سوريا..تحركات للمعارضة السورية في جنيف وبروكسل بغية إعادة الزخم للملف السوري..ثلاثة آلاف مقاتل من داعش "استسلموا" في الباغوز خلال 24 ساعة....«يني شفق» تنشر صورة للبغدادي: متعاون مع أميركا!...انطلاق مؤتمر بروكسيل 3 لدعم مستقبل سورية والمنطقة..«الشبكة السورية»: نظام الأسد يعتقل 128 ألفاً وقتل 14 ألفاً تعذيباً...بيدرسن: اللجنة الدستورية جزء من الحل... والمقاربة بانتخابات تُدار بإشراف الأمم المتحدة..

تاريخ الإضافة الأربعاء 13 آذار 2019 - 5:48 ص    عدد الزيارات 2445    التعليقات 0    القسم عربية

        


تحركات للمعارضة السورية في جنيف وبروكسل بغية إعادة الزخم للملف السوري..

بهية مارديني.. إيلاف من لندن: التقى وفد من الائتلاف الوطني السوري المعارض ولجنة المعتقلين النابعة له مع المبعوث الدولي الخاص بسوريا جير بيدرسون في جنيف. وقال بدر جاموس نائب رئيس الائتلاف الوطني في تصريح لـ "إيلاف" إن "اللقاء هو استمرارنا العمل من اجل القضية الاساسية للشعب السوري وهي قضية كل سوري لأنه لايخلو بيت ليس فيه مفقود او معتقل او مطلوب للنظام السوري". وأشار إلى أننا "لاحظنا اهتمام من المبعوث الدولي بهذه القضية وشرحنا أهميتها وانه فى مثل هذه الأيام بداءت الثورة فى سوريا عام 2011 باعتقال أطفال درعا". وشدد جاموس أنه بدون الإفراج عن المعتقلين لن يكون هناك اي حل سياسي وهذا الموضوع يجب ان يكون فوق تفاوضي ولايجوز العمل كتبادل اسرى فمعتقلينا لدي النظام مدنين اعتقلوا من بيوتهم ومن الحواجز والكثير من النساء والأطفال. هذا ويزور وفد من الائتلاف العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الثلاثاء، ويعتزم عقد عدة لقاءات مع مسؤولين ودبلوماسيين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأخرى. يترأس الوفد رئيس الائتلاف الوطني عبد الرحمن مصطفى، ويشارك فيه كل من رئيس دائرة العلاقات الخارجية عبد الأحد اسطيفو، ورئيس دائرة الإعلام والاتصال أحمد رمضان.

لقاء مع جيفري

الزيارة تستمر حتى يوم الجمعة القادم، و يستهلها وفد الائتلاف الوطني بلقاء المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ووفده المرافق، إضافة إلى عقد اجتماعات جانبية أخرى مع مسؤولين في البعثة الخاصة بالاتحاد الأوروبي لسوريا والخارجية اليابانية. ووصف اسطيفو هذه الزيارة بـ "النوعية". وسيناقش الوفد عدداً من القضايا الهامة من بينها الأوضاع الإنسانية الصعبة وعلى الأخص في مخيم الركبان، إضافة إلى منطقة شمال شرق الفرات. وأكد على أنه سيتم التركيز على الانتهاكات المستمرة لنظام الأسد وإيران في ريفي إدلب وحماة، ودورهما في دعم الميليشيات الإرهابية وزعزعة استقرار المنطقة. وقال "إنهم سيبحثون خلال لقاءاتهم ملف المعتقلين وعمليات التعذيب الوحشية التي كشفت عنها المنظمات الحقوقية"، مشيراً إلى أن "جرائم الحرب هذه تتطلب موقفاً صارماً من المجتمع الدولي"، ودعا إلى إحالة تلك الملفات إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة المسؤولين عنها. ولفت إلى أهمية مشاركة السوريين في عملية تحديد حجم المساعدات والمنح الإنسانية، وأكد على أن الائتلاف الوطني لا يزال يؤمن بأن هناك دوراً كبيراً للمجتمع الدولي في تحقيق مطالب الشعب السوري بالخلاص من الاستبداد والعنف، وإيجاد حل سياسي مستدام في سورية وفق القرارات الدولية وفي مقدمتها بيان جنيف والقرار 2254.

في مؤشر على اقتراب انتهاء المعركة: ثلاثة آلاف مقاتل من داعش "استسلموا" في الباغوز خلال 24 ساعة

...ايلاف...أ. ف. ب.... الباغوز: أعلنت قوات سوريا الديموقراطية منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء "استسلام" ثلاثة آلاف مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في بلدة الباغوز في شرق سوريا في غضون 24 ساعة، في خطوة من شأنها أن تمهد لحسم المعركة ضد التنظيم. وفي تغريدة على تويتر، قال مدير المركز الاعلامي في صفوف هذه القوات مصطفى بالي "خلال ٢٤ ساعة، استسلم ثلاثة آلاف إرهابي لقواتنا في الباغوز"، مؤكداً أن "المعركة مستمرة وساعة الحسم أصبحت أقرب من أي وقت مضى". وتشن هذه الفصائل العربية والكردية بدعم من التحالف الدولي منذ ليل الأحد هجومها الأخير على البقعة المحاصرة في الباغوز، تمهيداً للقضاء على من تبقى من مقاتلي التنظيم. وقال بالي في وقت سابق الثلاثاء إنه "مع مواصلة قوات سوريا الديموقراطية هجومها الأخير على ما تبقى مما يسمى الخلافة، يستسلم الجهاديون بشكل جماعي". وفي وقت سابق، أفاد المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديموقراطية في منطقة دير الزور عدنان عفرين فرانس برس، عن استسلام نحو ألفي شخص الثلاثاء غالبيتهم من مقاتلي التنظيم. وبعدما كان القصف على جيب التنظيم شبه متوقف منذ ساعات الصباح افساحاً في المجال أمام خروج المحاصرين، استأنفت قوات سوريا الديموقراطية وفق صحافية في وكالة فرانس برس قصفها المدفعي الكثيف بدءاً من الساعة 18،00 بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ) تزامناً مع توجيه التحالف الدولي ضربات جوية. وأحدث القصف وميضاً في السماء وتسبب باندلاع حرائق ارتفعت منها سحب الدخان الأسود. وقبل وقت قصير من استئناف المعارك، تجمع عشرات المقاتلين مدججين بأسلحتهم، وكانوا على أهبة الاستعداد لاقتحام جيب التنظيم، فور تلقيهم أوامر القيادة. وقال قائد المجموعة وقدم نفسه باسم شريف لفرانس برس "جهزنا أنفسنا اليوم ومعنوياتنا مرتفعة". وأضاف الشاب الذي يقاتل التنظيم منذ سنوات وهو يمسك جهاز لاسلكي بيده ولفّ رأسه بشال أزرق "طلبوا منا القدوم ووصلنا للتو، يرتاح الشباب حالياً بانتظار الدخول مساء (..) وسنكون نحن في المقدمة". ويقتصر وجود التنظيم في الباغوز حالياً على مخيم عشوائي على الضفاف الشرقية لنهر الفرات محاط بأراض زراعية تمتد حتى الحدود العراقية.

- إخافة "الدواعش" -

وأوضح قيادي رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس صباح الثلاثاء، أن قوات سوريا الديموقراطية وطائرات التحالف تستهدف مواقع التنظيم خلال الليل فقط، قبل أن تتراجع وتيرة قصفها خلال النهار. ويهدف هذا التكتيك وفق ما شرح القائد الميداني علي الشير (27 عاماً) لفرانس برس إلى "تخويف الدواعش من أجل تسليم أنفسهم، وفي الوقت ذاته خروج المدنيين". واستأنفت قوات سوريا الديموقراطية الأحد هجومها الأخير ضد التنظيم، بعدما أعلنت أن مهلة "استسلام" مقاتليه قد انتهت. وقال متحدث باسم التحالف الدولي لفرانس برس في رسالة الكترونية الثلاثاء إن التنظيم "قرر البقاء والقتال حتى النهاية". وفي الأسابيع الأخيرة، علّقت هذه القوات مراراً هجومها ضد جيب التنظيم، ما أتاح خروج عشرات الآلاف من الأشخاص، غالبيتهم نساء وأطفال من أفراد عائلات مقاتلي التنظيم. وبدأت قوات سوريا الديموقراطية منذ أيلول/سبتمبر عملياتها العسكرية ضد منطقة سيطرة الجهاديين في شرق سوريا. وعلى وقع تقدمها العسكري، خرج نحو 59 ألف شخص منذ كانون الأول/ديسمبر من مناطق التنظيم، بينهم أكثر من ستة آلاف مقاتل تم توقيفهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وخضع الرجال والنساء والأطفال وغالبيتهم من عائلات مقاتلي التنظيم لعمليات تفتيش وتدقيق في هوياتهم بعد خروجهم. وتمّ نقل الرجال المشتبه بأنهم جهاديون إلى مراكز اعتقال، فيما أرسل الأطفال والنساء إلى مخيمات في شمال شرق البلاد أبرزها مخيم الهول الذي بات يؤوي أكثر من 66 ألفاً. وذكر مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة في سوريا، في تقرير نشره الثلاثاء، أن عدد الوافدين إلى الهول تباطأ منذ استئناف الهجوم ليل الأحد. وقال إن غالبية الوافدين الجدد يصلون "ببنية جسدية أكثر سوءاً من أولئك الذين وصلوا في الأسابيع السابقة". وتحدث الخارجون من الباغوز لفرانس برس عن نقص كبير في المواد الغذائية وجوع. وأبدى برنامج الأغذية العالمي "قلقه للغاية إزاء سلامة عشرات الآلاف من الأشخاص الذين وصلوا مؤخراً إلى المخيم" بينهم ثلاثة آلاف غالبيتهم نساء وأطفال وصلوا في "وضع بائس" ليل الأحد. وشدد المتحدث باسم البرنامج هيرفه فيرهوسل على "الحاجة إلى تمويل عاجل مع وجود ثغرات في توفير المأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة والخدمات الصحية والحماية". وقال إن الأقسام المستحدثة في المخيم تقترب من "سعتها القصوى".

- دعوة إلى "الثبات"-

ومُني التنظيم الذي أعلن في العام 2014 إقامة "الخلافة الإسلامية" على مساحات واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق تقدر بمساحة بريطانيا، بخسائر ميدانية كبيرة خلال العامين الأخيرين بعد سنوات أثار فيها الرعب بقوانينه المتشددة واعتداءاته الوحشية. وفي شريط مصور نشرته حسابات جهادية على تطبيق "تلغرام" ليل الإثنين، دعا التنظيم أنصاره المحاصرين في الباغوز إلى "الثبات"، في مواجهة الحصار والقصف الذي يتعرضون له. وتضمن الشريط صوراً لخيم وغرف من الطين وشاحنات، تشبه الى حد بعيد الصور التي سبق لوكالة فرانس برس أن عاينتها من نقاط متقدمة على الجبهة قرب الباغوز. وقال أحد المتحدثين في الشريط "إن قُتلنا وإن أُبدنا عن بكرة أبينا، فهذا نصر (...) والثبات هو أن تبقى على ما يحبه الله". وأضاف الشاب الذي يبدو في الثلاثينات، وقد جلس قربه طفل ورجلان آخران وضعا كوفية على رأسيهما وهما يتناولان الحساء، "إذا كان عندنا آلاف الكيلومترات ولم يبق إلا بعض الكيلومترات، فيقال خسرنا"، لكن "المقياس عند الله يختلف". وندد بالحصار "الخانق" الذي فرضه "هؤلاء الكفرة والمرتدون"، مؤكداً أن "النصر قريب.. والحرب سجال ولم تنته المعارك". ولا يعني حسم المعركة في منطقة دير الزور انتهاء خطر التنظيم، في ظل قدرته على تحريك خلايا نائمة في المناطق الخارجة عن سيطرته واستمرار وجوده في البادية السورية المترامية الأطراف.

«يني شفق» تنشر صورة للبغدادي: متعاون مع أميركا!

القبس... قالت صحيفة يني شفق التركية إن الاستخبارات الأميركية «سي اي ايه» تستعد لمؤامرة جديدة مع تنظيم داعش لنقل الإرهابيين من المنطقة عبر العراق بأسماء ووثائق وجوازات سفر مزيفة، وإنها قامت باستجواب حوالي ألفي مسلح من التنظيم معتقلين في معسكرات قوات سوريا الديموقراطية، وإن 140 من هؤلاء حصلوا على جوازات سفر مزيفة. وقالت الصحيفة إن ممثلين عن المخابرات الإسرائيلية والفرنسية والبريطانية يزورون تلك المعسكرات السرية. ويتم فيها إعداد وتوزيع البطاقات الشخصية وجوازات السفر من أجل توفير خروج الإرهابيين عبر العراق. وأكدت «يني شفق» أن زعيم داعش أبوبكر البغدادي يعمل تحت إشراف الولايات المتحدة، ونشرت صورته داخل سيارة أميركية مدرعة من نوع هامر. مشيرة إلى أن مسلحين فارين من الباغوز أكدوا هذه الصور، إلا أن الصحيفة لم تحصل على معلومات حول مكان ووقت التقاطها. (سبوتنيك)..

انطلاق مؤتمر بروكسيل 3 لدعم مستقبل سورية والمنطقة

الحياة... بروكسيل - نور الدين فريضي .. يحتضن الاتحاد الأوروبي مؤتمر "بروكسيل 3" حول دعم مستقبل سورية والمنطقة بين اليوم الثلاثاء والخميس. ويبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وممثلو المجموعة الدولية بعد غد الخميس البعد السياسي للأزمة السورية والتزامات تقديم المساعدات المالية لضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإنمائية للعام 2019 -2020. وأكد الاتحاد الأوروبي، في انطلاق جلسات ممثلي المئات من منظمات المجتمع المدني في سورية والدول المجاورة، التزامه مواصلة دعم السوريين في مخيمات اللاجئين في الدول المجاورة وفي الداخل والالتزام بالحل السياسي استناداً إلى المرجعيات الدولية منها القرار الدولي 2254. وقالت الأمين العام في قسم العمل الخارجي الأوروبي في الاتحاد هيلغا شميدت "إن المؤتمر يهدف إلى إبقاء الأزمة السورية في صدارة أجندة الديبلوماسية الدولية" على الصعيد السياسي وفي مجال الدعم الإنساني. وذكرت شميدت بأن الدول المانحة والمؤسسات النقدية قدمت العام الماضي قيمة 7 بلايين دولار لتمويل نشاطات الإغاثة ومشاريع التنمية ودعم المجموعات المضيفة. وقدم الاتحاد الأوروبي ثلث المساعدات الدولية ويعد أول مانح لفائدة المدنيين في سورية وفي المخيمات والجماعات المضيفة في الدول في تركيا والأردن ولبنان. وتحدث المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية عن المأساة التي يعيشها أطفال سورية "حيث يعد عام 2018 الأكثر دموية بالنسبة الى الأطفال السوريين". وأبرز مراد وهبه أهمية الدور الذي يضطلع به المجتمع المدني داخل سورية وخارجها وقال في اتجاه المئات من ممثلي المنظمات غير الحكومية السورية ومن دول المنطقة "إنكم صوت معاناة الملايين" والشهود عمّا يحدث في الميدان". وقال إلى "الحياة": "إن الضحايا في هذا النزاع السوري هم الأطفال والنساء بخاصة حيث تقدر منظمة يونيسيف عدد القتلى من الأطفال في العام الماضي بنحو 1106 أطفال بسبب الصراع وبخاصة نتيجة العبوات المتفجرة. لكن العدد الحقيقي يتجاوز ذلك بكثير. وتعاني النساء بشكل خاص من أعمال الاغتصاب والاستغلال والتحرش بشتى أنواعه والأمية". وحذرت شميدت من عواقب نمو أجيال من السوريين لم تطأ أقدامهم قاعات الدراسة أو غادروها". وذكرت أن 2.1 طفل سوري محرومون من الدراسة ومليون طفل غادروا مقاعد الدراسة وأن 700 ألف طالب يتلقون تعليماً من دون ضوابط الجودة العلمية. ولاحظ المبعوث الأوروبي السابق لعملية السلام أن "المرحلة الجارية من الأزمة السورية تتميز بتوقف القتال في الجزء الأكبر من سورية الذي أصبح تحت سيطرة النظام. لكن العنف يتواصل في الشمال والشمال الشرقي من البلاد حيث لم يندثر تنظيم داعش نهائياً بعد". وقال مارك اوتي إلى "الحياة": "إن النزاع في سورية قد دخل مرحلة دقيقة حيث يواجه المنتصرون عسكرياً، النظام السوري وروسيا وإيران، السؤال التالي: ماذا هم فاعلون الآن؟ لأنهم يواجهون بلداً مدمراً ساهموا مباشرة في تدميره. وهم يخطبون الآن ودَّ الغرب والاتحاد الأوروبي بشكل خاص من أجل المشاركة في إعادة إعمار سورية". واستنتج أوتي أن "دور الاتحاد الأوروبي يكتسب في هذا الشأن أهمية حيوية. ولن يتردد الاتحاد الأوروبي عن الوعد بالمساهمة في إعادة بناء سورية ولكن بعد أن يتحقق شرط الانتقال السياسي الحقيقي"..

«الشبكة السورية»: نظام الأسد يعتقل 128 ألفاً وقتل 14 ألفاً تعذيباً.. واشنطن «على يقين كبير» من أن قيادة «داعش» ليست في الباغوز... منظمة «أطباء العالم» تدين أوضاعاً إنسانية «لا تحتمل» في سورية

الراي...- وكالات - ذكرت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» أن 13 ألفاً و983 شخصاً قُتِلوا جراء التَّعذيب في سجون نظام الرئيس بشار الأسد منذ مارس 2011. وأشارت، في تقرير عن حصيلة الأحداث في سورية منذ 2011 ونُشر الاثنين، إلى ان «127 ألفا و916 شخصاً لا يزالون قيدَ الاعتقال أو الاختفاء القسري، في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التَّابعة للنظام خلال الفترة نفسها». وأضافت «مارست قوات سورية الديموقراطية» (قسد) «عمليات اعتقال تعسفي وإخفاء قسري في المناطق الخاضع لسيطرته، ولا يزال ما لا يقل عن 2705 أشخاص قيد الاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري». ونوَّه التقرير إلى أنَّ التنظيمات المتشددة ومنها «داعش» الإرهابي، اعتقلت ما لا يقل عن 9 آلاف و867 شخصًا. وبين أنَّ «قوات النِّظام اتَّبعت سياسة فرض الحصار على المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل في المعارضة المسلحة، ومنعت وصول الغذاء والدواء، ما أدى إلى مقتل921 مدنياً، من بينهم 398 طفلًا، و187 امراة، منذ مارس 2011». ولفتت إلى أن «داعش اتَّبع أيضاً الأسلوب ذاته في مدينة دير الزور، ومخيم اليرموك جنوب مدينة دمشق». ورصدت الشبكة «216 هجوماً بأسلحة كيماوية نُفِّذَ من قبل النظام منذ أول استخدام لها في ديسمبر 2012 حتى الآن، تسبَّبت في مقتل ما لا يقل عن 1461 شخصًا». وأشارت إلى أن «نحو 14.2 مليون شخص تعرَّضوا للتَّشريد القسري منذ مارس 2011، من بينهم 8 مليون شخص جرى تشريدهم داخل سورية، كما تشرَّد قرابة 6.2 مليون لاجئ خارج البلاد». من ناحية ثانية، قال مسؤول دفاعي أميركي، طلب عدم نشر اسمه إن الولايات المتحدة «لا تعتقد أن كبار قادة داعش لا يزالون في الباغوز... نحن على يقين كبير من أن القيادة ليست في هذه المنطقة الصغيرة المنكوبة». وأضاف «نحن على ثقة بأن معظم (القيادة) انتقلت لمناطق أخرى في إطار تقييمنا لتحركهم نحو تنفيذ هجمات حرب عصابات أو الإعداد لمعركة قادمة، عندما لا تعود لهم سيطرة على أراض». يأتي ذلك في وقت دعا تنظيم «داعش»، في شريط مصور، أنصاره العالقين داخل بلدة الباغوز في شرق سورية إلى «الثبات»، في مواجهة الحصار والقصف الذي يتعرضون له في الجيب الأخير للتنظيم. ونُشر الفيديو ليل الاثنين - الثلاثاء، ومدته 14 دقيقة، وتناوب فيه 4 أشخاص على الكلام، مؤكدين أنهم موجودون في الباغوز. وتضمن الشريط صورا لخيم وغرف من الطين وشاحنات، تشبه الى حد بعيد صوراً لنقاط متقدمة على الجبهة قرب الباغوز المحاصرة من «قوات سورية الديموقراطية» (قسد). وقال المتحدث الأول، الذي لا يُعرّف الشريط عنه، «إن قُتلنا وإن أُبدنا عن بكرة أبينا، فهذا نصر... والثبات هو أن تبقى على ما يحبه الله». ويرد في نهاية التسجيل تاريخ رجب 1440 بالتأريخ الهجري، وهو الشهر الذي بدأ في الثامن من مارس الجاري، وقد التقطت بعض الصور بتقنية طائرة تصوير. ومما يقوله المتحدث في الفيديو والذي يبدو في الثلاثينات، وقد جلس قربه طفل ورجلان آخران وضعا كوفية على رأسيهما وهما يتناولان الحساء، «إذا كان عندنا آلاف الكيلومترات ولم يبق إلا بعض الكيلومترات، فيقال خسرنا»، لكن «المقياس عند الله يختلف»، مؤكداً أن «النصر قريب... والحرب سجال ولم تنته المعارك». وفي تأكيد لولاء مقاتلي التنظيم لزعيمه، يقول «لا يوجد حاكم مسلم على وجه هذه الأرض إلا الشيخ أبو البكر البغدادي». ويشير متحدث ثان، ورد اسمه على أنه «الأخ أبو عبد العزيز»، إلى مناشير يبدو أن طائرات التحالف تلقيها على المحاصرين، قائلا «الكافرون يلقون علينا المناشير ويستهزئون بنا... يقولون لنا أنتم جياع وأمراؤكم يتنعمون ويأكلون». في موازاة ذلك، سلّم نحو ألفي شخص أنفسهم أمس، إلى قوات سورية الديموقراطية، غالبيتهم من مقاتلي تنظيم «داعش» ممن كانوا محاصرين في جيب الباغوز في شرق سورية. وقال الناطق باسم حملة «قسد» في دير الزور عدنان عفرين: «هناك عدد كبير من المقاتلين وعائلاتهم سلموا أنفسهم اليوم، عددهم نحو ألفين وغالبيتهم من المقاتلين»، ويتم نقلهم الى نقطة الفرز لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم. وقال القيادي في «قسد»، كينو غابرييل، إن «عملية الباغوز منتهية أو بحكم منتهية ولكن تحتاج إلى قليل من الوقت من أجل إنهائها عمليا على الأرض». وأشار إلى أن طبيعة المنطقة الجغرافية واعتماد مقاتلي «داعش» على الاختباء في الأنفاق،إضافة إلى الألغام والعبوات الناسفة التي زرعوها «هي التي تعوق التقدم». على صعيد آخر، قتل 3 مدنيين وأصيب 14، جراء هجوم لنظام الرئيس بشار الأسد والمجموعات الموالية لإيران، على أحياء سكنية بحدود منطقة «خفض التصعيد» في محافظة إدلب. وفي باريس، أعلنت منظمة «أطباء العالم» أن الأوضاع الصحية والانسانية في سورية بعد ثماني سنوات على اندلاع الثورة، وصلت إلى «مستويات لا تحتمل». وأكدت في بيان، أن «الحاجات الانسانية خصوصا الصحية كبيرة بالنسبة إلى المدنيين السوريين المنهكين من نزاع مستمر». وذكرت بأن «أكثر من 400 ألف شخص قتلوا وأن 13.2 مليونا بحاجة إلى مساعدة» في البلاد التي غادرها أكثر من ثلثي العاملين في المجال الصحي.

بيدرسن: اللجنة الدستورية جزء من الحل... والمقاربة بانتخابات تُدار بإشراف الأمم المتحدة

المبعوث الدولي قال في حديث لـ «الشرق الأوسط» إنه يقف على مسافة واحدة من الحكومة والمعارضة... و5 جيوش منخرطة في سوريا

لندن: إبراهيم حميدي... قال المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسن، في حديث إلى «الشرق الأوسط»، إن العمل جارٍ لإنجاز تشكيل اللجنة الدستورية السورية، لافتاً إلى أنه يعمل في الوقت نفسه على «مقاربة شاملة» تتضمن الاتفاق على «قواعد العمل» في اللجنة وبحث «السلال الأربع» التي تشمل الحكم والدستور والانتخابات بإشراف الأمم المتحدة، والامن ومكافحة الإرهاب. وقال بيدرسن، في أول حديث لوسيلة إعلام منذ توليه منصبه بداية العام، إن تفويضه بموجب القرار الدولي 2254 هو العمل على إصلاح دستوري وانتخابات شاملة تدار بإشراف الأمم المتحدة «لكن من الضروري جداً ألا أصدر أحكاماً حول نتائج المفاوضات وليس دوري أن أقول كيف سيكون الدستور. هذا قرار سيادي سوري». وتابع أنه بدأ مهمته بزيارة دمشق للقاء الحكومة السورية، «وبعد دمشق، اتّجهتُ إلى الرياض للقاء هيئة التفاوض السورية (المعارضة). القرار 2254 واضح بأن أعمل مع الحكومة والمعارضة على حدّ سواء لتطوير العلاقة معهما وبينهما ولإيجاد سبل تجمع الطرفين بهدف إطلاق مفاوضات جوهرية». وسئل عن موقفه من الرئيس بشار الأسد، فأجاب: «تفويضي في 2254 واضح. أتعامل مع الحكومة التي يرأسها الرئيس الأسد. الأمم المتحدة لا تقرر مَن هو في المعارضة ولا مَن هو في الحكومة ولا الرئيس السوري. هذا شأن سوري». وأشار بيدرسن إلى وجود «خمسة جيوش في سوريا: أميركا وروسيا وإيران وتركيا وإسرائيل... وعلينا التركيز على العمل والتأكد من منع الصدام (بين الأطراف الخارجية). هذه منطقة قد تقع فيها أخطاء ويمكن أن تؤدي إلى نتائج كبيرة وكارثية على سوريا وتهدد استقرار المنطقة والعالم». وسئل عن «قوات سوريا الديمقراطية» الكردية- العربية التي تسيطر على ثلث سوريا، وما إذا كان سيدعو ممثليها إلى مائدة المفاوضات، فأجاب: «إنها لاعب مهم في شمال شرقي سوريا وهذا موضوع يجب أن نواصل مناقشته».



السابق

أخبار وتقارير...الاقتصاد التركي يدخل مرحلة ركود للمرة الأولى منذ 10 سنوات....."العمال الكردستاني" يفجر أزمة بين تركيا وبلجيكا..1000 طائرة و3700 دبابة للجيش الروسي في 6 سنوات..5 مليارات أميركية لعلاقات أمنية ومواجهة إيران......الحكم على عسكري أميركي سابق في إيران بعد إدانته بتهم تتعلق بالأمن...واشنطن توسّع دائرة المستهدفين بالعقوبات الفنزويلية..كابل تقر بمقتل العشرات من رجال الأمن في بادغيس ...الاتحاد الأوروبي: كرة {بريكست} أصبحت في ملعب لندن..البيت الأبيض: لم يحدد بعد موعد أي قمة بين ترامب والرئيس الصيني...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي..الجيش الوطني اليمني يحقق مكاسب ميدانية في الجوف وصعدة..ميليشيات الحوثي تفتعل أزمة وقود لتمويل الحرب...الحوثيون يقصفون الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار..غريفيث يُطلع مجلس الأمن على الصعاب أمام اتفاق الحديدة..الميليشيات تصفي كبار قادة مقاومة قبائل حجور...السعودية والإمارات تشاركان بمناورة أميركية..


أخبار متعلّقة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,830,205

عدد الزوار: 7,647,051

المتواجدون الآن: 0