أخبار وتقارير....عقوبات أميركية ضد أشخاص وكيانات تابعة لـ«حزب الله»...الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد يتبنى مقتل الصحافية ليرا ماكي.....داعش يتبنى الهجمات الإرهابية الدامية في سريلانكا....مسلمو سريلانكا حذروا المسؤولين من «جماعة التوحيد» قبل 3 سنوات..واشنطن تتوعد بتفكيك ميليشيا "حزب الله" اللبنانية..كيف ستساهم العقوبات الأمريكية في إضعاف نفوذ إيران في الشرق الأوسط؟...الهند: خطة لضمان إمدادات النفط بعد تشديد العقوبات على إيران..جاريد كوشنر: "صفقة القرن" ستُعلن بعد انتهاء شهر رمضان ...تركيا: لا نخطط لتسليم منظوماتنا..زعيم كوريا الشمالية يتوجه إلى روسيا للقاء بوتين...المعارضة الكردية ترحب بقرار تصنيف «الحرس» على قائمة الإرهاب....

تاريخ الإضافة الأربعاء 24 نيسان 2019 - 5:37 ص    عدد الزيارات 2964    التعليقات 0    القسم دولية

        


عقوبات أميركية ضد أشخاص وكيانات تابعة لـ«حزب الله»..

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم (الأربعاء)، فرض عقوبات على شخصين و3 كيانات تابعة لميليشيا «حزب الله» اللبناني....

تفكيك خلية «داعشية» خططت لتنفيذ هجمات في «داغستان» و«الشيشان».....

الراي...أعلنت مصلحة الأمن الفدرالية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مكونة من 5 أشخاص خططوا لتنفيذ هجمات على الشرطة في جمهوريتي داغستان والشيشان. وقالت المصلحة في بيان صدر عنها بهذا الصدد، إن قواتها «وبالتعاون مع وزارة الداخلية الروسية أحبطت، خلال تنفيذها مجموعة من إجراءات البحث في أراضي مدينتي محج قلعة وغروزني، أنشطة خلية سرية لأنصار تنظيم داعش الإرهابي الدولي والمحظور في روسيا يبلغ عدد عناصرها 5 أشخاص». وأوضح البيان أن «عناصر الخلية قامت بإجراءات خاصة بإعداد جرائم ذات طابع إرهابي بحق أفراد الشرطة في مدينتي كاسبيسك (داغستان) وغروزني (الشيشان)»، مضيفة أن «المجرمين خططوا لهذا الغرض بإنتاج آلية متفجرة محلية الصنع من خلال تعليمات تم الحصول عليها بواسطة شبكة الإنترنت». وأفاد البيان بأن قوات الأمن صادرت خلال احتجاز المشتبه فيه وعمليات الفحص مكونات لإنتاج آليات متفجرة محلية الصنع ومسد بكرة يدوي الصنع و6 قنابل و3 سكاكين قتالية وذخائر نارية، مؤكدا أن سلطات جمهورية داغستان فتحت تحقيقات مع المحتجزين. وفي شريط مسجل نشرته مصلحة الأمن، قال أحد المعتقلين إنه رتب هجوما على قوات الشرطة بواسطة قنبلة وطائرة مسيرة.

واشنطن تطالب إيران وجميع الدول باحترام حرية الملاحة وتدفق النفط في مضيقي هرمز وباب المندب

  • الكاتب:(رويترز) ... ذكر مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة دعت إيران إلى إبقاء مضيقي هرمز وباب المندب مفتوحين، وذلك بعد يوم من مطالبة الولايات المتحدة مشتري النفط الإيراني بوقف شراء الخام من الجمهورية الإسلامية. وقال المسؤول «نطالب إيران وجميع الدول باحترام حرية تدفق الطاقة والتجارة وحرية الملاحة» في المضيقين.

الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد يتبنى مقتل الصحافية ليرا ماكي...

الكاتب:(أ ف ب) ... الراي.. أعلنت مجموعة جمهورية منشقة هي «الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد»، اليوم الثلاثاء مسؤوليتها عن مقتل الصحافية الإيرلندية الشمالية ليرا ماكي خلال أعمال شغب في لندنديري الأسبوع الماضي، وذلك في بيان تلقته صحيفة إيرلندية. وجاء في البيان الذي تلقته صحيفة «آيريش نيوز» (أخبار إيرلندا) أن الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد «يقدم اعتذارنا الخالص والصادق لشريكة وأسرة واصدقاء ليرا ماكي التي قتلت». وقضت ليرا ماكي (29 عاما) إثر إصابتها في الرأس ليل الخميس أثناء مواجهات بين جمهوريين منشقين والشرطة في حي كريغان في ثاني أكبر مدن إيرلندا الشمالية والمعروفة أيضا باسم ديري. وفيما أقرت المجموعة بالمسؤولية إلا أنها حاولت تبرير أفعالها بالقول إن الصحافية قتلت خلال هجوم على «قوات عدوة» متهمة الشرطة بإثارة أعمال الشغب التي سبقت مقتلها. وقال البيان «أثناء مهاجمة العدو، قتلت ليرا ماكي بشكل مأسوي عندما كانت تقف إلى جانب القوات العدوة». وأضاف البيان «ليل الخميس وفي أعقاب مداهمة في كريغان من جانب قوات التاج البريطاني المدججة بالسلاح مما أثار أعمال الشغب، نشر الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد متطوعينا للتصدي»، وفق صحيفة آيريش نيوز. وفي أعقاب مقتل الصحافية أصدرت الأحزاب الستة الرئيسية المتنافسة في إيرلندا الشمالية من بينها الوحدويين والجمهوريين المتنافسين والذين عجزوا عن تشكيل حكومة منذ أكثر من عامين بيانا مشتركا نادرا من نوعه. وجاء في البيان إنه «من غير المجدي القيام بما من شأنه تدمير التقدم المحرز في السنوات العشرين الماضية، والذي حصل على دعم هائل من الناس في كل مكان». وسجلت أعمال العنف قبل نهاية اسبوع الفصح الذي يحيي فيه الجمهوريون انتفاضة وقعت في دبلن في 1916 وأدت الى اعلان قيام جمهورية ايرلندا في يوم اثنين عيد الفصح.

داعش يتبنى الهجمات الإرهابية الدامية في سريلانكا

المصدر: دبي - العربية نت... تبنى تنظيم داعش الإرهابي الهجمات الدامية التي استهدفت سريلانكا، الأحد الماضي، وخلفت مئات الضحايا، حيث أعلن التنظيم تبنيه عبر وكالة "أعماق" التابعة له. وكان متحدث باسم الشرطة السريلانكية قد أعلن في وقت سابق، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات إلى 310 قتلى. وقال المتحدث روان غوناسيكيرا في بيان إن السلطات استجوبت في هذه المرحلة 40 شخصاً على خلفية التفجيرات التي نسبت إلى جماعة محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية". فيما أكد موفد العربية أن شرطة سريلانكا تحذر المواطنين عبر رسائل نصية من شاحنة مريبة بالعاصمة كولومبو. وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصادر رفيعة، بأن الشرطة السريلانكية تحتجز سورياً، ضمن عدد من الموقوفين المحليين، للاستجواب فيما يتعلق بالهجمات الدامية التي ضربت عدة مناطق بالعاصمة كولومبو وخارجها، الأحد، مستهدفة كنائس وفنادق فاخرة. من جهة أخرى، أظهر تحقيق أولي في الاعتداءات الدامية التي وقعت في سريلانكا وأودت بحياة أكثر من 300 شخص أنها جاءت "كرد انتقامي على هجوم كرايست تشيرش" في نيوزيلندا، وفق ما أعلن نائب وزير الدفاع الثلاثاء. وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع روان ويجيورديني أمام البرلمان إن "التحقيقات الأولية كشفت أن ما حدث في سريلانكا (الأحد) كان رداً انتقامياً على الهجوم ضد المسلمين في كرايست تشيرش"، في إشارة إلى الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا الشهر الماضي والذي راح ضحيته 50 قتيلاً .

مسلمو سريلانكا حذروا المسؤولين من «جماعة التوحيد» قبل 3 سنوات

التحقيقات الأولية ربطت الهجمات بمذبحة المسجدين بنيوزيلندا

كولومبو: «الشرق الأوسط أونلاين»... لم يكن توجيه السلطات في سريلانكا أمس (الاثنين) أصابع الاتهام إلى «جماعة التوحيد الوطنية» بالمسؤولية عن سلسلة اعتداءات عيد الفصح، أمرا مستغربا بالنسبة لأفراد الجالية المسلمة في البلاد، الذين أكدوا أنهم سبق أن حذروا المسؤولين من هذه الجماعة. ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن حلمي أحمد، نائب رئيس المجلس الإسلامي في سريلانكا، قوله إنه سبق أن حذر مسؤولي المخابرات العسكرية من هذه الجماعة المتطرفة وقادتها قبل نحو ثلاث سنوات. وقال أحمد في مقابلة عبر الهاتف أمس «هذه الجماعة تستهدف أي شخص غير متفق مع فكرها. لقد قمت شخصيا بتسليم جميع الوثائق للمسؤولين قبل ثلاث سنوات، وأعطيتهم أسماء الأشخاص المنتمين للجماعة وتفاصيل عنهم، إلا أنهم لم يهتموا بالأمر، وتلك هي المأساة». ولقي ما لا يقل عن 310 أشخاص حتفهم في ثماني هجمات منفصلة شهدتها البلاد أول من أمس (الأحد) واستهدفت كنائس مزدحمة خلال قداس عيد الفصح إلى جانب ثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم في العاصمة. وبحسب وثائق اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية، فإن قائد الشرطة السريلانكية أصدر في 11 أبريل (نيسان) الجاري، تحذيرا جاء فيه أن «وكالة استخبارات أجنبية» أفادت بأن جماعة «التوحيد الوطنية» تخطط لشن هجمات على كنائس وعلى مفوضية الهند العليا في كولومبو. ويحقق المسؤولون لمعرفة السبب الذي حال دون اتخاذ المزيد من تدابير الحيطة بعد هذا التحذير. وقال المتحدث باسم الحكومة راجيثا سيناراتنيي، إن هذا الإنذار لم ينقل إلى رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغي أو كبار الوزراء. وفي سياق متصل، صرح وزير الدولة لشؤون الدفاع في سريلانكا روان ويجواردين، اليوم (الثلاثاء) بأن التحقيقات الأولية التي تجريها الحكومة في هجمات الأحد تشير إلى أنها جاءت ردا على الهجوم الذي استهدف مسلمين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية الشهر الماضي. وقال ويجواردين، في بيان أمام البرلمان «نعتقد أن جماعة متطرفة نفذتها (الهجمات) ردا على مذبحة مسجدي كرايستشيرش بنيوزيلندا». وأضاف «هذه الجماعة مرتبطة بمنظمة تدعى «جماعة التوحيد الوطنية»، وعلينا اتخاذ خطوات فورية لحظر أي منظمة لديها صلات بعناصر متطرفة». وكان مسلح فتح النار على مصلين في مسجدين في كرايستشيرش في منتصف مارس (آذار) الماضي ما أسفر عن مقتل 50 شخصا فيما وُصف بأنه أسوأ حادثة إطلاق نار جماعي تشهدها البلاد.

واشنطن تتوعد بتفكيك ميليشيا "حزب الله" اللبنانية

أورينت نت – خاص.. أكد مسؤولون أمريكيون، اليوم الإثنين، أن واشنطن ستستخدم كل الأدوات اللازمة لتفكيك ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، الممولة من إيران وأبرز الداعمين لنظام أسد. ونقلت مراسلة أورينت في واشنطن، تصريحات لمسؤولين أمريكيين في مؤتمر صحفي لإعلان عقوبات جديدة على إيران و"حزب الله"، قائلين: "سنستخدم كل الأدوات المتاحة لنا لتفكيك ميليشيا حزب الله". وأضاف المسؤولون، أن بلادهم ستفرض عقوبات على ممولي "حزب الله" في طهران، خصوصاً أن "حزب الله يعمل على تمويل نظام الأسد القمعي في المنطقة". وبالتزامن مع إعلان العقوبات على الميليشيا اللبنانية، أعلنت "الخزانة الأميركية أنها ستدفع قرابة الـ10 ملايين دولار للحصول على المعلومات المالية لحزب الله".

إنهاء الاستثناءات

وكان مسؤولان كبيران بوزارة الخارجية الأمريكية قالا يوم الإثنين، إن الظروف في سوق النفط العالمية باتت أنسب للولايات المتحدة عنها في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بما يتيح لها إنهاء جميع الإعفاءات التي منحتها لثماني دول لشراء النفط الإيراني وطلب وقف المشتريات تماما. وبحسب رويترز، أبلغ برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص لإيران الصحفيين في إيجاز صحفي "السبب الوحيد الذي اضطرنا لمنح ثمانية (إعفاءات) المرة الماضية هو أن أوضاع السوق لم تكن تسمح بذلك... صورة (سوق) النفط العام الماضي تختلف كثيرا عما هي عليه الآن". وقال فرانك فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكي المعني بموارد الطاقة في الإيجاز الصحفي، إنه علاوة على تغير أوضاع السوق، تتخذ السعودية "خطوات فعالة" لضمان توافر إمدادات جيدة في أسواق النفط العالمية من حيث الكميات والدرجات الملائمة.

كيف ستساهم العقوبات الأمريكية في إضعاف نفوذ إيران في الشرق الأوسط؟..

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط... أعلنت الولايات المتحدة فرض كامل العقوبات الاقتصادية الصادرة منذ الخريف الماضي على إيران مع إلغاء الاستثناء الممنوح لخمس دول كبيرة، والذي مكنهم سابقاً من شراء النفط الإيراني. وكانت الولايات المتحدة قد منحت الصين والهند استثناء يتيح لهما شراء النفط الإيراني، حيث تعتبران من أكبر الدول المعتمدة عليه ويأتي هذا الإعلان ضمن خطة جديدة تهدف من خلالها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى زيادة العزلة الاقتصادية لإيران. وسينهي القرار الجديد الاستثناء الممنوح لدول أخرى مثل اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا.

صفر صادرات

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن أسعار النفط ارتفعت عالمياً حتى قبل صدور الإعلان من قبل إدارة ترامب مما يهدد بزيادة أسعار المحروقات على مستوى العالم. ستنتهي صلاحية الاستثناء في 2 أيار، مما يعني عقوبات اقتصادية أمريكية تستهدف جميع الشركات أو المؤسسات المالية التي تستمر بشراء النفط الإيراني أو التعامل به. وقال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي " لن نمنح إعفاءات بعد الآن.. سنذهب نحو الصفر. سنتجه للصفر في جميع أنحاء العالم". وأضاف "أي عمل أو كيان يرتبط بالتعامل مع إيران يجب أن يتصرف بعقلانية وحذر" مقدراً دخل إيران من إيرادات النفط بحوالي 50 مليار دولار سنوياً أي ما يوازي 40% من إجمالي الدخل الحكومي. وارتفعت أسعار النفط الخام في العالم 3% صباح يوم الإثنين وارتفع برميل خام برنت إلى أكثر من 74 دولار للبرميل الواحد. ويسعى المسؤولون الأمريكيون، من خلال زيادة العقوبات، إلى إضعاف قوة رجال الدين الحاكمين في إيران وفرض تغيير سياسي كبير في البلاد.

تأثير العقوبات على المنطقة

وأعلن بومبيو في وقت سابق قائمة تتضمن 12 إجراء على إيران تطبيقهم لتخفيف العقوبات الأمريكية. من ضمنهم إنهاء دعم المليشيات في الشرق الأوسط. وكانت صحف أمريكية من بينهم "نيويورك تايمز" قد نقلت خبر تقلص رواتب الميليشيات التي تدعمها إيران بسبب العقوبات الأمريكية. وقال بومبيو "شاهدنا كيف قَلصت إيران من قوتها نتيجة للحملة التي نقوم بها" منوهاً إلى أن الحملة الأمريكية حرمت إيران أكثر من 19 مليار دولار من مبيعات النفط كان من الممكن أن تستخدمها لدعم أنشطتها التوسعية. ومن المتوقع أن تؤدي قطع عائدات النفط إلى زيادة صعوبة الحياة داخل إيران التي تعاني بالفعل من نقص حاد في الأدوية. وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن قرار إنهاء عائدات النقط يأتي نتيجة للضغط الممارس من صقور "الحزب الجمهوري"، حيث أشاد السناتور تيد كروز بالقرار عبر بيان أصدره دعا فيه إدارة ترامب إلى اتخاذ المزيد من الخطوات للحد من الموارد المالية لإيران. وجاء في بيانه "على الإدارة أيضاً، اتخاذ الإجراءات التي طال انتظارها والمتمثلة بإنهاء الإعفاءات النووية في القطاع المدني لأنها تسمح للإيرانيين بمواصلة العمل المتعلق بالأسلحة النووية".

تعويض حاجة السوق

وأشارت صحيفة "فايننشال تايمز" إلى دور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في قرار الإدارة الجديد حيث تعمل كلا الدولتين على ضمان وجود "إمدادات كافية في الأسواق" للتعويض عن خسارة الصادرات الإيرانية. ولم يقدم بومبيو أي تفاصيل عن الاتفاق الذي تم بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربي إلا أن بيان البيت الأبيض قال إن هذه الدول "ستتخذ إجراءات في الوقت المناسب لضمان تلبية الطلب العالمي نتيجة لإزالة النفط الإيراني من السوق". وقال خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، إن المملكة ستعمل مع منتجي النفط الآخرين "لضمان توفير إمدادات كافية للمستهلكين مع ضمان عدم خروج سوق النفط العالمي عن التوازن". وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن المملكة مستعدة لمواجهة أي نقص في السوق العالمي خاصة مع استمرار مخاطر الإمداد في ليبيا وفنزويلا. ومن الممكن ألا تتمكن الولايات المتحدة من إيقاف صادرات النفط الإيراني بشكل كامل بسبب الصين التي تخوض بالأساس محادثات تجارية مع واشنطن من شأنها أن تعقد الجهود المبذولة لقطع علاقة بكين بطهران. وقال جينج شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن الصين "تعارض دائماً" العقوبات الأمريكية.

الهند: خطة لضمان إمدادات النفط بعد تشديد العقوبات على إيران

مومباي: «الشرق الأوسط أونلاين».. أكدت الهند اليوم (الثلاثاء)، أن لديها خطة قوية جاهزة لضمان إمدادات النفط بعد تشديد العقوبات الأميركية على إيران. وأعلنت الولايات المتحدة إنهاء العمل بالإعفاءات التي منحتها لعدد من الدول في ما يخص استيراد النفط الإيراني اعتباراً من مطلع الشهر المقبل. وقالت وزارة النفط والغاز الطبيعي الهندية إن مصافيها ستتلقى «إمدادات إضافية من دول أخرى كبيرة منتجة للنفط في شتى أنحاء العالم». وأضافت أن «المصافي الهندية مستعدة تماماً لتلبية الطلب المحلي على البنزين والديزل والمنتجات البترولية الأخرى في البلاد دون أي مشكلات». وطالبت واشنطن مشتري الخام الإيراني بوقف مشترياتهم منه بحلول أول مايو (آيار) وإلا سيواجهون عقوبات.

جاريد كوشنر: "صفقة القرن" ستُعلن بعد انتهاء شهر رمضان خطته المنتظرة للسلام في الشرق الأوسط

...موقع ايلاف..أ. ف. ب.... نيويورك: أعلن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومستشاره السياسي، الثلاثاء أنه سيكشف عن خطته المنتظرة للسلام في الشرق الأوسط بعد انتهاء شهر رمضان مطلع يونيو المقبل. وقال كوشنر في منتدى مجلة تايم، أنه كان يأمل بطرح الخطة أواخر العام الماضي، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن عن اجراء انتخابات ولا يزال يحتاج إلى الوقت لتشكيل ائتلاف. وأضاف كوشنر، أحد كبار مستشاري ترمب، "عند الانتهاء من ذلك، سنكون على الأرجح في منتصف شهر رمضان، وللك سننتظر إلى ما بعد انتهاء رمضان، وبعد ذلك سنكشف عن خطتنا".

تركيا: لا نخطط لتسليم منظوماتنا

المصدر: نوفوستي + وكالات... ذكر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده لا تخطط لتسليم منظومات الصواريخ "إس-400" التي تشتريها من روسيا إلى أي من قطر أو أذربيجان.

تركيا: لا نخطط لتسليم منظوماتنا حزب أردوغان: "إس-400" ستحمي تركيا من الهجمات عبر سوريا وستدافع عن أوروبا والناتو وقال تشاووش أوغلو، في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء: "لا يدور أي حديث عن خطط لنشر منظومات إس-400 في قطر أو أذربيجان، ولم نبحث أبدا مثل هذه المسألة". وتابع وزير الخارجية التركي: "هذه المعلومات يجري تداولها دائما في وسائل الإعلام، لكن في حقيقة الأمر ليست هناك أي إشكالات حول هذه القضية". وأضاف موضحا: "أبرمنا اتفاقا مع روسيا، والآن نتحادث عن موعد التوريد، وإذا قررت روسيا بيع هذه المنظومات لأذربيجان بإمكانها القيام بذلك مباشرة، دون وسطاء. لا سيما أن هاتين الدولتين في علاقات جيدة". وسبق أن حذرت الولايات المتحدة ودول الناتو مرارا أنقرة من شراء منظومات "إس-400"، مهددة بفرض عقوبات على تركيا، لكن الأخيرة أكدت أكثر من مرة، بما في ذلك على لسان رئيسها، أن الصفقة مع روسيا المبرمة في 2017 لا رجعة عنها ومسألة الانسحاب منها ليست واردة على الإطلاق، متعهدة بالرد على أي إجراءات تقييدية أمريكية في هذا السياق. وتعتبر الولايات المتحدة أن المنظومات الروسية لا يمكن تكييفها مع الأسلحة المستخدمة من قبل دول الناتو، مشددة على أن نشرها في تركيا قد يسفر عن تسرب معلومات خاصة حول السلاح الأمريكي لا سيما طائرات "F-35". وخلال الأيام الماضية تحدثت تقارير إعلامية عن وجود محاولة من قبل الجانب التركي لحل قضية "إس-400" عبر نشر هذه المنظومات في أراضي دولة ثالثة وعلى الأرجح قطر أو أذربيجان، وهما البلدان الحليفان الأساسيان لتركيا.

زعيم كوريا الشمالية يتوجه إلى روسيا للقاء بوتين

سيول: «الشرق الأوسط أونلاين» ... توجه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في الساعات الأولى من صباح اليوم (الأربعاء حسب التوقيت المحلي)، إلى روسيا لعقد أول قمة له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ويرافق كيم على متن قطار خاص يستخدمه في رحلته إلى روسيا وفد رفيع المستوى، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية التي لم تحدد الوجهة النهائية للرحلة. وأعلن الكرملين الثلاثاء أن الزعيمين سيلتقيان في مدينة فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي الخميس.

المعارضة الكردية ترحب بقرار تصنيف «الحرس» على قائمة الإرهاب

أربيل: إحسان عزيز... الشرق الاوسط...قرار الإدارة الأميركية بإدراج قوات «الحرس الثوري» الإيراني، على لائحة الإرهاب في العالم، والذي دخل حيز التنفيذ منذ نحو أسبوع، قوبل بترحيب واسع لدى فصائل المعارضة الكردية الإيرانية التي تتخذ من إقليم كردستان العراق، معاقل لها. فالقرار كما ترى هذه الفصائل والأحزاب، المتقاطعة في توجهاتها السياسية، خطوة في الاتجاه الصائب، على طريق الجهود الأميركية الرامية إلى إضعاف، وتقويض تلك المنظمة العسكرية والأمنية المخيفة، التي تشكل بحسب وجهتي نظر الإدارة الأميركية والمعارضة الإيرانية بمختلف مشاربها، خطراً حقيقياً على الأمن والسلام العالميين، باعتبارها تمول الأنشطة والمنظمات الإرهابية، في أرجاء مختلفة من العالم، تحقيقاً لأهداف وغايات سياسية. وويرى مصطفى هجري، زعيم الجناح الإيراني للحزب الديمقراطي الكردستاني المعارض والمعروف اختصاراً بـ«حدكا»، أن قرار الإدارة الأميركية «حكيم وصائب رغم أنه تأخر كثيراً، إذ كان ينبغي أن يتخذ منذ عقود»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «نرحب بالقرار الأميركي الذي لطالما دعونا إليه، وندعو الدول الأوروبية والمجتمع الدولي بأكمله، إلى أن تحذو حذو واشنطن في مواقفها من تلك المنظمة الإرهابية، لتحجيم دورها وإرغامها على الكف عن ممارسة الإرهاب وتمويله في المنطقة». ويعتقد هجري، الذي يحتفظ بمفارز مسلحة كثيرة من أنصار حزبه في عمق المناطق الكردية في إيران، أن «واشنطن جادة هذه المرة في إجراءاتها ضد نظام طهران، لأن وجود قواتها في المنطقة بات مهدداً، من قبل الحرس الإيراني ممثلاً بما يسمى بفيلق القدس، الذي صار يتدخل عسكرياً وسياسياً وعلى نحو سافر، في شؤون الدول الحليفة لواشنطن، الأمر الذي يزعج إدارة الرئيس ترمب كثيراً». وتتنبأ أوساط المعارضة، بحدوث تصعيد في الموقف بين واشنطن وطهران، لأن العديد من المنظمات والمراكز المتطرفة والمتنفذة، ضمن هيكل النظام الإيراني، سيسعى إلى افتعال مشاكل في بعض دول المنطقة، بهدف التشويش على المشروع الأميركي، وزعزعة الاستقرار الإقليمي بغية التغطية على الأزمات الخانقة التي يعاني منها النظام داخلياً، لكن هجري يستبعد حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين القوات الأميركية والإيرانية في المنطقة على المدى المنظور. ويستطرد هجري قائلاً: «لقد تحول نضال القوى المعارضة، من صيغته التقليدية في مناهضة النظام، إلى صيغته الجديدة المتمثلة بمقارعة الإرهاب، وعلى هذا الأساس، تنصب جهودنا على تعبئة الشارع الكردي ضد النظام، بموازاة استمرارنا في أنشطتنا العسكرية ضده». أما حزب «آزادي كردستان» المعارض، بزعامة الجنرال العسكري حسين يزدان بنا، الذي قائد معظم معارك قواته ضد «داعش» في محور بعشيقة شرق نينوى، لأكثر من عامين جنباً إلى جنب مع قوات البيشمركة الكردية، فيرى أن «الجرائم البشعة التي اقترفها (الحرس الإيراني)، بحق الشعوب الإيرانية عموماً والشعب الكردي خصوصاً، وتدخلاته الدموية السافرة في شؤون دول وشعوب المنطقة، كانت الدافع الرئيسي الذي أقنع الإدارة الأميركية أخيراً، بتصنيف تلك المنظمة الدموية على لائحة الإرهاب العالمي». وأردف يزدان بنا لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «ما يبعث على الارتياح هو أن القرار الذي دخل حيز التنفيذ، منذ أسبوع تقريباً، يكتسب قوة القانون الملزم بموجب النظام السياسي القائم في الولايات المتحدة، وبالتالي يتوجب على الإدارة الأميركية تنفيذه بحذافيره، بمعنى أن (الحرس) يخضع من الآن وصاعداً لرقابة دقيقة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، وسيتم تضييق الخناق عليه تدريجياً، ومنعه من التدخل المباشر في شؤون دول المنطقة، الأمر الذي يشكل لنا نحن قوى المعارضة الكردية دافعاً معنوياً كبيراً، سيما وأننا حاربنا تلك المنظمة الإرهابية على مدى أربعة عقود». وتابع يزدان بنا الملقب بـ«ستالين الكرد»، أن المعارضة الإيرانية غير الكردية، «رفض معظمها قرار الإدارة الأميركية، لأنها تعتقد أن الحرس الثوري هو الضمانة الحقيقية لحفظ وحدة التراب الإيراني، مما يتطلب حسب وجهة نظرها مقارعة أي جهد يستهدف الدولة الإيرانية وليس النظام الحاكم فيها حالياً، لذا يتوجب على أحزاب المعارضة الكردية الإسراع في تشكيل جبهة سياسية موحدة، على أساس إقرار حق تقرير المصير للشعب الكردي في إيران». ويخلص يزدان بنا إلى القول، إن القرار المذكور «سيترك أثراً عميقاً على الوضع الاقتصادي والمعيشي، في الداخل الإيراني المتدهور أصلاً، وسيؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار الاقتصاد وشل الآلة العسكرية للنظام، ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت»، على حد قوله.

 

 

 



السابق

لبنان... «واشنطن ليكس» ــ 2 ساترفيلد مهدداً لبنان: الشراكة مع إسرائيل في الغاز... أو الخسارة...بومبيو وافق بري على دور الأمم المتحدة وقبرص تتوسط.....التحرك الدولي يطلب توحيد الموقف اللبناني.....الحريري يأمل وضع الموازنة خلال ايام على طاولة الحكومة... .وزير الدفاع اللبناني: سنلتزم التقشف وقيادة الجيش مستعدة لتعديل التدبير رقم 3...لبنان بين «اللغم» المالي و«عصْف» المواجهة الإقليمية وحاكم المصرف المركزي يُطَمْئن: لا مؤشرات إلى إفلاس..بيروت مستعدّة لتثبيت الحدود البحرية مع إسرائيل...بلديات لبنان تستعيد أموالها من الخزينة وتتجنّب الإفلاس ..باستهداف "حقائب الأموال".. واشنطن تسعى إلى إفلاس حزب الله...

التالي

سوريا..حلفاء دمشق وخصومها يحصلون على «تنازلات استراتيجية» في سوريا.......أنباء عن إبقاء أميركا ألف جندي شرق سوريا...مقتل 16 شخصاً بتفجيرين في جسر الشغور ودمشق..... انفجار "مجهول" في إدلب يقتل 18 شخصا...رئيس هيئة الأركان الروسية: لولا دعمنا لانهارت الدولة السورية تحت ضربات الإرهابيين...."شائعات" قد تشعل حربا أميركية إيرانية في سوريا....المعارضة تفتتح مقرها داخل سوريا بعد جهد جماعي وتنظيم العمل...قتلى لمخابرات الأسد بهجوم على حواجز في الصنمين شمال درعا....حلفاء لواشنطن يرفضون طلبها إرسال قوات إلى سوريا...."سرايا قاسيون" تتبنى انفجار دمشق..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,161,497

عدد الزوار: 7,622,614

المتواجدون الآن: 0