اليمن ودول الخليج العربي.. الأمم المتحدة تؤكد استخدام النفط الإيراني لتمويل حرب الحوثيين في اليمن...توصية بتفتيش السفن لضبط الأسلحة غير الشرعية..الأردن.. انتهاء اجتماعات لجنة تبادل الأسرى في اليمن.."العمالقة" تحبط هجوما للحوثيين وتكبدهم قتلى في التحيتا...الجيش اليمني يسيطر على مواقع جديدة في محافظة الجوف...تقرير أممي: مليون نازح من الحديدة منذ يونيو الماضي

تاريخ الإضافة السبت 19 كانون الثاني 2019 - 4:09 ص    عدد الزيارات 2451    التعليقات 0    القسم عربية

        


الأمم المتحدة تؤكد استخدام النفط الإيراني لتمويل حرب الحوثيين في اليمن...

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكد تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة أنّ عائدات وقود مشحون من موانئ في إيران تساهم في تمويل حرب الحوثيين في اليمن ضد الحكومة الشرعية. ومن المتوقع أن تثير نتائج التقرير الذي اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية مرة أخرى تساؤلات حول دعم إيران للميليشيات الحوثية ودورها في الحرب التي دفعت اليمن إلى حافة كارثة إنسانية. وفي تقريرها النهائي للعام 2018، قالت اللجنة إنها "حددت عدداً من الشركات، سواء داخل اليمن أو خارجه، تعمل كشركات في الواجهة" من خلال استخدام وثائق مزيفة لإخفاء التبرعات النفطية. وأضاف التقرير أنّ النفط كان "لفائدة فرد مدرج" على لائحة الأمم المتحدة للعقوبات. وقال التقرير المؤلف من 85 صفحة والذي تم إرساله إلى مجلس الأمن: "العائد من بيع هذا الوقود استخدم في تمويل حرب الحوثيين". وتوصلت اللجنة إلى أن "الوقود تم شحنه من موانئ في إيران بموجب وثائق مزيفة" لتجنب تفتيش الأمم المتحدة للبضائع. وأشار الخبراء في تقارير سابقة إلى صلة إيران بالصواريخ التي أطلقها الحوثيون صوب أهداف في السعودية، وذلك بعد أن زاروا الرياض لتفقد بقايا الصواريخ. وفي تقرير سابق للجنة، قال الخبراء إنهم يحققون في تبرعات وقود إيرانية شهرية بقيمة 30 مليون دولار.

الشرعية والحوثيون يتبادلون قوائم الأسرى في اجتماع عمّان..

المصدر: عمّان – قناة العربية... عُقد في العاصمة الأردنية عمّان اليوم الجمعة اجتماع اللجنة الإشرافية لمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين اليمنيين. وكانت اللجنة التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية وعن الحوثيين، بالإضافة إلى مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد بحثت على مدار يومين الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق الاتفاق، وتوافقت على خطوات للاستمرار في تحقيق تقدم وفقا لنصوص الاتفاق. وبحسب بيان البعثة الأممية لختام اجتماع عمّان، "شهدت الاجتماعات نقاشات إيجابية وبناءة وصريحة حول تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين قبيل مشاورات السويد، واتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم". وقال هادي هيج رئيس وفد الشرعية لقناة "العربية" إن اللقاء الثنائي مع الحوثيين تناول القضايا التي تثار حولها شكوك بين الطرفين وتضمن توضيحات حولها، لاسيما ما يتعلق بامتناع الحوثيين عن الإفادة حول مصير فيصل رجب ومحمد قحطان. يذكر أن اتفاق تبادل الأسرى هو أول الاتفاقات التي تم توقيعها بين الطرفين منذ اندلاع الحرب في اليمن. وأعرب مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة عن اليمن أن "يؤدي الانخراط الإيجابي من الطرفين إلى الإسراع في تطبيق هذا الاتفاق، الأمر الذي سيسهم في بناء الثقة بين الطرفين في الملفات الأخرى".

اليمن.. توصية بتفتيش السفن لضبط الأسلحة غير الشرعية

المصدر: دبي - قناة العربية... قدم خبراء من الأمم المتحدة يراقبون العقوبات ضد اليمن مجموعة توصيات إلى مجلس الأمن. وأوصى الخبراء أن يحث مجلس الأمن ميليشيات الحوثي على احترام حياد واستقلال العاملين في المجال الإنساني، وأن يذكّر الحكومة اليمنية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لتوفير مستويات معيشة مناسبة لمواطنيها، بما في ذلك ضمان دخول البضائع إلى البلاد. كما طلبوا تعزيز بعثة الأمم المتحدة، التي تقوم بتفتيش السفن المتجهة إلى الموانئ في اليمن، بحثاً عن الأسلحة غير الشرعية. كذلك أوصوا أن يطلب الأمين العام، أنطونيو غوتيريس، من بعثة الأمم المتحدة للتفتيش والمراقبين في ميناء الحديدة، تبادل المعلومات حول الحالات المحتملة للأفعال التي تهدد السلام والاستقرار والأمن في اليمن. وكانت ميليشيات الحوثي، وعلى لسان القيادي محمد البخيتي، قد رفضت تنفيذ القرار الأممي الجديد بشأن توسيع مهمة المراقبين الدوليين، معتبرة أنه يهدف لعرقلة مهمة المبعوث الدولي، مارتن غريفثس. من جهته، رد وكيل وزارة الإعلام اليمنية على تصريحات الحوثيين قائلاً إن الانقلابيين يتلكأون لعدم تنفيذ اتفاق السويد، مشدداً على أن الحوثي يريد إهانة الأمم المتحدة والشعب اليمني بسبب تنصله من التزاماته.

قيادي حوثي: لن نقبل بتوسيع بعثة المراقبين الدوليين

دبي - قناة الحدث.. رفضت ميليشيات الحوثي قرار الأمم المتحدة بتوسيع بعثة المراقبين الدولين في اليمن، وقالت على لسان القيادي، محمد البخيتي، إن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن باقتراح بريطاني يهدف لإفشال مهمة المبعوث الأممي، مارتن غريفثس، على حد تعبيره. القيادي الحوثي أضاف أن القرار الأممي يقتضي تشكيل بعثة أممية جديدة برئاسة باتريك كاميرت مرتبطة بالأمين العام الأممي بشكل مباشر، في إشارة إلى أن المبعوث الأممي مارتن غريفثس لن يكون له دور في تسييرها، مطالبة بإيجاد حل لما سمّته بـ"مشكلة باتريك كاميرت"، على حد تعبير محمد البخيتي. يأتي ذلك بعد ساعات من تعرض الجنرال باتريك كاميرت، رئيس لجنة المراقبين الأممية، في محافظة الحديدة، لإطلاق نار من قبل ميليشيات الحوثي في شارع الخمسين شرق مدينة الحديدة، وذلك أثناء عودته إلى وسط المدينة بعد الانتهاء من الاجتماع مع وفد الحكومة الشرعية في مجمع "إخوان ثابت" الصناعي الذي تسيطر عليه قوات الشرعية. وأكدت الحكومة اليمنية، على لسان متحدثها، أن "إطلاق الميليشيات الحوثية النار على موكب كاميرت يعد تطورا خطيرا". ومن جانبها، أكدت الأمم المتحدة سلامة فريقها في الحديدة بعد إطلاق ميليشيات الحوثي النار على موكبه. وفي وقت سابق، أفاد مراسل "العربية"، الخميس، أن ميليشيات الحوثي منعت الجنرال كاميرت من الانتقال من مقر إقامته للاجتماع بممثلي الحكومة الشرعية في اللجنة.

الأردن.. انتهاء اجتماعات لجنة تبادل الأسرى في اليمن

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... انتهت في العاصمة الأردنية عمّان، الجمعة، اجتماعات اللجنة الخاصة بتبادل الأسرى في اليمن، بمشاركة ممثلين عن الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، وبرعاية مكتب المبعوث الدولي الخاص لليمن مارتن غرفيث، وحضور ممثلين عن اللجنة الدولي للصليب الأحمر. وأعلن مكتب المبعوث الدولي لليمن عن انتهاء الجلسات بعد جلسة صباحية، على أن يصدر بيانا حول الاجتماع الذي يشدد المكتب على "طابعه الفني"، ويرتقب أن تتجدد اللقاءات لهذه اللجنة بعد أسبوعين، تمهيدا للاتفاق النهائي حول اللوائح والأسماء. ووصفت الأمم المتحدة في بيان اجتماعات عمان بـ"الإيجابية والبناءة" حول تطبيق اتفاق السويد، مضيفة: "اتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم". يسعى مكتب المبعوث الخاص لإيجاد أرضية مشتركة تسمح بتخطي العقبات والتمهيد لتنفيذ المراحل النهائية للاتفاق، الذي يتضمن 5 مراحل، أغلبها خاص بتبادل اللوائح وتنقيحها وإبداء الملاحظات عليها وإضافة أسماء. وكانت الخارجية الأردنية قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن موافقة عمّان على طلب غريفيث استضافة الاجتماع حول اتفاق تبادل الأسرى.

"العمالقة" تحبط هجوما للحوثيين وتكبدهم قتلى في التحيتا

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.... أفادت مصادر يمنية ميدانية، الجمعة، بمقتل عدد من مسلحي ميليشيات الحوثي الإيرانية وجرح آخرين، خلال إحباط ألوية العمالقة التي تعمل في إطار القوات الشرعية باليمن، هجوما مسلحا للمتمردين في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة غربي اليمن. وقالت المصادر إن قوات ألوية العمالقة تصدت لهجوم مليشيات الحوثي الإيرانية على الخط الترابي لمديرية التحيتا. وجاء هجوم المتمردين لقطع الطريق الوحيد المؤدي إلى مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة. وأكدت المصادر إحباط الهجوم، موضحة أن ميليشيات الحوثي الإيرانية تكبدت عددا من القتلى والجرحى، في حين فر بقية المهاجمين بعد اشتباكات مسلحة دارت في المكان. وفي تطور آخر، قصفت مليشيات الحوثي الإيرانية ساحل منطقة المُتينة في التحيتا بالكاتيوشا، وفق ما أفادت مصادر محلية. وأفادت هذه المصادر أن الانقلابيين قصفوا الساحل في الوقت الذي كان مكتظا بالصيادين والعائلات، مما أثار الهلع والرعب في صفوف المدنيين. وأطلق مسلحون حوثيون الرصاص على موكب رئيس لجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي اليمن، الجنرال باتريك كاميرت، الخميس، في خرق خطير جديد، يضاف إلى خروق الميليشيات لاتفاق السويد. ويسيطر الحوثيون على بلدات ومدن في محافظة الحديدة، وعلى رأسها مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، ويرفضون تطبيق الاتفاق القاضي بانسحابهم تحت إشراف لجنة تنسيق إعادة الانتشار.

قيادات حوثية تبيع "الكلور" المقدم كمساعدات للشعب اليمني

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم.. كشفت مصادر في العاصمة اليمنية صنعاء عن قيام قيادات_حوثية نافذة ببيع كمية كبيرة من مادة الكلور المقدمة كمساعدات من المنظمات الدولية بمبلغ ستين مليون ريال يمني. وشحنة الكلور التي تم بيعها هي جزء من المساعدات التي قدمتها منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة لليمن ضمن برنامج المساعدات الخاص بمكافحة الكوليرا وتنقية مياه الشرب. وأفاد مصدر وشهود عيان، أن كمية كبيرة من مادة الكلور كانت محملة على متن شاحنتين كبيرتين أمام بوابة هيئة مياه الريف في صنعاء تم بيعها لأحد التجار، بحسب ما نقلته مواقع إخبارية محلية. وقال المصدر إن أربعة من العاملين في الهيئة التابعين لجماعة الحوثيين قاموا بالاتفاق مع أحد التجار لإتمام صفقة البيع والشراء والتي تمت بشكل مباشر من على متن القاطرتين المحملتين بأطنان من مادة الكلور والتي يتم تخزينها في المخازن التابعة لهيئة مياه الريف وسط العاصمة صنعاء. وبحسب المصدر فإن السلطات التابعة لجماعة #الحوثيين أحاطت الموضوع بتكتم شديد، وبعد أن كشفت كاميرات المراقبة التابعة لهيئة مياه الريف أمام موظفين آخرين وبدأوا الحديث عن هذه الصفقة أعلنت سلطات الحوثيين أنها ألقت القبض على الأربعة المتهمين وأحالتهم إلى البحث الجنائي ومنه إلى النيابة، وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما حذرت جماعة الحوثيين كافة العاملين في الهيئة من تسرب أية معلومات حتى لا تضيف هذه الفضيحة تأكيدات ودلائل جديدة على متاجرة الحوثيين بالمساعدات بعد الصفعة التي تلقتها سلطات الجماعة في صنعاء من برنامج الغذاء العالمي. وكان برنامج الغذاء العالمي وجه اتهامات خلال شهر ديسمبر من العام المنصرم لجماعة الحوثيين بالاستحواذ على المساعدات والمعونات المقدمة من قبل المنظمات والمجتمع الدولي.

الشرعية تحرر مواقع جديدة وتقترب من صعدة معقل الحوثيين

المصدر: العربية. نت- أوسان سالم... قال الجيش اليمني، الجمعة، إنه حقق تقدماً جديداً في منطقة اليتمة شمالي محافظة الجوف المحاذية لمحافظة صعدة معقل الحوثيين إثر هجوم شنه على مواقع ميليشيا_الحوثي الانقلابية. وذكر مصدر عسكري، أن لواء العفيف التابع لمحور الجوف شن هجوماً عنيفاً على مواقع الميليشيا الانقلابية بمنطقة اليتمة تمكن من خلاله من تحرير جبل "عُشر" والمناطق التباب المحيطة به والتقدم 3 كيلومترات باتجاه مواقع المليشيا بمحافظة صعدة المعقل الرئيس للحوثيين. وأشار المصدر إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 8 عناصر من المليشيات وأسر عدد منهم ولاذ البقية منهم بالفرار. وأشار المصدر إلى أن مقاتلات التحالف العربي شنت ثلاث غارات استهدفت تعزيزات وتجمعات للانقلابيين في المنطقة.

الجيش اليمني يسيطر على مواقع جديدة في محافظة الجوف والهجوم أسفر عن مصرع 8 عناصر من ميليشيات الحوثي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. حقق الجيش الوطني اليمني مسنودا بقوات التحالف العربي، تقدما جديدا في منطقة "اليتمة" شمالي محافظة الجوف، إثر هجوم شنه على مواقع لميليشيات الحوثي الموالية لإيران. وقالت مصادر عسكرية إن لواء العفيف التابع لمحور الجوف شن هجوما عنيفا على مواقع الميليشيات بمنطقة اليتمة، تمكن خلاله من "تحرير جبل عشر والمناطق التباب المحيطة به، والتقدم 3 كيلومترات باتجاه مواقع الميليشيات بمحافظة صعدة". وأكدت المصادر أن الهجوم أسفر عن مقتل 8 عناصر من ميليشيات الحوثي وأسر عدد منهم، فيما لاذ البقية بالفرار. وحسب المصادر نفسها، فقد شنت مقاتلات التحالف العربي 3 غارات استهدفت تعزيزات وتجمعات للمتمردين في المنطقة. وفي مديرية باقم بمحافظة صعدة شمالي اليمن، لقي 8 من عناصر مليشيات الحوثي، بينهم قيادي ميداني، مصرعهم، في قصف مدفعي شنته قوات الجيش الوطني على تجمع لهم. وقال مصدر عسكري إن القصف استهدف تجمعا للمليشيات في محيط جبل "شوحط" الاستراتيجي، موضحا أن القصف تم بعد عملية استطلاعية دقيقة قامت بها قوات الجيش الوطني في المنطقة. كما أكد أن القصف أسفر عن مصرع 8 من عناصر المليشيات، بينهم القيادي الميداني المدعو "أبو ملصي"، بالإضافة إلى تدمير عربة عسكرية تابعة لها.

تقرير أممي: مليون نازح من الحديدة منذ يونيو الماضي

العربية نت...قالت الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص نزحوا من محافظة الحديدة منذ اندلاع الحرب في يونيو في العام 2018، وفق تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. وأوضح التقرير أنه خلال الفترة بين يونيو 2018 - 15 يناير 2019، بلغ عدد العائلات النازحة من الحديدة في جميع أنحاء البلاد 174 ألفا و717، تمثل أكثر من مليون و48 ألفا و300 فرد. وأشار إلى أنه تم تسجيل 109 آلاف و867 عائلة، أي أكثر من 659 ألفا و300 فرد، في 4 محافظات هي حجة، والمحويت، وريمة والحديدة نفسها. وأضاف التقرير الأممي أن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني قدموا مساعدات الاستجابة السريعة إلى ما لا يقل عن 100 ألف و166 أسرة، يمثلون أكثر من 996 ألفا و600 فرد من إجمالي النازحين. ولفت إلى أن واردات الأغذية التجارية انخفضت في ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوى لها، منذ أن بدأت الأمم المتحدة في مراقبة الواردات في يوليو 2016. وذكر أن الوصول إلى المرافق الإنسانية والأشخاص المحتاجين في الحديدة لا يزال يشكل تحديا، مضيفا: لا يزال من المتعذر الوصول إلى المستودعات الإنسانية، بما في ذلك مطاحن البحر الأحمر، حيث يتم تخزين ما يكفي من الغذاء لإطعام 3.5 مليون شخص لمدة شهر. وتشمل المرافق الإنسانية الرئيسية الأخرى التي لا تزال مغلقة بحسب التقرير مخازن مفوضية شؤون اللاجئين، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك مستشفى 22 مايو.

السعودية تستثمر في جنوب إفريقيا بـ10 بلايين دولار..

الحياة...بريتوريا - رويترز .. أعلنت وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس (الجمعة)، إن المملكة تخطط لبناء مصفاة نفطية ومصنع للبتروكيماويات في جنوب أفريقيا ضمن استثمارات بعشرة بلايين دولار في البلاد. وقال الفالح بعد اجتماع مع وزير الطاقة الجنوب أفريقي جيف راديبي في بريتوريا، إن النفط السعودي سيُستخدم في المصفاة المزمع إنشاؤها بقيادة أرامكو السعودية. وأضاف: «هناك تبادل للتباحث من قبل فرق «أرامكو» السعودية، وهو ما يلقى دعما من وزارة الطاقة الجنوب أفريقية»، فيما أشار راديبي إلى أن تحديد موقع المصفاة ومصنع البتروكيماويات سيتم خلال الأسابيع المقبلة. وأوضح الفالح أن السعودية مهتمة أيضا باستخدام منشآت تخزين النفط الكبرى في جنوب أفريقيا، لافتاً إلى أن شركة «أكوا باور» السعودية تتطلع للاستثمار في برنامج جنوب إفريقيا للطاقة المتجددة. وأكد وجود مباحثات بشأن استثمار المملكة في شركة الدفاع الحكومية الجنوب أفريقي دينيل. ويحاول الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامابوسا خطب ود المستثمرين الأجانب للمساعدة في إنعاش الاقتصاد في ظل استعداده للانتخابات البرلمانية هذا العام. والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برامابوسا على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين خلال تشرين الثاني (نوفمبر).



السابق

سوريا.. إعلامي موال للأسد: أناشد إيران أم روسيا؟....6 عقد أمام «المنطقة العازلة» التركية شمال سوريا....منبج.. "فيتو تركي" ضد قوات الأسد...هكذا تغلّبت الميليشيات التابعة لروسيا على نظيرتها الإيرانية بريف حماة؟...ما أسباب اغتيال رؤساء البلديات في درعا؟..البنتاغون يكشف هوية 3 من أصل 4 أميركيين قتلوا..مسؤول إيراني زار دمشق ليمهد الطريق أمام توقيع "اتفاقية شاملة" مع النظام...

التالي

العراق...الحدود العراقية ـ السورية تزداد سخونة وسط مؤشرات على مواجهة أميركية مع «الحشد الشعبي»..باكو اطلقت سراح 28 طالبًا عراقيًا بعد اعتقالهم لثلاثة أيام... القوات الأمنية تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين في البصرة...

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,750,967

عدد الزوار: 7,710,114

المتواجدون الآن: 0