الانقلابيون شرّدوا مليونين و700 ألف يمني...إحباط تسلل الميليشيات إلى «الجمهوري» في تعز...الأمم المتحدة: «الكوليرا» يفاقم المجاعة...القوات الإماراتية تضيق الخناق على القاعدة في اليمن وتمكنت من طرد التنظيم من عدة مناطق في الجنوب..البحرين: السجن وإسقاط الجنسية لـ 26 متهماً...إصابة جندي سعودي بإطلاق نار في القطيف....العُديد :أكبر قاعدة جوية أمريكية في الخارج...وزير الخارجية الإماراتي: على قطر وقف تمويل الإرهاب وعبد الله بن زايد يتباحث مع ريكس تيلرسون في واشنطن..عميد الأسرة الحاكمة في الكويت يبشر باقتراب نهاية أزمة الخليج..تركيا تساند الوساطة الكويتية وتشيد بدور السعودية...نيويورك تايمز: الأزمة التي خلقتها قطر قد تعيد تشكيل الشرق الأوسط...ماي تدعو السعودية والبحرين وقطر لتهدئة التوتر واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي..الأمم المتحدة تدعم جهود الكويت لتعزيز الحوار وماكرون يسعى للتهدئة بين أبوظبي والدوحة..

تاريخ الإضافة الجمعة 16 حزيران 2017 - 5:06 ص    عدد الزيارات 2477    التعليقات 0    القسم عربية

        


الانقلابيون شرّدوا مليونين و700 ألف يمني

«عكاظ» (جدة)... أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين اليمنيين عن تسجيل أكثر من مليونين و700 ألف نازح بسبب الحرب، التي شنتها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح منذ مطلع 2015. وأوضح رئيس الوحدة نجيب السعدي في ندوة نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان، بجنيف أمس الأول، أن الوحدة سجلت حتى منتصف مايو الماضي، مليونين و442 ألفا و289 نازحا داخل اليمن، و300 ألف نازح خارج اليمن، موزعين على السعودية ومصر وجيبوتي وتركيا وماليزيا والسودان والصومال والأردن، مضيفا أن النزوح والتهجير القسري الذي فرضته الميليشيات الانقلابية منذ بداية عام 2004 في محافظة صعدة عندما اندلعت مواجهات بين القوات الحكومية وميليشيات الحوثي، حيث لم يتمكن أكثر من 400 ألف من العودة إلى صعدة بسبب خشيتهم من انتقام الميليشيات. وذكر أن 22% من مجموع النازحين رجال، فيما بلغت نسبة النساء 23%، والأطفال من الذكور 28%، والأطفال من البنات 27%، مضيفا أن مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم نحو 80%‏ من المساعدات التي توجه للنازحين اليمنيين. ومن جهته، أفاد عضو التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان يوسف أبو راس بأن عدد قتلى المدنيين في تعز بلغ 1535 قتيلا بينهم 166 طفلاً و102 امرأة، فيما وصل عدد المصابين إلى 8786 شخصاً وعدد المختطفين 221 شخصاً.

مجلس الأمن يحث الأطراف اليمنية على الاتفاق بشأن إدارة ميناء الحديدة

(رويترز) .. حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن يوم أمس الخميس على التوصل إلى اتفاق بوساطة الأمم المتحدة بخصوص إدارة ميناء الحديدة الاستراتيجي واستئناف دفع رواتب الموظفين الحكوميين مع اقتراب الدولة من المجاعة. وحذرت الأمم المتحدة التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران من أي محاولة لمد الحرب إلى ميناء الحديدة الذي يمثل نقطة حيوية على البحر الأحمر لتسليم المساعدات والذي يستقبل نحو 80 في المئة من واردات اليمن الغذائية. واتهم التحالف الحوثيين باستخدام الميناء لتهريب الأسلحة والذخائر، داعيا إلى نشر مراقبين من الأمم المتحدة هناك، وينفي الحوثيون هذا. وقال مجلس الأمن في بيان «يؤكد مجلس الأمن على أهمية استمرار عمل جميع الموانئ اليمنية بما في ذلك الحديدة كشريان حياة حيوي للمساعدات الإنسانية وغيرها من المساعدات الضرورية».

إحباط تسلل الميليشيات إلى «الجمهوري» في تعز

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... أحبط الجيش اليمني والمقاومة أمس (الخميس)، محاولة تسلل للميليشيات الانقلابية إلى القصر الجمهوري ‏ومعسكر التشريفات في تعز وذلك في محاولة لاستعادتهما.‏ وأوضح مصدر عسكري أن الجيش تصدى لمحاولة التسلل بإسناد من طيران التحالف العربي الذي استهدف تلك الميليشيات في جبل الجعشا وبعض مواقع تمركزهما، مضيفا أن معارك عنيفة لا تزال تدور في الجبهة الشرقية لمدينة تعز. وأشار إلى أن الميليشيات الانقلابية قصفت بالمدفعية وقذائف الهاون بشكل عشوائي الأحياء السكنية والمستشفى الجمهوري عقب فشل محاولة التسلل كإجراء انتقامي، مضيفا أن القصف أسفر عن إصابة اثنين من العاملين في المستشفى وتدمير أجزاء كبيرة من قسم العناية المركزة كما أدى إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي عن المستشفى، ودمر الخزان الرئيسي لمركز الكلية الصناعية. على صعيد آخر، شهدت جبهات المصلوب والمتون في محافظة الجوف معارك عنيفة بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية أمس. وذكر المتحدث باسم المقاومة بالجوف عبدالله الأشرف لـ«عكاظ» أن جثث عشرات الانقلابيين متناثرة في مناطق الغرفة والزرقة وسداح غرب مديرية المصلوب، التي فرت منها الميليشيات الانقلابية بعد معارك عنيفة.

الأمم المتحدة: «الكوليرا» يفاقم المجاعة

عكاظ...أ. ف. ب (عمان).. دعت الأمم المتحدة أمس (الخميس) المجتمع الدولي إلى توفير التمويل اللازم لمواجهة تفشي وباء الكوليرا وخطر المجاعة في اليمن، محذرة من أن انتشار الكوليرا يفاقم خطر المجاعة. وأفاد منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، خلال مؤتمر صحفي في عمان، بأن هناك أكثر من 130 ألف حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، فيما تجاوز عدد الوفيات بهذا المرض 970 حالة وفاة خلال أسابيع فقط، مضيفا أن «50% من حالات الإصابة والوفيات من الأطفال والنساء». في السياق نفسه، أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس الأول أن نحو 30 % فقط من المساعدات التي تعهدت دول بتقديمها لليمن في 2017، جرى تسليمها.

الميليشيات تستهدف 3 شاحنات من مركز الملك سلمان للإغاثة

عكاظ..واس (الرياض)... أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في بيان له أمس (الخميس)، عن تعرض ثلاث شاحنات تتبع للمركز لحادثة انفجار أثناء استعدادها لتوزيع معونات غذائية في مدينة مأرب فجر أمس. وقال المركز: «إن الفرق المختصة في تحالف دعم الشرعية في اليمن شرعت في التحقيق بالحادثة التي تشير الدلائل الأولية إلى أنها ناتجة عن عبوة ناسفة زرعت في مكان توقف الشاحنات». وأوضح بيان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن الشاحنات الثلاث تعرضت للانفجار الساعة الواحدة، أثناء توقفها لتنزيل المساعدات الغذائية.

القوات الإماراتية تضيق الخناق على القاعدة في اليمن وتمكنت من طرد التنظيم من عدة مناطق في الجنوب

إيلاف- متابعة... تمكنت القوات الإماراتية من تضيق الخناق على تنظيم القاعدة في اليمن، بل ونجحت إلى حد ما من هزيمته في العديد من المناطق التي كان يسيطر عليها طوال الفترة الماضية. وحسب مجلة "إيكونوميست"، فان هذا الإنجاز الذي يسجل للقوات الإماراتية يأتي بسبب القدرات التي يتمتع بها أفرادها وتجهيزهم جيدا بالإضافة إلى الدعم الرسمي والشعبي الذي تتمتع به. وقبل هجومها في مارس الفائت على آكاب، دربت وموّلت وسلّحت قوة قوامها 3000 مقاتل. ويشير قائد القوة الإماراتية إلى أن العديد من مناطق الجنوب تم تطيرها من "القاعدة"، مبينا أن مناطق صغيرة فقط بقيت تحت سيطرة التنظيم. وتقول المجلة إن القوات الإماراتية تمكنت في يوم واحد، وعبر هجمات تمت من أربعة محاور، وبدون خسائر، من طرد القاعدة من ميناء المكلا اليمني، عاصمة حضرموت. وبعده على الفور، سيطر الإماراتيون على زنجبار، عاصمة إقليمية تقع على بعد 500 كيلومتر عن المكلا، وعلى المنصورة، معقل القاعدة في عدن، أكبر ميناء جنوب اليمن. كذلك، تلفت "إيكونوميست" لتعزيز الإجراءات الأمنية عند محطة غاز يمنية في بلحاف. ويقول القائد الإماراتي، وهو مسؤول عن وحدة قوامها 5000 جندي: "لو لم نتدخل، لسيطر القاعدة على جنوب اليمن، ولسيطرت ميليشيات الحوثيين على شماله، ولكان ضاع اليمن إلى الأبد". ورغم اعتبار البعض لآكاب بأنه أكثر فروع القاعدة قدرة وكفاءة، فإن ذلك الذراع يبدو اليوم مشلولاً. فمع مواصلة زعمائه إصدار أشرطة فيديو يدعون من خلالها ذئاباً منفردة لضرب أميركا وحلفائها، فإن آخر هجوم خارجي تبناه، كان مذبحة شارلي إيبدو، مجلة باريسية، قبل أكثر من عامين. وحتى عندما كان التنظيم في أوجه، لم يكن أداؤه يتسم بالحرفية. فقد أحبطت محاولاته السابقة لتفجير مقار عبادة يهودية، أو لطائرات متجهة إلى أميركا. ولكن، حسب إيكونوميست، رغم تراجع آكاب في اليمن فإن خطره ما زال قائماً. فقد اختبأ أنصار التنظيم داخل سلاسل جبلية يصعب الوصول إليها، كما هو الحال في تورا بورا في أفغانستان، وما زال في حوزة زعمائه قرابة 100 مليون دولار نهبوها من مصارف، فضلاً عن سرقتهم لأسلحة من قواعد عسكرية، ووجود خلايا نائمة يستطيعون تفعيلها في أي وقت.

الحوثيون أطلقوا صاروخاً على سفينة إماراتية

جدة، تعز، جنيف – «الحياة» .. أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس، عن تعرض سفينة إماراتية لدى خروجها من ميناء المخا لهجوم بصاروخ أطلقته ميليشيات الحوثيين. وجاء في بيان التحالف أن السفينة تعرضت لهجوم بصاروخ موجه أطلقته الميليشيات الحوثية، من دون أن يسفر عن أضرار في السفينة ونتجت من ذلك إصابة شخص من أفراد الطاقم. وأكد البيان أنه تجري عملية متابعة دقيقة للحادثة، وتعقب منفذيها. يذكر أن ميناء المخا المطل على البحر الأحمر قريب من مضيق باب المندب الذي تمر عبره معظم شحنات النفط. وجددت قوات التحالف تحذيرها من أن استمرار الميليشيات الحوثية في تهريب الأسلحة والذخائر إلى أراضي اليمن يؤثر في أمن الملاحة في هذا الجزء الحيوي من العالم. وطالب البيان المجتمع الدولي بالضغط على الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي صالح لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2216 لمنع هذه الممارسات الإجرامية. وفي تعز، أطلقت الميليشيات الانقلابية في الساعات الأولى من صباح أمس، قصفاً مدفعياً استهدف المستشفى الجمهوري وسط المدينة وعدداً من الأحياء السكنية. وقالت مصادر محلية وطبية لموقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية، إن قصفاً عشوائياً شنته الميليشيات من مواقع تمركزها في تبة السلال والجند على المستشفى تزامن مع قصف مماثل استهدف عدداً من الأحياء السكنية شرق المدينة. وألحق القصف أضراراً كبيرة بقسم العناية المركزة والخزان الرئيس لمركز الكلية الصناعية، كما أسفر عن انقطاع تام للتيار الكهربائي في المستشفى. الى ذلك، اشتدت وتيرة المعارك في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات بين قوات الجيش الوطني والميليشيات، في الجبهة الشرقية للمدينة، رافقها قصف جوي استهدف مواقع تتمركز فيها الأخيرة في تبة الجعشا أعلى تبة السلال شرق المدينة. وتمكنت قوات الجيش من إفشال محاولة تسلل نفذتها الميليشيات الى القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات اللذين يفرض الجيش سيطرته عليهما. من جهة اخرى، عقد وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد محسن عسكر أمس، اجتماعاً مع نائب المفوض السامي لحقوق الإنسان كيت غيلمور، ومحمد النسور مدير قسم الشرق الأوسط في مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، وبقية موظفي المفوضية المسؤولين عن الملف اليمني. وناقش عسكر مع المسؤولين الأمميين كيفية العمل على تحسين أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، وكيفية تفعيل قرار مجلس حقوق الإنسان القاضي بتقديم الدعم الفني للجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، والدعم الخاص ببناء قدرات وزارة حقوق الإنسان اليمنية. كما ناقش الاجتماع أوضاع المعتقلين والمختفين قسرياً في سجون الميليشيات، بخاصة مع تدهورها في ظل انتشار وباء الكوليرا في المناطق التي تسيطر عليها. وعقد عسكر اجتماعاً مع نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بير لي، تناول قضية المعتقلين والظروف الإنسانية في سجون الميليشيات، وتفشي الكوليرا بين المعتقلين، ومنع الميليشيات عائلاتهم من تقديم العون الإنساني لأبنائهم، أو تقديم المياه النظيفة لهم. كما ناقش الاجتماع إعادة تأهيل بعض السجون، وتفعيل مركز التدريب في السجن المركزي في المنصورة بمحافظة عدن، إضافة إلى بحث أوجه التعاون في مجال التوعية بالقانون الدولي الإنساني. وتم الاتفاق بين وزارة حقوق الإنسان اليمنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر على مشروع مشترك لبناء مركز وطني في عدن لإعادة تأهيل الأطفال المجندين في صفوف ميليشيات الحوثي وصالح نفسياً واجتماعياً حتى ينخرطوا من جديد في المجتمع.

البحرين: السجن وإسقاط الجنسية لـ 26 متهماً

المستقبل..(أ ف ب)...أصدرت محكمة بحرينية أمس، أحكاما بالسجن المؤبد بحق 20 شخصاً وبالسجن لمدة 15 سنة بحق ستة آخرين بعد اتهامهم بالشروع بقتل رجال شرطة في بلدة الدراز القريبة من المنامة بين 2011 و2013. وقال مصدر قضائي في المنامة لوكالة «فرانس برس» ان المحكمة الكبرى الجنائية في المملكة الخليجية قررت ايضا إسقاط الجنسية البحرينية عن المتهمين جميعا. وذكر المصدر ان لائحة الاتهام تضمنت «تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية، والشروع في قتل عدد من رجال الشرطة في الدراز مع سبق الإصرار والترصد (بين 2011 و2013)، وحيازة أسلحة نارية ومفرقعات ومولوتوف». وخلال جلسات المحاكمة، قدمت النيابة العامة البحرينية للمحكمة قائمة «بالافعال التي ارتكبها المتهمون مع تواريخ وقوعها»، وفقا للمصدر.

إصابة جندي سعودي بإطلاق نار في القطيف

المستقبل..(أ ف ب)... اعلنت السلطات السعودية أمس، اصابة جندي باطلاق نار نفذه مجهولون في منطقة القطيف في شرق المملكة. وقالت وكالة الانباء الرسمية ان الجندي وليد بن بريك بن مبروك الحجيلي تعرض لإطلاق النار «من مصدر مجهول» بعد ترجله من دوريته لتنفيذ «مهامه الميدانية» في شارع أحد في القطيف قبيل منتصف ليل الثلاثاء - الاربعاء. واضافت ان اطلاق نار ادى الى اصابة الجندي بجروح ونقله الى المستشفى، مؤكدة ان حالته الصحية مستقرة.

العُديد :أكبر قاعدة جوية أمريكية في الخارج

إيلاف..بي. بي. سي... قاعدة العديد هي الوحيدة في المنطقة تستطيع استقبال القاذفة B52

في خضم الأزمة الخليجية الراهنة تناولت الأخبار موضوع قاعدة "العُديد" في دولة قطر، عندما أعربت دولة الامارات عن استعدادها لبحث إمكانية إنتقال القاعدة إليها في حال رغبة الولايات المتحدة بذلك، لكن تصريحات المسؤولين الأمريكيين وخاصة العسكريين استبعدت ذلك وأكدوا أن القاعدة تلعب دوراً محورياً في العمليات العسكرية التي تقوم بها طائرات التحالف في سوريا والعراق. وإلى جانب قاعدة العديد تستخدم الولايات المتحدة قاعدة "السيلية" القريبة من العاصمة الدوحة حيث تتمركز القيادة المركزية" للقوات الامريكية. وتخزن الولايات المتحدة في هذه القاعدة والتي تم افتتاحها عام 2000 أسلحة وآليات وذخائر لتجهيز لواء مدرع.

لمحة تاريخية

بنهاية حرب الخليج الثانية 1991 أبرمت الولايات المتحدة ودولة قطر اتفاقا للتعاون العسكري بين البلدين. قامت قطر ببناء قاعدة "العُديد" أو ما يعرف بمطار "أبو نخلة" عام 1996 بكلفة مليار دولار. استخدمت الولايات المتحدة القاعدة بشكل سري عام 2001 في الحرب على افغانستان وبعد ذلك بعام تم الاعلان بشكل رسمي عن تمركز القوات الامريكية في القاعدة. وجرى توسيع القاعدة مع مرور الوقت وباتت تضم عددا كبيرا من المنشآت مثل مراكز القيادة المتطورة ومخازن أسلحة ووقود وورشات صيانة للاسلحة والطائرات. وبعد غزو العراق 2003 بفترة قصيرة تم نقل مركز العمليات القتالية الجوية الامريكية في الشرق الاوسط من قاعدة الامير سلطان الجوية في شرقي السعودية الى قاعدة "العديد" التي كانت تضم مقرا احتياطيا اقيم قبل عام. ومع لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام المزيد من الطائرات في عملياتها العسكرية ومن بينها الطائرات بلا طيار في ملاحقة عناصر القاعدة وغيرها من التنظيمات المتطرفة زادت أهمية قاعدة العديد حيث تعمل القوات الامريكية بكامل الحرية ولا تدفع اية بدلات لدولة قطر. وتنطلق من القاعدة تقريبا طائرة كل 10 دقائق وعلى مدار الساعة لتنفيذ مهام قتالية فوق العراق وسوريا

حقائق

  • قاعدة العديد على بعد 30 كم جنوب غرب العاصمة الدوحة. تضم القاعدة اطول مدرج للطائرات في الخليج بطول 5 كيلومتر. يوجد فيها حاليا أكثر من 120 طائرة من مختلف الأنواع، ( الجناح 379 التابع للقوات الجوية الامريكية) والقاذفات B1 وطائرات استطلاع وقاذفات بعيدة المدى مثلB52 وطائرات التموين بالوقود في الجو الى جانب وحدات دعم واسناد ومخازن أسلحة وذخيرة. تنطلق منها الطائرات لشن غارات جوية ضد أهداف في سوريا والعراق. عدد أفراد القاعدة 11 الف شخص ما بين عسكري ومدني. وتضم القاعدة القيادة المشتركة للعمليات الجوية المسؤول عن العمليات الجوية للقيادة المركزية .

وزير الخارجية الإماراتي: على قطر وقف تمويل الإرهاب وعبد الله بن زايد يتباحث مع ريكس تيلرسون في واشنطن

إيلاف- متابعة... إيلاف - متابعة: أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبدالله بن زايد أهمية اتخاذ قطر "إجراءات حاسمة" لوقف تمويل الإرهاب، والتدخل في شؤون جيرانها، واستخدام منابرها الإعلامية للتحريض والتطرف. والتقى عبدالله بن زايد، الخميس، نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، وذلك في اليوم الأول لزيارته إلى الولايات المتحدة التي تستغرق يومين، وتتضمن مناقشات مع كبار المسؤولين. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن وزير الخارجية الإماراتي أطلع نظيره الأميركي على الإجراءات التي اتخذتها الامارات، والدول الأخرى، ضد قطر، بسبب دعمها المتواصل لأفراد وجماعات متطرفة، مؤكدا أنه يتعين على الدوحة اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تمويل الجماعات الإرهابية، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها، وإنهاء استخدام منابرها الإعلامية للتحريض وتشجيع التطرف. وأشاد عبدالله بن زايد بريكس تيلرسون لأخذه زمام المبادرة لتقوية علاقات الولايات المتحدة بشركائها الإقليميين، مشيدا بنهجه الحازم ضد التطرف. ووافق عبدالله بن زايد على اقتراح تيلرسون للمساعدة في تسهيل التوصل إلى تسوية دبلوماسية لمعالجة التهديدات للمصالح المشتركة للإمارات والولايات المتحدة، واستقرار المنطقة بشكل عام، مؤكدا على الدور الحيوي للإمارات كنموذج للاستقرار الإقليمي والانفتاح والتقدم في الشرق الأوسط. وناقش الوزيران، خلال اللقاء، برنامجا إيجابيا لمستقبل المنطقة يتضمن توفير فرص أكبر للشباب، ومضاعفة التركيز على الابتكار والمشاريع الرائدة والنهوض بمكانة المرأة في المجالات كافة. وفي وقت سابق اجتمع عبدالله بن زايد مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين لمناقشة الجهود المشتركة لإغلاق شبكات تمويل الإرهاب و"القائمة الجديدة" التي أصدرتها الإمارات ودول أخرى بالمنطقة مؤخرا، وصنفت فيها 59 شخصا و12 كيانا على قوائم الإرهاب المحظورة. كما تطرق الوزيران إلى أهمية المحافظة على البيئة الاستثمارية المفتوحة التي أسهمت في تحقيق فائض تجاري بقيمة 19 مليار دولار لصالح الولايات المتحدة في عام 2016 كثالث أكبر فائض تجاري لأميركا عالميا، الأمر الذي من شأنه المساعدة في دعم مئات آلاف فرص العمل في الولايات المتحدة، فضلا عن أن الإمارات لا تزال أكبر سوق للصادرات الأميركية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة 8 سنوات على التوالي. كما عقد عبدالله بن زايد اجتماعات مع مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ماكماستر ونائبته دينا باول، لمناقشة سبل التعاون لتعزيز الأمن الإقليمي. وأطلع عبدالله بن زايد كبار المسؤولين الأميركيين على الخطوات التي تبنتها الإمارات ودول أخرى لمجابهة دعم قطر للتطرف، كما تطرقوا أيضا للعمليات المشتركة الجارية لهزيمة "تنظيم القاعدة" في شبه الجزيرة العربية، و"حركة الشباب"، و"داعش" وغيرها من الجماعات المتطرفة في المنطقة. كما اجتمع مع بعض أعضاء الكونغرس وأعضاء في لجنة الشؤون الخارجية، وهم السيناتور روي بلنت وإليانا روس - لثنين، والنائب تبد دوتش، والنائب تيد ليو، والنائب توماس سوزي، وحضر اللقاءات سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الأميركية يوسف العتيبة.

أزمة قطر: دعم أوروبي للوساطة الكويتية وجاويش أوغلو يزور السعودية اليوم

المستقبل..(الأناضول، العربية.نت)... أعرب الاتحاد الأوروبي، أمس، عن دعمه للوساطة الكويتية في أزمة قطر، داعياً أطراف الأزمة للحوار وتخفيف التوتر، فيما يتوجه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الى السعودية اليوم الجمعة بعدما زار الكويت وقطر. وسيعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعاً الإثنين المقبل لبحث الأزمة. وأكّد جاويش أوغلو أمس، عدم انحياز بلاده لأي طرف في الأزمة الخليجية الحاصلة بين قطر وعدد من الدول العربية الأخرى. وأوضح في تصريح للصحافيين خلال زيارته إلى الكويت، أنّ وقوف تركيا إلى جانب طرف ضدّ آخر لا يخدم مصالحها، وأنّ أنقرة اطلعت على وجهات نظر كافة الأطراف وتسعى للحل وفقاً لذلك. وأضاف جاويش أوغلو أنّ أنقرة تسعى جاهدةً لحل الأزمة الخليجية الحاصلة، مشيراً أنه أجرى زيارة إلى قطر وسيتوجه إلى المملكة العربية السعودية بناءً على دعوة الرياض بعد لقاءاته مع المسؤولين الكويتيين. وثمّن الوزير التركي جهود أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرامية لحل الأزمة الحاصلة بين الأشقاء. وأوضح أنّه سينقل إلى مسؤولي الرياض مواقف تركيا من الأزمة الخليجية ورؤيتها للحل. واعتبر الوزير التركي أنّ السعودية تُعتبر الشقيق الأكبر في منطقة الخليج العربي، وأنّ لها دوراً كبيراً في أمن واستقرار المنطقة.

عميد الأسرة الحاكمة في الكويت يبشر باقتراب نهاية أزمة الخليج

اللواء..(عربي 21)... كشف رئيس الحرس الوطني الكويتي وعميد الأسرة الحاكمة الشيخ سالم العلي الصباح، أن الأزمة الخليجية بعد إعلان مجموعة من الدول مقاطعة قطر بدأت تقترب من نهايتها. وقال الشيخ سالم العلي الصباح إن “دخان الأزمة بين قطر من جهة، والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين من جهة ثانية، بدأ يتبدد بفضل جهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح”. وأضاف الصباح أمام زواره، وفق ما نقلت صحيفة السياسة الكويتية، الصادرة الخميس، أن “قطر دولة شقيقة وعزيزة علينا، كما هي عزيزة علينا بقية دول المجلس، وأنا على يقين أن هذه العاصفة ستمر بسلام وإلى مزيد من خير مجلس التعاون (لدول الخليج العربية) الذي مر خلال ستة وثلاثين عاما بصعاب عدة، وكان يتجاوزها إلى مزيد من التماسك والقوة والصلابة في مواجهة الملمات”. وأوضح أنه “لا شك أن قطر من الدول التي لها باع بالعلاقات الدولية، وهي تدرك كأشقائها مدى فاعلية الموقف الموحد لمجلس التعاون في تلك العلاقات، وستحرص على حماية هذه الفاعلية الدولية”. واعتبر أنه “في كل المراحل الماضية كان هناك تباين في وجهات النظر، لكنه لم يؤثر على استقرار المجلس، بل إن هذا التباين أصبح خلفنا بفضل حكمة قادته بتفهم وجهات النظر الأخرى”. وعن مبادرة أمير الكويت قال الصباح، إن “التحرك السريع لسموه يعبر عن حرص الكويت على لم شمل الأشقاء ورأب الصدع بينهم، فالكويت منذ نشأتها حرصت على الوقوف على مسافة واحدة من الجميع، وأن تكون ملتقى للحوار والصراحة”. وزار أمير الكويت، في إطار جهوده لرأب الصدع الخليجي كلا من السعودية والإمارات وقطر، حيث أجرى مباحثات مع قادة تلك الدول. وسيلتقي الأمير صباح الأحمد الصباح، الخميس بالعاصمة الكويت، وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو القادم من زيارة للدوحة والمتجه بعد الكويت للسعودية. وأضاف الصباح أن “أمير الكويت صاحب الإرث الدبلوماسي الكبير سيجعل المنطقة تتخطى هذه الأزمة التي بدأ دخانها يتبدد بفضل جهود سموه”. وأكد أن هذه “الدول الست (مجلس التعاون) أثبتت الأحداث أن قوتها وهي مجتمعة تجعلها تتغلب على أصعب التحديات، وقد ثبت ذلك في العام 1990 حين أقدم نظام صدام حسين على غزو الكويت، وكذلك في دفاع دول المجلس مجتمعة عن البحرين في مواجهة ما تعرضت له من أعمال تخريبية”. ومضى قائلا: “في كل الملمات كانت هذه الدول تتحرك كقوة واحدة، ولهذا فلا شك في أننا سنتجاوز هذه الأزمة، فقطر عزيزة علينا كما هي السعودية والإمارات والبحرين أيضا عزيزة علينا، وتجاوز هذه الدول للأزمة الطارئة سيفرحنا كثيرا وسيفرح شعوب دول مجلس التعاون التي يهمها تماسك مجلسها”. وفي السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دو غاريك، أن الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش يدعم الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة بين قطر وعدد من جيرانها. وقال المتحدث إن غوتيريش اتصل هاتفيا الأربعاء بنائب رئيس الحكومة الكويتية الشيخ صباح الخالد الصباح “وعبر له عن دعمه الكامل لجهود الكويت لتخفيف حدة التوتر والدعوة إلى حوار فاعل”. وأضاف المتحدث أن غوتيريش “يتابع عن كثب” تطورات هذه الأزمة وهو “مقتنع بأهمية الحل الإقليمي” لها.

تركيا تساند الوساطة الكويتية وتشيد بدور السعودية

واشنطن، الكويت، الرياض، أنقرة، القاهرة - «الحياة»، رويترز، أ ب .. أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بعد وصوله إلى الكويت أمس من الدوحة، أن أنقرة «ليست طرفاً في الأزمة القطرية» لأن ذلك «لا يخدم مصالحها». وأضاف أنه سيزور السعودية فهي «الشقيق الأكبر في الخليج العربي، ولها دور كبير في أمن المنطقة واستقرارها». وتلقت الوساطة الكويتية دعماً من الاتحاد الأوروبي الذي حض كل الأطراف على الحوار وتخفيف التوتر. وسيعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين، اجتماعاً للبحث في الأزمة .. إلى ذلك، وقعت قطر صفقة تسلح مع الولايات المتحدة بقيمة 12 بليون دولار لشراء مقاتلات «أف 15»، ووصلت إلى الدوحة سفينتان حربيتان لإجراء مناورات مشتركة. وأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أن «التنسيق مستمر مع دول عدة في الأزمة مع قطر»، مشيراً إلى أنَّ «الساحة الدولية فوجئت بقطع العلاقات مع الدوحة، في حين أن الدول المقاطعة تريد حلاً جذرياً قبل الحديث عن المصالحة». وقال جاويش أوغلو أمس، إن بلاده لا تنحاز إلى أي طرف في الأزمة بين قطر وعدد من الدول العربية. وأوضح في تصريح بعد وصوله الى الكويت، أنّ وقوف تركيا إلى جانب طرف ضدّ آخر «لا يخدم مصالحها»، وأنّ أنقرة «اطلعت على وجهات نظر كل الأطراف وتسعى إلى حل وفقاً لذلك»، مشيراً الى أنه زار قطر وسيتوجه إلى المملكة العربية السعودية بعد إتمام لقاءاته مع المسؤولين الكويتيين. وثمّن جهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرامية إلى «حل الخلافات بين الأشقاء». وعن لقاءاته مع المسؤولين القطريين، قال: «الجانب القطري لا يرغب في استمرار هذه الأزمة، لاحظت ذلك خلال لقائي الأمير تميم بن حمد آل ثاني ونظيري القطري، وتطلب الدوحة رؤية الأدلة التي تثبت صحة الاتهامات الموجة إليها». وعن زيارته المرتقبة الى السعودية، أوضح أنّه سينقل إلى المسؤولين هناك مواقف بلاده من الأزمة ورؤيتها للحل. وزاد أنّ «السعودية تعتبر الشقيق الأكبر في الخليج العربي، ولها دور كبير في أمن المنطقة واستقرارها». ورداً على سؤال عن اتهام قطر بالوقوف إلى جانب إيران، قال: «هذه الادعاءات ليست صحيحة، فليس من دولة وقفت في وجه ممارسات إيران مثلما فعلت قطر وتركيا والسعودية». وأضاف: «في اليمن وقفت الدوحة إلى جانب مجلس التعاون الخليجي، ووقفت إلى جانب السعودية عندما تعرضت سفارتها في طهران للاعتداء». وعن موقف بلاده من جماعة «الإخوان المسلمين» وحركة «حماس»، أكد أنّ «أنقرة لا تنظر إليهما كمنظمتين إرهابيتين». وكان الوزير التركي التقى في الكويت نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. وأشارت وكالة الأنباء الكويتية إلى أنه تم خلال اللقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين، واستعراض التعاون الوثيق بين الكويت وتركيا في المجالات كافة ومختلف الأصعدة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في مختلف التطورات الإقليمية والدولية، لم تذكر أي شيء عن الوساطة. في مسقط، أكد وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي أمس، أهمية دعم جهود أمير الكويت ومساعيه الحميدة لاحتواء الأزمة. وأفادت وكالة الأنباء العُمانية بأن هذا الموقف جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأميركي ريكس تيلرسون الذي بحث معه في الأزمة الخليجية الراهنة. وأضافت الوكالة أن بن علوي أعرب عن ثقة السلطنة بأن «الأشقاء في مجلس التعاون لديهم الرغبة في تجاوز هذه الأزمة وتفعيل منظومة المجلس». من جهة أخرى، عاد السفير القطري لدى مصر سيف بن مقدم البوعنين إلى القاهرة صباح أمس، بعد ثمانية أيام على مغادرته إثر قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، لكنه وصل بصفته مندوباً دائماً لبلاده لدى جامعة الدول العربية. على صعيد آخر، أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة أنها تنظر طلباً من قطر للتدخل بعد أن أغلق جيرانها الخليجيون المجال الجوي أمام رحلات طيرانها في إطار أكبر نزاع ديبلوماسي وتجاري في المنطقة منذ سنوات. وأوضحت المنظمة أنها ستستضيف محادثات بين وزراء ومسؤولين كبار من قطر والإمارات والسعودية والبحرين ومصر في مقرها سعياً إلى «حل يقوم على التوافق» ويهدئ «المخاوف الإقليمية الحالية». وأضافت في بيان أنها «تراجع حالياً طلبات من حكومة قطر لتقويم قيود الطيران التي يفرضها عليها جيرانها». ويتوقع أن يكون معظم المسؤولين الذين سيحضرون الاجتماع وزراء النقل.

نيويورك تايمز: الأزمة التي خلقتها قطر قد تعيد تشكيل الشرق الأوسط

موقع 14 آذار.. المصدر : صحيفة عاجل... قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الأزمة الحالية التي تشهدها منطقة الخليج، بسبب ممارسات دولة قطر، ستكون سببًا في إعادة تشكيل الشرق الأوسط. وأضافت الصحيفة الأمريكية -في تقرير لها- أن الأزمة التي تضرب الخليج وتشتبك فيها الولايات المتحدة وإيران وتهدد بجر تركيا إليها، يمكن أن تسفر عن معضلة كبيرة تواجه الرجل الذي أطاح بوالده، الشيخ تميم بن حمد آل ثان. واستعرضت الصحيفة -في بداية التقرير- تاريخ السعي القطري للخروج عن الإجماع الخليجي. مشيرة إلى أنه عندما تولى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ولي عهد قطر السلطة في انقلاب غير دموي في عام 1995، استولى على دولة بالكاد مستقلة صغيرة وعدد سكانها قليل للغاية. وأضافت الصحيفة أن الأمير الجديد، ظن أن "قطر" لن تجد الأمن المنشود إلا عن طريق منافسة الدول الكبار، وكان السؤال: كيف يمكن لها أن تفعل ذلك؟... وتابعت بإن "الخطة الجريئة التي طرحها انطلقت من حرب باردة إقليمية، في الوقت المناسب، ليس فقط في سياسات الخليج الغنية بالنفط، بل أيضًا سياسات الشرق الأوسط بأكملها، وبلغت ذروتها في أزمة الأسبوع الماضي". وأضافت نيويورك تايمز: "يبدو أن استراتيجية قطر أعلنت فشلها أخيرًا الأسبوع الماضي، بعد الحصار الذي فرضه عليها دول الخليج". وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن قطر في سعيها لاستقلال سياستها أقامت علاقات مع إيران، وأنشأت علاقات تجارية مع إسرائيل، واستضافت قاعدة جوية أمريكية كبيرة، لافتة إلى أن جانب من هذه السياسة كان يهدف إلى تحدي السعودية. ولفتت إلى أن قطر أسست قناة الجزيرة لتستخدمها كقوة ناعمة، تعزز من خلالها نفوذها. واستغلت تاريخها على صعيد، لكونها ملاذًا للإسلاميين المنفيين، وعندما كانت الحكومات الأجنبية تريد التعامل مع الإخوان المسلمين وحماس والانفصاليين الشيشانيين وحتى طالبان، كانت تفعل ذلك عبر قطر. وتابعت أن الولايات المتحدة وجدت قطر أداة نافعة ومزعجة أحيانًا، مستخدمة إياها كقاعدة لمحادثات السلام الأفغانية. واعتمدت على قاعدتها الجوية في قطر للحرب في العراق ولاحقًا على غاراتها في سوريا، ولكن على نفوذها المتزايد، لم تستطع قطر إثبات وجودها إقليميًّا وعانى حلفاؤها من انتكاسات رغم دعمها لهم المال والإعلام وأحيانًا بالسلاح من أجل إقامة حكومات صديقة، ما نتج عنه عنف في ليبيا على سبيل المثال. وأكّدت أنه في عام 2013، تنازل الشيخ حمد عن السلطة لابنه البكر تميم الذي لا يتمتع بخبرة كبيرة. وانتهت الفترة القصيرة التي لعبت فيها قطر دورًا إقليميًّا. وضاقت الإمارات والسعودية ودول خليجية ومصر بكل ما تفعله قطر فقرروا مقاطعتها. وقد حظيت السعودية بالدعم الأمريكي. وأوحى الرئيس دونالد ترامب في تغريداته وكأن الحصار فكرته. واختتمت تقريرها بالقول، إنه على الرغم من أن هناك قلة يتوقعون تصعيد المواجهة في الخليج إلى العنف، إلا أنه لا يزال من غير الواضح كيف يمكن حل هذه الأزمة، غير مستبعدة أن تجلب هذه الأزمة مرحلة أخرى من عدم الاستقرار والتحالفات الشاملة إلى منطقة لديها بالفعل الكثير.

ماي تدعو السعودية والبحرين وقطر لتهدئة التوتر واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي

(رويترز) .. حثت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي زعماء السعودية والبحرين وقطر يوم أمس الخميس على اتخاذ خطوات لتهدئة التوترات التي قادت قوى كبرى في العالم العربي لقطع علاقاتها مع قطر. وقال متحدث باسم ماي في بيان «رئيسة الوزراء أثارت قضية استمرار عزل قطر في منطقة الخليج، ودعت كل الأطراف لتهدئة التوتر بشكل عاجل والانخراط بحكمة في الحوار واستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي في أقرب فرصة ممكنة». وأضاف الناطق أن على قطر مواصلة البناء على التقدم الذي أحرزته للتصدي لآفة التطرف والإرهاب في المنطقة بالمشاركة مع حلفائها في الخليج. وقال مكتب ماي إنها تحدثت مع العاهل السعودي وملك البحرين وأمير قطر مساء أمس الخميس.

اردوغان يدعو العاهل السعودي لحل الخلاف مع قطر خلال رمضان

(رويترز) .. دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مقابلة مع تلفزيون (آر.تي.بي) البرتغالي الرسمي اليوم الخميس العاهل السعودي الملك سلمان إلى تسوية الخلاف مع قطر قبل نهاية شهر رمضان. وقال إردوغان لتلفزيون (آر.تي.بي) «نود تسوية هذا من خلال الحوار بنهاية رمضان.. بوسع العاهل السعودي حاليا اتخاذ مثل هذه الخطوة» لحل الأزمة.

الأمم المتحدة تدعم جهود الكويت لتعزيز الحوار وماكرون يسعى للتهدئة بين أبوظبي والدوحة

قطر تشتري 36 مقاتلة «إف 15» بـ 12 مليار دولار... وتستقبل سفينتين حربيتين أميركيتين

الراي..عواصم - وكالات - تحولت الكويت نقطة الارتكاز في ما يتعلق بالجهود الديبلوماسية المكثفة لحل الأزمة الخليجية، مع إعلان الأمم المتحدة دعمها الكامل لوساطتها الرامية إلى تعزيز الحوار وتخفيف حدة التوتر، فيما دخلت فرنسا على الخط مع إعلانها عن استقبال مسؤولين خليجيين في الأيام المقبلة. في غضون ذلك، وقّع وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية، في واشنطن، اتفاقاً تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات «أف-15» مقابل 12 مليار دولار، في حين وصلت سفينتان تابعتان للبحرية الاميركية إلى مرفأ حمد جنوب الدوحة للمشاركة في تمرين مشترك مع البحرية القطرية. ففي نيويورك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس عن تأييده الكامل لجهود دولة الكويت الرامية الى تخفيف حدة التوتر وتعزيز الحوار الفعال لحل الأزمة الخليجية. وقال الناطق باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك ان الامين العام يتابع عن كثب الازمة في منطقة الخليج وهو «مقتنع بأهمية الحل الاقليمي» لها، وتحدث أول من أمس مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، بعد عدد من الاتصالات الاخرى للتعبير عن دعمه الكامل لجهود الكويت وإزالة التوتر وتشجيع الحوار الفعال. وتوازياً، زار البلاد أمس وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في إطار جولته الخليجية التي بدأها من الدوحة أول من أمس وتقوده إلى الرياض اليوم. وفي ختام زيارته الدوحة ليل أول من أمس، أعلن أوغلو أنه ينوي زيارة السعودية، اليوم الجمعة، بعد زيارته الكويت، للتباحث في سبل حل الأزمة بين قطر وبين دول خليجية وعربية في مقدمها السعودية. وقال إن الأزمة «يجب ان يتم تجاوزها حتماً. يجب أن يتم تجاوزها عبر الحوار والسلام، وتركيا ستساهم في ذلك». والتقى الوزير التركي في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وفي سياق الجهود الدولية، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يواصل جهوده الديبلوماسية الرامية الى «خفض حدة التوتر» في الازمة الخليجية، مشيراً الى انه سيلتقي لهذه الغاية الاسبوع المقبل في باريس مسؤولاً إماراتياً كبيراً. وخلال مؤتمر صحافي في الرباط اثر لقائه العاهل المغربي الملك محمد السادس، ليل أول من أمس، قال ماكرون انه سيلتقي «مسؤولاً من الامارات العربية المتحدة سيصل الاسبوع المقبل الى باريس... وسأتحدث مجدداً مع امير قطر». وتعقيبا على تصريح ماكرون، أفاد الاليزيه ان الرئيس الفرنسي سيعقد في الاسبوع الاخير من يونيو الجاري في باريس لقاءين منفصلين مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لكن الرئاسة الفرنسية عادت وتراجعت عن هذا الاعلان، مشيرة الى ان «ما من شيء مؤكد» حتى الآن بخصوص هذين اللقاءين. وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهها الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى قطر، ترسل واشنطن إشارات تثبت أنها لن تتخلى عن الدوحة. وفي هذا السياق، وصلت سفينتان تابعتان للبحرية الاميركية الى مرفأ حمد جنوب الدوحة «للمشاركة في تمرين مشترك مع البحرية» القطرية، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع القطرية، مساء أول من أمس. وتزامناً في واشنطن، وقّع وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية اتفاقاً تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات «أف-15» مقابل 12 مليار دولار. وذكرت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، في بيان، أن هذه الصفقة «ستمنح قطر تكنولوجيا متطورة وتعزز التعاون الأمني» بين البلدين، فيما أفادت وكالة «بلومبرغ» أنها تشمل 36 مقاتلة. واضافت الوزارة ان ماتيس والعطية بحثا قضايا أمنية في طليعتها مسألة مكافحة تنظيم «داعش»، «وضرورة خفض حدة التوتر كي تتمكن كل الاطراف في الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لبلوغ اهدافها المشتركة». يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد وافقت في نوفمبر من العام الماضي على إمكانية بيع ما يصل إلى 72 طائرة «إف-15 كيو.إيه» لقطر مقابل 21.1 مليار دولار. وأكد مراقبون أن الاتصالات بشأن الصفقة العسكرية تجري منذ عهد الرئيس السابق باراك أوباما، وأن زيارة العطية إلى واشنطن هدفها استكمال الخطوات لإتمام الصفقة.



السابق

واشنطن تنشر أضخم منظومات الصواريخ بالتنف وتوضح حقيقة إنشاء قاعدة جديدة بالبادية...تدمير دبابة وقتلى لـ "حزب الله".. خسائر جديدة للميليشيات الشيعية بدرعا...تدفق «سلس» للأسلحة الإيرانية قرب التنف...القوات الأميركية في سورية تتمدّد من التنف... إلى الزكف وبوتين: الجيش الروسي «استفاد كثيراً من اختبار» أحدث أسلحته في سورية... إيران تؤسس ميليشيا "المهدي" الشيعية بريف حلب..هل أصبحت الظروف ملائمة لهزيمة الإرهاب في سوريا؟...بوتين: نحتاج السعودية لحل الأزمة السورية وزعم أن الأسد معترف بأخطائه...غارات للطيران الحربي في البادية ... واشتباكات على طريق تدمر - السخنة...

التالي

قبضة «داعش» تتراخى في الموصل..علاوي لـ «اللواء»: أدعو إلى مكاشفة عربية للتعامل بحزم مع الدول الداعمة للإرهاب..قائد عراقي يتوقع السيطرة على الموصل القديمة الشهر المقبل...إجراءات أميركية لترحيل 200 عراقي...الأمم المتحدة ترفض لعب أي دور في استفتاء الأكراد على الإنفصال عن العراق..المعارضة في الأنبار تصر على إقالة المحافظ...


أخبار متعلّقة

الحكومة اليمنية: وباء الكوليرا يتراجع..مقتل 30 عنصراً من الحوثيين في مديرية نهم..استشهاد جندي سعودي في العوامية...استشهاد رجلي أمن وإصابة 11 آخرين في 5 أيام..للمرة الأولى.. توقيف مشتبه به عُماني في «قضايا أمنية»..ترامب: عشر دول مستعدة لتقديم بديل عن قاعدة العديد...الأزمة الخليجية تعزز العلاقات بين مسقط وطهران حيادية توفيقية تسعى إلى حل يرضي الأطراف..تيلرسون: أزمة الخليج طويلة...البيت الأبيض: الدوحة عُرِفت بتمويل الإرهاب .. وأوغلو يرفض إغلاق القاعدة التركية...مجلس التعاون و«يوروبول» يوقعان خطاب نوايا لإقامة إطار تعاون متبادل ..

عملية أمنية تقتل 3 مطلوبين.. وتقلّص قائمة القطيف إلى 6....«التحالف» يقصف مخازن أسلحة في قاعدة الديلمي...مسؤول عسكري يمني : نزع 16 ألف لغم زرعها الإنقلابيون حول مدينة مأرب..مصرع قيادي حوثي قبالة نجران ومركز «الملك سلمان» يرسل 33 طناً من أدوية «الكوليرا» لليمن...بن دغر: وحدة اليمن غير قابلة للاستمرار إلا بصيغة اتحادية جديدة...فرنسا تساند وساطة الكويت لإيجاد حل سريع وتدعم «خريطة طريق» اقترحها تيلرسون...“الدور الخطير” لقطر في مالي..فرنسا تدعو إلى الحوار لتسوية أزمة قطر..تمرين مشترك بين القوات البحرية القطرية والبريطانية بالدوحة...عبدالله بن زايد يرأس الحوار الستراتيجي الثاني بين الإمارات وإيطاليا..الأمن السعودي يقتل إرهابييْن أحدهما بحريني في القطيف والدوحة تدين استهداف دورية أمنية شرق المملكة...الأردن يحذر الاحتلال من التمادي في انتهاكاته للأقصى بحجة احتواء العنف....

«الصحة العالمية»: مؤشرات على تباطؤ الكوليرا في اليمن و13 قتيلاً حوثياً باشتباكات في شبوة..وزير الصحة اليمني يشيد بمساعدة في مواجهة الكوليرا..الجيش اليمني ينتزع موقعاً إستراتيجياً من الانقلابيين..تحذير من أن قطر تشتري النفوذ في فرنسا بالرشى..أوغلو: قاعدتنا في قطر تهدف لحماية جميع الأشقاء...الولايات المتحدة تشيد بالوساطة التي تقوم بها الكويت في الأزمة الخليجية..وزير الخارجية القطري: مطالب الدول المقاطعة مجرد ادعاءات.. وغير مقبولة...الجبير: لا تفاوض مع قطر حول المطالب والكويت ستمنع دخول الأشخاص المدرجين في القائمة...الجبير: بيد قطر قرار التوقف عن دعم التطرف والارهاب..ألمانيا تدعو إلى الحوار وتجنب التصعيد في الأزمة القطرية..لقاء بين تيلرسون ونظيره القطري وسط تحذيرات من تدخل عسكري تركي وإيراني لحماية نظام الدوحة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,267,220

عدد الزوار: 7,626,497

المتواجدون الآن: 0