«هآرتس»: اجتماع سري في أبريل 2016 بين السيسي ونتنياهو وهرتزوغ في القاهرة..السيسي: الإرهاب يؤثر في التنمية والإستقرار الدوليين..القاهرة: اغتيال ضابط شرطة..جرح شرطيين في العريش برصاص قناصة..مصر تحجب 62 موقعاً إلكترونياً ..مواد غذائية وأدوية.. مساعدات مصرية إلى جنوب السودان..مناقشات صعبة لاتفاق تيران وصنافير في البرلمان...الجيش الليبي يحلّ كتيبة أطلقت سيف الإسلام القذافي..تجديد حظر تصدير السلاح إلى ليبيا..مواجهات بين الأمن ومحتجين شمال المغرب..تجمّع مسلحين شرق الجزائر العاصمة ينذر بمواجهات بين الجيش و «داعش»..قمة شرق أفريقيا حول جنوب السودان في غياب سلفاكير..القوات الكينية تحبط هجوماً لـ «حركة الشباب» الصومالية...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 13 حزيران 2017 - 5:38 ص    عدد الزيارات 2347    التعليقات 0    القسم عربية

        


«هآرتس»: اجتماع سري في أبريل 2016 بين السيسي ونتنياهو وهرتزوغ في القاهرة

إسرائيل تخصم أموال أسر الضحايا والأسرى من الضرائب الفلسطينية

الراي... القدس - من محمد أبو خضير وزكي أبو الحلاوة ... اعتقال امرأة تعرّت أمام «حائط المبكى»نشرت صحيفة «هآرتس»، أمس، معلومات عن اجتماع سري جرى في القاهرة، جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة الاسرائيلية اسحاق هرتزوغ. وأشارت الى أن «الاجتماع الذي جرى في أبريل العام 2016 في القصر الرئاسي المصري في القاهرة، جاء لدفع عملية السلام في المنطقة في ذروة الجهود الدولية المبذولة لانشاء مخطط تفصيلي لمبادرة سلام اقليمي، حيث توجه نتنياهو وهرتزوغ وطاقم اسرائيلي الى مطار القاهرة ليلا بطائرة خاصة، وانتقلوا الى المقر الرئاسي في القاهرة والتقوا السيسي، فيما رفض هرتزوغ الكشف عن تفاصيل ما جرى بحثه في هذا الاجتماع». على صعيد موازٍ، صادقت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع، ليل اول من امس، على مشروع قانون يقضي بخصم المخصصات التي تقدمها السلطة الفلسطينية لأسر الأسرى والضحايا من عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مشروع القانون الذي قدمه عضو الكنيست عن حزب «يش عتيد» اليعازر شتيرن تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يخول لاسرائيل اقتطاع مبالغ من الضرائب الفلسطينية بدعوى ان تحويل الأموال لعائلات الأسرى والضحايا ينتهك اتفاق اوسلو. من ناحيته، أعلن وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان، امس، ان اسرائيل ستخفض تزويد قطاع غزة بالكهرباء، ما يفاقم أزمة الطاقة التي يعاني منها القطاع الفقير الذي تسيطر عليه حركة «حماس». من جهة ثانية، أعلنت الشرطة الاسرائيلية انها أوقفت، اول من امس، امرأة بعدما تعرت تماما أمام حائط المبكى، أقدس مكان لليهود، في المدينة القديمة للقدس.

السيسي: الإرهاب يؤثر في التنمية والإستقرار الدوليين داعيًا المجتمع الدولي إلى تجفيف منابعه ومصادر تمويله

ايلاف..صبري عبد الحفيظ... قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن الإرهاب يؤثر في التنمية وتحقيق التوازن والاستقرار الدوليين، داعيًا المجتمع الدولي إلى ضرورة تجفيف منابعه وقطع مصادر تمويله وإيقاف إمداده بالسلاح والمواطنين. إيلاف من القاهرة: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن ظاهرة الإرهاب تؤثر بشكل كبير على التوازن والاستقرار الدوليين، ومن ثم على تحقيق التنمية فى العديد من دول العالم، مشيرًا إلى أن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية لا تحترم الحدود وخطرا يهدد الجميع، وعلينا أن نعمل معا للتعامل الحازم والشامل مع هذا الخطر الذي يهدد الخطر والسلم الدوليين، وذلك من خلال تجفيف منابعه وقطع مصادر تمويله وإيقاف إمداده بالسلاح والمواطنين.

رؤية مصر 2030

وأضاف الرئيس المصري، خلال كلمته في قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا المنعقدة في برلين، أن رؤية مصر 2030، ترتكز على نهج متكامل لتحقيق الأولويات الوطنية التنموية، وتعظيم الإمكانيات والتغلب على أساس علمي لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها مصر، التي ظهر بعضها نتيجة عملية التحول التي تمر بها المنطقة نتيجة التداعيات السلبية لتباطؤ معدلات النمو العالمية. وذكر أن مصر تطبق برنامجًا جادًا للإصلاح الاقتصادي يرتكز على عدة محاور رئيسة في مجالات السياسات المالية العامة والسياسات النقدية والسياسات الاجتماعية، بالإضافة إلى تطبيق حزمة من الإصلاحات الهيكلية لمعالجة الاختلال في السياسات المالية مع تحقيق معدلات نمو أفضل. وأضاف السيسي، أن مصر تشجع دور القطاع الخاص وتدعم المشاركة بين القطاعين العام والخاص من أجل توفير الأدوات التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وربطها بسلاسل القيمة المضافة عالميا، كما تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ورفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن رفع كفاءة منظومة الحماية الاجتماعية وتطوير شبكات الأمان الاجتماعي لتستوعب الفئات الفقيرة والضعيفة. ودعا السيسي مجموعة دول العشرين إلى أهمية التوصل لآلية سهلة وفعالة لنقل تجاربها للدول الأخرى. وقال: نعول على المبادرة التي أطلقتها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للتعاون مع أفريقيا، والتي تقوم على خلق الشراكات مع المؤسسات الدولية لصناعة المناخ المناسب لجلب الاستثمارات إلى أفريقيا بشكل مستدام، ويساعد في جلب فرص العمل. ونبه إلى أن الهجرة غير الشرعية التي نتجت من عدم الاستقرار وخاصة في المنطقة، تؤثر بشكل مباشر في كافة المجتمعات، وهذا يتطلب عملا دوليا أكثر تكاتفا، للتعامل مع هذه الظاهرة. ولفت إلى أن ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، تشكلان تحديا كبيرا لكافة الدول، سواء في إطار سعيها نحو تحقيق الاستقرار والأمن، أو تحقيق التنمية والرخاء والنمو الاقتصادي المستدام لمواطنيها.

وأكد ضرورة عمل مجموعة العشرين عن كثب، على وضع تصور مستقبلى لتعزيز التعاون الدولي، بما يحقق التوازن المأمول بين تكلفة التنمية المستدامة، والعائد منها، وذلك من خلال اتساق الآليات وتفادي تضارب سياسات الاقتصاد الكلي، والابتعاد عن النهج الانتقائي في التعامل مع مختلف القضايا الدولية ومراعاة الخصوصية الوطنية. وتابع: "وفي هذا الصدد نشيد برؤية الرئاسة الألمانية تجاه أفريقيا وهو ما يتبلور اليوم في المبادرة المقترحة للتعامل مع أفريقيا والتي نأمل أن ترى النور في المستقبل القريب".

اتفاقات

وفي السياق ذاته، وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الإثنين، 3 اتفاقات مع جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني، بقيمة 203.5 ملايين يورو، في مجالات الطاقة المتجددة والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والري، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى برلين. وقالت نصر: إن الاتفاقيات تأتي - في إطار التعاون الاقتصادي والتنموي - بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مشروع "الطاقة المتجددة - محطة طاقة شمسية" لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، و"دعم التعليم والتدريب الفني والمهني" لوزارة التربية والتعليم، و"اتفاق لدعم القطاعات التنموية المختلفة" بمنحة بقيمة 12 مليون يورو لتمويل مشروع "دعم نظام التعليم المزدوج في مصر"، و"المبادرات الإصلاحية في القطاع الحكومي في مصر"، ومشروع "دعم المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة"، واتفاق الأربعة مشاريع ذات الأولوية في إطار التعاون المالي بقيمة 141.5 مليون يورو، والذي يتضمن كلا من تمويل مشروع "مزرعة رياح خليج السويس" لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بقيمة 72 مليون يورو. كما تتضمن مشروع "برنامج كفاءة استخدام الطاقة" لوزارة الكهرباء والطاقة والمجلس الأعلى للجامعات بقيمة 11 مليون يورو، و"تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة" للبنك الأهلي المصري بمبلغ 33.5 مليون يورو، و"البرنامج المتكامل لتحسين طرق الريّ والصرف" لوزارة الموارد المائية والريّ بقيمة 25 مليون يورو. وأشادت الوزيرة بعلاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والمانيا، مؤكدة أنها تعتبر من أفضل أشكال العلاقات الثنائية على كل المستويات السياسية والاقتصادية وتتصدر ألمانيا الاتحادية الدول الأوروبية المانحة من حيث حجم التمويلات والمنح السنوية. وأوضحت أن استراتيجية التعاون الألماني المصري، تركز على 4 محاور وهي التنمية الاقتصادية المستدامة، والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والموارد المائية والري والصرف الصحي والمخلفات الصلبة. وأكدت تطلعها لزيادة الاستثمارات الالمانية في مصر، بما يساهم في زيادة ترتيب المانيا في الدول المستثمرة في مصر، لتكون في مرتبة متقدمة عن المرتبة الحالية وهي الـ20، حيث تبلغ عدد الشركات الالمانية 1039 شركة حاليًا. وقالت: إن مصر مشاركة في صندوق تمكين المرأة اقتصاديًا بالتعاون مع البنك الدولي ومبادرة الشراكة في أفريقيا والتي تتبناها ألمانيا خلال رئاستها مجموعة العشرين، حيث يهدف الصندوق إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمرأة، ومنحها المزيد من الفرص بسوق العمل، وضمان تمثيل أكبر لها في ريادة الأعمال.

القاهرة: اغتيال ضابط شرطة

عكاظ..محمد حفني (القاهرة).. اغتال مسلحون مجهولون ضابط شرطة مصريا برتبة رائد بمديرية أمن الدقهلية شمال القاهرة أمس (الإثنين)، وقال مصدر أمني، إن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النيران على الرائد أحمد حسين مدير مباحث مدينة شربين أثناء استقلاله سيارة الشرطة متوجهاً إلى عمله، حيث فوجئ أثناء سيره، بمسلحين يطلقون النيران على السيارة، ما أدى إلى إصابته بأربع طلقات، كما أصيب سائق السيارة أيضاً.

جرح شرطيين في العريش برصاص قناصة

القاهرة – «الحياة» .. أصيب شرطيان برصاص قناصة أثناء تواجدهما في محيط مركزين أمنيين في مدينة العريش (شمال سيناء)، فيما تُوفيّ أمس رئيس مباحث مركز شربين المقدم أحمد حسين متأثراً بإصابته بالرصاص قبل يومين في محافظة المنصورة أثناء توجهه إلى مقر عمله. وأجلت محكمة جنايات القاهرة، الخميس المقبل إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وعناصر جماعة «الإخوان»، في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة كانون الثاني (يناير) 2011. وقال مرسي إنه يرغب في الالتقاء بهيئة الدفاع عنه، حتى يستعرض معهم مستجدات حالته الصحية وما يتعلق بطبيعة المعاملة التي يتلقاها داخل السجن، لافتاً إلى أنه تعرض لحالة من الإغماء مرتين من دون أن يتلقى الرعاية الصحية الواجبة. إلا أن المستشار شيرين فهمي قال إن التقرير الخاص بعملية توقيع الكشف الطبي على مرسي أفاد بأنه في حالة صحية عامة مستقرة، ولا يعاني من أمراض خطيرة، ويعاني فقط من ارتفاع في مستوى السكر بالدم وارتفاع بضغط الدم ويتلقى علاجاً دوائياً بصورة منتظمة.

مصر تحجب 62 موقعاً إلكترونياً

(أ ف ب) .. حجبت السلطات المصرية مزيدا من المواقع الالكترونية المحلية والاجنبية ليصل عددها الى 62 موقعا حتى الان من دون اعلان اسباب الحجب او الجهة المسؤولة عن هذا القرار، بحسب ما قال، اليوم الاثننن، صحافيون وحقوقيون مصريون. ورصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير المصرية غير الحكومية، بحسب موقعها الرسمي، «حجب 62 موقعا» من بينها «مجموعة من المواقع التي تقدم خدمة VPN» وهو برنامج يسمح بالدخول على المواقع المحجوبة. وكانت مصر قد حجبت 21 موقعا الكترونيا في 24 مايو تابعة لجماعة الاخوان المسلمين، فضلا عن بعض المواقع المصرية. وبلغ عدد المواقع الاخبارية المحلية المحجوبة 10 مواقع، بحسب مرصد المؤسسة.

توقيف الممثل طارق النهري لتنفيذ حكم بالمؤبد

الحياة..القاهرة – أحمد رحيم ... اللواء شوقي في مسلسل «عفاريت عدلي علام» للنجم عادل إمام الذي يعرض ضمن السباق الدرامي في رمضان، الذي ألقي القبض عليه لاتهامه بالتربح والفـــساد، في حلقة عرضت مساء أول من أمس، هو نفسه الممثل طارق النهري الذي تم توقيفه فعلياً بعد ساعات من عرض الحلقة في حي الســــــيدة زينب في قلب القاهرة، لإدانته بالعنف والتورط في أحداث حرق المــــجمع العلمي في كانون الأول (ديسمبر) 2011، وهي الجريمة التي عوقـــب غيابياً بســـببها بالسجن المؤبد لمدة 25 عاماً. مفارقات عدة حملتها تلك الواقعة. فالنهري الذي ارتدى ثوباً ثورياً إبان تظاهرات 25 كانون الثاني (يناير) 2011، يُطل على جمهور الزعيم عادل إمام هذا العام في ثوب لواء الشرطة الفاسد الذي لا يتوانى عن تلفيق التهم محاباة لمعارفه من رجال الأعمال. وتم توقيف اللواء الفاسد في المسلسل والثوري المزعوم في الواقع في الليلة ذاتها، ليواجه مصيره بخصوص التهم الموجهة إليه. النهري كان انخرط في «المليونيات الثورية» التي ملأت مصر ضجيجاً في أعقاب ثورة يناير، ولم يكن يمر شهر من دون صدامات بين المتظاهرين والشرطة أو الجيش يسقط فيها قتلى وجرحى. وكان نصيب النهري الصدام مع الجيش في أحداث مجلس الوزراء التي اندلعت في كانون الأول 2011، حين خرجت تظاهرات حاصرت مقر الحكومة في شارع قصر العيني، للمطالبة بتنحي الجيش عن الحُكم، وتخللها أحداث عنف، احترق فيها المجمع العلمي، القريب من مجلس الوزراء، والذي يضم وثائق وخرائط مصرية نادرة. وظهر النهري في صور متداولة على الإنترنت يُمسك بمسدس ويصوبه نحو مجهول أثناء تلك التظاهرات، وفي صور أخرى يسحب رجلاً من سرواله. وألقت الشرطة القبض على النهري في 2012، بعد تداول تلك الصور، لكنه أطلق على ذمة التحقيقات في القضية، التي صدر الحكم فيها في منتصف 2015، بمعاقبة 230 متهماً بينهم النهري بالسجن المؤبد، والسجن 10 سنوات لـ39 آخرين. وطعن 144 محكوماً بالمؤبد على العقوبة ومن المقرر أن تحسم مصيرهم الشهر المقبل محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية في مصر. لكن النهري لم يكن ضمن الطاعنين على عقوبته، ولا هو ضمن الموقوفين، إذ صدر الحكم ضده غيابياً، فاختار الفنان أن يواصل نشاطه الفني من دون أي تقلبات على مدى عامين، متقمصاً شخصية «البريء». توقيف النهري مساء أول من أمس، في المسلسل وفي الواقع استدعى تعليقات ساخرة من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، فاعتبروا أن الزعيم عادل إمام عاقبه مرتين لمحاولته كلواء في الشرطة تلفيق تهم له. وأطلق النهري أمس، بكفالة مالية بعد أن اتــــخذ محاميه إجراءات الطعن على الحكم الصادر ضده غيابياً، لتعاد إجراءات محاكمته حضورياً.

مواد غذائية وأدوية.. مساعدات مصرية إلى جنوب السودان

وفقاً لـ «سكاي نيوز».. أرسلت مصر، اليوم الاثنين، الدفعة الأولى من حزمة مساعدات إنسانية إلى دولة جنوب السودان، لتحفيف المعاناة عن مواطنيها. وتشتمل المساعدات على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، وذلك في إطار عدد من الدفعات التي سترسلها مصر إلى عاصمة جنوب السودان «جوبا» خلال شهري يونيو ويوليو. ويعاني 4.8 مليون شخص في جنوب السودان من نقص شديد في الغذاء فضلا عن تشريد نحو 1.6 مليون منذ الحرب الأهلية في ديسمبر 2013.

مناقشات صعبة لاتفاق تيران وصنافير في البرلمان

الحياة..القاهرة – أحمد رحيم .. ترسّخ أمس، الاعتقاد بأن مناقشات البرلمان لاتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، الذي أُبرم في نيسان (أبريل) من العام الماضي خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر وآلت بمقتضاه ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، لن تكون سهلة، في ظل تصاعد وتيرة الخلاف بين فريقين ولهجته، فأحدهما مؤيد لمناقشة الاتفاق والثاني يعارض طرحه في البرلمان ابتداء، لصدور حكم قضائي من المحكمة الإدارية العليا بإلغائه، ويطلب إرجاء المناقشات البرلمانية لحين صدور قرار من المحكمة الدستورية العليا، عن أحقية القضاء الإداري للتصدي للاتفاق. وإن تجاوز الواقع هذا الخلاف، وبدأت إجراءات البرلمان لبحث الاتفاق، إلا أن نقاشات اليوم الثاني للجنة التشريعية أظهرت أيضاً أن الخلافات بين الفريقين قد تخرج عن السيطرة، إذ كادت المشادات الكلامية بين النواب أمس تتطور إلى تراشق بالأيدي، حتى إن رئيس البرلمان علي عبدالعال اضطر إلى رفع جلسة اللجنة إلى المساء، وقصر الحضور فيها على أعضاء اللجنة فقط، بعد أن كان سمح لأي من الراغبين من النواب بحضور نقاشات اللجنة. وحسم رئيس البرلمان الخلاف حول حق البرلمان في مناقشة الاتفاق، بأن أكد أن مجلس النواب «لن يعتد بأي حكم قضائي» بخصوص الاتفاق، مشدداً على أن مناقشة الاتفاقات الدولية حق أصيل للبرلمان، الذي لن يقبل الجور على سلطاته. كما حسم رئيس اللجنة التشريعية المستشار بهاء أبو شقة مسألة الاحتكام لاستفتاء شعبي لتمرير الاتفاق، بأن أكد أن المادة 151 من الدستور لا تسري أحكامها على هذه الاتفاقية. وتنص المادة 151 من الدستور على: «يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقاً لأحكام الدستور. ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة. وفي كل الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة». وكان رئيس «المؤسسة المصرية لحماية الدستور» عمرو موسى دعا البرلمان إلى مراعاة هذا النص الدستوري. لكن أبو شقة قال في اجتماع اللجنة أمس: «لا يجوز (دستورياً) التنازل عن أرض مصرية، وإذا كانت الأرض كمبدأ عام غير مصرية، فالاتفاق جائز، وفي هذه الحالة لا تحتاج لاستفتاء شعبي، لأن هناك فرقاً بين السيادة والإدارة». وترأس رئيس البرلمان أمس، ثاني اجتماعات اللجنة التشريعية لمواصلة مناقشة الاتفاق، واستهل الاجتماع بالتعليق على ما شهدته جلسة الأمس، من مشادات بين النواب، وتعليقات غاضبة وتلويح خلال المناقـــــــشات طاول ضباطاً كباراً من وزارة الدفاع حضروا الجلسة الأولى لمــــناقشات اللجنة، للرد على استفسارات النواب، واستعراض الاتفاق المصري– السعودي فنياً. لكن يبدو أن المداولات الحادة التي شهدتها الجلسة أغضبت ممثلي وزارة الدفاع. وقال رئيس البرلمان أمس: «أرفض ما شهدته الجلسة (أول من أمس) من تطاول في حق من ارتدوا الزي العسكري. يجب أن يحترم الجميع القوات المسلحة لأنها لا تعرف البيع أو التفريط». وشدد على أن فرض الأمر بالقوة خلال المناقشة «أمر غير مقبول»، مضيفاً: «من يرتدي الزي العسكري يجب أن يحظى بالتقدير والاحترام، لا بالمقاطعة والتلويح، هؤلاء العظام قدموا الشهداء، وارتوت أرضنا بدمائهم، وعلى كل من يقترب منهم أن يقدم الاحترام لهم، لا أن يلوح بالأيدي. من حارب وقدم الشهداء وبذل الدماء لا يعرف البيع والتفريط، والذين يعرفون البيع والتفريط معروفون ومرصودون». وأوضح أن التقرير الذي وصله عن رصد الصحافة العالمية لجلسة اللجنة أول من أمس «مؤلم». وقال: «علينا احترام كل الآراء وفي النهاية يحسم الأمر بالتصويت»، لافتاً إلى أنه سيضطر إلى طرد أي عضو يخرج عن آداب الحوار. ومع اشتداد حدة الحوار، طلب عبدالعال طرد أحد النواب من القاعة، ولما أخذ تصويت النواب، رفضوا طرد زميلهم من المناقشات. وبعد أن تمكن رئيس البرلمان من السيطرة على مشادات في أعقاب كلمته، التي عبر بعض النواب عن رفضهم لمضمونها، قال وزير شؤون مجلس النواب المستشار عمر مروان إن الحكومة أودعت لدى أمانة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس نسخة من محاضر جولات التفاوض الـ11 التي تمت بين مصر والسعودية قبل توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية. وأوضح مروان أن محاضر جولات التفاوض كانت متاحة أمام القضاء، لافتاً إلى أن تلك المحاضر ترد على ما أثير عن أنه كانت هناك ثمة اعتراضات من الجانب المصري في المفاوضات مع الطرف السعودي بخصوص تحديد نقاط الأساس لترسيم الحدود البحرية. وأشار إلى أنه يوجد فريق من الحكومة للرد على استفسارات النواب بهذا الخصوص لتكون الأمور أكثر شفافية. وقال ممثل وزارة الخارجية في الاجتماع السفير محمود سامي إن اللجنة الفنية المعنية بالاتفاق تضم خبراء فنيين فقط، وما يحكمها نقاط الأساس واتفاقية قانون البحار، مشدداً على أن اللجنة ليس لها أي اختصاص سياسي. وأشار إلى أنه في العام ٢٠١٠ تقدمت السعودية بنقاط الأساس الخاصة بها، أما مصر فأعلنت أنها ستتـــعامل مـــــع نقاط الأساس «بما لا يمس الـــموقف المصري»، معتبراً أن ذلك «لم يكن اعتراضاً»، ولم تكن توجد تحفظات لدى الطرف المصري. وحدث سجال بين النواب حول مسائل فنية مثارة في الاتفاق، وزادت حدة النقاشات بين رئيس البرلمان ونواب في تكتل «25 – 30» المعارض، إذ رأى نواب في التكتل أن رئيس البرلمان يُلمح إلى تلقي معارضي الاتفاق تمويلات من الخارج، مطالبين إياه بالاعتذار. وتداخل نواب تكتل «دعم مصر» المؤيد للحكومة في النقاشات، وكادت المشادات تتحول تراشق بالأيدي، وسط الهتاف المتواصل من نواب تكتل «25 – 30»: «مصرية .. مصرية»، ما اضطر رئيس البرلمان إلى رفع اجتماع اللجنة، وقرر أن يعقد مساء بحضور أعضاء اللجنة فقط دون بقية النواب. وأوضح التكتل البرلماني المعارض في بيان أن «المناقشات كشفت بجلاء أن البرلمان قام باستدعاء خبراء مخــــتارين بعناية من الفريق الذي أقر بعودة الجزيرتين (إلى السعودية) ولم يستدع خبيراً واحداً من أصحاب وجهة النظر التي تدافع عن مصرية الجزيرتين، ما يؤكد تــــعمد إدارة المجلس إثبات صحة موقف الحكومة». وحدد التكتل أسماء عدد من الخبراء القانونيين طلب استدعاءهم إلى اللجنة لطرح رؤيتهم. وأضاف: «هالنا أن يتطاول رئيس البرلمان على النواب الذين يقولون بمصرية الجزيرتين، وأن يوجه لهم اتهامات صريحة بالعمالة والعمل لغير مصلحة البلاد ولمصلحة جهات تمول وتدفع، ونطالب بالتحقيق مع رئيس البرلمان في الاتهامات الموجهة للنواب». وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان اللواء كمال عامر إن الاتفاق سيُحال إلى اللجنة لدراسته عقب انتهاء لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية من نظر الجانب القانوني فيه. وأضاف عامر: «الوثائق المقدمة لمجلس النواب تقول إن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان. الجزيرتان وديعتان لدى مصر من السعودية بناء على اتفاق بين الجانبين. وفي جميع الأحوال ستستخدم الجزيرتان لحماية الأمن القومي المصري». وشدد على أن مصر لن تخسر أي شيء بإعادة الجزيرتين، اللتين لا تتواجد فيهما أي قوات مصرية أو سعودية، وإنما تدخلان ضمن المنطقة «ج». في غضون ذلك، هدد معارضون للحكم الحالي، غالبيتهم محسوبون على التيار اليساري، بالتظاهر في ميدان التحرير في حال أقر البرلمان هذا الاتفاق. وقال المعارض اليساري البارز والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي في مؤتمر صحافي: «لحظة تمــــرير الاتفاق، هي لحظة نزولنا إلى ميدان التحرير». ودعا عدد من الصحافيين إلى التظاهر اليوم أمام مقر النقابة، وتنفيذ اعتصام رمزي داخلها لإعلان رفضهم اتفاق ترسيم الحدود، لكن نقيب الصحافيين عبدالمحسن سلامة قال إنه لن يسمح بأي تظاهرات أمام النقابة.

الجيش الليبي يحلّ كتيبة أطلقت سيف الإسلام القذافي

الراي..طرابلس - «العربية.نت»، وكالات - أصدر آمر المنطقة الغربية العسكرية التابعة لقيادة الجيش الليبي، العقيد إدريس مادي، قرار حل «كتيبة أبوبكر الصديق» وإعادة توزيع أفرادها. وأشار في نص القرار الصادر، امس، إلى أنه «تم إلغاء الكتيبة وضم كامل أفرادها ومعداتها وآلياتها وأسلحتها إلى مقر المنطقة العسكرية الغربية»، مضيفاً أن «المنطقة العسكرية الغربية نقلت مقرها إلى مقر كتيبة أبوبكر الصديق». ولم تتبين حتى الآن خلفيات القرار حيال «الكتيبة» التي أعلن آمرها العجمي العتيري، السبت الماضي، إطلاق سيف الاسلام القذافي المعتقل في مقرها منذ العام 2011.

تجديد حظر تصدير السلاح إلى ليبيا

طرابلس – «الحياة» - أقرّ مجلس الأمن بالإجماع تجديد حق تفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا لضبط تهريب الأسلحة في قرار يمدد عملياً حظر التسلّح المفروض على أطراف النزاع في البلاد منذ عام 2011. إلى ذلك أصدر آمر المنطقة الغربية العسكرية التابعة لقيادة الجيش الوطني الليبي (يقوده المشير خليفة حفتر) العقيد إدريس مادي، قراراً بحل كتيبة «أبو بكر الصديق» التابعة للجيش وإعادة توزيع أفرادها، غداة إعلانها عن إطلاق سراح نجل العقيد معمر القذافي سيف الإسلام. وأشار العقيد مادي في نص القرار الصادر عنه أمس، إلى أنه تم «إلغاء الكتيبة وضم كامل أفرادها ومعداتها وآلياتها وأسلحتها إلى مقر المنطقة العسكرية الغربية» التي نقلت مقرها إلى مقر «كتيبة أبو بكر الصديق» التي كانت تتولى حراسة سيف الإسلام وأفرجت عنه على خلفية تبرئته من التهم الموجهة إليه. وأرجعت الكتيبة في بيان تنفيذ القرار إلى مراسلات تلقتها من وزير العدل في الحكومة الليبية الموقتة، ومطالبة وكيل الوزارة بضرورة الإفراج عن سيف الإسلام وإخلاء سبيله طبقاً لقانون العفو العام الصادر عن البرلمان. من جهة أخرى، أعلن النائب العام الليبي التابع لحكومة الوفاق التي يرأسها فائز السراج، إبراهيم مسعود أن «المتهم سيف القذافي محكوم عليه غيابياً في 28 تموز/ يوليو 2015» مطالباً بضرورة القبض عليه بموجب هذا الحكم القضائي. وقال النائب العام في بيان أصدره مساء أول من أمس، إن «قانون العفو لا يكون إلا من خلال إجراءات واستيفاء شروط قانونية تختص بتنفيذها السلطة القضائية من دون منازع في الاختصاص». كما نبّه النائب العام إلى أن سيف الإسلام «مطلوب أمام محكمة الجنايات الدولية بشأن تهم تشكل جرائم ضد الإنسانية»، مؤكداً أن النيابة العامة تمارس حقها القانوني إزاء الدعوى الجنائية الصادرة بحقه وإنفاذاً لحكم القانون. وطالب «كل الجهات والمؤسسات الرسمية في الدولة احترام اختصاصات السلطة القضائية والنأي بها عن دائرة الصراعات والمزايدات السياسية ضماناً لاستقلال القضاء وحياده».في سياق متصل، أكد مجلس أعيان الزنتان أن «كتيبة أبوبكر الصديق، وحدها مَن يملك الإعلان عن إطلاق سراح سيف الإسلام معمر القذافي، وهو أمر تختص به وتتحمل مسؤوليته»، معتبراً أن «الزج باسم مجلس الأعيان في هذا الموضوع ما هو إلا محاولة لخلط الأوراق أو تمسك بالرؤية ذات المنظور الواحد التي تخالف القانون، ولا تعترف بمكونات الدولة الشرعية».

مواجهات بين الأمن ومحتجين شمال المغرب

الراي..الرباط - الأناضول، «الجزيرة نت» - اشتبكت قوات الأمن المغربية مع متظاهرين، ليل اول من امس، في مدينة إمزورن جنوب الحسيمة في منطقة الريف شمال شرقي المغرب. وذكرت وكالة أنباء الأناضول ان «المواجهات بدأت عندما تدخلت قوات الأمن لفض وقفة نظمها حراك الريف». وأضافت أنها «أسفرت عن إصابات في الطرفين»، في حين تحدث ناشطون عن اعتقال عدد من الأشخاص. وردد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية هتافات تدعم مطالب المتظاهرين في الحسيمة، وتدعو إلى إنهاء ما وصفوه بالعسكرة، أي الانتشار الكثيف لقوات الأمن. كما جاب الآلاف وسط العاصمة المغربية قادمين من مختلف مدن المملكة، وحملوا الأعلام المغربية، والأمازيغية، وأعلام «حركة 20 فبراير»، التي قادت احتجاجات مايسمى بـ «الربيع العربي» في 2011. كما حملوا صور المعتقلين على خلفية احتجاجات «حراك الريف» وطالبوا بالإفراج عنهم. وقال أحد المحتجين وهو يحمل صور ابنيه المعتقلين: «يجب أن نحارب الظلم. ماذا فعل ابناي؟ اعتقلا من منزلهما في السادسة صباحا. عندما نرى تظاهرة بهذا الحجم لمساندتنا ننسى معاناتنا وترتاح نفسيتنا. كلنا مغاربة». وبدأت الاحتجاجات في الحسيمة قبل أشهر، مطالبة بتنمية منطقة الريف، وكانت شرارتها الأولى مقتل بائع السمك محسن فكري في مطحنة شاحنة للنفايات أثناء محاولته منع الشرطة من مصادرة بضاعة له.

تجمّع مسلحين شرق الجزائر العاصمة ينذر بمواجهات بين الجيش و «داعش»

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة .. أثار توغل عدد كبير من المسلحين في وسط مدينة قسنطينة (400 كلم شرق العاصمة الجزائرية) مخاوف محللين أمنيين، إذ إن المدينة ظلت هادئة لأكثر من عقد من الزمن، بينما أعلنت قيادة الجيش اعتقال 3 مسلحين في المدينة الجديدة لقسنطينة بعد أقل من شهر من تفجير مسلح نفسه في منطقة غير آهلة بالسكان إثر مطاردة أمنية. وأعلنت وزارة الدفاع الجزائرية اعتقال 3 إرهابيين و3 عناصر دعم في المدينة الجديدة «علي منجلي» بقسنطينة. وتُعدّ «علي منجلي» مدينة حديثة النشأة في الضاحية الجنوبية للمحافظة الواقعة غرب البلاد. وأكد بيان للوزارة أنه «في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل الاستغلال الأمثل للمعلومات، تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني والأمن الوطني، إثر عملية نوعية تمت في المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة صباح الأحد من إلقاء القبض على 3 إرهابيين و3 عناصر دعم». وأشار البيان إلى ضبط «مسدسين آليين وكمية ذخيرة وسيارة نفعية وجهاز إعلام آلي محمول وهواتف نقالة ومبالغ مالية بقيمة 84500 دينار جزائري و202400 يورو». وأوضحت الوزارة أن الإرهابيين الموقوفين هم «م. عمر» الملقّب بـ «القعقاع»، الذي التحق بالجماعات الإرهابية في العام 2008، «د. عبدالله» المكنّى «حسان العاصمي» الذي التحق بالإرهابيين في العام 2007، و «ع. معاذ». وشدد البيان على أن «هذه العملية المشتركة تأتي لتؤكد مرة أخرى على يقظة واحتراف الجيش وأجهزة الأمن الأخرى، والتنسيق العملياتي المحكم فيما بينها، لا سيما خلال هذا الشهر الفضيل».

وتساءل مسؤولون أمنيون عن سر لجوء عدد كبير من المسلحين إلى قسنطينة، إذ يُعرف أن النواة الناشطة للإرهابيين متواجدة في جبال منطقة الوسط (القبائل) أو في الصحراء ضمن مناطق جبلية، بيد أن غالبية العمليات التي نُفذت في قسنطينة استهدفت وسط المدينة التي تحمل الاسم ذاته، ما أعطى انطباعاً أن مجموعة متوسطة العدد تغلغلت في أحياء عاصمة الشرق الجزائري. وأحبطت قوة عسكرية جزائرية في نهاية نيسان (أبريل) الماضي، هجوماً انتحارياً على بلدة قرب محافظة قسنطينة حيث فشل مسلحان في الإعتداء على دورية أمنية، وسلم أحدهما نفسه في حين فجّر الثاني حزامه الناسف أثناء مطاردة عسكرية، في عملية لم تسفر عن سقوط قتلى إلا الإنتحاري. وأفادت مصادر أمنية بأن انتحاريين من كتيبة «الغرباء» التابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي فشلت في تتفيذ اعتداء في محيط محافظة قسنطينة، وعُلم أن الإنتحاري الذي فجّر نفسه يدعى «أبو الهيثم»، بينما يُدعى الإرهابي الموقوف «أبو صهيب». وجاءت تلك العملية أيضاً بعد أيام على قتل أمير تنظيم فرع «داعش» في الجزائر، «أبو الهمام»، في قسنطينة، حيث تعتقد مصالح الأمن أن بضعة مسلحين من محيطه تفرقوا في بلدات المحافظة ومن دون تنسيق بين بعضهم بعضاً من أجل تنفيذ عمليات أو تسليم أنفسهم. ويفسر مراقبون لجوء فرع «داعش» إلى الشرق الجزائري، بالبحث عن منطقة «غير معروفة» بالنشاط العسكري التقليدي، ومعلوم أن آليات عسكرية وطيراناً حربياً تنفذ عادةً عمليات تمشيط لغابات منطقة الوسط، وقد يكون الجنوح إلى وسط مدينة كبرى «عملية اختفاء» هرباً من الجيش. كما أن موقع قسنطينة ضمن ممر واسع يربط الشمال بالجنوب الشرقي باتجاه الحدود التونسية، يفسر وجود مسلحين. وتقول مصادر أمنية لـ «الحياة» إن حركة تنقل عناصر مسلحة في اتجاه تلك المنطقة «تمّت في وقت سابق بأمر من أبو مصعب عبدالودود زعيم القاعدة المغاربية ونُفذت على مراحل عبر جيجل ثم سكيكدة وصولاً إلى قسنطينة». في سياق متصل، شدد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش في زيارة لمقر الناحية العسكرية الأولى بالبليدة (50 كلم جنوب العاصمة)، على «حتمية مواصلة جهود مكافحة ما تبقى من فلول الإرهاب حتى اجتثاث هذه الآفة نهائياً من البلاد».

قمة شرق أفريقيا حول جنوب السودان في غياب سلفاكير

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. بدأت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا أمس، قمة زعماء دول الهيئة الحكومية لتنمية شرق افريقيا «إيغاد» لمناقشة سبل وقف تدهور الأوضاع الامنية والانسانية في جنوب السودان، بينما قاطعها رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت وانتقدتها حكومته. وانتقد وزير الأعلام في جنوب السودان، مايكل مكوي، وسطاء «إيغاد» التي ترعى اتفاق السلام في بلاده، ووصف في تصريحات للصحافين عقب اجتماع مجلس الوزراء في جوبا برئاسة سلفاكير أن «وسطاء إيغاد غير منصفين وكأنهم ليسوا جزءاً من هذا العالم»، وذلك في إشارة إلى خطاب الوسطاء الذين انتقدوا سير تنفيذ اتفاق السلام وتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وخرق وقف النار وفشل عملية الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس الجنوبي أخيراً. وقال مكوي إن عملية الحوار الوطني لم تبدأ وما يحدث الآن عبارة عن اجراءات أولية لبدء الحوار، مؤكداً أن عملية السلام في جنوب السودان تسير بصورة أفضل. وتناول النزاعات الدائرة في انحاء متفرقة من البلاد، وقال إن ما يحدث عبارة عن نزاعات قبلية فقط لا تأثير لها في الحكومة ولا في إجراءات تنفيذ اتفاق السلام. وأوضح أن الحكومة لم تشارك في قمة زعماء «إيغاد» لعدم تلقيها دعوة لتكليف ممثل عن سلفاكير الذي اعتذر رسمياً. إلى ذلك، تصاعدت المواجهات العسكرية في جنوب السودان، إذ استولت قوات «أنقذوا الوطن» التابعة لقوات الجيش الوطني المتمرد على القاعدة العسكرية الإستراتيجية التابعة للجيش في منطقة وارقوت أمس، كما قتلت أكثر من 80 عنصراً من القوات الحكومية، أبرزهم قائد القاعدة. وأكد الناطق الرسمي باسم قوات «أنقذوا الوطن» العميد دينق مارينق ديت لـ «الحياة» أن قواتهم كبدت القوات الحكومية خسائر في أكثر من 80 جندياً حكومياً، واستولت على 37 قطعة كلاشنيكوف، إضافة إلى رشاش من نوع «بي كام»، وهاون 81 ملمتراً، ودُمرت دبابة، وسيارتين بالكامل، لافتاً إلى أن قواته خسرت عنصراً واحداً وجُرح آخران. وتابع: «ما زالت قواتنا صامدة ومسيطرة على المنطقة العسكرية على رغم التعزيزات والقصف العنيف من الجيش». وقال مصدر قبلي في إحدى مناطق بحر الغزال إن المعارك بين الجانبين بدأت منذ أول من أمس، بعد هجوم من قبل قوات مشتركة من حركات دارفورية والجيش على مناطق للقوات المتمردة، مؤكداً أن قوات الجيش الأبيض المتمردة استطاعت صد الهجوم وملاحقة الجيش إلى القاعدة العسكرية، ثم استطاعت دخولها وتدميرها بالكامل، مؤكداً سقوط أكثر من 80 قتيلاً من الجيش على رأسهم قائد المنطقة العسكرية الإستراتيجية العميد مثيانق و6 من حراسه. في شأن آخر، حذرت الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع الغذائية في المناطق التي يسيطر عليها متمردو «الحركة الشعبية- الشمال» في منطقة جنوب كردفان، وقالت إن عدد الاشخاص الذين يهربون من مناطق خاضعة لسيطرة الحركة إلى مواقع الحكومة في تزايد بعد وصول نحو 600 شخص شهرياً الى كادوقلي عاصمة الولاية. وذكرت نشرة إعلامية صادرة عن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية «أوتشا» أمس، إن الأوضاع الغذائية تدهورت في الآونة الأخيرة في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية وذكرت أن 3 آلاف شخص وصلوا إلى مناطق يسيطر عليها الجيش الحكومي في ولاية جنوب كردفان حيث يتزايد شهرياً نحو 100 شخص مقارنةً بالعام الماضي.

القوات الكينية تحبط هجوماً لـ «حركة الشباب» الصومالية

الحياة..نيروبي - رويترز - أعلن قائد الشرطة الكينية أن عناصره ألقت القبض على 6 رجال يشتبه بتخطيطهم لهجوم في رعاية حركة الشباب الصومالية المتشددة. وكان 20 جندياً كينياً قُتلوا خلال الأسابيع القليلة الماضية في هجمات عدة وقع معظمها على طرق مهجورة في المنطقة الشمالية الشاسعة المتاخمة للصومال استخدم فيها المتشددون عبوات ناسفة بدائية الصنع. وقال المفتش العام للشرطة الكينية جوزيف بوينيت في بيان في وقت متأخر أول من أمس، أن 2 من المشبوهين كينيَان والآخرين من الصومال. كما صادرت الشرطة عبوات ناسفة و4 سترات ناسفة ومواد تدخل في صناعة القنابل مثل مادة الـ «تي.إن.تي». وقال بوينيت: «تم إرسال الستة من برهانتشي في الصومال من قبل قادتهم لشن هجمات في كينيا». وتعاونت قوات الأمن الكينية مع نظيرتها في الصومال لإحباط الهجوم والقبض على المشتبه بهم. وذكر بوينيت أنه يتم استجواب الرجال الستة للتعرف إلى حجم الشبكة بأكملها. وتواجه كينيا تهديداً أمنياً مستمراً على طول الحدود منذ أن أرسلت قواتها إلى الصومال في أواخر عام 2011 للمساعدة في هزيمة مقاتلي حركة الشباب واستعادة النظام.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

ماكرون يحل غداً بالمغرب ويبعث وزير خارجيته إلى الجزائر

إبراهيم بنادي.. «إيلاف» من الرباط: يحل غداً بالمغرب، في اول زيارة له لبلد في شمال إفريقيا، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو في وضع سياسي مريح جداً. ماكرون يحل بالمغرب بعدما ضمن تصدر حركته السياسية الجديدة الانتخابات التشريعيّة، بحصوله على مايفوق 390 مقعداً من أصل 577، والتي ستمكنه من تشكيل حكومة موالية له، وتطبيق برنامجه السياسي بشكل مريح. وكتبت "أخبار اليوم" أن تخصيص ماكرون المغرب بأول زيارة له للمنطقة المغاربية، يبدو أنه أثار حفيظة الجزائر، هذه الأخيرة وبعدما كانت المحطة الوحيدة التي زارها ماكرون خلال حملته الانتخابية، سارع رئيسها، عبد العزيز بوتفليقة، يوم الخميس الماضي، وبمجرد إعلان زيارة ماكرون للمغرب، إلى مهاتفة الرئيس الفرنسي الجديد. باريس، التي أعلنت هذه المكالمة، أوضحت أن ماكرون أكد لبوتفليقة اعتزامه القيام بزيارة رسمية لبلاده في الأسابيع القليلة المقبلة، وهو ما أكدته الرئاسة الجزائريّة. وعشية انتقاله الى المغرب، بعث ماكرون وزير خارجيته، جان إيف دريان، إلى الجزائر، حيث حل يوم أمس الإثنين، بها في زيارة عمل تستمر يومين. الجارة الشرقية للمغرب حرصت على إعلان زيارة الوزير الفرنسي، مقدمة إياها كأول زيارة لعضو في الحكومة الفرنسية. المحلل السياسي المغربي، مصطفى السحيمي، قال إن التجديد الذي تعرفه الطبقة السياسية في فرنسا، يوحي بأن العلاقات مع المغرب ستدخل مرحلة جديدة، خاصة بعد المبادرة التي قام بها ماكرون تجاه المغرب، وتخصيصه إياه بأول زيارة. هذا يعني أنه فهم ما يجب فعله مع المغرب، وبالتالي، يمكن توقع استمرارية في العلاقات الخاصة والاستثنائية بين البلدين، علما أنه لايعرف المغرب، وربما يكون ذلك جيداً بالنسبة إلى المغرب لبناء العلاقات بشكل صحي وأوضح على أساس المصالح المتبادلة.

توقف عملية تصحيح اختبارات الباكالوريا بعدد من المراكز

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن عملية تصحيح اختبارات الباكالوريا ( الثانوية العامة ) توقفت بعدد من المراكز احتجاجاً على الأجواء التي تمر فيها والإجراءات الجديدة المفروضة على الأساتذة. ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن الأساتذة المكلفين تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الحالي، الذين يدرسون الفلسفة وعلوم الحياة والأرض والفيزياء واللغة الفرنسية، قاموا بتوقيف عملية التصحيح بمركزي التصحيح بكل من ثانويتي "المختار السوسي" و"ابن الشهيد"، التابعتين للمديرية الإقليمية سيدي البرنوصي بالدار البيضاء،احتجاجاً على إجبارهم على مسك النقط ببرنامج مسار تنفيذاً للمقرر الوزاري الصادر عن وزارة التربية الوطنية بشأن تنظيم امتحانات الباكالوريا. وأضافت مصادر "الصباح" أن عملية مسك النقط لا تدخل في اختصاص الأساتذة المصححين، بل هي اختصاص اللجنة الإقليمية المكلفة المسك سابقا التي كانت تتلقى تعويضات عن ذلك.

ملفات صفقات مريبة تتسرب من مكتب وزير التشغيل السابق

"المساء" كتبت أن ملفات كبيرة، وصفت بالفضيحة، تسربت من مكتب وزير التشغيل السابق، عبد السلام الصديقي، كشفت أنه تم إبرام سند طلب رقم 1/2016 بقيمة 20 مليون سنتيم (20 ألف دولار) لإنجاز أعمال صيانة في مكتبه ومكتب الكاتب العام، اكتفت من خلاله الشركة المكلفة اشغال الصيانة بطلاء مكتب الوزير خلال عطلة نهاية الأسبوع حين كانت الوزارة خالية من الموظفين. وأضافت الصحيفة، أنه تسربت الكثير من المعطيات كذلك بخصوص تسيير وزارة التشغيل في عهد الوزير السابق، الذي أقدم، خارج المساطر الإدارية ودون فتح مناصب معينة للتباري الديمقراطي الشفاف، على تعيين منتمين لحزب التقدم والاشتراكية وزوجات عدد من أصدقائه بالحزب، في الوقت الذي كان يطلب فيه من المعطلين اجتياز المباريات للتوظيف.

طائرة من ألمانيا تتعرض للتشويش بمطار فاس الدولي

تعود "إيلاف المغرب" إلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن حالة أستنفار أمني عاشه مطار فاس الدولي، نهاية الأسبوع الماضي، عقب تعرض طائرة قادمة من ألمانيا، في سابقة بمطارات المملكة، لعملية "تشويش" بأشعة "الليزر" خلال محاولتها النزول بالمحطة الجوية الجديدة. وعلمت الصحيفة ذاتها، من مصادر قريبة من الموضوع، أن الطائرة، التابعة للشركة الأيرلندية "ريان إير" والحاملة لرقم "FR.7712"، واجهت، أثناء وصولها إلى مطار فاس الدولي قادمة إليه في رحلة من مطار مدينة دوسلدروف الألمانية، أشعة من الليزر صوبت باتجاهها من مجهول وهي تحاول الهبوط بالمطار، ما خلق متاعب لربان الطائرة الذي واجه صعوبات في الهبوط ما تسبب في بث الهلع بين المسافرين بسبب تأخر الطائرة في النزول بمدرج المطار، حيث ظلت تحوم في أجواء المطار لمدة زمنية قبل أن تتمكن من النزول.

توتر داخل "العدالة والتنمية" بسبب مسيرة دعم "حراك الريف

"الأحداث المغربية" كتبت أن حالة من التوتر تسود داخل حزب العدالة والتنمية بسبب استغلال أطراف داخله للمسيرة التي نظمت يوم الأحد بالرباط، تضامناً مع احتجاجات منطقة الريف، لمحاولة الضغط وخلق البلبلة عبر تسريب خبر عن وجود دعوات داخل الحزب للانسحاب من الحكومة. وأضافت الصحيفة أن هذا التسريب أثار حالة من الغضب لدى القيادي في الحزب عبد العزيز الرباح ممن وصفه بـ"مسرب الكواليس الداخلية لاجتماعات الحزب"، التي نعتها بأنها عارية من الصحة، بل استهزأ من وصف هذا المسرب بـ"المقرب" من رئيس الحكومة السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران.

مروحيات جديدة تؤمن الربط الجوي بين سبتة وجنوب إسبانيا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن شركة "هيلتي" الإسبانية المتخصصة في النقل الجوي عبر المروحيات على مسافات قريبة ومتوسطة، شرعت، منذ الأحد، في تدشين خطين جويين جديدين يربطان بين مدينة سبتة المحتلة ومدينتين إسبانيتين، هما الجزيرة الخضراء ومالقة، مسجلة عودتها إلى مدينة سبتة المحتلة بعد غيابها عنها لمدة ثلاث سنوات بسبب مشاكل مالية وتسويقية. وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الشركة خصصت لهذين الخطين، نوعين من الطائرات المروحية تختلف من حيث سعتها، فالنوع الأول الذي ستستعمله الشركة خلال الفترة المقبلة، يسع فقط 14 راكباً، فيما يسع النوع الثاني الذي ستعتمده الشركة بعد فترة تجريبية أولية، 23 مسافراً. وأعلن أنطونيو بارانكو، مدير الشركة، لصحيفة "منارة سبتة"، أن وتيرة السفر بين سبتة والجزيرة الخضراء، ستكون بمعدل رحلتين في الأسبوع، تم تصبح أربع رحلات بعد أسبوعين إلى أن تستقر في ست رحلات أسبوعياً، ابتداءاً من الأسبوع الخامس أما بالنسبة لخط مالقة، فستوفر الشركة رحلتين في الأسبوع لمدة شهر كامل لتنضاف إليهما رحلتان جديدتان بعد ذلك.

 

 



السابق

متى الحساب.. أمنستي تتهم "الحشد الشعبي" باختطاف مئات العراقيين...بصمات إيرانية في تفجير كربلاء...مخاوف من هجمات إرهابية على الأماكن المكتظة جنوب العراق...تدفق مئات الفارين من نينوى إلى مخيمات النزوح...إيران والإرهاب وأزمة قطر تتصدر محادثات العبادي في السعودية غداً...«الحشد الشعبي»: من الفتوى إلى الدولة....«الحشد الشعبي»: حيث أخفق الآخرون...«الحشد الشعبي» وانتخابات 2018: فخّ السياسة!...فصائل «الحشد» المسلحة تخطط لحكم العراق بعد هزيمة «داعش» وتحركات لخوض الإنتخابات البرلمانية في مسعى نحو منصب رئيس وزراء...

التالي

الكونغرس يبتر الأذرع المالية لـ«حزب الله»...لبنان «في فمِ» أسبوعِ ما قبل... الساعة صفر.. «المقايضات» على قانون الانتخاب تدور «ساعة بساعة»...لماذا يعترض حزب الله على هذين البندين في قانون الانتخاب؟...شبّان يعتدون على عناصر امنيّة في بشارة الخوري.. وهذا ما حصل..الحريري يجزم: القانون غداً... ولن أتــرشح على أساس «الستين»...مداهمة للجيش في بعلبك وتوقيفات ومصادرة أسلحة..ديبلوماسيو مصر والسعودية والإمارات للحريري: نأمل أخذ لبنان موقفنا في الحسبان وفق مصالحه..تفكيك خلاصات التحقيق الأميركية بحق حزب الله...1 -2 ..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,261,394

عدد الزوار: 7,626,378

المتواجدون الآن: 0