العراق....بغداد: ألفا شخص بينهم 5 وزراء أحيلوا على القضاء بتهم فساد..إيطاليا تحذر العراق من استمرار خطر التنظيم....هيئة النزاهة العراقية تستعيد بليون دولار خلال أشهر..تيار الحكيم: الحكومة العراقية تفتقد للدقة والمصداقية ....العراق يشكل لجنة لحوار استراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 آب 2019 - 5:31 ص    عدد الزيارات 2050    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد: ألفا شخص بينهم 5 وزراء أحيلوا على القضاء بتهم فساد... استجابة النواب للكشف عن الذمم المالية هي الأدنى..

د أسامة مهدي.. إيلاف:. كُشف النقاب في بغداد اليوم عن إحالة حوالى ألفي عراقي إلى القضاء بتهم فساد خلال النصف الأول من العام الحالي وحده، بينهم 100 مسؤول من وزراء وأصحاب درجات خاصة ومديرين عامين، فيما أكدت استرداد ومنع هدر حوالى مليار دولار أميركي موضحة أن استجابة النواب للكشف عن الذمم المالية كانت الأدنى بين المسؤولين في البلاد.

في تقريرها نصف السنوي الذي أطلقته الاثنين واطلعت على نصه "إيلاف"، فقد أعلنت الهيئة الاثنين عن تفاصيل إجراءاتها التحقيقيَّة والقانونيَّة والوقائيَّة والتثقيفيَّة للنصف الأول من العام 2019 المنتهي في نهاية الشهر الماضي يوليو التي نفذتها مكاتب التحقيق التابعة لها في عموم العراق عدا إقليم كردستان، الذي يمتلك هيئة مماثلة خاصة به، فقد اكدت أنَّ الأموال العامَّة التي اسْتُرْجِعَت أو التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها، والتي منعت وأوقف هدرها، والتي تمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة خلال الأشهر الستة الماضية وحدها، بلغ مجموعها ترليونا و312 مليار دينار عراقي (حوالى مليار دولار أميركي).

إحالة ألفي متهم بينهم 5 وزراء على القضاء

أضافت أنها نظرت في 9571 بلاغًا وإخبارًا وقضيةً جزائية، حيث بلغ عدد البلاغات 2089 بلاغًا، وعدد الإخبارات 2699 إخبارًا، فيما بلغت القضايا الجزائية 4783 قضية. وأشارت إلى أن عدد المُتَّهمين المحالين على محكمة الموضوع للجنح والجنايات بلغ 1939 مُتَّهمًا، منهم 5 وزراء ومن هم بدرجتهم، حيث صدرت بحقِّهم 5 قراراتٍ بالإحالة، وبلغ عددُ المحالين على القضاء من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامَّين 100 متَّهمٍ، صدر بحقهم 137 قرارًا بالإحالة.

857 أمر قبض لمتهمين بينهم 98 مسؤولًا

وأوضحت الهيئة أنَّ "تحقيقاتها قادت إلى إصدار السلطات القضائيَّة 857 أمرَ قبضٍ نُفِّذ منها 407 أوامر خلال النصف الأول للعام الحالي، فيما بلغ عددُ الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَّن صدر بحقِّهم أمرُ قبضٍ 8، بواقع 16 أمر قبضٍ و106 أوامر قبضٍ أخرى صدرت بحقِّ 46 من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّـين". اما عدد أوامر الاستقدام القضائيَّة الصادرة بناءً على تحقيقات الهيئة خلال المدة نفسها فقد بلغ 2866 أمرًا، نُفِّذَ منها 2014 أمراً، بينما كان عدد الوزراء ومن هم بدرجتِهم الذين صدرت بحقِّهم أوامرُ استقدامٍ 12، صدر بحقِّهم 12 أمر استقدامٍ، في وقتٍ كان عددُ الذين صدرت بحقهم أوامر قضائيَّة بالاستقدام من الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين 98 مسؤولاً، صدر بحقهم 129 أمراً، فضلاً عن إصدار 1124 مذكَّرة توقيفٍ قضائيَّة، منها واحدة بحق وزير، و 6 مذكَّراتٍ صدرت بحقِّ 4 مُتَّهمين من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين.

986 مُتَّهمًا ومحكومًا في 647 قضيَّة جزائيَّة

في ما يخص عدد المُتَّهمين والقضايا الجزائيَّة والمبالغ التقديريَّة والقضايا المشمولة بقانون العفو العامِّ، فإن مجموع المشمولين به في ما يتعلَّق بقضايا الفساد المحالة من الهيئة فقد بلغ 986 مُتَّهماً ومحكوماً في 647 قضيَّة جزائيَّة". اما عمليَّات الضبط والأموال المضبوطة التي نفَّذتها الهيئة خلال النصف الأول من العام الحالي فقد بلغت 306 عمليّات ضبطٍ، عدد المُتَّهمين فيها بلغ 691 مُتهمًا، حيث بلغ مجموع الأموال المضبوطة في تلك العمليات حوالى 18 مليار دينار ونصف مليار دينار (حوالى 15 مليون دولار).

83 ملفا لهاربين مطلوبين بقضايا فساد

اضافت الهيئةُ انها عملت في المدَّة عينها حصراً على 83 ملفاً خاصّاً بالهاربين المطلوبين في قضايا الفساد، جهز منها 54 ملفاً فيما عملت ايضا على 197 ملفاً لاسترداد الأموال المُهرَّبة".

استجابة النواب للكشف عن الذمم المالية هي الأدنى

واوضحت انها تسلمت خلالَ نصف العام نفسه 18552 استمارة كشف للذمَّة الماليَّة، حيث كانت نسبةُ استجابة رؤساء الجمهوريَّة والوزراء ومجلس النوَّاب والسلطة القضائيَّة ونوَّاب رئيس الجمهورية ونوَّاب رئيس مجلس النوَّاب 100 بالمائة.. فيما بلغت نسبة استجابة الوزراء 77.3 بالمائة، بينما كانت نسبة استجابة رؤساء الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارةٍ، ومن هم بدرجة وزيرٍ 72,4 بالمائة. أما أعضاء مجلس النوَّاب فكانت نسبة استجابتهم 20.6 بالمائة، إذ أفصح 67 نائباً فقط عن ذممهم الماليَّة من مجموع 329 نائباً حتى منتصف العام الحالي.

معدلات فساد عالية

قالت الهيئة انها "قامت بمراقبة سلامة البيانات وصحتها المقدمة في كشوفات الذمم المالية لــ 3251 مشمولاً توزَّعوا بين 41 جهة مسلطة الضوء على مشاريع التشريعات والقوانين المنجزة والمقترحة من قبلها والإجراءات المُتَّخذة بصددها خلال المدَّة نفسها، كما تضمَّن التقرير النشاطات التوعويَّة التثقيفيَّة التي أطلقتها الهيئة خلال تلك المدَّة". وعادة ما توثق منظمات دولية معدلات فساد عالية في العراق، فهو يحتل المرتبة 166 من بين 176 دولة على لائحة البلدان الأكثر فساداً، بحسب آخر لائحة أصدرتها منظمة الشفافية الدولية للعام 2018.

إيطاليا تحذر العراق من استمرار خطر التنظيم وانطلاق عمليات عسكرية لتدمير جيوب داعش شرق بغداد

.. ايلاف...أسامة مهدي: أعلن في بغداد اليوم عن انطلاق عملية عسكرية للقضاء على جيوب تنظيم داعش في مناطق شمال شرق بغداد بغطاء جوي من الطيران العراقي والدولي حيث تم خلال الساعات الاولى تطهير 11 قرية وتدمير 4 مضافات للتنظيم. وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات العسكرية العراقية المشتركة إنه بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة (عادل عبد المهدي) وبإشراف قيادة العمليات المشتركة انطلقت صباح اليوم المرحلة الثالثة من عملية إرادة النصر في مناطق محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) لتطهير مناطق شمال قضاءي المقدادية وخانقين وشمال ناحية جلولاء. وأضافت الخلية في بيان الاثنين تابعته "إيلاف" أن كلا من الفرقة الخامسة بالجيش العراقي ولواء مغاوير قيادة العمليات وشرطة ديالى تشارك في هذه العمليات اضافة الى 3 ألوية في قاطع محور الحشد الشعبي. واوضحت ان قيادة عمليات محافظة نينوى تشارك في العملية من خلال الفرقة 20 وقوات من الشرطة والحشد العشائري وقيادة محور الحشد الشعبي بمشاركة 6 ألوية لتطهير تلول العطشانة وسلسلة جبال بادوش وشيخ ابراهيم ومناطق خط اللاين. وقالت إن هذه العمليات تتم بإسناد جوي من قبل طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي. وفي اول حصيلة للعمليات العسكرية بعد ساعات من انطلاقها فقد دمرت قطعات اللواءين الرابع والعشرين والرابع في الحشد الشعبي بإسناد طيران الجيش اربع مضافات لداعش تحوي موادَّ غذائية وأجهزة لاسلكي وملابس ومعالجة ست عبوات ناسفة شمال شرق المقدادية بمحافظة ديالى. واوضح اعلام الحشد ان القوات وبإسناد طيران الجيش تواصل تقدمها وفق الخطط المرسومة لتطهير مناطق شمال قضاءي جلولاء والمقدادية في ديالى. وفي محافظة نينوى الشمالية، فقد اكد اعلام الحشد الشعبي تطهير 11 قرية في محافظة نينوى ضمن هذه العمليات .. مشيرا الى ان "قوات اللواء 33 تواصل تقدمها لتطهير مناطق جنوب المحافظة. وقال أن "قواتنا أمنت قرى "راس السهل، مخزكى، الطايش الشرقية، خربت عبادي الغربي، خربت عبادي الشرقي، أم كرون، النداس" وعثرت على مضافة لداعش تحوي مواد لوجستية غرب القيارة. وأضاف ان "قوة مشتركة طهرت ايضا 14 قرية هي: العصفورة وشيقرة وزرنوك ولزاكة وسلسلة جبال بادوش وجبال عطشانة شمال غرب الموصل عاصمة. وكانت القوات الامنية العراقية قد باشرت صباح اليوم عمليات لملاحقة فلول داعش في مناطق شمال شرق محافظة ديالى ومناطق جنوب محافظة نينوى. وقد أشرفَ رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي على انطلاق هذه العمليات من مقر قيادتها في ديالى التي وصلها فجرا. وكانت مصادر امنية في محافظة ديالى قد حذرت مؤخرا من مخاطر تصاعد نشاط داعش في استهداف القرى الجنوبية لمدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى. واشارت الى بروز نشاط داعش في استهداف القرى على الطريق السياحي الرابط بين بغداد وبعقوبة مؤكدة ان عشائر المنطقة تتعرض الى ضغوطات من قبل خلايا التنظيم وصلت الى حد نصب العبوات الناسفة وقصف القرى الآمنة .. داعية المؤسسة العسكرية الى تنفيذ عملية استباقية للقضاء على نشاط خلايا داعش في المنطقة.

ايطاليا تحذر العراق من استمرار خطر داعش

وتأتي هذه العمليات في وقت حذرت إيطاليا العراق من استمرار خطر تنظيم داعش رغم من هزيمته العسكرية. وحذرت وكيل وزارة الخارجية الايطالية للشؤون الخارجية والتعاون الدولي "ايمانويلا ديل ري" خلال حفل للسفارة العراقية في روما لاحياء الذكرى الخامسة لجريمة الابادة الجماعية ضد الإيزيديين العراق من مخاظر داعش، مشددة على ضرورة الحذر منه رغم هزيمته عسكريا. واستذكرت المسؤولة الايطالية ما قالت انها "اللحظات الجميلة التي عاشتها مع الإيزيديين قبل وصول داعش الاجرامي الى مناطقهم في سنجار، وكذلك اللحظات المؤلمة التي عاصرتها بعد وصول الارهابيين وما ارتكبوه من جرائم ضدهم". واكدت ان "التعاون مع العراق في هذا المجال سيشكل أولوية لها وانها تتابع الموضوع بحكم موقعها كنائب لوزير الخارجية". من جانبه، اشار السفير العراقي احمد بامرني في كلمته بالمناسبة الى الفظائع التي ارتكبت ضد المكون الايزيدي على يد داعش ومنها بيع الإيزيديات بثمن بخس وتعرض النساء الكبار والاطفال الى القتل والتعذيب واستخدام أبشع الوسائل للتنكيل بهم. واشار الى جهود التحالف الدولي ومن ضمنه القوات الايطالية لمساعدة العراق في حربه ضد تنظيم داعش، داعياً الى "محاكمة مجرمي داعش لينالوا جزاء ما ارتكبوه من ابادة ضد الإيزيديين". يشار الى ان القوات الأمنية العراقية تشن بين الحين والاخر منذ اشهر عمليات أمنية واسعة شملت مناطق في محافظات نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين شمال شرق وغرب بغداد، حيث انه ورغم الإعلان الرسمي اواخر عام 2017 عن هزيمة داعش في العراق إلا أن القادة العسكريين العراقيين يؤكدون أن التنظيم يمتلك خلايا نائمة تعمل بشكل فردي في المناطق المحررة من سيطرته.

هيئة النزاهة العراقية تستعيد بليون دولار خلال أشهر

الحياة....بغداد - أ ف ب .. أعلنت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الإثنين، استعادة أكثر من بليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، في خطوة تكشف مدى الفساد المستشري في البلاد. وبيَّنت الهيئة إن تحقيقاتها قادت إلى إصدار السلطات القضائية 857 أمر توقيف، نُفذ 407 منها خلال النصف الأول من هذا العام، وفقا لبيان رسمي. وأكد البيان صدور 34 أمر استقدام وتوقيف وقبض وإحالة بحق وزراء ومن بدرجتهم. وأوضح تقرير الهيئة نصف السنوي أن "الأموال العامة التي استُرْجعَت، أو التي صدرت أحكامٌ قضائية بردِّها، والتي منعت وأوقفت الهيئة هدرها، والتي تمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة، بلغ مجموعها أكثر من ترليون دينار خلال هذه المدة" في إشارة للنصف الاول من العام الجاري. ويعاني العراق منذ سنوات من فساد كبير ويأتي في المرتبة الـ 12 بين الدول الأكثر فسادا في العالم، وفقا لمنظمة الشفافية الدولية. ومنذ 2004 بعد عام من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بالرئيس صدام حسين، اختفى ما يقرب من 250 بليون دولار من الأموال العامة، وقال البرلمان إن هذه الأموال ذهبت لجيوب عدد من السياسيين ورجال الأعمال. ويساوي هذا المبلغ ضعف ميزانية الحكومة وأكثر من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. وتواجه هيئة النزاهة صعوبة في رصد الأموال التي خرجت من خزينة الدولة بما فيها أموال كانت مخصصة لاعادة إعمار البلد الذي دمرته سنوات طويلة من الحرب.

العراق يشكل لجنة لحوار استراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى... أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي عن عقد اجتماع بين العراق ومجلس التعاون الخليجي في غضون الشهرين المقبلين، وقالت في بيان إن «لجنة الحوار الاستراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي أوصت بمخاطبة الأمانة العامة للمجلس بشأن تشكيل لجنة مشتركة مناظرة للجنة العراقية، تتبنى توحيد الرؤى بين العراق والمجلس، ومتابعة بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين». وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي في أثناء ترؤسه اجتماع اللجنة، طبقاً للبيان، إلى «توجه الحكومة الحالية نحو الانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي»، لافتاً إلى أن «العراق يلعب دوراً محورياً في الحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، إلى جانب مواقفه الرامية إلى خلق التوازن فيها». كما ناقشت اللجنة الإجراءات والأنشطة المقترحة المتفق عليها بين الجانبين، والمثبتة في خطة العمل المشترك (2019 - 2024)، التي تركزت على «المشاورات السياسية حول قضايا المنطقة، والتعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، ودراسة فرص ومعوقات التبادل التجاري، بالإضافة إلى جملة من الأنشطة الأخرى». إلى ذلك، قررت اللجنة تشكيل فريق يتولى التنسيق بينها وبين مجلس التعاون الخليجي العربي بشأن عقد الاجتماع الثاني في العراق خلال الشهرين المقبلين، لتثبيت المقررات التي خرج بها الاجتماع الذي عقد في الرياض خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي. ويأتي ذلك بعد يوم من استضافة بغداد لاجتماع وزراء خارجية كل من العراق ومصر والأردن الذي أكد على العمق العربي للعراق.

عشرات الضحايا شهرياً جراء نزاعات عشائرية في محافظة نينوى

الموصل: «الشرق الأوسط»... تشهد مدينة الموصل، شمال العراق، ارتفاعاً في أعداد ضحايا النزاعات العشائرية. وقال الدكتور أحمد جاسم مسؤول الطب العدلي الشرعي في الموصل، مركز محافظة نينوى، إن «العشرات يسقطون شهرياً ضحايا للنزاعات العشائرية في محافظة نينوى». وأكد جاسم لوكالة الأنباء الألمانية، أن «أغلب الجثث التي تصل دائرة الطب العدلي هي من جراء النزاعات العشائرية بالمحافظة، حيث تنتهي أغلب المشكلات العشائرية اليوم بالاقتتال بين أبناء العمومة فيما بينهم، جراء عدم الاتفاق والتراضي لأسباب مختلفة، بعضها تافهة». كان مصدر أمني قد أعلن عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين بنزاع عشائري تخلله إطلاق النار بين أبناء عمومة من عشيرة الفداغة من قبيلة شمر في قضاء البعاج غرب الموصل. وتقول السيدة خديجة حسان، وهي من سكان القضاء، إن «محافظة نينوى تشهد ارتفاعاً في أعداد الجثث التي تخلفها النزاعات العشائرية جراء الجهل وسيطرة العصبية القبلية، وانعدام التفاهم بين أبناء العشائر، والتي تنتهي بسفك الدماء والقتل». بدوره، يؤكد الحاج صادق حسن، وهو من المنطقة نفسها أيضاً، أنه «خسر خمسة من أبنائه جراء النزاعات العشائرية في ناحية القيارة جنوب الموصل»، مشيراً إلى أنه، حتى هذه اللحظة، يدفع الناس ثمن ما يسمى بالنزاعات العشائرية التي تترك قتلى بين الأطراف المتنازعة دون الانتهاء بالمصالحة. يشار إلى أن النزاعات العشائرية في محافظة نينوى خصوصاً، وفي العراق عامة، تتركز على نزاعات مجتمعية منها «النهوة» (ممانعة ابن العم لزواج ابنة عمه من غريب)، والنزاعات على الميراث والأراضي الزراعية، فضلاً عن حوادث السطو والسرقات والتجاوز على أملاك الآخرين، وآخرها قضايا الثأر.

تيار الحكيم: الحكومة العراقية تفتقد للدقة والمصداقية وقال إن نسبة الإنجاز 38 % وليست 79 % كما تدعي وزارة عبد المهدي..

الشرق الاوسط....بغداد: فاضل النشمي... أصدر تيار «الحكمة الوطني» العراقي المعارض الذي يتزعمه عمار الحكيم، تقريراً صادماً ومطولاً، أمس، هو الأول منذ قراره الانتقال إلى المعارضة في يونيو (حزيران) الماضي، كشف فيه عن أن نسبة الإنجازات التي حققتها حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الأرض وخلال ستة أشهر من عملها، لا تتجاوز 38 في المائة، وليست 79 في المائة، كما ورد في التقرير المطول أيضاً الذي أصدرته الحكومة نهاية يونيو الماضي، وغطى فترة الستة أشهر التي أعقبت تولي عبد المهدي رئاسة الوزراء في أكتوبر (تشرين الأول) 2018. وبينما تستبعد مصادر قريبة من الحكومة العراقية في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن ترد على تقرير تيار «الحكمة» المعارض، يقول أعضاء في الأخير، إن التقرير «لصالح الحكومة، ويستهدف تصويب عملها وليس التنكيل بها». وبحسب تقرير «الحكمة»، فإن «لجنة من الخبراء درست التقرير الذي أصدرته الحكومة حول إنجازها، وخلصت إلى أن نسبة الإنجاز 38 في المائة وليست 79 في المائة كما روجت لذلك الحكومة»، معتبراً أن «الأرقام التي أعلنتها الحكومة كإنجازات في تقريرها تفتقر للدقة والمصداقية، وأن نسبة المشروعات المنجزة فعلياً هي 4 في المائة فقط». ولاحظ تقرير «الحكمة» أن التقرير الحكومي لم يتطرق إلى العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، رغم مشكلاتها الكبيرة مع بغداد، وتعهد البرنامج الحكومي الذي قدمه عادل عبد المهدي أمام البرلمان بحل تلك المشكلات. كما لاحظ أن «بعض الأعمال التي اعتبرتها الحكومة إنجازات في تقريرها، عبارة عن صيانة مجارٍ وطباعة كتاب وإعداد دراسات، كذلك ساوى تقرير الحكومة في الإنجاز بين إنشاء مصفى وبين قرار بتشكيل لجنة ما، كما نسب إنجازات خدمية لحكومة عبد المهدي وهي مكتملة في عهد حكومات سابقة». وأورد التقرير تفاصيل «الإنجازات» التي ذكرها التقرير الحكومي في الوزارات العراقية المختلفة، ففي وزارة التجارة مثلاً، ذكر تقرير المعارضة أن إنجازها «اقتصر على إعداد دراسة عن وضع البطاقة التموينية، ولم يحدد سقوفاً زمنية لمعالجة تأخيرها أو تحسين موادها». وفي مجال الخدمات البلدية التي تقدمها أمانة العاصمة، ذكر التقرير أن المشروعات التي وصفها تقرير الحكومة بـ«الاستراتيجية» تبين أن «جميعها روتينية تتعلق بالخدمات العادية وتسليك المجاري». وذكر التقرير أن «الإنجاز الحكومي لم يتطرق إلى سقوف زمنية لتطوير القوات المسلحة العراقية، وكشف ضعفاً واضحاً في التنسيق بين وزارتي الدفاع والصناعة؛ حيث بلغ نسبة (صفر في المائة) بينما يتعلق بتوطين الصناعات الحربية ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى البلد». كذلك ذكر أن «وزارة النفط لم تبين أهداف ومعدلات الإنتاج والتصدير سنوياً بالأرقام، وهو أمر جوهري يتوجب على الوزارة الإفصاح عنه لتتم المتابعة والمراقبة». كما وجه تقرير المعارضة انتقادات لوزارة الكهرباء، واتهمها بـ«عدم تقديم تفاصيل تثبت صدقية نسبة الإنجاز لعدد من المشروعات، وعدم تحديدها الطاقات الإنتاجية المستهدفة من المشروعات، أو ساعات التجهيز المخطط الوصول إليها، مما يتيح الفرصة لتقييم مستوى الإنجاز». وهكذا تطرق تقرير تيار «الحكمة» إلى عمل وإنجازات جميع الوزارات الحكومية التي وردت في تقرير الحكومة، وتبين من خلالها أن «التقرير الحكومي بمجمله عبارة عن حبر على ورق» كما يقول القيادي في تيار «الحكمة» محمد حسام الحسيني. ويقول الحسيني في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «تقرير المعارضة لا يهدف إلى التنكيل بالحكومة، إنما يخدم مصلحتها، ذلك أن ما يهمنا بالدرجة الأولى هو أن تتحلى الجهات الحكومية بالمصداقية في عملية كتابة تقارير من هذا النوع في المستقبل». ويؤكد الحسيني أن «ما ورد في تقرير الحكومة مجرد أرقام وكلام غير واقعي، وفي أحيان كثيرة خلط بين الإنجاز الحقيقي ومجرد التوقيع على عقد أو مشروع على الورق». وحول الخطوات اللاحقة التي يعتزم تيار «الحكمة» تنفيذها بعد صدور تقريره المتقاطع مع تقرير الحكومة، وما إذا كان سيقوم بخطوات عملية في البرلمان لمحاسبة الحكومة على عدم الدقة في ذكر إنجازاتها، يرى الحسيني أن «تيار (الحكمة) غير قادر في هذه المرحلة على محاسبة الحكومة بشكل جدي؛ لأنه لا يملك سوى 20 مقعداً نيابياً، والمزاج العام في البرلمان غير متعاون ومتضامن مع الحكومة، نظراً لأن أغلبية الكتل في انتظار الحصول على حصصها من المناصب الحكومية». وبشأن الجهات التي قامت بكتابة التقرير، ذكر الحسيني أنها «ثلاث جهات، تتمثل في المسؤولين الحكوميين السابقين والقياديين في تيار (الحكمة)، ومجموعة من الخبراء المتخصصين في الأعمال الحكومية، إضافة إلى الجهات المتعاونة داخل الوزارات العراقية».

 



السابق

اليمن ودول الخليج العربي.....الأمم المتحدة تقر بوجود تحقيقات فساد «سرية» لمسؤولين يعملون لوكالاتها في اليمن.....التحالف: الحوثيون مسؤولون عن إغلاق مطار صنعاء.. اعتراض وتدمير عدة طائرات «مسيّرة» استهدفت مدناً سعودية....السعودية: المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد....الأردن يسمح للمقدسيين بتجديد جوازات سفرهم الأردنية في مدينتهم...

التالي

مصر وإفريقيا.....مصر تُقونن أوضاع 88 كنيسة...تفجير معهد الأورام بالقاهرة إرهابي...نحو 200 ألف سوري في السودان....42 قتيلاً في قصف جوي جنوب ليبيا...محكمة نيجيرية تسمح لـ إبراهيم زكزكي بتلقي العلاج في الهند...البحرية المغربية تنقذ 424 مهاجرا في المتوسط...تزايد المرشحين للرئاسة التونسية بانتظار دخول سياسيي «الوزن الثقيل»...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,462,744

عدد الزوار: 7,634,133

المتواجدون الآن: 0