اليمن ودول الخليج العربي...خطف واعتقالات في العاصمة اليمنية....الأردن يشهد زخماً سياسياً لبحث قضايا «الإقليم»..الجبير بحث وبومبيو التهديدات الإيرانية......وزير العدل القطري السابق: السلطات تمارس خرقاً صارخاً لحقوقي الدستورية والقانونية......القوات السعودية تنفذ عمليات عسكرية كبيرة قبالة صعدة....ما حقيقة مقتل أبو الكرار عبدالحكيم الخيواني بغارة جوية...غارات لطيران التحالف العربي على دار الرئاسة...مصرع 3 قيادات حوثية بمعارك مع الجيش في البيضاء...وزير خارجية أميركا الجديد يصل الرياض في بداية جولة إقليمية....

تاريخ الإضافة السبت 28 نيسان 2018 - 6:50 م    عدد الزيارات 2520    التعليقات 0    القسم عربية

        


خطف واعتقالات في العاصمة اليمنية...

الشرق الاوسط..الرياض: نايف الرشيد... رصدت الحكومة الشرعية اليمنية، عمليات اختطاف واسعة خلال 24 ساعة، نفّذتها الميليشيا الحوثية الإيرانية داخل أمانة العاصمة اليمنية صنعاء، وقال معمر الإرياني وزير الإعلام اليمني، لـ«الشرق الأوسط»، أمس: إن «الميليشيا الحوثية تستخدم حالياً ما تبقى لديها من أوراق تعبر عن فكر إجرامي عبر إرسال الصواريخ تجاه الأراضي السعودية في جريمة بشعة، ومواصلة القيام بأعمال الخطف والقتل والتدمير في المناطق التي يسيطرون عليهم، ومواصلة فرض الإتاوات على المواطنين، ومنع وصول الفرق الإغاثية والطبية إلى المناطق التي تخضع لسيطرتهم، فضلاً عن حصار بعض المناطق في البلاد، وتدلل تلك العمليات الإجرامية على نهاية أجلهم». وذكر الإرياني أن الحكومة كانت ولا تزال تنشد السلام وطرقت كل الطرق الممكنة من أجل الوصول إلى سلام دائم وشامل يحقن دماء اليمنيين كافة وفي نفس الوقت يحقق الاستقرار والأمن والتنمية في البلاد ويؤدي إلى استباب أوضاع المواطنين باليمن الذين تحملوا الكثير من المأساة منذ فترة طويلة، مؤكداً أن الميليشيا الحوثية الإيرانية لا تزال لا تفهم لغة السلام، وتفهم فقط لغة الحرب، وبالتالي بعد استنفاد كل المحاولات السابقة للوصول إلى حلول سلمية لم يتبقَّ إلا خيار واحد وهو خيار تحرير الأراضي اليمنية كافة من الميليشيا الحوثية الإيرانية. وأضاف أن «الرئيس اليمني منذ أكثر منذ 5 أعوام وهو يحاول مع الميليشيا الحوثية ومع جميع الأطراف الأخرى الحيلولة دون الوصول إلى الأوضاع التي هي عليها البلاد حالياً»، موضحاً أن الميليشيات منذ ذلك التاريخ لا تفقه لغة السلام واحتلت العاصمة اليمنية، وقَبِل الرئيس اليمني وقتها بأن يشركهم في حكومة. وأفاد بأن الميليشيات لا تملك قرارها بنفسها وأن قرارها بيد النظام الإيراني، مشيراً إلى أن السلام لا يأتي إلا باستعادة كامل الأراضي اليمنية، وتابع: إن «هذه الانتصارات تأتي بمتابعة وإشراف من قبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ودعم كبير من دول التحالف الداعم للشرعية في اليمن بقيادة السعودية الذين وقفوا وساندوا مع الجانب اليمني بالغالي والنفيس من أجل استعادة اليمن من الميليشيا الحوثية». وشدد المسؤول اليمني على استمرار الحكومة اليمنية في بذل كل الطرق لإحلال السلام في البلاد، إضافة إلى مواصلة تحقيق برامج التنمية في كل المناطق اليمنية وإنهاء معاناة أبناء الشعب اليمني، ومواصلة تقديم التسهيلات الممكنة للمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث ودعم الحلول كافة التي تكفل إحلال سلام دائم، وذلك وفقاً للمرجعيات الثلاث التي تم الاتفاق عليها، وهي: القرار الأممي 2216، وتنفيذ المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، والتقيد بمخرجات الحوار الوطني.

وصول القوات السعودية المشاركة في EFES 2018 إلى تركيا..

العربية.نت.. وصلت القوات السعودية المشاركة في تمرين EFES 2018، الجمعة، إلى مدينة إزمير التركية. وكان في استقبال القوات المشاركة في التمرين العميد البحري الطيار الركن خالد بن حسين العساف، الملحق العسكري في سفارة المملكة العربية السعودية بأنقرة وبوخارست، وقائد التمرين، العقيد البحري عبدالله محمد الدريبي، وأركانات التمرين. وأوضح العميد البحري الطيار الركن خالد العساف، أن (EFES 2018) تمرين مختلط مشترك متعدد الجنسيات ميداني ويعـد أحـد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة وتنوع طبيعة وميادين التمرين، مشيراً إلى مشاركة عدد من الدول في التمرين، من ضمنها المملكة العربية السعودية، ممثلة في القوات المسلحة بقواتها البرية والجوية والبحرية. من جانبه، بيّن العقيد البحري عبدالله الدريبي أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات العسكرية بين الدول المشاركة والتدرب على تخطيط وتنسيق العمليات المشتركة في بيئة عمليات مختلفة ورفع الكفاءة القتالية وتعزيز التعاون العسكري، إضافة إلى التمرين على تنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى مواقع العمليات.

الجبير بحث وبومبيو التهديدات الإيرانية...

محرر القبس الإلكتروني ... بينما يترقب المجتمع الدولي ما سيقرره الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو المقبل، بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وصل وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو، إلى الرياض، أمس، في أولى جولاته في المنطقة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن بومبيو وصل إلى مطار الملك خالد الدولي، وكان في استقباله وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والسفير السعودي لدى أميركا الأمير خالد بن سلمان، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في المملكة كريستوفر هينزيل. وبحث الجبير وبومبيو برنامج إيران الصاروخي والاتفاق النووي وتهديدات طهران، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. واستهل بومبيو مهامه، بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الخارجية، بأول زيارة له إلى الشرق الأوسط، حيث سيزور، إضافة إلى المملكة، الأردن وإسرائيل، لتوطيد العلاقات مع حلفاء مهمين للولايات المتحدة، وسيبحث معهم الاتفاق النووي الإيراني ومراجعة دور الولايات المتحدة في سوريا. وفي وقت سابق، قال براين هوك، المستشار السياسي البارز لوزير الخارجية الأميركي، للصحافيين في الرياض: «نحث دول العالم على معاقبة أي أفراد أو كيانات مرتبطة ببرنامج إيران الصاروخي.. مثّل ذلك أيضاً جزءاً كبيراً من المناقشات مع الأوروبيين». وأضاف هوك، الذي يتفاوض مع الحلفاء الأوروبيين على إدخال تغييرات على الاتفاق النووي الإيراني، إن برنامج إيران الصاروخي سيكون موضوعاً رئيساً في المحادثات بين بومبيو ومسؤولين في السعودية وإسرائيل. بدورها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر ناورت، إن للسعودية دوراً قيادياً مهماً في العمل نحو مستقبل سلمي ومزدهر في المنطقة، لافتة إلى أن الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية تعمل على تحقيق هذا الهدف للمنطقة. وكان بومبيو من المعارضين للاتفاق النووي، عندما كان عضواً في الكونغرس. وقال ذات مرة إن الرد على البرنامج النووي الإيراني هو 2000 غارة. وصادق مجلس الشيوخ، الخميس، على تعيين بومبيو في منصب وزير الخارجية، خلفاً لريكس تيلرسون، الذي أقاله الرئيس دونالد ترامب في 13 مارس الماضي. وقبيل محطته الشرق أوسطية عرّج بومبيو على بروكسل، لحضور مؤتمر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث أجرى محادثات مع كبار الحلفاء في أوروبا في شأن سبل تعزيز الحلف، وسلوك روسيا العدواني في أوكرانيا وجورجيا وسوريا، إلى جانب خطط تعزيز الأمن على حدود أوروبا الجنوبية. (رويترز، أ.ف.ب)

الأردن يشهد زخماً سياسياً لبحث قضايا «الإقليم»

محرر القبس الإلكتروني ... عمان – مؤيد أبو صبيح ... تشهد العاصمة عمان اليوم نشاطا سياسيا لافتا، إذ سيزورها وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك مومبيو، الذي من المقرر أن يلتقي الملك عبدالله الثاني وكبار المسؤولين الأردنيين. وقالت مصادر أردنية مطلعة لـ القبس إن مومبيو سيبحث مع الملك تطورات الأوضاع في الإقليم وعلى رأسها القرار الأميركي الذي يرفضه الأردن بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها عاصمة أبدية لإسرائيل، فضلا عن الوضع في سوريا في ضوء المستجدات. ولفتت المصادر إلى أن الأردن ستعرض تخوفاتها أمام رأس الخارجية الأميركية حيال التصعيد في الجنوب السوري في أعقاب التسريبات عن قرب الهجوم الروسي السوري الإيراني على درعا، التي من المحتمل أن تشهد فرار عناصر إرهابية ستكون قريبة من الحدود الشمالية للمملكة. ويرفض الأردن اقتراب عناصر إيرانية ومن ميلشيا حزب الله على حدوده ويطالب الضامن «الروسي» بدرء ذلك عن حدوده. وكانت الخارجية الأميركية قالت في بيان صحافي لها إن مومبيو سيقدم للشرق الأوسط في زيارة التي تشمل كذلك الرياض والقدس للالتقاء بحلفائه الرئيسيين في المنطقة. إلى ذلك سيقوم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بزيارة إلى الأردن للقاء الملك وكبار المسؤولين لبحث علاقات البلدين والتطورات في الإقليم، خصوصا في الملفين السوري والفلسطيني. هذا وسيعقد على شاطئ البحر الميت اليوم كذلك الاجتماع السادس للجنة الاستشارية الرباعية التي تضم كلا من اليابان والأردن وإسرائيل وفلسطين. وانطلقت أمس في مدينة العقبة (جنوب) اجتماعات العقبة لبحث وتنسيق الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب والمخصص لمسؤولين من دول شرق آسيا وبمشاركة أوروبية.

القوات السعودية تنفذ عمليات عسكرية كبيرة قبالة صعدة..

استمرت لأكثر من 9 ساعات قبالة سلسلة جبال الوعوع وجبال رأس الطير وسبعة عليب ورأس الخطا...

هاني الصفيان - العربية.نت... نفذت القوات السعودية المشتركة عمليات عسكرية واسعة على مواقع للحوثيين قبالة شريطها الحدودي المطل على محافظة صعدة اليمنية. وأفاد مراسل العربية أن القوات السعودية نجحت في تنفيذ عملية عسكرية على الحوثيين، استمرت أكثر من 9 ساعات قبالة سلسلة جبال_الوعوع وجبال رأس الطير و سبعة عليب ورأس الخطا، بمساندة من مروحيات الأباتشي وطيران التحالف. وأكدت مصادر عسكرية أن الحوثيين تكبدوا خسائر كبيرة، بعد مقتل قيادي وعشرات من عناصره، مع تدمير آليات ومخازن أسلحة تابعة لهم، كما العثور على مخازن_صواريخ وقذائف كانت الميليشيات تستخدمها لاستهداف المناطق المدنية السعودية.

دفن الحوثيون صالح الصماد وتم استفزاز اليمنيين

المشهد اليمني - صنعاء – خاص.. شيعت مليشيات الحوثي الانقلابية في صنعاء اليوم جثمان رئيس مجلسها السياسي السابق للانقلاب صالح الصماد في ميدان السبعين - جنوب العاصمة . وشارك مئات العناصر من المليشيات في تشييع جثة الصماد من مسجد الصالح في منطقة السبعين . كما حضر تشييع جثة الصماد قيادات مليشيات الحوثي في مقدمتها الرئيس الجديد لما يسمى بالمجلس السياسي ومدير مكتب زعيم المليشيات مهدي المشاط ورئيس اللجنة الثورية للمليشيات محمد علي الحوثي ورئيس حكومة الانقلاب عبدالعزيز بن حبتور ورئيس مجلس النواب الموالي للمليشيات يحيى الراعي وعدد من أعضاء حكومة بن حبتور الانقلابية. وطافت المليشيات الحوثية بجثة الصماد ومرافقيه الستة في ميدان السبعين ثم قامت بدفنهم جوار النصب التذكاري لشهداء 26 سبتمبر وسط ميدان السبعين إلى جهة الغرب. واستفزت المليشيات الحوثية اليمنيين بدفن الصماد إلى جوار شهداء 26 سبتمبر الذين ثاروا ضد الإمامة الكهنوتية في العام 1962 وتم تشييع جثامين قادة الثورة أنذاك إلى مثاوهم الأخير وعمل النصب التذكاري فخراً لهم في الميدان.

السعودية: اعتراض 4 صواريخ باليستية استهدفت مدينة جازان

الراي...وكالات ... أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم السبت اعتراض أربعة صواريخ باليستية أطلقت من داخل الأراضي اليمنية مستهدفة مدينة جازان جنوبي المملكة العربية السعودية. وقال الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية انه في تمام الساعة 10.40 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي «رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق أربعة صواريخ باليستية من قبل الميليشيا الحوثية من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه أراضي المملكة». وأوضح العقيد المالكي أن «الصواريخ كانت باتجاه مدينة جازان وأطلقتها الميليشيا بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان»، مضيفا ان قوات الدفاع الجوي السعودي تمكنت من اعتراضها جميعا «ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصواريخ على الأحياء السكنية ولم تسجل أية إصابات أو أضرار حتى وقت إعداد هذا البيان». من جانبها قالت جماعة الحوثي في اليمن إنها أطلقت ثمانية صواريخ باليستية على «أهداف اقتصادية وحيوية» في منطقة جازان بجنوب السعودية اليوم السبت. ويأتي الهجوم بعد أيام من توعد الحوثيين بالثأر لمقتل صالح الصماد أحد أبرز قادتهم في ضربة جوية سعودية الأسبوع الماضي. واحتشد الآلاف من أنصار الصماد في شوارع العاصمة اليمنية صنعاء اليوم السبت للمشاركة في جنازته.

قتل عشرات «الحوثيين» في غارة جوية على صنعاء

الراي..أ ف ب.. قُتل عشرات المتمردين الحوثيين من بينهم قياديين اثنين في غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية على العاصمة اليمنية صنعاء مساء أمس الجمعة بحسب ما أوردت وسائل إعلام السبت. وأشارت قناة العربية الى مقتل 38 شخصا في الغارة التي استهدفت مبنى لوزارة الداخلية يسيطر عليه المتمردون. بينما أوردت قناة الاخبارية السعودية الرسمية ان قياديين اثنين على الاقل بين القتلى. في المقابل أكدت مصادر من المتمردين حصول الغارة لكن دون اعطاء حصيلة. ويأتي الإعلان عن الغارة في اليوم الذي من المقرر ان يتم فيه تشييع صالح علي الصماد رئيس "المجلس السياسي" السلطة العليا في التمرد الحوثي في صنعاء بعد مقتله في 19 أبريل الحالي في غارة اعلن التحالف العربي مسؤوليته عنها في الحديدة (غرب). وأفادت العربية ان التجمع الذي استهدف الجمعة بالغارة كان بهدف التحضير لمراسم التشييع.

ما حقيقة مقتل أبو الكرار عبدالحكيم الخيواني بغارة جوية على وزارة الداخلية بصنعاء؟

المشهد اليمني..خاص...نقلت مصادر خليجية من بينها قناة العربية نبأ مقتل الحاكم الفعلي للحوثيين في صنعاء، ورئيس جهازها الأمني عبدالحكيم الخيواني المعروف بـ (أبو الكرار) خلال غارات جوية نفذها طيران التحاف العربي على مقر وزارة الداخلية التي يشغل منصب وزيرها يوم أمس الجمعة. مصدر أمني مطلع أكد في تصريح لـ (المشهد اليمني) أن الخيواني أو أياً من قيادات جماعة الحوثي في صفها الأول لم يكن متواجداً بالوزراة أثناء الغارات. وتابع: بعد حادثة مقتل الصماد بات أغلب قيادات الجماعة يعيش حالة من الذعر، كما تم توجيه تعليمات صارمة وردت من لبنان باتخاذ اجراءات احترازية مشددة خلال الفترة المقبلة. أكد ذلك ظهور الخيواني اليوم السبت وكذا أبو علي الحاكم رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية في ميدان السبعين، أثناء تشييع جنازة الصماد.

الجيش يعلن انطلاق حملة عسكرية جديدة شرق اليمن

أعلنت قوات الجيش في محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، يوم السبت، بدء عملية عسكرية لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في المحافظة. وقال الناطق باسم المنطقة العسكرية الثانية هشام جابر، (مقرها المكلا) في تصريح صحفي لوسائل الإعلام، إنه تم إطلاق عملية الجبال السود لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في المناطق الشمالية بالمحافظة. وأوضح الناطق باسم المنطقة العسكرية الثانية، هشام الجابري، أن العملية تأتي وبدعم وإسناد من قوات التحالف العربي . وأشار إلى أن "العملية نفذت اتشار واسع وكبير في المناطق الشمالية لمحافظة حضرموت (الحيسر قارة الفرس والضليعة ولبنه ).. جاءت العملية عقب رصد تجمعات وتحركات لعناصر التنظيم الإرهابي في هذه المناطق بعد أن لجأت إليها العناصر الإرهابية بعد تطهير مناطق ساحل حضرموت". ولفت إلى أن التنظيم استخدم هذه المناطق كممرات لهم خلال الفترة الماضية لتنفيذ أعمال إرهابية لها وآخرها عملية حجر في مارس الماضي.حسب قوله.

كيف اصبح زعيم الحوثيين بعد 3 سنوات من الانقلاب وكيف كان؟

شتان ما بين ظهور زعيم الميليشيات الحوثية الإيرانية عبدالملك الحوثي في العام 2015 وبين ظهوره الأخير الذي ينعى فيه رئيس المجلس الانقلابي صالح الصماد الذي تم قتله على يد التحالف العربي. ففي ظهوره الأول كان منتشياً ومتباهياً ومتفاخراً بقيام ميليشياته بالانقلاب على الشرعية اليمنية بقوة السلاح وسيطرتها على العاصمة اليمنية وعدد من المحافظات، كان يعيش نشوة الانتصار، فيما بدا الاثنين الماضي منهكاً ومنهاراً وهزيلاً وفاقداً نصف وزنه الذي ظهر به منذ انقلابه على الدولة وشرعيتها الدستورية. الانتصارات المتلاحقة وتضييق الخناق عليه وعلى ميليشياته من قبل التحالف العربي والجيش الوطني اليمني والمقاومة اليمنية واستعادة الكثير من المحافظات والمواقع التي كانت تسيطر عليها الميليشيات ومحاصرته في كهفه في جبال مران، كان العامل الرئيس وراء هذا الظهور الباهت لرجل كان الغرور والتكبر والجبروت من أبرز صفاته، لكن مع اقتراب قوات التحاف والجيش اليمني منه بشكل كبير جداً، ويقينه بالهزيمة، انتهت كل تلك العنجهية، وتحولت إلى مهانة وذل.

”الجبال السود” عملية عسكرية جديدة في حضرموت

المشهد اليمني، خاص... اعلنت المنطقة العسكرية الثانية في الجيش اليمني، اليوم السبت، عن اطلاق عملية "الجبال السود"، بدعم من التحالف العربي؛ لملاحقة مسلّحي تنظيم القاعدة، في المناطق الشمالية من محافظة حضرموت شرقي البلاد. وقال الناطق باسم المنطقة العسكرية الثانية، بمدينة المكلا هشام الجابري، في بيان: إن "العملية التي تنفّذها قوات المنطقة الثانية، بدعم من قوات التحالف العربي، نفّذت انتشاراً واسعاً وكبيراً في المناطق الشمالية لمحافظة حضرموت في مناطق الحيسر، وقارة الفرس، والضليعة ولبنه". وأشار إلى أن "العملية جاءت عقب رصد تجمّعات وتحرّكات لعناصر التنظيم الإرهابي في هذه المناطق، بعد أن لجأت إليها إثر تطهير مناطق ساحل حضرموت". لافتا إلى أن "التنظيم استخدم هذه المناطق ممرّات له لتنفيذ أعمال إرهابية، آخرها عملية حجر الأخيرة (28 مارس الماضي، وقتل فيها 10 جنود)". وتتزامن العملية مع الذكرى الثانية لتحرير مدينة المكلا ومديريات ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة، الذي ظل يسيطر عليها أكثر من عام.

غارات لطيران التحالف العربي على دار الرئاسة بالتزامن مع احتشاد المليشيات لتشييع الصماد في السبعين

المشهد اليمني - صنعاء – خاص... شنت طائرات التحالف العربي صباح اليوم السبت غارات على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في العاصمة صنعاء. وقال شهود عيان في العاصمة في تصريح لـ " المشهد اليمني " أن طيران التحالف العربي شنت عدة غارات على قاعدة الديلمي الجوية - شمال شرق العاصمة . كما شنت طائرات التحالف قبل قليل غارات على دار الرئاسة في منطقة السبعين - جنوب العاصمة. يأتي هذا بالتزامن مع احتشاد لمليشيات الحوثي في ميدان السبعين لتشييع رئيس المجلس السياسي الانقلابي بصنعاء صالح الصماد . وشنت طائرات التحالف الليلة الفائتة غارات هي الأعنف على مواقع متفرقة في العاصمة صنعاء . واستهدفت غارات الليلة الماضية دار الرئاسة ووزارة الداخلية ومعسكر النجدة - شمال العاصمة ومعسكر 48 مقر قيادة الحرس الجمهوري السابق - جنوب العاصمة . وحسب المصادر " فإن الغارات أسفرت عن مقتل عشرات الحوثيين والعسكريين الموالين لهم في مقر وزارة الداخلية ومعسكر النجدة بجانبها.

"الجبال السود" تلاحق مسلحي القاعدة شرق اليمن...

الجيش اليمني بإسناد من التحالف نفذ انتشاراً واسعاً في حضرموت

العربية.نت - إسلام سيف.. أعلنت المنطقة العسكرية الثانية في الجيش اليمني، السبت، إطلاق عملية عسكرية، لملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة، في المناطق الشمالية بمحافظة حضرموت شرق البلاد. وأفاد بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم قيادة المنطقة، هشام الجابري، أن العملية التي تنفذها قوات المنطقة الثانية، بإسناد من قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، تحمل اسم الجبال_السود، في إشارة إلى الطبيعة الجبلية للمناطق المستهدفة. وأضاف أن قوات الجيش نفذت انتشارا واسعا وكبيرا في المناطق الشمالية لمحافظة #حضرموت وتحديداً في الحيسر، وقارة الفرس، والضليعة ولبنه. وأشار الجابري إلى أن "العملية جاءت عقب رصد تجمعات وتحركات لعناصر التنظيم الإرهابي في هذه المناطق، بعد أن لجأت إليها إثر تطهير مناطق ساحل حضرموت". ولفت إلى أن "التنظيم استخدم هذه المناطق ممرات له لتنفيذ أعمال إرهابية، آخرها عملية حجر الأخيرة" التي قُتل فيها 10 جنود في 28 مارس/آذار الماضي. وتتزامن العملية مع الذكرى الثانية (24 من أبريل/نيسان) لتحرير مدينة المكلا ومديريات ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة الذي ظل يسيطر عليها أكثر من عام، وذلك في عملية عسكرية خاطفة نفذها الجيش اليمني وتحالف دعم الشرعية. واستغلت التنظيمات الإرهابية انقلاب ميليشيا الحوثي على السلطة الشرعية، وإشعال الحرب في اليمن، لتعزيز نفوذها. لكن الجيش اليمني وتحالف دعم الشرعية نجحا من خلال عمليات واسعة في تحجيم أنشطتها وطردها من مواقع تواجدها، والاستمرار في تعقب أوكارها، بالتوازي مع معركة استكمال إنهاء الانقلاب الحوثي.

الأمن اليمني يقتل قيادياً بارزاً في «داعش» بعدن

مصرع 3 قيادات حوثية بمعارك مع الجيش في البيضاء

عدن: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت السلطات الأمنية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن مقتل القيادي البارز في ‏تنظيم «داعش» الإرهابي صالح ناصر فضل الباخشي، في عملية دهْم ناجحة نفذتها فجر ‏اليوم (السبت) وحدتا مكافحة الإرهاب وقوات الطوارئ والدعم الأمني التابعتان إلى إدارة أمن عدن على ‏مبنى كان يتحصن فيه وعناصر آخرون من أعضاء التنظيم الإرهابي. ‏ وأوضحت إدارة الأمن عبر بيان، أن الإرهابي الباخشي رفض تسليم ‏نفسه وقام بإطلاق النار على قوات الأمن، ما أدى إلى مصرعه ومقتل جندي وإصابة اثنين آخرين من ‏قوات مكافحة الإرهاب اليمنية.‏ وأشار البيان إلى أن «القوات اليمنية اعتقلت ثلاثة من عناصر التنظيم الإرهابي كانوا برفقة الباخشي، ولكنهم سلموا أنفسهم بعد مقتله وجرى اقتيادهم للتحقيق».‏ من جهة ثانية، قالت وزارة الدفاع اليمنية إن ثلاثة من قيادات ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من ‏إيران قتلوا في جبهة قانية محور البيضاء، وسط اليمن، خلال اشتباكات مع الجيش اليمني، وذلك بحسب ما ذكر «26 سبتمبر» اليوم (السبت).‏ وقال مصدر ميداني يمني إن «القيادات الثلاثة وهم، حميد ‏أحمد يونس الكريدي وعلي دحان فرحان العبدي وإسماعيل ‏يحيى الغرباني قتلوا في اشتباكات عنيفة اندلعت بين ‏الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من جهة، وبين الميليشيا ‏الانقلابية من جهة أخرى في جبهة قانية». وتشهد جبهة قانية معارك متواصلة منذ الشهر الماضي، تمكن ‏فيها الجيش من السيطرة على مناطق واسعة في الجبهة ‏والوصول إلى مشارف مديرية الوهبية في البيضاء.

وزير خارجية أميركا الجديد يصل الرياض في بداية جولة إقليمية

سيناقش بومبيو خلال جولته بالشرق الأوسط نفوذ إيران الإقليمي في مناطق كاليمن وسوريا

المصدر: العربية.نت.. أفاد مراسل "العربية" بوصول وزير الخارجية الأميركي الجديد، مايك بومبيو، إلى الرياض في بداية جولة إقليمية. واستهل الوزير مايك بومبيو مهامه بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب وزير_الخارجية_الأميركي، بزيارة إلى الشرق الأوسط يزور خلالها السعودية والأردن وإسرائيل. كما سيناقش بومبيو خلال جولته بالشرق الأوسط نفوذ إيران الإقليمي في مناطق كاليمن وسوريا. وكان بومبيو من المعارضين للاتفاق النووي عندما كان عضوا في الكونغرس. وقال ذات مرة إن الرد على البرنامج النووي الإيراني هو 2000 غارة قصف. وقبيل محطته الشرق أوسطية عرج بومبيو على بروكسل لحضور مؤتمر حلف_شمال_الأطلسي "الناتو". ووصل بومبيو إلى بروكسل لإجراء محادثات مع كبار الحلفاء في أوروبا بشأن سبل تعزيز حلف الناتو. وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن الاجتماع سيناقش سلوك روسيا العدواني في أوكرانيا وجورجيا وسوريا، إلى جانب خطط تعزيز الأمن على حدود أوروبا الجنوبية. وكان ترمب قد أرسل بومبيو إلى كوريا الشمالية قبل ثلاثة أسابيع للقاء زعيمها كيم جونغ-أون قبل قمة بين واشنطن وبيونغ يونغ لبحث برنامج كوريا الشمالية النووي.

وزير العدل القطري السابق: السلطات تمارس خرقاً صارخاً لحقوقي الدستورية والقانونية...

دبي - «الحياة» .. قال وزير العدل القطري السابق نجيب بن محمد بن أحمد المهنا النعيمي اليوم (السبت) إن السلطات القطرية تمارس «خرقاً صارخاً لحقوقي الدستورية والقانونية»، مشيراً إلى «ضربهم عرض الحائط بحقوق الإنسان التي يعقدون عنها مؤتمرات دولية». وأوضح النعيمي في بيان (تلقت الحياة نسخة منه): «تلقيتُ أخيراً، وبكل العرفان، العديد من الاتصالات من جامعات ولجان لحقوق الإنسان ومحاميين دوليين للاستيضاح عن وضعي الحالي في قطر»، مشيراً إلى أنه «نظراً إلى أن المسألة تتصل بمدى التزام وجدية الحكومة القطرية في تطبيق دستور البلاد وقوانينها، بهدف إقامة العدل وتحرّي الإنصاف، وتحقيق العدالة للجميع من استثناء، لذا أُصدر هذا البيان التوضيحي». وأضاف أنه «من باب العرقلة والمماحكة، أصدر النائب العام في قطر قراراً بمنعي من مغادرة البلاد، ثم تقدم بشكوى كيدية ضدي». وتابع: «لذا وتطبيقاً لمبدأ الاحتكام إلى القضاء، خصوصاً وأنني أعملُ في المجال القانوني منذ سنوات طويلة، شغلتُ خلالها مناصب حكومية رفيعة، وقدّمتُ لوطني ضريبة مستحقة بكل الحب لتراب الوطن والعطاء لأجله ولشعبه الأبيّ، فلجأتُ إلى القضاء والذي أنصفني بإصدار أحكام ببراءتي من الافتراءات التي ادعاها النائب العام، كما أصدرت محكمة الاستئناف قراراً بإلغاء منع السفر الصادر بحقي». وزاد النعيمي أنه وعلى رغم قرار محكمة الاستئناف «لكن النائب العام وبموافقة حكومية استمروا في خرقهم الصارخ لمبادئ الدستور والقوانين القطرية، وضربهم عرض الحائط بحقوق الإنسان التي يعقدون عنها مؤتمرات دولية في قطر! وطبّقوا بحقي حصاراً». وقال الوزير السابق: «عليه ينبغي التوضيح بأنني سأسعى إلى الحصول على جميع حقوقي بالطرق القانونية كافة المتاحة في الخارج، كما أنني سألجأ إلى كل الطرق للحصول على حقوقي التي يكفلها لي الدستور وقوانين البلاد».



السابق

سوريا....دمار واسع في مخيم اليرموك ومخاوف من «تنظيم عمراني» يزيل أجزاء منه..«داعش» يحوّل معركته جنوب دمشق باتجاه الفصائل المعارضة.....لافروف يشدد على الحل السياسي لتجاوز الأزمة في سوريا بعد اجتماع ضم وزيري خارجية إيران وتركيا في موسكو...مقتل قيادات بارزة في «داعش» والنظام يواصل قصف جنوب دمشق....

التالي

العراق...«غزوة الأمطار» تطيح الدعاية الانتخابية في العراق.....غضبٌ عراقي من الوجوه المتكرّرة في الانتخابات .....العبادي يصل كركوك لأول مرة بعد استفتاء انفصال كردستان..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,140,113

عدد الزوار: 7,622,199

المتواجدون الآن: 0