سوريا..مظاهرة في درعا بعد نصب تمثال حافظ الأسد..."قوات سوريا الديمقراطية" تستأنف هجومها على جيب "داعش" الأخير...الأسد يعلن "حربا جديدة" ويتحدث عن "خديعة"..هيئة تابعة للأمم المتحدة تواصل جمع أدلة على ارتكاب فظائع في سورية..."وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل عن القوة متعددة الجنسيات في سوريا..سلسلة إقالات في ميناء اللاذقية.. ماذا تخطط موسكو؟...قيادي شيشاني في داعش يتحدث عن "نكث بيعة البغدادي".. لماذا؟....

تاريخ الإضافة الإثنين 11 آذار 2019 - 5:13 ص    عدد الزيارات 2641    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن تسحب مقاتلات F22 من الشرق الأوسط.. • إردوغان يلمح إلى التخلي عن S400 مقابل حرية التحرك بسورية .. • الأسد يعيد تمثال والده لدرعا...

الجريدة....في ظل ترقب لإعلانها القضاء نهائياً على "خلافة" تنظيم "داعش"، التي أعلنها قبل أربع سنوات في سورية والعراق، قررت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب مقاتلات F22 من منطقة الشرق الأوسط واستبدالها بالطراز الأقدم F15. وسط أنباء عن توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مشروع قانون يحظر بيع طائرات F35 إلى تركيا بسبب ثباتها في شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400، كشفت مجلة "ناشيونال إنترست" عن سحب وزارة الدفاع (البنتاغون) مقاتلات رابتور F22 من منطقة الشرق الأوسط، بعد أن نشرتها هناك قبل 5 سنوات في إطار الحرب على تنظيم داعش في سورية والعراق. وأشارت المجلة، في تقرير نشرته قبل أيام، إلى أن سلاح الجو الأميركي استبدل F22، التي مكنت طياريه من العمل بحرية وتجاوز أنظمة الدفاع الجوي السورية من دون عناء، بمقاتلات من طراز F15 الأقدم. وأكدت القيادة الجوية المركزية الأميركية AFCENT للمجلة أنه ليس هناك مقاتلات F22 منشورة في نطاق عمل القيادة، مضيفة أن سلاح الجو نشر في المقابل مقاتلات F15CS في جنوب غرب آسيا. وتابعت أن سلاح الجو يجري تنقلات دورية للمقاتلات من أجل متطلبات التشغيل وضمان التفوق الجوي ودعم القوات البرية. ومنذ سنوات حافظت "البنتاغون" على تفوقها الجوي من خلال F22s التي نشرت للمرة الأولى في مهمة قتالية عام 2014 في إطار الحرب على تنظيم داعش. وبفضل قدراتها التقنية بوصفها من الجيل الخامس، تعتبر F22 هي المقاتلة الوحيدة التي كانت تناسب ظروف القتال في الأجواء السورية والعمل بحرية. وفي ردّ على تحذيرات "البنتاغون" من "عواقب خطيرة" على العلاقات، أكّد الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان أمس الأول أنّ شراء منظومة S400 الصاروخية الروسية "لا علاقة له" بأمن الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الجميع يعلم جيّداً أنّ هذه القضيّة لا علاقة لها إطلاقًا ببرنامج F35 وبحلف شمال الأطلسي، بل بحرّية تحرّكات تركيا، وبشكل خاصّ في سورية. وفي ثالث اعتداء يتبناه "داعش" منذ مطلع العام، استهدف انتحاري يقود سيارة مفخخة أمس الأول دورية للقوات الأميركية والكردية في مدينة منبج. وأوضح مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن أن "الانتحاري استهدف دورية مؤلفة من عربة مصفحة أميركية تابعة للتحالف الدولي وشاحنة صغيرة تقل مقاتلين أكراداً، لدى مرورها على أطراف مدينة منبج" وتسبب التفجير في سقوط جريحين على الأقل من القوات الكردية المرافقة. وإذ نفى المتحدث باسم التحالف الدولي شون راين "مقتل أو إصابة أي جندي أميركي"، تبنّى "داعش" تنفيذ الهجوم. وأفادت وكالته الدعائية "أعماق" عن "هجوم استشهادي بسيارة مفخخة يضرب رتلاً يضم عناصر من القوات الأميركية". ويعد هذا ثالث تفجير يستهدف القوات الأميركية ويتبناه التنظيم، الذي توشك "خلافته" على الانهيار، إذ استهدف انتحاري رتلاً أميركياً في 21 يناير في ريف الحسكة الجنوبي، وأسفر عن مقتل خمسة مقاتلين أكراد كانوا برفقته. وسبق ذلك التفجير الأكثر دموية في 16 يناير، الذي استهدف دورية أميركية وسط منبج، مما تسبب في مقتل عشرة مدنيين وخمسة مقاتلين محليين، إضافة إلى أربعة أميركيين، هم جنديان وموظف مدني يعمل لمصلحة وزارة الدفاع (البنتاغون) وموظفة متعاقدة معها.

قصف ودوريات

ومع توقف العمليات العسكرية لقوات سورية الديمقراطية في بلدة الباغوز شرق الفرات بصورة مؤقتة، تناوبت طائرات الرئيس بشار الأسد على قصف ريف إدلب انطلاقاً من مطاري حماة العسكري وكويرس. وبعد يوم من تسيير أول دورية للجيش التركي بموجب الاتفاق سوتشي الموقع في سبتمبر الماضي، شن طيران نظام الأسد أمس وأمس الأول عشرات الغارات الجوية على مدينة سراقب مدن وبلدات الريف الشرقي للمحافظة منها تلمنس وخان السبل، مما تسبب في وقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين. وبدد القصف اطمئنان بعض الأهالي لتسيير الجيش التركي أول دورية له بين نقاط المراقبة المنتشرة من ريف إدلب الشمالي إلى ريف حلب الجنوبي، في حين أعلنت تشكيلات لفصائل المعارضة هجوماً على موقع قوات النظام . إلى ذلك، أعاد النظام نصب تمثال الرئيس الراحل حافظ الأسد، في ساحة "16 تشرين" في مدينة "درعا المحطة" أمس الأول وسط انتشار أمني مكثف في المنطقة قبل انطلاق مسيرة مؤيدة بحضور رسمي وحكومي في المكان نفسه. ووفق مصادر ميدانية، فإن النظام وضع التمثال، الذي حطمه المتظاهرون في بدايات الثورة في 25 مارس2011، بمناسبة ذكرى انقلاب حزب البعث وقبل أيام من الذكرى الثامنة لانطلاق الاحتجاجات، كما وجهت محافظة درعا وفرع الحزب خلال الأيام القليلة الماضية دعوات للدوائر الحكومية لإقامة احتفال بحضور حكومي ورسمي وإطلاق مسيرة مؤيدة للنظام بعد نصب التمثال.

فظائع سورية

دولياً، تُواصل هيئة تابعة للأمم المتحدة منذ أبريل 2018 جمع أدلّة على فظائع ارتُكبت على مدى السنوات الثماني المنصرمة في سورية، بهدف تسهيل أحكام محتملة قد تصدر في المستقبل بحقّ المسؤولين عنها.

«الكمأة القاتلة»... الطبيعة تعزي السوريين بموسم استثنائي ومخلفات المعارك تقتل جامعيها..

29 شخصاً قضوا خلال أقل من شهر بألغام في البوادي السورية...

دمشق: «الشرق الأوسط»... «لحم بلا عضم يا كمي»... ينادي بائع الكمأة مزهواً ببضاعته الوفيرة في سوق باب سريجة، إحدى أهم الأسواق الشعبية بالعاصمة دمشق، فموسم الكمأة أو «الكمي» كما يلفظها السوريون جاء منحة من الطبيعة، لتعزي السوريين بعد ثماني سنوات عجاف، عانت خلالها البلاد من ويلات الحرب والجفاف معاً. لكن موسم الشتاء هذا العام جاء بأمطار وفيرة عوضت نقص المياه، وتوج بموسم وفير من الكمأة، لم يخلُ من مفاجآت قاتلة، إذ قضى خلال أقل من شهر نحو 29 شخصاً من جامعي الكمأة، بألغام خلفتها المعارك في البوادي السورية. وقد لقي خمسة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم، وأصيب اثنان، خلال جمع الكمأة، في انفجار لغم من مخلفات المعارك؛ حيث لا تزال مساحات واسعة من الأراضي السورية حبلى بالألغام والعبوات الناسفة، لا سيما الأراضي البعيدة عن المناطق المأهولة. فقد قتل منتصف شهر فبراير (شباط) الماضي 24 شخصاً في منطقة وادي العذيب بريف حماة الشمالي الشرقي، جنوب منطقة أثريا، خلال جمع الكمأة، في انفجار ألغام من مخلفات المعارك هناك. وتشهد الأرياف السورية شمال وشرق حلب، وشرق حماة وحمص ودير الزور والقلمون، شرق دمشق، موسم كمأة استثنائياً، دفع الأهالي إلى البحث عنها وجمعها، لما لها من قيمة غذائية عالية، وقيمة مادية تعينهم في ظل الأوضاع المعيشية القاسية التي يعيشونها. فالكمأة أحد أغنى أنواع الفطر بالقيمة الغذائية، تعرف بـ«الترافاس» و«الفقع» و«نبات الرعد» أو «بنت الرعد»؛ لأن ظهورها في البادية مرتبط بالعواصف الرعدية. إذ تتشكل نواتها تحت الطبقة السطحية للأرض على عمق 15 سنتيمتراً، من اتحاد النيتروجين والهيدروجين بفعل الشرارة الكهربائية الناجمة عن البرق، لتدور النواة جاذبة إليها الأملاح المختلفة في التربة، ما يمنحها قيمتها الغذائية. وعادة يبدأ موسم جمع الكمأة في سوريا منتصف شهر مارس (آذار)؛ لكن هذا العام وبسبب غزارة الأمطار، جاء الموسم قبل شهر من موعده، لتغزو محاصيل الكمأة الأسواق السورية، من حلب إلى حماة وحمص ودمشق ودير الزور. ومع أن وزن حبة الكمأة العادية يتراوح من 30 إلى 300 غرام، فإنها سجلت هذا الموسم أوزاناً أكبر، وصلت في دير الزور إلى كيلوغرامين، في سابقة فريدة، ليعتبر هذا الموسم الأول من نوعه منذ أكثر من عشرين عاماً في سوريا، ويهبط بذلك سعر الكيلوغرام من نحو 20 ألف ليرة في السنوات السابقة إلى 1500 - 2500 ليرة لكيلوغرام الكمأة البيضاء، و5000 ليرة لكيلوغرام الكمأة السوداء. وقالت مصادر أهلية في القلمون لـ«الشرق الأوسط»، إن بعض الأنواع تباع بأقل من ألف ليرة، (الدولار يعادل 520 ليرة). في حين أفاد بائع كمأة في سوق باب سريجة بدمشق، بأنه ليس هناك سعر محدد للكمأة، فسعر الكيلوغرام يبدأ من 1500 ليرة سورية، ويزداد حسب جودتها ونظافتها، فهناك «الزبيدي» الممتاز (الأبيض المائل للبني) بـ3500 ليرة، والأقل جودة بـ2000، بينما كيلوغرام الكمأة السوداء (البني الداكن والوسط) يكون بسعر يصل إلى 5500 ليرة سورية. وبحسب البائع، فإن هذا السعر من دون تنظيف، وبعد التنظيف يصبح السعر مضاعفاً. ويلفت إلى أن الإقبال على تخزين الكمأة زاد، إذ يتم سلقها وحفظها في الثلاجة، ولديه زبائن يشترون بكميات تتجاوز الخمسين كيلوغراماً للمونة. وأكثر الأنواع انتشاراً في سوريا، هو «الزبيدي» الذي يتميز بلونه البني المائل للأبيض، ويعرف بحجمه الكبير نسبياً، حيث يقارب حجم حبة البطاطا؛ لكنه أرخص من الكمأة السوداء، أي البنية الداكنة، التي عادة تكون حبتها أصغر.

مظاهرة في درعا بعد نصب تمثال حافظ الأسد

لندن: «الشرق الأوسط»... خرج العشرات من أهالي درعا البلد بمدينة درعا ظهر أمس الأحد، في مظاهرة، احتجاجاً على نصب تمثال الرئيس السابق حافظ الأسد في درعا البلد، وردد المتظاهرون هتافات: «عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد… سوريا لنا وما هي لبيت الأسد»، في حين تأتي هذه المظاهرة عقب أيام من كتابات على جدران مدينة نوى في ريف درعا الغربي تصب في السياق ذاته، حيث كتبت عبارة: «لا لإقامة صنم المقبور ولو عادوا من في القبور» على جدران إحدى المدارس في المدينة. وقال شاهد عيان من المظاهرة لموقع «سمارت»، إن نحو 250 إلى 300 شخص تظاهروا قرب الجامع العمري في مدينة درعا، احتجاجاً على إعادة النظام نصب التمثال الذي دمره المتظاهرون بداية الثورة السورية عام 2011. وأضاف المصدر أن المتظاهرين طالبوا بإسقاط رئيس النظام السوري والإفراج عن المعتقلين في سجونه، وهتفوا بشعارات أبرزها: «الموت ولا المذلة»، و«عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد». وقال موقع «نداء سوريا»، إن «حزب البعث» بدأ بالتحضير ﻹعادة وضع التمثال، قبل أيام، بالتعاون مع أعضائه المحليين وبإشراف الأمن العسكري التابع لقوات النظام السوري، حيث وضع بالقرب من منزل المحافظ محمد الهنوس. وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، تحدث صباح السبت، عن توزيع منشورات ورقية في بلدة أم ولد بريف درعا الشرقي، القريبة من الحدود الإدارية لمحافظة السويداء، وكتبت عليها تهديدات لمنتسبي «حزب البعث» في البلدة والمقربين من الأفرع الأمنية، وجاء فيها «إلى أقزام (البعث) في بلدة أم ولد… كنا قد وجهنا لكم رسالة تحذيرية، وذلك باستهداف صغير ومحدود لمقر تآمركم». كما وثق «المرصد» استهداف مسلحين مجهولين سيارة رئيس مجلس مدينة الصنمين بقنبلة يدوية في المدينة، الأمر الذي تسبب بإصابة ابنته بجراح، في إطار تكرار واستمرار عمليات الاستهدافات التي تطال شخصيات وفصائل «المصالحة والتسوية»، بالإضافة لقوات النظام والمسلحين الموالين لها. وأقدمت الأجهزة الأمنية التابعة لقوات النظام على اعتقال 4 أشخاص من بصرى الشام يحملون بطاقة «الفيلق الخامس»، وذلك على أحد الحواجز في العاصمة دمشق قبل أيام، دون معلومات عن أسباب الاعتقال، حسب «المرصد».

"قوات سوريا الديمقراطية" تستأنف هجومها على جيب "داعش" الأخير

المصدر: RT + وكالات... أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" أنها استأنفت هجومها على الجيب الأخير لـ"داعش" في الشرق السوري وخاضت معارك مع مسلحيه في المنطقة. وقال مدير المركز الإعلامي لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، مصطفى بالي، في حديث لوكالة "رويترز"، اليوم الأحد: "العمليات العسكرية انطلقت وقواتنا تشتبك حاليا مع الإرهابيين. الهجوم بدأ". وسبق أن أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية"، عن انتهاء المهلة التي منحتها لمسلحي "داعش" المحاصرين في جيبه الأخير ببلدة الباغوز شرق محافظة دير الزور للاستسلام. وقالت، في بيان، إن قواتها في الجبهة الأمامية "تلقت الأوامر بالتحرك العسكري لحسم المعركة في الباغوز". كما ذكرت أن مقاتليها تمكنوا، خلال هذه المهلة، من تحرير "عشرات الآلاف من المدنيين وتم نقلهم إلى مخيمات الإيواء"، فيما أضاف "أن أكثر من 4000 إرهابي" استسلموا لمقاتليها. وقالت "قوات سوريا الديمقراطية": "من تبقى من إرهابيين داخل الباغوز رفضوا الاستسلام لذلك سنتحرك للقضاء عليهم". فيما وأوضح المسؤول لـ"رويترز" أنه لم يتم رصد خروج أي مدنيين من الجيب الأخير لـ"داعش" ولم تسجل "قوات سوريا الديمقراطية" وجود أي منهم هناك. وتشن "قوات سوريا الديمقراطية" المتحالفة مع الولايات المتحدة والتي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية هيكلها العسكري، منذ فبراير الماضي هجوما على الجيب الأخير لتنظيم "داعش" المصنف إرهابيا على المستوى الدولي في قرية الباغوز شرق محافظة دير الزور السورية، لكنها أعلنت لاحقا وقف الاشتباك المباشر مؤقتا بهدف للسماح للمدنيين بمغادرة منطقة القتال كما منحت حوالي 500 مسلح محاصرين في المنطقة مهلة انتهت اليوم للاستسلام. وخرج من الباغوز آلاف المدنيين والمسلحين خلال الأيام الماضية، وكان المقاتلون الأكراد قد سلموا مجموعتين من الأسرى "الدواعش" إلى السلطات العراقية.

الأسد يعلن "حربا جديدة" ويتحدث عن "خديعة"

المصدر: RT.. استنكر الرئيس السوري بشّار الأسد، خلال استقباله اليوم مسؤولا صينيا يزور دمشق منذ بداية الأزمة قبل 8 سنوات، العقوبات الاقتصادية والسياسية والحصار الذي تفرضه دول غربية على بلاده. وقال الأسد أثناء استقباله في دمشق اليوم، تشن شياودونغ، مساعد وزير خارجية الصين الشعبية والوفد المرافق له، إن :"الحرب على سورية بدأت تأخذ شكلا جديدا أساسه الحصار، والحرب الاقتصادية وأدوات السياسة الدولية تغيرت اليوم، فالخلافات التي كانت تحل سابقا عبر الحوار، باتت تعتمد أسلوبا مختلفا يقوم على المقاطعة وسحب السفراء، والحصار الاقتصادي، واستخدام الإرهاب". وشدد أمام الضيف الصيني والوفد المرافق، على أن "مكافحة الإرهاب لا تتم عسكريا فقط، بل الأهم هو مكافحته فكريا وإيديولوجيا". وختم قائلا:" الحرب على الإرهاب هي التي تؤدي إلى الحل السياسي في النهاية، وأي حديث عن حلول سياسية في ظل انتشار الإرهاب هو وهم وخديعة". ويذكر أن الحزب التركستاني الذي يتحدر أعضاؤه من الأقلية المسلمة في الصين، شارك بفعالية في الحرب في سوريا إلى جانب الفصائل الأصولية الإرهابية وارتكب الكثير من الفظائع على الأراضي السورية.

«سوريا الديمقراطية» تعلن انتهاء مهلة استسلام «داعش» في الباغوز

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت قوات سوريا الديموقراطية اليوم (الأحد)، أن مهلة «استسلام» مقاتلي تنظيم داعش في شرق سوريا قد انتهت، بعد إجلاء آلاف الأشخاص من الباغوز منذ مطلع الأسبوع. وقال مدير المكتب الاعلامي لقوات سوريا الديموقراطية مصطفى بالي في تغريدة على «تويتر»: «مهلة استسلام داعش قد انتهت، قواتنا تلقت الأوامر بالتحرك العسكري للقضاء على ما تبقى من إرهابيين في الباغوز». وذكر بالي في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهجوم «سيبدأ في أي لحظة».

مسلحو "داعش" يتأهبون في الباغوز آخر جيب لهم في سورية

الحياة...الباغوز (سورية) - رويترز ... على ثغور آخر جيب لتنظيم "داعش" في شرق سورية، شوهد مسلحون ملثمون مسلحون ببنادق ضمن المتشددين الأشد بأساً والمستعدين فيما يبدو للقتال حتى الموت. ومنذ أسابيع، يخرج آلاف الأشخاص، وبينهم الكثير من زوجات مسلحي التنظيم وأطفالهم، من جيب الباغوز المحاصر، ما اضطر "قوات سورية الديموقراطية" (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة إلى تأجيل هجوم على آخر ما تبقى من حكم التنظيم المتشدد. وتظهر لقطات لتلفزيون "رويترز" للخط الأمامي الذي يسيطر عليه تنظيم "داعش" متشددين مسلحين، لا يظهر من معظمهم سوى أعينهم، ويشرفون على عمليات الإجلاء من أراض زراعية تتناثر فيها سيارات ومبان قليلة. وتقول "قوات سورية الديموقراطية" إن المسلحين الباقين في مواقعهم وسط موجات الإجلاء هم أشد المقاتلين الأجانب بأساً وتطلب حكومات دول مختلفة تسلمهم وسيقاتلون حتى الموت على الأرجح. ورأى شاهد من أمس السبت عشرات الأشخاص، ومعظمهم رجال، يعبرون من أراض يسيطر عليها "داعش" إلى الخطوط التي تسيطر عليها "قوات سورية الديموقراطية". وقالت القوات إنهم مسلحون مصابون من التنظيم. وشوهدت بضع نساء منتقبات وأطفال يحملون حقائب على الخط الأمامي. وشوهد كذلك رجل يسير على عكازين. وتفصل منطقة أرض حرام تمتد لنحو 200 متر بين مواقع "قوات سورية الديموقراطية" والخط الأمامي لـ"داعش" في الباغوز. وتتولى "قوات سورية الديموقراطية" فحص الأشخاص المغادرين بمجرد خروجهم ثم ترسلهم شمالاً إلى مخيم الهول الذي يواجه صعوبة في استيعابهم في ظل اكتظاظه بالفعل بنازحين سوريين وعراقيين فروا من الحرب المندلعة منذ سنوات. وبعد أن بسط التنظيم المتشدد سيطرته فجأة على مساحات شاسعة من الأرض على جانبي الحدود العراقية- السورية عام 2014 وأعلن فيها دولة خلافة، دحرت قوى محلية وأجنبية عديدة التنظيم المتشدد في البلدين وألحقت به هزائم كبرى في 2017. بيد أن المتشددين لا يزالون يمثلون تهديداً. ففي العراق، شرعوا في العمل سراً وشنوا هجمات قتل وخطف. وفي سورية، يتحصن رفاقهم في مناطق صحراوية نائية وينفذون تفجيرات في مناطق تسيطر عليها "قوات سورية الديموقراطية".

الخارجون من جيب "داعش" في شرق سوريا سيل بشري لا ينتهي والتنظيم يحاول شراء الوقت

...ايلاف..أ. ف. ب... قرب الباغوز: منذ أسابيع، تنتظر قوات سوريا الديموقراطية أن تحين لحظة اعلان انتصارها على "خلافة" تنظيم "داعش"، لكن يبدو أن البقعة الصغيرة المحاصرة داخل بلدة نائية عند ضفاف نهر الفرات لم تفرغ من قاطنيها بعدما فاق عددهم كل التوقعات. وخرج عشرات آلاف النساء والأطفال والرجال منذ ديسمبر، من جيب التنظيم في شرق سوريا. فرّ بعضهم من المعارك والحصار، وتمّ اجلاء البعض الآخر في حافلات وشاحنات، بعدما أبطأت قوات سوريا الديموقراطية وتيرة عملياتها العسكرية على بلدة الباغوز، حيث البقعة المحاصرة. في كل مرة كانت تخرج دفعة جديدة من آلاف الأشخاص، كانت قوات سوريا الديموقراطية تظن أن العملية العسكرية باتت قريبة وأن انتهاء "الخلافة الإسلامية" أصبح وشيكاً، ليتضح بعدها أن آلاف المدنيين والمقاتلين لا يزالون في الداخل. ويقول المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديموقراطية في دير الزور عدنان عفرين لوكالة فرانس برس "حين بدأنا الحملة، كنا نتوقع وجود مدنيين، لكن ليس بهذا العدد". ويتساءل "أين كان كل هؤلاء؟ تحت الأرض جميعهم؟" قبل أن يتدارك "ما من مستحيل لدى داعش". وبعد ان يأمل المتحدثون باسم قوات سوريا الديموقراطية في تصريحاتهم للصحافيين في أن "يشهد اليوم آخر عملية إجلاء"، يعود الأمر نفسه ليتكرر في اليوم التالي. وغالبية المدنيين الباقين في الجيب الآخير هم على الأرجح من عائلات مقاتلي التنظيم الرافضين أساساً للخروج والاستسلام. وبحسب لجنة الانقاذ الدولية، وصل 12 ألف امرأة وطفل من الباغوز إلى مخيم الهول منذ صباح الأربعاء، بينهم ستة آلاف يوم الخميس وحده. وارتفع بذلك عدد القاطنين في المخيم إلى 65 ألفاً، ما تسبب بـ"أزمة صحية". وقالت مديرة التواصل لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة ميستي بوسويل إن وضع المخيم بلغ "نقطة انهيار".

- "زحمة، زحمة"-

لا يمكن لقوات سوريا الديموقراطية الاعتماد على الأرقام المتناقضة التي يوفرها الخارجون الجدد. فبعضهم يتحدث عن وجود آلاف وآخرون عن أكثر من 10 آلاف، في حين تؤكد أقلية أنّ الجيب بات شبه فارغ. وبحسب خارجين جدد تحدثت إليهم وكالة فرانس برس خلال الأيام الماضية في نقاط الفرز والتفتيش التابعة لقوات سوريا الديموقراطية، فإن الباقين في الباغوز إما يخافون الخروج خشية اعتقالهم وإما يرفضون فكرة الاستسلام ويفضلون البقاء "حتى الموت". وفي نقطة الفرز عند مشارف الباغوز، قالت أم عبود المتحدرة من مدينة الباب في شمال سوريا، "زحمة زحمة في الداخل". وأوضحت الوالدة لأربعة أطفال "لا يزال هناك كثيرون.. بقدر أعداد من خرجوا". ولم تكن هذه الأعداد في حسبان قوات سوريا الديموقراطية وشريكها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وكذلك الأمر بالنسبة للمنظمات الدولية التي تعمل طواقمها في مخيمات النزوح، وبينهم لجنة الإنقاذ الدولية. وقالت بوسويل الجمعة "لم يكن أحد يتوقع أن هذا العدد الكبير من النساء والأطفال لا يزال في الباغوز". وعبّر أحد المسؤولين في قوات سوريا الديموقراطية عن المشهد الذي يتكرر يومياً بالقول "يأتون من تحت الأرض ... لا ينتهون". ويعيش المحاصرون في مخيم ضخم، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية قبل أيام من السيطرة على أجزاء منه، ما دفعهم إلى التمركز أكثر عند ضفاف نهر الفرات. وروى خارجون عديدون أن المخيم بات عبارة عن خنادق تحت الأرض قرب بعضها البعض وضعت فوقها قطع قماش وشراشف ملونة.

- "أعداد مدروسة" -

وقالت أم علاء (35 عاماً)، عراقية خرجت الأربعاء من الباغوز، "آلاف العائلات خرجت (...) لكن لا تزال هناك + آلاف مؤلفة + في الداخل، حتى أنا متفاجئة". وفقدت أم علاء، وهي والدة لعشرة أولاد، أحد أطفالها الأسبوع الماضي جراء الجوع على قولها، نتيجة النقص الكبير في المواد الغذائية. وأظهرت مقاطع فيديو حصلت وكالة فرانس برس عليها من مجموعة "فري بورما راينجرز"، وهي منظمة إغاثة أميركية غير حكومية، مشاهد للمنطقة التي يقبع فيها الجهاديون في الباغوز. ويمكن رؤية خيم متناثرة بينها عدد هائل من سيارات وشاحنات بيضاء صغيرة، يرجح أن عدداً منها تحول مأوى للعائلات المحاصرة. وتمتد الخيم على مساحة كبيرة على الضفة الشرقية لنهر الفرات. ويمكن مشاهدة أبنية متواضعة معظمها من دون سقف، وخيم مستحدثة ببطانيات ملونة. وقدر رئيس المنظمة دايفيد يوبانك، والذي وصل إلى نقطة قريبة جداً من البقعة الأخيرة، لفرانس برس أن "ألفي شخص لا يزالون في الداخل". ويتعمد التنظيم المتطرف، وفق ما يوضح الخبير في الشأن الكردي موتلو جيفير أوغلو والموجود على مشارف الباغوز في تصريح لفرانس برس، إخفاء أعداد المتبقين داخل جيبه الأخير. ويقول إن "التنظيم يطلق بشكل دوري سراح أعداد مدروسة من الناس، بينهم مقاتلون" في محاولة "لشراء الوقت". ويضيف "لو أرادوا حقاً الاستسلام، لكانوا فعلوا ذلك (...) واذا أرادوا القتال مجدداً، ففي إمكانهم ذلك أيضاً"، لكنهم حتى الآن لم يتخذوا أيا من الخيارين. ويرى أن التنظيم "يتعمد" التأخير "ربما من أجل الاستعداد لأمر آخر (...) ليس واضحاً ما هو".

هيئة التفاوض السورية تزور الولايات المتحدة الأميركية دعم العملية السياسية ولا حل عسكريا

...ايلاف...بهية مارديني... يزور رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، ووفد مرافق له من الهيئة الولايات المتحدة الأميركية حيث التقوا مع المبعوث الأميركي الخاص لسوريا، جيمس جيفري، في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، ومن المقرر أن يلتقوا أيضا مع مسؤولين أميركيين ودوليين في نيويورك. وقال الدكتور نصر الحريري رئيس الهيئة في حديث مع " ايلاف"، إن اللقاء جرى في مقر وزارة الخارجية في واشنطن وحضر اللقاء من الجانب الأميركي، نائب مساعد وزير الخارجية، جويل ريبورن. وأضاف أنه ستكون على جدول أعماله عدة لقاءات مع مسؤولين أميركيين ودوليين في نيويورك بعد غد. وقد شارك الحريري في اجتماع أمس نظمته الجالية السورية في الولايات المتحدة الأميركية وحضره وتحدث فيه جيفري أيضا. وأكد جيفري للجالية السورية بالتزامن مع الذكرى السنوية للثورة السورية على دعم واشنطن للعملية السياسية وان لا عودة للوراء ولا حل عسكريا. ويؤكد المعارضون السوريون على ضرورة تبني واشنطن لموقف أصلب ضد النظام السوري وداعميه.

خروقات النظام

وقال الحريري إنه ناقش والوفد المرافق له مع جيفري "خروقات النظام في إدلب ومستجدات العملية السياسية واللجنة الدستورية ومستقبل الوجود الأميركي والمعتقلين والبيئة الآمنة والمحايدة ومحاربة الإرهاب وعدم السماح للارهابيين باتخاذ المنطقة قاعدة لهم". وقد شارك جمال سليمان نائب رئيس الهيئة والقيادي في منصة القاهرة للمعارضة السورية في جلسة حوارية في واشنطن أيضا ، وتحدث بها عن موقف الهيئة السوربة للتفاوض من المستجدات السياسية وأجاب على تساؤلات الحاضرين. كما يتواجد ضمن الوفد في زيارة واشنطن عضو الهيئة والقيادي الكردي ابراهيم برو وأعضاء آخرون.

الموقف الأميركي

وقالت هيئة التفاوض إن المبعوث الخاص إلى سوريا أكد استمرار دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية ومرجعيتها وفق القرارات الدولية ذات الصلة وتحديدًا تطبيق القرار 2254، مجددًا تأييده ودعمه لهيئة التفاوض وضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين الطرفين للوصول إلى الحل السياسي المنشود. وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وقبل أسابيع، أكد على سحب كامل قواته من سوريا والبالغ عددها نحو 2000 جندي، ثم عاد عن القرار باتجاه إبقاء جزء من قواته بضغوط من حلفائه الأوروبيين والكونغرس الأميركي. وكان الحريري أكد في لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في الرياض الاسبوع الماضي على “جدية هيئة التفاوض واستعدادها للانخراط بالمفاوضات حول اللجنة الدستورية وسلة الحكم والانتخابات وضرورة الوصول إلى بيئة آمنة ومحايدة تضمن للمواطن السوري التعبير عن خياراته السياسية بكل حرية وعلى التنفيذ الكامل للقرار 2254".

اختتام اجتماعات الائتلاف الوطني السوري المعارض دون انتخاب رئيس حكومة جديد

...إيلاف...بهية مارديني.. اختتمت الْيَوْم الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعات دورتها الـ ٤٤ ، والتي استمرت يومي السبت والأحد ٩ ـ ١٠ آذار ٢٠١٩. ووجّه رئيس الائتلاف عبدالرحمن مصطفى، بحسب بيان تلقت "ايلاف" نسخة منه، التحية للشعب السوري بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة السورية، مؤكداً تصميم الشعب السوري على انتزاع حقوقه في الحرية والكرامة عبر نظام تعددي ديمقراطي . وبدأ الاجتماع بمناقشة بنود جدول الأعمال، بعد إقراره، بداية بتقرير رئيس الائتلاف والهيئة الرئاسية الذي يغطي مختلف الأنشطة والمهام التي أنجزت خلال فترة الشهرين المنصرمين، كذلك تقرير الأمين العام، الذي لفت الانتباه إلى إعلان جهوز مقر الائتلاف في الداخل على أن يتمَّ افتتاحه رسمياً في أقرب وقت، وما يمثله ذلك من أهمية لتواجد قيادة الائتلاف في الداخل، والترتيبات المعدَّة لذلك. وناقشت الهيئة تقارير الدوائر واللجان، وأكدت على أهمية رفع وتيرة الإنجاز، كما أثنت على جهود حركة الضمير، ومشاركة ممثلين عن ٥٥ دولة، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين من النساء والأطفال في سجون النظام. وجرى تفاعل كبير مع تقرير لجنة الجزيرة والفرات، وبرنامج العمل باتجاه تفعيل دور الائتلاف في "المنطقة الآمنة" المزمع إنشاؤها، وبقية محافظات الجزيرة والفرات، واتخذت قرارات تؤكد مواصلة الجهود لتجسيد المشاريع المقترحة، والتنسيق مع الحكومة التركية والأطراف الدولية المعنية.

ملء الفراغ

فيما خصص اليوم لمناقشة الوضع السياسي والتطورات على صعيد المنطقة الشرقية وما تشهده من اقتتال مع بقايا داعش، وأثر الانسحاب الأمريكي، وواقع ومستقبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم "بي واي دي" وأهمية ملء الفراغ من قبل الأهالي بكل مكوناتهم، وما تتعرَّض له إدلب من انتهاكات وجرائم يومية من قبل النظام وحلفائه، والتي أوقعت عشرات القتلى، وواقع وممارسات هيئة تحرير الشام المرفوضة من شعبنا. كما ناقشت الهيئة المحاولات الإيرانية الخطيرة لتغيير هوية المجتمع السوري، والهيمنة على العقارات والممتلكات بطرق غير شرعية، وقررت إنشاء آلية خاصة لرصد ومتابعة التدخل الإيراني والتصدي له على كافة الأصعدة. كذلك استعرض عضو الائتلاف الدكتور نصر الحـريـري رئيس هيئة التفاوض السورية التحركات والاتصالات التي قامت بها الهيئة، وخلاصة التطورات على صعيد المعتقلين والجهود المبذولة لضمان الإفراج عنهم، واللجنة الدستورية، والبيئة الآمنة، وما أنجزته من وثائق بهذا الخصوص، وما توصلت إليه في لقاءاتها بمجموعة واسعة من الأطراف الدولية، بمن فيهم الأطراف الأمريكية والأوروبية والروسية، وموقف الجمهورية التركية المتوافق مع المعارضة السورية والداعم لها، وكذلك على صعيد الدعم المستمر من المملكة العربية السعودية، والبلدان العربية والصديقة للثورة السورية. وناقشت الهيئة استقالة الدكتور جواد أبو حطب رئيس الحكومة السورية المؤقتة، وثمَّنت عالياً جهوده والفريق العامل معه، وقدرت الظروف الصعبة التي عمل خلالها، في ظل دعم محدود، وصوتت على قبول الاستقالة، واعتبار الحكومة حكومة تسيير أعمال إلى حين انتخاب رئيس حكومة جديد. اطلعت الهيئة على جهود الائتلاف على صعيد موسم حج عام ١٤٤٠ هــ، وتجديد اتفاق لجنة الحج العليا مع وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية، وأثنت على مواقف المملكة والتسهيلات التي تقدمها، وزيادة عدد حجاج سورية إلى ٢٢,٥٠٠ حاج، وأكدت أن خدمات اللجنة تشمل جميع السوريين دون استثناء. وجهت الهيئة التحية لأهل درعا ، وهم يجددون حراكهم ضد النظام المستبد، متحدين سلطته الأمنية، كما وجهت التحية للشعب السوري في ذكرى الانتفاضة الكردية في ١٢ آذار ٢٠٠٤ ضد النظام الأسدي وأساليبه الإجرامية . و اختتمت الهيئة العامة دورتها بمزيد من التصميم على إنجاز المهام والقرارات المتخذة، ودعم المفاوضات سبيلاً للحل السياسي العادل الذي يلبي طموحات وتضحيات الشعب السوري في إقامة نظام مدني، تعددي، ديمقراطي، يحقق المواطنة المتساوية بين جميع السوريين.

هيئة تابعة للأمم المتحدة تواصل جمع أدلة على ارتكاب فظائع في سورية

الحياة...واشنطن - أ ف ب .. تُواصل هيئة تابعة للأمم المتحدة منذ نيسان (أبريل) 2018 جمع أدلّة على فظائع ارتُكبت على مدى السنوات الثماني المنصرمة في سورية، بهدف تسهيل الأحكام المحتملة التي قد تصدر في المستقبل بحقّ المسؤولين عنها. وفي تقرير بُعث إلى الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة ونُشر أمس السبت، تقول "الآليّة الدوليّة المكلّفة تسهيل التحقيقات في شأن أخطر الانتهاكات للقانون الدولي المُرتكبة في سورية منذ آذار (مارس) 2011" إنّها فتحت ملفّين في أواخر عام 2018. ولم يتمّ إعطاء أيّ تفاصيل تتعلّق بالملفّين. وأشارت الآليّة، التي تؤكّد أنّها مستقلّة ومحايدة، إلى أنّها لم تتلقّ بعد أيّ بلاغات استلام أو ردود من السلطات السوريّة على طلباتها للحصول على معلومات. وتتمثّل مهمّة الآليّة، التي يدعمها فريق من 30 اختصاصياً في مجال العدالة الجنائيّة، في إنشاء سجلّ مركزي للمعلومات والأدلة المتعلّقة بالجرائم المرتكبة، على أن يلي ذلك إجراء تحليلات وتحقيقات. وأقرّت الآليّة في تقريها بأنّها لا تتوقّع استنتاجات في مستقبل قريب. وحتّى الآن، حصلت الآليّة على أكثر من مليون وثيقة، بما في ذلك مستندات وصور فوتوغرافيّة ومقاطع فيديو وصور ملتقطة بالأقمار الاصطناعيّة وتصريحات لضحايا وشهود، وفق ما جاء في التقرير الذي سيُقدّم رسميًا في 23 نيسان إلى الجمعية العامة. ولفت التقرير إلى أنّ الأدلّة التي جمعتها الآليّة تمّ تخزينها في نظام حديث لإدارة المعلومات لم يُستخدم قبلَ ذلك في الأمم المتحدة.

أسواق حلب القديمة تحاول النهوض من بين الأنقاض

.. الحياة...حلب - أ ف ب ... على سطح سوق السقطية، أحد أشهر أسواق حلب القديمة، يتنقل المهندس باسل الظاهر بحماس بين عمال بناء ينهمكون في ترميم الأجزاء المتضررة جراء المعارك التي عصفت بالمدينة طيلة سنوات ولم تنج منها أبرز المعالم الأثرية. وشكّلت حلب (شمال) إحدى خطوط المواجهة الرئيسية بين القوات الحكومية وفصائل معارضة بين صيف عام 2012 حتى نهاية 2016، تاريخ استعادة دمشق بدعم روسي سيطرتها على كامل المدينة. وبعد مرور 8 سنوات على اندلاع النزاع، لا تزال المدينة القديمة والأحياء الشرقية التي كانت تحت سيطرة الفصائل ترزح تحت دمار كبير. ويعدّ السقطية واحداً من بين 37 سوقاً تحيط بقلعة حلب الأثرية واستقطبت قبل اندلاع النزاع في العام 2011 آلاف التجار والسياح. ويمتد السوق على طول نحو 100 متر في المدينة القديمة التي أدرجتها "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" (يونسكو) على قائمتها للتراث المهدد بالخطر جراء الأضرار والدمار والنيران التي لحقت بها خلال الحرب. ويجول الظاهر (42 سنة)، وهو واحد من ستة مهندسين يشرفون على عملية الترميم، بين عشرات العمال على سطح السوق القديم ويعاين عن قرب عملهم. ينهمك ثلاثة منهم في رفع ردم الأرضية وتوضيبها في أكياس بيضاء بينما يكاد ينتهي آخرون من كسو قبة بحجارة بنية صغيرة. وتميز القبب نصف الدائرية سقف السوق. وباتت ثلاث منها مطلية بالأبيض بينما لا تزال آثار الشظايا بادية على أخرى لم تصلها ورشة التأهيل بعد. ويشرح لـ"فرانس برس" أن الهدف من الأشغال في الدرجة الأولى "ترميم السوق من آثار الحرب، وإزالة التشوّهات والتجاوزات" التي لحقت به جراء مخالفات بناء قديمة. ويتابع: "أما الهدف الكبير فهو إعادة التجار إلى محلاتهم" تمهيداً لاستئناف العمل فيها. ولطالما اشتهرت حلب بأسواقها التجارية القديمة التي تعدّ من أقدم الأسواق في العالم، وتمتد من باب أنطاكية غربا حتى مدخل قلعة حلب شرقاً، على مساحة تفوق الـ160 ألف متر مربع تقريباً. وفي أيلول (سبتمبر) 2012، احترقت هذه الأسواق بسبب القصف، وهُدمت مئذنة الجامع الأموي القريب منها خلال المعارك. وتقدر منظمة "يونسكو" أن 60 في المئة من المدينة القديمة تضرر بشدّة، بينما تدمّر 30 في المئة منها بالكامل. ويبدو سوق السقطية أفضل حالاً من الأسواق الأخرى، إذ لا تتجاوز نسبة الدمار فيها 30 في المئة، وفق الظاهر. ويقول الظاهر: "لا أعتبر نفسي جزءاً من مشروع تجاري بقدر ما أعتبر أنني أساهم في إعادة رسم التاريخ من خلال ترميم ملامح هذا السوق". ويضيف بفخر: "بالنسبة إليّ، إنه مشروع العمر". ويطلّ سوق السقطية على قلعة حلب التي تعدّ نموذجاً مشهوراً للعمارة العسكرية الإسلامية في القرون الوسطى وتسبب تفجير صيف عام 2015 بتدمير جزء من السور المحيط بها. وتشهد حلب القديمة مشاريع إعادة تأهيل صغيرة مثل ترميم مديرية الآثار السورية لمتحف التقاليد الشعبية، فيما لا تزال الأحياء الشرقية على حالها منذ انتهاء المعارك. وتقتصر أعمال الترميم فيها على مبادرات فردية محدودة. ويشير الباحث المتخصص في تاريخ حلب القديمة علاء السيد إلى أن بعض الدراسات تُظهر أن أسواق حلب القديمة يعود تاريخها "إلى 300 سنة قبل الميلاد، أي عمرها أكثر من ألفي عام". وعن إمكان إعادة بنائها، يقول السيّد وهو ابن حلب وأحد المشرفين على مشروع يهتمّ بتوثيق تاريخها، إن المدينة تعرضت لعدد كبير من الزلازل والغزوات على مرّ العصور هدّمت أسواقها، لكن "أعيد بناؤها في كل مرة". ويتحدّث السيد عن أهمية أسواق حلب كونها "أطول وأقدم أسواق مسقوفة في العالم" وهي تضمّ مئات الدكاكين والخانات والحمامات والمدارس والمساجد والفعاليات الاجتماعية. ويقول ضياء العيسى (38 سنة) الذي يشرف على عملية إعادة تأهيل أحد أبواب السوق الضخمة، وهو من بين نحو 60 عاملاً يشاركون في الترميم، إن "عمليات الترميم اليوم لا تشبه تلك التي كانت تجري في الماضي أبداً". ويضيف: "كنّا نعالج قشرة الحجر جراء الزمن والرطوبة والهواء. أما اليوم، فنحن نعالج الحجر بسبب شظايا القذائف وآثار الحرائق ونعيد بناء قبب دُمّرت بالكامل". ويبدو العيسى متفائلاً بإمكانية إعادة السوق إلى ما كان عليه قبل الحرب، لافتاً إلى أن عمليات الترميم ستجري "من دون التدخل في مراحله التاريخية وبأقل قدر ممكن من هدر الخشب والحجر". ويبدو زميله محمد باقية (47 سنة) واثقاً من أن "الحجر سيعود، لكن الأهم هو عودة أصحاب المحلات وعودة الحياة من خلال الناس التي تنعش السوق". ويقول: "مهما كان السوق جميلاً، لن يكون كذلك في حال كان خالياً من الناس".

"وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل عن القوة متعددة الجنسيات في سوريا

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط... قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تتمكن بعد من تأمين حلفاء أوروبيين للمشاركة في القوة العسكرية متعددة الجنسيات في سوريا. وبحسب الصحيفة، حددت الإدارة يوم الجمعة، كموعد نهائي لتلقي الرد من الدول الأوروبية حول قراراهم بالمشاركة، إلا إن الدول المعنية ردت بعزمها على استمرار دراسة خطة منع ظهور "تنظيم داعش" بدون تقديم أي التزامات للإدارة. ولحشد الزخم المطلوب، يخطط المسؤولون الأمريكيون إجراء اتصالات مع كبار القادة العسكريين والدبلوماسيين من مختلف الدول، الأسبوع المقبل، وذلك بهدف تأمين تحالف جديد يدعم حملة ضمان الاستقرار في سوريا.

تعثر خطة ترامب

وقالت الصحيفة إن مسؤولين من ثلاث دول رئيسية، هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، رفضوا التعليق حول طلب الإدارة الجديد، فيما قال مسؤولون أوروبيون إن الأمريكيين لم يقدموا خطة محددة لتأمين شرق سوريا بعد إزالة "داعش" بشكل نهائي من المنطقة. وتشير الدلائل الحالية، والتي أدت إلى تجاوز مهلة يوم الجمعة، الصعوبة التي تواجهها الإدارة الأمريكية في وضع خطة جديدة للمنطقة التي تسيطر عليها الآن القوات الأمريكية وتحالف محلي مدعوم من الجيش الأمريكي. ازدادت الأمور تعقيداً عندما أعلن ترامب في كانون الأول، سحب جميع القوات العسكرية من سوريا. تراجعت الإدارة عقب ذلك نتيجة لموجة الانتقادات التي طالتها. ومن ثم وافق ترامب على إبقاء المئات من القوات الأمريكية في سوريا، ويسعى المسؤولون الأمريكيون لإعداد خطة جديدة يكون الاعتماد فيها على الحلفاء الأوروبيين، وقوات "قسد" وتركيا، التي تصنف هذه القوات على إنها إرهابية.

تضاعف أعداد المعتقلين

وبحسب الصحيفة يواجه المسؤولون الأمريكيون ضغطاً إضافياً، بعد أن تم إلقاء القبض على عدد كبير من مقاتلي "تنظيم داعش"، والذي تم أسرهم نتيجة للمعارك الأخيرة. وقال مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأمريكية إن عدد المعتقلين المنتمين للتنظيم والمحتجزين لدى "قسد" تجاوز رقم الـ 5,000، وهي زيادة لا تقل عن خمسة أضعاف مقارنة مع التقديرات التي خرجت في الخريف الماضي. وأشار المسؤولون إلى عجز "قسد" عن احتجاز هؤلاء لأجل غير مسمى بدون مساعدة التحالف. كما أنه من المتوقع أن تزداد هذه الأرقام مع اقتراب المعركة من نهايتها، خلال الأسبوعين القادمين. وقال المسؤولون إن "قسد" قامت منذ 20 شباط بإخلاء أكثر من 20,000 شخص من الباغوز، الجيب الأخير الذي تسيطر عليه "داعش". وكان الحلفاء الأوربيون قد اتفقوا في 2015 على العمل إلى جانب القوات الأمريكية شريطة المغادرة سوياً في الوقت نفسه، إلا إن مسؤولين أوروبيين قالوا للصحيفة إن الجانبين يخططان للبقاء لضمان الاستقرار وتدريب القوات المحلية.

قيادي شيشاني في داعش يتحدث عن "نكث بيعة البغدادي".. لماذا؟

أورينت نت – متابعات... نقل موقع عراقي عن قيادي شيشاني في تنظيم داعش تأكيده نكث عناصر داعش "بيعتهم" لـ زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وذلك لعدة أسباب.

هروب البغدادي

وبحسب (بغداد اليوم) فإن مصدر أمني عراقي نقل عن قيادي شيشاني مصاب، يدعى أبو محمد، قوله: إن "البغدادي تركنا وهرب". مبيناً أن "قيادات داعش تشعر بذل ومهانة كبيرة نتجية ما حصل لها في الباغوز شرقي ديرالزور"، مضيفاً أن "صور خروج عناصر داعش من الباغوز، وهم في حالة يرثى لها أثرت بشكل كبير على الروح المعنوية للتنظيم". وقال المصدر الأمني إن "العديد ممن خرجوا من الباغوز خلال الأيام الماضية بادروا إلى نكث بيعة البغدادي"، لافتا إلى أن "بعضهم أعلنها بشكل واضح وبعضهم والآخر لايزال يكتمها". وأشار المصدر إلى أن ثلاثة من عناصر تنظيم داعش من جنسيات أجنبية، تم اغتيالهم في منطقة الباغوز، في ساعة متأخرة من مساء السبت، موضحاً أن القتلى الأجانب كانوا على وشك الانتقال مع عوائلهم خارج الباغوز في الصباح، فتم تصفينهم قبل المغادرة بظروف غامضة.

نخبة داعش

يشار إلى أنه ما يزال يتحصن في الباغوز شرقي ديرالزور عشرات العناصر ونخبة من قادة تنظيم داعش، في مساحة لا تتجاوز 1 كم مربع، في وقت استسلم فيه المئات من تنظيم "داعش" وسلموا أنفسهم لميليشيا "قسد" المدعومة من التحالف الدولي، بعد تجدد القتال في المنطقة، عقب خروج آلاف النساء والأطفال من آخر جيب يسيطر عليه التنظيم شرقي دير الزور، وفقاً لاتفاق عقده التنظيم مع ميليشيا "قسد".وفي وقت سابق أكد موقع عراقي أن قياديا من أهالي قرى الحويجة العراقية، هو من يقود عناصر تنظيم داعش عسكرياً، داخل بلدة الباغوز شرقي ديرالزور، حيث قتل عدد كبير من قيادات التنظيم خلال قصف التحالف أو في المعارك، أو عبر استهدافهم قنصاً خلال تنقلهم بين الخنادق داخل الباغوز وبين المخيم على أطراف البلدة، الذي جرى تجميع فيه الآلاف من النساء والأطفال وعناصر داعش المصابين والراغبين بالخروج من الباغوز ضمن الاتفاق مع "قسد".

سلسلة إقالات في ميناء اللاذقية.. ماذا تخطط موسكو؟

أورينت نت - حسان كنجو.. بعد سيطرتها على ميناء طرطوس ومصفاة بانياس النفطية بموجب اتفاقية وُصفت بـ "الهزلية" أبرمتها موسكو مع حليفها نظام الأسد قبل ثلاث سنوات تقريباً، يبدو أن روسيا عادت الآن لتتقاضى دفعة جديدة لقاء موقفها الداعم لحلفائها من ميليشيات أسد عبر مساعٍ جديدة تهدف للاستحواذ على ميناء اللاذقية على غرار ما حصل في طرطوس.

إقالات بالجملة

وقالت مصادر خاصة لـ "أورينت نت"، إنه ومنذ تاريخ السادس من شباط /فبراير وحتى تاريخ السابع عشر من الشهر نفسه، أصدرت المديرية العامة للموانئ ولأسباب مجهولة سلسلة تعاميم تضمنت إقالات لرؤساء أقسام ومدراء فنيين ومشرفين في الميناء دون ذكر الأسباب، حيث تمت المصادقة على القرارات الصادرة عن المديرية العامة للموانئ وتم تحويلها إلى المحكمة في اللاذقية التي صادقت بدورها على القرارات أيضاً. وتضيف المصادر أن الغريب في الأمر هو السرعة وعنصر المفاجأة في هذه القرارات التي جاءت دون تمهيد أو إيضاح مسبقين إضافة إلى أن غالبية المقالين معروفين بولائهم الكبير لحزب البعث وقيادة الميليشيات، حيث صدر القرار بحق كل من (نائب مدير محطة الحاويات في مرفأ اللاذقية - وثلاثة مهندسين أحدهم مدير في قسم الروافع والآليات - ومدير المختبر المركزي التابع للمرفأ - إضافة لمسؤولين آخرين في المستودعات ومراكز التخزين رؤوساء أقسام.

مناصب شاغرة ووفود روسية إلى الميناء

وبحسب المصادر فإنه وعلى الرغم من أهمية المناصب التي تمت إقالتها إلا أن جميعها ما يزال شاغراً حتى الآن، ويتولى مهام الأشخاص المقالين (نوابهم أو موظفين) ممن هم من نفس الاختصاص، وهذا ما أدى بحد ذاته لموجة تساؤلات أكبر من سابقتها، مشيرة إلى أن الإقالات تبعها زيارة لضباط روس إلى الميناء على شكل وفود تضمنت مهندسين وخبراء. وأشارت المصادر إلى أنه الغاية التي زار الروس من أجلها المرفأ غير معروفة حتى الآن ولكن جميع المعلومات تشير إلى أن المناصب التي تمت إقالتها سيتم الاستعاضة عنها بموظفين وفنيين روس وأن الإقالات لن تتوقف عند هذا الحد بل سيكون الميناء والمرفأ في المستقبل بإشراف روسي كامل وبتمثيل سوري فقط لوقوعه على الأراضي السورية، لافتة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتواجد بها روس في الميناء ولكنها الأولى التي يرافقهم خبراء وفنيين فيها.

هذا ما حدث سابقاً في طرطوس وبانياس

وفي أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2016، سلمت ميليشيا أسد مصفاة نفط بانياس للقوات الروسية حيث أخلت الميليشيات بناءً إدارياً من جميع موظفيه وموجوداته وقامت بتسليمه للقوات الروسية ليقيم به ضباط وتقنيون روس يقومون بالإضافة إلى مهامهم العسكرية بالإشراف على كل ما يتعلق بالمصفاة وتشغيلها وإيراداتها وخطط عملها. تلا ذلك اتفاقية وقعتها الميليشيات مطلع 2017 مع قوات الاحتلال الروسي والتي نصت على توسيع القواعد الروسية البرية والبحرية في سوريا والتي كانت قاعدة طرطوس ممثلة بـ "ميناء طرطوس" إحدى هذه القواعد التي استولت عليها موسكو بحجة دعم الميليشيات والتي أصبحت فيها الآمر الناهي حيث سبق أن منعت موسكو دخول أو خروج أية سفينة أو قارب مدني – تجاري إلى ميناء طرطوس على الساحل السوري لمدة قبل أن تعيد افتتاحه وفق إجراءات مشددة.



السابق

أخبار وتقارير.. ترامب: رفع فاتورة الدول التي تتواجد فيها قواتنا إلى 150%.."مقاتلة" أميركية بلا طيار تحلّق أمام الكاميرا لأول مرة..لماذا تخشى أميركا الـ "إس 400" الروسية في تركيا؟..فنزويلا تنشر قوات الجيش لتأمين محطات الكهرباء ..الهند وباكستان تعيدان العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى ما كانت عليه..كابل تعلن مقتل ثلاثة من قادة «طالبان» الميدانيين ومعارك واشتباكات..روسيا اختبرت بنجاح صاروخاً «لا يمكن اعتراضه»...قذيفة هاون في حقيبة دبلوماسي أميركي معتمد في موسكو!..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي..الأمم المتحدة تدفع رواتب نحو 100 ألف مدرس في اليمن.... كشف 8 سجون سرية لميليشيات الحوثي في الجوف...الحوثيون يُجهزون على مقاومة مديرية كشر ويواصلون التنكيل...هجوم الحوثيين على كشر.. مقتل 62 مدنياً وتشريد 4268 أسرة....بتوجيه من ولي العهد.. استكمال مشروعات عسير الأساسية...السعودية والاتحاد الأوروبي يستعرضان الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب..شقيق العاهل الأردني محذرا: نأمل في نجاة وطننا مما يدبر له..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,266,030

عدد الزوار: 7,626,473

المتواجدون الآن: 0