مصر وإفريقيا..السيسي يؤكد خصوصية منطقة شرق المتوسط في ضوء اكتشافات الغاز...حركة تنقلات وتغييرات في قيادات الأمن المصري...تونس.. "الهيئة العليا" تحدد يوم 15 سبتمبر موعدا للانتخابات الرئاسية...محمد الناصر... سياسي تونسي مخضرم يتولى منصب الرئيس....قادة الاحتجاج والحركات المتمردة في السودان يتعهدون إنجاز "سلام شامل"....ابن كيران يوجه انتقادات لاذعة لخصومه السياسيين..الجزائر: رئيس الدولة يكلّف 6 شخصيات بإدارة «الحوار الوطني»...

تاريخ الإضافة الجمعة 26 تموز 2019 - 5:29 ص    عدد الزيارات 2483    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي يؤكد خصوصية منطقة شرق المتوسط في ضوء اكتشافات الغاز...

الشرق الاوسط...القاهرة: محمد عبده حسنين.. أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، خصوصية المنطقة الجغرافية لشرق البحر المتوسط، في ضوء اكتشافات حقول الغاز بها في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن تلك الاكتشافات «تفتح آفاق التعاون بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز، وتحويل تلك الموارد الكامنة في المنطقة لفرص استثمارية حقيقية لصالح الشعوب والأجيال القادمة». وخلال السنوات الماضية، أظهرت عمليات التنقيب في منطقة شرق المتوسط احتياطات ضخمة للغاز، شكلت بذرة تعاون وثيق بين مصر واليونان وقبرص وإسرائيل. غير أن المنطقة تفتقر إلى بنية تحتية لازمة لنقل الغاز، فضلا عن توترات بين بعض الدول فيها على أكثر من جبهة بسبب تلك الحقول، وعلى رأسها النزاع التركي - القبرصي، والإسرائيلي - اللبناني. والتقى السيسي بقصر «المنتزه» في الإسكندرية رؤساء وفود الاجتماع الوزاري الثاني لـ«منتدى غاز شرق المتوسط»، الذي انطلق أمس، بمشاركة وزراء البترول والطاقة بكل من مصر وقبرص واليونان والأردن وإسرائيل وفلسطين وإيطاليا، بالإضافة لوزير الطاقة الأميركي ريك بيري، وممثل المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة والمناخ.ويهدف الاجتماع لوضع أسس تعاون بين الدول الأعضاء لزيادة الإنتاج، ولوجيستيات نقل الغاز فيما بينها. وبهذا الخصوص؛ قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان له، إن الوزراء المشاركين في الاجتماع، أكدوا الأهمية الاستراتيجية للمبادرة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، مشيدين بجهود مصر الفعالة لإقامة حوار إقليمي منظم حول الغاز الطبيعي، يدعم مساعي دول شرق المتوسط لصياغة سياسات، يتم التركيز من خلالها على التعاون الحكومي لوضع رؤية مشتركة لمستقبل احتياطات شرق المتوسط، ما يمهد الطريق لفتح آفاق جديدة من المصالح الاقتصادية المشتركة بين دول المنطقة. وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، اتفقت دول في شرق المتوسط على تأسيس منتدى مقره القاهرة، لإنشاء سوق إقليمية للغاز، وخفض تكاليف البنية التحتية، وعرض أسعار تنافسية. ولم تشارك لبنان وتركيا وسوريا في الاجتماع. ويبحث المشاركون في الاجتماع استكمال إجراءات تأسيس المنتدى، الذي يعد آلية مهمة للتعاون الإقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط، وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، بما يحقق مصالح جميع الدول المشاركة، وذلك من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة. كما يبحث المشاركون لوجيستيات نقل الغاز بين الدول الأعضاء للتسييل وكذلك للدول المستوردة، وبحث زيادة الإنتاج، واستكمال ما تم في الاجتماع الأول. وقال كونستا نتينوس هادزيداكيس، وزير الطاقة والبيئة اليوناني، عقب لقائه وزير البترول المصري طارق الملا، أول من أمس، إن الاكتشافات الغازية، التي تمت في منطقة شرق المتوسط ستسهم في دعم الروابط الاقتصادية والسياسية بين دول المنتدى، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون، مبرزا أن الفترة القادمة ستشهد نمواً متزايدا، ومشاركة فعالة لتعظيم الاستفادة من الثروات البترولية الكامنة في مياه المتوسط. ولفت الوزير إلى أن تلك الاكتشافات ستفتح شهية الشركات العالمية للتوسع في عمليات البحث والاستكشاف في حوض المتوسط، واكتشاف ثرواته، مؤكداً أن منتدى شرق المتوسط يعد آلية فاعلة لإقامة تعاون إقليمي، يحقق مصالح الجميع ويسهم في تحقيق تأمين إمدادات إضافية من الطاقة لصالح شعوب المنطقة.

آبي أحمد للسيسي: نعتزم استئناف مفاوضات سد النهضة

الراي.....استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو. ووفقا لـ موقع صدى البلد المصري، قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير الإثيوبي نقل الرئيس رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد معبرًا فيها عن خالص تحياته إلى الرئيس، ومؤكدًا الاهتمام الكبير الذي توليه بلاده لتطوير مختلف أوجه العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر الصداقة مع مصر، كما تضمنت التطلع لتعزيز الاستثمارات المصرية في إثيوبيا وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت بينهما، وأهمية استمرار التنسيق الثنائي الوثيق لتحقيق الاستقرار في القارة الإفريقية والمنطقة بما في ذلك دعم ومعاونة الشعب السوداني الشقيق لتجاوز التحديات الراهنة. وفيما يتعلق بقضية سد النهضة، نقل وزير الخارجية الإثيوبي تأكيد رئيس الوزراء أبي أحمد بالاهتمام والعزم على استئناف مسار المفاوضات الثلاثية التي تجمع كل من إثيوبيا، ومصر، والسودان لتنفيذ ما تضمنه إعلان المبادئ المبرم بينهم والخاص بسد النهضة من اجل التوصل إلى اتفاق بين الثلاث دول بشأن قواعد ملء وتشغيل السد وعلي نحو يراعي بشكل متساوي مصالح الدول الثلاث.

الخطوط الجوية البريطانية تستأنف الرحلات إلى القاهرة اليوم

الراي...الكاتب:(رويترز) ... قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية «بريتيش ايروايز» لرويترز اليوم الجمعة إنها ستستأنف الرحلات إلى القاهرة بعد تعليقها بسبب مخاوف أمنية. وقالت متحدثة باسم الشركة «في أعقاب تقييم شامل للترتيبات الأمنية يسعدنا أن نعلن استئناف خدمتنا إلى ومن القاهرة اعتبارا من الجمعة 26 يوليو». كانت الشركة علقت الرحلات إلى القاهرة يوم السبت لمدة سبعة ايام «كإجراء احترازي» في الوقت الذي تراجع فيه الأمن في مطار القاهرة.

حركة تنقلات وتغييرات في قيادات الأمن المصري

وفاة محمود عواد... أول من أوقع بأسير إسرائيلي

الراي....الكاتب: القاهرة - من فريدة موسى وأحمد الهواري .... أجرت وزارة الداخلية المصرية حركة عامة للتنقلات لعام 2019، بعد ما صادق عليها وزير الداخلية اللواء محمود توفيق. وشهدت حركة تنقلات الشرطة، تغييرات طاولت عدداً من مساعدي وزير الداخلية، ومديري الأمن ومديري المصالح والإدارات العامة، ونواب مديري الأمن ونواب مديري الإدارات والمصالح. وشملت إحالة عدد من الضباط الذين استوفوا العطاء على المعاش، وترقية آخرين من مستحقي الترقية وفق المعايير الموضوعية في مختلف الرتب، والدفع بقيادات شابة لتولي مناصب قيادية بهدف ضخ دماء جديدة. وتم تعيين اللواء عماد صيام، مساعد الوزير لقطاع الأمن، واللواء مصطفى شحاته مدير أمن الجيزة، مساعد الوزير للشؤون القانونية، واللواء علاء الأحمدي، مساعد الوزير لقطاع الإعلام والعلاقات، واللواء خالد فوزي مساعد الوزير للأمانة العامة. كما تضمنت حركة التنقلات، تعيين اللواء محمود السبيلي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، واللواء محمد الألفي مدير الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام، واللواء محمد زمزم لشرطة الكهرباء. وشغل اللواء عادل جعفر منصب مساعد الوزير لقطاع الأمن الوطني، وعين اللواء أشرف الجندي مديراً لأمن الإسكندرية، واللواء نبيل سليم مديرا لمباحث القاهرة، وأشرف ربيع مدير أمن شمال سيناء. ومن المقرر أن تنفذ حركة تنقلات الداخلية اعتباراً من أول أغسطس المقبل، على أن يتم فتح باب التظلمات لمدة ثلاثة أيام، حيث ستقوم الجهات المعنية بفحصها والبت فيها. إلى ذلك، توفي مساء الأربعاء محمود عواد، قائد الفدائيين وأحد أبطال المقاومة الشعبية في محافظة السويس إبان حرب 1973. وحصل عواد على نوط الامتياز من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات، وهو بطل العمليات الفدائية خلف خطوط العدو في سيناء بعد النكسة في 1967، وأول من أوقع بأسير إسرائيلي، وبطل معركة 24 أكتوبر 1973 في السويس.

واشنطن تزوّد الجيش المصري بأكثر من 900 عربة مضادة للألغام

وكالات – أبوظبي... زوّدت الولايات المتحدة الأميركية الجيش المصري بأكثر من 900 عربة مدرعة مقاومة للألغام "لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية"، حسب بيان للسفارة الأميركية في القاهرة الخميس. وقال البيان الذي نشرته السفارة على فيسبوك "تزود الولايات المتحدة القوات المسلحة المصرية بـ 930 سيارة أميركية من طراز إم آر إيه بي (محمية من الكمائن المقاومة للألغام)". وأوضح البيان المقتضب أنه "سيتم استخدام هذه المركبات لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية. بالإضافة إلى ذلك، فهي جزء من مجموعة واسعة من مبادرات التعاون العسكري بين البلدين". وتندرج هذه الهبة في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية لمصر والذي استؤنف في آذار/مارس 2015 بقيمة 1,3 مليار دولار سنويا. وتأتي هذه المساعدات في ظل مواجهات بين قوات الأمن المصرية ومجموعات متطرفة تنشط في محافظة شمال سيناء حيث معقل الفرع المصري لتنظيم داعش والذي يُطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء". ويُعلن الجيش المصري باستمرار مقتل عناصر تكفيرية. وقُتل نحو 650 إرهابيا و50 عسكرياً مصرياً منذ شباط/فبراير 2018، بحسب أرقام رسمية.

تونس.. "الهيئة العليا" تحدد يوم 15 سبتمبر موعدا للانتخابات الرئاسية

المصدر: وكالات + "موزاييك إف إم"... روسيا اليوم...حددت الهيئة التونسية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس، تاريخ 15 سبتمبر 2019 موعدا جديدا لإجراء الانتخابات الرئاسية، والتي كان من المفترض أن تجرى في 17 نوفمبر. وصرح رئيس الهيئة العليا للانتخابات، نبيل بفون، في وقت سابق اليوم، بأن أعضاء الهيئة (دستورية مستقلة) سيجتمعون لاحقا للتباحث في الأجندة الجديدة. وأشار في تصريحاته لإذاعة "موزاييك إف إم" إلى أن تعديلا سيطرأ على أجندة الانتخابات في البلاد، وأنه سيتم تقديم الرئاسية إلى أجل أقصاه 90 يوما. وأفاد رئيس الهيئة بأن "الأجندة الانتخابية ستعدل وفقا للظرف الذي تعيشه تونس بعد وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، وذلك مبدئيا بتقديم الانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه 90 يوما وفق ما ينص عليه الدستور". وأضاف بفون: "نحن مطالبون بإجراء الانتخابات الرئاسية في ظرف 90 يوما، بالتالي لا يمكن إجراؤها في شهر نوفمبر". وجاءت تصريحات بفون إثر الإعلان عن وفاة رئيس البلاد الباجي قايد السبسي صباح الخميس، إثر تعرضه لوعكة صحية يوم الأربعاء 24 يوليو، نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري حيث وافته المنية.

محمد الناصر... سياسي تونسي مخضرم يتولى منصب الرئيس رجل توافق يسير على خطّ الراحل الباجي قايد السبسي

ايلاف....أ. ف. ب... تونس: يجسد الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر (85 عاما) استمرارا لخط الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي الذي كان مقربا منه. وسيتولى الناصر المتخصص في القانون الاجتماعي الحكم لفترة ادناها 45 يوما وأقصاها 90 يوما لحين اجراء انتخابات رئاسية مبكرة. وانتخب محمد الناصر رئيسا لاول برلمان تونسي بعد الثورة في كانون الاول/ديسمبر 2014 وذلك بعد ثلاثة أعوام من ثورة 2011 التي أنهت فترة الاستبداد في تونس. وكان الناصر بدأ مسيرته في عهد الرئيس حبيب بورقيبة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي. ومحمد الناصر يحمل دكتوراه في القانون الاجتماعي من جامعة السوربون بباريس. وتولى وزارة الشؤون الاجتماعية مرتين في عهد بورقيبة في السبعينات والثمانينات. وبعد تولي زين العابدين بن علي الحكم بعد اطاحة بورقيبة في 1987، انسحب الناصر من الحياة السياسية. لكنه تولى تمثيل تونس في المنظمات الدولية في جنيف. واسس الناصر مجلة متخصصة في القانون الاجتماعي. وعاد الى الحكومة وزيرا للشؤون الاجتماعية بعد ثورة 2011 ضمن فريق رئيس الحكومة حينها الباجي قايد السبسي.

رجل توافق

وفي شباط/فبراير 2014 انضم الى حزب نداء تونس بزعامة قايد السبسي وانتخب عضوا في مجلس نواب الشعب اثر اقتراع في تشرين الاول/اكتوبر فاز به حزبه. وهو من أبرز ممثلي الارث البورقيبي في حزب نداء تونس، الذي ضم وجوها من اليسار والنقابات وممثلين للوسط ومسؤولين سابقين في نظام بن علي. وفي أوج أزمة سياسية في كانون الثاني/يناير 2014، حاول قايد السبسي فرض محمد الناصر رئيسا لحكومة كفاءات لقيادة البلاد الى انتخابات نهاية العام ذاته. لكن حزب النهضة الاسلامي عرقل هذا التعيين معتبرا الناصر مقربا أكثر من اللازم من نداء تونس. وخلال وجوده في البرلمان حاول الناصر حشد توافق للقرارات المتخذة. واعتبرت بشرى بن حميدة عضو البرلمان والتي كانت لفترة ضمن نداء تونس "أن الاهم في هذه الفترة الانتقالية هو الاستمرارية، وسيضمن (الناصر) هذه الاستمرارية ويحترم الدستور". من جانبه قال عنه النائب ياسين العياري "انه رجل لا يغضب بسهولة". ومحمد الناصر هو أيضا مؤسس مهرجان مسقط رأسه مدينة الجم التي تستضيف سنويا على مسرحها الروماني الشهير مهرجانا للموسيقى السيمفونية.

ترمب يعزّي التونسيين برحيل السبسي منوها بخصال الرئيس الراحل العظيمة

ايلاف...أ. ف. ب... واشنطن: وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترمب تعزية إلى الشعب التونسي بوفاة رئيسه الباجي قايد السبسي الذي رحل الخميس عن 92 عاماً، منوّهاً بـ"قيادته العظيمة"، في حين حيّا وزير الخارجية مايك بومبيو "صديقاً حميماً" للولايات المتحدة. وقال البيت الأبيض في بيان إنّ "الرئيس دونالد ترمب والسيدة الأولى ميلانيا ترمب ينضمّان إلى الشعب التونسي في الحداد على وفاة رئيسهم". وأضاف البيان أنّ الرئيس الراحل "كان يدافع عن مصالح الشعب التونسي بلا كلل"، مشيراً إلى أن ترمب وزوجته "ينضمّان إلى كثيرين في جميع أنحاء العالم في تذكّر قيادته العظيمة وتكريم إرثه الكبير بصفته أول رئيس منتخب ديموقراطياً لتونس بعد ثورة 2011". وختم البيت الأبيض بيانه بالقول إنّ "صلوات الرئيس والسيدة الأولى مع أسرة الرئيس قايد السبسي في هذا الوقت العصيب". بدوره قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إنّ الرئيس الراحل كان "صديقاً حميماً وشريكاً مهمّاً للولايات المتّحدة". أضاف "رئاسته كانت تتويجاً لمسيرة مهنية طويلة ومتميّزة في خدمة الدولة في تونس". وتوفي السبسي صباح الخميس عن 92 عاماً بعيد إدخاله قسم العناية الفائقة في المستشفى العسكري في العاصمة، ليرحل بوفاته أول رئيس منتخب ديموقراطياً بالاقتراع العام وتنطلق التحضيرات لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في هذا البلد الذي يعتبر مهد الربيع العربي.

قادة الاحتجاج والحركات المتمردة في السودان يتعهدون إنجاز "سلام شامل"

الحياة...الخرطوم - أ ف ب .. أكّد قادة حركة الاحتجاج في السودان، اليوم الخميس، اتفاقهم مع شركائهم من قادة الحركات المتمردة على العمل سوياً من أجل تحقيق "سلام شامل" في مناطق النزاع بالبلاد، بعد أن أبدت هذه المجموعات المسلحة تحفظات على اتفاق لتقاسم السلطة مع المجلس العسكري الحاكم. ووقع تحالف قوى الحرية والتغيير الذي يقود الاحتجاجات والمجلس العسكري الحاكم اتفاقاً لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تدير البلاد لمرحلة تستمر 39 شهراً، وهو مطلب رئيس للمحتجين. لكنّ ثلاث مجموعات مسلحة اعضاء في حركة الاحتجاج عارضت الاتفاق، معتبرة أنه فشل في إبراز أولوية إحلال السلام في مناطق الصراع الثلاثة دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. واستدعى الأمر سفر مجموعة من قادة الاحتجاج إلى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لعقد محادثات مع شركائهم المتمردين. وبعد أيام من المباحثات المكثفة أعلنت حركة الاحتجاج الخميس التوصل لاتفاق. وأعلن تجمع المهنيين السودانيين الذي أطلق حركة الاحتجاجات في كانون الأول (ديسمبر) الفائت، في بيان على صفحته على فايسبوك إنّ "الاتفاق ناقش قضايا الحرب والسلام الجوهرية وجذور المشكلة السودانية". وأوضح أن "قوى الحرية والتغيير تهدف عبره إلى فتح الطريق واسعاً من أجل الوصول إلى اتفاق سلام شامل مع حركات الكفاح المسلح كافة"، مؤكدا أن "الاتفاق يمهد للوصول للسلام الشامل بصورة عاجلة فور البدء في عملية الانتقال إلى الحكم المدني". وقال التجمع إنّ الاتفاق الذي يحمل اسم "إعلان أديس أبابا" بهدف الإسراع في تشكيل السلطة المدنية الانتقالية. وأشار إلى أن "أولى مهام السلطة المدنية الانتقالية تحقيق اتفاق سلام شامل يبدأ بإجراءات تمهيدية عاجلة تم الاتفاق عليها تعمل على خلق المناخ المؤاتي للسلام". وأوضح التجمع ان الحركات المتمردة المسلحة التي تطلق على نفسها الجبهة الثورية "توافقت مع قوى الحرية والتغيير حول الانتقال إلى السلطة المدنية والربط العضوي بينها وبين قضايا السلام". وتقاتل هذه الحركات المسلحة حكومة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير منذ سنين في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. وأدت هذه النزاعات إلى مقتل الآلاف ونزوح ملايين البشر، فيما لا يزال مئات الالوف يعيشون في مخيمات لجوء في ظروف مزرية. ويحكم المجلس العسكري السودان منذ أطاح الجيش الرئيس البشير في 11 نيسان (أبريل) الفائت بعد أشهر من التظاهرات في أرجاء البلاد احتجاجاً على عهده الذي استمر ثلاثة عقود. ومن المقرر أن يواصل المجلس وقادة الاحتجاجات المفاوضات من أجل التوقيع على الإعلان الدستوري الذي يحتوي على مسائل خلافية معقدة، وتطالب الحركات المتمردة أن ينص هذا الإعلان على أنّ تولي الحكومة الجديدة مفاوضات السلام الأولوية القصوى. وقالت مصادر إنّ الحركات المتمردة تريد ان يتولى ممثلوها مناصب في الحكومة الانتقالية. كما تطالب بتسليم المتهمين من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ومن بينهم البشير. ويواجه البشير الذي حكم السودان لثلاثة عقود اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية لدوره في النزاع في دارفور الذي اندلع في العام 2003.

«داعش» يعلن خطف 6 موظفي إغاثة في نيجيريا

الراي...الكاتب:(رويترز) ... أعلن فرع تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا أمس الخميس مسؤوليته عن خطف ستة من موظفي الإغاثة بشمال شرق نيجيريا. وقالت منظمة (العمل ضد الجوع) الدولية للإغاثة إن موظفة لديها وخمسة آخرين اختطفوا في نيجيريا الأسبوع الماضي ظهروا في تسجيل مصور بث مساء الأربعاء. وأضافت المنظمة في بيان أن الأشخاص الذين اختطفوا الأسبوع الماضي قرب بلدة داماساك في شمال شرق نيجيريا «في حالة صحية جيدة فيما يبدو». وقال موقع سايت، الذي يرصد مواقع الجماعات المتشددة على الانترنت، على تويتر إن فرع تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا أعلن اليوم مسؤوليته عن خطف الستة. وقالت منظمة (العمل ضد الجوع) في البيان «تطالب منظمة العمل ضد الجوع بأشد العبارات بإطلاق سراح موظفتنا ومرافقيها». ونشرت الفيديو منظمة ذا كابل الإخبارية النيجيرية، وظهر فيه امرأة جالسة على الأرض تعرف نفسها بأنها «جريس» فيما جلس خمسة رجال حولها وبعضهم قد أحنى رأسه. وقالت جريس «لقد أمسك بنا هذا الجيش الذي يسمى الخلافة» قبل أن تطالب الحكومة النيجيرية ومنظمة (العمل ضد الجوع) بالعمل على إطلاق سراحهم. وبشكل منفصل، قالت الرئاسة النيجيرية في بيان إن الحكومة تتفاوض من أجل الإفراج عن موظفي الإغاثة المخطوفين. كان مصدر قد أبلغ رويترز بأن سائقا قد قُتل أثناء عملية الخطف وأن المخطوفين الستة من نيجيريا.

الجزائر: رئيس الدولة يكلّف 6 شخصيات بإدارة «الحوار الوطني»

الجزائر: «الشرق الأوسط»... استقبل رئيس الدولة الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، 6 شخصيات استدعتهم السلطة لقيادة الحوار الوطني، الذي ستتم من خلاله دراسة سبل الخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد. وحسب بيان للرئاسة الجزائرية، فقد التقى بن صالح، أمس، كلاً من: كريم يونس، وفتيحة بن عبو، وإسماعيل لالماس، وبوزيد لزهاري، وعبد الوهاب بن جلول، وعز الدين بن عيسى. وأبدى بن صالح استعداد السلطة لإطلاق سراح المعتقلين خلال الحراك، إلى جانب فتح الفضاء العمومي للحوار وإفساح المجال أمام الإعلام بشكل أكبر، داعياً الجميع إلى تجنب التركيز على تفاصيل الاختلاف الدقيقة، والاقتراب بخطوات متسارعة نحو طاولة الحوار. وبحسب تلفزيون «دزاير»، فإن بن صالح وجّه تعليمات للتلفزيون العمومي بالانفتاح على كل القوى الفاعلة، وبطرح كل الآراء في الإعلام العمومي، مشيراً إلى أن الهيئة المكلفة إدارة الحوار الوطني تتمتع بالاستقلالية، وكل الصلاحيات، وأنه يمكنها اقتراح تدابير من شأنها المساهمة في التهدئة وإعادة الثقة. ويستهدف الحوار الوطني في الجزائر الاتفاق على مسار يضمن إجراء انتخابات في أقرب وقت لاختيار رئيس جديد للبلاد.

ابن كيران يوجه انتقادات لاذعة لخصومه السياسيين وصف وزيراً بـ«الحقير» وطالب رئيس مجلس النواب بـ«الاستحياء»

الشرق الاوسط...الدار البيضاء: لحسن مقنع... هاجم عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية) ورئيس الحكومة المغربية السابق، خصومه السياسيين من داخل حزبه وخارجه بحدة، وصلت درجة وصف وزير في الحكومة بـ«الحقير» و«الوضيع»، واعترافه بأن بين قيادات حزبه أشخاصاً لا يريد أن يراهم. وظهر ابن كيران مجدداً بعد اختفاء طويل عن الأنظار، في إطار الملتقى الـ15 لشبيبة حزب العدالة والتنمية الذي انعقد أول من أمس، في مدينة القنيطرة (شمال الرباط). واستقبله مئات الشباب المشاركين بشعارات حماسية، تطالب بعودته إلى زعامة الحزب وإلى الحياة السياسية. وبدا ابن كيران متأثراً بالاستقبال الحماسي، الذي لقيه من شبيبة حزبه، لدرجة أنه أجهش بالبكاء قبل أن يلقي خطاباً نارياً، وصف فيه خصومه السياسيين بكلمات شديدة اللهجة. وهاجم ابن كيران بشكل خاص قيادات من حزب التجمع الوطني للأحرار، حليف ابن كيران في الحكومة السابقة، والمشارك في الحكومة الحالية التي يترأسها سعد الدين العثماني الذي خلف ابن كيران على رأس الحزب. كان العثماني قد اختير لتولي مهمة رئاسة الحكومة بعد انتخابات 2017، عقب إعفاء ابن كيران من هذا المنصب، وذلك بسبب تعثر المفاوضات التي قادها لتشكيل الحكومة. وهاجم ابن كيران بشدة رشيد الطالبي العلمي، وزير الشبيبة والرياضة، والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، بسبب تلميح هذا الأخير في أحد تصريحاته إلى أن حزب العدالة والتنمية يتلقى أموالاً من الخارج. وذهب ابن كيران في خطابه أمام التنظيم الشبابي، إلى وصف الطالبي العلمي بـ«الحقير»، وهو ما أثار عدداً من ردود الفعل في الأوساط السياسية المغربية. فيما قررت قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار عدم الرد على ابن كيران. وذكر ابن كيران بمواقف مشابهة لحميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، التي وصف فيها حزب العدالة والتنمية بالانتماء إلى «داعش» و«جبهة النصرة»، وأنه عميل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد). بيد أن ابن كيران أشاد بتراجع شباط عن هذه المواقف في وقت لاحق. ولم يسلم الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان) والقيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من لسان ابن كيران، الذي طالبه بـ«الاستحياء» من الكيفية التي حصل بها على رئاسة مجلس النواب في وقت لا يتجاوز عدد أعضاء حزبه في المجلس 20 نائباً. كما انتقد ابن كيران بشدة في خطابه تصويت حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب لصالح قانون إصلاح التعليم، الذي يسمح بتدريس بعض المواد باللغات الأجنبية، واصفاً ذلك بأنه «ذبح للغة العربية». واعتبر ابن كيران أن ما «وقع هو أول خطأ جسيم يرتكبه الحزب منذ توليه رئاسة الحكومة في 2011». وتابع موضحاً: «إنْ أخطأ الإخوان اليوم فلا مشكل، فأيام الله طويلة، ويوم سيتبين لهم خطؤهم سيتراجعون، وإنْ تبين لي خطئي سآتي وأعتذر، وأقول إنني كنت مخطئاً... لكن رغم الخلاف سنظل إخوة، رغم أن بعض القيادات (في الحزب) لا أريد أن أراهم بكل صراحة».



السابق

العراق...العراقيون يبدأون بالزواج الكترونيًا...بغداد تجمد حسابات أربعة مسؤولين عاقبتهم واشنطن...بغداد وأربيل تستأنفان لقاءات بناء الثقة وسط خلافات برلمانية وسياسية.....مطالبات بالتراجع عن قرار إخلاء عناصر «الحشد الشعبي» من سهل نينوى...

التالي

لبنان...إسرائيل تعلن تبادلها رسائل تهدئة مع {حزب الله}...لبنان لا يملك معلومات عن هجوم إسرائيلي محتمل....باسيل يعرقل تعيين 900 موظف في القطاع العام بحجة عدم مراعاة التوازن الطائفي....الحريري زار عون: تفاءلوا بالخير تجدوه...اللواء...3 خيارات لإنقاذ الموازنة المحجوزة في بعبدا.. ومُهلة شهر من بلديات الضاحية لمطمر الكوستابرافا....إقتراح جنبلاط يرجِّح عقد مجلس الوزراء في السراي الأسبوع المقبل....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,342,229

عدد الزوار: 7,629,008

المتواجدون الآن: 0