تحركات عسكرية في صرواح تمهد لاقتحام صنعاء..الميليشيات تحوّل منشآت صعدة مخازن للسلاح...الحوثيون يؤسّسون نسخة يمنية عن «الأمن الوقائي» الإيراني ونجاة مدير أمن الضالع من محاولة اغتيال..التحالف يقصف الحوثيين في صنعاء...السعودية تعلن القبض على ثلاثة من الحرس الثوري كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات...وزير خارجية عُمان: الأزمة الخليجية ستُحلّ قريباً..الإمارات: عزل قطر قد يستمر «سنوات» ونأمل أن تتحلى تركيا بالحكمة..الإمارات لا تستبعد مقاطعة لسنوات ... وقطر تشترط رفعها للتفاوض..العبادي في السعودية قبل زيارته إيران والكويت..البحرين: الإعدام والسجن لـ10 جواسيس..والقبض على عدد من المشتبه بتورطهم في تفجير الدراز...موسكو: الإمارات تعتزم شراء مقاتلات «سو 35»..عبدالله الثاني وماكرون.. قمة التحديات المشتركة بحثا سبل مواجهة الارهاب...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 20 حزيران 2017 - 4:31 ص    عدد الزيارات 1963    التعليقات 0    القسم عربية

        


تحركات عسكرية في صرواح تمهد لاقتحام صنعاء

عكاظ...أحمد الشميري (جدة).. أكد قائد اللواء 81 مشاة في الجيش اليمني بجبهة صرواح العميد محمد الجرادي، أن تحركات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على تخوم صنعاء، أصابت ميليشيا الانقلاب بحالة من الذعر. وقال الجرادي: إن قواتنا المتمركزة في مديرية صروح والمواقع المحاذية للعاصمة أصبحت جاهزة بشكل كامل لاقتحام صنعاء واستعادة الدولة المخطوفة، لافتا إلى أن هذه الاستعدادات أثارت المخاوف في صفوف الميليشيات ما دفعهم إلى تعزيز وجودهم بوحدات من حرس المخلوع علي صالح و200 مسلح غالبيتهم من أطفال محافظة صعدة. وأضاف أن الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي تعامل مع تلك التعزيزات وأنهك مسلحي الميليشيا، موضحا أن من أبرز مهمات الكتائب العسكرية التابعة للجيش المرابطة في مديرية نهم السيطرة على جبال كحل والصافح والتقدم نحو مديرية أرحب، ونقيل بن غيلان. في غضون ذلك، أكد مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» أمس (الاثنين)، مقتل 8 من مسلحي الميليشيات الانقلابية وإصابة 11 آخرين في قصف لطيران التحالف العربي على معسكر القوات الخاصة (الأمن المركزي سابقاً) في تعز. وأوضح القيادي في الجيش الوطني العقيد عبدالباسط البحر، أن الجيش يحاصر المعسكر منذ أيام عدة، بعد أن طهر المباني المجاورة، وقال: بالتنسيق مع التحالف نجري حالياً عملية تطهير لمواقع يتمركز فيها فلول الميليشيات. وأفاد بأن قصف الطيران التمهيدي والدقيق يقلل من الخسائر في صفوف الجيش ويسرع من عملية تطهير المواقع.

الميليشيات تحوّل منشآت صعدة مخازن للسلاح

أحمد الشميري (جدة).. اتهم شيخ قبائل آل عمر في وائلة بمحافظة صعدة علي محمد قملان، الميليشيات الانقلابية بتعطيل الدراسة وتحويل المدارس والمنشآت الحكومية إلى مخازن للسلاح ودور سكن للخبراء الإيرانيين الذين تستعين بهم في حربها على الشعب اليمني. وقال قملان في تصريحات إلى «عكاظ»: إن الميليشيات تتخذ من المدنيين والأحياء السكنية في صعدة دروعا بشرية وتنقل أسلحة منهوبة من معسكرات الجيش الوطني في صنعاء وعدد من المحافظات إلى المدارس ومخازن المستشفيات والمؤسسات الحكومية، وهناجر لبعض التجار التي استولت عليها بالقوة، موضحا أن الميليشيات استحدثت هناجر على أنها مخازن لمواد غذائية وسط المدن والقرى وهي في الحقيقة «عسكرية بحتة». وأكد قملان أن الميليشيات تمارس انتهاكات خطيرة بحق المدنيين وتشرد العوائل التي ترفض انضمام أبنائها إلى صفوفها، مبينا أن أبناء صعدة يتطلعون إلى سرعة القضاء على الحوثيين، وأنهم على استعداد للتعاون بما يسهم في رفع الضرر عن أهلهم. ولفت إلى أن صعدة تستقبل يوميا عشرات القتلى من أبنائها في صفوف الانقلابيين الذين يتعمدون إخفاء الأرقام الحقيقية لحجم الضحايا. وأفاد بأن قوات التحالف العربي قصفت أمس (الاثنين)، هنجراً كان بداخله أسلحة وصواريخ بالقرب من شركة النفط وسط مدينة صعدة.

طيران التحالف يستأنف غاراته على مواقع الحوثيين وصالح

مواجهات عنيفة في محافظة البيضاء اليمنية

جمال شنيتر.. إيلاف من عدن: شهدت مناطق مختلفة في محافظة البيضاء اليمنية، خلال الـ48 ساعة الماضية، مواجهات عنيفة بين افراد "المقاومة الشعبية" من جهة وقوات الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة اخرى. الناشط في "المقاومة الشعبية" بمحافظة البيضاء ابو محمد رداعي، كشف لـ"إيلاف" عن اندلاع "مواجهات عنيفة بين افراد المقاومة الشعبية، وعناصر الميليشيات الانقلابية في قرى المناسح والعليب والربضة وولد الربيع، حيث تمكنت المقاومة من ايقاف تغلغل الانقلابيين في عدد من عزل المحافظة، الامر الذي جعلهم يستهدفون المدنيين في تلك القرى بالصواريخ والمدافع الثقيلة انتقاما من المقاومة". وبحسب رداعي "سقط تسعة من عناصر الحوثي بين قتيل وجريح، بينهم قيادي كبير يدعى ابو عابد في عملية مباغتة للمقاومة الشعبية من خلال استهداف سيارة في مديرية الطفة مساء الاحد". واكد رداعي أن "احتلال ميليشيات صالح والحوثي للبيضاء لم يثن رجال المقاومة الشعبية على تكبيد الانقلابيين خسائر فادحة في الانفس والعتاد"، مشيرا الى ان "العمليات المباغتة هي الطريقة الانسب للمقاومة في حربها مع الانقلابيين".

عودة طيران التحالف

الى ذلك، استأنف طيران التحالف العربي غاراته الجوية على مواقع عسكرية تابعة للحوثي وصالح بعد توقف دام عدة اشهر، حيث قصف الطيران معسكر اللواء 26 بمديرية السوادية بعدة غارات، وقد افضت الى تدمير عدد من الآليات العسكرية. كما هزت انفجارات عنيفة مدينة رداع نتيجة سلسلة غارات جوية شنها طيران التحالف العربي على مواقع تابعة للحوثي وصالح. يذكر ان العنتصر التابعة للحوثي وصالح سيطرت على محافظة البيضاء في العاشر من شهر فبراير من العام 2015، قبل نحو شهر من اندلاع الحرب اليمنية، وتدخل قوات وطيران التحالف العربي.

المعاناة الانسانية

على الصعيد الانساني، قال الناشط رداعي إن الوضع الانساني الذي يعانيه اهالي البيضاء صعب للغاية، مشيرًا الى "تفاقم الانتهاكات التي يرتكبها الحوثيون وقوات حرس علي عبد الله صالح بحق المدنيين". أضاف: "الاعتقالات بالعشرات وفيهم اطفال وكبار سن، فالانقلابييون لا يفرقون بين صغير وكبير، فقد حولوا البيضاء الى سجن جماعي كبير، ويمارسون كل انواع العقاب الجسدي والنفسي بحق المعتقلين". ولفت الى ان "محافظة البيضاء عانت كثيرًا من احتلال الانقلابيين لها وسيطرتهم عليها، فقد مارسوا فيها ابشع الممارسات من التهجير الجماعي وتفجير منازل المواطنين وقصف التجمعات السكانية واستخدام الالغام الارضية في الطرق والمزارع".

الحوثيون يؤسّسون نسخة يمنية عن «الأمن الوقائي» الإيراني ونجاة مدير أمن الضالع من محاولة اغتيال

عدن - «الراي» .. أسس الحوثيون جهازاً أمنياً جديداً أطلق عليه جهاز «الأمن الوقائي» في صنعاء، ليكون بديلاً عن جهاز الامن القومي والسياسي الحكومي. وقال محمد المسوري، أحد محامي الرئيس السابق علي عبدالله صالح ان «الحوثيين كانوا يعتبرون اجهزة الامن الحكومية قبل وصولهم للحكم أجهزة أميركية ولا تخدم الداخل وإنما الخارج وشنوا عليها هجوماً لا نظير له»، كاشفاً عن «تأسيس الحوثيين جهازاً امنياً جديداً اطلق عليه جهاز الأمن الوقائي، وهو نسخة إيرانية، حيث استحدثوا جهازا سريا كما في إيران أسموه بالأمن الوقائي له صلاحيات مفتوحة وواسعة». في سياق متصل (العربية نت)، نجا مدير أمن محافظة الضالع اليمنية، ليل اول من امس، من محاولة اغتيال في هجوم شنه مسلحون مجهولون. وأوضح مصدر محلي في المحافظة أن «5 من مرافقي العميد عبيد القعيطي أصيبوا بجروح بعدما ألقى مسلحون قنبلة يدوية، وأطلقوا النار عليه ومرافقيه، اثر نصب حاجز تفتيش في منطقة السيلة». وتربط محافظة الضالع بين المحافظات الشمالية والجنوبية في اليمن، وتتعرض الطرق الرئيسية فيها بصورة متقطعة للإغلاق من قبل المسلحين. إلى ذلك، رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الرئاسي لمجلس الأمن ورأت فيه «استمراراً لوحدة المجلس تجاه الأوضاع في اليمن، رغم الملاحظات في شأن بعض النقاط المهمة في هذا البيان». وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية إن «البيان في مجمله إيجابي، رغم أنه لا يلبي إلا الحد الأدنى من المتطلبات في هذه المرحلة من أجل تنفيذ القرارات الدولية وعودة الأمن والسلام»، مشيراً إلى أنه «كان من المتوقع صدور بيان أقوى مما صدر»، مشددا على «ثبات المرجعيات الثلاث للسلام والمتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرارات الأممية».

التحالف يقصف الحوثيين في صنعاء

صنعاء - جمال محمد عدن - «الحياة» .. شنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع عسكرية تسيطر عليها ميليشيات الانقلابيين جنوب صنعاء وشرقها. ونقل موقع «سبتمبر.نت» عن سكان في العاصمة اليمنية أن الغارات استهدفت مواقع وآليات عسكرية لميليشيات علي صالح والحوثي في معسكر السواد، الواقع في حي حزيز جنوب العاصمة. وهزت انفجارات عنيفة أرجاء العاصمة بعد الغارات، رجّح السكان أنها ناتجة عن انفجارات الأسلحة والذخائر في أحد مخازن المعسكر. بموازاة ذلك، استهدفت مقاتلات التحالف مواقع وتجمعات للميليشيات في منطقة المدفون، بمديرية نهم، شرق العاصمة. من جهة أخرى، نفذت طائرات «الأباتشي» التابعة للتحالف العربي عمليات تمشيط واسعة لجيوب ومواقع تتمركز فيها الميليشيات الانقلابية في الشريط الحدودي والساحلي بمحافظة حجة جنوب غربي البلاد، تزامنت مع غارات وقصف مدفعي مكثف استهدف الميليشيات في مواقع عدة في حرض وميدي الحدوديتين. وكانت قوات الجيش الوطني سيطرت السبت الماضي، وبإسناد من المقاتلات التابعة للتحالف العربي، على مواقع استراتيجية مطلة على وادي حيران ومحاذية لميدي الساحلية. وذكر مصدر ميداني أن حال انهيار تشهدها صفوف الميليشيات، على رغم إعلانها الاستنفار بعد الخسائر التي منيت بها في معارك أول من أمس. وكثفت مدفعية الجيش قصف مواقع الانقلابيين بعد توغلها في مناطق بمديرية حيران، واستهدف القصف مناطق عدة في ميدي وأخرى في حيران المجاورة. وشنت مقاتلات تابعة للتحالف غارات استهدفت مواقع عدة بالقرب من وادي حيران، كما استهدفت غارات أخرى مواقع الانقلابيين في مثلث عاهم. وقام قائد القوات البرية السعودية الفريق ركن الأمير فهد بن تركي بزيارة تفقدية إلى معسكر القوات السودانية المرابطة على الحدود السعودية- اليمنية، للاطلاع على سير المعارك مع الانقلابيين على الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية. وفي جبهة حرض المجاورة، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات عدة على مواقع تتمركز فيها الميليشيات الانقلابية في المديرية الحدودية. بالتوازي، شنت مدفعية الجيش وقوات التحالف قصفاً مكثفاً استهدف تمركز الميليشيات الانقلابية غرب وادي سليمان. إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منح مكرمة بقيمة 150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار) لأسر شهداء وجرحى «عاصفة الحزم» اليمنيين، مقدّماً الشكر الجزيل لخادم الحرمين باسمه ونيابةً عن الرئيس عبد ربه منصور هادي ونائبه علي محسن صالح الأحمر، على هذه المكرمة الكبيرة. وقال بن دغر في بيان صحافي نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الحكومة «تسلّمت المكرمة وأمرت وزارة المال والمصارف المعنية بصرفها للجان مختصة يشرف عليها نائب رئيس الجمهورية». واعتبر بن دغر صرف هذه الإكرامية في الشهر الكريم «فضلاً وإحساناً من رب العالمين، وكرماً مشكوراً عليه من أصحاب الوفاء والكرم، من الأشقاء في المملكة العربية السعودية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لأسر الشهداء وجرحى الحرب». وأوضح أن اللجان المكلّفة الإشراف على توزيع المكرمة الملكية السعودية «تحت الإشراف المباشر لنائب رئيس الجمهورية، تسلّمت مهمّاتها، وأن الحكومة بدأت باتّخاذ الإجراءات لتحويل المبالغ إلى المناطق التي توجد فيها أسر الشهداء في عدن ومأرب وكل المناطق العسكرية الأخرى»، مؤكداً أن عملية الصرف «ستبدأ قبل عيد الفطر المبارك وفق آلية متفق عليها، اعتمدتها اللجنة العليا».

السعودية تعلن القبض على ثلاثة من الحرس الثوري كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات

إيلاف- متابعة.. الرياض: أعلنت السعودية الاثنين أنها القت القبض على ثلاثة من عناصر الحرس الثوري الايراني كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات يتوجه إلى منصة نفطية في مياه الخليج. وجاء في بيان أصدرته وزارة الثقافة والاعلام أن "القوات البحرية الملكية السعودية اعتقلت ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني كانوا على متن زورق محمل بالمتفجرات يتجه نحو منصة نفطية في حقل مرجان في الخليج العربي عند الساعة 20:28 من مساء يوم الجمعة". واضاف البيان ان السلطات السعودية تتولى "استجواب أعضاء الحرس الثوري الإيراني الثلاثة الذين تم القبض عليهم". واكد أنه "من الواضح أن القصد من ذلك كان تنفيذ عملية إرهابية في المياه الإقليمية السعودية بهدف إلحاق أضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات". واعلنت السعودية في وقت سابق من الاثنين انها صادرت اسلحة على واحد من ثلاثة زوارق دخلت مياهها الاقليمية وتوجهت نحو منصات نفطية بدون ان تستجيب لطلقات تحذيرية. ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله انه "في تمام الساعة الثامنة و28 دقيقة من مساء الجمعة (...) دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق (...) اتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي مرجان". واضاف المصدر نفسه ان "القوات البحرية تصدت لها على الفور وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية"، موضحا انه "تم القبض على أحد الزوارق واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فر الزورقان الآخران". من جانبه، قال مجيد اغابابي المكلف شؤون الحدود في وزارة الداخلية الايرانية حسب ما نقلت عنه وكالة ايلنا للانباء، ان "هوية الاشخاص الثلاثة معروفة وهم يتحدرون من بوشهر (مرفأ جنوب ايران) وكانوا يصطادون عندما اعتقلهم خفر السواحل السعوديون. لا يوجد اي دليل على انهم من العسكريين".

وزير خارجية عُمان: الأزمة الخليجية ستُحلّ قريباً

الإمارات: عزل قطر قد يستمر «سنوات» ونأمل أن تتحلى تركيا بالحكمة

قطر تبعث رسالتين إلى غوتيريس وزيد بن رعد: جيراننا يستثمرون مواردهم في حملة دعائية بلا أساس

الراي...عواصم - وكالات - أكدت سلطنة عمان أن الأزمة الخليجية ستحل قريباً، في حين أعلنت الإمارات أن عزل قطر قد يستمر سنوات، وسط استمرار الدعم الدولي للوساطة الكويتية. وقال وزير الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي أن «الأزمة الخليجية الحالية سيتم حلها قريباً». وجاء حديث بن علوي في تصريح مقتضب أدلى به لصحيفة «أثير» الإلكترونية العمانية، خلال مشاركته في فعالية رسمية، من دون أن يقدم أي تفاصيل أخرى. وكان الوزير العُماني قد أكد أهمية دعم جهود سمو الأمير الشيخ ‫صباح الأحمد لاحتواء الأزمة الخليجية الراهنة، مشيراً إلى أن عُمان تتطلع إلى أن تحظى هذه الجهود بدعم جميع الأطراف ومن ضمنها جهود ‫الولايات المتحدة، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تلرسون. وجرى خلال الاتصال التأكيد أن عُمان لديها الثقة بأن الأشقاء بدول الخليج لديهم الرغبة في تجاوز هذه الأزمة وتفعيل منظومة مجلس التعاون، بما يحقق الأهداف المتوخاة، ويخدم المصالح المشتركة لشعوب دول المجلس ويحفظ للمنطقة أمنها واستقرارها. ي سياق متصل، أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان وزراء خارجية الاتحاد، الذين اجتمعوا أمس في لوكسمبورغ، أكدوا تأييدهم جهود الوساطة الكويتية لحل الخلاف الخليجي. وقالت «ندعم بشدة جهود الوساطة الكويتية... هم (الكويتيون) بحاجة الى دعمنا ونحن على استعداد لذلك». وأكدت أنها «على اتصال يومي» بوزراء خارجية الكويت والإمارات والسعودية وقطر لمتابعة التطورات، مشددة على أهمية تخفيف التوتر عبر الحوار المباشر والابتعاد عن التصعيد وعدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب. ولفتت الى ان الاتحاد الاوروبي لديه مصالح مباشرة مع دول الخليج، مضيفة «أنهم جميعاً شركاؤنا في الحرب ضد الارهاب وهم جميعاً شركاؤنا في مجال الاقتصاد ولكنهم جميعا شركاؤنا أيضاً في محاولة تسوية عدد من أزمات المنطقة». وفي السياق، أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن بلاده تبذل مساعي حميدة لإصلاح ذات البين بين الإخوة في منطقة الخليج. وفي القاهرة (الراي)، أكد السفير البريطاني جون كاسن أن المملكة المتحدة تدعم الكويت في جهودها للحوار مع كل الأطراف في الأزمة، داعياً إلى تفادي التصعيد. من جهته، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش، في لقاء مع صحافيين في باريس، أن عزل قطر «قد يستمر سنوات». وقال قرقاش «نراهن على الوقت. لا نريد التصعيد، نريد عزلها»، مشيراً إلى أن «قطر ليست تحت الحصار لكن العزلة التي يفرضها جيرانها عليها قد تستمر لسنوات». واعتبر أن «قطر لا تزال في حالة إنكار وغضب»، مشيراً إلى أن السعودية وقطر والامارات والبحرين ومصر ستقدم «خلال الايام المقبلة» لائحة بمطالبها الى قطر تتضمن إبعاد شخصيات متطرفة، من دون إعطاء تفاصيل اضافية. وأكد أن الوساطة الكويتية ستكون مفيدة جداً وستكون هناك مطالب، مضيفاً انه إذا كان القطريون يريدون عزلهم بسبب «رؤيتهم المنحرفة لدورهم السياسي» فليكن ذلك. وشدد على وجوب ان «تعدل قطر عن دعم الجهاديين والاسلاميين المتطرفين»، متهماً إياها بأنها «بنت منصة متطورة من الدعم المالي والسياسي والاعلامي» للاسلاميين المتطرفين، وبإيواء العديد من قياداتهم. وقال قرقاش «نقترح نظام مراقبة تطبقه دول غربية على أنشطة قطر بمجرد أن تغير سلوكها في ما يتعلق بالإرهاب ودعم الجهاديين»، مضيفاً «الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أو ألمانيا لها ثقل سياسي وخبرة تقنية تخولها وضع مثل هذه الآلية». وإذ اعتبر أن «تركيا تحاول حالياً الحفاظ على التوازن في الأزمة بين الحماس الإيدولوجي والمصالح الوطنية»، أعرب الوزير عن أمله «أن تتحلى تركيا بالحكمة وتدرك أن مصلحتها تكمن في الإجراءات العربية ضد قطر». ويرافق قرقاش ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد الذي سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون غداً الأربعاء. وفي سلسلة تغريدات على «تويتر» في وقت سابق، قال قرقاش «الاتفاق الدولي والإقليمي على أولوية مكافحة التطرف والإرهاب والخطاب المشترك حوله إجماع ضروري ومهم، وموقف الإمارات في هذا السياق مشرف ومتقدم». وأضاف «قرأت قيادتنا خطر التطرف والإرهاب مبكراً في استشراف دقيق لتداعيات الفكر المنحرف وتحريضه على العنف، وتعاملت مع ظاهرتي التطرف والإرهاب بمسؤولية.. تعاملنا المسؤول مع التطرف والإرهاب، وفِي أحلك الظروف، جعلنا فوق كل شبهة، وأكسبنا تقدير الشقيق والصديق، والإجماع الدولي اليوم دليل على صواب توجهنا». ولفت قرقاش إلى أن «التطرف والإرهاب خطر وجودي على عالمنا وشبابنا، ونرفض توظيفه سياسياً أو محاولة تلميعه تحت أي شعار أو تفسير». في المقابل، انتقدت قطر الدول التي قاطعتها (السعودية ومصر والامارات والبحرين) واتهمتها «بشن حملة دعائية» تهدف فقط لتشويه صورتها وسمعتها. وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، في بيان، «الحصار مستمر منذ أسبوعين، والدول التي تحاصرنا لم تطرح أي صيغة لحل الأزمة». وأضاف «من المؤسف أن جيراننا اختاروا استثمار وقتهم ومواردهم في حملة دعائية بلا أساس...الدول التي تحاصرنا تستخدم الإرهاب حيلة دعائية». من جهته، بعث وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، رسالتين تتعلقان بتداعيات الأزمة، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين. وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أمس، أن السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة قامت بتسليم الرسالتين، خلال لقاءين منفصلين مع الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان. وفي تصريحات نقلتها قناة «الجزيرة» الفضائية، أكد سفير قطر لدى لبنان علي بن حمد المري أن بلاده مؤمنة بحل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار، وضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي، منتقداً في السياق ذاته الإجراءات غير القانونية المتخذة ضد قطر.

الإمارات لا تستبعد مقاطعة لسنوات ... وقطر تشترط رفعها للتفاوض

باريس، الدوحة، الرياض، القاهرة - «الحياة»، رويترز، أ ب .. دعت الإمارات العربية المتحدة أوروبا إلى الضغط على قطر كي تتراجع عن سياساتها، وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن أبو ظبي تقترح «مراقبة أنشطة الدوحة في المنطقة إذا تراجعت عن مواقفها»، وإن «القوى الغربية قد تضطلع بهذه المهمة كي لا تملأ تركيا وإيران الفراغ» ... إلى ذلك، أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن الدوحة لم تتسلم مطالب الدول التي قاطعتها ديبلوماسياً، رافضاً أي مفاوضات قبل إنهاء المقاطعة، فيما أجرت القوات التركية والقطرية مناورات مشتركة. وقال الرئيس التنفيذي لـ «شركة الطيران القطرية» أكبر الباكر، إن المقاطعة «ستترك جرحاً دائماً». وأبلغ وكالة «أسوشييتد برس» أن «الناس سيتذكرون ما حدث لفترة طويلة». وعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، اجتماعاً في القاهرة واتفقا على أهمية تعزيز جهود مكافحة الإرهاب، وتكثيف التشاور العربي للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تعانيها بلدان المنطقة، والتصدي للتدخلات في شؤونها، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب ومواجهة الدول التي تمول التنظيمات الإرهابية. وقال قرقاش إن المقاطعة التي تفرضها دول خليجية «قد تستمر سنوات إذا لم تغير قطر مسار سياساتها الداعمة المتشددين»، وأضاف أن الدول المقاطعة تعد قائمة بـ «الشكاوى» ستعلنها قريباً. وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الديبلوماسية وأوقفت حركة النقل مع قطر في الخامس من حزيران (يونيو) الجاري. وتتهم الدول الأربع الدوحة بتأجيج الاضطرابات في الشرق الأوسط وتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران. وقال قرقاش متحدثاً إلى مجموعة صغيرة من الصحافيين في باريس إن «الوساطة الكويتية ستكون مفيدة جداً وستكون هناك مطالب. قطر ستدرك أن هذا الوضع جديد وأن العزلة قد تستمر سنوات». وأضاف: «إذا كان القطريون يريدون عزلهم بسبب رؤيتهم المنحرفة لدورهم السياسي، فلندعهم يُعزلون. ما زالوا في مرحلة من الإنكار والغضب». وزاد أن «مبعث القلق الرئيسي هو التعامل مع صلات الدوحة بالجماعات المرتبطة بالقاعدة وبجماعات إسلامية أخرى في أنحاء المنطقة، إضافة إلى علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس». وتابع أن «قائمة بشكاوى الدول العربية ستستكمل في غضون الأيام القليلة المقبلة. ونحن لا نرى تصعيداً، لكن عزلة. أنت (قطر) جزء من فريقنا لكن تواصل إحراز الأهداف في مرماك». وأضاف: «هناك خطر يتمثل في محاولة إيران وتركيا سد الفراغ الناجم عن الخلاف»، وحض أنقرة على التزام الحياد. وأوضح: «ما زلنا في الأيام الأولى. تحاول تركيا الموازنة بين تعصبها الأيديولوجي ومصالحها الوطنية. لا نزال في المرحلة ذاتها، دعونا نأمل بأن يتحلوا (الأتراك) بالحكمة ويفهموا أن ذلك لا يصب في مصلحتهم». ويعتقد قرقاش الذي يزور باريس في إطار جهود لحض الحلفاء الأوروبيين على الضغط على الدوحة، أن «هناك حاجة لمراقبة أنشطة قطر في المنطقة إذا تراجعت عن مواقفها، والقوى الغربية قد تضطلع بهذه المهمة». وقال: «لا توجد ثقة. حتى الآن ما زالت إقامة نظام مراقبة مجرد فكرة يمكن فرنسا أو بريطانيا أو الولايات المتحدة أو ألمانيا القيام بها، لأن لديها النفوذ الديبلوماسي والمعرفة التقنية».

العبادي في السعودية قبل زيارته إيران والكويت

جدة – «الحياة» .. وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى جدة ظهر أمس في زيارة رسمية. وكان في مقدم مستقبليه لدى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف. وجاء في بيان أصدره مكتب العبادي، أنه توجه إلى الرياض على رأس وفد في إطار جولة إقليمية تشمل إيران والكويت، بناء على دعوات رسمية وجهت إليه في أوقات سابقة. وأكدت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان أن هدف الزيارة «بناء علاقات جيدة مع محيط العراق الجغرافي» و «سيؤكد للجميع أنه لن يكون طرفاً في أي خلاف أو أزمة». وأوضح البيان أن «الجولة تأتي في ظل الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراق على عصابات داعش الإرهابية وقرب إعلان هزيمته بفضل وحدة أبناء شعبنا وتلاحمهم، كما تأتي في ضوء توجه الحكومة وسياستها الخارجية القائمة على تغليب المصالح العليا للبلاد والسعي إلى بناء أفضل العلاقات مع كل دول الجوار في المجالات كافة، والتطلع إلى التعاون الجاد ضد الإرهاب الذي يهدد أمن شعوب ودول المنطقة واستقرارها». وقال العبادي إن «العراق خرج لتوه منتصراً ويريد التنسيق مع الدول للقضاء على الإرهاب، ولن يكون طرفاً في أي نزاع ولن تكون أرضه مكاناً للعدوان على أي دولة جارة». وتابع أن «العراق يريد الدفاع عن حدوده بعد الحرب الإرهابية المدمرة التي شنت عليه، وقد ضحى بدماء أبنائه من أجل المواجهة الشريفة مع الإرهاب، وسيتحول إلى التنمية»، وزاد أن «المنطقة تم إغراقها بالحروب ونريد علاقات جديدة مبنية على الاحترام المتبادل واحترام السيادة». ونقل بيان آخر عن رئيس البرلمان سليم الجبوري قوله إنه «التقى العبادي قبيل مغادرته البلاد، واتفقا على أن العراق داعم لأي حوار بنّاء، يمكن من خلاله وضع حلول للمشكلات في المنطقة أو تقريب وجهات النظر بين الأطراف».

السعودية تجدد دعمها مصر والبحرين

الرياض – «الحياة» .. أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين التفجيرين اللذين وقعا في القاهرة، وقرية الدراز البحرينية، وأسفرا عن قتل وإصابة عدد من رجال الأمن. وجدد المصدر، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية، تأكيده تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب البحرين ومصر ضد الإرهاب والتطرف، مقدماً العزاء والمواساة إلى ذوي الضحايا وإلى الدولتين حكومةً وشعباً، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء. كما أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن استنكارها الشديد التفجيرين أول من أمس واللذين أديا إلى قتل وإصابة عدد من الأبرياء. وأكدت الأمانة العامة أمس أن «هذه الأعمال الإرهابية تستهدف المساس بأمن مصر والبحرين واستقرارهما وترويع الأبرياء الآمنين»، مجددةً تضامنها مع الحكومتين المصرية والبحرينية إزاء هذه «الاعتداءات الآثمة، وفي مواجهتهما الإرهاب». وشددت على موقفها «المبدئي والثابت الذي يدين الإرهاب بأشكاله وصوره كافة»، معربة عن خالص تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

البحرين: القبض على عدد من المشتبه بتورطهم في تفجير الدراز

عكاظ (المنامة).. ألقت قوات الأمن البحرينية القبض على عدد من المشتبه بتورطهم في التفجير الإرهابي الذي وقع يوم أمس في قرية الدراز، وأسفر عن مقتل رجل أمن وإصابة اثنين آخرين. ونقلت وكالة أنباء البحرين عن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية قوله "إنه فور تلقي غرفة العمليات الرئيسية بلاغاً بالواقعة، انتقلت فرق مسرح الجريمة والأدلة الجنائية وكافة الفرق الأمنية المعنية إلى موقع العمل الإرهابي، إذ اتخذت إجراءاتها اللازمة من خلال المعاينة المبدئية ورفع الأدلة ومباشرة أعمال البحث والتحري، التي أسفرت عن تحديد هوية عدد من المشتبه بارتكابهم هذا العمل الإرهابي والقبض عليهم، منوهًا إلى أنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة وإحالة القضية للنيابة العامة".

البحرين: الإعدام والسجن لـ10 جواسيس

عكاظ..واس (المنامة).. أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بمملكة البحرين حكما أمس (الاثنين)، على 10 متهمين بجناية القتل العمد والسعي والتخابر مع دولة أجنبية وحيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة بغير ترخيص. وأوضح رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المستشار أحمد الحمادي، أن المحكمة عاقبتهم بالإعدام للمتهم الأول والسجن المؤبد للمتهم الثاني والسجن ثلاث سنوات لسبعة متهمين وإسقاط الجنسية عن المتهمين الأول والثاني.

موسكو: الإمارات تعتزم شراء مقاتلات «سو 35»

المستقبل..(نوفوستي)... أعلنت روسيا أمس أن الإمارات العربية المتحدة تعتزم شراء بضع عشرات من مقاتلات «سو 35» الروسية. وكشف دميتري شوغايف، رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري - التقني مع الدول الأجنبية، للصحافيين في اليوم الأول من معرض الطيران الدولي في لوبورجيه في فرنسا أمس، أن الجانب الإماراتي جدد رغبته بتزويد سلاح الجو الوطني بمقاتلات «سو 35» الروسية. وقال المسؤول الروسي «تأكدت نية دولة الإمارات العربية المتحدة شراء طائرات «سو 35» ونحن نتحدث عن عشرات الطائرات». وأشار إلى أن روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة توصلتا في هذه القضية إلى التوقيع على اتفاق حكومي بين البلدين. من جهة ثانية، قال شوغايف إن روسيا تفاهمت مع إندونيسيا على تزويدها بمقاتلات «سو 35»، من دون أن يكشف المزيد من التفاصيل عن معالم هذا العقد وقيمته. وقال المسؤول الروسي «في الواقع تم التفاهم على كافة بنود وتفاصيل العقد، ونأمل أن يتم التوقيع عليه قريباً، لكني لا أستطيع أن أتنبأ بهذا التاريخ»، مشيراً إلى أن المفاوضات جارية حالياً، «وهي في مرحلة متقدمة جداً».

عبدالله الثاني وماكرون.. قمة التحديات المشتركة بحثا سبل مواجهة الارهاب والتعاون الاقتصادي وسلام الإقليم

ايلاف..نصر المجالي: أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون في أول قمة بينهما منذ انتخاب الأخير في الشهر الماضي خلفا لفرانسوا هولاند، محادثات في باريس اليوم الإثنين تناولت جهود مكافحة ومواجهة الإرهاب. وقال الملك عبدالله الثاني في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون إن العالم يواجه تحديات تتعلق بالإرهاب والاقتصاد، مؤكدا أنه يجب توحيد الجهود عالميا لمواجهة التحديات. واضاف أن هناك تحديات مشتركة سواء كانت اقتصادية أو تتعلق بالإرهاب، ويجب أن نوحد جهودنا لمواجهتها، ليس فقط في المنطقة، ولكن في جميع أنحاء العالم، وغياب حل النزاعات في المنطقة أدى لعنف طائفي وتوسع الشبكات الإرهابية. تابع "أوروبا يمكن أن تلعب دورا كبيرا ليس فقط في المنطقة العربية، بل حتى في أوروبا نفسها من خلال مواجهة خطاب الكراهية وظاهرة الإسلاموفوبيا". من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إنه بحث مع العاهل الأردني ملف مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن الأردن داعم رئيسي للاستقرار في المنطقة. وأضاف ماكرون "الأردن عضو فعال في التحالف الدولي ضد داعش (..) أنتم حليف وشريك أول لنا في عمليات مكافحة الإرهاب، وأود أن أقول إن التزام فرنسا بأمن الأردن يبقى دائما قويا". وقال الرئيس الفرنسي إننا "اننا سنعمل على تطوير التعاون الاقتصادي بين الأردن وفرنسا'، مشيراً إلى ان 'الأردن بقي مزدهرا ومستقرا رغم ما يجري في المنطقة". وأكد "أننا نسعى لاستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، لافتاً إلى "أنني سنعمل على حل شامل للأزمة السورية خلال الفترة المقبلة".

 



السابق

واشنطن لطهران ودمشق: لا تجرّبونا..في خرق جديد للهدنة.. قوات الأسد تحاول اقتحام مدينة "داعل" بدرعا..بعد إسقاط السوخوي.. الدفاع الروسية تهدد ونائب بالبرلمان "يوضح" والنظام يتابع!...البنتاغون يكشف تفاصيل إسقاط طائرة للنظام في الرقة..الفصائل تكشف عن خسائر ميليشيات إيران في البادية السورية..خطوط حمر جديدة في سورية..موسكو تحذر واشنطن من اعتبار مقاتلاتها «أهدافاً» ... وتجمد التنسيق المشترك..دمشق و «سورية الديموقراطية» وجهاً لوجه على خطوط التماس بعد السيطرة على «لؤلؤة البادية»...تعرفوا إلى القوى المشاركة في النزاع السوري التدخلات العسكرية الدولية زادت من تعقيداته...

التالي

معركة الموصل القديمة تدور من منزل إلى آخر..مقتل صحافي عراقي وإصابة 3 فرنسيين بانفجار لغم..الملك سلمان يبحث مع العبادي التطورات الإقليمية...الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة أمنية إلى العراق..الجيش العراقي يتوقع انتهاء معركة الموصل خلال أيام...القوات العراقية تتقدم من منفذ الوليد إلى منفذ القائم قرب الحدود السورية..البرلمان العراقي يحذر من تجاهل المعنفات جنسياً...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,741,606

عدد الزوار: 7,708,864

المتواجدون الآن: 0