أمر ملكي: الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد.......الحوثي والمخلوع يبتزّان المجتمع الدولي بتهديد الملاحة..«الصحة العالمية»: ارتفاع الوفيات إلى 1146.. المتمردون «لصوص».. نهبوا الدولة لبناء المعتقلات.. ميليشيات حوثية خاصة لملاحقة أتباع المخلوع..مقتل 7 من الميليشيات في غارات على ذمار..بن دغر يعقد اجتماعاً استثنائياً باللجنة الأمنية في عدن..الحوثيون يفشلون في استعادة مواقع في تعز..قطر تعوّل على الوساطة الكويتية: مستعدون لبحث كل مصادر قلق دول الخليج..مسؤول إماراتي لـ «الحياة»: الحل عند الدوحة..قتيل بانفجار قنبلة في الحجر البحرينية والإعدام لمتهم بقتل امرأة في العكر.. بيان «كبار العلماء» السعودية يستحضر تاريخ «الإخوان» الانقلابي على الحكام...الملك سلمان يستقبل البشير في مكة والرياض وبغداد: حقّقنا «نقلة نوعية» في العلاقات..هل تخلط الأزمة الخليجية أوراق التحالفات والتوازنات في المنطقة؟...

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 حزيران 2017 - 4:34 ص    عدد الزيارات 2136    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحوثي والمخلوع يبتزّان المجتمع الدولي بتهديد الملاحة

عكاظ..واس (عدن).. جددت تصريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد أخيرا، التأكيد على خطر ميليشيات الانقلاب الحوثية على الممر المائي الدولي في ظل الدعم الذي تجده من إيران وتزويدهم بصواريخ كروز. وشدد دانفورد في تصريحات لمجلة (Breaking Defense) الإلكترونية المتخصصة، على أن إيران لاتزال مستمرة في دعمها للمتمردين وهو ما يمثل خطرا على استقرار المنطقة وتهديدا للملاحة الدولية في مضيق باب المندب، مشيرا إلى أن طهران تزود ميليشيات الحوثي إضافة إلى صواريخ كروز بمعدات متطورة وألغام ضد السفن لتهديد ممرين مائيين يكتسبان أهمية حاسمة بالنسبة للتجارة العالمية. وتأتي هذه التأكيدات بتلقي الحوثيين صواريخ وألغاما إيرانية لتهديد الملاحة على لسان دانفور، بعد تصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل في مارس حول هذا الخطر الذي يمثله تسليح عصابات الحوثي والمخلوع من قبل إيران. وتشير الوسائل والتقنيات التي يستخدمها الانقلابيون في اعتداءاتهم على الملاحة في المياه اليمنية، من صواريخ موجّهة وزوارق مفخّخة مسيّرة عن بعد، بوضوح إلى الدور الإيراني المتعاظم في هذه الحرب. وجدد التحالف العربي تحذيره من أن استمرار ممارسات الميليشيات الحوثية لأنشطة تهريب الأسلحة والذخائر للأراضي اليمنية، يؤثر على أمن الملاحة في هذا الجزء الحيوي من العالم. فيما كشف مراقبون أن الميليشيات تستضيف خبراء إيرانيين لتصنيع وتفخيخ الألغام والتدريب على التحكم في الزوارق الملغمة المسيرة عن بعد لاستهداف السفن. وحذر المراقبون من حقول الألغام التي زرعها الانقلابيون أمام السواحل اليمنية، مؤكدين أن الميليشيات تهدف إلى ابتزاز المجتمع الدولي وتحقيق استراتيجية مشروعهم الانقلابي واستقبال السلاح المهرب من إيران، وطالبوا بضرورة حرمانها من الاستمرار في استخدام ورقة الابتزاز المفضوحة.

«الصحة العالمية»: ارتفاع الوفيات إلى 1146.. «اليونيسيف»: ضحايا الكوليرا في محافظات الانقلاب أكبر من المعلن

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. توقع المتحدث باسم منظمة «اليونيسيف» محمد الأسعدي، أن تكون حصيلة ضحايا الكوليرا أكبر بكثير من الأرقام التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية أمس (الثلاثاء)، والبالغة 1146 حالة وفاة، و166976 حالة اشتباه في 20 محافظة يمنية، خصوصا في المحافظات التي يسيطر عليها الانقلابيون . وقال الأسعدي في تصريح إلى «عكاظ»، إن عددا كبيرا من الوفيات جراء المرض لا يتم تسجيلهم في المرافق الصحية، ما يجعل العدد الحقيقي للضحايا أكبر من المعلن عنه، مؤكداً بأن واحدة من الإشكالات التي تواجه المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن أن نسبة كبيرة من السكان يقطنون الأرياف، حيث تنعدم أبسط الخدمات الصحية والطبية جراء الأوضاع الحالية. وأضاف: لا نستطيع أن نقول إننا عاجزون في القضاء على الكوليرا ولكن إذا توافرت كل الإمكانات والمحاليل والمياه النظيفة والصرف الصحي يمكن تعزيز الوقاية ووضع حد لانتشار الوباء، واعتبر أن الحرب التي يقودها الانقلابيون سبب رئيسي لانتشار الكوليرا؛ إذ إن صنعاء بشقيها العاصمة والمحافظة من أكثر المدن تضرراً على الإطلاق تليها الحديدة، ثم عمران وحجة وتعز. وأوضح مسؤول في مكتب الصحة في تعز لـ«عكاظ»، أن المستشفيات استقبلت خلال الـ24 الساعة الماضية 166 مريضا بالكوليرا منهم 92 حالة لا تزال تخضع للعلاج المستمر، وثلاث حالات توفيت، مشيراً إلى أن عدد الحالات التي بلغ عنها خلال الأسبوع الحالي وصلت إلى 366 حالة. وكشف أن المنظمات الدولية المعنية بمكافحة الوباء لم تقدم لتعز أي دعم حتى اللحظة، ولم تصل الأدوية والمحاليل التي وعدت بها منظمة الصحة العالمية إلى مستشفيات المدينة.

محامي المخلوع: المتمردون «لصوص».. نهبوا الدولة لبناء المعتقلات

«عكاظ» (جدة).. هاجم محامي المخلوع محمد المسوري، الانقلابيين الحوثيين واصفاً إياهم باللصوص الذين استولوا على إيرادات المؤسسات الحكومية الكبيرة لبناء سجون ومعتقلات سرية. واتهم حزب المؤتمر الموالي للمخلوع علي صالح بأنهم ارتكبوا خطيئة وغرتهم أكاذيب الحوثيين. وقال المسوري في مقال نشره على حسابه في فيسبوك أمس (الثلاثاء)، بعنوان «نهب المرتبات لبناء معتقلات بالمليارات»: لقد وصل حال الشعب إلى مرحلة تنبئ بأن القادم خطير جدا، ولا يسكت عليه بعد أن عمد الحوثيون إلى تحويل الإيرادات والمرتبات لبناء السجون والمجهود الحربي رغم أن المساجين لا يجدون من يطعمهم أو حتى يوفر لهم شربة ماء. واستعرض عددا من السجون التي أنشأها الحوثيون في صنعاء ومنها معتقل سري في مبنى إدارة البحث الجنائى بتكلفة مليوني دولار، وأسندت مسؤوليته للخلية السرية (الأمن الوقائي) وهو أحد الأجهزة السرية للميليشيات التي تنفذ عمليات الاعتقالات إلى جانب ميليشيات «الدليل الخامس». وأضاف المسوري أن المتمردين حولوا سجن محكمة شرق الأمانة إلى سجن سري، محذرا من حدوث كارثة إنسانية جراء تكدس المعتقلين وارتفاع أعدادهم. واستنكر عجز مسؤولي داخلية الانقلاب التي يسيطر عليها الحوثيون عن تحرير مقراتها من قبضة هذه الميلشيات وعناصرها الذين يعيثون في الأرض فسادا، مشددا على عدم السكوت عن هذه الانتهاكات خصوصا من المنظمات الحقوقية التي يتعين عليها أن تتحرك دون خوف أو تردد، أو تغلق مقراتها وترحل غير مأسوف عليها قبل أن يحولوها إلى معتقلات. وأضاف المسوري أن الأولى بالحوثيين بدلا من إنفاق أموال الدولة في بناء السجون، أن يسلموا رواتب الجيش والأمن والمتقاعدين وموظفي الدولة، مؤكدا أن من يبني السجون ويقمع الأصوات المناهضة للظلم والجبروت، لا يمكن أن يبني دولة أو مدرسة أو مستشفى أو يحقق أحلام شعب.

«الدليل الخامس».. ميليشيات حوثية خاصة لملاحقة أتباع المخلوع

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... كشفت مصادر يمنية موثوقة، عن إنشاء الحوثيين ميليشيات خاصة لملاحقة المناوئين لها من الناشطين والإعلاميين الموالين للمخلوع علي صالح. وأفصحت المصادر لـ«عكاظ» أمس (الثلاثاء)، أن الحوثيين كونوا ميليشيات سرية أطلقوا عليها اسم «الدليل الخامس»، لمطاردة الصحافيين والناشطين من الموالين لحلفائهم في حزب المخلوع والذين ينتقدون ممارساتهم ويهاجمونها. وأوضحت المصادر أن هذه القوة شرعت في صنعاء في تنفيذ عملية دهم واعتداءات واعتقالات لإعلاميين وتربويين منذ بداية الأسبوع. وأفاد الصحفي الموالي للمخلوع رئيس تحرير صحيفة الزاوية أحمد المكش، أنه تعرض للضرب حتى سال الدم منه على أيدي ميليشيات الحوثي الأحد الماضي أمام منزله، مؤكدا سرقة هاتفه وسلاحه الشخصي وجهاز «اللاب توب»، كما تعرض الصحفي عبده مكرم من صحيفة «الجمهور» للاعتداء على خلفية مطالبته برواتبه، فيما اعتقل مدير إحدى المدارس الموالي للمخلوع (محمد الحزورة). وأشارت المصادر إلى أن تشكيل الحوثيين ميليشيات «الدليل الخامس» جاء رداً على تشكيل نجل شقيق المخلوع طارق محمد عبدالله صالح كتيبة «القناصين» المكلفة تنفيذ عمليات تصفية وملاحقة أتباع الحوثي. في غضون ذلك، اقتحم عناصر من ميليشيات الحوثي أمس الأول، منازل عدد من أساتذة جامعة ذمار جنوب صنعاء، واعتدوا على ساكنيها من النساء والأطفال وطردوهم إلى الشارع.

مقتل 7 من الميليشيات في غارات على ذمار

«عكاظ» (جدة).. قتل سبعة من مسلحي الميليشيات الانقلابية في غارتين جويتين للتحالف العربي على مواقع تمركز عناصرها في محافظة ذمار أمس (الثلاثاء). وقال مصدر قبلي لـ«عكاظ»: إن الغارة استهدفت موقع باب الفلاك العسكري في مديرية عنس على مداخل محافظة ذمار، وأسفرت عن مقتل اثنين من أتباع المخلوع وخمسة حوثيين، إضافة إلى تدمير مخازن وآليات عسكرية. وذكر المصدر، أن انفجارات عنيفة شهدتها المنطقة بعد الغارات. وأشار إلى أن الميليشيات طوقت المنطقة ومنعت المدنيين من المواطنين من الاقتراب وبدت في حالة ارتباك كبير. من جهة أخرى، توفي أحد المختطفين في سجون الميليشيات متأثراً بالإصابات التي تعرض لها أثناء التعذيب، ووفقاً لمصادر رسمية حكومية يمنية، فإن المختطف محمد الفهيدي عثر عليه ملقى بجوار سور مصنع السمن والصابون في حالة يرثى لها وفاقدا للوعي جراء التعذيب بعد أيام من اختطافه من قبل الحوثيين المتمركزين في الأطراف الغربية لمدينة تعز.

بن دغر يعقد اجتماعاً استثنائياً باللجنة الأمنية في عدن

عكاظ (عدن).. عقد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر اليوم اجتماعاً استثنائياً باللجنة الأمنية بمحافظة عدن، للوقوف على جملة من القضايا الأمنية بالمحافظة. وأكد رئيس الوزراء اليمني خلال الاجتماع الذي حضره محافظ المحافظة عبدالعزيز المفلحي وعدد من الوزراء أن الأمن مسؤولية وطنية في المقام الأول تقع على عاتق الجميع، وطالب الأجهزة الأمنية بضرورة رفع مستوى الحيطة والحذر والعمل الجاد لفرض الأمن والاستقرار. وناقش الاجتماع تفاصيل وتداعيات الأحداث التي شهدتها مديرية الشيخ عثمان بالمحافظة فجر اليوم، واتخذ حيالها عدد من الإجراءات اللازمة لتثبيت الأمن والاستقرار بما يضمن عدم تكرارها.

الحوثيون يفشلون في استعادة مواقع في تعز

تعز، عدن – «الحياة» ... أكدت مصادر ميدانية أن معارك دارت في اليومين الماضيين بين الجيش اليمني والميليشيات الانقلابية للحوثيين وعلي صالح في الجبهتين الغربية والشرقية لمدينة تعز، تكبدت الميليشيات خلالها عشرات القتلى والجرحى، وتزامنت مع استمرار القصف المدفعي على أحياء وقرى سكنية بالمدينة وريفها. ونقل موقع «سبتمبر.نت» عن مصادر في تعز قولها إن الميليشيات تواصل محاولة استعادة مواقع في الجبهة الشرقية للمدينة كانت فقدتها بعد سيطرة الجيش عليها. وأحبطت قوات الجيش محاولة تسلل إلى مواقعها نفذتها العناصر الانقلابية في محيط مدرسة محمد علي عثمان، شهدت المنطقة على إثرها مواجهات استمرت ساعات. وتمكنت قوات الجيش من دحر المهاجمين بعد تكبيدها خسائر كبيرة، فيما لاذ من تبقى بالفرار. وتدفع الميليشيات بتعزيزات بشكل يومي إلى الجبهة الشرقية لمحاولة استعادة المواقع التي خسرتها في القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات وغيرهما من المواقع التي باتت تحت سيطرة الجيش الوطني. كما تشن مدفعية الجيش قصفاً مدفعياً على مواقع تمركز الميليشيات بالتباب المطلة على القصر والتشريفات، بدعم من غارات مقاتلات التحالف العربي. وشهدت الجبهة الغربية كذلك مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والميليشيات تركزت في جبهة الكدحة. وأحبطت قوات الجيش هجوماً للميليشيات مصحوباً بقصف مدفعي على مناطق المكازمة والميهال وصنمات بالكدحة. وكانت قوات الجيش تمكنت خلال اليومين الماضيين من السيطرة على عدد من مواقع الميليشيات في جبهة الكدحة، وتواصل تقدمها إلى منطقة الرحبة آخر معاقل تمركزها. وخلفت المواجهات التي شهدتها جبهة الكدحة مقتل خمسة وإصابة آخرين في صفوف الميليشيات. إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات، استهدفت مواقع تتمركز فيها الميليشيات في الجبهتين الشرقية والغربية لتعز. وتركزت الغارات على تمركز الميليشيات في تبة السلال ومعسكر قوات الأمن الخاصة شرق المدينة، إضافة إلى سلسلة غارات استهدفت معسكر خالد بن الوليد في مفرق مديرية المخا، وأخرى في منطقة البرح بمديرية مقبنة غرب تعز. وخلفت غارات التحالف في تعز مقتل وإصابة ما لا يقل عن 30 عنصراً في صفوف الميليشيات، علاوة على تدمير عدد من المعدات والآليات العسكرية. وفي ذمار، شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع تمركز الميليشيات شرق المحافظة. وذكرت مصادر محلية لـموقع «سبتمبر.نت» أن الغارات تركزت على مواقع الميليشيات في منطقة باب فلاك، التابعة لمديرية عنس، وأن انفجارات عنيفة هزت المنطقة إثر الغارات. وأسفرت الغارات، بحسب المصادر، عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات العسكرية. وتجددت أول من أمس في مديرية عسيلان غرب محافظة شبوة مواجهات بين قوات الجيش والميليشيات، قتل على أثرها أحد القيادات الميدانية للميليشيات، فيما أصيب ثلاثة أفراد في صفوف قوات الجيش. من جهة أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن ارتفع إلى 1146 شخصاً منذ أواخر الشهر الماضي. وقالت المنظمة في بيان أمس «إنهُ تم تسجيل 166 ألفاً و976 حالة اشتباه بالوباء، من بينها 1146 حالة وفاة، في 20 محافظة يمنية».

قطر تعوّل على الوساطة الكويتية: مستعدون لبحث كل مصادر قلق دول الخليج

«البنتاغون»: الأزمة تفرض تحديات على القوات الأميركية

الجزائر وإيران تساندان مساعي أمير الكويت لإعادة روح التضامن والوئام داخل البيت الخليجي

الراي..الدوحة - وكالات - أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أنه يعتزم التوجه إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، لبحث أثر الأزمة الخليجية على اقتصاد بلاده وعلى جهود مكافحة الإرهاب. وقال الشيخ محمد، في تصريحات صحافية في الدوحة، مساء أول من أمس، إن قطر مستعدة للدخول في حوار مع الأطراف الخليجية الأخرى لحل الأزمة على أساس مبادئ واضحة، مشيراً إلى أن بلاده ما زالت تعتقد أن من الممكن التوصل إلى حل من خلال الوساطة الكويتية. وأكد أن الدوحة مستعدة لبحث «كل مصادر قلق دول الخليج»، مضيفاً ان «الأزمة يمكن أن تنتهي حول مائدة الحوار إذا كانت هناك مبادئ واضحة لهذا الحوار». وأعلن استعداد بلاده «لدراسة أي مطالب من الدول الخليجية» لحل الأزمة وذلك لما فيه «مصلحة دول الخليج كافة». وزير الخارجية الذي سيتوجه إلى واشنطن الأسبوع المقبل، أشار إلى أن العلاقة بين قطر والولايات المتحدة علاقة استراتيجية واقتصادية، معتبراً أنه من الضروري أن يطلع الجانب الأميركي على وجهة نظر أخرى للأزمة، لأنه حتى وقت قريب كانت هناك وجهة نظر واحدة. وعن توقعاته بشأن مدى زمني لنهاية الأزمة، قال «لا نستطيع أن نتوقع نهاية للأزمة فالحلول لم توضع حتى الآن والدول المحاصرة لقطر لم تقدم أي أسباب واضحة للخطوات التي أقدمت عليها». وأضاف «في مسألة نهاية الأزمة يجب أن نعرف ماهي أسبابها وأساسياتها ونحن في قطر لا نعرف هذه الأسباب ولا نعلم هذه الأسس التي قطعت من أجلها الدول الخليجية الثلاث علاقاتها مع قطر». وقال الوزير القطري «نحن لسنا عدوا لتلك الدول (التي قاطعتنا) وهم يطلبون منا أن نلبي مطالب لم يطرحوها أصلاً، ولم يعرضوها على الجانب القطري مباشرة ولذلك فإن اي شيء يجب ان يبدأ بالحوار وينتهي بالحوار». ورداً على سؤال بشأن استمرار دولة قطر في تزويد الإمارات بالغاز رغم الأزمة الخليجية، قال انه من الناحية القانونية يمكن لقطر أن توقف الإمدادات، لكن «لدينا أخلاقيات في التعامل ولا نريد أن نسبب الضرر للشعب الإماراتي الذي سيتأثر بانقطاع الكهرباء عنه نتيجة توقف امدادات الغاز القطري»، مؤكدا ان الشعب الإماراتي لا ذنب له في ما يحصل. وينقل خط الأنابيب دولفين من حقل الشمال القطري نحو ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي إلى الإمارات وسلطنة عمان. وتلبي إمدادات الغاز القطري، نحو 30 في المئة من احتياجات الإمارات التي تستخدمه في توليد الكهرباء. في سياق متصل، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد إن الأزمة الخليجية تفرض تحديات على القوات الأميركية. وأكد لدى حديثه في ندوة أقيمت بالنادي الوطني للصحافة بواشنطن أن القوات الأميركية مازالت تواصل عملها رغم الأزمة. وقال دانفورد إن التواصل والتنسيق على الصعيد العسكري مازال مستمرا في الوقت الذي يتولى فيه وزير الخارجية ريكس تيلرسون التنسيق المتعلق بالشق الديبلوماسي. وأضاف أن «أحد أسباب متابعتنا الأوضاع في قطر عن كثب أن مركز عملياتنا الجوية المشتركة مقره هناك، ومعظم الإسناد الجوي في حملاتنا الجوية ضد تنظيم (داعش) ينطلق من هناك». وتابع المسؤول الأميركي أن قطر تحظى بمكانة مهمة جدا، كما أن «مقر القيادة المركزية الأميركية في المنطقة هناك، ما أريد قوله: هل وقعت خلافات بسبب التحديات السياسية ما بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر؟ نعم، لكن ما قلته الأسبوع الماضي مازال صحيحا أيضا، مازلنا نواصل عملنا رغم هذه الخلافات». في موازاة ذلك، تناول الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مساء أول من أمس، في لقاء بقصر قرطاج بالعاصمة تونس، الجهود المبذولة لتطويق الأزمة في الخليج والأزمات في المنطقة العربية. وذكرت الرئاسة التونسية في بيان أن اللقاء تطرق إلى «مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية والجهود المبذولة لتطويق الأزمة الخليجية عبر الحوار والتفاهم حيث تمّ التأكيد على أهمية تجاوز الخلافات القائمة في أسرع وقت ممكن». كما تناول اللقاء«مساندة المساعي التي يقوم بها أمير دولة الكويت لإعادة روح التضامن والوئام داخل البيت الخليجي بما يعزّز الأمن والاستقرار في المنطقة ويجنّبها مزيد من الانقسام والتوتر»، وفق البيان. كما أكد البيان أهمية الإسراع بإيجاد تسويات سياسية شاملة لأزمات المنطقة، خاصة في سورية واليمن عبر التفاوض، ودعا الجانبان إلى التنسيق والتعاون بين كل الدول لمحاربة التطرف والإرهاب. وجاءت زيارة ظريف إلى تونس ضمن جولة زار خلالها الجزائر وتقوده أيضاً إلى موريتانيا.

مسؤول إماراتي لـ «الحياة»: الحل عند الدوحة

باريس - رندة تقي الدين { نيويورك - «الحياة» .. يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد بعد ظهر اليوم، بعد يومين من لقاء وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان. ويبذل الرئيس الفرنسي مساعيه لوقف التصعيد في الأزمة القطرية، على رغم تأكيد مصادر عربية «أنه ليس وسيطاً بين دول الخليج» ويفضل أن يترك لها مبادرة الحل. في الوقت ذاته، ذكرت وكالة «رويترز» أن الصندوق السيادي القطري ضخ ودائع بالدولار في بعض المصارف المحلية الأسبوع الماضي، كإجراء احترازي بعدما قطعت السعودية وثلاث دول عربية علاقاتها الديبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة. وقال مصدر إماراتي رفيع المستوى لـ «الحياة إن «القطيعة مع قطر سببها أن الدوحة أصبحت جزءاً من المشكلة أينما حاولنا حلها، إن في سورية أو في ليبيا أو الصومال أو العراق أو أفغانستان». وأضاف: «عام ٢٠١٤ اتفقنا مع القطريين على ورقة في الرياض، نفذوا منها بنداً واحداً وهو إغلاق قناة الجزيرة مباشر في مصر، وكل البنود الأخرى لم يتم تنفيذها». وتابع: «تفاقم الأزمة مع القطريين تراكم وكان يمكن أن تنفجر في أي لحظة بدءاً من ٢٠١٤ إلى اليوم، ولم تنفجر لسبب وحيد، هو وجود الرئيس باراك أوباما. هذا لا يعني أن الرئيس دونالد ترامب أعطى دول الخليج الضوء الأخضر، فضلاً عن ذلك لدينا تساؤلات عما تفعله قطر في اليمن». وتابع: «إذا صححت دولة قطر سلوكها كل شيء يتغير، حتى (قناة) الجزيرة». وتساءل :»كيف يمكن أن يكون في بلد مثل قطر قاعدة أميركية، ومكتب لطالبان، ومكتب تجاري إسرائيلي، وآخر لحماس، ولدى الدوحة علاقة عمل مع السنة اللبنانيين ومع رئيس البرلمان نبيه بري. في نهاية الأمر اللعب على التناقضات يخلق مشكلة عاجلاً أم آجلاً». وأكد المصدر أن «الحل ليس عند دول الخليج بل عند قطر. عليها أن تصحح سياستها». وعما إذا كانت الدوحة قطعت إمدادات الغاز إلى أبو ظبي، قال إن الغاز لم يتوقف و «إذا حدث ذلك سنأخذ قطر إلى التحكيم الدولي لأنه عقد تجاري. وفي الوقت ذاته بالإمكان الذهاب إلى السوق وشراء الغاز، فليس هناك ضرر مباشر إذا قطع». وتابع أن «أمير الكويت (الشيخ صباح الأحمد) قال للجانب القطري إنه لا يملك قائمة طلبات الدول الأربع التي قاطعتها». وزاد أن «٥٩ شخصاً من الإخوان المسلمين إما موجودون في قطر أو تدعمهم». وعن طائرات «أف 15» التي اشترتها الدوحة من الولايات المتحدة قال إنها صفقة «تمت في عهد أوباما، ثم كيف ستطير والأجواء كلها مغلقة أمامها في الخليج». وتابع أن «حجم المشكلات التي سببتها قطر هائل». وعما إذا كانت هناك عودة عن القطيعة قال المسؤول الإماراتي إن «العودة واردة ولكن الخيار لقطر: إما معنا بوضوح، أو فلتذهب إلى أي جانب تريده». على صعيد آخر، قال مصرفيون في الدوحة إن الصندوق السيادي القطري ضخ ودائع دولارية في بعض المصارف المحلية الأسبوع الماضي، كإجراء احترازي. ويقدر مصرفي أودعت في مؤسسته أموال، أن يكون حجم الودائع الجديدة التي ضخها «جهاز قطر للاستثمار» نهاية الأسبوع الماضي يقدر ببلايين الدولارات. وفي نيويورك أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ترحيبه بأي جهود أميركية لتسوية الخلاف بين دول عربية وقطر، معتبراً، أن استخدام «دولة قوتها الإيجابية بما يمكن أن يساعد جهود الوساطة، سيكون أمراً مرحباً به». لكن غوتيريش أعاد التأكيد في مؤتمر صحافي أمس في مقر الأمم المتحدة على دعمه الجهود الكويتية لتسوية الخلاف «ضمن الإطار الإقليمي».

قتيل بانفجار قنبلة في الحجر البحرينية والإعدام لمتهم بقتل امرأة في العكر.. الدوحة تدين تفجير الدراز: موقفنا ثابت ضد العنف والإرهاب.. المنامة، الدوحة - كونا، أ ف ب - قتل شخص بانفجار قنبلة في قرية الحجر، في تفجير هو الثاني في ضواحي المنامة هذا الاسبوع. ولم تحدد وزارة الداخلية البحرينية تاريخ حصول التفجير الأخير، الا انها أعلنت انها عثرت على جثة تبيّن ان صاحبها قتل جراء تفجير. واعلنت الوزارة ان «المعاينة والتحريات الأولية في شأن الجثة التي عثر عليها بمزرعة في قرية الحجر في وقت مبكر من صباح الاثنين تشير إلى أن سبب الوفاة انفجار قنبلة». كما اعلنت الوزارة ان الشرطة اعتقلت عددا من الاشخاص لهم صلة بانفجار وقع ليل الاحد الماضي خارج المنامة وأدى الى استشهاد شرطي وجرح اثنين. وجاء في بيان للوزارة أنه «تم القبض على عدد من المشتبه بتورطهم في التفجير الإرهابي في قرية الدراز، وأسفر عن استشهاد رجل أمن وإصابة اثنين آخرين، وذلك أثناء تأديتهم للواجب». وفي سياق متصل، أصدرت محكمة في البحرين، حكما باعدام رجل وسجن آخر مدى الحياة في قضية تفجير في قرية العكر الشرقي في جنوب المنامة العام 2016 أدى الى مقتل امرأة، كما اوردت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا). وأكدت الوكالة أن المتهمين اللذين تم تجريدهما ايضا من جنسيتهما كانا من ضمن 10 اشخاص دينوا بسلسلة من التهم من بينها القتل. ووجدت المحكمة «جميع المتهمين العشرة مذنبين بتهم حيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة بغير ترخيص، والتدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات لارتكاب جرائم إرهابية». وحكمت على سبعة من المتهمين بالسجن ثلاثة أعوام، والعاشر بدفع غرامة عما أسند اليه. وكانت امرأة قتلت وجرح ثلاثة اطفال عندما اصيبت السيارة التي كانوا فيها بشظايا تفجير في قرية العكر الشرقي في 30 يونيو 2016. وتؤكد السلطات ان التفجير الذي اودى بحياة امرأة قد استهدف دورية للشرطة كانت تمر في المنطقة. وأوردت «بنا»، ان المحكمة دانت المتهمين العشرة ايضا «بالتخابر مع دولة أجنبية». في سياق متصل، أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتفجير الدراز. وجددت وزارة الخارجية القطرية في بيان، «موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف والارهاب ايا كان مصدره ومهما كانت الدوافع والاسباب ورفضها لكافة الاعمال الاجرامية التي تروع الابرياء والآمنين وتتنافى مع القيم والمبادئ الانسانية». واعرب البيان عن «تعازي دولة قطر لاسرة الضحية وللشعب البحريني متمنيا للجرحى الشفاء العاجل».

بيان «كبار العلماء» السعودية يستحضر تاريخ «الإخوان» الانقلابي على الحكام

«منهجهم قائم على الخروج على الدولة... إن لم يكن في البدايات ففي النهايات»

الراي..كتب المحرر السياسي .. نشرت وزارة الخارجية السعودية، أمس، انفوغرافيك بعنوان «هيئة كبار العلماء تكشف حقيقة الإخوان المسلمين»، يعرض أبرز ما نشرته هيئة كبار العلماء في المملكة عن جماعة «الإخوان المسلمين» عبر «تويتر»، مساء أول من أمس. وذكرت الهيئة، في سلسلة تغريدات أن «الإخوان…

• عبد الله الفوزان: حزبيون يريدون الحكم ولا يهتمون بالدعوة إلى تصحيح العقيدة

• نبراسهم أفكار سيد قطب مثل «جاهلية المجتمعات» و«توحيد الحاكمية» وتكفير الحكامتوقف مراقبون عند التحذير «الأقوى» الذي وجهته هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من جماعة «الإخوان المسلمين»، معتبرة أن «منهجهم قائم على الخروج على الدولة، إن لم يكن في البدايات ففي النهايات». ورأى هؤلاء المراقبون في بيان أن حالة التحذير هذه ناشئة عن قراءة عامة للسلوك «الاخواني» باستخدام أتباع التنظيم العالمي لأساليب عدة للوصول إلى السلطة منها ما يمكن وصفه بالأسلوب الناعم مثل المشاركة في العمليات السياسية البرلمانية، التي يكفر بها التنظيم ويعتبرها «تحاكما إلى الطاغوت»، كما في أدبيات المفكر الأكبر للجماعة سيد قطب، مروراً باستغلال حاجة الفقراء عبر إنشاء اللجان الخيرية وجمع التبرعات بهدف كسب ولاءات الناخبين وشراء أصواتهم بشكل غير مباشر ولا يعاقب عليه القانون الجزائي لعدم وجود توصيف جرمي لمثل هذه الحالات، وصولاً إلى إنشاء حركات العنف ودعم التظاهرات لإسقاط الأنظمة الشرعية القائمة كما حصل في بلدان «الربيع العربي» التي أحالت حياة مواطنيها خريفاً دائماً لا مكان فيه لا لتنمية اقتصادية ولا لأمان مجتمعي. وكانت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية اعتبرت أن «كل جماعة تضع لها نظاماً، ورئيساً، وتأخذ له بيعة، ويريدون الولاء لهم، هؤلاء يفرقون الناس». وأوضح موقع «كبار العلماء» الرسمي أن أعضاء التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين ليسوا من أهل المناهج الصحيحة، مبيناً أن «جماعة الإخوان ليس لهم عناية بالعقيدة، ولا بالسُنة» وأن «منهجهم قائم على الخروج على الدولة، إن لم يكن في البدايات ففي النهايات». ونقل الموقع عن عضو هيئة كبار العلماء الشيخ العلامة عبد الله الفوزان أن «الإخوان حزبيون يريدون التوصل إلى الحكم، ولا يهتمون بالدعوة إلى تصحيح العقيدة». وكان لافتاً، حسب المراقبين، قيام وزارة الخارجية السعودية ببث نشرة تحتوي على فتاوى أعضاء في هيئة كبار العلماء، على موقعها باللغتين العربية والإنكليزية. يذكر أن الخلاف بين المملكة العربية السعودية وجماعة الإخوان المسلمين قديم متجذر، وقد بلغ ذروته وخرج إلى العلن بعدما عدّد وزير الداخلية السعودي السابق المغفور له الأمير نايف بن عبد العزيز أسباب التطرف في العالم الإسلامي وأنحى باللائمة بشكل رئيسي على تنظيم الإخوان الذين اعتبرهم «أصل البلاء ومصدر كل المشكلات (...) تسببوا في مشاكل كثيرة للمملكة العربية السعودية ولولا اليقظة الأمنية والتعامل الحكيم مع خلايا الإخوان المسلمين لكان حصل ما لا تحمد عقباه». ومن المعروف أن قيادات وأعضاء فاعلين في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين استضافتهم السعودية بعدما فروا من مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بعد موجة الاعتقالات التي طالت أعضاء في الجماعة بسبب انخراطهم في أعمال عنف هددت الأمن القومي المصري في تلك الحقبة، ليجدوا لأنفسهم مأوى آمناً في رحاب الحكم السعودي. ومع انتقال هذه القيادات إلى السعودية انتقلت معها أفكار سيد قطب خصوصاً تلك المتعلقة بما أسماه «جاهلية المجتمعات» والدعوة إلى «توحيد الحاكمية وتأصيل تكفير الحكام العرب»، وقد ساعد المدرسون المصريون المأدلجون بفكر الإخوان المسلمين وسيد قطب، على نشر أفكارهم السياسية في بلدان الخليج العربية ككل، مع ما تحمله تلك الأفكار من التطرف والدعوة إلى التبرؤ من «جاهلية المجتمعات». ورأى المراقبون في البيان «الأقوى» لهيئة كبار العلماء في السعودية استحضاراً لتاريخ «الإخوان» الانقلابي على الأنظمة الحاكمة في البلدان التي يشكلون فيها قوة مؤثرة، في محاولات منهم للسيطرة على مقاليد الحكم والوصول إلى السلطة. ويعودون إلى أحداث حماة السورية ومحاولة السيطرة على المدينة وما صاحب عملية القمع الوحشية ضدها من جرائم ضد الإنسانية ارتكبها النظام السوري إبان حكم الرئيس حافظ الأسد في حق معارضيه، وأدت إلى مقتل الآلاف واعتقال وتشريد وهدم منازل عشرات الآلاف من المواطنين العزل. ثم كانت محاولة الانقلاب الإخوانية الفاشلة في ثمانينات القرن الماضي على النظام التونسي التي كبدت البلاد خسائر اقتصادية ومادية وأدت إلى تخفيض التقييم السيادي للدولة، ما دفع السلطات التونسية إلى انتهاج القبضة الأمنية مع مواطنيها المنتمين إلى التيارات الدينية حتى سقوط نظام زين العابدين بن علي إثر موجة الربيع العربي التي بدأها البوعزيزي في تونس حينما أشعل في نفسه النار احتجاجاً على صفع شرطية تابعة للبلدية له بسبب مخالفته لقانون البيع في الطرقات، حسب ما تداولت وسائل إعلام تونسية آنذاك. ولا يغيب عن ذهن المتابع تورط المنظر الإخواني الأبرز الدكتور حسن الترابي بخيانة صديق دربه النضالي الرئيس حسن البشير ولجوئه إلى العنف لإسقاط حكومة منتخبة في السودان عن طريق انقلاب عام 1989، الأمر الذي قضى على الديموقراطية في السودان حتى الآن، وما استتبع ذلك من اضطرار النظام القائم للتخلي عن أجزاء شاسعة من أراضي بلاده لصالح دولة جنوب السودان التي تمكنت من استغلال حالة الضعف التي تسبب بها الترابي في البنية الداخلية للسودان وفرضت شروطاً قاسية اضطر نظام البشير للقبول بها للحفاظ على جزء من دولته. ويختم المراقبون بأن «دور الإخوان في الأزمات الحالية سواء داخل الدول أو بين الدول انكشف وسينكشف أكثر توريطاً وتحريضاً»، وأن الفرص التي تمنح لهم «إنما هي من قبيل تجريب المجرب، فمناهجهم وعقائدهم وسلوكياتهم وأساليبهم متجذرة فيهم بعنف تنظيمات كانوا أو أشخاصاً».

الملك سلمان يستقبل البشير في مكة والرياض وبغداد: حقّقنا «نقلة نوعية» في العلاقات

اللواء.. (أ ف ب).. استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس السودان عمر البشير، في قصر الصفا بمكة المكرمة. وتناول الزعيمان طعام الإفطار مع كبار المسؤولين من الجانبين، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية. وسافر البشير إلى السعودية، مع وزير الخارجية، ابراهيم غندور، وحاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية، ومدير مكاتبه. ونقلت صحيفة التيار السودانية عن غندور في وقت سابق أن البشير يصل إلى السعودية في زيارة تستغرق 3 أيام. ونقل المصدر عن غندور قوله إن «البشير سيلتقي الملك سلمان لدعم مبادرة أمير الكويت لنزع فتيل الأزمة الخليجية». ونقلت الصحيفة السودانية عن مصدر رفيع آخر أن «قائمة المباحثات بين البشير وسلمان تتضمن دور الرياض في رفع العقوبات الأميركية عن الخرطوم، بالإضافة إلى بحث تطورات عملية عاصفة الحزم في اليمن». من جهة أخرى، اعلنت الرياض وبغداد أمس انهما حققتا «نقلة نوعية» في العلاقات بينهما بعد زيارة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى المملكة جرى خلالها الاتفاق على العمل معا لمكافحة الارهاب ونبذ «التمييز الطائفي والتأجيج المذهبي». وزيارة العبادي الى السعودية هي الاولى له منذ تسلمه منصبه في العام 2014. وفي بيان مشترك، قالت الرياض وبغداد ان عبادي اجرى مباحثات مع كبار المسؤولين السعوديين وعلى راسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وان الجانبين عبرا خلال المباحثات عن «سعادتهما بما سجلته المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق من نقلة نوعية في العلاقات بينهما». وأكدا كذلك على «أهمية التبادل المنتظم» للزيارات بين المسؤولين في البلدين ورجال الأعمال بهدف «استكشاف الفرص المتاحة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطويرها»، وعلى تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والطاقة. ولم يأت البيان على ذكر الازمة الدبلوماسية الحالية مع قطر، الا انه شدد على رغبة البلدين في العمل معا في مجال «مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره (…) وتجفيف منابع الإرهاب وتمويله». كما دعيا الى «نبذ روح الكراهية والعنف والتمييز الطائفي والتأجيج المذهبي». كما عقد الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي. وعبّر الطرفان عن سعادتهما بما سجلته الرياض وبغداد من نقلة نوعية في العلاقات بينهما.

هل تخلط الأزمة الخليجية أوراق التحالفات والتوازنات في المنطقة؟

المصدر : الانباء... تراوح الأزمة الخليجية – القطرية مكانها تحت سقف التوازنات الدبلوماسية، التي فرضتها التدخلات الإقليمية الداعمة لقطر من (تركيا وإيران)، والتي أبقت المساعي الكويتية لحل الأزمة دون مستوى المبادرة الفاعلة، بفعل الشروط التي وضعتها الدول الأربعة المقاطعة لقطر، المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، والشروط المقابلة التي أعلن عنها وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بأن بلاده 'لن تتفاوض مع الدول العربية التي قطعت العلاقات الاقتصادية وروابط النقل معها ما لم ترفع إجراءاتها ضد الدوحة”. كما وساهمت ازدواجية الموقف الأميركي بإطالة عمر الازمة الخليجية ومراوحتها، حيث استفادت قطر في توسيع دائرة مناورتها السياسية، فالدعم العسكري الأميركي وإشادة عدد من القادة العسكريين الاميركيين بالدور القطري في مواجهة الإرهاب، قلل من أهمية وتأثير تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر حسابه على 'تويتر” المؤيدة للموقف السعودي وللإجراءات التي اتخذتها ضد قطر، كما ضاعف الدعم التركي العسكري والسياسي ورسائل ايران الودية والاقتصادية من ثبات موقف الدوحة، وهذا ما أشار إليه أيضاً وزير الخارجية القطري، بقوله أن بلاده 'سنعتمد على تركيا والكويت وعمان إذا استمرت الأزمة وعلى ايران أيضا في توفير ممرات للطائرات”. التوازنات الجديدة التي فرضتها الازمة القطرية، تنذر اذا ما استمرت في مراوحتها بخلط كبير لأوراق التحالفات الإقليمية في المنطقة، خاصة داخل تحالف الدول الإسلامية والعربية التي وقعت على بيان قمة الرياض الأخيرة بحضور الرئيس الأميركي، والتي اتفقت خلالها تشكيل تحالف شرق أوسطي لمحاربة الإرهاب ومواجهة التوسع والنفوذ الإيراني في المنطقة لا سيما العراق وسوريا. ان استمرار مراوحة الازمة الخليجية وفق المسارات التي اتخذتها باتت تهدد مستقبل ووحدة مجلس التعاون الخليجي وامنه، وتضع المملكة العربية السعودية والدول المؤيدة لها لا سيما الامارات العربية المتحدة والبحرين، امام معركة استنزاف اقتصادية مرهقة وطويلة الأمد، وجها الى وجه مع ايران، مواجهة لا تقل خطورة عن معركة الاستنزاف العسكرية التي تخوضها المملكة والتحالف العربي في حرب اليمن. في هذا السياق، وفيما دخلت الازمة القطرية مرحلة جديدة مع بدء سريان قرار مغادرة القطريين أراضي الدول المقاطعة، دعت الإمارات العربية المتحدة أوروبا إلى الضغط على قطر كي تتراجع عن سياساتها، وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن أبو ظبي تقترح 'مراقبة أنشطة الدوحة في المنطقة إذا تراجعت عن مواقفها”، وإن 'القوى الغربية قد تضطلع بهذه المهمة كي لا تملأ تركيا وإيران الفراغ”. وقال قرقاش إن المقاطعة التي تفرضها دول خليجية 'قد تستمر سنوات إذا لم تغير قطر مسار سياساتها الداعمة المتشددين”، وأضاف أن الدول المقاطعة تعد قائمة بالشكاوى ستعلنها قريباً. قطعُ العلاقات الديبلوماسية بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر ووقف حركة النقل مع قطر منذ الخامس من حزيران الجاري. واتهام الدول الأربع الدوحة بتأجيج الاضطرابات في الشرق الأوسط وتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران، كان محط اهتمام الباحثين الغربين، والتي تباينت قراءتهم للحدث، فالباحث في معهد الدفاع عن الديمقراطيات ديفيد أندرو فينبرغ رأى أن الأزمة اليوم تعود إلى العام 1990، وللآراء المتناقضة بين السعودية وقطر حيال قوتين صاعدتين: إيران والإخوان المسلمين. بعد غزو قوات صدام حسين الكويت في 1990، والتي تسببت بخلط كبير للمسارات، 'فالرياض واجهت ضغطً من دعاة الإخوان المسلمين المحليين الذي طالبوها بتقديم تنازلات سياسية، بما في ذلك وضع حد للترتيبات الأمنية بين المملكة والقوات الأمريكية، وأنهى السعوديون علاقتهم الحميمة بالإخوان. أما قطر فقد اتخذت مساراً منفصلاً، وأدرك قادتها أن بقاء الإمارة يتطلب بناء نفوذ مع القوى الكبرى، وحتى ربما مع لاعبين من غير الدول في ما وراء شبه الجزيرة العربية. وعندها برزت قطر بصفتها الداعم الإقليمي الأكبر للإخوان المسلمين في المنطقة”. وأشار فينبرغ إلى أن قطر استفادت من نقل الولايات المتحدة قاعدتها العسكرية من السعودية إلى أراضيها في العديد. ومذذاك منحت القاعدة الدوحة حصانة من الضغط الأمريكي وقللت من اعتماد قطر على جيرانها الخليجيين في سياستها الدفاعية. وفي عام 2011 وضعت الدوحة كل ثقلها خلف جماعات الإخوان المسلمين في محاولة لتحدي النظام القائم. وهذا ما فرق من جديد بين الرياض والدوحة. إن دعم قطر لميليشيات الإخوان أو لأحزاب سياسية في أنحاء المنطقة، أقلق بقوة لاعبين عرباً آخرين خصوصاً دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية. وبرز التوتر أكثر ما برز في مصر، حيث دعمت الدوحة حكومة الرئيس محمد مرسي الإخوانية بينما دعمت السعودية والإمارات الانقلاب عليه. ولفت الباحث إلى ان الأزمة نجمت عن إخفاق الدوحة الظاهر في التزام الخط السعودي ضد إيران، مما أعطى الرياض سبباً جديداً للانضمام إلى الإمارات في حملتها ضد الإخوان المسلمين. أما مدير مشروع شتاين لمحاربة الإرهاب في 'معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى” ماثيو ليفيت، والباحثة في المشروع نفسه كاثرين بوير، اعتبرا أنّ الدول العربية عاقبت قطر لصلاتها مع عناصر تطرف متنوعة تبدأ بطالبان وتمرّ بإيران وتنتهي بالإخوان المسلمين. لكنّ صلاتها الأكثر إثارة للقلق هي تلك التي تقيمها مع القاعدة. وشدّدا في مقالهما ضمن مجلة 'فورين بوليسي” الأميركية على أنه قد آن الأوان لكي تنتهي تلك العلاقة. ويشير الباحثان اللذان كانا مسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية إلى أنّ هنالك جواً قطرياً يضفي الشرعية على القاعدة في سوريا لأنها تحارب نظام الأسد و(داعش). والعديد من المتبرّعين ينظرون إلى مقاتلي القاعدة على أنهم 'متطرفون معتدلون” في نزاع متعدد الأطراف، ويلفتان إلى أنّ موازنة التنظيم قد تصل إلى 10 ملايين دولار سنوياً من بينها عدة ملايين تأتي من متبرعين فرديين تساعدهم بعض وسائل التواصل الاجتماعي. كما وأن قطر دفعت مئات ملايين الدولارات لتنظيمات مرتبطة بالقاعدة من أجل إطلاق سراح أعضاء من العائلة الحاكمة اختُطفوا في رحلة صيد داخل العراق. ويرى الباحثان إنّ لائحة داعمي وممولي الإرهاب (59 فرداً و 12 كياناً) التي أصدرتها الدول العربية تؤمّن للدوحة فرصة للمساعدة على حل مشكلتها مع دول الخليج كما يكتب الباحثان. ويمكن لقطر أن تتخذ 'فوراً” إجراءات ضد هؤلاء الأشخاص والكيانات وهم كانوا أساساً على لائحة التصنيف الأمريكية والأممية وبالتالي كان على قطر أن تتحرّك مسبقاً في هذا المجال. وعلى وجه الخصوص يمكن للدوحة أن تركز على العديد من ممولي القاعدة في هذه اللائحة وتتخذ خطوات عملية بناء على إعادة التزامها بمكافحة تمويل الإرهاب في قمة الرياض. بدوره الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست، شكك في قدرة الدول الأربعة 'تركيع” قطر عبر إغلاق حدودها وفرض الحصار التام عليها. وأوضح هيرست في مقال له بعنوان 'لماذا الحملة ضد قطر مكتوب عليها الفشل؟”، إن هناك ثلاث قوى إقليمية تتسابق على السيطرة: 'القوة الأولى تتزعمها إيران- واللاعبون الذين ينضوون ضمنها منهم دول مثل العراق وسوريا، ومنهم جماعات مثل المليشيات الشيعية في العراق وحزب الله والحوثيين”. أما القوة الثانية فهي النظام القديم المتمثل بالملكيات السلطوية في منطقة الخليج: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وينضم إليها كل من الأردن ومصر. بينما الكتلة الثالثة تقودها تركيا وقطر، ومعهما جماعة الإخوان المسلمين والقوى الفاعلة في الربيع العربي. وقال هيرست إن 'عنصرين غيرا من قواعد اللعبة، وأثرا على مسار الحملة السعودية ضد قطر، وهما قرار البرلمان التركي تسريع إصدار تشريع يسمح للقوات التركية بالانتشار في قاعدة داخل قطر، وبيان قوات الحرس الثوري الإيراني الذي اتهم السعودية بالمسؤولية عن الهجوم على البرلمان الإيراني ومرقد الخميني”. ولفت هيرست إلى أن الحسبة لدى المملكة العربية السعودية، أخطأت إذ سعت لفرض إرادتها على دولة قطر الصغيرة، لأنها بمحاولتها تلك خلخلت النظام الإقليمي الذي اعتمدت عليه في التصدي لنفوذ إيران في مختلف البلدان المحيطة بالمملكة. مهما اختلفت القراءات والتحليلات فإن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بخطوتهما تلك المدعومة من دولة مصر ومملكة البحرين أودعتا قطر وداعميها مسؤولية تمويل الإرهاب والتطرف، واطلقتا حملة تنظيف البيت الإسلامي من الإرهاب، وإن كان ذلك يتطلب مواكبة تلك العملية، بحوار إسلامي – إسلامي تنويري معمق، يخرج الفكر السلفي من دائرة العنف والجهل والتكفير، الى فضاء الفكر الإنساني التسامحي المنفتح.

أمر ملكي: الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد

عكاظ..واس (مكة المكرمة)... صدر عدد من الأوامر الملكية فيما يلي نصوصها: الرقم : أ / 255 التاريخ 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بناءً على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بالأغلبية العظمى وذلك بأغلبية ( 31 ) من ( 34 ) . وعملاً بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه ، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية ، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير ، وانطلاقاً من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها وضماناً - بعون الله تعالى - لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد ، ومافيه الخير لشعبها الوفي . وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 135 ) بتاريخ 26 / 9 / 1427هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 52 ) بتاريخ 3 / 4 / 1436هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 160 ) بتاريخ 10 / 6 / 1436هـ ، والمؤيد من الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة لاختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ليكون ولياً لولي العهد . وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة .

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية .

ثانياً : اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى .

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود // يتبع // 06:23ت م NNNN الرقم : أ / 256 التاريخ 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 135 ) بتاريخ 26 / 9 / 1427هـ . وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة .

أمرنا بما هو آت : أولاً : تعدل الفقرة ( ب ) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي : " يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء ، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الرقم : أ / 257 التاريخ 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 68 ) بتاريخ 9 / 4 / 1436هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للداخلية . ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرقم : أ / 258 التاريخ 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 63 ) بتاريخ 9 / 4 / 1436هـ . وبناءً على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ . أمرنا بما هو آت : أولاً : يعفى معالي الأستاذ / عبدالرحمن بن علي الربيعان نائب وزير الداخلية من منصبه .

 

ثانياً : يعين معالي الدكتور / أحمد بن محمد السالم نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير. ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرقم : أ / 259 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبناءً على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين معالي الأستاذ / عبدالرحمن بن علي الربيعان مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرقم : أ / 260 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 183 ) بتاريخ 25 / 7 / 1438هـ . وبناءً على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعفى معالي الدكتور / ناصر بن عبدالعزيز الداود المستشار بالديوان الملكي من منصبه ، ويعين وكيلاً لوزارة الداخلية بمرتبة وزير. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرقم : أ / 261 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن سطام بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً للمملكة لدى الجمهورية الإيطالية بمرتبة وزير. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. الرقم : أ / 262 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير / بندر بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. الرقم : أ / 263 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير / تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الرقم : أ / 264 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير / بندر بن فيصل بن بندر عبدالعزيز آل سعود مساعداً لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الرقم : أ / 265 التاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

أمرنا بما هو آت :

 

أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير / خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً للمملكة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمرتبة الممتازة.

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 

الرقم : أ / 266 تاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ . وبعد الاطلاع على الترتيبات التنظيمية للهيئة العامة للرياضة، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 206 ) بتاريخ 4 / 4 / 1438هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ .

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتازة .

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الرقم : أ / 267

تاريخ : 26 / 9 / 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام المناطق، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 92 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ .أمرنا بما هو آت :

أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة .

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.



السابق

أميركا وروسيا تسيران على حافة الهاوية في سورية والأكراد أكبر الخاسرين...واشنطن تعتبر نفسها «سيدة الملعب» في الشرق السوري...الأميركيون لا يخشون مواجهة الروس في شرق سورية وواشنطن باقية في «السباق إلى الرقة»...أعضاء في «الشيوخ» يطلبون موافقة لعمل عسكري بسورية...إحباط محاولة احتلال مناطق في درعا وقتلى ميليشيات إيران بالعشرات...التحالف يسقط طائرة إيرانية بالبادية والفصائل تحبط محاولة احتلال بئر القصب..مواجهة أميركية - إيرانية في البادية السورية..دمشق تحقق تقدماً استراتيجياً في درعا وتقترب من الحدود مع الأردن..

التالي

العراق: الجيش يحاصر الموصل القديمة..الرياض ـــ بغداد: «نقلة نوعية» في العلاقات..«مجلس تنسيقي» سعودي - عراقي للارتقاء بالعلاقات إلى «مستوى إستراتيجي» وخادم الحرمين: قلوبنا مفتوحة وأبوابنا مشرعة للتعاون...خامنئي للعبادي: لا لانفصال كردستان ولا لعودة الأميركان وروحاني يؤكد دعم بلاده لوحدة العراق وأمنه واستقراره..«داعش» يكثف هجماته ضد على «البيشمركة» قرب كركوك..تجدد الاحتجاجات جنوب بغداد احتجاجاً على انقطاع الكهرباء..معصوم يحذر الأكراد من الانفصال عن العراق..


أخبار متعلّقة

في عملية استخباراتية نوعية «المقاومة» تصفي قادة حوثيين بارزين بينهم السقاف..عيد صنعاء.. بؤس.. وانقسام...القوات السعودية تحبط هجوماً للانقلابيين عبر الحدود ومقتل قيادي وعشرات المتمردين...«صرخة الحوثيين» تخلف قتلى وجرحى...«الخارجية اليمنية» تتهم «المنسق الإنساني» بالانحياز للانقلابيين وهادي: نصارع ميليشيات الخراب والموت والجوع....خليفة بن زايد يستقبل حكام الإمارات لتهنئته بعيد الفطر..تيلرسون يدعو مجددا إلى الحوار لحل الأزمة الخليجية...واشنطن تقترح حواراً مباشراً ... والوساطة الكويتية في إجازة..أردوغان ينتقد مطالب الدول الأربع لقطر ويأمل أن تقود السعودية الحل... «بما يليق بحجمها»..محمد بن سلمان يعود مصابي حادث المسجد الحرام...خادم الحرمين: أسأل الله أن يديم الأمن للسعودية..

الأمير محمّد بن سلمان ولياً للعهد: المملكة في عهدة الجيل الشاب..ترامب يعتبر الخطوة تعزيزاً للشراكة... وبرقية تهنئة من أمير قطر..تهنئة عربية وإسلامية باختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد..ولي العهد الجديد أنقذ السعودية اقتصادياً وتصدّى للمشروع الإيراني.. تعيين محمد بن سلمان يعزِّز الثقة بمستقبل المملكة..أردوغان يهنئ خادم الحرمين باختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد..وزير الداخلية الجديد..تيلرسون: ندعم الوساطة الكويتية.. ونأمل أن تقدم دول الخليج لقطر مطالب معقولة ..قرقاش لـ «الحياة»: على قطر وقف دعمها الإرهابيين..محادثات بين ماكرون ومحمد بن زايد محورها الأزمة الخليجية...السودان يوافق على رعاية المصالح اليمنية لدى قطر...قائمة المطالب من قطر جاهزة وواشنطن تريدها قابلة للتنفيذ..شركة تابعة للحوثيين تبيع أغذية منتهية الصلاحية..قيادي موالٍ للمخلوع: وفّرنا الغطاء لفساد الحوثيين..الجيش اليمني يأسر عناصر من الميليشيا الانقلابية شمال البلاد..

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 162,235,515

عدد الزوار: 7,234,799

المتواجدون الآن: 69