اليمن ودول الخليج العربي..«التحالف»: الميليشيات الحوثية جندت 24 ألف طفل في المعارك...فرار مئات الأطباء اليمينين إلى المناطق الآمنة بعد تهديدات الحوثيين.. قتلى وجرحى وأسرى حوثيين في معارك مديرية عبس..المالكي: الميليشيات خرقت اتفاق استوكهولم أكثر من 2800 مرة..استنفار قبلي ضد الحوثيين بعد إعدام شيخ بارز....الميليشيات تعدم 31 حوثياً استعدوا لتسليم أنفسهم للجيش اليمني..خادم الحرمين ⁩يوجّه بإطلاق سراح السجناء المعسرين في قضايا حقوقية بالشرقية...سجن 10 أردنيين بتهمة الترويج لداعش على فيسبوك..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 2 نيسان 2019 - 5:27 ص    عدد الزيارات 2343    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصادر: السعودية ستستلم قريبا منظومة "ثاد" الأمريكية..

المصدر: رويترز + وكالات.. روسيا اليوم... أكدت مصادر مطلعة أن شركة "لوكهيد مارتن" اقتربت من الحصول على عقود من وزارة الدفاع الأمريكية تتجاوز قيمتها ملياري دولار لبيع السعودية صواريخ "ثاد" للدفاع الجوي. ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر التي طلبت عدم الكشف عنها، قولها إن وزارة الدفاع الأمريكية قد توقع العقود مساء الاثنين على أقرب تقدير. ووقع مسؤولون أمريكيون وسعوديون في نوفمبر الماضي اتفاقات تضفي الصبغة الرسمية على صفقة شراء المملكة 44 منصة إطلاق "ثاد"، و360 صاروخا اعتراضيا، و16 مركز تحكم، و7 رادارات بقيمة 15 مليار دولار. وامتنع متحدث باسم "لوكهيد مارتن" عن التعليق، فيما لم يرد البنتاغون على طلب للتعليق على المعلومات التي كشفت عنها مصادر الوكالة. وكانت صفقة "ثاد" مع السعودية قيد النقاش منذ ديسمبر 2016 وصادق عليها الكونغرس عام 2017. وتبدأ فترة تنفيذ الصفقة من 28 فبراير 2019 حتى 31 أكتوبر 2026.

«التحالف»: الميليشيات الحوثية جندت 24 ألف طفل في المعارك  والمالكي أكد إطلاقها 224 صاروخ بالستي و70819 مقذوفات باتجاه السعودية....

الرياض - «الحياة».. كشف المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الطيار الركن تركي المالكي، أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران جندت أكثر من 24 ألف طفل بحسب تقارير أممية ومنظمات إنسانية، مبيناً أن قيادة التحالف كانت ولا زالت تتخذ الاجراءات كافة لتجنيب الأطفال الصراع المسلح. وأعلن المالكي خلال المؤتمر الصحافي الاسبوعي لقيادة القوات المشتركة للتحالف في الرياض اليوم (الاثنين)، أن التحالف سيطلق بالتعاون مع الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وبعض دول التحالف الشهر المقبل مبادرة عالمية لإعادة اندماج الأطفال حول العالم وحمايتهم من نتائج تلك الحروب، «خصوصاً وأنه ضمن هذه المبادرة ـ حتى الآن ـ تم إرجاع 113 طفلاً تم القبض عليهم في الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية يحملون الأسلحة حيث قامت قيادة القوات المشتركة للتحالف بإعادة تأهيلهم وتسليمهم إلى ذويهم وإعادتهم عن طريق الحكومة اليمنية الشرعية وكذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر». وأشار إلى أن التحالف دمر كهفين لتخزين الطائرات بدون طيار في صنعاء تتبع للميليشيات، كما استهدف 3 منصات لإطلاق الصواريخ البالستية في محافظة صعدة. ولفت إلى أن الموانئ اليمنية البالغ عددها 22 ميناء لا تزال تعمل بالطاقة الاستيعابية الكاملة، «إضافة إلى التصاريح المعطاة سواء كانت التصاريح الجوية أو البرية أو البحرية، وتشمل الموانئ الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية أو لسيطرة الحكومة اليمنية الشرعية ويتم من خلالها إعطاء أوامر تأمين لتحركات المنظمات الإغاثية». وأشار إلى أن الميليشيات لا تزال تتعمد تعطيل دخول وخروج السفن إلى الموانئ الخاضعة تحت سيطرتها، مبيناً أن إحدى السفن تحت مسمى «انس كاردنيز» أمضت حتى الآن أكثر من 36 يوماً داخل ميناء الصليف بتعطيل متعمد من الميليشيات. ونوه المالكي باستمرار جهود قيادة القوات المشتركة للتحالف بالشراكة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في تقديم المساعدات لأبناء الشعب اليمني، كما ثمن جهود البرامج السعودية لتنمية وإعمار اليمن من خلال توزيع قوارب الصيد في مديرية حصوين في محافظة المهرة للمدنيين . وكشف عن ضبط التحالف لعدد من الأسلحة كانت في طريقها عبر الطرق البرية إلى الميليشيات الحوثية في صنعاء بعدد340 عبوة دافعة و140 ألف طلقة، كما لفت إلى أسر 46 عنصرا من الميليشيات. وبين أن الميليشيات قامت بـ 2843 انتهاكا لقرار وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، قائلاً: «لازالت المليشيات الحوثية تستهدف الأحياء المدنية باستخدام كافة أنواع الأسلحة وباستخدام الصواريخ البالسيتة والطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة الثقيلة التي تمتلكها المليشيات الحوثية» . وحدد المتحدث باسم التحالف مناطق تخزين إطلاق الصواريخ البالستية، موضحاً أن صعدة وعمران تصدرت مناطق تحزين وإطلاق الصواريخ البالستية والصواريخ المطلقة باتجاه المملكة العربية السعودية بعدد 224 صاروخ بالستي و70819 مقذوفات، كما أشار إلى إطلاق الميليشيات 3 صواريخ بالستية خلال الاسبوعين الماضيين «صاروخين منها كانا باتجاه جازان وصاروخ تم اعتراضه باتجاه نجران، أما الصواريخ المتجهة إلى جازان فقط سقطت داخل الأراضي اليمنية» . وقال المالكي إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تسيطر على أكثر من 85 في المئةمن المناطق اليمنية، مضيفاً: «الدعم الإيراني للميليشيات الحوثية يطيل أمد المعركة في اليمن»، كما عرض مشاهد تدمير منصتين في مديرية صحار والصفراء في صعدة.

فرار مئات الأطباء اليمينين إلى المناطق الآمنة بعد تهديدات الحوثيين

الشرق الاوسط...جدة: سعيد الأبيض - أسماء الغابري... فرّ مئات الأطباء والعاملين في القطاع الصحي من المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية خلال الفترة الأخيرة، مع تشديد الخناق عليهم وتهديدهم بقوة السلاح للعمل في مستشفيات غير مؤهلة بالمعدات الطبية ومن دون أجور. وقال الدكتور شوقي الشرجي وكيل وزارة الصحة اليمنية في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»: «رصدنا أعمالاً تعسفية في الفترة الماضية تمارسها الميليشيات على الكادر الطبي والعاملين في القطاع الصحي، ومنها إجبار الأطباء على العمل في أوضاع سيئة دون تسليمهم أجورهم التي توقفت منذ سنوات». وأشار الشرجي إلى أن الكادر الطبي لم يعد قادراً على العمل في ظل الظروف الأمنية الصعبة في صنعاء والحديدة، مما دفع كثيراً منهم للفرار بحثاً عن مواقع آمنة بعيداً عن سيطرة الميليشيات الحوثية. وتطرق إلى وضع المستشفيات في صنعاء، إذ أُفرغ مركز القلب ومركز نقل الكلى، كما لا تتوفر المعدات الطبية في عموم المستشفيات نتيجة سوء إدارة الانقلابيين، لافتاً إلى أن الأطباء يجبرون على العمل تحت تهديد السلاح رغم عدم تسلمهم أجورهم المتأخرة لسنوات. وأكد أن وزارة الصحة تعمل على إيجاد مصادر للتمويل بهدف توفير أجور للعاملين لديها البالغ عددهم نحو 60 ألفاً بين طبيب وممرض، موضحاً أن الموجودين منهم في المناطق المحررة يتسلمون أجورهم، ويبقى العاملون في عدد من المناطق التي تقبع تحت سيطرة الحوثيين، مشدداً على أن الوزارة لا تفرّق بين مريض وكادر طبي في أي منطقة لأنها مسؤولية كبرى أمام الله وأمام الحكومة. وتحدث الشرجي عن رؤية وزارة الصحة للفترة المقبلة المتمثلة في التركيز على الرعاية الصحية الأولية، والسيطرة على الجائحات ومنها الكوليرا والملاريا وحمى الضنك، وهي أمراض تنتشر بين الحين والآخر في اليمن، بسبب انتشار الأوبئة والمياه الراكدة وعدم النظافة داخل المنازل وخارجها، وذلك في محاولة لتقليل الإصابات والسيطرة عليها. وأضاف أن الوزارة تعمل على معالجة الأمراض المزمنة الكثيرة بحسب إحصائيات الوزارة ومنها أمراض القلب والسرطان والغسيل الكلوي وأدوية زراعة الأعضاء، ورغم وجود مساعدات من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلا أن الاحتياج كبير جداً لذلك تعمل وزارة الصحة مع المانحين كافة على تضييق الفجوة في هذا الجانب. في سياق متصل بالتصعيد الحوثي ضد سكان الحديدة، تزور اليوم منظمة الغذاء العالمي المدينة الساحلية للاطلاع على القمح والممرات الإنسانية وآلية نقل القمح، كما ستقوم بجلب كمية إضافية من القمح لتخزينها في صوامع الغلال، كما ستقوم المنظمة بالاطلاع على مخازن منظمة اليونيسيف في الحديدة. وتصل اليوم باخرة محملة بالمساعدات التي سيتم إنزالها في مخازن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومن ثم نقلها إلى المحافظات لتوزيعها، مشدداً على أن عملية إنزال المواد الغذائية من على متن الباخرة يتوقف على موافقة الحوثيين المسيطرين على ميناء الحديدة والذين اعتادوا على تعطيل هذه الأمور. وتسعى منظمة اليونيسيف إلى توفير مواد غذائية خاصة بالأطفال الذين يعانون سوء التغذية، رغم توججها في تعقيم بعض المواد المخزنة وتم حجزها من قبل الميليشيا الحوثية فترة سيطرتهم على كيلو عشرة. وتتفاقم الأوضاع المعيشية والإنسانية في مدينة الحديدة بشكل متسارع يسابق إيقاع الحرب التي تضرب البلاد منذ أكثر من عامين، ومع انهيار الدولة اليمنية في 21 من سبتمبر (أيلول) 2014 اتسعت رقعة الفقر والجوع بشكل كبير ينذر بكارثة إنسانية في المدينة «السمراء».

الجيش اليمني يسيطر على مواقع جديدة في محافظة حجة

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم... حقق الجيش اليمني، اليوم الاثنين، مكاسب ميدانية جديدة في مديرية عبس بمحافظة حجة (شمال غربي البلاد)، إثر معارك مع ميليشيات الحوثي الانقلابية. وذكر مصدر عسكري، ان قوات الجيش الوطني، نجحت في تحرير قرية الطينة غرب منطقة بني حسن في مديرية عبس، مؤكدا ان المواجهات ما تزال على أشدها، في ظل استمرار تقدم قوات الجيش الوطني باتجاه مزارع الجر في المديرية ذاتها. وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية، بالإضافة إلى أسر اثنين آخرين، واستعادة طقمين قتاليين. وكانت قوات الجيش اليمني، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، اطلقت الخميس الماضي، عملية عسكرية واسعة، حررت خلالها عدد من القرى في مديرية عبس، بالإضافة الى تمكنها من قطع الخط الدولي المؤدي الى عبس شفر، وتكبدت خلالها الميليشيا الحوثية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. وتسببت المعارك في موجة نزوح كبيرة للمدنيين في قرى الأكوع والخادمة وبني كديش والشرقي بمديرية عبس، جراء القصف المدفعي للحوثيين. وقال مدير مشروع مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الإنسانية في حجة أنس العرقبي، إن عدد الأسر التي نزحت باتجاه مديرية حيران، بلغ أكثر من 500 أسرة.

قتلى وجرحى وأسرى حوثيين في معارك مديرية عبس

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. واصلت قوات الحكومية الشرعية اليمنية التقدم في معاركها ضد ميليشيات الحوثي في مديرية عبس بمحافظة حجة غربي اليمن. وقالت مصادر عسكرية ميدانية، إن قوات الجيش الوطني سيطرت على مناطق غرب بلدة بني حسن على الشريط الساحلي، منها قرية الطينة الواقعة غرب منطقة بني حسن، وتقدمت باتجاه مزارع الجر. وأشارت المصادر إلى سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين، وأسر اثنين بالإضافة إلى السيطرة على مركبتين عسكريتين. وكانت القوات الحكومية في المنطقة العسكرية الخامسة أطلقت عملية عسكرية واسعة الخميس الماضي، في مديرية عبس وعدد من المديريات المجاورة لها شمال غربي حجة. وتسببت المعارك في موجة نزوح كبيرة للمدنيين في قرى الأكوع والخادمة وبني كديش والشرقي بمديرية عبس، جراء القصف المدفعي للحوثيين. وقال مسؤولون في مركز الملك سلمان للإغاثة إن الأسر التي نزحت باتجاه مديرية حيران، بلغ أكثر من 500 أسرة، وسط ظروف إنسانية صعبة.

غريفيث يضغط على الميليشيات في مسقط للقبول بخطة لوليسغارد

عدن - الحديدة: «الشرق الأوسط»... قبيل وضع اللمسات الأخيرة على الخطة المعدلة للجنرال الأممي مايكل لوليسغارد لإعادة الانتشار في محافظة الحديدة اليمنية، واصل مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث ضغوطه على الجماعة الحوثية، ضمن مساعيه لدعم الخطة، وحرصه على عدم تنصل الجماعة منها. وذكرت مصادر الجماعة الحوثية الموالية لإيران أن غريفيث وصل الأحد إلى العاصمة العمانية مسقط، حيث التقى المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، وقياديين آخرين ضمن وفد الجماعة في مشاورات السويد. ويرجح مراقبون يمنيون أن زيارة غريفيث هدفها الضغط على الجماعة للقبول بالخطة الأممية المعدلة التي أعدها لوليسغارد لإعادة الانتشار من مينائي الصليف ورأس عيسى، ضمن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار، التي أفادت مصادر حكومية بأنها لاقت موافقة ممثلي فريق الشرعية عليها، في انتظار أن يتم وضع اللمسات النهائية عليها اليوم (الثلاثاء). وبحسب المصادر الحكومية، يفترض أن يعود لوليسغارد اليوم إلى مناطق سيطرة القوات الحكومية، شرق مدينة الحديدة، للقاء ممثلي الفريق الحكومي لإنهاء اللمسات الأخيرة على بنود الخطة الإجرائية، التي تتضمن انسحاب الميليشيات من مينائي الصليف ورأس عيسى، وترتيب الأوضاع الأمنية، ونزع الألغام، والتحقق من ذلك. وذكرت وسائل إعلام الجماعة أن المتحدث باسمها، والعضوين الآخرين في وفد الجماعة، التقوا غريفيث في مسقط، وزعمت أن الأخير ناقش معهم «اتفاق الحديدة، والعراقيل التي تقف أمام تنفيذ خطة الانتشار للمرحلتين، ومناقشة بعض المقترحات والأفكار للدفع بالتنفيذ، وفقاً لمسار واضح ثابت يمنع عودة التصعيد، ولا يمثل أي تهديد على المدينة أو الميناء، كما ناقش قضية الأسرى، وضرورة الإسراع في إنجاز ما تم إحرازه في لقاء الأردن». وتقتضي الخطة الأممية لإعادة الانتشار من مينائي رأس عيسى والصليف انسحاب القوات الحوثية من الميناءين مسافة 5 كيلومترات إلى الشرق منهما، مع عملية التأكد من نزع الألغام، وتحقق الانسحاب، بإشراف ثلاثي يضم الفريق الأممي وممثلي الحكومة والجماعة الحوثية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي يترأسها لوليسغارد. وفيما حذرت مصادر ميدانية في الجيش اليمني من غدر الميليشيات الحوثية المتوقع، ورفضها في آخر لحظة للخطة الأممية الموضوعة، كان المتحدث العسكري باسم القوات الحكومية في الحديدة وضاح الدبيش قد أكد أن القوات المشتركة بقدر ما تمد يدها للسلام، فإنها جاهزة لحسم المعركة عسكرياً، في حال تم تعطيل تنفيذ الاتفاق. وفي السياق نفسه، أفاد مصدر حكومي لـ«الشرق الأوسط» بأن الجماعة الحوثية تحاول القيام بمناورة في الحديدة، هدفها فك الحصار عن العشرات من عناصر الجماعة المحاصرين في مركز مديرية الدريهمي، جنوب الحديدة، بعد أن أوشكوا على تسليم أنفسهم وإلقاء السلاح. وجاء ذلك بعد أنباء تحدثت عن قيام الميليشيات بإعدام نحو 30 من عناصرها، كانوا قد نسقوا مع القوات الحكومية لتسليم أنفسهم، بعد أن حصلوا على ضمانات حكومية بتوفير الحماية لهم، غير أن خطتهم للانشقاق لم تلقَ النجاح لجهة اكتشافها من قبل قيادات الجماعة. وفي مسعى لتوظيف الجانب الإنساني من قبل الميليشيات لإنقاذ عناصرهم، طالب القيادي الحوثي المعين محافظاً للجماعة البعثة الأممية بالتنسيق لإدخال مساعدات للمواطنين في مديرية الدريهمي المحاصرة منذ أكثر من 6 أشهر، على حد زعمه. وذكر مصدر حكومي لـ«الشرق الأوسط» أن رسالة القيادي الحوثي هدفها فك الحصار عن عناصر الميليشيات الحوثية الذين لا يوجد أمامهم أي خيار غير تسليم أنفسهم للقوات الحكومية. وفيما تحوم الشكوك حول جدية الجماعة في الانصياع هذه المرة لخطة الانتشار المقترحة من لوليسغارد، واصلت الميليشيات خرق الهدنة في أكثر من منطقة في الحديدة. وذكرت مصادر الإعلام الحربي التابع للقوات الحكومية أن الميليشيات أطلقت مساء الأحد قذائف الهاون، بكثافة، من أحياء سكنية داخل مدينة الحديدة، باتجاه الأحياء الواقعة في الجزء الشرقي. وأوضحت المصادر أن الميليشيات شنت قصفاً عنيفاً ومركزاً على مواقع تابعة لقوات ألوية «العمالقة» في مديرية حيس، جنوب الحديدة، بالمدفعية وبالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

التحالف يدمر قارباً حوثياً مفخخاً شمال الحديدة قبيل تنفيذ عمل إرهابي

المالكي: الميليشيات خرقت اتفاق استوكهولم أكثر من 2800 مرة

(الشرق الأوسط) الرياض: عبد الهادي حبتور... أعلنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن إحباط عمل إرهابي أول من أمس، بعد أن دمرت قارباً مفخخاً قبل قيامه بعمل إرهابي، الذي انطلق من منطقة اللحية شمال مدينة الحديدة، في محاولة لاستغلال وقف إطلاق النار الذي يلتزم به التحالف وقوات الشرعية. وأكد العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، التزام التحالف والشرعية اليمنية باتفاق استوكهولم بشأن الحديدة الذي تقوضه يومياً الميليشيات الحوثية عبر خروقاتها التي بلغت 2843 خرقاً حتى الآن. وأضاف المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده أمس بالرياض: «دمرنا أحد القوارب السريعة المفخخة بعد أن حاولت الميليشيات الحوثية استخدامه في عمل إرهابي عدائي، حيث تحرك القارب من منطقة اللحية (شمال الحديدة) في محاولة لاستخدام وقف إطلاق النار في تنفيذ العمليات الإرهابية». وفي رده على سؤال حول حسم المعركة في اليمن بعد أربع سنوات من انطلاق عاصفة الحزم وإعادة الأمل، أوضح العقيد تركي المالكي أن السنوات الأربع الماضية من بدء عاصفة الحزم وإعادة الأمل التزام خلالها التحالف بإعادة الشرعية اليمنية وهو الهدف الاستراتيجي الذي نعمل من أجله. وقال: «جميع الأهداف العملياتية التي ينفذها التحالف تقع ضمن هذا الهدف الاستراتيجي. لا شك أن هناك الكثير من التحديات منها البيئة الجبلية في اليمن، وقد تقدم الجيش الوطني اليمني مدعوماً من التحالف وصولاً للحديدة، لكن لا يمكن مقارنة ذلك في صنعاء أو صعدة. كما أن الميليشيات الحوثية ليس لديها أي احترام للقانون الدولي الإنساني، حيث تستخدم المدارس والمباني السكنية والبعثات الدبلوماسية مراكز سيطرة، فيما يلتزم التحالف بقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني. كما يظل الدعم الإيراني وإمداد الحوثيين بالأسلحة والقدرات الباليستية وطائرات من دون طيار، السبب الرئيسي في إطالة أمد الحرب». وشدد المتحدث باسم التحالف على أن «استراتيجية التحالف ثابتة وواضحة مع دخول العام الخامس للمعركة، وأن الحسم قادم ومسألة وقت ليس إلا». لافتاً إلى أن «مقياس النجاح لا يقاس بالوقت بل بما تحقق على الأرض، حيث تسيطر اليوم الحكومة الشرعية على أكثر من 85 في المائة من الأراضي اليمنية». وعن جهود التحالف في وقف تهريب السلاح للميليشيات الحوثية، أشار المالكي إلى أن «الميليشيات الحوثية تستميت لبقاء سيطرتها على ميناء الحديدة الحيوي ولم تنفذ اتفاق استوكهولم حتى الآن حرصاً منها على الاستفادة من الموارد المالية المفترض أن تذهب للبنك المركزي في عدن لدفع رواتب أكثر من 200 ألف موظف يمني». وتابع: «بعد حادثة إطلاق الصاروخ الباليستي على الرياض في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، اتخذنا الكثير من الخطوات بالعمل مع الأمم المتحدة وسد الثغرات في عملية التفتيش، كما قمنا بتدريب وحدات يمنية في جميع المناطق اليمنية، الأمر الذي أسهم في وقف طرق التهريب». وجدد المالكي التزام القوات المشتركة بعدم حصول التنظيمات الإرهابية على هذه القدرات، واستهداف القدرات الحوثية سواء الباليستية أو الطائرات من دون طيار أو القوارب السريعة المفخخة، كاشفاً عن استهداف 3 منصات صواريخ باليستية في صعدة، اثنتان منها في مديرية سحار، وأخرى بمديرية الصفراء كان بجانبها صاروخ بدر واحد دمر أيضاً. إنسانياً، أوضح العقيد تركي استمرار عمل جميع الموانئ اليمنية وعددها 22 بكامل طاقتها الاستيعابية، مشيراً إلى أن التحالف أصدر 268 تصريحاً للمنظمات الإنسانية خلال الأسبوعين الماضيين. وفي الجانب العملياتي، أكد المالكي استمرار العمليات في عدة جبهات وتحقيق تقدم نوعي في صعدة وحجة، وأسر 46 حوثياً. وأضاف: «كما تم وقف تهريب شحنة أسلحة بمنفذ شحن البري (شرق اليمن) كانت في طريقها للميليشيات الحوثية، منها 340 عبوة دافعة».

اليمن.. استنفار قبلي ضد الحوثيين بعد إعدام شيخ بارز...

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم.. قتل شيخ قبلي بارز من محافظة عمران، شمال اليمن، اليوم الاثنين، على يد أحد مشرفي ميليشيات الحوثي الانقلابية، في العاصمة صنعاء. وقال مصدر مقرب من الشيخ القبلي البارز في عمران، أحمد سالم السكني عضو المجلس المحلي بمديرية ريدة وشيخ منطقة سكن في المديرية، إنه قتل على يد مشرف الحوثيين الأمني في منطقة "صرف" شرق العاصمة صنعاء المدعو أبو ناجي الماربي. وأكد المصدر أن الشيخ "السكني"ذهب صباح اليوم الاثنين إلى منطقة صرف لحل مشكلة أرضية تابعة لأحد أبناء مديرية عيال سريح إلا أن عصابة الأراضي كانت بقيادة مشرف الحوثيين الأمني في منطقة "صرف" أبو ناجي الماربي الذي سلبه سلاحه الشخصي وباشره بإطلاق النار وأرداه قتيلاً. وذكر المصدر أن المشرف الحوثي لا يزال يسرح في المنطقة على متن طقمه برفقة مسلحيه. على الصعيد ذاته، قال المصدر إن القبائل تتوافد منذ ساعات الصباح الأولى اليوم من مديريات ريدة وخارف وعيال يزيد وعيال سريح إلى العاصمة صنعاء للمطالبة بتسليم القاتل وتقديمه إلى يد العدالة. وأضاف المصدر "إن حالة استنفار وغضب قبلي غير مسبوق في تلك المديريات التي استنكرت إعدام الشيخ "السكني" بطريقة بشعة على يد المشرف الحوثي الماربي.

الميليشيات تعدم 31 حوثياً استعدوا لتسليم أنفسهم للجيش اليمني

المصدر: العربية.نت.. اتهم مصدر عسكري بقوات العمالقة التابعة للجيش الوطني اليمني، ميليشيات الحوثي بتصفية 31 من عناصرها كانوا على وشك تسليم أنفسهم لقوات الشرعية بعد محاصرتهم داخل مدينة الدريهمي جنوب الحديدة. وقال وضاح الدبيش الناطق باسم قوات العمالقة، إن ميليشيات الحوثي أعدمت عناصرها في موقع مشروع الآبار بمدينة الدريهمي بعد اتهامهم بالخيانة، وتم دفنهم في فناء إحدى المدارس. وأوضح الدبيش أن مفاوضات دارت بين قوات العمالقة وعناصر الميليشيات منذ الثامن عشر من مارس الماضي عبر أحد الوسطاء من أبناء المنطقة تربطه علاقة بقادة المجموعة المحاصرة. وبعد التحري والتأكد من صحة ومصداقية الوسيط، رحبت قيادة العمالقة باستسلام المجموعة مع تقديم كافة ضمانات الأمان لهم وحسن المعاملة وفق الأعراف والقوانين في معاملة الأسرى، وتم الاتفاق على كافة التفاصيل. وأضاف أن الاتصالات استمرت مع عناصر الميليشيات لعدة أيام، وتم التنسيق ووضع الترتيب الكامل لخروجهم، غير أنه تم إبلاغ قوات العمالقة، الجمعة الماضية، أن الميليشيات اكتشفت نية عناصرها بالاستسلام لقوات العمالقة عن طريق أحد المندسين في المجموعة. ووفقاً لما ذكره الوسيط، فقد تم سجن جميع أفراد المجموعة ليومين، وأتت التعليمات بقتلهم جميعا، وتم إعدامهم على الفور في موقع مشروع الآبار بمدينة الدريهمي ودفنهم خلف إحدى المدارس. في غضون ذلك، واصلت ميليشيات الحوثي خرقها للهدنة الأممية حيث تم استهداف مواقع القوات المشتركة في مديرية الدريهمي ومدينة الحديدة. وقال متحدث عسكري إن الميليشيات قصفت بالمدفعية الثقيلة مواقع القوات المشتركة شرق مديرية الدريهمي، كما استهدفت عدة مواقع شرق وجنوب مدينة الحديدة. وأوضحت مصادر عسكرية ميدانية أن القصف تركز على مناطق شرق مدينة الصالح وفي منطقة كيلو 16 التابعة لمديرية الحالي.

خادم الحرمين يوجّه بإطلاق سراح السجناء المعسرين في قضايا حقوقية بالشرقية

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».. وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالمنطقة الشرقية في قضايا حقوقية وليست جنائية ممن لا تزيد مديونياتهم عن مليون ريال وثبت إعسارهم شرعاً وتسديد المبالغ المترتبة عليهم. يأتي ذلك بمناسبة الزيارة التي يقوم بها للمنطقة. وكان خادم الحرمين الشريفين استقبل في وقت سابق اليوم بالمنطقة الشرقية، الأمراء، والمشايخ، والوزراء، وجموعًا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه. ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين قصر الخليج في الدمام ، كان في استقباله الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية. وفي بداية الاستقبال أنصت الجميع لتلاوة آيات من القرآن الكريم. ثم تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

سجن 10 أردنيين بتهمة الترويج لداعش على فيسبوك

المصدر: عمان - فرانس برس.. حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية، الاثنين، على 11 أردنيا بالسجن حتى 5 أعوام بعد إدانة 10 منهم بتهمة "الترويج" لتنظيم داعش. وأصدرت المحكمة قراراتها في جلسة علنية بحق 10 من المتهمين، وبينهم 3 طلاب جامعيين، بالأشغال الشاقة المؤقتة بين عامين إلى 5 أعوام، بعد إدانتهم بتهمة "الترويج لجماعات وتنظيمات إرهابية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك". وجميعهم في العشرينيات من العمر واعتقلوا في فترات متفاوتة العام الماضي. وتفاوتت الأحكام بحسب نوعية وكمية ما ينشره المتهمون على موقع فيسبوك، بحسب مصدر قضائي. كما حكمت المحكمة على متهم آخر بالسجن عاما واحدا بعد إدانته بتهمة "مناهضة نظام الحكم السياسي للدولة الأردنية". وتنظر محكمة أمن الدولة أسبوعيا في قضايا تتصل بالإرهاب. وغالبية المتهمين من مؤيدي تنظيمي داعش وجبهة النصرة أو المنضوين في صفوفهما. وشدد الأردن خلال السنوات القليلة الماضية العقوبات التي يفرضها على المروجين لأفكار تنظيم داعش أو الذين يحاولون الالتحاق بالتنظيم وبات يترصد كل متعاطف معه حتى عبر الإنترنت. وعزز الأردن منذ اندلاع الأزمة السورية في آذار/مارس 2011، الأمن على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن عشرات الأشخاص لمحاولتهم التسلل إلى سوريا للقتال هناك.

الأردن: الحركة الإسلامية تطلق دعوة للحوار..

عمان – «القبس» – دعت الحركة الإسلامية في الاردن امس إلى مبادرة وطنية للتوافق على مضامين إصلاح شامل خلال فترة زمنية محددة، فضلاً عن مواجهة التحديات الخارجية التي تمارس على البلاد. كما دعت المبادرة التي أطلقتها إلى تجسير الفجوة بين الموقفين الرسمي والشعبي، وصولاً إلى مقاربة وطنية توافقية تنتج عملية إصلاح شامل هادئ وآمن ومتدرّج من خلال تشكيل حكومة إجماع وطني. وتستهدف المبادرة الخروج من حالة الانسداد السياسي، وتحقيق نقلة نوعية في الحياة السياسية والاقتصادية وفي مسار الإصلاح الشامل. مشيرة إلى أن مبادرتها تأتي تقديراً لخطورة الأوضاع ودقة المرحلة، وشعوراً بواجب المسؤولية الوطنية في هذه اللحظة الحرجة. كما تهدف المبادرة لتعزيز الوحدة الوطنية، وتمتين الجبهة الداخلية، وتعزيز قدرة الأردن على مواجهة التحديات والأزمات الداخلية والخارجية، والتصدي للمشاريع المشبوهة التي تستهدف سيادته وأمنه ومصالحه الوطنية العليا. وأكدت المبادرة إجراء تعديلات دستورية وتشريعية توافقية، تعزّز النهج الديموقراطي، وتصون الحريات العامة، وتحقق المزيد من التقدم لتحقيق الإصلاح الشامل، فضلاً عن إقرار مبدأ الحكومات البرلمانية، ووضع خطة واضحة وآليات وبرامج زمنية محددة للانتقال إليها، مما يكرّس الولاية العامة للحكومات، ويحمّلها المسؤولية، ويجعلها معبّرة عن الإرادة الشعبية. إضافة إلى التوافق على قانون انتخابات عصري يوسّع المشاركة الشعبية، ويعزّز حضور الأحزاب والبرامج السياسية، ويحقق العدالة المجتمعية. ودعت المبادرة إلى إقرار وثيقة وطنية تؤكد التمسُّك بثوابت الأردن والأمة في الموقف من القضية الفلسطينية، ورفض كل المؤامرات التي تستهدف تصفية القضية، وتهدد أمن الأردن وسيادته واستقراره، وتنتقص من حق العودة، وتسعى لتمرير مؤامرة التوطين والوطن البديل.



السابق

سوريا..خطّة إسرائيلية طويلة المدى لاستيطان واسع في الجولان...لماذا طالب مقتدى الصدر بشار الأسد بالتنحي؟..روسيا تحاول أن تكون جسرًا بين الأسد والقمة العربية بعد تدخلها في سوريا......تشكيك في دمشق بقدرة الحكومة على إصلاح القطاع العام ...«جمهورية» أبخازيا تستعد لافتتاح سفارة في دمشق..فرنسا تخصص مساعدة إنسانية لمخيم الهول في سوريا...مباحثات أميركية ـ تركية حول سوريا على هامش اجتماع «ناتو»...

التالي

العراق....هزة أرضية تضرب بغداد... والسلطات تستبعد غرقها..أكثر من مليون زائر يحيون ذكرى وفاة الإمام الكاظم في بغداد...العراق يبدأ استعدادات لإجراء أول إحصاء سكاني منذ 32 عامًا....بدء تطبيق إعفاء السياح الإيرانيين من رسوم التأشيرات..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,110,251

عدد الزوار: 7,621,304

المتواجدون الآن: 1