اليمن ودول الخليج العربي....غوتيريش يصف «الشرعية» بـ«مفتاح الحل» ويؤكد أنها الممثل الوحيد للشعب اليمني...صراع أجنحة الحوثيين يتسع.. وزير الداخلية يعتقل نائبه!....إضراب بسجون الحوثي.. الميليشيا تقطع المياه وتمنع الطعام....الخطوط السعودية تغير مساراتها بعيداً عن خليج عمان وهرمز....الأردن: مسيرتان ضد «صفقة القرن»..مؤتمر البحرين... هؤلاء هم الحاضرون والغائبون ورشة "من السلام إلى الازدهار" تعقد في المنامة...

تاريخ الإضافة الأحد 23 حزيران 2019 - 5:50 ص    عدد الزيارات 2358    التعليقات 0    القسم عربية

        


غوتيريش يصف «الشرعية» بـ«مفتاح الحل» ويؤكد أنها الممثل الوحيد للشعب اليمني..

نيويورك: «الشرق الأوسط».. اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحكومة اليمنية الشرعية «مفتاح الحل»، مثمناً مرونتها والتعاون الذي أظهرته، وذلك في معرض رسالة بعث بها إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وشكر الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس على استقباله وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، مرحباً بالنقاش الصريح والمفتوح الذي دار خلال اللقاء. وأكد الأمين العام لهادي أن جميع الشواغل التي أُثيرت في رسالته إلى الأمين العام، والتي أعيد التأكيد عليها وتسليمها كوثيقة في لقائه مع روزماري «قد تم أخذها بنظر الاعتبار». وطبقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أكّد غوتيريش على أن «العلاقة بين الأمم المتحدة وحكومة الرئيس هادي هي مفتاح الحل باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب اليمني». كما أكدت الرسالة على الشراكة مع الحكومة اليمنية في التوصل إلى الحل السلمي المنشود على أساس المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والقرارات الأممية ذات الصلة. وتأتي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة في أعقاب لقاء الرئيس هادي مع وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية، بشأن ملاحظات الحكومة اليمنية فيما يخص تنفيذ «اتفاق استوكهولم»، ومطالب الحكومة الواضحة بالعودة إلى التنفيذ الصحيح لنصوص الاتفاق، خصوصاً فيما يتعلق بعملية إعادة الانتشار في الحديدة، وفقاً لمفهوم العمليات المتفق عليه. وكانت رسالة الرئيس اليمني تضمنت قوله إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث «عمل على توفير الضمانات للميليشيات الحوثية للبقاء في الحديدة وموانئها تحت مظلّة الأمم المتحدة (...) سنعطي فرصة أخيرة ونهائية للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، لتأكيد التزامه الحرفي بالمرجعيات الثلاث في كل جهوده وإنفاذ (اتفاق استوكهولم) على ضوئها»، وأضاف: «أودّ التأكيد أيضاً أنّه لا يمكن أن أقبل باستمرار التجاوزات التي يقدم عليها مبعوثكم الخاص، والتي تهدّد بانهيار فرص الحل الذي يتطلّع له أبناء الشعب». يُشار إلى أن ديكارلو أكدت خلال لقاء الرئيس هادي في 10 يونيو (حزيران) الحالي دعم المجتمع الدولي لليمن وقيادته الشرعية التي تحظى بإجماع غير مسبوق في الأمم المتحدة، وقالت: «نتطلع دوماً نحو السلام ولجهودكم الحثيثة في هذا الصدد، ونقدّر المخاطر التي تحملتموها في سبيل ذلك، ونشجع على السلام (الذي) نلتزم تحقيقه وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة والالتزام بمتابعة تنفيذ (اتفاق السويد)، وفقاً للمفهوم القانوني وقرارات مجلس الأمن». وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن وجود فرق الأمم المتحدة في اليمن سيكون لتقديم المساعدات الممكنة وليس لأي وجود دائم أو هدف آخر، مؤكدة أهمية الرقابة والتحقق الثلاثية في أي عمليات انتشار. كما شددت على احترام مسارات السلطة القانونية وإزالة العوائق أمامها وفقاً لـ«اتفاق استوكهولم»، لافتة إلى انخراطها ومتابعتها المباشرة أولاً بأول، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة لخطوات السلام وتفاصيلها المقبلة في اليمن.

ضربات نوعية لطيران التحالف تقتل 3 قيادات ميدانية حوثية

العربية نت....المصدر: الأراضي اليمنية - محمد العرب... أفاد مراسل "العربية" في اليمن بمقتل أبو جابر البكيلي، مسؤول كتيبة الموت في رازح وأبو منتضر الرزاحي مسؤول الإمداد والعمليات الحربية بغارة لطيران التحالف. كما قتل القيادي الميداني الحوثي عبدالله صالح ساري مع 8 من مرافقيه في غارة لتحالف دعم الشرعية في اليمن. ولقي 7 من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، بينهم 3 من القيادات، مصرعهم في مواجهات مع الجيش الوطني دارت صباح اليوم السبت شرقي تعز. وقال مصدر عسكري إن المواجهات أدت إلى مقتل قائد الميليشيات في جبهة الأمن المركزي المدعو "أبو علي"، ومقتل خبير المتفجرات أحمد الضلعي قبالة ورشة طربوش، بالإضافة إلى مقتل 3 آخرين، وأصيب العشرات بالقرب من معسكر الأمن المركزي في المواجهات المستمرة. وأضاف أن مدفعية الجيش الوطني استهدفت تجمعا للميليشيات وأحرقت طقما عسكريا ومقتل جميع من كانوا على متنهما، واستعادت كمية من الأسلحة الرشاشة والألغام والعبوات الناسفة بعد مصرع خبير المتفجرات. وفي محافظة صعدة معقل ميليشيات الحوثي، سيطر الجيش الوطني على تبة "القد" وأجزاء واسعة من "جبل الحصن" في مديرية رازح غرب المحافظة. أما محافظة البيضاء، فتمكنت قوات الشرعية من السيطرة على "منطقة حوران بالكامل وتبة الطيارة ومنطقة سليل وغوال الشعير وغول آل سالم، إضافة إلى مناطق نمران والجدعان والهنادية في جبهة قانية". من جانب آخر، فجّرت ميليشيات الحوثي جسرا في الخط العام بمنطقة "القراعية" غربي مديرية قعطبة، والذي يربط بين محافظتي الضالع وإب.

صراع أجنحة الحوثيين يتسع.. وزير الداخلية يعتقل نائبه!

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم ... أكدت مصادر مقربة من قيادات حوثية في العاصمة صنعاء، أن عم زعيم المتمردين الحوثيين والمعين مؤخرا وزيرا للداخلية في حكومة الانقلابيين غير المعترف بها، عبد الكريم الحوثي، أمر باعتقال نائبه عبد الحكيم الخيواني المعروف باسم "أبو الكرار"، ضمن مسلسل الصراع المتصاعد بين القيادات الحوثية على النفوذ والمصالح في المناطق التي مازالت خاضعة لسيطرتهم. وقالت إن مسلحين حوثيين اعتقلوا القيادي الحوثي الخيواني بناء على تعليمات وزير داخلية الحوثيين، (كلاهما مدرج في قائمة الـ 40 إرهابيا حوثيا المطلوبين لتحالف دعم الشرعية في اليمن). وأوضحت المصادر أن وزير داخلية الحوثيين أمر بإغلاق مكتب نائبه "الخيواني"، كما سرح كافة الموظفين المحسوبين عليه. وكان الخيواني الحاكم الفعلي وصاحب القرار بوزارة داخلية الحوثيين، خلال فترة الوزير السابق اللواء عبد الحكيم الماوري، والذي أعلنت الميليشيات قبل أشهر وفاته في لبنان، متأثرا بجراحه جراء غارة جوية للتحالف. ومنذ تعيين عم زعيم الحوثيين وزيرا للداخلية، صادر صلاحيات نائبه وتجميد كل قراراته، قبل أن يقدم على اعتقاله، في إطار صراع الأجنحة بين القيادات الحوثية. وكان "أبو الكرار" قد دخل في صراع مع القيادي الحوثي مهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، غير أن القيادي الحوثي النافذ محمد علي الحوثي،الذي عيّن مؤخرا عضوا في ما يسمى المجلس السياسي الأعلى وفّر له الحماية. ولم يعرف بعد ما إذا كان محمد الحوثي قد تخلّى عن الخيواني الذي يعد أحد أبرز رجاله وأذرعه، خوفاً من الاصطدام مع القيادي عبدالكريم الحوثي أم لا. وأخذت الخلافات بين القيادات الحوثية تتسع بشكل كبير وتظهر للعلن، حيث يصارع عم زعيم المتمردين عبدالكريم الحوثي، تيار محمد الحوثي وأبو علي الحاكم والمشاط.

نائب وزير داخلية الحوثيين ابو الكرار

وتفيد المعلومات أن عم زعيم الميليشيات عبدالكريم الحوثي، يتصرف باعتباره الحاكم الفعلي، وهو صاحب علاقة قديمة مع "حزب الله" في لبنان والمخابرات الإيرانية، ويشرف على عملية نهب ممتلكات المسؤولين والقادة السياسيين المعارضين، وكذلك ممتلكات رجال الأعمال وأراضي الأوقاف إلى جانب تجارة المشتقات النفطية. وتشير المعلومات إلى أن محمد الحوثي ومؤيديه ومعه المشاط، ينافسون عبدالكريم الحوثي ومؤيديه على النفوذ، ويتهمونه بالفساد، وأن المسؤولين عن الملف الاقتصادي، صالح شعبان وحسن الصعدي، يتوليان إدارة هذه المافيا، وتبييض الأموال لشراء المشتقات النفطية وإدارة عائدات الضرائب والجمارك، وأيضاً عائدات أراضي ومباني الأوقاف. الصراع لم يتوقف عند هذا الحد بل امتد إلى أروقة الأجهزة الأمنية، حيث سعى تيار محمد الحوثي ومؤيدوه إلى تقليص نفوذ التيار العقائدي بقيادة عبدالكريم الحوثي من السيطرة على الجناح الأمني بـ"أي ثمن". كل ذلك جاء عقب فرض مهدي المشاط إحدى الشخصيات المقربة منه في رئاسة جهاز الأمن القومي (أحد فروع الاستخبارات)، خلفا للقيادي عبد الرب جرفان المقرب من عبدالكريم الحوثي.

حكومة اليمن توقف استيراد النفط من هذه الموانئ العربية

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم.. ..أعلنت اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، السبت، وقف استيراد المشتقات النفطية من 3 موانئ عربية في إطار عملية قالت إنها تهدف إلى تنظيم الاستيراد إلى اليمن. وقالت اللجنة في بيان: "تقرّر إيقاف منح وثيقة الموافقة على استيراد وشحن المشتقات النفطية إلى الموانئ اليمنية، لأي ناقلة تم شحنها من موانئ سلطنة عمان والعراق، إضافة إلى ميناء الحمرية في إمارة الشارقة". وأوضحت أن ذلك جاء بناء على الإجراءات والضوابط والشروط التي نصّت عليها الآلية التنفيذية لضبط وتنظيم تجارة المشتقات النفطية، ولتحسين نتائج تطبيق الآلية، وللحدّ من التلاعب في المواصفات، والتجارة غير القانونية بالمشتقات النفطية إلى اليمن، على حدّ تعبير البيان. وتتولّى اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة اليمنية قبول أو منع دخول سفن المشتقات النفطية إلى البلاد، بما فيها المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين التي تستقبل أغلبية الوقود المستورد من الخارج.

محاربة التهريب

وكانت الحكومة اليمنية أقرّت في وقت سابق آلية ضبط وتنظيم تجارة المشتقات النفطية، بهدف الحدّ من تهريب النفط الإيراني الذي تستخدمه الميليشيات الحوثية لتمويل حربها ضد اليمنيين. وأشار محافظ البنك المركزي اليمني، حافظ معياد، إلى كيفية استخدام الحوثيين النفط الإيراني الذي يحصلون عليه مجانا، ويبيعونه في السوق السوداء لتمويل حربهم على الشعب اليمني، مؤكدا أن الآلية في القرار (75) لسنة 2018، ركّزت على مجموعة من الشروط لضمان مرور التحويلات عبر النظام المصرفي لمحاربة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. وأوضح محافظ المركزي اليمني، أن ميليشيات الحوثي تحاول منع التجار في مناطق سيطرتها من تطبيق الآلية الجديدة، وتهديدهم بإنزال إجراءات قاسية على من يحاول التعامل معها، مؤكدا أنهم اعتقلوا بالفعل بعض التجار وأقاربهم، بهدف إلغاء آلية البنوك، وعودة دخول النفط الإيراني من جديد..

إضراب بسجون الحوثي.. الميليشيا تقطع المياه وتمنع الطعام

المصدر: العربية.نت ـ أوسان سالم ... بدأ مختطفون في سجون ميليشيا الحوثي بالعاصمة اليمنية صنعاء، إضراباً مفتوحاً عن الطعام، بعد قيام الميليشيات بقطع المياه، ومصادر حصصهم الغذائية. ونقلت مواقع إخبارية محلية عن مصادر أن المختطفين في "سجن الثورة" بصنعاء، بدأوا الإضراب عن الطعام، أو ما بات يعرف بمعركة الأمعاء الخاوية، بعد قيام إدارة السجن التابعة لميليشيا الحوثي بقطع المياه عن السجن، ومصادرة الحصص الغذائية المخصصة للسجناء. وطالب السجناء الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الإنسانية بزيارة السجن للاطلاع على الانتهاكات التي يتعرضون لها من قبل ميليشيات الحوثي، التي تواصل التضييق عليهم من خلال قطع المياه عن السجن بالكامل، إضافة إلى عدم توفر البيئة الصحية داخله. إلى ذلك، رفضت إدارة السجن الإفراج عن العشرات من السجناء ممن سبق وتلقوا وعوداً بالإفراج عنهم في شهر رمضان الماضي. ويقبع نحو 10 آلاف مختطف يمني، بينهم 12 صحافياً، في سجون الحوثي منذ أكثر من أربع سنوات، حيث يلاقون فيها معاناة شديدة تتنوع بين الضرب المبرح والتعذيب، ورفض الميليشيا نقلهم إلى المشافي لتلقي العلاج، ومنع الدواء والغذاء عنهم، وحرمان أسرهم من زيارتهم. وتوفي نحو 150 مختطفاً في سجون الميليشيات الحوثية، منذ اجتياحها للعاصمة صنعاء والانقلاب على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014، بحسب تقارير حقوقية محلية ودولية.

«هيئة كبار العلماء السعودية» ترفض اتهامات المقررة الخاصة في «قضية خاشقجي»

استنكرت بشدة ما تضمنه التقرير من تلفيقات إعلامية للخروج بالقضية عن مسارها العدلي

الرياض: «الشرق الأوسط»... أعربت هيئة كبار العلماء في السعودية عن رفضها التام، واستنكارها الشديد لما تضمنه تقرير المقررة الخاصة في مجلس حقوق الإنسان من اتهامات باطلة لقيادة المملكة ونظامها العدلي. وقالت في بيان صادر عن الأمانة العامة للهيئة أمس، إن «المقررة الخاصة تستند في اتهاماتها إلى تلفيقات إعلامية غير محايدة اعتمدت تصعيد القضية للخروج بها عن مسارها العدلي؛ لأسباب سياسية وآيديولوجية معروفة للنيل من المملكة قيادة وشعباً، وللنيل من وحدتها واستقرارها ورخائها». وأكدّ البيان أن هذا التقرير يعد تدخلاً سافراً للتأثير في النظام العدلي بالمملكة، واعتداء على استقلال قضائها الذي كفله نظامها الأساسي للحكم. وأضاف: «إنه لا أدل على أن التقرير يفتقد المصداقية من أن مقررته في اليوم الثالث من الحادثة وقبل أن يُجرى أي تحقيق نشرت تغريدات تتهم فيها المملكة بالمسؤولية عن عملية القتل، وهذا يدل على النية المبيتة التي لن تتوخى في إجراءاتها الدقة والموضوعية وتحري الحق والعدالة». وختم بيان الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء مشدداً على أن شعب المملكة وقيادته كما يقف صفاً واحداً في تجريم قتل المواطن جمال خاشقجي «رحمه الله»، مع محاسبة المسؤولين عن ذلك؛ فإنه يقف صفاً واحداً أيضاً ضد كل من يحاول المساس بدستور المملكة واستقلال قضائها ونظامها العدلي، كما يقف صفاً واحداً ضد كل من يحاول المساس بقيادته الذين هم رمز الوحدة واللحمة والأمن والاستقرار لهذا البلد الآمن، مهوى أفئدة المسلمين وحاضن قبلتهم ومقدساتهم.

الخطوط السعودية تغير مساراتها بعيداً عن خليج عمان وهرمز..

المصدر: دبي ـ العربية.نت... أفاد مراسل "العربية" أن الخطوط السعودية غيرت مسار رحلاتها الدولية بعيداً عن خليج عمان، ومضيق هرمز. وقالت الخطوط السعودية إنها تتخذ إجراءً احترازياً لضمان سلامة الطيران. وأضافت أن التغيير يشمل رحلات إلى بعض الوجهات الآسيوية عبر أجواء الخليج العربي، وسيتم استخدام مسارات أخرى بعيدة عن المجال الجوي الإيراني وأكثر أماناً لسلامة الطيران، مشيرة إلى أنه لن يكون لهذا التغيير تأثير ملموس على مواعيد مغادرة ووصول هذه الرحلات. وبدأت شركات طيران كبرى من جميع أنحاء العالم، الجمعة، في إعادة توجيه رحلاتها لتجنب المناطق المحيطة بمضيق هرمز في أعقاب إسقاط إيران طائرة استطلاع عسكرية أميركية هناك، حيث حذرت أميركا من أن الطائرات التجارية قد تتعرض للهجوم عن طريق الخطأ. وحذرت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية من "احتمال حدوث سوء التقدير أو خطأ في التعريف" في المنطقة بعدما أسقط صاروخ أرض - جو إيراني يوم الخميس طائرة من طراز أر كيو - 4 إيه غلوبال هوك تابعة للبحرية الأميركية، وهي طائرة غير مأهولة جناحها أكبر من طائرة بوينغ 737 وتكلف أكثر من 100 مليون دولار، وفقاً لوكالة "أسوسييتد برس". وقالت الولايات المتحدة إنها وضعت خططاً لشن ضربات محدودة على إيران رداً على ذلك، لكنها ألغتها بعد ذلك.

الإفراج عن مواطن أردني احتجزته ميليشيا الحوثي في اليمن..

عمّان: «الشرق الأوسط أونلاين».. أكدت الحكومة الأردنية اليوم (السبت) وصول مواطن أردني كان محتجزا من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن منذ أكثر من عام، من دون الكشف عن تفاصيل أكثر. وفي بيان صحفي مقتضب، تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أن المواطن الأردني الذي كان محتجزا من قبل ميليشيا الحوثي في اليمن منذ منتصف شباط (فبراير) من العام 2018، وصل مطار الملكة علياء الدولي بعد أن اكتملت إجراءات نقله من جمهورية اليمن الشقيقة إلى الأردن. وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية سفيان القضاة إن «جهود الإفراج جاءت نتيجة التنسيق بين الوزارة وأجهزة الدولة ما أثمر عن الإفراج عن المواطن الأردني وتأمين عودته إلى المملكة». وأوضح القضاة أنه تم أصدار وثيقة سفر اضطرارية للمواطن ليتمكن من العودة وقد وصل اليوم إلى المملكة وهو بصحة جيدة.

الأردن: مسيرتان ضد «صفقة القرن»

الجريدة.. شهدت العاصمة الأردنية عمان، أمس الأول، مسيرتين تقدمتهما جماعة "الإخوان المسلمين"، رفضاً للمخططات الأميركية لحل القضية الفلسطينية المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن". وردد المشاركون هتافات رافضة لصفقة القرن وورشة البحرين الاقتصادية، كما ردّدوا هتافات للرئيس المصري السابق محمد مرسي الذي توفي الاثنين الماضي، وصفوه فيها بأنه "شهيد الأمة".

مؤتمر البحرين... هؤلاء هم الحاضرون والغائبون ورشة "من السلام إلى الازدهار" تعقد في المنامة

ايلاف.....أ. ف. ب.... دبي: دعت الولايات المتحدة إلى ورشة اقتصادية تعقد في البحرين يومي 25 و26 يونيو، تركّز على الجوانب الاقتصادية لخطة سلام أميركية بين إسرائيل والفلسطينيين لم تتكشّف تفاصيلها السياسية حتى الان. وقد تخرج ورشة "من السلام إلى الازدهار" في المنامة هذا الاسبوع بتعهّدات لاستثمارات كبيرة للمناطق الفلسطينية، لكن يستبعد أن تتناول القضايا السياسية في جوهر النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. ورغم مقاطعة المسؤولين الفلسطينيين للمؤتمر، فإنّه من المتوقع أن يشارك فيه وزراء ومسؤولون عرب وخليجيون وغربيون، إلى جانب مشاركة إسرائيلية لم يتضّح بعد ما إذا كانت ستقتصر فقط على رجال أعمال إسرائيليين، علما أن البحرين لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وأعلنت الولايات المتحدة السبت أن خطتها للسلام في الشرق الاوسط تهدف الى جمع استثمارات تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار لصالح الفلسطينيين، وإلى خلق مليون فرصة عمل لهم ومضاعفة اجمالي ناتجهم المحلي خلال عشرة أعوام.

السلطة الفلسطينية وإسرائيل

أكدت القيادة الفلسطينية في أيار/مايو الماضي عدم مشاركتها في المؤتمر، وقالت إنّ أحداً لم يستشرها بشأن الورشة الاقتصادية، معتبرة أنّه لا يحقّ لأي طرف التفاوض بالنيابة عنها. ونشرت وكالة "وفا" الرسمية بياناً أكّد فيه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات "عدم المشاركة في المؤتمر الذي اقترحت الإدارة الأميركية عقده في المنامة بأي شكل من الأشكال". وأضاف البيان "من يريد الدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني عليه أن يدعم موقف الإجماع الفلسطيني ممثّلاً بموقف السيد الرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والفصائل والحركات الفلسطينية كافة، والشخصيات الوطنية والقطاع الخاص". وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت رفضه لورشة المنامة، وقال "بالنسبة لورشة المنامة في البحرين، قلنا إننا لن نحضر هذه الورشة، والسبب أن بحث الوضع الاقتصادي لا يجوز أن يتم قبل أن يكون هناك بحث للوضع السياسي، وما دام لا يوجد وضع سياسي فمعنى ذلك أننا لا نتعامل مع أي وضع اقتصادي". في المقابل، أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مشاركة إسرائيليين في المؤتمر. وأوضح رئيس الوزراء خلال احتفال في تل أبيب في 18 من حزيران/يونيو، أن "مؤتمراً مهماً سيُعقد قريباً في البحرين وإسرائيليون سيشاركون فيه بطبيعة الحال"، من دون تحديد أسماء الذين وجّه البيت الأبيض الدعوة لهم. ومن غير الواضح حتى الآن إن كان مسؤولون اسرائيليون أو رجال أعمال سيمثلون الدولة العبرية.

دول الخليج

أكّدت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مشاركتهما في المؤتمر، ورحبّتا فيه. وأعلنت الرياض الشهر الماضي مشاركة وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري في الورشة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية. وأكّدت الوكالة أن مشاركة الوزير تأتي "استمراراَ لمواقف المملكة العربية السعودية الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني الشقيق، ولما يحقق له الاستقرار والنمو والعيش الكريم، ويحقّق آماله وطموحاته". ورحّبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان بالمؤتمر، مؤكّدة أنه مع ترحيبها بالورشة، فإنّها تؤكد "موقفها السياسي بشأن قيام دولة فلسطينية مستقلّة عاصمتها القدس الشرقية". ولم تعلن الدوحة، وهي حليف مقرّب من واشنطن، مشاركتها. ولكنها أصدرت بيانا قالت فيه إنّها "تابعت دعوة الولايات المتحدة الاميركية" لعقد الورشة. وذكر البيان أن قطر " لن تدّخر جهدا" لمواجهة التحديات في المنطقة العربية. ولم تؤكّد الكويت أو سلطنة عمان مشاركتهما.

الأردن ومصر والمغرب

اكدت مصر والاردن السبت مشاركتهما في الورشة، وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية احمد حافظ لفرانس برس إن وفدا برئاسة وزير المالية سيشارك في المؤتمر، فيما اورد المتحدث باسم الخارجية الاردنية سفيان القضاة أن المشاركة ستكون "على مستوى أمين عام وزارة المالية". وكان البيت الأبيض اعلن مشاركة مصر والأردن والمغرب. وقال مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس إن الدول الثلاث "أبلغتنا بانها ستحضر ورشة العمل هذه"، بدون تحديد مستوى المشاركة. وبين 22 دولة عربية، لا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية كاملة سوى مع الأردن ومصر. وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستوفد نائب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط جيمي ماكغولدريك لحضور الورشة.

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,166,454

عدد الزوار: 7,622,689

المتواجدون الآن: 0