مصر وإفريقيا..مصر تتسلم 500 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي..قضايا محورية أمام البرلمان العربي في القاهرة...القاهرة تنفي تقارير عن تسليح عشائر سيناء والسيسي: هدفنا الأسمى القضاء على الفقر...اشتباكات عنيفة تخرق هدنة طرابلس..الخرطوم ترفض انتقادات في ملف حقوق الانسان.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت....

تاريخ الإضافة السبت 29 أيلول 2018 - 7:12 ص    عدد الزيارات 2252    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تتسلم 500 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي..

محرر القبس الإلكتروني .. القاهرة – محمود كمال ونبيل عبدالعظيم.. قالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر إن بنك التنمية الأفريقي حوّل، أمس، 500 مليون دولار لمصر تمثل قيمة الشريحة الأخيرة من التمويل المخصص بقيمة 1.5 مليار دولار لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي. وهذا التمويل سيسهم في دعم المشروعات التنموية التي تدخل في احتياجات المصريين، وتأتي على رأس أولويات الحكومة في إطار دعم المحور الاجتماعي في برنامج الإصلاح الاقتصادي. إلى ذلك، لقي اثنان من العناصر الإجرامية الشديدة الخطورة مصرعهما بأسوان، عقب تبادل النيران مع قوات الأمن لمدة ساعة. وشنّت أجهزة البحث الجنائي بقطاع الأمن العام وإدارة البحث بمديرية أمن أسوان وقوات الأمن حملة أمنية مكبرة، استهدفت اثنين من العناصر الشديدي الخطورة بقرية المنصورية دائرة مركز شرطة دراو، لمزاولتهما نشاطاً إجرامياً في الاتجار بالأسلحة وهما «عبدالوهاب. ع. م» 27 سنة، عاطل (محكوم عليه غيابياً بالسجن المؤبد)، و«جبر الله. ع. س» 33 سنة، عاطل (محكوم عليه في قضية «ضرب». في سياق منفصل، قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إن قضية القدس يجب ألا تنسى، لذا أعلنا في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس أن عام 2018 هو «عام القدس»، كما وعد بتصميم مقرر دراسي عن تاريخ القدس، من أجل رفع الوعي بالقضية على مستوى الطلاب والأساتذة، مؤكداً أن قضية القدس ستبقى حية وموجودة. وأضاف الإمام الأكبر أن ضعف العرب هو مصدر قوة الكيان الصهيوني، وهذا الضعف سببه الخلاف والفرقة.

قضايا محورية أمام البرلمان العربي في القاهرة

القاهرة – «الحياة» ... يعقد البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثاني، خلال الفترة من 1 إلى 3 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في القاهرة. ويأتي في مقدم القضايا التي سيناقشها البرلمان دعم القضايا العربية المحورية والاستراتيجية المهمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، كما يناقش تطورات الأوضاع في اليمن، وجهوده بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومناقشة تطورات الأوضاع في سورية وليبيا. وتبدأ اجتماعات اللجان النوعية في البرلمان الإثنين باجتماع لجنة فلسطين برئاسة رئيس السلمي، ويتضمن جدول أعمالها مشروع قرار بشأن تمكين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» من الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي، بعد وقف الولايات المتحدة مساهمتها في موازنة الوكالة. كما ستجتمع اللجنة المعنية برفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب برئاسة رئيس البرلمان لمناقشة الخطوات التنفيذية التي بدأها البرلمان العربي لتنفيذ خطته التي أشادت بها القمة العربية التاسعة والعشرين بالرياض (قمة القدس) باعتبارها الخطة العربية الوحيدة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، كما ستعقد اجتماعات لجنة الدول العربية الأقل نمواً، واللجنة المعنية بدراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي ومقترح دراسة تشريع قانون استرشادي بشأن تحقيق الأمن الغذائي، واللجنة المعنية بمشروع القانون الاسترشادي العربي الموحد بشأن التعليم العالي والبحث العلمي. وتعقد لجان البرلمان الأربع الدائمة اجتماعاتها الثلثاء، وتناقش لجنة الشؤون السياسية التقرير الدوري لمستجدات الأحداث السياسية في العالم العربي، كما تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية دراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لتحقيق الأمن الغذائي، وتقرير مشروع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية، فيما ستناقش لجنة الشؤون التشريعية مشروع قرار بشأن مشروع «مسام» لنزع الألغام في الجمهورية اليمنية الذي أطلقه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لحفظ أرواح المدنيين اليمنيين، كما ستناقش اللجنة تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بشأن حالة حقوق الإنسان في اليمن وما تضمنه من مواقف وإستنتاجات وتوصيات فريق الخبراء، بينما ستستمع لجنة الشؤون الاجتماعية إلى عرض حول الجهود التي تمت بشأن تنفيذ الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وكذلك عقد القمة العربية الثقافية الأولى، كما ستناقش مشروع القانون الاسترشادي العربي الموحد بشأن التعليم العالي والبحث العلمي، ومتابعة الترتيب لعقد ورشة عمل حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب، فيما تناقش تطورات الترتيب لإطلاق «الوثيقة العربية لحقوق المرأة» في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويذكر أن مكتب البرلمان العربي يجتمع غداً ولمدة يومين، ويستأنف اجتماعه الثلثاء المقبل، لاعتماد تقارير اللجان وإقرار جدول أعمال الجلسة العامة الأولى للبرلمان والمقررة صباح الأربعاء.

وزير الدفاع المصري لتحديث الجيش لمواجهة اعتداءات محتملة

القاهرة – «الحياة»... تفقد وزير الدفاع المصري والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد زكي عدداً من النشاطات التدريبية لقوات التدخل السريع ذات التشكيل الخاص، وذلك في إطار المتابعة الدقيقة لمستوى الكفاءة البدنية والاستعداد القتالي لعناصر القوات المسلحة، في وقت دعا القوات إلى استمرار بذل الجهد والاستغلال الأمثل للأسلحة والمعدات وتطوير أساليب الاستخدام وتحديثها بطريقة غير نمطية «لمواجهة الاعتداءات المحتملة». وقال الناطق باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي إن القائد العام شارك مقاتلي التدخل السريع تنفيذ طابور سير، مشيراً إلى أنه يعتبر أحد التدريبات البدنية الشاقة التي ينفذها رجال القوات المسلحة دورياً، كما تابع إجراءات طابور اللياقة البدنية التي أظهرت ما يتمتع به رجال التدخل السريع من لياقة عالية تمكنهم من تنفيذ المهمات كافة تحت كل الظروف. وأشاد زكي، وفق الناطق العسكري، بالجهد المبذول في التدريبات للارتقاء بالفرد المقاتل بما يتناسب مع التكليفات والواجبات الخاصة التي تنفذها قوات التدخل السريع، كما استمع إلى عرض تقديمي تضمن الإمكانات القتالية والنشاطات التدريبية التي نفذتها خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن التدريب القتالي هو المهمة الرئيسية للقوات المسلحة التي تكفل لها القوة والقدرة على مواجهة التهديدات والتحديات التي تواجه الأمن القومي المصري. ولفت إلى أن القائد العام التقى قادة وضباط وصف وجنود قوات التدخل السريع وشاركهم تناول وجبة الإفطار، ناقلاً تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي وإشادته بدورهم البطولي خلال مراحل العملية الشاملة «سيناء 2018»، بالتعاون مع جميع الوحدات والتشكيلات لمكافحة الإرهاب البغيض. وطالب الوزير جنوده بضرورة تحري الدقة والحذر في الحصول على المعلومات في ظل الإشاعات وحروب الجيل الرابع التي تتعرض لها الدولة، للتشكيك في الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع، مؤكداً ثقته في قدرة الشعب المصري وكل مؤسسات الدولة في تخطي الظروف الاقتصادية الحالية والنهوض بالوطن في المجالات كافة في ظل الجهود المكثفة التي تبذلها القيادة السياسية على الصعيدين الداخلي والخارجي. واستمع زكي إلى آراء عناصر القوة، واستفساراتهم تجاه مختلف القضايا والمواضيع على الساحتين الداخلية والخارجية، مؤكداً أنهم أحد أهم الدروع القوية التي ترتكز عليها القوات المسلحة في حماية أمن الوطن وصون مقدساته. وأشار إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير التشكيلات والوحدات كافة وتحديثها وتزويدها بأحدث المنظومات القتالية التي تواكب أحدث النظم العالمية، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالحالة الإدارية للمقاتلين وتعظيم الاستفادة من قدراتهم، مطالباً بالاستمرار في بذل الجهد والتدريب الجاد والاستغلال الأمثل للأسلحة والمعدات وتطوير وتحديث أساليب الاستخدام بطريقة غير نمطية، لمواجهة الاعتداءات المحتملة، والعمل بروح الفريق وصولاً إلى أعلى درجات الكفاءة والاستعداد القتالي بما يمكنهم من الوفاء بالمهمات الوطنية. وشارك في اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة. إلى ذلك، التقى وزير الدفاع أمس القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الفريق أول راحيل شريف والوفد المرافق له، والذي يزور مصر حالياً. وبحث الجانبان وفق بيان للجيش، تطورات الأوضاع والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة التى تشهدها المنطقة، والجهود الرامية للقضاء على الإرهاب لتحقيق السلام وحفظ الأمن والاستقرار.

الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين في شمالي قبرص

الراي.. (أ ف ب) .. أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان، اليوم الجمعة، أنه تم الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين في شمالي قبرص منذ نحو أسبوع بتهمة اختراق المياه الإقليمية لهذه المنطقة. وجاء في البيان المصري أن "محكمة مقاطعة كيرينيا بشمال قبرص التركية أصدرت حكما اليوم بتغريم كل صياد نحو 500 يورو، مع السماح للسفينة وطاقم الصيادين بالمغادرة، حيث قامت الشركة القبرصية اليونانية مالكة السفينة بدفع الغرامة". وتابع البيان أنه "من المنتظر أن تصل السفينة غدا السبت، وعلى متنها طاقم الصيادين إلى ميناء ليماسول القبرصي" في القسم الجنوبي من قبرص المعترف به دوليا. وقال مالك السفينة القبرصي اليوناني إن سفينة حربية تركية اقتربت من سفينة الصيد قبالة الساحل مساء 21 سبتمبر الجاري واعتقلت الطاقم وجرت سفينة الصيد إلى مرفأ كيرينيا الواقع في الشطر الشمالي للجزيرة الذي تحتله تركيا. وقالت وسائل إعلام تركية إن الصيادين اعتقلوا لانهم دخلوا المياه التي تسيطر عليها تركيا على بعد 14 كلم قبالة الساحل الشمالي للجزيرة.

القاهرة تنفي تقارير عن تسليح عشائر سيناء والسيسي: هدفنا الأسمى القضاء على الفقر

القاهرة - «الراي» ..أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن «مبادئ السياسة الخارجية» لبلاده «تشمل تعزيز التعاون في ما بين دول الجنوب بهدف جعل النظام الدولي أكثر إنصافاً وعدالة، وأن تظل أولوية القضاء على الفقر بمثابة الهدف الأسمى الذي تتجه إليه جهودنا المشتركة من أجل رفعة شأن الإنسان والعبور بمواطنينا لتخطي منزلق العوز والحاجة إلى آفاق التنمية المستدامة القائمة على المساواة». وقال السيسي، أمام الاجتماع السنوي الـ42 لوزراء خارجية دول مجموعة الـ77، الذي انعقد في نيويورك ليل أول من أمس، ان «التحولات السياسية والاقتصادية والتقنية ذات الوتيرة المتسارعة وتأثيرها على مختلف مناح الحياة تمثل منعطفاً مفصلياً ستكون لتبعاته أثار ستغير من نمط الحياة في عالمنا المعاصر، وعلى دولنا وشعوبنا التي تمثل 80 في المئة من سكان هذا العالم، وأحد أهم أوجه هذه التحولات هي (التكنولوجيا البازغة) وأثرها على فرص العمل». من ناحية ثانية، أكدت القوات المسلحة، أن «حمل السلاح خارج إطار السلطات الرسمية يرفضه الجيش المصري تماماً»، وذلك رداً على تقارير صحافية تحدثت عن تسليح الجيش لعشائر سيناء لمساعدته في الحرب على الإرهاب. واعتبرت مصادر في القوات المسلحة، أن ما نُشر «محاولات للتغطية على الإنجاز الذي يحققه الجيش في حربه ضد الإرهاب، خصوصاً منذ إطلاق عملية سيناء 2018» في فبراير الماضي. وقال العميد محمود محيي الدين، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب: «ما ورد في التقرير عار من الصحة تماماً وليس هناك تسليح للقبائل، وان السلاح تحتفظ به سلطة تنفيذ القانون وهي القوات المسلحة والشرطة فقط وان الناطق هو حالة فردية ولا يرتقي أن يكون ذا أهمية، لأن هذا الشخص يعيش في منطقة وسط سيناء، نعلمه ونعلم أهله وتاريخه، فهو يعيش في منطقة معزولة بعيدة عن تواجد العناصر التكفيرية». على صعيد آخر، حذر خبراء في «مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة»، التابع لدار الإفتاء، من «تحالف محتمل» بين «أذناب تنظيم داعش» وقيادات تنظيم «القاعدة» وفق تنسيق خارجي يهدف لتصدير كيان إرهابي مفترس يحقق له أهدافه في زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

السيسي إلى موسكو قريباً... والبطالة «تتحدى» مصر

● قمة مصرية قبرصية يونانية الشهر المقبل

● رسلان يعود إلى الخطابة بعد منع أسبوعين

الجريدة...مع عودته إلى القاهرة بعد مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف زيارة مرتقبة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لموسكو. واختتم السيسي نشاطه الأممي بترؤس الاجتماع السنوي لوزراء خارجية دول مجموعة الـ 77 والصين، مؤكداً أن توفير فرص العمل هو التحدي الأول لدول المجموعة البالغ تعداد شعوبها نحو 80 في المئة من سكان العالم. وطالب السيسي دول المجموعة بتحديد رؤية مشتركة للتعامل مع قضية البطالة وتقديم تقنيات توفر فرص عمل جديدة، ولا تقضي على القائمة، خصوصاً أنها تحتاج إلى التنمية في مجالات الصحة والتعليم والمياه والغذاء والطاقة، مع أهمية استخدام التكنولوجيا في أغراض التنمية المستدامة. وأشار إلى أن قضية تغير المناخ لا تزال تمثل تحدياً أمام الدول النامية، وأنه يجب حشد موارد التمويل اللازمة لمواجهة تحدي تغير المناخ، وأكد أن مصر ستظل دائماً تعمل على تحقيق المبادئ الأساسية للمجموعة، موجها التهنئة إلى الرئيس محمود عباس على تولي فلسطين رئاسة المجموعة خلال العام المقبل. في غضون ذلك، عقد وزير الخارجية سامح شكري، مباحثات مع نظيريه اليوناني نيكوس كوتزياس، والقبرصي نيكوس خريستوذوليديس، مساء أمس الأول، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بهدف تنسيق رفيع المستوى لتقاسم الجزء الأكبر من ثروات منطقة شرق البحر المتوسط.... المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد صرح بأن اللقاء يأتي في إطار آلية ثلاثية وحرص الوزراء الثلاثة على التشاور المستمر والتنسيق، تعزيزاً لعلاقات الصداقة القوية القائمة بين مصر وقبرص واليونان، موضحاً أن اللقاء تناول الإعداد للقمة المقبلة لآلية التعاون في جزيرة كريت باليونان خلال الشهر المقبل. في غضون ذلك، شهد ضريح الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، إقبالا كثيفاً من المواطنين وشخصيات سياسية وعامة من مصر وبعض الدول العربية، أمس، مع حلول الذكرى 48 لوفاته (28 سبتمبر 1970)، فيما أناب السيسي، وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة عبدالناصر، ووضع إكليل من الزهور على قبر الزعيم. والتقى زكي بأسرة عبد الناصر، مؤكداً أن ثورة يوليو المجيدة التي حمل لواءها الرئيس عبدالناصر، ستظل «نبراساً مضيئاً نسير على دربه»، وأن التاريخ المصري يسطر بحروف من نور ما حققته ثورة يوليو المجيدة من إنجازات، موضحاً أن الشعب المصري الآن بقيادته الحكيمة الوطنية الواعية يصنع مرحلة تاريخية جديدة لمواصلة مسيرة العطاء والإنجازات الوطنية، وبناء مجتمع آمن مستقر يشعر فيه المصريين بالعزة والكرامة. في الأثناء، عاد الداعية السلفي محمد سعيد رسلان إلى اعتلاء المنابر، بعدما حصل على تصريح جديد من وزارة الأوقاف، وألقى خطبة الجمعة في المسجد الشرقي بقرية سبك الأحد بمحافظة المنوفية، تحت عنوان «بر الوالدين»، لتنتهي بذلك أزمة منعه من الخطابة والتي استمرت لأسبوعين بسبب مخالفته لتعليمات الوزارة، وبعد إلقاء الخطبة شدد رسلان على أنه لا يمكن أن يتسبب في أي فتنة تمس تراب مصر.

اشتباكات عنيفة تخرق هدنة طرابلس

طرابلس - «الحياة»، رويترز، ا ف ب ... خرقت اشتباكات عنيفة شهدتها منطقة ورشفانة (30 كيلومتراً جنوب غربي طرابلس) أمس، أجواء الهدوء الحذر الذي تعيشه العاصمة الليبية منذ أيام، فيما تواصلت الاتصالات السياسية لسحب الميليشيات المسلّحة من الشوارع وإعادة الحياة إلى طبيعتها. وتزامن ذلك مع لقاء بين النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة فوزي العقاب ورئيس لجنة الحوار في مجلس النواب عبدالسلام نصية، بحضور الموفد الدولي إلى ليبيا غسان سلامة، تمت خلاله مناقشة إعادة تشكيل السلطة التنفيذية وآلية اختيار المجلس الرئاسي المتفق عليهما بين المجلسين. وأعرب عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور عمر النعاس، عن ترحيبه ببدء الخطوات الفعلية نحو الاستفتاء على مشروع الدستور الدائم للبلاد. وقال في تصريح إلى موقع «بوابة أفريقيا» الإخبارية إن «اللحظة الدستورية لحظة انتصار إرادة شعب»، لافتاً إلى أن «الاستفتاء على الدستور حق أصيل للشعب الليبي». وقال: «لأول مرة في تاريخ ليبيا المعاصر، ولأول مرة في تاريخ المحيط الإقليمي والدولي، ولأول مرة في تاريخ صناعة الدساتير، التاريخ يسجل... الشعب يصنع دستوره بإرادته الحرة». وأفاد مصدر ميداني في تصريح إلى موقع «بوابة أفريقيا الإخبارية»، بأن اشتباكات وقعت في ورشفانة بين قوات وكتائب تابعة للجويلي (آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق)، وأخرى تابعة لكتائب مسلّحة من طرابلس، مشيراً إلى أنها «تهدف إلى السيطرة على محيط العاصمة». وباشرت قوة حماية مطار معيتيقة مهامها أمس، بناءً على القرار الصادر عن وزير الداخلية المفوض العميد عبد السلام عاشور الرقم 1647. وقال رئيس لجنة التواصل والترتيبات الأمنية التي شكلتها وزارة الداخلية رمضان زرموح، إن مهام اللجنة تتمثل في متابعة وقف النار والتهدئة والدخول في برامج عملية بخصوص الترتيبات الأمنية. وكشف في تصريح إلى قناة «ليبيا الأحرار» أن طرابلس تشهد مشكلات عدة وخروقاً أمنية و تجاوزات تجعل الأمن فيها معدوماً، في ظل تكليف أفراد غير مهنيين مهمة توفير الأمن داخلها، مشدداً على أن طرفي النزاع ملتزمان الهدنة ووقف النار وجميع مطالبهم تركزت على موضوع أمن العاصمة. وكشف أن وزير الداخلية قام بتجهيز مجموعات من أفراد الشرطة لحماية المصارف والمطار والمنشآت الحكومية». ودعا إلى تكليف القوات المسلحة حفظ الأمن وحماية الدولة. في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، دعمه عمل اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية. وشدد خلال لقائه رئيس اللجنة المركزية للانتخابات على ضرورة المباشرة في العملية الانتخابية في أقرب وقت. والتقى وزير الخارجية المفوض في حكومة الوفاق محمد سيالة في نيويورك أول من أمس، السفير اولف سكوغ، رئيس لجنة مجلس الأمن التي تم تشكيلها بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 1970 الخاص بليبيا. وكشفت إدارة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية، أنه تم خلال اللقاء الذي عقد في مقر البعثة الليبية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بنظام العقوبات المفروضة على ليبيا منذ العام 2011، حيث أعرب رئيس اللجنة عن استعداده للتعاون مع الحكومة الليبية في إيجاد حلول لبعض المشاكل التي سببتها العقوبات، وخاصة ما يتعلق بتجميد الأصول والأموال الليبية في الخارج. على صعيد آخر، أدت سيول تسببت بها أمطار غزيرة في شمال شرقي ليبيا، إلى مقتل شخصين. وأفادت وسائل إعلام ليبية بأن القتيلين كانا يرعيان الأغنام عندما جرفتهما السيول في منطقة المخيلي، وأدت الأمطار إلى إغراق عدد كبير من منازل الصفيح وإغلاق طرق وانقطاع الكهرباء.

الاشتباكات تعود إلى طرابلس... ودعوات للاحتجاج على تردي الأوضاع

مجلس الأمن يبدي تعاوناً مع السلطات الليبية لحل «أزمة الأصول المجمدة»

الشرق الاوسط....القاهرة: جمال جوهر.. بعد هدوء ساد العاصمة الليبية طرابلس خلال الأيام الأخيرة بعد توقف الاشتباكات، شهدت منطقة النجيلة بورشفانة، جنوب غربي العاصمة، منذ صباح أمس، اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين مجموعات مسلحة. وأوضح مصدر مطلع من منطقة ورشفانة في تصريح صحافي، أن الاشتباكات دارت بين قوات وكتائب تابعة للجويلي، آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق، وأخرى تابعة لكتائب من طرابلس، بحسب صحيفة «الأيام» الليبية. مبرزا أن الاشتباكات تهدف إلى السيطرة على محيط العاصمة طرابلس. بدوره، قال مصدر لـ«الشرق الأوسط»، إن اشتباكات وقعت منذ فجر أمس، جنوب شرقي ليبيا، بين «كتيبة سبل السلام التابعة لمنطقة الكفرة العسكرية، ومجموعة مسلحة تابعة للجماعات التشادية، وإنه تجري مطاردتهم في الصحراء الليبية»، مشيراً إلى أن قوات الكتيبة قبضت على بعض ما أسماهم «المرتزقة التشاديين»، دون تحديد عددهم. وتزامنت هذه الأحداث مع دعوة قوى ثقافية لمظاهرة اليوم (السبت) في طرابلس، تنديداً بما سموه «الفوضى والفساد والتلاعب السياسي من الأجهزة التنفيذية في البلاد»؛ حيث طالب «حراك كتاب وأدباء ومثقفي ليبيا»، جميع الليبيين بالاحتشاد بمحيط «قوس ماركوس» بالمدينة القديمة في طرابلس، قبيل الانطلاق في مظاهرة إلى ميدان الشهداء، للاحتجاج على الأوضاع المعيشية المتردية في البلاد. وقال الحراك في بيان أمس، إن مظاهرتهم تستهدف التنديد بما سموه «العبث والفوضى والفساد والتلاعب السياسي من بعض الأجهزة السياسية والتنفيذية، ما تسبب في تأزم الأمور في البلاد». في غضون ذلك، أظهرت الاجتماعات الأخيرة، التي انعقدت على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تجاوباً مع الأوضاع في ليبيا، إذ أعرب السفير أولف سكوغ، رئيس لجنة أممية تعنى بليبيا، عن استعداده للتعاون مع حكومة «الوفاق الوطني» بشأن الأموال والأصول المجمدة، في وقت وقّعت فيه الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة البريطانية، اتفاقية مع منظمة العون الدنماركية، لمواصلة مشروع إزالة الألغام في سرت. من جهة ثانية، التقى الدكتور غسان سلامة، المبعوث الأممي لدى ليبيا، بعبد السلام نصية، رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب الليبي، وفوزي العقاب، النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة. وقالت البعثة في بيان، مساء أول من أمس، إن سلامة التقى نصية والعقاب، اللذين كلفا من طرفي مجلس النواب والمجلس الأعلى بالعمل على اختيار سلطة تنفيذية جديدة. وفيما أعرب سلامة عن «دعمه القوي للتقارب بين المؤسستين، ولأي اتفاق يمكن التوصل إليه لتوحيد مؤسسات الدولة»، رأى الدكتور فوزي الحداد، المحلل السياسي الليبي، أن «المجلس الرئاسي يبلي حسنا ويمضي بخطوات واثقة؛ خصوصاً بعد إقرار الإصلاحات الاقتصادية وإطفاء شعلة الفتنة وإيقاف الحرب على العاصمة، بينما يعصف الفشل بمجلس النواب ومجلس الدولة معا»، مشيراً إلى أن «رهانهما كان يتمحور حول فشل أو إفشال (الرئاسي) وعرقلة خطواته». إلى ذلك، بحث محمد الطاهر سيالة، وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، مع السفير أولف سكوغ، رئيس لجنة مجلس الأمن الدولي الخاصة بليبيا، الأموال الليبية وأصولها المجمدة في دول أوروبية عدة. وقال المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في حكومة الوفاق، أمس، إن اللقاء الذي تم بمقر البعثة الليبية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، تمحور حول القضايا المتعلقة بنظام العقوبات المفروضة على ليبيا منذ عام 2011. ونقلت الخارجية الليبية أن رئيس اللجنة أعرب عن استعداده للتعاون مع حكومة الوفاق في إيجاد حلول لبعض المشكلات التي سببتها العقوبات، وخاصة فيما يتعلق بتجميد الأصول والأموال الليبية في الخارج. كما بحث سيالة مع ناتن سالس، منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأميركية، أوجه التعاون الثنائي المشترك بين ليبيا وأميركا في مجال مكافحة الإرهاب. في سياق قريب، وقعت المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، اتفاقية مع منظمة العون الدنماركية لمواصلة مشروع إزالة الألغام في سرت. ونقل موقع السفارة الأميركية أمس أنه تم تخصيص 1.5 مليون دولار للمشروع، الذي سوف يستمر مدة 16 شهراً لمساعدة سكان سرت في جهودهم لإحياء مدينتهم بعد إنهاء احتلال تنظيم داعش. من جهته، قال دونالد بلوم، القائم بأعمال السفير الأميركي في ليبيا، أمس، إن مساعدة أهالي سرت على إعادة البناء بعد إنهاء سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على المنطقة «أولوية رئيسية للولايات المتحدة الأميركية». من جانبه، قال كريس فيست، مدير برنامج تعزيز الأمن والاستقرار في ليبيا، إن هذا المشروع «مهم للغاية لحكومة المملكة المتحدة، ضمن جهودنا لدعم ليبيا وضمان تعافيها. ونحن نعتقد أن العمل الذي سوف ينتجه هذا المشروع لن يساعد في إنقاذ الأرواح فحسب؛ بل سوف يمهد الطريق للمنظمات الأخرى التي يمكنها العمل على إعادة الخدمات الأساسية، والسماح للناس بالعودة إلى وظائفهم ومنازلهم ومدارسهم».

الخرطوم ترفض انتقادات في ملف حقوق الانسان

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. انتقد الخبير الدولي المستقل المعنيّ بأوضاع حقوق الإنسان في السودان أرستيد نونوسي ما وصفه بـ «تقييد الحريات والعنف ضد النازحين في دارفور، وفرض حال الطوارىء في عدد من الولايات»، فيما طالبت مجموعات عربية وأفريقية بإنهاء مهمة النونوسي وفتح مكتب دولي لحقوق الإنسان في الخرطوم. وطرح نونوسي تقريراً عن أوضاع حقوق الإنسان في السودان، أمام اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف، الذي عقد بمشاركة أكثر من 40 دولة من المجموعات الإقليمية ومجموعات «الانتماء للسودان» وهي المجموعة الأفريقية والعربية ومجموعة دول عدم الانحياز والمجموعة الإسلامية، والتي قدمت عدداً من البيانات الداعمة للسودان مطالبة المجلس بإنهاء ولاية الخبير المستقل. وشجعت المجموعات السودان على فتح مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، حتى يخرج من بند الإجراءات الخاصة، وشددت على ضرورة تقديم الدعم الفني وبناء القدرات من أجل تحسين حالة حقوق الإنسان، غير أن ممثلي الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وهولندا انتقدوا أوضاع حقوق الإنسان في البلاد. وأشار تقرير المسؤول الدولي إلى أن «قانوني الأمن الوطني والطوارئ في دارفور ينتهكان الحقوق الأساسية»، مشيراً أنه «في دارفور على وجه التحديد ما زال هناك عنف يستهدف النازحين، بما في ذلك العنف الجنسي ضد الفتيات والنساء، ما يعيق عودتهم إلى مناطقهم الأصلية». وتحدث عن قضايا حقوقية تمس شريحة كبيرة من الشعب السوداني، أبرزها «القيود على الحريات والرقابة على الصحافة». وأكد في توصيات قدمها خلال الجلسة «ضرورة بذل جهود عاجلة، من أجل وضع حد للصراع الدائر، في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وضمان وصول مساعدات إنسانية إلى المناطق المحاصرة والمنكوبة». وأفاد التقرير بأن «من شأن مثل هذه التدابير تحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، وإصلاح أوجه الإطار القانوني الحالي، الذي يؤثر سلباً على ممارسة الحقوق المدنية والسياسية والحريات الأساسية»، داعياً إلى «إيلاء الأولية على وجه الخصوص لسحب سلطات تطبيق القانون وتنفيذه، بما في ذلك سلطة الاعتقال والاحتجاز، من يد الاستخبارات السودانية والأمن الوطني». ورد وزير العدل السوداني محمد أحمد سالم على تقرير الخبير الدولي، قائلاً إن تقرير نونوسي «ركز على حالات فردية ومحدودة ومنحها طابع التعميم، وبني على أراء شخصية أكثر من اعتماده على أدلة وبيّنات المقامة على أسس سليمة».

استقالة وزيرين

أعلن حزب «المؤتمر الوطني» الحاكم في السودان أمس، قبوله استقالة وزيرين، وسط غموض أحاط بخطوتيهما المفاجئتين، اللتين جاءتا بعد نحو أسبوعين من تشكيل الحكومة الجديدة. وقال مساعد الرئيس فيصل حسن إبراهيم، في تصريحات صحافية إن المكتب القيادي للحزب «اعتمد طارق الحاج الأمين، وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، خلفاً لحاتم حسن بخيت، الذي استقال من منصبه. كما تم تعيين مصطفى حولي، وزير دولة للمال، خلفاً لطارق شلبي المستقيل أيضاً». ولم يذكر نائب رئيس الحزب الحاكم أي معلومة إضافية، في ما يتعلق بالاستقالتين وأسبابهما.

أمين عام «التقدم والاشتراكية» المغربي يحذرّ من تجاهل مشكلات الشباب

الشرق الاوسط..الرباط: لطيفة العروسني.. حذر محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب «التقدم والاشتراكية» المغربي، من تجاهل أوضاع الشباب في المغرب، وقال إن الأمر قد يؤدي لانعكاسات سلبية على البلاد، والذهاب في اتجاه «محفوف بالمخاطر»، وذلك على خلفية وفاة شابة إثر إطلاق البحرية الملكية النار على قارب، كان يقل مهاجرين سريين شمال المغرب، وهو الحادث الذي خلف جدلاً واسعاً في البلاد. وأوضح ابن عبد الله، الذي كان يتحدث مساء أول من أمس خلال افتتاح الجامعة الصيفية للشبيبة الاشتراكية في مدينة أزمور (جنوب الدار البيضاء)، أن مصرع الشابة حياة يجب أن يكون بمثابة دق ناقوس الخطر، ويحتم «علينا أن نفهم أن عدداً كبيراً من شاباتنا وشبابنا وصلوا إلى هذا النوع من المغامرة، التي يمكن أن تؤدي إلى مفارقة الحياة، وعسى أن يكون ما حدث بمثابة دق ناقوس الخطر، وإشعاراً بالنسبة إلينا جميعاً، حكومة وسلطات عمومية وفعاليات سياسية وأحزاباً ونقابات، وجمعيات ومجالس منتخبة، وكل من له المسؤولية في المسار التنموي»، مشيراً إلى أن الشابة حياة «كانت حائرة مثل عشرات الآلاف من الشبان، ولجأت مثل عدد كبير منهم إلى الحل الأخير، وآخر ما كتبته كان تعبيراً عن أنها تغامر، وأنها تريد أن تغادر هذا الوطن من أجل أن تتمكن من العيش في ظروف حسنة». كما نبه الوزير السابق إلى أن التعاطف مع الحدث في أوساط الشباب «له رمزيته، وليس مسألة سهلة، بل خطيرة وقد تكون له عواقب من الضروري أن نلتفت إليها الآن»، مشدداً على أنه «آن الأوان لنستيقظ ونهتم بشبابنا وبأوضاعهم، وإلا سنذهب في اتجاه محفوف بالمخاطر وبالانعكاسات السيئة بالنسبة إلى وطننا، ولشرائح واسعة من الشعب». من جهة أخرى، انتقد ابن عبد الله الاتهامات المتبادلة بين حزبي «العدالة والتنمية» و«التجمع الوطني للأحرار»، المشاركين في الحكومة، ووصفها بـ«التراشقات العبثية والنقاش العقيم بين بعض مكونات الأغلبية الحكومية»، وخاطب أعضاء الحزبين قائلاً: «هل لديكم عقل؟ وهل هناك وعي بخطورة الأوضاع الاجتماعية السائدة في البلاد؟ فعندما نرى مآسي الهجرة السرية، وما حدث من احتجاجات شعبية خلال الأشهر الأخيرة، سواء في الحسيمة وجرادة، وتنغير أو زاكورة، أو غيرها من الحركات الاجتماعية في مختلف أنحاء المغرب، نتساءل بالله عليكم: هل الشباب اليوم ينتظر صراعات هامشية من هذا النوع؟ أم ينتظر حكومة قوية قادرة فعلاً على الاستجابة لطموحات شبابنا وشعبنا؟».

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت

هل تمنح أميركا لـ"مينورسو" حق استعمال السلاح؟

ايلاف,,,,شعيب الراشدي.. مع اقتراب موعد مناقشة ملف الصحراء في مجلس الأمن، اهتمت الصحف الصادرة السبت، بمتابعة الموضوع انطلاقا من نيويورك، التي تحتضن مقر الأمم المتحدة.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة " المساء" أن معطيات مسربة من نقاشات أعضاء مجلس الأمن، بخصوص التعديلات التي تريد واشنطن إدخالها على عمل بعثة "مينورسو"، وباقي بعثات السلام حول العالم، كشفت أن روسيا والصين اعترضتا على مسودة أميركية لعمل هذه البعثات، خاصة فيما يتعلق بالسماح لأعضائها باستعمال السلاح، في الوقت الذي شهدت أروقة الأمم المتحدة تحركات دبلوماسية مكثفة للوفد المغربي بتركيز على قضية الصحراء. وحسب المعطيات ذاتها، تضيف الصحيفة، طلبت روسيا من الولايات المتحدة تضييق نطاق الظروف المتعلقة باستخدام القوة لحماية المدنيين، وهو ما دفع البعثة الأميركية إلى تعديل المسودة، والتأكيد على أنه يسمح لقوات حفظ السلام باستخدام جميع الوسائل اللازمة، بما في ذلك استخدام القوة عند الاقتضاء، من أجل حماية المدنيين المعرضين لخطر العنف البدني. ووفق نفس الخبر، أجرت الولايات المتحدة تعديلات على مشروع قرارها لتتوافق مع المخاوف التي أثارتها الصين وروسيا، بما في ذلك بعض المقترحات في مسودة بيان رئاسي روسي، ووضع مشروع قرار جديد من المنتظر أن يصوت عليه. وذكرت الصحيفة أن الإدارة الأميركية صعدت لهجتها في الآونة الأخيرة ضد عمل بعثة "مينورسو"، واتهم مسؤول أميركي كبير البعثة بأنها تديم الوضع الراهن، مشيرا أمام أعضاء مجلس الأمن إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترغب في منح الأولوية لسياسة الضغط لتحقيق نتائج على مستوى التسوية السياسية. نشرت صحيفة "أخبار اليوم" أنه بعد ما كان التشهير بالحياة الخاصة سلاحا ضد السياسيين المعارضين للسلطة فقط، سقط محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، ضحية لهذا الفعل، إذ انتشرت صور تظهر الوزير رفقة سيدة بأحد أحياء العاصمة الفرنسية، وهما ممسكان بيد بعضهما البعض. ونقلت الصحيفة عن مقربين من الوزير يتيم، أن السيدة التي تظهر في الصور، هي نفسها التي كانت تزور الوزير في بيته لإخضاعه للترويض الطبي، بعد الكسر الذي تعرض له على مستوى القدم قبل مدة. بعد ذلك ستتطور العلاقة بين المسؤول الحكومي وهذه السيدة ليفاتحها في موضوع الزواج، غير أن زوجته الأولى لم تقبل الموضوع. مصدر من حزب العدالة والتنمية، الذي ينتمي إليه المسؤول الحكومي، قال ل"أخبار اليوم" إن يتيم حاليا وصل حد الطلاق من زوجته الأولى بسبب رفضها للتعدد، قبل أن يقدم على خطبة السيدة التي تظهر رفقته في باريس، كخطوة أولى قبل انتهاء إجراءات الطلاق. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الصور، التي انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، خلقت الكثير من الجدل، بين من يدعو إلى احترام الحياة الخاصة للأشخاص كيفما كان منصبهم، وبين من يعتبر أن الشخصية العمومية مطالبة بدراسة خطواتها جيدا.

حقيقة زوارق "الفانتوم"

تطرقت صحيفة " الأحداث المغربية" في موضوعها الرئيس إلى ظاهرة زوارق المسماة "الفانطوم"، (الشبح)، لارتباطها في الآونة الأخيرة بظاهرة الهجرة السرية ونقل الراغبين في الانتقال بحرا من شمال المغرب إلى جنوب اسبانيا. وأشارت إلى أن تحقيقا تلفزيونيا اسبانيا كشف أن موجة قوارب الموت الأخيرة لم تكن سوى عملية تصفية حسابات ولي ذراع السلطات الأمنية، لخلق فوضى في ضفتي المتوسط، ودفع الأمن للتخلي عن متابعة "بارونات" المخدرات. قوارب الموت المنتشرة بمدينة "بلالينيا" الإسبانية الصغيرة على الضفة الشمالية للمتوسط، في غالبيتها من النوع الرفيع والغالي الثمن.معدل ثمن "زودياكات" بارونات المخدرات هناك لا يقل عن 80 ألف يورو ، مزودة بعدد من المحركات ويمكنها الإفلات من المطاردات المغربية والإسبانية، على حد سواء، يسوقها ربابنة محترفون، مغاربة وإسبان، في رحلات قصيرة لكنها خطيرة، وفق ما كشفه في تصريح، أحد الربابنة الذي أكد أن " الرحلة لا تدوم أكثر من الساعة، تغنم خلالها مبلغا يتراوح بين 30 و50 ألف يورو ، حسب حمولة الزورق الذي قمت بسياقته من شمال المغرب حتى جنوب اسبانيا". وكشف مصدر تحدث للقناة الإسبانية عن انطلاق ما لا يقل عن 7 قوارب سريعة يوميا من السواحل المغربية، في اتجاه اسبانيا، وأن هناك شبكات نشيطة جدا في هذا المجال، وأن تحويل نشاط جزء منها للهجرة السرية، هو مجرد وسيلة وطريقة لتحويل الأنظار، وليس هو النشاط الأساسي.

الرئيس ترمب في محكمة للإرهاب بالمغرب

تحدثت صحيفة "العلم" عن متابعة خلية إرهابية في محكمة الاستئناف بالرباط، بشبهة التخطيط للانتقام من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، القاضي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إليها. وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة، أن مصدرا أمنيا أفاد أن متزعم خلية إرهابية، خطط للقيام بأعمال تخريبية داخل المغرب، تحت ذريعة الانتقام من الإدارة الأميركية. وقرر المتهم، رفقة آخرين التخطيط لاستهداف مصالح الجالية اليهودية بمدن الدار البيضاء، طنجة، والصويرة، والمصالح الأميركية بالمغرب، والتجمعات السياحية بعدة مدن، إضافة إلى برمجة استهداف مهرجان "موازين" الموسيقي بالرباط، وثكنات عسكرية للاستحواذ على السلاح. واستنادا للمصدر الأمني ذاته، فإن أحد المتابعين كان يسعى بشكل مكثف إلى اكتساب خبرة في مجال تصنيع المتفجرات، عبر مواد كيماوية، اعتمادا على أبحاث في شبكة الانترنت. وكانت مصالح الأمن قد رصدت عناصر هذه الخلية الموالية لتنظيم "داعش"، والتي كان أعضاؤها ينشطون بمدينتي طنجة، (شمال)، ومكناس (وسط)، حيث تم إيقافهم تباعا ليصل عدد المحالين على محكمة الاستئناف بالرباط إلى 19 متهما في هذه النازلة، علما أن بعض عناصر الخلية مرتبطون بمعتقلين سابقين في قضايا مكافحة الإرهاب. وقد توبعوا في هذه النازلة، زوال يوم الخميس الأخير، أمام استئنافية الرباط، الموكول إليها وحدها حق النظر في قضايا الإرهاب، ووجهت إليهم تهم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، والإشادة بأفعال تكون جرائم إرهابية، والإشادة أيضا بتنظيم إرهابي، وتحريض الغير، وإقناعه بالعمل على ارتكاب أفعال إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية من دون تصريح مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها.



السابق

العراق..نخيل البصرة ضحيّة الحرب والجفاف...تسوية كردية لحسم «رئاسة العراق».....الولايات المتحدة تُغلق قنصليّتها في البصرة بعد احتجاجات دموية .....بغداد: ائتلاف «النصر» يستبعد تسمية عادل عبد المهدي رئيساً للوزراء..حزب بارزاني يلوّح في حال حقق الغالبية بتشكيل حكومة من طرف واحد..بدء العملية الانتخابية لبرلمان اقليم كردستان العراق..تحفّظات على قرار العبادي نقل قائد عمليات البصرة...

التالي

لبنان...طريق بيت الوسط - بعبدا:إلتزامات قاطعة من باسيل أولاً... طَرْح عون حكومة أكثرية خطوة إلى الوراء.. والسنيورة لحكومة أقطاب مصغَّرة...الجيش الإسرائيلي ينشر تقريراً عن مواقع لـ«حزب الله» في أحياء من بيروت وقرب المطار..أدرعي يحذر "السياح" والمسافرين عبر مطار بيروت..لبنان في قبضة «الحرب بمكبّرات الصوت» وعون يعاود التلويح بـ «حكومة أكثرية»...لبنان أولا بالمرض الخبيث .....إليكم أبرز الأسباب... الثدي والمثانى هما الأكثر انتشار..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,232,774

عدد الزوار: 7,625,243

المتواجدون الآن: 0