مصر وإفريقيا..مصر تعتزم طرح نقود بلاستيكية.. والبنك المركزي يعلق..«جامعة الأزهر» لأعضائها: لا ظهور إعلامياً ولا إفتاء..التعاون الأمني في محادثات السيسي ورئيس الاستخبارات الأميركي..البابا تواضروس: لقاءات محمد بن سلمان مفيدة للأمة...بعد 28 عاما.. الولايات المتحدة تعود إلى الصومال..السراج يدعو من بروكسل إلى مواقف حازمة ضد معرقلي العملية السياسية...حزب بوتفليقة يلملم شتاته تحسباً لانتخابات الرئاسة.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء...

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 كانون الأول 2018 - 5:53 ص    عدد الزيارات 2403    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تعتزم طرح نقود بلاستيكية.. والبنك المركزي يعلق..

القاهرة - سكاي نيوز عربية ... تعتزم مصر طرح نقود بلاستيكية من بعض فئات النقد المحلية "الجنيه المصري" خلال عام 2020 من مطبعته الجديدة في العاصمة الإدارية، فيما كشف محافظ البنك المركزي، طارق عامر، عن تفاصيل العملية. وسيبدأ البنك المركزي طباعة فئات النقود البلاستيكية بشكل تدريجي، على أن تكون البداية بفئة الـ10 جنيهات، وفقا لوسائل إعلام مصرية. وقال مصدر بالبنك المركزي إن الهدف الأساسي من طباعة النقود البلاستيكية هو تخفيض تكلفة إنتاج طباعة النقود، بالإضافة إلى "الحفاظ على جودة ونظافة النقود لاستهلاكها العالي في السوق المصري". وأضاف المصدر أنَ النقود البلاستيكية تتسم بالمرونة والقوة والسمك الأقل، الأمر الذي يتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن. وأوضح أن من بعض خصائصها أنها مقاومة للماء وأقل في درجة تأثرها بالأتربة وهى صديقة للبيئة وذات قابلية أقل كثيرا في التلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

محافظ البنك المركزي

من جانبه، قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن إنتاج فئات النقد المصرية الجديدة سوف يتم بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم، مشددا على أن القرار جاء للحد من تزوير الأموال الورقية وخفض تكلفة الطباعة. وأضاف عامر أن "العملة البلاستيكية معمول بها منذ عشرات السنين، بالعديد من الدول ومنها دول كبرى مثل بريطانيا وغيرها وتطبيقها في مصر يعد أمرا إيجابيا لحركة النقد بالأسواق". وأوضح أن "العملة البلاستيكية لن تكون شبيهه بالعملة المعدنية وإنما ستكون في حجم العملة الورقية المتداولة ونفس تصميمها كل بحسب فئته". وفي السياق، أشار وكيل محافظ المركزي لشؤون العملات، خالد فاروق، إلى أنه "لم ترد أي تعليمات بشأن الكميات التي سيتم التعامل عليها بشكل مبدئي حتى الآن"، وفقا لصحيفة "الوطن" المصرية. يذكر أن كثير من دول العالم تستخدم حاليا النقود البلاستيكية مثل أستراليا وإنجلترا واليابان، حيث تعد درجة تأمينها أعلى من الورقية، كون مادة البوليمر "الصديقة للبيئة" تستخدم في صناعتها، والتي تتميز بمقاومتها للماء وتطيل عمر العملة النقدية. وتعتبر النقود البلاستيكية أقل تكلفة في عملية تصنيعها مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية، وتتميز بسهولة الاستعمال في آلات الصراف الآلي، وهي أكثر أمانا حيث يصعب تزييفها، كما يمكن وضعها بسهولة في المحافظ، ويسهل استخدامها في الأجهزة الآلية المصممة لاستقبال النقود.

مصر.. مقتل إرهابي خلال مداهمة أمنية بأسيوط

القاهرة - سكاي نيوز عربية.. أعلن مصدر أمني مصري عن مقتل إرهابي وإصابة آخر، الأربعاء، في اشتباكات وقعت بين قوات الأمن وإرهابيين أثناء إلقاء القبض على خلية إرهابية بالظهير الصحراوي على طريق الفرافرة بطريق أسيوط جنوبي البلاد. وأضاف المصدر الأمني أن قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على بقية أعضاء الخلية وبحوزتهم أسلحة آلية وذخيرة وكتب تكفيرية وخرائط وأدوات تصنيع متفجرات ومستلزمات إعاشة. وأوضح أن قوات الأمن اشتبكت مع عناصر إرهابية على طريق دشلوط الوادي الجديد عند الكيلو 80 غربي أسيوط. وهرعت سيارات الإسعاف إلى موقع الاشتباك، وفرضت قوات الشرطة بالتنسيق مع قوات الجيش عددا من النقاط الأمنية الثابتة على الطريق. ووفقا لوسائل إعلام مصرية، وردت معلومات لجهاز الأمن الوطني مفادها وجود عدد من العناصر الإرهابية بأحد المناطق بالجبل الغربي على طريق الفرافرة وكرا لهم استعدادا لتنفيذ عددا من العمليات الإرهابية. وعقب تقنين الإجراءات، جرى إعداد حملة مدعومة بقوات قتالية وسيارات دفع رباعي، وفور قرب القوات من المنطقة وشعور الإرهابيين بهم بادروا بإطلاق النيران، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أحد العناصر المسلحة وإصابة آخر، وجار تحديد هويتهما.

«جامعة الأزهر» لأعضائها: لا ظهور إعلامياً ولا إفتاء

القاهرة – القبس –.. على نحو مفاجئ، قررت جامعة الأزهر في مصر، أمس، منع أي من أعضائها من الظهور الإعلامي والإفتاء، إلا بإذن مسبق من مجلسها، مبررة ذلك بـ «المحافظة على كرامة الجامعة ومسؤوليتها تجاه أمانة تبليغ الدين، وتجاه الوطن والمجتمع». وكانت وسائل إعلام مصرية نشرت قراراً لرئيس الجامعة حظر فيه على هيئة التدريس والمعاونين عدداً من الأمور، في مقدمتها منع جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من التصدي للفتوى عبر وسائل الإعلام المختلفة والظهور فيها إلا بترخيص وموافقة مجلس الجامعة. وأثار القرار الكثير من الجدل، مما دفع بالجامعة إلى إصدار بيان توضيح، قالت فيه «إنها تسعى جاهدة إلى اتخاذ كل ما من شأنه الإسهام في ضبط منظومة العمل، وتحسين مستوى الأداء»، وأن «قرار رئيس الجامعة يهدف إلى المحافظة على مكانة أعضائها، بما يليق بها ورسالتها ودورها المجتمعي». وأكدت الجامعة التزامها بما أعلنه الأزهر، بأنه «لا حجر على فكر، ولا إقصاء لعالم إذا أخطأ.. ولكن من حق الجامعة مثلها مثل كل مؤسسات الدولة أن تنظم شؤونها وشؤون أعضائها بما يحافظ على كرامتها ومسؤوليتها تجاه أمانة تبليغ الدين». في غضون ذلك، استمرت أستاذة الأدب في جامعة قناة السويس، المعزولة منها، منى البرنس، في إثارة الجدل حولها، حيث نشرت صورة لها على موقعها مع السفير الإسرائيلي في مصر ديفيد جوفيرين. وسبق أن أثارت البرنس الكثير من الجدل بعد نشرها فيديوهات لها وهي ترقص، وصور وهي بملابس البحر، مما اعتبرته الجامعة غير متسق مع سلوك الأستاذ الجامعي، وقررت فصلها. من جهته، ذكر المحامي سمير صبري أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام للتحقيق مع البرنس، معتبرا أن هذا اللقاء ما هو إلا جريمة، وتعامل مع جهة أجنبية عدوة للعالم العربي ولمصر.

التعاون الأمني في محادثات السيسي ورئيس الاستخبارات الأميركي

القاهرة – «الحياة».. بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع مدير أجهزة الاستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس، تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين بلديهما، وذلك خلال استقبال الرئيس المصري المسؤول الأميركي في القاهرة أمس في حضور رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء عباس كامل والقائم بأعمال السفير الأميركي في القاهرة. وصرح السفير بسام راضي الناطق باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أكد متانة العلاقات المصرية - الأميركية والأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين، خصوصاً على صعيد جهود مكافحة الإرهاب، والتعاون الأمني والاستخباراتي، مشيداً بالتنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية. ونوه كوتس بالعلاقات مع مصر، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على التنسيق إزاء التحديات التي تواجه البلدين، في ضوء الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط. وأوضح الناطق باسم الرئاسة أن اللقاء تناول تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، فضلاً عن تبادل وجهات النظر ازاء المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا في الشرق الأوسط، بما فيها كيفية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات.

«أوبر» تضخ 100 مليون استثمارات في السوق المصرية

الحياة...القاهرة - مارسيل نصر ... قررت شركة أوبر العالمية التوسع في استثماراتها في مصر بضخ 100 مليون دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة. وتم اختيارها لتكون أول دولة في العالم تطلق بها خدمة «أوبر باص»، وقامت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، والرئيس التنفيذي لشركة أوبر دارا خسروشاهي، والقائم بأعمال السفير الأميركي توماس جولدبرجر، بإطلاق هذه الخدمة، وأكدت نصر أن استثمارات أوبر تؤكد على جاذبية البيئة الاستثمارية في مصر، فبعد افتتاح مركز شركة «أوبر» الجديد للخدمة المميزة في القاهرة، الذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط، بكلفة استثمارية تُقدر بنحو 20 مليون دولار، ووفر 600 فرصة عمل في 2017، تقوم الشركة باختيار القاهرة لإطلاق خدمتها الجديدة «أوبر باص» في 2018. وقال خسروشاهي: «إنني متحمس لوجودي في القاهرة لإطلاق خدمة أوبر باص، هذا المنتج من شأنه أن يحسن النقل بأسعار مناسبة عن طريق استخدام تكنولوجيا أوبر لتعزيز منظومة الميني باص، وتلتزم شركة أوبر بتوسيع نطاق الوصول إلى تطبيقها عن طريق توفير مجموعة من الخدمات منخفضة الكلفة، والتي ستنقل المزيد من الأشخاص في جميع أنحاء المدينة وتساعد المدن في التعامل مع مشكلات مثل الازدحام، وتعد مصر ومنطقة الشرق الأوسط في غاية الأهمية بالنسبة لأوبر، وسنواصل الاستثمار بشكل كبير في هذا الجزء من العالم». وأعلنت شركة أوبر عن العمل على إطلاق تطبيق «أوبر لايت»، النسخة الجديدة من تطبيق أوبر للركاب، الذي يستطيع العمل في ظل الاتصال البطيء بالإنترنت، ومع أجهزة الأندرويد القديمة، ومن المقرر طرحه في أنحاء الشرق الأوسط مطلع العام المقبل. وذكرت «أوبر» أن القاهرة أول مدينة على مستوى العالم تطلق خدمة أوبر باص، وتوسع أوبر نطاق الوصول إلى تطبيقها لتصبح متاحة للجميع حتى يتمكن أي شخص من أي مكان من استخدام التطبيق.

اللواء العصار: على الخريطة الدولية صناعات مصر العسكرية والدفاعية

«الراي» زارت «ايدكس 2018» وتعرّفت على الأسلحة الجديدة

القاهرة ـ من محمد السعيد وأحمد مجاهد ... شهدت فعاليات اليوم الثاني من معرض مصر الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «ايدكس ـ 2018»، اقبالاً كبيراً، رسمياً وعسكرياً وإعلامياً ومدنياً. «الراي»، تجولت في أقسام المعرض، وكانت محطتها الأولى في الجناح المصري، الذي يشهد عرض الأسلحة الوطنية، ومنها: مدرعات حديثة وعربات مصفحة، ودبابات، وفرقاطات ولانشات بحرية، والعديد من الأجهزة العصرية المتطورة والأسلحة الخفيفة. وكان لافتاً، برأي الخبراء، وجود رادار مصري «ثنائي الأبعاد»، مدى سيطرته «ميدانياً» 250 كيلومتراً، وارتفاعاً لـ12 كيلومتراً. وعن المعرض، الذي تشارك فيه 373 شركة متخصصة في انتاج الأسلحة والذخائر، أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار «ان ايدكس سيعود على مصر بنتائج إيجابية للغاية».ورداً على سؤال لـ«الراي»، حول أهم هذه النتائج، قال: «الحضور القوي بين الدول المنتجة للسلاح في العالم... قدرتنا على التواجد على خريطة العالم للصناعات الدفاعية، والتأكيد على حضور مصر بين دول العالم في تنظيم المؤتمرات العسكرية». وأضاف: «الحضور الدولي واسع النطاق في الدورة الأولى، يعد مسار فخر لنا». وأكد العصار: «معرض ايديكس أثبت للعالم قدرة مصر على صناعة الأسلحة الحديثة، وتوافر فرص التسويق بين الدول والشركات المشاركة، حيث تم الإعلان عن أسلحة وعربات جديدة، والتي نالت إعجاب القادة والزوار». وأكد أن «الصناعات البحرية، تتم على أعلى مستوى داخل ترسانة الإسكندرية بأيدٍ مصرية، والتي تتوافر بها كل الإمكانيات التي أتاحت وجود شراكة مع إحدى الشركات الفرنسية». وحول المشاركات المصرية، قال رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالمنعم التراس، أن«مشاركة الهيئة قوية، من خلال معدات المهندسين العسكريين في فتح الثغرات، وفي عمرة الطائرات، والعربات المدرعة». وعن أبرز النتائج من هذا المعرض الدولي، أوضح ان «الهيئة العربية للتصنيع في طريقها لتوقيع عقد شراكة مع كبرى شركة لتصنيع العربات المدرعة والمصفحة الأميركية، والتي تشارك بعربات بإمكانات ومواصفات عالية». وأضاف أن «فكرة التجميع فقط مرفوضة لدى الهيئة العربية للتصنيع وأن المكون المحلي يزداد تدريجياً». من جهته، قال كبير مسؤولي الدفاع الأميركيين اللواء رالف غروفر، إن «مصر أظهرت أهميتها في المنطقة، من خلال جمع العديد من البلدان والشركات في معرض واحد، ونرى أن مصر موقعها كدولة ذات أهمية في المنطقة، يمنحها مكانة رائعة لتستضيف هذا المعرض». وأشاد وزير الدولة لشؤون الدفاع في أوغندا برايت روا ميراما، بتنظيم المعرض، وأهميته للجيوش الأفريقية. وأكد نواب في البرلمان المصري أن «ايدكس 2018 يمثل إضافة إلى جوانب الثقل العسكري المصري، كأول معرض على مستوى العالم تنظمه القاهرة». وقالت النائبة غادة صقر لـ«الراي»، إن المعرض «يؤكد امتلاك مصر لمعايير القوة العسكرية، بامتلاكها العديد من المعدات المميزة والمهارات العسكرية لقادتها، إضافة الى قدرتها على التصنيع العسكري». وقال عضو لجنة الصناعة في مجلس النواب طارق متولي لـ«الراي»، إن «المعرض يحمل رسالة واضحة لكل دول العالم مفادها بأن مصر آمنة ومستقرة». وقال النائب جمال شيحه لـ«الراي»، إن المعرض «يؤكد قوة مصر ويمنحنا الإحساس بأن البلاد تسير على الطريق الصحيح، لأن هذه النوعية من المعارض لا يتم تنظيمها إلا في الدول الكبرى فلا تنمية من دون درع قوية تحميها».

قضية ريجيني: إيطاليا تضم 5 أمنيين مصريين إلى التحقيق

«الأستاذة الراقصة» منى البرنس في دائرة الضوء مجدداً

الراي...القاهرة ـ من فريدة موسى وعادل حسين .. «الصحة» تحذر من التدخين في المنشآت العامة

رحبت القاهرة بتصريحات المدعي العام الإيطالي سيرجيو كولايوكو، التي أكد فيها استمرار التعاون مع مصر في قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني، في وقت أعلن فيه البرلمان الإيطالي تعليق العلاقات مع مجلس النواب المصري. وفي الإطار، نفت السلطات المصرية ما تردد، في شأن تحقيقات تجريها النيابة الإيطالية مع عناصر أمنية مصرية، مضيفة «أعلنا مسبقاً أننا رفضنا طلباً في هذا الشأن». فقد وضع مدعون إيطاليون خمسة من رجال الأمن المصري في دائرة التحقيق الرسمي، لما يتردد عن تورطهم في اختفاء ريجيني، وفق مصدر قضائي. واختفى ريجيني (28 عاماً) الذي كان يدرس في جامعة كامبريدج في القاهرة في يناير 2016 وعثر على جثته بعد نحو أسبوع، حيث أظهر تشريح الجثة أنه تعرض للتعذيب فيما نفى المسؤولون المصريون مراراً التورط في مقتله. وقال المصدر إن الخمسة المشتبه بهم ينتمون جميعاً لجهاز الأمن الوطني ومن بينهم ضابط برتبة لواء واثنان برتبة عقيد وواحد برتبة رائد، وهم في نطاق التحقيق في شأن الاشتباه في تورطهم في خطف ريجيني لكن لم يرد ذكر أي اسم حتى الآن حيال القتل نفسه. ولا يشير الوضع في دائرة التحقيق الرسمي في إيطاليا إلى التورط في الجريمة ولا يؤدي تلقائيا إلى المحاكمة. إلى ذلك، ووسط حالة ترقب شعبية، حذرت وزارة الصحة المواطنين من التدخين في المنشآت العامة، مؤكدة أن من يثبت قيامه بذلك يعرض نفسه للغرامة الفورية والتي تبدأ بألف جنيه، وتصل إلى 20 ألفاً كعقوبة للمدير المسؤول عن الجهة، ولا تقل عن 50 جنيهاً للمدخن. وفي أزمة جديدة، أعلن أحد المحامين تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد أستاذة الأدب الإنكليزي المفصولة من جامعة قناة السويس منى البرنس، بسبب تصوير كليبات رقص وصور خاصة لها بالمايوه، بعد لقائها مع السفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد غوفرين، وما تداولته على صفحتها في «فيسبوك في شأن هذا اللقاء»، لافتاً إلى أنها «اعتادت اتباع سلوك منحرف وشاذ عن الجميع». وقال في البلاغ إن «اللقاء ما هو إلا جريمة، وتعامل مع جهه أجنبية عدوة للعالم العربي ولمصر من الأساس حتى لو كانت هناك اتفاقية مبرمة، حيث إن البرنس، لا صفة لها في التعامل مع جهة أجنبية من دون ترخيص ويعرضها للمحاكمه الجنائية». من جهة أخرى، أصدرت جامعة الأزهر، بياناً أكدت عدم منعها أحد أساتذتها من الظهور الإعلامي طالما أنه يليق بمؤسسة الأزهر العريقة في بيان الدين والأحكام الشرعية للناس. وطالبت الراغبين في الظهور الإعلامي من أعضائها بتقديم طلبات مسبقة إلى إدارة الجامعة للحصول على موافقة السلطة المختصة.

البابا تواضروس: لقاءات محمد بن سلمان مفيدة للأمة... وزيارتي للرياض قريباً

قال إنه يتذكر بإعجاب رسالة بعث بها إليه نيل آرمسترونغ بعد عودته من القمر

الشرق الاوسط...القاهرة: فيصل عباس... في عام 1969 لفت خبر هبوط الإنسان لأول مرة على سطح القمر، شابا مصرياً كان يبلغ من العمر 16 عاما، ويدعى وجيه صبحي باقي سليمان. فكتب وجيه رسالة إلى رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ وطلب منه توقيعه. بالطبع، لم يتوقع الشاب المصري أبدا أن يلبي أرمسترونغ طلبه، ومع ذلك كان لديه أمل في أن يرد عليه رائد الفضاء الأميركي الراحل. بعد بضعة أسابيع، وصل ظرف يحتوي على صورة الهبوط على سطح القمر، ملوّنة وموقّعة. بالنسبة لمراهق في منطقة نائية في بلدٍ نامٍ مثل مصر، ما حصل كان معجزة. اليوم، ينتشر كثير من الشيب في شعر وجيه وهو يتحدث كثيرا عن «معجزات» لكنها من نوع آخر. نادرا ما يشار إليه الآن باسم ميلاده، فهو الآن بالنسبة لما يزيد على 100 مليون مصري وإلى العالم أجمع، بات يعرف بـ«قداسة البابا تواضروس الثاني»، البابا الثامن عشر بعد المائة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الإسكندرية. وفي مقره الكائن في كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية في منطقة العباسية في القاهرة، جرت هذه المقابلة لصحيفة «عرب نيوز» (تنشرها «الشرق الأوسط» بالتزامن). يقول الأنبا تواضرس، إنه لا يزال مغرما بتلك التجربة، بعدما يقارب الخمسين عاما على تلقيه تلك الرسالة، من أرمسترونغ، رغم أسفه الشديد، على ضياع الصورة منه. وبصوت ضعيف وابتسامة لطيفة، يتذكر، كيف حصل على عنوان، رائد الفضاء الراحل، من برنامج إذاعي كان يشجع أصدقاء المراسلة على الكتابة إليه عبر راديو (صوت أميركا). «بعثت له برسالة أخبرته فيها بأنني أتمنى أن أرى صورة ملوّنة له على القمر، لأن الصحف كانت تنشر صوره بالأبيض والأسود... لقد فوجئت عندما تلقيت ظرفًا (بعد أسابيع)... صورة ملونة جميلة له على القمر مع توقيعه عليها». ويتذكر قائلا: «كان يشدني اسمه (نيل) (مثل نهر النيل). في الغرب، اعتادوا على تسمية نيل. ولكن هنا في مصر، لا أحد يسمي ابنه (نيل، على الرغم من أنه اسم جميل»، مفترضاً أن الراحل أرمسترونغ سمي على اسم النهر المصري الشهير. تواضروس اليوم، الزعيم الروحي لنحو 15 مليون قبطي في مصر، بالإضافة إلى مليونين آخرين في الخارج. (وفقًا لسجل الكنيسة، مع التنويه بعدم وجود رقم رسمي من الدولة). يعتنق الأقباط المسيحية التي بشرهم بها القديس مرقس في القرن الأول الميلادي. ومثل معظم المسيحيين - والأقليات - في المنطقة، عاش الأقباط فترات مختلفة من الاضطهاد. تولى تواضروس الثاني منصب البابا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012. وقد جاء اختياره، الذي يستغرق حسب الطقوس القبطية أشهرا ويعتمد في النهاية على الصدفة، في وقتٍ عسيرٍ للأقباط المصريين والبلد بشكل عام. فجاء اختياره في نوفمبر 2012 بعد فترة وجيزة من انهيار نظام مبارك وبالتزامن مع فترة حكم جماعة الإخوان المسلمين التي لم تدم طويلاً ومع ظهور «داعش». ومع ذلك، لم تقتصر المعاناة في السنوات القليلة الماضية على الأقباط وحسب، بل شملت أيضا المسيحيين في جميع أنحاء المنطقة بشكلٍ عامٍ. في الواقع، لقد كان الوضع ينذر بالخطر لدرجة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا خلال مؤتمر حوارات البحر الأبيض المتوسط الأخير في روما، إلى بذل جهد لحماية المسيحيين في الشرق الأوسط. يتفق البابا تواضروس على أن الوضع ينذر بالخطر، ويحذر من أن «إفراغ الشرق الأوسط من المسيحيين يشكل خطرا كبيرا على الاستقرار والسلام». ويقول البابا تواضروس إن «المسيحية متجذرة في الشرق الأوسط»، مضيفاً أنه «عندما تم تأسيس بلداننا، كان المسيحيون والمسلمون هناك، وكذلك اليهود في التاريخ القديم». ويصف ما حدث في سوريا والعراق (مع ظهور «داعش») بأنه «مؤلم للغاية»، ويعترف بأن المسيحيين (الذين اضطروا إلى الفرار وطلب اللجوء في الخارج) كانوا الأكثر تضرراً في هذين البلدين. لكن مخاوف البابا تواضروس تتجاوز وضع المسيحيين، فهو يعتبر أن «إضعاف الدول العربية» يعني «إضعاف العرب كلهم... المسيحيين والمسلمين على حد سواء». ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بموطنه مصر، يبدو البابا تواضروس أكثر تفاؤلاً بقليل. «إذا قرأت التاريخ، فستجد أن اللبنانيين بدأوا يهاجرون منذ ثلاثة قرون. ومع ذلك، فإن المسيحيين في مصر بدأوا بالهجرة منذ خمسين سنة فقط، وكان ذلك بسبب الظروف التي كانت قائمة في ذلك الوقت... وعندما حكم الإخوان المسلمون مصر (2012 - 2013)، خشي المسيحيون على حياتهم وهربوا من البلد. وعندما استعاد البلد استقراره، عاد كثير منهم إلى مصر. وقد انخفضت معدلات الهجرة المسيحية بشكل ملحوظ». مع ذلك، وعلى الرغم من تطمينات البابا، يشعر كثير من الأقباط بالقلق على نحو متزايد. ما يغذي هذا الإحساس هو تزايد الهجمات التي استهدفتهم واستهدفت أماكن عبادتهم. في الواقع، تم تسليط الضوء على مصر، على وجه التحديد، كدولة مثيرة للقلق في تقرير صدر في وقت سابق من هذا العام من قبل مؤسسة «الأبواب المفتوحة» الخيرية ومقرها بريطانيا، وهي مكرّسة لخدمة المسيحيين المضطهدين في جميع أنحاء العالم. ويعترف البابا تواضروس بأن هذه الهجمات مؤلمة، لكنه يؤكد أنه يجب أن ندرك أن هدفهم ليس الأقباط أنفسهم أو كنائسهم، بل «الوحدة المصرية». «لكي نكون منصفين، استهدفت هذه الهجمات أيضا القوات المسلحة والشرطة وإخواننا وأخواتنا في المساجد. قبل عام، كان أحد المساجد في منطقة العريش (في شمال سيناء) هدفاً لهجوم إرهابي حيث مات كثير من المصريين». ومع ذلك، شهد الأقباط هجوما ذا طبيعة غير مسبوقة في الأشهر الأخيرة. ففي وقت سابق من هذا العام، تم العثور على أسقف ميت وقد سحقت جمجمته في صومعته في دير الأنبا مكاريوس (شمال غربي القاهرة). كان المهاجمون المتهمون من تلاميذه، وهم ينتظرون محاكمتهم حالياً ويبدو أن الجريمة موجهة ضدّ خط الإصلاح والانفتاح الذي ينتهجه البابا تواضروس. ينفي الباب تواضروس وجود انشقاق داخل الكنيسة، ويقول إنها كانت قضية حدثت لمرة واحدة، مضيفاً أن الحياة تمضي كالمعتاد في جميع الأديرة... «هذا قد يحدث في كل زمان ومكان. فحتى بين تلاميذ المسيح، كان هناك تلميذ يدعى يهوذا باع روحه إلى الشر. وتحقق السلطات الآن في هذه الجريمة ونحن في انتظار النتائج»....

- الشؤون الإقليمية
في البداية، يقاوم البابا تواضروس محاولات جعله يكشف عن آرائه السياسية... «يجب ألا يتدخل الدين في السياسة»... ومع ذلك، قلنا له في محاولة لإقناعه بأننا نعيش في الشرق الأوسط وحتى لو لم يكن الدين يريد التدخل في السياسة، فإن السياسة ستتداخل مع الدين. عند ذلك رد وهو يتنهد «إن سبب الأزمات في العالم هو هذا التدخل». قبل عام، ألغى اجتماعا مع نائب الرئيس الأميركي مايك بينس احتجاجا على قرار واشنطن نقل سفارتها إلى القدس. وفي بيان لها، قالت الكنيسة إن القرار (أي نقل السفارة) لم يأخذ بعين الاعتبار مشاعر ملايين العرب. يرى البابا تواضروس أن فلسطين «دولة محتلة». وقال إنه يأمل في أن تسود «روح التفاهم بين الطرفين (الإسرائيليين والفلسطينيين) للوصول إلى حل نهائي وأن تكون القدس عاصمة لكلتا الدولتين وأن يسود السلام في المنطقة». وتتجه الأنظار الآن إلى الزيارة المرتقبة التي تعهد بابا الأقباط القيام بها إلى السعودية. ففي وقت سابق من هذا العام، تلقى البابا تواضروس دعوة لزيارة المملكة بعد اجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة رسمية له إلى مصر. «كانت زيارة جيدة ومفاجئة... وجدنا فيه شخصا منفتح الذهن لديه رؤية حديثة للحياة، وهذا يسعدنا كثيرا. أنا شخصيا أتابع كل التطورات الإيجابية التي حدثت بتوجيهات من الملك سلمان وولي عهده وجميع المسؤولين السعوديين، خاصة أن السعودية هي الركيزة الأساسية للعالم العربي والإسلامي وعلى المستوى الدولي أيضا». يقول البابا تواضروس إن ولي العهد عقد لقاءات معه ومع رئيس أساقفة كانتربري ومع عدد من الشخصيات الدينية الأخرى داخل المملكة وخارجها... «إن الاجتماعات التي يعقدها ولي العهد والمسؤولون السعوديون على جميع المستويات، سواء كانت دينية أو سياسية أو ثقافية، مفيدة جداً للأمة والمملكة وتساهم في التنمية البشرية. ونحن نحيي ونقدر هذه الجهود التي تحمل كثيرا من الأمل لأشقائنا في السعودية». أما عن زيارته المرتقبة إلى المملكة.... فإن البابا تواضروس الثاني يؤكد أنها ستتم... ولكن ليس لديه وقت محدد. «ستتم عندما يشاء الله».

مقتل 15 مهاجرا ونجاة 10 آخرين بعد غرق قاربهم قبالة سواحل ليبيا

الراي...(أ ف ب) ... لقى 15 مهاجرا حتفهم، فيما تمكن 10 آخرون بينهم امرأتان من النجاة بعد قضائهم 11 يوما في عرض البحر عقب غرق قاربهم قبالة سواحل ليبيا، بحسب ما أفاد الهلال الأحمر الليبي وكالة فرانس برس أمس الثلاثاء. وبعد انطلاقه من مدينة صبراتة على بعد 70 كيلومتر غرب العاصمة طرابلس، انقلب القارب قبالة مصراتة، على الأرجح نتيجة سوء الأحوال الجوية، بحسب ما قال الناطق باسم الهلال الأحمر الليبي بهاء الكواش، وكان المهاجرون يسعون للوصول إلى السواحل الإيطالية. وبعد قضائهم 11 يوماً في البحر بلا طعام أو ماء، وصل الناجون مساء الاثنين إلى شاطئ في مدينة مصراتة، بحسب ما أوضح عنصر آخر في الهلال الأحمر طلب عدم كشف هويته، وأشار إلى أن الناجين هم جزائري ومصري وثمانية مهاجرين آخرين بينهم امرأتان من إفريقيا جنوب الصحراء. وقال الناجون إن هناك 3 نساء بين القتلى الـ15. وأشار الكواش إلى أن الناجين الذين يعانون من إصابات وجفاف تلقوا إسعافات أولية قبل نقلهم إلى مركز لاحتجاز المهاجرين في مصراتة. وعبر رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا عثمان بلبيسي عن أسفه للحادث «المأسوي»، قائلاً إن الناجين عانوا «جفافا شديدا». وأوضح أن فريقا طبيا من منظمته كان في طريقه لتقديم الرعاية لهم.

بعد 28 عاما.. الولايات المتحدة تعود إلى الصومال

أبوظبي - سكاي نيوز عربية ... أعادت الولايات المتحدة "وجودها الدبلوماسي الدائم" في الصومال، بعد نحو 28 عاما على إغلاق سفارتها في مقديشو في يناير 1991، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر ناورت، في بيان إن "هذا الحدث التاريخي يعكس التقدم الذي أحرزه الصومال في السنوات الأخيرة، وهو خطوة أخرى نحو الأمام في إضفاء الطابع الرسمي على العمل الدبلوماسي الأميركي في مقديشو منذ الاعتراف بالحكومة الفدرالية الصومالية عام 2013". وأضافت "عودتنا تظهر التزام الولايات المتحدة بالمزيد من تعزيز الاستقرار والديمقراطية والتنمية الاقتصادية". والبعثة الدبلوماسية الأميركية إلى الصومال كانت ملحقةً بالسفارة الأميركية في نيروبي بكينيا المجاورة، لكن الدبلوماسي، دونالد ياماموتو، تولى للتو منصبه سفيرا للولايات المتحدة في الصومال. وقالت المتحدثة باسم الخارجية إن "السفير دونالد ياماموتو وفريقه يتطلعان إلى العمل بنحو وثيق مع الشعب والحكومة الفدرالية الصومالية من أجل تعزيز علاقاتنا الثنائية القوية بالفعل". وكانت السفارة قد أُغلِقت وتم إجلاء الدبلوماسيين الأميركيين خلال الحرب الأهلية في أوائل يناير 1991 من جراء العنف وانهيار الحكومة المركزية الصومالية.

السراج يدعو من بروكسل إلى مواقف حازمة ضد معرقلي العملية السياسية

15 مهاجراً يموتون قضوا في البحر أمام ساحل مصراتة

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود و جمال جوهر... دعا فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي لحكومة الوفاق الوطني، من بروكسل، أمس، إلى «اتخاذ مواقف حازمة، تجاه من يعرقلون العملية السياسية، التي تستهدف الوصول إلى دولة مدنية مستقرة»، مؤكداً «التزامه بالمسار الديمقراطي الذي يفضي إلى انتخابات على قاعدة دستورية سليمة»، فيما نفي اجتماعه مع المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني، خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة الأردنية عمان. والتقى السراج فيدريكا موغيريني الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية في مقر المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وتناول الاجتماع، الذي حضره وزير خارجيته محمد سيالة، ومستشاره السياسي طاهر السني، عدداً من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية إضافةً إلى قضية الهجرة غير المشروعة. وأكدت موغيريني، وفقاً لبيان المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، أمس، دعم خطة المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، التي تقضي بعقد الملتقى الوطني الجامع في الأسابيع الأولى من العام المقبل، وجددت دعم الاتحاد الأوروبي للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق. ونقل البيان عن موغيريني، أيضاً دعم الاتحاد الأوروبي لبرامج الإصلاح التي استعرضها السراج في الاجتماع، مشيرةً إلى أن ملف الهجرة غير الشرعية جانب ضمن جوانب عديدة من التعاون المشترك، وأنها ستولي الاهتمام اللازم لكل ما طُرح خلال هذه المحادثات. وأكد السراج ضرورة «الالتزام بالآليات القانونية السليمة للوصول إلى انتخابات ديمقراطية في ليبيا»، مشيراً إلى أهمية تفعيل اللجنة الرباعية المتكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، حتى تتوحد من خلالها مواقف الدول تجاه الأزمة الليبية. وتطرق اجتماع السراج وموغيريني إلى الاتفاق الرباعي بين كلٍّ من ليبيا وتشاد والسودان والنيجر للتعاون في تأمين الحدود وتسيير دوريات مشتركة، بجانب التحدث عن معالجة مشكلات الجنوب الليبي، والإصلاحات الاقتصادية والترتيبات الأمنية في العاصمة طرابلس. في السياق نفسه، أجرى السراج محادثات مع أمين عام منظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستلوتنبيرغ، أمس، بمقر الحلف في بروكسل، وبحث الجانبان خلال الاجتماع تطورات الموقف السياسي والأمني في ليبيا. وقال المجلس الرئاسي في بيان، أمس، إن ينس، أكد خلال الاجتماع أن الحلف يدعم جهود حكومة الوفاق الوطني في بناء مؤسسة الدولة العسكرية والأمنية ومستعد للمساهمة فيها، كما جدد دعمه جهود بعثة الأمم المتحدة وخطة عمل غسان سلامة، لتحقيق حل سياسي يوحّد مؤسسات الدولة وينهي حالة الصراع والانقسام. وفي ختام الاجتماع، أشار السراج إلى أهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات الأمنية والعسكرية في ليبيا وحلف الناتو، والاستفادة من خبرة الحلف في التأهيل المؤسسي ورفع القدرات لإرساء الأمن وتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب. ونفى السراج، الذي اختتم زيارة رسمية إلى العاصمة الأردنية عمّان، اجتماعه مع المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني، خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة الأردنية عمان. وقال في تصريحات لقناة «المملكة» الأردنية مساء أول من أمس، إن آخر لقاء مع حفتر تم على هامش المؤتمر الدولي حول ليبيا في مدينة باليرمو الإيطالية خلال الشهر الماضي. ودعا بعثة الأمم المتحدة لأن «تكون أكثر حزماً مع الأطراف المعرقلة لها وأن تكون صاحبة القرار بعيداً عن المصالح الدولية»، متابعاً: «نحترم أي قرار يصدر عن الاتفاق السياسي». بدورها أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، في بيان، أن ستيفاني ويليامز نائبة رئيسها للشؤون السياسية، ناقشت أول من أمس، مع مجموعة من الشخصيات السياسية والأكاديمية البارزة في بنغازي أهداف الملتقى الوطني الرامية للتوصل إلى التوافق الضروري لإخراج ليبيا من حالة الجمود الراهنة، كما استمعت بحرص إلى التوصيات التي تم عرضها من قبل المشاركين. إلى ذلك، قال ناجٍ مصري، أمس، إن 15 مهاجراً لقوا حتفهم في قارب قبالة الساحل الليبي بعدما قضوا 12 يوماً في البحر دون طعام أو ماء. وقال سكان إن مالك بيت على الشاطئ عثر على المهاجرين الذين جرفتهم المياه إلى الساحل بالقرب من مدينة مصراتة، واتصل بالسلطات التي نقلتهم إلى جمعية الهلال الأحمر والمستشفيات. ونقلت وكالة «رويترز» عن الناجي المصري قوله: «كنا 25 مهاجراً في القارب، أبحرنا من بلدة صبراتة (غرب ليبيا) وبقينا في البحر 12 يوماً دون طعام أو ماء»، وأضاف: «مات 15 شخصاً». وقال السكان إن عشرة من المهاجرين بدوا في حالة صحية شديدة السوء، ولم ترد تفاصيل أو تعليقات من السلطات حتى الآن. ويعد الساحل الغربي في ليبيا نقطة انطلاق لمهاجرين معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء يفرّون من الحروب والفقر سعياً وراء حياة جديدة في أوروبا، لكنّ عدد المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا تراجع كثيراً منذ العام الماضي في ظل حملة على شبكات التهريب داخل ليبيا، فيما كثّف الاتحاد الأوروبي جهود دعم دوريات خفر السواحل الليبي. من جهتها، قالت المنظمة الدولية للهجرة إن 222 عائلة ليبية نزحت بالفعل من مدينة الفقهاء إلى الجفرة بوسط ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب أعمال عنف اندلعت في المنطقة مؤخراً، وجعلتها غير آمنة. وقالت المنظمة في بيان لها أول من أمس، إنها قدمت، بدعمٍ من الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي، المواد غير الغذائية بما فيها المراتب والبطانيات، للأسر التي كانت قد نزحت وعادت إلى الفقهاء، فضلاً عن ذوي بعض الأسر التي بقيت في الجفرة كجزء من الدعم المقدم للمجتمعات المتضررة من النزاعات.

حزب بوتفليقة يلملم شتاته تحسباً لانتخابات الرئاسة.. مؤشرات على عودة بلخادم إلى الصفوف القيادية في «جبهة التحرير»

الشرق الاوسط...الجزائر: بوعلام غمراسة.. بدأ حزب «جبهة التحرير الوطني» الجزائري، الذي يرأسه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، جهوداً لململة شتاته تحسباً لانتخابات الرئاسة المتوقع تنظيمها في ربيع العام المقبل. وباشر الأمين العام الجديد للحزب، أمس، سلسلة لقاءات مع قياديين سابقين في الجبهة التي تمثل الأغلبية في البرلمان، ويشغل وزراؤها العدد الأكبر من الحقائب في الحكومة.
والتقى بوشارب، في مقر الحزب بالعاصمة، بعبد العزيز بلخادم، الأمين العام الأسبق للحزب وزير الخارجية في بداية حكم بوتفليقة، وأعلن سلفاً أن اللقاء يتعلق بأوضاع الحزب في فترة قيادة جمال ولد عباس (2016 - 2018)، وإمكانية عودة القياديين المبعدين إلى صفوفه، تحسباً لانتخابات الرئاسة. وقال قيادي في حزب الأغلبية، طلب عدم نشر اسمه، لـ«الشرق الأوسط»، إن بوشارب «يشدد على ضرورة خوض المنافسة الانتخابية بصفوف موحدة، وراء مرشح جبهة التحرير». وحسب ما نقل عن بوشارب، فإن جبهة التحرير ستدعم مرشح السلطة، سواء كان بوتفليقة أو شخصاً آخر. وعد اللقاء الذي جرى أمس بمثابة «مؤشر رضا عن بلخادم من جانب الرئيس». ويعد بلخادم متحدثاً مفوهاً، وسيكون مفيداً لحملة الرئيس، في حال أراد التمديد حكمه. ونقل قيادي الحزب عن بلخادم أنه «سينخرط بقوة في حملة الدعاية لولاية خامسة، إذا طلب منه ذلك»، في إشارة إلى رغبته في العودة إلى «جماعة الرئيس»، بعد أكثر من 4 سنوات من ابتعاده عنها. ففي صيف عام 2014، أعلنت رئاسة الجمهورية أن بوتفليقة عزل بلخادم، بصفته وزير دولة ومستشاراً خاصاً لديه. وأمرت قيادة «جبهة التحرير» بإبعاده من كل هياكلها، مما فاجأ الملاحظين حينها، خصوصاً أن الرئاسة لم تذكر الأسباب. وكتبت صحف حينها أن «خطيئة» بلخادم تمثلت في عقده لقاءً خاصاً مع سفراء أجانب معتمدين في الجزائر، تناول «مصير الحكم بعد بوتفليقة». ونُسب إلى بلخادم في وقت سابق رغبة مفترضة لديه لخلافة الرئيس في الحكم. ويترأس بوشارب البرلمان منذ شهرين، وقد وضعه بوتفليقة في هذا المنصب خلفاً لسعيد بوحجة، القيادي في «جبهة التحرير»، لأسباب لا تزال مجهولة. وعين بوتفليقة بوشارب مكان ولد عباس في الحزب، لأسباب غير معروفة أيضاً. وتم تعويض الأمانة العامة للحزب بـ«هيئة تنفيذية» برئاسة بوشارب. وتم حل «المكتب السياسي» (فريق تنفيذي يقود الحزب) و«اللجنة المركزية» (هيئة عليا تراقب عمل القيادة)، وهما الهيكلان القديمان في الحزب. ولم يشرح الحزب، ولا رئيسه الفعلي (أي الرئيس بوتفليقة)، سبب هذه التغييرات العميقة، مع أن ولد عباس كان يبدو أنه يؤدي مهمته على أكمل وجه، خصوصاً حرصه الشديد على إبداء ولاء شديد للرئيس. وأعلن بوشارب منذ ثلاثة أيام أنه يعتزم لقاء عبد الرحمن بلعياط، مسؤول ما يسمى «القيادة الموحدة للحزب»، الذي يعتبر نفسه «القائد الشرعي»، بعد تنحية الأمين العام السابق عمار سعداني في خريف 2016. غير أن السلطة اختارت ولد عباس أميناً عاماً. ويعد بلعياط أحد الوجوه القديمة في الحزب، وقد كان وزيراً في عهد الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد (1979 - 1992)، وظل في السنوات الأخيرة مناكفاً لسعداني وولد عباس، ومطالباً بتنحيتهما. غير أنه لم يتخلف أبداً عن حملات دعم الرئيس، وهو يعلم أنه هو الذي وضع الرجلين على رأس الحزب. والحقيقة أن أي شخص في «جبهة التحرير»، مسؤولا كان أو مناضلاً بسيطاً، يدرك جيداً أن مفتاح البقاء في صفوفها، والارتقاء في سلم المناصب فيها، الذي يوصل أحياناً إلى مناصب كبيرة في الدولة، هو إظهار الولاء والوفاء للرئيس. ويرتقب أن يجتمع بوشارب أيضاً مع عبد الكريم عبادة، مسؤول «حركة تقويم جبهة التحرير»، الذي غادر صفوف الحزب عام 2013، ناقماً على بلخادم الذي كان أميناً عاماً. وقد اختلف هو أيضاً مع سعداني وولد عباس، وطالب بتنحيتهما.

المغرب: 3 ملايين دولار لتنفيذ خطة النهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان بدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية

الشرق الاوسط...الرباط: لطيفة العروسني.. قدم برنامج الأمم المتحدة للتنمية، دعما ماليا لخطة النهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان التي اعتمدها المغرب، بهدف المساعدة في تنفيذ مضامين الخطة والإجراءات التي تضمنتها. ووقعت وزارة الدولة المكلفة حقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، على مشروع دعم تفعيل الخطة (2018 - 2021)، الذي سيكلف 28 مليون درهم (نحو 3 ملايين دولار). ويهدف هذا المشروع، الذي وقعه المصطفى الرميد وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، وفيليب بوانسو الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والمنسق المقيم للأمم المتحدة بالمغرب، إلى تقاسم المعلومات مع المؤسسات المعنية بتفعيل الخطة، ووضع الآليات التي ستمكن المغرب من رصد تطور تنفيذ مضامين الخطة. وسيمكن المشروع، من تتبع وتقييم الخطة داخل وزارة الدولة المكلفة حقوق الإنسان، وتوفير الدعم والمواكبة من أجل تنفيذها على مستوى الجهات (المناطق)، وإشراك الجامعات في تنزيلها، ووضع مؤشرات حقوق الإنسان في مختلف السياسات العمومية. وقال الرميد خلال توقيع المشروع، الذي جرى بمقر وزارته مساء أول من أمس بالرباط، إن «المشروع يكتسي أهمية كبرى فيما يتعلق بإدماج بعد حقوق الإنسان في جميع جوانبه السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في السياسات العمومية والبرامج القطاعية، وفق مقاربة تشاركية تنخرط فيها جميع الأطراف المعنية». وأضاف أن الخطة مكنت المغرب من الارتقاء إلى مصاف الدول التي تتوافر على تخطيط استراتيجي في مجال حقوق الإنسان، إذ أصبح المغرب الدولة الـ39 التي تصادق على مخطط عمل في هذا المجال، طبقا لإعلان وبرنامج عمل فيينا. من جانبه، أشار بوانسو إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سيدعم المشروع المذكور من خلال وحدة للتدبير، وآلية للتتبع والتقييم، وكذا أنشطة موازية «ستتم في أوقات مختلفة حسب الحاجيات والطلب». وقالت مارتين تيري الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المغرب، إن هذا المشروع «يهدف إلى تيسير تفعيل الإجراءات التي تتضمنها خطة العمل، بغرض تعزيز مسلسل الديمقراطية وتقوية حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في المغرب»، موضحة أن البرنامج سيتيح التنسيق والتتبع والتقييم المنتظم لخطة العمل، لضمان سيرها على نحو أمثل، مشيرة إلى أن تقييم وضعية تفعيل الإجراءات ستجري كل سنتين، لاتخاذ إجراءات تصحيحية عند الضرورة، حتى تتمكن خطة العمل من تحقيق مجموع التطلعات والأهداف التي سطرتها. وكان الرميد قد احتج على تأخر نشر الخطة في الجريدة الرسمية وقاطع بسبب ذلك اجتماعات الحكومة، قبل أن يتدخل الملك محمد السادس ويوجه بنشرها وتفعيل مضامينها. وأعلن المغرب اعتماد خطة وطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان، في 14 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، واعتبرت الأولى من نوعها وتتضمن مجموعة من التدابير التي تعهدت الدولة باتخاذها لتحسين وتعزيز حماية حقوق الإنسان. وتتكون الخطة، من أربعة محاور، أهمها محور الديمقراطية والحكامة، وتلتزم فيه الحكومة باتخاذ مجموعة من التدابير، من أجل ضمان المساواة وتكافؤ الفرص ومكافحة الإفلات من العقاب، وتطبيق الحكامة في قطاع الأمن، وترسيخ النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد في الإدارة، فضلا عن حماية الحق في التجمع والتظاهر وتأسيس الجمعيات. أما المحاور الثلاثة الأخرى فتشمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية الحقوق الفئوية والنهوض بها، ثم الإطار القانوني والمؤسساتي الذي ينص على إصدار قوانين وتشريعات لحماية حقوق الإنسان وحقوق المرأة، وحريات التعبير والإعلام والصحافة والحق في المعلومة. وجاء إعداد الخطة في سياق الإصلاح السياسي، الذي عرفه المغرب منذ التسعينات من القرن الماضي بعد إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة، التي أشرفت على معالجة ملفات الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها المعارضون السياسيون. وأعلن عن تكوين لجنة للإشراف على إعداد الخطة منذ عام 2008، ضمت المنظمات الحقوقية المدنية، ثم جرى إدخال تعديلات عليها، لا سيما بعد إقرار دستور 2011 لترى النور بعد نحو 9 سنوات.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

أزمة تصريحات العلوي تتسع وحزبه يصف رد "الأحرار" ب"الانفعالي"

شعيب الراشدي.. عناوين كثيرة تصدرت الصحف الصادرة الأربعاء، ومن بينها اتساع أزمة تصريحات إسماعيل العلوي، القيادي بحزب التقدم والاشتراكية، وانسحاب النقابات من الحوار الاجتماعي، وتسجيل أسماء الوزراء المتغيبين عن البرلمان، وبروز تساؤل حول تجديد النخب في الأحزاب.

إيلاف المغرب من الرباط: أوردت صحيفة "المساء" أن رد حزب التقدم والاشتراكية لم يتأخر على الهجوم الذي شنه حزب التجمع الوطني للأحرار على إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، تفاعلا مع انتقاداته الأخيرة لمخطط "المغرب الأخضر"، الذي يدخل ضمن اختصاصات عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس حزب "الأحرار". فقد وصف أعضاء حزب التقدم والاشتراكية، حسب الصحيفة، رد التجمع ب"الانفعالي والصغير جدا"، متسائلين في الآن ذاته عن سبب عدم خروج وزارة الفلاحة لتقديم معطيات علمية في الموضوع، "بدل ممارسة الفرار نحو الجبهة الحزبية". وأضاف رد مسؤولي حزب التقدم والاشتراكية أن "حزب التجمع الوطني للأحرار نجح في تقديم معنى واضح لما يفهمه من الحوار الوطني العمومي حول النموذج التنموي وحول قضايا الوطن، ولم يتردد في إشهار عصا التهديد والشتيمة في وجه سياسي مناضل يشهد الكل بحكمته وصدق وطنيته هو الرفيق إسماعيل العلوي". وأشار رد حزب التقدم والاشتراكية إلى أن "الكل يعرف أن إسماعيل العلوي، أكبر من المناصب، وأبعد من الشعبوية الفجة، وأن فلاحتنا فعلا في حاجة إلى حوار وطني عمومي حقيقي وصريح بلا أنانيات أو يقينية بليدة".

النقابات تقلب الطاولة على رئيس الحكومة

كشفت صحيفة "الأحداث المغربية" أن الدكتور سعد الدين العثماني، وجد نفسه مرة أخرى في ورطة جديدة، فبعد انسحاب النقابات من اجتماع للحوار الاجتماعي في شهر نوفمبر الماضي، رفضا للحوار الحكومي، قررت النقابات مساء أول من أمس الاثنين، الانسحاب من اجتماع آخر كان يعول عليه لإنقاذ الحوار الاجتماعي. كتبت الصحيفة أن انسحاب الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذي يعد ثاني انسحاب خلال شهر، لم يخرج عن السبب نفسه، والذي لخصه عبد القادر الزاير، الكاتب العام لنقابة الكونفدراليين، في "إصرار الحكومة على نفس العرض الذي قدمته سابقا للنقابات". ولم يستبعد العلمي لهوير، القيادي بالكنفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح ل"الأحداث المغربية"، بأن تسطر الكنفدرالية "برنامجا تصعيديا"، فبالنسبة للهوير،" الحوار الاجتماعي الآن في النفق المسدود، وعلينا القيام بشيء لإخراجه". في مقابل مطالب النقابات، تصر الحكومة على تطبيق عرضها، والذي يتضمن زيادة قدرها 400 درهم على أجور "الفئات الدنيا"، الذين لا يتجاوزون السلم العاشر، وزيادة 100 درهم على التعويضات العائلية عن كل طفل، والرفع من قيمة منحة الولادة إلى ألف درهم، بالإضافة إلى فتح باب النقاش حول التعويض عن العمل في المناطق النائية.

تسجيل غياب الوزراء يبدأ الأسبوع المقبل

أفادت صحيفة "العلم" أن مجلس النواب قرر تلاوة أسماء الوزراء المتغيبين عن الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية، وذلك ابتداء من الأسبوع المقبل. القرار، وفق الصحيفة، اتخذه مكتب مجلس النواب، بداية هذا الأسبوع، بعد نقاش ساخن وحاد، أفضى إلى الاتفاق حول قراءة أسماء الوزراء المتخلفين من دون عذر أو التزام، وقد تلقى الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ثلاث مراسلات تهم هذا الموضوع. وأوضحت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال، أن هذا القرار كان موضوع مناقشة خلال الاجتماع الأسبوعي للفريق الاستقلالي بمجلس النواب، حيث استعرض أعضاؤه جملة من المعطيات والتفاصيل. ومن بين هذه الملاحظات المسجلة، التغيب المتكرر للوزراء، وعدم حضور بعضهم خلال دورة كاملة، إلا في مناسبة أو مناسبتين، وهذا ما كان موضوع نقط نظام وتنبيه من خلال رئيس الفريق الاستقلالي. كذلك، عبر أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عن استيائهم من تعامل الوزراء مع الأسئلة الكتابية التي تظل بلا أجوبة، وموقف الحكومة ككل من طلبات عقد اجتماعات اللجن واللجن الاستطلاعية.

الأحزاب المغربية في امتحان التعيينات

نشرت صحيفة "أخبار اليوم" أن المراقبين لاحظوا حضورا قويا للمنحدرين من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في صيغته السابقة، في التعيينات التي جرت في المؤسسات الدستورية أخيرا. وسجلت أنه بعد المحكمة الدستورية ومجلس المنافسة، جاء دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و"الهاكا"، ( الهيأة العليا للاتصال المسموع والمرئي). الخبير السياسي والدستوري، مصطفى السحيمي، قال ل"أخبار اليوم" إن الأمر يعكس صعوبة في التنخيب، موضحا أن الأمر يهم فترة حكم الملك محمد السادس، "حيث لم تظهر نخب سياسية جديدة، وجل من ظهروا سرعان ما خرجوا من المشهد، كما أعيد تدوير قدماء اليسار". وختمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى أنه في الوقت الذي غابت فيه أحزاب الاستقلال والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار عن التعيينات الأخيرة، انطلق نقاش صاخب داخل حزب العدالة والتنمية حول غياب أعضائه عن هذه التعيينات.

 



السابق

العراق..«الحشد الشعبي» يتهم قواعد أميركية بإيواء «داعشيين»....«السترات الصفراء» في البصرة بعد تجدد الاحتجاجات...تلويح بتصعيد احتجاجات البصرة..فشل جهود كتلة «البناء» لتمرير الفياض بالأغلبية...

التالي

لبنان....وزير لبناني سابق حمل رسالة من إسرائيل لحزب الله...إنعاش جهود التأليف يسابق محاولات إقليمية لزرع الفوضى ..نُذُر حرب إسرائيلية على لبنان ونتانياهو يحمِّل حكومة لبنان المسؤولية.. وواشنطن تدعمه..إسرائيل تطلب "نقاشاً" في مجلس الأمن حول "انفاق حزب الله"...إسرائيل تباشر تدمير أنفاق هجومية لـ«حزب الله»..إجتماع "الاشتراكي" و"حزب الله": همّ مشترك الاستقرار في لبنان...الحريري إلى باريس ولندن لإنعاش "سيدر"...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,317,921

عدد الزوار: 7,672,848

المتواجدون الآن: 0