مصر وإفريقيا...الأمطار تغرق أغنى ضاحية بالقاهرة وسط ذهول أصحابها....الرئيس المصري يتعهد بمواجهة آثار الأمطار...حفتر: أطمئن الجميع.. أنا بصحة جيدة....تونس: إحالة متهمين بانتهاكات حقوقية إلى {العدالة الانتقالية}...خلاف حاد بين الجزائر وأوروبا بسبب وقف استيراد منتجات..خطط أميركية - جزائرية لمحاربة الإرهاب في مالي وليبيا....المغرب: زعيم «الأصالة والمعاصرة» يستعجل البت في استقالته....

تاريخ الإضافة الجمعة 27 نيسان 2018 - 7:12 ص    عدد الزيارات 2413    التعليقات 0    القسم عربية

        


الأمطار تغرق أغنى ضاحية بالقاهرة وسط ذهول أصحابها واجتاحت المياه سياراتهم ومنازلهم...

الشرق الاوسط...القاهرة: سارة ربيع... شهدت مصر على مدار اليومين الماضيين موجة من سوء الأحوال الجوية التي أدت إلى تساقط أمطار رعدية على مختلف مناطق مصر وخصوصا القاهرة والوجه البحري وشمال سيناء. وتساقطت الأمطار بغزارة بالعاصمة، بدءا من مساء أول من أمس (الثلاثاء)، وعلق كثير من المواطنين على الطرق السريعة التي تأثرت بدورها من تلك الموجة المتقلبة من الطقس الذي لم تشهدها مصر منذ فترة طويلة، وقضى البعض أكثر من عشر ساعات في طريقهم للعودة إلى منازلهم، وسط حالة من الاستنكار لبطء التدخل الحكومي لإنقاذ الموقف وتقديم المساعدات. واجتاحت الأمطار مدينة «القاهرة الجديدة» أرقى مناطق القاهرة حاليا، خاصة حي التجمع الخامس الذي يعد محل إقامة الصفوة ويضم القصور والمجمعات السكنية الصغيرة «كومباوند» الأغلى سعرا في مصر، حيث يصل سعر المتر من 600 دولار وصولا إلى 1500 دولار. وتوغلت المياه داخل الفيلات والقصور والمراكز التجارية التي تملأ «شارع التسعين» الذي يعد أكبر شوارع التجمع الخامس بما يضمه من مراكز تجارية وترفيهية ومقار للشركات والجامعات المصرية والأجنبية. ووسط حالة من الذهول والاستغاثة، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة لسيارات غارقة في المياه في الشوارع ومرائب السيارات الموجودة أسفل المباني السكنية، كما تظهر مراكز تجارية وقد اجتاحت المياه أدوارها السفلى. وأظهرت صور تجمعا كبيرا للمياه في مطالع ومنازل الجسور والأنفاق التي تعد حديثة الإنشاء. وتحت هاشتاغالتجمع_الخامس، سجل المصريون غضبهم من تخاذل المسؤولين من سرعة نجدتهم وذهولهم من البنية التحتية الضعيفة لهذا الحي الراقي، والذي لم يمضِ علي إنشائه أكثر من 15 سنة. ومن جانبها، شكلت الحكومة المصرية غرفة عمليات للأماكن المتضررة من الأمطار، وذلك بعد أن قام المواطنون بتقديم الجهود الذاتية لبعضهم بعضا، خاصة أصحاب سيارات الدفع الرباعي الذين قاموا بسحب السيارات الغارقة ونجدة أصحابها. وقام الوزير محمد عرفان جمال الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، مساء أمس الأربعاء، بجولة تفقدية في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة لمتابعة سير عمليات شفط المياه في الأماكن المتضررة من الأمطار. والتقى رئيس هيئة الرقابة الإدارية خلال جولته التفقدية مع عدد من المواطنين واستمع إلى شكاواهم. وقام الوزير بمفاجأة العاملين بمحطات الكهرباء والمياه بالمنطقة لتفقد كفاءة تشغيلها والتأكد من عدم وجود تقصير في عمليات سحب وشفط المياه. وقالت بعض التقارير الإعلامية، عن أن جهات التحقيق المختصة بدأت تحقيقاً في المخالفات التي ظهرت نتيجة الإهمال الشديد في منطقة القاهرة الجديدة. وحاول المصريون الخروج من مأزق الأمطار، بالضحك و«الكوميكس» الكوميدية، وصولا إلى الخروج للسباحة في مياه الأمطار، حيث قام أحد مستخدمي «فيسبوك» بنشر مقطع مصور لشاب يرتدي زي السباحة ويجلس داخل (عوامة أطفال) مربوطة في خلفية سيارة تمشي متمهلة وسط مياه الأمطار الراكدة. وكانت هيئة الأرصاد الجوية المصرية قد توقعت في بداية الأسبوع أن تكون حالة الطقس غير مستقرة وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالاً يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وسيناء تمتد حتى شمال الصعيد تكون رعدية أحياناً قد تصل لحد السيول على مناطق من سيناء وتستمر الـ72 ساعة المقبلة وتعود إلى مستوياتها الطبيعية غدا (الجمعة).

الرئيس المصري يتعهد بمواجهة آثار الأمطار ومطالبات نيابية بفتح تحقيق

الجريدة....وسط موجة استياء وسخرية من فشل أجهزة الدولة في مواجهة موجة من الطقس السيئ ضربت القاهرة والمحافظات على مدار الأيام القليلة الماضية، سعت السلطات المصرية، أمس، لاحتواء الغضب الشعبي من فشل المحليات في مواجهة موجة أمطار غزيرة تركت خلفها شوارع مدن مصرية غارقة بالوحل والمياه، وأظهرت ضعف البنية التحتية في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان. وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على تهدئة الخواطر، إذ قال عبر "فيسبوك": "أتفهم تماما حال المعاناة التي ألمت ببعض المصريين نتيجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطار بشكل مفاجئ وغير معتاد خلال اليومين الماضيين، وأؤكد أن الدولة بكل أجهزتها ستكثف من جهودها لتلافي حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى". واجتمع رئيس الحكومة شريف إسماعيل بمجلس المحافظين، أمس، لمناقشة تداعيات الأزمة التي أحرجت الحكومة وأظهرت انهيارا في البنية التحتية في عدد من الأحياء والمدن بفعل تساقط الأمطار الغزير، وناقش الاجتماع عدة ملفات تنموية، بما فيها سير العمل بالمشروعات القومية واستعداد المحافظات لشهر رمضان، والعمل على توفير السلع المختلفة بأسعار مناسبة. وصرح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أشرف سلطان، بأن السبب في تراكم المياه في شوارع مدينة القاهرة الجديدة، كان بسبب تعطل محطات الكهرباء التي تغذي محطات رفع المياه، مما أدى إلى تراكم الأمطار في الشوارع وغرق بعض المنازل، بينما انضمت النائبة فايقة فهيم، إلى عدد من النواب الذين تقدموا بطلبات إحاطة على مدار اليومين الماضيين، للتحقيق في أزمة غرق شوارع القاهرة بسبب الأمطار، وقالت فهيم، في بيان، إن ما حدث "يكشف فشل منظومة الصرف الصحي في مصر". من جهته، قال خبير التنمية المحلية، د. أسامة عبدالمنعم، إن حالة الطقس المفاجئة كشفت عن سوء التخطيط في كثير من مناحي البنية الأساسية، خاصة في المدن الجديدة، وذلك بغياب المعايير الصحيحة عند تصميم الطرق، فأظهرت الأزمة أن معظم الشوارع غير مجهزة بشبكة تصريف الأمطار، فضلا عن تأخر الجهات المعنية عن شفط مياه الأمطار، مما تسبب في غرق عدد كبير من الشوارع والمنازل. وحمل عبدالمنعم الإدارة المحلية داخل المدن الجديدة والمحافظات مسؤولية الفشل في مواجهة السيول والأمطار الكثيفة، والتي كبدت البلاد خسائر بملايين الجنيهات، مطالبا بمحاسبة "كل متقاعس من المسؤولين". من جانب آخر، صدق السيسي على قانون يتيح زيادة رواتب الوزراء وأعضاء البرلمان. كما أصدر قرارا جمهوريا أمس، بالموافقة على اتفاق قرض تمويل برنامج سياسات التنمية الثالث للدعم المالي والطاقة المستدامة والقدرة التنافسية بين الحكومة المصرية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وتحصل القاهرة بموجب الاتفاق الموقّع في ديسمبر الماضي على مبلغ 1.150 مليار دولار.

حفتر: أطمئن الجميع.. أنا بصحة جيدة ولست معنياً بالرد عن الترهات وقال أنه لن يتوقف حتى يحقق ما استشهد من أجله رجال ليبيا..

بنغازي: «الشرق الأوسط أونلاين».... عاد القائد العسكري المخضرم المشير خليفة حفتر إلى ليبيا اليوم (الخميس)، بعد رحلة علاج في العاصمة الفرنسية باريس، استمرت نحو أسبوعين. وبث التلفزيون الليبي لقطات وصول حفتر، الذى عينه مجلس النواب المنتخب قائدا عاما للجيش الوطني الليبي إلى بنغازي قادماً من القاهرة، حيث كان في استقباله كبار المسؤولين. وفي كلمة ألقاها المشير حفتر أمام جمع من العسكريين وأعيان القبائل الليبية قال: "إننا لن نقف حتى نحقق ما استشهد من أجله الرجال في ميادين القتال". وأضاف حفتر حول وضعه الصحي قائلاً:" أطمئن الجميع أني بصحة جيده ولست معنياً بالرد عن الترهات التي اطلقتها جماعات كانت تعتقد أنها تصل لمرادها". وتابع: "أصبحت الثقة كبيره جداً في شعبنا، ولولا ثقة شعبنا ما ضحينا بفرد واحد، ونحن قطعنا العهد أن نحقق آمال الشعب، ولابد آن تكون ليبيا خالية من المجموعات التي تعكر صفو الليبيين". واعتبر حفتر وصول الجيش الليبي إلى المرتبة التاسعة في تصنيف الجيوش في أفريقيا خلال فترة قصيرة، يجعل الجيش الليبي يستحق ثقة الشعب، وقال: "الجيش حريص على أن يبلغ الشعب الليبي ما تمناه في فتره وجيزة باذن الله ويعيش الحياة العصرية".

تونس: إحالة متهمين بانتهاكات حقوقية إلى {العدالة الانتقالية}

بينهم وزراء الداخلية والعدل والصحة وقيادات أمنية في عهد بن علي

الشرق الاوسط..تونس: المنجي السعيداني... واصلت هيئة الحقيقة والكرامة المكلفة مسار العدالة الانتقالية في تونس، أمس، إحالة ملفات المتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية إلى الدوائر القضائية المختصة في العدالة الانتقالية. ووجه القضاء التونسي منذ الثاني من مارس (آذار) الماضي اتهامات كثيرة لعدد من المسؤولين الحكوميين، خاصة أولئك الذين تقلدوا حقائب وزارات الداخلية، والذين جرى اتهامهم بالتعذيب وانتزاع الاعترافات بالقوة، كما جرى اتهام مسؤولين حكوميين تقلدوا وزارة العدل بالانحياز، وعدم إجراء محاكمات عادلة، بالإضافة إلى وزراء الصحة الذين اتهموا بالتدخل في تزوير تقارير الطب الشرعي. في سياق ذلك، ينتظر أن تبدأ المحاكم المختصة في ملفات العدالة الانتقالية، انطلاقا من 29 من يونيو (حزيران) المقبل، النظر في قضية مقتل السياسي رشيد الشماخي تحت التعذيب، وهي قضية تعود جذورها إلى 27 سنة خلت، ووجهت فيها اتهامات إلى أربعة وزراء في حكم بن علي، هم البشير التكاري (وزير العدل السابق)، وعبد الله القلال (وزير الداخلية السابق)، وعبد الرحيم الزواري (وزير العدل السابق)، ومحمد علي القنزوعي (مدير عام المصالح المختصة في وزارة الداخلية)، بالإضافة إلى الصادق شعبان (وزير العدل السابق)، وكل هذه الشخصيات السياسية لا تزال على قيد الحياة، وقد وجه لها القضاء دعوة لتقديم شهاداتها حول هذه الحادثة التي أثارت ردود أفعال غاضبة وقت حدوثها. وفي هذا السياق، أكدت سهام بن سدرين، رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة المكلفة مسار العدالة الانتقالية في تونس، إحالة ملف سبعة متهمين بانتهاكات حقوق الإنسان إلى وكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية بالكاف (شمال غرب) قصد إحالتهم إلى الدائرة المتخصّصة في العدالة الانتقالية. وتم توجيه تهمة القتل العمد، والتعذيب المفضي إلى الموت، والإخفاء القسري، إلى مسؤولين أمنيين، ووزير وطبيب في قضية نبيل البركاتي، الناشط السياسي بحزب العمال الشيوعي، الذي يرأسه حمة الهمامي. وأوضحت بن سدرين وجود 21 ألف ملف يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان، أغلبها تهمّ وزارة الداخلية؛ مبرزة أن الهيئة تلقت أكثر من 62 ألف شكوى في مجال انتهاكات حقوق الإنسان، والاستماع إلى 49 ألف ضحية، وعقدت 13 جلسة استماع علنية تم خلالها الاستماع لـ93 شاهدا على تلك الجرائم. وتعود قضية البركاتي إلى سنة 1987، حين قام رئيس مركز أمني بمدينة قعفور (وسط) بتوقيف المتهم بعد اتهامه بتوزيع مناشير. وقد أكدت شهادة شقيق الضحية، التي سجلتها هيئة الحقيقة والكرامة، أن المتهم تعرض لشتى أنواع التعذيب طيلة 11 يوما، قبل أن يطلق عليه النار بدم بارد في رأسه، وبعد ذلك تم العثور على جثته داخل قناة لتصريف المياه. وقد تم اتهام القاضي المكلف الملف بمحاولة تغيير تقرير الطبيب الشرعي، الذي يثبت الوفاة تحت التعذيب، بآخر ملفق. وقبل أيام قليلة أحالت هيئة الحقيقة والكرامة ملف رشيد الشماخي، الذي ينتمي إلى حركة النهضة، والذي سجن وعذب حتى الموت في 17 من أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1991؛ خلال حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي. وفي هذا السياق أكدت رئيسة الهيئة سهام بن سدرين أن 33 شخصا يواجهون اليوم اتهامات بـ«انتهاكات جسيمة» لحقوق الإنسان، بينهم وزراء سابقون ومسؤولون كبار في وزارات الداخلية والعدل والصحة. تجدر الإشارة إلى أن تونس شهدت مؤخرا إحداث 13 دائرة قضائية متخصّصة في العدالة الانتقالية، في كل من العاصمة، ومدينة سوسة، وصفاقس، وقابس، والقصرين، وسيدي بوزيد، وبنزرت، والكاف، وقفصة، والقيروان، ومدنين، والمنستير، ونابل، وستتولى هذه المحاكم النظر في ملف انتهاكات حقوق الإنسان من سنة 1955 إلى نهاية سنة 2013. على صعيد غير متصل، أدانت منظمة «أنا يقظ»، وهي منظمة حقوقية مستقلة، استغلال الأطفال في الترويج لبعض القوائم الانتخابية في حملة الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في السادس من مايو (أيار) المقبل. وقالت المنظمة إن حركة «نداء تونس» و«حركة النهضة» و«تحالف الجبهة الشعبية»، وحزب «التيار الديمقراطي»، و«الاتحاد المدني» الذي يضم 11 حزبا سياسيا، تعمدوا توظيف أطفال قُصّر من قبل مرشحين في الحملة الانتخابية؛ مؤكدة أن ملاحظيها رصدوا عشرات من حالات توظيف الأطفال القُصّر في الدعاية لمرشحي الأحزاب السياسية.

خلاف حاد بين الجزائر وأوروبا بسبب وقف استيراد منتجات

الجزائر: «الشرق الأوسط»... وصل الجزائر أمس مسؤول بارز في مفوضية الاتحاد الأوروبي لحل خلاف حاد مع حكومة البلاد، نشأ بسبب وقف استيراد منتجات غذائية ومواد مصنعة ونصف مصنعة، عد مخالفا لاتفاق الشراكة الذي يجمع البلدين منذ 16 سنة. وتخوض الجزائر منذ أربع سنوات تحديات اقتصادية ناجمة عن انخفاض سعر النفط وتأثيره المباشر على اقتصادها الهش، ما دفعها إلى تقليص وارداتها بشكل كبير. وبدأ إيغناسيو غارسيا بيرسيرو، المسؤول الأوروبي المكلف التفاوض مع الجزائر، لقاءات مع رئيس الوزراء أحمد أويحيى، ووزير الخارجية عبد القادر مساهل، ووزير التجارة سعيد جلاب، بالإضافة إلى وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي. وأوضح مصدر حكومي جزائري لـ«الشرق الأوسط»، أن موقف السلطات من استياء المسؤولين الأوروبيين يتمثل في «اقتناعها بأنه لم يعد مقبولا أن تبقى الجزائر سوقا مفتوحة للبضائع الأوروبية، وقد حان الوقت للتعامل وفق مبدأ تبادل الربح والمنفعة القائم على الندية». وأكد المصدر ذاته أن الجزائر تريد الاحتكام إلى المادة 100 من اتفاق الشراكة، الذي وقعه الطرفان عام 2000. ودخل حيز التنفيذ في 2002، وتتعلق هذه المادة بالجلوس إلى طاولة المفاوضات لحل أي خلاف يطرح. وحسب مراقبين ومحللين اقتصاديين، فإن وقف استيراد السلع من بلدان أوروبا يعد مشكلة حقيقية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، الذي بدأ يبدي مخاوف متزايدة من اكتساح المنتوجات الصينية للسوق الجزائرية، ويشتم في ذلك «تفضيلا» للصين من جانب الحكومة الجزائرية على حساب أوروبا. علما بأن المبادلات التجارية للجزائر مع أوروبا تمثل 50 في المائة من مبادلاتها مع بقية شركائها الاقتصاديين في العالم، كما أن فرنسا تعد الشريك التجاري الأول للجزائر. واللافت أن الحكومة الجزائرية لم ترد على انتقادات حادة تلقتها الأسبوع الماضي من مفوضية التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم، بخصوص تدابير حظر الاستيراد. وتولت «الهجوم المضاد» بدلا عنها النقابة المركزية، وتكتل أرباب العمل الخواص، الموالين للسلطة، حيث قال مسؤولو النقابة والتكتل، إن قرار وقف الاستيراد «سيادي ينبغي أن تتفهمه أوروبا». يشار إلى أن حظر الاستيراد الذي أقرته الحكومة يشمل منتجات من الصناعة الغذائية وسلعا زراعية، ومواد نصف مصنعة، وأخرى مصنعة كالسيارات التي أوقفت الحكومة استيرادها نهائيا، وأطلقت بدلا عن ذلك صناعة «تركيب السيارات»، التي كان من تداعياتها أن ثمن العربات تضاعف بشكل لافت، ما دفع إلى مقاطعتها من طرف المستهلك. وعندما سئل جون أورورك، سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر، إن كانت إجراءات «الحماية» التي اتخذتها الجزائر تخالف اتفاق الشراكة، قال بنبرة حازمة: «من دون شك، فذلك غير منصوص عليه في اتفاق الشراكة. صحيح أن الاتفاق يضم مواد تسمح للطرفين، مادمنا في واقع اقتصادي يتغير، باتخاذ إجراءات إذا كان لهما مشكلات في الميزان التجاري، أو أراد أحدهما حماية صناعة معينة. لكن ذلك لا يكون إلا بالحوار والنقاش حول الخيارات الممكن اتخاذها والمدة الزمنية اللازمة لذلك. وتابع سفير الاتحاد الأوروبي موضحا: «بالنسبة لما أصدرته الجزائر من إجراءات، فقد تم وضعنا أمام الأمر الواقع، ولم يتم إعلامنا بشيء. لذلك طلبنا من السلطات الجزائرية العودة إلى روح الاتفاق». وحول موضوع استمرار استيراد البضائع الصينية قال المسؤول الأوروبي: «نعتقد أن إجراءات من هذا النوع يجب ألا تؤدي إلى تحويل الاستيراد إلى وجهات أخرى خارج أوروبا، لأننا في إطار تفضيلي يضمنه اتفاق الشراكة، وليس مقبولا أن يتواصل استيراد المنتجات نفسها من مناطق أخرى من العالم، بينما يمنع من أوروبا... لا أريد لموقفي أن يفهم على أنه وصفة جاهزة على الجزائر أن تطبقها. نعتقد أنه يجب وضع إجراءات لحماية بعض الصناعات. لكن ذلك ينبغي أن يكون بالتوافق مع الشريك الأوروبي في إطار الاتفاق الذي يجمعنا».

خطط أميركية - جزائرية لمحاربة الإرهاب في مالي وليبيا

الحياة....الجزائر – عاطف قدادرة .. أعلن قائد القوات الأميركية في إفريقيا (أفريكوم) الجنرال توماس ولدهاوسر أنه استمع «مباشرة للسلطات الجزائرية حول مخاوفنا الأمنية المشتركة»، لافتاً إلى أن البلدين في صدد وضع خطط مشتركة لـ «محاربة الأسباب الجذرية للإرهاب». وأعلنت الجزائر أنها أجرت مشاورات معمقة مع الجنرال ولدهاوسر حول الأوضاع في مالي وليبيا، بينما التقى المسؤول العسكري الأميركي، رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، ورئيس الحكومة أحمد أويحي ووزير الخارجية عبدالقادر مساهل. وصرح قائد قوات «أفريكوم» بعد لقائه مساهل أن زيارته الجزائر أتاحت له «فرصة هامة للإصغاء مباشرة إلى السلطات الجزائرية، ومناقشة مخاوفنا الأمنية المشتركة». وأضاف: «يعمل بلدانا معاً كشريكين متساويين لبناء مستقبل أفضل، ليس فقط في الجزائر ولكن أيضاً عبر شمال أفريقيا». وأشار المسؤول العسكري الأميركي إلى وضع خطط لمحاربة جذور الإرهاب، وقال: «من خلال شراكة قوية، أصبح بلدانا أكثر قدرة على مكافحة الأسباب الجذرية للإرهاب وتعزيز السلام والاستقرار». وتابع: «أنا وبقية إطارات أفريكوم، الذين يعملون في إطار جهود حكومة الولايات المتحدة الشاملة التي ينسقها السفير (الأميركي لدى الجزائر جون) ديروشر، نتطلع لبحث نشاط التعاون الأمني المستقبلي مع الجزائر». من جهته، اعتبر الوزير مساهل أن «هذه اللقاءات أصبحت جزءاً من تقاليدنا التي نتبادل فيها التحاليل والخبرات». ولفت إلى أن: «الولايات المتحدة بلد صديق وهو عضو في مجلس الأمن، لذلك هناك شيء من المسؤولية لديه في استقرار منطقتنا. لقاء اليوم (الخميس) كان جد مفيد وهذا ما يمنح الفرصة لتعزيز التعاون الموجود». وكشف مساهل أنه تحادث مع قائد «أفريكوم» حول أبرز التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة والأزمات والنزاعات في «مالي ليبيا، إضافة إلى محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف». يُذكر أن الجزائر والولايات المتحدة استأنفتا حوارهما الأمني في السنتين الأخيرتين بعد انقطاع عن التشاور لأشهر طويلة، انحصر خلالها التشاور الأمني بينهما في مستويات غير معهودة في علاقات البلدين المبنية أساساً على التعاون في مكافحة الإرهاب. ودرج قادة «أفريكوم» منذ تأسيسها على زيارة الجزائر في مناسبات عدة، بينما أبدى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حرصاً شديداً على استقبالهم. ووقّعت الجزائر وواشنطن اتفاق حوار استراتيجي قبل 5 سنوات، لبحث مسألة محاربة التطرف الديني بمنطقة الساحل والمغرب العربي والتصدي لتنظيم «داعش» في ليبيا، الذي يهدد بتوسيع نشاطه إلى دول مجاورة مثل الجزائر وتونس. في سياق آخر، تسببت أمطار غزيرة هطلت على مناطق جنوب غربي الجزائر الثلثاء والأربعاء الماضيين، في وفاة 5 أشخاص بينهم أطفال جرفتهم السيول، كما غمرت مياه الفيضانات مساكن عدة، وفق ما أفادت الحماية المدنية الجزائرية أمس. كما تدخلت الحماية المدنية في ولايات عدة بخاصة في تيارات لإنقاذ أشخاص حاصرتهم المياه وهم في سياراتهم أو في بيوتهم. أما في منطقة لرجم بولاية تيسمسيلت (220 كلم جنوب غربي الجزائر) فتدخلت فرق الإنقاذ لـ «إجلاء 200 تلميذ في الطور الثانوي إثر تسرب المياه» إلى صفوفهم.

الجيش النيجيري يصد هجوما لبوكو حرام في شمال شرق البلاد

الراي..... قال الجيش النيجيري في بيان إن قواته صدت هجوما لمتشددي جماعة بوكو حرام في مدينة مايدوغوري بشمال شرق البلاد يوم أمس الخميس وذلك في ثاني اشتباك من نوعه مع الجماعة خلال شهر. كان سكان في المدينة قد ذكروا أنهم سمعوا دوي انفجارات وإطلاق نار في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو. وبورنو هي أكثر الولايات النيجيرية تضررا من أعمال العنف التي تشنها الجماعة سعيا لإقامة دولة خلافة إسلامية في شمال شرق نيجيريا وراح ضحيتها ما يربو على 30 ألف شخص منذ عام 2009. وجاء في بيان الجيش الذي أرسل بالبريد الإلكتروني أن «قوات عملية لافيا دولي تصدت بنجاح في الساعات المتأخرة من ليل الخميس لتوغل إرهابي لبوكو حرام على مشارف منطقة جيداري بولو في مايدوغوري». وحاول متشددو الجماعة دخول مايدوغوري هذا الشهر واشتبكوا مع الجنود في هجوم أسفر عن سقوط 15 قتيلا وإصابة 83. وقال الجيش إن القوات تلقت دعما من القوات الجوية والشرطة ووكالات أمنية أخرى في سبيل التصدي للهجوم الأخير. وذكر شهود في وقت سابق أن هناك وجودا عسكريا مكثفا وازدحاما في الشوارع إذ حاول الناس الفرار واللجوء إلى مكان آمن. وحث الجيش السكان الذين فروا من المنطقة على العودة إلى منازلهم.

المغرب: زعيم «الأصالة والمعاصرة» يستعجل البت في استقالته

الشرق الاوسط....الدار البيضاء: لحسن مقنع.. أعاد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، موضوع استقالته من قيادة الحزب إلى الواجهة بعد مضي ثمانية أشهر على تقديمها. ووجّه العماري أمس رسالة مقتضبة إلى فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، يدعوها فيها إلى التسريع بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحسم في موضوع استقالته من الأمانة العامة للحزب. وكان العماري قد قدم استقالته في شهر أغسطس (آب) الماضي خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب. غير أن أعضاء المكتب السياسي رفضوا قبول الاستقالة، وقرروا إحالتها على المجلس الوطني (برلمان الحزب). وانتدب المكتب السياسي للحزب القيادي الحبيب بلكوش لتولي مهام الأمانة العامة، بدلا عن العماري في انتظار حسم أمر استقالته من طرف المجلس الوطني. وفي اليوم الموالي لتقديم استقالته، عقد العماري مؤتمرا صحافيا أرجع فيه سبب الاستقالة إلى ما اعتبره فشلا في اختيار مرشحي الحزب للانتخابات البلدية، والتي قال إنه يتحمل مسؤوليته فيها، باعتباره المسؤول الأول عن اختيار وتزكية مرشحي الحزب. كما عبر العماري عن عدم رضاه عن أداء المنتحبين. وخلال مناقشة استقالة العماري من طرف أعضاء المجلس الوطني للحزب خلال دورة أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، برز بينهم توجه عام للاحتفاظ بالعماري على رأس الحزب، غير أن أعضاء المجلس الوطني، وأمام تمسك العماري باستقالته من منصب الأمين العام للحزب، قرروا إرجاء الحسم فيها إلى غاية عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني، وهو الأمر الذي يستعجله العماري في رسالته الأخيرة، وذلك بعد مضي سبعة أشهر على قرار المجلس الوطني بشأنها.

 



السابق

العراق...: شعار انتخابي يشعل جدلاً سياسياً ودينياً...الانتخابات في الأنبار مناسبة لـ«تصفية حسابات»... الحكم بالاعدام والمؤبد لعشر "داعشيات" أجنبيات ينتمين لجنسيات...اتهام بغداد بمنع عودة أقارب المشتبه بانتمائهم لداعش لمناطقهم..العبادي من أربيل: كل الخلافات مع "أخوتنا الأكراد" قابلة للحل....

التالي

لبنان..الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل...«الدستوري» يعلق المادة الـ49 من الموازنة....قطار الانتخابات في لبنان ينطلق اليوم من... الخارج.....أبناء العائلات السياسية وأحفادها يخوضون الانتخابات في لبنان....أوروبا تطالب بضوابط صارمة للمال السياسي في الانتخابات اللبنانية...

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,109,342

عدد الزوار: 7,660,295

المتواجدون الآن: 0