اليمن ودول الخليج العربي..مصير مجهول لأبرز قياديي الحوثيين بعد غارات التحالف على قصر الرئاسة...التحالف يكشف تفاصيل الضربات الأخيرة ضد الحوثيين ....الجبير: الاعتداءات الحوثية تكشف إرهابهم ولا تؤثر على استقرارنا...إطلاق 13 مشروعاً في سقطرى وانتقاد للمنظمات الأممية في مأرب...وفد إماراتي يصل إلى السودان...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 8 أيار 2018 - 6:24 ص    عدد الزيارات 2554    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصير مجهول لأبرز قياديي الحوثيين بعد غارات التحالف على قصر الرئاسة...

عدن - «الحياة» .. شنت مقاتلات التحالف العربي أمس، غارات طاولت القصر الرئاسي ومكتب رئاسة الجمهورية اليمنية الخاضعين لسيطرة جماعة الحوثيين في «منطقة التحرير» وسط صنعاء. وقتل أحد أبرز قياديي ميليشيات الحوثيين في محور صعدة، خلال عملية للجيش اليمني استعاد خلالها منطقة استراتيجية قرب مديرية كتاف في صعدة. وهزت انفجارات أنحاء صنعاء نتيجة الغارات التي أدت إلى تصاعد كثيف للدخان وألسنة اللهب من المواقع المستهدفة. وأفادت مصادر بأن رئيس «المجلس السياسي الأعلى» للحوثيين مهدي المشاط، ورئيس «اللجنة الثورية العليا» للميليشيات محمد علي الحوثي وآخرين، كانوا في مكتب رئاسة الجمهورية لدى تنفيذ الغارات. وأكدت أن «مصير محمد الحوثي والمشاط ما زال مجهولاً»، مشيرةً إلى أن الميليشيات في «حال استنفار»، وأغلقت الشوارع المؤدية إلى القصر الرئاسي. كما فرض الحوثيون حراسة مشددة على مستشفيات نُقل إليها قتلى وجرحى، وسط تكتم حول هوياتهم. ونفذ التحالف فجر أمس غارات جوية طاولت وزارتي الداخلية والدفاع الخاضعتين لسيطرة الحوثيين، ومحيط مطار صنعاء، و «معسكر النهدين»، و «جبل عطان». وكانت الميليشيات استحدثت مناطق عسكرية في صنعاء، وقال مواطنون لـ «وكالة خبر»، إن الحوثيين منعوا مدنيين من الاقتراب من تلك المناطق في جبل عطان، والقاعدة الجوية ولواء غمدان، ودار الرئاسة. وفي صعدة، أفادت «قناة العربية» بأن الجيش اليمني يدعمه التحالف، سيطر على منطقة «بير السلامي» قرب حدود مديرية كتاف. وأشارت إلى مقتل القيادي الحوثي سرحان المعطري المدعو «أبو محسن»، أحد أبرز قياديي الجماعة في محور صعدة. كما قتل 30 مسلحاً حوثياً خلال معارك استعادة «بير السلامي»، ودمّر طيران التحالف مخزن أسلحة في «وادي العطفين» قرب المنطقة. وسقط عشرات الحوثيين بين قتيل وجريح في مواجهات هي «الأعنف» في مواقع على جبهة «قانية» في محافظة البيضاء. من جهة أخرى، أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات عن استغرابها بياناً صدر باسم رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، ونشِر على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرةً التصعيد ضد الإمارات «يخالف الواقع والمنطق». وأكدت في بيان ليل أول من أمس، أن «الوجود العسكري الإماراتي في كل المحافظات اليمنية المحررة بما فيها جزيرة سقطرى، يأتي ضمن مساعي التحالف العربي لدعم الشرعية في هذه المرحلة الحرجة في تاريخ اليمن». وشددت على أن «لا مطامع للإمارات في اليمن أو أي جزء منه».

التحالف يكشف تفاصيل الضربات الأخيرة ضد الحوثيين وأكد استهداف قيادات حوثية من الصف الأول

عبد الرحمن بدوي من الرياض... .. إيلاف من الرياض: كشف المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية العقيد الركن تركي المالكي أن التحالف استهدف قيادات من الصف الأول من ضمن المدرجة أسماؤهم على قائمة المطلوبين. وأكد المتحدث الرسمي أن تأثيرهذا الاستهداف على المليشيا الحوثية الايرانية سيكون أقوى من الضربة السابقة التي هلك فيها القيادي الحوثي صالح الصماد، مشيرًا إلى أن جميع العمليات العسكرية في اليمن سواء كانت جوية أو بحرية أو برية تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية. وقال العقيد تركي المالكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض، الاثنين إن وفدا عسكريا رفيع المستوى من قوات التحالف زار سقطرى والتقى برئيس الوزراء اليمني،مؤكداً أن هناك تنسيق كامل وانسجام تام بيم التحالف والحكومة الشرعية. وحول تفاصيل الضربات التي وجهتها قوات التحالف ضد الحوثيين أكد المالكي أنه تم تدمير 107 مواقع لتجمع ميليشيات الحوثي في الداخل اليمني ولقد بلغت خسائرهم في المعدات اكثر من 300معدة عسكرية، كما تم قتل عناصر إرهابية حوثية في عدد من الجبهات باليمن، بالإضافة إلى عدد من قيادات ميليشيات الحوثي في جبهة البيضاء. وقال المالكي إن قوات التحالف العربي، والجيش الوطني اليمني قاما بنزع ألغام بحرية زرعتها ميليشيات الحوثي لتهدد الملاحة الدولية، مؤكدا أن الحوثيين قتلوا 13 ألف مدنيا من الشعب اليمني. ولفت المالكي إلى أن محافظة صعدة وشمال عمران لا تزال هى نقطة انطلاق الصواريخ البالستية وتخزين الصواريخ البالستية وتخزين الأسلحة المهربة إلى المليشيا الحوثية الإرهابية ،حيث بلغ عدد الصواريخ المطلقة على المملكة 133,صاروخا من ضمنها 7 صواريخ أطلقت في الايام الماضية. وأكد استمرار الجيش الوطني اليمني في تحقيق الكثير من التقدمات على الساحل الغربي وجميع الجبهات الاخرى، مع استمرار تضييق الخناق على الحوثيين في صعدة.

ميناء الحديدة

وأضاف المالكي, بأن ميليشيات الحوثي قامت بقصفت مركزا لتأهيل الأطفال بصواريخ كاتوشيا في مأرب والذي يقوم برعايته مركز الملك سلمان للإغاثة الانسانية. وقال متحدث التحالف موجهًا حديثه للشعب اليمني في صعدة: "عندما تُسمع أصوات المدافع تُطلق على المعسكرات الحوثية بأطراف المدينة سيكون هو الوقت الذي يستقبل فيه الشعب الجيش اليمني الباسل. وحول الأوضاع في ميناء الحديدة أشار المالكي إلى تواجد 17 سفينة متوجهة إلى ميناء الحديدة وتم إعطاءها التصاريح من قبل قوات التحالف ولم يتم السماح لها بالدخول لميناء الحديدة من قبل الحوثيين لتأخير دخول المواد اللازمة والإغاثية للميناء بغرض رفع الأسعار وإيجاد سوق سوداء في الحديدة وغيرها من المناطق اليمنية. وقال إن الحوثيين يعيقون عمل المنظمات الأممية لإعطاء لقاحات لليمنين في محاولة منهم لنشر الاوبئة والأمراض بين المواطنين. وأوضح العقيد المالكي أن ناقلات النفط وحرية الملاحة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر قد تم تأمينها من قوات التحالف, مؤكداً أن أي محاولة من الميليشيا الحوثية لتهديد أمن الملاحة البحرية والتجارة العالمية سوف يتم التصدي له.

الجبير: الاعتداءات الحوثية تكشف إرهابهم ولا تؤثر على استقرارنا

الرياض - «الحياة» .. حمّل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران مسؤولية تدبير اعتداءات ميليشيات الحوثي المتكررة على الأراضي السعودية، مؤكداً استنكار المجتمع الدولي لها، وعدم تأثيرها على الاستقرار والتنمية في المملكة. وأطلق الجبير اليوم (الإثنين) عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تغريدة جاء فيها: «الاعتداءات الحوثية المدبرة من إيران والتي يستنكرها بشدة المجتمع الدولي.. تكشف إرهابهم ولا تؤثر على استقرارنا وتنميتنا». وكان وزير الخارجية السعودي اتهم إيران بالتدخل في شؤون الدول العربية والإسلامية ومحاولة زعزعة أمنها من خلال زرع الفتن الطائفية ودعم الإرهاب، مدللاً على ذلك بكشف تدريب إيران جماعة «بوليساريو» في المغرب من طريق «حزب الله» اللبناني. وقال الجبير في تغريدة سابقة: «تعمل إيران على زعزعة أمن الدول العربية والإسلامية من خلال إشعال الفتن الطائفية وتدخلها في شؤونهم الداخلية ودعمها للإرهاب، وما فعلته إيران في المملكة المغربية الشقيقة عبر أداتها تنظيم حزب الله الإرهابي بتدريب ما تسمى بجماعة البوليساريو خير دليل على ذلك». يذكر أن قوات الدفاع الجوي للتحالف العربي اعترضت مساء أمس صاروخين باليستيين أطلقتها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية باتجاه مدينة نجران السعودية. ولم ينتج منها سوى تناثر شظايا الصواريخ على الأحياء السكنية، ولم تسجل أي إصابات أو أضرار.

اليمن: محاكمة 140 متهماً في قضايا إرهاب

الشرق الاوسط....جدة: سعيد الأبيض... كشف علي أحمد الأعوش، النائب العام في اليمن، أن النيابة الجزائية المتخصصة في العاصمة المؤقتة «عدن»، أحالت 140 متهماً جرى التحقيق معهم في قضايا إرهاب إلى المحكمة للنظر ومحاكمة المتهمين وفق الأنظمة المعمول بها في البلاد، لافتاً إلى أن المحكمة الجزائية في عدن وحضرموت باشرت في الاستماع لبعض القضايا. ولفت الأعوش في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن النيابة العامة تباشر التحقيق مع 134 محتجزا في قضايا الإرهاب، في حين جرى إطلاق سراح 226 شخصا لا يوجد عليهم أدلة كافية لإحالتهم للقضاء بتهم الإرهاب، ليصل إجمالي ما تسلمته النيابة العامة نحو 500 شخص جرى توقيفهم على ذمة قضايا إرهابية. وأحالت النيابة العامة، العديد من القضايا المختلفة والمتنوعة للأجهزة القضائية لمحاكمة المتهمين، كما تولت الإفراج عن المتهمين في القضايا غير الجسيمة بالضمان، والذي تجاوز عددهم نحو ألف سجين، جرى الإفراج عنهم منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي. وحول قدرة النيابة في مباشرة عملها في مناطق سيطرة الميليشيات، أكد النائب العام اليمني أن ولاية النيابة العامة تشمل كل أراضي الجمهورية اليمنية، وفقاً لما هو محدد في قانون الجرائم والعقوبات والإجراءات الجزائية، وبحسب قرار رئيس الجمهورية رقم (50) لعام 2017 بشأن إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، مفيدا بأن اللجنة تتولى إحالة ملفات القضايا بعد توثيق الانتهاكات وجرائم الحرب وجمع الاستدلالات فيها إلى النائب العام، وسيتم بعد دراستها من المكتب الفني بمكتب النائب العام إحالتها للنيابات المختصة للتحقيق والتصرف فيها وفقاً للقانون. وتأتي تصريحات الأعوش، في ظل انتهاك ميليشيا الحوثي المقرات القضائية ومقرات النيابة العامة في المحافظات المحررة، الأمر الذي دفع النيابة العامة لإيجاد مقرات مؤقتة أو ترميم ما دمرته الميليشيا، حيث تمت إعادة ترميم وتأهيل مجمع نيابات عدن ومكتب النائب العام، والنيابات العامة في محافظات: حضرموت، مأرب، شبوة، وتدبير مقرات للنيابة العامة في محافظات لحج وأبين.

منحة سعودية جديدة لتزويد المستشفيات اليمنية بالأكسجين

إطلاق 13 مشروعاً في سقطرى وانتقاد للمنظمات الأممية في مأرب

مأرب - الرياض - عدن: «الشرق الأوسط»... في سياق الدعم السعودي المتواصل للمناطق اليمنية على مستوى التدخل الإنساني، وقّع أمس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عقداً لتزويد المستشفيات اليمنية بالأكسجين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة اليمنية الشرعية تحركاتها الميدانية لتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة ورفع وتيرة إعادة بناء المؤسسات وتوفير الخدمات. في غضون ذلك انتقد محافظ مأرب سلطان العرادة، أمس، أداء المنظمات الدولية الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية في صنعاء، بموازاة ضعف الاهتمام الذي توليه هذه المنظمات للمناطق اليمنية المحررة، وفي المقدم منها محافظة مأرب التي وصلها، أمس، وفد تابع لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن. وتضمن العقد الذي وقّعه، أمس، في الرياض مركز الملك سلمان تمديد الدعم السعودي الإنساني للمستشفيات اليمنية، من خلال توفير 11 محطة للأكسجين بتكلفة مليون و440 ألف دولار، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. ووقّع العقد مساعد المشرف العام للعمليات والبرامج بالمركز المهندس أحمد البيز، وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور نيفيو زاغاريا. وفي تصريحات رسمية أوضح مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بمركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبد الله المعلم، أن العقد تمديد لشراكة مع منظمة الصحة العالمية لتوفير 11 محطة للأكسجين في المستشفيات اليمنية. وأكد المعلم أنه تم تسليم 5 محطات للأكسجين قال إنها وصلت إلى مواقعها في المستشفيات اليمنية في الوقت الذي يجري العمل على استكمال وصول المحطات المتبقية، وذلك ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية التي يقوم بها مركز الملك سلمان بمواصلة دعم الجوانب الإنسانية للشعب اليمني. وعلى صعيد التحرك الحكومي للشرعية اليمنية، أفادت مصادر يمنية رسمية بأن رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر وضع، أمس، حجر الأساس لـ13 مشروعاً في محافظة سقطرى ممولة من منحة الاستجابة الطارئة للبنك الدولي عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بمبلغ قدره 350 مليون ريال (الدولار يساوي 4.85 ريال) وينفذها فرع الصندوق الاجتماعي للتنمية في مدينة المكلا. وذكرت وكالة «سبأ» الرسمية أن هذه المشاريع تأتي «ضمن جهود الحكومة المتواصلة للدفع بعجلة التنمية بمحافظة أرخبيل سقطرى، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي، ولما تمثله سقطرى وجزر الأرخبيل كافة من أهمية استراتيجية وسياحية مهمة». وكان رئيس الحكومة بن دغر قد كثّف تحركاته الميدانية لجهة تطبيع الأوضاع في عدن وحضرموت وأبين، قبل أن ينتقل إلى سقطرى في سياق المساعي ذاتها. وعلى وقْع حالة عدم الرضا التي تبديها الحكومة الشرعية من أداء المنظمات الدولية لجهة خضوع أنشطتها لإملاءات الحوثيين في صنعاء، انتقد أمس محافظ مأرب سلطان العرادة دور المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة العاملة في اليمن، مشيراً إلى تقوقعها في العاصمة صنعاء تحت سيطرة الميليشيات التي قال إنها تملي عليها ما تريد لتضمينه في تقاريرها المرفوعة إلى الأمم المتحدة. وجاءت تصريحات المحافظ العرادة خلال استقباله، أمس، وفد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوتشا) في أثناء زيارته لمأرب في سياق مهامّه لتفقد الأوضاع الإنسانية في المحافظة. وقال العرادة: «رغم أن الزيارة جاءت متأخرة لكنها خير من ألا تأتي... وكنا نتمنى أن تكون الزيارة في وقت مبكر للمشاهدة عن قرب ما يعانيه الشعب اليمني نتيجة الانقلاب الذي قامت به ميليشيات الحوثي والذي يختلف عن كل الانقلابات المعهودة في العالم، حيث عرّض هذا الانقلاب البلاد للدمار والحرب ونهب كل مكتسبات الوطن من قبل هذه الميليشيات». وحسب التصريحات التي نقلتها وكالة «سبأ» عن العرادة قال إنه «يتوجب على منظمات الأمم المتحدة الإنسانية أن توجد في كل محافظات اليمن المحررة لتحدد الاحتياجات من الواقع وليس كما يُنقل إليها من الميليشيات الانقلابية أو ممن يتعاملون معها». واستعرض المحافظ الأوضاع الإنسانية في مأرب، وأشار إلى أنها «استقبلت أعداداً كبيرة من النازحين من مختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرة الميليشيات في ظل بنية تحتية ضعيفة وخدمات عامة محدودة، وهو ما شكل عبئاً على كل الجوانب التعليمية والصحية والأمنية والاجتماعية»، على حد قوله.

وفد إماراتي يصل إلى السودان

الجريدة... قال مصدر مطلع في القصر الجمهوري بالسودان، أمس، إن "وفداً من وزارة الخارجية الإماراتية وصل أمس الأول إلى الخرطوم، وسيجري مباحثات مع وزارتي الخارجية والدفاع السودانيتين"، ولم يوضح المصدر طبيعة المباحثات. وفي ذات السياق، قال مصدر آخر بوزارة الخارجية السودانية، إن "وفداً من وزارة الخارجية الإماراتية، سيجري مباحثات مع المسؤولين بوزارة الخارجية السودانية"، ولم يكشف المصدر تفاصيل هذه المباحثات، لافتا إلى أنه في نهاية المباحثات، ستصدر وزارة الخارجية، بياناً صحافياً.

 

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,291,276

عدد الزوار: 7,627,031

المتواجدون الآن: 0