مصر وإفريقيا...اتهام شفيق بالتحريض والإثارة.. أمام النيابة...توقعات بزيادة العمليات الإرهابية في مصر مع اقتراب الأعياد..تدمير أنفاق على شريط سيناء الحدودي..وموعد «الرئاسية» لم يُحدد...حفتر في مواجهة مع دول الجوار بعد إعلان نهاية «الصخيرات» ...السفارة الأميركية تحتج على مقال لرئيس لجنة الإعلام في البرلمان السوداني..الشاهد يرفض استقالة جماعية لممثلي «آفاق تونس»..الجزائر: قيادي إسلامي يشكو الحكومة بسبب {تجاوزات} الأمن..الجزائر تصدر 226 أمرا دوليا للقبض على إرهابيين..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 19 كانون الأول 2017 - 5:32 ص    عدد الزيارات 2796    التعليقات 0    القسم عربية

        


اتهام شفيق بالتحريض والإثارة.. أمام النيابة...

عكاظ..هناء البنهاوي، محمد حفني (القاهرة).. أحال النائب العام المصري المستشار نبيل صادق أمس (الإثنين)، البلاغ المقدم من المحامي محمد حامد سالم، ضد رئيس الوزراء المصري السابق الفريق أحمد شفيق، والذي يتهمه فيه بإثارة الرأي العام من الخارج وبث بيانات تحريضية، إلى نيابة أمن الدولة العليا. ومن المقرر أن تبدأ النيابة التحقيق في البلاغ بالاستماع إلى مقدمه، للتأكد مما ورد به من اتهامات. وكان النائب العام تلقى بلاغا ضد الفريق شفيق، يتهمه بإثارة الرأي العام من الخارج وبث بيانات تحريضية على قنوات معادية والوقيعة بين الشعب المصري والإماراتي. وقال النائب البرلماني مصطفى بكري، إن شفيق لن يترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة. وقال بكري في لقاء تليفزيوني أمس الأول، إن شفيق لن يترشح للانتخابات الرئاسية بقرار شخصي منه دون الضغط عليه من أحد، مشددا أن مصر لاتضغط على أحد. وأعلنت مصادر قضائية في الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية يوم 21 يناير القادم، حتى 10 فبراير، وإعلان القائمة لمقدمي طلبات الترشح يوم 11 فبراير لتلقي الاعتراضات. وأفادت المصادر، أن الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي تبدأ يوم 23 فبراير حتى 14 مارس، على أن تبدأ الجولة الأولى للاقتراع بالداخل لمدة يومين 21 و22 مارس، مشيراً إلى احتمالية مدها ثلاثة أيام...

توقعات بزيادة العمليات الإرهابية في مصر مع اقتراب الأعياد وعودة مخطط التنظيمات بزرع العبوات الناسفة

أحمد حسن....إيلاف من القاهرة: توقع الخبراء الأمنيون أن تشهد مصر زيادة العمليات الإرهابية ضد المدنيين ورجال الأمن من الشرطة والجيش خلال الفترة المقبلة، وتحديدًا مع الاحتفال بقدوم العام الميلادي الجديد 2018 واحتفالات الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح، وقد تزامن ذلك مع عودة الجماعات الإرهابية لاستخدام زرع العبوات الناسفة في الشوارع والميادين العامة، في سبيل تنفيذ مخططها الرامي نحو مقتل عدد من المواطنين، وهو المخطط الذي بدأ بمقتل 310 داخل مسجد الروضة بمدينة بئر العبد بالعريش، ومؤخرًا نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة في إبطال مفعول عبوتين ناسفتين زرعهما مجهول بنزلة أحد الكباري الكبرى بمحافظة الجيزة، وذلك بالتزامن مع بدء خطبة الجمعة، وكشفت وزارة الداخلية أن العبوتين الناسفتين تم زرعهما داخل صندوقين من الخشب، وهما عبارة عن أسطوانتين بداخلهما أسلاك كهربائية وبارود أبيض ومواد متفجرة، وكانتا معدتين للانفجار لوجود منبه بداخلهما، وأرجع الخبراء الأمنيون سبب لجوء الجماعات الإرهابية إلى زرع العبوات الناسفة بالشوارع، هو إثارة حالة من الرعب والفزع لدى المواطنين، خاصة إذا ما وضعنا في الاعتبار وقت زرع العبوتين الناسفتين والمتزامن مع بدء خطبة الجمعة في منطقة تشهد كثافة سكانية عالية، كما تسعى الجماعات الإرهابية إلى طرح نفسها على المشهد من جديد والتأكيد على تواجدها، وخلق حالة من السخط والغضب الشعبي تجاه الدولة والأمن لتضعه في موضع محرج أمام الشعب في ظل قرب الانتخابات الرئاسية، وكان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قد كلف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد حجازي، بإنهاء باستعادة الأمن في سيناء والبلاد خلال 3 أشهر.

تراجع ملحوظ

وفقًا لتقارير وزارة الداخلية، فإن عدد العبوات الناسفة التي تم زرعها في الفترة ما بين (2013- 2016) بلغت نحو 689 عبوة ناسفة وبدائية الصنع، فضلًا عن 8750 بلاغًا لعبوات هيكلية لا تحتوى على مواد متفجرة، وأن زرع العبوات الناسفة في تراجع كبير بشكل شبه تام في عام 2017، حيث كانت آخر عبوتين ناسفتين تم التعامل معهما من قبل خبراء المفرقعات_قبل حادث شارع السودان الذي وقع ظهر يوم الجمعة الماضية _ هي التي وقعت بحي البساتين بجنوب القاهرة في الثامن من نوفمبر العام الجاري، حيث تم تفكيك 4عبوات ناسفة خلال تلك الفترة .

هزائم متتالية

من جانبه يرى اللواء ناصر سالم، الخبير الأمني والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن نجاح الأمن في تفكيك العبوات الناسفة والتعامل معها بشكل سريع على مدار الفترة الماضية ،قضى على آمال وطموحات تلك الجماعات في نشر الفوضى الأمنية وزرع الخوف لدى المواطنين ، بعد تعرضهم لهزائم متتالية في سيناء . وأضاف الخبير الأمني:" أن فشل زرع العبوة الناسفة أسفل كوبري بمحافظة الجيزة ، فضح الجماعات الإرهابية أمام أجهزة الأمن التي تعاملت بحرفية شديدة مع الحادث، خاصة بعدما تم تحديد هوية الإرهابيين بعد فحص كاميرات المراقبة المنتشرة بمحيط الواقعة،وهو ما يدل على قدرة الدولة على محاصرة التنظيمات الإرهابية بشكل ملحوظ ،ولكن في الوقت نفسه فإن الحرب على الإرهاب لن تنتهي على المدى القريب في مصر ،في ظل توتر الأوضاع الأمنية على الحدود المصرية الليبية وتركز التنظيمات الإرهابية في الصحراء الغربية ". وقال اللواء ناصر سالم ل"إيلاف" :" إن القوات المسلحة والشرطة قادرة وبشكل كبير على ضبط الأمن في سيناء وداخل المحافظات كما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي ،ولكن المشكلة التي مازالت تواجه الدولة في حربها على الإرهاب استمرار الدعم المالي والأسلحة لتلك التنظيمات ".

سياسة جديدة

في السياق ذاته أكد الدكتور محمد عبد الفتاح، الخبير في الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، أن التنظيمات الإرهابية تنتهج سياسة جديدة في حربها ضد الدولة المصرية ،بالقيام بعمليات إرهابية ضد المدنيين داخل المحافظات خلال الفترة المقبلة بعد نجاح القوات المسلحة بمحاصرة تلك الجماعات في سيناء ،فعقب الحادث الإرهابي في مسجد الروضة قبضت وزارة الداخلية على العديد من الخلايا الإرهابية التي كانت تتجه لارتكاب عمليات إرهابية ضد المدنيين في محافظات السويس والإسماعيلية والقاهرة . وقال الخبير الأمني ل"إيلاف" :" إن عودة زرع العبوات الناسفة ضمن المخطط الجديد للجماعات الإرهابية في حربها ضد استقرار الدولة المصرية، ويتوقع خلال الفترة المقبلة، وتحديدًا مع قرب الاحتفال بالعام الميلادي الجديد 2018 وأعياد الأقباط ،تزايد العمليات الإرهابية من قبل التنظيمات الإرهابية ضد المواطنين، عن طريق زرع العبوات الناسفة وإحداث تفجيرات كبرى بالكنائس والمساجد والميادين الكبرى ،بهدف زعزعة الأمن وزرع الخوف ضد الشعب والانقلاب على الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة ". وطالب الدكتور محمد عبد الفتاح، الأجهزة الأمنية بضرورة توجيه ضربات استباقية ضد تحركات الجماعات الإرهابية، مما يساعد بشدة على النيل من عزمهم وإحداث شلل تام وكامل في تفكيرهم وتحركاتهم، بجانب قيام وزارة الداخلية بتأمين كامل لدور العبادة تزامنًا مع أعياد الميلاد والكريسماس. متوقعًا نجاح الأجهزة الأمنية في تحقيق نجاحات كبيرة في حربها ضد الجماعات الإرهابية في سيناء وفي الداخل، رغم ذلك فيتوقع حدوث بعض الحوادث الإرهابية ضد رجال الأمن والمدنيين، فالحرب على الإرهاب ممتدة لبعض السنوات .

مصر: تدمير أنفاق على شريط سيناء الحدودي..

محرر القبس الإلكتروني .. القاهرة – محمد الشاعر ونبيل عبدالعظيم .. تمكنت قوات حرس الحدود المصرية من ضبط 41 قضية على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة خلال شهر ديسمبر الجاري من بينها اكتشاف وتدمير 4 فتحات أنفاق تستخدم في تهريب الأفراد والأسلحة والذخائر على الشريط الحدودي بشمال سيناء وضبط بندقية آلية وكمية من الطلقات، وذلك استمرارا للجهود المكثفة التي تبذلها قوات حرس الحدود لتأمين حدود الدولة وإجهاض المخططات والمحاولات التي تهدف إلى تقويض استقرار المجتمع والإضرار بالأمن القومي المصري. في غضون ذلك، تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق اندلع في حقل إنتاج بترول بقرية منشأة الحاج التابعة لمركز أهناسيا، غرب محافظة بني سويف، بعد استمرار النيران لأكثر من أربع ساعات.

بطريقة مفاجئة..امبراطور الإعلام في مصر يبيع حصته وينسحب

العربية نت - أشرف عبد الحميد... انسحب أحمد أبو هشيمة الملقب بإمبراطور الإعلام في مصر من سوق الإعلام بطريقة مفاجئة وغامضة، وهو الذي يسيطر على مساحة كبيرة من السوق في مصر. وأعلن أبو هشيمة الاثنين عن بيع قنوات أون تي في، وحصته من شركة إعلام_المصريين لشركة ايجل كابيتال، وتولي المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق رئاسة الشركة. وأعلنت شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية في بيان عن استحواذها على حصة رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة فى شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية المالكة لشبكة قنوات أون تي في وصحف اليوم السابع وصوت الأمة وغيرها من الشركات والمؤسسات الإعلامية، العاملة بمجالات الإعلام بمصر. وقالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار السابقة ورئيس مجلس إدارة شركة إيجل كابيتال إن هذا الاستحواذ يمثل باكورة الصفقات الاستثمارية للشركة التي تهتم بهذا القطاع الاستراتيجي الذي يمس حياة المواطن بشكل يومي. كما أعلنت الشركة تعيين المهندس أسامة الشيخ الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، بمنصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية. وكان شركة أبو هشيمة وهو رجل_أعمال مصري يعمل في مجال الحديد قد استحوزت على فضائية "أون تي في" التي اشتراها من الملياردير نجيب ساويرس، كما استحوذ على صحيفتي" اليوم السابع" اليومية و"صوت الأمة" الأسبوعية، وعدة مواقع إخبارية الكترونية، إلا أنه قرر بيع حصته الكاملة في الشركة دون توضيح الأسباب. وقال أبو هشيمة إنه سعيد بإتمام الصفقة، وأمل أن تواصل مجموعة إعلام المصريين نجاحها وتعزيز ريادتها تحت مظلة الشركة الجديدة.

مصر| الحكومة تبدأ تنمية الصعيد... وموعد «الرئاسية» لم يُحدد

البرلمان يقر «التأمين الصحي»: يشمل جميع المصريين في غضون 15 عاماً ويبدأ تطبيقه بمحافظات القناة

كتب الخبر الجريدة – القاهرة.. أعلنت وزيرة التخطيط هالة السعيد، أمس، بدء الحكومة تنفيذ دعم وتطوير البنية التحتية في محافظات الصعيد، على أن تكون أسيوط وسوهاج وقنا، أولى تلك المحافظات، في حين نفت الهيئة الوطنية للانتخابات إصدار أي جداول زمنية تتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر لها النصف الأول من العام المقبل. في أول إعلان رسمي من الحكومة المصرية عن نيتها إطلاق تنمية البنية التحتية في محافظات الصعيد التي تعاني التهميش منذ عقود، قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد، إنه تم اختيار الصعيد (جنوب مصر) كمستهدف للبدء في عمليات دعم البنية الأساسية، التي تشمل مياه الشرب، والصرف الصحي، وتمهيد الطرق، وتحسين الخدمات التعليمية والصحية، وتوفير فرص عمل للشباب. وقالت السعيد، خلال اجتماع مع عدد من ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، أمس، إنه تم اختيار أسيوط وسوهاج وقنا في إقليم الصعيد، لبدء عمليات التنمية باعتبارها المحافظات الأكبر من حيث حجم السكان، ومعدلات الفقر، والقدرات الاقتصادية، لافتة إلى أن الهدف الرئيس من الخطة هو إحداث تكامل بين خطط الحكومة للتنمية ودور القطاع الخاص والمجتمع المدني، ضمن دعم استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030. وأبدى عضو لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، نائب الصعيد إبراهيم عبدالنظير، ارتياحه للخطوة، لكنه قال لـ «الجريدة» إن قرار الحكومة جاء بعد استفسار وكيل اللجنة التشريعية أحمد الشريف عن مصير 10 مليارات جنيه، حصلت عليها مصر من البنك الدولي، لإعمار الصعيد، محذرا من أي مماطلة في بدء التنفيذ، ووعد بتجهيز أدوات رقابية لمتابعة الخطوات التنفيذية. من ناحيته، أعرب النائب عصام عبدالله، عن تفاؤله بالخطوة، وقال في تصريحات لـ «الجريدة» إن «حديث الحكومة هذه المرة يبعث على الأمل، والمحاور التي تحدثت عنها الوزيرة جديدة، وتعكس استعانتهم ببرنامج للتنمية». وقال وزير التنمية المحلية الأسبق، المستشار محمد عطية لـ «الجريدة»، «الحكومة هذه المرة يبدو أنها عازمة على تنمية الصعيد»، مشيرا إلى أن الصعيد به فرص واعدة للاستثمار، بينها صناعة الحرير في مركز أخميم بمحافظة سوهاج، وكذلك زراعة التمور والصناعات المشتقة منها.

لا توقيتات لـ «الرئاسية»

على صعيد آخر، وفيما يخص التجهيزات الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر عقدها خلال النصف الأول من العام المقبل، حرصت «الهيئة الوطنية للانتخابات» برئاسة المستشار لاشين إبراهيم على نفي تحديد الهيئة أي جداول زمنية للانتخابات الرئاسية، وشدد في بيان رسمي، أمس، على عدم صحة ما نشر في إحدى الصحف بشأن وضع جدول زمني مبدئي لانتخابات الرئاسة. وقالت الهيئة: «لم نقم حتى الآن بتحديد المواعيد والجداول الزمنية المتعلقة بانتخابات رئاسة الجمهورية»، مشيرا إلى أنها تتابع في الوقت الحالي سير عملية الانتخابات التكميلية، للمقعد الشاغر في مجلس النواب بدائرة جرجا بمحافظة سوهاج، والتي تشهد اليوم الثاني والأخير للاقتراع، لافتة إلى أنها ستعكف في أعقاب ذلك، على الإعداد للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل وإصدار الجدول الزمني لها، وأهابت الهيئة بجميع وسائل الإعلام والصحف، توخي الدقة فيما يتم نشره من أخبار.

التأمين الصحي

برلمانيا، ورغم اعتراض بعض الأوساط الطبية على مشروع قانون التأمين الصحي وتلويح بعض النقابات بينها نقابة الصيادلة بالإضراب حال تمريره في مجلس النواب، وافق المجلس نهائيا أمس، على مشروع القانون، المقدم من الحكومة، والذي يتألف من 67 مادة. القانون الذي يسمح بالإدراج المرحلي لجميع المصريين تحت مظلة التأمين الصحي، على أن يتم ذلك خلال 15 عاماً، تسبب في حالة واسعة من الجدل ورفض للقانون، الذي خص محافظات القناة كمرحلة أولى لتجهيز وتقديم الخدمة الطبية للمواطن. من جانبه، قال رئيس المجلس علي عبدالعال، إن المجلس أثبت أنه دائماً ينحاز إلى التشريعات التي تصب في مصلحة المواطن، وأن القانون يعتبر نجاحاً للقيادة السياسية ومجلس النواب والحكومة، وهو من القوانين القليلة التي التقت فيها إرادة المعارضة مع الأغلبية، وقال: «من يتغيب عن هذه القاعة سيكون التاريخ شاهدا عليه». ومن بين أبرز الاعتراضات على القانون الخلاف على التعريف الذي وضعه القانون لـ «غير القادرين المستحقين للتأمين الصحي»، حيث حصرها في أنها «الأسر التي يتم تحديدها بمعرفة لجنة مشكلة من وزارتي التضامن الاجتماعي والمالية والجهاز المركزي للتعبئة العامة، على أن يكون مربوطاً بالحد الأدنى والأقصى للأجور». وفي أول رد فعل، أكدت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات، باتحاد الغرف التجارية، تأييدها الكامل لصدور القانون، لكنها ناشدت الرئيس عبدالفتاح السيسي، حل الأزمات التي تواجه قطاع الأدوية والصيادلة، كاشفة، في مذكرة تقدمت بها أمس إلى الرئيس، عن وجود شبهة عوار دستوري في القانون وأضافت المذكرة: «يجب التدخل لسد الثغرات التي يحتويها القانون، الذي يهدد الصيادلة بالإفلاس».

السيسي وصبحي

على صعيد آخر، عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اجتماعا مع القائد العام وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، أمس، ناقش خلاله عددا من الملفات المهمة، بينها سير العمليات العسكرية في سيناء وإجراءات تأمين البلاد من الإرهاب، فضلا عن تأمين الجبهة الغربية، والعمل على قطع الدعم اللوجستي لتلك الجماعات. كما ناقش اللقاء تأثير الأوضاع في ليبيا وسورية على الأمن القومي المصري، وسبل التصدي لعمليات الهجرة غير الشرعية، فضلا عن مراجعة جميع خطط إجراءات تأمين الكنائس بشكل كامل، مع اشتراك الجيش في عمليات تأمين احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد. وقالت وزارة الداخلية المصرية، إن الشرطة قتلت خمسة مسلحين أمس في اشتباك بمحافظة القليوبية المجاورة للقاهرة، وألقت القبض على عشرة آخرين. وأضافت الوزارة في بيان، أن الشرطة عثرت على ثلاث بنادق آلية وذخائر بعد مداهمة مخبأ كان المسلحون يستخدمونه، مشيرة إلى أن القتلى استهدفوا "تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت المهمة والحيوية ودور العبادة المسيحية" في القليوبية والإسكندرية.

«الداخلية» المصرية: مقتل 5 مسلحين في اشتباك مع الشرطة

الراي...الكاتب:(أ ف ب)... أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس الاثنين مقتل خمسة مسلحين في اشتباك مع الشرطة أثناء مداهمة مخبأ في ضاحية في شمال القاهرة. وقالت الوزارة في بيان على صفحتها غلى فيسبوك إن المسلحين الخمسة كانوا يختبئون في مبنى قيد الإنشاء في مدينة العبور، وهي ضاحية على بعد نحو 30 كيلومتر شمال القاهرة، وبحوزتهم أسلحة وذخيرة. وأوضحت أنهم كانوا يخططون لتنفيذ «سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت الهامة والحيوية ودور العبادة المسيحية». وأضافت الشرطة أن «القوات فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها بكثافة مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرع خمسة عناصر مسلحة». كما أعلنت توقيف 10 اشخاص في مداهمات لمخابئ في مدينتي القليوبية في دلتا النيل والاسكندرية الساحلية في شمال البلاد. وأشارت إلى أن التحريات كشفت «حصول عدد من تلك العناصر على دعم مالي من الكوادر الإرهابية الهاربة بشمال سيناء لتمويل تحركهم». وأعلنت أيضا مداهمة «مزرعة بمحافظة الوادي الجديد تتخذها تلك العناصر وكراً للتدريب على استخدام الأسلحة النارية تمهيداً لتنفيذ مخططاتهم»، مشيرة إلى توقيف مدير المزرعة.

شكري: «داعشيون» يحاولون الانتقال من سورية والعراق إلى ليبيا

القاهرة – «الحياة» .. أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أن أعداداً كبيرة من مسلحي تنظيم «داعش» في سورية والعراق يسعون إلى الانتقال إلى ليبيا ودول الجوار. وأفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية بأن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي استقبل أمس في قصر قرطاج، وزيري خارجية مصر سامح شكري والجزائر عبدالقادر مساهل، على هامش الاجتماع الوزاري لآلية دول الجوار الثلاثية في شأن ليبيا. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أن شكري أكد «أهمية تضافر جهود كل من مصر وتونس والجزائر لمواجهة التحديات الأمنية وأخطار الإرهاب في ليبيا»، مشيراً إلى «ضرورة التحسب لعودة أعداد كبيرة من إرهابيي داعش من سورية والعراق إلى ليبيا والدول المجاورة لها، بعدما تعرض التنظيم لضربات موجعة هناك». وأوضح أبو زيد أن شكري «بحث مع الرئيس التونسي آخر التطورات في ليبيا واستعرض الجهود المصرية من أجل دعم المسار السياسي وخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، فضلاً عن الجهود المصرية المبذولة لتوحيد المؤسسات العسكرية في ليبيا، والتي تحظى بدعم الأطراف الفاعلة والشركاء الإقليميين والدوليين وتأييدهم». وأشار إلى أن شكري شكر السبسي على رعايته مبادرة إنشاء آلية ثلاثية للتشاور والتنسيق على المستوى الوزاري ما بين الدول العربية المجاورة ليبيا، والتي تساهم في شكل فاعل في توحيد المواقف وتنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والدولي»، مؤكداً «أهمية التنسيق بين الدول الثلاث في المحافل الدولية والإقليمية باعتبارها الدول الأكثر تأثراً بالأوضاع في ليبيا».

حفتر في مواجهة مع دول الجوار بعد إعلان نهاية «الصخيرات» واغتيال عميد مصراتة على يد مجهولين بعد عودته من تركيا

الشرق الاوسط..القاهرة: خالد محمود... رد فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، على إعلان المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي، أول من أمس، بانتهاء اتفاق الصخيرات المبرم برعاية أممية قبل نحو عامين، بالتأكيد على «استمرار عمل حكومته»، في انتظار ما ستسفر عنه الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي تعتزم بعثة الأمم المتحدة إجراءها قبل نهاية العام المقبل.
ووجه السراج في بيان صحافي، وزعه مكتبه في وقت متأخر من مساء أول من أمس، ما وصفه برسالة طمأنة، مفادها استمرار المجلس الرئاسي لحكومته والحكومة نفسها في أعمالهما المعتادة، معتبراً أنه «لا وجود لتواريخ محددة لنهاية اتفاق الصخيرات إلا عند التسليم لهيئة منتخبة». ودعا السراج إلى «المصالحة الوطنية وبناء أرضية لإجراء الانتخابات وانتهاء المراحل الانتقالية، ولإفساح الطريق أمام الشعب ليقول كلمته عبر صناديق الاقتراع، وليس بالقفز على السلطة أو عسكرتها»، على حد تعبيره. وبعدما أكد السراج التزامه باستحقاق الانتخابات، أضاف: «لن نسمح بوجود فراغ تملؤه فوضى، ويتسلل إليه التطرف والإرهاب، حتى نسلم الأمانة إلى من يختاره الشعب أو ممثلوه». لكن في مقابل هذه التطمينات، أعلن طارق شعيب، وكيل وزارة الخارجية بحكومة السراج، استقالته من منصبه، مؤكداً انتهاء صلاحية جميع الأجسام المنبثقة عن اتفاق الصخيرات بحلول أول من أمس. ووجه شعيب رسالة رسمية إلى السراج وأعضاء الحكومة قال فيها إن استقالته «لن تنهي وجود الحكومة، لكن الأنفس تأبى الاستمرار في طريق الانقسام والتشرذم، مع أهمية تجنب المشاركة في استمرار الهدم المشرعن لكل ركائز التعايش الوطني». من جهتها، اعتبرت القوة الثامنة، المعروفة باسم «كتيبة النواصي» والتابعة لحكومة السراج، أن تصريحات حفتر تعد بمثابة انقلاب على العملية الديمقراطية، وإنهاء عملية التداول السلمي للسلطة، وإفشال كل الجهود الدولية والمحلية والعربية من أجل إيجاد فترة انتقالية ديمقراطية حقيقية في ليبيا، وتستهدف إرجاع ليبيا إلى حكم الفرد وحكم العسكر. وكان حفتر الذي يوصف بأنه الرجل القوي في شرق ليبيا، قد أعلن انتهاء صلاحية اتفاق الصخيرات، الذي وقع في 17 ديسمبر (كانون الأول) عام 2015 في المغرب، ومعه ولاية حكومة السراج التي يدعمها المجتمع الدولي. في المقابل، بدا أن ثمة تبايناً في وجهات النظر بين حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الذي حث الشعب الليبي على المشاركة في الانتخابات المقبلة، منعاً للاختلاف أو الفراغ السياسي. وقال صالح في كلمة وجهها مساء أول من أمس بمناسبة مرور عامين على اتفاق الصخيرات: «أدعوكم إلى الاستعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية»، معتبراً أن «الشعوب لا تمنح بيعة أبدية ولا شرعية أبدية لحكامها»، وشدد على أن «الانتخابات هي الطريق الوحيدة لبناء دولة القانون والمؤسسات والتبادل السلمي للسلطة، وهي تأكيد للشرعية التي لا يستطيع أحد أن يعارضها بانتخابات حرة نزيهة تحت إشراف المجتمع الدولي»، محذراً من أن النزاع والاختلاف قد يعطي ذريعة للتدخل الخارجي في شؤون الدولة الليبية، وأعرب عن اعتقاده بأن «من يرفض الانتخابات يريد الاستمرار في السلطة واستمرار الفوضى والخلاف». لكن دول جوار ليبيا (تونس والجزائر ومصر) عبرت عن موقف مناوئ لحفتر، حيث أكد وزراء خارجية الدول الثلاثة عقب انتهاء اجتماعهم في تونس أول من أمس، دعمهم اتفاق الصخيرات باعتباره «إطاراً للحل السياسي في ليبيا». ورحب الوزراء الثلاثة في بيان مشترك «ببيان مجلس الأمن الدولي أخيراً، والمتعلق بالحالة في ليبيا»، وجددوا تأكيد «الدور المركزي والمسؤولية السياسية والقانونية لمنظمة الأمم المتحدة». وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها، إن الاجتماع الرابع لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر، مثل مناسبة لتجديد الوزراء الثلاثة دعمهم للاتفاق السياسي الليبي، باعتباره إطاراً للحلّ السياسي في ليبيا، وتأكيدهم الدور المركزي والمسؤولية السياسية والقانونية لمنظمة الأمم المتحدة، باعتبارها الراعي للحوار السياسي الليبي، والمعني بمتابعة تنفيذ بنوده وتطبيق مخرجاته. كما دعا الوزراء كل الأطراف الليبية إلى إعلاء المصلحة الوطنية للشعب الليبي، وتغليب لغة الحوار والتوافق، بما يسمح بتنفيذ «خطّة العمل من أجل ليبيا»، التي اقترحها الممثّل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسّان سلامة، بشأن إنهاء المرحلة الانتقالية في أقرب وقت، وفي أجواء سلمية تسمح بإنجاز الاستحقاقات الدستورية والتنفيذية، وتوفير المناخ الأمني والسياسي الإيجابي لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية. واعتبر الوزراء أن «الحلّ السياسي يجب أن يكون ليبياً ونابعاً من إرادة وتوافق كل مكوّنات الشعب الليبي، دون إقصاء أو تمييز، وأهمية توحيد كل المؤسسات الوطنية الليبية بما في ذلك مؤسسة الجيش الليبي». وأعلن سلامة أنه بحث أمس في تونس مع وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، نتائج الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية الجزائر وتونس ومصر، الذي سلط الضوء حول ليبيا وخطة عمل الأمم المتحدة. إلى ذلك، اغتال مسلحون مجهولون مساء أول من أمس، محمد اشتيوي عميد بلدية مصراتة، ثالث أكبر مدن ليبيا، بعد أن نصبوا كميناً لسيارته واختطفوه أثناء خروجه من مطار المدينة لدى عودته من رحلة رسمية في تركيا مع أعضاء آخرين في المجلس البلدي، انتخبوا جميعاً في 2014، ويفترض أن تنتهي ولايتهم في نهاية العام المقبل. وقالت مصادر عسكرية وأمنية إن «شقيق اشتيوي أصيب بطلق ناري قبل أن يتمكن من الفرار من خاطفيه، فيما عثر على العميد مقتولاً بأعيرة نارية في وقت لاحق بعدما أقدم المسلحون على تصفيته». وفيما قال مسؤول أمني إن السلطات لم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادث، أعلن مجلس مصراتة البلدي الحداد 3 أيام عقب اغتيال اشتيوي، الذي شيع جثمانه عقب صلاة ظهر أمس بالمدينة الرياضية بمصراتة، مشيراً إلى أن كل المرافق والمؤسسات أغلقت أبوابها. وعبر المبعوث الأممي عن «عميق حزنه وصريح شجبه لاغتيال اشتيوي»، الذي قال إنه «كان حريصاً على مدينته وبلاده، وعاملاً نشطاً لإرساء السلم الأهلي، وساعياً بما أوتي من قوة لتغليب لغة الوئام والوفاق». كما نعتته حكومة السراج التي اعتبرت في بيان لها أن «هذه الجريمة، التي ارتكبت عن سبق إصرار وترصد، عمل إرهابي غادر وجبان استهدف شخصية وطنية سخرت جهودها لخدمة الوطن والمواطنين، ورمزاً من رموز الاعتدال والتسامح فقده الوطن». من جهة ثانية، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة و«اليونيسيف» أن 36 ألف طفل مهاجر بحاجة للمساعدة في ليبيا، كما أن من بين ما يقدر بنحو 400 ألف مهاجر، هناك 9 في المائة من الأطفال، بينهم أكثر من 14 ألف طفل غير مصحوبين بذويهم. وطبقاً لبيان وزعته البعثة الأممية، فخلال هذا العام وصل ما يقارب 15 ألف طفل غير مصحوبين بذويهم إلى إيطاليا من خلال طريق محفوفة بالمخاطر، مروراً بالبحر المتوسط من ليبيا، حيث يتم ترتيب رحلاتهم عادة من قبل المهربين والمتجرين. وتقدر «اليونيسيف» أن أكثر من 400 طفل قد لقوا حتفهم أثناء المحاولة للقيام بهذه الرحلة منذ بداية العام، في حين عانى الكثيرون من الاعتداء والاستغلال والاسترقاق والاحتجاز. وقال عثمان بلبيسي، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، إن «الهدف هو أن نتمكن من خلال هذا التعاون الوثيق من الوصول إلى مزيد من الأطفال وحمايتهم. فالأطفال هم من أشد الفئات ضعفاً، وكثير منهم بحاجة إلى الحماية والدعم».

مظاهرات حاشدة تطالب بتسليم السلطة لحفتر

بنغازي: «الشرق الأوسط».... احتشد ليلة أول من أمس نحو ألف من مؤيدي خليفة حفتر، القائد العسكري في شرق ليبيا، مطالبين إياه بتولي زمام الأمور بعد أن انتهت ما اعتبروها مهلة لتوصل اتفاق الأمم المتحدة لحل سياسي. وعلى الرغم من أن حجم الحشد في بنغازي كان أصغر من المتوقع في بداية الأمر، فإنه اجتذب أنصاراً لحفتر يقولون إنه يمثل طريق ليبيا الوحيد إلى بر الأمان. وقال مفتاح عيسى القطراني، منسق ما يعرف بـ«حراك 17 ديسمبر»، لوكالة «رويترز» للأنباء: «القرار للشعب... وها هي ساحة بنغازي تخرج عن بكرة أبيها ومعها بعض المناطق الأخرى لتعلن للعالم أجمع أننا سنستمر في هذا الحراك من أجل أن يتم تسليم القيادة إلى المشير خليفة بالقاسم حفتر». وقال مواطن يدعى أشرف السكوري شارك في المظاهرة: «إن سبب خروجنا اليوم هو تفويض للمشير خليفة بالقاسم حفتر بقيادة زمام أمور البلاد، وتسليم كل السلطة له للخروج بالبلاد إلى بر الأمان لأن الوضع السياسي لم يفعل شيئا للبلاد... كل يوم في تأزم، وكل يوم في تناقص، وكما فوضنا أمرنا للمشير للخروج لمحاربة الإرهاب عام 2014 سنخرج الآن لنسلمه زمام الأمور، ونمنحه التفويض والشرعية الرسمية من الشعب». وقال حفتر، الذي تسيطر قواته على أجزاء من البلاد، أول من أمس إن الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة قد عفا عليها الزمن، وإنه سيستمع إلى «أوامر الشعب الليبي الحر»، وذلك في أقوى إشارة حتى الآن إلى أنه قد يرشح نفسه في الانتخابات المتوقعة العام المقبل. وأدلى حفتر بهذه التصريحات في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، حيث تمكنت قواته هناك من طرد متشددين في معركة دامت ثلاث سنوات. وقد سبق لحفتر أن رفض المحادثات التي جرت تحت قيادة الأمم المتحدة للتغلب على الخلافات بين إدارتين ليبيتين متناحرتين، إحداهما على صلة به في الشرق، والأخرى مدعومة من الأمم المتحدة في العاصمة طرابلس، والتي يعتبر أنها قد عفا عليها الزمن. وكانت الأمم المتحدة قد بدأت جولة جديدة من المحادثات في سبتمبر (أيلول) الماضي في تونس بين الجانبين المتناحرين للإعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية في 2018، إلا أنها انتهت بعد شهر واحد دون التوصل لاتفاق. ومثلت قضية حكم حفتر إحدى العقبات الكبيرة التي تحول دون إحراز تقدم.

السفارة الأميركية تحتج على مقال لرئيس لجنة الإعلام في البرلمان السوداني

الشرق الاوسط...الخرطوم: أحمد يونس... استنكرت السفارة الأميركية في الخرطوم مقالاً كتبه رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان السوداني، في صحيفته الخاصة، واعتبرته تحريضاً على الكراهية، ودعوة للعنف ضد الولايات المتحدة الأميركية وشعبها. وقالت السفارة في بيان حصلت عليه «الشرق الأوسط» أمس إنها ترفض ما كتبه عضو البرلمان الطيب مصطفى بشأن «فرقة جاز أميركية كلاسيكية» تزور السودان، واعتبرته إثارة للكراهية، وحثاً على العنف ضد أميركا وشعبها. وأضافت وفقاً للبيان أن «حديث السيد مصطفى يحرض بشكل متعمد على الكراهية، وتشجيع العنف ضد الولايات المتحدة وحكومتها وشعبها»، وتابعت موضحة أن «السفارة تحتفل بحرية التعبير، سواء في بلدها أو في جميع أنحاء العالم، وحرية التعبير في السودان أمر أساسي للمجتمع لكي ينمو بشكل ديمقراطي تماماً، وهو حق أساسي للبشرية». وذكرت السفارة أنها تؤيد حق مصطفى في التعبير عن آرائه بشأن القدس، والسياسة الخارجية الأميركية على وجه العموم «حتى وإن كنا لا نتفق مع مضمون آرائه»، بيد أنها استنكرت ما أسمته «التهديدات الغامضة ضد المواطنين الأميركيين الأبرياء». وأوضحت السفارة أن الغرض الوحيد من زيارة الفريق الموسيقي إلى السودان، هو «توسيع العلاقات الثقافية بين الشعوب»، ووصفت ما ذهب إليه الطيب مصطفى بأنه «أمر غير مقبول، وينبغي إدانته من قبل الجميع». وكتب الطيب مصطفى، رئيس لجنة الإعلام في البرلمان السوداني، في زاويته بالصحيفة، التي يترأس مجلس إدارتها «الصحية»، مقالاً انتقد فيه دعوة السفارة الأميركية لفرقة الجاز لإقامة حفلات في البلاد، واستنكر بشدة تزامن وصول الفرقة مع اعتراف الرئيس دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما رفض مصطفى فكرة «بناء جسور علاقات ثقافية» مع أميركا تقوم على الموسيقى والرقص، وقال بهذا الخصوص: «أميركا أنهكت شعبنا وحاصرته وعطلت مسيرته، ودون أدنى حياء تبدي حرصها على بناء جسور التواصل معه بفرق الجاز الراقصة». وألمح مصطفى إلى تدخل السفارة الأميركية في الشأن السوداني، بقوله: «لقد بلغ النزق والطيش وسوء التقدير بالسفارة الأميركية درجة أن تتحدث عن حفلات خارج الخرطوم». وفي بيان سابق، أعلنت سفارة واشنطن أن فرقة الجاز الكلاسيكي الأميركية «بيتريو» تزور السودان لإقامة حفلات موسيقية في عدة مدن سودانية، بهدف مد جسور التواصل، وتعزيز التفاهم بين شعبي البلدين، وبعد ذلك أعلنت السفارة عن إلغاء حفل كان مقرراً إحياؤه الأسبوع الماضي في إحدى ساحات الخرطوم العامة، عقب اعتراف الرئيس دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقراره بنقل عاصمته إليها في 12 ديسمبر (كانون الأول) الجاري. بيد أن إدارة «الساحة الخضراء»، حيث كان مقرراً إقامة الحفل، ذكرت هي الأخرى أنها رفضت إقامة حفل الفرقة الأميركية، تضامناً مع القضية الفلسطينية. وتزور فرقة «بيتريو للجاز الكلاسيكي»، المكونة من ثلاث موسيقيين، السودان لإحياء حفلات موسيقية في البلاد، بدعوة من «جمعية الصداقة السودانية - الأميركية»، وجهات محلية أخرى، بينها اللجنة العليا لمهرجان «جبل البركل» الثقافي.

الشاهد يرفض استقالة جماعية لممثلي «آفاق تونس» من الحكومة تفادياً لتأزم المشهد السياسي برمته

الشرق الاوسط...تونس: المنجي السعيداني...رفض يوسف الشاهد، رئيس الحكومة التونسية، أمس طلب استقالة جماعية للممثلي حزب آفاق تونس من الحكومة، البالغ عددهم أربعة وزراء، واحتفظ بهم ضمن التركيبة الحكومية بعد أن جمدوا عضويتهم في الحزب، الذي يملك ثمانية مقاعد برلمانية. وكان أربعة وزراء، يمثلون حزب آفاق تونس في حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها يوسف الشاهد، قد قدموا صباح أمس طلبا رسميا لإعفائهم من مهامهم، وبالتالي مغادرة مناصبهم الحكومية، وهو ما سيؤثر على المشهد السياسي برمته، ويسحب الثقة من «وثيقة قرطاج»، التي كان حزب آفاق تونس أحد الموقعين عليها خلال السنة الماضية. وأعلن عبد القدوس السعداوي، وزير الدولة المكلف الشباب، والقيادي في حزب آفاق، في تصريح لوسائل الإعلام المحلية عن استقالته من الحزب، إضافة إلى تجميد عضوية كل من رياض المؤخر وزير البيئة، وفوزي عبد الرحمن وزير التكوين المهني والتشغيل، وهشام بن أحمد وزير الدولة للتجارة الخارجية، وهو ما دعا الشاهد إلى رفض طلبهم بمغادرة الحكومة. وكان المجلس الوطني لحزب آفاق تونس، الذي يقوده ياسين إبراهيم، والذي انعقد السبت الماضي، قد دعا ممثليه في حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها يوسف الشاهد إلى الانسحاب من الحكومة، وذلك «بعدما قرّر القطع مع المنظومة السياسية الحالية المنبثقة عن (وثيقة قرطاج) لحيادها عن الأهداف التي وضعت من أجلها»، وهو ما دعا ممثلي الحزب إلى الانسحاب من الحكومة، والانسحاب من الحزب كذلك، واتهام ياسين إبراهيم بالتفرد بالرأي. وتعرض حزب آفاق تونس لانتقادات لاذعة من الائتلاف الحاكم الحالي، بزعامة حزبي النداء والنهضة، إثر تصويته ضد قانون المالية للسنة المقبلة، وكان من آثار هذا الرفض أن دعت قيادات من حزب النداء إلى التخلص من الأحزاب السياسية الصغيرة المنضمة إلى الائتلاف الحاكم، التي لا تساير اختياراته، كما انسحب حزب الجمهوري من الائتلاف الحاكم قبل فترة قليلة ليأتي الدور الآن على حزب آفاق تونس، في مقابل عودة حزب الاتحاد الوطني الحر بزعامة سليم الرياحي لدعم حكومة الشاهد. من ناحية أخرى، فاز ياسين العياري، المرشح عن قائمة «أمل» الانتخابية بمقعد في البرلمان التونسي، كممثل لأفراد الجالية للتونسية في ألمانيا، وحصل وفق النتائج التي قدمها محمد التليلي المنصري، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، على 265 صوتا، فيما آلت المرتبة الثانية لمرشح نداء تونس الذي حصل على 246 صوتا. ولم تزد نسبة المشاركة عن 5.02 في المائة، حيث أقبل على مكاتب الاقتراع الأربعة 1325 ناخبا من إجمالي 26 ألف تونسي يقيمون في ألمانيا ويحق لهم الانتخاب. وفي هذا السياق اعتبر محسن مرزوق، رئيس حركة مشروع تونس، أن نتيجة الانتخابات البرلمانية الجزئية بألمانيا كانت «مخزية» بالنسبة لعدد من الأطراف السياسية على حد تعبيره، مبرزا أن حركة النهضة انتصرت بمرشحها الحقيقي. وقال محمد بن سالم، القيادي في حركة النهضة، إن حزبه لم يصدر أي أوامر سرية من أجل التصويت للفائز في الانتخابات البرلمانية الجزئية. وياسين العياري، الفائز بهذا المقعد البرلماني، هو الوحيد الذي يمثل الجالية التونسية في ألمانيا، وهو ابن العقيد الطاهر العياري، الذي استهدفته العناصر الإرهابية في أحداث الروحية التي عرفتها تونس في 18 مايو (أيار) عام 2011. كما عرف بانتقاداته الحادة للمؤسسة العسكرية التونسية. ولقي العياري دعما من قبل الرئيس السابق المنصف المرزوقي، الذي علق على فوزه بالقول، إن انتصاره «هدية لكل أنصار الثورة التونسية، وهي رسالة للشباب التونسي الذي عليه حسن قراءتها».

الجزائر: قيادي إسلامي يشكو الحكومة بسبب {تجاوزات} الأمن... بن حاج قال إنه ممنوع من التنقل خارج ولاية العاصمة

الجزائر: «الشرق الأوسط».. قال علي بن حاج، القيادي الإسلامي الجزائري المثير للجدل، لـ«الشرق الأوسط» إنه رفع أمس بلاغا للنائب العام، يشكو فيه الحكومة «التي تمنعني من أبسط حقوقي كمواطن، وهي الحق في التنقل خارج ولاية العاصمة، والحق في حرية التعبد واختيار المساجد، التي أرغب الصلاة فيها، والحق في حضور الجنائز والولائم، والحق في زيارة الأقارب والأصهار خارج ولاية العاصمة، بالإضافة إلى حق حضور التجمعات والوقفات المظاهرات والمسيرات». وذكر نائب رئيس «الجبهة الإسلامية للإنقاذ» سابقا في البلاغ: «أيها النائب العام، أعلم أنني منذ خروجي من السجن العسكري في 2 يوليو (تموز) 2003 وأنا أتعرض لمظالم وتجاوزات، وأنا تحت المراقبة الأمنية اللصيقة صباح مساء، ما تسبب لي في متاعب ومشاكل ومصادمات واعتقالات، وذلك لمدة قرابة 15 سنة، بعد أن قضيت مدة سجن 12 سنة ظلما وعدوانا»، في إشارة إلى إدانته عام 1992 بتهمة «تهديد أمن الدولة»، ومعه رئيس «الجبهة» سابقا عباسي مدني، المقيم في قطر حاليا مع أبنائه. وحمّل بن حاج، النائب العام «المسؤولية القانونية والشرعية عما يحدث لي من مضايقات وتجاوزات، وأنت المسؤول عن الشرطة التي تفرض علي القيود». وتحدث بن حاج عن «معاملة قاسية فريدة من نوعها، تخالف أحكام الشريعة ومواد الدستور بشأن حقوق المواطنين المشروعة، فهذا اعتداء وعدوان على حقوق المواطن والإنسان. والرقابة القضائية أو السوار الذي يوضع للمساجين، هو أهون بكثير مما أتعرض له يوميا صباحا ومساء من مطاردة وملاحقة وعراك في الشوارع مع رجال قوات الأمن. فأين أنت من هذا التصرف الشائن البغيض الممقوت، أم أنك شريك في هذه العملية؟». ونقل بن حاج عن رجال الأمن الذين يقتفون أثره: «قالوا هذه تعليمات فوقية لا نقدر على مخالفتها وإلا سنصبح عرضة للعقوبة، ودخلت معهم في عراك ومشادات مما جعلهم يستخدمون القوة، بدعوى الإكراه البدني في مرات كثيرة، وقد تم كسر ساقي في إحدى المشادات». ودرج بن حاج على تبليغ مواقفه ومواقف حزبه «جبهة الإنقاذ» (تم حلها بقرار قضائي صادر في 1992)، في المساجد خاصة أيام الجمعة، حيث يجمع حوله المصلين بعد صلاة الجمعة، وهو ما يسبب إزعاجا للأئمة الذين تطالبهم وزارة الشؤون الدينية بمنع القيادي الإسلامي من إلقاء الدروس. ومنعت السلطات بن حاج من العودة إلى السياسة بموجب «قانون المصالحة» الصادر في 2006 دون ذكره بالاسم، بذريعة أن قادة «الإنقاذ» مسؤولون عن الدماء التي سالت فيما يعرف بـ«العشرية السوداء»، أي تسعينات القرن الماضي. وكان بن حاج قد دعا إلى «جمعية تأسيسية منتخبة»، لصياغة دستور جديد يعرض على الاستفتاء الشعبي، بحجة أن الدستور الحالي «غير شرعي». وكان رئيس الوزراء الحالي أحمد أويحيى قد طلب من رئيس الشرطة ورئيس الدرك مطلع 2017 (كان حينها مديرا للديوان برئاسة الجمهورية)، منع بن حاج من حضور جنائز وولائم الإسلاميين على أساس أنه يتخذها فرصة لمخاطبة أنصاره، ويشجعهم على معارضة النظام. وقال بن حاج في شكواه: «اعلم أيها النائب العام أن أي دولة تخرق حقوق الناس ولا تقيم العدالة، فهي تدفع الناس إما لعدالة الشارع أو لعدالة الخارج في غياب عدالة الداخل، فالظلم سبب خراب الدول والعمران». يشار إلى أن نجل بن حاج، عبد القهار التحق قبل سنوات بـ«تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي»، وظهر في شريط فيديو بمعية خمسة من رفاقه في غابة، أحدهم كان يستعد لتنفيذ عملية انتحارية بواسطة عربة معبأة بالمتفجرات. وهدد عبد القهار السلطات بـ«مزيد من الهجمات». وأشيع مؤخرا أنه قتل في عملية عسكرية شرقي العاصمة، وصرح والده بأنه لا يصدق مقتله إلا في حالة تسلم جثته.

الجزائر تصدر 226 أمرا دوليا للقبض على إرهابيين

الراي...الكاتب:(أ ف ب) .... أعلن وزير العدل الجزائري الطيب لوح أمس الاثنين أن القضاء أصدر 226 أمرا دوليا للقبض على إرهابيين يتواجدون في مناطق نزاع، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية. وقال الوزير «تم تسجيل 226 شاب منهم 21 أجنبي (كانوا مقيمين بالجزائر) صدرت في حقهم أوامر قبض دولية». وتابع «كل القرائن الموجودة تبرز أنهم موجودون في أماكن النزاع، وقد يكونوا التحقوا بالجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي». وأوضحت وكالة الأنباء أنه «حسب مصدر مقرب من الوزارة فإن الأشخاص الأجانب الـ21 الذين صدرت في حقهم هذه الأوامر بالقبض أغلبهم من جنسيات عربية كانوا يقيمون بالجزائر». وبحسب مصدر أمني فإن أغلب المطلوبين هم من الإرهابيين في منطقة الساحل الإفريقي ونسبة أقل في سورية.

الجزائر: التحالف الرئاسي يتهم «أعداء الوحدة» بتحريك ملف الأمازيغية

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... أعلن الأمين العام لحزب «جبهة التحرير الوطني» الحاكم في الجزائر، جمال ولد عباس، أن أحداث منطقة القبائل التي جرت الأسبوع الماضي «هي محاولة للمساس بالوحدة الوطنية». ورأى أن «التلاعبات» التي تقوم بها جهات في منطقة القبائل «لن تنجح»، بينما أشارت معلومات إلى قرارات جديدة متعلقة باللغة الأمازيغية قد تدخل حيّز التنفيذ العام المقبل، بعد إقرارها عبر وزارة التربية. وذكر ولد عباس أن «الأطراف التي تقوم بتلاعبات على مستوى منطقة القبائل منذ عام 2011 لم ولن تنجح» محذراً من «المساس بالوحدة الوطنية». وعاد الهدوء إلى محافظات في منطقة القبائل بعد أسبوع صاخب، تخللته مسيرات وأعمال شغب قادها ناشطون يرفعون شعار «تعميم تعليم اللغة الأمازيغية»، ومع هدوء الأوضاع خرج زعماء أحزاب التحالف الرئاسي لتحليل ما جرى بشكل مفاجئ، لاسيما بعد أن ساد اعتقاد بأن السلطة تخطت معضلة «الأمازيغية» بمجرد جعلها لغة رسمية في دستور 2016. وحذّر رئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس، من «مغبة استغلال التظاهرات السلمية الداعية إلى تعميم استعمال اللغة الأمازيغية لدواع سياسية، لاستهداف أحد مقومات الهوية الوطنية»، منوّهاً بدور النخب السياسية والثقافية عبر مسارات نضالية طويلة في افتكاك حق الاعتراف دستورياً بالثقافة واللغة الأمازيغية كلغة وطنية رسمية يُنتظر أن يستكمل صرح بنائها من خلال الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية. كما اعترف بن يونس بأن «لا أحد من المناضلين الحقيقيين ينكر الأشواط الكبيرة والتطورات التي قطعتها القضية الأمازيغية». ودافعت وزيرة التربية نوريّة بن غبريط رمعون أمس، عن قطاعها المتهم من حزب العمال بـ «التقصير في تعليم الأمازيغية». وقالت إن اللغة الأمازيغية «كانت في العام 2014 تدرّس في 11 ولاية واليوم لدينا 38 ولاية بل هناك ديناميكية لتعميمها». وأوضحت أن «تيزي وزو كبرى محافظات القبائل، كانت الأمازيغية فيها تُدرّس بـنسبة 15 في المئة فقط في العام 2007 واليوم 100 في المئة، وستُعمّم عبر كامل الوطن». في سياق آخر، سلّم «إرهابي» نفسه أمس، إلى السلطات الأمنية في القطاع العسكري لأدرار بالناحية العسكرية الثالثة في الجنوب الغربي وفقاً لبيان وزارة الدفاع. وأفاد البيان بأن الأمر يتعلق بالمدعو «هـ. بابا»، الذي كان بحوزته بندقية كلاشنيكوف و3 مخازن وقنبلة يدوية وكمية ذخيرة وجهاز اتصال. ولفت البيان إلى أن الإرهابي كان التحق بالجماعات الإرهابية في العام 2012.

اعتقال وزير صومالي ومقتل 5 من حراسه

رويترز(مقديشو).. اعتقلت قوات الأمن الصومالية، وزيرا سابقا ومرشحا رئاسيا في مداهمة ليلية لمنزله، وقتلت خمسة من حراسه. وقال المتحدث باسم وزير الأمن الداخلي عبدالعزيز علي، إن عبدالرحمن عبدالشكور متهم بالخيانة. وشارك عبدالشكور في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في فبراير الماضي، وهو سياسي معارض ومنتقد شديد للحكومة التي يقودها الرئيس محمد عبدالله محمد.

بدء منتدى تنشيط عملية السلام جنوب السودان

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور ... انطلقت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا أمس، أعمال المنتدى التنشيطي للسلام بين أطراف النزاع في دولة جنوب السودان، بينما اتهم متمردو جنوب السودان القوات الحكومية بمهاجمة إحدى قواعدهم الأحد، قبيل بدء جولة محادثات السلام. ويهدف المنتدى إلى تنشيط اتفاق السلام وإقرار وقف شامل للعدائيات ملزم لكل الأطراف ومن ثم تسوية أسباب اندلاع النزاع. وأعدت المنظمة الأفريقية «خريطة طريق» ستعرضها على أطراف النزاع في جنوب السودان، مهددةً بإحالة الملف على مجلس الأمن في حال فشل الخطة، وذلك لممارسة ضغط على الفرقاء. وشدد وزير الخارجية الإثيوبي ورقينه جبيو الذي تترأس بلاده هيئة «إيغاد»، على ضرورة وقف الاقتتال والتشريد والوضع الإنساني المتدهور في البلاد من خلال إعادة تنفيذ الاتفاق وإشراك كل الأطراف الجنوبية. وأضاف أن الفشل لن يكون مقبولاً، مهدداً باتخاذ «إيغاد» إجراءات حازمة ضد كل مَن يحاول إعاقة نجاح المنتدى. إلى ذلك، اقترح رئيس الحركة الوطنية في جنوب السودان، كستيلو قرنق إنشاء مجلس رئاسي يدير الدولة الوليدة لفترة مدتها 10 سنوات. في شأن آخر، انتقدت السفارة الأميركية في الخرطوم، توقيف السلطات السودانية ناشطة حقوقية وتقديمها إلى المحاكمة بتهمة ارتداء «الزي الفاضح» في أحد شوارع الخرطوم. وأُوقفت الناشطة ويني عمر، في 10 كانون الأول الجاري، بعد ساعات من قضية مماثلة، برأت فيها محكمة في الخرطوم 23 فتاة من تهم تتعلق بالزي. وأشادت السفارة الأميركية في بيان بقرار المحكمة إسقاط التهم عن الفتيات، لكنها أعربت عن أملها في أن تدعم المحكمة التي تمثل أمامها الناشطة ويني عمر ومنتصر إبراهيم الذي كان يرافقها عند القبض عليها، سيادة القانون.

 



السابق

العراق...خلايا {داعش} النائمة تمهد لوجود أميركي مفتوح في العراق..حرق مكاتب أحزاب كردية في السليمانية..ألمانيا تربط مساعداتها للعراق بحل الخلافات بين بغداد وأربيل..الأمن الكردي يحذر من فتنة داخلية و"عدوان" للقوات العراقية....«الدعوة» يتجه لخوض الانتخابات بقائمتين يرأسهما المالكي والعبادي..ائتلاف المالكي يعترض على قانون العفو...«داعش» يواصل هجماته على «الحشد الشعبي»...

التالي

لبنان...ترقيات «دورة عون» تجدِّد الأزمة بين بعبدا وعين التينة.... تطيير مناقصة البواخر.. ومصير النفايات معلَّق...القضاء اللبناني يلزم مرسيل غانم بالمثول أمامه... بالقوة..«وداعية 2017» في جلسةٍ حكومية اليوم يَحضر فيها شبح «أزمة ديبلوماسية» مع الرياض....تقرير أميركي: أوباما تغاضى عن إجرام «حزب الله» خوفاً على «النووي الإيراني»....شعبة المعلومات تكشف قاتل البريطانية وضابط من لندن يتابع القضية في بيروت...الاتحاد العمالي و «المصالح المستقلة»: إضراب مفتوح حتى تراجع رئيس الحكومة عن تعميمه...الرئاسات مأزومة... والحكومة مهدّدة و«حزب الله» لاستجوابها في الإتصالات...

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,811,442

عدد الزوار: 7,646,220

المتواجدون الآن: 0