مصر وإفريقيا...«الأطباء» المصرية تبحث في استقالات جماعية..مذكرة إلى مبارك تكشف توقعات فوضى إبان الثورة...التزكية تحسم نتائج معظم النقابات العمالية المصرية..عملية السلام محور محادثات السيسي مع كوشنر وغرينبلات..موسكو تستأنف مباحثاتها مع القاهرة حول عودة رحلات «الشارتر»...رهانات الجضران تتعدى «منطقة الهلال» إلى السيطرة على برقة ونفطها..جيش حفتر نحو حسم معركة «الهلال النفطي»...أويحيى يدعو «رغم العلاقة الفاترة» بوتفليقة للترشح لولاية خامسة...وزراء وخبراء يناقشون في المغرب الحكامة وتحديات التنمية..

تاريخ الإضافة الجمعة 22 حزيران 2018 - 6:48 ص    عدد الزيارات 2754    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الأطباء» المصرية تبحث في استقالات جماعية..

القاهرة - «الحياة» ... تعقد نقابة الأطباء المصرية اليوم جمعية عمومة طارئة في مقرها الرئيسي في دار الحكمة وسط القاهرة، لمناقشة قضايا بينها «التعسف ضد الأطباء والتعدي على ممارسة مهنة الطب من غير الأطباء، وتأمين الأطباء أثناء عملهم في المستشفيات»، وفق بيان للنقابة، وسط دعوات من أعضاء في مجلس النقابة بتوقيع استقالات جماعية مسببة لمن يرغب أثناء انعقاد الجمعية العمومية كوسيلة ضغط لتنفيذ مطالب الأطباء. وقال عضو مجلس النقابة الدكتور إيهاب طاهر، الذي استقال من منصب الأمين العام في بيان نشره على صفحته على «فايسبوك» أمس، إنه «سيتم البدء في توقيع استقالات جماعية لمن يرغب من الأطباء أثناء انعقاد الجمعية العمومية نفسها وفي حضور وسائل الإعلام، حتى ندق ناقوس خطر حقيقي لجميع الجهات المختصة، على أن يتم جمع تلك الاستقالات من طريق النقابة العامة و «الفرعية» لمدة ستة أشهر بهدف إعطاء فترة كافية للجهات المختصة للاستجابة لمطالب الأطباء. وأوضح الطاهر أنه في حال عدم استجابة الجهات المختصة لمطالب النقابة سيتم الإعلان عن موعد تقديم الاستقالات في كانون الأول (ديسمبر) المقبل إلى الجهات المختصة، من طريق وفد موسع، شرط أن يصل عدد الاستقالات إلى عشرين ألفاً على أقل تقدير، لافتاً إلى أنه يحق لأي طبيب أن يسحب استقالته من النقابة قبل تقديمها للجهات المختصة. وعرض وكيل النقابة نموذجاً للاستقالة المسببة، وفيها مطالب الأطباء وهي إقرار تشريع بتشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين فيها، وسرعة مناقشة مشروع قانون المسؤولية الطبية المقدم من النقابة للبرلمان، إضافة إلى إصدار قرار بنظام استدعاء الأطباء من جهات عملهم للتحقيق معهم أمام النيابة العامة مع مراعاة طبيعة العمل الطبي، واتخاذ إجراءات حقيقية لإيقاف التعسف ضد الأطباء. وأشار الطاهر إلى أنه وقع و6 آخرين من أعضاء المجلس والنقابات الفرعية على الاستقالة المسببة. والتقى وفد من المجلس وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد في مقر الوزارة في القاهرة، لمناقشة عدد من المواضيع على رأسها ظاهرة التعدي على الأطباء في المستشفيات، وفق بيان للنقابة أوضح أنه تم الاتفاق مع الوزيرة على أن يتم إصدار تعميم للمستشفيات بضرورة الإبلاغ عن أي حالة اعتداء على الأطباء بواسطة مدير المستشفى أو المدير المناوب على أن يتم التواصل مع وزارة الداخلية لقبول عمل المحاضر باسم المنشآت الصحية التي تم فيها الاعتداء، إضافة إلى أنه تم التنسيق مع عضو لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور مجدي مرشد على أن تتقدم وزارة الصحة بالتنسيق مع النقابة بمشروع قانون لتشديد عقوبة الاعتداء على أفراد الفريق الطبي بالمستشفيات، على أن تتم مناقشته مباشرة مع أول دورة انعقاد للمجلس. وعقدت النقابة في 11 أيار (مايو) الماضي جمعية عمومية طارئة اعتراضاً على ما اعتبروه «تعسفاً ضد الأطباء وللمطالبة بقوانين تضمن حمايتهم خلال ممارسة عملهم»، بعد إدانة محكمة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية (شرق القاهرة)، الطبيب محمد حسن بالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ والعزل من الوظيفة، لاتهامه بإعاقة العدالة ومعاملة النيابة العامة على نحو غير لائق في نيسان (أبريل) الماضي، غير أن الجمعية شهدت حشداً ضعيفاً، لا يدفع في اتجاه التصعيد باتخاذ قرار بالإضراب أو التقدم باستقالات جماعية، وهما بندان أدرجا على جدول أعمال الجمعية العمومية للنقابة.

مذكرة إلى مبارك تكشف توقعات فوضى إبان الثورة

القاهرة – «الحياة» .. قال رئيس جهاز مباحث «أمن الدولة» السابق اللواء حسن عبدالرحمن: «إن الجهاز المعني بجمع المعلومات، توقع تكرار أحداث ثورة تونس عام 2011 في مصر، وحذر القيادة السياسية من سيناريوات لهدم الدولة وفق مخططات خارجية»، في وقت أكد تورط حركة «حماس» الفلسطينية و «حزب الله» اللبناني مع جماعة «الإخوان المسلمين»، المصنفة إرهابية في مصر، في عملية اقتحام السجون خلال أحداث ثورة كانون الثاني (يناير). واستمعت محكمة الجنايات أمس إلى شهادة عبدالرحمن في إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و26 من قيادات الجماعة في قضية «اقتحام السجون». وسبق أن قضت محكمة الجنايات في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2016 على المتهمين بأحكام تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد (25 سنة) قبل أن تقبل محكمة النقض طعون المتهمين وتقرر إعادة محاكمتهم. وقال عبدالرحمن أمس: «إن جهاز أمن الدولة أعد تقريراً لرفعه إلى وزير الداخلية آنذاك (اللواء حبيب العادلي)، من أجل عرضه على القيادة السياسية عقب أحداث تونس، إذ أشار تقرير الجهاز (المعني بجمع المعلومات) إلى أن ما حدث في تونس يُمكن أن يحدث في أي دولة عربية خصوصاً مصر، لا سيما أنه لم يحدث من قبيل المصادفة ولكن وفق مخطط معد سلفاً ونُفذ بدقة منذ احتلال العراق، يهدف إلى تقسيم المنطقة إلى دويلات وكيانات صغيرة». وعبدالرحمن تولى رئاسة جهاز أمن الدولة في الفترة بين 2005 إلى 2011. وتابع: «ثلاثة سيناريوات كانت مطروحة، أحدها كان يرتكز على أن تدعو مجموعة من الشباب بدعم من «الإخوان» إلى تظاهرة لغرض معين، ومن ثم يتم دعم التظاهرات خارجياً حتى الوصول إلى حالة الفوضى». وعلق: «وهذا بالفعل ما حدث في 2011». وعن واقعة اقتحام السجون أكد عبدالرحمن تورط «حماس» بنحو 800 عنصر و «حزب الله» اللبناني من 80 إلى 100 عنصر بالتعاون مع «الإخوان».

التزكية تحسم نتائج معظم النقابات العمالية المصرية

الحياة...القاهرة – رحاب عليوة ... أظهرت نتائج انتخابات النقابات العمالية المصرية في مرحلتيها الأولى والثانية تراجع التنافسية بين العمال في العملية الانتخابية على رغم أنها تجرى للمرة الأولى بعد توقف نحو 12 عاماً، إذ أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان حسم نتائج 15 نقابة عامة بالتزكية في مقابل إجراء الاقتراع في 10 نقابات أخرى، فيما حسمت نقابتان منصب النقيب بالانتخاب في مقابل فوز أعضاء مجلسيها بالتزكية. ولم تأتِ النتائج مفاجئة، إذ استبقت النقابات العمالية المستقلة إجراء الانتخابات بشن حملة ضد العملية، متهمة السلطات بعرقلة خوضها الانتخابات من خلال التعنت في قوننة أوضاعها وفق قانون التنظيمات النقابية الجديد، ما مهد الطريق لحسم نتائج معظم النقابات بالتزكية... وكان البرلمان أقر قانون التنظيمات النقابية منتصف العام الماضي تمهيداً لإجراء الاقتراع العمالي، وساوى القانون للمرة الأولى بين النقابات العمالية الرسمية والمستقلة عبر إجراءات واحدة لقوننة أوضاعها لتمكينها من خوض الانتخابات. والنقابات المستقلة خرجت من رحم إضرابات عمالية عدة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك إثر التوسع في خصخصة شركات القطاع العام وتسريح العمالة، ولم يكن معترفاً بها (النقابات المستقلة) من جانب الدولة. وفيما لجأ أعضاء النقابات المستقلة إلى القضاء للطعن بنتائج الانتخابات العمالية، أعلن وزير القوى العاملة مساء أول من أمس، إطلاق إجراءات المرحلة الأخيرة من الانتخابات العمالية وهي انتخاب الاتحاد العام للنقابات، غداً بفتح باب الترشح، على أن تُعلن أسماء المرشحين في اليوم التالي، ويجرى الاقتراع في 27 الجاري، لافتاً إلى أن النقابات التي أعلنت نتائجها ومجملها 27 هي من يحق لها المشاركة فقط. والجدير بالذكر، أن النائب جبالي المراغي، وهو رئيس اتحاد عمال مصر الحالي، فاز بمنصب نقيب النقل البري بالتزكية، ويتوقع تقدمه الى خوض الانتخابات على منصب الأمين العام للاتحاد، خصوصاً في ظل عدم وجود نص قانوني يحول دون الجمع بين عضوية البرلمان ومنصب النقيب أو رئيس الاتحاد. وبرز الاتحاد ضمن القوى الناشطة في دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل رئاسة المراغي، إذ نظم مؤتمرات عمالية عدة ومسيرات جابت شوارع مصر معلنة دعم الرئيس. وبإجراء المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات التي لم تجر منذ 12 عاماً تبدأ دورة نقابية جديدة لمدة 4 سنوات (2018 إلى 2022). وقال الوزير إن «الحكومة أوفت بما تعهدت ووعدت به منذ عامين بإصدار قانون جديد للمنظمات النقابية وحماية حق التنظيم يراعي معايير العمل الدولية».

الجيش المصري يقتل 32 إرهابياً في سيناء

القاهرة – «الحياة» .. أعلن الجيش المصري أمس، مقتل 32 إرهابياً خلال عمليات عسكرية وأمنية لقوات الجيش والشرطة في شمال سيناء ووسطها، ضمن العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» التي أطلقت في شباط (فبراير) الماضي. وأفاد الناطق باسم الجيش العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة، إنه تم قتل 12 «تكفيرياً مسلحاً شديدي الخطورة» خلال عمليات نوعية، في شمال سيناء ووسطها، لافتاً إلى أنه عثر في حوزتهم على عدد من الأسلحة الآلية وأسلحة القنص وكمية من الذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية. وأضاف: أن قوات الشرطة قتلت 20 «تكفيرياً مسلحاً» واعتقلت 3 آخرين وتحفظت على 4 بنادق آلية ومسدسين وعبوتين ناسفتين معدتين للتفجير وكميات من الذخائر ومواد الإعاشة. وأشار البيان إلى قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير 21 هدفاً في شمال سيناء، وتدمير عربتين محملتين بكميات من الأسلحة والذخائر بعد توافر معلومات استخباراتية تفيد بمحاولتها اختراق الحدود الغربية. ولفت إلى كشف وتدمير مخزن يحتوي على كميات من الذخائر ومخلفات الحروب، وضبط سيارة غرب نفق الشهيد أحمد حمدي الواصل بين سيناء والدلتا، عثر داخلها على 40 جوالاً تحتوي على كميات كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة. وأوضح البيان أنه اعتقل 9 من «العناصر التكفيرية شديدة الخطورة «و84 مطلوباً جنائياً ومشتبهاً في سيناء. وفككت عناصر المهندسين العسكريين 15 عبوة ناسفة تمت زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات في مناطق العمليات، كما تم دهم وتدمير 272 وكراً ومخبأ عثر داخلها على كمية من الذخائر ومواد الإعاشة والعبوات الناسفة ومواد شديدة الانفجار وكومبيوترات ومعدات تصوير، وعدد من الملابس العسكرية ومبالغ مالية وأجهزة اتصال لاسلكية وبعض الكتب التي تدعو إلى الفكر التكفيري في مناطق العمليات. ولفت البيان إلى توقيف قوات حرس الحدود 1099 شخصاً يحملون جنسيات مختلفة حاولوا التسلل عبر الحدود الغربية إلى ليبيا، وضبط 5 سيارات دفع رباعي وبندقية آلية وبندقية قناصة وكميات كبيرة من المخدرات والأدوية المسرطنة.

عملية السلام محور محادثات السيسي مع كوشنر وغرينبلات

الوفد الأميركي واصل جولته في المنطقة بزيارتيْن إلى القاهرة والرياض

الراي...القاهرة - من عادل حسين وأحمد عبد العظيم .. واصل جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، يرافقه جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الخاص للمفاوضات الدولية جولتهما في المنطقة بزيارة للقاهرة، أمس، بعد زيارتين إلى الرياض وعمّان، في إطار جولة لهما تشمل دولاً عربية وإسرائيل، بهدف تحريك عملية السلام. ذكر البيت الأبيض، في بيان، أن كوشنر وغرينبلات بحثا، في لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، «تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة ومصر، والحاجة إلى تسهيل الإغاثة الإنسانية إلى غزة، وجهود الإدارة الأميركية لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين». من جانبه، أفاد الناطق باسم الرئاسة المصرية أن السيسي أكد خلال اللقاء «حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين في ظل حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات». وأضاف ان كوشنر استعرض جهود الإدارة الأميركية واتصالاتها الحالية للدفع قدماً بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تحسين الوضع الإنساني في غزة، فيما أكد الرئيس المصري دعم بلاده للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة، وذلك طبقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقاً لحدود 1967، تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، مستعرضاً في هذا الإطار الجهود التي تبذلها مصر لإتمام عملية المصالحة الفلسطينية وتهدئة الأوضاع في غزة، وما تقوم به من إجراءات لتخفيف المعاناة التي يتعرض لها سكان القطاع. وكان البيت الأبيض أعلن مساء أول من أمس أن كوشنر وغرنيبلات اجتمعا إلى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في الرياض، حيث تم بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن المسؤولين الأميركيين بحثا مع ولي العهد السعودي الوضع الإنساني في قطاع غزة وسبل مساعدة المدنيين الفلسطينيين بالقطاع. وأضاف ان كوشنر وغرينبلات بحثا مع ولي العهد السعودي جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لاستئناف عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، كما بحث الجانبان أيضاً سبل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والسعودية. جاء ذلك غداة لقاء كوشنر وغرينبلات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمّان لبحث عملية السلام المجمّدة بين اسرائيل والفلسطينيين، وذلك في إطار جولة إقليمية ستقودهما كذلك إلى إسرائيل وقطر.

القاهرة وواشنطن تبحثان سبل إحياء مفاوضات السلام والسيسي أكد دعمه لتسوية عادلة وشاملة

القاهرة: «الشرق الأوسط».. أجرت مصر والولايات المتحدة محادثات في القاهرة أمس الخميس، تناولت مساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والمبادرات الدولية الرامية إلى التوصل إلى تسوية شاملة. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل من جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي، وجيسون غرينبلات مساعد الرئيس الأميركي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، والوفد المرافق. وقال السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن كوشنير استعرض جهود الإدارة الأميركية واتصالاتها الحالية، للدفع قدماً بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تحسين الوضع الإنساني في غزة. فيما أكد الرئيس السيسي دعم مصر للجهود والمبادرات الدولية الرامية إلى التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة، طبقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وعلى أساس حل الدولتين وفقاً لحدود 1967، تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. ووفقا لبيان المتحدث، فإن الرئيس السيسي استعرض الجهود التي تبذلها مصر لإتمام عملية المصالحة الفلسطينية وتهدئة الأوضاع في غزة، وما تقوم به من إجراءات لتخفيف المعاناة التي يتعرض لها سكان القطاع، ومنها فتح معبر رفح طوال شهر رمضان، فضلاً عن الاتصالات المستمرة التي تجريها مع الأطراف المعنية من أجل الدفع قدماً بمساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث شدد على أن التوصل إلى حل عادل وشامل لهذه القضية المحورية، سيوفر واقعاً جديداً يساعد في تحقيق الاستقرار والأمن لمختلف دول المنطقة. وأضاف السفير راضي، إن كوشنير أكد خلال اللقاء، ما تمثله مصر كركيزة أساسية للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وما يمكن أن تقوم به استناداً لدورها التاريخي في هذا الإطار، خاصة في ضوء ما نجحت الدولة المصرية في تحقيقه من استقرار على الرغم الوضع الإقليمي المتأزم، وكذلك النجاح الملحوظ في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والجهود التنموية التي أحدثت طفرة واضحة في مجمل الأوضاع في مصر، معرباً عن تقدير الإدارة الأميركية ودعمها للجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن دورها في دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية. ومن جهته، أكد الرئيس السيسي حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين، في ظل حالة عدم استقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات، مستعرضاً الجهود التي تقوم بها مصر، حالياً، لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وذلك بالتوازي مع مساعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. في السياق ذاته، قال بيان صادر عن البيت الأبيض أمس، إن المستشار جاريد كوشنر «اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الوقت الذي يواصل فيه عقد اجتماعات في الشرق الأوسط، بشأن خطة مرتقبة منذ فترة طويلة يعدها للسلام بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية». وأوضح البيان، أن كوشنر، وهو زوج ابنة الرئيس دونالد ترمب، وجيسون غرينبلات المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، ناقشا مع السيسي أيضا، تدعيم العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، والحاجة إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وعقد كوشنر وغرينبلات اجتماعين مماثلين خلال الأسبوع الحالي، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان. وكوشنر مكلف بوضع خطة ترمب لإقامة سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال البيت الأبيض إن الخطة سوف تنشر قريبا.

موسكو تستأنف مباحثاتها مع القاهرة حول عودة رحلات «الشارتر» وجهاتها منتجعات شرم الشيخ والغردقة

الشرق الاوسط..القاهرة: وليد عبد الرحمن.. بينما عده خبراء في السياحة ونواب بالبرلمان المصري بأنه اتجاه قوي لعودة الرحلات الجوية الروسية إلى المنتجعات السياحية في شرم الشيخ والغردقة، بعد شهرين من عودتها إلى العاصمة المصرية القاهرة، قال يفجيني ديتريخ، وزير النقل الروسي، أمس، إن «المباحثات الخاصة باستئناف الرحلات غير المنتظمة (الشارتر) من روسيا إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة لمصر سوف تبدأ بعد الانتهاء من مونديال كأس العالم في روسيا». وأشار وزير النقل الروسي في تصريحات للصحافيين إلى أن ممثلين عن وزارة الطيران المصرية زاروا روسيا خلال المونديال لتشجيع منتخب بلادهم. من جهته، قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب (البرلمان)، لـ«الشرق الأوسط»، إن «عودة الحركة السياحية للوجهات المصرية كافة أمر مُبشر، ويعطي دفعة قوية للأمام، ويساعد على تنمية القطاع السياحي كله لضخ العملة الصعبة للبلاد، وزيادة تحسن الاقتصاد المصري». وعادت حركة الطيران الروسي إلى العاصمة القاهرة رسمياً في أبريل (نيسان) الماضي؛ لكن حركة الطيران المباشرة لم تعد إلى الوجهات السياحية على البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة. وكانت حركة الطيران بين مصر وروسيا قد توقفت منذ نهاية أكتوبر (تشرين الأول) عام 2015، بعد تحطم الطائرة الروسية «إيرباص - 321»، التابعة لشركة «كوغاليم آفيا»، فوق شبه جزيرة سيناء المصرية، بعد ربع ساعة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، جراء انفجار على متنها. وقد أعلن تنظيم داعش الإرهابي حينها مسؤوليته عن هذا الانفجار، الذي راح ضحيته 224، أغلبهم من الروس، إضافة إلى طاقم الطائرة. وسمحت مصر لكثير من الوفود الأمنية الأجنبية بالتفتيش على أمن مطاراتها، خصوصاً في شرم الشيخ والغردقة للتأكد من تطبيقها للمواصفات العالمية في التأمين، وأثنوا على التحديثات التي تمت. وفي ديسمبر (كانون الأول) عام 2017 وقعت مصر وروسيا مرسوماً يقضي باستئناف الرحلات الجوية المنتظمة أولاً إلى مطار القاهرة الدولي، على أن تعود تدريجياً إلى مطارات المنتجعات السياحية، مثل شرم الشيخ والغردقة في وقت لاحق. وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أبريل الماضي أن «روسيا ومصر ستواصلان العمل على استئناف الرحلات في المسارات الأخرى». كما أعلن مكسيم سوكولوف، وزير النقل الروسي السابق، أن المباحثات مع الجانب المصري حول استئناف الرحلات الجوية إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة ستجرى في مايو (أيار) أو يونيو (حزيران) الحالي. ويؤكد خبراء أن السياحة الروسية لمصر تمثل نحو 30 في المائة من نسبة الوافدين للبلاد. وقد بلغ عدد السياح الروس نحو 2.8 مليون سائح في أول عشرة أشهر من عام 2015 مقابل 3.1 مليون سائح في عام 2014 بأكمله. من جهته، قال إدريس إن «القاهرة استجابت بشكل كامل، ونفذت جميع الملاحظات المطلوبة من قبل الجانب الروسي، من حيث التأمينات والأجهزة الأمنية الحديثة، وتوفير صالة خاصة للسياح الروس في مطار شرم الشيخ ومطار الغردقة في الاستقبال والعودة، فضلاً عن وجود أجهزة تفتيش غير موجودة في مطارات بعض الدول الأوروبية».

رهانات الجضران تتعدى «منطقة الهلال» إلى السيطرة على برقة ونفطها

الحياة...طرابلس – أ ف ب .. أمل رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، باستئناف نشاطات إنتاج النفط وتصديره «خلال يومين»، مع إعلان الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر استعادته ميناءي رأس لانوف والسدرة النفطيين بعد طرد مسلحي ميليشيات إبراهيم الجضران منهما. لكن استئناف القتال منذ 10 أيام قرب منافذ تصدير النفط التي تضررت سابقاً بسبب أعمال عنف مماثلة عامي 2016 و2017، يشكل ضربة أخرى للاقتصاد الممزق، ما يُفاقم محنة الليبيين الذين يعانون نقصاً في السلع وارتفاعاً لا سابق له في الأسعار. وعكست أعمال العنف الجديدة في منطقة الهلال النفطي الذي يشكل رئة الاقتصاد الليبي، الانقسامات العميقة بين مختلف الأطراف، وقد تؤدي إلى تعقيد جهود تسوية الأزمة. وطالما تحدى الجضران البالغ 35 من العمر، وهو قائد جهاز حرس المنشآت الذي منع تصدير النفط من المنطقة لمدة عامين قبل أن تطرده منها قوات حفتر عام 2016، السلطات الانتقالية منذ 2011 علماً أن قبيلته المغاربة متواجدة تاريخياً في المنطقة. وقالت فيديريكا سايني فاسانوتي من معهد «بروكينغز» في واشنطن: «على رغم غياب الجضران عن المنطقة منذ 2016، لكنه لم يستسلم، فالرهانات مرتفعة جداً، وهي تعني السيطرة على برقة شرق ليبيا ونفطها». ويرى محللون أن «الشعور بالظلم» بسبب اتهام الموالين لحفتر جميعَ خصومهم بالإرهاب، شجع على حصول تحالف بين الجضران و «سرايا الدفاع عن بنغازي» التي شكلها مقاتلون إسلاميون طردتهم قوات المشير حفتر من مدينة بنغازي (شرق)، فيما يعتبر الجيش الوطني أن الهجوم هدف إلى «تخفيف الضغط عن الإرهابيين في مدينة درنة» الساحلية شرق بنغازي، حيث تخوض القوات الموالية للمشير حفتر هجوماً لطرد الجهاديين والإسلاميين. وقال طارق الجروشي، أستاذ القانون وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الموالي لحفتر، إن «الهجوم على حقول النفط وموانئه مخطط له من استخبارات دول لا تريد استقرار ليبيا، وترفض نتائج اجتماع باريس الذي عقِد نهاية أيار (مايو) الماضي، وحدد 10 كانون الثاني (يناير) المقبل موعداً لتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية تخرج ليبيا من الأزمة». ويعتقد خبراء أن التجزئة التي تشهدها ليبيا تجعل فرص تحقيق هذه الالتزامات «ضئيلة جداً». وربط عضو مجلس النواب الليبي ورئيس لجنة الحوار المنبثقة عنه عبد السلام نصية، بين الدعوة إلى الانتخابات الرئاسية والهجوم على الهلال النفطي. وقال: «يتحرك أصحاب المصالح دائماً بعنف ضد إمكانات الليبيين حين يجري الحديث عن انتخابات». وقالت فيديريكا سايني فاسانوتي: «في ليبيا واقعان مختلفان. الأول يتبلور في المؤتمرات الدولية وخلف الكواليس في القصور الكبيرة، والثاني ما يحدث على الأرض»، علماً أن حكومة الوفاق الوطني استنكرت منذ اليوم الأول الهجوم على منشآت النفط «باعتباره يدفع البلاد إلى حرب أهلية». لكن مؤيدي حفتر لم يقتنعوا بأن حكومة الوفاق لا تقف وراء الهجوم الأخير.

جيش حفتر نحو حسم معركة «الهلال النفطي»

طرابلس – «الحياة»، رويترز - أ ف ب .. أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر إطلاق هجوم «الاجتياح المقدس» لـ «تطهير» الهلال النفطي من ميليشيات إبراهيم الجضران المعروفة بـ «حرس جهاز منشآت النفط»، وحلفائها من تنظيم «سرايا الدفاع عن بنغازي» المتطرف ومسلحي المعارضة التشادية. وقال حفتر في تسجيل صوتي: «حانت ساعة الصفر، لحظة الانقضاض الخاطف لسحق العدو. الآن تدق ساعة انطلاق الاجتياح المقدس لتطهير الأرض واسترداد الحق من شخص (الجضران) جنى على نفسه وألقى بها إلى الهلاك عبر البدء بالغدر والعدوان». واعقب ذلك إعلان الناطق باسم الجيش الليبي العميد أحمد المسماري «استعادة قواتنا خلال ساعات السيطرة بالكامل على ميناءي السدرة ورأس لانوف»، ما دفع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إلى توقع «استئناف عمل منشآت النفط خلال يومين». وأوضح مصدر عسكري أن الجيش اقترب من المطار العسكري والمصنع في رأس لانوف بعدما بسط سيطرته على البوابة الشرقية للميناء، وتقدم في اتجاه منطقة النوفلية السكنية. كما أعلن قصف سلاح الجو رتلاً للمجموعات الإرهابية في منطقة الـ90 شرق هراوة، وتحرير الجيش أسرى محتجزين لدى ميليشيات الجضران في الميناءين، وبدء مطاردة فلول الجضران غرب بن جواد. لكن قوات الجضران نفذت لاحقاً التفافاً خلف خطوط الجيش من وادي الحيلة شرق رأس لانوف، ودمرت 20 آلية عسكرية، وقتلت 10 من عسكريي الجيش واعتقلت آخرين. وكتب «حرس منشآت النفط» على موقع «فايسبوك»: «نحاصر قوات عملية الكرامة في وادي كحيلة، وهم يتفاوضون على تسليم أنفسهم وما في حوزتهم من سلاح». ودعت ميليشيات الجضران في بيان إلى «إنهاء الأزمة السياسية في ليبيا»، وقالت: «سعى الجهاز دائماً ولا يزال، إلى إنشاء دولة مدنية ترتكز الى التداول السلمي للسلطة عبر الاحتكام إلى رأي الشعب وحقه في اختيار من يحكمه عبر صناديق الانتخابات باعتبارها الوسيلة الشرعية». وتابع: «نؤيد ونثمن كل المبادرات المحلية والدولية التي تدفع في اتجاه تحقيق تداول سلمي للسلطة، حيث يختار الشعب حكامه ونوابه كي تأتي الانتخابات ثمارها، ونرى أن لا مناص من توفير مناخ أمن يختار فيه المواطنون من يرونه بلا خوف أو ترهيب». واتهمت ميليشيات الجضران جيش حفتر بالتورط في اغتيال مرشحين بارزين في مناطق السيطرة، وترهيب الناس وإرغامهم على تبني مواقف سياسية معينة. وهو طالب المجتمع الدولي وكل الدول الساعية إلى تحقيق أمال الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والتنمية بأن تعمل لتوفير الحماية اللازمة للمواطنين والمرشحين من محاولات إفساد العملية السياسية.

أويحيى يدعو «رغم العلاقة الفاترة» بوتفليقة للترشح لولاية خامسة

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة .. دعا رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى بصفته الأمين العام للتجمع الوطني الديموقراطي الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة إلى الترشح لولاية رئاسية خامسة، وقال أمام مئات من أعضاء المجلس الوطني للتجمع الوطني الديمقراطي، ثاني قوة سياسية في البرلمان: سأطرح هذه الدعوة للتصويت على المجلس الوطني للحزب الجمعة»، ما يرسم في شكل كبير فرضية ترشح بوتفليقة لانتخابات ربيع 2019. وقال أويحيى الذي يرأس الحكومة منذ خريف 2017، لكن سياسيين يتهمونه بأنه يحضر نفسه للانتخابات الرئاسية سواء ترشح بوتفليقة أو لم يفعل، ما يفسر علاقته «الفاترة» بالرئيس: «ترشح المجاهد بوتفليقة لولاية خامسة ضمان لاستقرار الجزائر واستمرار الإنجازات». كما سرد مواقف حزبه الذي تأسس عام 1997 في «الوقوف خلف بوتفليقة في الولايات الرئاسية الأربع منذ 1999». وكان حزب الغالبية جبهة التحرير الوطني، أول من رشح بوتفليقة لولاية جديدة. وقال مراقبون أن هذه الدعوة لم توضح ما إذا كانت تعبيراً عن رغبة شخصية من الرئيس أم مجرد مناشدة قد يرفضها وقد يقبلها». إلى ذلك، واصل أويحيى في خطابه اتهام أطراف بتدبير مؤامرات ضد الجزائر، وقال: «تدفع الجزائر ضريبة قاسية بسبب التمسك بمبادئها واستقلال قرارها. وهي مستهدفة بعدوان قاتل لأنها تقف دائماً ضد المؤامرات، وجيشها سيبقى ساهراً على الأمن والاستقرار».

خلال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العمومية بمراكش

وزراء وخبراء يناقشون في المغرب الحكامة وتحديات التنمية

ايلاف....منى الهاشمي... مراكش: قال محمد بن عبد القادر الوزير المغربي المكلف الإدارة والوظيفة العمومية إن النموذج التنموي الذي يطمح له المغرب مطالب بإبداع أجوبة وحلول جديدة لمختلف المطالب الملحة التي يعبر عنها المواطن اليوم، وأنه أيضا مطالب بتطوير منظومة الحكامة العمومية والتقييم المنتظم للسياسات العمومية وربط المسؤولية بالمحاسبة. وأضاف بن عبد القادر، خلال افتتاح منتدى وحفل تتويج الفائزين بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2018، صباح اليوم الخميس بمراكش، تحت شعار «تحويل الحكامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة» إن المغرب أصبح مطالبا بضرورة تحديث الإدارة العمومية عبر تطوير البنيات و الهياكل و تأهيل الموارد البشرية وتعبئة مختلف الإمكانات و الوسائل اللازمة، وذلك من أجل الإرتقاء بأداء الإدارة العمومية وضمان نجاعة العمل العمومي وتطوير آليات الحكامة الجيدة. وعن دور العمل العمومي في تحقيق التنمية المستدامة أشار الوزير بأنه رهين بمدى قدرته على إقرار آليات ناجعة تمكن من تحسين الجوانب المرتبطة بالسلام والعدالة و فعالية المؤسسات، مؤكدا أنه لا يمكن إنجاح السياسات التنموية، في أي بلد من البلدان، دون إرساء مؤسسات قوية ومنظومة إدارية حديثة قادرة على كسب الرهانات المطروحة من أجل تكريس العدالة الإجتماعية و الإنصاف و التضامن. وأضاف بن عبد القادر أن تحقيق التنمية المستدامة بشكل أساسي يتطلب تعزيز أساليب الإبتكار داخل الإدارة العمومية، خاصة على مستوى بلورة وتدبير وتقييم المشاريع التنموية ذات القيمة المضافة، بالإضافة إلى ضرورة وضع آليات لترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة إن على الصعيد المؤسساتي والتشريعي و التنظيمي، أو على صعيد دعم ومراقبة السياسات العمومية التشاركية. وذكر أن بلوغ أهداف التنمية المستدامة يقتضي بلورة وتنفيذ سياسات عمومية ناجعة تستطيع الدمج بين الأبعاد الثلاثة الرئيسية لتطور المجتمعات و المتمثلة أساسا في النمو الإقتصادي و الإدماج الإجتماعي و الحماية البيئية، وهذا ما دفع بالفاعلين الحكوميين، ومنذ 2016 بالإنكباب على تقوية المجهودات الإستثمارية وتحفيز النمو الإقتصادي، الأمر الذي سيمكنهم من جني ثمار الإنتاج الوطني وتوجيهه نحو تفعيل الإستراتيجيات التنموية التي تستجيب للحاجيات الإجتماعية الملحة في مجالات التعليم و الصحة و الحماية الإجتماعية والبيئية وتوفير فرص الشغل. من جانبه، دعا المنسق المقيم وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب فيليب بوانزو، إلى تعبئة الموارد والشراكات في جميع المجالات و بين كافة المتدخلين العاملين في مجال التنمية المستدامة، كما نوه بالدور الذي تلعبه الحكومات في هذا المجال. وأشار المسؤول الأممي إلى أن التنمية المستدامة توجد في قلب أجندة 2030، وهو ما يتطلب تظافر الجهود ووضع حدمات فعالة و ناجعة ومفتوحة للجميع، كما أكد على ضرورة تعبئة المركبات الإدارة العمومية لتطبيق مخطط الألفية الثالثة للتنمية المستدامة. بدوره، قال ستيفان شوينفيست مدير شعبة الإحصاءات لدى الأمم المتحدة إن قضية الخدمة العمومية أو الإدارة العمومية تعد ذات أهمية قصوى، وأنها في حاجة لأفكار جديدة وتغييرات تهم مجال التعاون، كما دعا لتحويل الحكامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. من جهتها، شددت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، من خلال فيديو مسجل بثه المنظمون، على أهمية المنتدى ال14، والذي ينعقد في وقت يدرك فيه العالم ضرورة وجود حكامة جيدة من أجل عالم ينعم بالسلم والعدالة الإجتماعية. كما دعت إلى توفير خدمات فعالة لكل الأشخاص بمن فيهم أولئك الذين يوجدون في وضعية هشاشة، خاصة في مجالات التربية و التعليم و البيئة، نظرا للأثر الذي تتركه في حياة الناس، وهو ما أكدت عليه أجندة 2030، مؤكدة أن تنظيم المنتدى يأتي في وقت يدرك فيه العالم الحاجة الماسة إلى اعتماد مقاربة تحويلية للحكامة من أجل تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، مشيرة إلى أن 64 دولة استعرضت خططها الوطنية الطوعية أثناء مشاركتها في المنتدى السياسي الرفيع المستوى بين عامي 2016 و 2017 ، و الذي شكل مناسبة لتبادل الإنجازات و التحديات المطروحة. وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن التحول والإدماج يشكلان محور أجندة 2030، التي تعتبر دعوة للعمل من أجل تغيير عالمنا و إدراج الأهداف ال17 من أهداف التنمية المستدامة الطموحة، والتي تدعو إلى إنهاء الفقر بجميع أشكاله في كل مكان، واستفادة الجميع من تعليم جيد على جميع المستويات وولوجهم للرعاية الصحية و الحماية الإجتماعية على نحو منصف و عالمي. وينظم هذا المنتدى، الذي يشارك فيه 800 مشارك من أزيد من 100 دولة من جميع أنحاء العالم، من طرف وزارة اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وشعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية التابعة لإدارة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية للأمم المتحدة، كما ستتخلله ورشات عمل وجلسات من تأطير عدة شركاء. ويأمل المنظمون أن يشكل المنتدى فرصة لتبادل التجارب والخبرات في مجال تحديث الإدارة العمومية بين كافة المشاركين، من خلال محاورتهم تحول الحكامة وكيف يمكن للحكومات و للمؤسسات والإدارات العمومية تنظيم شؤونها للإشتغال نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة.



السابق

العراق..المحكمة الاتحادية ترضي كل الأطراف وتعيد «جدولة» نتائج الانتخابات العراقية..العراق في «فراغ تشريعي» بعد 30 يونيو بانتظار نتائج العد اليدوي..تركيا تعلن «تطهير» 400 كم مربع شمال العراق...الصدر غاضب لخنق "كبار الفاسدين" للانتخابات ويدعو لضبط النفس...

التالي

لبنان..مسودَّة تشكيلة إلى بعبدا اليوم...توزير نادر الحريري من حصة عون واستبعاد تمثيل ميقاتي... وسلة مساعدات مع ميركل...مصادر «8 آذار» تحذّر من أن يكون التمهّل محاولةً لـ «الانقلاب على الانقلاب»..مطلوبو البقاع يفرون إلى سوريا مع انطلاق الخطة الأمنية في المنطقة...تجار بيروت متخوفون من وصول القطاع الاقتصادي إلى حافة الانهيار...المفوضية تؤيد عودة اللاجئين «طوعياً» والخارجية ترى الخطوة {غير كافية}..القضاء اللبناني يجرّم سورياً بتهمة الانتماء لـ«الجيش الحر»..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,102,777

عدد الزوار: 7,620,946

المتواجدون الآن: 0