الحريري يتحضّر لمهمة «غير سهلة» في واشنطن...«حزب الله» يفاوض مسلّحي جرود عرسال بصواريخ «بركان» وقوات «الرضوان»....التلويح بالعمل العسكري في جرود عرسال رسالة إيرانية ووظيفته سورية لا لبنانية..المشنوق يمنع رسوماً غير قانونية على النازحين...العماد عون: لا خطوط حمراء في وجه الجيش... العماد عون الى واشنطن ثانية في زيارة عسكرية ..«السلسلة» في آخر حلقاتها التوافقية.. و«المستقبل» مصمّم على إقرارها مع الإصلاحات...مدير فرع مصرف لبناني اختلس 20 مليون دولار من حسابات الزبائن و... تَبخّر..وسيط جديد في قضية العسكريين المخطوفين ... والأهالي لموقعنا : ما نحتاجه هو إهتمام أكثر من قبل الدولة بملف أبنائنا...تأجيل الجمعية العمومية للميدل ايست بانتظار تسمية المرشحين المسيحيين...

تاريخ الإضافة السبت 15 تموز 2017 - 6:28 ص    عدد الزيارات 3131    التعليقات 0    القسم محلية

        


الحريري يتحضّر لمهمة «غير سهلة» في واشنطن

السفير السوري يدعو من «الخارجية» لتنسيق بين الحكومتيْن لعودة النازحين

بيروت - «الراي» .. يتحضّر لبنان لأسبوعٍ تزدحم «أجندته» بمحطّات بارزة تشريعياً وديبلوماسياً وربما عسكرياً - أمنياً، وسط ترقُّبٍ لتداعيات كلٍّ منها على الواقع الداخلي الذي صار «مربوطاً» في جانبٍ منه بالانتخابات النيابية المقرَّرة بعد نحو 10 أشهر، وفي جانبٍ آخر بمسارِ التحوّلات في المنطقة والمخاوف من انزلاق البلاد إلى «خطوط النار» المحيطة بها من بوابة «السباق» بين القوى المتصارعة في سورية على حجز مواقع متقدّمة على خريطة «المناطق الباردة». وإذا كانت جبهة عرسال تشكّل الحلقة الأبرز التي يرتبط بها لبنان عسكرياً مع الأزمة السورية وسط سباقٍ بين طبول المعركة في جرودها وبين المفاوضات لإنهاء وجود المجموعات المسلّحة «على البارد» (ولا سيما جبهة النصرة وسرايا أهل الشام) بما يجعل «داعش» في حال «هزيمة تلقائية»، فإن الوضع السوري وتداعياته لبنانياً في ضوء التفاهمات الأميركية - الروسية المستجدّة سيشكّل محوراً رئيسياً في الزيارة التي سيبدأها رئيس الحكومة سعد الحريري نهاية الأسبوع المقبل لواشنطن حيث سيلتقي الرئيس دونالد ترامب وكبار المسؤولين في إدارته. وترى أوساط سياسية أن الحريري لن يكون أمام مهمّة سهلة في واشنطن، لا سيما بإزاء عنوانيْن متداخليْن يتمحوران حول قلق الإدارة الأميركية حيال النفوذ الإيراني في لبنان الذي تسعى الولايات المتحدة لمحاصرته عبر تضييق الخناق المالي على «حزب الله» من خلال مشروع العقوبات الجديد الذي سيسلك طريقه عبر الكونغرس والذي سيحاول رئيس الحكومة «التقليل من أضراره» على لبنان الرسمي، ساعياً الى «الفصل» بين «حزب الله» والدولة، والإضاءة على مخاطر عدم تحييد القطاع المصرفي عن العقوبات او استهداف شخصيات رسمية. وسيكون ملف النازحين أيضاً بنداً رئيسياً في محادثات الحريري بعدما جعله «حزب الله» وبعض الأفرقاء الداخليين القضية «رقم واحد» تحت عنوان «حان وقت العودة» وسط خلاف حول آلية تحقيقها، أي عبر تنسيق الحكومة مع النظام السوري كما يطالب الحزب ولا يمانع فريق رئيس الجمهورية ميشال عون، أو عبر الأمم المتحدة كما يصرّ رئيس الحكومة وأطراف آخرين على ان تكون العودة الى مناطق آمنة تحدّدها المنظمة الدولية. واستباقاً لهذه الزيارة، ترأس الحريري أمس الاجتماع الموسع للجنة النازحين المنبثقة عن مؤتمريْ لندن وبروكسيل (حضَرَه ممثّلو 20 دولة والمنظمات التابعة للامم المتحدة)، مكرّراً الإضاءة على العبء الذي ينوء تحته لبنان جراء النزوح ومجدداً الموقف من العودة السريعة والطوعية الى مناطق آمنة بإشراف الأمم المتحدة. وجاء الاجتماع فيما كان وزير الخارجية جبران باسيل يستقبل السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي دعا السوريين للعودة «لا سيما وأن سورية تستعيد أمنها»، معتبراً أن «العودة تستوجب تنسيقاً بين الحكومتين اللبنانية والسورية، والحديث عن وساطة الأمم المتحدة في هذه المسألة كلام خارج المنطق».

«حزب الله» يفاوض مسلّحي جرود عرسال بصواريخ «بركان» وقوات «الرضوان»

بيروت - «الراي» .... يتحضّر «حزب الله» لمعركةٍ في جرود بلدة عرسال اللبنانية على تخوم الحدود الشرقية مع سورية ضدّ جيوبٍ معزولة لمسلّحي «داعش» و«جبهة النصرة» وجماعاتٍ سورية أخرى كـ «سرايا أهل الشام»، وهو يحشد لهذه المعركة التي يعتزم خوضها بتنسيقٍ كامل مع الجيش اللبناني المتمرْكز حول عرسال - البلدة التي تؤوي نحو مئة ألف نازح سوري موزّعين على 110 مخيمات. وقالت مصادر مواكِبة لمجريات المعركة المرتقبة لـ «الراي» إن «سرايا أهل الشام» القريبة من «جبهة النصرة» ماضية في التفاوض مع «حزب الله» لإجلاء المسلّحين من الجرود بكل أسلحتهم الخفيفة نحو مناطق إدلب وجرابلس، إلا أن هذه المفاوضات، وحسب المصادر عيْنها، تتعثّر حتى الآن مع ترجيح قبول المسلّحين بشروط «حزب الله» لإخراجهم. وعلمت «الراي» أنه ولحظة إعداد هذا التقرير في ساعات بعد ظهر أمس، لم تكن المفاوضات بلغت نتائج حاسمة، وهو ما يفسّر إستقدام «حزب الله» صواريخ «بركان» القريبة المدى، والتي تحمل رؤوساً متفجّرة بقوة تراوح بين 250 الى 500 كيلوغرام، وذلك بغية فرض شروطه على مسلّحي «جبهة النصرة» و«داعش» المتمركزين في جرود عرسال. وقالت المصادر المواكِبة لمجريات تلك المعركة «إن حزب الله لا ينوي الدخول إلى بلدة عرسال التي يحوطها الجيش اللبناني، إلا أنه (أي حزب الله) سيكون حاضراً لمنْع أي تقدُّم من مسلحي (داعش) و(النصرة) في اتجاه خطوط الجيش»، كاشفة عن «أن حزب الله استقدم قوات خاصة من فرقة الرضوان يصل عددها الى نحو 2500 عنصر، استعداداً لحسْمٍ لم يتقرّر بعد بسبب استمرار المفاوضات». وذكّرت المصادر عينها بما سبق أن قاله الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله الأسبوع الماضي عن أن وقت التفاوض أصبح ضيقاً، مشيرة الى «أن الحزب يريد ومعه الجيش اللبناني إنهاء هذه المسألة (وجود مسلّحي داعش والنصرة في جرود عرسال) التي لم تعد تحتمل التأجيل لأن الحرب في سورية تقترب من نهايتها».

التلويح بالعمل العسكري في جرود عرسال رسالة إيرانية ووظيفته سورية لا لبنانية

بيروت - «الحياة» ... جددت مصادر لبنانية رسمية التساؤل عما إذا كان تلويح «حزب الله» والإعلام القريب منه بعملية عسكرية في جرود عرسال هدفه التمهيد لتنفيذ هذه العملية، أو أنه للضغط على قادة المسلحين المتمركزين في الجرود من أجل تفعيل المفاوضات معهم من أجل تأمين انسحابهم منها إلى مناطق أخرى، في وقت شهدت عرسال اجــــتماعاً بين فاعلياتها اللبنانية وممثلي المخيمات السورية فيها (116 مخيماً للنازحين) تهيؤاً لأي احتمال. وإذا أشارت معلومات متفرقة إلى أن هذا التلويح من الحزب أدى إلى استئناف التفاوض لتحقيق هذا الهدف، فإن المصادر اللبنانية الرسمية جددت القول إن من ينوي تنفيذ عملية عسكرية من هذا النوع لا يعلن عن توقيتها، تارة منتصف الشهر وتارة بعد أسبوعين... ما جعل المصادر ترجح أن يرمي هذا الأسلوب إلى الضغط على قادة «جبهة النصرة» (فتح الشام) وغيرها من أجل التفاوض الذي جرى تفعيله بعد هذا التهديد، وشهد خلافات بين قادة المسلحين أخرت التوصل إلى نتائج عملية حتى الآن في شأن انتقالهم. وتحدثت المصادر عن إرباك لدى «حزب الله» والجانب الإيراني أيضاً في الداخل السوري، نتيجة الاتفاقات الروسية الأميركية على إقامة المنطقة الآمنة في جنوب غربي سورية، مع إمكان تمدد هذا الاتفاق إلى مناطق أخرى. وهو امر يلعب دوراً في ما يجري تسريبه عن جرود عرسال، بالإضافة إلى الإرباك لدى قادة المسلحين في الجرود. ورأت مصادر أخرى معنية بالموقف الحكومي من الوضع في جرود عرسال أن رئيس الحكومة سعد الحريري أكد معارضته قيام «حزب الله» بعملية عسكرية، لأن الموقف الحكومي واضح وهو أن أي عمل عسكري يجب أن يكون مناطاً بالجيش اللبناني ولا أحد سواه، وأن هذا هو سبب تأكيد الحريري الإثنين الماضي أن الدعم للجيش غير مشروط وبالتالي لديه التغطية الشاملة لأي عمل يقوم به. وتشير المصادر ذاتها الى أن وضع الأمر في عهدة الجيش يعني أنه هو الذي يقرر الظروف الميدانية التي تتيح له تنفيذ العملية أو عدم تنفيذها، وفق حسابات عسكرية. ولاحظت المصادر أن الجيش اتبع أسلوباً ظهرت له نتائج إلى الآن، إذ إن بعض المعلومات يفيد بأن عدد المسلحين في الجرود العرسالية كان قبل 3 سنوات 3 آلاف بينما الآن يناهز الـ500 ويمكن الاستنتاج أن الوقت كان كفيلاً باستنزافهم في ظل الظروف القتالية والمناخية القاسية. ولكن المصادر المعنية بالموقف الحكومي تعتبر أن التلويح من «حزب الله» بتحريك جبهة جرود عرسال له وظيفة سورية صرفة وليست لبنانية، وهو بهذا المعنى رسالة إيرانية إلى الجانبين الأميركي والروسي بأنه على رغم الاتفاقات بينهما على إقامة مناطق آمنة فإن طهران تريد التأكيد أن بإمكانها أن تخطط وتنفذ عمليات ميدانية وتبادر بمعزل عن الدولتين الكبريين، وأن موسكو وواشنطن لا يمكنهما صوغ الاتفاقات من دون أخذ مـوقف إيران في الحسبان. وتلفت المصادر إياها إلى أن العملية العسكرية التي يلوح بها الجانب الإيراني عبر الحزب، إذا حصلت فهي ستتم من الأراضي السورية وضد مسلحين سوريين وفي منطقة حدودية متنازع عليها بين لبنان وسورية، ويعتبرها النظام السوري سورية منذ أن طالب لبنان بترسيم الحدود بين الدولتين، في حين امتنع النظام السوري عن القبول بالترسيم حين طرحه لبنان قبل سنوات. وتؤكد المصادر المعنية بالموقف الحكومي أن التفاوض بين «حزب الله» وبين المسلحين التابعين للتنظيمات المتطرفة الموجودة في جرود عرسال يتم أيضاً في سورية ولا علم ولا دور للبنان فيه.

اجتماع عرسال وخلية أزمة

وكانت نسبة القلق زادت لدى العراسلة وفي مخيمات النازحين امس، تحسباً لمعركة يخشون ان تحصل اليوم. وعقد الاجتماع في مقر البلدية لرؤساء المخيمات وفاعليات عرسال. واتفق المجتمعون على التصرف بأعلى درجات الحذر وعدم الانجرار الى مواجهة مع الجيش اللبناني بل التعاون معه وتحييد عرسال». وطالب المجتمعون في بيان اصدروه «الدولة اللبنانية والجيش اللبناني بحماية المدنيين اللبنانيين والسوريين في حال حصول معركة في الجرود». وخلص المجتمعون الى تشكيل خلية ازمة من الفاعليات اللبنانية والسورية مهمتها التعامل مع اي طارئ يحصل بهذا الخصوص. وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري الذي ادار الاجتماع، ان اي ممثل عن منظمات الأمم المتحدة لم يحضر الاجتماع. ودعا نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب في خطبة الجمعة إلى «التنبه من الانزلاق وراء بعض الشعارات التي تستغل الوضع الإنساني للمهجرين لغايات سياسية ولأجندات غير وطنية». وقال: «الحريص على النازحين السوريين وقلبه عليهم ليس بأحرص منا، ونقول للجميع إن المسلم الشيعي والمسلم السني بل وكل اللبنانيين في مركب واحد». وأثنى على «مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري الأخيرة».

المشنوق يمنع رسوماً غير قانونية على النازحين

بيروت - «الحياة» .. وجه وزير الداخلية نهاد المشنوق كتابًا إلى محافظ جبل لبنان طلب إليه التعميم على البلديات الواقعة في نطاق محافظته «وجوب عدم استيفاء أية رسوم أو مبالغ مالية غير قانونية من النازحين السورين القاطنين في البلدات، تحت طائلة اتخاذ التدابير والعقوبات في حقها، وإحالتها على الهيئة العليا للتأديب، أسوة ببعض رؤساء البلديات الذين تمت إحالتهم أخيرا على الهيئة المذكورة لارتكابهم أفعالاً مماثلة». ويأتي هذا التدبير، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمشنوق، «بعد تزايد المعلومات المؤكدة حول إقدام عدد كبير من رؤساء البلديات الواقعة ضمن محافظة جبل لبنان باستيفاء رسوم غير قانونية من النازحين السورين القاطنين في البلدات، وقيام البعض بحجز أوراقهم الثبوتية وذلك من دون تسليمهم أي إيصال بقيمة المبالغ غير قانونية التي يدفعونها». على صعيد آخر، أوقفت المديرية العامة للأمن العام كلاً من اللبنانيين ب.ع.غ، ع.م.ع وأ.ع.غ لانتمائهم إلى تنظيم إرهابي. وأكد بيان للأمن العام أنه «بالتحقيق معهم اعترفوا بتأييدهم لتنظيم داعش الإرهابي، ونشرهم أخباره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتواصلهم مع مسؤول التنسيق في التنظيم المذكور في الرقة بغية الانتقال إلى سورية والالتحاق به والقتال ضمن صفوفه». وأوقفت دورية من أمن الدولة في مديرية النبطية الإقليمية كلاً من السوريين محمد ع. وحسين ص. على خلفية قيامهما بأعمال تجسسية مشبوهة تتعلق بالجيش، وفق بيان صادر عن أمن الدولة. وعثر في هواتفهما على مقاطع مسجلة بالفيديو للطرق المحيطة بوزارة الدفاع، وكلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، ومبنى فرع المخابرات في جبل لبنان، والمدرسة الحربية، ومنازل الضباط في الحازمية.

العماد عون: لا خطوط حمراء في وجه الجيش... العماد عون الى واشنطن ثانية في زيارة عسكرية

الاخبار...نقولا ناصيف... غادر قائد الجيش العماد جوزف عون الى الولايات المتحدة الاميركية في 12 آب، بناء على دعوة رسمية تستمر اسبوعاً، في ثانية زيارة لها منذ تسلمه منصبه في آذار. بيد انها تكتسب بعداً اضافياً في ضوء المواجهات الاخيرة للجيش مع الارهاب.... في جدول اعمال الزيارة العسكرية المحض، اجتماع قائد الجيش العماد جوزف عون في واشنطن بقيادة المنطقة الوسطى المعنية بشؤون الشرق الاوسط، كما مع قادة اسلحتها، الى تفقده عدداً من القواعد العسكرية ومشاغل طائرات سوبر توكانو، ناهيك بموعد محتمل مع وزير الدفاع الاميركي. وخلافاً لزيارة 29 نيسان المنصرم، تخلو الزيارة الثانية من لقاءات سياسية، الا انها تمثل، بعد اقل من ثلاثة اشهر على سابقتها، دفعاً اميركياً اضافياً للبنان بغية مساعدته ومدّه بالسلاح والعتاد في مواجهته الارهاب، في ضوء ما نُسب الى قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال جوزف فوتيل انه لم يعد يرى بلداً في الشرق الاوسط يسعه الذهاب اليه سوى لبنان. تبعاً للمطلعين على موقف قائد الجيش، فإن المعطيات الميدانية عن احتمال عمل عسكري كبير في الجرود الشرقية ضد مسلحي «داعش» و«النصرة» في الجانب السوري منها، وكثافة قصف الطيران السوري على نحو غير مألوف، تشي بقرب حصولها. المعلومات المتوافرة لدى الجيش ان ثمة حشوداً من شأنها التمهيد للعمل العسكري، ناهيك بالموقف الأخير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وكلامه عن انذار اخير ما لم تُجر تسويات سريعة، يعزز فكرة تعاون ما بين الجيش السوري وحزب الله. ما يحول دون العمل العسكري هو موافقة المسلحين المتمركزين في الجرود على تسوية بالانسحاب، وخصوصاً موقف ابومالك التلي بالرضوخ لهذا الحل او تصفيته. ما خلا ذلك الآمال قليلة بمخرج آخر.

اي موقف للجيش من هذا التطور؟

بحسب المطلعين على موقف عون، «لا ينتظر الجيش القرار السياسي من السلطات الرسمية، وفي معظم اعمال الدهم ومواجهة التنظيمات الارهابية في جرود عرسال لم ينتظر مرة القرار السياسي، متى كان عليه مواجهة الارهاب من اي جهة اتى.

قائد الجيش: مهماتنا لا تنتظر القرار السياسي من السلطات الرسمية

توقيت هجمات الجيش لا يخضع للتعليمات والقرار السياسي، بل لمسرح الاحداث والظروف، وهو بنى كل تحركاته الاخيرة طبقاً لهذه القاعدة. في احسن الاحوال يكون رئيس الجمهورية، في الغالب، على علم مسبق بعملية يتأهب الجيش لتنفيذها، ثم يحاط لاحقاً علماً بنتائجها». ما يُفصح عنه عون ان الجيش يتفادى مواجهة الارهابيين المتمركزين في الجرود المقابلة لعرسال بسبب اتخاذهم من مخيمات يقيم فيها 11 الف نازح سوري دروعاً بشرية. هذا الموقف حمله الى رئيسي الجمهورية والحكومة، واخطرهما ان اي هجوم للجيش على المسلحين الارهابيين سيعرّض هؤلاء النازحين ــ وجلّهم مدنيون الا ان بينهم عائلات المسلحين ــ لخطر استهدافهم المباشر، وهو ما يتوخى تجنبه. من دون قرار سياسي تتحمّله السلطات السياسية على هذا المستوى، «لن يجازف الجيش بالتعرّض للمخيمات. وهي نقطة الضعف الوحيدة التي يجبهها. لا خطوط حمراء في وجهه من اي اتجاه اتى». في اجتماعه به الاثنين الفائت، بعد الالتباس الذي احاط بموقفه من المؤسسة العسكرية بعد الاعلان عن وفاة اربعة موقوفين سوريين ورفضه التفاوض مع الحكومة السورية، ابلغ الرئيس سعد الحريري الى قائد الجيش دعمه الكامل لكل ما يقرره في الدفاع عن مراكزه ومواجهة الارهاب. بدوره رئيس مجلس النواب نبيه بري ردد في الساعات القليلة المنصرمة امام زواره، وهو يؤكد توقعه عملاً عسكرياً في الجرود، ان الجيش «لا يستأذن» احداً لاتخاذ قراره في المواجهة. ذلك ما يحمل الجيش على الطلب من المسؤولين العمل على تسهيل عودة النازحين السوريين الى بلادهم، كي يتسنى شق طريقه الى ضرب المسلحين الارهابيين تبعاً للقرار الذي تتخذه السلطات الرسمية. يتصرّف الجيش على انه غير معني بكل الجدل الدائر من حول التفاوض مع الحكومة السورية او عدمه، ولا يتعدى تواصله مع الجيش السوري التنسيق الذي يجنب المراكز اللبنانية التصويب الخاطىء، ويرى ان افضل السبل الى انهاء سيطرة مئتي مسلح ارهابي في الجانب اللبناني من الحدود الشرقية هو سحب المخيمات من ملعب الاشتباك. الاربعاء الفائت امكن الجيش مساعدة 200 نازح سوري على العودة الى بلادهم بعد تجربة رجوع اكثر من فوج قبلهم بغية ازالة ذريعة أمن المخيمات وسلامتها. ووفق المطلعين على موقفه، لا يستبعد قائد الجيش محاولة المسلحين الارهابيين الاندفاع في اتجاه عرسال «الا انهم يصبحون عندئذ في مرمى الجيش». في المقابل فإن المكان الذي قد يطلق منه حزب الله حملته العسكرية بعيد من اي اتصال قريب مع الجيش، وهو بطبيعة الحال ينطلق من داخل الاراضي السورية بالتعاون مع الجيش السوري. لا تنسيق بين الجيش والحزب. لا يقرأآن معاً الخرائط العسكرية، ولا يضعانها ولا ينسقان، رغم التواصل المفتوح للجيش مع الافرقاء جميعاً بلا استثناء. لكل من الجيش وحزب الله اهداف مختلفة من المواجهة مع التنظيمات الارهابية والمعركة العسكرية الوشيكة. يدافع الجيش عن مراكزه ويمنع الارهابيين من الاقتراب من عرسال، في حين يرمي حزب الله الى ما ابعد من ذلك بكثير بانخراطه مع الجيش السوري في معركة استعادة النظام سيطرته على تلك البلاد. ومقدار ما تبدو مهمة حزب الله اقليمية، يقارب الجيش مهمته على انها لبنانية الهدف والاستثمار والنتيجة، بيد انها «ليست في معزل عن التفاهم الاميركي ــ الروسي على تصفية تنظيم داعش الى الابد وتنظيف المنطقة منه، بدءاً بإنهاء وجوده في العراق وآخر المعارك الموصل مروراً بسوريا بعد حلب والرقة وعلى ابواب دير الزور، اذذاك لا يبقى لهذا الارهاب مركز تجمّع سوى في الجرود الشرقية السورية واللبنانية».

«السلسلة» في آخر حلقاتها التوافقية.. و«المستقبل» مصمّم على إقرارها مع الإصلاحات
الحريري يُذكّر المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه النازحين واللبنانيين

المستقبل.. توكيداً على المبادئ المُتفق عليها في مؤتمري لندن وبروكسيل، وتنبيهاً إلى ما بلغه لبنان منذ تاريخ انعقاد المؤتمرين وحتى هذه المرحلة من حراجة في الوضع نتيجة تعاظم أعباء النزوح وتصاعد تحدياته بمختلف منحنياتها الضاغطة اقتصادياً واجتماعياً وصحياً وتنموياً حتى بلغت مستويات خطرة مع «تزايد التوترات بين السوريين واللبنانيين بما يؤكد تعب المجتمع المضيف ويثبت صحة ندائنا لزيادة الدعم للمجتمعات المضيفة»، أعاد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تذكير المجتمع الدولي بمسؤولياته وواجباته سواءً تجاه أزمة النزوح السوري أو إزاء مساعدة لبنان في التخفيف من تداعيات هذه الأزمة وتأثيرها الضاغط على أبنائه وبناه التحتية، راسماً في هذا السياق «أربع مسارات» تُشكل ركائز السياسة الاقتصادية التي تعتمدها حكومته وتقتضي التقدم عبرها بشكل متزامن «للتخفيف من حدة الضغط»، مع التشديد على كون لبنان لا يستطيع إنجاز هذه المهمة بمفرده من دون مساعدة الأسرة الدولية. وخلال ترؤسه أمس في السراي الحكومي اجتماعاً للجنة التوجيهية العليا في حضور الوزراء والمستشارين المعنيين بملف النازحين إلى جانب منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان سيغريد كاغ وسفراء وقائمين بأعمال وممثلين عن البعثات الديبلوماسية الدولية والعربية والأممية، أبلغ الحريري المجتمعين بأنّ المشاورات المتعلقة بالبرنامج الاستثماري الرأسمالي الذي تعمل الحكومة على وضعه ستنتهي في القريب العاجل، لكنه في الوقت عينه عبّر عن القلق حيال مستوى صرف المعونة الإنسانية إلى لبنان والذي لم يتعدَّ حتى الآن «أقل من نصف المساعدة المُعلن عنها في العام الماضي، بينما تعهدات العام المقبل وما بعده محدودة». وفي استعراضه الموقف اللبناني الرسمي إزاء ملف النازحين، كانت للحريري سلسلة مواقف جدد فيها التركيز على دعم عودتهم «السريعة والآمنة» لكن من دون إجبار أي نازح على العودة إلى سوريا، وسط تشديده على مركزية التنسيق والتخطيط في هذا المجال حصراً مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة بغية التأكد من تلبية «شروط العودة» وفقاً للقانون الدولي. وبالعودة إلى «الركائز الأربع» لسياسته الاقتصادية، فقد فندها رئيس مجلس الوزراء بالإشارة بدايةً إلى العمل على تنويع مصادر النمو لدفع العجلة الاقتصادية، يليه تأكيد الالتزام بإنجاز الموازنة العامة وتحقيق استقرار الدين إلى الناتج المحلي حفاظاً على الاستقرار المالي، ثم رسم خارطة طريق للتحفيف من أثر النزوح تنطلق من أهمية استمرار المساعدات الإنسانية وتنفيذ الالتزامات وتخصيص تمويل إضافي وتقديم المُنح والتمويل بشروط ميسرة للمشاريع الاستثمارية، ليختم بالتشديد على الركيزة الأهم والمتمثلة بضرورة الشروع في برنامج استثماري طويل الأجل لإعادة تأهيل البنية التحتية المستنفدة وتعزيز الخدمات العامة.

«السلسلة»

في الغضون، تفاعلت أمس الجهود التي تبذلها الكتل النيابية في سبيل استكمال آخر الحلقات التوافقية حول سلسلة الرتب والرواتب تمهيداً لانعقاد الهيئة العامة الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ولهذه الغاية عُقد اجتماع أمس في وزارة المالية ضمّ ممثلين عن الكتل خرج إثره وزير المالية علي حسن خليل ليبدي تفاؤله بإمكانية إقرار «السلسلة» الثلاثاء. في حين لفتت الانتباه مساءً الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء إلى عين التينة حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري بحضور خليل ودار الحديث خلال اللقاء حول الجلسة التشريعية والاقتراحات المُدرجة على جدول أعمالها لا سيما سلسلة الرتب والرواتب، بالإضافة الى قضايا وملفات عديدة مطروحة. علماً أنّ الحريري كان قد استقبل وفداً من الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة وناقش معه مطالب الوفد حيال السلسلة. وحول مجريات اجتماع وزارة المالية، أوضحت مصادر المجتمعين لـ«المستقبل» أنها أظهرت أجواءً تؤكد الاتجاه نحو حسم إيجابي لكل النقاط المُتصلة بملف سلسلة الرتب والرواتب، مشيرةً إلى أنّ البحث تطرّق بالعمق للمسألتين العالقتين والمتعلقتين بدرجات المعلمين والمتقاعدين، وأفادت أنّ أي قرار نهائي لم يتم التوصل إليه خلال الاجتماع بحيث استمهل المجتمعون العودة إلى كتلهم النيابية والإتيان بأجوبة حاسمة بهذا الخصوص الإثنين المقبل خلال الاجتماع المنوي عقده عشية التئام الهيئة العامة، خصوصاً أنّ البحث على سبيل المثال بيّن أنّ كلفة السلسلة سترتفع إلى نحو 2300 مليار ليرة في حال اعتماد الزيادات المطروحة، ما يوجب البحث عن وفر في الأرقام لتأمين تكاليفها. ورداً على سؤال، لفتت المصادر إلى أنّ ممثل كتلة «المستقبل» النيابية الوزير جمال الجراح عبّر عن تصميم الكتلة على إقرار السلسلة مع التركيز على بند الإصلاحات، فكان تأكيد من مختلف ممثلي الكتل الأخرى على المضي قدماً بالإصلاح. وعن «قطع الحساب»، كشفت المصادر أنّ نقاشاً بنّاءً دار حول هذه المسألة اقترح خلاله وزير المالية رفع التقرير المالي الذي أعده حول الحسابات إلى مجلس الوزراء لتبنيه وإحالته تالياً على المجلس النيابي لكي يُصار إلى إقرار الموازنة على أساسه، مشيرةً إلى أنّ هذه الصيغة تندرج ضمن إطار احترام الدستور وحفظ حق ديوان المحاسبة العمومية في المراقبة.

تأجيل الجمعية العمومية للميدل ايست بانتظار تسمية المرشحين المسيحيين

اللواء.. علمت «اللواء» من مصادر متابعة ان الجمعية العمومية لطيران الشرق الاوسط المقررة اليوم السبت، لن تنعقد بسبب امتناع المساهم الأكبر مصرف لبنان (يملك 99 بالمئة من الاسهم)، عن الحضور، وبالتالي عدم توفر النصاب القانوني. وكشفت هذه المصادر ان سبب امتناع مصرف لبنان عن حضور جلسة اليوم، يعود الى عدم اكتمال ترشيحات الأعضاء المسيحيين لمجلس الادارة العتيد، في الوقت الذي تمّ فيه التوافق بين المرجعيات السياسية المعنية على الابقاء على الاعضاء المسلمين الحاليين، وذلك على النحو التالي:

– محمّد الحوت رئيساً ومديراً عاماً مرشحاً من الرئيس سعد الحريري.

– فؤاد فواز عضواً مرشحاً من الرئيس نبيه بري.

– مروان صالحة عضواً مرشحاً من رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط.

أما الاعضاء المسيحيون الحاليون، والمرجح تغييرهم فهم: ميشال تويني، سامي متى ونمر دياب.

وتردد ان حصة التيار الوطني الحر ستكون عضوين، وترشح القوات اللبنانية العضو المسيحي الثالث.

مدير فرع مصرف لبناني اختلس 20 مليون دولار من حسابات الزبائن و... تَبخّر

طلب منهم الاستثمار في منتَج أصدره البنك

بيروت - «الراي» .. المستثمرون تفاجأوا لدى طلبهم سحب قيمة الفائدة... بأن الحساب غير موجودضجّ الوسط المصرفي اللبناني بالمعلومات التي كشفت عن اختلاس مدير فرع أحد البنوك مبلغاً تتجاوز قيمته 20 مليون دولار من حسابات زبائن سرعان ما «تبخّرت» كلها أو جزء منها. وكشفت صحيفة «الأخبار» اللبنانية أن الاختلاس حصل في «بنك الموارد» وأن المتَّهَم هو مدير فرع مار الياس (بيروت) س. ا. م الذي هرب إلى جهة مجهولة، موضحة أن الأخير طلب من الزبائن الاستثمار في منتَج أصدره المصرف على قاعدة ان يضع الزبون وديعة بالدولار تفوق مليون دولار ويجمّدها لمدّة 3 سنوات مقابل فائدة سنوية تبلغ 11 في المئة، مع امكان سحب قيمة الفائدة المتراكمة على المبلغ كل ثلاثة أشهر، ولافتة إلى أن الزبائن تلقوا مقابل إيداعاتهم ورقة موقّعة من مدير الفرع وصادرة من المقرّ الرئيسي لـ «بنك الموارد» مذكور عليها تاريخَيْ الإيداع والاستحقاق، بالإضافة إلى الفائدة السنوية وإمكان سحب الفائدة كل 3 أشهر. وبحسب الصحيفة، فإنه بعد وقت من تسويق هذا المنتج، حاول بعض الزبائن سحب قيمة الفوائد المستحقة، إلا أنهم فوجئواً بأن س. م غير موجود. وحين طالبوا بسحب قيمة الفائدة، أجابتهم الإدارة بأن الحساب الذي يطلبون سحب الأموال منه غير موجود. عندها قدّم الزبائن المستند الذي بحوزتهم، ما أربك موظفي البنك الذين أجروا سلسلة اتصالات مع إدارة البنك، قبل أن يعترفوا للزبائن بأن المدير هرب واختلس الأموال. وكشفت الصحيفة أن إدارة البنك أقرّت أمام لجنة الرقابة على المصارف أن الحسابات موجودة فعلاً وأن المستندات التي يقدّمها الزبائن لتحصيل أموالهم صحيحة غير مزوّرة، لكنها رفضت تحميلها مسؤولية الاختلاس، مشيرة إلى أنها لم توافق على إصدار المنتج الذي استغلّه مدير الفرع لسرقة أموال الزبائن. وهو ما دفع إلى تقديم دعاوى قضائية من إدارة البنك ضد الموظف المتهَم بالاختلاس ومن زبائن ضد البنك نفسه.

وسيط جديد في قضية العسكريين المخطوفين ... والأهالي لموقعنا : ما نحتاجه هو إهتمام أكثر من قبل الدولة بملف أبنائنا

موقع 14 آذار... المصدر : خاص.. خالد موسى

قبل أسبوعين من دخول قضية أبنائهم المختطفين لدى تنظيم "داعش" الإرهابي عامها الثالث، عاد أهالي العسكريين إلى الشارع مجدداً بعدما لمسوا إهمال لملف أبنائهم من قبل الدولة، محذرين المعنيين بأننا "أننا لسنا أهالي ضعفاء ولا تدفعوننا الى قطع الطرقات وشل لبنان وقضية العسكريين يجب أن تنتهي". وكان الأهالي نفذوا اعتصاماً في ساحة رياض الصلح مقابل خيمتهم وعملوا على قطع نزلة السرايا كخطوة تحذيرية أولى ضمن سلسلة تحركات تصعيدية يعلن عنها في حينها، في حال لم يستجب لمطالبهم. تحرك الأهالي هذا سببه، بحسب ما روى لموقع "14 آذار"، وجود مفاوضين جدد في الملف، لكن فضل الأهالي عدم كشف الأسماء إفساحاً في المجال لسرية التعاطي في الملف وسلامة العسكريين المخطوفين والمفاوض. غير ان هذا المفاوض، من بلدة عرسال بحاجة إلى إذن من السلطة اللبنانية للتفاوض مع التنظيم بهذا الشأن. وأشار الأهالي" بأننا "لأول مرة نلمس جدية من قبله وهو مستعد أن يفيدنا بمعطيات ملموسة في قضية العسكريين ولكن لا رد من ناحية الدولة حتى الآن".

تقصير وعدم تعاطي

في هذا السياق، لفت حسين يوسف، والد العسكري المخطوف محمد يوسف، في حديث لموقع "14 آذار" إلى أن "لمسنا تقصير وعدم تعاطي من قبل الدولة في ملف أبنائنا"، مشيراً إلى أن "في المرحلة الأخيرة من خلال اتصالاتنا ومتابعتنا في مكان معين، استطعنا الوصول إلى أحد الوسطاء الذي لمسنا منه أنه قادر على مساعدتنا وخدمة الدولة والأهالي في معرفة مصير العسكريين ".

وسيط جديد وجدي

وأوضح أن "هذا الأمر قارناه مع الوضع الحاصل على الأرض والضغط الذي يحصل في جرود عرسال وما لمسناه أن أصبح هناك قرار من أجل حسم هذا الموضوع"، كاشفاً عن أن "هذا الوسيط لمح إلى بعض الأمور الذي يستطيع القيام بها ومنها إمكانية السماح لنا بالحديث عبر الهاتف مع أبنائنا باتصال صوتي أو فيديو عبر تطبيق سكايب".

طوة تحذيرية

وشدد على أننا "لا نحمل اللوم على رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ونعرف مدى الملفات التي على كاهله والوضع العام الذي يمر به البلد، لكن هناك من كلفه الرئيس الحريري بمتابعة الملف ولم يتابعه كما يجب"، مشيراً إلى أن "هذه الخطوة اليوم هي لإعادة التذكير والتحذير بأننا لسنا ضعفاء وقادرون على قطع الطرقات وشل البلد في أي وقت".

لا تدفعونا إلى قطع الطرق

وتمنى أن "لا يتم دفع الاهالي للقيام بأعمال لا يحبون القيام بها ومنها قطع طرقات القلمون والبقاع وزحلة –ترشيش وغيرها، ونعود إلى أمور نحن نكره قيامنا بها"، مشيراً إلى أن "في حال قمنا بذلك، فهم من يكونو قد دفعونا إلى فعله".

نريد وعد ومتابعة

وشدد يوسف على "أننا لا نريد أكثر من وعد ومتابعة هذا الملف عبرنا كأهالي"، لافتاً إلى أننا "كأهالي نجل ونحترم الرئيس سعد الحريري ولنا ملء الثقة به وبحكومته، ونعرف الوضع الذي يمر به هو وما يمر به البلد، ولسنا بموقع مفاوضات إما نرى الرئيس أو نبقى على إغلاق الطرق".

أخطر وأحق وأهم ملف في البلد

وطالب يوسف "الحكومة بالتعاطي مع ملف العسكريين بضمير وبإيجابية وعدم القول للأهالي بأننا لا نعرف شيء"، مشدداً على أن "ملف العسكريين هو أخطر وأحق ملف في هذا البلد، فهؤلاء العسكريين هم من يحمون السياسيين بالدرجة الأولى، وهذا العسكري لديه حق عند السياسي بأن يتعاطى بجدية مع أهله وبجبران خاطر، فحياة أبنائنا أغلى وأهم من اي ملف شائك في هذا البلد".

لإيلاء الأولوية لهذا الملف

من جهتها، دعت أم حسين عمار، والد العسكري المخطوف حسين عمار إلى "التعاطي بجدية مع هذا الملف"، متمنية على "الرئيس سعد الحريري إيلاء أولوية لهذا الملف الإنساني بالدرجة الأولى على باقي الملفات في الدولة لأننا كأمهات تعبنا ولم نعد نحتمل ولم يعد لدينا صبر، وجل ما نريده هو التعاطي بغيجابية مع ملف أبنائنا لعل وعسى تكون نهاية الملفومأساتنا المستمرة على يد الرئيس سعد الحريري وفق خاتمة سعيدة ننتظرها منذ ثلاث سنوات".



السابق

«ذئب منفرد» في الغردقة يطعن ست أجنبيات..مقتل سبعة رجال شرطة بهجومين في الجيزة والعريش..شلح ونائبه في زيارة عاجلة لمصر...قطر تدين وتستنكر هجومي «الجيزة» و«الغردقة» في مصر ..لخرطوم تؤكد أنها ليست وسيطاً بين القاهرة وأديس أبابا في «سد النهضة»....معارضة لمشروع قانون يحمي القوات النظامية في تونس....قتيلان خلال تحرير رهائن احتجزتهم «حركة الشباب»..بوتفليقة يطالب بالتقشف وحركة تعيينات في المحافظات....سفن الإنقاذ تنقل 4400 مهاجر إلى إيطاليا...ليبيا تعمل على تشكيل جيش نظامي للقضاء على الجماعات المسلحة...في ضربة جديدة يتلقاها الحزب القضاء المغربي يجرد «العدالة والتنمية» من مقعد نيابي جديد..المغرب...بين حجري الرحى..

التالي

اخبار وتقارير..أردوغان: سننهي حال الطوارئ حين نصل إلى هدفنا في مكافحة الإرهاب...«احتفالات قصر» بذكرى إحباط المحاولة الانقلابية في تركيا...غولن يندد بـ «الانقلاب الحقير» في تركيا عام 2016.. واضطهاد النظام لحركته..تركيا: تسريح 7563 موظف بعد الانقلاب....انقلاب وانقلاب مضاد في تركيا...النواب الأمريكي يقر ميزانية "البنتاغون" بـ696 مليار دولار...قوات أميركية في «يوم الباستيل»..روسيا تهدد بطرد عملاء للاستخبارات الأميركية...«الدفاع» الأميركية: مقتل أبوسيد.. الزعيم الجديد لـ «داعش» في أفغانستان ...عميل سابق بالاستخبارات السوفيتية "حضر اجتماعا مع ابن ترامب"....


أخبار متعلّقة

قرار أمريكي يصنف حزب الله إرهابياً بجناحيه السياسي والعسكري....لبنان: «وقف نار» في جرود عرسال وصفقة «على النار» لترحيل «النصرة» إلى إدلب.. تشمل 30 جثّة لـ «الجبهة»... و5 أسرى و23 جثّة لـ «حزب الله»....«هدنة عرسال» لانسحاب المسلحين وعائلاتهم إلى إدلب...الحريري يُوازِن بين خلافه الهائل مع «حزب الله» والحاجة إلى حماية الاستقرار في لبنان....الحريري: سنرى دوراً سعودياً أكبر في لبنان...شورتر: الجيش المدافع الشرعي الوحيد عن لبنان...روكز: معركة الجيش ضد داعش لن تكون طويلة..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,288,869

عدد الزوار: 7,626,975

المتواجدون الآن: 0