سوريا....الجيش السوري يعلن بدء "عملية درعا".....ميليشيا إيرانية تعلن قتالها في درعا بجانب جيش الأسد....الأمم المتحدة: فرار 45 ألف نازح من حرب الجنوب السوري..الفصائل تسقط طائرة حربية لنظام الأسد في درعا ..النظام يشطر درعا محاصراً ريفها.. ونزوح الآلاف...كيف تسعى إيران لنشر "التشيع" في مناطق نظام الأسد؟...هكذا تخطط ميليشيا أسد الطائفية للسيطرة على درعا.. ما دور داعش؟...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 حزيران 2018 - 3:42 م    عدد الزيارات 2424    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الشبكة السورية» توثق مقتل 13 ألف بسبب التعذيب في سورية...

دبي - «الحياة» ... وثقت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» في تقرير، اليوم (الثلثاء)، مقتل أكثر من 13 ألف شخص بسبب التعذيب في سورية، قضى غالبيتهم على يد قوات النظام السوري. وقال التقرير إن «حصيلة الضحايا بسبب التعذيب في سورية بلغت 13197 شخصاً، بينهم 167 طفلاً و59 امرأة، منذ آذار (مايو) 2011 حتى حزيران (يونيو) الجاري، تتحمل قوات النظام مسؤولية مقتل 99 في المئة منهم». وأوضح تقرير «الشبكة» أن «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قتل 31 شخصاً بينهم طفل و13 امرأة، بينما قُتل 21 شخصاً، بينهم طفل وامرأة، على يد عناصر (هيئة تحرير الشام) ، و36 شخصاً من فصائل في المعارضة المسلحة»، مشيراً إلى أن جميعهم قضوا بسبب التعذيب. وذكرت أن «الإدارة الذاتية الكردية وفي شكل رئيس (حزب الاتحاد الديموقراطي) فيها، مسؤولة عن مقتل 31 شخصاً بينهم طفل وامرأتان»، فيما وثق مقتل 12 شخصاً على يد «جهات أخرى» لم يسمها التقرير. ولفت تقرير «الشبكة السورية» إلى أن «ما لا يقل عن 121 ألف شخص لا يزالون قيد الاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري منذ آذار (مارس) 2011، حوالى 87 في المئة منهم لدى النظام السوري». وطالبت المنظمة كل من مجلس الأمن والأمم المتحدة بإيجاد آلية لإلزام النظام وقف عمليات التعذيب والكشف عن أماكن جثث الضحايا وتسليمها لأهاليهم، مع حماية المدنيين المعتقلين من التعذيب حتى الموت. وأوصت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» الدول الأطراف في اتفاق مناهضة التعذيب على محاسبة مرتكبي جرائم التعذيب واتخاذ إجراءات عقابية «جدية» بحق النظام السوري. وجاء في تقرير سابق لـ «الشبكة» نشر أخيراً، أن «354 مدنياً قتلوا في سورية خلال شهر أيار (مايو) الماضي»، لافتاً إلى انخفاض أعداد الضحايا المدنيين للشهر الثاني توالياً بسبب الهدوء النسبي لعمليات القصف.

الجيش السوري يعلن بدء "عملية درعا"...

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... بدأ الجيش السوري، الثلاثاء، هجوما على أحياء تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة في مدينة درعا، حسبما أفاد الإعلام الرسمي، بعد أسبوع من التصعيد العسكري في المحافظة الجنوبية الحدودية مع الأردن. وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إن "الجيش العربي السوري يبدأ عملية التمهيد الناري أمام تقدم الوحدات العسكرية، في القطاع الجنوبي الشرقي من مدينة درعا". وحسب "سانا"، تعمل وحدات الجيش على "قطع طرق وخطوط إمداد الإرهابيين بين منطقة طريق السد ودرعا البلد باتجاه الحدود الأردنية". وتسيطر الفصائل المعارضة بشكل رئيسي على القسم الجنوبي من المدينة، فيما تتواجد قوات النظام السوري في شمالها. وقال التلفزيون السوري الرسمي إن "الجيش ينفذ رمايات نارية مركزة على أوكار وتحصينات الإرهابيين في درعا". وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن "غارات سورية وروسية تستهدف أحياء سيطرة الفصائل في المدينة في هذه الأثناء، تزامنا مع إلقاء قوات النظام للبراميل المتفجرة". ويتزامن القصف مع اشتباكات عنيفة تدور في جنوب شرقي المدينة، قرب الحدود مع الأردن. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لـ"فرانس برس": "هذه أول عملية عسكرية برية للنظام داخل مدينة درعا" منذ بدء التصعيد. وتحاول قوات النظام استعادة قاعدة عسكرية جنوب غربي المدينة تسيطر عليها الفصائل منذ عام 2014، مما يمكنها من قطع الطريق بين مدينة درعا والحدود الأردنية، وأيضا فصل مناطق سيطرة المعارضة في المحافظة عن بعضها.

ميليشيا إيرانية تعلن قتالها في درعا بجانب جيش الأسد..

المصدر: العربية.نت – عهد فاضل.. لواء ذو الفقار التابع عقائديا ولوجستيا للمرشد الإيراني.. على الرغم من تشديد الحكومة الروسية، أول الشهر الجاري، على ضرورة انسحاب جميع الفصائل غير السورية من جنوب غربي سوريا، تبعاً لما صرح به سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، مؤكداً على وجوب انتشار جيش النظام السوري وحده، على الحدود الجنوبية، أعلنت إحدى الميليشيات التابعة لإيران في سوريا، قتالها إلى جانب جيش رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في المعركة التي شنّها أخيراً على أطراف مدينة درعا، بمنطقة بصر الحرير. وفي إعلان يضع الطلب الروسي بضرورة سحب الفصائل الأجنبية من جنوب سوريا، على المحك، قالت ميليشيات لواء "ذو الفقار" في خبر لها، على حسابها الفيسبوكي، الثلاثاء، إن جنود جيش النظام السوري و"لواء ذو الفقار" موجودون، الآن، في "قلب بصر الحرير بريف درعا الشرقي"، تبعاً لما ورد في الخبر.

الميليشيات تؤكد دخولها بصر الحرير مع جيش النظام السوري

ونشرت صفحة الميليشيات التابعة لإيران في سوريا عدة صور، يظهر فيها بعض الجنود الذين لم تتضح هويتهم. وذكرت ميليشيات "ذو الفقار"، في خبر آخر لها، فجر الثلاثاء، أن أمينها العام قد تعرّض لمحاولة اغتيال من قبل فصائل سورية معارضة، ونشرت صورة له ولسيارته التي بدا عليها إصابات مختلفة جراء استهداف بإطلاق نار غزير، على ما توضحه الصور. وتجنّبت معظم الميليشيات الإيرانية، منذ إعلان نظام الأسد نيته باستهداف مدن جنوب سوريا، الكلام عن تواجدها في المنطقة، خاصة بعدما أعلنت طهران أنه لا تواجد لميليشيات إيران في جنوب سوريا. فيما جاء إعلان "ذو الفقار" دخولها بصر الحرير في ريف درعا الشرقي، إلى جانب قوات جيش الأسد، لينفي ما سبق وصرّحت به الحكومة الإيرانية، عن عدم وجود قوات تابعة لإيران في جنوب البلاد. وميليشيات ذو الفقار، واحدة من عشرات الميليشيات التابعة لإيران، في سوريا، أرسلتها طهران للقتال إلى جانب الأسد. إلى ذلك، أعلن نظام الأسد، رسمياً، فجر الثلاثاء، سقوط صاروخين إسرائيليين في منطقة مطار دمشق، استهدفا مخازن سلاح لميليشيات "حزب الله" اللبناني. وكانت طهران، قد أعلنت رسمياً، عن عدم مشاركة ميليشياتها في سوريا، بمعركة السيطرة على محافظتي درعا والقنيطرة، التي أعلن نظام الأسد نيته السيطرة عليهما وعموم منطقة الجنوب. موضوع يهمك ويأتي إعلان إحدى الميليشيات الإيرانية، بخوضها معركة جنوب سوريا، في منطقة درعا-بصر الحرير، ليضع الموقف الروسي في "حرج" دبلوماسي ودولي كبير، بحسب مراقبين، إثر تقديمه الوعود والتصريحات لأطراف إقليمية ودولية، ومنها إسرائيل، بأن لجيش النظام السوري أن ينتشر وحده، في منطقة الجنوب. ونقلت وسائل إعلام عربية وأجنبية، أكثر من مرة، عما عرف بتفاهمات بين موسكو وتل أبيب وعمّان وواشنطن، تقضي بانسحاب الميليشيات الإيرانية من الجنوب السوري. وكان مجتبى فردوسي بور، السفير الإيراني، لدى العاصمة الأردنية عمان، قد صرّح في 23 من شهر أيار مايو الماضي، بأن لا وجود لقوات بلاده في منطقة الجنوب السوري، مؤكداً أنه لن يكون لإيران دور في أي معركة سيشنها نظام الأسد، في جنوب سوريا، على حد قوله.

الأمم المتحدة: فرار 45 ألف نازح من حرب الجنوب السوري..

أبوظبي - سكاي نيوز عربية أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 45 ألف شخص فرّوا من القتال في محافظة درعا جنوب غرب سوريا باتجاه الحدود مع الأردن. وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ينس لايركه، إن مدنيين من بينهم أطفال سقطوا بين قتيل ومصاب كما أن مستشفى توقف عن العمل بسبب ضربة جوية. من ناحيتها، صرحت بتينا لوشر وهي متحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للمنظمة الدولية: "نتوقع أن يزيد عدد النازحين إلى قرابة المثلين مع تصاعد العنف". وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إنه وثق تزايد الخسائر البشرية منذ بداية الحملة العسكرية لقوات النظام على الريف الشمالي والشمالي الشرقي لدرعا قبل نحو أسبوع. وارتفع عدد القتلى المدنيين إلى 32 على الأقل بينهم 7 نساء وطفلتان اثنتان، وعنصران اثنان من الدفاع المدني، كذلك ارتفع إلى 29 على الأقل عدد مقاتلي الفصائل المقاتلة ممن قضوا في القصف الجوي والبري والاشتباكات العنيفة، بينما ارتفع إلى 24 على الأقل عدد قتلى عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين. وحققت قوات النظام السوري والميليشيات المتحالفة معها تقدما في محافظة درعا، بعد أن تمكنت من السيطرة على بلدتي بصر الحرير ومليحة العطش الاستراتيجيتين.

الفصائل تسقط طائرة حربية لنظام الأسد في درعا ..

أورينت نت – متابعات... معركة جنوب سورياتمكنت الفصائل المقاتلة في درعا، (الثلاثاء) من إسقاط طائرة حربية لنظام الأسد فوق منطقة مليحة العطش. وأظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون لحظة إصابة الطائرة الحربية، حيث قال مصور المقطع إن الطائرة انفجرت في الجو. وتدور معارك كرّ وفر في عدّة محاور في بلدة بصر الحرير بدرعا، بين الفصائل المقاتلة وميليشيات أسد الطائفية. حيث أفادت "غرفة العمليات المركزية" في الجنوب أن الاشتباكات العنيفة تزامنت مع قصف مكثّف لطيران الاحتلال الروسي على بصر الحرير. بدورها أكدت مصادر محلية لأورينت، أن ميليشيات أسد الطائفية تمكنت من السيطرة على أجزاء واسعة بلدة بصر الحرير. وكانت "غرفة العمليات المركزية" لفصائل درعا أكدت (الاثنين) أن قرابة 53 عنصراً من ميليشيا أسد الطائفية قتلوا وجرحوا في المعارك الدائرة في المنطقة، حيث وثقت "وحدة الرصد والمتابعة" التابعة للجبهة الجنوبية مصرع 8 عناصر بينهم رتب صف ضابط.

هكذا تخطط ميليشيا أسد الطائفية للسيطرة على درعا.. ما دور داعش؟

أورينت نت - رائد المصطفى ... تُظهر تحركات ميليشيا أسد الطائفية وتحشداتها في مناطق معينة في الجنوب السوري دون غيرها، ما تسعى إليه هذه الميليشيات في تكرار سيناريو الغوطة الشرقية، حيث عملت ومن خلال اتباع سياسة الأرض المحروقة على محاور معينة بغرض فصلها عن محيطها، حيث استطاعت ميليشيات أسد حينها تقطيع أوصال الغوطة إلى ثلاثة قطاعات (حرستا ودوما وعربين ومحيطها). وتوضح خرائط السيطرة في الجنوب السوري على وجه الخصوص المنطقة الممتدة بين ريفي السويداء الغربي ودرعا الشرقي والمسمى (القطاع الشرقي)، تركيز ميليشيا أسد القصف على منطقة "بصر الحرير" ومحيطها، إضافة للضغط من الجهة الغربية حيث تقع مدينة إزرع والتي تعتبر مركزاً لتجمع قطع ميليشيات أسد الطائفية العسكرية، بهدف السيطرة على بصر الحرير وفصل اللجاة شمال بصر الحرير عن ريف درعا الشرقي.

سيناريوهات متوقعة

ويرى محللون عسكريون أن ميليشيا أسد ستسعى إلى شن هجمات مركزة على جبهات محددة، لعدة أسباب أهمها عدم قدرتها على فتح أكثر من جبهة في نفس التوقيت، نتيجة لما تعرضت له من خسائر في معاركها السابقة لا سيما في الغوطة الشرقية وجنوب دمشق، ومحاولة الفصل بين المناطق، وذلك لامتداد جبهات القتال في الجنوب السوري على مساحات شاسعة، لذا ستلجأ إلى الاستفراد بكل منطقة وعزلها عن بقية المناطق، وهذا ما يفسر سكون جبهات ميليشيا أسد في (القطاع الغربي) أي ريف درعا الغربي والشمالي الغربي. وبحسب المحللين، فإن ميليشيا أسد الطائفية، وبعد أن بدأت هجومها الأول على بصر الحرير انطلاقاً من مطار خلخلة بريف السويداء الشمالي الغربي للوصول إلى أزرع، ستسعى لشن هجمات من عدة محاور بشكل متتالي، منطلقةً من المدن والمناطق التي تعتبر مركزاً لتجمع مرتزقتها وقطعها العسكرية، أهمها مطار الثعلة العسكري بريف السويداء الغربي باتجاه (أم ولد والكرك والمسيفرة) وصولاً إلى مدينة درعا لعزل الريف الجنوبي الشرقي عن بقية مناطق (القطاع الشرقي). وأما السيناريو الثاني فيتمثل في فتح جبهة درعا البلد في محاولة السيطرة على "كتيبة الصواريخ" والانطلاق باتجاه اليادودة والحدود الأردنية، حيث تشهد المنطقة تحشدات ومحاولات تسلل بهدف السيطرة على الكتيبة.

داعش وسيناريو أبو الظهور

ويتمثل السيناريو الثالث في محاول شن هجوم من الشيخ مسكين باتجاه بلدة الشيخ سعد والالتحام بداعش في عدوان وتل الجموع، إذ تعتبر المنطقة الممتدة بين مناطق سيطرة داعش في عدوان وميليشيا أسد في الشيخ مسكين سهول مفتوحة، حيث من المتوقع أن يشن "داعش" هجمات للسيطرة على مناطق في الريف الغربي انطلاقاً من جلين وعدوان باتجاه مناطق سيطرة الفصائل، وهو سيناريو تكرر في الهجمة على ريف إدلب الجنوبي الشرقي، حيث فتح تنظيم "داعش" جبهاته مع الفصائل لمؤازرة ميليشيا أسد التي كانت تهدف إلى الوصول إلى مطار أبو الظهور شرق إدلب.

استراتيجية العزل والاستفراد

وفي هذا السياق، يقول الصحفي السوري (أيمن محمد) ورئيس تحرير "شبكة بلدي الإعلامية" إن "معركة درعا تتخذ منحى خطيراً، مع نموذج الدفاع الذي يتخذه المقاتلون في درعا والذي يمثل شكلا من أشكال الاستسلام غير المباشر للنظام، والذي يتمثل في القتال بموجب القواعد التي وضعها النظام والطريقة التي يريدها وفي المناطق التي يريدها ويحددها وبحجم القوات الذي يناسبه". ويستطرد (المحمد) في حديثه لأورينت نت، بأن "النظام اليوم يقاتل في منطقة اللجاة بهدف عزلها عن باقي درعا، والتي في حال استطاع تطويقها وحصارها ستكون خسارة كبيرة للفصائل، وتضعه في وضع عسكري ممتاز، وتجعل من تطبيق استراتيجيته في التطويق والعزل والاستفراد أمراً لا مفر منه، وسيعمل على شطر مناطق فصائل الثوار إلى شطرين شرقي وغربي درعا، والتي سينجم عنها استفراده بكل شطر وتدميره على حدى".

قلب الموازين

ويرى الصحفي السوري أن "الفصائل عملياً ليست جدية إطلاقا في قتال النظام، فقتال النظام في درعا بشكل حقيقي يعني أنهم يجب أن يقطعوا طريق إمداده باتجاه درعا المدينة والممتد بشكل لسان بعرض 7 كيلومترات داخل مناطقها، والذي يمكن قطعه ناريا أو بشكل مباشر عبر السيطرة على أي قرية على امتداده، ما يعني محاصرة مدينة درعا ومحاصرة قرابة 20 الف عنصر للنظام على الأقل، ودفعه باتجاه القتال في ذلك المحور ما يعني فشل خطته في تقسيم درعا والسيطرة عليها، وهو أمر سيقلب موازين معركة درعا تماما، ويجبر النظام على سحب قواته منها". وبحسب (المحمد) فإن "السلوك الملاحظ حالياً هو سلوك دفاعي بحت ومعدوم الهدف العسكري الحقيقي من قبل الفصائل، ويؤكد عدم رغبتها أو جديتها في القتال ضد النظام، والتي يتوقع أن يستطيع النظام حصار اللجاة خلال فترة قصيرة ومنع الفصائل من حصار قواته في درعا عبر هذه العملية، كذلك تتجنب الفصائل قطع طريق السويداء والذي يعتبر طريقا لإمداد قوات النظام في المدينة ما يعني أن سيناريو طريق خناصر في حلب يتكرر، والذي سعى النظام لإبقائه مفتوحا طوال الوقت واليوم يتكرر السيناريو مع طريق دمشق درعا الذي في حال قطع فستنهار قوات النظام تماما في المنطقة".

مصادر إعلامية: المحاميد يقود مصالحة مع نظام الأسد لفرض تسوية في الجنوب

أورينت نت - متابعات .. كشفت مصادر إعلامية أن (خالد المحاميد) نائب رئيس "وفد الرياض 2" يقود "مصالحة" في المنطقة الجنوبية من سوريا، تقضي بتسليم مدن وبلدات درعا والقنيطرة إلى نظام الأسد وتهجير المقاتلين والرافضين للتسوية إلى الشمال السوري، على غرار ما جرى في غوطة دمشق وحمص. وأوضحت المصادر أن (المحاميد) يروج للجلوس والتفاوض المباشر مع ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية. وبيّن المصدر كذلك أن الفصائل المقاتلة رفضت عروض (المحاميد) مع تأكيدها التفاوض عبر وسيط دولي وبعيداً عن طرح (المحاميد)، كما وصفوا ما يدعوا إليه بـ "المذل". وسبق أن دعا (المحاميد) فصائل درعا بالجنوب إلى الوقوف مع نظام الأسد، وأن الحرب وضعت أوزارها في سوريا. وكان "وفد الرياض 2" أنهى العام الماضي عضوية خالد المحاميد، واتخذ القرار في اجتماع لقيادة الهيئة بالرياض، وذلك بعد تصريحات صحفية للمحاميد قال فيها إن الحرب مع النظام انتهت، وإن الفصائل المقاتلة والنظام سيقاتلون معاً ضد الاٍرهاب. وقال المحاميد في نفس التصريحات، إن تركيا هي المسؤولة عن كل ما سيحل بإدلب، وهو ما أثار ردود فعل مستنكرة، وفهم على أنه تبرير مسبق لتعرض إدلب وما جاورها من المناطق الخارجة عن سيطرة ميليشيات أسد الطائفية في شمال سوريا، لمصير مشابه لمصير كل من الرقة والموصل.

كيف تسعى إيران لنشر "التشيع" في مناطق نظام الأسد؟

أورينت نت - أحمد العكلة... إيران في إطار الجهود الإيرانية لتثبيت مواطئ قدم لها في سوريا على الزمن البعيد، اختارت إيران المجال التعليمي في سوريا من أجل التغلغل فيه وخصوصاً طلاب المرحلة الابتدائية، حيث اختارت المناطق الشرقية التي تعد غنية بالنفط من أجل البدء في نشر حملتها التعليمية وبدايتها من محافظة دير الزور شرق سوريا. حيث تم البدء بتوزيع المناهج الإيرانية على 250 طفلاً سورياً من مدينتي البوكمال والميادين قرب محافظة دير الزور شرق سوريا، حيث يتم تدريس المنهاج باللغة الفارسية في مدارس افتتحتها إيران بكادر تعليمي إيراني في حين وتتراوح أعمار الأطفال بين 8 سنوات وحتى 15 عاما، وأشارت إلى أن إيران افتتحت ثلاث مدارس في مدينة البوكمال، ومدرسة واحدة في الميادين.

محاولات سابقة

وقال الباحث السياسي سامر التركي لأورينت نت بأن هذه الخطوة الإيرانية لنشر التشيع في سوريا ليست جديدة حيث سعت من قبل لافتتاح (حسينيات) وهي أماكن شيعية مقدسة في محافظة الرقة وفي إحدى المناطق قرب إدلب، وتم إغراء قسم من المنتمين لهم بالمال ليتم تدريس المنهج الشيعي، ولكن مع بدء الثورة السورية تم إنهاء كل هذه المظاهر وهدم المشروع الإيراني بشكل كامل. مضيفاً بأن الدخول من باب التعليم يعتبر خطيراً للغاية ويعتبر سابقة جديدة تقوم بها إيران في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام حيث أن نشر هذه المناهج التعليمية في منطقة تعتبر معقلاً للطائفة السنية هو عمل استفزازي، وينم عن إصرار إيراني على البقاء لمدة طويلة رغم التهديدات الإسرائيلية والأمريكية من أجل إخراجها من سوريا.

إغراء الأطفال

وبحسب ناشطين بأن إدارة المدرسة تغري الأطفال بالمبالغ المالية، و تمنح الإدارة كل طفل عشرة آلاف ليرة سورية كراتب شهري مقابل تعلّم اللغة، كما خصصت مكافئة مالية "كبيرة" لكل طفل يتقن اللغة الفارسية أسرع من غيره بالإضافة إلى تأمين مستلزمات الطلاب من القرطاسية والنقل المجاني. من جهته يقول الأستاذ عبد الله العيد ويعمل في وضع المناهج التعليمية بأنه قبل بداية الثورة كان النظام يفرض مصطلحات على المناهج التعليمية تعتبر نوعاً ما موالية للمنهج الإيراني، حيث أصبحت إيران تحاول الدخول إلى المنهاج السوري بشكل أكبر،ولكن مع حرص النظام على عدم خلق فتنة في ذلك الوقت كان هذا الأمر بشكل غير واضح. مضيفاً بأنه مع دخول إيران وسيطرتها على مفاصل الدولة السورية أصبحت المليشيات الإيرانية لها الكلمة العليا في الداخل السوري لذا فإن اختيارها مناطق دير الزور لنشر مناهجها التعليمي كون تلك المنطقة تعتبر من البادية وفيها قسم من الطلاب يعاني من الجهل والأمية وهذا الأمر ما سيسهل عليها نشر مذهبها الاثني عشري من خلال تعليمهم المنهاج الفارسي. ويشير بأن الحل الأمثل لوقف هذه الأمر الخطير هو تحريض الأهالي في تلك المنطقة على هذه التصرفات وتبيان لهم خطورة هذا المشروع على أبنائهم من قبل القنوات الإعلامية أو من خلال مناشير ورقية في مناطق البوكمال، بالإضافة إلى تفعيل هذه القضية على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل إيصالها لأكبر قدر من الناس.

نشر التشيع في ديرالزور

وتسعى إيران إلى نشر التشيّع عبر فتح عدد من الحسينيات في مناطق متفرقة من ديرالزور، يشرف عليها شيوخ دين شيعة مرتبطين بإيران، بالإضافة إلى مكاتب خاصة بالانتساب إلى المليشيات العسكرية الإيرانية أو المليشيات المحلية الموالية لها. وعمدت إيران إلى تزوير حقيقة مواقع أثرية، وربطتها بالتراث الشيعي بالإضافة إلى قيام المليشيات الإيرانية ببناء حسينية في مدينة القورية بريف دير الزور الشرقي. ويقول الناشط الصحفي محمد العدنان لأورينت نت بأن المشروع الإيراني في منطقة دير الزور وخصوصاً التعليمي يعتمد على شخصيات قيادية ووجهاء عشائر محليين لتنفيذ أجنداتها وأولهم نواف البشير شيخ قبيلة البقارة الذي عاد إلى سوريا بعد انشقاقه منذ سنوات عن النظام وأعلن ولاءه للنظام من جديد بعد وساطة إيرانية ويعمل البشير على جذب أبناء قبيلة البقارة لاعتناق المذهب الشيعي حيث اعتنق العشرات منهم هذا المذهب وانضموا للمليشيات الموالية. مضيفاً محافظة دير الزور تعرضت خلال السنوات الماضية لحملات تهدف لتغيير التركيبة السكانية أو المذهب والقومية من قبل تنظيم داعش والمليشيات الكردية والمليشيات الإيرانية وقوات النظام ولكن جميع هذه الحملات تبوء بالفشل مع طرد أو انتهاء الفصيل الذي يسيطر عليها.

"ضريبة الدم" آخر ابتكارات نظام الأسد لسرقة السوريين

أورينت نت - متابعات .. سوريانظام الأسداقترح عضو في برلمان النظام بفرض "ضريبة الدم" على المواطنين السوريين، تحت ذريعة مساعدة ذوي قتلى ميليشيات أسد الطائفية. وكتب العضو في برلمان النظام (نبيل صالح) أنه قدم اقتراحاً جديداً في البرلمان بحضور (مأمون حمدان) وزير مالية النظام بعد انتهاء المجلس من الاستماع لتقرير لجنة الموازنة والحسابات لموازنة الدولة لعام 2012، يتضمن "مشروع ضريبة اسمها "ضريبة الدم" تجبى لصالح ذوي قتلى ميليشيات أسد الطائفية "بعدما تفاقمت أعدادهم وازداد فقرهم حتى جرى بعض المقعدين منهم يتسولون لقمتهم من الناس". وطالب (صالح) "بتشميل أسر أفراد الشرطة عناصر الداخلية بالزيادة الأخيرة على رواتب"، معتبراً أن "تحسين دخل الشرطي من خزينة الدولة سوف يمنعه من مد يده إلى جيوب المواطنين، كما هو حال شرطة المرور اليوم"، وفق قوله. وتسود حالة عامة من التذمر تعم مناطق سيطرة ميليشيات أسد الطائفية، فكل مصابي وجرحى تلك الميليشيات يعانون من إهمال شديد وقاسٍ، ولم يوفر لهم نظام الأسد الحد الأدنى من الرعاية أو الاهتمام. وكانت صفحات موالية قد تداولت أواخر الشهر الماضي مقطعاً مصوراً، يظهر أحد عناصر الميليشيات الطائفية يتسول وسط مدينة طرطوس الساحلية بغرض معالجة إصابة تعرض لها أثناء قتاله في صفوف هذه الميليشيات دفاعاً عن الأسد. ويظهر الفيديو عنصر الميليشيات وقد افترش الأرض في منطقة "السوق" وسط مدينة طرطوس، مستجدياً المارة إعطاءه بعض المال، لإجراء عملية لعينه، والتي أصيب بها في المعارك مع الفصائل. وأكدت الصفحات وقتها أن العنصر الظاهر في الفيديو، هو (محمد هيثم مدور) من ريف حلب، وأنه أحد عناصر ميليشيا "القوات الخاصة"، وقد تعرض للإصابة في عينه جراء مشاركته في المعارك على جبهات مدينة داريا بريف دمشق الغربي. كما يؤكد (المدور) في الفيديو، أنه بحاجة 100 ألف ليرة سورية لمعالجة عينيه، ورداً على سؤال حول المكان الذي خدم فيه، يقول إنه كان من عناصر ميليشيا "القوات الخاصة" في حلب. يشار إلى أن صفحات موالية قد تداولت مطلع أيار الماضي مقطعا مصور لـ (أسماء الأسد) أثناء زيارتها لأحد جرحى الميليشيات الطائفية في مدينة حمص التي هُجّر مئات الآلاف من أهلها. وأظهر الفيديو توجيه سؤال من قبل المصاب وزوجته إلى (أسماء) عن كيفية اعتماد رعاية الجرحى لدى النظام، فكان جوابها أن من إصابته ألحقت به ضررا أكثر من 80 بالمئة فالنظام عندها يقوم بمتابعة وضعه الصحي. وحاولت (أسماء) أن تظهر في المقطع بأنها تهتم بجرحى النظام وتقوم بزيارتهم من دون إنذار مسبق في مشهد تمثيلي مبتذل لم يعد ينطلي على المؤيدين قبل المعارضين.

النظام يشطر درعا محاصراً ريفها.. ونزوح الآلاف

دبي- العربية.نت... حققت قوات النظام السوري، ليل الاثنين، تقدمها الأبرز في جنوب البلاد منذ أسبوع بسيطرتها على بلدتين، ما مكنها من فصل مناطق سيطرة المعارضة في شرق محافظة درعا إلى جزءين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء. وتمكنت قوات النظام والميليشيات الموالية لها من السيطرة على كامل بلدتي بصر_الحرير ومليحة العطش الاستراتيجيتين والواقعتين بالقطاع الشرقي من ريف درعا، حيث مكنتها هذه السيطرة من وصل مدينة أزرع بمحافظة السويداء، إضافة لعزل الريف الشمالي الشرقي لدرعا. وتقطع سيطرة النظام على هذه المنطقة التي تضم بلدة بصر الحرير، أراضي خاضعة للمعارضة في شمال شرق محافظة درعا حيث كثف الأسد هجومه رغم التحذيرات الأميركية.

من درعا

يذكر أن لمنطقة جنوب غرب سوريا حساسية استراتيجية بسبب قربها من الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان المحتلة. واتفقت الولايات المتحدة وروسيا، أقوى حليف للأسد، في العام الماضي على إنشاء منطقة "خفض تصعيد" بها، وهو ما ساهم في احتواء العنف هناك. وأبلغت الولايات المتحدة المعارضة السورية بأن عليها ألا تتوقع دعما عسكريا للمساعدة في التصدي للهجوم، وفقا لما ورد في نسخة من رسالة بعثت بها واشنطن إلى قادة فصائل الجيش السوري الحر في المنطقة. في المقابل، حذرت الأمم المتحدة من تأثير التصعيد جنوب_سوريا على المدنيين، وأفادت الثلاثاء أن 45 ألف شخص على الأقل غادروا مناطق الصراع في درعا باتجاه الأردن. وقالت متحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة، ليندا توم: "شهدنا خلال الأيام القليلة الماضية على فرار عدد كبير جداً من الأشخاص بسبب استمرار أعمال العنف، والقصف والقتال في هذه المنطقة"، مضيفة "لم نر من قبل نزوحاً ضخماً بهذا الشكل في درعا" من جهته، أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه يتوقع زيادة عدد النازحين من درعا السورية إلى مثليه. وأفاد بأنه قدم حصصا غذائية لنحو 30 ألف شخص حتى الآن.

 



السابق

اخبار وتقارير..سفن إنقاذ المهاجرين في المتوسط تعاني من التخبط نتيجة خلافات بين الدول...أردوغان يواجه خمسة تحديات دبلوماسية بعد فوزه أبرزها العلاقة مع الغرب وموسكو والملفّ السوري...الاتحاد الأوروبي: الحملات الانتخابية في تركيا لم تكن متكافئة وامتنع عن تهنئة أردوغان...ماتيس: مؤشرات مشجعة بين كابول وطالبان...روما تستبق القمة الأوروبية باقتراح إقامة «مراكز استقبال» للمهاجرين جنوب ليبيا...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي.....الكشف عن برنامج لدعم استقرار أوضاع البحرين المالية..الجيش اليمني يتأهب لهجوم واسع لتحرير كامل الحديدة وقرقاش: انسحاب الحوثيين السلمي من المدينة أولويتنا...الحديدة.. تأمين المطار وتأهب لهجوم واسع يحرر المدينة...تجنيد الموظفين.. استراتيجية حوثية لوقف "نزيف الخسائر"...المواد الإنسانية تتدفق على المناطق المحررة غربي اليمن...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,083,181

عدد الزوار: 7,620,060

المتواجدون الآن: 0