مصر وإفريقيا...قمة أردنية مصرية خاطفة "ذات ابعاد" في عمان...الرئيس المصري يمدد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر جديدة..حفتر يطلق عملية عسكرية لملاحقة داعش في جنوب ليبيا...قوات الأمن السودانية تشتبك مع متظاهرين بثلاث مدن..."التجمع" المغربي يدعو لتعديلات عاجلة...أخنوش: أكبر خطر يهدد المغرب هو العدمية واليأس...

تاريخ الإضافة الأحد 13 كانون الثاني 2019 - 8:42 م    عدد الزيارات 2631    التعليقات 0    القسم عربية

        


قمة أردنية مصرية خاطفة "ذات ابعاد" في عمان على وقع تداعيات تغيّر قواعد اللعبة في الشرق الأوسط..

ايلاف....نصر المجالي.. أعلن بيان رسمي صدر في عمّان أن محادثات القمة الأردنية المصرية أكدت ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا وبما يخدم المصالح العربية ويحقق الأمن والاستقرار في ضوء استمرار أزمات المنطقة. وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي الهاشمي إن الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اتفقا خلال مباحثاتهما اليوم الأحد، في قصر بسمان، على توسيع التعاون المشترك في العديد من القطاعات الحيوية، وفرص التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعات الدوائية والطاقة والنقل والعمل، إضافة إلى التعاون العسكري. وتأتي زيارة الرئيس المصري القصيرة لعمّان على وقع تغيّر قواعد اللعبة في الشرق الأوسط وهو محور المحادثات التي يجريها وزير الخارجية الأميركي مع قادة الإقليم في جولته الراهنة، ودعوته لعقد مؤتمر دولي في بولندا لمناقشة الموقف من إيران وقضية السلام في الشرق الأوسط، كما تتزامن مع قرار الانسحاب الأميركي التدريجي من سوريا.

مستوى العلاقات

وقال البيان إنه خلال المباحثات الثنائية والموسعة، بحضور ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله وكبار المسؤولين في البلدين، أكد الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري اعتزازهما بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية بين البلدين، والحرص على الارتقاء بها في شتى الميادين. وثمن الملك الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة وجهودها في تعزيز الاستقرار ومواجهة الإرهاب. من جانبه، أشاد الرئيس المصري بالعلاقات التي تجمع بين الأردن ومصر على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز تلك العلاقات ودفعها قدما إلى الأمام على المستويات كافة.

اللجنة العليا

كما جرى خلال المباحثات التأكيد على تفعيل ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة في العام 2017، وأهمية عقد اجتماعات مماثلة في المستقبل القريب، وتذليل العقبات أمام التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. وتطرقت المباحثات إلى آليات تعزيز التعاون في مجال الطاقة، خصوصا تزويد المملكة بالغاز الطبيعي من مصر. وتم بحث مجمل التطورات الإقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية والقدس، حيث أكد الجانبان ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين في مساعيهم لتحقيق تطلعاتهم الوطنية المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وفي هذا الصدد، شدد الزعيمان على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتوصل إلى سلام عادل ودائم استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية. كما تم التأكيد على ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف. وعلى صعيد الأزمة السورية، جرى التأكيد على أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي لها، يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا. كما تم بحث عدد من الأزمات التي تمر بها المنطقة ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

العاصفة تضرب.. وتشل الملاحة في السويس والإسكندرية

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... أغلقت السلطات المصرية، الأحد، 6 موانئ بمحافظتي السويس والإسكندرية، بسبب سوء الأحوال الجوية، من بينها 4 موانئ تطل على البحر الأحمر واثنان على البحر المتوسط. وذكرت هيئة موانئ البحر الأحمر أنه تم إغلاق ميناءي السويس والزيتيات في محافظة السويس، في حين أفاد مصدر بهيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بأنه تم إغلاق ميناءي الأدبية والعين السخنة بالمحافظة. وقال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية إن إدارة حركة السفن قررت إغلاق ميناءي الإسكندرية والدخيلة المطلين على البحر المتوسط. ونقلت "رويترز" عن الغندور قوله إن عمليات الشحن والتفريغ بالسفن الراسية على الأرصفة، ودخول وخروج البضائع والشاحنات من وإلى الميناء تستمر بشكل طبيعي رغم غلق البوغاز. وفي وقت سابق الأحد، ذكرت هيئة الأرصاد الجوية في مصر أن البلاد على موعد مع عاصفة ترابية قوية، يصاحبها انخفاض في الحرارة ودرجات الرؤية. وتوقعت أن يسود طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

مصر تعتزم طرح سندات دولية تصل لـ7 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الحالي

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن وزير المالية المصري محمد معيط أن بلاده تعتزم طرح سندات دولية تتراوح قيمتها بين ثلاثة إلى سبعة مليارات دولار في الربع الأول من العام الحالي. ونقلت وكالة أنباء «بلومبيرغ» عن معيط قوله اليوم (الأحد)، على هامش مؤتمر للاستثمار بالقاهرة،: «لقد أعطتنا الحكومة المرونة لإصدار ما نحتاجه (من سندات) في هذا النطاق»، مضيفاً أنها أعطتهم أيضاً مرونة فيما يتعلق بعملات الإصدار. وأضاف أن الحكومة تخطط لبيع سندات بعملات متنوعة، بينها الدولار واليورو والين واليوان. وكانت وكالة «رويترز» ذكرت في وقت سابق اليوم، نقلاً عن مصدرين حكوميين، أن مصر تنوي إصدار سندات مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار هذا الأسبوع على أن توجه الحصيلة لسداد مديونية على الهيئة العامة للبترول. كانت مصر جمعت في أبريل (نيسان) من العام الماضي 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عاماً عند 4.75 و5.625 في المائة على الترتيب. كان معيط قال في ديسمبر (كانون الأول) الماضي إن بلاده تهدف لطرح ما لا يقل عن إصداري سندات بالعملة الأجنبية في الربع الأول من 2019. كانت بيانات نُشرت مؤخراً أظهرت تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى مصر خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي بنسبة 4.4 في المائة على أساس شهري. وأوضح البنك المركزي المصري أن صافي الاحتياطيات الدولية لمصر سجل 42.55 مليار دولار بنهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مقابل نحو 44.51 مليار دولار بنهاية نوفمبر (تشرين الثاني) ، بتراجع بنحو 962.‏1 مليار دولار. وربطت مصادر التراجع بقيام الحكومة المصرية بسداد التزامات خارجية على مصر لدى إغلاق آخر عام 2018.

الرئيس المصري يمدد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر جديدة

الراي... مدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ لثلاثة أشهر جديدة بداية من الثلاثاء 15 يناير الجاري وذلك «نظرا للظروف الأمنية الخطيرة» في البلاد، حسب ما أفادت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد. وكانت حالة الطوارئ قد أعلنت في كافة أرجاء مصر بعد اعتداءين جهاديين في 9 ابريل 2017 واستهدفا كنيستين قبطيتين في طنطا (في دلتا النيل) والاسكندرية (شمال) وأسفرا عن سقوط 45 قتيلا. ويوسع قانون الطوارئ بشكل كبير صلاحيات السلطات الأمنية في التوقيف والمراقبة ويتيتح فرض قيود على حرية التحرك. وجاء في نص قرار الرئيس المصري المنشور في الجريدة الرسمية اليوم «نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء. قرر (رئيس الجمهورية)... أنّ تعلن حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحد من صباح الثلاثاء الموافق 15 يناير 2019». ونص القرار على أن «تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين».

حفتر يطلق عملية عسكرية لملاحقة داعش في جنوب ليبيا

المصدر: العربية.نت – منية غانمي... أطلق القائد العام للجيش الليبي الجنرال، خليفة حفتر، اليوم الأحد، عملية عسكرية واسعة لتطهير منطقة الجنوب من العصابات التشادية والسودانية، وملاحقة تنظيم داعش، وذلك ضمن مهمة جديدة لضبط الأمن في البلدات الجنوبية. وجاء الإعلان عن هذه العملية، بعد هجمات شنّتها الجماعات التشادية والسودانية على مواقع وتمركزات تابعة للجيش جنوب البلاد، وتوسع ميداني لتنظيم داعش في المنطقة، التي تمثل ثلث مساحة البلاد، وتضم أغلب الحقول النفطية في البلاد. وأكدّت الكتيبة 166 مشاة التابعة للجيش الليبي، في بيان، اليوم الأحد، أنها انتقلت بأمر من القائد العام للجيش الليبي، بكامل عتادها وأفرادها لتنفيذ "أمر الموت" في جنوب ليبيا ضمن مهمة جديدة لحفظ الأمن، كما توجهت كتيبة طارق بن زياد المقاتلة بجميع آلياتها وتجهيزاتها العسكرية ومقاتليها، لمساندة القوات المسلحة الموجودة في الجنوب في السيطرة على العصابات الشادية والتنظيمات المتطرفة، واستعادة أمن المنطقة.

من التعزيزات العسكرية

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ"العربية.نت" إنه منذ وصول التعزيزات العسكرية الضخمة إلى قاعدة "تمنهنت" بسبها، بدأ الطيران الحربي يحلّق في الأجواء لرصد أماكن تمركز المجموعات المسلحة في مناطق تراغن وأم الأرانب وبراك الشاطئ جنوب ليبيا، من أجل تحديد أهدافه بدقة، تمهيدا لتنفيذ غارات جوية عليها، وانتزاع المواقع التي تسيطر عليها، ثم ملاحقتها وطردها من الأراضي الليبية. ويشتكي سكان منطقة الجنوب الليبي من تغوّل العصابات المسلحة التابعة للمعارضة التشادية التي يقودها المعارض تيمان أرديمى المقيم في قطر، وكذلك الفصائل السودانية، التي تسيطر على أهم المسالك الصحراوية وطرق التهريب، كما تمارس الخطف مقابل الفدية وتكدّس الأسلحة. ووجه حفتر، العسكري القوي في ليبيا، الذي يطمح إلى تعزيز سيطرته على مدن الجنوب الليبي، منذ العام الماضي، أغلب العمليات العسكرية للجيش نحو مدن الجنوب، لطرد الميليشيات الأجنبية والتنظيمات المتطرفة، وكذلك في محاولة منه لوضع قدمه على هذه المنطقة النائية والاستراتيجية التي تحتوي على أهمّ القواعد العسكرية، ضمن صراع مسلّح مع قوات #حكومة_الوفاق للسيطرة على الأرض.

بالأسماء.. 4 منصات إعلامية تدعم بها تركيا متطرفي ليبيا

المصدر: العربية.نت – منية غانمي.. نبّه العقيد أحمد المسماري الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي، من خطورة الفضائيات الليبية التي تبث من دولة تركيا وتخدم أجندات الإسلام السياسي والجماعات الإرهابية، على الأمن والسلم في ليبيا. وكشف المسماري، في مؤتمر صحافي، الأربعاء، أن أنقرة لا تدعم الإرهاب في ليبيا بالأسلحة فقط، بل تقوم بتأجيجه إعلاميا، بعد أن أصبحت "قاعدة إعلامية" تحتضن على أراضيها عددا من القنوات الليبية تابعة لعناصر متطرفة وجماعات إرهابية تكن العداء للدولة، وتقود الفوضى في ليبيا وترعى الإرهاب داخلها. ومنذ 2011، ظهرت فضائيات ليبية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، تكفلت قطر بتمويلها وتركيا بتمكينها من البثّ على أراضيها، منها قناتان تم تصنيفهما ضمن الكيانات الإرهابية الصادرة سواء من طرف مجلس النواب الليبي أو عن الدول العربية الأربع، وذلك بعد معرفة اتجاهاتها وأهدافها المشبوهة، وتورطها في تقديم الدعم للجماعات الإرهابية والتحريض على القتل وتأجيج أعمال العنف داخل ليبيا.

ومن بين هذه القنوات نجد:

شبكة الرائد الإعلامية

انطلق بثها لأول مرة في 16 سبتمبر 2015 من إسطنبول، يرأسها إسماعيل القريتلي، وهو ليبي عضو في تنظيم الإخوان المسلمين، عمل مدير البرامج في قناة الجزيرة سنة 2008، تم إدراجه في قائمة الإرهاب التي أصدرها مجلس النواب الليبي عام 2017.

قناة ليبيا الأحرار

أطلقت بثها في مارس 2011 من الدوحة بتمويل من شركة الريان القطرية، قبل أن تنتقل عام 2017 إلى العمل من اسطنبول، يديرها علي الصلابي المصنف في قوائم الإرهاب المحظورة لدى الدول الأربع، وعضو جماعة الإخوان سليمان دوغة، وهو أحد العناصر المطلوب القبض عليها لعلاقته بما يسمى بـ"الجهاد" وإحدى الجماعات الإرهابية الموضوعة على قائمة جهاز الأمن الداخلي، فترة حكم النظام الليبي السابق.

قناة التناصح

تبث من تركيا ويديرها سهيل الغرياني نجل مفتي ليبيا المعزول الصادق الغرياني، توصف في ليبيا بأنها أحد أهم أبواق الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلّحة، حيث اعتمدت منذ انطلاق بثّها خطابا تحريضيا خاصة ضد قوات الجيش الليبي، وبثت فتاوى مباشرة للغرياني، دعا من خلالها إلى سفك دماء الليبيين، أهمها الفتوى التي سمح فيها لعناصر الإخوان باقتحام المدن والقرى الرافضة لفكر تنظيم الإخوان، حتّى أدرجها مجلس النواب الليبي على قائمة الإرهاب. وأشار آخر تقرير للمركز الليبي لحرية الصحافة، حول "رصد خطاب الكراهية في القنوات التلفزيونية"، إلى أن قناة التناصح تصدرت الأكثر إخلالات في تغطية النزاعات المسلحة والإرهاب، بالإضافة لخطاب الكراهية والتحريض بنسبة بلغت 41 بالمئة. وصنفت الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب مؤسسة "التناصح" ومشرفها العام الصادق الغرياني، ضمن قائمة العناصر والكيانات الإرهابية.

ليبيا بانوراما

تعمل من داخل الأراضي القطرية، وهي تابعة لحزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان الليبية، تحصل على تمويل سنوي من دولة قطر بقيمة 11 مليون دولار.

قوات الأمن السودانية تشتبك مع متظاهرين بثلاث مدن

العربية نت..المصدر: الخرطوم – رويترز.. اشتبكت قوات الأمن السودانية، اليوم الأحد، مع محتجين في ثلاث مدن، مع تواصل المظاهرات ضد حكم الرئيس عمر البشير للأسبوع الرابع على التوالي. وقال شاهد من وكالة "رويترز" إن قوات الأمن طاردت مجموعات من المحتجين في شمال الخرطوم وتعقبتهم في الشوارع الجانبية وأطلقت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بعدة مناطق. الشرطة تطلق الغاز على متظاهرين في الخرطوم العرب والعالم وأكد شهود أن رجال الشرطة واجهوا المحتجين بالغازات المسيلة للدموع في ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة إلى الجنوب الشرقي من العاصمة، ولأول مرة في نيالا كبرى مدن إقليم جنوب دارفور. وفي الخرطوم بحري، بشمال العاصمة، اليوم الأحد تحدى مئات الأشخاص الوجود الأمني المكثف ونظموا احتجاجاً رغم محاولات أفراد الشرطة وغيرهم من أفراد الأمن إخلاء المنطقة قبل بدء التجمع. ورفع بعض المحتجين العلم السوداني ورددوا هتافات "حرية، حرية" و"سلمية سلمية" و"بالروح بالدم نفديك يا سودان"... وجاء تظاهرة الخرطوم بحري تلبيةً لدعوات تجمع المهنيين وتحالفات قوى سياسية معارضة بالخروج والتظاهر. وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع المتظاهرين. كما أكد ناشطون انطلاق تظاهرات مماثلة في مدينة الفاو (شرق السودان)، كما خرج أيضا سودانيون في منطقة أمري الجديدة شمال السودان. ويشهد السودان احتجاجات فجرتها الأزمة الاقتصادية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول.

أخنوش: أكبر خطر يهدد المغرب هو العدمية واليأس وخطابات التطرف.. قال إن المجهودات الحالية لم تحقق هدفها

ايلاف..نادية عماري.. الرباط: قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي، إن أكبر خطر يهدد البلاد ليس البطالة والفقر والتفاوتات الاجتماعية، وإنما العدمية واليأس والخطابات التي تؤدي للتعصب والتطرف والفكر الهدام، مما يجعل الشباب يفقد حب الحياة والوطن. وأفاد أخنوش في كلمة ألقاها أمام شبيبة حزبه بمدينة الناظور (شمال)أمس السبت، أن المعركة الحقيقية تتمثل في مواجهة الظلامية والرجعية والحفاظ على مقومات الهوية المغربية وصيانة القيم المجتمعية، وتلقين الأجيال الناشئة تعاليم الدين الإسلامي الوسطي و المعتدل. واعتبر أن السياسة ليست هي الحروب الكلامية والصراعات الجانبية، خاصة أنه من غير المقبول استغلال معاناة الفقراء و البسطاء لتحقيق مكاسب انتخابية أكبر. وقال أخنوش:"نحن عازمون على التموقع بقوة في هذه الجهة العزيزة على قلوبنا، و هو هدف لا يمكن أن يتحقق إلا بالعمل والإنصات والتفاعل الايجابي مع تطلعات المواطنين في أقاليم الجهة التي تحس بالعزلة والبعد وعدم الإنصات من قبل بعض البرامج التنموية، فضلا عما تعانيه من ركود اقتصادي ومشاكل التهريب، فالشباب يعاني من شبح البطالة وتنقصه آفاق واعدة، هو بحاجة لفرص عمل لائق وفضاءات الترفيه والمرافق الرياضية والثقافية". وأوضح رئيس التجمع الوطني للأحرار أن إيمان قيادات حزبه بأهمية نشر الإيجابية لا يعني بيع الوهم، و إنما الحرص على العمل الجاد، في ظل وجود تحديات و إكراهات، خاصة بالقطاعات الاجتماعية، التي تهم التعليم والصحة والتشغيل. واعتبر أن المجهودات الحالية لم تحقق الهدف الأساسي منها لصالح المواطنين. و زاد قائلا:" البرامج الموجهة للتشغيل لم توفر فرصا للشباب، وبرامج الرعاية الصحية لم تشمل الجميع ،وبرامج التعليم لم ترفع من جودته و لم تخفض من نسبة الهدر المدرسي، بيد انه لا يمكن أن ننكر أن بلادنا حققت الكثير في مجالات الحقوق والحريات والبنيات التحتية وتحسين مناخ الأعمال، بالمقابل، لا يمكننا الوقوف و الاقتصار على الفرجة، لن تهزمنا النقائص والسلبيات، فنحن قادرون على مواجهتها لأننا مسلحون بالطموح و حب الوطن". وحول الأزمة التي خلفها القانون الضريبي الجديد لفئة التجار، مما دفعهم لخوض إضرابات عامة في مدن عديدة، أوضح أخنوش تفهمه لتخوفاتهم والإكراهات التي تعترضهم، خاصة أن إقرار القانون تم دون استشارتهم و التشاور معهم. واعتبر أن الشجاعة السياسية تقتضي مراجعة أي مسؤول لنفسه و إعادة الأمور لوضعها الأصلي إذا اتضح أن الإصلاحات التي قام بها لن تكون في مصلحة الوطن.

"التجمع" المغربي يدعو لتعديلات عاجلة على مدونة الضرائب والجمارك انتقد التعامل مع الأمازيغية بمنطق"الانتهازية"

ايلاف...نادية عماري.. الرباط: تفاعلا مع الأزمة التي خلفها القانون الضريبي الجديد للحكومة والتي دفعت التجار لخوض إضرابات عامة بالعديد من المدن المغربية، دعا حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي الحكومة لإجراء التعديلات اللازمة بشكل عاجل على مدونة الضرائب ومدونة الجمارك، قصد تصحيح الوضع القائم، نظرا للتأثير السلبي المباشر لإجراءات فرضت دون مشاورات مسبقة مع التجار. و أفاد الحزب في بيان له ، تلقت"إيلاف المغرب" نسخة منه ، أن الصعوبات التي يعيشها التجار تمثل حصيلة لمسلسل إجراءات تم اعتمادها من قبل الحكومة السابقة في قانون المالية(موازنة ) 2014، حيث تم توسيع صلاحيات المراقبة لأعوان الجمارك لتمتد على الطرقات عوض الاقتصار على النقط الحدودية كما كان معمولا به سابقا. وأوضح البيان ، الذي أعقب اجتماع المكتب السياسي للحزب، أن مسلسل التراجعات التي طالت هذه الفئة، استمر عبر الإجراءات التي أقرتها الحكومة في موازنة 2018 والمتمثلة أساسا في اعتماد نظام رقمنة الفواتير. و طالب المصدر ذاته بإطلاق مشاورات جديدة مع الأطراف المعنية، في جو من الاحترام والانفتاح وتقديم بدائل اقتصادية فعالة، تخدم مصالح الاقتصاد الوطني وتخدم مصالح التجار، من خلال إقرار إصلاحات حقيقية ترضي جميع الأطراف، وتشكل إصلاحا هيكليا وإطارا قانونيا يضع حدا لهذا المشكل. و انتقد البيان ما وصفه التعامل بمنهج "التراخي" ومنطق"الانتهازية" مع القضية الأمازيغية، المبني على استعارة مبادئها كمساحيق لتلميع الصورة كل ما كانت الحاجة تخدم أجندة طرف أو آخر. ونوه البيان بالمبادرة البرلمانية المتمثلة في تقديم عريضة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية. و حول حادث مقتل سائحتين اسكندينافيتين أخيرا في منطقة إمليل (نواحي مدينة مراكش)، ندد الحزب بكل أشكال العنف والإرهاب. وأوضح الحزب تشبثه بالثقافة المغربية الأصيلة المبنية على التسامح والحوار، مع ضرورة اعتماد التعبئة الجماعية لمواجهة الظاهرة الإرهابية التي أضحت تهدد البشرية. وأشاد بفعالية وأداء القوات الأمنية التي تسهر على تأمين أرواح وممتلكات المواطنين، وملاحقة الجماعات الإرهابية، وتقديمهم للعدالة.

 

 



السابق

العراق..احتجاجات في البصرة.. وقوات الأمن ترد "بالقوة"..ظريف في بغداد لبحث العقوبات وتوسيع التبادل التجاري لمواجهتها..

التالي

لبنان..إسرائيل تعلن اكتشاف جميع أنفاق حزب الله......عناصر "حركية" تنزع العلم الليبي....الراعي وعكة صحية استدعت نقله الى المستشفى.."نصيحة صديق"... من جنبلاط...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,199,406

عدد الزوار: 7,623,487

المتواجدون الآن: 0