اليمن ودول الخليج العربي..السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول.. السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات... السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون... الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي...

تاريخ الإضافة السبت 20 تشرين الأول 2018 - 3:08 ص    عدد الزيارات 2531    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصدر مطلع على التحقيق: ولي العهد السعودي لم يكن على علم بوفاة خاشقجي.. لا أوامر عليا بالقتل ولا بالخطف..

إيلاف: نقلت وكالة "رويترز" للأنباء فجر السبت عن مصدر سعودي مطلع على التحقيقات في موت الصحافي جمال خاشقجي قوله إن "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لم يكن لديه علم بهذه العملية المحددة التي أسفرت عن موت خاشقجي في مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول".. وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه "لم تصدر لهم أوامر بقتله أو حتى بالتحديد خطفه". مضيفا أن هناك أمرا دائما بإعادة المنتقدين إلى السعودية. وأعلن النائب العام السعودي فجر السبت أن التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في اسطنبول. كما أوضح البيان أن المناقشات التي تمت بين خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي ما أدى إلى وفاته. إلى ذلك، أكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة. ولاحقاً أوضح مصدر سعودي أيضاً، أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة أظهرت قيام المشتبه بهم بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد. كما كشفت نتائج التحقيقات الأولية أن المناقشات التي تمت مع خاشقجي أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول من قبل المشتبه بهم لم تسر بالشكل المطلوب وتطورت بشكل سلبي أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي بين بعضهم وبين خاشقجي، وتفاقم الأمر مما أدى إلى وفاته ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك.

وزير الخارجية الأميركية ينقل البيان السعودي للرئيس ترمب..

ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي..

إيلاف: أجرى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اتصالا مع ولي العهد السعودي، أطلعه فيه الأمير محمد بن سلمان على البيان الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية بشأن وفاة الإعلامي جمال خاشقجي. وبدوره، قام بومبيو، باعلام كلا من الرئيس دونالد ترمب، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، على التفاصيل التي أطلعه عليها الأمير محمد بن سلمان، وفقا لما ذكره مصدر لـCNN. وأعلنت الرياض أنّ التحقيقات الأولية التي باشرتها، خلصت إلى "حدوث شجار بين خاشقجي وأشخاص قابلوه في مقر القنصلية السعودية في اسطنبول، ما أدى إلى وفاته". وأعلنت النيابة العامة في السعودية أن تحقيقاتها في قضية اختفاء خاشقجي مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم يحملون الجنسية السعودية. أضافت في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن التحقيقات الأولية خلصت إلى أن "المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع خاشقجي مما أدى إلى وفاته". وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين والبالغ عددهم حتى الأن (18) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية "تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة".

ترامب: إعلان السعودية بشأن خاشقجي خطوة أولى جيدة.. وكبيرة..

الراي... قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه يعتقد أن الإعلان الذي أصدرته السعودية بشأن خاشقجي خطوة أولى جيدة وخطوة كبيرة. وأضاف ترامب أن ما حدث مع خاشقجي أمر غير مقبول، موضحا أنه يعتقد أن التفسير السعودي موثوق به. وقال ترامب يقول إنه لا يعتقد أن القيادة السعودية كذبت عليه. وأضاف أن أطرافا ثالثة شاركت في التحقيقات السعودية، موضحا أنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي. وقال ترامب إننا نحتاج للسعودية كقوة لتحقيق توازن أمام إيران.

السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول بعد شجار النيابة العامة تتعهد بمحاسبة المتورطين...

صحافيو إيلاف.. إيلاف من الرياض: وضعت النيابة العامة في السعودية حداً للعاصفة التي أثارها اختفاء الصحافي جمال خاشقجي قبل أكثر من أسبوعين، بتأكيدها أنه لم يخرج من قنصلية بلاده في اسطنبول، وأعلنت أنّ التحقيقات الأولية التي باشرتها، خلصت إلى "حدوث شجار بين خاشقجي وأشخاص قابلوه في مقر القنصلية السعودية في اسطنبول، ما أدى إلى وفاته". وأعلنت النيابة العامة في السعودية أن تحقيقاتها في قضية اختفاء خاشقجي مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم يحملون الجنسية السعودية. أضافت في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن التحقيقات الأولية خلصت إلى أن "المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع خاشقجي مما أدى إلى وفاته". وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين والبالغ عددهم حتى الأن (18) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية "تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة". وكان خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة اختفى عقب دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري.

تأكيدا على محاسبة المتورطين في وفاة خاشقجي

السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات

إيلاف من الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا يقضي بإعفاء كل من نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد بن حسن بن محمد عسيري والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني وعددا من الضباط الكبار في جهاز الاستخبارات. كما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

ترسيخ أسس العدل

وأعلنت الخارجية السعودية أن توجيهات الملك سلمان تأتي استمرارا لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، السبت، قول مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن "توجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين على إثر الحدث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل".

لجنة لهيكلة الاستخبارات

إلى ذلك، وجه الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق. وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه "بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان، إلى العاهل السعود، عن الحاجة الماسة والملحة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، فقد أمر الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة الأمير محمد للعمل على ذلك بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات. وقالت وكالة الأنباء السعودية إنّ "المصلحة العامة تقتضي ضرورة تشكيل لجنة للقيام بذلك. وصدر أمر العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد وعضوية عدد من أعضاء المجلس وهم: وزير الداخلية والدكتور مساعد العيبان، والدكتور إبراهيم العساف، ورئيس الديوان الملكي، ووزير الخارجي ، ورئيس الاستخبارات العامة، ورئيس أمن الدولة. وسترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه، بحسب (واس).

العاهل السعودي يقيلُ سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي

صحافيو إيلاف.. إيلاف من الرياض: أعفى العاهل السعودي مساء الجمعة سعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي من منصبه وذلك "بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة". والقحطاني هو مستشار سابق في الديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير، والمشرف العام السابق على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي، كما شغل من قبل منصب مستشار قانونى فى مكتب ولى العهد عبد الله بن عبد العزيز عام 2003، ومستشارا في مكتب أكثر من رئيس للديوان الملكي السعودي قبل أن يعفى من منصبه مستشارا إعلاميا برتبة وزير مساء اليوم الجمعة.

السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون ومسؤول سعودي: المشتبه فيهم حاولوا التكتم على ما حدث

صحافيو إيلاف... إيلاف من الرياض: أكدّت السعودية مساء الجمعة أنّ وفاة الصحافي جمال خاشقجي نجمت عن شجار مع مشتبه فيهم قابلوه في مقر السفارة، وحاولوا التكتم على تفاصيل ما حصل، وغالطوا الجهات الأمنية. وتعهدت السعودية بمحاسبة المتورطين في هذه القضية. وقال مصدر مسؤول لم يكشف عن اسمه لوكالة الأنباء السعودية (واس)، إنّ المملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة في مقتل خاشقجي وأنها تؤكد محاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة.

نستجلي الحقيقة

أضاف المصدر: "أثار موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي اهتمام المملكة العربية السعودية على أعلى المستويات، وللملابسات التي أحاطت باختفائه، فقد اتخذت المملكة الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة وباشرت بإرسال فريق أمني إلى تركيا بتاريخ 6 أكتوبر 2018 للتحقيق والتعاون مع الأجهزة النظيرة في تركيا، وأعقب ذلك تشكيل فريق أمني مشترك بين المملكة وجمهورية تركيا الشقيقة مع السماح للسلطات الأمنية التركية بدخول قنصلية المملكة في إسطنبول ودار السكن للقنصل، حرصاً من المملكة على معرفة كافة الحقائق، كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للنائب العام في المملكة العربية السعودية برقم 5709 وتاريخ 3 / 2 / 1440 هـ بإجراء التحقيقات في ذلك، وقامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه فيهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن جمال خاشقجي القنصلية". ومضى المصدر قائلا: "إنفاذاً لتوجيهات القيادة بضرورة معرفة الحقيقة بكل وضوج وإعلانها بشفافية مهما كانت، فقد أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة قيام المشتبه به بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة المواطن جمال خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد".

لم تسر بالشكل المطلوب

كشفت نتائج التحقيقات الأولية أن المناقشات التي تمت مع جمال خاشقجي أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول من قبل المشتبه بهم لم تسر بالشكل المطلوب، بحسب المسؤول الذي تحدث لـ"واس".

حاولوا التكتم

وأضاف المصدر: "تطورت الأمور بشكل سلبي أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي، وتفاقم الأمر مما أدى إلى وفاته ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك". وأضاف المصدر أنه "وفي الوقت الذي لا تزال فيه التحقيقات في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمتها والبالغ عددهم 18 شخصاً من الجنسية السعودية فإن المملكة تعرب عن بالغ أسفها لما آلت إليه الأمور من تطورات مؤلمة، وتؤكد على التزام السلطات في المملكة بإبراز الحقائق للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة بإحالتهم إلى المحاكم المختصة".

الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي ومكالمة هاتفية ثانية تبادلا خلالها المعلومات

صحافيو إيلاف.. أنقرة: أعلنت الرئاسة التركية فجر السبت أنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان اتّفق مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال مكالمة هاتفية على مواصلة التعاون الثنائي في التحقيق بقضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في ثاني اتصال هاتفي بين الزعيمين حول هذه القضية.وقال مصدر في الرئاسة التركية طالباً عدم نشر اسمه لـ"فرانس برس" إنّه خلال مكالمتهما الهاتفية التي جرت مساء الجمعة والتي أتت بعد مكالمة أولى بينهما جرت الأحد، شدّد الرئيس أردوغان والملك سلمان على "أهمية مواصلة العمل سوياً في تعاون تامّ". وأضاف المصدر إنّ الزعيمين تبادلا المعلومات حول التحقيقات التي يجريها بلداهما في قضية خاشقجي. وأتت المكالمة الهاتفية قبيل وقت قصير من تأكيد الرياض، للمرة الأولى، أنّ الصحافي السعودي توفي داخل قنصليتها في اسطنبول في 2 اكتوبر. وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن بيان للنيابة العامة أن الصحافي توفي بعد وقوع شجار و"اشتباك بالأيدي" مع عدد من الأشخاص داخلها. ونقلت الوكالة عن بيان للنيابة العامة أنّ الأشخاص السعوديين قابلوا خاشقجي بعد "ظهور مؤشّرات تدلّ على إمكانية عودته للبلاد". وأعفى العاهل السعودي نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه، كما أقال عددا من الضباط والمسؤولين الكبار، وأوعز للجنة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان باعادة هيكلة هذا الجهاز.

الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل

إيلاف... الرياض: قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إن توجيهات وقرارات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على إثر وفاة الصحافي جمال خاشقجي، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل. وقال المصدر المسؤول في الخارجية السعودية إن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين على إثر الحادث الذي أودى بحياة خاشقجي، والتي شملت توجيه النائب العام بالقيام بتحقيق لكشف ملابسات اختفاءه، وما تبع ذلك من التحفظ على المشتبه بهم لاستكمال التحقيقات، وتشكيل لجنة لمراجعة الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، وما تضمنته هذه الخطوات من إعفاءات لعدد من المسؤولين في الجهاز المعني، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل، ومحاسبة أي مقصر كائناً من كان، والتعامل مع خطأ خاصة إذا كان يمس ابناً من ابناء الوطن بشكل شامل وحازم، مهما كانت الظروف وبغض النظر عن أي اعتبارات. أضافت الخارجية أن الإجراءات المتخذة تعكس عزم القيادة السعودية على أن لا تقف هذه الإجراءات عند محاسبة المقصرين والمسؤولين المباشرين، لتشمل الإجراءات التصحيحية الكفيلة بمنع حصول مثل هذا الخطأ الجسيم مستقبلاً. وأضاف المصدر بأن حكومة المملكة تثمن التعاون المميز الذي أبدته الحكومة التركية التي ساهمت جهودها وتعاونها بشكل هام في مسار التحقيقات. كما ثمنت المملكة المواقف الحكيمة للدول التي آثرت التروي وانتظار نتائج التحقيقات، والابتعاد عن التكهنات، والمزاعم.

البحرين تنوه بدور ومساعي الإمارات في تنسيق المواقف المشتركة..

جنيف - «الحياة» .. التقى النائب الأول لرئيس مجلس الشورى البحريني جمال محمد فخرو برئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات الدكتورة أمل القبيسي، وذلك على هامش مشاركة وفد الشعبة البرلمانية في أعمال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حاليا في جنيف. وأشاد فخرو بالعلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، وعلاقات التعاون والتنسيق التي تجمع الأمانتين للمجلسين التشريعيين في البلدين، منوها بدروها في بلورة المواقف المشتركة خلال المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية. وأبدى فخرو تقديره بالجهود التي قامت بها الدكتورة أمل القبيسي في سياق تنسيق المواقف بين الوفود البرلمانية للبحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة، ومصر الشقيقة، ودورها في تعزيز العلاقات البرلمانية وتوطيدها بين دول العالم العربي.

ترامب: السعودية حليف مهم للولايات المتحدة

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن السعودية حليف مهم ومستثمر كبير في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الأمور ستتضح أكثر بحلول الاثنين المقبل بشأن قضية جمال خاشقجي. وكان ترامب قد أكد سابقا أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، لم يتسلم أو يطلع أبدا على نص أو تسجيل مصور بشأن حادثة القنصلية السعودية في إسطنبول. ونفى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، تقديم أنقرة أي تسجيل صوتي لأي طرف بمن فيهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بشأن الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي. وأكد جاويش أوغلو أن بلاده ستنشر نتائج التحقيقات للعالم فور التوصل لها. وتستمر وسائل إعلام عدة بنقل تسريبات مزيفة ومنسوبة لمصادر وهمية، الأمر الذي يدفع مسؤولين أتراك إلى نفيها، وسط استمرار التحقيقات لكشف ملابسات الاختفاء الغامض لخاشقجي. وكانت وزارة العدل التركية دعت، الخميس، إلى تجاهل المعلومات غير الصحيحة التي تتداولها مواقع إخبارية ومنصات التواصل بشأن اختفاء خاشقجي، وذلك على وقع استمرار وسائل إعلام قطرية بضخ معلومات كاذبة عن هذه القضية. وفي تصريح نقلته وكالة أنباء الأناضول الحكومية، قال وزير العدل التركي، عبد الحميد غل، إن "التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، تسير بسرية"، مما يؤكد عدم صحة التسريبات التي تتعمد نقلها وسائل إعلام الدوحة لتشويه الحقائق. وفي هذا السياق، دعا غل إلى "تجاهل ما يدور في أوساط وسائل التوصل الاجتماعي والمواقع الأخرى حيال قضية خاشقجي، والاستناد في المعلومات على بيانات صادرة عن النيابة العامة". ومنذ اختفاء الصحفي السعودي في مدينة إسطنبول مطلع الشهر الجاري، نشرت وسائل إعلام قطرية وأخرى ممولة من نظام الدوحة، عشرات التقارير التي تتضمن معلومات مغلوطة ومتناقضة عن القضية. واستغلال قطر وإعلامها لهذه القضية ومحاولاتها تشويه الحقائق، اصطدم بموقف السعودية، التي سارعت إلى التعاون مع الجهات التركية لكشف ملابسات اختفاء خاشقجي عبر "لجنة التحقيق المشتركة وغيرها من القنوات الرسمية". وكان وزير الداخلية السعودي أكد، في تصريحات سابقة، أن ما يتم تداوله بشأن القضية "أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة"، مؤكدا على "أهمية دور وسائل الإعلام في نقل الحقائق وعدم التأثير على مسارات التحقيق والإجراءات العدلية". كما شدد على حرص "السعودية التام على مصلحة مواطنيها في الداخل والخارج، وحرصها بشكل خاص على تبيان الحقيقة كاملة في موضوع اختفاء المواطن جمال خاشقجي". والهجمة الممنهجة على السعودية، جوبهت بموقف عربي وإسلامي صلب، فقد أعربت دول عربية ومنظمات عدة عن تضامنها مع المملكة. وأكدت تلك الدول رفضها لأي محاولة للنيل من السعودية وتهديدها، سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية أو ترديد الاتهامات الزائفة.

الميليشيات الحوثية تتلقى ضربات موجعة في الساحل الغربي وسقوط قائد ميداني بارز وتطهير مزارع في التحيتا وزبيد ...

صنعاء - تعز: «الشرق الأوسط» .. بالتزامن مع الخسائر المتواصلة التي تتكبدها الميليشيات الحوثية في جبهات محافظة صعدة، حيث تقترب القوات الحكومية من السيطرة على مركز مديرية باقم وتحرير المعقل الأول للجماعة في منطقة مران، تكبدت أمس العشرات من عناصرها في جبهات الساحل الغربي، وذلك غداة سقوط واحد من أبرز قادتها الميدانيين في ضربة لمقاتلات التحالف الداعم للشرعيةوفي هذا السياق، أفادت المصادر العسكرية الرسمية للجيش اليمني بأن قوات ألوية العمالقة المرابطة في جبهات الساحل الغربي جنوب الحديدة، تمكنت أمس بإسناد من التحالف الداعم للشرعية، من تطهير عدد من المزارع شرق مدينة التحيتا وغرب مدينة زبيد من فلول الميليشيات الحوثية بعد معارك عنيفة تكبدت فيها الميليشيات خسائر فادحة بالعتاد والأرواح. وذكرت ألوية العمالقة في بيان رسمي أمس أنها قامت عقب عمليات التطهير للمزارع بتأمينها لمنع تسلل عناصر الميليشيات إليها مجددا بعد أن كانت تتخذ منها أوكارا لقصف منازل المواطنين واستهداف المسافرين على الطرقات الرئيسية. وأكد المركز الإعلامي التابع لألوية العمالقة أن الميليشيات الحوثية تتعمد استخدام مزارع ومنازل المواطنين كمواقع عسكرية في محاولة منها لمنع تقدم القوات الحكومية إلى مدينة الحديدة، فضلا عن قيامها في سبيل ذلك باستهداف المدنيين ومخيمات النازحين ضمن سعيها لتحقيق انتصارات وهمية. وكان عناصر الجماعة الحوثية استهدفوا الخميس، منازل المواطنين في قصف عشوائي على مدينة التحيتا المحررة جنوب محافظة الحديدة في الوقت الذي تسببت فيه طلقة أحد قناصي الجماعة إلى إصابة طفلة في الثامنة من عمرها تدعى فاطمة إسماعيل. وذكرت المصادر العسكرية أن الطفلة التي كانت تلعب جوار منزلها لحظة استهدافها من قبل الميليشيات نقلت إثر إصابتها لتلقي العلاج وإجراء الإسعافات الأولية في المستشفى المحلي، حيث تم إجراء عملية جراحية لها لاستخراج الرصاصة من جسدها. وجاءت هذه التطورات بعد يوم من تلقي الجماعة الموالية لإيران لواحدة من أقسى الضربات لمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في منطقة «كيلو 16» عند المدخل الشرقي لمدينة الحديدة حيث تحاول الجماعة الاستماتة في القتال والدفع بأفضل عناصرها لصد تقدم قوات الجيش اليمني. وأفادت المصادر العسكرية اليمنية بأن الضربة الجوية أدت إلى مقتل القيادي الحوثي البارز في الجماعة زكريا يحيى أحمد مطهر شرف الدين المكنى «أبو يحيى» إضافة إلى 15 من مرافقيه الذين كان يقودهم لإعاقة العمليات العسكرية التي تنفذها ألوية العمالقة الحكومية. وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة في بيان، أن القيادي الحوثي الصريع من القيادات البارزة التي كانت الجماعة تعتمد عليها بحكم تدريبه الذي تلقاه على يد الميليشيات الإيرانية في بيروت والعراق وطهران. وكشف المركز عن أن القيادي الحوثي الذي سقط مع 15 من مرافقيه كان قد تنقل بين لبنان وإيران والعراق وحصل على عدد من الأوسمة العسكرية، منها وسام «الحسين» كما حصل على المركز الأول في معهد الهادي في مدينة قم الإيرانية. في غضون ذلك، أفادت مصادر ميدانية في الجيش اليمني بأن عناصر الجماعة الحوثية خسروا في اليومين الأخيرين أكثر من مائة عنصر جراء المواجهات وعمليات التمشيط وضربات الطيران في مديريات الدريهمي والحالي والتحيتا وزبيد، فضلا عن تكبيدهم عشرات الجرحى وكميات كبيرة من العتاد والذخيرة. وفي جبهات صعدة، أفادت مصادر عسكرية يمنية أمس بأن المعارك اشتدت بين قوات الجيش وعناصر الميليشيات في محيط مديرية باقم التي يقترب الجيش من تحريرها مدعوما بقوات تحالف دعم الشرعية. وأوضحت المصادر أن قوات الجيش كبدت الميليشيات خسائر كبيرة، في الوقت الذي وسعت فيه وحدات خاصة من اللواء الثالث حرس حدود هجومها على تجمعات ومواقع الميليشيات شمال غربي مركز مديرية باقم. وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش في محور علب، واصلت التقدم أمس لجهة تضييق الخناق على عناصر التمرد في مركز مديرية باقم من ثلاثة محاور، امتدادا من جبل العضيدة إلى جبل رمدان.

احتدام الصراع بين قادة الميليشيات على جباية الأموال ونهبها

صنعاء: «الشرق الأوسط» ... في الوقت الذي تواصل فيه الميليشيات الحوثية في صنعاء وفي بقية مناطق سيطرتها تنفيذ حملاتها من أجل استقطاب المجندين واستدراج القاصرين والعاطلين علن العمل من أجل الانضمام إلى صفوفها للقتال، يتسابق كبار قادتها على نهب الأموال العامة والخاصة وموارد المؤسسات في ظل تجاهل كامل لمعاناة السكان المعيشية وانقطاع رواتب الموظفين. وفي هذا السياق، كشفت مصادر محلية مطلعة في صنعاء، عن تصاعد حدة الصراع بين قيادات الجماعة في العاصمة صنعاء وأريافها على الموارد المالية التي يتم جبايتها من رسوم الضرائب والخدمات، على الرغم من مساع سابقة لرئيس مجلس حكم الانقلاب مهدي المشاط لتوزيع الحصص بين هذه القيادات. وذكرت المصادر أن القيادي الحوثي المعين محافظا لصنعاء حنين قطينة يخوض معركة شرسة مع القيادي الآخر المعين أمينا للعاصمة حمود عباد على الموارد التي يتم جبايتها، إذ يطالب الأول بنصيب أكبر من هذه العائدات وهو الأمر الذي يرفضه عباد بحجة أن صلاحيات قطينة لا دخل لها بموارد مدينة صنعاء وتنحصر في فقط في أريافها. وبحسب ما أكدته المصادر، استطاعت الميليشيات خلال الأشهر المنصرمة من العام الحالي جباية أكثر من مائة مليار ريال يمني (الدولار نحو 750 ريالا في السوق السوداء) من موارد المؤسسات الحكومية الخاضعة لسلطات الجماعة في العاصمة صنعاء وأغلب هذه المبالغ لم يتم توريدها إلى الحسابات البنكية. وأوضحت المصادر أن أغلب الموارد المحصلة في أمانة العاصمة صنعاء استأثر بها القيادي حمود عباد مع عدد من المقربين من زعيم الجماعة الحوثية، في مقدمهم مشرف الجماعة على المدينة المدعو خالد المداني ومدير مكتب رئيس مجلس حكم الجماعة الانقلابية المدعو أحمد حامد. واستغربت المصادر من حجم الفساد الكبير الذي تمارسه الميليشيات في مؤسسات الدولة في مقابل تجاهلها لأي من احتياجات السكان على صعيد توفير الخدمات الضرورية مثل مياه الشرب وإعادة توليد الكهرباء والاهتمام بنظافة الأحياء، فضلا عن عدم دفعها رواتب الموظفين منذ أكثر من عامين. وفي سياق الفساد الحوثي نفسه، كشفت مصادر محلية يمنية أن الجماعة استولت خلال الشهرين الماضيين على مبلغ 30 مليار ريال يمني من أموال الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات التقاعدية، وأمرت بتسخيرها لما تسميه «المجهود الحربي» على نحو مخالف للقانون النافذ. وعدت المصادر قيام الميليشيات بالاعتداء على أموال المتقاعدين استمرارا لسياستها الممنهجة في تدمير المؤسسات ونهب موارد الدولة في الوقت الذي تمتنع فيه الجماعة عن صرف الرواتب التقاعدية لأكثر من 50 ألف موظف في مناطق سيطرتها على الرغم من أن مستحقاتهم مقيدة بالمليارات في السجلات الدفترية للبنك المركزي الخاضع للجماعة التي نهبت جميع مبالغ السيولة النقدية. وفي سياق متصل، وصل الصراع بين قادة الميليشيات على الموارد إلى شن حملات متبادلة بتهم الفساد وسط نداءات لزعيمهم الحوثي من أجل التدخل ووضع حد لفساد المشرفين القادمين من صعدة وعمران بعد أن استأثروا بكل المناصب والأموال في مختلف المناطق الخاضعة للجماعة. في غضون ذلك، كشف القيادي الحوثي حسين العماد، أن مسؤولي الضرائب الحوثيين في محافظة البيضاء وغيرها من المحافظات، لا يرفعون مواردهم إلى العاصمة صنعاء بحجة الإنفاق على «المجهود الحربي». واتهم القيادي الحوثي في منشور على «فيسبوك» جماعته بأنها فقدت السيطرة على من وصفهم بهوامير الفساد المالي الذين استأثروا بكل الموارد التي يتم جبايتها من المؤسسات الحكومية ومن عائدات الضرائب والجمارك والرسوم غير القانونية التي تفرضها الميليشيات على السكان. وفي حين وجه القيادي في الجماعة مناشدة إلى زعيمها الحوثي يطلب منه التدخل من أجل وضع حد لفساد القيادات، اعتبر المراقبون شهادته دليلا إضافيا من داخل الجماعة على حجم الفساد الذي بات عناصر الجماعة يمارسونه على جميع المستويات الاقتصادية، الأمر الذي تسبب في مضاعفة معاناة السكان. وكانت مصادر مطلعة في صنعاء، كشفت عن أن قادة الميليشيات استحدثوا في صنعاء مباني خاصة وحولوها إلى خزانات خاصة لتكديس الأموال التي يتم جبايتها، إضافة إلى استحداث مخازن سرية في الجبال والكهوف الواقعة بين محافظتي عمران وصعدة. وتجني الجماعة بحسب تقارير دولية أكثر من ثلاثة ملايين دولار يوميا جراء تجارتها في بيع الوقود الذي تحتكره منذ انقلابها على الحكومة الشرعية وقيامها بإلغاء دور شركة النفط الحكومية لمصلحة عدد من قادتها الذين يتولون عملية استيراد المشتقات النفطية وبيعها بأسعار مضاعفة. على صعيد آخر، أقدمت الجماعة أمس في صنعاء على إجبار السكان على تنظيم وقفات مؤيدة للجماعة عقب خروجهم من المساجد بعد انقضاء صلاة الجمعة في سياق أعمال الجماعة الطائفية الرامية إلى «حوثنة المجتمع» بالقوة. وأفاد شهود في عدد من مساجد صنعاء، بأن مشرفي الجماعة هددوا المصلين وأجبروهم على تنظيم الوقفات المساندة وترديد الشعارات الطائفية تحت تهديد السلاح، كما طلبوا منهم التبرع بالأموال للمجهود الحربي وإرسال أبنائهم إلى جبهات القتال.

المعلمون في اليمن... «المصائب لا تأتي فرادى»!

تعز: «الشرق الأوسط» .. أحب المعلم سعيد محمد علي حسين، (58 سنة)، مهنة التدريس، وأدمن مشواره اليومي إلى مدرسة «الكويت» بحي صالة بمدينة تعز اليمنية. يقول بفخر إن آلاف التلاميذ في المدينة تعلموا على يديه طوال 28 عاماً. استطاع براتبه المتواضع تلبية احتياجات أسرته المكونة من 3 أبناء وفتاة، إضافة إلى الاهتمام بأمه وشقيقته، وكذلك العناية بأخيه المريض نفسياً. دمرت قذيفة حوثية منزل المعلم سعيد ولم يستطع ترميمه ليكون صالحاً للسكن مجدداً، فاضطر للنزوح إلى جولة سوفتيل بالحوبان، شمال مدينة تعز. استأجر منزلاً هناك، وباشر بالتدريس في مدرسة 22 مايو (أيار) في المنطقة نفسها، «لكن المصائب لا تأتي فرادى»، كما يقول. فبسبب انقطاع صرف رواتب المعلمين، لم يستطع توفير احتياجات أسرته الضرورية، ولا دفع إيجار المنزل. يقول بوجع: «مات أخي المريض بسبب عجزي عن شراء الدواء له، ولا أزال مديناً بإيجار 7 أشهر لمالك المنزل الذي استأجرته في الحوبان». «أوقفوا صرف رواتبنا لمدة سنة كاملة، من سبتمبر (أيلول) 2016 وحتى سبتمبر 2017»، يحكي سعيد الذي أضاف: «وبسبب توقف صرف راتبي زادت ضائقتي، فبدأت بإرسال أبنائي واحداً تلو الآخر إلى منزل أحد الأصدقاء في تعز». لم تقف مصائب المعلم سعيد عند هذا الحد، إذ زاد عليها اعتقال ابنه الطالب بالصف الأول الثانوي من قبل الميليشيات الحوثية في منطقة الحوبان «لم يسمحوا لي حتى بزيارته منذ اعتقلوه في 5 سبتمبر الماضي»، يستجمع المعلم سعيد كل بأسه كي لا ينهار من وجعه على ابنه وهو يحكي قصته المؤلمة. بسبب عجزه عن استئجار منزل، يسكن حالياً هو وأسرته في منزل أحد الأصدقاء، وينتظر بفارغ الصبر صرف الرواتب المتأخرة ليتمكن من سداد ديونه واستئجار منزل لأسرته، وجلب أمه وأخته وابنتيها اللاتي ما زلن يقطنّ المنزل الذي استأجره في الحوبان. يقول سعيد: «خلال فترة توقف صرف الراتب، لجأنا إلى بعض المنظمات للحصول على مساعدات، لكن المساعدات التي حصلنا عليها لم تكن تغطي أياً من احتياجاتنا الأساسية، ولا يزال عليّ ديون كثيرة من الفترة التي انقطع فيها صرف راتبي». حاول سعيد إيجاد عمل آخر لكنه لم يوفق، وقال: «ذهب بعض الزملاء للعمل في مدارس خاصة، وآخرون عملوا في بيع أشياء بسيطة، سجائر أو حلوى، على عربات صغيرة». رغم هذه المصائب المتلاحقة وقلة الحيلة بسبب الحرب وتوقف صرف رواتب المعلمين بتعز، لا يزال سعيد متعلقاً بمهنته النبيلة، لكنه لم يعد سعيداً بأي حالٍ من الأحوال.
الزوجان... مدرسا العلوم
المعلمة «ف. أ» (45 عاماً)، تُدرس مادة أحياء منذ 14 عاماً، وزوجها معلم رياضيات، كانا يعملان معاً في مدرسة ناصر بتعز، لكن الحرب وانقطاع الراتب اضطرهما للنزوح مع الابنة والابن إلى القرية، وبعدها إلى منطقة الراهدة شمال شرقي مدينة تعز، ليعملا في مدرسة النهضة. ابنتهما (ت. هـ) مريضة وتعاني من مشكلات صحية بالكلى، إضافة إلى التهاب حاد في اللوزتين، كان الطبيب قد نصح باستئصالها قبل 4 أعوام، لكن الأسرة عجزت عن دفع تكاليف عملية استئصال اللوزتين. كما اضطرت الأسرة إلى إيقاف دراسة ابنتهما في الجامعة بسبب العجز عن دفع مصاريف الجامعة. الابن (ب. هـ) يعاني من نقص الكالسيوم ولا تستطيع الأسرة توفير الأدوية الضرورية له. ولا تخفي الأستاذة «ف. أ» خوفها من العجز عن تسجيله في الجامعة بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية للأسرة بسبب الحرب وانقطاع صرف رواتب المعلمين. كمعلمة وأم، تعرب الأستاذة «ف. أ» عن قلقها من توقف الدراسة في المدارس الحكومية بسبب انقطاع صرف رواتب المعلمين، وحرمان عدد كبير من الطلاب من استكمال دراستهم بسبب عجز أسرهم عن توفير مصاريف الدراسة في المدارس الخاصة. بعد انقطاع الراتب، لم تستطع الأسرة دفع تكاليف نقل الأثاث من شقتهم في مدينة تعز، وظلت الإيجارات تتراكم عليهم، إضافة إلى إيجارات الشقة التي يستأجرونها في الراهدة، ولا يدرون كيف سيوفرونها. تقول المعلمة: «لا نجيد سوى التدريس ولم يكن أمامنا سوى الاتجاه للعمل في المدارس الخاصة، لكننا لم نوفق». الزوجان عملا قرابة عقد ونصف العقد في بناء عقول الأجيال، وبسبب الحرب وتوقف صرف رواتبهما، تهدم عالمهما الصغير دون أي ذنب اقترفاه.
قلق المنظمات الإنسانية:
وحسب منظمة «اليونيسيف»، فإن الحرب دفعت ما لا يقل عن نصف مليون طفل خارج مقاعد الدراسة منذ عام 2015، وهناك 3.7 مليون طفل آخرون معرضون لخطر خسارة العام الدراسي الحالي إن لم تُدفع رواتب المعلمين. في يوم المعلم العالمي الذي يحمل عنوان «الحق في التعلّم يعني الحق في وجود معلّم مؤهّل». تدعو كل من مبادرة «التعليم لا يمكن أن ينتظر»، و«الشراكة العالمية للتعليم» من قبل «اليونيسكو» و«اليونيسيف»، إلى استئناف دفع رواتب المعلمين اليمنيين البالغ عددهم 145 ألف معلّم يعلّمون الأطفال تحت ظروف في غاية الصعوبة تهدد حياتهم. ومن المرجح أن يؤدي مزيد من التأخير في دفع رواتب المعلمين إلى انهيار قطاع التعليم، ما سيؤثر في ملايين الأطفال في اليمن فيجعلهم عرضة لعمالة الأطفال والتجنيد في القتال، أو عرضة للاتّجار وسوء المعاملة والزواج المبكر.

وزير الخزانة الأميركي يشارك في مؤتمر مكافحة الإرهاب بالرياض

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... يشارك وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، في مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب المقرر عقده بالرياض في وقت لاحق من هذا الشهر، حسبما أفادت صحيفة واشنطن بوست الأميركية. وأسست المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، مركز استهداف تمويل الإرهاب خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الرياض في مايو 2017. وكانت الرياض وواشنطن، قد أعلنتا في ذلك الوقت رؤية استراتيجية مشتركة، بشأن مبادرات جديدة لمكافحة الرسائل الإرهابية ومكافحة تمويل الإرهاب. وللمركز رئاسة مشتركة، يمثلها من السعودية "رئاسة أمن الدولة"، ومن الولايات المتحدة الأميركية "وزارة الخزانة". وتشارك دول الخليج في عضوية المركز، عبر اللجان الوطنية المعنية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وتمويله. ومن مهام المركز قمع تمويل الأنشطة الإرهابية، واتخاذ التدابير الكفيلة بذلك من خلال تصنيف الأفراد والكيانات الممولة للأنشطة الإرهابية، والإعلان عنها وفرض العقوبات بحقها، ومواصلة المساعدة في بناء القدرات لمواجهة تهديدات تمويل الإرهاب. وبحسب بيان سابق لوزارة الخارجية الأميركية، يمثل المركز نهجا تعاونيا لمواجهة التهديدات الجديدة، والمتغيرة الناشئة عن تمويل الإرهاب. ويعد هذا التعاون استجابة جديدة ومبتكرة، تعزز الأدوات القائمة وتضفى الطابع الرسمي على التعاون بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك الشركاء في الخليج لمواجهة هذا التهديد.

نائب هادي: إيران تدعم مشروعاً تخريبياً وإرهابياً في المنطقة...

الانباء...عدن – وكالات.. قال نائب الرئيس اليمني، الفريق علي محسن صالح، إن إيران تدعم وترعى مشروعا تخريبيا وإرهابيا عبر ميليشيات الحوثي. ونقلت قناة «العربية الحدث» الإخبارية عن الفريق صالح تأكيده خلال لقائه محافظ صعدة هادي طرشان امس، عزم القيادة السياسية اليمنية وتحالف دعم الشرعية في اليمن، المضي قدما للقضاء على ميليشيات الحوثي، مشيدا بالتقدم الذي يحرزه الجيش الوطني اليمني في بلاده، على مختلف الجبهات بمحافظة صعدة بدعم قوات تحالف دعم الشرعية. وشدد نائب الرئيس اليمني على ضرورة تكثيف الجهود لاستكمال عملية التحرير، وتقديم التضحيات حتى يتحقق النصر القريب ويطوي اليمنيون أياما عصيبة عاشوها خلال الانقلاب. ميدانيا، جدد طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن غاراته على مواقع وتجمعات تابعة لميليشيات الحوثي داخل مدينة الحديدة. وشن التحالف غارتين جويتين على تجمعات للحوثيين جوار فندق الجزيرة العربية بمديرية الحالي، وغارتين بجوار منطقة 7 يوليو مستهدفة تجمعات وآليات عسكرية للميليشيات. من جهة أخرى، أسقطت قوات اللواء 35 مدرع في محافظة تعز طائرة تجسس مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة الحجرية. وبحسب قائد اللواء 35 مدرع، العميد عدنان الحمادي، فإن طائرة تجسس تابعة لميليشيات الحوثي كانت تحلق فوق سماء الحجرية وترصد مواقع اللواء في ريف المحافظة، حيث تم رصدها ومتابعتها ومن ثم إسقاطها في مديرية المواسط جنوبي تعز.

تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. واستهداف آليات للحوثي...

العربية نت...اليمن - هاني الصفيان.. أفادت مصادر عسكرية، ليل الجمعة بأن القوات المشتركة حررت مزارع شرق التحيتا وغرب زبيد في محافظة الحديدة غرب اليمن. وأوضحت المصادر أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، ساندت ألوية_العمالقة خلال تطهير عدد من المزارع شرق مدينة التحيتا وغرب مدينة زبيد من ميليشيات الحوثي بعد معارك عنيفة. وتكبدت مليشيات الحوثي، التي كانت تتخذ من تلك المزارع مركزاً لقصف المواطنين ومنازلهم، خسائر فادحة بالعتاد والأرواح. ونجحت القوات في تأمين تلك المزارع بعد أن استخدمتها الميليشيات ثكنات عسكرية. وكان طيران التحالف، جدد في وقت سابق الجمعة، غاراته على مواقع وتجمعات تابعة لميليشيات الحوثي داخل مدينة الحديدة. وشن غارتين جويتين على تجمعات للحوثيين جوار فندق الجزيرة العربية بمديرية الحالي، وغارتين بجوار منطقة 7 يوليو مستهدفة تجمعات وآليات عسكرية للميليشيات. من جهة أخرى، أسقطت قوات اللواء 35 مدرع في محافظة تعز طائرة تجسس مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة الحجرية. وبحسب قائد اللواء 35 مدرع، العميد عدنان الحمادي، فإن طائرة تجسس تابعة لميليشيات الحوثي كانت تحلق فوق سماء الحجرية وترصد مواقع اللواء في ريف المحافظة، حيث تم رصدها ومتابعتها ومن ثم إسقاطها في مديرية المواسط جنوبي تعز.

10 ملايين دولار مقابل معلومات عن زعيم «القاعدة» في اليمن..

واشنطن - «الحياة».. أعلنت وزارة الخارجية الأميركية رفع قيمة المكافأة التي ستقدمها الولايات المتحدة في مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال زعيم تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» قاسم الريمي، إلى عشرة ملايين دولار. وأفاد بيان صدر عن الوزارة ليل الخميس- الجمعة، بأن برنامج «المكافآت من أجل العدالة» قرر رفع قيمة المكافأة المخصصة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى التعرف إلى «زعيم القاعدة في جزيرة العرب» قاسم الريمي، وتحديد مكانه، واعتقاله أو إصدار حكم في حقه، من 5 ملايين إلى 10 ملايين دولار. يذكر أن الريمي أُدرج على لائحة الإرهاب الأميركية في عام 2010، مع تجميد أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة، وفرض حظر على أي تعاملات مالية معه.



السابق

سوريا....تباين أولويات حول سورية يقلل التوقعات من القمة الرباعية.....المبعوث الأميركي: 40% من سوريا ليست تحت سيطرة النظام.....روسيا تتحدث عن القضايا التي ستناقشها في قمة إسطنبول حول سوريا...تركيا: عقد قمة بشأن سورية مع ألمانيا وفرنسا وروسيا في اسطنبول يوم 27 أكتوبر....

التالي

العراق...لجنة لتطبيع العلاقات بين حزبي طالباني وبارزاني..برهم صالح لحكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات....عبدالمهدي يحذّر الحكومة من عقود اللحظة الأخيرة..العبادي ينفي نيته اعتزال السياسة ولمح إلى قبوله منصباً سيادياً في حكومة عبد المهدي.....


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,294,622

عدد الزوار: 7,627,105

المتواجدون الآن: 1