مصر وإفريقيا....البرلمان المصري يقر قانون منح الجنسية المصرية مقابل الاستثمار...مصر.. المؤبد والمشدد 15 عاماً لمدانين بالتخابر مع إيران...تحديات كثيرة تعترض اتفاق السودان أولى خطوات المرحلة الانتقالية....المنتدى الوطني الجزائري: لحوار يخرجنا من الأزمة...دول الاتّحاد الإفريقي تطلق منطقة التبادل الحرّ القارية ..ليبيا.. داعش يظهر مجدداً ويتوعد الجيش بعمليات انتقامية..

تاريخ الإضافة الإثنين 8 تموز 2019 - 5:47 ص    عدد الزيارات 2234    التعليقات 0    القسم عربية

        


البرلمان المصري يقر قانون منح الجنسية المصرية مقابل الاستثمار...

روسيا اليوم...المصدر: المصريون.. أقر مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون، وهو ما بات يعرف إعلاميا بقانون منح الجنسية المصرية مقابل 10 آلاف دولار. جاء ذلك خلال جلسة عقدها البرلمان، اليوم الأحد، ويهدف القانون إلى تشجيع استثمار الأموال العربية والأجنبية في المشروعات الاقتصادية، على غرار ما يفعله كثير من الدول بمنح جنسيتها للمستثمرين أو الفاعلين في المجتمع لقاء استثمار أموالهم بما يوفر فرص عمل به، أو من خلال وضع وديعة بنكية لسنوات عدة. ويشترط على طالب الجنسية المصرية دفع عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالجنيه المصري يسدد بموجب تحويل بنكي من الخارج. ولمقدم الطلب إبداء رغبته في الحفاظ على سرية طلبه وما يتصل به من قرارات، حيث سيتم فحص طلبه والبت فيه في غضون موعد أقصاه ثلاثة أشهر مع مراعاة اعتبارات الأمن القومي وشهدت الجلسة، جدلا واسعا حول تعديلات القانون، وأبدى النائب سامي رمضان، عضو مجلس النواب، موافقته على مشروع القانون مؤكدا أنه يدعم جهود الاستثمار ويصب في صالح الاقتصاد القومي المصري دون أن يخالف الأمن القومي، فيما عبر النائب هيثم الحريري عن رفضه لمشروع القانون متسائلا عن الأسباب التي تجعل أي مواطن يأتي للحصول على الجنسية المصري، مشيرا إلى أن الأثر التشريعي للقانون السابق في هذا الملف لم يحقق أي نتائج إيجابية قائلا: "ربط الاستثمار بالجنسية خطوة سلبية وسيئة وتضع مصر على المحك وأتساءل عن علاقة هذا القانون بصفقة القرن"؟

برهامي: «الإخوان» تكفّر المجتمع «الشرق»: الدعوة السلفية ليست من الإسلام والسيسي أعلن سريان اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية..

الراي...الكاتب: القاهرة - من فريدة موسى وعادل حسين .. السجن المؤبد لـ 5 متهمين بـ «التخابر مع إيران»... اندلعت حرب كلامية جديدة بين «الدعوة السلفية»، وجماعة «الإخوان المسلمين»، بعد تصريحات نائب رئيس مجلس إدارة «الدعوة» ياسر برهامي، التي أعلن فيها «أن الإخوان يكفرون المجتمع»، فيما أطلقت قنوات «الإخوان» الفضائية، حملة للهجوم على التيار السلفي في مصر. وخصصت قناة «الشرق» الإخوانية حلقة للهجوم على الدعوة السلفية وذراعها السياسية حزب «النور»، ووصفت «الدعوة» بأنها «ليست من الإسلام في شيء وأنها جماعة خائنة خانت التيار الإسلامي». قضائياً، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من المتهمين في قضية أحداث العنف التي وقعت في ميدان الشهداء في حلوان، والمعروفة إعلامياً بقضية «أحداث عنف حلوان»، وقررت إعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة جديدة. وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة، قضت في أبريل 2016 بالسجن المشدد 10 سنوات لسبعة متهمين، بينهم نائب سابق، والسجن 15 عاماً لتسعة متهمين غيابياً. إلى ذلك، قضت محكمة جنايات سوهاج، أمس، بمعاقبة 16 متهماً من «الإخوان» «حضورياً» بالسجن 15 سنة، و3 بالسجن المؤبد، ومتهمين آخرين بالسجن 10 سنوات في القضية المعروفة إعلامياً بقضية «المغارة»، التي تعود أحداثها إلى العام 2015، والمتهم فيها 21 «إخوانياً» بينهم 16 محبوسين. كما قضت محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة طوارئ، بالسجن المؤبد لخمسة متهمين وغرامة 500 ألف جنيه، والمشدد 15 سنة لمتهم وتغريمه 500 ألف جنيه، وألزمت المتهمين، جميعاً بالمصاريف الجنائية وتعليق دعوى غسل الأموال لحين الفصل في جريمة المصدر، وذلك في قضية اتهامهم بـ»التخابر مع إيران» من 2014 إلى 2016. وقالت مصادر قضائية، إن الخمسة هم: حسن درباغي ومحمد حسن مكاوي وحميدة الأنصاري وكريم محسن وشفيعي حسن. أما السادس فهو علاء علي معوض. في سياق آخر، أعلنت وزارة الأوقاف، فتح باب التقدم للراغبات في استخراج تصريح «واعظة متطوعة»، لجميع عضوات هيئة التدريس ومعاونيهن في التخصصات الشرعية والعربية في كل الجامعات المصرية، ولجميع خريجات جامعة الأزهر الشريف من العاملات في المعاهد الأزهرية أو أي جهة تتبع الأزهر. ونفت الوزارة الأوقاف في بيان، ما تردد من معلومات عن وجود تعليمات بتقليل مدة خطبة الجمعة لخمس دقائق فقط تيسيراً على المصلين، ‏مُؤكدة أنها محددة بـ20 دقيقة. من جهة أخرى، أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية، بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الأفريقية، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ. وقال في افتتاح القمة الأفريقية الاستثنائية في النيجر: «لا بد من تعزيز التواصل مع القطاع الخاص لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة»، موضحاً أن التكامل الصناعي بين دول القارة يستلزم مزيداً من التعاون. ولفت إلى «أن تطوير البنية التحتية أمر لا مفر منه... يجب أن نسعى لتحقيق آمال شعوبنا في التنمية والازدهار».

مصر.. المؤبد والمشدد 15 عاماً لمدانين بالتخابر مع إيران..

العربية نت...المصدر: القاهرة ـ أشرف عبد الحميد... عاقبت محكمة مصرية، الأحد، بالسجن المؤبد والمشدد 15 عاماً، متهمين في قضية التخابر مع إيران. وقضت محكمة جنايات القاهرة وجنايات أمن الدولة العليا طوارئ بمعاقبة كل من علاء علي بالسجن المشدد 15 سنة وغرامة 500 ألف جنيه، ومعاقبة كل من حسن درباغي ومحمد حسن وحميدة أنصاري وكريمي محسن وشفيعي حسن بالسجن المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه، وذلك لإدانتهم في قضية التخابر مع إيران. وكانت النيابة العامة المصرية قد أحالت كلاً من علاء علي معوض عبيد، وحسن درباغي وشهرته "الحج حسن"، ومحمد حسن مكاري وشهرته "أبو حسين"، وحميدة الأنصاري، وكريمي محسن وشفيعي حسين، إلى محكمة الجنايات، مؤكدة ارتكابهم جريمة التخابر مع إيران. وكشفت التحقيقات أن المتهمين ارتكبو في الفترة من عام 2012 وحتى أبريل 2016 جرائم التخابر مع إيران، حيث اتفق المتهم الأول مع باقي المتهمين وبينهم مسؤول الملف المصري بالحرس الثوري الإيراني، على العمل لصالح إيران، من خلال إمدادهم بمعلومات عن أوضاع مصر الداخلية، وتمكينهم من تجنيد آخرين، وتكوين مجموعات تابعة لإيران تشكل نفوذاً سياسياً وعسكرياً بمصر. وكشفت التحقيقات أن المتهمين قاموا بإعداد تقارير حوت معلومات عن الأوضاع الداخلية، وتجنيد مواطنين وإرسالهم لإيران لفحصهم من قبل عناصر الحرس الثوري وتجنيد من يصلح منهم للعمل، حيث أخذ المتهم الأول من المتهمين الثاني حتى السادس 70 ألف دولار، مقابل تنفيذ التكليفات الصادرة إليه منهم بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد. وحسب التحقيقات، فإن المتهمين من الثاني حتى السادس اشتركوا بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول لارتكاب جريمة التخابر، وساعدوه بأن استغلوا المعلومات المرسلة لهم عن الأوضاع الداخلية للبلاد، وأمدوه بالأموال اللازمة لمباشرة الأنشطة.

ممثلو جيوش عربية يبحثون في القاهرة إنشاء مركز للتدريبات المشتركة خلال اجتماع تمهيدي بالجامعة العربية

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين.. بدأ ممثلو رؤساء هيئات التدريب في القوات المسلحة العربية، أمس، أعمال اجتماع تمهيدي لمناقشة «إنشاء مركز تدريب عسكري عربي للتدريبات المشتركة». وخلال الاجتماع التمهيدي للندوة الرابعة والعشرين لممثلي «هيئات التدريب»، والتي أقيمت في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، تولى، دلالي مكحلة، رئيس وفد «الجمهورية الإسلامية الموريتانية» رئاسة الندوة، خلفا للمغربي عبد الكريم أبورك، رئيس الاجتماع السابق. وأوضح السفير خليل إبراهيم الذوادي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية، أهمية الاجتماع الذي يستمر على مدى 11 يوماً، ويستهدف «إعداد دراسة للقوات المسلحة العربية لعرضها على الاجتماع القادم لرؤساء هيئات التدريب بالقوات المسلحة العربية والمقرر عقده في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل». وأعرب الذوادي في كلمته عن تقديره للدراسة التي سيقوم بإعدادها ومراجعتها ممثلو رؤساء هيئات التدريب خلال أعمال اجتماعهم بشأن موضوع «إنشاء مركز تدريب عسكري عربي للتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة العربية». وقال إنها «دراسة ستساهم في تحقيق التنسيق والتكامل، وبلوغ الأهداف لتعزيز العمل المشترك بين القوات المسلحة العربية». وأضاف الذوادي أن «أهمية الدراسة تكمن في إظهار ضرورة التدريب العسكري المشترك بين القوات العربية، والتي تستهدف تحديد مجالات التدريب العسكري المشترك، وفقاً للتحديات والتهديدات التي تواجه الوطن العربي». وأكد الذوادي أن «مشاركة الوفود العربية في اجتماع اليوم دليل على عزم الدول العربية الدؤوب لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والخبرات في مختلف المجالات والأنشطة العسكرية». ومن جهته أكد رئيس الاجتماع (رئيس وفد موريتانيا) في كلمته الافتتاحية أن «إنشاء مركز تدريب عسكري عربي للتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة العربية، يُعتبر نقلة نوعية في هذا الوقت العصيب عربياً ودولياً لما سيضيفه من معارف، وخبرات تساهمان في التصدي لمختلف التحديات والتهديدات المحيطة بالأمن القومي العربي».

موجة غضب في مصر بعد الخروج «المهين» من أمم أفريقيا واستقالة رئيس اتحاد الكرة وإقالة المدير الفني للمنتخب

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»... اجتاحت موجة من الغضب صفوف الجماهير المصرية، بعد خسارة منتخب بلادهم بهدف دون رد أمام جنوب أفريقيا في دور الستة عشر لبطولة كأس أمم أفريقيا أمام 70 ألف مشجع باستاد القاهرة الدولي، لتودع مصر مبكراً البطولة التي تستضيفها وسادت حالة من الحزن والغضب في الشارع المصري، وعبَّر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مع صافرة نهاية المباراة المعلنة عن انتهاء مشوار منتخب مصر في البطولة، عن غضبهم واستيائهم من أداء اللاعبين وخطط المدرب التي وصفوها بـ«المغامرة». وعقب توديع البطولة التي فازت بها مصر سبع مرات، أعلن هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم إقالة خافيير أجيري مدرب المنتخب الوطني، كما أعلن استقالته من منصبه، ودعا بقية أعضاء مجلس الإدارة للاستقالة أيضاً. ونقل بيان للاتحاد المصري لكرة القدم عن أبو ريدة قوله إن القرار «يأتي التزاماً أدبياً رغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شيء تجاه المنتخب الوطني، وقدم له كل الدعم المادي والمعنوي على الوجه الأكمل». وأضاف مشيراً للجهاز التدريبي لمنتخب مصر: «(تمت إقالته) بالكامل بعد أن خيب آمال جماهير الكرة المصرية والمسؤولين عنها رغم تلبية كافة مطالبه». وقال أبو ريدة إنه سيستمر في رئاسة اللجنة المنظمة المحلية لكأس الأمم «من واقع المسؤولية الوطنية... لأن النجاح في التنظيم كان من البداية هدفاً نسعى جميعاً لتحقيقه». وأعلن الاتحاد المصري في وقت لاحق استقالة العديد من مجلس إدارته استجابة لدعوة أبو ريدة عضو مجلس الاتحاد الدولي (الفيفا)، وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وانتقدت الصحف المصرية الصادرة اليوم (الأحد) أداء المنتخب، ورأت صحيفة «الأهرام» أن ما حصل بالأمس كان «واحدة من أكبر مفاجآت الكان (بطولة أمم أفريقيا) 2019»، وأن كرة القدم المصرية دفعت «نتيجة أخطاء الجهاز الفني التي بدأت من اختياراته لقائمة المنتخب، ودخوله البطولة بلاعبين دون المستوى الدولي». واعتبرت الصحيفة أن أجيري الذي تولى مهامه خلفاً للأرجنتيني هكتور كوبر بعد عدم تجديد عقد الأخير إثر المشاركة في نهائيات مونديال 2018 هو «المسؤول الأول عن الخروج المهين». وعنونت صحيفة «الأخبار» في صدر تغطيتها الصحافية للبطولة: «منتخبنا يخذل الملايين ويودع أمم أفريقيا». وانتقدت الصحيفة أجيري وخياراته التكتيكية التي كانت محط أسئلة حادة من الصحافيين المصريين في المؤتمر الصحافي الذي عقده مباشرة بعد المباراة، في مقابل تأكيد المدرب، قبل إعلان إقالته، تحمله المسؤولية ورضاه عن أداء اللاعبين الذين اختارهم قائلاً: «أنا المسؤول عن الخروج، وفخور بالمجموعة التي اخترتها». ونشر هاني رمزي المدرب العام السابق للمنتحب، صباح اليوم (الأحد)، رسالة على حسابه في «فيسبوك» قائلاً: «وجب أسفي واعتذاري للشعب المصري بشكل عام ولجماهير الكرة بصفة خاصة... القادم أفضل بإذن الله للكرة المصرية ولبلدنا الحبيب. وتحيا مصر دائماً وأبداً». وأقيل رمزي مع بقية أفراد الجهاز الفني لأجيري. ولم يعلق أي لاعب على صدمة الخروج المبكر حتى الآن، بينما شنت وسائل إعلام محلية هجوماً شرساً على جميع أفراد المنظومة من لاعبين وجهاز فني وأعضاء الاتحاد المصري للعبة. وخاض المنتخب المصري المباراة رقم 100 في تاريخه بكأس الأمم الأفريقية حيث فاز في 57 مباراة وتعادل في 17 وخسر في 26 مباراة. وخلال جميع المباريات التي خاضها منتخب مصر في تاريخ كأس أمم أفريقيا سجل الفريق 164 هدفاً، واهتزت شباكه 88 مرة. ومن جانبه، وجه حسام البدري رئيس جهاز الكرة في نادي بيراميدز والمدرب السابق للمنتخب الأولمبي، نداء للشعب المصري بضرورة التحلي بالحس الوطني في إنجاح بطولة أمم أفريقيا، وعدم العزوف عن حضور مباريات كأس الأمم الأفريقية. وقال البدري في تصريحات صحافية اليوم إنه يثق في وعي الجماهير، وبمدي رغبتها في إظهار هذا الحدث الكبير بما يليق بمكانه مصر وسط القارة الأفريقية، خصوصاً في ظل حجم المجهود الذي يُبذل من جميع الجهات لظهور البطولة بهذه الصورة المشرفة. وأضاف أنه يقدر مشاعر الحزن للجماهير المصرية على خروج المنتخب من كأس البطولة، موضحاً أنه بصفته فرداً من منظمة الرياضة المصرية يعتذر للشعب المصري، الذي لا يستحق مثل هذا الإخفاق. وأوضح أنه لن يلتفت إلى أسباب الخروج رغم تأكيده على وجود سلبيات، سواء في اختيارات اللاعبين قبل البطولة وطريقة توظيف عناصر كفيلة بعدم الفاعلية في تحقيق المطلوب منها، بما ساهم في ظهور المنتخب بهذا الشكل الذي لم يعجب الكثير. وانتقد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، تنظيم المنتخب المصري داخل الملعب، وقال في تصريحات تلفزيونية أمس: «المنتخب المصري كان تنظيمه سيئاً للغاية داخل المباراة، على عكس فريق جنوب أفريقيا، الذي يملك مدرباً جيداً». وأضاف: «لم يكن هناك ترابط بين جميع خطوط المنتخب المصري خلال المباراة، خاصة بين خطي الدفاع ووسط الملعب، لذا استحق الفريق الخسارة أمام منتخب الأولاد». وأوضح: «كانت هناك العديد من المساحات الفارغة بشكل كبير خلف دفاع المنتخب المصري، وفي وسط ميدانه، وهو الأمر الذي عرف كيف يستغله المنتخب الجنوب أفريقي».

واشنطن: اقتراب حذف السودان من قائمة الإرهاب

الخرطوم: «الشرق الأوسط»... أعلن القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم ستيفن كوتيسيس أمس الأحد، عن ترحيب بلاده بالاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير، مشيرا إلى أن مسألة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب أصبحت وشيكة. وقال السفير الأميركي في تصريح صحافي، إنه تم رفع العقوبات (الأميركية) عن السودان منذ العام 2017، لكن الفساد وسوء الإدارة في عهد نظام الرئيس السابق عمر البشير، حجبا منافع ذلك القرار بحسب شبكة «الشروق» السودانية. ولكن السفير قال إن القرار بشأن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب يتوقف بدرجة كبيرة على إدماج الحركات المسلحة في الاتفاق وإحلال السلام في دارفور ومنطقتي (النيل الأزرق وجنوب كردفان). يأتي ذلك بعدما خطا السودان أولى خطواته نحو انتقال ديمقراطي باتفاق تقاسم السلطة الذي جاء بعد أشهر من الغموض السياسي، غير أن تنفيذ المجلس العسكري للاتفاق لا يزال يطرح تحديا. وتوصّل المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاجات في السودان في الساعات الأولى من صباح الجمعة إلى اتفاق لتقاسم السلطة، ينص على تشكيل هيئة مشتركة يُفترض أن تقود المرحلة الانتقاليّة المقبلة. واتفق الطرفان على إنشاء «مجلس سيادي» يشرف على تشكيل حكومة انتقالية ولمدّة ثلاث سنوات، وهو المطلب الرئيسي للمتظاهرين.

تحديات كثيرة تعترض اتفاق السودان أولى خطوات المرحلة الانتقالية

ايلاف....أ. ف. ب... الخرطوم: بعد أشهر من الغموض السياسي أخذ السودان أولى خطواته نحو انتقال ديموقراطي، غير أن تنفيذ المجلس العسكري لاتفاق لتقاسم السلطة مع المحتجين لا يزال يطرح تحديا. وقال كبير محللي مجموعة الأزمات الدولية آلان بوزويل إنّ "المسار الوحيد للمضي قدما هو التوصل لاتفاق تفاوضي بين الطرفين". توصّل المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاجات في السودان في الساعات الأولى من صباح الجمعة إلى اتّفاق لتقاسم السلطة، ينص على تشكيل هيئة مشتركة يُفترض أن تقود المرحلة الانتقاليّة المقبلة. واتفق الطرفان على إنشاء "مجلس سيادي" يشرف على تشكيل حكومة انتقالية ولمدّة ثلاث سنوات، وهو المطلب الرئيسي للمتظاهرين. وستكون رئاسة المجلس بالتّناوب بين العسكريّين والمدنيّين، وهو ما شكّل اختراقا بعد أشهر من الأزمة السياسية التي اعقبت إطاحة الجيش بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل إثر انتفاضة شعبية. وبلغ المأزق السياسي ذروته في 3 يونيو حين اقتحم رجال بملابس عسكرية اعتصاما للمحتجين امام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، ما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات. وأدت حملة القمع الدامية لتنديد دوليّ رغم إصرار قادة الجيش على انهم لم يأمروا بفض الاعتصام. وتوصل الطرفان لاتفاق على تقاسم السلطة بعد أسابيع إثر وساطة مكثفة من اثيوبيا والاتحاد الإفريقي. وقال بوزويل لوكالة فرانس برس إنّ "أي اتفاق يعد خطوة إيجابية. التحدي سيكون حقا جعل المجلس العسكري ينفذ ما وعد به". والسبت تعهد رئيس المجلس العسكري الفريق أول عبد الفتاح البرهان "تنفيذ" الاتفاق "بتعاون وثيق" مع قادة الحركة الاحتجاجية. وسيتكون المجلس السيادي من ستة مدنيين وخمسة عسكريين. وسيسمي تحالف الحرية والتغيير المنظم للاحتجاجات خمسة من المدنيين الستة. سيرأس "المجلس السيادي" في البداية عسكري لمدّة 18 شهراً، على أن يحلّ مكانه لاحقاً مدني حتّى نهاية المرحلة الانتقاليّة.

معضلة جديدة

وعلى خلفية الهجوم الدامي في 3 يونيو، يشكك خبراء في ما إذا كان المجلس العسكري سيلتزم بتعهداته بموجب الاتفاق. وقال الأستاذ المساعد في جامعة كينغز كولدج في لندن أندرياس كريغ إنّ "السؤال الرئيسي يتعلق بما إذا كان الجيش أو القطاع الأمني بشكل أوسع سيتعاونان بشكل كامل مع الاعضاء المدنيين أم أن التعاون سيكون مجرد واجهة". وتابع إنّ مدى "رغبة القطاع الأمني في قبول سيطرة المدنيين ستحدد إذا كان السودان يمضي لحكم مدني كامل في المستقبل" أم لا. وحكم البشير، الذي وصل إلى السلطة إثر انقلاب دعمه الإسلاميون في العام 1989، بقبضة من حديد بدعم من الأجهزة الأمنية خصوصا جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني الذي يتهمه حقوقيون بانتهاك حقوق الإنسان والحريات. ويقول خبراء إنّ اتفاق تقاسم السلطة اختراق تحتاج إليه البلاد بشدة، لكنّه ليس حلا طويل الأمد للأزمة السياسة في السودان. وإحدى الخلافات المحتملة ستكون حول التشكيلة النهائية للبرلمان الانتقالي. وأرجأ اتفاق الجمعة تشكيل البرلمان الانتقالي المكوّن من 300 مقعد والذي اتفق الطرفان في محادثات سابقة على انّ 67 بالمئة من مقاعده سيشغلها نواب من الحركة الاحتجاجية. وقال المحلل بوزويل إنّ "العجز عن التوصل لاتفاق بشأن الهيئة التشريعية يشكل خطرا. ومن شأن ذلك أن يصبح معضلة جديدة". وأضاف "حتى في أفضل السيناريوهات، ستمضي السودان في مرحلة انتقالية مليئة بالتحديات خلال السنوات المقبلة".

عبء كبير جدا

وأكّد بوزويل أنّ حركة الاحتجاج "ستحتاج بالتأكيد لمواصلة حشد قوتها المتمثلة في الشارع للضغط على المجلس العسكري للالتزام بتعهداته". وقال القيادي في حركة الاحتجاج بابكر فيصل لوكالة فرانس برس "في اجواء الاحتقان، يعتبر الاتفاق على مجلس سيادي وحكومة خطوة الى الامام". وتابع أنّ "الخيار الثاني كان طريق المواجهة". وبات التحالف الآن مسؤولا عن تعيين رئيس وزراء وحكومة تكنوقراط انتقالية. وأقر فيصل أنّ "الاوضاع الاقتصادية في غاية الصعوبة. مستوى الغلاء مرتفع جدا على المواطنين". وتابع أنّ "هذه إحدى التحديات الرئيسية. هذه الثورة فجرتها أيضا أزمة الخبز". واندلعت التظاهرات أساسا في 19 ديسمبر الفائت احتجاجا على رفع اسعار الخبز ثلاثة اضعاف، قبل أن تتحول سريعا لحركة احتجاج ضد البشير في ارجاء البلاد. وقال الصحافي السوداني البارز خالد التيجاني إنّ التصدي للمخاوف الاقتصادية سيكون أحد التحديات العديدة التي ستواجه قادة الاحتجاج في مسؤولياتهم الجديدة. وأوضح "الحكومة ستضم قوى الحرية والتغيير" مضيفا أن التحالف "حمل نفسه مسؤولية كبيرة، ففي النهاية سيلقى اللوم عليه في أي فشل".

مجموعات جزائرية معارضة تدعو لإنتخابات في غضون 6 أشهر وطالبوا بتشكيل "هيئة مستقلّة" لتنظيمها

ايلاف...أ. ف. ب... الجزائر: دعت أحزاب جزائريّة معارضة وشخصيّات من المجتمع المدني السبت إلى إجراء انتخابات في غضون ستّة أشهر، بعد أن حضّ الرئيس الجزائري الانتقالي عبد القادر بن صالح على إجراء حوار لإخراج البلاد من أزمتها. واقترح بيان صادر عن اجتماع الأحزاب وممثّلي المجتمع المدني، التوافق على "فترة قصيرة مدّتها 6 أشهر تفضي الى انتخابات حرّة ومتعدّدة". وترأس اجتماع "المنتدى الوطني للحوار" السبت الوزير السابق عبد العزيز رحابي الذي دعم التظاهرات ضدّ النخبة الحاكمة. ومنذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 ابريل تحت ضغط الشارع وقيادة الجيش، ترفض حركة الاحتجاج أن يتولّى "النظام" القائم تنظيم الانتخابات الرئاسيّة، وتُطالب مسبقاً برحيل كلّ داعمي بوتفليقة الذي بقي في السلطة نحو عشرين عاماً. ويضغط المحتجّون الجزائريون من أجل إصلاح الطبقة السياسية بأكملها. وطالب المجتمعون السّبت بتشكيل هيئة مستقلّة لتنظيم الانتخابات والإشراف عليها تتألّف من شخصيّات "توافقية" ومن "غير المتحزّبين، وألا يحوزوا على أيّ عهدةٍ انتخابيّة سابقة". وكان بن صالح دعا مساء الأربعاء إلى حوار "تقوده شخصيّات وطنيّة مستقلّة" ولا تُشارك فيه السلطة أو الجيش وذلك بهدف "أوحَد" هو تنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال.

المنتدى الوطني الجزائري: لحوار يخرجنا من الأزمة

الراي...الكاتب: الجزائر - من عبدالرحمان بن الشيخ .. بعد نحو 10 ساعات من المداخلات المتعاقبة لـ100 متحدث، خرجت ندوة الحوار التي عُقدت السبت في الضاحية الغربية للجزائر العاصمة، بنقاط رئيسية عدة. واقترحت الندوة، وهي هيئة غير رسمية، «استبدال رموز النظام الذين لا يزالون على رأس مؤسسات الدولة بشخصيات توافقية» و«تعيين حكومة كفاءات للتحضير لانتخابات رئاسية حرة وشفافة في آجال معقولة» و«إنشاء لجنة وطنية توافقية لصياغة الإطار القانوني للهيئة المستقلة لتنظيم الانتخابات» و«إبعاد كل المسؤولين المتورطين في الفساد خلال حكم النظام البائد وأولئك الذين دعوا إلى الولاية الخامسة ودعموها، من التسيير والتحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة». أما الحوار الرسمي الذي دعت إليه الرئاسة، فقد اشترط المنتدى أن «يسيّر من طرف هيئة توافقية مستقلة»، على أن «يفتح الحوار لكل مَنْ لم يساند الدعوة إلى الولاية الخامسة». وساد إجماع لدى المشاركين في المنتدى الوطني للحوار، المنظم من طرف تكتل قوى التغيير، على خيار الحوار كسبيل وحيد للخروج من الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، لكن الوثيقة الختامية للقاء وضعت العديد من الشروط، يأتي على رأسها رحيل حكومة نورالدين بدوي، الأمر الذي يترجم الفجوة العميقة بين السلطة والمعارضة. وعرفت الندوة غياب العديد من الشخصيات الحزبية والمستقلة، على غرار أحمد طالب الإبراهيمي، ومولود حمروش ومصطفى بوشاشي وأحمد بن بيتور، الأمر الذي عزز الشكوك مبكراً حول جدوى مخرجات الندوة. وكشفت الوثيقة الأولية للندوة أن الأطراف المشاركة رحبت بدعوة رئيس الدولة الموقت عبدالقادر بن صالح لإطلاق حوار سياسي شامل، يتوج بتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال، من أجل استكمال مسار الإصلاحات. من جهة أخرى، أﻣﺮ اﻟﻤﺴﺘﺸﺎر اﻟﻤﺤﻘﻖ ﻟﺪى اﻟﻤﺤﻜﻤﺔ اﻟﻌﻠﯿﺎ، أمس، ﺑﺈﻳﺪاع اﻟﻮزﻳﺮ اﻷﺳﺒﻖ ﻟﻠﺘﻀﺎﻣﻦ واﻷﺳﺮة، ﺟﻤﺎل وﻟﺪ ﻋﺒﺎس، اﻟﺤﺒﺲ اﻟﻤوﻗﺖ في ﺴﺠﻦ اﻟﺤﺮاش.

الجزائر: تحقيق بعد انتشار فيديو يظهر تعرّض متظاهرين للضرب على يد قوات أمنية

ايلاف....أ. ف. ب... الجزائر: أعلنت الشرطة الجزائرية فتح تحقيق الأحد حول احتمال وقوع أعمال عنف خلال تظاهرة الجمعة، وذلك إثر انتشار فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر ضرب قوات أمنية لمتظاهرين بالعصي. وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنّ مديرها العام عبد القادر قارة بوهدبة "أمر المفتشية العامة للأمن الوطني بفتح تحقيق حول مضمون الفيديو الذي يُظهر مواجهات مع الشرطة يُرجح أن تعود للجمعة الماضي". وقالت إنّ بوهدبة "شدّد على ضرورة التحرّي في حيثيات القضية مع تحديد المسؤوليات لاتخاذ كل التدابير التي يفرضها القانون". ووقعت اشتباكات في ختام تظاهرات الجمعة في الجزائر العاصمة حين قام عناصر شرطة بسحب أعلام أمازيغية من متظاهرين وأخرى معلّقة على اعمدة الإنارة قرب مبنى البريد المركزي الجزائري، نقطة تجمّع المتظاهرين. وانتشر الفيديو على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يظهر تلقي رجلين وقعا أرضاً ضرباً مبرحاً من شرطيين يستخدمون العصي.

دول الاتّحاد الإفريقي تطلق منطقة التبادل الحرّ القارية مشروع قد يشمل 55 دولة و1,2 مليار نسمة

ايلاف...أ. ف. ب... نيامى: تُطلق دول الاتّحاد الإفريقي بشكل رمزي الأحد في نيامي، منطقة التبادل الحرّ القارّية التي يُفترض أن تشكّل خطوة نحو "السّلام والازدهار في إفريقيا". وقال رئيس البلد المضيف محمّد إيسوفو، أحد أكثر المتحمّسين لمشروع منطقة التبادل الحرّ القارّية، "هذا أكبر حدث تاريخي بالنسبة إلى القارّة الإفريقيّة، منذ إنشاء منظّمة الوحدة الإفريقيّة في العام 1963". ويُتوقّع وصول زهاء 45 ألف شخص بينهم 32 رئيس دولة وأكثر من 100 وزير إلى العاصمة النيجريّة التي تمّ تزويدها بمطار جديد تمامًا وشهدت تشييد مبانٍ وفنادق وشقّ طرق واسعة. ولا تزال مفاوضات شاقة ومطولة تجري في الكواليس لتنفيذ خطّة المشروع الذي قد يشمل 55 دولة و1,2 مليار نسمة. ويُفترض أن تبدأ في العام 2020 النشاطات في منطقة التّبادل هذه. وقال مفوّض الاتّحاد الإفريقي للتّجارة والصناعة ألبرت موشانغا "يجب تحديد جدول زمني حتّى يتمكّن الجميع من تأدية دوره في الإعداد للسّوق، لذا أوصَينا أن يكون التاريخ في الأوّل من يوليو 2020". وتهدف منطقة التّبادل الحرّ إلى تشجيع التجارة بين دول القارة وجذب مستثمرين والسماح للدول الإفريقية بالخروج من ارتهانها لاستخراج المواد الأولية. ويتوقع الاتحاد الإفريقي أن يؤدي المشروع إلى زيادة الحركة التجارية بين بلدانها بنسبة حوالى 60% بحلول 2022، في حين يشير معارضو المشروع إلى عدم تكامل الاقتصادات الإفريقية ويخشون أن يتضرر بعض صغار المنتجين الزراعيين والصناعيين جراء تدفق بضائع مستوردة متدنية الأسعار. وبالإضافة إلى منطقة التبادل الحرّ القارّية، هناك قضايا أخرى على جدول أعمال الرؤساء والدبلوماسيين الذين سيعملون على ملفَّي انعدام الأمن والتصدّي للاعتداءات الجهادية. وتشهد نيامي إجراءات أمنية مشددة استعدادًا للقمّة. وقال محمد بازوم وزير الداخليّة في هذه البلاد التي تواجه هجمات متكررة من جماعات جهادية "لدينا جهاز خاصّ يضمّ آلاف رجال" الأمن. وتخضع جميع الأماكن المتعلقة بانعقاد القمة لضوابط أمنية صارمة. وتم نشر جنود وعناصر شرطة ومدرّعات في النقاط الاستراتيجية بالعاصمة.

ليبيا.. داعش يظهر مجدداً ويتوعد الجيش بعمليات انتقامية

المصدر: العربية.نت – منية غانمي... كشف تنظيم داعش عن وجوده مجدّدا في ليبيا، من خلال مقطع فيديو ظهر فيه عشرات المقاتلين المسلحين يبايعون زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، ويتوعدون الجيش بعمليات انتقامية. وفي الفيديو الذي بثته الأذرع الإعلامية لتنظيم داعش، السبت، جدّد مقاتلو التنظيم مبايعتهم لأمير التنظيم البغدادي، كما أكدوا على استمرار قتالهم ضد قوات الجيش الليبي، وهدّدوا بشن المزيد من الهجمات. وظهر في الفيديو الذي تم تصويره في منطقة صحراوية، يرجّح أنها في جنوب ليبيا، عشرات المسلحين التابعين للتنظيم يرتدي أغلبهم لباسا عسكريا، يتزعمهم "أبو مصعب الليبي"، ويعتقد أنه محمود البرعصي، مؤسس تنظيم داعش في بنغازي، والمُلاحق من قبل مكتب النائب العام. كما بيّن المقطع الإمكانيات اللوجستية الكبيرة التي يمتلكها التنظيم، على غرار سيارات رباعية الدفع، وأنواع مختلفة من الأسلحة والرشاشات و"قذائف آر بي جي". وصدر هذا الفيديو بعد حوالي شهرين، على دعوة زعيم داعش لأتباعه بحرب استنزاف ضد قوات الجيش الليبي وضربه في كل مكان، وبعد أقل من شهر على نجاح الجيش في تصفية 12 عنصرا من التنظيم في جبال الهروج بمدينة الفقهاء جنوب البلاد.

مقتل 13 مدنياً نيجيرياً في غارة جوية استهدفت إرهابيين..

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... أفاد سكان ومصدر أمني في نيجيريا أن 13 مدنياً على الأقل قتلوا في غارة جوية أمس الأحد تزامناً مع تصدي الجيش النيجيري لهجوم شنه إرهابيون في ولاية بورنو في شمال شرق البلاد. وأكد سكان لوكالة فرانس برس في قرية غاجيغانا، على بعد 50 كيلومتراً من عاصمة الولاية مايدوغوري، أن طائرة مقاتلة استهدفت الثلاثاء مقاتلين من إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا بعد مهاجمتهم قاعدة عسكرية قريبة. ومع ذلك، نفى سلاح الجو النيجيري وجود أي تقارير عن وقوع خسائر بين المدنيين. لكن سكاناً اشترطوا عدم كشف هوياتهم تحدثوا عن إصابة قرويين فارين بالقصف الجوي، وقال أحدهم «فقدنا 13 شخصاً في القصف، حين حاول العديد من السكان الهرب من القتال». وأشار إلى إصابة «أناس كثيرين في الهجوم». وقال أحد السكان إن طائرة مقاتلة حلقت نحو الساعة 7.30 مساء (18.30 توقيت غرينتش) لدعم الجنود في القاعدة التي كانت تتعرض لهجوم الإرهابيين. وأضاف آخر «كثير من السكان خافوا البقاء في منازلهم وهربوا من القرية مع اندلاع القتال»، مشيراً الى أن طائرة «استهدفتهم بالخطأ ظنا أنهم من المهاجمين، ما أسفر عن مقتل 13 وإصابة كثيرين». وصرح الناطق باسم القوات الجوية ابيكونلي دارامولا لفرانس برس «لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين». وأضاف «ما يمكنني تأكيده، أنّ القوّات الجوّية النيجيريّة استجابت من أجل تأمين دعم جوّي لقوّاتنا التي كانت تتعرّض لهجوم من بوكو حرام». غير أن مصدراً أمنياً في مايدوغوري أكد لفرانس برس وقوع الحادثة، وحمل السكان المسؤولية بسبب انتهاكهم الأوامر العسكرية بالتزام منازلهم. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر هويته «تم تحذير القرويين بعدم الخروج من منازلهم قبل بدء الإرهابيين بهجومهم، فقد كانت هناك معلومات استخبارية عن مخطط الهجوم». وأضاف «بينما كان القتال دائراً، بدأ بعض القرويين بالفرار من منازلهم، في وقت كانت المقاتلة تقصف الإرهابيين». وتابع «علمت أن ما بين 13 و16 شخصاً من القرية قتلوا وأصيب آخرون». وقال ضابط عسكري إن مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في تسع شاحنات صغيرة مزودة مدافع رشاشة هاجموا القاعدة الساعة 17.00 توقيت غرينتش واشتبكوا مع جنودها. وأضاف ان الإرهابيين تم دحرهم بدعم جوي.

 



السابق

العراق...يطلق حملة عسكرية واسعة قرب الحدود مع سوريا بدعم الطيران الدولي والعراقي...احتجاجات في العراق على حكم قضائي إثر وفاة إيراني تحت "التعذيب"....فصائل مسلحة تتهم قائد عمليات الأنبار بـ«الخيانة العظمى»..التركمان يشاركون للمرة الأولى في حكومة إقليم كردستان...

التالي

لبنان...جعجع: باسيل أعادنا 50 عاما الى الوراء بقلب أسود ولا أعلم إن كان رئيس الجمهورية مؤيدا لما يفعله...باسيل: هناك فتنة تتحضر في البلد ومحاربتها تكون بالانفتاح والتلاقي....استمرار تحالف بري ـ جنبلاط استثناء في السياسة اللبنانية....اللواء..قرار الحريري غداً.. وجولة رئيس «التيار الحُرّ» الشمالية عُزْلَة سياسية للتكتل القوي...الراعي يحذِّر من «غَرَق السفينة» وجعجع يتّهم باسيل بالتعطيل..

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,317,954

عدد الزوار: 7,672,848

المتواجدون الآن: 0