مقتل رجل أمن ومدني بهجوم في الأقصر....مصر تطالب بمحاسبة قطر لانتهاكها قرارات مجلس الأمن...مبادرة مصرية “غير مسبوقة” في مجلس الأمن...استقالات من حزب موالٍ في الجزائر في ظل أزمة بين قيادته وبوتفليقة...90 سودانياً التحقوا بـ «داعش» بينهم عدد كبير من ...بريطانيا تدعو رعاياها إلى زيارة تونس...نجاة زعيم قبلي موالٍ لحفتر من محاولة اغتيال في بنغازي الليبية..قطعة بحرية إيطالية تدخل ميناء طرابلس وروما: تحذيرات حفتر لا تعيق عمل سفننا...موريتانيا تستعد لاستفتاء اليوم على تعديلات دستورية مثيرة للجدل..مقتل امرأة في انفجار سيارة ملغومة وسط مقديشو..متشددو «حركة الشباب» يجتاحون بلدة شمال مقديشو...إثيوبيا ترفع حالة الطوارئ...الرباط تعلن عن إصلاحات بعد انتقادات محمد السادس وقراصنة يختطفون ضابطين مغربيين...إيلاف المغرب تحول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة...

تاريخ الإضافة السبت 5 آب 2017 - 7:35 ص    عدد الزيارات 2231    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل رجل أمن ومدني بهجوم في الأقصر.. السجن لـ 50 شرطياً مصرياً أضربوا عن العمل

القاهرة - «الراي» .... أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن شخصين، بينهما شرطي، قتلا وأصيب 3 آخرون، بعدما أطلق مسلحان يستقلان سيارة النار على دورية أمنية في مدينة إسنا، التابعة لمحافظة الأقصر، جنوب البلاد. وأوضحت، في بيان، أنه أثناء قيام كمين متحرك بأعماله في دائرة مركز شرطة اسنا، ليل أول من أمس، «اشتبه في إحدى السيارات يستقلها شخصان، وحال استيقافها قام مستقلوها بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات، ما أسفر عن مقتل أمين شرطة ومواطن وإصابة 3 مواطنين آخرين تصادف مرورهم في المنطقة». وأشارت إلى أن قوة الشرطة ألقت القبض على أحد المسلحين، وفي حوزته بندقية آلية وذخائر، بينما لاذ الآخر بالفرار، كما عثرت داخل السيارة على بندقية أخرى. وفي محافظة المنيا، أحبطت الأجهزة الأمنية، بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني، «مخططاً لجماعة إرهابية لتنفيذ أعمال عدائية ضد الدولة، إذ أوقفت 5 متهمين وفي حوزتهم مبالغ مالية كبيرة وأوراق خاصة بتنظيمهم وخططه». من ناحية أخرى، قضت محكمة محكمة جنايات جنوب سيناء بسجن 50 شرطياً لـ3 سنوات على خلفية إضراب عن العمل في وقت سابق هذا العام. وحكم على رجال الشرطة، وهم من رتب منخفضة، بدفع غرامة تبلغ 6 آلاف جنيه (نحو 330 دولار). وكان أمناء الشرطة قد أضربوا عن العمل في يناير الماضي احتجاجاً على خفض أيام الإجازات، واتهموا «بالتهديد بالعنف» ضد رؤسائهم. إلى ذلك، جددت جهات التحقيق المختصة، حبس 5 أشخاص 15 يوماً على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 148 حصر أمن دولة لسنة 2017، والمعروفة إعلامياً بـ «إعلام داعش»، واتهامهم بـ «الانتماء لجماعة محظورة والترويج لفعل إرهابي». في سياق آخر، كشفت مذكرة لوزير الري والموارد المائية محمد عبد العاطي، إلى رئيس الحكومة شريف إسماعيل حول أزمة سد النهضة عن تفاصيل لقائه بالسفير الاثيوبي الجديد في القاهرة، أن الوزير أكد للسفير أن «الوضع المائي الحرج فى مصر، والنقص في حصة مصر من مياه النيل، لهما تأثيرات اجتماعية واقتصادية كبيرة». وأشارت إلى أن «تبوير مليون فدان سيؤدي إلى فقد أكثر من 5 ملايين فلاح مصدر رزقهم، ما سيؤدي إلى زيادة نسبة البطالة وتهيئة البيئة للإرهاب وحالة من عدم الاستقرار الإقليمية».

مقتل 2 بينهما شرطي في إطلاق نار قرب الأقصر بمصر

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... قالت وزارة الداخلية المصرية إن شخصين بينهما شرطي قتلا وأصيب ثلاثة آخرون في وقت متأخر مساء يوم أمس (الخميس) عندما أطلق مسلحان يستقلان سيارة النار على دورية أمنية في مدينة إسنا التابعة لمحافظة الأقصر بجنوب البلاد. وتبعد إسنا نحو 50 كيلومترا عن مدينة الأقصر وهي مقصد سياحي مهم نظرا لكم هائل من الآثار الفرعونية الموجودة بها. وقالت الداخلية في بيان «أثناء قيام كمين مرور متحرك بمباشرة أعماله بدائرة مركز شرطة إسنا مساء اليوم، اشتبه في إحدى السيارات يستقلها شخصان... وحال استيقافها قام مستقلوها بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات». وأضافت أن ذلك أسفر عن مقتل أمين شرطة ومواطن وإصابة ثلاثة مواطنين آخرين تصادف مرورهم بالمنطقة. وذكر البيان أن قوة الشرطة ألقت القبض على أحد المسلحين وبحوزته بندقية آلية وذخائر وقامت بضبط السيارة بينما لاذ الآخر بالفرار. وعثرت الشرطة داخل السيارة على بندقية أخرى. وقالت مصادر أمنية لـ«رويترز» إن الشرطة أعلنت حالة التأهب في مدينة الأقصر بعد الحادث. وقد يشكل أي هجوم داخل مدينة الأقصر ضربة جديدة للسياحة التي تعاني من ضربات متلاحقة بسبب الاضطرابات السياسية التي أعقبت انتفاضة 2011 والهجمات التي يشنها متشددون في مناطق متفرقة من البلاد. وكان مسؤولون ومصادر أمنية قالوا إن شابا مصريا قتل سائحتين ألمانيتين طعنا بسكين يوم 14 يوليو (تموز) الجاري وأصاب أربع سائحات أخريات على الأقل على شاطئين بمدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر. وقبل بضعة أيام توفيت سائحة ثالثة من جمهورية التشيك متأثرة بإصابتها في المستشفى الذي كانت تعالج به في القاهرة. ولم تتضح بعد دوافع الهجوم الذي وقع بمحافظة إسنا مساء أمس الخميس. وتنشط في مصر جماعات متشددة أهمها جماعة ولاية سيناء الموالية لتنظيم داعش الإرهابي. وتنشط هذه الجماعة في محافظة شمال سيناء. وقتل المتشددون المئات من رجال الجيش والشرطة في هجمات بشمال سيناء ومناطق أخرى منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. وقالت مصادر أمنية مصرية يوم الأحد الماضي إن تحقيقات الشرطة تشير إلى أن المشتبه به في قتل ثلاث سائحات أجنبيات في مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر مؤيد لتنظيم داعش الإرهابي.

مصر تطالب بمحاسبة قطر لانتهاكها قرارات مجلس الأمن

الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى ... ردت القاهرة أمس على رسالة المندوب الدائم لقطر في الأمم المتحدة، وشددت على أن الدوحة «مستمرة في انتهاك قرارات مجلس الأمن من دون خشية أو مواربة». وطالبت بمعاقبة الحكومة القطرية «التي تتشدق بدورها في مكافحة الإرهاب». وأوضحت وزارة الخارجية المصرية أمس، أن مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة وجّه خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن ليتم إصداره كوثيقة من وثائق مجلس الأمن، رداً على الاتهامات القطرية لمصر، أكد فيها أن الرسالة القطرية «تضمنت عدداً من المغالطات والأكاذيب في شأن عضوية مصر في مجلس الأمن». وأشار إلى أهمية «توضيح الحقائق التي تدحض مضمون الرسالة القطرية، والتي قد لا تستحق عناء الرد عليها لولا تعميمها كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن»، وأوضح أن «من الطبيعي ألا تتفهم قطر، التي تتخذ من دعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول سياسة لها، التزامَ الدول أعضاء الأمم المتحدة كافة، ومن بينها مصر، وفقاً لأحكام الاتفاقات الدولية وقرارات مجلس الأمن الملزمة، مكافحة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة، وهو ما يفرض على مصر كشف ممارسات ونشاطات قطر التي تقدم الدعم المالي والأيديولوجي إلى الجماعات الإرهابية التي لم يقتصر نشاطها على دول منطقة الشرق الأوسط وإنما طاول دولاً أخرى حول العالم». وأضاف: «ليس من المستغرب أن نجد الوفد القطري ينبري منفرداً للإشارة في رسالته إلى أن وفد مصر يستغل رئاسته لجنة مكافحة الإرهاب بغرض تحقيق أهداف سياسية خاصة ومحاولة تصفية حسابات مع دولة معينة، وهو ادعاء لا يفنده سوى التقدير والإشادة من جانب الجميع بالجهد الكبير الذي تقوم به مصر في رئاسة لجنة مكافحة الإرهاب، وسعيها إلى قيام اللجنة بأداء مهماتها المتعلقة بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، فضلاً عن سعي الرئاسة المصرية إلى تضمين برنامج عمل اللجنة اجتماعات وإحاطات مفتوحة حول كل جوانب مكافحة الإرهاب وجهوده، سواء كانت متعلقة بمواضيع الإرهابيين الأجانب، ومنع تمويل الإرهاب، ومنع توفير الملاذ الآمن للإرهابيين، ومنع إمداد الإرهاب بالسلاح، أو منع استخدام الإرهاب الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي». لافتاً إلى أن سجل كل دولة، سواء في مجال مكافحة الإرهاب أو دعمه، معلوم للجميع، فالجميع يعرف السجل المعروف لقطر في دعم الإرهاب ويدركه، سواء في سورية أو العراق أو ليبيا أو غيرها من الدول الأخرى، وهو أمر أبرزته تقارير صادرة عن فريق خبراء لجنة عقوبات ليبيا، والتي سبق عرضها على مجلس الأمن. وأكد «معاناة مصر وغيرها من الدول في شكل مباشر وغير مباشر من دعم قطر الإرهاب، وقيامها بإمداد الإرهابيين بالمال والسلاح، فبادرت مصر مع شركائها من دول المنطقة التي تعاني من دعم قطر الإرهاب بالتحرك واتخاذ إجراءات وتدابير مضادة جماعية اتساقاً مع أحكام القانون الدولي، على ضوء مخالفة قطر التزاماتها الدولية مكافحة الإرهاب، وجاءت تلك التحركات والتدابير امتثالاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتي تطالب المجتمع الدولي بالتصدي للإرهاب والأنظمة الداعمة له وبذل الجهود في هذا الصدد على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي وفقاً لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».

مبادرة مصرية “غير مسبوقة” في مجلس الأمن

اللواء.. دعت مصر مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته الجماعية لتحويل المواقف المعلنة من قبل أعضائه، إلى أفعال “تثبت صدق وجدية النوايا” في تحسين فاعلية نظام العقوبات الدولية. وجاءت الدعوة خلال رئاسة مصر لمجلس الأمن الشهر الجاري، وفي مبادرة هي الأولى من نوعها، حيث عقد مجلس الأمن جلسة إحاطة، الخميس، عن تحسين فاعلية نظام العقوبات الدولية. وقدم مساعد الكاتب العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، إحاطة للمجلس استعرض خلالها دور العقوبات الدولية، وتطورها وجهود دعم مجلس الأمن ولجان العقوبات التابعة له، بغرض ضمان تنفيذ العقوبات على النحو الأنسب، والتقليل من تداعياتها السلبية على الصعيد الإنساني والاقتصادي والاجتماعي. وأكدت مصر أهمية استمرار العمل من أجل تطوير وزيادة فاعلية نظم العقوبات، مع تخفيف تداعياتها السلبية غير المقصودة. كما شددت على مسؤولية مجلس الأمن في دراسة سبل إحداث تطوير نوعي وموضوعي لتلك الأداة الهامة، عبر إيجاد آليات حوار مناسبة، ورصد وتقييم الدروس المستفادة من تجارب نظم العقوبات المختلفة. ويأتي هذا الاجتماع استكمالا للأنشطة المصرية ذات الصلة بنظم العقوبات في الأمم المتحدة، حيث نظمت البعثة المصرية في نيويورك في شهر يوليو الماضي اجتماعاً غير رسمي لمجلس الأمن للاستماع إلى تجارب 3 دول أفريقية بشأن دور العقوبات في تسوية النزاعات وإعادة الاستقرار.

استقالات من حزب موالٍ في الجزائر في ظل أزمة بين قيادته وبوتفليقة

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... تصاعدت موجة استقالات داخل حزب علماني موال للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بشكل يوحي بإمكان إطاحة زعيمه عمارة بن يونس، وذلك في ظل ازمة بين الاخير والرئاسة بعد ترشيحه وزيراً «غير مؤهل» في الحكومة الجديدة، وفصل الاخير بعد يومين من تعيينه. ويتحرك الرجل القوي في حزب «الحركة الشعبية» عبد الحكيم بطاش الذي يرأس بلدية الجزائر الوسطى، لاقناع اعضاء في الحركة بالاستقالة، وكان آخرهم البرلماني نزيه بن رمضان. ونشأت «الحركة الشعبية» على أنقاض «الاتحاد الديموقراطي الجمهوري» الذي أسسه بن يونس وزير التجارة السابق. وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عمد الى توزير بن يونس في مقابل انشقاقه من حزب «التجمع من اجل الثقافة و الديموقراطية» المعارض. وتوارى بن يونس عن الانظار في عز الازمة التي تضرب بحزبه، لكنه واصل تعيين مسؤولين جدد مكان المستقيلين. وقال الناطق باسم «الحركة الشعبية» الشيخ بربارة، إن تشكيلتها السياسية تمهد لدخولها ساحة التنافس في الانتخابات المحليات المقبلة، وقلل من اهمية حملة الاستقالات، قائلاً: «لن يتأثر الحزب بخروج بطاش ونزيه بن رمضان»، مشيراً الى أن الحركة «هي التي صنعت الرجلين وليس العكس». وعبرت الرئاسة عن غضبها الشديد من عمارة بن يونس منذ اقتراحه مسعود بن عقون وزيراً للسياحة في حكومة عبد المجيد تبون قبل شهرين، وعمدت الرئاسة الى اقالة الوزير بعد يومين بحجة «عدم اهليته» وتحولت القضية فضيحة اتهم فيها بن يونس بـ «الاستهانة» بمنصب حكومي وبثقة الرئيس. وأدى ذلك إلى تراجع عدد الأحزاب الموالية المشاركة في حكومة تبون، إلى ثلاثة هي «جبهة التحرير الوطني» و«التجمع الوطني الديموقراطي» و«تجمع أمل الجزائر»، واستعان بوتفليقة بوزراء من محافظي الولايات وهو سلك اداري تدرج عبره عدد كبير من المسؤولين. ولا يوجد دليل على وقوف الرئاسة وراء الحركة ضد بن يونس، لكن بطاش مقرب من وزراء في الحكومة ومن محافظ العاصمة عبد القادر زوخ، ولا تبدو الحركة التي يقودها «عفوية»، ما يعزز احتمال تقوية كفته في المستقبل، بشكل قد يعاقب «الحركة الشعبية» في الانتخابات المحلية في الخريف المقبل.

90 سودانياً التحقوا بـ «داعش» بينهم عدد كبير من...

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .... أظهر إحصاء رسمي في الخرطوم أن عدد السودانيين الملتحقين بتنظيم «داعش» في سوريا والعراق بلغ 90 سودانياً، من بينهم 50 في سورية والعراق و40 في ليبيا. وبيّن الإحصاء ان37 من هؤلاء كانوا طلاب جامعات. وقدّر عدد السودانيين الذين قتلوا في القتال الى جانب التنظيم الارهابي بحوالى 70 في كل من ليبيا والعراق. وافادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، بأنها بصدد اخضاع المناهج الدراسية للمراقبة والتنقيح من الشوائب لتأمين الطلاب وابعادهم عن الغلو والتطرف. وقالت وزيرة التعليم العالي سمية أبو كشوة إن مهمة وزارتها حماية الطلاب باعتبارهم حاضنة توصيل الفكر الى الأجيال، من خلال مراقبة المناهج وتنقيحها لابعادهم من الغلو والتطرف عبر الحوار مع الشركاء. الى ذلك، بدأت الاجهزة السودانية العمل على خطة لتأمين سواحل البحر الأحمر والدفاع عنها وتنميتها في مختلف النواحي، اتفق عليها في اجتماع لمجلس الدفاع والامن الوطني رأسه الرئيس عمر البشير في القصر الرئاسي قبل مغادرته في زيارة خاصة الى المغرب. ومن المقرر ان يبحث المجلس في اجتماع مقبل كيفية معالجة القضايا المتصلة بالأمن القومي ويعرض ما تم تنفيذه في شأن ضمان امن البحر الأحمر لأهميته وارتباطه بالأمن وحركة التجارة والملاحة والانتشار العسكري البحري وفرض النفوذ وما ينتج عن ذلك من تهديدات. وقال وزير شؤون الرئاسة فضل عبدالله فضل في تصريحات إن الاجتماع درس سبل التأمين والدفاع عن السواحل السودانية، والعمل على تنميتها، مشيراً إلى أن الاجتماعات المقبلة ستتناول عدداً من القضايا ذات الشأن المباشر بالأمن القومي السوداني وكيفية وضع حلول ومعالجات لازمة لها على الصعد كافة.

بريطانيا تدعو رعاياها إلى زيارة تونس

تونس – «الحياة» ... دعت بريطانيا رعاياها إلى زيارة تونس، بعد الجهد الذي بذلته السلطات والأجهزة التونسية في مجال فرض الأمن. وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليستر بيرت في مؤتمر صحافي في العاصمة التونسية إن بلاده خففت من تحذيراتها بعدم السفر الى هذا البلاد بعد بذلها «كثيراً من الجهود في مجال الأمن الجوي والبحري وللتصدي للهجمات الإرهابية». وأبدى بيرت ثقته بأن تونس ستواصل العمل مع المملكة المتحدة وآخرين «لضمان أن مواطنينا لن يكونوا فقط في أمان وإنما أحراراً في السفر حيث يشاؤون لئلا ينتصر الإرهاب». وأضاف أن «من دواعي سرورنا أن نقول لمواطنينا إن العودة إلى المنتجعات السياحية في تونس هو أمر نحبذه». وشهدت تونس في 2015 ثلاثة اعتداءات كبرى تبناها تنظيم «داعش»، ما دفع الحكومة البريطانية إلى الطلب من رعاياها مغادرة البلد بعد الاعتداء على شاطئ في سوسة أوقع 38 قتيلاً بينهم 30 بريطانياً في 26 حزيران (يونيو) من ذلك العام.

نجاة زعيم قبلي موالٍ لحفتر من محاولة اغتيال في بنغازي الليبية

الراي....أكد مسؤولون ليبيون إصابة عدة أشخاص بانفجار وقع أمام مسجد في بنغازي استهدف زعيما قبليا مواليا لقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر. وذكرت «روسيا اليوم» أن مسؤولا طبيا قال: «أصيب سبعة أشخاص في الانفجار، لكن الزعيم القبلي صالح الأطيوش لم يصب بأي ضرر»، ولم تتضح الجهة التي تقف وراء التفجير. ونقلت مصادر محلية عن شهود عيان، أن «التفجير استخدمت فيه عبوتان ناسفتان وضعتا أمام باب المسجد مقابل سيارة كانت مركونة في منطقة سيدي فرج، فانفجرت إحداهما»، ومن بين الجرحى نجلا الأطيوش، ونجل شقيقه، وإصابتهم ليست بالخطرة، وأن أغلب المصابين غادروا المستشفى بعد تلقيهم الإسعافات الأولية. وكان الأطيوش زعيم قبيلة المغاربة قد أصيب وهو يغادر المسجد ذاته في حي سيدي فرج ببنغازي في نوفمبر من العام الماضي، بعد شهرين من سيطرة قوات حفتر على عدد من مرافئ النفط الرئيسية بدعم من قبيلة المغاربة.

قطعة بحرية إيطالية تدخل ميناء طرابلس وروما: تحذيرات حفتر لا تعيق عمل سفننا

طرابلس، روما - كونا، «العربية. نت» - نشر المكتب الإعلامي لرئاسة أركان القوات البحرية، التابعة للمجلس الرئاسي وحكومة «الوفاق الوطني» الليبية، فيديو يظهر وصول قطعة بحرية إيطالية إلى ميناء طرابلس. وذكر المكتب على صفحته في موقع «فيسبوك»، أن السفينة «لا تشكّل تواجداً إيطالياً ينتهك السيادة الليبية»، لافتاً إلى أنها وصلت إلى المياه الإقليمية في إطار تفعيل اتفاق ليبي - إيطالي موقّع في العام 2008. واعتبر أنه «حق لليبيين عند الإيطاليين يقضي بدعم القوات البحرية وحرس السواحل الليبية فنياً ولوجستياً». في المقابل، قلل السفير الايطالي لدى حكومة «الوفاق الوطني» جوزيبي بيروني من أثر تحذيرات قائد «الجيش الوطني» في شرق ليبيا المشير خليفة حفتر بقصف السفن البحرية الايطالية في المياه الليبية، مؤكدا سعي روما للتشاور معه. وأكد، في مقابلة نشرتها صحيفة «كورييري ديللاسيرا» أن تهديدات حفتر «لا توقف البعثة الايطالية التي جرى التوافق عليها مع السلطات الشرعية الليبية برئاسة المجلس الرئاسي وبناء على طلبها». وقال «إننا مهتمون للعمل بالتفاهم مع جميع الليبيين إن أمكن وبالطبع مع حفتر ومن ثم سنسعى للاتصال معه أيضا كي نشرح أن أهداف البعثة ليست عسكرية بل مساندة للسلطات الليبية حتى تتمكن من ممارسة سيادتها على كامل أراضي البلاد». وكانت قيادة الأركان الايطالية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن دخول أول سفينة حربية المياه الليبية متوجهة الى ميناء طرابلس بتصريح من السلطات للقيام «بأنشطة الاستطلاع اللازمة لتحديد آخر أشكال التنسيق للأنشطة التالية» للبعثة البحرية المقرر أن تشمل في المرحلة الأولى سفينة للدعم اللوجستي وسفينة دورية. ورداً على قرار روما، أمر حفتر جميع أركان قوات الجيش بقصف أي قطعة بحرية تحاول الدخول للمياه الإقليمية الليبية، فيما طالب نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق» فتحي المجبري المجتمع ومجلس الأمن الدوليين بتحديد مواقفهم من «انتهاك» السيادة الليبية من قبل الحكومة الايطالية.

الشرطة الموريتانية تفرق متظاهرين معارضين للاستفتاء

الراي..نواكشوط - أ ف ب - فرّقت الشرطة الموريتانية، أول من أمس، متظاهرين في نواكشوط مستخدمة الغاز المسيل للدموع، وذلك رداً على احتجاجاتهم على استفتاء دستوري مثير للجدل، يقضي بإلغاء عدد من المؤسسات بينها مجلس الشيوخ. ورفضت السلطات السماح بتنظيم تظاهرات معارضة للاستفتاء الدستوري في نواكشوط و3 مناطق أخرى، الأمر الذي اعتبره نشطاء «إفراطاً» في استخدام الغاز المسيل للدموع. ويعارض ائتلاف، يضم أطيافاً سياسية مختلفة بينها إسلاميون ونشطاء مناهضون للعبودية، الإجراءات التي تشمل إلغاء مجلس الشيوخ وتغيير العلم، ويقاطع بعضهم التصويت الذي من المقرر أن يجري اليوم. وقال الناطق باسم المتظاهرين صالح ولد حننا «علينا إبلاغ السلطات بنشاطاتنا لكن ليس علينا انتظار موافقتهم»، منددا «بالدكتاتورية التي تحكم هذا البلد».

موريتانيا تستعد لاستفتاء اليوم على تعديلات دستورية مثيرة للجدل

نواكشوط – «الحياة» ... تصاعد التوتر في موريتانيا على رغم دخول البلاد مرحلة الصمت الانتخابي عشية استفتاء على تعديلات دستورية ترى المعارضة انها تمهد لتمديد حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز وتشديد قبضته على السلطة. وشهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط مواجهات مع متظاهرين، فيما اعتقل اربعة معارضين بعدما رددوا هتافات ضد الرئيس خلال القائه خطاباً في مهرجان انتخابي ليل الخميس. واستخدمت الشرطة في نواكشوط قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين المعارضين للاستفتاء المقرر اليوم حول التعديلات الدستورية المقترحة والتي تقضي بإلغاء عدد من المؤسسات من بينها مجلس الشيوخ. ورفضت السلطات السماح بتنظيم تظاهرات معارضة للاستفتاء في نواكشوط وثلاث مناطق أخرى. ويعارض الاستفتاء ائتلاف يضم أطيافاً سياسية مختلفة بينها إسلاميون وناشطون مناهضون للعبودية. ورفض الناطق باسم المعارضة صالح ولد حننا الالتزام بقرار حظر التظاهر «علينا إبلاغ السلطات بنشاطاتنا لكن ليس علينا انتظار موافقتهم»، مندداً «بالديكتاتورية التي تحكم هذا البلد». وقال إن عدداً من النشطاء بينهم رئيس مجموعة مناهضة للعبودية أصيبوا بالإغماء بسبب الاستخدام المفرط في الغاز المسيل للدموع. وفي تجمع عقده نواكشوط ندد ولد عبد العزيز (60 سنة) بأعضاء مجلس الشيوخ الذين يعارضون التعديلات الدستورية، واتهمهم «بخيانة الامة». ودعا الحشود إلى المطالبة بالغاء مجلس الشيوخ الذي قال إنه «مكلف جداً ومن دون طائل». كما تعهد بفتح إجراءات قانونية متصلة «بقضايا أكثر خطورة بكثير» من دون إعطاء المزيد من التفاصيل. وكان أعضاء مجلس الشيوخ رفضوا اقتراح إلغاء المجلس، في خطوة فاجأت الحكومة، ذلك أن غالبية اعضائه تنتمي إلى الحزب الحاكم، ما دفع بالرئيس للدعوة إلى الاستفتاء. غير أن المعارضة تخشى أن يكون الرئيس يمهد لولاية ثالثة. وقال رئيس وزرائه أخيراً إنه يؤيد الفكرة. واستنكر زعيم «المعارضة الديموقراطية» الحسن ولد محمد ما وصفه بـ «ممارسات التضييق على الحريات واستخدام العنف ضد القوى السياسية»، وندد بـ «مستوى الخطاب الهابط في الحملة الانتخابية، وإذكاء الدعوات القبلية والجهوية وتشجيع التنافس القبلي». ونقلت وكالة أنباء «الأخبار» الموريتانية عن ولد محمد رفضه «ممارسات التهديد والتضييق والابتزاز الممارسة ضد المؤسسات والموظفين والعمال ورجال الأعمال والفاعلين الخصوصيين»، وكذا «إهانة الشيوخ وسبهم ومحاصرتهم والتضييق عليهم»، مردفاً أنه يشد على أيديهم ويتضامن معهم. وطالب ولد محمد النظام الموريتاني بتعليق ما وصفه بـ «المسار الخاطئ حتى تتهيأ الظروف وتنضج الساحة لحوار وطني شامل وبناء»، داعياً «أبناء الشعب الموريتاني كافة إلى رفض المشاركة في هذه العملية غير الدستورية والتي تفتقد الى أبسط مقومات النزاهة والشفافية». في الوقت ذاته، عقدت «مجموعة الثمانية» المقاطعة للاستفتاء مؤتمراً صحافياً أمس، قال خلاله رئيس لجنة التضامن مع مجلس الشيوخ في المجموعة محمد ولد مولود إن السلطة خرجت عن القانون. وأضاف ولد مولود أن أعضاء مجلس الشيوخ اعتصموا لاستنكار استهداف النظام لهم، موضحاً أن ولد عبد العزيز «اعتدى على الدستور باستهدافه غرفة اشتراعية قائمة». كذلك، قال الرئيس الدوري للمنتدى الوطني للديموقراطية والوحدة محمد جميل منصور إن الاستفتاء اليوم، تشوبه خروق كبرى، منها طرد مديري مكاتب التصويت الرافضين للتزوير ورفض حضور مراقبين اضافة الى استخدام وسائل الدولة في التعبئة للتصويت بنعم على التعديلات الدستورية المقترحة. واعتقلت قوات الامن 4 معارضين من بينهم امرأة، من ناشطي حراك «محال تغيير الدستور»، وذلك بعدما رددوا هتافات ضد تعديل الدستور أمام الرئيس الذي كان يلقي خطاباً في المهرجان الختامي لحملة الاستفتاء الدستوري. وحضر المهرجان حشد من المسؤولين في مقدمهم الموريتانية الأولى مريم بنت احمد ورئيس الحكومة يحيى ولد حدمين ورئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) محمد ولد ابيليل ووزير الاقتصاد والمال المختار ولد اجاي.

مقتل امرأة في انفجار سيارة ملغومة وسط مقديشو

(رويترز) .. قالت الشرطة الصومالية إن سيارة محملة بالمتفجرات انفجرت في وسط العاصمة مقديشو، اليوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة آخر. وكانت السيارة متوقفة بالقرب من مستشفى في طريق مزدحم مجاورلعدة فنادق. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار، لكن حركة الشباب الصومالية شنت هجمات متكررة في المدينة من قبل. وقال محمد حسين وهو ضابط في الشرطة لرويترز «حتى الآن شاهدت قتيلا واحدا من المدنيين. كانت امرأة. وأصيب رجل واحد أيضا».

متشددو «حركة الشباب» يجتاحون بلدة شمال مقديشو

الحياة..مقديشو – رويترز - قال سكان في الصومال إن «حركة الشباب الإسلامية» المتشددة سيطرت على بلدة جنوب البلاد أمس، بعدما انسحب منها الجيش وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي. وتقع بلدة ليغو على بعد نحو 130 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من العاصمة مقديشو في منطقة شابيل السفلى، حيث قتل مسلحو الشباب الأسبوع الماضي 12 على الأقل من قوات حفظ السلام في أحد أعنف الهجمات على القوة التابعة للاتحاد الأفريقي. وقال فراه أحمد، وهو من سكان ليغو، إن دخول «الشباب» إلى البلدة تزامن مع انسحاب قوات الاتحاد الأفريقي والجيش الصومالي منها. وأضاف أن الحركة سيطرت على البلدة وانتشرت في أنحائها». وأكد الشيخ عبدالعزيز أبو مصعب الناطق باسم العمليات العسكرية لـ «حركة الشباب»: «البلدة الآن تحت سيطرتنا». ويحارب مقاتلو الحركة لإطاحة الحكومة الصومالية المدعومة من الغرب وفرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية في الصومال.

إثيوبيا ترفع حالة الطوارئ

عكاظ..أ. ف. ب (إثيوبيا)... رفعت السلطات الإثيوبية أمس (الجمعة) حالة الطوارئ التي فرضتها في أكتوبر 2016 لمواجهة تظاهرات غير مسبوقة قمعتها الشرطة بعنف. وقال وزير الدفاع الإثيوبي سراج فيجيسا خلال جلسة استثنائية للبرلمان: «حتى إذا كانت هناك بعض الإشكالات في أماكن قليلة، نعتقد أن قوات الأمن والحكومة المحلية يمكنها التعامل معها»، وأضاف: «أجرينا تقييما للوضع العام وأبلغنا البرلمان بقرارنا رفع حالة الطوارئ». وأشار إلى أن 21100 شخص أوقفوا في إطار حالة الطوارئ التي مددت أربعة أشهر في مارس الماضي، مضيفا أن ثلثي هؤلاء الموقوفين أفرج عنهم بعد إخضاعهم لبرنامج «إعادة التأهيل»، لكن 7700 ما زالوا يخضعون لملاحقات قضائية. وكانت حركة الاحتجاج ضد الحكومة قد بدأت في منطقة أورومو في نوفمبر 2015 قبل أن تمتد إلى منطقة أمهرة اعتبارا من صيف 2016.

الأمم المتحدة تدين «إعدامات وحشية» أودت بحياة 251 شخصا في الكونغو

الراي...(أ ف ب) ... كشف تقرير للأمم المتحدة نشر اليوم في جنيف أن 251 شخصا بينهم 62 طفلا قتلوا في عمليات إعدام وحشية ارتكبها بين آذار/مارس وحزيران/يونيو الماضيين في إقليم كاساي بوسط جمهورية الكونغو الديموقراطية، عناصر حكوميون وميليشيات او متمردون. وأعد الحصيلة فريق من المحققين التابعين لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، حول المجازر الإتنية في إقليم كاساي الذي يشهد اضطرابات دامية منذ أشهر. وثلاثون من الأطفال الـ 62 الذين قتلوا في الإعدامات لم يبلغوا الثامنة من العمر. وأوضحت الأمم المتحدة أن عمليات التصفية هذه نفذها إما عناصر من أجهزة الدولة «خارج إطار القضاء»، وإما مسلحو ميليشيات من كل الاتجاهات، أو متمردون. وقال مدير ادارة وسط وغرب أفريقيا في مفوضية حقوق الإنسان سكوت كامبل إن نحو 500 طفل قتلوا في جمهورية الكونغو الديموقراطية منذ اندلاع أعمال العنف العام الماضي. وقالت المفوضية إن الإعدامات وقعت بين 12 آذار/مارس و19 حزيران/يونيو، مشيرة الى أن بعثتها في الكونغو الديموقراطية أحصت «ثمانين مقبرة جماعية في المنطقة على الأقل». ويستند التقرير إلى مقابلات أجراها المحققون مع 96 شخصا فروا إلى أنغولا المجاورة هربا من أعمال العنف في كاساي. وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين إن «الناجين تحدثوا عن صراخ أشخاص أحرقوا أحياء، وعن مشاهدة أقرباء لهم تعرضوا للمطاردة والقتل، وعن فرارهم مذعورين». وأكد المفوض السامي لحقوق الإنسان إن «ما يجعل حمامات الدم هذه أكثر فظاعة هو أن السكان يستهدفون بسبب انتمائهم الإتني». ووجه المفوض السامي «تحذيرا جديا جدا» إلى حكومة الكونغو الديموقراطية «للتحرك بدون إبطاء لمنع تحول أعمال العنف هذه إلى عملية تطهير إتني على نطاق أوسع».

الرباط تعلن عن إصلاحات بعد انتقادات محمد السادس وقراصنة يختطفون ضابطين مغربيين

الراي..الرباط - أ ف ب، كونا - أعلن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني إنشاء خطة عمل لتصحيح «أوجه القصور في مجال إدارة الشؤون العامة»، بعدما انتقادات وجهها الملك محمد السادس نهاية الشهر الماضي. وبعد أقل من أسبوع على خطاب العاهل الذي تضمن انتقادات للطبقة السياسية والإدارة، كشف العثماني، أول من أمس، عن «وضع برنامج واقعي عملي وسريع لتصحيح الاختلالات» بهدف تنفيذ تعليمات محمد السادس، وتشمل إصلاح الادارة، وتشجيع الاستثمار وتبسيط الإجراءات الإدارية. وقررت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي اعتماد 6 تدابير عملية لتنفيذ مضامين الخطاب الملكي الذي ألقي بمناسبة عيد العرش. وأشار العثماني إلى أن الادارات الحكومية ستكون مضطرة في الأشهر المقبلة لتقديم اقتراحات «ملموسة» الى مكتبه لتنفيذ المبادئ التوجيهية. وكان العاهل المغربي حمّل، خلال كلمة ألقاها خلال الذكرى الـ 18 لاعتلائه العرش، الطبقة السياسية والمؤسسات مسؤولية مشاكل التنمية التي تواجه بعض المناطق، مشيدا في الوقت نفسه بحيوية القطاع الخاص. من ناحية أخرى، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قيام قراصنة باختطاف ضابطين مغربيين في الملاحة التجارية، قبالة المياه الإقليمية النيجيرية. وأوضح أن الضابطين يعملان على متن سفينة تحمل الجنسية البنمية، وتستغل من طرف شركات ملاحية كونغولية في نقل مشتقات الصناعة النفطية، لافتاً إلى أن الاختطاف شمل أيضاً عاملين آخرين على السفينة. إلى ذلك، بدأ الرئيس السوداني عمر البشير، أول من أمس، زيارة خاصة إلى المغرب تستمر أياما عدة، وفق وكالة الأنباء السودانية. وتثير زيارة البشير ردود فعل من جانب نشطاء حقوق الإنسان في المغرب، فقد أرسلوا عريضة الى الحكومة المغربية «احتجاجاً» على الزيارة طالبين إلغاءها. يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في العامين 2009 و2010 مذكرات توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب ابادة وجرائم حرب في دارفور.

إيلاف المغرب تحول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

تحقيق أمني يفكك أسرار "إمبراطورية الكيف" بين المغرب وإسبانيا

إبراهيم بنادي... الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن تحقيقا أمنياً يفكك أسرار "إمبراطورية الحشيش" بين المغرب وإسبانيا، إذ أشار أمنيون إلى أنه بالرغم من المجهودات التي تبذلها الأجهزة المختصة فإنه من الصعب مطاردة مهربي الحشيش. ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن التحقيق كشف أن المتاجرين بالمخدراتعلى الصعيد الدولي يستخدمون دراجات مائية تشبه "الطائرات الصغيرة"، مجهزة بنظم حديثة تساعدها على التحرك في البحر، مثلالشهب السريعة، وأضافوا أن كلدراجة مائية تنقل نحو 3 أطنان من الحشيش، كما تصل سرعتها إلى 180 كيلومتراً في الساعة، بينما لا تتجاوز سرعة زوارق الدوريات الأمنية 150 كيلومتراً في الساعة، بينما أسعار هذه الدراجات الاستثنائية تتراوح بين 90 و120 مليون سنتيم (90 ألف و 120 ألف دولار).

"العدالة والتنمية"..و تعديلات قانون إستقلالية النيابة العامة

في الشأن الحزبي كتبت "الأخبار" أن فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين فشل في إقناع حلفائه داخل الأغلبية البرلمانية بالتوقيع إلى جانبه على التعديلات التي اقترحهاعلى القانون المتعلق باستقلالية النيابة العامة. وأضافت الصحيفة أن فرق التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري بالغرفة الثانية رفضت التوقيع على هذه التعديلات، فيما وقع نائبان من التقدم والاشتراكية إلى جانب "العدالة والتنمية".

انفصالي من "بوليساريو" يهاجم قنصلية مغربية بفرنسا

وتطالع "ايلاف المغرب" بـ"الصباح" أن أحد أفراد "ميليشيا" تنشط ضمن فروع جبهة بوليساريو الانفصالية بأوروبا هاجم قنصلية مغربية في فرنسا. و أضافت الصحيفة ذاتها أن العنصرالانفصالي قام بالصعود إلى سطح البناية الدبلوماسية وانتزع الراية الوطنية قبل تعويضها بـ"خرقة التنظيم الانفصالي". وكتبت "الصباح" أن الشرطة الفرنسية اعتقلت القائم بهذا الفعل بمجرد هبوطه من سطح البناية، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي موقف عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدوليب خصوص النازلة نفسها.

وزراء في حكومة العثماني ممنوعونمن مغادرة التراب المغربي

"الصباح" كتبت كذلك أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أخبرالوزراء المعنيين ببرنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، باستمرار قرار منعهن من الاستفادة من العطلة الصيفية، طبقاً للتعليمات الملكية، مع المنع من مغادرة التراب الوطني، قصد مواصلة عملهم بزيارات ميدانية للمنطقة، للوقوف على الأشغال القائمة، في ظل الخوف من إعفائهم. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن القرارات طالت عشرة وزراء ملزمين بالبقاء رهن الإشارة، وعدم إغلاقه واتفهم حتى يردوا على مكالمات طارئة للاستفسار عن معطيات أو أشغال خاصة بمشروع من المشاريع المعطلة.

الجيش العراقي يكشف عثوره عن بيانات شخصية بجهاديين مغاربة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن الجيش العراقي كشف عثوره على البيانات الشخصية ووثائق حساسة لجهاديين فيالموصل، من بينهم مغاربة، تكشف أنهم كانوا يخططون للقيام بتفجيرات إرهابية في أوروبا، وأضافت الصحيفة أن الجهاديين سبقأن شاركوا، في نوفمبر 2015 ومارس 2016، في هجومين هزا العاصمة الفرنسية باريس والبلجيكية بروكسل،على التوالي.



السابق

الصدر لدمج الحشد الشعبي بالجيش العراقي ودعا لسحب السلاح من الفصائل والإمساك بالحدود...الصدر يؤكد تعرضه لتهديدات قد تنهي حياته لزيارته السعودية ورفض قانون الانتخابات وقال انه يعيد دواعش الفساد....تيلرسون يؤكد للعبادي حرص بلاده على وحدة العراق وبارزاني يرفض دعوة الجامعة العربية الى عدم اجراء استفتاء الانفصال...الأكراد لا يرون أي أمل في غير الانفصال عن العراق..جهود لتوحيد الكرد قبل الاستفتاء.....قصور صدام معروضة للاستثمار...القوات الاميركية تستعد لتحرير غرب الأنبار...

التالي

لبنان يخشى حصاراً غربياً وعربياً بعد طغيان نفوذ «حزب الله» وحساباتٌ أكثر من عسكرية لمعركة الجيش المرتقبة ضدّ «داعش»....سلاح «حزب الله» يعرض لبنان لضغوط دولية....حصار داعش يفتح باب التفاوض.. وحزب الله يقاتل من الجهة السورية وتحضيرات لزيارة عون إلى باريس .. والقضاء يتحرَّك دفاعاً عن استقلاليته...حاصباني يحيل على النيابة العامة ملف المتهمة ببيع أدوية فاسدة للسرطان...وزير التعليم السعودي شكّل لجنة للتحقيق بالتعاقد مع منى بعلبكي....بري من طهران: الجيش يمتلك كل المقومات لاستكمال معركة تطهير الجرود....تنسيق لبناني ـ سوري تحضيراً لمعركة «الرأس والقاع»....

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,778,929

عدد الزوار: 7,712,021

المتواجدون الآن: 0