مصر وإفريقيا...الدعوة السلفية: التصويت للسيسي ومنحه شرعية دولية... 645 سجيناً يودِّعون الزنازين..الانتخابات تنطلق الأسبوع المقبل... والأحزاب تحشد للسيسي...الخرطوم قدمت للقاهرة لائحة بمعارضين مطلوبين...الإرهاب يلاحق شرق ليبيا بالسيارات المفخخة ..انقسامات تهدد حركة «النهضة» في الجزائر...جنرال أميركي يؤكد استمرار خطر الحرب الأهلية في ليبيا..العثماني: اللغة العربية لا تحظى بالمكانة التي تستحقها في المغرب....

تاريخ الإضافة السبت 10 آذار 2018 - 6:05 ص    عدد الزيارات 2527    التعليقات 0    القسم عربية

        


الدعوة السلفية: التصويت للسيسي ومنحه شرعية دولية...

القاهرة – القبس.. في اطار الاستعداد للانتخابات الرئاسية المصرية، طالب ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، أعضاء حزب النور والدعوة السلفية بالخروج والتصويت للرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الانتخابات، قائلا: «سيأتي يوم تقولون الله يرحم أيام السيسي، كما قلتموها من قبل على أيام حسني مبارك». وقال برهامي، خلال كلمته في المؤتمر الموسع الذي عقد في المنيا، بحضور جلال مرة، نائب رئيس حزب النور، وعادل حلمي، أمين الحزب بالمحافظة، إن علينا جميعا الخروج للتصويت في الانتخابات لمنح الرئيس الشرعية الدولية، محذرا من أن عدم الخروج سيمنح أعداء الوطن التشكيك في شرعية الرئيس السيسي. وأضاف أن على الشعب تحمل حالة الغلاء مقابل الاستقرار الامني. وأشار برهامي إلى أن الحزب قدم دراسات وأبحاثا عديدة، «منها دراسة عن جزيرتي تيران وصنافير بأنهما سعوديتان، وقدمنا مستندات تؤكد ذلك وحذرنا من اللجوء إلى التحكيم الدولي، وأكدنا أن قدرتنا على إزالة سد النهضة في الوقت الحالي ممكنة لكنها ستحمل غضب المجتمع الدولي وفرض عقوبات كبيرة، وندرس الآن ملف استيراد الغاز من إسرائيل وفور توافر المعلومات والدراسة سيعلن الحزب موقفه من ذلك». بدوره، قال رئيس المجلس القومي للقبائل العربية النائب أحمد رسلان على هامش حملة «كلنا معاك» لدعم السيسي، إن الاخير أعاد الوطن من الجماعة الإرهابية إلى أبناء الشعب المصري، وان أبناء القبائل العربية أول من نادى بأن الانتخابات المقبلة هي رد الجميل للقائد وجيشه.

مصر: 645 سجيناً يودِّعون الزنازين

محرر القبس الإلكتروني .. القاهرة – محمود كمال.. تزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد والمحارب القديم، التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يرافقه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بكبار قادة القوات المسلحة عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي. تناول اللقاء تطورات الأوضاع وعملية سيناء 2018 ضد الارهابيين، وأشاد الرئيس بما تبذله القوات المسلحة والشرطة من مهام مقدسة لحماية مصر، مؤكدًا أن الشعب المصرى يولي ثقته الكاملة في قدرة ابنائه من رجال الجيش والشرطة على القضاء على الإرهاب والتطرف. وبمناسبة يوم الشهيد قال وزير الأوقاف محمد مختار إن هذا اليوم هو يوم الوفاء للأبطال الذين قدموا أنفسهم فداء لوطنهم، وهو يوم الوفاء للوطن، ويجب أن نعمل جميعًا على الوفاء لحق الشهداء ومواجهة قوى الشر والإرهاب حتى نقتلع الإرهاب الأسود الغاشم من جذوره. في غضون ذلك ودع 645 سجينًا زنازين السجون، بموجب عفو رئاسي، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وعيد ثورة يناير، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم. وواصل قطاع السجون عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 133 نزيلاً، ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو. وباشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج عن 512 نزيلاً إفراجاً شرطياً. قضائياً، تستكمل اليوم الدائرة 5 إرهاب بمحكمة الجنايات إعادة محاكمة نجاح أحمد محمد جاد، الصادر ضده حكم غيابي بالسجن المشدد 10 سنوات في اتهامه بالقضية المعروفه إعلاميا بـأحداث عنف كرداسة التي شهدتها منطقة كرداسة ديسمبر 2014. وكانت المحكمة عاقبت متهمًا فى القضية ذاتها بالسجن المشدد 15 سنة، وعاقبت 9 آخرين بالسجن 10 سنوات وبرأت متهمًا واحدًا، في اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوة وحيازة سلاح وذخيرة من دون ترخيص.

السفير السوداني بالقاهرة: التفاوض أو التحكيم لحل أزمة حلايب وإشادة الزمر بالدولة المصرية تفجر خلافات في «الجماعة الإسلامية»

القاهرة - «الراي» ... أعلن سفير السودان لدى مصر مندوبها الدائم بالجامعة العربية عبد المحمود عبد الحليم، أن بلاده اقترحت على القاهرة تشكيل قوات عسكرية مشتركة لحماية الحدود على غرار تجربة السودان مع تشاد، متمنياً أن يكون هناك مشروع مشترك للتعاون في حلايب مثل مشروع «نيوم» السعودي. وقال السفير في أول تصريحات له بعد عودته إلى القاهرة مساء أول من أمس، إن السودان سيعمل على الدعوة للاجتماع الثلاثي في شأن سد النهضة، بمجرد إنجلاء الأوضاع في إثيوبيا، مؤكداً أن البلدين سيعملان على ترجمة المخرجات إلى برنامج عمل لتنفيذ التعهدات في المجالات المختلفة. وأضاف: «عودتي (لمصر) لا تعني أن المشكلات قد زالت، ولكني جئت بعزم جديد والعمل لإزالة العوائق، ونأمل أن يحل موضوع حلايب وشلاتين واقترحنا التفاوض أو الذهاب للتحكيم». وأوضح أن اجتماع أديس أبابا بين الرئيسين السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي قبل أسابيع كان مهماً للغاية، ووضع أسساً واضحة لانطلاق علاقات ثنائية تقوم على الشفافية والاحترام ودعم المصالح المشتركة، حيث أفضى الاجتماع إلى تكوين اللجنة الرباعية من وزيري الخارجية ورئيسي جهازي الاستخبارات في البلدين التي اجتمعت بالقاهرة ووضعت خطة محددة لمعالجة شواغل الطرفين السياسية والديبلوماسية والأمنية. في سياق آخر، أعلن سفير مصر في برلين بدر عبد العاطي، مساء أول من أمس، أن إجمالي من تم ترحيلهم من ألمانيا الأربعاء الماضي لا يتجاوز 9 أشخاص، رداً على ما تردد في شأن ترحيل 100 مصري من ألمانيا، كانوا أوقفوا خلال الأسابيع الماضية لمخالفتهم شروط الإقامة. في غضون ذلك، كشفت مصادر ملاحية أن عودة حركة الطيران بين مطاري القاهرة وبنينا بمدينة بنغازي ستعود خلال أبريل المقبل، وهناك مشاورات مكثفة تجرى بين المسؤولين الليبيين والمصريين. وفي ملف الانتخابات الرئاسية، شكل التحالف المصري المكون من 34 حزباً سياسياً هيئات مكاتب في الخارج لعقد لقاءات مع الجاليات المصرية، وفتح قنوات اتصال بالمراكز العربية والإسلامية، لحشد المصريين المتواجدين من أجل التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس الجاري. من جهة أخرى، أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقي إن السيسي طلب رؤية الوجبات المدرسية، وتناول منها في قصر الاتحادية، ولم يكتفِ بالتقارير التي تم إعدادها، مشيراً إلى أن التغذية المدرسية ستعود بداية من الأسبوع الجاري. وفي شأن منفصل، وقعت خلافات شديدة خلال الـ 48 ساعة الماضية بين القيادات التاريخية في «الجماعة الإسلامية»، بسبب طرح القيادي عبود الزمر، آراء تخالف آراء بعض القيادات الأخرى ومنها القيادي الهارب في الخارج عاصم عبدالماجد، الذي هاجم بشدة الزمر، وطالب بإطاحته على غرار ما فعلت الجماعة مع ناجح إبراهيم وكرم زهدي. وكان الزمر أشاد في تصريحات بأداء الدولة المصرية، ودعا أبناء الفصائل الإسلامية إلى عدم اللجوء إلى العنف، ونبذ التطرف، ما أثار غضب عبدالماجد، وجعله ينتقده، ويحرض «جَيش شباب تنظيم الجماعة الإسلامية ضده».

العاهل البحريني: لو كان لي صوت انتخابي لأعطيته للسيسي

القاهرة - «الراي» .. أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أن «مصر مصدر الثقل والاتزان في المنطقة، وأن قوتها واستقرارها قوة وسند للعرب»، مؤكداً أن العلاقات بين القاهرة والمنامة راسخة، وتضرب جذورها في عمق التاريخ. وقال الملك حمد في مقابلة مع صحيفة «الأهرام» الصادرة أمس، إن قوة مصر مصدر قوة للعرب جميعاً، وإن أمن الخليج من أمن مصر واستقرارها، وجهودها للريادة مصدر قوة الأمة العربية ككل. وأشاد بما تشهده مصر من إنجازات ومشروعات قومية كبري، في ظل ما تتمتع به من أمن واستقرار تحت قيادة السيسي، مضيفاً «لو كان لي صوت انتخابي لأعطيته للرئيس السيسي (ليفوز بولاية ثانية)، فمصر في ظل حكمه بأمان واستقرار، والإنجازات مشهود لها، وقد حضرت وشاهدت على أرض الواقع هذه الإنجازات في افتتاح قناة السويس الجديدة، التي تمثل أهمية قصوى في نهضة الاقتصاد المصري، بجانب مئات المشاريع القومية الكبيرة». وشدد على ثقته في قدرة مصر على تطهير سيناء من الإرهاب، معرباً عن استعداد البحرين للإسهام في الاستثمار بأرض الفيروز.

مصر / الانتخابات تنطلق الأسبوع المقبل... والأحزاب تحشد للسيسي...

• مسيرة لحملة موسى في القاهرة اليوم .... • الإفراج عن 645 سجيناً بمناسبة عيد الشرطة وثورة يناير

كتب الخبر الجريدة – القاهرة.... تواصل مصر العد التنازلي لانطلاق الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجرى بالخارج بداية من يوم الجمعة المقبل، وسط حشد من أحزاب عدة خلف الرئيس عبدالفتاح السيسي الطامح لولاية ثانية، ومخاوف من عزوف المصريين بسبب ضعف التنافس في الاستحقاق الذي يتوقع أن يحسمه الرئيس الحالي أمام منافس وحيد. دخلت مصر، أمس، أجواء الانتخابات الرئاسية التي تنطلق الجمعة المقبل بتصويت المصريين بالخارج لمدة ثلاثة أيام، لاختيار رئيس مصر المقبل لأربع سنوات، بين مرشحين اثنين، هما الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يسعى للحصول على فترة رئاسية ثانية (2018-2022) عبر فوز سهل ومتوقع على منافسه الوحيد رئيس حزب "الغد" موسى مصطفى موسى، بينما كثفت عدة أحزاب مصرية من فعاليات الحشد خلف السيسي في انتخابات يبدو أن عزوف المصريين سيكون بطلها الأول. اللجنة الوطنية للانتخابات تسابق الزمن بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية للانتهاء من استعدادات استقبال الناخبين، معلنة أن عملية الانتخابات التي تجرى أيام الجمعة والسبت والأحد المقبلة (16 و17 و18 مارس الجاري)، ستجرى في 139 لجنة بالخارج موزعة على 123 دولة، وأن هناك 19 لجنة موزعة على 19 دولة عربية، بواقع لجنتين في ثلاث دول هي السعودية والإمارات والأردن، وذلك نظرا لكثافة المصريين بها، في حين تم إلغاء التصويت في 5 دول عربية لدواع أمنية، وهي: سورية واليمن وليبيا والصومال وجزر القمر. على الأرض، كثفت الأحزاب المصرية من تحركاتها للحشد خلف الرئيس، إذ ينظم حزب "الوفد" أعرق الأحزاب الليبرالية، مؤتمرا جماهيريا اليوم بالقاهرة، لدعم وتأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية التي تجرى داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس الجاري، وكان الحزب نظم مؤتمراً في مقره الرئيسي بالجيزة، مساء أمس الأول، شدد خلاله رئيس الحزب، السيد البدوي، على أن تأييد السيسي لفترة رئاسية ثانية يأتي تقديرا لدوره "كقائد حمى الوطن من الانهيار والتفكك"، داعياً المصريين للمشاركة بفعالية في الانتخابات. وبينما جهز "الوفد" وسائل نقل مجانية لنقل الناخبين إلى أماكن الاقتراع لحثهم على المشاركة، قال سكرتير حزب "الوفد"، بهاء أبوشقة، إن حزبه يؤيد تماما السيسي، لذا تم تكليف مقرات الحزب بالمحافظات لدعمه في الانتخابات والحشد له، متحدثاً عن ضرورة الاصطفاف حول هدف واحد هو المشاركة بفاعلية في الانتخابات لمواجهة "حروب الجيل الرابع التي تحيط بنا". وفي حين أعلن حزب "مستقبل وطن" تنظيم سلسلة من المؤتمرات لحث المواطنين على المشاركة، قال نائب رئيس حزب "حماة وطن"، اللواء محمد الغباشي، لـ"الجريدة"، إنه لا خوف من عزوف المصريين، لأن الرهان على وعي الشعب وإيمانهم بأن السيسي يعمل للصالح العام وتحقيق استقرار المجتمع المصري في ظل ظروف صعبة. وأضاف الغباشي: "الحزب يعمل على تنظيم مؤتمرات لدعم الرئيس السيسي في مختلف المحافظات، كان آخرها المؤتمر الذي عقد في محافظة المنوفية الخميس الماضي"، مشددا على أن الحزب سيواصل حملاته الداعية لإقناع الناخبين بالمشاركة بقوة والنزول للتصويت في الانتخابات المقبلة. في المقابل، قال المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، عادل عصمت لـ"الجريدة"، إن الحملة تنظم مسيرة حاشدة لمرشحها في تمام الساعة 3 عصرا، اليوم السبت، على أن تنطلق المسيرة من أمام مقر حزب "الغد" بوسط القاهرة، وأشار إلى أن المسيرة ستضم أعضاء الحزب وأنصار المرشح الرئاسي فضلا عن الراغبين من المواطنين، داعيا المصريين للمشاركة في الانتخابات بكل قوة.

عزوف متوقع

وحول أسباب عزوف المصريين عن الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال أستاذ علم الاجتماع السياسي، سعيد صادق، لـ"الجريدة": "الأزمة أن الجميع يدرك أن المرشح الخصم للرئيس السيسي لا يشكل خطرا على الأخير، ففوز السيسي بالانتخابات من الجولة الأولى شبه مضمون، لذا جاءت أجواء الانتخابات الرئاسية فاترة وغير قادرة على جذب اهتمام المواطن البسيط الذي يرى أن الموضوع محسوم لصالح السيسي، ومن هنا جاء العزوف الذي يتوقع أن تشهده الانتخابات في ظل الاهتمام بالحملات الدعائية للمرشحين".

تصويت ملك

في السياق، قال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، في حوار أجرته معه صحيفة الأهرام ونشرته أمس: "لو كان لي صوت انتخابي لأعطيته السيسي، فمصر في ظل حكمه في أمان واستقرار، والإنجازات مشهود لها، وقد حضرت وشاهدت على أرض الواقع افتتاح قناة السويس الجديدة، التي تمثل أهمية قصوى في نهضة الاقتصاد المصري"، مشددا على ثقته في قدرة مصر على تطهير سيناء من الإرهاب.

صلاة ودعم

في غضون ذلك، أدى الرئيس صلاة الجمعة أمس، في مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرقي القاهرة، بالتوازي مع ذكرى يوم الشهيد، الذي تحتفل به مصر سنويا في ذكرى استشهاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق عبد المنعم رياض 9 مارس 1969 خلال حرب الاستنزاف مع العدو الإسرائيلي، وحضر الصلاة وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي وقادة الجيش، ووزير الداخلية مجدي عبدالغفار، وشيخ الأزهر أحمد الطيب. والتقى السيسي كلاً من وزيري الدفاع والداخلية وقادة القوات المسلحة عقب أداء صلاة الجمعة، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع على الصعيدين الداخلي والخارجي، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في إطار العملية الشاملة "سيناء 2018"، الجارية حاليا في شبه الجزيرة المصرية، وأشاد الرئيس بما تبذله قوات الجيش والشرطة من جهد مقدس لحماية الوطن والمواطنين. أمنيا، أفرج قطاع مصلحة السجون عن 645 سجينا، بالعفو والإفراج الشرطي، وذلك تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى ثورة يناير.

مصر / «البترول» تناقش خطط إحلال الغاز الطبيعي

عقد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا اجتماعاً موسعاً أمس الأول، لمناقشة برنامج عمل الوزارة لتنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مليون و350 ألف وحدة سكنية على مستوى المحافظات المصرية المختلفة، وإحلاله محل أسطوانات البوتاغاز. وناقش الملا مع المسؤولين المختصين موقف استخراج التصاريح الخاصة بتنفيذ أعمال توصيل الغاز بعدد من أحياء محافظة القاهرة، للانتهاء من مشروع مد الغاز الطبيعي إلى جميع الوحدات السكنية بالعاصمة المصرية.

مشروع قانون مصري يجرّم الإساءة للجيش والشرطة

الحياة...القاهرة – محمود دهشان .. بدأت عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري النائب سولاف درويش جمع تواقيع نواب في البرلمان على مشروع قانون يجرم الإساءة لقوات الجيش والشرطة والهيئات القضائية، ويقر عقوبة السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 100 ألف جنيه (الدولار يعادل 17.5 جنيه)، لكل من يتعمد الإساءة لقوات الجيش أو الشرطة. وقالت درويش لـ «الحياة»: «سأتقدم بمشروع القانون للبرلمان الأسبوع المقبل، بعد الانتهاء من جمع تواقيع النواب»، مشيرة إلى أن مصر في حاجة إلى قانون يجرم الإساءة لقوات الجيش والشرطة في ظل ما تقدمه للبلاد في هذه المرحلة الصعبة، لافتة إلى أنه «ليس مقبولاً أن نوجه إهانة لقوى الأمن». وأبدت درويش في مذكرة القانون التفسيرية استياءها من الإساءة لبعض قوات الجيش والشرطة، خصوصاً في ظل العملية الشاملة للقضاء على الإرهاب التي شنتها قوات الجيش والشرطة في 9 من شباط (فبراير) الماضي وهي مستمرة حتى الآن، مشيرة إلى أنه يتوجب على طوائف الشعب المصري كافة الاصطفاف خلف مؤسسات الجيش والشرطة. وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه مدينة العلمين الجديدة شمال البلاد، في الأول من آذار (مارس) الجاري، أن الإساءة للقوات المسلحة والشرطة خيانة عظمى، مشدداً على أنه لن يسمح مطلقاً بالإساءة لها. وقضت النيابة العسكرية في مصر الاثنين الماضي، بحبس مخرج العرض المسرحي «سليمان خاطر» أحمد الجارحي ومؤلفه وليد عاطف 15 يوماً على ذمة التحقيقات لاتهامهما بـ «الإساءة للجيش» خلال العرض الذي استمر بضعة أيام في القاهرة. وأكدت النائبة سولاف درويش أن القوات المسلحة والشرطة تمثلان الشعب ويسقط منهما يومياً رجال شهداء وجرحى على مدار السنوات الأربع السابقة في الحرب على الإرهاب، مشيرة إلى أن الإساءة لقوات الجيش والشرطة هي إساءة لكل المصريين. وانتقدت الإساءة التي تعرضت لها الشرطة في استاد القاهرة الدولي لكرة القدم أثناء مباراة النادي الأهلي مع فريق مونانا الجابوني في البطولة الأفريفية مساء الثلثاء الماضي. وكلف النائب العام المستشار نبيل صادق مساء أول من أمس نيابة أمن الدولة العليا، بالتحقيق في أحداث الشغب والعنف التي وقعت أثناء المباراة. وأفاد بيان للنيابة بأنه «تبين أن تلك الأحداث لا صلة لها بتشجيع النادي الأهلي، وإنما انطوت على ما يمس بسلامة البلاد وأمنه». ويُعطي تكليف نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في تلك الأحداث انطباعاً بأن جهات التحقيق اعتبرت أنها مُرتبة وليست عفوية، إذ تختص تلك النيابة بتحقيق الجرائم التي تمس الأمن القومي للبلاد، مثل قضايا التخابر أو الإرهاب.

الخرطوم قدمت للقاهرة لائحة بمعارضين مطلوبين

الحياة..القاهرة – محمد الشاذلي .. قال سفير السودان لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم إن بلاده اقترحت على مصر تشكيل قوات عسكرية مشتركة لحماية الحدود المشتركة على غرار تجربة السودان مع تشاد. وكشف أن الخرطوم قدمت للقاهرة لائحة كاملة بالعناصر السودانية المطلوبة من المعارضين. وأعادت الخرطوم سفيرها إلى القاهرة يوم الاثنين الماضي بعد نحو شهرين على استدعائه للتشاور، رداً على خلافات بين العاصمتين في ملفات كثيرة، في مقدمها تناول الإعلام قضايا ساخنة بين البلدين. ولم تعلن الخرطوم سبب الاستدعاء في شكل مباشر، كما رفضت القاهرة الرد بخطوة مماثلة كما هي الحال في الأعراف الديبلوماسية. وكان العام الماضي شهد تصعيداً حاداً بين البلدين، خصوصاً بعد اتهامات الرئيس السوداني عمر البشير بإرسال أسلحة مصرية إلى متمردي دارفور، الأمر الذي نفاه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشدة. كما صرح وزير الخارجية السوداني غندور بأن مصر استخدمت مياهاً من حصة السودان طوال عقود وأن عليها رد ما أخذته، كما علقت وسائل إعلام مصرية بأساليب أزعجت الخرطوم حول زيارات قطرية وتركية إلى السودان. وطوال الوقت ثارت شكوك حول الموقف السوداني من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والإشارات حول مساندة الخرطوم أديس أبابا. وتمنى السفير السوداني في القاهرة، أن يكون هناك مشروع مشترك للتعاون بين البلدين في منطقة حلايب مثل مشروع «نيوم» السعودي. وقال: «نأمل في أن يحل موضوع حلايب واقترحنا التفاوض أو الذهاب للتحكيم، ونتمنى تصفير المشكلات بين البلدين... نتطلع لتفهم الجانب المصري هذا الأمر». وأكد عبد الحليم عزمه على العمل لتطوير العلاقات الثنائية، موضحاً أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة للتغلب على العوائق التي شابت العلاقات بين البلدين كافة «والتي تشمل النشاط المعادي وموضوع حلايب والتصعيد الإعلامي والتدخل في الشؤون الداخلية والشواغل الأخرى». وقال: «سعيد بعودتي إلى القاهرة مرة أخرى لرئاسة البعثة الديبلوماسية السودانية وجعل علاقات البلدين نموذجاً في العالمين العربي والأفريقي». وأوضح أن السودان سيعمل على الدعوة للاجتماع الثلاثي مع القاهرة وأديس أبابا لمناقشة المسار الفني لمفاوضات سد النهضة، بمجرد انجلاء الأوضاع في إثيوبيا. وشدد على أن بلاده لا تقف ضد مصر ولا مع إثيوبيا، في موضوع سد النهضة، ولكن تقف مع مصلحة السودان والمصالح المشتركة للدول الثلاث. وأرجئ بحث استئناف مفاوضات سد النهضة بسبب الأحداث السياسية في إثيوبيا واستقالة رئيس الوزراء هيلا مريام ديسالين. وأكد السفير السوداني أن البلدين سيعملان على ترجمة المخرجات التي اتفق عليها إلى برنامج عمل لتنفيذ التعهدات في المجالات المختلفة. والتقى الرئيسان السيسي والبشير، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، ما أدى إلى انفراجة في الأزمة، أعقبها اجتماع رباعي مصري- سوداني في القاهرة الشهر الماضي ضم وزراء الخارجية ورؤساء الاستخبارات في البلدين، صدر عنه بيان من أحد عشر بنداً، تتضمن الاتفاق على حل الأزمات في ما بينهما بالتشاور والتنسيق وعدم التصعيد. وشدد السفير على أن العلاقات الثنائية لا يمكن أن تترك للحكومات فقط، لكن هناك الكثير من الفاعلين في المجتمع المدني. وقال: «عودتي لا تعني أن المشكلات زالت، ولكني جئت بعزم جديد والعمل لإزالة العوائق، وتعزيز آليات التعاون الثنائي». وأشار إلى «مقترحات بإنشاء قوة مشتركة لحراسة الحدود ومكافحة التهريب». وأوضح أن السودان قدم لمصر لائحة كاملة بالعناصر المطلوبة من المعارضين ونشاطهم في مصر. وشدد على أن «الإعلام المنفلت وغياب الشفافية يسبب التوترات». وبخصوص العلاقات السودانية- التركية، قال إن «العلاقات مع تركيا حق سيادي ولن تكون علاقتنا بأي طرف ضد أي طرف آخر».

السيسي: نثق بقدرة قواتنا للقضاء على الإرهاب

القاهرة - «الحياة» ... التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يرافقه وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، كبار قادة القوات المسلحة والشرطة أمس، بالتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد والمحارب القديم. وأدى السيسي وقادة الجيش والشرطة صلاة الجمعة في مسجد المشير طنطاوي في ضاحية التجمع. وقال الناطق باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الصعيدين الداخلي والخارجي، والجهود المبذولة في إطار خطة المجابهة الشاملة «سيناء 2018» في ما يتعلق بملاحقة والقضاء على العناصر والبؤر الإرهابية في سيناء ومناطق الظهير الصحراوي، وتأمين الحدود على الاتجاهات الاستراتيجية كافة. وأشاد السيسي بما تبذله القوات المسلحة والشرطة من مهام مقدسة لحماية الوطن والمواطنين، مؤكداً أن الشعب المصري يولي ثقته الكاملة في قدرة أبنائه من رجال الجيش والشرطة على القضاء على الإرهاب والتطرف واقتلاع جذوره ودعم ركائز البناء والاستقرار والتنمية في ربوع مصر كافة.

الزمر يواجه اتهاماً جديداً بتمويل «داعش» في سيناء

الشرق الاوسط...القاهرة: وليد عبد الرحمن ... يواجه طارق الزمر، الرئيس السابق لحزب «البناء والتنمية» ذراع الجماعة الإسلامية السياسية في مصر، اتهاماً جديداً بتمويل تنظيم «ولاية سيناء» لتنفيذ عمليات مسلحة في مصر. والزمر مدرج ضمن قائمة ضمت 59 إرهابياً أعلنت عنها 4 دول هي: «المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين» في يونيو (حزيران) الماضي، على خلفية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لتمويل الجماعات الإرهابية. وأصدر الزمر بياناً مساء أول من أمس، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قال فيه: «لا أعرف مطلقاً أحدا من تنظيم داعش، ولم ألتقِ بأي منهم أبدا». ويحاكم الزمر غيابياً بمصر في قضية التجمهر المسلح لجماعة «الإخوان» التي تعتبرها مصر تنظيماً إرهابياً بمنطقة رابعة العدوية (شرق القاهرة) وهي القضية التي تضم 739 متهما يحاكمون أمام محكمة الجنايات. وقبل يومين أدرجت محكمة مصرية الزمر مع 319 شخصا على قائمة الإرهابيين لاتهامهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«ولاية سيناء الثانية». وتحوّلت محافظة شمال سيناء الحدودية إلى بؤرة إرهابية مشتعلة منذ سنوات، وتنتشر فيها جماعات متطرفة من أبرزها تنظيم «أنصار بيت المقدس» الذي بايع «داعش» عام 2014 وغيّر اسمه إلى «ولاية سيناء». ويواجه الزمر وآخرون في القضية الجديدة تهم قتل ضباط شرطة، واستهداف مدرعات تابعة للأمن، واستهداف مروحية تابعة للجيش، واستهداف كمائن للجيش والشرطة بالعريش، واختطاف مواطنين بزعم تعاونهم مع الأمن، وقتل آخرين للسبب ذاته. ونسبت محكمة الجنايات للمتهمين ومن بينهم الزمر، تولي الدعوة لصالح أفكار تنظيم داعش الإرهابي المتطرفة القائمة على وجوب الخروج على الحاكم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واستباحة دماء رجال القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال ممتلكاتهم ودور عبادتهم. وسردت المحكمة خلال التحقيقات التي استمرت معهم حتى مساء أول من أمس (الخميس) أسماء المتهمين الذين توصلت لهم الجهات الأمنية، والذين تم توزيعهم على خلايا عنقودية لتنفيذ مخططات عدائية، وتقسيمهم على مجموعة للرصد تضم 3 خلايا، ومجموعة للدعم اللوجيستي، ومجموعة للانتحاريين، ومجموعة للتنفيذ تضم 3 خلايا. ويواصل الجيش عملية عسكرية كبرى في سيناء للقضاء على متشددين ينشطون في شمال ووسط سيناء الحدودية. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلف في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي الجيش والشرطة بـ«استخدام كل القوة» لاقتلاع الإرهاب من جذوره.

الإرهاب يلاحق شرق ليبيا بالسيارات المفخخة ومستشار السراج: حان الوقت لبناء الدولة وأن يختار الشعب رئيساً يمثله

الشرق الاوسط..القاهرة: جمال جوهر... ضربت عملية إرهابية محدودة بوابة الـ«60» الأمنية، جنوب مدينة أجدابيا، القريبة من بنغازي الليبية في شرق البلاد، الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني، مخلفة ثلاثة جرحى، في حادث يعد الثاني من نوعه في جنوب أجدابيا. وقال العقيد فوزي المنصوري، آمر غرفة عمليات أجدابيا، إن «العناصر المتطرفة التي دحرت في بنغازي تستخدم آخر الأوراق التي بحوزتها». فيما أعلن مستشفى الشهيد امحمد المقريف بنفس المدينة أنه استقبل ثلاثة جرحى نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمس في بوابة «الستين»، كما كشف متحدث أمني في أجدابيا أن الحادث الإرهابي تسبب أيضاً في تدمير 4 آليات عسكرية. مشيرا إلى أن من بين المصابين عسكريا ليبيا يدعى محمد صالح، بالإضافة إلى سودانيين هما عمر حامد أحمد، وقمر محمد علي، وأنه «تم إطلاق النار على سيارة مسرعة حاولت اقتحام كتيبة 125 فانفجرت، وقتل سائقها». وسبق لتنظيم «داعش» أن تبنى هجوما مسلحا على بوابة الـ«60» التابعة (للكتيبة 152) في الخامس والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة 3 بجروح. وفي أول تعليق له على الحادث، الذي خلف أيضا خسائر مادية، قال آمر غرفة عمليات أجدابيا إن «هذا التفجير يحمل دلالة واضحة على ضعف العناصر الإرهابية بعد أن تم دحرها في بنغازي»، مضيفا أن «العناصر المتطرفة التي تم إخراجها من بنغازي تستخدم آخر الأوراق التي بحوزتها من خلال هذه الأعمال الإرهابية». وفي التاسع والعشرين من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن الجيش الليبي عن تحرير منطقة سيدي إخريبيش في مدينة بنغازي، وتطهيرها من الجماعات المتشددة، منهياً بذلك آخر معاقلهم في المدينة. وقد تعرضت مدينة بنغازي لعمليتين «إرهابيتين» في فترة زمنية قريبة، خلفت عدة قتلى وجرحى. ففي العاشر من فبراير (شباط) الماضي، قتل شخصان، وأصيب 86 آخرون بجروح في انفجار وقع داخل مسجد أثناء صلاة الجمعة في بنغازي، كما قتل أكثر من 35 شخصاً وأصيب عشرات آخرون في انفجار سيارتين ملغومتين في 24 من يناير (كانون الثاني) الماضي وسط بنغازي، التي شهدت معارك وتفجيرات دامية على مدى سنوات. في شأن آخر، قال الطاهر السني، المستشار السياسي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إن «الاستفتاء على الدستور حق الشعب، ولا يمكن القفز عليه»، مبرزا أنه «حان الوقت لبناء الدولة وأن يختار الشعب رئيساً يمثله، والقرار لنا وعلى المجتمع الدولي الكف عن المناورات». وأوضح السني في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن «سبب الحلقة المفرغة التي نعيشها هي المراحل الانتقالية اللانهائية. فعلى مدار السنوات استحوذ التشريعي على الصلاحيات التنفيذية». وجاء تعليق مستشار السراج في أعقاب انتقادات وجهت إلى المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، لِما وُصف بـ«تجاهله مشروع الاستفتاء على الدستور»، وقال عضو الهيئة التأسيسية للدستور ضو المنصوري إن «سلامة تجاهل الاستفتاء على الدستور خلال حديثه في ندوة نسائية»، أول من أمس، و«كأنه يؤسس إلى مرحلة انتقالية رابعة، تليها خامسة بالدعوة إلى الانتخابات من دون الاستفتاء على مشروع الدستور». وأضاف المنصوري في تصريح لـ«الشرق الأوسط» «لقد تغاضى سلامة عن الإشارة إلى أنه لم تعد هناك عقبات أمام الاستفتاء على مشروع الدستور، بعدما قضت المحكمة العليا بعدم ولاية القضاء الإداري لنظر الطعون، التي ترفع على هيئة صياغة الدستور، وهو ما كان يتحجج به عادة في كل اللقاءات التي أجراها قبل صدور الحكم». كما شدد المنصوري على أن «جميع القوى الوطنية مدعوة للوقوف بقوة ضد هذه التوجهات من بعثة الأمم المتحدة، التي تزيد المشهد السياسي ارتباكا، إضافة إلى الارتباك الذي يعانيه المسار السياسي، وتأسيس محاصصات جهوية ومناطقية، لن يكتب لها النجاح»، بحسب قوله. والتقى المبعوث الأممي مساء أول من أمس النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، وبحث معه آخر مستجدات العملية السياسية في البلاد. وسبق أن التقى سلامة قائد الجيش الليبي المشير حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، منتصف الأسبوع الماضي، وذلك لمحاولة إعادة اتفاق الصخيرات مجدداً إلى طاولة الحوار. في غضون ذلك، أعاد حديث دبلوماسي ليبي سابق عن مصير جثمان الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، مشاعر الغضب لدى بعض الأطراف الليبية، إذ قال محمد سعيد القشاط، السفير السابق لدى المملكة العربية السعودية، إن مكان جثمان القذافي «غير معروف حتى الآن، ولم يستدل على مكان دفنه». وأضاف القشاط في تصريحات لـ«سبوتنيك» الروسية بأن «جثمان القذافي سُلم إلى كتائب مصراتة عقب مقتله، وظل في ثلاجة حفظ الموتى لمدة أسبوع، إلى أن تم تغسيله والصلاة عليه، ولم يعرف أي شيء عن مصيره بعد ذلك». كما أشار القشاط إلى أنه «سرت شائعات عديدة، من بينها تلك التي ظهرت خلال الفترات الماضية، وهي أن جثمان القذافي أرسل إلى قطر للتشفي فيه، وشائعة أخرى بأنه ألقي به في فرن الحديد والصلب، وأخرى بأنه ألقي بجثمانه في البحر». وتحدث السفير الليبي السابق عن أنه «رغم المطالبات التي تم تقديمها من أهله، وبعض القيادات القبائلية في ليبيا بمعرفة مكان جثمانه، إلا أن كتائب مصراتة لم تستجب للطلب، ولم تستطع أي أطراف ليبية الحصول على معلومات بخصوص مكان الجثمان، الذي لا يزال مجهولا حتى الآن». وفي أعقاب مقتل القذافي بعد اندلاع الثورة، خططت السلطات الليبية لدفنه في مكان غير معلوم. وطالبت قبيلة القذاذفة المجلس الوطني الانتقالي، الذي تولى إدارة البلاد حينها، بحقها في تسلم جثمان القذافي. وتعرضت مقابر عائلة القذافي في سرت للنبش والهدم. وعبّر أحد مشايخ عائلة القذاذفة - رفض ذكر اسمه - عن غضبه بسبب «تناول سيرة القذافي» مجدداً، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «أعيان ومشايخ قبيلته، وقبائل أخرى تقدموا حينها لمصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي، بتسليم جثمان (السيد الرئيس) لكنه كان مغلوباً على أمره، ولم يستطع تنفيذ ذلك».

انقسامات تهدد حركة «النهضة» في الجزائر

الجزائر - عاطف قدادرة ... انتقلت عدوى الانقسامات المتوارثة بين الأحزاب الإسلامية في الجزائر إلى حركة «النهضة» باتهام رئيس مجلس الشورى التابع لها محمد الهادي عثامنية، أمينها العام محمد ذويبي بـ «الوقوف ضد مشروع الوحدة مع حركة مجتمع السلم، وتعطيل تشكيل لجنة تحضير المؤتمر والاستقرار، والانفراد بالقرار داخل الحركة». ويريد قياديون في حزب النهضة فض التحالف القائم مع جبهة «العدالة والتنمية» و «حركة البناء الوطني»، وإبرام وحدة مع حركة مجتمع السلم، أكبر أحزاب تيار «الإخوان» في الجزائر، والذي تحالف أخيراً مع جبهة التغيير ضمن آلية اندماج كامل. وتعتبر «النهضة» أحد أقدم الأحزاب الإسلامية في الجزائر، وعايشت «انقلابات» داخلية منذ تأسيسها مطلع التسعينات من القرن العشرين، وقف وراءها المعارض الإسلامي عبدالله جاب الله الذي انسحب لاحقاً. ثم تحالفت قبل عامين مع جبهة «العدالة والتنمية»، ما شكل مفاجأة كبيرة بسبب الخلافات القائمة تاريخياً بين الطرفين. وتصنع توجهات الانتخابات الرئاسية المقبلة خيارات التحالف المتاحة أمام الأحزاب الإسلامية استناداً الى رغبة كل تحالف إسلامي في تقديم مرشح منفرد. ويعتقد بأن عبدالله جاب الله الذي أسس حركة الإصلاح الوطني، وهي حزب إسلامي ايضاً، بعد انسحابه من «النهضة، قد ينافس مرشح السلطة مجدداً.

جنرال أميركي يؤكد استمرار خطر الحرب الأهلية في ليبيا

طرابلس – «الحياة» .. أكد قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (افريكوم) الجنرال توماس والدهاوزر، خلال جلسة للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، استمرار خطر الحرب الأهلية في ليبيا، ومحاولة بلاده تفاديها بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس. وشدد على دعم واشنطن المصالحة السياسية نحو تشكيل حكومة مركزية موحدة؛ والمساعدة في كبح جماح تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر ليبيا، إضافة الى القضاء على الجماعات الإرهابية التي تهدد مصالح الولايات المتحدة، وتهدد بزعزعة استقرار ليبيا والمنطقة. وأورد تقرير أفريقيا 2018 الذي قدمه الجنرال والدهاوزر للكونغرس، أن «ليبيا لا تزال دولة غير مستقرة ومنقسمة سياسياً وعسكرياً بسبب الولاءات القبلية والصراع على السلطة». وتابع: «بات تنظيم داعش مشتتاً بعد هزيمته في سرت، ما قد يدفعه إلى شن هجمات غير المنظمة، واستغلال المهاجرين غير الشرعيين». وأبلغ الجنرال والدهاوزر الكونغرس عن تورط الولايات المتحدة في شكل كبير في عملية مكافحة الإرهاب داخل ليبيا، في حين أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» بأن «الطيران الحربي الأميركي شن في عهد الرئيس دونالد ترامب، ضعف عدد الضربات الجوية الذي اعترف به علناً ضد داعش في ليبيا، معتبرة أن هذا الأمر «يثير تساؤلات في شان إذا كان البنتاغون سعى إلى حجب هذه الضربات». على صعيد آخر، استهدف تفجير بسيارة مفخخة بوابة الـ60 التي تقع جنوب مدينة اجدابيا غرب بنغازي الخاضعة لسيطرة جيش المشير خليفة حفتر، ما أدى إلى جرح 3 جنود قوات الكتيبة 152 مشاة التابعة للجيش الوطني. وصرح قائد غرفة عمليات اجدابيا العقيد فوزي المنصوري أن «تفجير اجدابيا يدل بوضوح على ضعف العناصر الإرهابية التي تم دحرها وطردها من بنغازي واستخدامها آخر الأوراق التي في حوزتها»، مشيراً الى أن بوابة الـستين تشكل موقعاً استراتيجياً مهماً لأنها تربط جنوب المنطقة الشرقية بشمالها. وتفقدت وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوفاق الوطني فاضي منصور الشافعي، مخيم نازحي مدينة تاورغاء بمنطقة قرارة القطف، لمعاينة أحوالهم. وشرح النازحون المعاناة والصعوبات التي تواجههم داخل المخيم، وأهمها نقص الخدمات الطبية والأدوية وإمدادات المياه ودورات المياه والكهرباء، وعدم صلاحية الخيام والاكتظاظ. وأكدت الشافعي أن وزارة الشؤون الاجتماعية لن تدخر جهداً لتوفير احتياجات النازحين والعمل مع حكومة الوفاق لتسريع عودتهم إلى ديارهم. وفي رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الأفريقي، حذر أحمد قذاف الدم، المسؤول السياسي في جبهة النضال الوطني الليبية، من أن «أكثر من مليون و700 ألف ليبي معرضون للوفاة بسبب الإصابة بمرض السرطان الذى ينتشر في شكل مخيف بسبب الصواريخ والمدفعية المستخدمة في هجمات قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)». وقال لصحيفة «نوتيثيا جيوبوليتيك» الإيطالية إن «مخلفات حرب مشعّة تلوث المحاصيل والماشية، وقد تؤدي إلى كارثة، لذا ينتظر الشعب فتح تحقيق في أقرب وقت للتحقق من شكوانا، وإرسال الناتو فريقاً طبياً بإشراف منظمة الصحة العالمية».

أموال ليبيا

في بلجيكا، وصف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ديديي ريندرس أنباء أوردتها مجلة «فيف»عن اختفاء أموال من حسابات ليبية مجمّدة في مصرف «يورو كلير» البلجيكي بأنها «معلومات زائفة». وردت المجلة بأن وزارة المال لم تنفِ أو تؤكد معلومات عن اختفاء 10 بلايين يورو»، واكتفت بإعلان أنها «لم تسمح برفع التجميد عن حسابات ليبية». من جهة أخرى، في السودان، اعتقلت السلطات سليمان مرجان، أحد قادة المتمردين في دارفور، بتهمة التورط في تجنيد أطفال في ليبيا، وذلك خلال توجهه مع 4 من مرافقيه إلى هذا البلد.

إيطاليا :سجن مغربي هاجم شرطياً خلال محاكمته

الرباط – «الحياة» .. قضت محكمة في مدينة ميلانو الايطالية بسجن مهاجر مغربي سنتين وأربعة أشهر مع ترحيله عند انتهاء العقوبة بتهمة «الاعتداء والضرب ومقاومة سلطة عامة». وتسبب المغربي بفوضى عارمة داخل قاعة محكمة ميلانو في 27 شباط (فبراير) الماضي، حين هاجم شرطياً أثناء محاكمته بتهمة الاتجار بمخدر الكوكايين، وأسقطه بلكمة قوية أرضاً، قبل أن يتدخل ثلاثة شرطيين للسيطرة عليه وتقييده. وأفادت وسائل إعلام إيطالية حينها بأن المغربي كان يحاول السيطرة على سلاح ناري ومهاجمة الجميع، لكنه فشل في ذلك.

العثماني: اللغة العربية لا تحظى بالمكانة التي تستحقها في المغرب في افتتاح المؤتمر الوطني الخامس للغة العربية بالرباط

ايلاف....عبدالله التجاني... الرباط: اعترف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، بأن اللغة العربية في بلاده لا تحظى بالمكانة التي تستحقها، مؤكدا أن وضعها الدستوري تعزز بعد دستور سنة 2011، لكن لم يواكبه تطور على مستوى الواقع. وقال العثماني «نحن واعون بأن اللغة العربية عمليا وعلى أرض الواقع لم يتعزز بعد موقعها بالشكل الكافي»، داعيا الجميع إلى تضافر الجهود لخدمتها «يجب أن يضع اليد في اليد لكي نعطي اللغة العربية المكانة التي تستحقها». وأضاف العثماني ، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الخامس للغة العربية، الذي انطلقت أشغاله مساء اليوم الجمعة، بالرباط، أن اللغة العربية «كان لها الفضل في نقل عدد من المعارف والعلوم من العالم الإسلامي إلى غرب أوروبا». وشدد رئيس الحكومة المغربية على أن اللغة العربية التي كانت أداة لنقل العلوم والمعرفة في زمن معين «لن تعجز اليوم عن أن تكون مستوعبة لكل العلوم»، وذلك في رد غير مباشر منه، على الدعوات التي تطالب باعتماد اللهجة المحلية في التعليم. وأفاد العثماني في المؤتمر الذي ينظمه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية حول موضوع «الخيارات اللغوية للمغرب وتطوير النموذج التنموي»، بأن اللغة العربية «لا خوف عليها عالميا لأنها لغة أممية لها من القوة ما يجعلها حية باستمرار»، معتبرا أنها «تتجاوز المغرب والدول العربية». ورغم ذلك، عاد رئيس الحكومة ليؤكد بأن اللغة «تحيا بالاستعمال وتموت بالإهمال»، معتبرا أن المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية ووسائل الإعلام لها «أدوار مركزية في دعم اللغة العربية ونهضتها في وططنا»، مبرزا أن من واجب «تاريخنا وتراثنا وحضارتنا التي تناقلتها أجيال المغاربة عبر التاريخ وأوصلوا لنا هذا الإرث أمانة يجب أن نرعاها، ونضمن وصولها للأجيال اللاحقة إما كما ورثناها أو احسن مما ورثناها». من جهته، قال فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، في كلمة بالمناسبة، إن أساس «التنمية لا يتم إلا باللغة الوطنية»، معتبرا أن تحييد اللغة واستبعادها من النقاش الدائر بالبلاد حول النموذج التنموي «لا يمكن أن يكون إلا اجترارا للفشل وتكرارا له»، حسب تعبيره. وشدد بوعلي على ضرورة إيلاء اللغة العربية الاهتمام اللازم واحترام مكانتها الدستورية، مبرزا أن أي تنزيل سليم للدستور «لا يمكن أن يتم إلا داخل توافق وطني حول قضية اللغة التي تمثل قضية مجتمع وليس مؤسسات فقط». وزاد رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية موضحا أنه «لا يحق لأحد أن يفرض على أبناء الوطن لغة المستعمر»، وذلك في إشارة إلى التيار الفرنكوفوني بالبلاد الذي يسعى جاهدا لفرض اللغة الفرنسية في التعليم والإدارات المغربية والتمكين لها. وفي أشبه ما يكون بتحذير من بوعلي للدولة والمسؤولين، قال«إن أي قفز على الحقائق سيؤدي إلى تشظي الهوية وتفرقها»، مجددا التأكيد على أن الائتلاف الوطني من اجل اللغة العربية ظل ملتزما بـ«خطاب مستحضر لقيم المشترك الجمعي التي ناضل من أجلها أبناء الشعب دفاعا عن الثوابت الوطنية في ظل السيادة والوحدة». وينتظر أن يناقش المشاركون في المؤتمر الذي تستمر أشغاله ليوم غد السبت، في جلسات علمية وندوات فكرية موضوع الخيارات اللغوية ودورها في إرساء النموذج التنموي وتطويره، إذ يرتقب أن يخرج المؤتمر بعدد من التوصيات التي سترفع بهذا الشأن. وشهد الافتتاح مشاركة عدد من الأدباء والمثقفين والباحثين، بالإضافة إلى وزراء وممثلي عدد من المؤسسات المعنية باللغة والثقافة بالبلاد، والذين شددوا في عدة مداخلات على أهمية ومركزية اللغة العربية في إنجاح النموذج التنموي الذي يجري الإعداد له في المغرب، استجابة للدعوة التي وجهها العاهل المغربي الملك محمد السادس لمختلف المؤسسات، من أجل الإسهام في هذا الورش الطموح.

البنتاغون يزيد عملياته في غرب أفريقيا... «القاعدة في المغرب» صارت «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين»..

«الشرق الأوسط») واشنطن: محمد علي صالح... في خطوة جديدة لمواجهة النشاطات الإرهابية في غرب أفريقيا، أعلن «البنتاغون» أن النيجر ومالي وشمال الكاميرون «مناطق خطر وشيك»، ورفع مستوى الاستعدادات العسكرية هناك، بما في ذلك زيادة بدلات الجنود الأميركيين الذين يقاتلون هناك. وفي استجواب في الكونغرس يوم الثلاثاء، قال الجنرال توماس وولدهاوسر، قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، إن المنظمات الإرهابية في غرب أفريقيا أعادت تشكيل تحالفاتها بهدف زيادة نشاطاتها. وأن جماعات اتحدت تحت اسم «داعش في غرب أفريقيا». وأن تنظيم «القاعدة في المغرب الإسلامي» أعاد تحالفاته تحت اسم «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين (جنيم)». وأضاف أنه بينما يتركز نشاط «داعش غرب أفريقيا» في مالي، والنيجر، ونيجريا، وموريتانيا، يتركز نشاط «جنيم» في شمال مالي. وأن المقاتلين في هذا التنظيم الأخير «يتجولون في حرية» هناك. وأشارت صحيفة «واشنطن بوست» أمس الجمعة، إلى أن البنتاغون يطلق وصف «مناطق خطر وشيك» على مناطق تشترك فيها القوات الأميركية في الحرب ضد الإرهاب، وهي منطقة تشمل الجزائر، وتشاد، واريتريا، وجيبوتي، والسودان، ومصر، وليبيا، وكينيا وأوغندا. وأضافت الصحيفة بأن وصف دول غرب أفريقيا بأنها «مناطق خطر وشيك» يوضح زيادة النشاطات الإرهابية هناك. وأن من أسباب الوصف الجديد هناك الكمين الذي نصبه إرهابيون لقوات أميركية نيجيرية مشتركة، مؤخرا, حيث هاجمت قوة قوامها نحو 50 مسلحا وحدة من 11 جنديا أميركيا ونحو 30 جندياً نيجيرياً. بالإضافة إلى قتل 4 جنود أميركيين في النيجر في نهاية العام الماضي. وقالت الصحيفة: «أثار قتل جنودنا في النيجر اهتماما ما كان يريده البنتاغون، وذلك لأن العمليات العسكرية الأميركية في أفريقيا إما لا يعرفها المواطنون الأميركيون، أو يتجاهلونها». خلال استجواب وولدهاوسر في الكونغرس، سئل عن حادث النيجر، وقال إن لجنة خاصة أعدت تقريرا، وسيرفعه إلى وزير الدفاع قريبا. لكن، رفض وولدهاوسر الحديث عن تفاصيل ما في التقرير. ويتوقع أن يثير التقرير نقاشا جديدا حول حادث النيجر, وذلك لأن الرئيس دونالد ترمب كان قال إنه لم يصدر أمرا مباشرا للبنتاغون للقيام بهجوم النيجر. وفي ذلك الوقت، قالت صحيفة «واشنطن بوست» إن معلومات غير كاملة عن هجوم النيجر وصلت إلى البيت الأبيض بعد 8 ساعات من الهجوم. وإن الجنرال المتقاعد جون كيلي، مستشار الرئيس ترمب للأمن الوطني، لم يعد تقريرا لترمب إلا في اليوم التالي. هذا بالإضافة إلى أن ترمب نفسه لم يعلق على الهجوم إلا بعد 3 أيام، وذلك بعد أن عزى تلفونيا أرامل الجنود. وفي مؤتمر صحافي عن الهجوم، قال الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس الأركان المشتركة، إن الهجوم كان «معقدا جدا». وإن الاتصالات بين فرقة الجنود التي قامت بالهجوم، والقيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) والبنتاغون، والبيت الأبيض لم تكن «منسقة، وسريعة». إلى ذلك, قال تلفزيون «سي إن إن» إن سكان القرية التي وقع فيها الهجوم «خانوا» الجنود الأميركيين، وأبلغوا الإرهابيين بمكان وجودهم. وأعلن وزير الدفاع الأميركي الجنرال المتقاعد جيك ماتيس أن الحرب العالمية ضد الإرهاب ستركز على الدول الأفريقية، وذلك خلال استجواب ساخن في الكونغرس حول قتل الجنود. وقال كل من السيناتورين الجمهوريين لندسي غراهام وجون ماكين إنهما يؤيدان الخطة الجديدة التي عرضها ماتيس. وقال غراهام: «تتطور هذه الحرب (ضد الإرهاب) تدريجيا. سنرى مزيدا من العمليات ضد الإرهاب في دول أفريقية، وليس قليلا. سنرى مزيدا من العمليات ضد أعدائنا، وليس قليلا. ستكون قرارات الحرب هناك في ساحة القتال، وليس في البيت الأبيض». وأضاف غراهام بأنه، حسب خطة البنتاغون الجديدة في أفريقيا، ستعمل القوات الأميركية هناك حسب «استهداف الأساس»، إشارة إلى أنها ستضرب حتى الذين يشتبه في أنهم سيقومون بعمليات إرهابية، ولن تنتظر حتى يفعلوا ذلك.

 



السابق

العراق....العبادي يساوي «الحشد الشعبي» بالجيش..اختباء قيادات بارزة لـ «داعش» في أنفاق غرب الموصل....مسعى إيراني إلى توسيع الشراكة مع العراق...تبادل اتهامات بشأن محاولة اغتيال نائب سني وسط بغداد..يونامي: 2.3 مليون نازح عراقي بحاجة لمساعدات عاجلة ومطلوب دعم فوري قيمته 27 مليون دولار...

التالي

لبنان....اللمسات الأخيرة في لبنان على تحالفاتِ قانون «قابيل وهابيل»... هل تعيد الرياض البخاري إلى سفارتها في بيروت بعد الإبقاء على اليعقوب في المملكة؟..الأحد الفاصل: الترشيحات تنسف التحالفات والتفضيلي يهز اللوائح....لندن والرياض: لنزع سلاح «حزب الله» ... والموازنة بلا إصلاحات عشيّة المؤتمرات...اشتباه باختراق الضابطة اللبنانية الموقوفة مواقع وزارات ومؤسسات أمنية...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,348,041

عدد الزوار: 7,629,339

المتواجدون الآن: 0