اليمن ودول الخليج العربي..الجيش اليمني يسقط طائرة استطلاع حوثية جنوب الحديدة......فريق تقييم «حوادث اليمن» ينفد 4 ادعاءات بشأن عمليات التحالف....قرقاش: شقّ الصف السعودي الإماراتي مستحيل....الإمارات: الاجتماع مع إيران اقتصر على شؤون الصيد.....اجتماع عسكري دولي في البحرين لمناقشة أمن الملاحة.....خامنئي يحرض ضد البحرين بعد إعدام مدانين بالإرهاب....عبدالله الثاني يحادث كوشنر...

تاريخ الإضافة الخميس 1 آب 2019 - 5:11 ص    عدد الزيارات 2321    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجيش اليمني يسقط طائرة استطلاع حوثية جنوب الحديدة....

المصدر: العربية.نت ـ أوسان سالم .. أسقطت القوات اليمنية المشتركة في الحديدة غرب البلاد، الأربعاء، طائرة استطلاع مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي في سماء مديرية الدريهمي. وقالت مصادر عسكرية إن طائرة الاستطلاع الحوثية كانت تحلق في سماء الدريهمي جنوب الحديدة، وتحاول رصد وتصوير المواقع العسكرية قبل أن يتمكن جنود القوات المشتركة من استهدافها وإسقاطها. وكثفت الميليشيات الحوثية تحركاتها التصعيدية باتجاه مديرية الدريهمي في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة وسائر المحاور والمناطق في المدينة وجنوبها محاولة تحقيق تقدم عبر هجمات وتسللات بكثافة نارية باستخدام القصف المدفعي والصاروخي والأسلحة المختلفة. ولجأت ميليشيات الحوثي، مؤخراً، إلى استخدام الطائرات المسيرة المفخخة والاستطلاعية بكثافة، والتي قال تقرير للجنة خبراء الأمم المتحدة إنها مجمعة من "مكونات مصدرها خارجي وتم شحنها إلى اليمن"، وإن "قاصف" أو "المهاجم" متطابق تقريباً في التصميم والأبعاد والقدرات التي تتمتع بها أبابيل-T ، التي تصنعها شركة إيران لصناعة الطائرات.

فريق تقييم «حوادث اليمن» ينفد 4 ادعاءات بشأن عمليات التحالف

الرياض - «الحياة» .. أكد الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن عدم صحة 4 ادعاءات تقدمت بها منظمات دولية ووسائل إعلام تتبع المليشيا الحوثية، حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني، مؤكداً سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف، التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور، في مؤتمر صحافي عقده بنادي ضباط القوات المسلحة في الرياض اليوم (الأربعاء)، أن قوات التحالف لم تنفذ عملية جوية بتاريخ 07 / 04 / 2019، في المحيط المباشر لـ «مدرسة الراعي للبنات» في مدينة صنعاء، لافتاً إلى أن أقرب مهمة جوية في ذلك اليوم كانت على هدف عسكري يبعد عن موقع الادعاء مسافة 50 كيلو متر تقريباً وباستخدام قنبلة موجهة أصابت الهدف. وبين أن الادعاء بمقتل 13 طفلاً على الأقل وإصابة أكثر من 100 شخص، إضافة إلى الأضرار الواقعة للمدرسة كانت نتيجة حدوث حريق تلاه انفجار في مستودعات (هناجر) على الاحداثية (N15 23.238 E044 14.574)، يبعد مسافة 250 متراً تقريباً عن مدرسة الراعي للبنات. وأكد المنصور عدم صحة تقارير إعلامية عن قصف طيران التحالف بتاريخ 26 / 10 / 2016، منزلاً في مديرية (بني سعد) بمحافظة (المحويت) وعدداً من المنازل المجاورة، مبيناً أن قوات التحالف الجوية لم تنفذ أي مهام جوية في المحافظة خلال اليوم المذكور، واليوم الذي يسبقه والذي يليه، لافتاً إلى أن أقرب عملية تم تنفيذها من المحافظة تبعد 138 كيلو متراً . وأشار المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن إلى عدم صحة الادعاء بقصف قصف طيران قوات التحالف منزل في (الظلعه) بمديرية حبان بمحافظة شبوة، وراح ضحيته وفاة شخص وإصابة 3 آخرين، مبيناً أنه ثبت للفريق المشترك عدم تنفيذ قوات التحالف يوم الاثنين 04 / 05 / 2015 ، إضافة إلى اليوم الذي يسبقه والذي يليه أي مهام جوية في محافظة شبوة. ونفى صحة ما ورد في تقرير «هيومن رايتس ووتش» ووكالة سبأ اليمنية التي تسيطر عليها الميليشيا الحوثية بشأن غارة جوية للتحالف بتاريخ 10 يناير 2017، استهدفت مدرسة الفلاح ومحطة وقود بجوارها. ولفت إلى أنه تبين للفريق المشترك أنه في الساعة 07:30 من صباح الثلثاء 10/ 01 / 2017، وبناء على طلب (إسناد جوي) من قوات الجيش الوطني اليمني أثناء الاشتباكات الميدانية في جبهة (نهم) باستهداف (تجمعات وعربة مسلحة لعناصر من ميليشيا الحوثي المسلحة) في مديرية نهم شمال العاصمة صنعاء وبالتنسيق مع المسيطر الجوي الأمامي الموجود في المنطقة، قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة جوية في مديرية نهم، وذلك باستخدام 3 قنابل موجهة على الأهداف التالية:

1. عربة مسلحة وتجمعات لميلشيا الحوثي المسلحة.

2. عربة مسلحة تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة.

3. عناصر مسلحة لميلشيا الحوثي المسلحة يتحصنون داخل مبنى صغير عبارة عن غرفة. وأكد أن الفريق المشترك توصل إلى أن قوات التحالف الجوية استخدمت قنابل موجهة ومتناسبة مع حجم الأهداف العسكرية، كما توصل إلى أنه تم التأكد من خلو منطقة الهدف من المدنيين قبل وأثناء الاستهداف لتحقيق مبدأ حماية الأعيان المدنية والتناسب في اختيار وسائل وأساليب الحرب استناداً إلى القاعدة العرفية رقم (17) في القانون الدولي الإنساني العرفي. وأضاف «من خلال مشاهدة فيديو الاستهداف للعملية العسكرية تبين للفريق المشترك التالي:

1- أصابت القنبلة الأولى الهدف وهو عبارة عن (عربة مسلحة وتجمعات لميلشيا الحوثي المسلحة).

2 - أصابت القنبلة الثانية الهدف وهو عبارة عن (عربة مسلحة تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة).

3- أصابت القنبلة الثالثة الهدف وهو عبارة عن (عناصر مسلحة لميلشيا الحوثي المسلحة يتحصنون داخل مبنى صغير عبارة عن غرفة)».

وأوضح المنصور أنه بعد دراسة تقرير ما بعد المهمة للعملية الجوية المنفذة وتحليل الصور الفضائية لموقع الادعاء اتضح أن مدرسة (الفلاح الابتدائية) تقع في مديرية نهم شمال العاصمة صنعاء في منطقة خالية من المباني، إضافة إلى عدم وجود آثار تدمير نتيجة قصف جوي على مبنى المدرسة وكذلك سلامة وعدم تأثر مبنى ومرفقات (محطة الوقود).

قرقاش: شقّ الصف السعودي الإماراتي مستحيل

المصدر: دبي - العربية.نت... قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الأربعاء، إن شقّ الصف السعودي الإماراتي من باب اليمن أو إيران أو غيرهما مستحيل. شق الصف السعودي الإماراتي من باب اليمن أو إيران أو غيرهما مستحيل والإعلام القطري الأهوج لا يدرك أن تحالفنا تعزز عبر التضحيات وتعمق عبر التنسيق والحوار والصدق وعبر دفاع السعوديين عن شراكتهم مع الامارات، وفي خضم ذلك آسف على من يدير سياسة قطر ويعمق محنتها. وأكد في تغريدة على حسابه في "تويتر" أن الإعلام القطري الأهوج لا يدرك "أن تحالفنا تعزز عبر التضحيات وتعمق عبر التنسيق والحوار والصدق وعبر دفاع السعوديين عن شراكتهم مع الإمارات". وتابع "وفي خضم ذلك آسف على من يدير سياسة قطر ويعمق محنتها". وقال قرقاش "لا أقلق على العلاقة الاستراتيجية التي تجمعنا بالسعودية الشقيقة، وأعلم كم هي تترسخ كل يوم على كافة المستويات". وأضاف "ما يحزنني ترسيخ قطر لعزلتها وتعميقها لأزمتها عبر سياسات إعلامية طائشة يديرها المال والمرتزقة وينأي عنها المواطن القطري ويعاني منها". وتابع في تغريدة أخرى "يسألني زوار أجانب متى سنرى اختراقاً في أزمة قطر يعيد توازنها ويعيدها إلى محيطها؟.. وأجدهم مقتنعين بالرد وبأن تحقيق هدفين متناقضين مستحيل، أن تسعى لمصالحة محيطك وأن تتمادى عبر إعلامك وسياستك ومالك ومرتزقتك في شتم السعودية وأشقائها دون وجه حق ليلا ونهارا".

الإمارات: الاجتماع مع إيران اقتصر على شؤون الصيد

أبوظبي - «الحياة».... أبدى مصدر في وزارة الخارجية الإماراتية ارتياحه لنتائج الاجتماع الدولي المشترك السادس لفرق حرس الحدود والسواحل بين الإمارات وإيران الذي عقد في طهران أمس (الثلثاء). وقال مدير إدارة التعاون الأمني الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي سالم محمد الزعابي، - بحسب وكالة الأنباء الإماراتية - إن الاجتماع يأتي استكمالاً للقاءات الدورية السابقة للجنة المشتركة بين البلدين والتي تم تشكيلها لبحث مسائل تجاوز الصيادين للحدود البحرية للبلدين وحل مسائل الإفراج عن المخالفين لقواعد الصيد ومكافحة عمليات التهريب، مضيفاً إنه يأتي أيضاً في سياق حرص الإمارات على شؤون مواطنيها بمن فيهم الصيادون. وأبدى الزعابي ارتياحه للنتائج التي أسفر عنها الاجتماع الذي اقتصر حسب جدول الأعمال على ما يتصل بشؤون الصيادين المواطنين ووسائل الصيد المملوكة لهم، مؤكدا أهمية هذه الاجتماعات في ظل الاحتياجات العملية المتعلقة بالحدود البحرية بين البلدين.

دبي: "ندوة أمن الطيران المدني" تبحث الحرب الكيماوية والإلكترونية

دبي – "الحياة" ... تستضيف الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات، "ندوة أمن وجوائز الطيران المدني 2019" التي تعد من أبرز الأحداث المحلية والعالمية في مجال أمن الطيران المدني، بين 22 و24 أيلول (سبتمبر) في فندق جيه دبليو ماريوت ماركي في دبي. وتشمل محاور الندوة في دورتها الرابعة 30 جلسة حول موضوعات عدة، أبرزها الحرب الكيماوية والإلكترونية والطائرات من دون طيار وكيفية كشفها والإرهاب وتهريب البشر والمنتجات. كما تتضمن ثماني ورش عمل تتناول موضوعات عن اختراقات الدماغ والأمن في التجمعات الجماهيرية وتحليل السلوك والاستعداد لوقوع الأزمات، إضافة الى تمرين يسلط الضوء على عمليات الخطف. وتجمع الندوة عدداً من أبرز خبراء أمن الطيران العالميين ومن ضمنهم علماء أعصاب وخبراء استراتيجيين في السلوك البشري ومؤثرين وقادة ومؤسسين ومدراء في صناعة الأمن. وتقام حفلة استقبال المشاركين على متن السفينة الفاخرة "إليزابيث 2". وتلتزم القيادة العليا في طيران الإمارات بتحفيز الوعي بالتحديات واتجاهات أمن الطيران المدني وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات بين مختلف الجهات ذات العلاقة. ويفتتح الندوة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، فيما يلقي رئيس طيران الإمارات تيم كلارك الكلمة الافتتاحية. وقال نائب رئيس أول الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات الدكتور عبدالله الهاشمي: "يسرنا أن تستقطب الندوة مزيداً من الأشخاص حول العالم في كل دورة، ما يعكس نجاح هذا الحدث الذي يشكل اليوم منصة لمشاركة ومناقشة التحديات والمستجدات الأمنية والمجتمعية. وتشكل مسألة الأمن جانباً أساسياً من حياتنا المهنية والشخصية في ظل عالم رقمي معقد، وتعد مسؤولية الجميع. ولذلك فإننا نجمع متحدثين وممثلين من صناعات عدة، وخبراء ومسؤولين حكوميين، وهيئات تنظيمية وناقلات جوية ومشغلي مطارات". ويأتي تنظيم ندوة أمن وجوائز الطيران المدني 2019 بناء على النجاح الذي حققته دورة عام 2017، التي جمعت أكثر من 400 مسؤول وخبير أمني و25 راعياً رئيساً وعارضاً. وتتضمن الندوة أيضاً تقديم جوائز التميز في أمن الطيران المدني، تقديراً للأداء والإنجازات المتميزة التي تحققت في هذا المجال. وتشمل الترشيحات الأفراد والمؤسسات على السواء، على أن يتم اختيار الفائزين من قبل فريق من خبراء أمن الطيران.

اجتماع عسكري دولي في البحرين لمناقشة أمن الملاحة بعد سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط قرب مضيق هرمز

ايلاف.....أ. ف. ب.... دبي: تستضيف البحرين الأربعاء اجتماعا عسكريا لمناقشة أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج، بعد سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط قرب مضيق هرمز ورفعت منسوب التوترات بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة ثانية. وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان "تستضيف مملكة البحرين اليوم اجتماعا عسكريا دوليا هاما ، يبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز التعاون الدولي والتنسيق والتشاور". وأضافت أنّ الهدف بحث سبل "التصدي للاعتداءات المتكررة والممارسات المرفوضة التي تقوم بها إيران والجماعات الارهابية التابعة لها، والتي تستهدف أمن الملاحة البحرية الدولية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز، وتهدد استقرار المنطقة والعالم ككل". واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط في مايو ويونيو، وهو اتهام رفضته طهران. كما احتجزت ايران في 19 يوليو ناقلة نفط السويدية "ستينا امبيرو" التي ترفع العلم البريطاني بشبهة "عدم احترام القانون الدولي للبحار". وحصل ذلك بعد 15 يوما من حجز السلطات البريطانية في جبل طارق ناقلة النفط الايرانية "غريس1". ولم يحدد البيان الدول المشاركة في الاجتماع، لكن صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت الثلاثاء أن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ودولا أوروبية أخرى ستحضر اللقاء الذي دعت إليه لندن. وسبق أن أعلنت البحرين استضافة اجتماع دولي آخر لمناقشة أمن الملاحة، قد يعقد في اكتوبر المقبل. ويستمر تصاعد التوتر في هذه المنطقة الاستراتيجية منذ انسحاب واشنطن في مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني لعام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على ايران جرى تشديدها في مايو الماضي. وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في بيان وزارته الأربعاء إنّ "المرحلة الراهنة وما بها من تحديات وتهديدات لأمن المنطقة، تستوجب ضرورة تكاتف كافة الجهود الاقليمية والدولية واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لردع كل ما يهدد الأمن والسلم الدوليين". والخميس، أمرت بريطانيا البحرية الملكية بمواكبة السفن المدنية التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز. كما أعلن وزير الخارجية البريطاني السابق جيريمي هانت أنّ بلاده ستسعى لتشكيل قوة حماية بحرية أوروبية في الخليج. وتسعى الولايات المتحدة بدورها إلى تشكيل قوة بحرية. وقد طلبت من ألمانيا المساعدة في ضمان الامن في مضيق هرمز وسط الأزمة مع ايران، بحسب ما ذكرت السفارة الأميركية في برلين الثلاثاء.

خامنئي يحرض ضد البحرين بعد إعدام مدانين بالإرهاب

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»... حرّض المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم (الأربعاء) ضد البحرين بعد احتجاجات أعقبت إعدام مدانين بالإرهاب هذا الأسبوع، قائلاً إن «إرادة الشعوب ستنتصر في البحرين». وكانت السلطات البحرينية أعلنت السبت تنفيذ الإعدام بحق ثلاثة مدانين، في قضيتين منفصلتين، الأولى تتعلق بالقيام بأعمال إرهابية وتمويلها بإعدام اثنين من المتهمين، والثانية تتعلق بقتل إمام مسجد. وواجه المدانون في القضية الأولى تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جرائم القتل، وحيازة المتفجرات، والأسلحة النارية لأهداف إرهابية. وبحسب بيان للنيابة العامة البحرينية فقد قام المتهمان الاثنان اللذان نفذ فيهما حكم الإعدام بالانتماء لتنظيم كشفت عنه جهات البحث والتحري بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية حيث قام تنظيم إرهابي تم تأسيسه والانضمام إليه من عدد اثني عشر مدانًا في قضايا إرهابية يقيمون خارج البحرين في إيران والعراق وألمانيا وستة وأربعين متهماً في الداخل. وقال البيان إن التنظيم قام بالإعداد والتخطيط لارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية داخل البحرين للإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة وأمن البلاد للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية وعرقلة السلطات العامة من ممارسة أعمالها. في حين تخص القضية الثانية مقتل إمام مسجد بن شدة والتمثيل بجثته وهي الجريمة التي هزت المجتمع البحريني، حيث انتهت التحقيقات إلى قيام مؤذن المسجد بقتله والتمثيل بجثته، لتحيل النيابة مؤذن المسجد إلى المحاكمة الجنائية وذلك لقيامة بقتل إمام ذلك المسجد وانتهاك حرمة جثته وبلغت من البشاعة والتوحش قدراً غير مسبوق، فضلاً عن الاجتراء على الحرمات والمقدسات بإتيانها في بيت من بيوت الله. وقد تم تداول القضية أمام المحكمة الكبرى الجنائية، وقد طعن المتهم على الحكم الصادر بحقه بالإعدام أمام محكمة الاستئناف ثم محكمة التمييز والتي قضت برفض الطعن وتأييد حكم الإعدام.

عبدالله الثاني يحادث كوشنر وكبير مستشاري ترمب في جولة جديدة بملف عن "صفقة القرن"

ايلاف....نصر المجالي... أعلن مصدر في الديوان الملكي الأردني أن الملك عبدالله الثاني، استقبل في قصر الحسينية يوم الأربعاء، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، الذي يزور الأردن ضمن جولة له تشمل عددا من الدول في المنطقة. وجرى الحديث بين العاهل الأردني وكوشنر حول خطة مثيرة للجدل كان تحدث عنها الرئيس الأميركي وحملت مسمى "صفقة القرن". وقال المصدر الأردني إن الملك عبدالله الثاني أعاد التأكيد على ضرورة تحقيق السلام العادل والدائم والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل. وأكد العاهل الأردني لكوشنر الذي يرافقه مبعوث ترمب للشرق الاوسط جيسون غرينبلات أن أي خطة سلام يجب أن تستند إلى حل الدولتين المدعوم دولياً ووفقًا لمبادرة السلام العربية لعام 2002.

المبادرة العربية

وكانت المبادرة العربية دعت إسرائيل إلى الانسحاب من جميع الأراضي التي استولت عليها عام 1967، في مقابل التطبيع بين جميع الدول العربية وإسرائيل. وتشمل جولة كوشنر الحالية كلا من الأردن ومصر والسعودية واسرائيل والمغرب والإمارات، بهدف حشد التأييد لخطة ترامب الاقتصادية. وقالت تقارير إن كوشنر سافر فيما في وقت لاحق من يوم الأربعاء حيث التقى مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في المساء. يذكر أنه تم إطلاق الجوانب الاقتصادية لمبادرة السلام في شهر يونيو 2019 من قبل كوشنر خلال مؤتمر عُقد في البحرين، معلنا عن احتمال استثمار 50 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني الراكد. وإلى الآن لم يتم نشر أي تفاصيل بشكل رسمي حتى الآن حول كيفية معالجة الخطة للقضايا الرئيسية مثل دولة فلسطينية مستقلة محتملة، والسيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية، ومصير القدس و"حق العودة" للفلسطينيين في المنازل التي منها أسرهم فروا أو طردوا بعد إنشاء إسرائيل في عام 1948.



السابق

سوريا..... موسكو تقر بمشاركتها في معارك ريف اللاذقية...محاولات لحل مشاكل السوريين في تركيا بعد ترحيل بعضهم من اسطنبول....الجولة الـ13 من محادثات آستانة تنطلق اليوم وسط توقعات محدودة....عملية تبادل للمعتقلين بين النظام السوري والمعارضة...تركيا تؤكد عزمها إقامة «المنطقة الآمنة» شرق الفرات «ممر سلام»...

التالي

العراق...«هآرتس»: طهران تنقل إلى بغداد «صواريخ دقيقة ومتطورة»... قرار قضائي يشعل خلافًا جديدًا بين مكونات العراق ...معلومات عن تحرك «الحشد الشعبي» في العراق لتشكيل هيئة أركان...أربيل تعد لحوار مع بغداد حول تعويضات الأنفال والبارزانيين..اتفاق العراق والكويت باستثمار طرف ثالث لحقولهما النفطية المشتركة...


أخبار متعلّقة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,401,315

عدد الزوار: 7,631,211

المتواجدون الآن: 0