اليمن ودول الخليج العربي....الحوثي يضع شروطاً جديدة لقبول خطة تنفيذ اتفاق ستوكهولم.....غريفيثس يلتقي قادة ميليشيا الحوثي في صنعاء...بن سلمان يجري مباحثات مع بومبيو ...البحرين: اتصال رئيس الوزراء بأمير قطر لا يمثل الموقف الرسمي للبلاد..الإمارات تفرج عن زورق عسكري قطري دخل مياهها الإقليمية..محادثات عسكرية بين الجيش الأردني ووفد أميركي...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 7 أيار 2019 - 4:47 ص    عدد الزيارات 2188    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحوثي يضع شروطاً جديدة لقبول خطة تنفيذ اتفاق ستوكهولم...

المصدر: العربية.نت.. كشفت مصادر "العربية" و"الحدث" في صنعاء عن شروط جديدة وضعها زعيم حركة الانقلابيين عبدالملك الحوثي أثناء لقائه بالمبعوث الأممي مارتن غريفثس، للقبول بتنفيذ الخطة الأممية لإعادة إنتشار الميليشيات في مينائي الصليف ورأس عيسى فقط، مع بقاء السيطره أمنياً وإدارياً للحوثيين. وأوضحت المصادر أن الشروط الجديدة التي طرحها الحوثي علي غريفيثس تتمثل بفتح مطار صنعاء وإعاده جثة وزير داخلية الانقلابيين عبدالحكيم الماوري من بيروت إلى صنعاء، والسماح ببيع المخزون النفطي التابع لشركة صافر الموجود في مصافي رأس عيسى بالبحر الأحمر، والمقدر بنحو مليون برميل من النفط الخام، وتوريد عائداته إلى البنك المركزي الخاضع لسيطرة الانقلابيين في صنعاء. كما اشترط الحوثي إيقاف إجراءات البنك المركزي في عدن، والخاصة بتنظيم عمليات إصدار تراخيص الاستيراد، والاعتمادات البنكية للتجار الموردين للوقود والسلع والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة. شروط الحوثي بحسب المصادر تضع المزيد من العراقيل أمام تنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي مضى عليه حتى الآن قرابة 5 أشهر. وبحسب مسؤول حكومي، كان من المفترض أن يتوجه غريفيثس الى الرياض، بعد زيارة صنعاء، لعرض مشروع خطة جديدة بشأن إعادة الإنسحاب في الحديدة. يُذكر أن ملف الحديدة الذي كان معوّل عليه أن يكون مدخلاً لحل الأزمة اليمنية ووقف الحرب، لم يتحقق منه شيء، ومازالت خروقات الحوثيين العسكرية في الحديدة متواصلة ضد مواقع الجيش الوطني وبعض المناطق السكنية. مراقبون يرون أن المبعوث الأممي يواجه عراقيل كبيرة في مهمته، في ظل اشتعال جبهات عسكرية جديدة وتوترات في جبهات أخرى.

غريفيثس يلتقي قادة ميليشيا الحوثي في صنعاء

المصدر: دبي - قناة العربية... يواصل المبعوث الأممي مارتن غريفثس مباحثاته في صنعاء مع القيادات الحوثية، حيث التقى زعيم الانقلابيين عبدالملك الحوثي، ومهدي المشاط رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للانقلابيين. وكشفت مصادر أن غريفيثس يحاول إقناع الحوثيين بخطة إعادة الانتشار في الحديدة، والسماح بعودة للجنرال لوليسغارد رئيس لجنة إعادة الانتشار إلى مقر عمله في الحديدة وسط خروقات حوثية عسكرية متواصلة. مصادر سياسية يمنية أوضحت أن الحوثيين منعوا لوليسغارد من مغادرة صنعاء وذلك بالتزامن مع عرقلة الميلشيات وصول فريق برنامج الغذاء العالمي إلى صوامع الغلال في مجمع مطاحن البحر الأحمر. جولات مكوكية متكررة يقوم بها غريفثس في صنعاء ولقاءات مع القيادات الحوثية لم تفض إلى شيء يذكر. خطة الانسحاب وإعادة الانتشار في الحديدة وموانئها لم يُنفذ منها شيء، وما زالت ميليشيات الحوثي تناور وتسوّف وتراهن على عامل الوقت. فقد مرت 5 أشهر على اتفاق ستوكهولم دون جدوى، وحتى اتفاق إطلاق الأسرى والمعتقلين دخل في نفق الخلافات واللجان ولم ير النور. مسؤول حكومي قال إن غريفيثس سيتوجه الى الرياض لعرض مشروع خطة جديدة بشأن إعادة الإنسحاب في الحديدة. ملف الحديدة الذي كان معوّل عليه أن يكون مدخلاً لحل الأزمة اليمنية ووقف الحرب، لم يتحقق منه شيء، ومازالت خروقات الحوثيين العسكرية في الحديدة متواصلة ضد مواقع الجيش الوطني وبعض المناطق السكنية. مراقبون يرون أن المبعوث الأممي يواجه عراقيل كبيرة في مهمته، في ظل اشتعال جبهات عسكرية جديدة وتوترات في جبهات أخرى.

اليمن.. مصرع 100 حوثي بينهم قيادات شمال الضالع

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم... لقي أكثر من 100 عنصر حوثي مصرعهم، بينهم قيادات ميدانية بارزة، وأصيب عشرات آخرين، الاثنين، في معارك شهدتها الجبهات الشمالية لمحافظة الضالع جنوب اليمن. ونقل الموقع الرسمي للجيش اليمني، عن القائد الميداني في اللواء 83 مدفعية المقدم عبده علي القاضي، قوله إن ما يقارب من 110 من عناصر الميليشيا الحوثية، بينهم القيادي البارز سلطان هادي محفوظ داوود، من منطقة أرحب صنعاء، والعميد منير علي أحمد ناجي القحوم من محافظة عمران، لقوا مصرعهم، فيما أصيب 60 آخرون وتم تدمير 3 أطقم قتالية تابعة للميليشيات. وأوضح القاضي أن قتلى وجرحى الحوثيين سقطوا خلال عمليات تصدي لعدة هجمات كانت الميليشيا الانقلابية تحاول تنفيذها في عدة قطاعات شمالي مديرية قعطبة. وأشار إلى أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أجبرت العناصر الانقلابية المهاجمة على الفرار تحت وابل من نيران أسلحتها المتوسطة والثقيلة، وكبدتها خسائر فادحة في العتاد والأرواح. وتركز هجوم الميليشيا الحوثية على مناطق حمران السادة والقاز، وقردح، وتبة السنترال، وريشان، والمبياض، والسبتا، والمنتزه غربي نقيل الشيم بمريس وشمالي مديرية قعطبة. ودكت مدفعية الجيش الوطني في مريس تعزيزات للميليشيا الحوثية، ودمرت ثلاثة أطقم ومدرعة "بي تي ار"، في قريتي حمر السادة والقفلة حيث قُتل من كانوا على متنها أثناء قدومهم إلى قرية قردح شمالي مديرية قعطبة.

170 قتيلًا وجريحًا من مليشيا الحوثي جنوبي اليمن

وكالات – أبوظبي... قتل أكثر من 100 عنصر من مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بينهم قيادات ميدانية بارزة وأصيب عشرات آخرون بنيران قوات الجيش الوطني اليمني خلال المعارك التي شهدتها الجبهات الشمالية لمحافظة الضالع جنوب اليمن. وأكد مسؤول عسكري يمني أن ما يقارب من 110 من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية التابعة لإيران، بينهم القيادي البارز سلطان هادي محفوظ داوود من منطقة أرحب صنعاء، والعميد منير علي أحمد ناجي القحوم من محافظة عمران قد قتلوا، فيما أصيب 60 آخرون وتم تدمير ثلاثة أطقم قتالية تابعة للمليشيا الإرهابية. وأوضح أن قتلى مليشيا الحوثي الانقلابية وجرحاهم سقطوا في مواجهات جرت في قطاعات شمال مديرية قعطبة. وأضاف المسؤول العسكري أن قوات الجيش اليمني مسنودًا بعناصر من المقاومة الشعبية، أجبرت عناصر المليشيا الانقلابية على الفرار تحت وابل من نيران أسلحتها المتوسطة والثقيلة، وألحقت بها خسائر فادحة في العتاد والأرواح، في مناطق حمران السادة والقاز، وقردح، وتبة السنترال، وريشان، والمبياض، والسبتا، والمنتزه غربي نقيل الشيم بمريس شمال مديرية قعطبة. ودكت مدفعية الجيش اليمني في مريس تعزيزات لمليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، ودمرت ثلاثة أطقم ومدرعة بي تي آر، في قريتي حمر السادة والقفلة ومقتل من كانوا على متنها أثناء قدومهم إلى قرية قردح شمال مديرية قعطبة.

حكومة هادي: قوى خارجية تتكالب على عدن ولا شراكة مع التحالف في المسائل الإدارية

المصدر: وكالات... روسيا اليوم...أعلن وزير الداخلية في حكومة اليمن المعترف بها دوليا، أحمد الميسري، أن الشراكة بين الحكومة والتحالف العربي بقيادة الرياض تخص المسائل العسكرية حصرا ولا تشمل إدارة المناطق المنتزعة. وأكد الميسري الذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، أمس الأحد في كلمة ألقاها أثناء "لقاء عدن التشاوري"، الذي عقد في المدينة بحضور عدد من المسؤولين في الحكومة ومنظمات المجتمع المدني ووجهاء عدن، أكد على أن الشراكة مع دول التحالف العربي تجري في إطار الحرب ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، "ولم تكن شراكة في إدارة المحافظات المحررة"، حسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام المحلية. وحمل الوزير قوى إقليمية ودولية المسؤولية عن "التكالب" على مدينة عدن نظرا لموقعها الجغرافي، مضيفا أن بعض القوى المحلية تتعامل مع جهات خارجية لمنع عدن من النهوض، وتدخل في صراعات ونزاعات تضر بالمدينة وتهدد السلام فيها. ودعا اللقاء في البيان الختامي إلى تنفيذ القرارات الصادرة سابقا عن الرئيس هادي، بشأن نقل المعسكرات إلى خارج عدن.

تعسف حوثي في صنعاء يدفع بائعي اللحوم للإغلاق

صنعاء: «الشرق الأوسط»... دفعت الميليشيات الحوثية في صنعاء بائعي اللحوم إلى الإضراب وإغلاق محالهم احتجاجاً على تعسفات الجماعة، وفرضها مبالغ مالية تعسفية عليهم مقابل السماح لهم بذبح المواشي والأبقار. وفوجئ سكان العاصمة صنعاء بإغلاق كامل لجميع محال بيع لحوم المواشي من قبل مالكيها، في حين أصدرت نقابة بائعي اللحوم بياناً قالت فيه إنهم قاموا بالإضراب الشامل والمفتوح في أمانة العاصمة؛ وذلك لما حصل من تعسف وابتزاز وفرض مبالغ باهظة على سيارات تجار المواشي وبائعي اللحوم من قبل إدارة المسالخ (التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي) في أمانة العاصمة صنعاء. وقال البيان: «نعلن نحن بائعي لحوم المواشي عن الإضراب الشامل والتصعيد، إذا لم يستجيبوا للمطالب ورفع الظلم والتعسفات من قبل إدارة المسالخ في النقاط التي تم استحداثها مؤخراً عند مداخل العاصمة». وأكد أحد بائعي اللحوم، ويمتلك خمسة محال لبيع لحوم المواشي بصنعاء، استجابته لدعوات النقابة واستمراره بإغلاق محاله حتى رفع الظلم الجائر عليهم من قبل النقاط التي استحدثتها جماعة الحوثي على مداخل أمانة العاصمة صنعاء. ودعا عبر «الشرق الأوسط»، جميع المواطنين (الزبائن) إلى التضامن معهم والوقوف إلى جانبهم في وجه الحوثيين وأدواتهم وأساليبهم التي تعودت من خلالها على نهب وسلب كل الفئات اليمنية تحت مسميات غير قانونية ولا تمت للقانون بأي صلة. وكانت عناصر تابعة للميليشيات الحوثية في إدارة المسالخ بصنعاء (التي تسيطر عليها) قد أقامت (قطاعاً تحت اسم قطاع حكومي) على مداخل العاصمة صنعاء واحتجزت من خلاله عشرات السيارات المحملة بالمواشي، وفرضوا على بائعي اللحوم إتاوات كبيرة تقدر بـ7 آلاف ريال (الدولار نحو 500 ريال) على كل رأس ماشية.

مركز الملك سلمان يوزع مساعدات في المحافظات اليمنية

عدن: «الشرق الأوسط»... وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس مساعدات غذائية وإغاثية على النازحين والمتضررين في محافظات مأرب والمهرة وحضرموت، حيث وزع 10 آلاف كرتون لحوم على النازحين والمتضررين في 8 مديريات بمدينة مأرب، يستفيد منها 40 ألف شخص، كما وزّع المركز 2000 كرتون لحوم على المتضررين والمحتاجين والنازحين في مديريتي الوادي وصرواح بمحافظة مأرب. وفي المهرة وزع المركز 8 آلاف كرتون لحوم على النازحين والمتضررين في مديريات الغيظة وحوف، والمسيلة وسيحوت وقشن وحصوين بمحافظة المهرة، يستفيد منها 32 ألف شخص، كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم، 2600 كرتون تمر في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت، يستفيد منها 15 ألفاً و600 شخص. إلى ذلك سلم مركز الملك سلمان السلة الغذائية لشهر مايو (أيار) 2019م لأسر 420 يتيماً ويتيمة من أيتام محافظات مأرب، وصنعاء، والبيضاء، والجوف، والساحل الغربي، ضمن برنامج «لست وحدك» لحماية أسر الأيتام في اليمن.

بن سلمان يجري مباحثات مع بومبيو بعد نشر البنتاغون قوات في الخليج لمواجهة إيران

المصدر: واس + وكالات..روسيا اليوم... أجرى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مكالمة هاتفية بحثا فيها العلاقات الثنائية للبلدين وعددا من القضايا الدولية. وأفادت وكالة "واس" السعودية الرسمية بأن الاتصال، الذي "تلقاه" الأمير محمد، مساء اليوم الاثنين، تطرق إلى "العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب استعراض المستجدات الإقليمية والدولية". ويأتي هذا الاتصال بعد إعلان البنتاغون، في وقت سابق من الاثنين، أن الولايات المتحدة نشرت في مياه الخليج قرب الحدود الإيرانية حاملة طائرات ومعدات عسكرية، ردا على "استعدادات إيران لمهاجمة القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة". وتجري هذه التطورات في الوقت الذي تواجه فيه إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقادات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها بسبب سياستها مع السعودية، على خلفية قضيتي الحرب في اليمين، حيث تقود المملكة عمليات التحالف العربي التي أسفرت، حسب المعطيات الأممية، عن مقتل وإصابة آلاف الأشخاص، واغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، يوم 2 أكتوبر 2018، بمقر قنصلية بلاده في اسطنبول التركية. وعلى الرغم من الدعوات الواسعة لفرض عقوبات على السعودية وولي عهدها، الذي يتولى منصب وزير دفاع بلاده، ويعتقد على نطاق واسع أنه على صلة بقتل خاشقجي، إلا أن ترامب وفريقه يصران على ضرورة الحفاظ على العلاقات الجيدة مع المملكة، أكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، واستمرار التعاون معها، لا سيما في وجه "التهديد الإيراني".

السعودية تدعو لإنشاء منطقة خالية من النووي في الشرق الأوسط والضغط على إسرائيل

المصدر: واس + وكالات..روسيا اليوم... أكدت السعودية ضرورة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، داعية المجتمع الدولي إلى تنفيذ هذه المبادرة. وقالت المملكة، في كلمة لها أمام اللجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 2020، على لسان عضو وفد السعودية المشارك في أعمال الدورة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، الأمير سعود بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز، إن "إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط هو مسؤولية جماعية على الصعيد الدولي". وحثت السعودية، حسب وكالة "واس" السعودية الرسمية، "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول الأطراف في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، على أن تفي بالتزاماتها حيال إنشاء هذه المنطقة، وذلك تعزيزا للسلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط خصوصا والعالم أجمع". وأوضح بن بندر أن "إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل يعد من أهم أهداف وغايات معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط". ولفت الأمير النظر إلى أن المملكة تعرب عن قلقها بشأن "عدم التزام الدول النووية الأطراف في المعاهدة بوضع إطار زمني محدد لتنفيذ هذا المقرر، الذي يدعو لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط". وبين بن بندر أن تكليف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بعقد مؤتمر للتفاوض على معاهدة ملزمة حول إنشاء هذه المنطقة "فرصة للتوصل إلى ترتيبات تستند إليها دول المنطقة بإرادتها الحرة، وبتوافق الآراء لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط". وقال الأمير السعودي في ختام الكلمة: "تأمل بلادي أن تتضمن مخرجات هذه الدورة التحضيرية نتائج واضحة تدعم إقامة هذا المؤتمر، كما أن المملكة العربية السعودية تدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل، كونها الطرف الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي لم ينضم للمعاهدة كدولة غير نووية، وأهمية إخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على نحو ما ورد في قراري مجلس الأمن رقمي 487 و689". وصادقت 189 دولة موقعة على معاهدة الحد من الانتشار النووي، يوم 29 مايو 2010، على اتفاق ينص على نزع السلاح وإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، لكن هذه المبادرة لم تطبق حتى اليوم. وعلى الرغم من دلالات كثيرة على امتلاكها سلاحا نوويا، تواصل إسرائيل نفيها في الفضاء الرسمي وجوده لديها.

الإعدام والمؤبد لـ73 مداناً في تنظيمين إرهابيين بالبحرين وتجريد 62 من المدانين من الجنسية البحرينية

المنامة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أيدت محكمة التمييز البحرينية أمس (الأحد)، أحكاما بحق 73 عضواً في تنظيمين إرهابيين، هما التنظيم الذي خطط لتهريب السجناء من سجن جو، وتنظيم «قروب البسط»، وشملت الأحكام الإعدام والمؤبد، والسجن لمدة تصل إلى 15 سنة، كما تضمنت الأحكام غرامة 100 ألف دينار وتجريد 62 من المدانين من الجنسية البحرينية.. وكانت محكمة التمييز البحرينية، أيدت حكم الإعدام بحق مواطنين بحرينيين، أدينا في أعمال إرهابية كما أيدت أحكام السجن بحق 56 مداناً في القضية التي تراوحت من المؤبد إلى خمس سنوات، كما أيدت تجريد 47 من المدانين من الجنسية البحرينية. وفي قضية ثانية أيدت محكمة التمييز أحكام السجن ضد 17 مداناً فيما عرف بقضية «قروب البسطة» تراوحت الأحكام بين المؤبد والـ10 سنوات كما أيدت محكمة التمييز تجريد 15 منهم من الجنسية البحرينية، وذلك في قضية التخابر مع دولة أجنبية ومنظمة إرهابية تعمل لمصلحتها وتلقي أموال منها للقيام بأعمال عدائية وبقصد الإضرار بالمصالح القومية للبحرين. وقال عيسى الرويعي القائم بأعمال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية إن محكمة التمييز قد أصدرت حكمها بإقرار الحكم الصادر بإعدام مدانين وتأييد أحكام السجن بحق باقي الطاعنين في قضية تشكيل جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام لها مع العلم بأغراضها الإرهابية، والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات تنفيذاً لأغراض إرهابية والقتل والشروع في قتل أفراد الشرطة عمداً تنفيذاً لأغراض إرهابية، واستيراد وحيازة واستعمال المتفجرات والأسلحة النارية والذخائر والسرقة بالإكراه تنفيذاً لأغراض إرهابية. وفي سياق متصل أعلن عيسى الرويعي القائم بأعمال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أن محكمة التمييز قد أصدرت حكمها فيما عرف بـ«قروب البسطة»، أمس بتأييد أحكام ثمانية مدانين بالسجن المؤبد وسجن تسعة. وكانت التحقيقات قد كشفت قيام عناصر من تيار الوفاء الإسلامي بتكوين خلية سرية تحت اسم «قروب البسطة» تعمل على تحريض الشارع البحريني ضد نظام الحكم وبث البيانات والدعايات المغرضة التي تدعو إلى تغيير نظام الحكم باستعمال العنف والقوة لإحياء تيار الوفاء الإسلامي، كما ثبت قيام المدانين في القضية بالالتقاء بقيادات من الحرس الثوري الإيراني وقيادات من منظمة حزب الله اللبناني الإرهابية لتلقي الدعم المالي والفني اللازمين لتنفيذ المخططات الإجرامية، داخل مملكة البحرين والإنفاق على أنشطته داخل المملكة، على أن يلتزم أعضاء القروب بموافاة قيادات الحرس الثوري الإيراني ومنظمة حزب الله اللبناني الإرهابية بتقارير سرية دورية تحتوي على معلومات عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بمملكة البحرين. وتمت إحالتهم جميعاً ومنهم عشرة تم القبض عليهم إلى المحكمة الكبرى الجنائية الدائرة الرابعة مع الأمر بالقبض على المتهمين الهاربين.

البحرين: اتصال رئيس الوزراء بأمير قطر لا يمثل الموقف الرسمي للبلاد

صحافيو إيلاف... المنامة: قال وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني، محمد المطوّع، إن الاتصال الذي جرى بين رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد لا يمثل الموقف الرسمي لمملكة البحرين. وأكد الوزير أن "الاتصال لا يؤثر على التزامها مع شقيقاتها السعودية والإمارات ومصر حول تنفيذ دولة قطر بما التزمت به في اتفاقية 2013 و 2014 وما تبعها من مطالب عادلة". وفي بيان توضيحي صدر من ديوان رئيس الوزراء البحريني، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أكد أن "الاتصال الذي جرى بين رئيس الوزراء وأمير قطر ارتكز فحواه على البعد الاجتماعي بتبادل التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك فقط". وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد قد قال في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" إن قطر لم تغير من سياساتها ولم تتخذ أي موقف تجاه دعم الإرهاب في كل أنحاء العالم.

في اختراق كبير لمقاطعة قطر.. الشيخ تميم يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البحريني

المصدر: قنا + وكالات.. أفادت الدوحة بأن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تلقى اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البحريني، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة. وذكرت وكالة "قناة" القطرية الرسمية، أن آل خليفة هنأ الشيخ تميم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى بخصوص المكالمة. وهذا الاتصال هول الأول لأمير قطر مع أي من قادة البحرين منذ قطع العلاقات بين البلدين، إلا أن المنامة لم تصدر حتى الآن أي تعليق رسمي بشأن المكالمة. وتعيش قطر، منذ 5 يونيو عام 2017، في ظل ما تصفه بـ "الحصار" من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وأوقفت الحركة البحرية والبرية والجوية مع الإمارة، ما أدى إلى نشوب أزمة سياسية حادة بين البلدان المذكورة بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة. واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة والتحول عن محيطها العربي باتجاه إيران، لكن قطر نفت بشدة الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة". وفي الوقت الذي تتحدث فيه دول مقاطعة قطر عن تداعيات كبيرة لخطواتها تجاه الإمارة على الناحية الاقتصادية، تصر السلطات القطرية على أنها تمكنت من تجاوز تبعات "الحصار" بنجاح، معتبرة أن قطر "أصبحت أقوى" مما كانت عليه قبل الأزمة.

الإمارات تفرج عن زورق عسكري قطري دخل مياهها الإقليمية

روسيا اليوم...المصدر: وكالات.. أفرجت الإمارات اليوم الاثنين، عن زورق عسكري قطري على متنه 4 أشخاص، كانت تحتجزه منذ نهاية الشهر الماضي بعد أن دخل مياهها الإقليمية. وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن الأشخاص الأربعة الذين كانوا على متن الزورق هم عسكريون، اثنان منهم قطريان (ملازم أول محمد حسم الهيل، ووكيل عريف سعيد ناصر المري)، والاثنان الآخران فلسطيني وهندي. وذكرت وسائل إعلام قطرية في وقت سابق أن الدوحة ناشدت "المجتمع الدولي للضغط على الإمارات للالتزام بالمبادئ والاتفاقيات الدولية، وتحرير أفراد طاقم الصيد، وإعادة القارب وأية ممتلكات محتجزة". ويأتي الحادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو الماضي، على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية معها.

الجنائية الدولية تلغي قرار إحالة الأردن إلى مجلس الأمن بسبب البشير

لاهاي - (رويترز) -... قالت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين إنها لن تحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي بسبب عدم إلقاء القبض على الرئيس السوداني السابق عمر البشير المشتبه في ارتكابه جرائم حرب عام 2015، لاغية بذلك قرارها السابق بهذا الشأن. وقالت لجنة مؤلفة من خمسة قضاة إنه كان يتعين على الأردن إلقاء القبض على البشير لكن عدم القيام بذلك لا يسوغ إحالة المملكة إلى مجلس الأمن.

محادثات عسكرية بين الجيش الأردني ووفد أميركي

دبي - «الحياة» ... اجرى أمس وفد أميركي محادثات سياسية وعسكرية في الاردن. وأفادت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان رئيس أركان الجيش الأردني الفريق الركن محمود فريحات التقى اليوم، وفداً من مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة سوزان ديفيد، الذي يزور الأردن حاليًا. وبحث الجانبان وفق بيان صحافي، أوجه التعاون والتنسيق المشترك وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، خصوصاً في المجالات العسكرية والدفاعية.

 

 

 

 

 

 



السابق

سوريا....أوجلان يوجه رسالة إلى "قسد" بخصوص الصراع مع تركيا في سوريا...... أعنف قتال بين النظام والمعارضة بحماة منذ 8 أشهر... الهجوم على إدلب للسيطرة على طريقين رئيسيين...قصف قاعدة حميميم الروسية مرتين في اليوم..."فورن بولسي" تكشف عن الأطماع الاقتصادية الروسية في سوريا..تحركات الميليشيات الشيعية في ريف حماة...قتلى ودبابات مدمرة لميليشيا أسد الطائفية بريف حماة...مقتل 200 عنصر من ميليشيا أسد على جبهات الشمال...

التالي

العراق.....تلقت تهديدات بالقتل.. نائبة شيوعية عراقية تقتحم المحظورات وصفت مهاجميها بـ"الفاسدين والفاشلين"..أزمة منصب محافظ نينوى تنتقل إلى بغداد ...جدل في العراق إزاء تعليقات برلمانية شكّكت في تمدن مناطق الجنوب..

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,276,108

عدد الزوار: 7,626,644

المتواجدون الآن: 0