هجمات انتحارية تهز مواقع الأكراد في الحسكة السورية..النظام يتجاهل اتفاق الروس مع الفصائل.. ويحاول اقتحام مدينة عين ترما.."سكر وعربدة".. قرية بالسويداء تخرج عن صمتها وتفضح القوات الروسية...التحالف يسحب قيادات من تنظيم الدولة بعملية إنزال جوي بدير الزور....سرية "أبو عمارة" تنفذ عملية نوعية في مدينة حلب...مبادرات لإنقاذ إدلب من مصير أسود خيارات حل هيئة "تحرير الشام" لنفسها...قوات الأسد تتوغل في محافظة دير الزور...تسريبات تركية تتحدث عن تسليم إدلب إلى «الجيش الحر» لتجنيبها عملاً عسكرياً...إسرائيل تريد دوراً للأمم المتحدة في خروج «القوات الأجنبية» من سورية....«داعش» يتراجع في الرقة وخياران أمامه بعد إغلاق ممرات الانسحاب...خطيب الجامع الأموي بدمشق يدعو من فاته الحج «لصعود جبل قاسيون» ووزير الأوقاف اعتبر من يذهب للحج هذا العام «خائناً».....

تاريخ الإضافة الإثنين 28 آب 2017 - 5:36 ص    عدد الزيارات 2605    التعليقات 0    القسم عربية

        


هجمات انتحارية تهز مواقع الأكراد في الحسكة السورية..

اللواء.. أفادت وسائل إعلام بأن مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي شنوا، اليوم ، هجمات انتحارية على مقر للقيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي. وذكرت قناة “الميادين” أن ستة انتحاريين فجروا أنفسهم، بينما تمكنت الفصائل الكردية من تصفية سبعة آخرين، وأكدت وسائل الإعلام المحلية هذه الأنباء. وأفاد نشطاء محليون بأن الاشتباكات بين انغماسيي “داعش” والمقاتلين الأكراد مدعومين بالقوات الأمريكية مستمرة في المدينة منذ ليلة أمس، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا في صفوف “وحدات حماية الشعب”.

النظام يتجاهل اتفاق الروس مع الفصائل.. ويحاول اقتحام مدينة عين ترما

أورينت نت - خرقت قوات الأسد اليوم الأحد اتفاق "خفض التصعيد" في الغوطة الشرقية، بعد محاولتها اقتحام مدينة عين ترما مدعومة بالدبابات، وتحت غطاء من القصف المدفعي والصاروخي. وأعلن "فيلق الرحمن" عن تمكنه من التصدي لمحاولة عناصر النظام والميليشيات الشيعية الداعمة له التقدم في مدينة عين ترما، مشيراً إلى أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخيرة. إلى ذلك، قصف النظام مدينتي عين ترما وزملكا بالصواريخ والمدفعية الثقيلة، ما أوقع جرحى في صفوف المدنيين. وتأتي هذه التطورات بعد أيام من إعلان "فيلق الرحمن" وروسيا التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وحي جوبر شرقي العاصمة دمشق، وكان الناطق الرسمي باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان أكد في تصريح خاص لـ"أورينت نت" أن الاتفاق مع الجانب الروسي جاء نتيجة الصمود الأسطوري للجيش السوري الحر في جبهات جوبر وعين ترما. ورأى "علوان" أن الاتفاق الجديد "لا يشبه أي اتفاق في سوريا"، فقد كان تتويجاً لمفاوضات مباشرة طويلة وقاسية مع الجانب استمرت لـ 3أيام في جنيف، نافياً وجود أي ممثل عن نظام الأسد في تلك المفاوضات. يذكر أن "جيش الإسلام" توصل أيضاً إلى اتفاق لـ"خفض التصعيد" مع وزارة الدفاع الروسية في الـ22 من شهر حزيران الماضي، بعد مفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف ضبط آلية وقف التصعيد في الغوطة الشرقية.

"سكر وعربدة".. قرية بالسويداء تخرج عن صمتها وتفضح القوات الروسية

أورينت نت - رغم محاولات وسائل إعلام النظام إظهار قوات الاحتلال الروسي بمظهر الصديق الذي يحاول الدفاع عن "أمن وأمان" الوطن والمواطن، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي بدأت بفضح تصرفات هذه القوات، من خلال مناشدات أطلقتها صفحات في ريف السويداء بوضع حد لتجاوزات "عناصر بوتين" بحق الأهالي. وطالبت صفحات موالية من النظام "كبح جماح" تصرفات القوات الروسية في قرية خلخلة بريف السويداء، بعد تكرار حالات شرب الكحوليات و"السكر" في شوارع القرية، وما ينتج عنها من مضايقة للأهالي. وقالت شبكة "أخبار بلدي" الموالية للنظام، إنه منذ أكثر من شهر وبعد إعلان اتفاق خفض التصعيد انتشر عناصر من الجيش الروسي في حاجز مطار خلخلة الغربي والذي يفصل بين مطار خلخلة ومنطقة اللجاة. وأشارت الصفحة إلى أنه في معظم ساعات المساء، تدخل عربات روسية تقل جنود روس حيث يقومون بشراء المشروبات الكحولية والسكر في شوارع القرية، ما يدفع بالأهالي لإعادة العناصر إلى الحاجز بعد وصولهم إلى حالة من فقدان التركيز. وناشد بعض أهالي القرية عبر صفحة "السويداء 24" الجهات المعنية بوضع حد لهذه التصرفات والتي وصفوها بالمنطق الغير مقبول. وجاءت ردود أفعال الموالين غاضبة جراء هذه التصرفات، وكون العنصر الروسي صاحب الكلمة الأولى في المناطق التي يسيطر عليها النظام، وقال ناصيف في تعليق على صفحة "أخبار بلدي": "بعمرك شفت شي محتل بفوت على بلد وبضل خلوق مع أهل البلد.. هذا هو طبع المستعمر والله لا يسامح يلي كان السبب". وكتبت نور على ذات الصفحة قائلة: "شو ناطرين من الاحتلال ولو كان مؤقت". يذكر أن عدة نقاط مراقبة للجيش الروسي انتشرت في نقاط بريف السويداء الغربي والمتاخم لريف درعا الشرقي، ورفعت أعلامها فيها بعد توقيع الاتفاق الروسي الأردني الأمريكي على خفض التصعيد في الجنوب السوري.

التحالف يسحب قيادات من تنظيم الدولة بعملية إنزال جوي بدير الزور

أورينت نت .. نفذت قوات التحالف الدولي أمس السبت، عملية إنزال جوي في مناطق سيطرة تنظيم الدولة في ريف دير الزور الغربي، بهدف سحب قيادات من التنظيم مع عائلاتهم. وأفادت صفحة "دير الزور 24" بأن عملية الإنزال الجوي استهدفت منطقة "حصاصي أبو حميد" جنوب منجم الملح بريف دير الزور الغربي، وتم تنفيذها بطائرة هليكوبتر واحدة حطت على الطريق الدولي "المدحول" بالجهة المقابلة لقرية الطريف. ورافق عملية الإنزال قصف مدفعي من جزرة البوحميد، نفذته قوات أمريكية استهدف القصف محيط منطقة الإنزال ومنطقة الخشة جنوب بلدة المسرب بالريف الغربي. وأسفرت العملية عن إخلاء قوات التحالف لقياديين من تنظيم الدولة مع عائلاتهم، وهما من جنسيات أوروبية كانا يسكنان بلدة الشميطية بريف دير الزور الغربي. وشهدت دير الزور في الأشهر الأخيرة عدة عمليات إنزال جوي، نفذتها طائرات التحالف الدولي، قامت من خلالها بسحب شخصيات وقيادات بارزة من التنظيم. يذكر أنه في السادس من الشهر الماضي نفذت عدد من الطائرات المروحية الأمريكية، عملية إنزال جوية لقوات التحالف، في منطقة منجم الملح الممتدة بين بادية ( التبني والطريف) بأقصى الريف الغربي لدير الزور، وجرى الإنزال الجوي شرقي بلدة التبني وبالتحديد فوق (قرية البويطية) غرب منجم الملح، وقرية الطريف، حيث يوجد عدة طرق برية تؤدي إلى المنجم وإلى طريق عام ديرالزور الرقة.

سرية "أبو عمارة" تنفذ عملية نوعية في مدينة حلب

أورينت نت ... أعلنت سرية "أبو عمارة للمهام الخاصة" التابعة للجيش السوري الحر، مساء أمس السبت، عن تنفيذ عملية نوعية في حي الفرقان بمدينة حلب، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من قوات الأسد. وأشارت "أبو عمارة" في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن مجموعة من قواتها استهدفت دورية للأمن العسكري في حي الفرقان بعبوة ناسفة، ما أوقع عناصر الأخيرة بين قتيل وجريح. وكانت سرية "أبو عمارة للمهام الخاصة" أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي عن تفجير المستودع الرئيسي لذخيرة ميليشيا "لواء القدس" الفلسطينية التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد، وذلك في حي مخيم النيرب بمدينة حلب. وتنشط كتائب "أبو عمارة" في مناطق سيطرة النظام بمدينة حلب، وتبنّت عمليات وتفجيرات استهدفت مقرات ومواقع ميليشيات إيران والشبيحة وقوات الأسد، وأعلنت الشهر الماضي عن اغتيال قائد عسكري في ميليشا "لواء القدس" الفلسطينية المساندة لقوات الأسد، في حي الحمدانية بمدينة حلب، كما تمكنت "السرية" في الشهر ذاته، من تفجير ثكنة طارق بن زياد "المهلّب" في حي مساكن السبيل بمدينة حلب. والجدير بالذكر، أن ميليشيات إيران احتلت في نهاية العام الماضي كامل أحياء حلب الشرقية، وذلك بعد خروج آخر دفعة من الثوار مع سلاحهم الخفيف إلى ريفي حلب وإدلب، عقب حملة عسكرية غير مسبوقة للميليشيات الشيعية وقوات الاحتلال الروسي استمرت نحو شهرين، ما أسفر عن استشهاد وجرح الآلاف من المدنيين، فضلاً عن الدمار الذي لحق بالبنى التحتية والمنشآت الخدمية، وفي مقدمتها المشافي.

مبادرات لإنقاذ إدلب من مصير أسود خيارات حل هيئة "تحرير الشام" لنفسها

ايلاف...بهية مارديني.... لندن: قال هاشم الشيخ (أبو جابر) القائد العام لهيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقًا" إن الهيئة مستعدة لحل نفسها بشرط أن تحل جميع الفصائل العاملة في الشمال نفسها وتنضم تحت قيادة واحدة سياسية وعسكرية، وسط مبادرات لتجنيب ادلب مصيراً أسود بعد جمع المعارضة المسلحة هناك. وخطب هاشم الشيخ بالمصلين يوم الجمعة في مدينة بنش بريف إدلب شمال غرب سوريا، وتحدث بإسهاب عن المستجدات التي تواجه الهيئة شارحًا: "قالوا لنا عليكم أولاً أن تحلوا هيئة تحرير الشام، وقلنا نحن مستعدون لحل التنظيم الذي بني لوسيلة وليس لغاية، لكن شرط أن تحل الفصائل نفسها، ونكون تحت قيادة واحدة". وقال "يتم البحث حالياً عن جسم واحد، بعد سنوات من التمزق والتشرذم الذي شهدته الساحة". وأضاف "المجتمع الدولي وعلى رأسه روسيا وأميركا يحضّرون لإنهاء الثورة، والخروج إلى جهة يتم الاتفاق معها على حل سياسي يبقي الأسد ويضيع الدماء والشهداء". واعتبر أن "الاجتماعات والمفاوضات السياسية لا تمثل إرادة الشعب وثورته". وأكال الشيخ التهم للمعارضة السياسية ومنصاتها الثلاث معتبرًا أنها صنيعة دول. ورأى أن "الغرب يحاول شخصنة الصراع في سوريا، على أنه مرتبط بأشخاص يريدون السلطة"، ولكنه قال "لا مانع من الحل السياسي لكن مع تضمين مبادئ وأهداف الثورة السورية". ودعا الشيخ في خطبته إلى "مشروع جامع يوضع له برنامج يرتكز على جهة سياسية تمثل الشعب، وجهة عسكرية تحمي الشعب"، وقال "هذا ما نسعى عليه بعيداً عن أي وساطة خارجية أو داخلية".

رأي جيش الاسلام

من جانبه، عبّر رئيس المكتب السياسي في جيش الإسلام محمد علوش، عن أسفه بعد ما قاله القيادي في هيئة تحرير الشام. وفي تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي قال "للأسف أن يكون هذا متأخراً جداً بعد تاريخ حافل بالغدر والتشبيح والنهب وابتلاع الفصائل وآخرها كان أحرار الشام". وأضاف أن "من كان بهذه المثابة فيحتاج إلى أن يثبت صدق نواياه وتراجعه عن فكره ومنهجه قبل كل شيء، ويبعد كل الأشخاص الذين يحملون هذا الفكر وأن يحاسبوا بمحكمة عادلة مستقلة على الدماء التي سالت وعلى تسليم البلدان والمدن والقرى وقبض أثمانها باتفاقيات مشبوهة لا تزال سرية إلى الآن، ويفرج عن جميع من اختطفهم". وطالب الشيخ كرد على شروطه "أن يبادر فوراً إلى الخروج من الغوطة فقد ناء بهم الحمل وضاقوا بهم ذرعا، لا سيما الخمسين أجنبياً (مهاجراً) فلا مكان لهم هناك". وأوضح أن "هذه بعض إجراءات صدق النوايا حتى نصدق أن صاحب الدعوة لا ينوي التستر بالفصائل والمجتمع المدني ليخرج نفسه من كهف السواد الذي اختطف به الثورة وأدخل نفسه فيما لا قبل له به". وشدد أن هذه صرخة نذير "لأهلنا في الشمال، ولفصائلنا، فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، كيف بكم وقد لدغتم عشرين مرة!"، على حد تعبيره.

مبادرات

وتتزامن التطورات الأخيرة المتلاحقة مع مبادرة أطلقها مجلس مدينة إدلب دعت إلى تشكيل حكومة إنقاذ خلال اجتماع حضرته معظم مؤسسات المجتمع المدني في إدلب، إضافةً إلى مبادرة الإدارة المدنية في المناطق المحررة، والتي عقدت الخميس الماضي في مدينة إدلب. ويأتي حديث الشيخ بالتزامن مقترحٍ سربته وسائل اعلام تركية أوضحت فيه أنه لتجنيب محافظة إدلب عملية عسكرية تحضر لها أربع دول. ويتمثل المقترح في ثلاث نقاط، وهي تشكيل هيئة إدارة محلية مدنية للمدينة تتكفل في إدارة شؤونها الإنسانية والحياتية، مع تحييد التنظيمات المسلحة عن إدارتها، إضافة إلى "تحويل العناصر المسلحة في المعارضة السورية إلى جهاز شرطة رسمي يتكفل بحفظ الأمن، وحل هيئة تحرير الشام بشكل كامل".

الموقف الأميركي

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أيضا حددت موقفها من التطورات الأخيرة التي شهدتها محافظة إدلب، بسيطرة هيئة تحرير الشام على جميع مفاصلها، بعد مواجهات عسكرية مع حركة أحرار الشام. وكان المبعوث الأميركي إلى سوريا، مايكل راتني، قال مطلع الشهر الجاري إن "الفتاوى الأخيرة تظهر أن فكر القاعدة مازال مترسخًا في عقلية التنظيم، وأن تغيير اسم الجماعة لا يغير الحقيقة". واعتبر أن "جبهة النصرة وقياداتها سيبقون هدفًا لأميركا، أيًا كان اسم الفصيل الذي يعملون تحت اسمه، وهذا التصنيف يشمل الجماعة والأفراد"، لافتًا إلى أن "هيئة تحرير الشام كيان اندماجي وكل من ينضم ضمنها هو جزء من القاعدة في سوريا". واعتبر راتني أن "خطة جبهة النصرة في الاختباء وراء إدارة مدنية مزعومة هي أساليب مراوغة مكشوفة، وعقيمة هدفها الالتفاف على التصنيف، والأهم من ذلك هو خديعة الشعب السوري، ونعتبرها مجرد واجهة زائفة". ونصح "الجميع بالابتعاد عن الجولاني، وذلك لوجود أطراف انضمت للهيئة لأسباب تكتيكية محددة وليس لتوافق فكري أو إيديولوجي". وحذر أنه "في حال تحققت هيمنة جبهة النصرة على إدلب، من الصعب على الولايات المتحدة الأميركية إقناع الأطراف الدولية بعد إتخاذ الإجراءات العسكرية المطلوبة". وكانت قد سيطرت تحرير الشام على معظم بلدات ومدن محافظة إدلب، وتحدثت عن "إدارة مدنية" مهمتها إدارة كافة الشؤون الإدارية والعسكرية في المنطقة. إلا أنها، بحسب مراسلي صحيفة عنب بلدي، لم تقدم أية تفاصيل عن إدارتها المتوقعة، سواء التقسيمات الإدارية، أو خططها لمستقبل المنطقة.

دعوات لتوفير دعم نفسي لاطفال الرقة شاهدوا جرائم داعش

ايلاف...أ. ف. ب.... بيروت: دعت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" الاثنين الى توفير دعم نفسي لاطفال الرقة الذين روعهم هول ما عاينوه تحت حكم تنظيم الدولة الإسلامية وخلال العملية العسكرية المتواصلة لطرد المتطرفين من المدينة السورية. وقالت مسؤولة الملف السوري في المنظمة سونيا خوش "من الضروري جدا توفير الدعم النفسي للاطفال الذي نجوا بحياتهم لمساعدتهم على التعامل مع صدمة ناتجة عما شهدوه من عنف وقسوة" في مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. واضافت "نخاطر بأن نعرض جيلا كاملا من الاطفال لمعاناة على مدى الحياة الا اذا توفرت حاجاتهم النفسية". واجرت المنظمة مقابلات مع اطفال وعائلاتهم فروا من المدينة. وقال الون ماكدونالد من "سيف ذي تشيلدرن" لوكالة فرانس برس "تحدثنا مع اطفال رووا قصصا مروعة للحياة تحت حكم تنظيم الدولة الاسلامية وكيفية استخدامهم كدروع بشرية. ولكنهم ايضا تحدثوا عن منازل تتعرض للقصف وجيران يقتلون في الغارات الجوية". وبين هؤلاء الاطفال رشيدة (13 عاما) التي فرت قبل اشهر مع عائلتها من الرقة ولجأت الى مخيم للنازحين شمال المدينة. ونقلت المنظمة عن رشيدة قولها "في احد المرات، قطعوا (الجهاديون) رؤوس (اشخاص) ورموا الاجساد من دون الرؤوس على الارض. لم استطع ان اتحمل المشهد". واضافت الفتاة "اردت ان انام ولم استطع لاني تذكرت ما رأيته (...) كنت ابقى سهرانة من الخوف". ويعيش السكان في مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في خوف دائم من أحكام عناصر داعش الذين يغذون الشعور بالرعب من خلال الاعدامات الوحشية والعقوبات من قطع الاطراف والجلد وغيرها. وتخوض قوات سوريا الديموقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية، منذ السادس من حزيران/يونيو معارك لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من الرقة. وباتت تسيطر على نحو 60 في المئة منها. وتقدر الامم المتحدة ان نحو 25 الفا لا يزالون محاصرين داخل المدينة بعدما دفعت المعارك عشرات الآلاف الى الفرار. وترتفع حصيلة القتلى المدنيين في المدينة مع اشتداد القتال فيها. ووثق المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل مئات المدنيين نتيجة المعارك وغارات التحالف الدولي بقيادة واشنطن. وحذرت "سيف ذي تشيلدرن" من ان غارات التحالف وضعت اهالي الرقة امام "خيار مستحيل، اما البقاء والمخاطرة في ان يتعرضوا للقصف او الذهاب والمخاطرة في ان يطلق عليهم تنظيم الدولة الاسلامية النيران او ان يدوسوا على الغام". وروت فريدة (13 عاما) كيف اصيب شقيقها فؤاد البالغ من العمر عامين فقط في قصف جوي. وقالت "كنا نياما في احدى ليالي الصيف، وفجأة رمت طائرة قنبلة وبدأ هو بالصراخ". وتضيف "كانت هناك شظية في رأسه"، قبل ان تخلص الى القول "في كل مرة يقصف الطيران، تصل الاضرار الى كل مكان". وعلى وقع التصعيد العسكري في الرقة، دعت الامم المتحدة الى هدنة لافساح المجال امام المدنيين للخروج. ودعت "سيف ذي تشيلدرن" بدورها الى ايجاد ممرات آمنة ليبدأ المدنيون رحلة طويلة للتعافي. وقالت خوش "قد يبدو اطفال الرقة من الخارج طبيعيين لكن من الداخل يتألم العديدون منهم من هول ما رأوه". واضافت "لم يطلب اطفال الرقة الكوابيس ولا ذكريات لاحبائهم وهم يموتون امامهم".

قوات الأسد تتوغل في محافظة دير الزور

الناصرة - أسعد تلحمي { لندن - «الحياة» ... حقّقت القوات النظامية السورية تقدماً في معركة استعادة محافظة دير الزور من «تنظيم داعش» أمس، وتمكنت من التوغل في المحافظة من جهة البادية. وهذه هي المرة الأولى، التي تدخل فيها قوات الرئيس بشار الأسد محافظة دير الزور من جهة البادية. ومع المكاسب أمس، تكون القوات النظامية دخلت دير الزور من ثلاث جهات، إذ تمكنت في أواخر حزيران (يونيو) من بلوغ دير الزور عبر المنطقة الحدودية مع العراق، وفي أوائل آب (أغسطس) دخلتها من جهة جنوب الرقة، إلا أنها لم تتوغل حتى الأن سوى بضعة كيلومترات في عمق المحافظة .. في موازاة ذلك، يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في طهران اليوم لإجراء محادثات تتمحور حول التطورات في سورية ومسار آستانة. وأفادت الخارجية الإيرانية بأن دي ميستورا سيجتمع أيضاً مع فريق التفاوض الإيراني في مفاوضات آستانة. وتريد روسيا، ومعها إيران والحكومة السورية إضافة محافظة إدلب، إلى مناطق «خفض التوتر» التي ستتم مناقشتها في آستانة. وأكدت مصادر إسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو سيركّز في لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريتش على وجوب «إخلاء جميع القوات الأجنبية من الأراضي السورية». وأفادت المصادر بأن نتانياهو سيحاول أن يكون الملف الإيراني في صلب محادثاته مع الأمين العام «في ما يتعلق بتعزيز الوجود الإيراني في سورية»، موضحة أنه سيطالب بتدخل دولي يقود إلى خروج جميع القوات الأجنبية التي شاركت في القتال. وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» تقدمت القوات النظامية عشرات الكيلومترات من محور مدينة السخنة وسط البادية السورية، وتمكنت من التوغل مسافة 13 كيلومتراً في ريف دير الزور الجنوبي الغربي». وتهدف القوات النظامية إلى استعادة محافظة دير الزور من «داعش» عبر ثلاثة محاور هي: جنوب محافظة الرقة، ووسط البادية، وعبر المنطقة الحدودية مع العراق من الجهة الجنوبية الشرقية لمحافظة دير الزور. وأفاد «المرصد» أمس عن اشتباكات عنيفة في البادية بين محافظتي حمص وحماة (وسط)، مشيراً إلى أن الطائرات الحربية نفّذت أكثر من 50 غارة على بلدة عقيربات وقرى أخرى في ريف حماة الشرقي. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات النظامية تتقدّم نحو دير الزور، وأنها مدعومة بسلاح الجو الروسي، تمكنت أمس من القضاء على مجموعة كبيرة من مسلحي تنظيم «داعش» قرب قرية غانم علي، في ريف الرقة الشرقي على ضفاف نهر الفرات. وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان بأنه «تمّت تصفية أكثر من 800 إرهابي، بالإضافة إلى إعطاب 13 دبابة، و39 سيارة دفع رباعي مزوّدة رشاشات ثقيلة، وتسع وحدات من المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون». وأكدت أن هذه العملية توجّت بتدمير أقوى مجموعة لـ «داعش» في المنطقة.

تسريبات تركية تتحدث عن تسليم إدلب إلى «الجيش الحر» لتجنيبها عملاً عسكرياً

لندن - «الحياة» ... رأت مصادر تركية أن إعلان «هيئة تحرير الشام» (النصرة سابقاً) استعدادها لحل نفسها بمثابة «فشل للخطة الأميركية لشن هجوم واسع على المحافظة الواقعة شمال سورية، موضحة أن حل «الهيئة» نفسها يقطع الطريق أمام عمل عسكري ضد إدلب. وأفادت صحيفة «يني شفق» التركية، المقربة من السلطات، نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن الولايات المتحدة كانت تستخدم سيطرة «هيئة تحرير الشام» على إدلب، كذريعة لعملية عسكرية على المحافظة التي تضم العشرات من فصائل المعارضة السورية. وأعلن القائد العام لـ «هيئة تحرير الشام»، هاشم الشيخ (أبو جابر) أن «الهيئة» مستعدة لحل نفسها، بشرط أن تحل جميع الفصائل العاملة في الشمال نفسها تحت قيادة واحدة. وأفادت «يني شفق» أن إدلب، المتاخمة للحدود التركية ستسلم إلى «الجيش السوري الحر»، مشيرةً إلى أن «العمل بدأ لتشكيل مجلس محلي وإدارة مدنية في جميع أنحاء المحافظة». وذكرت أن مؤسس «الجيش الحر» رياض الأسعد، يلعب دور الوسيط لتجنيب إدلب عمل عسكري أميركي أو روسي لإنهاء وجود تنظيمات مرتبطة بـ «القاعدة» فيها. وكان الأسعد شارك الأسبوع الماضي في «مبادرة الإدارة المدنية في المناطق المحررة» في مدينة إدلب، برعاية «هيئة تحرير الشام»، وحضرها نحو 40 شخصاً يمثلون منظمات وهيئات وفعاليات وجهات عسكرية. وعلى أثرها هاجمه «الجيش الحر» شمال حلب، واتهمه عبدالله حلاوة، القائد العسكري العام لـ «فرقة الحمزة» بأنه «متواطئ» مع «القاعدة» ويدعمها منذ سنوات، وحاول إفشال «الجيش الحر»، من خلال دعمه «جند الأقصى» سابقاً. وتريد روسيا ضم إدلب لمناطق «خفض التوتر» وإجراء مشاورات مع الفصائل المعتدلة فيها بهدف الانضمام إلى التهدئة مع النظام السوري، وتركيز القتال ضد «هيئة تحرير الشام». لكن تركيا لا تريد عودة سيطرة الحكومة السورية على المحافظة وتريد أن تشكل الفصائل المتحالفة معها إدارة ذاتية للمحافظة. وسيطرت «هيئة تحرير الشام» على مفاصل محافظة إدلب الاقتصادية والعسكرية، بعد اقتتالٍ مع حركة «أحرار الشام الإسلامية»، انتهى بتقليص نفوذ «أحرار الشام» أحد فصائل «الجيش الحر»، وسيطرة «هيئة تحرير الشام» على معبر باب الهوى الحدودي ومجمل المحافظة. وفتح ذلك الباب أمام تدخل دولي في إدلب، باعتبار «هيئة تحرير الشام» منظمة إرهابية على غرار «داعش». وكانت صحف مقربة من الحكومة التركية سربت مقترحاً من ثلاثة بنود لتجنيب محافظة إدلب عملية عسكرية. ويتمثل المقترح في ثلاث نقاط أساسية، أولها تشكيل هيئة إدارة محلية مدنية للمدينة تتكفل بإدارة شؤونها الإنسانية والحياتية. إضافة إلى تحييد التنظيمات المسلحة عن إدارتها، وتحويل العناصر المسلحة في المعارضة السورية إلى جهاز شرطة رسمي يتكفل حفظ الأمن، وحل «هيئة تحرير الشام» بشكل كامل.

إسرائيل تريد دوراً للأمم المتحدة في خروج «القوات الأجنبية» من سورية

الحياة...الناصرة – أسعد تلحمي .. أكدت مصادر إسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو سيركّز في لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس الذي وصل إسرائيل مساء أمس في أول زيارة له، على وجوب «إخلاء جميع القوات الأجنبية من الأراضي السورية»، فيما سيقدم قادة الأذرع الأمنية «بيّنات استخباراتية حول انتهاك حزب الله بشكل دائم القرار الدولي 1701». وتشمل زيارة الأمين العام كلاً من تل أبيب ورام الله ومنشآت الهيئة الدولية في غزة. وأفادت المصادر الإسرائيلية أن نتانياهو سيحاول أن يكون الملف الإيراني في صلب محادثاته مع الأمين العام «في ما يتعلق بتعزيز الوجود الايراني في سورية» وأنه سيطالب بتدخل دولي يقود إلى خروج جميع القوات الأجنبية التي شاركت في القتال من سورية. وأبرزت وسائل الإعلام العبرية الهجوم الذي شنته سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي على قوات حفظ السلام في جنوب لبنان وقائدها الإيرلندي مايكل بيري على خلفية ما وصفته «عجز القوات الدولية عن مواجهة حزب الله»، وفي أعقاب تصريحه بأنه لا توجد أدلة بأن لدى حزب الله مخازن أسلحة في المساحة الخاضعة لمسؤولية القوات الدولية، وأنه «لو كان الحديث عن مخزون كبير من السلاح لعرفنا به». واعتبرت هايلي هذه الأقوال لا تتسق و «الواقع القائم الذي يتسم بقيام حزب الله بتأمين وجود مسلح له في الجنوب، منتهكاً القرار 1701». وقالت هايلي: «يبدو أن قائد القوات في الجنوب هو الإنسان الوحيد في جنوب لبنان الأعمى لما يفعله حزب الله». وذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» المقربة من الحكومة أن نتانياهو والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ونائب رئيس هيئة أركان الجيش افيف كوخافي وآخرين من قادة المؤسسة الأمنية، سيؤكدون أقوال السفيرة خلال لقائهم غوتيريس. وأضافت أن إسرائيل تولي أهمية كبيرة للزيارة عشية انتهاء فترة التفويض الحالي للقوات الدولية في جنوب لبنان وأن كوخافي سيعرض أمام الضيف معطيات استخباراتية وصوراً عن سلوك حزب الله في المنطقة القريبة من الحدود مع إسرائيل. وتابعت أن المسؤولين الإسرائيليين سيحذرون أمامه من أن مواصلة حزب الله التسلح بوسائل قتالية متطورة خلافاً للقرار الدولي 1701 «قد يؤدي إلى تصعيد الوضع». وكان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة الذي يرافق الأمين العام في زيارته داني دانون طالب الهيئة الدولية بأن يكون دور قوات حفظ السلام «أكثر نجاعة وفاعلية ليعالج التهديدات التي يشكلها حزب الله»، وأنه «لا يجوز أن تبقى هذه القوات عمياء حيال التسلح الخطير لحزب الله في الجنوب، وأنه يتوجب على القوات أن تضع حداً لانتهاكات الحزب من أجل ضمان استمرار الهدوء». وتابعت الصحيفة أن زيارة غوتيريس تهدف إلى إظهار رغبة الأمم المتحدة في أن يكون لها دور في مساعي استئناف العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين على ضوء المحاولات الأميركية في هذا المضمار. ومن المتوقع أن يلتقي غوتيريس الموفد الأميركي الخاص جيسون غرينبلات الموجود في إسرائيل منذ الأسبوع الماضي ليسمع منه عن آخر التطورات في محاولات استئناف العملية السياسية. وأضافت أن غوتيريس معني أيضاً بالحديث حول الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وسبل تخفيفها.

«داعش» يتراجع في الرقة وخياران أمامه بعد إغلاق ممرات الانسحاب

لندن - «الحياة» .. تتواصل الاشتباكات في شكل عنيف بين «قوات سورية الديموقراطية» المدعمة بقوات خاصة أميركية من جهة، وعناصر «تنظيم داعش» من جهة أخرى، على محاور في أحياء مدينة الرقة القديمة، وفي محيط وسط المدينة. وعلم «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «قوات سورية الديموقراطية» بدأت هجوماً جديداً، تهدف من خلاله لتحقيق تقدم في المنطقة، والسيطرة على مزيد من المناطق، لتقليص نطاق سيطرة «داعش»، الذي ما زال يسيطر على نحو 39 في المئة من مساحة مدينة الرقة. وأكدت مصادر موثوقة للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن «قوات سورية الديموقراطية» تمكنت أمس من تحقيق تقدم في جنوب حي نزلة شحادة، وسيطرت على القسم الجنوبي من حي المرور «الحرامية»، في وسط المدينة، فيما ترافقت الاشتباكات العنيفة مع قصف مكثف من قبل قوات عملية «غضب الفرات» وقصف من قبل طائرات «التحالف الدولي» على مناطق في المدينة، ومعلومات مؤكدة عن أن العشرات من مقاتلي الطرفين قتلوا وأصيبوا في هذه الاشتباكات العنيفة. من ناحيتها، أفادت «سورية الديموقراطية» بسيطرتها على مستشفى الأطفال في أحياء الرقة القديمة، وسط المواجهات التي تخوضها ضد «داعش». وقال مدير المكتب الإعلامي لـ «سورية الديموقراطية» مصطفى بالي، إن «مقاتلي سورية الديموقراطية حرروا مستشفى الأطفال من مرتزقة داعش، والواقع في حي المرور وسط مدينة الرقة». وأضاف أن المواجهات العسكرية أسفرت عن مقتل ما يزيد على 15 عنصراً من التنظيم. وأوضح بالي أن «المقاتلين أحرزوا تقدماً كبيراً أيضاً في حي النهضة في الجهة الغربية، إلى جانب الحي القديم الواقع شرق المدينة». وكان بالي أفاد بأن العمليات العسكرية في المدينة اتخذت منحىً مغايراً، تمثل بازدياد نسبة المفخخات والأحزمة الناسفة من قبل التنظيم. وأضاف أن «الخناق ضاق على عناصر داعش في شكل كبير، ويعود ذلك إلى عدم وجود منفذ للانسحاب، الأمر الذي وضعهم أمام خيارين لا ثالث لهما... إما الاستسلام أو القتال». تتألف مدينة الرقة من 26 حياً بينها، رميلة والروضة والبتاني والصناعة وشارع 23 شباط وهشام بن عبد الملك والمدينة القديمة والبريد والنهضة والمرور والدرعية ونزلة شحادة والأمين والمرور والحرية والحني والسكة والأندلس. وبدأت «سورية الديموقراطية» وفصائل عربية وعشائرية، ضمن حملة «غضب الفرات»، عملية لتحرير الرقة، منذ مطلع حزيران (يونيو) الماضي. واستطاعت منذ بدأ القتال السيطرة على مساحة تقدر بـ60.1 في المئة من مساحة مدينة الرقة، والتي تقدر بـ17.6 كلم مربع من مساحة المدينة. فيما تبقى للتنظيم مساحة تقدر بنحو 39.9 في المئة من مساحة المدينة، والمقدرة بنحو 11.7 كلم مربع من مدينة الرقة. وتتواصل المعارك في محاولة من «سورية الديموقراطية» تحقيق مزيد من التقدم في المدينة، بعد تمكنها من فرض سيطرتها الكاملة على أحياء السباهية والرومانية وحطين والقادسية واليرموك والكريم، في غرب المدينة، كما سيطرت على أحياء المشلب والبتاني والصناعة في شرق المدينة في شكل كامل، فيما تسيطر على كامل حيي نزلة شحادة وهشام بن عبد الملك في القسم الجنوبي لمدينة الرقة، وتسيطر على أجزاء واسعة من المدينة القديمة، وعلى أجزاء من حيي الروضة والرميلة ومساكن حوض الفرات ومساكن الإدخار والأجزاء الشمالية من حي الدرعية، إضافة إلى سيطرتها على ضريح الصَّحابي عمار بن ياسر وضريح التابعي أويس القرني. وتشهد مدينة الرقة استمرار حركة نزوح وفرار المواطنين من مناطق سيطرة «داعش» باتجاه مناطق سيطرة «قوات سورية الديموقراطية»، إذ تمكنت عشرات العوائل من الفرار نحو مناطق بعيدة عن القصف والقتل والاشتباكات.

خطيب الجامع الأموي بدمشق يدعو من فاته الحج «لصعود جبل قاسيون» ووزير الأوقاف اعتبر من يذهب للحج هذا العام «خائناً»

دمشق: «الشرق الأوسط».. بكثير من الاستهجان والسخرية تلقى السوريون دعوة خطيب الجامع الأموي الكبير في دمشق مأمون رحمة كل سوري مسلم فاته الحج، إلى صعود جبل قاسيون، وذلك خلال خطبته في صلاة يوم الجمعة الماضي، واصفا جبل قاسيون بأن «جبل الانتصار والعزة والكبرياء». وبثتّ قناة «نور الشام» التابعة للنظام على موقع يوتيوب، خطبة مأمون رحمة وقال فيها: «من فاته أن يحج في هذا العام والأعوام التي سبقته، إلى بيت الله الحرام، فليقف على قاسيون». وأضاف: «أقول لمن فاته الطواف والسعي بين الصفا والمروة، تعال أيها المسلم العربي السوري لنسعى جميعاً على بيوت الشهداء والجرحى». وجبل قاسيون الذي يدعو خطيب الأموي المسلمين السوريين للوقوف عليه، كان قبل سنوات الحرب متنزها لسكان دمشق لإطلاله على دمشق وغوطتها ولهوائه العليل، لكنه منذ عام 2011 تحول إلى ثكنة عسكرية محصنة بالحواجز، كواحدة من أهم القواعد العسكرية التي تقصف منها الصواريخ المدمرة على أحياء دمشق المعارضة وريف دمشق، لا سيما مناطق شرق العاصمة وجنوبها. وتداولت أمس مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وعلق شخص عرف عن نفسه بـ«سوري فاته الحج: ليت الخطيب حدد لنا موقع الوقوف على قاسيون هل هو تحت منصة الصواريخ أم خلفها؟».. ومأمون رحمة خطيب «الأموي» الذي عينه النظام خلفا للشيخ محمد سعيد رمضان البوطي بعد اغتياله عام 2013، من مواليد بلدة كفربطنا في الغوطة الشرقية، ومع أن رحمة تتلمذ على يد الشيخ البوطي في معهد «الفتح» إلا أن المتداول عنه في الأوساط السورية ارتباطه بنظام الأسد، حيث لا تخلو خطبة له من مديح للأسد الذي يصفه بـ«العبد المؤمن». كما أن رحمة منذ تعيينه خطيبا في الجامع الأموي أوكلت إليه مهمة الترويج للدعايات الحربية للنظام بدءا من حث السوريين على زج أولادهم في القتال إلى جانب النظام، وحتى الدعوة لزيارة معرض دمشق الدولي في دورته الـ59 الذي انتهت فعاليته السبت، ليروا أن «كل ما أشيع» عن النظام كان «إشاعات باطلة جائرة». وكانت «لجنة الحج العليا» التابعة لـ«الائتلاف السوري» المعارض، قد سحبت ملف الحج هذا العام من النظام السوري، فيما اعتبر وزير الأوقاف في حكومة النظام عبد الستار السيّد، أي مواطن سوري يذهب للحج بأنه «خائن يستحق الموت والسجن». ووصل قرابة 15 ألف حاج من داخل وخارج سوريا إلى السعودية لأداء فريضة الحج، وفق إحصائيات اللجنة، غادروا عبر دول جوار سوريا تركيا والأردن ولبنان، بالإضافة لمصر. وتشير المعلومات إلى أن الحجاج السوريين الذين انطلقوا من لبنان بلغ عددهم هذا العام 4200 شخص معظمهم من النساء؛ بزيادة ألفيْن عن العام الماضي.

دي ميستورا يبحث الملف السوري في طهران اليوم

لندن: «الشرق الأوسط»... كشفت وزارة الخارجية الإيرانية أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، من المتوقع أن يصل إلى طهران مساء أمس، حيث سيعقد لقاءات مع قادة إيرانيين على رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف. وأوضح مصدر في الخارجية الإيرانية، أن دي ميستورا، سيلتقي اليوم الاثنين، بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ومعاونه في الشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري. وأضاف المصدر أن المبعوث الأممي سيجتمع أيضاً مع فريق التفاوض الإيراني في مفاوضات آستانة بشأن سوريا. يشار إلى أن الجولة الخامسة من مفاوضات آستانة جرت في آستانة عاصمة كازاخستان الشهر الماضي، حيث ناقش المشاركون فيها الوضع حول مناطق خفض التصعيد في سوريا، التي تم الاتفاق على إنشائها خلال الجولات الماضية. وصرح وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمن، مؤخرا، بأن الجولة المقبلة من المحادثات بين روسيا وتركيا وإيران في شأن التوصل لتسوية لإنهاء الحرب في سوريا، أُجلت من أواخر أغسطس (آب) إلى منتصف سبتمبر (أيلول)، بعدما كانت روسيا تخطط لعقدها نهاية الشهر الحالي. وقال عبد الرحمن للصحافيين: «وفقاً للمعلومات التي تلقيتها من روسيا، فإن الدول الضامنة وهي بالتحديد روسيا وتركيا وإيران، تعتزم عقد اجتماع فني قبل نهاية أغسطس، حيث ستتفق على جدول الأعمال ومواعيد اجتماع آستانة المقبل على وجه الدقة»، مضيفاً: «من الخطط المبدئية عقد اجتماع في منتصف سبتمبر». وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، قد أعرب في تصريحات أخيرة، عن أمله بإطلاق محادثات سلام «حقيقية وجوهرية» في أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن أتيح الوقت الكافي للمعارضة لوضع استراتيجية تفاوض أكثر براغماتية. ورعا دي ميستورا سابقاً 7 جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحاً، وشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد عقبة أساسية في تحقيق أي تقدم.

«قاعدة حميميم» تكشف عن اجتماع بين فصائل درعا ونظام الأسد

لندن: «الشرق الأوسط»... كشفت «قاعدة حميميم» العسكرية الروسية، عن اجتماع بين فصائل عسكرية وممثلين عن نظام الأسد في المركز الروسي لتنسيق المصالحة يوم السبت الماضي. وقالت القناة الرسمية لقاعدة حميميم الروسية في طرطوس بسوريا على «تليغرام»: «التقى للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة ممثلون عن النظام والمعارضة على طاولة واحدة، في المركز الروسي لتنسيق المصالحة بين الأطراف المتنازعة»، مبينة أن «اللقاء كان يخص عملية المصالحة في مدينة درعا». ونقل موقع «الدرر الشامية» أن القاعدة أوضحت أن «كلا الجانبين أبدى ضبطاً للنفس، مما أتاح مناقشة جميع المسائل من الناحية العملية، للتوصل إلى موقف مشترك، مفاده أن من الضروري حل جميع القضايا بشكل فوري». وأضافت «قاعدة حميميم» أنه تم «التحدث عن استقرار الوضع في منطقة تخفيف التوتر في درعا، والتعامل المناسب مع جميع المشكلات من قبل السكان المحليين».



السابق

اخبار وتقارير..وزير الخارجية الألماني يحذر من سباق تسلح نووي..«الذئاب المنفردة».. تثير الرعب في أوروبا ...هجومان إرهابيان في بروكسل ولندن...900 ألف فنزويلي لمواجهة أميركا..زعيم المعارضة: تركيا «متعطشة للعدالة»...نيويورك تتهم شيخاً جامايكياً بتجنيد مقاتلين لـ «داعش»...كوريا الشمالية تطلق صواريخ وترفع من حالة التوتر مجدداً...وزير خارجية ألمانيا ينتقد مركل ويحذر من حرب باردة جديدة..قتلى وجرحى في الهند بعد ادانة زعيم روحي بالاغتصاب....مسيرة إسبانية ضد الإرهاب: «لست خائفاً»..

التالي

مواجهات دامية.. وأجواء حرب في صنعاء.. نقل المخلوع إلى جهة مجهولة.. وقوات الشرعية تتقدم في ميدي ....اشتباكات صنعاء تعيد خلط أوراق الانقلاب.. هدوء حذر وسط انتشار أمني غداة مناوشات غير مسبوقة في العاصمة اليمنية..أزمة ثقة تتهدّد «وحدة صنعاء»..غوتيريش: نحو مبادرة تنهي الحرب..ثقافة موت و«ملازم حوثية»... منهج 69 مركزاً صيفياً في اليمن..هدنة هشة في صنعاء..مقتل ضابط كبير من قوات علي صالح برصاص الحوثيين...مجازر الحوثي عار على جبين المجتمع الدولي..الحكومة اليمنية تتهم الحوثي وصالح بارتكاب مجزرة في تعز ومقتل 18 انقلابياً خلال عملية أمنية...طائرة مساعدات أردنية إلى اليمن..الكويت سلّمت مصر «إخوانيَّيْن»..1.5 مليون حاج يصلون إلى السعودية..خالد بن سلمان يشيد بكفاءة الطيارين السعوديين..وزير الإعلام البحريني: طهران والدوحة تقودان حملة لتحريض القطريين ضد «التعاون الخليجي»...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,299,866

عدد الزوار: 7,627,208

المتواجدون الآن: 0