اليمن ودول الخليج العربي..تمديد مهمة خبراء الأمم المتحدة في اليمن..الجبير: السعودية قدمت 13 مليار دولار دعماً لليمن....«الخليجي» الموحَّد أساس لتحالف شرق أوسطي......مقتل 4 قيادات حوثية بعملية للجيش بالحديدة والبيضاء...ميليشيا الحوثي تمنع هبوط طائرة أممية في صنعاء لنقل نجلي علي صالح...

تاريخ الإضافة الجمعة 28 أيلول 2018 - 5:05 م    عدد الزيارات 2357    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الخليجي» الموحَّد أساس لتحالف شرق أوسطي....

محرر القبس الإلكتروني ... (ا.ف.ب، رويترز، الأناضول).. بحث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط، يستند إلى مجلس تعاون خليجي موحد. وترأس الشيخ صباح الخالد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وفد الكويت المشارك في الاجتماع. وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت، في بيان لها، ان بومبيو التقى كلا من وزراء خارجية الكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان ومصر والأردن، على هامش أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وجاء في البيان أن «الوزراء أجروا مناقشة مثمرة حول إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط، يستند إلى مجلس تعاون خليجي موحد، من أجل تعزيز الازدهار والأمن والاستقرار بالمنطقة». وأشار البيان إلى أن بومبيو شكر المشاركين في الاجتماع على شراكتهم مع الولايات المتحدة، وأكد أهمية دحر تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية، وإحلال الاستقرار في سوريا واليمن، وضمان ازدهار ووحدة العراق ووقف نشاط إيران «الخبيث» في المنطقة. وأضافت الخارجية الأميركية أن «كل المشاركين وافقوا على ضرورة مواجهة التهديدات الصادرة من إيران والموجهة ضد المنطقة والولايات المتحدة». وأكدت الخارجية أن مايك بومبيو يتطلع إلى مواصلة المناقشات خلال الأسابيع والأشهر القادمة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر نويرت: إن النظام الإيراني ينشر التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم. وأضافت نويرت أن الشعب الإيراني بحاجة إلى مساعدة ودعم من المجتمع الدولي لمواجهة انتهاكات النظام. وانتقدت المتحدثة مواصلة النظام الإيراني اعتقال المعارضين وممارسة سياسة التعذيب والاضطهاد بحق المعتقلين، معربة عن استيائها من تقييد النظام الإيراني للحريات الدينية في البلاد. وكان نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي، تيم لاندركينغ، قد قال إن الولايات المتحدة تبحث إدراج شركاء جدد من آسيا وأوروبا في التحالف المزمع إعلانه مع دول الخليج، إضافة لمصر والأردن. واكد لاندركينغ، في مقابلة مع قناة «الحرة»، ان «إسرائيل لن تكون جزءا من هذا التحالف».

قواعد أميركا

في غضون ذلك، واصلت ايران اطلاق التهديدات، ونقلت وكالة ميزان للأنباء عن آية الله محمد علي موحدي كرماني قوله في خطبة الجمعة في طهران «إذا ارتكبت أميركا أي خطأ، فلن تظل قواعدها حول إيران آمنة». من جهته، طالب الحرس الثوري الإيراني السعودية والإمارات باحترام ما وصفها بأنها «خطوط إيران الحمراء.. وإلا فعليهما تحمل العواقب». ونقلت وكالة فارس عن البريجادير جنرال حسين سلامي، نائب قائد الحرس الثوري، قوله «إذا تجاوزتم خطوطنا الحمراء فسنتجاوز بالتأكيد خطوطكم الحمراء». وطالب سلامي الأميركيين، الذين تتهمهم إيران بدعم المسلحين الذين نفذوا الهجوم يوم 22 سبتمبر في الأحواز، بأن «يوقفوا دعم الإرهابيين وإلا سيدفعون الثمن». وأعلن الحرس الثوري الايراني امس، أنه قتل أربعة «إرهابيين» تسللوا الى إيران من باكستان بهدف تنفيذ اعتداء. وتابع المصدر ذاته: ان شخصين آخرين أصيبا بجروح في المواجهة، التي وقعت ليلا في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق)، مضيفاً أن «باقي الارهابيين» فروا باتجاه باكستان. وينشط تنظيم جند الله المتطرف في هذه المحافظة الايرانية. الى ذلك، رفضت ايران بشدة امس، الاتهامات التي وجهها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لطهران بحيازة مخزن سري للاسلحة النووية، مؤكدة أن الدولة العبرية هي الوحيدة في المنطقة التي تملك برنامجا نوويا سريا. وكتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد، في تغريدة على تويتر: «لن يؤدي أي عرض هواة أبداً الى إخفاء واقع أن اسرائيل هي النظام الوحيد في منطقتنا، الذي يملك برنامجا للاسلحة النووية سريا وغير معلن».

ترويكا مجلس التعاون لدول الخليج العربية والصين يعقدان جلسة محادثات في نيويورك...

نيويورك - «الحياة»... عقدت جلسة محادثات بين ترويكا مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وبين وفد جمهورية الصين الشعبية، برئاسة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبحث الجانبان في الجلسة علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق القائمة بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية. كما ناقش الجانبان، خلال الجلسة، مستجدات الأوضاع الاقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

الجبير: السعودية قدمت 13 مليار دولار دعماً لليمن..

الانباء...عواصم – وكالات...  قال وزير الخارجية السعودي ورئيس وفد المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة عادل الجبير، إن المملكة قدمت دعما للبنك المركزي اليمني، وقدمت مساعدات إنسانية مباشرة، لليمن خلال السنوات الأربع الماضية بلغت 13 مليار دولار، ويعد ذلك أكبر دعم من أي جهة في العالم.... وأضاف الجبير في تصريحات خلال زيارته لمركز التواصل الاجتماعي في مقر الأمم المتحدة على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن المملكة تشعر بمسؤوليتها تجاه العالم ومنذ عقود وهي من أكبر الدول المانحة للدول النامية ولمؤسسات الأمم المتحدة، وذلك بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس». من جانب آخر، أعلن التحالف عن إسقاط طائرة من دون طيار كانت مسيرة باتجاه معسكر لقوات التحالف في مدينة عدن، وذلك وفق وسائل إعلام محلية. ونقلت وسائل إعلام أن قوات التحالف نجحت في إصابة الطائرة وتدميرها، دون وقوع أي إصابات. وأضافت: إسقاط الطائرة من دون طيار يأتي في إطار سلسلة من النجاحات التي تحققها قوات الدفاع الجوي للتحالف. من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، يتطلع «للإعلان عن إعادة فتح مطار صنعاء الأسبوع المقبل». واضاف انه يعمل «على استئناف المشاورات اليمنية خلال أسابيع في أوروبا ولكن ليس في جنيف، يجب منح الحوثيين فرصة جديدة لتمكينهم من القدوم للمشاورات».

تمديد مهمة خبراء الأمم المتحدة في اليمن

عدن، جنيف - «الحياة»، رويترز، أ ف ب.. أيد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس، تمديد مهمة فريق خبراء المجلس المكلف التحقيق في ملف حقوق الإنسان في اليمن. وصوّتت 21 دولة من أصل 47 مع القرار، في مقابل 8 أصوات ضده وامتناع 18 دولة عن التصويت. ودعا القرار الذي نال تأييد مجموعة الدول الأوروبية وكندا، الخبراء إلى تقديم تقرير جديد في أيلول (سبتمبر) 2019. أتى ذلك برغم رفض حكومة الشرعية اليمنية التمديد للفريق، واتهامها إياه بـ «تسييس الوضع في البلاد وتعقيده، والانحياز إلى جماعة الحوثيين وميليشياتها». وكانت مجموعة الدول العربية في مجلس حقوق الإنسان، أيدت نصاً آخر يدعو إلى تولي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في اليمن التحقيقات المقبلة في النزاع، لكن هذا الاقتراح لم ينل تأييد دول عدة. وقال السفير السعودي لدى المجلس عبد العزيز الواصل إنه صوّت ضد القرار لأنه لم يأخذ في الاعتبار «القلق المشروع» لجهة «انعدام التوازن» في التقرير الأولي لفريق الخبراء. ورأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن «القرار جاء منقسماً وانتفى عنه الاجماع التقليدي»، لافتاً إلى أن ذلك «يعود إلى التقرير غير المتوازن والمغالطات المنهجية». وقال: «للأسف لم تنجح محاولات المجموعة العربية للتوصل إلى إجماع، والمحصلة أن أي تقارير مستقبلية ستكون خلافية ومن طرف واحد». وقال الناطق باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي في تصريحات إلى وكالة «فرانس برس» إنه يؤيد رأي الحكومة اليمنية التي تعد «أفضل حكم». وجدد انتقاده التقرير الأخير لفريق خبراء الأمم المتحدة، معرباً عن أسفه لأنه «لم يتضمن كل الردود التي قدمها التحالف». وأكد أن نتائجه ارتكزت إلى «تكهنات وشبهات، ولم يكن موضوعياً ولا عادلاً». ميدانياً، أفاد موقع «اليمن العربي»، بأن القوة الصاروخية للتحالف العربي دمرت 7 صواريخ أطلقتها ميليشيات الحوثيين على مدينة مأرب أمس، لافتاً إلى أنها كانت تستهدف عرضاً عسكرياً لقوات الجيش الوطني لمناسبة الذكرى الـ56 لثورة سبتمبر. وأعلن الجيش اليمني شن هجمات على مواقع لميليشيات الحوثيين في محافظة تعز، ورد مسلحو الجماعة بقصف منازل مدنيين. ونقل موقع وزارة الدفاع اليمنية، عن مصدر ميداني أن «عناصر الميليشيات، حاولوا التسلل إلى محيط جبل قهبان وقرية القوز جنوب مديرية مقبنة غرب تعز». وزاد أن قوات الجيش باغتتهم بهجوم وأجبرتهم على الفرار، بعد تكبيدهم خسائر. وفجرت الميليشيات مدرسة في محافظة حجة شمال غربي اليمن، بعد أسابيع على تفجير مدرستين في البلدات المحررة حديثاً في المحافظة ذاتها. وقتل العديد من مسلحي الميليشيات من أبناء محافظة إب، بنيران القوات الحكومية على جبهة الساحل الغربي في محافظة الحديدة. وأعلنت «شركة النفط اليمنية» (الخاضعة لسيطرة الحوثيين) أمس، رفع أسعار المشتقات النفطية رسمياً في صنعاء ومحافظات أخرى، ما أدّى إلى ارتفاع جديد في أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية وفي كلفة النقل والمواصلات.

الجبير: سيادة المملكة خط أحمر ولا نقبل التدخل بشؤوننا وأكد على أن تحقيق السلام فى الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران..

صحافيو إيلاف... نيويورك: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، رئيس وفد المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المملكة دعمت البنك المركزى اليمني، وقدمت مساعدات إنسانية مباشرة، حيث بلغ حجم دعم المملكة العربية السعودية لليمن خلال السنوات الأربع الماضية 13 مليار دولار، ويعد ذلك أكبر دعم من أي جهة في العالم. وأضاف الجبير في تصريحات، خلال زيارته لمركز التواصل الاجتماعى فى مقر الأمم المتحدة على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اوردتها وكالة الأنباء السعودية "واس" الجمعة، أن المملكة تشعر بمسؤوليتها تجاه العالم ومنذ عقود والمملكة من أكبر الدول المانحة للدول النامية ولمؤسسات الأمم المتحدة، حيث قدمت أكثر من 100 طن مساعدات إنسانية للروهينجا ويوجد فى المملكة أكثر من 300 ألف منهم. وأكد الجبير أهمية الانتقال إلى المرحلة السياسية فى سوريا للحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها وإخراج المليشيات الأجنبية منها. كما أكد أن "سيادة المملكة العربية السعودية خط أحمر ولا نقبل التدخل بشؤوننا". وشدد الجبير دعم المملكة للاستراتيجية الأميركية في مواجهة إيران، مشيراً إلى أن أنشطة طهران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة. وقال الجبير إن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران. وكشف إن عدد الصواريخ الباليستية الإيرانية التي اطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه السعودية بلغت 199 صاروخا. وأضاف الجبير أن ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تواصل إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية. مؤكدا أن السعودية تجدد التزامها الحل السياسي في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث. وتابع الجبير، "نجدد دعوتنا لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب"، معلناً دعم اتفاق الصخيرات والجهود الأممية لوحدة واستقرار ليبيا". وبخصوص الأزمة مع قطر، قال: "قاطعنا قطر لأنها تدعم الإرهاب وتؤوي المتطرفين وتنشر الكراهية في إعلامها ولم تلتزم باتفاق 2013 والاتفاق التكميلي 2014". وتابع وزير الخارجية السعودى إن ممارسات قطر جعلت مقاطعتها خيارًا لا مفر منه.

مقتل 4 قيادات حوثية بعملية للجيش بالحديدة والبيضاء...

العربية.نت... نفذ الجيش الوطني اليمني عدة عمليات نوعية ضد ميليشيات الحوثي في محافظتي البيضاء والحديدة خلال الساعات الماضية، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى، بينهم أربعة قياديين لقوا مصرعهم في جبهة قانية بمحافظة البيضاء. وأوضحت مصادر عسكرية أن القياديين الحوثيين جمال يحيى الديلمي ومحمد العنسي ومطر محسن مقدم أحد القيادات المستقدمة من محافظة الجوف وعبدالكريم علي العزي، مسؤول الإمداد والتوزيع، قتلوا في مواجهات مع الجيش الوطني اليمني في البيضاء. وفي الساحل الغربي، نفذت قوات من ألوية العمالقة عملية نوعية بتنسيق مع قوات التحالف العربي استهدفت ثكنات وتجمعات ومواقع للميليشيات الحوثية في قريتي البلاكمة والمحوى شرق مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة. وأسفرت العملية عن مقتل وجرح عشرات من عناصر الميليشيات وتدمير مخزن أسلحة وذخائر للميليشيات في قريتي الملاجم والمحوى. طائرات التحالف شنت خلال الساعات الماضية عدة غارات على مواقع وتجمعات للميليشيات في أنحاء متفرقة شرق وشمال مدينة الحديدة. مصادر محلية أكدت أن الغارات أسفرت عن تدمير مخزن أسلحة وتعزيزات للميليشيات في أحد الأحواش غرب سوق الحلقة كانت تستخدمه الميليشيات مركز إمداد لعناصرها في خطوط المواجهات بمحيط المدينة. الغارات استهدفت أيضا مواقع قرب معسكر الأمن المركزي، وفي شارع الخمسين، والمنطقة الشمالية لمثلث كيلو ستة عشر، ومبنى الدفاع الساحلي في مديرية الصليف.

ميليشيا الحوثي تمنع هبوط طائرة أممية في صنعاء لنقل نجلي علي صالح

الرياض- «الحياة»... منعت ميليشيا الحوثي الإيرانية طائرة أممية من الهبوط في مطار صنعاء الدولي اليوم ( الجمعة) كانت ستقل نجلي الرئيس السابق على عبدالله صالح لخارج اليمن بحسب اتفاق مسبق مع الأمم المتحدة. وفي التفاصيل كلفت الأمم المتحدة طائرة تابعة لها بنقل أبناء علي صالح (صلاح ومدين) إلى خارج اليمن بحسب إتفاق الإفراج عنهم من قبل ميليشيا الحوثي. وعلى رغم إقلاع الطائرة من مطار العاصمة الأردنية عمّان وتوجهها إلى صنعاء إلا أن الحوثيين منعوا هبوطها، مما أجبر الطائرة الأممية على العودة إلى وجهتها إلى عمّان بعد تعنت وعدم تجاوب من مليشيا الحوثي الإيرانية بالهبوط في مطار صنعاء، الأمر الذي يؤكد عدم جدية مليشيات الحوثي واستمرارها في خرق العهود والمواثيق. يذكر أن الحوثيين اشترطوا وصول طائرة عمانية إلى مطار صنعاء الدولي لنقل أقارب صالح إلى العاصمة العمانية مسقط، في حين أن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية وافق على أن تتولى نقلهم طائرة تابعة للأمم المتحدة وهو ما قوبل برفض الحوثيين.



السابق

سوريا....واشنطن تهدد الأسد بالملاحقة على "الطريقة الإيرانية"....موسكو تؤكد تنفيذ اتفاق إدلب وتعتبر المنطقة العازلة مؤقتة....مظاهرات في شمال سوريا وجهود تركية لتنظيف «المنطقة العازلة»...ضغوط دولية لدفع المسار السياسي السوري...اتسمم يقتل 10 عناصر من ميليشيات أسد الطائفية في درعا..لإعداد لقمة حول سوريا بين ألمانيا وتركيا وروسيا وفرنسا....قوات شرطة من المعارضة السورية في حمص بعد جهود ...ما الذي يمنع أمريكا من مواجهة إيران في سوريا؟....

التالي

مصر وإفريقيا..مصر تتسلم 500 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي..قضايا محورية أمام البرلمان العربي في القاهرة...القاهرة تنفي تقارير عن تسليح عشائر سيناء والسيسي: هدفنا الأسمى القضاء على الفقر...اشتباكات عنيفة تخرق هدنة طرابلس..الخرطوم ترفض انتقادات في ملف حقوق الانسان.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,220,907

عدد الزوار: 7,624,354

المتواجدون الآن: 0