أخبار وتقارير..البيت الأبيض يُعد "غرفة حرب".. ما هي؟..قلق إسرائيلي من ممر بري من طهران إلى بيروت...مقتل 10 مهاجرين ومهرّبهم القاصر بانقلاب شاحنة مقفلة جنوب بلغاريا..فضيحة قصر «بني جالا».. هل تسقط زعامة خان؟ استنجد بزوجته السابقة لإنقاذه...اعتقال 12 في حملة مداهمات وماي اتهمت ايديولوجية التطرف الشريرة..ثلاثة إرهابيين يرعبون لندن: مقتل سبعة في حادثي دهس وطعن...إيطاليا: 1500 جريح في تدافع متابعي نهائي أوروبا..آلاف الأميركيين يتظاهرون لمطالبة ترامب بـ«الحقيقة» بشأن العلاقات بروسيا..بوتين ينفي امتلاكه معلومات للمساومة بشأن ترامب..روسيا تعتبر الصواريخ الكورية «تهديداً مباشراً يفاقم التوترات»....

تاريخ الإضافة الإثنين 5 حزيران 2017 - 8:30 ص    عدد الزيارات 3384    التعليقات 0    القسم دولية

        


البيت الأبيض يُعد "غرفة حرب".. ما هي؟

موقع 14 آذار.. بينما يستعد البيت الأبيض لشهادة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) المعزول، جيمس كومي، أمام مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل، تستمر الجهود لإعداد ما يُسمى بـ"غرفة حرب" للتعامل مع الأسئلة التي تدور حول التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حسبما أخبر مسؤول رفيع المستوى في الإدارة شبكة CNN. وستتناول "غرفة الحرب" الاستجابة السريعة المتعلقة بمسائل روسيا - على سبيل المثال، عن طريق إزالة أو مشاركة مقاطع صحفية ومقاطع فيديو مع وسائل الإعلام. ورداً على سؤال حول التقارير الأخيرة التي تُفيد بأن "غرفة الحرب" يمكن أن تأخذ شكل مجموعة غير ربحية، قال المسؤول إن ذلك أمر محتمل، مضيفاً أن احتمال إقامة عدة "غرف حرب" ممكن أيضاً. وأشار المسؤول إلى أن التنسيق بين المجموعات لن يكون ضرورياً، لأنهم سيعملون جميعاً على تحقيق الهدف نفسه: الدفاع عن الرئيس. وليس من الواضح حتى الآن ماهية دور اللجنة الوطنية الجمهورية. وواجه البيت الأبيض سلسلة من العناوين الصحفية السلبية فيما يتعلق بتحقيق روسيا وحول ما إذا كان شركاء الرئيس، دونالد ترامب، قد تواطأوا مع روسيا. وفى الوقت نفسه تواجه الإدارة معركة شاقة بشأن جدول أعمال الرئيس التشريعي في الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى الانقسامات داخل حزب الرئيس. ومن شأن شهادة كومي الأسبوع المقبل، التي يتوقع أن يقول خلالها إن الرئيس طلب منه إنهاء التحقيق حول مستشاره السابق للأمن القومي، مايكل فلين، أن تكون أكثر اللحظات أهمية بالنسبة لإدارة ترامب حديثة العهد. ومن المرجح أن يضغط الديمقراطيون على المدير السابق حول ما إذا كان ينظر إلى تعليقات الرئيس على أنها محاولة لعرقلة العدالة - وهي جريمة يمكن عزل الرئيس بناءً عليها – في حين يُرجح أن يضغط الجمهوريون على كومي حول سبب عدم إبداءه مخاوفه بشأن محادثاته مع ترامب قبل إقالته. واحتفظ كومي بمذكرات مفصلة عن محادثاته مع الرئيس، وهو موضوع من المؤكد أن يبرز خلال جلسة الاستماع. وقال مصدر على علم بما يفكر كومي، إن المدير السابق "يشعر بالانزعاج" بسبب تفاعلاته مع الرئيس، مضيفاً: "ولكن أعتقد أنه كان مسيطراً على الوضع." وفى الأيام الأخيرة، بدأ البيت الأبيض، بإحالة كافة الأسئلة المتعلقة بالتحقيق الروسي إلى مستشار خارج الإدارة يُدعى مارك كاسويتز. ورغم أن كاسويتز ظهر في البيت الأبيض مع ابنة الرئيس، إيفانكا ترامب، في أواخر الشهر الماضي، إلا أنه لم يتحدث بعد علناً عن القضية، رغم أن المسؤول قال إن البيت الأبيض خوله صلاحية الرد على أسئلة حول القضية.

قلق إسرائيلي من ممر بري من طهران إلى بيروت

(الأخبار).. تتابع أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، الأحداث على طول الحدود العراقية ــ السورية، وما يوصف بإقامة تواصل جغرافي يمتد من طهران، مروراً بالعراق، وصولاً إلى بيروت. وبحسب تقرير نشرته صحيفة «هآرتس»، فإن «ميليشيات شيعية في العراق وسوريا تتنقل باتجاه الحدود بين الدولتين بقيادة إيران». وأضافت أنّه في حال نجاح هذه «الميليشيات بالانضمام معاً من كلا جانبي الحدود وإنشاء شريط يتم السيطرة عليه بإحكام، فإن إيران ستتمكن من إقامة ما يشبه ممراً برياً تتمكن عبره أن تنقل بحرية قوات وأسلحة وقوافل إمدادات من طهران، عن طريق العراق، إلى نظام (الرئيس) بشار الأسد في سوريا وحتى إلى حزب الله في لبنان». وأشارت الصحيفة إلى أن «إبعاد داعش عن الحدود يسمح للميليشيات المرتبطة بإيران بالاستيلاء على مناطق استراتيجية في المنطقة الصحراوية الواقعة غربي الموصل، وقريبة من الحدود مع سوريا». وقال المدير العام لوزارة شؤون الاستخبارات الإسرائيلية، حغاي تسوريئيل، إن «الحدود بين سوريا والعراق هي المكان الأهم في المنطقة الآن. وهناك ستحدد صورة الوضع الإقليمي». وأضاف أن «إيران تجري اتصالات مع نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد من أجل استئجار ميناء في شمال غرب سوريا، بشكل يسمح بأن يكون لطهران موطئ قدم في البحر المتوسط». ولفتت الصحيفة إلى أنّ التصريحات الإسرائيلية الرسمية المتعلقة بسوريا تركّز على الأحداث بالقرب من مثلث الحدود الإسرائيلية ــ الأردنية ــ السورية، وخاصة توقّع عودة قوات الجيش السوري للسيطرة التدريجية على طول خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان المحتلة. وتعتبر إسرائيل أنّه عند الحدود العراقية ــ السورية تتطور الأحداث الأهم، كونها قريبة أيضاً من الحدود الأردنية ويمكن أن تؤثر على نظام عمان، ولذلك فإن تبعاتها في غاية الأهمية لأن هذه التطورات يمكن أن تؤثر على المنطقة في السنوات المقبلة.

مقتل 10 مهاجرين ومهرّبهم القاصر بانقلاب شاحنة مقفلة جنوب بلغاريا

الحياة..صوفيا – رويترز - أعلنت وزارة الداخلية البلغارية في بيان، أن عشرة مهاجرين قتلوا وأصيب سبعة آخرون بجروح، بانقلاب شاحنة مقفلة (فان) أقلتهم على طريق سريع قرب مدينة بازاردجيك في جنوب البلاد أمس. وأضافت أن سائق «الفان» البلغاري البالغ من العمر 16 سنة، والذي لم يكن يحمل رخصة قيادة، لقي حتفه أيضاً في الحادث الذي وقع في وقت مبكر من الصباح. ولم يكن المهاجرون يحملون أي وثائق معهم، ولكن بعض المصابين الذين يعالجون في المستشفى، قالوا للشرطة إنهم من أصل أفغاني وباكستاني. وعبر عشرات الآلاف من طالبي اللجوء، خصوصاً من سورية وأفغانستان والعراق، الحدود إلى بلغاريا عبر تركيا، في طريقهم إلى أوروبا الغربية منذ عام 2014 غير أن تدفق المهاجرين خف خلال هذا العام.

فضيحة قصر «بني جالا».. هل تسقط زعامة خان؟ استنجد بزوجته السابقة لإنقاذه

عكاظ..فهيم الحامد (جدة) .. فجرت المحكمة العليا الباكستانية أخيرا مفأجاة من الوزن الثقيل، عندما أرسلت إشعارا رسميا لرئيس حزب الإنصاف وزعيم المعارضة عمران خان، لتقديم إيضاحات متعلقة بقضايا فساد حول مصادر الأموال الخارجية للأرض التي بنى عليها قصره في منطقة بني جالا قرب العاصمة اسلام آباد. ولم يستبعد مراقبون أن يؤدي هذا الإجراء إلى أسقاط زعامة خان لحزب الإنصاف في حالة ثبوت تورطه في قضايا تبييض أموال وفساد. وطرحت المحكمة مجموعة من التساؤلات على خان من بينها معرفة مسار الأموال التي تحصل عليها لبناء وشراء هذه الأرض الشاسعة. وبحسب المصادر فإن محامي خان أوضح أن الأرض التي تم بناء القصر عليها عبارة عن هدية من زوجته السابقة اليهودية «جمايما». وأفصحت المصادر أن خان سارع إلى الاستنجاد بزوجته السابقة البريطانية الجنسية واليهودية الأصل، طالبا منها تقديم أوراق ثبوتية لتقديمها للمحكمة التي كونت ثلاثة أعضاء برئاسة رئيس المحكمة ثاقب للنظر فى الالتماس الذي قدمه أحد قيادات حزب الرابطة الإسلامية حنيف عباسي بشأن «التمويل الأجنبى» لشراء وبناء المنزل. وأكدت المحكمة العليا على ضرورة أن يثبت عمران خان مسار الأموال التي تحصل عليها لشراء الأرض في منطقة بني جالا. وزعم نعيم بخاري محامي خان أن جمايما قد وهبت الأرض له شفهيا، لكن المحكمة لم تقتنع بهذا الرد وأرسلت إشعارا رسميا لتقديم تفاصيل القضية وإثبات مصدر الأموال، محذرة من أن عدم القيام بذلك ستكون له عواقب قانونية وخيمة. وجمايما هي ابنة المليونير اليهودي جيمس جولد سميث، وقد تعرفت على عمران في عام 1994م، وبعد بضعة أسابيع من تعارفهما أعلنا خطوبتهما، وعلى إثر زواجهما انتقلا للعيش في لاهور الباكستانية، إذ اعتنقت جمايما الإسلام وتبنت نمط الحياة الباكستانية. يذكر أن عمران خان طلق زوجته جمايما خان بسبب خلافات خاصة بينهما.

اعتقال 12 في حملة مداهمات وماي اتهمت ايديولوجية التطرف الشريرة

ثلاثة إرهابيين يرعبون لندن: مقتل سبعة في حادثي دهس وطعن

السلطات أكدت أن الاستحقاق البرلماني في موعده والأحزاب علقت حملاتها الانتخابية

الهجوم الدامي استغرق ثماني دقائق… والمسلحون ارتدوا سترات ناسفة مزيفة

السياسة...لندن – وكالات: في ثالث هجوم ارهابي دموي تشهده بريطانيا خلال ثلاثة شهور، دهس ثلاثة مسلحين على متن شاحنة صغيرة حشدا على جسر لندن بريدج ثم هاجموا مارة بالسكاكين موقعين سبعة قتلى، قبل أن تقتلهم الشرطة، التي اعتقلت 12 شخصا في مداهمات على صلة بالاعتداء، الذي دانته رئيسة الوزراء تيريزا ماي، موجهة أصابع الإتهام إلى “ايديولوجية التطرف الإسلامي الشريرة”. ووقع الهجوم، بعد دقائق من انتهاء المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم، التي تجمع عدد كبير من المشاهدين لمتابعتها على شاشات كبيرة في حانات الحي. وأعلنت أجهزة الإسعاف عن نقل نحو خمسين جريحا الى خمسة مستشفيات، مؤكدة أنها عالجت عددا من المصابين بجروح اقل خطورة في المكان، فيما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لورديان أن بين الجرحى أسترالي واربعة فرنسيين اصابة أحدهم “بالغة”. وأعلنت الشرطة أنها تتعامل مع هذه الهجمات الجديدة التي تأتي قبل خمسة أيام فقط على الانتخابات التشريعية في بريطانيا، على انها “اعمال ارهابية”، فيما ذكرت شبكة “سكاي نيوز” أن حملة المداهمات التي نفذتها الشرطة بحي باركينغ شرق لندن شملت عقارا يعود لأحد القتلة. وذكرت الشرطة في بيان، أنها تلقت اتصالا على اثر شهادات تحدثت عن مركبة دهست حشدا على الجسر، ثم توجهت الى حي بورو ماركيت، مضيفة إن المهاجمين تركوا الآلية هناك وطعنوا عدداً من الأشخاص بينهم ضابط في شرطة النقل أصيب بجروح خطيرة. وأشارت الشرطة إلى أن عناصرها “ردوا بسرعة متصدين بشجاعة لهؤلاء الأفراد الثلاثة الذين قتلوا في بورو ماركيت” الحي المجاور للندن بريدج حيث صدم المهاجمون حشداً بشاحنة صغيرة، مؤكدة أن المهاجمين قتلوا في الدقائق الثماني التي تلت أول اتصال تلقته الشرطة وذلك من قبل فرقة “الرعد الأزرق”، وهي وحدة من القوات الخاصة من النخبة الأمنية. وأوضحت أن “المشتبه بهم كانوا يرتدون ما يشبه سترات ناسفة، تبين أنها مزيفة”، داعية الى تجنب التوجه الى الاحياء التي جرى فيها الهجوم للسماح لرجال الانقاذ بالقيام بعملهم. كما أعلنت عن زيادة عديد أفرادها في لندن خلال الأيام المقبلة، فيما ستشهد بريطانيا في 8 يونيو الجاري انتخابات تشريعية، في حين ذكرت مصادر رسمية أن جسر لندن بريدج سيبقى مغلقا ليلا فيما تم تطويق ثلاثة مستشفيات وسط لندن. وعاش الموقعان السياحيان في قلب لندن كابوسا ليل أول من أمس، إذ أغلقت محطات مترو الأنفاق والشوارع المحيطة فاضطر الناس للبقاء في المطاعم والحانات، بينما كانت تسمع صفارات سيارات الشرطة المسرعة. في سياق متصل، دانت ماي الاعتداء، قائلة إن بريطانيا تواجه تهديدا جديدا يقوم فيه المهاجمون “بتقليد بعضهم” وأن الاعتداءات الأخيرة وان لم تكن جزءا من المكيدة نفسها، فإنها متصلة في ما بينها لأنها “نتاج أيديولوجية التطرف الإسلامي الشريرة نفسها”. وأضافت إن “الإرهاب يغذي الارهاب ومرتكبوه لا يتصرفون بموجب مكائد معدة بعناية وإنما هم مهاجمون معزولون يقلدون بعضهم باستخدام الوسائل الأكثر فظاعة”، مؤكدة أن الانتخابات التشريعية ستجري كما هو مقرر في 8 يونيو الجاري، مشيرة إلى أن الشرطة أحبطت خمسة هجمات إرهابية منذ هجوم وستمنستر في مارس الماضي”. وطالبت بإجراء تغيير لستراتيجية بريطانيا لمكافحة الإرهاب، حيث حددت خطة مؤلفة من أربع نقاط تشمل تشديد المراقبة الإلكترونية. وقالت ماي في أعقاب اجتماع لجنة الطوارئ التابعة للحكومة “حان الوقت لنقول طفح الكيل، وعندما يتعلق الأمر بالتغلب على التطرف والإرهاب، يجب أن تتغير الأمور”. من جانبها، أعلنت الأحزاب السياسية تعليق حملاتها الانتخابية أمس، على أن تستأنف اليوم. بدوره، أكد رئيس بلدية لندن صادق خان انه “ليس هناك أي مبرر ممكن لمثل هذه الاعمال الوحشية”، أما زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن، فقال إنه “يفكر في الضحايا وعائلاتهم”. وكانت السلطات البريطانية رفعت بعد اعتداء مانشستر مستوى التهديد الارهابي في بريطانيا الى الدرجة القصوى، قبل ان تخفضه مجدداً قبل أسبوع بدرجة واحدة تشير الى “احتمال كبير” بوقوع اعتداء.

إيطاليا: 1500 جريح في تدافع متابعي نهائي أوروبا

المستقبل..(ا ف ب)... جرح اكثر من 1500 شخص ثلاثة اصاباتهم خطيرة خلال تدافع نجم عن حالة هلع بين حشد تجمع ليل السبت - الاحد في ساحة في وسط مدينة تورينو الايطالية لمتابعة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، كما اعلنت السلطات المحلية امس الاحد، علما أن حصيلة سابقة اشارت الى اصابة نحو الف شخص. وقال مراسلو وكالة فرانس برس إن حالة من الفوضى سادت قبل عشر دقائق من انتهاء المباراة. وسادت موجة من الهلع بين الحضور بعد اطلاق ألعاب نارية بينما كان شخص او اكثر يصرخ قائلا ان قنبلة انفجرت، مما اثار حالة ذعر في صفوف الحشد. وجرت المباراة في كارديف وفاز فيها فريق ريال مدريد الاسباني السبت على جوفنتوس الايطالي 4-1 الذي شعر مشجعوه باستياء شديد. وتشير حالة الهلع الى تأثير الهجمات الارهابية التي وقعت في اماكن عامة في اوروبا والمشاكل التي يواجهها منظمو التجمعات الكبيرة بعد اعتداءات باتاكلان (في العاصمة الفرنسية) ومانشستر وباريس. وفي الوقت عينه وبعد دقائق من انتهاء المباراة، شهد حي بورو ماركت في العاصمة البريطانية حيث تجمع عدد كبير من المشاهدين لمتابعتها على شاشات كبيرة في الحانات، اعتداءً اسفر عن مقتل سبعة اشخاص وجرح عشرات آخرين. وقام ثلاثة مهاجمين بدهس حشد على جسر لندن بريدج بشاحنة صغيرة ثم راحوا يطعنون المارة قبل ان تقتلهم الشرطة. وفي تورينو، نقل سبعة من المصابين إلى أقسام الطوارئ في مستشفيات المدينة الواقعة شمال إيطاليا، فيما غالبية الجرحى الباقين إصاباتهم طفيفة. وقبل عشر دقائق تقريبا من نهاية المباراة التي فاز فيها ريال مدريد على جوفنتوس 4-1 في كارديف، بدأ الناس بالجري واصطدموا بحواجز الأمن أو بالمباني المحيطة بساحة سان كارلو حيث نصبت شاشات عملاقة. وأصيب كثيرون نتيجة وقوعهم أو بشظايا الزجاج. وذكرت وسائل اعلام محلية ان صبيا في السابعة من العمر دخل في غيبوبة بسبب اصابته بجروح خطيرة في الصدر بعدما داس عليه الحشد. وتدفق آلاف لمتابعة المباراة على شاشة عملاقة وضعتها السلطات في ساحة سان كارلو في وسط تورينو. وبعد دقائق من التدافع كانت الساحة مغطاة بالحطام والبقايا والأحذية والحقائب وغيرها من الحاجيات التي تركها أصحابها على عجل، وفق الصور التي عرضتها شاشات التلفزيون. وقال لوكا احد مشجعي فريق جوفنتوس وعلق في التدافع: «سمعنا صوتا ثم تحرك الحشد مثل موجة وبدأ كل شخص يجري دافعا من يقف امامه». واضاف لتلفزيون اف ب: «هناك دماء على ملابسي من الناس الذين سقطوا فوقي. كان هناك اشخاص يصرخون ويقفزون فوق بعضهم. وتابع: «كان الامر بشعا فعلا واعتقدنا اولا انه مانشستر ثان»، في اشارة الى الاعتداء الذي شهدته المدينة الواقعة في شمال غرب انكلترا. وجرح بعض الاشخاص بعد تدافع ادى الى انهيار مخرج يؤدي الى مرآب للسيارات تحت الساحة، تحت ضغط الحشد. وسرعان ما عاد الهدوء الى ساحة سان كارلو وعاد مشجعو جوفنتوس المنهكون والمحبطون بعد خسارة فريقهم المدوية للبحث عن حاجياتهم. وقال أحدهم لقناة «سكاي نيوز 24» امس الاحد: «وقعت. تمكنت من النهوض لكني فقدت كل شيء، هاتفي وحقيبتي. كل شيء». وذكرت احدى وسائل الاعلام المحلية ان حالة الهلع التي سادت ذكرت عددا من مشجعي جوفنتوس الحاضرين بكارثة هيسل في بلجيكا حيث حدث تدافع عام 1985 ادى الى مقتل 39 شخصا معظمهم من الايطاليين وجرح 600 شخص آخرين، وذلك خلال المباراة النهائية لكأس الاندية الأوروبية البطلة (باتت تعرف لاحقا باسم دوري الأبطال) بين جوفنتوس الايطالي وليفربول الانكليزي.

آلاف الأميركيين يتظاهرون لمطالبة ترامب بـ«الحقيقة» بشأن العلاقات بروسيا

المستقبل..(أ ف ب).. تظاهر آلاف الاميركيين أول من أمس في الولايات المتحدة لمطالبة دونالد ترامب بـ«الحقيقة» بشأن تدخلات روسية تسمم بداية ولايته. وردد ما بين الفين وثلاثة آلاف متظاهر قبالة البيت الابيض في واشنطن اهازيج مناهضة لترامب، وطالبوا بتشكيل «لجنة مستقلة وشفافة» للتحقيق في صلة محتملة بين مسؤولين روس ومقربين من ترامب اثناء الحملة الانتخابية في 2016. وفي نيويورك، تجمع نحو ثلاثة آلاف متظاهر في جنوب مانهاتن مرددين صيحات «خائن» و«كاذب» و«اسجنوه». ورفع المتظاهرون في واشنطن ونيويورك لافتات كتب عليها «استعادة عظمة الكرة الارضية» في إشارة إلى شعار رفعه الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون اثر الاعلان الخميس الماضي، عن خروج واشنطن من اتفاق باريس للمناخ. وبموازاة هذه التظاهرات المناهضة لترامب والتي نظمت ايضا في لوس انجلس وسياتل واوستين، تجمع اقل من 200 شخص من انصار ترامب امام البيت الابيض لدعم الخروج من اتفاق باريس رافعين شعارات «اميركا اولا». وتأتي هذه التجمعات قبل جلسة الاستماع المقررة في 8 حزيران الجاري للمدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي اي) جايمس كومي الذي اقيل في بداية ايار الماضي، من قبل ترامب. ويمكن ان تأتي شهادة كومي بعناصر ملموسة في ملف العلاقات بروسيا.

بوتين ينفي امتلاكه معلومات للمساومة بشأن ترامب

(رويترز) .. نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة في مقابلة تلفزيونية يوم أمس الأحد أن لديه أي معلومات للمساومة في شأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وقال بوتين لمحطة (إن.بي.سي نيوز) لدى سؤاله عما إذا كان لديه أي معلومات تضر بالرئيس الجمهوري «حسنا هذه مجرد شحنة أخرى من الهراء».

روسيا تعتبر الصواريخ الكورية «تهديداً مباشراً يفاقم التوترات»

الحياة..موسكو – رائد جبر ... مع اقتراب تجارب الصواريخ الباليستية الأخيرة لكوريا الشمالية من أراضي روسيا، إثر سقوط أحدها قرب مياهها الإقليمية الشهر الماضي، أكد نائب وزير الدفاع الروسي الجنرال ألكسندر فومين، أن هذه التجارب «تهدد بلادنا مباشرة، لأن رسالتها واضحة على صعيد زيادة التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ». وشدد خلال مؤتمر «شانغري- لا» للأمن الإقليمي في سنغافورة، والذي يحضره وزراء داخلية وخبراء من 39 دولة بينهم وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، على أن العقوبات الاقتصادية يجب أن تشكل وسيلة لدفع بيونغيانغ إلى مسار السلام وليس لتدميرها اقتصادياً، وجرها بالتالي إلى تصرفات أكثر زعزعة للاستقرار. وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أمس، بأن «بيونغيانغ ترفض تماماً العقوبات الأخيرة التي فرضتها الأمم المتحدة على مواطنينا ومؤسساتنا، وتتمسك بمواصلة تطوير السلاح». وعلى رغم تأكيده أن موسكو «تشاطر بلدان العالم قلقها من تصرفات بيونغيانغ»، شدد فومين على أخطار التصرفات التي ترفع شعار الحد من القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية، وفي مقدمها نشر الولايات المتحدة أنظمة دفاعية صاروخية في كوريا الجنوبية، «لأنها تصرفات تهدد بانزلاق الوضع في المنطقة إلى مزيد من التدهور، وهو ما ينطبق أيضاً على تلويح اليابان بنيتها نشر منظومتها الخاصة للدفاع الصاروخي في المنطقة». وأمس، أجرى سكان بلدة أبو الصغيرة غرب طوكيو والتي تضم 3500 شخص، تدريبات على الإجلاء في حال شن كوريا الشمالية هجوماً صاروخياً، علماً أن بلدات ومدناً يابانية تتخذ خطوات مماثلة استعداداً لما يتمنون ألا يحدث أبداً. وأكد فومين أن روسيا «ستأخذ في الاعتبار التهديدات الجديدة المتمثلة في اقتراب المنظومات الصاروخية من حدودها، لدى تقويمها الأخطار ووضع خطط للرد عليها». ودعا بلدان آسيا والمحيط الهادئ المشاركة في المؤتمر إلى «تنفيذ عمل مشترك لعدم السماح بتطور الموقف وفقاً لسيناريو التصعيد والمواجهة، ونقله إلى مسار الحوار»، مشدداً على أن هذا التحرك يلبي مصالح كل بلدان المنطقة. واقترح إنشاء هيكلية أمنية متكاملة تراعي مصالح بلدان آسيا والمحيط الهادئ ومخاوفها، وقال: «يجب أن تنطلق هندسة هذه الهيكلية من الواقع الحالي عالمياً، وتلبي متطلبات كل الأطراف ومخاوفهم، وتبنى على أساس مبدأ الأمن الموحد لكل بلدان المنطقة واحترام القانون الدولي ومبدأ التسويات السلمية للنزاعات، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والاحترام المتبادل لمصالح كل الأطراف». ولفت فومين إلى أن «نظام التحالفات العسكرية القائم حالياً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لا يمكن أن يشكل وسيلة شاملة لضمان أمن بلدان المنطقة، لأنه لا يلبي الحاجات الأمنية للبلدان التي لا تنخرط في تحالفات عسكرية». كما أشار إلى أهمية أن يأخذ أي تحرك جماعي لتعزيز هيكلية أمنية شاملة في الحسبان التغيرات التي طرأت بعد انتهاء عهد الحرب الباردة، «ما يدفعنا إلى طرح سؤال عن قدرة الهياكل القائمة حالياً على مواجهة التهديدات والتحديات الجديدة».

 



السابق

الحريري يزور الضنية والمنية: لا مساومة على البلد أكد خلال «سحور الصفدي» اتجاه مجلس الوزراء للانعقاد في طرابلس لإقرار مشاريع المدينة..جنبلاط وأرسلان: لن نصبح أعداء أبداً ولن نسمح بالمس بالسلم الأهلي في الجبل..حدود التعديلات المقترحة على قانون الانتخاب: تقسيم الدوائر وتثبيت المقاعد ضمن المناصفة...المشنوق: صيغة القانون عاقلة لكنها ليست عادلة باسيل: مع النسبية نكون اقتربنا من عدالة التمثيل...«حصان» قانون الانتخاب في لبنان خرج من «الحظيرة» محاولةٌ لاستكمالِه بـ «إعلان نيات» سياسي...أسبوع الحسم: الخلاف على التفاصيل يضيق... والوقت أيضاً..

التالي

16 قتيلا لـ «حزب الله» على يد «الجيش الحر» في درعا والبادية وقاعدة عسكرية ثانية للتحالف على الحدود السورية - العراقية....المعارضة تسقط طائرة للقوات النظامية في معارك البادية....فصائل من «الجيش الحر» تشكل غرفة عمليات لصد الحملة على درعا...«قوات سورية الديموقراطية» تحاصر «داعش» في 6 قرى غرب الرقة...اقتراب «الحشد الشعبي» من الحسكة يفجر خلافات داخل «الاتحاد الديمواقراطي» الكردي...


أخبار متعلّقة

Iran’s Presidential Election: A Preview.....

 الأربعاء 3 تموز 2024 - 11:42 ص

..Iran’s Presidential Election: A Preview..... Iranians head to the polls on 28 June to choose a … تتمة »

عدد الزيارات: 162,708,035

عدد الزوار: 7,260,547

المتواجدون الآن: 135