مئات الآلاف من المهاجرين الطامحين لحياة أفضل في أوروبا. وانتقد أيضا القادة لعدم وفائهم بتعهدات بتقديم مساعدات لمحاربة الفقر في مناطق غرب أفريقيا. وشمل بيان القمة بعد مناقشات مطولة، تهديدا منفصلاً جدد فيه القادة ما أعلنوه في القمة الماضية، حول اتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا إذا اقتضت الحاجة، وذلك لتدخلها في أوكرانيا. وقال ديبلوماسيون إن توافقاً أكبر ظهر بين قادة المجموعة بشأن قضايا دولية أخرى مثل سورية وكوريا الشمالية.

خطير.. الصحة العالمية تقول إن الهند أبلغت عن حالات إصابة بفيروس زيكا

رويترز... قالت منظمة الصحة العالمية، إن الهند أبلغت عن حالات إصابة بفيروس زيكا، وأضافت أنه يتعين بذل جهود لتعزيز المراقبة. وقالت المنظمة إن وزارة الصحة الهندية أبلغت في 15 مايو، عن ثلاث حالات إصابة مؤكدة في ولاية جوجارات الغربية. وطبقا للبيان فقد تم رصد الحالات خلال تحاليل في فبراير، ونوفمبر العام الماضي في حين تم اكتشاف الحالة الثالثة في يناير هذا العام. ونشر البيان يوم الجمعة. وقال مسؤول بوزارة الصحة الاتحادية، إن الولايات تتبع بروتوكولات قياسية وليس هناك ما يدعو "للقلق" . كان مسؤول بالوزارة قد أشار، في رد على سؤال في البرلمان الهندي في مارس، إلى حالة إصابة واحدة مؤكدة بفيروس زيكا في ولاية جوجارات. وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان على موقعها: "هذه النتائج تشير إلى انخفاض مستوى انتقال فيروس زيكا وإن حالات جديدة ربما تحدث في المستقبل". وأضافت "من المعروف أن فيروس زيكا ينتشر في منطقة جنوب شرق آسيا وهذه النتائج لا تغير تقييم الخطر العالمي".

50 قتيلا في هجوم واشتباكات أفغانستان

رويترز (كابول) ... قتل مهاجم يشتبه بأنه انتحاري 14 شخصا على الأقل في أفغانستان أمس (السبت)، كما أسفر قتال بين متشددين وقوات الأمن عن سقوط 36 قتيلا على الأقل في اليوم الأول من شهر رمضان. وأوضح رئيس قطاع الصحة العامة في خوست جول محمدين منجل، أن مهاجما فجر سيارة ملغومة قرب ملعب كرة قدم قريب من قاعدة عسكرية في إقليم خوست شرق البلاد، وأضاف أن أطباء مستشفى محلي استقبلوا 14 جثة على الأقل وثمانية مصابين. على صعيد متصل، ذكر المتحدث باسم حاكم إقليم بادغيس زاهر باهاند، أن متشددين هاجموا قوات أمن في حي قادس بالإقليم ما أدى إلى نشوب قتال أسقط 22 قتيلا بين المسلحين وستة من قوات الأمن وثمانية مدنيين.

أمريكي يقتل رجلين حاولا منعه من مضايقة مسلمتين داخل قطار

رويترز.. قالت الشرطة الأمريكية إن رجلين تعرضا للطعن حتى الموت في مدينة "بورتلاند" بولاية "أوريجون" أمس الجمعة، عندما حاولا منع المهاجم من مضايقة امرأتين مسلمتين. وقع الحادث على متن قطار قبل ساعات من بدء شهر رمضان. وذكرت إدارة شرطة بورتلاند في بيان، أن الهجوم وقع عصر الجمعة عندما بدأ رجل يصرخ بإهانات عرقية ودينية موجهة لامرأتين مسلمتين على متن قطار في محطة هوليوود ترانزيت. وتعرض ثلاثة رجال تدخلوا في الأمر للطعن وفارق اثنان منهم الحياة. وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على المهاجم ويدعى جيريمي جوزيف كريستيان (35 عاما) من بورتلاند بعدما نزل من القطار بفترة وجيزة. وأضافت أنها وجهت لكريستيان تهمتي القتل العمد، إضافة إلى تهم الشروع في قتل والتهديد من الدرجة الثانية وبحيازة سلاح مقيد الاستخدام. وصدر أمر باحتجازه دون كفالة. وقال بيت سيمبسون المتحدث باسم شرطة بورتلاند في مؤتمر صحفي نقلته منافذ إخبارية محلية "وسط الهذيان والإهانات اقترب منه البعض وحاولوا فيما يبدو تعديل سلوكه. "تعرضوا لهجوم شرس من المشتبه به". وأصدر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) بيانا عقب الهجوم قال فيه، إن الحوادث المناهضة للمسلمين زادت أكثر من 50 بالمئة في الولايات المتحدة من 2015 إلى 2016 لأسباب من بينها تركيز الرئيس دونالد ترمب على الجماعات الإسلامية المتشددة وخطابه المناهض للهجرة. وقال المدير التنفيذي للمجلس نهاد عوض "يجب أن يعلن الرئيس ترمب شخصيا أنه ضد المد المتصاعد للخوف من الإسلام وغيره من أشكال التعصب والعنصرية في بلادنا والتي أثارها عبر تصريحاته وسياساته وتعييناته مما أثر سلبا على مجتمعات الأقليات". وبعد الهجوم قالت الشرطة إن أحد الرجلين توفي في موقع الحادث بينما توفي الآخر في المستشفى. وعالج المستشفى الثالث من إصابات لا تهدد حياته. وقال شهود للشرطة إن الشابتين مسلمتان على الأرجح وإحداهما كانت ترتدي الحجاب. وقالت الشرطة إن الشابتين غادرتا القطار قبل وصول رجال الأمن مضيفة أن المحققين كانوا يريدون التحدث إليهما. ولم تحدد شرطة بورتلاند حتى الآن هوية القتيلين.

قذيفة إيرانية تقتل باكستانياً في إقليم بلوشستان

عكاظ..واس (إسلام آباد).. أكد مسؤولون باكستانيون، أن مواطناً باكستانياً قتل بقذيفة أطلقتها القوات الإيرانية اليوم (السبت) داخل الأراضي الباكستانية. وأوضح مسؤول الإدارة الحكومية في مديرية مكران بإقليم بلوشستان الباكستاني بشير بنكلزاي، أن القوات الإيرانية أطلقت القذيفة على سيارة يستقلها مواطن باكستاني يدعى كريم خانط في منطقة "بنجكور" المحاذية للحدود الإيرانية، ما أدى إلى مقتله على الفور. وأضاف: "قوات حرس الحدود الباكستانية هرعت إلى موقع الحادث لجمع الأدلة، مشيراً إلى أن حكومة إقليم بلوشستان رفعت تقريراً عن الحادث إلى الحكومة الفيدرالية في إسلام آباد لمخاطبة السُلطات الإيرانية بهذا الشأن". وجاء الهجوم الإيراني بعد أسبوع من هجوم مماثل أطلقت خلاله قوات حرس الحدود الإيرانية خمس قذائف داخل الأراضي الباكستانية دون وقوع أي خسائر.

الثلاثاء... تجربة أميركية لاعتراض صاروخ عابر للقارات

واشنطن - ا ف ب، رويترز - أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، مساء أول من أمس، أنها ستجري الثلاثاء المقبل تجربة على اعتراض صاروخ باليستي عابر للقارات من الطراز الذي تسعى بيونغ يانغ لامتلاكه. وذكرت وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع أن التجربة ستتضمن إطلاق صاروخ عابر للقارات من جزر مارشال في المحيط الهادئ وصاروخ اعتراضي من قاعدة سلاح الجو الاميركي في فاندنبرغ بولاية كاليفورنيا. وأوضحت الوكالة ان هذه التجربة ستتيح للولايات المتحدة تقييم مدى فعالية منظومتها للدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ العابرة للقارات. وتعود آخر تجربة من هذا النوع الى العام 2014 وقد تكللت يومها بالنجاح، لكن ثلاث تجارب أخرى سبقتها منيت بالفشل. وحسب «البنتاغون»، فإن اعتراض صاروخ عابر للقارات عملية جدا معقدة وتماثل إصابة رصاصة برصاصة اخرى.

تيلرسون رفض استضافة احتفال في مناسبة رمضان

الحياة..واشنطن – رويترز - قال مسؤولان أميركيان إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون رفض طلباً لاستضافة إفطار لمناسبة شهر رمضان، في خروج على تقليد درجت عليه الإدارات الجمهورية والديموقراطية لنحو 20 سنة، مع استثناءات قليلة. ومنذ 1999 دأب وزراء الخارجية الجمهوريون والديموقراطيون على إقامة مأدبة إفطار أثناء شهر رمضان أو حفلة استقبال لمناسبة عطلة عيد الفطر في نهاية الشهر في مقر الوزارة. وقال مسؤولان أميركيان طلبا عدم نشر هويتيهما لأنهما غير مخولين الحديث علناً، إن تيلرسون رفض طلباً من مكتب الأديان والشؤون العالمية في وزارة الخارجية لاستضافة حفلة استقبال في عيد الفطر في إطار احتفالات رمضان. ووفقا لمذكرة مؤرخة في 6 نيسان (أبريل) الماضي، اطلعت عليها «رويترز»، فإن المكتب، الذي يتولى في العادة الترتيب لمثل هذه الاحتفالات، أوصى بأن يقيم تيلرسون حفلة استقبال لعيد الفطر. ويشير رفضه الطلب إلى أنه لا توجد أي خطط هذا العام لأي مناسبة بارزة لمناسبة شهر رمضان في وزارة الخارجية. وسألت «رويترز» ناطقة باسم وزارة الخارجية التعليق على رفض تيلرسون طلباً لاستضافة حفلة عيد الفطر فأجابت: «ما زلنا نستكشف الخيارات المحتملة للاحتفال بعيد الفطر في نهاية شهر رمضان. نشجع سفراء الولايات المتحدة على الاحتفال برمضان من خلال أنشطة متنوعة تقام سنوياً في البعثات حول العالم». ويتهم ناشطون مسلمون إدارة الرئيس دونالد ترامب بأنها تتخذ موقفاً غير ودي تجاه الإسلام، خصوصاً مع إصرارها على محاولاتها لحظر دخول مواطني بضع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة. وترد الإدارة بأنها في حين تعارض بقوة المتشددين الإسلاميين فإنها ليست في خصومة مع الإسلام. ويحضر أعضاء من الكونغرس وزعماء للمجتمع المدني والجالية المسلمة وديبلوماسيون من الدول المسلمة ومسؤولون أميركيون بارزون عادة، حفلة وزارة الخارجية لمناسبة رمضان ما يشكل خطوة رمزية لانفتاح الديبلوماسية الأميركية على الدول والشعوب المسلمة. على صعيد آخر، أعلنت الشرطة الأميركية إن رجلين تعرضا للطعن حتى الموت في مدينة بورتلاند الجمعة، عندما حاولا منع المهاجم من مضايقة امرأتين تبدوان مسلمتين. ووقع الحادث على متن قطار قبل ساعات من بدء شهر رمضان. وذكرت إدارة شرطة بورتلاند في بيان أن الهجوم وقع قبل الساعة الرابعة والنصف عصراً بقليل (بالتوقيت المحلي) عندما بدأ رجل يصرخ بإهانات عرقية ودينية موجهة لامرأتين تبدوان مسلمتين على متن قطار في محطة هوليوود ترانزيت. وتعرض ثلاثة رجال تدخلوا في الأمر للطعن وفارق اثنان منهم الحياة. وأعلنت الشرطة إنها ألقت القبض على المهاجم بعدما نزل من القطار وإن الشابتين غادرتا المكان قبل أن تتمكن من استجوابهما. وقال بيت سيمبسون الناطق باسم شرطة بورتلاند في مؤتمر صحافي نقلته مواقع إخبارية محلية: «وسط الهذيان والإهانات اقترب منه البعض وحاولوا في ما يبدو تعديل سلوكه. وتعرضوا لهجوم شرس من المشبوه». وأصدر مجلس العلاقات الأميركية- الإسلامية (كير) بيانا عقب الهجوم قال فيه إن الحوادث المناهضة للمسلمين زادت أكثر من 50 في المئة في الولايات المتحدة بين 2015 و2016 لأسباب، من بينها تركيز الرئيس دونالد ترامب على الجماعات الإسلامية المتشددة وخطابه المناهض للهجرة. وقال المدير التنفيذي للمجلس نهاد عوض: «يجب أن يعلن الرئيس ترامب شخصياً أنه ضد المد المتصاعد للخوف من الإسلام وغيره من أشكال التعصب والعنصرية في بلادنا والتي أثارها عبر تصريحاته وسياساته وتعييناته، ما أثر سلبا على مجتمعات الأقليات». وقال شهود للشرطة إن الشابتين مسلمتان على الأرجح وإحداهما كانت ترتدي الحجاب. ولم تحدد شرطة بورتلاند هوية المشبوه أو الضحايا.

الشرطة الماليزية تعتقل ستة مشبوهين بالانتماء الى «داعش»

الحياة..كوالالمبور – رويترز - أعلنت الشرطة الماليزية أمس، أنها ألقت القبض على ستة ماليزيين للاشتباه في صلتهم بتنظيم «داعش». ومعلوم أن ماليزيا في حال تأهب منذ هجوم شنه التنظيم العام الماضي، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا. وقال مفتش الشرطة خالد أبو بكر في بيان إن السلطات اعتقلت المشبوهين خلال عمليات منفصلة في أربع ولايات في الفترة بين 23 و26 الشهر الجاري.

وفي مقدم المعتقلين، محمد عريف جنيدي الذي استسلم بعدما أصدرت الشرطة بياناً بثته وسائل الإعلام يطالب المواطنين بتقديم أي معلومات عنه. وجنيدي مربي أبقار يبلغ من العمر 27 سنة كانت الشرطة تسعى الى القبض عليه بتهمة تهريب أسلحة لمقاتلين من تنظيم «داعش» متمركزين في ماليزيا. وقبضت الشرطة أيضاً على أخوين أحدهما معلم في معهد ديني والآخر رجل أعمال يعمل عبر الإنترنت وذلك للاشتباه في مساعدتهما التنظيم في سورية. والاثنان من أقارب محمد فضيل عمر الذي كان أصدر توجيهات بتنفيذ هجوم فردي في ولاية صباح في آب (أغسطس) الماضي. وقال مفتش الشرطة إن من المتوقع أن يتولى فضيل دور محمد وندي محمد جدي القيادي السابق في تنظيم «داعش» الذي كان اسمه على اللائحة الأميركية للمتشددين المطلوبين، حتى وفاته. ويقال إن وندي كان «العقل المدبر» لتفجير حانة في كوالالمبور في حزيران (يونيو) الماضي، في هجوم أسفر عن جرح ثمانية أشخاص. واعتقلت السلطات أيضاً متقاعداً من الجيش عمره 54 سنة بتهمة تحويل مبلغ قدره نحو 20 ألف رنجيت الى متشددين في سورية. وكان أحد أبنائه انضم إلى المتشددين في سورية. وألقي القبض على اثنين آخرين لم تذكر السلطات اسميهما وذلك بتهمة دعم ومساعدة التنظيم في سورية. وقال خالد إن الستة سيخضعون الى مزيد من التحقيق. وألقت ماليزيا القبض على أكثر من 250 شخصاً في الفترة من بين عامي 2013 و2016 للاشتباه في قيامهم بنشاطات ذات صلة بـ «داعش».

جدول زمني أوروبي معدّل لتجديد العلاقات مع تركيا

الحياة..أنقرة – رويترز - نقلت صحيفة «حرييت» التركية أمس، عن الرئيس رجب طيب أردوغان أن الاتحاد الأوروبي قدم لأنقرة جدولاً زمنياً جديداً يمتد على مدى 12 شهراً، لتجديد العلاقات بين الطرفين. ونقلت «حرييت» عن أردوغان قوله في تصريحات للصحافيين خلال رحلة العودة من قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسيل الأسبوع الحالي، أن تركيا والاتحاد اتفقا خلال القمة على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات وأن وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي التركيتين ستعملان في إطار الجدول الزمني المطروح. وتدهورت علاقات تركيا بدول الاتحاد الأوروبي خصوصاً ألمانيا بعد سلسلة من الخلافات الديبلوماسية. ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله إنه أثار موضوع إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول لدول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعه بمسؤولين من التكتل، وأن مسؤولين أتراكاً وأوروبيين سيعملون معاً على هذا الملف. ووافقت تركيا في أوائل عام 2016 على المساعدة في كبح تدفق المهاجرين على أوروبا في مقابل إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول والحصول على مساعدات مالية قدرها ثلاثة بلايين يورو (3.35 بليون دولار). لكن بروكسيل تريد أن تعدل أنقرة أولاً قوانينها الخاصة بمكافحة الإرهاب والتي تقول عنها إنها فضفاضة جداً. ومنعت تركيا الشهر الجاري نواباً من ألمانيا من زيارة قوات بلاهم في قاعدة إنجرليك الجوية التركية، مما دفع برلين الى التلويح بسحب قواتها من هناك. ولألمانيا حوالى 250 جندياً في القاعدة يساهمون في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش». وقال أردوغان إن تركيا ستقول «وداعاً» للقوات الألمانية إذا قررت برلين سحبها من قاعدة إنجرليك. وأضاف أن أنقرة لم تتلقَ أي إشارة من ألمانيا الى احتمال سحب القوات المتمركزة في جنوب تركيا. وخلال اجتماعهما في بروكسيل، قال أردوغان للمستشارة الألمانية أنغيلا مركل إن بلاده ستسمح لوفد برلماني ألماني بزيارة أنجرليك إذا قدم وزير الخارجية الألماني لائحة بأسمائهم إلى تركيا سلفاً. ونقل عن أردوغان قوله: «ربما يكون هناك بين النواب الألمان من يساند الإرهابيين صراحة». ولمح أردوغان إلى أن تركيا قد تجري استفتاء على استمرار محادثات الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي، وربما تجري آخر في شأن إعادة تنفيذ عقوبة الإعدام التي ألغت العمل بها قبل ما يزيد على عقد. وعودة العمل بعقوبة الإعدام سيقضي تقريباً على محاولة تركيا الانضمام الى الاتحاد الأوروبي. على صعيد آخر، أفادت وكالة أنباء الأناضول وصحيفة «سوزجو» المعارضة بأن محكمة تركية أمرت ليل الجمعة، باحتجاز اثنين من العاملين بالصحيفة، وذلك في إطار حملة على الإعلام أثارت قلق الجماعات المعنية بالحقوق وحلفاء أنقرة في الغرب. وكانت تركيا أصدرت الأسبوع الماضي، مذكرات باعتقال صاحب الصحيفة وثلاثة من العاملين فيها، بتهمة ارتكاب جرائم لمصلحة شبكة فتح الله غولن الداعية المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلابية في تموز (يوليو) الماضي. وأفيد بأن الصحافيين المعتقلين هما: مديحة أولغون المحررة الإلكترونية للصحيفة وغوكمن أولو، مراسلها في إقليم إزمير. وتنتقد الصحيفة بشدة الرئيس رجب طيب أرودغان و «حزب العدالة والتنمية» الحاكم. وأغلقت السلطات التركية أكثر من 130 وسيلة إعلامية منذ محاولة الانقلاب، وتفيد نقابة الصحافيين بأن السلطات سجنت ما يزيد على 150 صحافياً، ما أثار مخاوف في شأن حرية الإعلام في بلد يطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وتأتي الاعتقالات بعد أيام من قرار محكمة بسجن رئيس تحرير الموقع الإلكتروني لصحيفة معارضة أخرى هي «جمهورييت» إلى حين محاكمته بتهمة نشر دعاية إرهابية. ويواجه حوالى 24 من صحافيي «جمهورييت»، أحد الأعمدة الأساسية للمؤسسة العلمانية في تركيا منذ وقت طويل، أحكاماً بالسجن لفترات تصل إلى 43 سنة بتهمة دعم شبكة غولن. ويواجه صحافيا «سوزجو» المعتقلان اتهامات من بينها «مساعدة شبكة غولن عن عمد والتواطؤ معها من دون الانتماء الى هيكلها الهرمي». وأشارت وكالة أنباء الأناضول الى أن السلطات فحصت تقريراً وصوراً نشرتها الصحيفة للمكان الذي كان يقضي فيه أردوغان عطلته قبل يوم واحد من المحاولة الانقلابية وكذلك لعبة كلمات متقاطعة تضمنت اسمه.



السابق

هل تُحضّر حربٌ على «حزب الله» في لبنان؟...لبناني على صلة بحزب الله يعترف بضلوعه في "غسيل أموال مخدرات"..لبنان أمام «الفرصة الأخيرة» لتفكيك «لغم» قانون الانتخاب..المجلس النيابي نحو «دورة استثنائية».. وترجيح إقرار قانون الانتخاب في 5 حزيران معالم «النسبية» ارتسمت.. بانتظار بتّ «المقاعد»...«الحياة» تنشر «أعجوبة» عدوان الانتخابية ونقل 3 مقاعد مارونية «ليس عقبة»..عشرات القتلى في الجرود أكثرهم من «داعش» في اقتتال مع «النصرة» و «سرايا أهل الشام»...

التالي

الفصائل تصد هجوماً جديداً لميليشيات إيران في البادية السورية...ميليشيا الأسد تستولي على منازل الفلسطينيين في ريف دمشق..روسيا تستعد لاستخدام قواعد إيرانية...موسكو تعرب عن «استعدادها الدائم» للحوار مع واشنطن حول حل سياسي في سورية..22 قتيلاً في المواجهات بين فصائل المعارضة و «داعش»...«داعش» محاصر من ثلاث جبهات في الرقة... و «التحالف» يقتل 20 مدنياً...اشتباكات عنيفة في محيط مطار دير الزور العسكري..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,289,347

عدد الزوار: 7,626,982

المتواجدون الآن: 0