مصر وإفريقيا..مصر تنشئ لجنة لحقوق الإنسان.. ومنتقدون لا يتوقعون تحسنا..مجلس النواب الإيطالي يعلّق العلاقات مع نظيره المصري...حركة سودانية مسلحة توقف النار لشهر...تسمم غامض يجتاح مدينة في جنوب ليبيا..السراج يبحث مع وفد أوروبي دمج عناصر التشكيلات المسلحة وحلها..تونس تحبط هجمات بالدهس والطعن والتفجير عن بعد..الرئيس التونسي: حركة النهضة تهددني.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة ..

تاريخ الإضافة الجمعة 30 تشرين الثاني 2018 - 5:50 ص    عدد الزيارات 2268    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: وقف تراخيص «التوك توك» وجدل «الكلاب والقطط» يتواصل و55 ألف حامل لـ «فيروس سي»..

الجريدة...كتب الخبر حسن حافظ... أعلن رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه مع المحافظين أمس، وقف إصدار تراخيص جديدة لـ «التوك توك» مؤقتاً «حتى القضاء على الظواهر السلبية التي صاحبت انتشاره»، موضحاً أن «الدولة أبدت بعض المرونة فيما يخص استخدام التوك توك كوسيلة انتقال في بعض المناطق، لكن بعض الدراسات الحكومية أكدت استسهال الشباب للعمل عليه وانصرافهم عن فرص العمل الجادة، التي تحقق التنمية وتبني الوطن». الى ذلك، وفي إطار خطة حكومية طموحة لإصلاح منظومة التأمين الصحي في مصر، قال مدبولي إن المرحلة الأولى من المبادرة الحكومية على فيروس سي، شملت توقيع الكشف الصحي على 11.5 مليون مواطن مصري، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على المرض المتوطن، والذي يقدر عدد حامليه بنحو 4 ملايين في دولة يصل تعدادها لنحو 100 مليون نسمة. وقال مدبولي، في مؤتمر صحافي بمقر مجلس الوزراء بالقاهرة أمس، إن نحو 55 ألفا من الذين تم توقيع الكشف عليهم ثبت حملهم لفيروس سي، بنسبة 5% من إجمالي من وقع عليهم الكشف خلال المرحلة الأولى من الحملة التي انطلقت في 9 محافظات مطلع أكتوبر الماضي، وأنهم يخضعون للعلاج حاليا، فيما ثبت أن 7% منهم مصابون بأمراض السمنة والضغط والقلب. وأعلن رئيس الحكومة انطلاق المرحلة الثانية من الحملة المعروفة باسم «القضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية»، غدا، على أن تستمر حتى فبراير المقبل، وتشمل 11 محافظة، هي: القاهرة والبحر الأحمر وشمال سيناء والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ وبني سويف وسوهاج وأسوان والأقصر، وأن هذه المرحلة تستهدف الكشف على أكثر من 20 مليون مواطن، من خلال نحو 1877 نقطة كشف طبي على مستوى المحافظات المستهدفة في هذه المرحلة. وبينما قدم النائب، البدري أحمد ضيف، أمس، طلب إحاطة لوزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، بشأن انتشار مرض الحمى القلاعية في عدد من المحافظات، خصوصا محافظات الصعيد، تواصل الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما أشيع عن نية الحكومة المصرية تصدير القطط والكلاب إلى الخارج، ما أثار حالة من الرفض بقيادة نشطاء في مجال حقوق الحيوان، خشية بيع القطط والكلاب إلى دول مثل الصين وكوريا معروفة بأكلها، وطالبوا بضرورة التوقف عن هذه الخطوة بالمشاركة في هاشتاج «لا لانتهاك حقوق الحيوانات». ورغم التزام الحكومة المصرية الصمت، سواء بتأكيد واقعة التصدير أو عدمه، إلا أن دائرة الجدل اتسعت بعدما شارك نجم كرة القدم الدولي لاعب ليفربول الإنكليزي، محمد صلاح، في الحملة الرافضة عبر تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، بينما بدا أن موقف الأزهر رافض فكرة بيع الكلاب والقطط بغرض الأكل.

مصر تنشئ لجنة لحقوق الإنسان.. ومنتقدون لا يتوقعون تحسنا..

الراي... قررت مصر إنشاء لجنة دائمة من مهامها الرد على الانتقادات الموجهة لسجل البلاد في حقوق الإنسان، لكن حقوقيين يقولون إنهم لا يتوقعون أي تحسن على أرض الواقع. وكثيرا ما أدانت منظمات دولية سجل مصر في حقوق الإنسان في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلة إن القمع السياسي في أسوأ حالاته منذ عقود. أصدر قرار إنشاء (اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان) مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وسيرأسها وزير الخارجية أو من يفوضه وتضم ممثلا عن كل من وزارة الدفاع والإنتاج الحربي ووزارة التضامن الاجتماعي ووزارة العدل ووزارة شؤون مجلس النواب ووزارة الداخلية وجهاز المخابرات العامة وست هيئات حكومية أخرى. وخلا تشكيل اللجنة من أي ممثل لمنظمة حقوقية أو ممثل مستقل مما ألقى بظلال من الشك على أي فعالية محتملة للجنة وأثار انتقادات لها. وقال المحامي الحقوقي جمال عيد مؤسس ورئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لرويترز «الطريقة الوحيدة لتحسين صورة مصر الحقوقية هي تحسين حالة حقوق الإنسان وليس تشكيل المزيد من اللجان». وأضاف «محاولة بناء سور حول كوم من القمامة لا ينفى وجود القمامة والرائحة المنبعثة منها». وقال جمال فهمي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي تموله الدولة لرويترز إن من تضمهم اللجنة الجديدة «غير مؤهلين حتى للاستماع لأي ملاحظات حول حقوق الإنسان». وعبر طارق زغلول مدير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن عدم رضاه عن تشكيل اللجنة قائلا «كنت أتمنى أن يكون في التشكيل بعض النشطاء الحقوقيين لإثراء عمل اللجنة بآرائهم وخبراتهم». وأضاف أنه كان يتعين أيضا أن يكون للحقوقيين صوت مسموع في اللجنة بمنحهم حق التصويت على القرارات. وقال الناطق باسم مجلس الوزراء نادر سعد لرويترز إن «اللجنة ستكون صوت الحكومة في المحافل الدولية». وتابع أنه كانت هناك حاجة لهذه اللجنة منذ وقت طويل لكي «تمثل الحكومة» وتتصدى للمشاكل التي تتعرض مصر بسببها للانتقادات. وبعد انتخاب السيسي لفترة الحكم الأولى في عام 2014 شنت الحكومة حملة على خصومها الإسلاميين ونشطاء ليبراليين وصفت بأنها الأسوأ في تاريخ مصر الحديث. لكن مؤيدين للسيسي يقولون إنه يحاول القضاء على إسلاميين متطرفين يسعون لهدم الدولة وإنه يعمل كذلك لاستعادة الاستقرار بعد سنوات من الفوضى تلت انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك إن قوات الأمن ألقت القبض على ما يصل إلى 40 ناشطا سياسيا ومحاميا وحقوقيا منذ أواخر أكتوبر.

مجلس النواب الإيطالي يعلّق العلاقات مع نظيره المصري والأنبا مرقس في السعودية

الراي...روما - مواقع - أعلن رئيس مجلس النواب الإيطالي روبيرو فيكو، تعليق العلاقات الديبلوماسية مع مجلس الشعب المصري، على خلفية قضية مقتل طالب الدكتوراه جوليو ريجيني في القاهرة أوائل عام 2016. وقال فيكو لنشرة أخبار قناة التلفزة الايطالية العامة الأولى (رآي 1) «مع الأسف الشديد، أعلن رسميا أن مجلس النواب سيعلق كل أشكال العلاقات الديبلوماسية مع البرلمان المصري إلى التوصل إلى نقطة تحول حقيقية في التحقيقات ومحاكمة حاسمة». يأتي ذلك غداة إجتماع بين فريقي التحقيقات الايطالي والمصري في القاهرة. وأشارت مصادر قضائية إيطالية إلى أن النيابة العامة في روما ترغب في تسريع وتيرة التحقيقات الخاصة بقضية ريجيني، ولهذا السبب فإن المدعين العامين يودون المضي قدما في كتابة أسماء مشتبه بهم في سجل التحقيقات الأولية في «خطف ومقتل» الباحث الايطالي، الذي عثر على جثته بأطراف القاهرة في 4 فبراير 2016. في سياق اخر (الراي)، أعلنت الكنيسة المصرية أن القيادي الكنسي مطران شبرا الخيمة الأنبا مرقس، يزور السعودية تلبية لدعوة سابقة وجهها له ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته لمصر في مارس الماضي. وذكرت أمس، أن الأمين العام لـ «رابطة العالم الإسلامي» محمد العيسى استقبل بمكتبه في الرياض الأنبا مرقس. وقال الأنبا مرقس إن زيارته الحالية للسعودية ستستغرق 21 يوماً، مشيراً إلى أنها تستهدف مقابلة الأقباط وتفقد أحوالهم.

حركة سودانية مسلحة توقف النار لشهر... والخرطوم تستعد للمفاوضات وأنهت مشاورات بأديس أبابا مع وسيط السلام الأفريقي

الشرق الاوسط...لندن: مصطفى سري... أنهت الحركة الشعبية - جناح عبد العزيز الحلو، اجتماعات عقدتها مع الآلية الأفريقية الرفيعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في الوقت الذي جددت فيه الحكومة السودانية استعدادها لبدء محادثات سلام مع الموقعين على خريطة الطريق المقدمة من الوساطة. ونقل المركز السوداني للخدمات الصحافية الحكومي، عن رئيس وفد التفاوض السوداني أمين حسن عمر قوله، إن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التي تتولى الوساطة بين الأطراف، سيزور الخرطوم الأسبوع المقبل لبحث تفاصيل المفاوضات المزمعة بين الحركات المسلحة المتمردة الدارفورية في وقت لم يحدد بمدينة «برلين» الألمانية. بدورها، أعلنت الحركة الشعبية الشمال - جناح عبد العزيز الحلو، في بيان، تمديد وقف العدائيات من جانب واحد لمدة شهر ابتداء من أول ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وبحسب البيان الذي اطلعت عليه «الشرق الأوسط»، فإن إعلان وقف إطلاق النار يهدف لـ«إفساح المجال لجهود الحل السلمي وإنهاء حالة الحرب». وذكر بيان المتحدث باسم الحركة الجاك محمود أحمد أمس، أن حركته عقدت اجتماعا مع رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التي تتوسط بينها وبين الخرطوم ثابو مبيكي، بحثت خلاله معه «سبل كسر الجمود في محادثات السلام». وقال البيان إن وفد الحركة تقدم بمقترحات تتضمن البدء بالملف السياسي كمدخل لأجندات التفاوض الأخرى، باعتبار المرجعيات السابقة تجاوزها الزمن، مؤكداً استعدادهم للدخول في التفاوض متى توفرت الإرادة والجدية لوقف نزف الحرب وإحلال السلام. وعقدت الحكومة السودانية ومجموعة الحلو اجتماعات غير رسمية في جنوب أفريقيا وإثيوبيا الشهر الماضي، لم تتوصل إلى توافق على استئناف مباحثات السلام الخاصة بمطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. بدوره، قال المفاوض الحكومي إن الغرض من زيارة مبيكي هو تحديد مدة ومكان التفاوض، وأضاف: «علماً بأن جميع الأطراف اتفقت على عقد المفاوضات بعد إكمال التشاور في برلين». يذكر أن آلية الوساطة الأفريقية أجرت مشاورات موسعة الأسبوع الماضي مع حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان - مناوي في أديس أبابا، ووقعت معها «اتفاق ما قبل التفاوض» بانتظار مشاورات الوساطة في الخرطوم. من جهة أخرى، أعلن في جوبا في وقت سابق أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، سيعقد اجتماعاً مع عبد العزيز الحول في غضون أيام، وذلك تمهيداً لاستضافة محادثات سلام بين الحكومة والحركات المسلحة، إلى جانب جهود تقوم بها لإعادة توحيد جناحي الحركة الشعبية - الشمال بقيادة كل من عبد العزيز آدم الحلو، ومالك عقار، لتسهيل التفاوض على قضايا المنطقتين.

تسمم غامض يجتاح مدينة في جنوب ليبيا... وفاة اثنين وإصابة المئات وذعر بين المواطنين

الشرق الاوسط...القاهرة: جمال جوهر.. زاد مرض غامض اجتاح مدينة غات، الواقعة في الصحراء الغربية الليبية، على الحدود مع الجزائر، من معاناة المواطنين، الذين يشكون الإهمال الحكومي، والإقصاء السياسي، وسط انتشار حالة من الذعر بين مواطنيها، بعد وفاة طفلين بعُمرَين مختلفين، نتيجة تسمم أصاب أكثر من 500، دون معرفة أسبابه. وتوافد مئات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، على مستشفى غات المركزي، أمس، غالبيتهم جاؤوا محمولين في سيارات، يشتكون من أعراض تسمم، مصحوبة بقيء وإسهال شديدين، بينما أكد أحد المسؤولين بالمستشفى لـ«الشرق الأوسط»، أن الأسباب غير معروفة إلى الآن؛ لكن الفريق الطبي يعمل على إسعاف المرضى بالمحاليل والغسيل المعوي. وأصدر المستشفى، الذي يفتقد إلى كثير من الإمكانات، بيانات متتالية، تتحدث عن ازدياد أعداد المرضى، وسط حالة عجز عن كشف أسباب المرض. وقال: «ما زال المرضى يتوافدون على المستشفى، ويبلغ عددهم منذ بداية نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 26 من الشهر نفسه، حسب سجلات عيادات الباطنة والأطفال، 460 حالة، من بينهم 110 أطفال». وأضاف أمس: «ما زالت عملية جمع عينات مصابي الإسهال مستمرة بالمستشفى، وتتم إحالتها إلى المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية بطرابلس، لمعرفة الحقيقة في الأيام المقبلة»، مشيراً إلى أن الشؤون الطبية بالمستشفى تؤكد أن أسباب المرض غير معروفة لديهم. واشتكى المستشفى من ضعف الإمكانات بالمختبرات الخاصة به، ومن أن الافتقار للمواد اللازمة حال دون الكشف المبكر لمسببات المرض الذي أصاب أعداداً كبيرة من المواطنين، رغم مساعٍ مسبقة للاستعانة بالمراكز الطبية القريبة. وقال ميلودي أبو فارس، والد لثلاثة مصابين بالمرض، في اتصال مع «الشرق الأوسط»، إن أولاده نقلوا إلى المستشفى، الثلاثاء الماضي، وإلى الآن حالتهم غير مستقرة، متابعاً: «الدكاترة يقولون لنا: نحن في انتظار نتيجة التحاليل من مركز الأمراض السارية، في طرابلس، وهذه مسألة تحتاج بعض الوقت». يأتي ذلك في وقت تواصل شركة النظافة بغات حملة لرش مبيدات الحشرات بالبلدية، لمكافحة الحشرات، للوقاية من انتشار الأمراض. وباتت غات، التي كانت مقصداً سياحياً في عهد الرئيس الراحل معمر القذافي لما تتمتع به من مظاهر ساحرة، في طي النسيان، وتشتكي من نقص الخدمات الحكومية. وسبق أن نظم أهالي غات، بالمشاركة مع المجلس الاجتماعي بالمدينة، وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الوقود والمحروقات، وقالوا إنهم يشترونه من السوق السوداء، بأسعار مضاعفة. وقال مدير الشؤون الطبية بمستشفى غات العام، عبد الغني سعيد، أمس، إن حالات التسمم الغذائي في ازدياد للأسبوع الثالث، وإن المرضى «تبدو عليهم أعراض إسهال وقيء ومغص، وبعضها مصحوب بارتفاع في درجات الحرارة؛ لكن حتى الآن لم تحدد الأسباب الحقيقية التي كانت وراء التسمم، رغم أننا وضعنا عدة احتمالات، منها اختلاط مياه الشرب بالآبار السوداء، والسلمونيلا والأميبا». وأضاف سعيد وفقاً لـ«بوابة الوسط» الإلكترونية، أنه «تم تسجيل حالتي وفاة: لرضيع يبلغ من العمر ستة أشهر، وطفل أربع سنوات»، مما زاد من انتشار الذعر الشديد بين المواطنين، وانتهى إلى أن حالات التسمم «سجلت ارتفاعاً في غات المدينة والعوينات، وانخفاضاً في البركت وتهالا».

ليبيا: السراج يبحث مع وفد أوروبي دمج عناصر التشكيلات المسلحة وحلها

طرابلس - «الحياة» ... بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج أول من أمس، مع نائب الأمين العام للسياسة الأمنية والدفاعية المشتركة والتصدي للأزمات التابع لدائرة العمل الأوروبي بيدرو سيرانو دي هارو سوريانو، وسفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ألن بوجيا، المساهمة الأوروبية في برامج دمج عناصر التشكيلات المسلحة وحلها. وأفاد بيان صادر عن المجلس الرئاسي الليبي بأن سوريانو أكد خلال الاجتماع على الموقف الأوروبي الموحد لدعم المسار الديموقراطي وجهود تحقيق الاستقرار في ليبيا. وتناول الاجتماع مستجدات الوضع السياسي في ليبيا، وبرامج التعاون الأمني في إطار عملية التنسيق بين حكومة الوفاق الوطني والاتحاد الأوروبي. وتشمل برامج التعاون الدعم المؤسساتي والمساهمة في مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال عملية صوفيا في البحر المتوسط وتأمين الحدود الجنوبية، ودعم تنفيذ الترتيبات الأمنية في العاصمة طرابلس ومحيطها عبر برامج التدريب ورفع كفاءة عناصر مركز العمليات المشتركة التي تتولى تنفيذ هذه الترتيبات، ومن خلال بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا.

الخرطوم: مؤتمر دول جوار ليبيا يدعو لاحتواء المقاتلين الأجانب

الحياة...الخرطوم - النور احمد النور.. استضافت الخرطوم أمس فعاليات اجتماع دول جوار ليبيا لبحث حل الأزمة السياسية في البلاد، وبحث سبل مكافحة ظاهرة الإرهاب والهجرة غير الشرعية في ليبيا والقضاء عليها ووضع حد للقضاء على ظاهرة المقاتلين الأجانب. وشارك في الاجتماع كل من: السودان ومصر وتشاد وتونس والجزائر، إضافة إلى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليبيا غسان سلامة، وممثلين للجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، إضافة الى ممثلي كل من فرنسا وإيطاليا. وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد في كلمته «نتطلع لقيام دول الإقليم والاتحاد الأفريقي بدور إيجابي في رفد هذه الجهود لإحلال السلام في ليبيا». وأضاف: «إن السودان يمد يده للفرقاء الليبيين كافة لخلق الأجواء المناسبة للحوار وتهدئة الصراع، معرباً عن أمله أن تساهم العمليات الأمنية المشتركة على المناطق الحدودية بالتوافق مع ليبيا ودول الجوار الليبي الأخرى في إزالة خطر وجود بعض المجموعات المسلحة الوافدة إلى الجنوب الليبي والتي حولت ذلك الجزء من ليبيا الى ساحة معارك بديلة لها». وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال كلمته أمام الاجتماع الوزاري إن «اجتماع الخرطوم يُتيح الفرصة لتحديد الخطوات المقبلة التي يمكن أن تُساهم في التوصل الى تسوية شاملة للأزمة، مع التسلح في ذلك بثوابت موقف دول الجوار تجاه ليبيا، وعلى رأسها الالتزام بالحل السياسي كسبيل وحيد لإنهاء الأزمة، وتحقيق المصالحة بين مختلف أطياف الشعب الليبي من دون إقصاء أو تهميش، ورفض التدخل الخارجي والخيار العسكري لتسوية الأزمة، فضلاً عن ضرورة الحفاظ على كيان ووحدة الدولة الليبية ومؤسساتها الوطنية». وشدد على أهمية احترام «أن يكون الحل ليبياً - ليبياً، بعد إثبات التجربة أنه لا مستقبل في ليبيا لحلول مفروضة من الخارج، ولا يمكن أن يقبل الليبيون أو أن تقبل دول جوار ليبيا، أن يترك مستقبل هذا البلد الشقيق فريسة لأطراف وقوى خارجية لا يهمها سوى تحقيق مصالحها الضيقة والسيطرة على مقدرات الشعب الليبي». كما دعت ممثلة الاتحاد الأفريقي الدكتورة أميرة الفاضل، مفوضة الشؤون الاجتماعية إلى تنظيم مؤتمر ليبي جامع للسلم والتصالح، بهدف تشكيل حكومة جديدة ووضع خريطة زمنية وآلية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية. وأضافت أن «الأزمة الليبية تشكل انشغالاً كبيراً للاتحاد الأفريقي، ولذلك فقد اتخذت قرارات عدة وإجراءات للمساعدة في حلها، مؤكدة أن التدخلات الأجنبية، والتشرذم الداخلي، يمثلان سببين أساسيين في تعقيد المشكلة الليبية وعدم حلها، داعية الى التضامن وتوحيد الجهود على المستوى الداخلي والخارجي للوقوف مع ليبيا. وأعلن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، تسرب عناصر من المتطرفين من دولة النيجر أخيراً، إلى الجنوب الغربي من ليبيا. وأبدى سلامة خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، قلقاً بالغاً لوقوع عمليتين إرهابيتين كبيرتين، نفذَّهما قادمون جدد، إلى الجنوب الليبي. وأضاف: «بالنظر إلى صعوبة الوصول والتمركز بالنسبة إلينا في الأمم المتحدة في تلك البقعة الشاسعة في ليبيا، نود لفت الانتباه إلى خطورة الأمر». وتابع: «أتفهم القلق الذي يساور دول جوار ليبيا، لا سيما تلك التي تجاور جنوب ليبيا لوجود حركات مسلحة ليبية، وتشكيلات مسلحة غير ليبية، وتصاعد تمركز الحركات الإرهابية ناهيك عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية، وإجمالاً كلها عناصر لا تبعث على الارتياج». وأوضح سلامة أن المشاكل التي ضربت الهلال النفطي مؤخراً، والاشتباكات الدموية التي أوقعت أكثر من 130 ضحية في شوارع طرابلس في أيلول (سبتمبر) الماضي، تستوجب وقف القتال وحماية المدنيين، والتوصل إلى وقف إطلاق النار لتعزيز وحدة المؤسسات الليبية.

تونس تحبط هجمات بالدهس والطعن والتفجير عن بعد..

أبوظبي - سكاي نيوز عربية ... فككت وزارة الداخلية السودانية أربع خلايا تكفيرية تضم 12 عنصرا كانت تخطط لتنفيذ "هجمات إرهابية" عبر الدهس والتفجير والطعن وصادرت مواد متفجرة وكيماوية. يأتي الإعلان عن تفكيك خلايا بعد شهر من قيام إمراه بتفحير نفسها وسط العاصمة تونس مما أدى لإصابة 15 شخصا، بينهم عشرة من الشرطة، في تفجير كسر هدوء مستمرا منذ ثلاث سنوات بعد هجمات متشددين قتل فيها العشرات عام 2015. وقالت الوزارة في بيان إن "وحدات البحث في الجرائم الإرهابية تمكنت من تفكيك أربع خلايا بعدد من الولايات، إلى جانب كشف وحجز مخبر لصنع المواد المتفجرة، والغازات السامة وكمية من المواد الأولية والإلكترونية". وأضافت ان "عناصر الخلايا كانت تخطط لتنفيذ سلسلة من الهجمات الإرهابية، نوعية وفردية، تستهدف أهدافا حيوية بالبلاد، على غرار الدهس والطعن والتسميم والتفجير عن بعد". وأضافت إنها صادرت أيضا طائرة مسيرة تُستعمل في التفجير عن بعد. وقتل 21 شخصا عام 2015 خلال احتجاز رهائن في متحف باردو الوطني في العاصمة التونسية، وقتل مسلح 38 شخصا في منتجع ساحلي. وفي العام التالي حاول المتشددون السيطرة على بلدة بن قردان قرب الحدود مع ليبيا. ولم تقع هجمات بهذا الحجم منذ ذلك الحين، لكن الاقتصاد لا يزال مضطربا ويساور السلطات القلق من المتشددين الذين يحتمون في ليبيا. وشهدت تونس منذ الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011 انتقالا ديمقراطيا للسلطة وأجرت انتخابات حرة وضمنت الحقوق الأساسية في دستور جديد. لكن الاضطرابات وهجمات المتشددين أبعدت السياح والمستثمرين مما زاد من حدة أزمة اقتصادية ناجمة عن عجز مزمن في الميزانية. وانضم نحو ثلاثة آلاف تونسي إلى تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات المتشددة في العراق وسوريا وليبيا بينما زاد الغضب والاستياء من البطالة في السنوات القليلة الماضية.

الرئيس التونسي: حركة النهضة تهددني... ولن أسمح بذلك.. أكد أنّ ملف "الجهاز السري" صار في عهدة القضاء

صحافيو إيلاف... إيلاف من تونس: اعتبر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الخميس، أن بيان حركة النهضة الأخير، والذي صدر عقب لقائه بهيئة الدفاع عن القياديين اليساريين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، الذين اغتيلا في 2013، "يحمل تهديدا لرئاسة الجمهورية". وقال السبسي، في كلمة له لدى إشرافه على مجلس الأمن القومي، الذي عقد يوم الخميس بقصر الرئاسة بقرطاج، أن هذا اللقاء أثار حفيظة حركة النهضة، وأنه "لن يسمح بهذا التّهديد وسنلجأ للقضاء". ويعد هذا أول تصعيد من نوعه للرئيس التونسي ضد حركة النهضة التي كانت إلى وقت قريب حليفته في الحكم. والثلاثاء الماضي، نبّهت حركة النهضة التي تملك 68 نائبا في البرلمان من إجمالي 217، من خطورة إقحام مؤسسة الرئاسة في شؤون القضاء لضرب استقلاليته، مجددة حرصها على التوافق مع الرئيس السبسي، ومختلف القوى السياسية، على خلفية استقبال السبسي، الإثنين الماضي، هيئة الدفاع عن القياديين اليساريين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، الذين اغتيلا في العام 2013. وأوضحت النهضة، في بيانها، أنها "تنبّه إلى خطورة إقحام مؤسسة الرئاسة، بأساليب مُلتوية، بِنِيّة ضرب استقلالية القضاء، وإقحامه في التجاذبات السياسيّة، من طرف المُتاجرين بدم الشهيدين شكري بلعيد، ومحمد البراهمي رحمها الله". واعتبرت النهضة، أن فريق الدفاع عن بلعيد والبراهمي، نقل "تهجُّمات باطلة، وتُهم زائفة" تجاهها. والإثنين الماضي، أفاد بيان للرئاسة التونسية، نشرته على حسابها في فايسبوك، "أن أعضاء الوفد (هيئة الدفاع) قدّموا لرئيس الجمهورية، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس مجلس الأمن القومي، تقريرا حول مستجدّات ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، خاصة فيما يتعلّق بالجهاز السرّي لحزب تونسي" في إشارة إلى حركة النهضة. وأضاف بيان الرئاسة، أن "أعضاء الوفد تقدّموا لرئيس الجمهورية بطلب تعهّد مجلس الأمن القومي بالملف، وتكوين لجنة ظرفية برئاسة شخصية وطنية للتدقيق في جملة من المعطيات ذات العلاقة". اتهمت هيئة الدفاع عن المعارضين اليساريين المغتالين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، في مؤتمر صحافي خلال أكتوبر الماضي، "النهضة"، بتكوين "جهاز سري"، ضالع في الاغتيالات السياسية. وفي كلمته الخميس، قال السبسي، "تهمني مصلحة تونس.. ولست ضد أي طرف.. وليس لدي إشكال معه (حزب حركة النّهضة).. هم موجودون في المشهد السياسي ويجب التعامل معهم". ولفت إلى أنه "يستقبل أي جهة ترغب في لقائه (في إشارة إلى لقائه بهيئة الدفاع).. ولكنني لا أتحكم في ما يقولون. أستمع لهم فقط". وعبّرت النهضة، في بيان يوم الثلاثاء، عن "استغرابها من نشر الصّفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية لاتهامات صادرة عن بعض الأطراف السياسية (الجبهة الشعبية) بنيّة الإساءة لطرف سياسيّ آخر، عبر توجيه اتهامات كاذبة ومُختلقة، والتّهجم على قيادات سياسية وطنيّة من قصر قرطاج، في سابقة خطيرة، تتعارض مع حياديّة المرفق الرسمي، ودور الرئاسة الدستوري، الذّي يمثّل رمز الوحدة الوطنية وهيبة الدولة". ودعت النهضة، مُختلف الأطراف إلى الاستفادة من انتهاء الأزمة السياسية التّي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة ، وعدم العمل على تسميم الأجواء من جديد، خدمة لأجندات سياسية ضيّقة تتعارض مع المصلحة الوطنية للبلاد، أملا في إرباك المسار الديمقراطي، وتعطيل مسار الاستحقاق الانتخابي". وجددت النهضة، "حرصها على الشراكة والتوافق مع مختلف القوى السياسية والاجتماعية بالبلاد، وفي مقدمتها رئيس الجمهورية، من أجل مُجابهة كلّ التّحديات وتجاوز كل الصعوبات التي تعرفها تونس، وأن يكون القضاء وحدهُ الفيصل في القضايا المثَارة بالبلاد خدمة للعدَالة المنشودة". وفي سبتمبر الماضي، قال السبسي، إن حركة النهضة، أنهت توافقا معه دام 5 أعوام. وأضاف السبسي، في حوار مع قناة "الحوار التونسي" الخاصة، "الأسبوع الفارط، قررنا أن ننقطع على بعضنا البعض بطلب من النهضة".

انطلاق المؤتمر الإقليمي السابع للتقييم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الرباط - «الحياة» ... انطلقت في العاصمة المغربية الرباط أمس، أعمال المؤتمر الإقليمي السابع للتقييم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تنظمه الجمعية المغربية للتقييم، وشبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمقيمين حول موضوع «السياسات الوطنية للتقييم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا... الأطر المؤسساتية وآليات التقييم الإقليمية»، في حضور وفود حكومية وبرلمانيين وممثلين عن المجتمع المدني وخبراء من الشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا وأميركا الشمالية. ويعتبر المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، منصة لتبادل المعرفة والخبرات في مجال تقييم السياسات العمومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يهدف في شكل رئيسي إلى تشجيع الشراكات وتعزيز القدرات الوطنية في مجال تقييم وتطوير السياسات العمومية بجميع أنحاء المنطقتين. ويتضمن برنامج المؤتمر، ورشات تكوينية وجلسات تناقش على الخصوص مواضيع «التقييمات الوطنية التطوعية لأهداف التنمية المستدامة، وممارسات التقييم على المستويات الفرعية الوطنية، وسياسات وأنظمة التقييم الوطنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة

تقرير بريطاني يكشف تراجع المغرب في ترتيب الرخاء العالمي

شعيب الراشدي... اهتمت الصحف اليومية الصادرة الجمعة بمجموعة من المواضيع المختلفة، من بينها تراجع المغرب في ترتيب الرخاء العالمي، وانزعاج وزير الصحة من صور تخص وزارته، ووصول التسعيرة الجديدة للقطار إلى البرلمان، ووقوع خطأ في تسليم جثتين بمدينة العيون، واحدة لمغربي والثانية لفرنسي، وترحيل 1306مهاجر من المغرب إراديا. إيلاف المغرب من الرباط: أوردت صحيفة "العلم" أن المغرب تراجع في سلم الترتيب العام لمؤشر الازدهار والرخاء العالمي منذ ما يفوق عقدا من الزمن، كما فقد درجة واحدة في نفس المؤشر مقارنة بالسنة الماضية، حيث نزل المغرب من الرتبة 102 إلى الرتبة 103 ضمن 149 دولة تضمنها تقرير صادر عن معهد "ليغاتوم" البريطاني. أضافت الصحيفة أن مؤشر الرخاء العالمي توصل إلى نتيجة الترتيب الذي احتله المغرب، انطلاقا من مؤشرات متعلقة بعدد من المعطيات المرتبطة بمستوى المملكة في مجالات عديدة. واستنادا لما جاء في تقرير المعهد البريطاني ، فإن المغرب احتل الرتبة 96 في مجال الاقتصاد الجيد، والرتبة 84 في مجال التجارة، واحتل الرتبة 120 في مجال الحكامة، و117 في مستوى التربية والتعليم، والرتبة 45 في مجال السلامة والأمن، والدرجة 130 في مجال الحريات الفردية، و134 في مجال الرأسمال الاجتماعي، و55 درجة في مجال الحفاظ على البيئة، والرتبة 91 في مجال الصحة. وتصدرت النرويج الترتيب العالمي، تلتها نيوزيلندا، ثم فيلندا، ومن بعدها سويسرا، ثم الدانمارك والسويد وبريطانيا وكندا وهولندا وايرلندا. وحسب التقرير دائما، فإن الرخاء في دول الخليج جاء بشكل رئيسي من التصنيف الجيد على مستوى السلامة والأمن .

صور و"فيديوهات" تزعج وزير الصحة المغربي

كشفت صحيفة "الأحداث المغربية" أن أنس الدكالي، وزير الصحة، راسل المصالح المركزية بوزارته، وكذا المؤسسات العمومية التابعة لها، حول نشر وتداول صور ومقاطع "فيديو" ووثائق تتعلق بالمرافق الصحية. وأشارت الصحيفة إلى أن منشور الوزير، الذي جاء في ثلاث صفحات، أكد أن المدة الأخيرة شهدت تزايدا في مظاهر التقاط الصور ومقاطع "الفيديو"، خلال أوقات معينة، لحالات ووقائع وصفها المنشور ب" المعزولة". وأوضح منشور الوزير أن هذه الحالات يتم فصلها عن سياقها، وتنشر للرأي العام، لأغراض وأهداف لا علاقة لها بالدفاع عن المصلحة العامة، مما يلحق أضرارا بسمعة المرفق العام الصحي ويسيء إلى موظفيه. بالنسبة للمعطيات والوثائق والأخبار المتعلقة بالسر المهني، أو تبليغ أوراق المصلحة ومستنداتها للغير بصفة غير قانونية، ذكر المنشور بمقتضيات السر المهني، ومنع اختلاس أوراق المصالح الطبية وتبليغها للغير بصفة مخالفة للنظام. المنشور، توضح الصحيفة، منع كذلك، الاستناد إلى الحق في الحصول على المعلومات، لتبرير إفشاء السر المهني، باعتبار مجالات الحق المذكور منظمة بمقتضى القانون.

التسعيرة الجديدة للقطار تصل إلى البرلمان

نشرت صحيفة " المساء" أنه في سياق ردود الفعل الغاضبة التي أثارتها التسعيرة الجديدة للقطارات، استدعى مجلس النواب، كلا من عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، وربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية. ومن المنتظر، حسب الصحيفة، أن يحضر الرجلان لاجتماع ستعقده لجنة مراقبة المالية العامة يوم 5 ديسمبر المقبل. وكشفت لجنة مراقبة المالية العامة أن هذا الاجتماع يأتي في إطار استكمال النقاش حول موضوع "قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية بالمغرب..العمق الاستراتيجي والحكامة". وسارع المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى التواصل مع المغاربة بمختلف الطرق، منها "فيسبوك"، للإجابة عن مختلف الأسئلة والملاحظات، في سياق ردود الفعل الغاضبة، والاتهامات الموجهة إلى المكتب برفع أسعار النقل عبر القطار. وتفاعلا مع تلك الملاحظات، أكد مسؤولو المكتب الوطني للسكك الحديدية أن النظام الجديد يسعى إلى تشجيع الحجز المسبق لتذاكر السفر، وأيضا ضمان مقعد لكل مسافر، كما قدموا تفسيرات وتوضيحات بخصوص أسعار التذاكر واختلافها بين أوقات الذروة وخارجها.

"جنازة فرنسي" على الطريقة الإسلامية

في خبر آخر، أوردت صحيفة "المساء" أن خطأ وقع في مستودع الأموات بمستشفى مولاي الحسن المهدي بمدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء، كاد يتسبب في أزمة، لولا تفهم أسرة فرنسية للخطأ. وحسب التفاصيل التي أوردتها الصحيفة، فإن المستودع سلم جثة مواطن فرنسي لأسرة مغربية، واحتفظ بأخرى لمواطن مغربي عن طريق الخطأ على أساس أنها للمواطن الفرنسي. وقع مستودع الأموات في هذا الخطأ يوم الاثنين الماضي، بعد أن سلم جثة المواطن الفرنسي لعائلة مغربية، أقامت عليه صلاة الجنازة بالطقوس الإسلامية، وتلقت واجب العزاء على أساس أن الجثمان لرب الأسرة المغربي المتوفى. وكانت المفاجأة صادمة لأسرة المواطن الفرنسي، حين تقدمت أول من أمس الأربعاء لاستلام جثة "أندري" المتوفى، والتي تم إيداعها منذ ثلاثة أيام بمستودع الأموات قصد وضعها في صندوق خاص، لنقلها إلى الديار الفرنسية. وبعد إخراج الجثة من ثلاجة المستودع، فوجئ أفراد الأسرة الفرنسية أن الجثة ليست ل" اندري" بل لمواطن مغربي استلمت عائلته جثة "أندري " عن طريق الخطأ، وقامت بدفنه، وأن المكلف بمستودع الأموات قد وقع في هذا الخطأ. هذا الحادث استنفر مختلف السلطات المحلية، وبإشراف من النيابة العامة تم فتح تحقيق في الموضوع لمعرفة تداعياته. وفي هذا السياق، أفادت مصادر مطلعة " المساء" أن الخطأ الذي وقع فيه المستودع إداري صرف، ناتج عن تسجيل الجثتين بنفس الرقم "13"، وقد استلمت العائلة المغربية الجثة الحقيقية للأب المتوفى، وأقامت عليه صلاة الجنازة من جديد، الأربعاء. أما الأسرة الفرنسية فإنها تنتظر قرار النيابة العامة لاستخراج جثة الفرنسي المتوفي "أندري" من القبر، الذي دفنت به بالمقبرة الجديدة بخط الرملة بالعيون، قبل نقلها إلى فرنسا.

1306 مهاجرا رحلوا من المغرب إراديا

كتبت صحيفة"أخبار اليوم" أن منظمة الهجرة الدولية كشفت أن السلطات المغربية رحلت بالتنسيق معها خلال السنة الحالية 1306 مهاجرا سريا من إفريقيا جنوب الصحراء، في إطار برنامج "العودة الإرادية إلى بلدانهم الأصلية". وذكرت منظمة الهجرة الدولية، وفق الصحيفة، أن عدد المرحلين إراديا منذ سنة 2005، بلغ حوالي 11285 مهاجرا سريا، مشيرة إلى أن عملية الترحيل تمولها الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي. وعن أسباب اختيار هؤلاء المهاجرين العودة إلى بلدانهم الأصلية، تشرح آنا فونسيكا، مديرة المنظمة الدولية للهجرة في الرباط:" إنهم محبطون، حيث أدركوا أنهم لا يستطيعون العبور إلى أوروبا، أو فهموا أن أوروبا ليست فردوسا". كما رفضت المنظمة جملة وتفصيلا، ما يقال عن كونها تحولت إلى وكالة أسفار لا حول ولا قوة لها، كما يذهب إلى ذلك البعض، بل هي وكالة "لمساعدة من ليست لديهم الوسائل" لتحمل تكاليف العودة، حسب مديرة المنظمة.

 



السابق

العراق...الفساد في العراق: الحكم غيابيا على وزير واطلاق آخر مدان وانتقادات شعبية....هيئة اجتثاث البعث تدخل على خط الترشيحات لحقيبة الدفاع....انفجارات الموصل تفتح الجدل حول تهديدات داعش والميليشيات...

التالي

لبنان..دوَّامة التأليف: إنفعال سياسي وتفلُّت في الشارع والسلسلة في مهبّ التمويل!..جنبلاط يحتوي محاولات التوتير مع بيت الوسط.. وباسيل يلتقي الحريري اليوم..ماذا طلب وهاب "من الكل في الجبل"؟..إخبار أمام النيابة العامة التمييزية ضد وئام وهاب ..الحريري: لن أغيّر موقفي وجنبلاط يتذكر "تحريض البعث السوري"..فرنسا تحكم بقضية "الشبكة اللبنانية"..


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,291,847

عدد الزوار: 7,627,043

المتواجدون الآن: 0