العراق... محافظ نينوى يرفض الاستقالة .. ونوابها يتهمون ميليشيا بغرق العبّارة......البرلمان العراقي يقرر إعادة المفصولين من القوى الامنية...إخلاء عشرات القرى العراقية والحكومة لاستنفار أجهزتها...تحريض أممي للعراقيات: لا تنتظرن الرجال وانتزعن حقوقكن ...مباحثات كويتية ـ عراقية في بغداد ..الصدر يعود إلى النجف بعد غياب استمر 3 أشهر...روحاني يدعو عبدالمهدي إلى تعاون إقليمي..العراق يعفي المواطنين الإيرانيين من رسوم الدخول...

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 آذار 2019 - 4:52 ص    عدد الزيارات 2438    التعليقات 0    القسم عربية

        


عبد المهدي يتوعد مسببي فاجعة العبّارة بمطرقة العدالة... محافظ نينوى يرفض الاستقالة .. ونوابها يتهمون ميليشيا بغرق العبّارة...

د أسامة مهدي... ايلاف... رفض محافظ نينوى قرارًا برلمانيًا بإقالته، محذرًا الرئاسات الثلاث من فوضى ستضرب المحافظة، التي اتهم نوابها ميليشيا عصائب أهل الحق بالاستثمار في جزيرة الموصل السياحية، التي شهدت فاجعة العبّارة، وحيث توعد عبد المهدي بأن حكومته ستضرب بمطرقة العدالة كل المتسببين في وقوعها.

إيلاف: في رسالة إلى الرئاسات الثلاث للجمهورية والبرلمان والحكومة، إطلعت عليها "إيلاف"، رفض محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب، التخلي عن ممارسة مهامه الرسمية، على الرغم من إقالته من قبل البرلمان، على خلفية غرق العبّارة في جزيرة الموصل السياحية الجمعة الماضي، وغرق 105 أشخاص، كاشفًا عن تقديمه ونائبيه طعنًا بقرار إقالتهم إلى المحكمة الاتحادية العليا. قال العاكوب إن "صمام أمان العراق والعراقيين لحفظ حقوقهم وانضباط إيقاع عمل مؤسسات الدولة وسياقاتها هو الدستور العراقي، الذي صوّت عليه العراقيون جميعًا، وبصفتي محافظًا لنينوى وفق ما نص عليه الدستور وقانون مجالس المحافظات كحكومة تصريف أعمال إلى حين بتّ المحكمة بالطعن المقدم من قبلي ونوابي بقرار مجلس النواب لإقالتي، أؤكد وأطالب رئيس الجمهورية (برهم صالح) ورئيس البرلمان (محمد الحلبوسي) ورئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) بعدم مخالفة الدستور والقانون العراقي". وأشار إلى أن "إصدار أمر ديواني من رئيس الوزراء لتشكيل خلية أزمة لإدارة محافظة نينوى مخالفة دستورية وقانونية، ولا تستند إلى أرضية، فأي أوامر إدارية أو قرار تتخذه هذه الخلية هو مخالف للقانون، وسيُعرّض أعضاءها للمساءلة القضائية، في حال وجود أي شكوى ضدهم، باعتبار وجودهم مخالفة قانونية، ولا غطاء شرعيًا لعملهم وقراراتهم". أضاف أن "السياقات القانونية والعرف القانوني والدستوري هو أن يُمارس المحافظ المُقال عمله كحكومة تصريف أعمال إلى حين انتخاب محافظ بديل، حتى لا تعيش المحافظة فوضى إدارية وخدمية وقانونية"، مطالبًا رئاسة مجلس نينوى وأعضاءه بـ "أخذ دورهم في تطبيق بنود قانون مجالس المحافظات وحماية الدستور لمصلحة نينوى وأهلها". قال إن "تركز المحافظة اليوم بهذه الفوضى الإدارية والخدمية والقانونية سيدفع ثمنه مواطنها، فحماية نينوى وأهلها لا تكون بالرغبات والأهواء والاجتهادات الفردية المخالفة للدستور ونصوصه، إنما بالالتزام بالأطر القانونية والدستورية". وطالب العاكوب رئاسة مجلس المحافظة وأعضاء المجلس بأخذ دورهم في تطبيق بنود قانون مجالس المحافظات وحماية الدستور لمصلحة نينوى وأهلها. وكان مجلس النواب قد صوّت الأحد الماضي بالإجماع على إقالة محافظ نينوى ونائبيه من مناصبهم، بعد حادثة غرق عبّارة الموصل، التي ذهب ضحيتها 105 أشخاص الجمعة الماضي، وأثارت غضبًا شعبيًا واسعًا ضد المتسببين بها من مسؤولي المدينة السياحية وحكومة نينوى المحلية.

عبد المهدي يتوعد مسببي غرق العبّارة بمطرقة العدالة

توعد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي المقصّرين في غرق العبّارة في الموصل بالضرب بمطرقة العدالة. وأكد عبد المهدي خلال مؤتمر صحافي عقده عقب الاجتماع الأسبوعي لحكومته مساء أمس، وتابعته "إيلاف"، أن الحكومة ستمسك القضية بيد من حديد، وستضرب بمطرقة العدالة مسببي حادثة العبّارة في الموصل، وأن الضرب سيكون على كل مفاصل الفساد في الدولة، ‏وليس تجاه هذه الحادثة فقط. وشدد على أنه لن يسمح بأي انفلات أمني أو فراغ إداري في الموصل بعد إقالة المحافظ نوفل العاكوب. وأشار إلى أنه كان هناك جشع وطمع تسببا بحادثة العبّارة.. موضحًا أن هذه الحادثة كشفت أخطاء كبيرة ولا مبالاة بأرواح الناس. ونوه بأن اختيار محافظ جديد ل‍نينوى هو شأن المحافظة، وهي التي تقرر من سيكون محافظًا. من جانبهم، طالب نواب محافظة نينوى القائد العام للقوات المسلحة ومجلس القضاء الأعلى بتوسيع التحقيق في حادثة العبّارة الغارقة ليشمل جميع المتورطين، وألا يقتصر على العمال البسطاء. وطالب النواب في بيان صحافي اليوم، إطلعت عليه "إيلاف"، طالبوا جميع الكتل في التحالفين البرلمانيين الرئيسيين، وهما الإصلاح والبناء، بالمساعدة مع القادة الأمنيين في الموصل على إخراج كل المكاتب الربحية، التي تحمل عناوين سياسية ودينية وحشدية، في إشارة إلى ميليشيا عصائب أهل الحق، التي كشف مراقبون أنها الجهة المستثمرة في المدينة السياحية في الموصل، التي شهدت فاجعة العبّارة. وأكد نواب نينوى أنهم كانوا منذ أكثر من ثلاثة أشهر قد شخّصوا الخلل الكبير في محافظة نينوى من خلال لجنة تقصي الحقائق، وثبتت كل المشاكل والتجاوزات بشكل مهني وحيادي، وسلمت تقريرها النهائي إلى رئاسة مجلس النواب في 11 من الشهر الحالي، ولَم يقرأ في حينه. أضافوا أنه بالنسبة إلى حادثة العبّارة الأليمة فقد كانت اللجنة قد ناقشت الأمر مع المحافظ المقال عن الجهة التي تدير الجزيرة السياحية والتي يقصدها الآلاف من أهالي محافظة نينوى، لغرض الاستجمام والنزهة، فكانت إجابته لا لبس فيها بأن "عصائب أهل الحق" هم شركاء لمستثمر الجزيرة المدعو عبيد الحديدي، وقد تأكدت اللجنة عند زيارتها الموصل من صحة هذا الإدعاء، وأن المدعو حيدر الساعدي الذي يقدم نفسه إلى المسؤولين والنواب على أنه ممثل حركة عصائب أهل الحق في الموصل، كان من بين الذين فتحوا الجزيرة مع المحافظ والقادة الأمنيين. وكانت السلطات العراقية قد اعتقلت السبت الماضي مدير المدينة السياحية في الموصل، التي وقع الحادث في بحيرتها، بسبب الأعداد الكبيرة التي كانت على متنها، والتي تجاوزت المسموح به، وهو 50 شخصًا، وبلغت 278 شخصًا. كما قررت محكمة تحقيق الموصل توقيف 9 من العمال المسؤولين عن العبّارة، وأصدرت مذكرة قبض بحق مالكها ومالك الجزيرة السياحية.

البرلمان العراقي يقرر إعادة المفصولين من القوى الامنية خلال الحرب على "داعش"..

بغداد - "الحياة".. صوّت البرلمان العراقي اليوم الثلثاء على قرار يقضي بإعادة عناصر الجيش والشرطة المفسوخة عقودهم خلال الحرب على تنظيم "داعش" بسبب تغيبهم عن الدوام او هروبهم خلال المعارك ضد التنظيم، ويأتي القرار بعد اسبوع على اعتصام المئات من عناصر الجيش والشرطة في بغداد. وقال النائب نايف الشمري في مؤتمر صحافي اليوم بعد انتهاء الجلسة ان "مجلس النواب صوت على قرار يلزم وزارتي الدفاع والداخلية بتسلم طلبات المعتصمين المفسوحة عقودهم بخاصة ان الحكومة للأسف لم تتسلم اي طلبات منهم رغم اعتصامهم لأيام عديدة". وأضاف: "نريد تطبيقاً للقرار البرلماني بفترة زمنية محددة وليس مجرد وعود وان تشمل جميع مفاصل وزراتي الدفاع والداخلية". وكانت الحكومة السابقة قررت فسخ عقود الآلاف من عناصر الجيش والشرطة لأسباب عدة بينها تغيبهم عن الخدمة خلال المعارك ضد "داعش"، او هروبهم من المعارك وانسحابهم من القواعد العسكرية ومراكز الشرطة، فيما يقول هؤلاء ان قادتهم من الضباط الكبار هم من يتحلمون المسؤولية. ونظّم الآلاف من عنصار الجيش والشرطة اعتصاماً مفتوحاً في ساحة التحرير وسط بغداد منذ ايام لمطالبة الحكومة والبرلمان باعادتهم الى الخدمة، وتضمن احد ابواب الموازنة المالية للعام الحالي قراراً باعادة هؤلاء الى الخدمة بشرط حصول وفرة مالية، وهو ما رفضه المشمولون بالقرار. الى ذلك، قدمت كتلة "النهج الوطني" مقترحاً جديداً لإنهاء الجدل حول آلية احتساب الاصوات بالانتخابات، وقال رئيس الكتلة عمار طعمة في بيان اليوم ان "نظام سانت ليغو المعدل (1,7) سيزيد ركود المشهد السياسي وجموده على نفس الكيانات والوجوه السياسية، وسيزيد من هيمنة رؤساء القوائم والكتل على المرشحين ويحتكر قراراتهم و يوجه اراداتهم بالإتجاه الذي يرتضونه وهو ما يعني ركود المشهد السياسي وجموده على الكيانات والوجوه السياسية نفسها". وأظهر أن "هذا النظام سيغلق فرص التغيير والإصلاح السياسي، اذ ان سانت ليغو المعدل (1,7) سيقصي القوى السياسية الناشئة من الوصول الى مواقع القرار ويمنع مشاركتها بالتغيير وتصحيح المشهد السياسي". واقترح رئيس كتلة النهج الوطني أن "تجري عملية الفرز وعدّ الأصوات وانجاز الاستمارات الخاصة بها بعد انتهاء عملية الاقتراع في كل محطة ويزود ممثلو الكيانات السياسية بنسخة ورقية منها بعد مصادقتها من مدير المحطة وتعلق الاستمارة في مكان مخصص للإعلام في كل محطة اقتراع". ودعا طعمة "لفتح مركز رئيسي في كل محافظة لغرض عدّ وجمع أصوات استمارات نتائج المحطات لتحصيل النتائج النهائية على مستوى المحافظة بكافة محطات ومراكز اقتراعها وتعلن النتائج خلال اربعة وعشرين ساعة من الاقتراع". وشدد على ضرورة، "تشكيل لجنة برئاسة رئيس محكمة الاستئناف للمحافظة وعضوية ثلاثة قضاة يُراعى فيهم القدم المهني ومدير مكتب المفوضية بالمحافظة ونائبه وثلاثة اعضاء يمثلون منظمات المجتمع المدني وجمعيات مراقبة الانتخابات وعضوية نقيب المحامين في المحافظة مع اشراك ممثل عن الامم المتحدة بصفة مراقب يحضر اعمال هذه اللجنة دون المشاركة في قراراتها".

إخلاء عشرات القرى العراقية والحكومة لاستنفار أجهزتها ونداء عراقي عاجل لقمة تونس العربية حول الجولان..

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: فيما تسلم عبد المهدي تقريرًا يتضمن توصيات لمواجهة موجة السيول التي تجتاح مناطق عراقية فقد أخلت السلطات عشرات القرى من ساكنيها.. فيما دعا علاوي قمة تونس العربية لتشكيل وفد رفيع للاتصال بترمب ورؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن حول مواقف واشنطن من القدس والجولان لتوضيح خطورتها وتأثيراتها المستقبلية على المنطقة والعالم. واليوم تسلم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي توصيات عاجلة من مديرية الدفاع المدني بشأن السيول التي تجتاح مناطق عراقية لمناقشتها خلال اجتماع مجلس الحكومة اليوم. وعلمت "إيلاف" ان التوصيات التي قدمتها لجنة مواجهة هذه الازمة تؤكد على ضرورة استنفار جميع قطاعات الدولة من وزارات وحكومات محلية لمواجهة السيول التي تتعرض لها المحافظات وخاصة المزارعين الذين يسكون بالقرب من أحواض الأنهر وضفافها. ومن ناحيته أكد مدير ناحية السيبة التابعة لقضاء ابي الخصيب في محافظة البصرة الجنوبية احمد هلال الربيعي ان عددا من قرى الناحية غرقت بالكامل بسبب ارتفاع مناسيب المياه وسرعة هبوب الرياح لافتا الى ان فرق الدفاع المدني تمكنت من اخلاء سكانها. وقال الربيعي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان الوضع في الناحية ينذر بخطر في ظل صمت الحكومة المحلية لمعالجة ازمة الفيضانات التي اجتاحت قريتي محيلة والدويب وتسببت بغرق مالنازل واراضي الزراعية بالكامل دون اي حلول تذكر باستثناء جهد بسط يقف عاجزا امام تدفق السيول. متوقعا ارتفاع زيادة المياه بسبب سرعة الرياح الجنوبية الشرقية.

سيول الامطار تغرق قرى عراقية

ان مايزيد الازمة تفاقما ان السداد الترابية متهالكة ولم تصمد امام سرعة المياه وتدفقها ما ادى الى انهيار بعضها ووصول المياه إلى القرى والمنازل فيها. واشار الى ان جميع الاراضي الزراعية في مناطق المحيلة والدويب والقطعة وأخرى في مركز الناحية غرقت بالكامل فضلا عن تضرر الثروة الحيوانية. وطالب الحكومة المحلية الاسراع بالدعم في الجهد الهندسي لمعالجة الاوضاع ودرء الخطر عن الناحية التي غرقت مناطقها وقراها. ومن جانبه اشار وزير الموارد المائية جمال العادلي الى ان نهر الكارون في محافظة البصرة وصلته تدفقات كبيرة جداً من إيران وهي غير مسبوقة منذ عشرات السنين.. لكنه أكد السيطرة على النهر ومحاولة مساعدة الساكنين في أحواض الأنهار والأهوار وهم أكثر المتعرضين للخطر. وبين العادلي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان اجهزة الوزارة استفادت من هطول الامطارحيث انه يتم استغلالها بملء السدود بإستثناء سد حديثة بمحافظة الانبار الغربية الذي يحتاج لكميات أكثر متوقعا تدفقات جديدة عليه في المستقبل القريب عبر نهر الفرات. واوضح ان ماتم خزنه من مياه الامطار الحالية حتى الآن وصل الى 32 مليار متر كعب وهو ما يؤمن حاجة البلاد من المياه للصيف المقبل وصيف 2020 فيما تجري عمليات لاستيعاب السيول القادمة من إيران. وقال ان كميات المياه القادمة من ايران بسبب إنحدار الارض هائلة وغير مسبوقة منذ 70 عاما وهي تحدث للمرة الاولى بهذه المديات.

نداء عراقي عاجل لقمة تونس العربية حول القدس والجولان

دعا رئيس ائتلاف الوطنية نائب الرئيس العراقي سابقا اياد علاوي القمة العربية في تونس التي بدأت تحضيراتها اليوم الى تشكيل وفد رفيع للاتصال بترمب ورؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن حول مواقف واشنطن من القدس والجولان لتوضيح خطورتها وتأثيراتها المستقبلية على المنطقة والعالم. وقال علاوي في نداء الى قمة تونس العربية تسلمت "إيلاف" نصه إن "إعلان ترمب موافقته ودعمه لضم الجولان إلى إسرائيل يعد تصعيداً خطيراً يُضاف إلى موقفه السابق بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس الشريف، على الرغم من دعمنا الكامل لمسيرة السلام العادل والدائم والشامل التي أقرتها الشرعية ممثلة بالرئيس محمود عباس والأمم المتحدة والقمم العربية". وحذر علاوي من أن "هذه المواقف ستؤدي الى خلق مزيد من التوترات واراقة الدماء في المنطقة، كما ستهيء بيئة صالحة لنمو وترعرع الارهاب".. ودعا القادة والزعماء العرب المشاركين في القمة إلى "تدارس هذا الموضوع وتكليف وفد رفيع المستوى للحديث مع الرئيس ترمب لمعرفة طبيعة ودوافع التوجهات الاميركية بالإضافة إلى لقاء هذا الوفد رؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي لتوضيح خطورة وأبعاد هذا الموقف وتأثيراته المستقبليد على المنطقة والعالم أجمع". ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية العراقية ان قرار ترمب بضم الجولان السورية المحتلة الى اسرائيل يتعارض مع القانون الدولي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في بيان اليوم ان دعوة الولايات المتحدة إلى الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيليِّ على الجولان السوريّ يراها العراق منح لشرعيّة للاحتلال وتتعارض مع القانون الدوليّ. وأضاف ان العراق يُؤيّد قرارات الشرعيَّة الدوليَّة الصادرة عن مجلس الأمن الدوليِّ التي تنص على إنهاء الاحتلال..مشيرا الى ان تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يُكسبه الشرعيّة في السيادة عليها. وانطلفت اليوم الثلاثاء اعمال القمة العربية في تونس باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي فيما ستنطلق اعمال القمة على مستوى الرؤساء الاحد المقبل بمشاركة الرئيس العراقي برهم صالح. وكان وفد جامعة الدول العربية قد وصل امس الاثنين إلى تونس للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي بدأت اليوم باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بحضور وفد من وزارة التجارة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية فيما سيتم عقد اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية غدا الاربعاء واجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم الخميس ثم يعقبه اجتماع وزراء الخارجية الجمعة. وسيخصص يوم السبت المقبل لاستقبال القادة على أن تعقد القمة الأحد المقبل. ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب امس الاثنين في البيت الأبيض على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية ومدينتها.

تحريض أممي للعراقيات: لا تنتظرن الرجال وانتزعن حقوقكن كاملة خيبة أمل أممية من تهميش الذكور العراقيين لحقوق الاناث

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: دعت الأمم المتحدة العراقيات إلى عدم انتظار الرجال لاشراكهن في القرار السياسي وتعيينهن في مناصب قيادية وإنما انتزاعها بالحشد الشعبي والضعظ السياسي. وطالبت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" جينين هينيس بلاسخارت، في حوارات مع أعضاء المجموعة الاستشارية العراقية النسائية لمناقشة الأولويات والتخطيط والأنشطة للمجموعة لعام 2019، المجموعة بالتحلي بالجرأة والثبات والصبر في كفاحها من أجل المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أن "النساء العراقيات يجب ألا ينتظرن الرجال لإشراكهن في العمليات السياسية وعمليات صنع القرار وتعيينهن في مناصب قيادية" بل عليهن تحشيد الدعم الشعبي من خلال التوعية والتواصل واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك ممارسة الضغط السياسي على أعلى المستويات السياسية. واكدت الممثلة الاممية على التزامها الشخصي بمساندة أولويات المجموعة العراقية وبدعم قوي من نائبتيها ومن يونامي.

خطة عمل سنوية لعامي 2019-2020

وجرى حوار تفاعلي بعد ورشة عمل لبناء المهارات استمرت ثلاثة أيام جمعت أعضاء المجموعة مع العناصر السياسية والانتخابية والتواصلية للبعثة. وأقيمت الجلسات بتيسير من أحد مستشاري فريق خبراء الوساطة الاحتياطي التابع للأمم المتحدة وبدعم من إدارة الأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون السياسية وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي. وخلال المناقشات، تحدثت عضوات المجموعة عن شواغلهن في ما يتعلق بغياب النساء في مجلس الوزراء وفي مواقع صنع القرار والقيادة، وأكدن على الحاجة الملحة لإصلاحات تشريعية لتوسيع مساحة النساء في العمليات السياسية. وقد وحدن وجهات نظرهن في مسودة خطة العمل السنوية للفترة 2019-2020، والتي تضمنت أولويات للنهوض بأجندة المرأة والسلام والأمن. وتعد المجموعة الاستشارية النسائية التي تم إطلاقها بدعم من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" في يناير 2019 آلية شمول سياسي تهدف إلى ضمان إدراج صوت النساء العراقيات وشواغلهن وخبراتهن في العمليات السياسية، على أساس مبادئ التعايش السلمي واحترام التنوع وعدم التمييز. وكانت بعثة الامم المتحدة في العراق قد عبرت عن خيبة أمل "إزاء عدم تمثيل النساء بشكل يتناسب مع دورهن في المجتمع في حكومة عادل عبد المهدي الجديدة. وقالت البعثة لدى اعلان تشكيلة الحكومة في اكتوبر الماضي إن ذلك يحدث "على الرغم من أن هناك سيدات متميزات وذوات مؤهلات وخبرات من الناشطات في الحياة السياسية والمواقع المهنية والمجتمع المدني العراقي يُمكن أن يكُنّ مرشحات قويات للعديد من الأدوار الوزارية". وحذرت من "أن تجاهلَ إمكاناتهنّ هو إضاعةٌ للفرص الهامة للعراق". ومن جهتهن، طالبت برلمانيات عراقيات عبد المهدي بإعادة وزارة المرأة وإشراك النساء في التشكيلة الوزارية بما لا يقل عن ربع حقائبها الوزارية البالغة 22 وزارة. وعبر تجمع البرلمانيات العراقيات الذي يضم نائبات من مختلف الكتل السياسية في بيان صحافي عن استغرابه من مستوى التمثيل النسوي في حكومة عبد المهدي رغم ان رئيس الوزراء تحدث عن تفويض الكتل السياسية لاختيار الوزراء". واشار التجمع النسوي الى ان "استحقاق المكون النسوي من الوزارات هو بما لا يقل عن 25% لتكون النساء شريكات حقيقيات في بناء العراق، مشددًا على "ضرورة اعادة وزارة المرأة بحقيبة كاملة تضطلع بملفات وبرامج للنساء الارامل والمعيلات لأسرهن والناجيات من ارهاب داعش وملفات كثيرة أخرى"...

مباحثات كويتية ـ عراقية في بغداد تمهيداً لاجتماع الدورة السابعة للجنة الوزارية العليا

الكويت: «الشرق الأوسط»... عقدت في بغداد يوم أمس جولة مباحثات ثنائية بين وفد وزارة الخارجية الكويتية ومسؤولين في الخارجية العراقية لبحث عدد من الملفات المشتركة. وترأس وفد الكويت نائب وزير الخارجية خالد الجار الله، فيما ترأس الجانب العراقي وكيل وزارة الخارجية نزار خير الله، وتناولت المباحثات عدداً من الملفات المشتركة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. كما بحث الطرفان الاستعدادات لاجتماع الدورة السابعة للجنة الوزارية العليا العراقية الكويتية المقرر قريبا في الكويت. وضم الوفد الكويتي السفير الكويتي لدى العراق سالم الزمانان، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية غانم الغانم، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية سالم الشبلي، كما ضم الوفد العراقي مستشار الوزير محمد حمود، ورئيس الدائرة العربية في الوزارة إسماعيل شفيق، وممثلا عن وزارة النقل الكابتن البحري كريم جبار. وقبيل توجهه إلى بغداد قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن زيارته إلى العراق «تأتي من منطلق حرص الكويت على التواصل مع الأشقاء في العراق، وتعد ردا لزيارة وكيل وزارة الخارجية العراقية إلى البلاد أخيرا». وأكد الجار الله في تصريح صحافي أن الجانب العراقي حريص كذلك على هذا التواصل الذي سيشكل فرصة للكويت والعراق لبحث العلاقة الثنائية والمصالح المشتركة والكبيرة وتطوير هذه العلاقات الثنائية. وقال: «سيتم خلال الزيارة مناقشة الكثير من الموضوعات التي تحتاج إلى تنسيق لا سيما في مثل هذه الظروف»، معربا عن اعتقاده أن هذه الزيارة ستشكل فرصة ممتازة للجانبين لوضع كل هذه القضايا على طاولة الحوار، وبلورة مواقف متوافقة ومتناسقة داعمة لمصالح البلدين الشقيقين. وبين أنه سيلتقي خلال الزيارة وكيل وزارة الخارجية العراقي نزار خير الله الذي سبق أن زار الكويت «حيث تم بحث الكثير من الموضوعات، وبالتالي زيارتي إلى بغداد تأتي استكمالا للمشاورات التي تمت في الكويت، وفي إطار الإعداد للجنة الثنائية المشتركة التي ستعقد قريبا».

الصدر يعود إلى النجف بعد غياب استمر 3 أشهر والكتل السياسية تتبادل الاتهامات حول تأخر إكمال حكومة عبد المهدي

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى... بعد غياب طال لأكثر من 3 أشهر، عاد إلى مدينة النجف، مساء أول من أمس، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قادماً من بيروت. ورغم عدم صدور تعليق من المكتب الخاص له بشأن أسباب الغياب الطويل والعودة، فإنها قطعت على الأقل الشكوك التي أحاطت بفترة الغياب، ورجحت فرضية أن يكون المرض هو سبب غياب زعيم التيار الصدري. غير أن القيادي السابق في التيار الصدري بهاء الأعرجي كان أعلن الأسبوع الماضي أن الصدر سيعود إلى بغداد وسوف يطرح مشروعاً جديداً يخص حكومة عادل عبد المهدي التي لم تكتمل بعد. وسيكون عبد المهدي، طبقاً لما أعلنه «تحالف الإصلاح والإعمار»، ضيفاً على اجتماع التحالف اليوم في مقر رئيسه زعيم «تيار الحكمة» عمار الحكيم. وقال بيان للهيئة العامة للتحالف إن تحالف الإصلاح والإعمار (يضم كتلة سائرون المدعومة من مقتدى الصدر، والحكمة بزعامة عمار الحكيم، والنصر بزعامة حيدر العبادي، والوطنية بزعامة إياد علاوي، والقرار بزعامة أسامة النجيفي) سيعقد مساء اليوم اجتماعا يناقش خلاله كثيراً من الملفات المهمة. وأضاف البيان أن «رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تمت دعوته لحضور الاجتماع المذكور». وفي السياق نفسه، أعلن بدر الزيادي، عضو البرلمان العراقي عن تحالف «سائرون»، أن «عبد المهدي سيحضر الاجتماع الذي سيتناول كثيراً من الملفات المهمة»، مبيناً أن «مسودة قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق مكتملة ولا توجد فيها أي نواقص»، وأن «ما ننتظره هو أن يقدم رئيس الوزراء بصفته القائد العام للقوات المسلحة موقفه من عدد ونوعية القوات التي قد يحتاج لبقائها». وأضاف الزيادي أن «عبد المهدي كان من المفترض حضوره إلى البرلمان في العاشر من الشهر الحالي لكن تسارع الأحداث والمواقف السياسية سواء من حادثة العبارة أو ما تلاها من زيارته إلى مصر وأحداث أخرى حالت دون حضوره إلى البرلمان». إلى ذلك، لا تزال الكتل السياسية تتبادل الاتهامات بسبب عدم إكمال الكابينة الوزارية دون أن تتمكن من تقديم ما يقنع الجمهور بشأن أسباب التأخير الذي يشمل 4 وزارات؛ اثنتان منها سيادية وهما الداخلية والدفاع. وبينما قال النائب عن «المحور الوطني»؛ ضمن «كتلة البناء»، عبد الله الخربيط في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «الخلافات لا تزال مستمرة بين مختلف الكتل بشأن مرشحي الحقائب الأربع المتبقية (الدفاع والداخلية والتربية والعدل)»، فإنه رجح أن «يتم حسم الأمر بعد عودة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الذي بدأ زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية بدعوة رسمية من الكونغرس». وأضاف الخربيط أن «من الواضح أن هناك إصراراً من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على اسم معين للداخلية تحديدا، وربما لا يرضى بغيره، مع أن هناك أسباباً أخرى تتعلق بعدم توافق الكتل بصورة نهائية على الأسماء التي يجب أن تصل إلى البرلمان لطرحها للثقة». وأشار إلى أن «عبد المهدي لا يريد تكرار السيناريوهات الماضية بشأن طرح أسماء قد لا تحصل على توافق بين الكتل، وبالتالي لا تمضي بالتصويت... وبالتالي هو يصر على حصول الموافقة بشكل مسبق». في السياق نفسه، أكد محمد شياع السوداني، عضو البرلمان العراقي عن كتلة «دولة القانون»، وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق، في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «المشكلة تكمن في أن التفاهمات بين الكتل تسير على أرض هشة، وهو مما يجعل أي اتفاق بهذا المعنى غير قابل للصمود»، مبيناً أنه «كثيراً ما جرى الحديث خلال الفترة الماضية عن تفاهمات بين بعض الكتل أو بلوغ تفاهماتها إلى مراحل متقدمة، لكن واقع الحال يشير إلى عدم حصول ذلك، لأنه من الناحية العملية لم يحصل أي تطور إيجابي حتى الآن». وبشأن أسماء المرشحين، يقول السوداني إن «هناك تسريبات مفادها بأن (كتلة البناء) سوف تقدم مرشحين اثنين للداخلية؛ هما أبو مريم الأنصاري، وفالح الفياض، إلى عبد المهدي لكي يختار واحداً منهما، بينما المعلومات حول حقيبة الدفاع يبدو منها أن من بين الأسماء التي باتت قيد التداول لهذه الحقيبة هو صلاح الحريري». في مقابل ذلك، وطبقاً لمصدر خاص أبلغ «الشرق الأوسط»، طالبا عدم الكشف عن اسمه، فإن عبد المهدي «لديه مرشح وحيد للداخلية هو الفريق ياسين الياسري، وهو ضابط كبير في وزارة الداخلية، علما بأن هذا الرجل يحظى بتوافق جيد بين الكتل والقوى السياسية».

العراق يعفي المواطنين الإيرانيين من رسوم الدخول

المصدر: RT.... أعلنت الحكومة العراقية، الثلاثاء، إعفاء المواطنين الإيرانيين من رسوم سمات الدخول، فيما أكدت أن الإعفاء بشرط المقابلة بالمثل. وصوت مجلس الوزراء، اليوم، في جلسته الاعتيادية على مجموعة قرارت منها تخفيض أجور التمويل الصحي، ومشروع مستشفى القوات المسلحة وإعفاء المواطنين الإيرانيين من رسوم السمات شرط المقابلة بالمثل. وأقر المجلس توصيات الاجتماع التشاوري بشأن سبل تشجيع السياحة في العراق. هذا وفي خضم الجلسة ذاتها، قال مكتب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي في بيان إن مجلس الوزراء قرر خلال جلسته تخفيض أجور التمويل الصحي، والموافقة على تخفيض الأجور التي تستوفى من المواطنين عند مراجعة المؤسسات الصحية، والإبقاء على مجانية الخدمات الصحية الوقائية (رعاية الأمومة والطفولة، والصحة المدرسية، والثلاسيميا، والأورام السرطانية). وأضاف أن "مجلس الوزراء ألزم وزارة المالية بتمويل الموازنة التشغيلية لوزارة الصحة لسنة 2019 بالكامل (دون التعويضات والأدوية) لديمومة عمل المؤسسات الصحية كافة ولتقديم أفضل الخدمات الصحية". وصوت المجلس في الجلسة ذاتها، على مشروع مستشفى القوات المسلحة في بغداد بسعة 400 سرير.

روحاني يدعو عبدالمهدي إلى تعاون إقليمي للتصدي لقرار ترامب بشأن الجولان

الراي.. الكاتب:(رويترز) .. أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي اليوم الثلاثاء بأن على دول المنطقة التوحد للتصدي لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بهضبة الجولان جزءا من إسرائيل. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن روحاني قوله لعبدالمهدي في اتصال هاتفي «مطالب النظام الصهيوني الزائدة عن الحد وقرارات واشنطن الخاطئة تحتم على دول المنطقة تعزيز التعاون». وقال روحاني إن التطورات في هضبة الجولان «خطيرة للغاية على الأمن الإقليمي».



السابق

اليمن ودول الخليج العربي..ضبط شحنة صواريخ كانت في طريقها للحوثيين...الحوثي يجدّد رفضه تسليم الحديدة ويتبجّح بقتل صالح....خبراء إيرانيون يدربون الحوثيين على تهديد الملاحة الدولية..عواصم خليجية تستنكر قرار ترامب بشأن الجولان....ولي العهد السعودي يستعرض مع وزير الدفاع الصيني التعاون بالمجال الدفاعي....7 دول بينها قطر تناقش في الرياض مكافحة مخططات إيران للتمويل غير المشروع..مجلس النواب الأردني يطالب بإلغاء اتفاق شراء الغاز من إسرائيل..

التالي

مصر وإفريقيا...معاهدة السلام المصرية ـ الإسرائيلية بعد 4 عقود......رئيس البرلمان المصري يعتبر بلاده في «مرحلة انتقالية»..مصر تدرج قيادات إخوانية "هاربة" على قوائم الإرهاب..مؤشرات جديدة إلى تحرك قوات حفتر نحو طرابلس....موقع جزائري: استقالة رئيس المخابرات بشير طرطاق...قائد الجيش الجزائري يطالب بوتفليقة بالتنحي...تبرئة السودان من مزاعم التورط بتفجير المدمرة كول...قمة مغربية ـ أردنية اليوم تركّز على القدس..."إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الأربعاء...

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,811,830

عدد الزوار: 7,646,247

المتواجدون الآن: 0