اليمن ودول الخليج العربي....الأمم المتحدة: صواريخ عُثر عليها باليمن صنعت في إيران.....غوتيريش سيشارك في محادثات اليمن في السويد ...مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن...الحكومة تستبعد وقف النار حالياً وتتبادل أسماء 15 ألف أسير مع الحوثيين...الجيش اليمني يحرّر مركز مديرية في صعدة..الشائعات في الأردن تطال المحظورات... الجيش! ..العاهل الأردني في بروكسل للقاء مسؤولي الاتحاد الأوروبي والناتو...

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 كانون الأول 2018 - 5:04 ص    عدد الزيارات 2639    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل انقلابيين في الضالع.. والجيش يسقط طائرة استطلاع حوثية..

ياسين الرضوان - اليمن - سكاي نيوز عربية... قتل 8 من عناصر مليشيات الحوثي الموالية لإيران، وجرح آخرون، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في جبهة دمت بمحافظة الضالع جنوب اليمن، فيما أسقطت قوات الجيش شمالي المحافظة، طائرة "درون" استطلاعية تابعة للمليشيات الحوثية... وقال مصدر في الجيش الوطني، إن الطائرة أُسقطت في "مُريس" شمالي محافظة الضالع، لافتا إلى أنها كانت تحلق فوق مواقع الجيش بمعسكر "الجَميمة" حيث توجد معسكرات الشرطة العسكرية بمحافظتي الضالع وإب.

مقتل قياديين في تنظيم القاعدة

وعلى صعيد آخر، أعلن مصدر في الحزام الأمني بمحافظة أبين، والمدعوم من قوات التحالف العربي، مقتل عنصرين من عناصر تنظيم القاعدة المتمركزين في وادي عومران شمالي مديرية موديه بمحافظة أبين، في ثاني أيام العملية التي أطلقها الحزام الأمني لتعقب الإرهابيين في المنطقة الوسطى بأبين. وأضاف المصدر أن القياديين اللذين لقيا مصرعهما هما أبو الدرداء العدني، وأبو قصي البيضاني، اللذين شاركا في الهجوم على الحملة الأمنية، التي خرجت بقيادة قائد الحزام الأمني والتدخل السريع عبد اللطيف السيد، ونائب قائد حزام أبين الأمني والتدخل السريع بأبين عبد الرحمن الشنيني، داخل وادي عومران القريب من قرية آل فطحان غرب مركز المديرية. وأشار المصدر إلى أن بقية العناصر هربوا إلى الجبال الوعرة الرابطة بين مديرية مودية والبيضاء باتجاه الشمال الشرقي لأبين.

إجبار لاجئين أفارقة على القتال في الحديدة

وفي مدينة الحديدة، كشفت مصادر محلية أن مليشيات الحوثي الموالية لإيران جندت إجباريا العشرات من اللاجئين الأفارقة للقتال إلى جانبها. وأضافت المصادر، أن الحوثيين صنفوا اللاجئين الأفارقة، وهم من جنسيات صومالية وإثيوبية وأريتيرية، وفق خبراتهم في حمل السلاح، ونقلتهم إلى مناطق ما بين محافظة حجة ومدينة الحديدة تمهيدا للزج بهم في القتال داخل المدينة، ضمن أعمالها التصعيدية، مستغلة الهدنة الإنسانية. وقد لجأت المليشيات الحوثية إلى تعزيز جبهاتها المنهارة عبر التجنيد الإجباري للاجئين الأفارقة، هذا إلى جانب الأطفال، وذلك بعد فشلها في إقناع القبائل بدفع المزيد من أبنائها إلى القتال. وتأتي هذه الخطوة في ظل الخسائر البشرية الفادحة التي تكبدتها الميليشيات في معركة الحديدة، مع سيطرة المقاومة اليمنية على أجزاء من المدينة.

الأمم المتحدة: صواريخ عُثر عليها باليمن صنعت في إيران..

الأمم المتحدة – رويترز.. أفاد تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه "رويترز" الثلاثاء، بأن وحدتي إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات عثر عليهما تحالف دعم الشرعية في اليمن صنعتا في إيران على ما يبدو في 2016 و2017. لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لم يحدد ما إذا كان اكتشاف الوحدتين في اليمن ينتهك قرارا للأمم المتحدة دخل حيز التنفيذ في يناير 2016. ويمنع هذا القرار إيران من استيراد أو تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها بدون موافقة مجلس الأمن الدولي. موضوع يهمك ? لمحة إنسانية مؤثرة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لطفل يرتدي كيساً بلاستيكياً، دوّن عليه اسم ورقم اللاعب المصري...بعد قميص ميسي.. طفل مصري يرتدي كيسا حباً بمحمد صلاح سوشيال ميديا وقال غوتيريس في تقريره نصف السنوي إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ العقوبات على إيران "وجدت الأمانة (العامة للأمم المتحدة) أن (الوحدتين) لهما خصائص الصناعة الإيرانية وأن العلامات عليهما تشير إلى إنتاجهما في 2016 و2017". وأضاف "اختبرت الأمانة كذلك صاروخ أرض-جو مفككا جزئيا ضبطه التحالف ولاحظت أن خصائصه متوافقة على ما يبدو مع خصائص صاروخ إيراني". وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يناقش مجلس الأمن أحدث تقارير غوتيريس الأربعاء. إلى ذلك، ذكر غوتيريس أن الأمم المتحدة فحصت أيضا حطام ثلاثة صواريخ باليستية أخرى أُطلقت على السعودية يومي 25 مارس و11 أبريل 2018 ووجدت "خواص تصميمية رئيسية متوافقة مع تلك المتعلقة بصاروخ قيام-1 الباليستي الإيراني القصير المدى". لكنه أضاف أنه ليس بوسع المنظمة الدولية تحديد ما إذا كان ذلك يعد انتهاكا لقرار الأمم المتحدة في ظل عدم معرفة توقيت نقل تلك الصواريخ إلى اليمن. يذكر أنه جرى رفع معظم العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران في يناير 2016 بعدما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة لها التزام طهران بتعهداتها بموجب اتفاقها النووي مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة. لكن إيران لا تزال خاضعة لحظر أسلحة فرضته المنظمة الدولية وقيود أخرى. كما أنه بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، أعادت فرض جزء كبير من العقوبات على طهران، وكل من يتعامل معها في بعض القطاعات.

غوتيريش سيشارك في محادثات اليمن في السويد ومقترح أممي حول مدينة الحديدة..

صحافيو إيلاف... ريمبو: أكدت مصادر عدة لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سينضم الى المحادثات الجارية في السويد بين طرفي النزاع اليمني. وأفادت مصادر مطلعة على المحادثات، بينها دبلوماسي رفيع المستوى، أن غوتيريش سينضم الأربعاء إلى المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين. إلى ذلك، اقترحت الأمم المتحدة خلال محادثات أولية بين الوفدين اليمنيين، الثلاثاء، انسحاب قواتهما من مدينة الحديدة الساحلية، ووضع المدينة تحت سيطرة كيان مؤقت. وكان وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أكد الاثنين، أن بلاده لن تقبل بمهمة حفظ سلام للأمم المتحدة في الحديدة، إلا إذا كانت المدينة تحت "سيطرة الشرعية". من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أكد في مؤتمر صحافي مساء الاثنين، أن الحديدة هي عقدة العقد، مشيراً إلى أن الاتفاق حول هذا الملف سيعني حل جزء كبير من المشكلة.

مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن... مشهد نادر لكنه يحمل دلالات

ايلاف..أ. ف. ب... ريمبو: في مشهد نادر يرتدي طابعا رمزيا كبيرا، تصافح المتحاربون اليمنيون أمام صحافيين على هامش مشاورات السلام في السويد حيث يشارك وفدا الحكومة والمتمردين منذ الخميس الماضي في محادثات في بلدة ريمبو السويدية هي الأولى منذ 2016. ووافق سليم مغلس العضو في وفد المتمردين وأحمد غالب أحد اعضاء الوفد الحكومي على أن يتصافحا الاثنين بطلب من صحافيين يمنيين، بحضور احد المصورين. وقالت صحافية طالبة عدم الكشف عن هويتها خوفا من تعريض عائلتها للخطر في اليمن "لم أر مثيلا لذلك من قبل". وذكر شهود عيان أن الرجلين وافقا على الطلب بكل اريحية. وصرح مصدر في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس أن الوسيط البريطاني مارتن غريفيث الذي دفع باتجاه هذه المفاوضات شاهد الصورة التي انتشرت بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي. وقد نشرتها وكالة فرانس برس أيضا وباتت متوفرة على العديد من المواقع الالكترونية الاخبارية العربية الثلاثاء. ويشارك وفدا الحكومة والمتمردين منذ الخميس الماضي في محادثات في بلدة ريمبو السويدية هي الأولى منذ 2016 في مسعى لوضع أطر تمهّد الطريق لإنهاء النزاع المستمر منذ 2014 وأسفر عن مقتل نحو عشرة آلاف شخص ودفع 14 مليونا إلى حافة المجاعة. ويعقد الطرفان الاجتماع في مجمع فندقي في ريمبو على بعد نحو ستين كيلومترا إلى الشمال من ستوكهولم. ويسعى مسؤولو الأمم المتحدة إلى خلق أجواء "لبناء الثقة" من أجل بدء عملية سلام. وحذر المراقبون المطلعون على التاريخ المعقد لليمن والحرب التي يشهدها حاليا من أن الطريق طويل ومليء بالعقبات.

قصص رائعة

أفادت معلومات غير مؤكدة رسميا أن مفاوضي الحكومة والمتمردين لا يتبادلون الحديث بشكل مباشر، إلا عندما يتعلق الأمر بملف واحد هو الاتفاق على تبادل الأسرى الذي أبرم في بداية كانون الأول/ديسمبر. وفي معظم الأوقات، يقوم الوسيط ومستشاروه بزيارات مكوكية بين الطرفين. لكن في المقابل يتقاسم مفاوضو الطرفين مقهى واحدا ومصلى واحد ليتمكن المتمردون الشيعة وأعضاء الحكومة السنة من الصلاة. وقال مارتن غريفيث للصحافيين مساء الإثنين "إنهم يختلطون ببعضهم ويلتقون. سمعنا قصصا رائعة -- لا أريد كشفها هنا -- عن الأحاديث التي يتبادلها الناس". وأضاف أن "المزاج جيد" لكن اليمنيين تعبوا من الشتاء السويدي والرياح والعتمة والثلوج. واشتكى وزير الزراعة عثمان مجلي وهو يضع وشاحا حول رقبته ويعتمر قبعة، من أن عليه التفاوض "في البرد". ويقيم المفاوضون اليمنيون في قصر جوهانسبرغ الذي بني في القرن السابع عشر على تلة حرجية تطل على ملعب للغولف. واختير الموقع بين ستوكهولم في الجنوب وأوبسالا في الشمال بسبب قربه من مطار أرلاندا الدولي. ويضم عدة أجنحة ومبان مستقلة يقيم فيها الوفدان اليمنيان تحت حراسة الشرطة وأجهزة الأمن والاستخبارات. ويسمع تحليق طائرة بلا طيار ليلا نهارا. أما الصحافيون ال250 المعتمدون لتغطية الحدث فيقيمون في بيت مبني بالخشب الأحمر يطل على أراض خضراء. واستقدمت المجموعة الإعلامية "سي اف اي ديفلوبمان ميديا" بدعم من وكالة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) صحافيين يمنيين لتغطية المحادثات. وقال محمد الهاني المستشار لهذا المشروع "لدينا هيئة تحرير من 12 صحافيا من الرجال والنساء يمثلون كل المناطق". وأضاف أن "وسائل الإعلام الدولية يمكنها الاهتمام بالطابع السياسي حصرا لهذه المشاورات، نركز نحن على القضايا التي تهم السكان". وخروجهم من صنعاء بحد ذاته كان مغامرة. فمطار صنعاء مغلق منذ ثلاث سنوات ويجب التوجه إلى عدن في الجنوب ليستقلوا الطائرة. وقال الهاني إن "السفر بين المدينتين يمكن أن يستغرق 28 ساعة في بعض الأحيان بسبب نقاط التفتيش". وعلى شاشة كبيرة، تابع بعض الصحافيين حفل تسليم جائزة نوبل للسلام بعد ظهر الإثنين في أوسلو.

غريفيث يؤكد حصول تقدم.. والجولة المقبلة مطلع العام الجديد

الحكومة تستبعد وقف النار حالياً وتتبادل أسماء 15 ألف أسير مع الحوثيين

الانباء...عواصم – وكالات... أعلن المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث أمس، عن إحراز تقدم في عدد من القضايا خلال محادثات السلام اليمنية في السويد، تزامنا مع اعلان الطرفين المتفاوضين الحكومي والحوثيين، تبادل أسماء نحو 15 ألف أسير من الجانبين، تمهيدا للإفراج عنهم. وقال غريفيث في تصريح صحافي ان الوفدين الحكومي والحوثي يناقشان تفاصيل إعادة فتح مطار صنعاء وتدابير خفض التصعيد في محافظتي تعز والحديدة. وأوضح أنه يجرى الآن بحث موعد ومكان الجولة المقبلة من المشاورات مع الطرفين والتي ستكون في بداية العام المقبل. وأعرب المسؤول الأممي عن التفاؤل مجددا بالروح الإيجابية والجدية التي أظهرها الطرفان في هذه الجولة، مؤكدا أنه لايزال طموحا بشأن نتائجها. لكن وفد الحكومة اليمنية الشرعية استبعد الاتفاق على وقف إطلاق النار في محادثات السلام الحالية. وقالت عضو الوفد الحكومي رنا غانم، إن الطرفين سلما أسماء الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسرا إلى مكتب المبعوث الأممي، فيما سيسلم المكتب قائمة كل طرف للطرف الآخر، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا على أن تكون هناك قائمة ملحقة، تتضمن أسماء جديدة. من جهته، أكد عضو الوفد الحكومي محمد العامري، أن تبادل الأسماء جرى بعد تشكيل 3 لجان بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب المبعوث الأممي. وأضاف العامري وهو مستشار للرئيس اليمني أنه سيجري الإعلان قريبا عن مهام اللجان وأعضائها، ومن بينها لجنة عليا للإشراف، ولجنة تعنى بأمور الجثامين والمفقودين. ولفت إلى أن الفريق الحكومي في مشاورات السويد يشدد على ضرورة الإفراج في الخطوة الأولى عن الأربعة الذين شملهم القرار الدولي 2216، وهم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي وشقيق الرئيس عبدربه منصور هادي، ناصر هادي، والقائد العسكري فيصل رجب، والسياسي في حزب الإصلاح محمد قحطان. وفيما أعلنت مصادر الحوثيين، إن قائمتي الطرفين المتحاربين تضمان حوالي 15 ألف اسم، ذكر وزير الخارجية اليمني، رئيس الوفد الحكومي خالد اليماني أنهم قدموا قائمة غير نهائية ضمت أكثر من 8 آلاف و500 اسم. وقال اليماني في تغريدات على حسابه في «تويتر»، «قدمنا قائمة من 8576 اسما لفئات عمالية وناشطين سياسيين وشباب ومعلمين وطلاب وإعلاميين وأطفال وشخصيات قبلية ورجال أعمال وحقوقيين ونساء وأطباء، معتقلين تعسفيا ومخفيين قسرا في معتقلات وسجون الحوثي»، مضيفا أن «هذه القائمة مفتوحة بحسب الاتفاق لتشمل أي قوائم لاحقة». بدوره، قال مصدر حكومي في بيان صحافي وزعه على وسائل الإعلام، بمقر المشاورات باستوكهولم، إن قائمة وفدهم تضم أسماء معتقلين من الطائفة البهائية ومن أسرة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح. وذكر، المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الحكومة «وثقت 18 ألفا و750 عملية اعتقال تعسفي من قبل الحوثيين منذ بدء الحرب (2015)، وقتل من المعتقلين تحت التعذيب 132 شخصا»، مشيرا إلى أن الوفد «طلب ضمانات واضحة بعدم تكرار الحوثيين للاعتقالات، كما طالب بحرية العمل الصحافي والسماح لوسائل الإعلام التي حظرت عقب الانقلاب بالنشاط مجددا». ولفت إلى وجود «أعداد كبيرة من المعتقلين لم يوثقوا حالتهم في المنظمات بسبب الخوف من إعادة اعتقالهم». ويعد ملف الأسرى هو أول ملف يحرز فيه فرقاء الأزمة اليمنية تقدما في مشاورات السويد التي انطلقت الخميس الماضي، وتبحث ستة ملفات، هي: إطلاق سراح الأسرى، القتال في مدينة الحديدة، البنك المركزي، حصار مدينة تعز، إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ومطار صنعاء المغلق. وقال مندوبون في المحادثات إن مبادلة الأسرى ستجرى عبر مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون في شمال اليمن ومطار سيئون في جنوب اليمن الذي تسيطر عليه الحكومة في عملية تشرف عليها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وأعلن غالب مطلق مندوب الحوثيين المدعومين من إيران أنه جرى بالفعل مبادلة أكثر من سبعة آلاف أسير من كل جانب منهم نحو 200 ضابط من ذوي الرتب الكبيرة.

ظريف: نرحب بالاتفاقات التمهيدية بين الأطراف اليمنية في السويد

الراي... أعرب وزیر الخارجیة الإيراني محمد جواد ظریف عن ترحیبه بالتوافقات التي توصلت الیها الاطراف الیمنیة في العاصمة السویدیة ستوكهولم تحت رعایة المبعوث الخاص للامین العام للامم المتحدة مارتن غريفيث، وفقا لوكالة «إرنا» الإيرانية. وقال ظريف في تغریدة عبر حسابه الشخصي بموقع تویتر، اليوم الثلاثاء، معلقا على توافقات الاطراف الیمنیة ان، «ایران ترحّب بالاتفاقات التمهیدیة بین الاطراف الیمنیة في ستوكهلوم تحت اشراف المبعوث الخاص للامین العام للامم المتحدة، وتحرص علي دعم المفاوضات حتي بلوغ الاتفاقات النهائیة وبما یشمل كافة المجالات».

الجيش اليمني يحرّر مركز مديرية في صعدة

تعز: «الشرق الأوسط».. أعلنت قوات الجيش الوطني تحريرها مركز مديرية باقم التابعة لمحافظة صعدة الواقعة شمال اليمن، التي تعد المعقل الرئيسي للميليشيات الحوثية الانقلابية بعد عملية هجومية مباغتة. وقال قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة، إن «قوات النخبة المشكلة من اللواء 102 ولواء العاصفة واللواء 63 مشاة تمكنت من تحرير مركز مديرية باقم وقطع خطوط إمداد الميليشيات في المناطق الممتدة من المجمع الحكومي حتى عمق مديرية باقم». ونقل الموقع الإلكتروني للجيش الوطني «سبتمبر. نت» عن الأثلة قوله إن «الجيش الوطني نفذ عملية مباغتة وخاطفة من منطقة المغارم إلى المجمع الحكومي وسط مديرية باقم موقعاً قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين». وأضاف أن قوات النخبة بالجيش الوطني حققت تقدماً نوعياً في باقم وسيطرت على المجمع الحكومي وإدارة الأمن والمرتفعات التي كانت الميليشيات تتمركز فيها. ونوه بـ«صلابة الجيش وقوته في مواجهته للانقلابيين وإلحاق الهزائم المتتالية بهم في محور صعدة». وكشف البيان عن أن خسائر الحوثيين في باقم شملت مقتل ثلاثة من قادتهم هم محمد عبد الله محمد ضيف الله قفله الملقب أبو حمزة، وصابر جروان الشريف، وأبو طه الحوثي. وعبر الأثلة عن أمله في «تحقيق مزيد من الانتصارات ضد حملة المشروع الإيراني في المنطقة»، مؤكداً أن «الانتصارات ستتواصل وسيرتفع علم الجمهورية اليمنية على كل شبر من أرض اليمن». وجاء ذلك في الوقت الذي تجددت فيه المواجهات في جبهة دمت، شمال محافظة الضالع بجنوب البلاد، حيث أفشلت قوات الجيش الوطني محاولة تسلل لميليشيات الحوثي أسفل جبل الحريوه في شعب المهجور مما أسفر عن مقتل أكثر من 10 من الميليشيات وسقوط عدد آخر جرحى وفرار من تبقى منهم طبقا لما أكده مصدر عسكري لـ«الشرق الأوسط». وذكر المصدر أن «مدفعية الجيش استهدفت تحركات الانقلابيين في قرى الحقب ورابط الحرازي وخارم، بجنوب دمت». وقال إن «ميليشيات الحوثي ردت على ذلك من خلال إطلاق قذائفها المدفعية على قرية شدان وقرية يبار في عزلة الشرنمة، مما تسبب في وقوع أضرار مادية بمنازل المواطنين علاوة على ترويع السكان». ولفت إلى أن «الجيش الوطني أسقط طائرة مسيّرة في منطقة الجميمة بمريس، شمال الضالع، كانت في مهمة للتصوير وكشف تحركات ومواقع الجيش الوطني هناك». وفي مدينة الحديدة الواقعة غرب اليمن على ساحل البحر الأحمر، تجددت المعارك بين القوات المشتركة من الجيش الوطني وميليشيات الحوثي واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة عقب محاولة الانقلابيين التقدم إلى مواقع الجيش الوطني. وذكر مصدر في قوات الجيش أن «محاولة الانقلابيين التقدم جاءت بعدما دفعت بتعزيزات إلى مواقعها باتجاه حي الربصا وشارع الجامعة». من جهة ثانية، وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 31 طنا من السلال الغذائية لنازحي الحديدة في مديريتي خور مكسر والمعلا بمحافظة عدن، ضمن مشروع توزيع 15 ألف سلة غذائية مخصصة لنازحي محافظة الحديدة، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» التي قالت إن 2460 فرداً من نازحي الحديدة استفادوا من المشروع، وإن المركز سلم دفعات جديدة من أدوية الغسيل الكلوي لمحافظتي الحديدة وإب حيث تسلم مركز أمراض وجراحة الكلى في مديريتي زبيد والقناوص بالحديدة 5000 غسلة دفعة أولى، ومركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة بمحافظة إب 7500 غسلة. كما وزع المركز 200 خيمة على 1200 مستفيد في مديريتي ناطع ونعمان بمحافظة البيضاء. وعبرت منفذ الوديعة الحدودي 14 شاحنة تحمل مساعدات مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تشتمل على 8400 سلة غذائية تستهدف محافظة الجوف.

يد العناية السعودية في اليمن... علاج 21 ألف عسكري

الشرق الاوسط...الرياض: عبد الهادي حبتور.. وجه آخر خارج من أخبار اليمن لا يُسمع عنه كثيراً. جسر طبي يتزايد، ومنازل تفتح خارج حدود البلاد لمرضى بغية متابعة علاجهم، وتطبيب مستمر من السعودية وكذلك الإمارات، لرعاية المرضى والجرحى من عناصر الجيش اليمني الفاعل في الميدان لتطهير اليمن من الانقلاب. فتح العقيد تركي المالكي المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية، خلال مؤتمره الصحافي أول من أمس، الحديث عن الدور السعودي بعيداً عن الحديث الميداني الحربي، في الإغاثة الطبية للجرحى اليمنيين في صفوف الجيش، وتبيّن من خلال الإحصاءات الرسمية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الجهود في نقل الجرحى لتلقي العلاج في دول أخرى علاوة على السعودية. وتدمج السعودية على وجه الخصوص في اليمن ضمن التحالف العربي دعماً للشرعية اليمنية في مواجهة الانقلاب الحوثي، مع جهودها الإنسانية والتنموية متعدّدة الأوجه والمظاهر للتخفيف من الأوضاع الصعبة التي يواجهها اليمنيون بسبب الحرب وحالة عدم الاستقرار في بلدهم. ووفرت السعودية الرعاية الطبية المستمرة لآلاف الجرحى اليمنيين سواء في الداخل عبر مستشفيات القطاع الخاص اليمني والعيادات المتخصصة، أو في الخارج عبر إرسالهم لعدة دول لتلقي العلاج. وعبر ذراعها الإنسانية «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» الممتدة في أكثر من 36 دولة حول العالم، حرصت السعودية على علاج آلاف الجرحى اليمنيين داخلياً وخارجياً من خلال الدعم المالي المباشر أو نقلهم خارجياً، بل وتوفير بيوت لهم لمواصلة العلاج في المملكة. وعمل التحالف خلال الفترة الماضية على علاج أكثر من 21 ألف جريح يمني تحت مظلة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، داخل اليمن وخارجها. ويؤكد العقيد المالكي أن السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تتكفل بعلاج 21.062 جريحاً ومصاباً يمنياً. وكشف المالكي عن أن السعودية أنشأت ما يعرف بـ«بيوت الجرحى» التي خصصت للجرحى اليمنيين الذين يحتاجون لفترة طويلة لمتابعة العلاج، وقال في هذه الجزئية: «قام التحالف بعلاج 12795 جريحاً يمنياً في السعودية وحدها، ولدينا ما يعرف ببيوت الجرحى لاستمرار علاجهم في المملكة». الأرقام تتحدث - بحسب المالكي - عن مدى الاهتمام والرعاية التي وفرتها السعودية للجرحى اليمنيين المتأثرين بالحرب التي شنتها الميليشيات الحوثية وانقلابها على الدولة الشرعية في 21 أيلول سبتمبر (أيلول) 2014. وأضاف بقوله: «هناك 5752 جريحا يمنيا تم علاجهم في مستشفيات القطاع الخاص باليمن، و1000 حالة عولجت في المراكز الطبية المتخصصة بإصابات العيون، كما تم علاج 534 جريحاً ومصاباً في الأردن، و280 في السودان، وجريح واحد في الهند». لم تكتف السعودية بعلاج الجرحى فقط، بل قدمت 120 مشروعاً صحياً لليمن بقيمة تتجاوز نصف مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية. وفقاً للعقيد المالكي «قامت السعودية بإنشاء مركز للأطراف الصناعية في مستشفى هيئة مأرب العام، ومولت مشروع مساهمة اليمن في منظمة الصحة العالمية، إلى جانب مكافحة حمى الضنك ووباء الكوليرا اللذين تفشيا بشكل كبير في البلاد خلال الفترة الماضية». ووفرت السعودية كذلك الكوادر الطبية لدعم المستشفيات اليمنية حيث هيأت وشغّلت مستشفى مأرب، والمستشفى الجمهوري في عدن، والمستشفى السعودي بحجة، ومستشفى السلام في صعدة.

الشائعات في الأردن تطال المحظورات... الجيش! الحكومة والقوات المسلحة نفتا بيع أراضي قاعدة تلاع العلي الجوية

ايلاف..نصر المجالي: نفت الحكومة الأردنية ومعها القيادة العامة للقوات المسلحة شائعات تم تداوها على منصات الاتصال الاجتماعي عن بيع أراضي القاعدة الجوية في منطقة تلاع العلي بقيمة 1.5 مليار دينار. وقالت الحكومة في بيان عبر منصة "حقك تعرف" إن ما يتم تداوله حول ذلك غير صحيح جملة وتفصيلا. وأضافت أن الإجراءات في الموقع عبارة عن أمور عسكرية ولا يوجد شيء غير ذلك، والقاعدة تقوم بعملها المعتاد. وكانت "شائعة" انتشرت حول "صفقة لبيع أراضي القاعدة الجوية ومحطة الإرسال في تلاع العلي، البالغ مساحتها 860 دونما، بقيمة 1.5 مليار و2 مليار، وإزالة الشيك والمنشآت في أرض القاعدة وذلك بهدف تسليمها للمشتري لإتمام عملية البيع"، وفقا لمنصة حقك تعرف. وتصاعدت الشائعات في الأعوام الأخيرة، حتى أنها لم توفّر الملك عبدالله الثاني نفسه وعائلته والمحظورات الأخرى كالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وكذلك القرارات المصيرية العليا.

بيان الجيش

وعلى صلة، أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي أن أراضي القاعدة الجوية في تلاع العلي مملوكة للقوات المسلحة، وأن اراضي الجيش لا تباع ولا تشترى. ونفت القيادة العامة في بيان لها يوم الثلاثاء ان تكون اراضي القاعدة الجوية في تلاع العلي قد بيعت. وفي الآتي نص البيان:

تبياناً للحقيقة ودحضاً للإشاعات والمعلومات المغلوطة التي نشرتها اليوم بعض صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب, حول بيع أرض القاعدة الجوية في تلاع العلي وإخلاء المنشآت في موقع القاعدة ومحطة الإرسال بهدف تسليمها للمشتري وإتمام عملية البيع المقدرة حسب الإشاعة بـ(1,5 – 2) مليار دينار، فإن القوات المسلحة الأردنية تضع الحقائق التالية مدعمة بسندات التسجيل الصادرة هذا اليوم بين يدي القراء والمتابعين والمواطنين للوقوف على حقيقة كل ما يجري وتؤكد بأنها لم ولن تبيع أية أراضٍ مسجلة باسمها وهي التي تبذل الدماء الزكية دفاعاً عن هذا الثرى الطهور.

1. قامت قيادة سلاح الجو الملكي/ مديرية الدفاع الجوي بإجراء دراسة معمقة لموقع إحدى وحدات الدفاع الجوي التابعة لها في منطقة تلاع العلي لبيان مدى ملائمة الموقع للاستخدامات التعبوية والعملياتية والمتطلبات الأمنية في هذه المنطقة وكذلك بيان التحديدات عليها بعد إحاطتها بالمباني والأبراج العالية من مختلف الاتجاهات حيث خلصت الدراسة إلى ما يلي:

أ. وجود تحديدات كبيرة تعبوية وفنية وعملياتية تحد بشكل كبير جداً من إمكانية استخدام الوحدة في عمليات حقيقية.

موقع الوحدة

ب. موقع الوحدة في وسط العاصمة عمان مما يشكل خطورة على السلامة العامة للمواطنين سواء خلال العمليات الحقيقية أو من خلال الاستخدام اليومي للرادارات والأشعة الصادرة عنها.

جـ. اما الجانب الأمني فإن موقع الوحدة يتطلب جهد أمني كبير لتوفير الحماية لها في ظل تواجد مباني وشقق سكنية تحيط بالوحدة ومن كافة الاتجاهات.

2. بناءً على مخرجات الدراسة قررت القيادة العامة / تكليف سلاح الجو الملكي/ مديرية الدفاع الجوي باختيار موقع جديد للوحدة لإعادة انفتاحها بما يتناسب مع المتطلبات الفنية والتعبوية وتحقيق التوازن في الدفاع الجوي عن العاصمة عمان وباقي الأهداف الاستراتيجية والحيوية والتجمعات السكانية الواقعة ضمن المظلة الصاروخية للدفاع الجوي.

3. أراضي الوحدة مملوكة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وهي لا تباع ولا تشترى حيث تم البدء بإجراء الدراسات اللازمة لاستثمار الموقع لصالح مشاريع للقوات المسلحة وبما يعود بالنفع والفائدة على منتسبيها.

حق دائرة الاراضي

4. تؤكد القوات المسلحة على إن بيع أو شراء أي قطعة أرض مملوكة للقوات المسلحة مهما كانت مساحتها لا يتم إلّا من خلال دائرة الأراضي والمساحة وفق القوانين والأنظمة المعمول بها بالمملكة الأردنية الهاشمية وبخصوص قطعة الأرض مدار الحديث فإنه يمكن التحقق من سجلات دائرة الأراضي والمساحة حيث يبين سند التسجيل المرفق اثبات ملكية القوات المسلحة لهذه القطعة لغاية تاريخه ولا يوجد أية معاملة بيع جارية أو خطط مستقبلية لبيعها.

5. إن الحقيقة على غير ما يُشاع من بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي وإذ تؤكّد القوات المسلحة الأردنية بأنها ستبقى الدرع الحصين وخط الدفاع الأول عن ثرى الوطن الغالي ولن تسمح لأحد بالمزاودة على ولائها وانتمائها وهي المؤسسة الوطنية الأولى كما أرادها قائدها الأعلى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

العاهل الأردني في بروكسل للقاء مسؤولي الاتحاد الأوروبي والناتو

الشرق الاوسط...بروكسل: عبد الله مصطفى.. يجري العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، محادثات في بروكسل اليوم الأربعاء، مع عدد من المسؤولين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي ومن بينهم جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغيريني منسقة لسياسة الخارجية بالاتحاد، بحسب ما ذكر مقر الجهاز التنفيذي للاتحاد. وحسب مصادر بروكسل تتناول المحادثات العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، والدعم الأوروبي للأردن في المجالات المختلفة، وأضافت المصادر إلى جانب ذلك أنه سيناقش القضايا الإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك ومنها ما يتعلق بالوضع في سوريا، وعملية السلام في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب، وبالتزامن مع زيارة العاهل الأردني يقوم مفوض شؤون المساعدة الإنسانية كريستوتس ستايلندس بزيارة رسمية إلى الأردن، حيث يتفقد بعض المشروعات التي يمولها الجانب الأوروبي لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن. يشار إلى أن المفوضية الأوروبية قالت في تقرير نشرته مؤخراً إن الاتحاد الأوروبي والأردن شاركا في بناء وتعزيز شراكة قوية وصلبة من خلال التعاون الواضح والواسع حول القضايا الثنائية والإقليمية المتعددة الأطراف، وقال يوهانس هان مفوض سياسة الجوار الأوروبية، حول تقرير لتقييم الشراكة والتعاون بين الجانبين، إن هذا التقرير يوضح مدى قوة العلاقة، فقد تجاوز الدعم المالي الأوروبي إلى الأردن منذ عام 2011 مبلغ ملياري يورو، وسيواصل الاتحاد الأوروبي العمل من أجل خلق الفرص وتعزيز روح المبادرة، لتحقيق النمو الاقتصادي وجذب المستثمرين الأجانب كما يبرز تقرير المفوضية الجهود المشتركة المبذولة في إطار أولويات الشراكة، التي جرى الاتفاق بشأنها في 2016 مثل تعزيز الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب وتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي والنمو القائم على المعرفة وخلق الوظائف والتجارة والتعليم وسيادة القانون وحقوق الإنسان. كما يجري العاهل الأردني على هامش زيارته إلى بروكسل محادثات في مقر حلف الناتو مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، كما سيشارك في اجتماع لمجلس حلف الناتو على مستوى الممثلين الدائمين للدول الأعضاء، وقال مقر الناتو في بروكسل إن التغطية الإعلامية غير متاحة للصحافيين ولكن سوف تُنشر صور عقب انتهاء الزيارة على الموقع الإلكتروني للحلف.

 



السابق

اخبار وتقارير..قبل يومها العالمي.. اللغة العربية ضحية جديدة للأسد!...أول تعليق من "السترات الصفراء" على وعود ماكرون..ماكرون يعتذر للفرنسيين.. ويعلن حالة طوارئ اقتصادية...بسبب "حزب الله".. واشنطن ترفض دخول رئيس أفريقي سابق...استراتيجية أميركية لمنع الإرهابيين من أسلحة الدمار الشامل...طائرات روسية في فنزويلا لإجراء مناورات عسكرية..تدهور متواصل في الوضع الأمني بمختلف الولايات الأفغانية ..ترامب لموازنة دفاعية قياسية والديموقراطيون يلوّحون بعزله..

التالي

سوريا..إسرائيل تبحث مع روسيا استئناف التنسيق في سوريا ورئيس المخابرات العسكرية في تل أبيب: مصممون على إنهاء الوجود الإيراني..أنقرة تقول إنها نجحت مع موسكو في تجنيب إدلب كارثة..دمشق: أحكام غيابية بالإعدام ضد40 شخصاً بينهم الجولاني..الأمم المتحدة تتوقع عودة 250 ألف لاجئ سوري ..روسيا تطلب عودة سورية للجامعة العربية وتنشر S300 في دير الزور...المونيتور: هذه الأسباب ستجبر روسيا وإيران على التفاوض ...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,743,352

عدد الزوار: 7,709,274

المتواجدون الآن: 0