اليمن ودول الخليج العربي..السعودية تستدعي سفيرها في كندا.. ..الحوثيون زرعوا مليون لغم في اليمن خلال 3 سنوات..اليمن يدعو الصيادين إلى الابتعاد عن سفن التحالف....اختتام تدريبات بحرية رباعية للقتال المشترك ومواجهة الإرهاب..إيران تفتح مكتبا لرعاية مصالحها في جدة..

تاريخ الإضافة الأحد 5 آب 2018 - 4:14 م    عدد الزيارات 2561    التعليقات 0    القسم عربية

        


20 قتيلاً حوثياً بينهم قيادات بمعارك مع الجيش اليمني في الجوف..

عدن: «الشرق الأوسط أونلاين».. قُتل ما لا يقل عن 20 عنصراً من ميليشيا الحوثي ‏الانقلابية المدعومة من إيران بمعارك مع ‏الجيش اليمني، في مديرية المصلوب غربي ‏محافظة الجوف، شمال شرق اليمن.‏ وأفادت مصادر ميدانية يمنية، أن معارك عنيفة ‏دارت بين الجانبين في عدة جبهات ميدانية بمديرية ‏المصلوب وتركزت في منطقتي سداح وملحان.‏ ووفقًا لموقع «26 سبتمبر» التابع ‏للجيش اليمني، أشارت المصادر إلى أن من بين قتلى الميليشيا قيادات ‏ميدانية لا تزال جثثهم ملقاة على الأرض في حين ‏أصيب آخرون.‏

السعودية تستدعي سفيرها في كندا..

«عكاظ»... اطلعت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فوراً. وتؤكد الوزارة في بيان صادر عنها اليوم (الإثنين) أن هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة. كما أكدت الوزارة بأن الموقف الكندي يُعد تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، ويعد تجاوزاً كبيراً وغير مقبول على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزاً على السلطة القضائية في المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة، فالمملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض إملاءات عليها من أي دولة كانت، وتعتبر الموقف الكندي هجوماً على المملكة العربية السعودية يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل من يحاول المساس بسيادة المملكة العربية السعودية، ومن المؤسف جداً أن يرد في البيان عبارة ( الإفراج فوراً ) وهو أمر مستهجن وغير مقبول في العلاقات بين الدول، وأن المملكة العربية السعودية وهي تعبر عن رفضها المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية، فإنها تؤكد حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا وترفض رفضاً قاطعاً تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين، وأن أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية. ولتعلم كندا وغيرها من الدول أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال الـ 24 ساعة القادمة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

قتل 5 انقلابيين بمعارك في جبهة مقنبه غرب تعز...

عدن: «الشرق الأوسط أونلاين»... قتل خمسة من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران إثر معارك مع ‏الجيش الوطني غرب محافظة تعز.‏ وقال مصدر عسكري يمني، "إن عناصر المليشيا قُتلوا خلال معارك مع الجيش الوطني اليمني ‏شهدتها جبهة مقبنة"، مشيراً إلى أن الجيش اليمني أسر خلال المعارك عنصرين اثنين من مليشيا الحوثي".‏

الحوثيون زرعوا مليون لغم في اليمن خلال 3 سنوات

الحدث.. نت...كشف المكتب الإعلامي للمشروع السعودي لنزع #الألغام في اليمن "مسام"، أن الميليشيات الحوثية زرعت مليون لغم في الأراضي اليمنية خلال ثلاث سنوات، خلفت 1194 من الضحايا الأبرياء حتى الآن، بينهم 216 طفلا، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإمارتية "وام". وقال أسامة القصيبي، مدير عام مشروع "مسام": "إن فرق #مسام لنزع الألغام والموزعة على مناطق عدة باليمن تمكنت خلال أسبوعين فقط من انطلاق المشروع من نزع 919 لغما وعبوة ناسفة في كل من تعز والساحل الغربي وبيحان وعسيلان وصعدة وشبوة ومأرب". وهي في معظمها ألغام مضادة للآليات والأفراد ومحرمة دوليا ومن مصادر مختلفة، فضلا عن الألغام محلية الصنع أو الإيرانية المنشأ وعددها 288 لغما. وأشار إلى تطوير الميليشيات في إطار استهدافها المدنيين الأبرياء وترويعهم، الألغام المضادة للمركبات وتحويلها إلى ألغام مضادة للأفراد ليتسنى لها استخدامها في مشروعها الطائفي التوسعي القائم على الإرهاب وتخويف الآمنين. ويعد المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" مشروعا إنسانيا بحتا أطلقته #السعودية، ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوم 25 يونيو الماضي بهدف تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المنفجرة التي زرعها الانقلابيون الحوثيون وأودت بحياة الكثير من اليمنيين الأبرياء. وينقسم مشروع "مسام" إلى عدة مراحل، أهمها البدء بعمليات التحرك السريع للاستجابة للحالات الطارئة، وتطهير المنطقة من الألغام والذخائر التي لم تنفجر بعد، إلى جانب توفير التدريب للفرق المحلية وتجهيزها، علاوة على تنفيذ عمليات التطهير الشاملة بما يتماشى والمعايير الدولية بمجال نزع الألغام. وتهدف السعودية من وراء "مسام" علاوة على تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة إلى تدريب كوادر وطنية يمنية على نزع الألغام، ووضع آلية تساعد اليمنيين أنفسهم على امتلاك خبرات مستدامة في هذا المجال تمكنهم في المستقبل من تطهير أراضيهم من أية ألغام قد يتم العثور عليها حتى لا تشكل تهديدا لحياة المدنيين الأبرياء.

اليمن يدعو الصيادين إلى الابتعاد عن سفن التحالف..

الحدث.نت.. حذرت الحكومة اليمنية الصيادين اليمنيين من تجاوز المياه الإقليمية اليمنية، ودعتهم إلى عدم الاقتراب من سفن تحالف دعم الشرعية. وأوضح بيان للحكومة أن وجود زوارق الصيد في مناطق عمليات سفن قوات التحالف، يستغله الحوثيون في استهداف السفن التجارية وتهديد الملاحة البحرية. كما طلب البيان من الصيادين الحرص على عدم استخدام ميليشيات الحوثي لقوارب الصيد كغطاءٍ لتنفيذ عملياتها الإرهابية في المياه الدولية. من جانبه، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، إن المملكة قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق_باب_المندب بدءاً من أمس السبت، وذلك بعد أن أكدت قوات التحالف أنها اتخذت التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وبما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وكانت المملكة قد أعلنت تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في الخامس والعشرين من تموز/يوليو الماضي، في أعقاب المحاولات الإرهابية الفاشلة التي قامت بها الميليشيات الحوثية التابعة لإيران ضد ناقلتي نفط سعوديتين. وأشار الفالح إلى أن "قرار استئناف عمليات شحن النفط عبر مضيق باب المندب جاء بعد أن اتخذت قيادة التحالف الإجراءات اللازمة لحماية سفن دول التحالف". كذلك أكد ثقته في أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده المملكة، قد اتخذ جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر، بالتنسيق مع المجتمع الدولي، والتي من شأنها ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية.

استضافتها مصر وشارك فيها كل من السعودية والإمارات وأميركا

اختتام تدريبات بحرية رباعية للقتال المشترك ومواجهة الإرهاب

صحافيو إيلاف.. اختتمت قوات مصرية وأميركية وإماراتية وسعودية أمس تدريبات رباعية بحرية مشتركة أقيمت تحت شعار: «تحية النسر- استجابة النسر 2018» في المياه الإقليمية المصرية للبحر الأحمر، نفذتها وحدات من السفن والقوات الخاصة البحرية والقوات الجوية للدول المشاركة.

إيلاف: عكست التدريبات التي استمرت أيامًا، تفاهمًا وتنسيقًا بارزين بين القوات، لتخطيط وإدارة قتال مشترك ومواجهة الإرهاب. وقالت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية في مصر، إن القوات البحرية المصرية شاركت بعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وسفن مكافحة الألغام، إضافة إلى القوات الخاصة البحرية في إطار الدعم الجوي من الطائرات متعددة المهام وطائرات الهليكوبتر، كما شاركت المدمرة (USS JASON DUNHAM) من الجانب الأميركي وفريق متخصص في أعمال إزالة المتفجرات تحت الماء وعناصر من قوات الدعم والتأمين الساحلي، إضافة إلى القوات الخاصة البحرية وباشتراك سفينة سطح وعناصر من القوات الخاصة البحرية الإماراتية.

فريق سعودي متخصص

كما شاركت المملكة العربية السعودية بفريق متخصص في أعمال تحييد وإزالة المتفجرات تحت الماء، وعناصر من القوات الخاصة البحرية، إضافة إلى عناصر الدعم الجوي من سفن سطح متعددة الطرازات. شملت التدريبات وفق بيان للجيش المصري، تخطيط أعمال قتال مشتركة لجميع عناصر المعركة البحرية الحديثة وإدارتها، أظهرت مدى التفاهم والتنسيق بين القوات البحرية للدول المشاركة، إضافة إلى تحقيق السيطرة البحرية المرتبطة بتنفيذ مهمات القوات في مجال تحقيق الأمن البحري في مناطق واسعة في البحر والقدرة على مواجهة الأعمال الإرهابية المحتملة.

نشاطات عدة

وتضمنت التدريبات تنفيذ نشاطات عدة، منها: اكتشاف الألغام البحرية وتحييدها بإستخدام مركبات موجهة من بعد وصائدات ألغام، وأعمال نسف وتدمير تحت الماء، ودفاع ضد تهديدات غير نمطية، والتدريب على أعمال الإمداد البحري وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاراً وليلاً، والتدريب على حماية سفينة ذات أهمية حيوية، والدفاع ضد أهداف سطحية، وتقديم المساندة لعملية إبرار بحري ومكافحة حريق، وممارسة حق الزيارة والتفتيش وإقتحام السفن المشتبه بها، وتأمين منطقة بحرية ضد التهديدات المختلفة التي تواجه الأمن البحري، ومكافحة الإرهاب، والتدريب على أعمال البحث والإنقاذ البحري، والبحث عن غواصات وتنفيذ معارك تصادمية. ولفت البيان إلى تنفيذ القطع المشاركة تدريباً على الرماية بالذخيرة الحية، أظهر مدى الدقة والمهارة التي وصل إليها جنود الدول المشاركة، وكذلك تمارين دفاع ضد أهداف جوية وتبادل طائرات هليكوبتر على أسطح سفن الوحدات المشتركة الحربية. وأفاد البيان بأن التدريبات تأتي في إطار الإرتقاء بمستوى أطقم الوحدات أثناء تنفيذ الأعمال القتالية ودعم آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات مع الدول الشقيقة والصديقة، والتعرف إلى كل جديد في أساليب القتال البحري بين الدول المشاركة.

إيران تفتح مكتبا لرعاية مصالحها في جدة.. هل هي انفراجة في علاقات طهران ـ الرياض؟..

ايلاف...نصر المجالي: بعد ساعات من تصريحات للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي عن انفراجة متوقعة في العلاقات، ينتظر أن يصدر قرار بتعيين مدير لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في مدينة جدة السعودية. وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، يوم السبت، لوكالة أنباء "بانا" الطلابية بأنه "سيجري افتتاح مكتب رعاية مصالح إيران في السعودية قريبا بناء على الاتفاق الذي أجريناه في سويسرا قبل ثمانية أشهر، والذي تقرر فيه أن تحفظ سويسرا مصالح إيران في المملكة العربية السعودية". وأضاف قاسمي "أرسلنا فريقا قنصليا من 10 أشخاص للإشراف على بعثتنا إلى الحج". وتنتظر مصادر إعلامية إنه ينتظر تعيين محمد علي بك مديرا لمكتب رعاية المصالح الايرانية في جدة، وهو يشغل منصب مدير دائرة عُمان واليمن بوزارة الخارجية الايرانية وكان يشغل منصب مدير دائرة الخليج بوزارة الخارجية كما شغل منصب المشرف على سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في مسقط. يشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قطعت العلاقات الدبلوماسية مع ايران في يناير 2016 على خلفية الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مشهد، إثر إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر. وحينها، قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن الاعتداء على السفارة والقنصلية "يشكل انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية". واعتبر الجبير أن "تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار".

ملك الأردن يدعو إلى كسر ظهر الفساد..

عمَّان ـ القبس .. أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني خلال زيارته مجلس الوزراء أمس، ضرورة كسر ظهر الفساد، مشدداً على ضرورة سيادة القانون. في سياق متصل، أمرت محكمة أمن الدولة الاردنية امس بالتحفّظ على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ177 متهما بقضية ما يعرف بـ«قضية الدخان»، في الوقت الذي لا يزال فيه 17 متهما قيد الاعتقال، ولا يزال المتهم الرئيس عوني مطيع يلوذ بالفرار في لبنان. ويُحاكم المتهمون الرئيسيون في القضية بجرم التهرب الضريبي، بقيمة 155 مليون دينار، عقب مداهمة أمنية لعدد كبير من «أوكار الدخان»، التي كشفت عن مزارع تبغ ومخدرات. وفي سياق مختلف، بدأت الشركات الأردنية العاملة في معبر جابر الحدودي بإعادة ترميم مقارها، وذلك بعد نحو خمس سنوات على تركها جراء سيطرة قوات المعارضة السورية على المعبر وانتشار الإرهابيين. في وقت يتوقع فيه الجانبان الأردني والسوري اعادة فتحه أمام الحركة التجارية وعبور المسافرين قبل نهاية الشهر الجاري.

محمد بن راشد: لدينا فائض في الساسة

محرر القبس الإلكتروني .. قال نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، إن الحياة علمته أن الخوض الكثير في السياسة في العالم العربي هو مضيعة للوقت ومَفسدة للأخلاق ومَهلكة للموارد، مشيراً في سلسلة تغريدات عبر صفحته في «تويتر» إلى أن من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان والتاريخ هو الشاهد، إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لها. واضاف: «لدينا فائض من السياسيين في العالم العربي ولدينا نقص في الإداريين، وأزمتنا أزمة إدارة وليست موارد، فدول كالصين واليابان لا تملكان موارد وصلتا إلى ما وصلتا اليه، أما دول تملك النفط والغاز والماء والبشر ولا تملك مصيرها التنموي ولا حتى توفير خدمات أساسية لشعوبها». وانتقد بن راشد السياسة العربية قائلا: «في عالمنا العربي السياسي هو من يدير الاقتصاد والتعليم والاعلام، وحتى الرياضة، فيما وظيفة السياسي الحقيقية هي تسهيل حياة الاقتصادي والأكاديمي ورجل الاعمال والاعلامي وغيرهم وتسهيل حياة الشعوب، وحل الأزمات بدلا من افتعالها».



السابق

سوريا...خط اللاذقيّة ــ مرسين: عودة البواخر إلى «مجاريها»...اقتراح روسي لمواجهة «داعش» يقلِق الفصائل المسلحة بالسويداء..."أبو عمارة" تكشف تفاصيل عملية اغتيال مدير مركز البحوث العلمية في حماة....«داعش» يعدم أحد مخطوفي السويداء...كيف سيتجسد الموقف التركي إزاء التطورات الأخيرة في سوريا؟...(قبة علي).. ميليشيات إيران تنشئ مزاراً جديداً في دير الزور...

التالي

العراق...متظاهرون عراقيون يهدّدون بإغلاق منفذ صفوان الحدودي مع الكويت ....الصدر والمالكي يتنافسان لاستقطاب قوى سنّية وكردية..تفاصيل جديدة عن أموال صدام حسين في البنوك اللبنانية!....هجمات «إرهابية» تستهدف خطاً رئيساً للكهرباء في العراق....محتجو البصرة يهددون بقطع الجسور والطرق... ويرفعون سقف مطالبهم..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,220,377

عدد الزوار: 7,624,234

المتواجدون الآن: 0