أخبار وتقارير..روسيا وتركيا متفقتان حول مناطق «تخفيف التوتر»..بلجيكا تحبط عملية إرهابية.. وتقتل مسلحاً بحزام ناسف ..اليوم العالمي للاجئين: العودة الآمنة ووضع حدّ لظلم الأسد..مركز«سمت» للدراسات يرصد التغلغل الإعلامي للتنظيمات الإرهابية.. ينشر داعش 38 رسالة جديدة يوميًا..مخاوف من غرق 120 مهاجراً بعد سرقة محرك قاربهم..خبراء يحذرون من تفشي مشاعر الإسلاموفوبيا في بريطانيا...متشددون موالون لـ«داعش» يقتحمون مدرسة جنوب الفلبين..منفّذ هجوم الشانزليزيه... «متشدّد» فرنسي من أصل تونسي..مقتل 8 من رجال الأمن الأفغان بالقرب من القاعدة الأمريكية..

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 حزيران 2017 - 5:53 ص    عدد الزيارات 2755    التعليقات 0    القسم دولية

        


روسيا وتركيا متفقتان حول مناطق «تخفيف التوتر»

موسكو، لندن - «الحياة» .. نفى غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، وجود أي خلاف في مواقف موسكو وأنقرة حول تحديد مناطق تخفيف التوتر الأربع بسورية، مؤكداً أن العمل في هذا السياق يُجرى في شكل منتظم. وجاء نفي الديبلوماسي الروسي رداً على سؤال حول تقارير تحدثت عن خلافات بين تركيا وروسيا، قيل إنها أدت لتأجيل الجولة القادمة من مفاوضات آستانة الخاصة بتثبيت الهدنة بسورية إلى أوائل تموز (يوليو) المقبل. وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية قد أكدت أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستجرى في 4 و5 تموز، إذ من المتوقع أن تستأنف بعد ذلك المفاوضات السورية في جنيف. وأوضح غاتيلوف قائلاً: «خلافات مع تركيا؟ لم أسمع عن وجود أي خلافات. العملية تتمّ على مستوى الخبراء، ويستمر العمل على تنسيق مناطق تخفيف التوتر. ويحصل كل شيء بالتتابع». وينتظر الديبلوماسي الروسي أن تبقى قائمة المشاركين في المفاوضات بلا تعديل، مؤكداً أن حضور ممثلي المعارضة السورية المسلحة مرتبط بإرادتهم السياسية ورغبتهم. وأكد أن موسكو تأمل بأن تواصل الولايات المتحدة المشاركة في عملية آستانا بصفة مراقب. كما قال الديبلوماسي الروسي إنه لا تتوافر حتى الآن تأكيدات لتصفية زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي بإحدى الغارات الروسية على الرقة في أيار (مايو) الماضي. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أنها تسعى للتأكد من صحة معلومات تشير إلى أن زعيم «داعش» كان حاضراً في اجتماع لقادة التنظيم، عندما استهدفته طائرات حربية روسية على المشارف الجنوبية للرقة فجر 28 أيار الماضي. لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في اليوم نفسه إنه لا يوجد تأكيد مطلق لمقتل البغدادي.

بلجيكا تحبط عملية إرهابية.. وتقتل مسلحاً بحزام ناسف وسفارة المملكة نصحت السعوديين باستخدام بديل آمن للقطارات

عكاظ..رويترز (بروكسل).. أحبطت الشرطة البلجيكية أمس (الثلاثاء) عملية إرهابية وقتلت مسلحا يرتدي حزاما ناسفا عقب انفجار محدود في محطة القطارات المركزية بوسط مدينة بروكسل. وأوضحت الشرطة أنها سيطرت على الموقف عند محطة بروكسل المركزية تماما، مضيفة أن الواقعة لم تسفر عن أي إصابات. وأفادت تقارير أن الشرطة أخلت محطة القطارات على نحو عاجل، كما أخلت ساحة «غراند بالاس» ومنعت المواطنين من الاقتراب منها، وهي الساحة السياحية الشهيرة القريبة من محطة القطارات المركزية. وكانت قد وردت أنباء من بروكسل في وقت سابق عن سماع دوي انفجار وإطلاق نار قرب محطة القطارات المركزية. وتوقفت حركة القطارات في المحطة المركزية التي تقع في وسط بروكسل إثر الواقعة، وانتشرت قوات الشرطة والأمن في الشوارع والساحات المؤدية إلى محطة القطارات، وتحول وسط المدينة إلى منطقة معزولة ومحاصرة. من جهتة أخرى، طالبت سفارة المملكة مواطنيها في بلجيكا، البحث عن بديل آمن للتنقل غير القطارات، وعدم التواجد في الأماكن العامة حاليا، وذلك إثر إعلان سلطات الأمن البلجيكية عن توقف حركة القطارات في بروكسل بعد سماع دوي انفجار وإطلاق نار قرب محطة القطارات المركزية. وأعلنت في تغريدة عبر حسابها في (تويتر) السيطرة على الوضع، ناصحةً مستخدمي القطارات البحث عن بديل آمن للتنقل، وعدم التواجد في الأماكن العامة حاليا.

اليوم العالمي للاجئين: العودة الآمنة ووضع حدّ لظلم الأسد

المستقبل.. «لمدة تزيد عن الـ٦ سنوات، شهدنا فرار ملايين السوريين من أرضهم، حان الوقت لوضع حدٍ لظلم نظام الأسد وتأمين عودة آمنة لهم». بهذا الكلام على «تويتر» علق الرئيس سعد الحريري بمناسبة «اليوم العالمي للاجئين» الذي يُصادف في 20 حزيران كل عام. «اليوم العالمي للاجئين» هذا العام يحل بوقع أثقل مما سبق على الإطلاق، اذ تشير إحصائيات الأمم المتحدة الى أن عدد الذين أجبروا على الفرار من أوطانهم قسراً قد تجاوز 65,5 مليون شخص. وهو الرقم الأعلى على الإطلاق منذ بدأت المفوضية العليا للاجئين توثيق تلك الأرقام. وخلال العام الحالي نزح أكثر من 10 ملايين شخص بينهم 3,4 ملايين عبروا الحدود الدولية ليصبحوا لاجئين. ووجه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي كلمة أشاد فيها«بشجاعة ومثابرة» الذين «بعد أن فقدوا منازلهم وعملهم وأحياناً أسرهم، نجدهم لا يستسلمون، ويجدون طريقة لبدء حياتهم من جديد». ويسعى العديد ممن فقدوا سبل العيش الآمن في بلدانهم إلى محاولة الهجرة نحو أوروبا عبر البحر المتوسط، إلا أن نقص الإمكانات وغياب الطرق الآمنة يضع نهايات مأسوية لمئات ممن يسلكون تلك السبل. وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 41 ألف شخص خاطروا بحياتهم للوصول إلى أوروبا عن طريق البحر خلال العام الجاري، ويخشى أن يكون نحو 938 شخصاً قد غرقوا منذ بدء العام خلال محاولاتهم الوصول إلى البر الشمالي للبحر المتوسط.

وبلغ عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا خلال عام 2016 ما يقارب 1,2 مليون لاجئ.

(«المستقبل»، فرانس 24).. وحول الأزمة السورية يقول غراندي إن «سوريا هي أكبر أزمة إنسانية وأزمة لجوء في عصرنا، وهي سبب مستمر لمعاناة الملايين، وينبغي أن تحشد لها موجة من الدعم من كافة أنحاء العالم». وتدفع الحرب السورية التي دخلت عامها السابع ملايين السوريين إلى الفرار إلى مناطق آمنة. ويقدر عدد اللاجئين السوريين بنحو 6,3 ملايين لاجئ. وفي العراق تشير تقديرات الأمم المتحدة الى أن عدد النازحين داخل البلاد تخطى الثلاثة ملايين لاجئ منذ العام 2014، في حين لجأ نحو 220 ألفاً إلى البلدان المجاورة. أما القتال في اليمن فأجبر مليوني شخص للنزوح داخلياً، بينما سجلت المفوضية فرار أكثر من 180 ألف شخص إلى البلدان المجاورة. ومن البلدان التي تشهد نسبة كبيرة من النزوح أيضاً، جنوب السودان التي تدهور فيها الوضع سريعاً بسبب الاقتتال الداخلي وبلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء أكثر من 1,7 مليون شخص. وبالرغم من التركيز العالمي على أزمة المهاجرين في أوروبا، إلا أن المفوضية العليا للاجئين تُشير إلى أن الدول الفقيرة هي التي تتحمل العبء الأكبر في مواجهة أزمة اللجوء، إذ يعيش نحو 84 في المئة من اللاجئين في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض. وهو ما دفع المفوض الدولي إلى دعوة الدول الأكثر ثراء إلى استقبال المزيد منهم، وبخاصة وسط مراجعة الولايات المتحدة لبرنامجها لاستقبال اللاجئين. ولمواجهة أزمة اللاجئين، أكد المفوض السامي على أهمية تقاسم المسؤولية بين الجميع، مختتماً كلمته في هذه المناسبة بالإشارة إلى دور يوم اللاجئ العالمي بوصفه مناسبة علينا فيها «أن نسأل أنفسنا عما يمكن لكل منا أن يفعله للتغلب على اللامبالاة أو الخوف، واعتناق فكرة الإدماج... لأننا عندما نقف معاً مع اللاجئين، فإننا نقف أيضاً مع الاحترام والتنوع للجميع».

مركز«سمت» للدراسات يرصد التغلغل الإعلامي للتنظيمات الإرهابية.. ينشر داعش 38 رسالة جديدة يوميًا

أحمد العياد.. «إيلاف» من الرياض: كشفت دراسة حديثة لمركز «سمت» للدراسات عن حجم التغلغل الكبير للتنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة عبر المنصات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ قفز عدد المواقع المحسوبة على هذه الجماعات من 12 موقعًا إلكترونيًّا عام 1997 إلى 150 ألف موقع هذا العام. وأشارت الدراسة إلى اعتماد التنظيمات الإرهابية – عمومًا - وتنظيم «داعش» - على سبيل المثال - على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ينشر تنظيم «داعش» 38 رسالة جديدة يوميًا ما بين مقاطع مصورة مدتها 20 دقيقة، وأفلام وثائقية طويلة، ومقالات مصورة، ومقاطع صوتية بلغات عدة. كما جذب التنظيم من خلال شعاره الإرهابي المعروف «باقية وتتمدد» نحو 30 ألف مقاتل من جميع أنحاء العالم. ورصدت الدراسة تحليلاً لعينة من حسابات المتطرفين، كشفت فيها عن أن بعض المغردين يحدِّث حسابه كل 5 دقائق، ويصل مجموع التغريدات إلى 2612 تغريدة في الساعة، فيما تشكل التغريدات النصية فقط 93% من مجموع التغريدات، وهو ما ساعد «داعش» على سبيل المثال على تجنيد حوالى 16 ألف مقاتل من 90 دولة، حتى نهاية عام 2014، وهو العام نفسه الذي وصل فيه عدد حسابات التنظيم على تويتر إلى 46 ألف حساب، كما يقضي أنصار هذه الجماعات المتطرفة نحو 70% من وقتهم على الموقع نفسه. وألقت الدراسة، التي اعتمدت على مصادر عربية وأخرى أجنبية في الرصد والتحليل، الضوء على اهتمام التنظيمات المتطرفة على موقع «يوتيوب»، بوجود أكثر من 9 ملايين مقطع للتنظيمات الإرهابية باللغة الإنكليزية، وأكثر من 47 ألفًا باللغة الفرنسية، وأكثر من 20 ألفًا بالروسية، وأكثر من 12 ألفًا بالعربية، وجميعها تشرح كيفية إعداد وتحضير المتفجرات، وهو ما يبرر أن 90% من الهجمات الإرهابيّة التي نفذتها جماعات إرهابيّة متطرفة استخدم فيها متفجرات يدوية الصنع. وعرّجت الدراسة على الحجم التقريبي لعدد المواقع المتطرفة التي تمتلك صفحات على الإنترنت والتي بلغت 270 ألف موقع، ومدى تأثيرها مقارنة بالمواقع التي تمتلكها المؤسسات الرسمية الدينية التي باتت - وفق الدراسة - صفحات «شبه ميتة» وبعدد متابعين لا يُضاهي صفحات الجماعات المتطرفة. وكذلك رصدت الدراسة أشهر المواقع والنوافذ التي تطلُّ من خلالها التنظيمات الإرهابية على العالم، وأشهرها 16 شبكة إعلام بعدة لغات، من بينها مؤسسة السحاب ومؤسسة الملاحم، ومؤسسة الأندلس، ومؤسسة المنارة البيضاء، ووكالة أعماق الإخبارية، ومؤسسة الفرقان، ومؤسسة الحياة، ومؤسسة أجناد. وانتقلت الدراسة إلى الرصد الاقتصادي لآثار التطرف الذي يعتمد في المقام الأول على العمليات الإلكترونية، إذ قُدِّر حجم اقتصاد الجماعات الإرهابيّة بحوالى 5.1 تريليونات دولار، سواء من خلال التحويلات القانونية أو غيرِ المشروعة، فيما تتكبّد الدول والحكومات العربية خسائر تتجاوز 12 مليون دولار على الأقل شهريًّا سواء ما يتعلق بالنقل، أو السياحة والنِّفْط والصيد والبيئة، بينما تُقدّر خسائر الاقتصاديات العربية بسبب جرائم الإرهاب بنحو 200 مليار دولار.

مخاوف من غرق 120 مهاجراً بعد سرقة محرك قاربهم

الحياة..روما - رويترز - أعلنت المنظمة الدولية للهجرة نقلاً عن إفادات ناجين نُقلوا إلى إيطاليا أن هناك مخاوف من أن أكثر من 120 مهاجراً لقوا حتفهم في مطلع الأسبوع عندما سُرق محرك قاربهم، ما أدى إلى غرقه. وقال الناطق باسم المنظمة فلافيو دي جياكومو إن سودانيَين وصلا مع حوالى ألف مهاجر إلى ميناء باليرمو في جزيرة صقلية الإيطالية أول من أمس، وأبلغا موظفي المنظمة أنهم تحركوا من ليبيا في قارب مطاط مكدس بحوالى 130 شخصاً معظمهم سودانيون، وبعد ساعات قليلة في البحر قال الرجلان إن مجموعة من الليبيين أمسكت بهم. وقال دي جياكومو: «وصفنا الليبيين بأنهم قراصنة لكنهم مهربون في الأساس». وأضاف: «سرقوا المحرك وهو شيء حدث بضع مرات في الآونة الأخيرة وفي تلك اللحظة بدأت المياه تتسرب إلى القارب وغرق». وأنقذ صيادون ليبيون الرجلين السودانيين إلى جانب نيجيريَين. وجنت العصابات أموالاً طائلة من تكديس المهاجرين في قوارب متداعية والدفع بها إلى إيطاليا حيث وصل أكثر من 65 ألفاً منذ بداية هذا العام. وتشير أرقام المنظمة الدولية للهجرة إلى أن 141828 شخصاً يُعتقد أنهم لقوا حتفهم خلال محاولة الهجرة. في سياق آخر، قال مسؤول مخضرم في الشؤون الإنسانية الدولية إن «الموجة الشعبوية السلبية المناهضة للأجانب والمعادية للاجئين بدأت تنحسر في أوروبا»، وإن تلك المشاعر ستنحسر أيضاً في الولايات المتحدة. ورحب رئيس المجلس النروجي للاجئين يان إيغلاند بنتائج الانتخابات في بلدان أوروبية عدة، قائلاً إنه يجب ألا يسمح الناخبون للسياسيين بتشويه صورة الضعفاء الذين فروا من بيوتهم. وأضاف إيغلاند: «تم نشر تقارير عن أن الإرهاب مرتبط باللاجئين وهذا خطأ. واكتسح السياسيون الشعبويون غيرهم من السياسيين الذين باتوا أكثر تردداً. نحن العاملين في مساعدة اللاجئين لم نكن قادرين على الدفاع عن موقفنا، ومن ثم خسرنا المعركة من أجل كسب الرأي العام». لكنه قال: «أرى أن الموجة الشعبوية السلبية والمناهضة للأجانب في 2016 بدأت تنتهي في 2017، وأظهرت انتخابات عدة في أوروبا ذلك». ولم يحدد بلداً بالاسم، لكن مرشحين من اليمين المتطرف مناهضين للهجرة خسروا الانتخابات في النمسا وهولندا وفرنسا أخيراً. وأضاف: «أعتقد أن تصحيحاً سيحدث أيضاً في الولايات المتحدة. إن الناس الطبيعيين لن يسمحوا للسياسيين بإلقاء اللوم في كل أنواع البلايا على الضعفاء من النساء والأطفال».

التحريض ضدّ المسلمين من طرف اليمين المتطرّف والصحافة

خبراء يحذرون من تفشي مشاعر الإسلاموفوبيا في بريطانيا

إيلاف- متابعة... لندن: يخشى معلقون بريطانيون وزعماء اسلاميون أن يكون الهجوم على مسجد فينسبري بارك هو نتيجة محزنة ولكن منطقية للصورة التي ترسمها الصحافة الصفراء والغوغائيون اليمينيون للمسلمين على أنهم الأعداء داخل البلاد. ويتدفق سيل الإدانات وبينهم سياسيون من المعارضة والكاتبة جاي. كاي. رولينغ ورسامو الكاريكاتور في الصحافة الليبرالية لموجة الكراهية التي دفعت بسائق إلى أن يصدم بشاحنته مصلين أمام المسجد في شمال لندن، وهو يصرخ "أريد أن أقتل جميع المسلمين". ويقول جيران لدارين اوزبورن الذي اعتقل بعد الهجوم الاثنين وهو من كارديف، أنه كان يتناول الكحول بشكل كبير وأصبح مضطربا بشكل متزايد بعد أن استخدم متطرفون اسلاميون سيارة وسكاكين في هجوم في لندن هذا الشهر. وسلط الزعيم السابق لرابطة الدفاع الانكليزية اليمينية تومي روبنسون الضوء على ذلك حين وصف الهجوم الذي شنه اوزبورن بأنه "انتقام" لسفك الدماء في لندن. أما الكاتبة رولينغ التي اشتهرت بسلسلة كتب "هاري بوتر"، فقد أشارت الى الخطاب الحماسي الذي تتبناه الكاتبة في صحيفة "ديلي ميل" كاتي هوبكنز التي قالت في تغريدة "دعونا نتحدث عن كيف أصبح إرهابي فينسبري بارك متطرفا". وعقب التفجير الانتحاري الذي شهدته مدينة مانشستر الشهر الماضي، قالت هوبكنز في تغريدة "أيها الرجال الغربيون. هؤلاء هن زوجاتكم وبناتكم وهؤلاء هم أولادكم. قفوا وانتفضوا وطالبوا بالتحرك. لا تستمروا في حياتكم وكأن شيئا لم يحدث". وبحسب أرقام حكومية، فإن عدد البريطانيين البيض الذين اعتقلوا لارتكابهم جرائم تتعلق بالارهاب هو 91 من 260 شخصا العام الماضي، في زيادة بنسبة 28% مقارنة مع عام 2015، وهي الفئة الاتنية الوحيدة التي شهدت زيادة. وتتزايد جرائم الكراهية ضد المسلمين سنويا، وارتفعت بشكل خاص عقب حوادث مثل الهجوم الذي وقع في لندن وهجوم باريس في نوفمبر 2015.

الصحف التحريضية

ولغاية هذا الاسبوع، ظل اغتيال النائبة جو كوكس العام الماضي أكبر مظهر من مظاهر التعصب والكراهية بين اليمينيين المتطرفين في بريطانيا. إلا أن العديد من المسلمين يقولون إنهم يعانون من تعرضهم للإساءة يومياً. وتفاقم ذلك مع ظهور التوترات بشأن قضايا حساسة مثل أزمة اللاجئين في أوروبا وتصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الاوروبي. وبعض الاساءات جسدية والبعض الاخر لفظي. وتشمل كتابات مسيئة على الجدران ووضع شتى انواع الاوساخ أو قطع من لحم الخنزير على نوافذ السيارات. ويقول فايز موغال، مؤسس مجموعة "تيل ماما" التي تجمع أرقاما بشأن الأحداث المعادية للمسلمين، إن الكراهية التي يبدو أنها كانت دافع أوزبورن على ارتكاب فعلته لم تأت من فراغ. والعامل الأكبر الذي يشعل المشاعر المعادية للاسلام هو العنف الذي يقدم عليه مسلمون متطرفون. ويضيف لوكالة فرانس برس "من المؤسف أنه عند وقوع أي حادث كبير، تخرج الصحف بعناوين ومقالات يسمح فيها لكتابها بأن ينفثوا كلاماً هو الأكثر إثارة واستفزازا لمجرد زيادة مبيعات الصحف"، مضيفا أن ارتكاب اوزبورن الهجوم يكاد يكون حتميا في هذا السياق. ويوافق الخبير في مكافحة الارهاب في معهد الخدمات الملكية المشتركة رافائيلو بانتوتشي على أن انتشار "الخطاب السام" على مواقع اليمين المتطرف ووصوله إلى الاعلام العادي والسياسة جعلا الحديث عن هذه المسألة أمراً عاماً. ويضيف "انها وللأسف حلقة مفرغة"، مشيرا إلى ردود فعل متطرفة بين بعض المسلمين. ويتابع "سيكون من الصعب وقف هذا الجو المحموم". ووضع رسام الكاريكاتور في صحيفة "غارديان" مارتن راوسون تعليقا على الهجوم على مسجد فينسبري بارك رسما للشاحنة التي استخدمها اوزبورن لتنفيذ هجومه، وكتب الى جانبها اعلان جاء فيه "اقرأ صحيفتي صن وديلي ميل".

"انهم يكرهوننا"

وفي احد عناوينها مثلا، كتبت صحيفة "صن" في نوفمبر 2015 "استطلاع صادم: واحد من كل خمسة مسلمين بريطانيين يتعاطفون مع الجهاديين". وقالت منظمة لرقابة الصحافة البريطانية في وقت لاحق إن العنوان "مضلل جدا" بشأن استطلاع الرأي المعني. ويتحدث بعض المسلمين عن عدم اكتراث السلطات. وبين الانتقادات أن الشرطة استغرقت ثلاث ساعات قبل أن تصف بشكل علني الهجوم على مسجد فينسبري بأنه إرهابي، مقارنة مع رد فعل أكثر سرعة بعد حوادث مشابهة مثل حادثة الدهس بالشاحنة والطعن التي وقعت قرب جسر لندن. ويعرب موغال عن تعاطفه مع الشرطة التي تتعرض لضغوط كبيرة في محاولاتها مكافحة انتشار الكراهية في ظل نقص في مواردها. لكنه يوافق على أن الحلقة المفرغة أصبحت هي الامر المعتاد الان وتؤدي الى عزلة الشباب المسلم بسبب النظرة إلى وجودهم في المجتمع البريطاني على أنه ضار، وهو ما يمكن أن يدفعهم إلى التطرف. ويقول موغال "عندما اتحدث معهم لا استطيع الدخول الى اعماقهم. هم يقولون +انهم يكرهوننا+. وأنا أقول لهم أن هذا بلدهم، ولكنهم يقولون +لا، ليس كذلك+". ويؤكد رئيس مسجد فينسبري بارك محمد كزبر أن المتطرفين لا يشكلون سوى أقلية، مشيرا إلى مشاركة الناس من جميع الاديان في تكريم الضحايا مساء الاثنين. ويضيف "الارهاب لا عقيدة ولا دين له. انهم يحاولون تدمير العلاقة بيننا ولكن لن نسمح لهم بذلك".

متشددون موالون لـ«داعش» يقتحمون مدرسة جنوب الفلبين

(رويترز) .. قال ضابط بالشرطة إن متشددين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية اقتحموا بلدة وسيطروا على مدرسة جنوب الفلبين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، على نفس الجزيرة التي دخل فيها قتال بين قوات حكومية ومتشددين إسلاميين أسبوعه الخامس. وقال قائد شرطة بلدة بيجكاوايان ريلان مامون في مقابلة إذاعية إن أعضاء بجماعة مقاتلو حرية بانجسامورو الإسلامية يخوضون معركة بالأسلحة النارية مع الجيش.

منفّذ هجوم الشانزليزيه... «متشدّد» فرنسي من أصل تونسي

الجزيري يملك ترخيصاً لحمل السلاح رغم إدراجه على القوائم الأمنية... و«مخزون أسلحة» في منزله

استقالة وزيرة الدفاع الفرنسية في ظل تحقيق حول حزبها في البرلمان الأوروبي

الراي..باريس - أ ف ب، كونا - كشفت وسائل الإعلام الفرنسية، أن منفذ العملية الإرهابية على دورية للشرطة في شارع الشانزليزيه في باريس، أول من أمس، هو مواطن فرنسي من أصل تونسي يدعى آدم لطفي الجزيري، مشيرة إلى أن الجزيري الذي يبلغ من العمر 31 سنة كان محل متابعة ومراقبة من قبل القوات الأمنية الفرنسية بسبب شبهة التطرف، لا سيما أنه يتحدر من عائلة «متشددة». وفي إطار التحقيقات، عثرت قوات الامن، أمس، على «مخزون من الأسلحة» في منزله. وأفاد مصدر قريب من الملف ان الجزيري المدرج على لوائح امن الدولة منذ العام 2015 لانتمائه الى «تنظيم اسلامي متطرف»، كان يملك تسعة اسلحة تعلم السلطات بها، من بينها ثلاثة بتراخيص هي مسدسات «سيغ-ساور» 9 ملم و«غلوك» 9 ملم وبندقية «كلاشنيكوف». كما أوقفت الشرطة زوجة الارهابي السابقة ووالده وشقيقه وزوجة شقيقه واعتقلتهم رهن التحقيق، وذلك خلال عملية دهم لمنزل الجزيري في بلدة بليسيس-باتيه على مسافة أقل من 30 كيلومتراً جنوب باريس. وقال والده أن آدم «كان يحمل سلاحاً مصرحاً به، وكان يتدرب على الرماية». ورغم إدراجه على القوائم الأمنية، كان يملك ترخيصاً لحمل السلاح، حسب مصدر مطلع على الملف. ووقعت محاولة الاعتداء التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها، بعد ظهر اول من امس، في جادة الشانزيليزيه السياحية في باريس، عندما صدمت سيارة يقودها الجزيري، مليئة بقوارير غاز، شاحنة للشرطة، ما أدى الى اشتعال النار في سيارته ومقتله. وذكرت مصادر في الشرطة انه تم العثور على قوارير غاز ومسدسات ورشاش «كلاشنيكوف» في سيارة المهاجم وهي من طراز «رينو - ميغان». وأظهر تسجيل فيديو الدخان البرتقالي يتصاعد من السيارة بعد الاصطدام، فيما وقفت السيارة وسط الجادة التي تعتبر معلماً سياحياً يرتاده الكثيرون في العاصمة الفرنسية، وتضم العديد من المتاجر ودور السينما. وأغلقت الشرطة محطتي مترو في الشانزيليزيه، ولكن بعد ساعتين من الهجوم، عاد السياح لالتقاط صور «السيلفي» عند قوس النصر، كما عاودوا زيارة المتاجر. في المقلب السياسي، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ايمانويل ماكرون أعاد تكليف رئيس الوزراء الحالي ادوار فيليب تشكيل الحكومة الجديدة على أن يتم ذلك قبل مساء اليوم الاربعاء، في حين استقالت وزيرة الدفاع سيلفي غولار من الحكومة، أمس، قائلة إنها لا تود أن يكون اسمها مطروحا في التعديل الحكومي المقبل بسبب تحقيق في شأن تصرفات حزبها السياسي في البرلمان الأوروبي. وغولار من أعضاء حزب «الحركة الديموقراطية» الذي ينتمي إلى تيار الوسط الذي تحالف مع حزب ماكرون في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، لكنه يواجه الآن تحقيقاً في شأن طريقة تعيينه المساعدين البرلمانيين في البرلمان الأوروبي. وقالت غولار في بيان «الدفاع حقيبة ملحة. يجب ألا يختلط شرف جيوشنا وشرف الرجال والنساء الذين يعرضون حياتهم للخطر بجدال لا علاقة لهم به».

مقتل 8 من رجال الأمن الأفغان بالقرب من القاعدة الأمريكية

عكاظ..وكالات (عواصم).. قال مسؤول محلي اليوم الثلاثاء، إن ثمانية من أفراد الأمن الأفغان قتلوا إثر تعرض سيارتهم للهجوم من قبل مسلحين مجهولين مساء أمس الاثنين. وقال حاكم منطقة باجرامى عبد الشكور قدسي، إن شخصين أصيبا في الهجوم. وأضاف أن الهجوم وقع على الطريق الرئيسي بالقرب من قرية شاه كاه، على بعد نحو كيلومتر من القاعدة. وأوضح الحاكم أن المجموعة المؤلفة من عشرة من رجال الأمن كانت في طريقها للعمل وقت وقوع الهجوم. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم. يشار إلى أن قاعدة باجرام الجوية في إقليم باروان بوسط أفغانستان تعد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان، وعادة ما تتعرض لهجمات.

 



السابق

واشنطن «تنصح» الحكومة بالنأي بالنفس عن ملف العقوبات على حزب الله واشتباك عوني ـ قواتي اليوم...بري يلاقي عون عند «منتصف الطريق» وجنبلاط لن يشارك في الحوار..لبنان... الصراع السياسي إلى استراحة والصداع الاجتماعي إلى الصدارة.. صواريخ و«كوتا» وصورة وماكينات وقتْل... وأقوياء...«يونيفيل» تثير في اجتماع الناقورة الثلاثي ظهور سلاح «حزب الله» في جولة إعلامية...جعجع: لا تستقيم الأمور في الدولة إلا إذا استعادت قرارها الاستراتيجي..ملف استئجار بواخر الكهرباء ينذر بمواجهة بين وزير الطاقة ومعارضيه في حكومة لبنان..

التالي

حشود عسكرية تركية شمال سورية..تعزيزات تركية في ريف حلب الشمالي وملامح مواجهة مع «وحدات حماية الشعب» الكردية..لافروف يتهم واشنطن بالعرقلة ويحذر من تعدد أطراف المواجهة...احتدام معركة «خطوط الإمداد» في دمشق بين القوات النظامية وفصائل المعارضة...سوريون قلقون من مستقبل غامض بعد معارك الرقة...الجيش يصعّد لعزل جوبر: باريس تتخلى عن «إزاحة» الأسد..

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,223,287

عدد الزوار: 7,666,297

المتواجدون الآن: 0