اليمن ودول الخليج العربي..الإمارات: اختبارٌ عسير في اليمن والهدف ضمان أمن الجزيرة العربية...مقتل وأسر 250 حوثياً... تقدم في البيضاء.. وتحرير مواقع إستراتيجية في نهم....محمد بن سلمان: نعالج الفساد والتطرف بالصدمة.....ولي العهد السعودي يزور مصر الأحد المقبل وواشنطن 19 الجاري..ترامب يدعو أمير قطر لزيارة الولايات المتحدة في أبريل...ترامب ومحمد بن زايد يناقشان تعزيز الشراكة الأميركية- الإماراتية..الدول الأربع تجدد اتهام قطر بدعم الأيديولوجيات المتطرفة...

تاريخ الإضافة الخميس 1 آذار 2018 - 5:43 ص    عدد الزيارات 2234    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحوثي يفرض مقررات بجامعة صنعاء تمجد إيران وحزب الله...

العربية نت...اليمن - إسلام سيف.. استحدثت ميليشيات الحوثي الانقلابية مقررا دراسيا جديدا، وفرضت تعديلات وإضافات على مادة الثقافة الإسلامية، أصبحت ضمن المقررات الملزمة على طلاب جامعة صنعاء، كبرى الجامعات اليمنية، وضمنتها أهدافها الطائفية الدخيلة على المجتمع اليمني. وأكدت مصادر أكاديمية وطلابية، أن الحوثيين أدخلوا إضافات جوهرية وتعديلات على مادة الثقافة الإسلامية التي كانت تدرس في جامعة صنعاء منذ عقود، فيما استحدثوا مقرراً جديداً أطلق عليه "الصراع العربي الإسرائيلي"، لتكون المادتان مقررتين في جميع كليات الجامعة. ويركز المقرر الدراسي المضاف لمادة الثقافة الإسلامية على الترويج للحوثيين، وتمجيد داعميهم في إيران وحزب الله ونظام بشار الأسد في سوريا.

إهانة للعقول

من جانبه، وصف أكاديمي رفيع بجامعة صنعاء، التدخلات الحوثية في المناهج التعليمية بأنها "كارثة بكل المقاييس وإهانة للعقول الأكاديمية والطلابية"، وأشار إلى أن المادة القائمة على مسمى "الصراع العربي الإسرائيلي"، ذات أبعاد طائفية موجهة بشكل قذر لخدمة أجندات ميليشيات الحوثي وأربابها في إيران ولبنان. وحذر من مغبة التمادي في التدخل الأكاديمي في شؤون جامعة صنعاء والجامعات الأخرى الخاضعة لسيطرة الحوثيين، عبر مسخ المناهج التعليمية بتلك الطريقة المبتذلة، لافتا إلى أن ذلك سيضعف مخرجاتها أو يتم سحب الاعتراف بها من قبل الهيئات العربية كاتحاد الجامعات العربية... هذا ورصد موقع يمني (المصدر أونلاين) من خلال قراءة مقرر الثقافة الإسلامية، أهم الإضافات الحوثية عليه، بإفراد حيز كبير منه للحديث عن (الحرب الدائرة في اليمن، ومهاجمة السعودية، والإشارة إلى أن أميركا هي من تشرف على الحرب، والدعم إسرائيلي بريطاني).

مقرر "الصراع" أخرجه قيادي حوثي

أما المادة التي أضافها الحوثيون ومقرة على جميع أقسام وكليات جامعة صنعاء، تتمثل في "الصراع العربي الإسرائيلي". وضمت قائمة أسماء المؤلفين للمقرر المستحدث، 13 اسماً بينهم قيادات حوثية لا تحمل أي مؤهل أكاديمي، وأحدهم المدعو يحيى أبوعواضة، مشرف الدائرة الثقافية للحوثيين والمسؤول عن جمع وإخراج ملازم حسين الحوثي، ما يدل بوضوح على المضمون. واحتوى الكتاب المقرر عيوباً فاضحة يمكن اكتشافها بسهولة، لاعتماده صياغة عامية ركيكة لا تمت للمنهجية الأكاديمية بصلة وتغلب الرأي الفئوي، ووجهة النظر الشخصية دون البحثية.

تمجيد حزب الله

وتناول الكتاب عدة مباحث (مفترضة) تتطرق إلى أهل الكتاب والامبريالية الأميركية والبريطانية، واليهودية والصهيونية، ونشوء الكيان الصهيوني في قلب الأمة، وأبعاد الصراع العربي الإسرائيلي. ويمجد الكتاب حزب الله اللبناني في أكثر من موضع، إضافة لتمجيد إيران ونظام بشار الأسد (ص 124)، وفي ذات الصفحة يقسم الكتاب الأمة إلى فسطاطين أو اتجاهين بارزين: الأول الداعم لفلسطين والمعادي لإسرائيل، ويتشكل من حزب الله والحركات الفلسطينية وإيران، في مقابل التهجم على الأنظمة الموالية أو المتحالفة مع أميركا وإسرائيل. ويشيد الكتاب أيضاً بالموقف السوري الواضح والصريح في مساندته لحزب الله.

الإمارات: اختبارٌ عسير في اليمن والهدف ضمان أمن الجزيرة العربية..

الرياض، أبو ظبي، عدن - «الحياة» .. شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أمس، على أن بلاده «تلعب دورها الكامل ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية». وأشار إلى أن التدخل الإيراني في اليمن يتجلى بصورة أوضح بمرور الوقت، مؤكداً صواب «عاصفة الحزم». ورأى أن «الاختبار عسير» في اليمن، لكنه شدد على أن «الهدف الاستراتيجي هو أمن الجزيرة العربية واستقرارها». في غضون ذلك، أكد الناطق باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن دوله «ملتزمة محاربة الإرهاب»، مشيراً إلى تحفظ التحالف عن بعض ما ورد في تقرير خبراء العقوبات على اليمن. وذكر أن تحالف دعم الشرعية اليمنية «يلتزم المعايير وقوانين حقوق الإنسان». وفي تغريدة على «تويتر»، قال قرقاش: «تلعب الإمارات دورها كاملاً ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية». وزاد: «تضحيات أبنائنا لأجل مستقبل دولتهم ومنطقتهم، لن ينال منها خطاب رخيص أو إشاعة ساقطة أو رشوة مرتبكة». واستدرك: «تتضح جوانب التدخل الإيراني في اليمن بمرور كل يوم، ومعها يتأكد صواب قرار عاصفة الحزم. لا شك في أن الاختبار عسير لكنه استحقاق لا بد منه. الهدف الاستراتيجي واضح وهو أمن الجزيرة العربية واستقرارها للأجيال المقبلة». وأضاف الوزير الإماراتي: «لإدراك الهدف الاستراتيجي، يدير التحالف بقيادة الرياض ملفات مهمة تتضمن السياسي والعسكري والإنساني والأمني، ومن خلالها سندرك هدفنا عبر يمن مستقر ومزدهر ضمن محيطه الطبيعي». إلى ذلك، أكد المالكي في مؤتمر صحافي عقد أمس لعرض نتائج خطة المساعدات الإنسانية الشاملة، أن «كل منافذ اليمن للإغاثة تعمل في شكل تام»، موضحاً أن «آلافاً من سفن الإغاثة رست في اليمن، وأن 22 منفذاً تعمل، و959 ألف يمني استفادوا من المساعدات ضمن الخطة الإنسانية». وأشار إلى أن الحكومة اليمنية «لم تمنع الإعلاميين من الدخول ونشرت تعليمات لتسهيل ذلك». كما أكد التزامها «عدم دفع أي مبالغ للجماعات الإرهابية». وكشف بالفيديو والصور عمليات استهداف لـميليشيات الحوثيين قرب الحدود السعودية- اليمنية، ومحاولة استخدام عناصر الميليشيات عمليات تمويه لزرع الألغام ونقلها. وأشار إلى أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقتها أو حاولت جماعة الحوثيين إطلاقها نحو السعودية بلغ 95 صاروخاً، في حين بلغت خسائر الجماعة 776 موقعاً. ودانت الكويت أمس، حملة الصواريخ الباليستية الحوثية التي تطلق على المملكة، وادعاء الميليشيات هجمات على الإمارات، معتبرة ذلك تطوراً خطيراً يهدد السلم والأمن الإقليميين. وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أعربت عن «إدانتها» إيران بسبب انتهاكها حظر السلاح الذي فرضته الأمم المتحدة على اليمن، وذلك في بيان أصدرته الدول الأربع غداة استخدام روسيا «الفيتو» في مجلس الأمن لمنع صدور قرار يدين طهران. من جهة أخرى، اعتبر أحمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس السابق، في بيان بثته مساء أول من أمس قناة «اليمن اليوم»، أن «الليل المظلم الجاثم على صدور الشعب اليمني حان وقت زواله»، في إشارة إلى الحوثيين. ولفت إلى أن الخيار الصائب هو أن «يأخذ اليمن مكانته ودوره إلى جانب أشقائه وجيرانه وفي محيط أمته والعالم». وشدد على أهمية تجاوز «المحاولات البائسة لفرض المشاريع الغريبة أو الإقصائية على واقع المجتمع اليمني المتمسك بدينه وعروبته». وكررت ميليشيات الحوثيين اعتداءاتها على مقار سفارات وبعثات ديبلوماسية في صنعاء، واستهدفت السفارة العراقية. وأعربت الخارجية اليمنية أمس، عن إدانتها الاعتداء على السفارة.

مقتل وأسر 250 حوثياً... تقدم في البيضاء.. وتحرير مواقع إستراتيجية في نهم

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... قتل أكثر من 200 مسلح حوثي وأسر 50 آخرون، في المعارك الدائرة بين الجيش الوطني وميليشيا الحوثي في مديرية نهم شرق صنعاء خلال الثلاثة أيام الأخيرة، بحسب ما أفاد مصدر عسكري يمني أمس (الأربعاء). وأوضح المصدر أن الجيش الوطني طهر عددا من المواقع الإستراتيجية التي كانت تسيطر عليها ميليشيا الحوثي في وادي حريب وضبوعة شرق نهم، وأضاف أن الميليشيا حاولت مهاجمة مواقع الجيش الوطني، لكنها وقعت في فخ نصبه الجيش لها فتكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وذكر أن الجيش الوطني دمر عددا من الآليات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة، التي استخدمتها الميليشيا في تنفيذ هجمات معاكسة، مضيفا أن الميليشيا منيت بانهيارات كبيرة جراء فشلها في وقف تقدم الجيش الوطني. وفي محافظة البيضاء، أفاد مصدر عسكري لـ«عكاظ» بأن الجيش سيطر أمس على جبال صوران وقمم والحمراء الجنوبية والشمالية في مديرية ناطع، وأجبر المتمردين الحوثيين على الفرار نحو منطقة فضحة بمديرية الملاجم. وأشار إلى أن الجيش أطلق أمس عملية عسكرية واسعة لملاحقة فلول الميليشيا في عدد من المواقع في مديرية ناطع، ولا تزال المعارك تدور بشكل عنيف في منطقة فضحة وجبال القرحى والحمراء.

التحالف: 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن

دبي- العربية.نت.. شدد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، على أن التحالف ملتزم بمحاربة الإرهاب. وأعلن العقيد في مؤتمر صحافي الأربعاء لاستعراض نتائج خطة المساعدات الإنسانية الشاملة، تحفظ التحالف على بعض ما ورد في تقرير خبراء العقوبات على اليمن ، مشدداً على أن التحالف يلتزم بكافة المعايير وقوانين حقوق الإنسان. وأكد أن كافة منافذ اليمن الإغاثية تعمل بشكل تام، وقد تم إدخال العديد من المساعدات، موضحاً أن 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن، و22 منفذاً إغاثيا تعمل حالياً و959 ألف يمني استفادوا حتى الآن من المساعدات ضمن خطتنا الإنسانية. وفيما يتعلق بالحكومة اليمنية، أشار إلى أنها لم تمنع الإعلاميين من الدخول لليمن ونشرت تعليمات لهم لتسهيل دخولهم". كما أكد أن "الحكومة اليمنية ملتزمة بعدم دفع أي مبالغ مالية للجماعات الإرهابية في اليمن". إلى ذلك، لفت إلى ضرورة التزام الانقلابيين بالقرارات الدولية، وأكد أن ميليشيات الحوثي تنقل الأطفال من المدارس إلى جبهات القتال. وطالب بحماية الآثار وضرورة منع الاتجار بها وتهريبها. كما كشف بالفيديو والصور عن عمليات استهداف لميليشيات_حوثية قرب الحدود السعودية اليمنية، ومحاولة استخدام عناصر الميليشيات للعديد من عمليات التمويه بغية زرع الألغام ونقلها. أما في ما يتعلق بالصواريخ الباليستية التي أطلقتها أو حاولت ميليشيات الحوثي إطلاقها نحو السعودية فبلغ 95 صاروخاً، في حين بلغت خسائر الميليشيات 776 موقعاً.

الحوثيون يعتدون على السفارة العراقية في صنعاء

العربية نت..اليمن - إسلام سيف.. كررت ميليشيات الحوثي الانقلابية اعتداءاتها على مقرات وممتلكات السفارات والبعثات الدبلوماسية في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها، حيث اعتدت هذه المرة على السفارة_العراقية والأرض التابعة لها، مواصلة تحدي كافة المواثيق والأعراف. وعبرت وزارة الخارجية اليمنية، الأربعاء، عن إدانتها لاعتداء الميليشيات الحوثية على السفارة العراقية بصنعاء والأرض التابعة لها، واعتبرت ذلك "تحديا سافري للمواثيق والأعراف الدولية التي تنظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول". وأكد بيان صادر عن الوزارة أن الاعتداء على البعثات الدبلوماسية سياسة ممنهجة دأبت الميليشيات الانقلابية على اتباعها، كما أنه "مؤشر للسقوط الأخلاقي والقيمي لتلك الميليشيات التي لا يمكن أن ترتقي إلى مستوى فهم القواعد والأعراف الدبلوماسية واحترامها والالتزام بها"، بحسب تعبير الخارجية اليمنية. وأفاد البيان "إن مثل هذه الأفعال تثبت أن الحل الوحيد لمشكلة اليمن هو في إنهاء الانقلاب وإنهاء تسلط الميليشيات واحتلالها للعاصمة ومؤسسات الدولة". وحذرت وزارة_الخارجية_اليمنية من مغبة تكرار أمثال هذه الأفعال المشينة والمسيئة، وتوعدت أن "الجناة سينالون جزاءهم العادل والرادع ولن يفلتوا من العقاب". ونفذت ميليشيات الحوثي في أوقات سابقة اقتحامات وعمليات نهب مماثلة ضد عدة سفارات وبعثات دبلوماسية في صنعاء، أبرزها الإماراتية والسعودية والسودانية، وهو ما يمثل، بحسب مصادر دبلوماسية، تعديا على القوانين والتشريعات الدولية المعنية بحماية وحصانة البعثات الدبلوماسية، وانتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

المرصد اليمني: الحوثيون يمارسون التهجير القسري بتفجير منازل المخالفين

«عكاظ» (جنيف) ... أكد مدير المرصد الإعلامي اليمني همدان العليي، أن ما تقوم به ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، من تفجير منازل المخالفين لها يأتي في سياق التهجير القسري والتطهير الطائفي. وقال العليي في ورقته بعنوان «تفجير المنازل وسيلة الحوثيين للتهجير والتطهير الطائفي»، التي قدمها في الندوة التي نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان على هامش أعمال الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف أمس (الأربعاء)، «إن عملية تفجير منازل المخالفين سياسياً ومذهبياً بعد قتلهم أو اختطافهم أو تهجيرهم قسرياً، تعتبر من أبشع الانتهاكات وأكثرها جرماً كونها تؤدي إلى إنهاء ارتباط الناس بالأرض التي نشأوا فيها وعاشوا عليها وما يترتب عن ذلك من مآسي ومعاناة ترافقهم وأسرهم طوال حياتهم». وأضاف «إن القانون الدولي عرّف التهجير القسري بأنه إخلاء غير قانوني لمجموعة من الأفراد والسكان من الأرض التي يقيمون عليها، وهو يندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية»، مشيراً إلى أن التهجير القسري يتم إما مباشراً عن طريق ترحيل السكان من مناطق سكنهم بقوة السلاح، أو غير مباشر، عن طريق دفع الناس إلى الرحيل والهجرة، باستخدام وسائل الضغط والترهيب والاضطهاد وهذا ما تقوم به الميليشيات الحوثية كلما سيطرت على منطقة في اليمن. وأشار العليي إلى أن عملية تفجير منازل المواطنين تهدف إلى تهجير المواطنين وإبعادهم عن مناطقهم، وإرهاب بقية السكان والانتقام من الخصوم، لافتا إلى أن التفجير بمثابة العقاب الجماعي لأن آثاره تمتد لتصيب بقية أفراد الأسرة التي تحرم من حقوقها الأساسية مثل الحق في السكن والتعليم والصحة.

محمد بن سلمان: نعالج الفساد والتطرف بالصدمة

• «أريد العمل مع الطموحين لتحقيق العصرنة... واتساع وتيرة التغيير وسرعتها مطلوبان للنجاح»

• ترامب يبحث مع ولي العهد السعودي وبن زايد «التصدي في شكل أفضل» لإيران وأنشطتها المزعزعة

الجريدة...قبل جولة تشمل القاهرة ولندن وواشنطن، وصف ولي العهد السعودي الإصلاحات التي تقوم بها المملكة بقيادته بأنها علاج بالصدمة للفساد والتطرف، مؤكداً أن سياساته الداخلية والخارجية ضرورية لتنمية البلاد ومواجهة أعدائها وخصومها.

في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، عشية جولة تشمل مصر وبريطانيا الأسبوع المقبل، وقبل زيارة قصيرة يقوم بها إلى الولايات المتحدة في 19 الجاري، شدد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان، على أن سياساته الداخلية والخارجية «مطلوبة لتنمية المملكة ومكافحة أعدائها مثل إيران». وذكر الأمير محمد بن سلمان أن إصلاحاته، التي وصفها بـ»العلاج بالصدمة»، مطلوبة لتحديث الحياة الثقافية والاجتماعية ومحاربة «سرطان الفساد»، مشيراً إلى إعطاء مزيد من الحقوق للمرأة بالتزامن مع تقليص صلاحيات الشرطة الدينية.

الحملة ضد الفساد

ووصف محمد بن سلمان، الحملة ضد الفساد التي أطلقتها الرياض نهاية العام الماضي على أعلى مستوى، بـ«علاج الصدمة»، مؤكداً أن «السعودية لن تحقق أهداف الموازنة من دون وضع حد لهذا النهب». وقال: «أتذكر الفساد في مراهقتي، حينها حاول بعض الأشخاص استخدام اسمي وعلاقاتي»، مضيفاً: «الأمراء الفاسدون قلة، لكن النماذج السيئة تحظى باهتمام أكبر، وقد أضر ذلك بقدرة الأسرة المالكة». وشبّه ولي العهد الفساد بـ«السرطان، الذي يتطلب القضاء عليه إجراءات حازمة»، إذ قال: «يكون لديك جسد مصاب بالسرطان في كل أعضائه، سرطان الفساد، لذا عليك استخدام العلاج الكيماوي لتسبب صدمة له، وإلا فإن السرطان سيلتهم الجسم». وأشار إلى أنه تم إطلاق سراح جميع المعتقلين، الذين احتجزوا في نوفمبر الماضي في إطار حملة الفساد، بعد دفعهم تعويضات، ما عدا 56 شخصاً، وأضاف: «معظمهم يدركون أنهم ارتكبوا أخطاء كبيرة، وقاموا بالتسوية». وعلّق ولي العهد السعودي على قلق بعض مؤيديه في الولايات المتحدة من أنه يخوض حرباً على كثير من الجبهات في آن واحد ويخاطر كثيراً، بالقول، «إن اتساع وتيرة التغيير وسرعتها مطلوبان للنجاح».

التطرف وزمن الرسول

وأكد الأمير أن إصلاحاته لا تحظى بدعم السعوديين الشباب فقط بل والأسرة المالكة أيضاً، مشيراً إلى إعطاء مزيد من الحقوق للمرأة بالتزامن مع تقليص صلاحيات الشرطة الدينية. وأضاف أن «الصدمة» كانت أيضاً ضرورية لقطع الطريق على التطرف الإسلامي في المملكة. واعتبر أن إصلاحاته، التي تعطي المزيد من الحقوق للنساء وأقل للشرطة الدينية، هي «ببساطة محاولة لإعادة الممارسات التي كانت قائمة في زمن النبي محمد».

الطاقة العالية

وعلى خلفية ترتيبات جديدة في الحكومة وقيادة الجيش، بما في ذلك تعيين السيدة تماضر بنت يوسف الرماح في منصب نائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أفاد ولي العهد بأن التغييرات التي أعلنها الملك سلمان، مساء الاثنين، هي جهود لتوظيف الأشخاص أصحاب «الطاقة العالية» الذين يستطيعون تحقيق أهداف العصرنة». وأضاف: «نريد العمل مع الطموحين».

إعادة هيكلة الجيش

وأنهى محمد بن سلمان خدمات رئيس هيئة الأركان في وزارة الدفاع وعين قادة عسكريين جدداً. وفي معرض تعليقه على الترتيبات الأخيرة في قيادة القوات المسلحة، قال، إنه تم التخطيط لذلك منذ سنوات من أجل الحصول على نتائج أفضل للإنفاق السعودي على وزارة الدفاع. وأضاف أن ترتيب الجيش في المملكة، التي تملك رابع أكبر موازنة للدفاع في العالم، يقع في المرتبة ما بين الـ 20 أو 30 في قائمة أفضل الجيوش في العالم. وشرح الأمير السعودي خطته الطموحة لدعم العشائر اليمنية ضد مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيون) وداعميهم الإيرانيين.

نشطاء

ورداً على سؤال حول ما إذا كان من الممكن الإفراج عن نشطاء حقوق الإنسان المعتقلين في المملكة قبل زيارته إلى الولايات المتحدة في مارس المقبل، قال الأمير محمد، إن «المعايير السعودية تختلف عن الأميركية، ولا حاجة إلى تغييرها طالما تظل فعالة»، مضيفاً أنه قد ينظر لاحقاً في إجراء إصلاحات في هذا المجال أيضاً. إلى ذلك، بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال اتصالين هاتفيين مع كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد «الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار». وأكد البيت الابيض أن ترامب تقدم بالشكر لولي العهد السعودي وولي عهد أبوظبي على إلقائهما الضوء على السبل التى يمكن من خلالها لدول الخليج «التصدي في شكل أفضل لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار وهزيمة الإرهابيين والمتطرفين». واتفق القادة على أهمية التعاون الإقليمي للتخفيف من حدة التهديدات الإقليمية وضمان الازدهار الاقتصادي للمنطقة. ولفت البيان إلى أنه تم كذلك تناول آخر التطورات والفرص الإقليمية لتعزيز الشراكة، التي تجمع بين الولايات المتحدة والمملكة العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وبحث العديد من القضايا الأمنية والاقتصادية الأخرى.

لقطات... مقابلة بالإنكليزية

أعلن الكاتب الأميركي ديفيد إغناتيوس، الذي أجرى المقابلة مع ولي العهد السعودي، أن محمد بن سلمان «تحدث في الحوار باللغة الإنكليزية بشكل كامل».

لا مقارنة مع المؤسس

رفض محمد بن سلمان مقارنته بمؤسس المملكة عبدالعزيز آل سعود فيما يتعلق بتعزيز الحكم، قائلا: «لا يمكن إنتاج آيفون جديد، لأن ستيف جوبز سبق أن فعل ذلك، لكننا نحاول تحقيق شيء جديد هنا».

الحريري في وضع أفضل

شدد ولي العهد على أن الانتقادات الموجهة إليه، على خلفية إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاستقالة من الرياض في نوفمبر الماضي، «لم تكن عادلة»، مشيرا إلى أن «الحريري اليوم في موقف سياسي أفضل في بلاده إزاء حزب الله المدعوم إيرانيا».

ولي العهد السعودي يزور مصر الأحد المقبل وواشنطن 19 الجاري

الانباء...الرياض ـ وكالات.. أفاد مصدر حكومي سعودي بوكالة فرانس برس بأن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، سيزور واشنطن في 19 مارس الجاري. وهذه هي الزيارة الاولى للامير محمد الى الولايات المتحدة منذ توليه منصب ولاية العهد منتصف العام الماضي. ومن المقرر ان تمتد الزيارة من 19 حتى 22 مارس الجاري، وتأتي ضمن جولة خارجية للامير محمد بن سلمان تتضمن زيارة مصر الأحد المقبل، قبل أن يتوجه إلى بريطانيا في السابع من الشهر الجاري. وقالت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) امس إن الأمير محمد بن سلمان سيلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للتباحث في عدد من القضايا في مقدمتها جدول مناقشات القمة العربية المقبلة المقرر أن تستضيفها الرياض في العشرين من مارس، وتطورات الوضع في اليمن والأزمة الخليجية ومسيرة العملية السلمية بين الفلسطينيين وإسرائيل، اضافة إلى تعزيز سبل مواجهة الإرهاب، فضلا عن استعراض ما تم إنجازه على صعيد تعميق العلاقات الأمنية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين.

ترامب يدعو أمير قطر لزيارة الولايات المتحدة في أبريل

محرر القبس الإلكتروني ... (كونا)- أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هاتفيا حرصهما على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب. وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن ذلك جاء خلال تلقي الشيخ تميم، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي، أكدا خلاله على تعزيز التعاون، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على أسبابه ومصادر تمويله، في اطار الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في هذا الشأن. وتبادل الشيخ تميم والرئيس الامريكي وجهات النظر حول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. وذكرت الوكالة، أن الرئيس الأمريكي، دعا خلال الاتصال أمير قطر لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في شهر أبريل القادم، وقد أعرب الشيخ تميم عن ترحيبه بالدعوة.

ترامب ومحمد بن زايد يناقشان تعزيز الشراكة الأميركية- الإماراتية

أبو ظبي - «الحياة» .. بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمس، في علاقات الصداقة والتعاون، وسبل دعمها وتنميتها في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين. وناقش الجانبان خلال اتصال هاتفي أجراه ترامب مع محمد بن زايد، تطورات وفرص زيادة تعزيز الشراكة الأميركية- الإماراتية في عدد من القضايا الأمنية والاقتصادية. وأعرب الرئيس الأميركي عن شكره لولي عهد أبو ظبي على دوره القيادي في حشد الدعم الإقليمي والدولي للتصدي الفاعل للأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار، فيما شكر الشيخ محمد بن زايد ترامب على دوره الرئيس في ملف مكافحة التطرف والإرهاب. واتفق الجانبان على أهمية التعاون الإقليمي ودور مجلس التعاون الخليجي في الحدّ من التهديدات الإقليمية وضمان ازدهار المنطقة الاقتصادي.

ظروف العمل في استاد خليفة الدولي بقطر تشكل خطرا على العمال بعدما لقي عامل بريطاني حتفه العام الماضي

ايلاف...أ. ف. ب... اعتبرت طبيبة جنائية بريطانية الثلاثاء ان ظروف العمل في استاد خليفة الدولي الذي بنته قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم وحيث لقي عامل بريطاني حتفه العام الماضي "كانت تشكل خطرا فعليا". وسقط زاكاري كوكس المولود في جوهانسبورغ بجنوب افريقيا وانتقل لاحقا إلى بريطانيا من علو 39 مترا في كانون الثاني/يناير 2017 عندما انقطعت الرافعة الخشبية التي كان يستخدمها لتثبيت جسر. وتوصلت فيرونيكا هاميلتون ديلي بعد التحقيق إلى ان كوكس هوى على رأسه ما أحدث اصابة بالغة في الدماغ وكسر في العنق بعدما انقطع حبل الامان المعلق به ايضا. واعتبرت ظروف العمل في الورشة "خطيرة بطبيعتها"، مضيفة ان "مسؤولي الورشة كانوا يعلمون او كان عليهم ان يعلموا انهم يطلبون من قسم من العالمين الاعتماد على تجهيزات يمكن ان تتسبب بالموت". واشارت هاميلتون ديلي الى ان اسلوب التنظيم في المكان "فوضوي وغير محترف ولم يخضع للدراسة ويشكل خطرا فعليا". وقالت اسرة كوكس (40 عاما) عند وفاته انها كافحت للحصول على إجابات من المتعهد الرئيسي المشرف على الاستاد وهو مشروع مشترك بين شركتي "مدماك" و"ستة للبناء". كما طالبت بفتح تحقيق مستقل وتدخل وزارة الخارجية البريطانية. وامتنع القائمون على المشروع المشترك بين "مدماك" و"ستة للبناء" عن الرد لدى الاتصال بهم من قبل وكالة فرانس برس. وتجري السلطات القطرية تحقيقها الخاص في الحادث. وكان استاد خليفة الدولي البناء الاول الذي تم الانتهاء منه في اطار مونديال 2022 وشهد حدثه الرياضي الاول "كأس امير قطر" في ايار/مايو كما سيستضيف كاس العالم لالعاب القوى في العام 2019.

الدول المقاطعة لقطر: نقدر وندعم جهود سمو أمير الكويت

محرر القبس الإلكتروني .. أصدرت البحرين، والإمارات، والسعودية، ومصر، اليوم الأربعاء، بياناً مشتركاً، أكدت فيه أن «الأزمة السياسية بين الدول الأربع وقطر يجب أن تُحل في إطار جهود الوساطة الكويتية القائمة، التي يقودها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وتلقى جهوده ومساعيه كامل الدعم والتقدير من قيادة دولنا، وما زلنا نرى أنها القناة الأمثل لمعالجة أسباب هذه الأزمة السياسية ونتائجها».

الدول الأربع تجدد اتهام قطر بدعم الأيديولوجيات المتطرفة

الرياض - «الحياة» .. ردّت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر على كلمة وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أمام الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، والتي «تضمنت العديد من المغالطات». وجددت الدول الأربع اتهام الدوحة بـ «دعم الأيدولوجيات المتطرفة والأفكار الإرهابية ونشر خطاب الكراهية والتحريض». وألقى المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير عبيد سالم الزعابي في جنيف، كلمة باسم الدول الأربع قال فيها إن «وزير الخارجية القطري سعى للمرة الثانية إلى إشغال المجلس في قضية أزمة ديبلوماسية هم من بادر بإشعال فتيلها». وأشار إلى أن ما يقومون به (الدوحة) من مساع إلى تسويق هذه الأزمة الثانوية في المحافل الدولية والإقليمية على أنها أزمة دولية كبرى تستحق لفت انتباه المجتمع الدولي لها، «لا ينبغي الالتفات إليه». وأوضح أن «الأزمة السياسية الصغيرة بين الدول الأربع وقطر يجب أن تحل في إطار جهود الوساطة الكويتية القائمة»، مؤكداً أن «جهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومساعيه، تلقى كامل الدعم والتقدير من قيادة دولنا، وما زلنا نرى أنها القناة الأمثل لمعالجة أسباب هذه الأزمة السياسية ونتائجها». وأشار الزعابي إلى أن «التقرير الذي أعدته مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بناء على دعوة تلقتها من الجانب القطري، تم الرد عليه من الدول الأربع ببيان تفصيلي وسلم للمفوضية». وقال: «لقد عبرنا عن وجهات نظر دولنا على ما ورد في التقرير في بيان صحافي مشترك، أكدنا فيه أن «على القطريين أن يختاروا بين أن يكونوا دولة تؤمن بمبدأ حسن الجوار وتسعى إلى الانخراط في علاقة إيجابية مع محيطها مثلها مثل بقية دول العالم المتحضرة، أو أن يستمروا في انتهاك القانون الدولي والاتفاقات والصكوك الدولية والإقليمية ذات الصلة بمحاربة الإرهاب وتمويله وداعميه، إذ لا يمكن أن تقوم قطر بالشيء ونقيضه في آن واحد». وشدد على أن «الدول الأربع تؤكد دور قطر في دعم الأيدولوجيات المتطرفة والأفكار الإرهابية ونشر خطاب الكراهية والتحريض على العنف من خلال وسائل الإعلام». وقال: «ما تريده دولنا من قطر هو أن تغير سلوكها القائم على دعم المنظمات الإرهابية والتوقف فوراً عن تمويلها، كما نطالبهم بأن لا يجعلوا من الدوحة مكاناً يحتضن شخصيات تبرر الأعمال الإرهابية». وأوضح أن «الدول الإربع ستستمر بممارسة حقها السيادي بمقاطعة حكومة قطر الذي يكفله القانون الدولي، وذلك دفاعاً عما نتعرض له من أذى وإضرار متعمد بأمن دولنا والتدخل بشؤوننا الداخلية وعدم احترام الدوحة لمبدأ حسن الجوار الذي يعتبر مبدأ أصيلاً في العلاقات الدولية».

حمد بن صياح: إعداد قادة الصفين الثاني والثالث من أولوياتي.. ملقب بعاشق التوطين في أبوظبي العالمي

محمود العوضي.. «إيلاف» من دبي: كشف حمد بن صياح المزروعي مدير إدارة الموارد البشرية في سوق أبوظبي العالمي ل "إيلاف" أن قيامه بإعداد القادة الشباب من الصفين الثاني والثالث في دولة الإمارات يعد من أولوياته، وهو ملقب بعاشق التوطين في سوق أبوظبي العالمي لاهتمامه بالكوادر الإماراتية ودعمه المتواصل لهم. ويعد المزروعي أحد القيادات الإدارية الشابة الناجحة في إمارة أبوظبي، حيث يعمل على إعداد الكوادر المواطنة الإماراتية الشابة من قيادات الصفين الثاني والثالث وتدريبهم وتشجيعهم على التميز وصقل مواهبهم وقدراتهم. ويتميّز بصفة فريدة من نوعها وهي أنه في إطار تعزيز قدرات الشباب ومنحهم ثقة عملية كبيرة في مجال القيادة يقوم بتخلي عن منصبه ويختار أحدهم ليكون بديلا عنه، ويبحث هو عن عمل آخر وقد قام بذلك خلال تنقله في العديد من المناصب في مسيرته المهنية الناجحة.

اعتماد دولي ورؤية اقتصادية

وذكر أن حصول سوق أبوظبي العالمي الذي يعد المركز المالي الدولي في أبوظبي، على اعتماد معيار "إنفستور إن بيبول" العالمي الذي يعد مرجعاً لتميّز إدارة المؤسسات للموارد البشرية، جعل من السوق أول مركز مالي وهيئة تنظيمية في المنطقة تحصل على هذا الاعتماد الدولي. وأوضح أن تأسيس سوق أبوظبي العالمي بسلطاته المستقلة الثلاث التي تشمل سلطة تنظيم الخدمات المالية، وسلطة التسجيل، ومحاكم سوق أبوظبي العالمي، ليكون مركز مالي دولي يدعم تحقيق الرؤية الاقتصادية الطموحة لإمارة أبوظبي، ومساهما فعالا في خلق اقتصاد مستدام وقائم على تنوع المصادر، لافتا الى ان السوق يتيح للشركات المحلية والعالمية المسجلة فيه إمكانية العمل بكفاءة وفق أطر عمل تنظيمية وتشريعات تتماشى مع أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، وضمن بيئة عمل ولوائح قضائية خاضعة بشكل كامل لقانون العموم الإنجليزي. حصول سوق أبوظبي العالمي على اعتماد معيار "إنفستور إن بيبول" العالمي

اعتماد عالمي

وقال المزروعي "نحن فخورون بأن نكون أول مركز مالي في المنطقة يحوز على هذا المعيار والاعتماد العالمي من إنفستور إن بيبول، وهو إنجاز يؤكد نجاح سوق أبوظبي العالمي في تجاوز المعايير العالمية المتبعة في القطاع المالي بفضل جهوده والتزامه المستمرين للحفاظ على تميز وكفاءة وإنتاجية بيئة عمله المتكاملة»". وأكد "سنواصل العمل لتحقيق المزيد من النجاحات على صعيد إدارة الموارد البشرية، واستخدام أدوات ومبادرات مبتكرة لتحفيز وتعزيز تميز وأداء كوادرنا المهنية، وتشجيع الإبداع في العمل وتحقيق النتائج على المدى الطويل، ومواصلة ترسيخ ثقافة التميز والتقدير بما يحافظ على استدامة جودة الأداء ضمن بيئة العمل الحيوية لسوق أبوظبي العالمي". وأكد أنه يجب على سوق أبوظبي العالمي أن يكون اليوم فخورا بإنجازاته التي أهلته للحصول على هذا الاعتماد العالمي المرموق.

مركز مالي جديد

وأوضح أن سوق أبوظبي العالمي الذي فتح أبوابه رسمياً لممارسة الأعمال في أكتوبر عام 2015، 160 شركة سجلت لتنضم للمركز المالي الجديد في أبوظبي، وأن خطة تأسيس السوق انطلقت منذ عام 2013. مشيرا إلى أن ما حققه سوق أبوظبي العالمي من نجاح واستقطاب لأعداد متزايدة من الشركات وقطاعات الأعمال المختلفة خلال فترة قصيرة من إطلاقه لممارسة الأعمال في جزيرة الماريه، هو ظاهرة في حد ذاته، حيث تقضي المراكز المالية في العادة سنوات عديدة لتتمكن من ترسيخ مكانتها في الأسواق العالمية، وجعل بيئتها مجتمعا جاذبا للأعمال ومركزا نابضا بالحياة في قلب المدن التي تتواجد بها. وأكد أن استهداف السوق لقطاعات متنوعة من الشركات هو توجه استراتيجي لتشكيل بيئة عمل متكاملة في جزيرة الماريه تحتضن المؤسسات المالية ومجالات الأعمال الواسعة الأخرى، لافتا إلى أن الاعتقاد السائد بين الناس أن مفهوم المركز المالي هو مكان عمل حكر على البنوك والمؤسسات المالية يعد تفكيرا خاطئا، مبينا أن الخدمات المالية في حين أنها جزء رئيس من عمل سوق أبوظبي العالمي، إلا أنها تتكامل وتعمل بشكل سلس إلى جانب نظيرتها من الخدمات غير المالية.

خدمات غير مالية

وأفاد المزروعي أن شركات الخدمات المالية والخدمات غير المالية تشكل معا منظومة وبيئة عمل سوق أبوظبي العالمي، وأن السوق يقدم كذلك خدمات وحلول أعمال فعالة لاحتضان مختلف مجالات الأعمال بداية من المكاتب العائلية وشركات إدارة الثروات وصولا للمكاتب والهياكل المؤسسية. وتابع أن استراتيجية سوق أبوظبي العالمي المتبعة تمضي في الطريق الصحيح، حيث سجلت سلطة التسجيل التابعة للسوق تزايدا مستمرا في أعداد الشركات التي أسست أعمالها في السوق منذ إطلاقه في 2015، حيث تقدم السلطة إجراءات تسجيل ومنح تصاريح عمل تتسم بالكفاءة والسرعة ضمن آلية صديقة للأعمال تتيح لمختلف الشركات تأسيس مكاتب لها في المنطقة. منوها بأن منصة التسجيل الإلكتروني تمكن شركات الخدمات غير المالية من الحصول على ترخيص العمل خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة أيام عمل من تاريخ إرسال نموذج الطلب الإلكتروني، وبالرغم من كونها فترة قصيرة لاستخراج تراخيص العمل، إلا أن سلطة التسجيل ملتزمة بالعمل المستمر لتطوير خدمات التسجيل وتسريع فترة إصدار التراخيص لمستويات قياسية تتماشى مع سعي سوق أبوظبي العالمي لتحقيق أعلى درجات التميز في كافة مجالات العمل، وتقديم أفضل الخدمات لعملائه.

معيار دولي

ومضى المزروعي يقول إن "إنفستور إن بيبول" يمثل معيارا دوليا رائدا لقياس تميز إدارة الموظفين والموارد البشرية في بيئات العمل المؤسسية، ويشتمل على محددات لجوانب تمكين القيادة الفعالة للموارد البشرية، ودعم وإدارة الموظفين بشكل متكامل لتحقيق نتائج مهنية مستدامة. منوها بأن المعيار يعمل على إطار عمل مجرب، وعمليات تقييم شاملة لأحدث مستجدات بيئات العمل، والمهارات المهنية الأساسية، وهياكل العمل الفعالة لتحقيق تميز الأداء، ويتيح المعيار للمؤسسات إمكانية مقارنة نماذج العمل المتبعة مع أفضل النماذج والمؤشرات العالمية.

عبدالله الثاني يبحث في الهند التعاون الاقتصادي وملفات إقليمية

عمان – «الحياة» ... غلب ملفا «التعاون الاقتصادي» و «الأوضاع الإقليمية» على محادثات أجراها العاهل الأردني عبدالله الثاني في اليوم الأول لزيارته إلى العاصمة الهندية نيودلهي والتي تستمر إلى مساء اليوم. وكان العاهل الأردني وصل الثلثاء، إلى نيودلهي، وكان على رأس مستقبليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وعدد من كبار المسؤولين، قبل ان يجري الجانبان محادثات ركزت على التعاون الثنائي بين البلدين خصوصاً في الملف الاقتصادي، وبحثا في عدد من الملفات الإقليمية والدولية لاسيما تطورات القضية الفلسطينية إضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة. كما حضر عبدالله الثاني أمس منتدى الأعمال الهندي– الأردني وألقى كلمة أمام أكثر من 300 رجل أعمال أردني وهندي، تحدث فيها عن جهود بلاده في تحسين مناخها الاقتصادي. ودعا إلى تعزيز الاستثمارات الأردنية كما زار معهد دلهي للتقنية. ومن المقرر أن يلتقي العاهل الأردني اليوم الرئيس الهندي رام ناث كوفيند ونائبه فينكايا نايدو، ويلقي خطاباً أمام المركز الهندي الإسلامى، يُتوقع أن يركز فيه على تعزيز التفاهم والاعتدال ومكافحة التطرف. وهذه الزيارة الثانية لعبدالله الثاني إلى نيودلهي، ويتوقع أن تخلص إلى التوقيع على اتفاقات ثنائية في مجالات عدة. وكانت زيارته الأخيرة عام 2006. وأعتبر وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، إن وجود الوفد الأردني في الهند يأتي بهدف «الترويج للمملكة كأهم فرصة استثمارية في المنطقة في ظل ما تتمتع به من مزايا وحوافز وموقع جغرافي إستراتيجي».



السابق

اخبار وتقارير..حزب الله يروج لحروبه عبر لعبة إلكترونية.. "شحن وتعبئة"..محكمة تشيكية تخلي سبيل صالح مسلم..من هو صالح مسلم الذي تلاحقه تركيا أينما ذهب؟...طالبان تدعو لمحادثات مباشرة مع واشنطن للتوصل إلى حل سلمي...شقيق نواز شريف يقترب من رئاسة وزراء باكستان..بدل سكن يطيح بوزير الاقتصاد اليوناني...سريلانكا: سقوط مصابين وتدمير متاجر ومسجد باشتباكات بين بوذيين ومسلمين..ترامب يترشح لولاية جديدة.. ويختار بارسكيل مديرا لحملته...

التالي

سوريا..الهدنة الروسية» في يومها الثاني تفشل في إجلاء مدنيين من الغوطة....روسيا تجدد دعمها النظام السوري للقضاء على «التهديد الإرهابي»...أنقرة ترفض دعوات غربيّة لوقف عمليتها في عفرين...واشنطن تتهم موسكو بـ «خرق» التزاماتها في شأن «الكيماوي» السوري...40 شحنة صواريخ وأسلحة كيماوية من بيونغ يانغ لسورية...قاعدة إيرانية قرب دمشق ستؤجج الصراع.....ميليشيا حزب الله تجنّد متطوعين من ديرالزور ..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,172,157

عدد الزوار: 7,622,750

المتواجدون الآن: 0