تطهير القصر الجمهوري من ألغام الميليشيات وتصفية 59 انقلابيا.. وقيادي موالٍ للمخلوع..الانقلاب يفقر 60 % من الصيادين..«الصحة العالمية»: 67 طناً من الأدوية لمواجهة الكوليرا...مسعى عماني لاستئناف مشاورات السلام اليمنية واليماني: إرهاب المخابرات الإيرانية حوّل حياة شعوبنا إلى كابوس...ولد الشيخ يتهم الحوثيين بعرقلة الحل..اليمن يتهاوى نحو الانهيار الكامل..انتشار الحوثين بمساجد صنعاء غداة تعميم بإغلاق المكبرات..قطر ترفض حظر تمويل الإرهاب..أمير قطر يزور الكويت اليوم لطلب الوساطة مع دول الخليج...تركيا: السعودية لم تبلغنا بإلغاء صفقة السفن الحربية..حرس الحدود الأردني يقتل شخصين حاولا اجتياز حدوده من سورية..عبدالله الثاني أدى مناسك العمرة وقمة سعودية ـ أردنية في جدة مساء الثلاثاء..تنسيق سياسي وعسكري سعودي - روسي لمعالجة الأزمات الإقليمية..بوتين مشيداً بالعلاقات مع الرياض: ننتظر زيارة الملك سلمان وأجرى محادثات مع محمد بن سلمان في موسكو

تاريخ الإضافة الأربعاء 31 أيار 2017 - 4:31 ص    عدد الزيارات 2489    التعليقات 0    القسم عربية

        


تطهير القصر الجمهوري من ألغام الميليشيات وتصفية 59 انقلابيا.. وقيادي موالٍ للمخلوع

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... تمكن الجيش اليمني الوطني من السيطرة على القصرالجمهوري في تعز، مكبداً الميليشيات خسائر كبيرة، إذ أكدت مصادر يمنية وشهود عيان مقتل وأسر العشرات منهم. وأفادت أن عمليات التمشيط مستمرة لإزالة الألغام التي خلفتها ميليشيات الحوثي وصالح. وأعلن القيادي في الجيش الوطني في تعز العقيد عبد الباسط البحر، سقوط 60 من الميليشيات الانقلابية، بينهم قائد الحرس الجمهوري الموالي للمخلوع العميد ركن سالم محمد النمراني، كما أصيب العشرات وأسر 18 مسلحاً بينهم قيادي كبير يدعى «أبو حرب». وأفاد بأن المعارك مستمرة مع الانقلابيين حتى تحرير كامل المناطق الشرقية لتعز وصولاً إلى الخط الرابط بين عدن وصنعاء. ولفت إلى أن أبرز أهداف الجيش تتمثل في جبلي السلال وسوفتيل اللذين تتخذهما الميليشيات مركزاً عسكرياً، وتستهدف من خلالهما بالصواريخ والمدفعية والدبابات الأحياء المدنية، منوها بالتغطية الجوية لطيران التحالف العربي. على صعيد آخر، أفصحت مصادر طبية في محافظتي ذمار وإب، عن وصول عشرات الجثث لمسلحي الانقلاب إلى المستشفيات أمس الأول قادمة من شرق تعز.وأوضح المصدر أن مستشفيات محافظة إب تستقبل بشكل يومي أعدادا متفاوتة من قتلى وجرحى الميليشيات، إلا أنها اكتظت خلال الـ24 ساعة الماضية بأعداد القتلى والجرحى من الانقلابيين بينهم قيادات، سقطوا في مواجهات الجبهة الشرقية لتعز خلال معارك اليومين الماضيين. من جهة أخرى، أفاد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان أن 22 مدنياً قتلوا وجرح 35 آخرون بينهم نساء وأطفال، في محافظة تعز اليمنية خلال الأيام السبعة الماضية، بعد قصف ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بمختلف أنواع الأسلحة على الأحياء السكنية شرقي المدينة، مضيفا في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أمس (الثلاثاء) أن الميليشيا أطلقت من مواقعها في أطراف المدينة 519 مقذوفاً على أحياء تعز الشرقية، خلال الفترة من 22 - 28 مايو. من جهة ثانية، نددت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا أمس (الثلاثاء) بإقدام ميليشيات الحوثي وصالح على قتل ثلاثة مصورين صحفيين وإصابة اثنين آخرين بجروح في هجوم على مدينة تعز في الـ26 من مايو ..

الانقلاب يفقر 60 % من الصيادين

«عكاظ» (جدة)... أفصح وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين، أن 60 % من الصيادين اليمنيين لا يستطيعون مزاولة عملهم نتيجة الحرب التي تشنها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية. وقال كفاين خلال لقائه أمس الأول، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي هشام يوسف، في مقر المنظمة بجدة، إن الأوضاع المعيشية الصعبة التي تعيشها اليمن، تسببت في زيادة رقعة الفقر لدى شريحة الصيادين التي كانت تعتمد على الصيد في دخلها اليومي. واستعرض كفاين أوضاع القطاع السمكي وما تعرض له من تدمير البنية التحتية، وتوقف أعمال الصيد بسبب حرب ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، وبحث الحاجات العاجلة للقطاع السمكي لإعادة البنية التحتية، باعتباره من أهم القطاعات التي يعتمد عليها أكثر من مليوني نسمة من إجمالي السكان.

«الصحة العالمية»: 67 طناً من الأدوية لمواجهة الكوليرا

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن طائرة مستأجرة تحمل السوائل الوريدية ومجموعات أدوية لمواجهة وباء الكوليرا هبطت في مطار العاصمة صنعاء. وأشارت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الأول، أن الأدوية التي نقلتها منظمة الصحة العالمية إلى صنعاء ويبلغ وزنها 67 طنا تهدف إلى التصدي لوباء الكوليرا، مبينة أنها أكبر مجموعة من المواد الطبية التي جلبتها منظمة الصحة العالمية إلى اليمن منذ مارس 2015. وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور نيفيو زاجاريا، إن تحليق طائرة في منطقة حرب ليس بالأمر اليسير، مضيفاً أنه بحاجة إلى اتفاق لضمان عدم اصطدام الطائرة بطريق الخطأ فى تبادل إطلاق النار، وأعرب عن تقديره للتحالف العربي لتعاونه في السماح لهذه الإمدادات المنقذة للحياة بالوصول إلى الشعب اليمني. من جهة أخرى، كثفت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة من جهودها لمواجهة مرض الكوليرا وإنقاذ ملايين اليمنيين وخاصة الأطفال من الوباء القاتل. وأكدت ممثلة المنظمة الدولية في اليمن ميرتيكسل ريلانو، زيادة الدعم الذي تقدمه المنظمة لمحطة معالجة المياه في صنعاء بحيث يتسنى لها العمل بكامل طاقتها وتوفير مياه الشرب النقية لقرابة مليوني نسمة من سكان العاصمة اليمنية. من جهة أخرى، اتهم مسؤولون في المنظمات الإغاثية، الميليشيات الانقلابية بنهب المساعدات والسلال الغذائية المخصصة للمحتاجين وبيعها في السوق السوداء. وقال مسؤول إغاثي يعمل في إحدى المنظمات الممولة من النرويج، إن مشرفي الميليشيات من الحوثيين في صنعاء يبتكرون الحيل لنهب الإغاثة من مستحقيها أثناء توزيعها عبر إدراج أسماء وهمية للاستيلاء عليها، نيابة عن النازحين الحقيقيين وبيعها في السوق السوداء.

مسعى عماني لاستئناف مشاورات السلام اليمنية واليماني: إرهاب المخابرات الإيرانية حوّل حياة شعوبنا إلى كابوس

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) ... أفصح مصدر حكومي يمني، أمس (الثلاثاء)، أن سلطنة عمان تقود جهودا لرأب الصدع بين الأطراف اليمنية في مسعى يهدف إلى استئناف مشاورات السلام، بعد أيام من فشل جولة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى العاصمة صنعاء. وأوضح المصدر، أن مسقط ترتب لعقد لقاءات بين طرفي النزاع، وأن اللقاءات ستكون برعاية سفراء الدول الكبرى، وإشراف الأمم المتحدة. وكان وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي التقى في مسقط وزير الشؤون الخارجية العمانية يوسف بن علوي أمس الأول، وبحث معه العلاقات الثنائية وجهود إحلال السلام. وقال ابن علوي إن سلطنة عمان تبذل جهودا من خلال الأمم المتحدة لإعادة الاستقرار في اليمن، مؤكدا أن بلاده مع الشرعية كونها ضمان لاستمرارية الدولة. في غضون ذلك، أعلن المبعوث الأممي، إن الحوثيين وحزب المخلوع قاطعوا مباحثات حل الوضع في الحديدة، في الوقت الذي نجحنا في منع عملية عسكرية في المدينة. وأضاف ولد الشيخ في كلمته أمام مجلس الأمن أمس (الثلاثاء)، أن نحو 500 حالة وفاة بسبب الكوليرا في اليمن واشتباه بإصابة الآلاف، مؤكدا أن المواطن يدفع الثمن. وأضاف: يجب على الأطراف اليمنية العمل معا للتوصل لحل يخفف الأزمة الإنسانية، محذرا من أن تواصل القتال يؤدي لانتشار أوسع للسلاح والألغام الأرضية. ولفت إلى مقتل وجرح عشرات اليمنيين بقصف للحوثي وصالح على مناطق مدنية، في حين أصبحت مدينة ذو باب شبه خالية من السكان بسبب القتال. وعبر ولد الشيخ عن شعوره بالقلق جراء قمع الإعلاميين والناشطين والمجتمع المدني. في السياق نفسه، قال مندوب اليمن الدائم لدى مجلس الأمن خالد اليماني: «إن الإرهاب الذي تمثله ميليشيا الحوثي وداعش والقاعدة والذي تديره أصابع خفية في المخابرات الإيرانية يحيل حياة شعوبنا إلى كابوس»، وأضاف اليماني في إحاطته المقدمة لمجلس الأمن: «لقد صادر الانقلاب في اليمن حلم اليمنيين الذي صاغوه في مخرجات الحوار الوطني في بناء دولتهم الاتحادية الديموقراطية التي يتقاسم فيها أبناؤها السلطة والثروة على قدم المساواة». وأمام مجلس الأمن أيضاً، حذر مسؤول الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين أمس من أن اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل، ويواجه سكانه المجاعة وانتشار وباء الكوليرا، بسبب الحرب التي تشنها الميليشيات الانقلابية على اليمنيين. وقال: «حان الوقت الآن لإنهاء أكبر حالة طوارئ غذائية في العالم وإعادة اليمن إلى طريق البقاء»، مضيفا: «إن الأزمة ليست قادمة أو وشيكة بل إنها حقيقة واقعة اليوم والناس العاديون يدفعون الثمن». وأكد أن الوضع يتجه نحو الانهيار التام اجتماعيا واقتصاديا ومؤسساتيا.

ولد الشيخ يتهم الحوثيين بعرقلة الحل

الدمام - منيرة الهديب نيويورك - «الحياة».. مع اقتراب قوات الشرعية اليمنية من إحكام سيطرتها على مفاصل مدينة تعز الاستراتيجية، دعا المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أطراف النزاع إلى قبول اقتراحه في شأن مسألتي ميناء الحديدة ودفع الرواتب. وأكد أن البحث في اقتراحه كان يجب أن يكون الخطوة الأولى لإعادة إطلاق العملية السياسية السلمية للتوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الحرب، مطالباً الحوثيين في الوقت ذاته بفتح تحقيق في الاعتداء الذي تعرض له موكبه في صنعاء وإحالة مرتكبيه إلى العدالة. وقال ولد الشيخ في جلسة لمجلس الأمن أمس، إنه دعا الحكومة اليمنية وقيادات الحوثيين في صنعاء خلال جولته الأخيرة إلى «التوصل إلى تسوية للوضع في الحديدة». وأعرب عن «الأسف» حيال عدم مشاركة الحوثيين وأنصار علي صالح في اجتماع للبحث في هذا الحل بهدف استغلال المرفأ لإدخال المواد الإنسانية والمنتجات التجارية. في هذا الوقت تصاعدت التحذيرات الدولية من خطورة الوضع الإنساني في اليمن، مع انتشار وباء الكوليرا وتهديده نحو ١٥٠ ألفاً من اليمنيين، مع وصول ضحاياه إلى ٥٠٠ قضوا نتيجة نقص الرعاية الطبية. وأكد ولد الشيخ ضرورة أن «تستعمل الإيرادات الجمركية والضريبية من ميناء الحديدة لتمويل الرواتب والخدمات الأساسية بدل استغلالها للحرب أو للمنافع الشخصية» معتبراً أن «هكذا اتفاق يضمن أمن سكان الحديدة كما يضمن استمرار حصول اليمنيين على المواد الأساسية والسلع التجارية إضافة إلى أنه سوف يسهل دفع الرواتب». وقال إن «اتفاق الحديدة والرواتب كان من المفترض أن يكون الخطوة الأولى باتجاه وقف شامل للأعمال القتالية ومباشرة محادثات السلام، إلا أن حتى هذه المحادثات الأولية فرض عليها التعثر، وكأن هناك من لا يريد لها أن تتم أصلاً» مشيراً إلى أن وفد الحوثيين– صالح رفض حضور الاجتماع لبحث هذا المقترح. وقال ولد الشيخ إن جهوده أفضت إلى «منع عملية عسكرية على الحديدة»، إلا أن امتداد القتال إلى المدينة، لو حصل، «سيؤدي إلى خسائر لا تحصى في الأرواح والبنى التحتية وإلى منع دخول الأدوية والمواد الأساسية عبر ميناء المدينة». كما حذر من استمرار قمع الإعلاميين والناشطين الحقوقيين والمجتمع المدني، مشيراً إلى أن «محكمة تابعة لأنصار الله والمؤتمر الشعبي العام أصدرت في ١٢ نيسان (أبريل) حكم إعدام بحق الصحافي يحيى عبدالرقيب الجبيحي». وفي الجلسة ذاتها، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين إن حوالى مليون موظف لم يتلقوا معاشاتهم الشهر الماضي، «ما ينذر بمزيد من المعاناة والفقر». وقال إن انتشار وباء الكوليرا هو نتيجة لأن «النظام الصحي تأخر في تلقي الإنذار، لأن الموظفين لا يتلقون مرتباتهم»، مشيراً إلى أن «الوضع في المدن غير صحي، ومثالي لانتشار الأمراض». وأكد السفير اليمني في الأمم المتحدة خالد اليماني دعم الحكومة اليمنية مهمة ولد الشيخ، مديناً محاولة الاغتيال التي تعرض لها، مشدداً على إجراء تحقيق شامل فيها. وقال إن «المخابرات الإيرانية تدير الإرهاب في اليمن المتمثل في الحركة الحوثية وداعش والقاعدة. وفي أول تعليق على تصريحات ولد الشيخ، قلل نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني اللواء ركن حسين عرب من أهمية جهود مجلس الأمن في إحلال السلام باليمن، متهماً إياها بـ «مجاملة» الميليشيات الحوثية والانقلابية. وقال عرب لـ «الحياة»: الأمم المتحدة لا تزال تجامل الطرف الآخر من ميليشيات الحوثيين وصالح. وأكد عدم جدوى أي محاولة للسلام في اليمن. وأضاف: الطرف الثاني لا يريد الأمن والاستقرار، كما أن الأمر ليس بيده، وإنما بيد طهران، مشيراً إلى أن جهود جلسات محادثات السلام في اليمن لن تؤدي إلى أية نتيجة.

اليمن يتهاوى نحو الانهيار الكامل

المستقبل..(أ ف ب)... حذر مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة امس، من ان اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل، ويواجه سكانه الحرب والمجاعة وانتشار وباء الكوليرا القاتل فيما يقف العالم متفرجا. وقال ستيفن اوبراين امام مجلس الامن الدولي انه «حان الوقت الان» لإنهاء أكبر حالة طوارئ غذائية في العالم واعادة اليمن إلى طريق البقاء. وأكد ان «الازمة ليست قادمة او وشيكة بل إنها حقيقة واقعة وتحت انظارنا، والناس العاديون يدفعون الثمن». وأضاف «سكان اليمن يتعرضون للحرمان والأمراض والموت بينما العالم يتفرج». وقال ان الوضع يتجه نحو «الانهيار التام اجتماعيا واقتصاديا ومؤسساتيا». وتعكس تصريحاته مشاعر الاحباط بسبب فشل مجلس الامن في الضغط على الاطراف المتحاربة في اليمن لابعاد هذا البلد عن حافة الهاوية والدخول في مفاوضات جدية لانهاء الحرب المستمرة منذ عامين. وأدى النزاع الى نقص شديد في الغذاء طال نحو 17 مليون شخص من بينهم نحو 7 ملايين يقتربون من حافة المجاعة في البلاد التي تعتمد على الأغذية المستوردة. ومنذ أواخر نيسان قتل وباء الكوليرا 500 شخص فيما يعاني 55206 يمنيين من المرض، ثلثهم من الأطفال، ويتوقع أن يصاب 150 ألف شخص آخر بالكوليرا في الأشهر الستة المقبلة. وقال اوبراين أنه بعد أن نقلت الحكومة المدعومة من السعودية البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، توقفت رواتب أكثر من مليون موظف، ما يدفع عائلاتهم باتجاه المجاعة. وصرح المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحد أنه لم يتم احراز اي تقدم في جهود التوسط للعودة الى المفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق يسمح بمرور الشحنات الضرورية الى ميناء الحديدة. وقال لمجلس الامن «لا أخفي على هذا المجلس أننا لسنا قريبين من التوصل الى اتفاق شامل».

انتشار الحوثين بمساجد صنعاء غداة تعميم بإغلاق المكبرات

السياسة..صنعاء – الأناضول: شهدت مساجد صنعاء، انتشارا كثيفا لمسلحين من جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، غداة صدور تعميم من الجماعة بإغلاق مكبرات الصوت في المساجد أثناء أداء صلاة التراويح، والدعاء على “التحالف العربي”. وذكر شهود عيان، مساء أول من أمس، أن المسلحين انتشروا في المساجد، ولا سيما الكبيرة منها، للتأكد من تطبيق التعميم، وتهديد المخالفين بالتعرض للمساءلة. وحذر التعميم، الصادر عن “وزارة الأوقاف والإرشاد” في ما تسمى حكومة “الإنقاذ الوطني”، غير المعترف بها دوليا، أئمة مساجد صنعاء من عدم الإلتزام بإغلاق مكبرات الصوت أثناء أداء صلاة التراويح، مهددا بتوقيف المخالفين ومساءلتهم قانونيا. ودعا التعميم، إلى “تنظيم مكبرات الصوت الخارجية أو إغلاقها أثناء صلاة التراويح والقيام، بما لا يشكل ضررًا على المرضى والمسنين”، والدعاء على “التحالف العربي”. وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لما قالوا إنه مسجد في صنعاء خاويا من المصلين، ما أثار ردود أفعال غاضبة، باعتبار أن هذا الإجراء الحوثي هو الأول من نوعه في تاريخ اليمن.

تنسيق سياسي وعسكري سعودي - روسي لمعالجة الأزمات الإقليمية

الحياة..موسكو – رائد جبر ... أكدت موسكو والرياض نيتهما تعزيز التعاون في المجالات المختلفة. وشدد ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على امتلاك البلدين «آلية واضحة لتجاوز كل التباينات»، وأكد الرئيس فلاديمير بوتين ارتياح بلاده إلى مستوى «التنسيق السياسي والعسكري والعمل المشترك لمعالجة الأزمات الإقليمية، بما في ذلك في سورية». وأجرى بوتين أمس، جلسة محادثات موسعة مع الأمير محمد بن سلمان والوفد المرافق له، استهلها بتوجيه الشكر إلى السعودية على دعمها البلدان المنتجة للنفط داخل منظمة «أوبك» وخارجها، وأبدى ارتياحه لمستوى تطور التعاون الثنائي، وقال إن بلاده «تتطلع لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بأول زيارة إلى روسيا». وزاد بوتين أن روسيا والسعودية «تعملان معاً للتوصل إلى حل للأزمة السورية»، مشيداً بتواصل «الاتصالات على المستوى السياسي وبين العسكريين في بلدينا والتعاون في مسائل تسوية الأزمات، بما في ذلك في سورية». وأضاف أن روسيا والسعودية «تعملان معاً لدفع التسوية السياسية في سورية». وعلى رغم أن الحوار تطرق إلى عدد من الملفات السياسية، بينها الوضع في سورية والعلاقات مع إيران، لكن ملف العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات المختلفة، خصوصاً ملف الطاقة، برز خلال حديث الرئيس الروسي والأمير محمد بن سلمان. وشدد بوتين على أهمية موقف الرياض في المحادثات المتعلقة بأسواق النفط،، مؤكداً أن الجهود المشتركة للبلدين تسمح بتحقيق الاستقرار في الأسواق الدولية. وأكد الأمير محمد بن سلمان امتلاك الطرفين «الكثير من النقاط المشتركة» وأشار إلى وجود «آلية واضحة لتجاوز كل التباينات». وشدد على «عدم وجود تناقضات أو خلافات بيننا وبين موسكو حول سوق النفط». مشيراً إلى أن لدى السعودية وروسيا «المزيد لننجزه على صعيد تعزيز التعاون». وأعلنت موسكو توقيع أربع مذكرات تعاون في المجالات الاقتصادية بين البلدين خلال الزيارة. وقالت مصادر ديبلوماسية لـ «الحياة» إن موسكو تولي على الصعيد السياسي أهمية خاصة لزيارة ولي ولي العهد السعودي، خصوصاً في هذه المرحلة، «لأن موسكو تتطلع إلى تعزيز التنسيق مع الأطراف الإقليمية المهمة وخصوصاً السعودية، في تثبيت وقف النار في سورية». وعلى الصعيد الثنائي، لفتت المصادر إلى المحادثات التي أجراها وزيرا الطاقة ألكسندر نوفاك وخالد الفالح خلال الزيارة، وركزت على تطوير التعاون في المجالات المختلفة، وخصوصاً في مجالي التقنيات الحديثة والاستثمارات المتبادلة. وأكد بيان أصدرته وزارة الطاقة الروسية في ختام اللقاء اهتمام شركات النفط الروسية بالمشاركة في مشاريع الطاقة في السعودية. وأشارت أوساط الوزارة إلى أن التعاون المثمر في مسألة تقليص إنتاج النفط والمحافظة على استقرار الأسعار، يشكل خطوة أولى نحو توسيع التعاون والدخول للمشاركة في مشاريع عملاقة تطرحها السعودية حالياً على الجانب الروسي للمشاركة في الاستثمارات فيها». وكان نوفاك أشار إلى أن بين المشاريع المشتركة المطروحة للبحث إنشاء مراكز أبحاث مشتركة لتطوير وإدخال التقنيات المتقدمة في مجال النفط والغاز، منها مشروع لصناعة معدات نفطية لاستخدامها، إضافة إلى بيعها في أسواق أخرى.

بوتين مشيداً بالعلاقات مع الرياض: ننتظر زيارة الملك سلمان وأجرى محادثات مع محمد بن سلمان في موسكو

الراي...موسكو، الرياض - وكالات - أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثاته مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في موسكو، أمس، أهمية العلاقات بين روسيا والمملكة، مشيراً إلى أنها تتطور بنجاح كبير. جاء ذلك في مستهل المحادثات بين الرئيس الروسي وولي ولي العهد السعودي، التي جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين، بالاضافة الى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأبرز تطورات الأوضاع في المنطقة خصوصاً الأزمة السورية. وقبيل اللقاء، أشار بوتين إلى أن الإجراءت المنسقة بشأن النفط بين البلدين تسمح باستقرار الوضع في الأسواق العالمية، معرباً عن شكره للسعودية على دورها في التعاون بين «أوبك» والدول المنتجة للنفط. وأكد أن موسكو تنتظر زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لافتاً إلى أن البلدين يعملان معاً للتوصل إلى حل للأزمة السورية. من ناحيته، قال الأمير محمد بن سلمان «حققنا معاً الكثير ولايزال أمامنا المزيد لننجزه».

عبدالله الثاني أدى مناسك العمرة وقمة سعودية ـ أردنية في جدة مساء الثلاثاء

ايلاف..نصر المجالي: تحادث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين في جدة مساء الثلاثاء، حول العلاقات بين البلدين، والقضايا الإقليمية الراهنة. وأكد العاهلان السعودي والأردني اعتزازهما بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين، والحرص على تعزيزها وتمتينها في المجالات كافة، وبما يحقق مصالحهما المشتركة، ويخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية. وتناول اللقاء، الذي تخلله مأدبة عشاء أقامها خادم الحرمين الشريفين تكريما للملك عبدالله الثاني والوفد المرافق بحضور عدد من أعضاء الأسرة الملكية في المملكة العربية السعودية وكبار المسؤولين، الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وجهود التوصل إلى حلول سياسية لها، وبما يمكّن شعوبها من العيش بأمن وسلام. وكان الملك عبدالله الثاني أدى، اليوم الثلاثاء، مناسك العمرة، كما أدى صلاة المغرب في المسجد الحرام في مكة المكرمة. وكان في استقباله لدى وصوله إلى المسجد الحرام مساعد قائد قوات أمن العمرة في المنطقة المركزية اللواء سعود الخليوي وقائد القوى الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء محمد بن وصل الأحمدي وعدد من المسؤولين في مكة المكرمة.

حرس الحدود الأردني يقتل شخصين حاولا اجتياز حدوده من سورية

الراي... (كونا) ... أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الثلاثاء قتلها شخصين حاولا اجتياز الحدود الأردنية بعد تقدمهما من الأراضي السورية. وأوضح مصدر عسكري في بيان نشر على الموقع الالكتروني للقوات المسلحة أن قوات حرس الحدود أحبطت أمس الاثنين محاولة تهريب كمية من المخدرات بعد أن حاول شخصان اجتياز الحدود من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية. وأضاف المصدر أن قوات الجيش الأردني طبقت قواعد الاشتباك مع المتسللين ما أدى إلى مقتلهما. وذكر أنه تم ضبط (50) ألف حبة مخدرة من مادة (ترامادول) كان المقتولان يحاولان تهريبها إلى داخل الأردن قبل أن تحول المضبوطات إلى الجهات المختصة. وكان الجيش الأردني قد أعلن في وقت سابق عن ان المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية للمملكة (المناطق الحدودية مع سورية) مناطق عسكرية مغلقة وسيتم التعامل مع أي تحركات ضمن هذه المناطق من دون تنسيق مسبق على انها اهداف معادية.

أمير قطر يزور الكويت اليوم لطلب الوساطة مع دول الخليج

(العربية نت)... من المتوقع أن يقوم أمير قطر بزيارة إلى الكويت اليوم لطلب وساطتها في حل الأزمة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وربما تقوده زيارة أخرى لسلطنة عمان للغاية ذاتها. وتهدف الزيارة القطرية للكويت إلى البحث عن وساطة جديدة تخرج قطر من الأزمة الخليجية التي خلقتها الدوحة وأخذت بالتصاعد مع مرور الوقت، حيث كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن زيارة سيقوم بها أمير قطر اليوم للكويت قد تمتد لساعات. وتأتي الزيارة في ظل الحديث عن مساع كويتية لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي نشبت في الفترة الأخيرة، على خلفية تناقل وسائل إعلام سعودية وإماراتية تصريحات نُسبت الى أمير قطر سرعان ما كذبتها دولة قطر، مؤكدة تعرض موقع وكالتها الأنباء الرسمية إلى «قرصنة» وصفها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بأنها «جريمة الكترونية»، يتم التحقيق بشأن المتورطين فيها لمتابعتهم قضائياً. وفي وقت لم يصدر أي بيان رسمي من السلطات القطرية بشأن الزيارة قال مصدر دبلوماسي أنها كانت مقررة سلفا، ودأب عليها أمير قطر سنويا، لأجل تقديم التهاني لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بمناسبة بشهر رمضان». والبحث عن وساطة كويتية، ليست المرة الأولى لقطر، حيث سبق وأن قامت الكويت بإخراج الدوحة من أزمة مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2014 وهي الأزمة التي قامت خلالها السعودية و الإمارات و البحرين بسحب سفرائها احتجاجاً على ممارسات قطر. وساطة الكويت أسفرت عن اتفاق يتضمن بنودا عدة ملزمة لقطر أبرزها:

١- وقف تدخلاتها في الشأن الداخلي لدول الخليج والدول العربية

٢- وقف التحريض الإعلامي القطري

٣- عدم تجنيس أي مواطن من دول الخليج

٤- التوقف عن تحريض ضد مصر

٥- وقف الدعم القطري لجماعة الإخوان المسلمين

٦- إبعاد العناصر المعادية لدول مجلس التعاون عن الأراضي القطرية وخاصة الإخوان

كما تضمنت البنود عدم السماح لرموز دينية في قطر باستخدام منابر المساجد والإعلام القطري للتحريض ضد دول مجلس التعاون.

غير أن قطر لم تلتزم بهذه البنود وتكررت خروقاتها ما أسفر عن اندلاع الأزمة الحالية.

قطر ترفض حظر تمويل الإرهاب

السياسة... أعلنت مصادر أميركية أن قطر تسمح لشخصيات تجمع الأموال للجماعات المتطرفة بالعمل بشكل علني، وبعضهم يتمتعون بحصانة قانونية في الدوحة. وخلصت صحيفة “نيويورك بوست” في تقرير، إلى أن “أهمية قاعدة العديد الجوية في قطر ليس سبباً كافياً لغض النظر الأميركي عن دعم الدوحة للإرهاب”. ونقلت الصحيفة عن خبير سابق في تمويل الإرهاب بوزارة الخزانة الأميركية قوله إن قطر “بكل بساطة ترفض فرض قوانين (الخزانة) ضد تمويل الجماعات الإرهابية”. وأضاف المسؤول السابق في الخزانة الأميركية إن شخصيات مدرجة دولياً كممولين للإرهاب يعملون بشكل علني في قطر. وهذه الاتهامات يؤكدها تقرير لـ”مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” الأميركية الذي رأى أنه من شبه المستحيل إيجاد أي دليل يفيد أن قطر لاحقت أو سجنت أو حتى اتهمت ممولاً للإرهاب مدرجاً على قوائم دولية. وذهب التقرير إلى أكثر من ذلك بالإشارة إلى أن شخصيات مختصة بجمع الأموال لـ”جفش” في سورية (“جبهة فتح الشام”، التي كانت معروفة سابقاً بجبهة النصرة) يتمتعون بحصانة قانونية في الدوحة. في سياق متصل، سلّط تقرير “نيويورك بوست” الضوء أيضا على الشخصيات التي تستضيفهم قطر رغم صلتهم بالإرهاب. وقد سبب الوجود الرسمي لجماعة “طالبان” في قطر، المتمثل بمكتب ديبلوماسي، قلقاً أميركياً بأن الجماعة المتطرفة قد تستخدم قطر كمركز تمويلها.

تركيا: السعودية لم تبلغنا بإلغاء صفقة السفن الحربية

السياسة...أنقرة-الأناضول: أعلن وكيل وزارة الدفاع التركية للصناعات العسكرية إسماعيل دمير، أن السعودية “لم تبلغنا” بإلغاء صفقة السفن الحربية التركية، مضيفاً إن “المشروع مستمر”. جاء ذلك في تصريح لدمير رداً على تقارير إعلامية تناولت أنباء عن إلغاء السعودية صفقة استيراد سفن حربية من تركيا عقب توقيع الرياض صفقة أسلحة ضخمة مع واشنطن خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمملكة أخيرا. وأعرب دمير عن اعتقاده بأن صفقة الأسلحة الأميركية السعودية “لم تؤثر سلبياً على صفقة بيع تركيا سفن حربية إلى المملكة”، مضيفاً “لم تنعكس الصفقة الأميركية السعودية الأخيرة بشكل سلبي علينا لغاية الآن، ولم يأتينا أي رد سلبي من الجانب السعودي حول مشروعنا، بل على العكس فإن المشروع مستمر، وهناك حديث بأنه سيستمر، بل أننا تلقينا أمس رسالة مباشرة بهذا الخصوص”. وأشار إلى أن بلاده تواصل محادثاتها عن كثب مع باكستان والسعودية بخصوص بيع سفن حربية من طراز “ميلغم” (MİLGEM)، ومروحيات “أتاك” التركية الصنع. وكانت صحيفة “حرييت” التركية ذكرت في مقال أن السعودية ألغت طلبية أربع سفن حربية كانت تقدمت بها إلى تركيا.



السابق

عودة الاقتتال إلى الغوطة و"جيش الإسلام" يسيطر على منطقة استراتيجية..."ماكرون" يلتقي "حجاب" ويؤكد دعمه المعارضة من أجل انتقال سياسي...الصراع على الحدود مستمر.. هذه المرة عبر تنظيم "PYD"...حث إسرائيلي مثير عن ضرورة دعم الأسد.. ذكّر بتاريخ النظام...واشنطن تباشر تسليم أسلحة لمقاتلين أكراد في سوريا في خطوة تعتبرها أنقرة مستفزة..قوات موالية للنظام السوري تحتشد قرب قاعدة للتحالف في سوريا....النظام السوري و«حزب الله» يحضّران لهجوم وشيك على حي المنشية في درعا...واشنطن تزيد تسليح المعارضة جنوب سورية...روسيا «قلقة للغاية» من التصعيد في التنف وإيران تعرض إرسال عسكريين لمراقبة وقف النار...الدفعة الأخيرة من مهجري حي برزة الدمشقي تصل إلى إدلب...ألغام «داعش» تحاصر المدنيين ... والإدارة الكردية تحذر «الحشد الشعبي»..

التالي

بغداد: ليل وصباح داميان...بارزاني للمالكي: حوّلتَ العراق أكبر بلد للفساد والطائفية وقال إن مصير رئيس الوزراء السابق مزبلة التاريخ...ميليشيات مدعومة من ايران تهدد طريق بغداد ـ عمان تعتبره تحديا لنفوذها في العراق ورمزاً للوجود الاميركي..«الحشد الشعبي» يحفر «خنادق صد» قرب الحدود السورية....بالفيديو... أبو عزرائيل يصل إلى الحدود السورية .. ماذا قال؟.....


أخبار متعلّقة

«مظاهرات الرواتب» تجتاح صنعاء.. واتساع عمليات النهب..التحالف: تعرض سفينة ناقلة للنفط لهجوم بقذائف "أر.بي.جي" قبالة السواحل اليمنية..ارتفاع حصيلة ضحايا «الكوليرا» باليمن...الحوثيون يتهمون ولد الشيخ بالعمل لمصلحة التحالف..وزير خارجية اليمن يشدد على ضرورة وقف تهريب السلاح للانقلابيين..مقتل 3 مدنيين في انفجار لغم زرعته المليشيات المتمردة بتعز..القضاء البحريني يحلّ «وعد» بتهمة دعم التطرف وتمجيد إرهابيين...معلم مقيم يقتل مدرسيْن في الرياض..قمة سعودية ـ أردنية في جدة...تيلرسون ونظيره القطري بحثا جهود مكافحة الإرهاب..إعلام الكويت والدوحة الرسمي ينأى بتقاريره عن وساطات والأزمة على مائدة إفطار..تشييد مرافق في الرياض لتصنيع طائرات«آرباص» و «بوينغ»...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,316,796

عدد الزوار: 7,627,563

المتواجدون الآن: 0