سوريا...لافرينتيف: المشاركون في مفاوضات أستانا لم يتفقوا على قوائم اللجنة الدستورية.....مع ختام "أستانا".. الطيران الروسي يرتكب مجزرة في ريف حماة الشمالي....من يستفيد من نشر الفوضى في اللاذقية؟..جنبلاط يفجّر مفاجأة عن بشار الأسد "أكبر كذّاب في العالم"....لافرينتييف: واشنطن عطلت استعادة عضوية سوريا في الجامعة العربية...

تاريخ الإضافة السبت 27 نيسان 2019 - 5:20 ص    عدد الزيارات 2830    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجولة الـ 12 من المحادثات حول سوريا في كازاخستان لم تحقّق تقدماً..

نور سلطان (آستانة): «الشرق الأوسط أونلاين».... انتهت اليوم (الجمعة) في عاصمة كازاخستان التي غُيّر اسمها من آستانة إلى نور سلطان، الجولة الثانية عشرة من المحادثات حول سوريا بمشاركة إيران وروسيا وتركيا، من دون تحقيق تقدم ملموس حول إنشاء لجنة دستورية تعمل على تسوية سياسية في البلاد التي دمّرتها الحرب. وأعلنت الدول الثلاث الراعية للمحادثات التي استمرت يومين أن اللقاء بحث في مسألة إنشاء اللجنة الدستورية مع موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن. وجاء في الصيغة العربية للبيان المشترك أن الفرقاء "أكدوا مجدداً التزامهم بالمضي قدماً في العملية السياسية التي يقودها ويتملكها السوريون وتشرف عليها الأمم المتحدة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254". وأضاف البيان أن اللقاء يندرج في إطار "تسريع العمل لإطلاق اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن بما يتماشى مع قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، وقرروا عقد الجولة التالية من هذه المشاورات في جنيف. وأكدوا استعدادهم التام للمساهمة في جهود المبعوث الخاص، بما في ذلك الحوار الفعال مع الأطراف السورية". وأدانت الدول الثلاث في البيان المشترك اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ورأت فيه خطوة تشكّل "انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، وخاصة قرار مجلس الأمن 497، يهدّد السلام والأمن في الشرق الأوسط".

لافرينتيف: المشاركون في مفاوضات أستانا لم يتفقوا على قوائم اللجنة الدستورية..

المصدر: RT... أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف عن فشل المشاركين في الجولة الـ12 من مفاوضات أستانا حول سوريا، في الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية. تصريح لافرينتيف جاء في ختام جولة المفاوضات التي عقدت في العاصمة الكازاخية نور سلطان خلال اليومين الماضيين. وفي البيان الختامي للجولة أكدت الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، ضرورة الالتزام بوحدة أراضي سوريا وسيادتها، إضافة إلى مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة، ودانت في هذا الصدد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل. وأكدت الدول الضامنة رفضها أي محاولات لخلق حقائق جديدة على الأرض بذريعة مكافحة الإرهاب، كما عبرت عن عزمها على التصدي لمخططات انفصالية تهدف لتقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها والأمن القومي لدول الجوار. واتفقت الدول الضامنة على مواصلة المشاورات حول شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا على أساس احترام سيادة البلد ووحدة أراضيه. وجددت الدول الضامنة عزمها على الالتزام بتنفيذ اتفاق استقرار إدلب كاملا، بما في ذلك تسيير الدوريات المنسقة والعمل النشط لمركز التنسيق الثلاثي، كما أكدت مواصلة التعاون من أجل دحر "داعش" و"النصرة" وغيرهما من التنظيمات الإرهابية بشكل كامل. وأكدت الدول الضامنة على أن النزاع السوري لا حل عسكريا له، مجددة التزامها بدفع عملية سياسية يقودها ويجريها السوريون أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وذكر البيان أن الدول الضامنة أجرت مشاورات مفصلة فيما بينها، ومع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن أيضا، بهدف تسريع إطلاق اللجنة الدستورية السورية، وقررت إجراء جولة جديدة للمشاورات في جنيف، مؤكدة استعدادها لتقديم الدعم الكامل لجهود بيدرسن. وأكدت الدول الضامنة ضرورة مواصلة العمل على تقديم المساعدة الإنسانية لجميع السوريين في كافة أراضي البلاد، ودعت المجتمع الدولي لزيادة دعم سوريا في المجال الإنساني. وشدد البيان على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لعودة آمنة وطوعية للاجئين السوريين وتقديم الدعم الدولي لهذه العملية. ودعا البيان العراق ولبنان بصفتهما دولتين جارتين لسوريا للانضمام إلى عملية أستانا، مضيفا أنه تقرر إجراء الجولة التالية للمفاوضات بصيغة أستانا في العاصمة الكازاخية في شهر يوليو المقبل.

مع ختام "أستانا".. الطيران الروسي يرتكب مجزرة في ريف حماة الشمالي

أورينت نت – خاص.. قتل 7مدنيين، بينهم 4 نساء وأصيب نحو 10 أخرين في قصف شنته طائرات روسيا حليف ميليشيا أسد الطائفية على قرية مدرجة في المنطقة منزوعة السلاح في ريف حماة الشمالي. وقال مراسل أورينت في ريف حماة، إن غارات شنها الطيران الروسي اليوم الجمعة على قرية تل هواش في ريف حماة الشمالي أسفرت عن مقتل 3 مدنيين، وأكثر من 10 مصابين، قبل أن يرتفع عدد القتلى إلى 7 بعيد إسعاف المصابين إلى النقاط الطبية القريبة". وذكر أن القتلى هم، محمد بهجت السلوم ٢١ سنة، ودرزية عبدالله السلوم 55 سنة، وأحمد إبراهيم الأحمد ١٨ سنة، وغزل إبراهيم الأحمد 16سنة، وبدور إبراهيم الأحمد ٣٥ سنة، وابراهيم الاحمد ٣٥سنة، ورحاب فواز الاحمد ٣٢ سنة زوجه ابراهيم. وأضاف المراسل، إن الطيران الحربي الروسي نفذ عدة غارات جوية، على محيط جبل الزاوية في إدلب، دون ورود أي تفاصيل عن وقوع ضحايا حتى الآن. ويأتي هذا القصف تزامنا مع إعلان فشل محادثات أستانا في جولتها الـ12 برعاية روسية، في التوصل إلى تشكيل لجنة دستورية، لصياغة دستور سوري جديد، وإجراء انتخابات تالية تطبيقا لقرار الأمم المتحدة 2254. والأربعاء ارتكبت ميليشيا أسد الطائفية مجزرة في مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي راح ضحيتها 7 قتلى و12 جريحا من المدنيين.

قصف لايتوقف!

وتتعرض محافظة إدلب وشمال مدينة حماة لقصف مدفعي وصاروخي متكرر من قبل قوات ميليشيا أسد الطائفية، ما يؤدي بشكل مستمر إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، رغم أن المنطقة مشمولة بالاتفاق الروسي التركي الذي يتضمن إيقاف القصف. كان الرئيسان التركي والروسي توصلا في 17 أيلول من العام الماضي في مدينة سوتشي الروسية، إلى اتفاق يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح(عازلة)، تفصل بين ميليشيا أسد وفصائل المعارضة، تضم أرياف حماة وإدلب وحلب واللاذقية في الشمال السوري المحرر. يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت مقتل 248 مدنياً، منذ دخول اتفاق سوتشي حيز التنفيذ في 17 أيلول من عام 2018، وحتى 14 آذار من عام 2019، في أرياف حلب وحماة وإدلب واللاذقية، وقد قتل وجرح المئات بعد إجراء هذه الإحصائية وحتى الآن.

مقتل 10 أشخاص في غارات روسية على محافظة إدلب السورية

الكاتب:(أ ف ب) ..الراي... قتل عشرة مدنيين في غارات جوية روسية على مناطق خاضعة لسيطرة فصائل جهادية في محافظة إدلب بشمال غرب سورية، اليوم الجمعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد ومقره بريطانيا إن ثلاثة قتلى بينهم طفل سقطوا في أطراف بلدة كفرنبل وسبعة بينهم طفلة في بلدة تل هواش.

من يستفيد من نشر الفوضى في اللاذقية؟

أورينت نت - أحمد العكلة.. شهدت مدينة اللاذقية مؤخرًا الكثير من حالات سرقة محتويات السيارات في الشوارع العامة، بعد إقدام عصابةٍ منظمةٍ على امتهان هذا النوع من السرقة بعد كسر زجاجها بأدوات حادة، الأمر الذي تسبّب بحالةٍ من الذعر في الأوساط الموالية. وأكدت مصادر موالية للنظام أن مليشيا أسد ألقت القبض على عصابة مؤلّفة من ثلاثة أشخاص يمتهنون السرقة من خلال أعمال الكسر والخلع للسيارات، وبالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على سرقة أكثر من 25 حادثة سرقة لمحتويات السيارات ضمن أحياء مدينة اللاذقية.

عمل لمن استغنى عنهم الأسد!

يقول الصحفي مدير شبكة إعلام اللاذقية عبد السلام حاج بكري لأورينت نت، إن"أحد أهم أسباب انتشار الخطف والاغتيال والفوضى في مدينة اللاذقية هو انتهاء عمل عصابات التشبيح التي كانت تعمل على الجبهات مع ميليشيا النظام بحجة الإرهاب، والآن عادت إلى قراها والمدينة التي انطلقت منها، حيث لم يجدوا عملاً سوى الخطف والقتل والتعفيش، كما كانوا يفعلون في المناطق التي كانوا يقاتلون فيها". وأضاف البكري أنه " بالتزامن مع ذلك هناك خلافات بين مجموعات الشبيحة نفسها، وهذا ما يزيد من عمليات الشغب والمشاكل، حيث إن الكثير من عمليات الشبيحة من خطف وسرقة تستهدف المدنيين الآمنين في المدينة، والذين لا يملكون أحداً يحميهم، وخصوصاً العائلات التي لا يكون فيها ضباطاً أو مسؤولين في جيش النظام". وأشار البكري إلى أن "الشيء الأخطر في محافظة اللاذقية هو تطور النزاعات في منطقة القرداحة التي تعد أبرز معقل للنظام، إذ إن هناك خلافات كبيرة تصل إلى حد الاشتباك بشكل مستمر بين عائلات المدينة، حتى أن القصر الجمهوري تدخل من أجل الحد منها، وستوضح الأيام القادمة حجم هذه الخلافات وتأثيرها".

طلال الأسد

وتشير مصادر إعلامية موالية للنظام إلى أن شخصيات عسكرية وأمنية في ميليشيا أسد تقف خلف تلك العصابات، خصوصاً المحسوبين على ميليشيا الدفاع الوطني العاملة في منطقة اللاذقية، وأن قسما كبيرا منهم خرج بعد فترة قصيرة من إلقاء القبض عليهم. وحول هذا الجانب، يقول الناشط أيهم الشيخ، أن "المسؤول الأول عن عمليات الخطف ونشر العصابات في مدينة اللاذقية هو طلال الأسد، وهو متزعم أحد مجموعات الشبيحة في المدينة، وأبرز ما يتاجر به هو حبوب الكبتاجون المخدر، من أجل تهريبها إلى الدول المجاورة والداخل السوري لكن تمت مصادرة بعضها من قبل قوات النظام". وأضاف الشيخ بأن "طلال الأسد" هدد جمارك النظام، عقب ضبط سيارة تحمل شحنة من المخدرات، كان يجري نقلها عبر الأراضي السورية وأمهلهم 48 ساعة، حيث أعادت جمارك الأسد الشحنة، وقامت بتسليمها لحاجز عسكري يتبع لمليشيات "طلال الأسد"، قرب اللاذقية" منوهاً إلى أن "المدعو طلال الأسد، قد أطلق موجة خطف مؤخراً لعناصر وضابط جنائية من قوات وزارة الداخلية، على خلفية قيامهم بالقبض على تاجر مخدرات في اللاذقية، يعمل لحسابه، بالإضافة إلى نشر حواجز ومجموعات عسكرية تتبع له في المدينة من أجل نشر الفوضى وسرقة السيارات".

لا سلطة فوق الشبيحة

من جهة أخرى، يقول جميل القاسم، وهو أحد المدنيين الذين كانوا يعيشون في مدينة اللاذقية في وقت سابق، بأن "السلطة الأعلى في مدينة اللاذقية هي للمليشيات، حيث أن جيش النظام وأجهزته الأمنية ليس لها سلطة على مليشيا الدفاع الوطني أو المجموعات العسكرية التي تتبع للمقربين من رئيس النظام، والذين يقومون بالتضييق على المدنيين بشكل كبير"... ويضيف القاسم أن "أي مدني تسرق سيارته أو محله التجاري أو تتعرض بسطته للتشليح من قبل بعض المجموعات التشبيحية في المدينة ليس قادراً على تقديم شكوى لأجهزة الأمن في اللاذقية، لأنها غير قادرة على حمايته، بالإضافة إلى أنه سيتعرض إلى حملة انتقامية من قبل متزعمي الميليشيات في المدينة".

جنبلاط يفجّر مفاجأة عن بشار الأسد "أكبر كذّاب في العالم"

أورينت نت – متابعات.. كشف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي اللبناني وليد جنبلاط في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن رسالة "طمأنة" بعث بها بشار الأسد الذي وصفه بـ"أكبر كذاب في العالم" إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو 2012 عبر الروس.

الدويلة العلوية

وقال جنبلاط إنه "يملك معلومات من ديبلوماسي روسي (رفض ذكر اسمه) أن بشار الأسد أرسل رسالة لنتنياهو سنة 2012، قال فيها: في حال تقسمت سوريا، فإن الدويلة العلوية لن تكون خطراً على إسرائيل"، فكان الجواب الإسرائيلي: نريد رفات الجاسوس كوهين". وأشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي إلى الأخبار التي تتحدث عن أنه سيتم تسليم جثة الجاسوس الإسرائيلي "إيلياهو كوهين" قريباً، مؤكداً بالقول: "لا أصدق حرفاً مما تقوله الإدارة السورية" في إشارة إلى بشار الأسد ونظامه. ولفت إلى أن "الدول الكبرى تتفق حول أمن إسرائيل والدليل صفقة الجندي الإسرائيلي الذي سلمته الدولة السورية (نظام أسد) إلى روسيا، وروسيا سلمته بدورها إلى إسرائيل. جميعهم مع سلامة إسرائيل، لأن العالم العربي غير موجود". وأضاف: "لم يعد هناك ما يسمى مجتمع دولي ولا مجلس أمن في ظل هذه الفوضى، ونرى هذا الأمر في فلسطين، وإعتبار الجولان جزءا من إسرائيل وفي السنة الماضية الاعتراف بالقدس الشرقية أيضا كجزء من إسرائيل".

اللاجئون السوريون

وفيما يتعلق بالملف اللاجئين السوريين، قال جنبلاط: "الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية كبيرة للجيش اللبناني ومالية للنازحين السوريين في لبنان، هم وغالبية دول أوروبا"، مشيرا إلى أن "هناك سياسة أميركية جديدة بعد إنهاء الإتفاق النووي في معاقبة إيران والأحزاب التي تنتمي إليها أو تصب في خانة تلك الجمهورية ومنها حزب الله". وأكد أنه "ما من أحد يستطيع أن يرحل النازحين قسرا"، منوهاً إلى أن "النظام السوري لم يهجر النازحين ليعيدهم، ويقال إن في سوريا تغييرات ديموغرافية على حساب النازحين"، سائلا: "لماذا لا يعيدون أهل منطقة القلمون من النازحين إليها بعد أن سيطر عليها النظام وحزب الله؟".

النظام السوري حاقد تاريخياً على لبنان

واعتبر جنبلاط أن "مزارع شبعا ليست لبنانية"، قائلا: "بعد تحرير الجنوب عام 2000، تم تغيير الخرائط في الجنوب من قبل ضباط سوريين بالإشتراك مع ضباط لبنانيين، فاحتللنا مزارع شبعا، ووادي العسل (نظريا)"، معتبرا أنه "أول تغيير جغرافي على الورق، كي تبقى الذرائع السورية وغير السورية بأن مزارع شبعا لبنانية ويجب تحريرها بأي شكل من الوسائل" مشيراً إلى أن "النظام السوري حاقد تاريخيا على الساسة اللبنانيين الذين عارضوه".

لافرينتييف: واشنطن عطلت استعادة عضوية سوريا في الجامعة العربية

المصدر: RT.... اتهم المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، واشنطن بتعطيل مناقشة القمة الأخيرة للجامعة العربية، مسألة استعادة سوريا عضويتها، مؤكدا أن عمل الجامعة بغياب دمشق غير مكتمل. وقال لافرينتييف في تصريحات خاصة لـ RT إن الثقل الأكبر في استعادة العلاقات بين سوريا والدول العربية على عاتق هذه الدول، موضحا أنه لم تكن سوريا المبادرة في مغادرة الجامعة العربية. وقال لافرينتييف إن "عودة بعض الدول العربية إلى فتح سفاراتها في دمشق خطوة مهمة جدا. وعودة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والدول العربية أولوية من الأولويات". وفيما يتعلق بمسألة الجولان السوري المحتل وإعلان إسرائيل سيادتها عليه، أعرب لافرينتييف عن أمله في ألا تتحول سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات، مشيرا إلى أن "ما تفعله وتستهدفه إسرائيل من خلال ذلك، يمكن تحقيقه بطرق أخرى".

لافرينتييف: تمت مناقشة إدلب والركبان والشرق السوري في "أستانا 12"

وتطرق إلى نتائج الجولة الـ 12 من مفاوضات "أستانا"، قائلا إنه "للوهلة الأولى قد تبدو "غير مبهرة لكن الأمر غير دقيق"، مؤكدا أنه تمت مناقشة إدلب ومخيم الركبان والوضع في الشرق السوري. وأكد أن حضور المبعوث الأممي الخاص إلى الشأن السوري، غير بيدرسن، جولة المفاوضات قد أفاد سياسيا بشكل كبير، مضيفا أن وظيفة المبعوث الأممي تيسير التسوية السورية بقيادة سورية وليس قيادة التسوية أمميا، و"نعتقد أن بيدرسن سيقوم بما عليه في هذا السياق". وقال لافرينتييف أن بيدرسن هو المخول بوضع آلية عمل اللجنة الدستورية وهو من سيعلن قوائم اللجنة الدستورية، معبرا عن أمله في الإعلان عن تلك القائمة بحلول موعد لقاء أستانا القادم في يوليو. وأوضح لافرينتييف تعقيدات الاتفاق على الأسماء الستة ضمن لائحة المجتمع المدني، قائلا: "موضوع طرح الجانب الحكومي لقوائمه يقابل بحساسية من قبل الطرف الآخر والعكس بالعكس. تعلمون، إنه موضوع في غاية الحساسية". وقال إنه لن "يكشف كل الأسرار.. أرى أننا اقتربنا اليوم من خط النهاية فيما يخص التسوية والحل أكثر من أي وقت مضى". وأضاف: "لا نريد أن يكون تشكيل اللجنة الدستورية لمجرد التشكيل، وإنما أن تكون فاعلة". واعتبر لافرينتييف أن توسيع دائرة الدول المشاركة في أستانا ولاسيما لبنان والعراق يعتبر تقدما كبيرا، مضيفا: "نقول للأمريكيين بأن أبواب أستانا مفتوحة لهم لكنهم لا يحضرون بسبب حضور إيران على ما يبدو".

لافرينتييف: وجود واشنطن غير الشرعي في سوريا يجب إنهاؤه

وحول حيثيات تطبيق أنقرة ودمشق لاتفاقية أضنة في ظل غياب اتصالات مباشرة، قال لافرينتييف إن هذا "سؤال معقد للغاية، سنقدم لهم هنا دعمنا ولسنا نحن فقط، بل والإيرانيون أيضا". وقال إن ما يشاع بخصوص وجود خلافات بين موسكو طهران مجرد شائعات، "من يبثها ويقف وراءها لا يهدف للإساءة إلى العلاقات بين موسكو و طهران فحسب، بل وتخريب العلاقات بين طهران ودمشق". وأكد لافرينتييف مواصلة الحوار مع واشنطن حول سوريا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "وجودها غير الشرعي في سوريا يجب إنهاؤه، سواء شرقي الفرات أو في منطقة مخيم الركبان. وذكر أن الحوار بين الأكراد ودمشق عامل أساسي في إخراج الأمريكيين من سوريا، و"لا سيما وأن الأكراد لا ينضوون في أي تنظيمات راديكالية لذا فلا خلافات كبيرة بينهم وبين الحكومة السورية"



السابق

أخبار وتقارير..سفارة واشنطن ببغداد: ثروة خامنئي تقدر بـ200 مليار دولار....«بطاقة جديدة»... خطة إسرائيلية لسحق القوات الإيرانية في سورية...الغيوم تتجمّع فوق الشرق الأوسط... حربٌ داهِمة أم مؤجَّلة؟..العقوبات الأميركية حرمت إيران 10 بلايين دولار....النفط والغاز.. لماذا تزيد العقوبات الإيرانية حدة أزمة تركيا الاقتصادية؟...الاستخبارات الروسية: واشنطن تحضر لعملية عسكرية في فنزويلا...مصادر استخباراتية: ماليزيا تساعد إيران في الالتفاف على العقوبات الأمريكية..بوتين: كوريا الشمالية بحاجة لضمانات أمنية دولية...الرئيس الفلبيني يهدد بـ«إعلان الحرب»! طالب كندا بسحب نفايات ألقتها في مانيلا...ماكرون: «الإسلام السياسي» يهدد فرنسا...روسيا تبدأ بناء سلاح "يوم القيامة"..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....«الرباعية» تتوافق على تنفيذ «الحديدة» قبل 15 مايو... وتناقش التسليح الإيراني للميليشيات....مصرع 70 حوثياً بينهم قيادي شمالي الضالع.....التحالف يدمر تعزيزات للحوثيين شمال الضالع ولحج..توزيع 10 آلاف كرتون من اللحوم والتمور في اليمن...


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,373,509

عدد الزوار: 7,630,243

المتواجدون الآن: 0