اليمن ودول الخليج العربي.....صنعاء.. انتحار قيادي حوثي واستسلام 20 قناصاً...صنعاء سجن كبير.. قيود حوثية على السفر... .القبض على قيادات حوثية حاولت الفرار...اتطويق صنعاء.. والسيطرة على 80 % من التضاريس الصعبة...عاستشهاد رجل أمن سعودي والعثور على جثة القاضي الجيراني..تراض صاروخ باليستي حوثي إيراني جنوب الرياض...غارات للتحالف على مواقع ميليشيا الحوثي جنوب صنعاء...هادي: العمليات العسكرية ستستمر حتى تحرير التراب اليمني..الجيش اليمني يعثر على معمل متفجرات ويرفض الوساطة للميليشيات...شخصيات من آل ثاني: لا نقبل الغدر وقريباً سنكون بالدوحة..عاهل الأردن يحادث البابا حول القدس وتحذير من انعكاسات إعلان ترمب..البرلمان العربي يدين جرائم ميليشيا الحوثي تجاه قيادات اليمن والمدنيين...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 19 كانون الأول 2017 - 3:41 م    عدد الزيارات 2131    التعليقات 0    القسم عربية

        


صنعاء.. انتحار قيادي حوثي واستسلام 20 قناصاً..

العربية نت...صنعاء-إسلام سيف.... كشف مصدر ميداني، الثلاثاء، عن انتحار قائد ميداني حوثي بقنبلة يدوية، فضلا عن تسليم 20 قناصا من ميليشيات الحوثي الانقلابية أنفسهم إلى قوات الجيش اليمني في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء. وانتحر القيادي الميداني في ميليشيات الحوثي المدعو أبو مالك المؤيد، مشرف الميليشيات في جبهة القلب بنهم، بتفجير نفسه بقنبلة يدوية، عقب سيطرة قوات الجيش اليمني على الموقع العسكري الذي كان يتمركز فيه. وأوضحت مصادر إعلامية أن المؤيد، وبعد انقطاع التعزيزات عنه وسيطرت الجيش الوطني على المنطقة التي يتمركز فيها بجبهة نهم شرق صنعاء، أقدم على الانتحار خشية الاعتقال. وتستمر المعارك الميدانية شرق صنعاء، في ظل تقدم ميداني متواصل للجيش الوطني بإسناد من طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، وسط انهيار واسع في صفوف ميليشيات الحوثي التي تلقت خسائر موجعة خلال الأيام الماضية. وقال المصدر الميداني إن عناصر من قناصة الحوثيين سلموا أنفسهم عقب حصارهم لأيام في آخر المواقع التي كانوا يتحصنون بها في "تبة القناصين"، فضلا عن قناصين آخرين تمت مباغتتهم في مواقعهم من قبل الجيش الوطني أثناء تقدمه. وأكد المصدر أن القناصين الأسرى تم نقلهم إلى قيادة المنطقة العسكرية السابعة.

عقوبات وقائمة دولية بمطلوبين حوثيين قريباً

عكاظ....أحمد الشميري (جدة) ... علمت «عكاظ» من مصادر دبلوماسية أمس (الثلاثاء)، أن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي تعد حالياً قائمة عقوبات جديدة ضد مطلوبين حوثيين بينهم شقيقا عبدالملك الحوثي، يحيى وعبدالكريم، وذلك على خلفية جرائم الإبادة التي ارتكبتها الميليشيات الانقلابية في عدد من المدن اليمنية. وتوقعت المصادر إقرار القائمة في اجتماع قريب لمجلس الأمن. ولم تستبعد المصادر تصنيف ميليشيات الحوثي كجماعة إرهابية. في غضون ذلك، أفاد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، أن تقريرا سيصدر نهاية ديسمبر الجاري لفريق الخبراء الأممين، سيكشف معلومات مهمة حول انتهاكات يرتكبها الحوثيون في صنعاء ومناطق أخرى، وسيشير بجلاء إلى حالات تصفية جسدية شهدتها العاصمة خلال الأسابيع الماضية، إضافة إلى معلومات متعلقة بتجنيد الأطفال. وقال اليماني في تصريحات لوكالة «الأناضول» نشرتها أمس، إن الأمم المتحدة تراقب سلوك طهران بعد كل التقارير التي تؤكد قيامها بأعمال عدائية وتدخلات في شؤون اليمن، ودعمها للميليشيات الحوثية بالقدرات الصاروخية المتقدمة، مشيرا إلى أن الحوثيين لا يعترفون بحق الاعتراض، ولذا دمروا منازل الكثير ممن رفضوا الخضوع لهم.

بحاح يقترح حل لوقف صواريخ الحوثيين الايرانية على السعودية

المشهد اليمني، خاص.. علق نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق، خالد محفوظ بحاح، على عملية إطلاق مليشيا الحوثي، اليوم الثلاثاء، صاروخا بالستيا باتجاه العاصمة السعودية الرياض، والذي تم اعتراضه وتدميره دون اضرار، بحسب المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي. واقترح بحاح، ما اسماها "الوسيلة الناجعة" لايقاف وصول هذه الصواريخ الايرانية. وقال رئيس الوزراء السابق، في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر": استكمال تحرير الساحل الغربي بأبنائه النخبة التهامية، وبمساندة دول التحالف، هي الوسيلة الناجعة لإيقاف وصول الصواريخ الإيرانية للجماعات الإرهابية الحوثية. وأشار الى ان هذا الخطر بات يهدد المنطقة ككل، وليست اليمن والمملكة فحسب.

بعد استهداف الرياض .. ”بن زايد” لـ ”الحوثي”: من يحميك؟

علق وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، اليوم الثلاثاء، على إطلاق ميليشيا الحوثي الايرانية صاروخ على العاصمة السعودية الرياض واعترضته الدفاعات السعودية، قائلا "الرياض محفوظة بإذن الله". وقال بن زايد، في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" وجهها لزعيم الميليشيا عبد الملك الحوثي،: "الرياض محفوظة بإذن الله.. أما أنت (يا) من تتبع إبليس فمن يحميك". أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان لها إطلاق الميليشيات الحوثية في اليمن صاروخا باليستيا تجاه مدينة الرياض. وأكدت الإمارات أن هذا الاعتداء يثير مجددا الدور السلبي والخطير الذي تقوم به ايران الداعمة لهذه الميلشيات الانقلابية وإصرارها على ممارساتها العدائية بتزويد جماعة الحوثي الإرهابية بالصواريخ الباليستية التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة.

سلطنة عُمان تتخذ موقف رسمي من اطلاق الحوثيين باليستي على الرياض

أعربت سلطنة عُمان عن أسفها العميق لما وصفته بـ" تصعيد العنف غير المبرر في اليمن وعلى وجه الخصوص استخدام الصواريخ البالستية على العاصمة الرياض". وفي وقت سابق، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية اعتراض صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا الحوثي الانقلابية على الرياض يعتبر الثالث من نوعه وأدانته دول عربية وغربية. وجاء في تغريدات نشرها حساب سفارة سلطنة عمان في الرياض بتويتر" وفي الوقت الذي تبذل فيه جهود حثيثة ومشاورات دقيقة للوصول الى حلول سياسية لمشكلة الحرب في اليمن، تدعو سلطنة عُمان كافة الاطراف الى ضبط النفس وتجنب التصعيد الذي قد يدمر الجهود الاقليمية والدولية لإيجاد حلول سياسية وإنسانية لهذه المشكلة". وأعلنت قوات التحالف، اليوم الثلاثاء، اعتراض وتفجير بالستي حوثي في أجواء الرياض.

اتهامات دعم الإرهاب تلاحق قطر.. فأين المفر؟

«عكاظ» (الجزائر) .. فيما تجاهد حكومة قطر لتبرئة نفسها من الاتهامات بدعمها الإرهاب أمام المجتمع الدولي؛ وإبراز أنها «الضحية» في الملف، انهالت الاتهامات الخاصة بدعم الإرهاب على رأس تنظيم الحمدين من كل حدب وصوب، بدءاً من الدول الأربع المقاطعة للدوحة، وصولاً إلى أمريكا ودول أوروبية ولاحقاً حليفتها إيران، وليس انتهاءً بدول القارة الأفريقية وتحديداً الجزائر. وحذر رئيس الوزراء الجزائري الوزير الأول الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، من انزلاق بلاده إلى ما هو حاصل في جارتها ليبيا بقوله: حتى تعرفوا قيمة الهناء.. انظروا إلى ليبيا التي هي أغنى من الجزائر ولكنها تدمرت، بفعل الدور القطري السلبي فيها. وقال أويحيى أثناء حملة انتخابية في 18 نوفمبر الماضي، إن الجزائر لم تأمن من مخططات بعض المسؤولين في الدول العربية الذين أرادوا استهداف بعض الدول تحت مسمّى «الربيع العربي»، مشيراً إلى أن ما عرف في الجزائر بأزمة الزيت والسكر سنة 2011 كان مخططاً لاستهداف أمن الجزائر، إذ نفذ خلالها أعمال عنف كبيرة في غالبية المدن الجزائرية. وعلى الرغم من أن دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، مدّت يد الخير لقطر في مواقف متعددة وحاولت ثنيها عن ممارساتها الرامية لدعم الإرهاب ونشر الدمار في الدول العربية والخليجية، إلا أن حكومة الدوحة قابلت تلك المساعي بيدٍ ملطخة بالدماء لدعم الإرهابيين في الدول العربية على نحو عام والخليجية على نحو خاص، بهدف تنفيذ عمليات تخريبية. واختارت قطر طيلة السنوات الماضية أن تهدر أموالاً طائلة على تمويل ودعم الإرهاب والجماعات المتشددة، عوضاً عن تخصيص هذه المليارات لمساعدة دول عربية وإقامة مشاريع تنموية في المنطقة. وطبقاً لحديث وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم، فقد قال علانية إن بلاده دفعت 130 مليار دولار من أجل تدمير ليبيا وسورية واليمن، كما أكدت رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالكونغرس الأمريكي، إليانا روس ليتينن، أن قطر متورطة بدعم الإرهاب، وأن مسؤولاً قطرياً رفيع المستوى قدم الدعم للعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر.

صنعاء سجن كبير.. قيود حوثية على السفر... إجراءات السفر من وإلى صنعاء تشهد تضييقا

العربية نت..صنعاء- إسلام سيف.... شددت ميليشيات الحوثي الانقلابية إجراءاتها بحق المواطنين المسافرين عبر شركات النقل البري في العاصمة اليمنية صنعاء، وفرضت قيودا جديدة تكرس تحولها الى "معتقل كبير"، وفق مصادر حقوقية، وذلك منذ تفردها بالسيطرة عقب قتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح مطلع الشهر الجاري. واصدرت ميليشيات الحوثي تعميما جديدا الى شركات ووكالات النقل والسفريات، يتضمن فرض شروط وقيود على السفر والتنقل من وإلى صنعاء. وأظهرت وثيقة وجهتها الجهات الأمنية التابعة للميليشيات في صنعاء تعليمات جديدة لوكالات السفر وشركات النقل، تتضمن تسجيل جميع بيانات المسافرين، بما فيها مناطقهم وارقام بطائقهم وجوازاتهم، وتقديمها لهذه الجهات قبل انطلاق الرحلة بـ 6 ساعات. وبحسب الوثيقة فقد منع الحوثيون سفر المواطنين في ذات اليوم الذي يتم فيه الحجز، فارضين على شركات النقل التدقيق في بيانات الرسائل، وتقديمها للميليشيات. وثيقة تعميم حوثية بالرقابة وتضييق اجراءات السفر من وإلى صنعاء والزمت شركات ووكالات النقل بمنع سفر اي شخص لا يحمل بطاقة شخصية آلية او جواز سفر، ومنع سفر اي اجنبي داخليا او دوليا الا بموجب تصريح منها. وطلبت منهم ابلاغها سريعا "في حالة اشتباه باي شخص او اي رسائل"، وتمكين المكلفين من قبلهم (الحوثيين) بتفتيش الحافلات قبل التحرك. ويأتي هذا التوجيه في ظل استمرار الحوثيين بارتكاب انتهاكات جسيمة ووحشية ضد المدنيين في صنعاء ومناطق سيطرتهم بما في ذلك اعمال تصفية واختطافات واقتحام ونهب، التي تتصاعد بالتوازي مع هزائمها الميدانية في جبهات القتال، وتوقعات باقتراب انهاء انقلابها.

القبض على قيادات حوثية حاولت الفرار من بيحان والجيش فتح الطريق بين شبوة ومأرب

تعز: «الشرق الأوسط».... قبضت قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة على عناصر وقيادات حوثية حاولت الفرار من بيحان شبوة، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر عسكرية فتح القوات الطريق بين محافظتي شبوة ومأرب. في الأثناء، كثفت ميليشيات الحوثي الانقلابية من انتشارها في أحياء وشوارع مدينة الحديدة الساحلية، غرب اليمن، تزامنا مع مواصلة الجيش الوطني عملياته القتالية في جبهة الساحل الغربي واقترابه من السيطرة على مديريتي التحيتا وحيس، جنوب الحديدة، بعد السيطرة على مديرية الخوخة، علاوة على استمرار تقدم قوات الجيش نحو العاصمة صنعاء بعد السيطرة على أهم المواقع أول من أمس في مديرية نهم، البوابة الشرقية لصنعاء. وبينما اقتربت قوات الجيش من السيطرة على مديرية حيس والخط الواصل بين تعز - والحديدة، بعد تضييق الخناق على الانقلابيين في المديرية منذ الأسبوع الماضي، أفاد سكان محليون في مدينة الحديدة لـ«الشرق الأوسط» بأنهم «استيقظوا على انتشار كثيف للانقلابيين في جميع شوارع وأحياء مدينة الحديدة، وخاصة في حي وسوق المطراق، وسط المدينة، بعدما ملأت جدران عدد من المنازل وشوارع الحي وعدد من الأسوار، عبارات ورسومات جدارية ترفض وجود الحوثيين، وتطالبهم بالرحيل من المدينة والمحافظة بشكل كامل». وشددوا تأكيدهم بأن «أهالي مدينة الحديدة ينتظرون قوات الجيش الوطني لتخليصهم من ميليشيات الحوثي الانقلابية ووضع حد لانتهاكات الميليشيات وللأزمة الإنسانية الكبيرة التي تسبب بها الحوثيون بعدما نهبت المساعدات الإنسانية التي تصل إليها عبر الميناء وعبر المنظمات الدولية الإغاثية، علاوة على نهب صادرات وكل مخصصات المدينة الساحلية». جاء ذلك في الوقت الذي تواصل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمشيطها لجيوب وأوكار الانقلابيين في منطقة الصفراء بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة، آخر معاقل الميليشيات الحوثية في المديرية، الذي استطاعت القوات السيطرة عليها، بينما أعلن اللواء الركن أحمد حسان جبران قائد المنطقة العسكرية الثالثة تحرير مديرية بيحان بالكامل ومديرية عسيلان والعين، وقال في تصريح نقل عنه موقع الجيش الوطني «26 سبتمبر نت»، إن «شبوة باتت محافظة محررة عدا بعض الجيوب الصغيرة التي يجري التعامل معها الآن ونهايتها باتت قريبة». مؤكدا أن جيوب الميليشيا الصغيرة محاصرة من كل الاتجاهات ولا مجال أمامها سوى الموت أو الاستسلام. مصدر عسكري أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه «بتحرير منطقة الصفراء، أصبح الخط الدولي الرابط بين شبوة ومأرب مفتوحا بالكامل، ولم تعد هناك حاجة لاستخدام الطرق الرملية التي كانت تستخدمها قبل ذلك»، مضيفا أن «أهالي محافظة شبوة تنفسوا الصعداء بعد ثلاث سنوات من الحصار والحرب التي شنتها عليهم ميليشيات الحوثي، وذلك بعد تحرير المحافظة وفك الجيش الوطني للطريق الرسمية من شبوة إلى مأرب لأول مرة منذ ثلاث سنوات». وأوضح أن «الميليشيات الانقلابية بعدما كانت تستميت لاستعادة مواقعها في شبوة وفك الحصار عن ما تبقى من عناصرها، أصبحت الآن تستميت للحفاظ على مواقعها في محافظة البيضاء التي أصبحت الهدف المقبل لقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية»، مشيرا إلى أنه «بإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية حقق قوات الجيش تقدمها حيث استهدفت، اليوم الأربعاء، آليات عسكرية تابعة للانقلابيين في عدد من المواقع في البيضاء بما فيها موقع الحمة وقرية القري وموقع المطراش بمنطقة السميط وموقع الروق القريب من نوفان وموقع المتار ببلاد آل الجوف بمديرية القريشية، دمر فيها آليات عسكرية وتكبدت الميليشيات خسائر بشرية كبيرة، علاوة على استهداف تعزيزات في مديرية الشرية بآل غنيم كانت متجهة إلى مديرية بيحان». وأكد أن «عددا من قيادات الحوثي قتلوا، بينما آخرون تم أسرهم من قبل الجيش الوطني بما فيهم المشرف الأمني للميليشيات الحوثية في بيحان المدعو عبد الخالق فهيد السيد المكنى (أبو هاشم)، ومدير عام مديرية بيحان المعين من قبل الحوثيين المدعو يحيى العطاش السيد، والذي تم إلقاء القبض عليهم من قبل عناصر قوات الحزم التابعة للقوات الحكومية في نقطة مجبجب شمال بيحان أثناء محاولة تهريبهم من قبل مستأجرين». ومن جهته، أعلن الجيش الوطني في بيحان العثور على معمل لتجهيز العبوات الناسفة في مديرية بيحان، وقال مصدر عسكري نقل عنه موقع الجيش الوطني إن «ميليشيات الحوثي كانت تقوم بتصنيع وإعداد العبوات الناسفة في المعمل. وفرت من المعمل عقب اقتحام الجيش الوطني لبيحان وتحريرها من قبضة الانقلابيين». إلى ذلك، تواصل قوات الجيش الوطني تقدمها في الساحل الغربي، واشتدت حدة المعارك في مناطق تابعة لمديرية موزع، غرب تعز، وقريبة من مديرية حيس التابعة لمحافظة الحديدة. وبينما تستميت الميليشيات الحوثية التقدم واستعادة مواقع خسرتها في الخوخة، جنوب الحديدة، وتصدي قوات الجيش لمحاولات التسلل، قصف الحوثيون مدينة الخوخة بصاروخ استهدف أحد المنازل السكنية وتسبب في إصابة امرأة وطفلتين وصفت إصابتهم بالخطيرة، طبقا لما أفاد به شهود محليون من الخوخة لـ«الشرق الأوسط» والذين أكدوا أن «القصف جاء بعد تصدي قوات الجيش لمحاولة تسلل إلى مواقع الجيش في مناطق الخوخة، وقتل عقب الهجوم عدد من الانقلابيين إضافة إلى أسر 3 آخرين».

11 حزباً يمنياً بينها «الإصلاح» تدين «التنكيل الحوثي» بحزب صالح

مكتب ولد الشيخ: اجتماعات في صنعاء خلال أسابيع مع الحوثيين و«المؤتمر»

صنعاء: «الشرق الأوسط»... تنديداً لما يحدث في صنعاء، أدانت الأحزاب السياسية اليمنية في بيان أمس أعمال القمع والتنكيل التي تمارسها ميليشيات جماعة الحوثيين الانقلابية ضد أعضاء وقيادات حزب المؤتمر الشعبي في صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها الجماعة، وذلك في أعقاب الانتفاضة التي قادها الرئيس السابق علي صالح، وأدّت في الرابع من الشهر الجاري لمقتله وتصفية العشرات من أعوانه واعتقال المئات. ووقع على البيان 11 حزباً ومكوناً سياسياً من أبرزها أحزاب «المؤتمر الشعبي» و«التجمع اليمني للإصلاح» و«الحزب الاشتراكي اليمني» و«التنظيم الوحدوي الناصري» و«حزب الرشاد». وعطّلت الإجراءات التعسفية التي اتخذتها الجماعة بحق أعضاء حزب «المؤتمر الشعبي العام»، زيارة وفد أممي على رأسه نائب المبعوث الخاص لليمن معين شريم هذه الأيام، لتحريك مياه مشاورات السلام الراكدة منذ ما يربو على 4 أشهر. بيد أن مصدرا مسؤولا في مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «التواصل مستمر مع جميع الأطراف، ومن المقرر أن تجرى هذه الزيارة في الأسابيع القليلة المقبلة». وقال المصدر إن «زيارة الوفد السياسي من مكتب المبعوث الخاص إلى صنعاء تأجلت، بعدما كانت مقررة هذا الأسبوع لإجراء مجموعة من اللقاءات مع سياسيين من جماعة (أنصار الله)، (الحوثية)، وحزب (المؤتمر الشعبي العام)»، مرجعاً التأجيل إلى «إعطاء المجال لجماعة (أنصار الله) حتى تتمكن من القيام بإجراءات عملية وتدابير لخلق أجواء بناءة للحوار السياسي، خصوصا فيما يتعلق بالتخفيف من الإجراءات التعسفية ضد ممثلي (المؤتمر) وعائلاتهم الموجودين في صنعاء». يذكر أن وفد الأمم المتحدة يشمل نائب رئيس البعثة وبعض مستشاري المبعوث الخاص، وسوف يجري عدة اجتماعات مع مجموعة (أنصار الله)، (الحوثية)، و«المؤتمر الشعبي العام»، تحضيرا لعقد دورة جديدة من مشاورات السلام في حال برهنت الأطراف عن نية صادقة للتوصل إلى حل سياسي سلمي. يأتي ذلك في ظل تواصل أعمال القمع ودهم المنازل ونهبها والتضييق على حريات المواطنين في العاصمة اليمنية وتقييد تنقلاتهم عبر شركات النقل البري المحلية والدولية في إجراء يعكس حجم المخاوف التي باتت لدى الجماعة إثر اقتراب الجيش الوطني من صنعاء والانهيار المتسارع للميليشيات على أكثر من جبهة. وأفادت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي بأن الميليشيات الحوثية نقلت للعقيد محمد محمد صالح نجل شقيق الرئيس السابق من المستشفى التي كان يتلقى فيها العلاج جراء إصابته في المواجهات إلى مكان مجهول، وبثت المصادر صوراً للعقيد محمد محمد صالح وهو على سرير المستشفى. وما زال مجهولاً مصير كثير من القيادات الموالية لصالح سواء من العسكريين أو من المدنيين من أعضاء حزبه (المؤتمر الشعبي) في حين بات من المؤكد نجاة طارق صالح قائد حراسة الرئيس السابق، المطلوب الأول للميليشيات ووصوله إلى مكان آمن يرجح أنه على تخوم محافظة مأرب في حماية أحد زعماء القبائل الموالين لحزب «المؤتمر». وعلى صعيد القمع الحوثي المستمر أفادت مصادر أمنية مناهضة للحوثيين في صنعاء بأن عناصر الجماعة استحدثوا أخيرا معتقلات جديدة في جنوب العاصمة في أحياء «دار سلم وقاع القيظي وحزيز»، وزجوا فيها بالمئات من مؤيدي الرئيس السابق وأعضاء حزبه. وقالت الأحزاب اليمنية الموالية للحكومة الشرعية في بيان صادر عنها أمس «إنها تتابع باهتمام وقلق بالغين التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة اليمنية عقب أحداث الثاني من ديسمبر (كانون الأول) في صنعاء وتداعياتها، وما أعقبها من ارتفاع حدة الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان والحريات العامة والخاصة من قبل ميليشيات جماعة الحوثي». ووصفت انتهاكات الميليشيات الحوثية بأنها «تجاوز فج لكل القوانين والأعراف والقيم الدينية والإنسانية والوطنية» مؤكدة أنها طالت «العديد من مكونات المجتمع السياسية والاجتماعية في مقدمتها المؤتمر الشعبي العام وقياداته وكوادره وأعضائه وأنصاره وحلفائه في صنعاء وغيرها المحافظات الخاضعة لسيطرة الميليشيا الانقلابية». وتنوعت تلك الانتهاكات بحسب بيان الأحزاب اليمنية «ما بين أساليب مختلفة من قتل وترويع ومداهمات للمقرات الحزبية والمنازل والمحال التجارية ونهبها واعتقال وتعذيب واختطاف وإخفاء واعتداء وفرض قيود الإقامة الجبرية واستخدام المخطوفين كدروع بشرية وقمع لكل أشكال التعبير عن الرأي والاحتجاج، وغير ذلك من الأساليب الوحشية التي لم ينجُ منها حتى النساء والأطفال». وطالبت الأحزاب اليمنية المجتمع الدولي ومنظماته والدول الراعية للسلام بالتدخل لحماية قيادات حزب المؤتمر وناشطيه ومقراته ووسائل إعلامه، والضغط على الحوثيين «للتوقف وبشكل فوري عن كل أشكال الانتهاكات للحقوق والحريات، وإطلاق سراح المعتقلين في سجون الانقلاب منذ بداية الانقلاب ودون تأخير والكشف عن مصير المخطوفين والمخفيين والمفقودين منذ بداية الانقلاب وإعادتهم إلى مقار سكناهم وأعمالهم فورا».

التحالف يقصف مواقع الميليشيات جنوب صنعاء

«عكاظ»(جدة).... شنت طائرات التحالف العربي غارات على مواقع ميليشيات الحوثي جنوب صنعاء. وكانت مصادر ميدانية يمنية، أفادت بأن معارك ضارية اندلعت بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي، في جبهات عدة في مديرية نهم شرقي العاصمة. وأضافت المصادر أن قوات الجيش الوطني شنت هجوماً كبيراً ومباغتا بالمدفعية الثقيلة على مواقع الميليشيات المتبقية في مديرية نهم. وبحسب شهود عيان فإن أصوات الانفجارات سمعت في مناطق أرحب وهمْدان وعيال سريح. ويأتي الهجوم بمساندة طيران التحالف الذي قصف مواقع وتعزيزات الحوثيين في مناطق متفرقة في مديرية نهم. إلى ذلك، وضع الجيش اليمني يده على مجموعة من الوثائق المهمة والمعلومات القيمة، من الأسرى في بيحان بشبوة، وهي ما وصفت بكنز معلوماتي سينعكس إيجابا على الوضع العسكري. وقال الجيش إن المعلومات ستغير من إستراتيجية ومسار المعركة. وتبين هذه الوثائق أماكن تواجد الألغام والقناصة وأماكن وجود الميليشيات في شبوة وغيرها من المحافظات.

تطويق صنعاء.. والسيطرة على 80 % من التضاريس الصعبة الميليشيات تعرقل دخول القبائل مناطق الشرعية

عكاظ....أحمد الشميري (جدة) .. كشف مدير أمن صنعاء العقيد مراد أبو حاتم، سيطرة الجيش الوطني على 80% من التضاريس الصعبة شرق صنعاء، مؤكدا أنه بات يتحرك في مناطق مفتوحة، ما يسهل سرعة تنفيذ العمليات العسكرية وتحقيق مفاجآت في مواجهة الانقلابيين. وقال أبو حاتم لـ«عكاظ» في تصريحات هاتفية من مأرب أمس (الثلاثاء)، إن المناطق الإستراتيجية أصبحت تحت سيطرة الجيش، مضيفا أن السيطرة على نقيل بني غيلان آخر الجبال التي تطوق صنعاء من الشرق مسألة وقت، لافتاً إلى أن الجيش يخوض معارك في مناطق محاذية لمديرية أرحب.وأفصح عن وجود أسرى حوثيين بالعشرات بينهم قيادات كبيرة، وجدد التأكيد على أن الميليشيات تعيش آخر أيامها في صنعاء وأنها في حالة ارتباك وخوف وانهيار معنوي.وأكد أبو حاتم أن هناك مجموعة من قبائل صنعاء انضمت للشرعية، موضحا أن الحكومة فتحت خطوط تواصل معهم، وتقدم التسهيلات لهم، لكن الانقلابيين نشروا عشرات النقاط في الطرق المؤدية إلى مأرب، لاعتقال أي قيادي يغادر العاصمة، وطالب ضباط الأمن والجيش الوطني والشخصيات السياسية والقبلية الالتحاق بالشرعية، للتصدي للعدو المشترك. وأفاد أن الحوثيين عمموا على مختلف شركات النقل بعدم السماح لأي شخص بالسفر دون إبلاغهم بقوائم المسافرين قبلها بنحو 24 ساعة.

واشنطن تدين بشدة إطلاق الحوثيين صاروخاً على الرياض

دبي - قناة العربية.... دانت واشنطن بشدة، الأربعاء، إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً على الرياض، الثلاثاء، ودعت الحرس الثوري الإيراني إلى وقف تسليح الحوثيين. وأعربت الخارجية الأميركية في بيان عن قلقها البالغ من الممارسات العدوانية للحوثيين المدعومين من إيران. واعتبرت واشنطن أن إمداد الحوثيين بأسلحة متطورة "يهدد الأمن الإقليمي، ويطيل أمد الصراع في اليمن". وقالت الولايات المتحدة إن تزويد الحرس_الثوري_الإيراني الحوثيين بالصواريخ "يمكنهم من ممارسة العنف تجاه جيران اليمن، ومن بينهم المملكة العربية السعودية". وحثت الإدارة الأميركية كافة الأطراف في اليمن على التوصل إلى "حل سياسي"، مشيرة إلى أنه "السبيل الوحيد لضمان الاستقرار على المدى البعيد، ووضع حد لمعاناة الشعب اليمني". وأعلنت قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية باليمن بقيادة السعودية، الثلاثاء، اعتراض صاروخ باليستي حوثي إيراني جنوب مدينة الرياض، أطلقه الحوثيون. وأفاد التحالف بعدم وجود أي إصابات جراء عملية اعتراض الصاروخ المذكور، وهو الثاني الذي يستهدف العاصمة السعودية في غضون شهرين.

أميركا: الصواريخ التي تسقط على السعودية مصدرها إيران

دبي - قناة العربية.. أكدت ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، نيكي_هيلي، ضرورة التصدي للصواريخ الإيرانية التي يطلقها الحوثيون على السعودية، مشيرة إلى الصاروخ الذي اعترضته الرياض، الثلاثاء. وشددت على أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على السعودية، الثلاثاء، "يحمل جميع بصمات هجمات سابقة باستخدام أسلحة قدمتها إيران". جاء ذلك خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة مدى التزام إيران بتنفيذ بنود الاتفاق_النووي وفقا للقرار الدولي رقم 2231. وحذرت هيلي: "إذا لم نفعل شيئا تجاه الصواريخ التي تطلق على السعودية فلن نستطيع وقف العنف". وقالت إن "ثمة أدلة واضحة جلية على أن الصواريخ التي سقطت على السعودية مصدرها إيران". وتساءلت المندوبة الأميركية عن طبيعة الموقف إذا ما كانت تلك الصواريخ الإيرانية استهدفت أوروبا أو أميركا، مشددة على أن السعودية دولة من مجموعة العشرين. وأعلنت أن "لدينا فرصة لمواجهة النظام الإيراني الذي ينتهك قرارات مجلس الأمن". وأضافت أن "الأعمال الإيرانية العدوانية ستتفاقم إذا لم يتم التصدي لها"، وأشارت إلى أن "أميركا ستواصل إمداد الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالمعلومات عن أنشطة إيران العدوانية". وأكدت الحاجة إلى ضرورة "استصدار قرار دولي جديد يزيد من العقويات الدولية على طهران". وإلى هذا، أعلنت ممثلة الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن برنامج إيران النووي يخضع للتحقق. وحث الاتحاد الأوروبي على معالجة قضية الصواريخ الإيرانية، مشيرا إلى ضرورة ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني. وحثت ممثلة الاتحاد الأوروبي الأطراف في الشرق الأوسط على تجنب التصعيد. وفي كلمته، طالب مندوب مصر في مجلس الأمن، إيران بوقف أي أنشطة من شأنها تغذية الصراع في المنطقة. ودعا مندوب فرنسا في مجلس الأمن إلى ضرورة العمل على وقف الأنشطة الصاروخية الإيرانية.

اعتراض صاروخ باليستي حوثي إيراني جنوب الرياض...

 

العربية.نت... أعلنت قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية باليمن بقيادة السعودية، اليوم الثلاثاء، اعتراض صاروخ باليستي حوثي إيراني جنوب مدينة الرياض، أطلقه الحوثيون. وأفاد التحالف بعدم وجود أي إصابات جراء عملية اعتراض الصاروخ الباليستي. وقال المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، في بيان اليوم الثلاثاء "إنه رصدت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي انطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة". وأفاد المالكي أن الصاروخ كان باتجاه مناطق سكنية مأهولة بالسكان بمنطقة الرياض، وتم اعتراضه وتدميره جنوب الرياض دون وقوع أي خسائر. وأضاف المالكي أن السيطرة على الأسلحة الباليستية ذات التصنيع الإيراني من قبل المنظمات الإرهابية ومنها ميليشيا الحوثي المسلحة المدعومة من إيران يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاقها باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني. وأكد أن استمرار المليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية دليل واضح على استمرار المليشيات الحوثية المدعومة من إيران في استخدام المنافذ المستخدمة للأعمال الإغاثية في تهريب الصواريخ الإيرانية إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل في انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. والخميس، أعلنت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي أن الصاروخ الذي اطلقه الحوثيون الشهر الماضي هو من صنع إيراني بشكل لا يمكن إنكاره. ودأب الحوثيون على محاولة استهداف المدن والأراضي السعودية بالصواريخ الباليستية التي تصدت لها دفاعات المملكة. وفي نوفمبر الماضي اعترضت الدفاعات الجوية السعودية صاروخا باليستيا قرب مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض، أطلقته ميليشيات الحوثي من داخل الأراضي اليمنية. وكان الصاروخ منطلقاً باتجاه العاصمة الرياض، وتم إطلاقه لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان. ويطلق الحوثيون صواريخ باليستية كثيرا في الفترة الأخيرة، إثر تزويد إيران تلك الميليشيات بمنصات إطلاق هذا النوع من الصواريخ.

 

غارات للتحالف على مواقع ميليشيا الحوثي جنوب صنعاء

دبي - قناة العربية.. شنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع ميليشيا_الحوثي جنوب العاصمة اليمنية صنعاء. وكانت مصادر ميدانية يمنية، أفادت بأن معارك ضارية اندلعت بين قوات الجيش الوطني وميليشيا الحوثي، في جبهات عدة في مديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء. وأضافت المصادر أن قوات الجيش الوطني شنت هجوماً كبيراً ومباغتا بالمدفعية الثقيلة على مواقع الميليشيات المتبقية في مديرية نهم. وبحسب شهود عيان فإن أصوات الانفجارات سمعت في مناطق أرحب وهمْدان وعيال سريح. ويأتي الهجوم بمساندة طيران التحالف الذي قصف مواقع وتعزيزات الحوثيين في مناطق متفرقة في مديرية نهم. إلى ذلك وضع الجيش اليمني يده على مجموعة من الوثائق المهمة والمعلومات القيمة من الأسرى في بيحان في محافظة شبوة وهي ما وصفت بكنز معلوماتي سينعكس إيجابا على الوضع العسكري.. هذه الوثائق تبين أماكن تواجد الألغام والقناصة وأماكن وجود الميليشيات الانقلابية سواء كان في محافظة شبوة أو غيرها من المحافظات. وقال الجيش إن المعلومات ستغير من استراتيجية ومسار المعركة.

ناطق التحالف يكشف حقيقة استهدف صاروخ الحوثيين لقصر اليمامة بالرياض

المشهد اليمني - متابعة:- قال المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، ان الصاروخ الذي اطلقته ميليشيا الحوثي كان موجها ضد مناطق سكنية مأهولة بالسكان بمنطقة الرياض ، وقد تم اعتراضه وتدميره دون وقوع أي خسائر . وأضاف المالكي أن السيطرة على الأسلحة الباليستية ذات التصنيع الإيراني من قبل المنظمات الإرهابية ومنها ميليشيا الحوثية المسلحة المدعومة من إيران يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاقها باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني. وأكد أن استمرار المليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية دليل واضح على استمرار مليشيات الحوثي الإيرانية في استخدام المنافذ المستخدمة للأعمال الإغاثية في تهريب الصواريخ الإيرانية إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل في انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

هادي: العمليات العسكرية ستستمر حتى تحرير التراب اليمني

عكاظ...واس ( الرياض )... أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن العمليات العسكرية لن تتوقف حتى تحرير التراب اليمني كافة، ولا يمكن إجراء أي حوار أو مشاورات إلا على قاعدة المرجعيات الثلاث التي تنص بصورة واضحة على إنهاء الانقلاب وتسليم السلاح وعودة مؤسسات الدولة. وجاء ذلك خلال لقائه اليوم (الثلاثاء) سفراء دول مجموعة الـ19 الداعمة لليمن لوضعهم أمام مستجدات الأوضاع الراهنة وتداعيات مخاطر ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران على اليمن والمنطقة ونهجها الدموي تجاه الشعب اليمني. وقدّم الرئيس اليمني لمحة موجزة عن التحولات السياسية التي جرت في اليمن منذ العام 2011 للتذكير وإحاطة السفراء الجدد بحقيقة هذه الأحداث والتحولات. وأكد أن الجيش اليمني يُحقق انتصارات وتقدم على الجبهات كافة، ويتحرك وفق قواعد الاشتباك والاحتياطات الإنسانية وضمان حماية المدنيين. وطالب الدول جميعا بإدانة الوضع الحالي في صنعاء، والتعبير عن رفض حالة الإرهاب والقمع التي تقوم بها الميليشيات الحوثية، التي تواصل التفتيش العشوائي والمحاكمة بالشك ونهب البيوت وترويع المدنيين وإغلاق المنافذ الإعلامية ومواقع التواصل وتحويل صنعاء إلى معسكر اعتقال.

إجراءات تعسفية بحق «المؤتمر» تؤجل زيارة فريق أممي إلى صنعاء... اجتماعات خلال أسابيع لنائب ولد الشيخ بالعاصمة اليمنية مع الحوثيين و«المؤتمر»

الشرق الاوسط....لندن: بدر القحطاني .. عطلت الإجراءات التعسفية التي اتخذتها جماعة الحوثي الانقلابية بحق أعضاء حزب «المؤتمر الشعبي العام»، زيارة وفد أممي على رأسه نائب المبعوث الخاص لليمن معين شريم هذه الأيام، لتحريك مياه مشاورات السلام الراكدة منذ ما يربو على 4 أشهر. بيد أن مصدرا مسؤولا في مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «التواصل مستمر مع جميع الأطراف، ومن المقرر أن تجرى هذه الزيارة في الأسابيع القليلة المقبلة». وقال: «زيارة الوفد السياسي من مكتب المبعوث الخاص إلى صنعاء تأجلت، بعدما كانت مقررة هذا الأسبوع لإجراء مجموعة من اللقاءات مع سياسيين من جماعة (أنصار الله)، (الحوثية)، وحزب (المؤتمر الشعبي العام)». وأرجع المصدر التأجيل إلى «إعطاء المجال لجماعة (أنصار الله) حتى تتمكن من القيام بإجراءات عملية وتدابير لخلق أجواء بناءة للحوار السياسي، خصوصا فيما يتعلق بالتخفيف من الإجراءات التعسفية ضد ممثلي (المؤتمر) وعائلاتهم الموجودين في صنعاء». يذكر أن وفد الأمم المتحدة يشمل نائب رئيس البعثة وبعض مستشاري المبعوث الخاص، وسوف يجري عدة اجتماعات مع مجموعة (أنصار الله)، (الحوثية)، و«المؤتمر الشعبي العام»، تحضيرا لعقد دورة جديدة من مشاورات السلام في حال برهنت الأطراف عن نية صادقة للتوصل إلى حل سياسي سلمي.

الجيش اليمني يعثر على معمل متفجرات ويرفض الوساطة للميليشيات

«عكاظ» (شبوة).. عثرت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في اليمن الليلة الماضية على معمل لتجهيز العبوات الناسفة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة اليمنية. وذكرت مصادر ميدانية في تصريح لموقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية اليوم أن ميليشيا الحوثي الانقلابية كانت تقوم بتصنيع وإعداد العبوات الناسفة في المعمل. وأفاد الموقع بأن عناصر الميليشيا فرت من المعمل عقب اقتحام الجيش الوطني لبيحان وتحريرها من قبضة الانقلابيين. من جهة ثانية، كشف قائد مقاومة وادي بيحان صالح لقصم الحارثي وجود وساطة لانسحاب ميليشيا الحوثي الانقلابية المحاصرة في منطقة الصفراء جنوب شرق عسيلان. وأكد الحارثي انه لن يُسمح بخروج عناصر الميليشيا المحاصرين إلا بصفة أسرى حرب فقط بعد تسليم أسلحتهم. وأعلن الجيش الوطني تحرير مديرية بيحان بالكامل ومديرية عسيلان والعين، وأكد أن محافظة شبوة باتت محررة عدا بعض الجيوب الصغيرة التي يجري التعامل معها الآن ونهايتها باتت قريبة. وأكدت المنطقة العسكرية الثالثة أن جيوب الميليشيا الصغيرة محاصرة من كل الاتجاهات ولا مجال أمامها سوى الموت أو الاستسلام.

مليشيات الحوثي تعلن الاستسلام لقوات الجيش الوطني بهذه المحافظة مقابل هذا الشرط

المشهد اليمني - متابعة خاصة:- قالت مصادر مطلعة ان قيادات ميدانية تابعة لمليشيات الحوثي الانقلابية وعناصرها الذين يخوضون مواجهات ضد قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في بيحان التابعة لمحافظة شبوة عرضوا تسليم انفسهم للجيش الوطني. وأوضحت المصادر أن اعلان قيادات المليشيات بالاستسلام جاء عقب القاء القبض على كبار القيادات العسكرية بمنطقة بيحان التي تخوض فيها قوات الجيش الوطني معارك ساحقة ضد المليشيات. وقالت المصادر ان القيادات الميدانية وعناصرها محاصرون في الاثناء، في بعض الجيوب وعرضوا تسليم أنفسهم وأسلحتهم للجيش الوطني مقابل عدم المساس بهم. ولم يتسنى للمشهد اليمني، ما ان كانت قوات الجيش الوطني قبلت العرض ام لا حتى اللحظة. وحققت قوات الجيش الوطني والمقاومة انتصارات كبيرة ضد المليشيات وتمكنت من تحرير مديرية عسيلان واجزاء كبيرة من مديرية عسيلان.

الملك سلمان يعلن أكبر ميزانية في تاريخ السعودية

صحافيو إيلاف....الرياض: أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز أن ميزانية 2018 هي الأكبر في تاريخ السعودية، وذلك بعد إقرارها في جلسة لمجلس الوزراء. وخلال الجلسة التي ترأسها الملك سلمان، أقر مجلس الوزراء "الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد"، حسب ما قالت وكالة الأنباء السعودية. وسيبلغ الانفاق في الميزانية، التي قال العاهل السعودي إنها "الأكبر في تاريخ السعودية"، 978 مليار ريال، أي بزيادة 5.6% عن العام 2017 الذي تم خلاله إنفاق 926 مليار ريال. ومن المتوقع أن تصل العوائد خلال العام المقبل تقدر بـ783 مليار ريال، مقابل إيرادات بـ696 في العام 2017، بارتفاع نسبته 12.5%، من ضمنها 291 مليار ريال إيرادات غير نفطية بارتفاع 13%. وفيما يتعلق بحجم العجز سينخفض عن العجز المحقق في عام 2017، ليصل إلى 195 مليار ريال خلال العام المقبل، مقابل 230 مليار ريال، خلال العام الحالي بتراجع بنسبة 15%. وخلال العام 2018 من المتوقع أن تصل حصيلة الضرائب على السلع والخدمات إلى 85 مليار ريال، فيما سيكون الإنفاق على "حساب المواطن" 2.5 مليار ريال شهريا. وسيتم التدرج في فرض زيادات رسوم الطاقة والمياه، فيما ستبقى رسوم العمالة الوافدة مستمرة في مسارها الصعودي المعلن عنه سابقا من دون أي تعديل. وسيشمل الإنفاق العام في 2018 إنفاق الميزانية العامة، بالإضافة إلى إنفاق صندوق الاستثمارات العامة وصناديق التنمية الأخرى. ويصل إنفاق صندوق الاستثمارات العامة وصناديق التنمية الأخرى في 2018 إلى نحو 133 مليار ريال.

شخصيات من آل ثاني: لا نقبل الغدر وقريباً سنكون بالدوحة

دبي - العربية.نت... عقدت 20 شخصية من أسرة آل ثاني الحاكمة في قطر اجتماعاً هاماً هو الأول من نوعه، أكدوا فيه رفضهم للسياسة الحاكمة في الدوحة. واستضاف الاجتماع الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، الذي سبق وأعلن معارضته لحكم الشيخ_تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمناسبة حلول اليوم الوطني لـدولة_قطر. وقال سلطان بن سحيم خلال الاجتماع: "قريباً سنحتفل مع أهلنا في الدوحة". وأضاف سلطان بن سحيم أن قطر ستعود قريبا لنسيجها الخليجي. ورفض الاجتماع قرارات سحب الجنسيات من شيوخ القبائل. وخرج عن الاجتماع أن موقف القبائل تاريخي لا ينسى، وأن قطر لن تكون أبدا خنجرا مسموما في ظهر جيرانها. فيما ثمن اجتماع آل ثاني دور المملكة العربية السعودية والدول الشقيقة لدعمها الشعب القطري.

عاهل الأردن يحادث البابا حول القدس وتحذير من انعكاسات إعلان ترمب على الاستقرار في الإقليم

ايلاف...نصر المجالي: أعرب بابا الفاتيكان فرنسيس عن قلقه العميق من انعكاسات القرار الاميركي، مؤكدًا ان القدس مدينة فريدة من نوعها لليهود والمسيحيين والمسلمين. ودعا الى احترام الوضع الراهن للقدس وفقًا لقرارات الامم المتحدة المتعلقة بالمدينة بهدف تجنب المزيد من العنف والتوتر. وتحادث البابا فرانسيس في حاضرة الفاتيكان في روما، اليوم الثلاثاء، مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي يزور غدًا باريس، وأشاد البابا فرنسيس بالدور المحوري الذي يقوم به الملك في حماية الأماكن المقدسة في القدس، وأثنى على التزام الأردن بالسلام والاستقرار في المنطقة والعالم بأسره. وقال بيان للقصر الملكي الأردني إن الاجتماع بحث التطورات المتعلقة بالقدس، في أعقاب قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالمدينة المقدسة كعاصمة إسرائيل ونقلها السفارة إليها. وتناولت اللقاءات التي حضرها الأمير غازي بن محمد، مستشار الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي، انعكاسات تحرك الولايات المتحدة واستفزازها للمسلمين والمسيحيين في المنطقة وخارجها.

الوضع القانوني

ودعا الملك عبد الله الثاني إلى الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، مؤكدًا أن الأردن سيواصل الاضطلاع بدوره التاريخي والديني كحامٍ للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، وذلك تماشيًا مع الوصاية الهاشمية وبهدف الحفاظ على عروبة القدس والهوية الإسلامية والمسيحية للمدينة. وأكد العاهل الأردني على أهمية تكثيف الجهود لحماية حقوق الفلسطينيين والمسلمين والمسيحيين في القدس، وهو أمر أساسي للسلام والاستقرار الإقليميين. كما شدد على ان القرار الاميركي ينتهك القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة، مشيرًا الى ان وضع القدس يجب ان تتم تسويته في اطار حل شامل يؤدي الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل. والتقى الملك عبدالله الثاني مع وزير الخارجية الكاردينال بيترو بارولين. وتناولت المناقشات التي حضرها الامير غازي ايضًا التطورات الاقليمية وسبل تعزيز التعاون بين الاردن والكرسي الرسولي. وحضر الاجتماعان وزير الخارجية أيمن الصفدي، وبول ريتشارد غالاغار، أمين العلاقات الدولية مع الكرسي الرسولي.

البرلمان العربي يدين جرائم ميليشيا الحوثي تجاه قيادات اليمن والمدنيين ويثمن خطوات قوات التحالف لاستعادة الشرعية بالبلاد

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعرب رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي عن إدانته واستنكاره الشديدين لما تقوم به الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران تجاه أعضاء مجلس النواب اليمني وقيادات المؤتمر الشعبي والإعلاميين والمحتجين سلمياً من أعمال وحشية. وقال السلمي، في بيان صحافي اليوم (الثلاثاء)، إن «من بين هذه الأعمال الوحشية القتل خارج إطار القانون، والاختفاء القسري، وممارسة كل أشكال التهديد بالتصفية الجسدية، والاعتقالات التعسفية، والإقامة الجبرية لهم ولذويهم وأقاربهم، واقتحام منازل المستهدفين وتفجيرها بهدف إجبارهم على اتخاذ مواقف موالية للانقلاب، الذي يجمع المجتمع الإقليمي والدولي وقرارات الشرعية الدولية على رفضه». وأكد أن هذه الممارسات الإجرامية والانتهاكات اللاإنسانية تجاه أعضاء مجلس النواب اليمني وقيادات المؤتمر الشعبي العام تكشف الوجه الحقيقي الإجرامي لهذه الميليشيا، كما أنها تأتي بدعم ومباركة النظام الإيراني ومخططاته الثورية الطائفية والتوسعية وأجندته السياسية بنشر الفوضى وفرض الرأي والمذهب بالقوة القاهرة بالمنطقة والعالم. وأوضح رئيس البرلمان العربي أن ما تقوم به الميليشيا الحوثية من نهب للمساعدات الإغاثية والإنسانية، واستخدام مقرات المؤسسات الحكومية والمدارس والمستشفيات لتخزين الأسلحة، واستمرار إطلاق الصواريخ الباليستية على دول الجوار اليمني يمثل خرقاً واضحاً وصريحاً للقانون الدولي الإنساني وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216). وشدد على دعم البرلمان العربي الكامل للحكومة الشرعية والمعترف بها دولياً ممثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مثمناً في هذا السياق ما تقوم به قوات «تحالف دعم الشرعية في اليمن» بقيادة المملكة العربية السعودية من جهود لاستعادة الشرعية وحماية الشعب اليمني واستعادة كل مؤسسات الدولة اليمنية ومقدراتها الحيوية. واختتم رئيس البرلمان العربي بالتأكيد على موقف البرلمان العربي الداعم لتحالف دعم الشرعية باليمن، الذي أعاد للأمة العربية عزتها وكرامتها ضد من يحاول تهديد أمنها واستقرارها أو يستهدف مقدرات شعبها العربي الأصيل.

استشهاد رجل أمن سعودي والعثور على جثة القاضي الجيراني

العربية نت...الدمام - إبراهيم الحسين.. استشهد رجل الأمن السعودي خالد_الصامطي، في تبادل لإطلاق النار، الثلاثاء، أثناء عملية المداهمة ببلدة العوامية، التي أسفرت عن مقتل الإرهابي سلمان علي سلمان الفرج، المطلوب ضمن قائمة 23 بالقطيف. وأفادت مصادر "العربية.نت" أنه تم العثور على جثة قاضي الأوقاف والمواريث الشيخ محمد_الجيراني، المختطف منذ عام، مدفوناً بالقرب من موقع المداهمة. وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت في بداية العام الميلادي الحالي عن اختطاف القاضي الجيراني أمام منزله ببلدة تاروت صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 /‏ 3 /‏ 1438هـ، كاشفة أن تحقيقات الجهات الأمنية المعمقة قادت إلى القبض على 3 أشخاص شاركوا في تلك الجريمة النكراء، وهم كل من الموقوفين: عبدالله علي أحمد آل درويش، مازن علي أحمد القبعة،ومصطفى أحمد سلمان آل سهوان، الذين كلفوا من قبل المخططين والمنفذين للجريمة بالمراقبة والرصد للمجني عليه. وأضافت الداخلية وقتذاك أن التحقيقات أسفرت أيضاً عن تحديد هوية 3 من الجناة المتورطين في مباشرة جريمة الاختطاف، وهم كل من المطلوبين: محمد حسين علي العمار، وميثم علي محمد القديحي، وعلي بلال سعود الحمد، المعلن عنهم ضمن قائمة ضمت 8 مطلوبين بتاريخ 29 /‏ 1 /‏ 1438هـ.

ماكرون وعبدالله الثاني عرضا تداعيات الإعلان الأميركي

القمة الفرنسية الأردنية: لا فصل للقدس عن المفاوضات الشاملة

ايلاف....نصر المجالي: أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في قمتهما، يوم الثلاثاء، تطابق وجهات نظر باريس وعمّان، بشأن ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في مدينة القدس. وقال الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع العاهل الأردني إن باريس وعمان تتشاطران القناعة بضرورة عدم فصل وضع القدس عن حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والتسوية الشاملة. وأشار ماكرون إلى أنه ينبغي أن يوفر هذا الحل إرساء السلام العادل والاستقرار في الأراضي المقدسة، مؤكد التزام بلاده في التشارك مع الملك عبدالله الثاني بالإبقاء على الوضع القائم في القدس.

مفاوضات

وذكر ماكرون أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا عن طريق المفاوضات بين الجانبين، وقال إن فرنسا والأردن يبذلان مساع من أجل إطلاق عملية سياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل. وتطرق ماكرون أيضا إلى مسألة محاربة الإرهاب، حيث أعلن أن تنظيم "داعش" على وشك الانهيار عسكريا في الشرق الأوسط، لكن الصراع ضده سيستمر خلال الأشهر القادمة. وحيا الرئيس الفرنسي ماكرون ضيفه الأردني لاختياره السلام واصراره عليه، مبينا ان الاردن شريك استراتيجي لفرنسا. وقال ماكرون "إن الوقت ليس مناسبا لمبادرة فرنسية بشأن القدس، لكن سنعمل من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع الأردن". وأعلن الرئيس الفرنسي انه سيزور الأردن في صيف 2018 لمناقشة مسائل عديدة مع الملك عبدالله الثاني، اضافة الى الرغبة بتعزيز العلاقة بين البلدين في مختلف المجالات.

لا حل دون القدس

وخلال المؤتمر الصحفي أكد الملك عبدالله الثاني أنه لا حل للقضية الفلسطينية دون القدس عاصمة لدولة فلسطين المستقلة، مشيرا الى ان القرار الاميركي باعتبارها عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن اليها انتهاك للقوانين الدولية. وقال إنه لا حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي خارج إطار حل الدولتين، مؤكدا على حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة. واضاف العاهل الأردني أن القدس هي مفتاح لحل كل التحديات التي نواجهها، مشيرا الى ان الاردن سيواصل دوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف. واشار الى ان عمّان وباريس متفقتان على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في مدينة القدس، مؤكدا انها في نهاية الامر هي العاصمة الابدية للمسلمين والمسيحيين، قائلا 'علينا ان نعلم جميعا ان اقدم مجتمع مسيحي جاء من هذه الأرض'. وفي الأخير، شكر الملك عبدالله الثاني، فرنسا على دعمها الدائم للأردن سياسيا واقتصاديا.



السابق

اخبار وتقارير...شبكة إجرامية لـ«حزب الله» في أميركا جنت مليار دولار سنوياً من المخدرات والسلاح,,, إدارة أوباما عرقلت ملاحقة «الشبح»...استراتيجية ترامب للأمن القومي: «توازن إقليمي» إزاء إيران والصين...تعزيز القدرات العسكرية والاقتصادية يتقدم استراتيجية ترمب للأمن القومي...نائب الرئيس الأميركي مايك بنس يؤجل زيارته إلى الشرق الأوسط..«داعش» يتبنى محاولة لاقتحام مقر للاستخبارات في كابول...«هيومن رايتس»:جيش ميانمار يحرق منازل للروهينغا..

التالي

سوريا..المعارضة السورية تتهم إيران بـ«عرقلة خفية» لـ{جنيف} والعريضي: لا نحتاج لرؤية العمامة لنتأكد من تدخلها..البرلمان الروسي يصادق غداً على اتفاقية قاعدة طرطوس....العيش مستحيل في الغوطة الشرقية...إعلامي ألوية جبل الشيخ يوضح لأورينت نتائج حملة النظام على بيت جن..إدخال المساعدات على طاولة مجلس الأمن في ظل التهديدات الروسية...موسكو: دورنا في إعمار سوريا لن يكون كـ"فاعل خير"...مجلس الأمن يصوت على تمديد إدخال المساعدات لمناطق المعارضة في سورية..من جنيف إلى سوتشي عبر أستانا: حصاد "مباحثات" لتأهيل نظام الأسد!..ملف المعتقلين السوريين بانتظار النقاش في أستانة ورئيس جديد لوفد فصائل المعارضة المسلحة..فرنسا ترد على دمشق: نظام يرتكب المجازر بحق شعبه انتقاداته غير مقبولة...

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,799,844

عدد الزوار: 7,645,567

المتواجدون الآن: 0