مصر وإفريقيا.....مصر تُقونن أوضاع 88 كنيسة...تفجير معهد الأورام بالقاهرة إرهابي...نحو 200 ألف سوري في السودان....42 قتيلاً في قصف جوي جنوب ليبيا...محكمة نيجيرية تسمح لـ إبراهيم زكزكي بتلقي العلاج في الهند...البحرية المغربية تنقذ 424 مهاجرا في المتوسط...تزايد المرشحين للرئاسة التونسية بانتظار دخول سياسيي «الوزن الثقيل»...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 آب 2019 - 5:36 ص    عدد الزيارات 2088    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تُقونن أوضاع 88 كنيسة..

القاهرة: «الشرق الأوسط»... وافقت الحكومة المصرية، أمس، على تقنين أوضاع 88 كنيسة ومبنى تابعاً لها. وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصري، إن «اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس» وافقت أمس، على تقنين أوضاع 88 كنيسة ومبنى تابعاً، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة حتى الآن 1109 كنائس ومبان تابعة. وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماع «اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس» وذلك بحضور وزراء «العدل، وشؤون مجلس النواب، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية»، ومسؤولي عدد من الجهات المعنية. وأكد سعد أن اللجنة استعرضت نتائج أعمال المراجعة التي تمت منذ آخر اجتماع عُقد للجنة مطلع يوليو (تموز) الماضي، فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، موضحاً أن الاجتماع استعرض أيضاً موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية بالنسبة إلى الكنائس، التي سبق الموافقة على تقنين أوضاعها؛ حيث قامت 56 كنيسة بالفعل باستيفاء اشتراطات الحماية المدنية، وجارٍ العمل مع باقي الكنائس التي لم تستوفِ الاشتراطات بعد. من جهته، أكد رئيس الوزراء المصري ضرورة قيام جهاز الحماية المدنية بالتنسيق مع الكنائس ذات الصلة؛ من أجل تيسير معايير اشتراطات الحماية المدنية قدر الإمكان لتمكين باقي الكنائس من استيفاء الاشتراطات المطلوبة، لا سيما أن هذا الموضوع يُمثل أهمية قصوى من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات، مشدداً على أهمية قيام المحافظين بالمتابعة المباشرة لأعمال اللجان الفنية المعنية بمتابعة استيفاء اشتراطات الحماية المدنية، وبالتنسيق مع رؤساء الطوائف، من أجل تسريع استيفاء اشتراطات الحماية المدنية لباقي الكنائس، بالإضافة إلى استيفاء حق الدولة بالنسبة إلى الكنائس المقامة على أراضٍ ملك الدولة.

السيسي وبلقية يؤكدان تعزيز الجهود إزاء القضايا الإقليمية والدولية..

الشرق الاوسط...القاهرة: وليد عبد الرحمن.. عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، جلسة مباحثات ثنائية مع السلطان حسن بلقية، سلطان بروناي، في قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة. وأكدت المباحثات الثنائية تعزيز الجهود إزاء القضايا الإقليمية والدولية. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن «الرئيس السيسي أشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين»، مؤكداً أن «زيارة السلطان الحالية تمثل دفعة قوية لتلك العلاقات، خصوصاً في ضوء مساحة التفاهم الكبيرة بين مصر وبروناي إزاء مختلف الموضوعات الإقليمية والدولية». وأكد بسام أن «الرئيس السيسي أعرب عن التطلع لتطوير التعاون الثنائي مع بروناي في مختلف المجالات، لا سيما الدينية والسياحية والثقافية والاقتصادية، فضلاً عن الاهتمام بجذب المزيد من الاستثمارات البروناوية استغلالاً للفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة حالياً في مصر في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق والتشاور المتبادل سياسياً إزاء مختلف القضايا الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف». من جانبه، أكد بلقية عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، مشيداً بالإنجازات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات، لا سيما على صعيد مكافحة الإرهاب، والإصلاح الاقتصادي والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها بهدف تحقيق التنمية الشاملة، مشدداً على أن سلطنة بروناي تقدر دور مصر المحوري الفاعل في العالمين العربي والإسلامي، وهو الدور الذي تعول عليه بروناي لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ككل». وأضاف المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية أن «المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات، بما يتوافق مع إمكانات الدولتين، خصوصاً على صعيد التعاون الثقافي والديني، حيث استعرض الرئيس السيسي جهود مصر خلال السنوات الماضية في مكافحة وتقويض الفكر المتطرف، ودور المؤسسات الدينية في مصر لتصويب الخطاب الديني»، موضحاً أن «الرئيس السيسي أشار إلى حرص مصر على استمرار دور الأزهر في بروناي كمنارة لنشر القيم السمحة للإسلام الحنيف بوسطيته واعتداله، وهو ما أشاد به السلطان بلقية، مؤكداً أهمية الدور المصري في مواجهة خطاب التطرف والكراهية، ونشر الفكر الإسلامي المعتدل، مشيراً إلى ما يحظى به الأزهر من مكانة رفيعة لدى شعب سلطنة بروناي لتأثيره الثقافي والديني الواسع، وقدرته على نشر الصورة الحقيقية لصحيح الإسلام، وتصويب الخطاب الديني». واستعرضت المباحثات آخر المستجدات بالنسبة للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، حيث تم تأكيد أهمية مواصلة التنسيق المكثف، ودفع الجهود المشتركة بين البلدين، في ظل الأزمات التي تعاني منها المنطقة، بهدف صون السلم والأمن الإقليمي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتشاور في مختلف المحافل الدولية.

تفجير معهد الأورام بالقاهرة إرهابي وليس حادث تصادم الداخلية المصرية تكشف التفاصيل والسيسي يعزي ويتوعد...

صبري عبد الحفيظ.... إيلاف من القاهرة: أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أن الانفجار الذي وقع منتصف ليل الأحد، أمام معهد الأورام بالقاهرة، ناتج عن سيارة محملة بالمتفجرات، وليس بسبب حادث تصادم. وقالت وزارة الداخلية، إنه فى إطار فحص حادث انفجار إحدى السيارات بمنطقة القصر العينى أمام معهد الأورام والذى تبين من الفحص المبدئي، أنه نتيجة تصادم إحدى السيارات الملاكي بثلاث سيارات وذلك أثناء محاولة سيرها عكس الاتجاه. وأضافت أن الأجهزة المعنية انتقلت إلى موقع الحادث، وقامت بإجراءات الفحص والتحري وجمع المعلومات، حيث توصلت لتحديد السيارة المتسببة فى الحادث وتحديد خط سيرها، حيث تبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر. وقال مصدر أمني لـ"إيلاف" إنّ الفحص المبدئي للحادث أثبت أنه جاء نتيجة تصادم إحدى السيارات الملاكي بــ3 سيارات، مضيفًا أن السيارة المتسببة في الحادث كانت تحمل كمية من المتفجرات. ورجح المصدر أن المتفجرات كانت يتم نقلها إلى مكان آخر، تمهيدًا لتنفيذ عملية إرهابية، وأن حادث التصادم كان شديدًا ووقع الانفجار. وكشفت الداخلية المصرية في بيان الاثنين أن حركة "حسم" التي تعتبرها السلطات الذراع العسكرية لجماعة الاخوان المسلمين، هي المسؤولة عن تجهيز السيارة المتسببة بانفجار القاهرة ليلة الأحد الذي أسفر عن وقوع 20 قتيلا. وقالت الوزارة في بيانها "توصلت التحريات المبدئية وجمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم التابعة لجماعة الاخوان الارهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعداداً لتنفيذ احدى العمليات الارهابيه بمعرفة احد عناصرها". وكانت وزارة الداخلية قالت في بيان عقب الانفجار إنه نتج عن تصادم سيارات أمام معهد الأورام التابع لجامعة القاهرة والكائن في محيط منطقة القصر العيني وسط القاهرة. إلا أن الوزارة أشارت في بيانها الأخير أن" الفحص الفني أشار إلى أن السيارة كان بداخلها كمية من المتفجرات ادى حدوث التصادم إلى انفجارها". ومن جانبه، نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي ضحايا ومصابي انفجار معهد الأورام، الذى وقع مساء أمس وأسفر عن عدد من القتلى والجرحى. وكتبت "الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي" عبر تويتر : "أتقدم بخالص التعازى للشعب المصري ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان فى محيط منطقة القصر العيني مساء الأمس، كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين وأؤكد على أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها عازمة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم". إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة في بيان ظهر الاثنين "ارتفاع عدد الوفيات إلى ٢٠ حالة وفاة بينهم ٤ مجهولين وكيس أشلاء، وارتفاع عدد المصابين إلى ٤٧ حالة". وجاء في البيان أن هالة زايد وزيرة الصحة المصرية "اطمأنت على الحالة الصحية للمصابين، والتي تراوحت بين جروح قطعية في أماكن متفرقة وكدمات وكسور، وحروق بدرجات مختلفة". وأشار إلى "٣ حالات خطرة بالرعاية المركزة". وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي سيارات الإطفاء وهي تحاول السيطرة على حريق هائل كما ظهرت سيارات خاصة عدة متفحمة نتيجة الانفجار.

جثث ضحايا حادث تصادم القاهرة تطايرت وسقطت في النيل19 قتيلًا و30 مصابًا وهوية قائد السيارة الصادمة لاتزال مجهولة..

إيلاف من القاهرة: صبري عبد الحفيظ... ارتفع عدد ضحايا الانفجار الذي نتج من حادث سير عكس الاتجاه في القاهرة إلى 19 قتيلًا و30 مصابًا، بينما يجري جهاز الشرطة تحريات مكثفة للتوصل إلى هوية قائد السيارة المتسببة في الحادث، الذي أصاب سكان القاهرة وذوي مرضى السرطان بحالة من الهلع. أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصري، الدكتور خالد مجاهد، عن ارتفاع عدد الضحايا في حادث الانفجار الذي وقع أمام مستشفى معهد الأورام على كورنيش النيل في القاهرة، في الساعات الأولى من اليوم الاثنين إلى 19 قتيلًا و30 مصابًا، بسبب سيارة تسير عكس الاتجاه بسرعة جنونية، ما أدى إلى اصطدامها بسبع سيارات أخرى. حصلت "إيلاف" على معلومات مهمة من شهود عيان في حادث الانفجار، تفيد بأن توقعاتهم تشير إلى أنه نتج من قنبلة ضخمة أو من انفجار أسطوانات غاز الأوكسجين في معهد الأورام المتخصص في علاج مرضى السرطان في مصر. وحسب روايات شهود العيان، فإنهم سمعوا صوت تصادم بقوة وقع، ثم حدث انفجار هائل، وتصاعدت ألسنة اللهب والدخان في السماء، وسادت حالة من الفزع والرعب في طريق الكورنيش في منطقة المنيل، وهرع المرضى وطواقم العمل الطبي إلى خارج المعهد، ظنًا منهم أن الانفجار وقع في داخله، لكنهم صدموا عندما وجدوا النيران مشتعلة في عدد من السيارات في الخارج، وظن الجميع أنها عملية إرهابية.

تحريات متواصلة

قال أحمد حسني، وهو والد أحد مرضى السرطان الذين يعالجون في المعهد، إن الحادث وقع في منتصف الليل، مشيرًا إلى أن الانفجار وقع بسبب السرعة الجنونية التي كان يسير بها سائق السيارة عكس الاتجاه، ولم يستطع السيطرة على عجلة القيادة، واصطدم بقوة بثلاث سيارات أخرى، مما أحدث انفجارات ضخمة عدة. ولفت إلى أن وزارة الصحة أجلت بعض المرضى من المعهد، من أجل استقبال المصابين. وقال مصدر أمني، لـ"إيلاف" إن الأجهزة الأمنية تجري تحريات مكثفة للتوصل إلى هوية قائد السيارة المتسببة في الحادث، وتبحث جميع الاحتمالات، لتبيان السبب الحقيقي وراء السير عكس الاتجاه بهذه السرعة، ومدى تعمد قائد السيارة التصادم بالسيارات الأخرى. بسبب قوة الانفجار، تطايرت جثث وأشلاء جثث الضحايا في نهر النيل. ومشطت شرطة المسطحات المائية وفريق من الغواصين منطقة النيل المواجهة لمبنى معهد الأورام لانتشال أشلاء الضحايا. وقالت وزيرة الصحة هالة زايد، في مؤتمر صحافي في مقر معهد الأورام بعيد الحادث، إن هناك احتمالًا بوجود جثث وأشلاء في مياه نهر النيل، المواجه لموقع الانفجار، إضافة إلى أن بعض المصابين حالتهم شديدة الخطورة، الأمر الذي يرجّّح زيادة عدد الضحايا.

لا انفجارات داخل المعهد

بناء على توجيهات النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، انتقل فريق من أعضاء نيابة جنوب القاهرة الكلية إلى موقع حادث الانفجار، الذي وقع أمام معهد الأورام في منطقة القصر العيني، وأجرى المعاينات اللازمة للوقوف على أسباب وكيفيه وقوع الحادث. في السياق، أكد المكتب الإعلامي لجامعة القاهرة، أن المعلومات المبدئية فيد بوقوع الانفجار خارج المعهد القومي للأورام التابع للجامعة، مشددًا على عدم وقوع أي انفجارات داخل مبنى المعهد نفسه. وأوضح المكتب الإعلامي لجامعة القاهرة أن الانفجار وقع نتيجة حادث سير أمام معهد الأورام. وكان محيط المعهد القومي للأورام في المنيل قد شهد انفجارًا، مساء الأحد، طال 7 سيارات كانت متوقفة أمام المعهد ما أدى إلى احتراقها، فيما جرى إخلاء المرضى وأطقم الأطباء والعاملين من داخل المبنى. دفعت وزارة الصحة بـ42 سيارة إسعاف فور وقوع الحادث، وتم نقل 34 مريضًا من معهد الأورام وجرى توزيعهم على مستشفيات معهد ناصر ودار السلام هرمل ومستشفى المنيرة العام، وذلك عقب حادث الانفجار المدوي الذي وقع في محيط معهد الأورام في المنيل في القاهرة.

نحو 200 ألف سوري في السودان "دمشق صغيرة" مزدهرة في قلب الخرطوم

...ايلاف....أ. ف. ب... الخرطوم: محلات تحمل اسماء حلب وحمص وروائح مأكولات وحلويات شامية وأحاديث بلهجة سورية: مرحبا بك في "دمشق الصغيرة" في قلب الخرطوم. يتجاور عدد كبير من محلات الطعام السورية في منطقة كافوري الراقية في شمال الخرطوم حيث تعبق رائحة الشاورما السورية في الشارع المقابل لمسجد النور ذي القباب الرمادية المبني على الطراز التركيّ. وباتت المنطقة جذّابة لمئات السودانيين من محبي المطبخ السوري. يقول الشاب صلاح الدين ادم وهو يشتري ساندوتش شاورما الدجاج الذي يحبه من مطعم في المنطقة إنّ "المطاعم السورية مميزة. تصميم المحل جذّاب والمكان دائما نظيف وقائمة الطعام متنوعة". وتابع تاجر اللحوم البالغ 34 عاما الذي ارتدى جلبابا تقليديا أنّ "المطاعم السورية تتميز بتقديم المقبلات وهو ما يعطي الأكل طعما خاصا. دائما تشعر أن الأكل شهي وطيب وله صوت وصورة". وكانت طاولات المطعم المعدنية السبعة مكتظة بالرواد السودانيين، فيما كان ثلاثة زبائن محليين ينتظرون استلام طلباتهم جوار منضدة رصت عليها أطباق بلاستيكية تحتوي حلويات سورية. ووفد أكثر من 200 ألف سوري إلى السودان، حسب بيانات منظمات مجتمع مدني محلية في العام 2018، إثر الحرب الأهلية التي اندلعت قبل نحو تسع سنوات خصوصا أن البلد العربي الإفريقي يسمح لهم بالدخول بدون تأشيرة. أما المهندس أحمد سليمان والذي قال إنّه يتردد على المحل يوميا فقد أثنى على "المذاق والجودة". وقال الشاب البالغ 28 عاما إنّ "الشاورما والشيش طاووق والكباب كلها موجودة في السودان منذ سنين لكن ليس بنفس الجودة الموجودة في المطاعم السورية. الفارق واضح في المذاق والطعم". وبمجرد دخول المنطقة الراقية، يخيل للمرء أنه وصل سوريا إذ تحمل أسماء المحال كلمات مثل "الشام" و"السورية"، فيما يمكن سماع اللهجة السورية بين عشرات المارة في المنطقة. وهذا التواجد الواسع يثير تنافسا بين المحلات لتقديم وجبات أكثر جودة وأفضل مذاقا. وقال سليمان إنّ "كل مطعم يتميز في صنف طعام محدد. هم يبدعون في تقديم الطعام وهو شيء لا يتميز السودانيون به للأسف". كما أشار الى ان ارتياده المطعم يحمل رسالة إنسانية "نحاول أن ندعمهم في أزمتهم عبر التردد على مطاعمهم". وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل أكثر من 370 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

- "النظافة والمعاملة الطيبة" -

ويحصل السوريون في السودان على التعليم والرعاية الصحية وكأنهم مواطنون سودانيون، كما أنّ لهم الحق في العمل وافتتاح مشروعات تجارية خاصة. بل حصل العديد منهم على الجنسية السودانية أخيرا. من بينهم مالك عبد الوهاب البالغ 32 عاما المتحدر من حلب والذي وصل السودان قبل تسع سنوات وافتتح مطعما سمّاه "أيامك يا شام" يوظف 15 موظفا غالبيتهم من أبناء وطنه. وقال عبد الوهاب إنه يحرص على "توفير أقصى نظافة وجودة ممكنة ونهتم بالمعاملة الطيبة مع الزبون". ويفتقر المطبخ السوداني للتنوع في تقديم الطعام الذي يعتمد على اللحوم المشوي للأغنياء والفول والفلافل للفقراء، كما أنّ المطاعم السودانية نفسها بسيطة المظهر والإمكانيات. وقال عبد الوهاب "حرصنا أن نقدم لهم أكلات جديدة ومتنوعة. أكلات جديدة لا يعرفها السودانيون". وتابع أن المطبخ السوري متنوع ويتضمن أكثر من مئة صنف مثل "أرز الكبسة والكبّة والشاورما والملوخية". وأشادت الموظفة السودانية نهاد الفاتح بـ"تنوع الأطباق والأصناف المتاحة في المطاعم السورية". وتنوه وهي تنتظر طبق الشاورما بالثومية بـأنّ "نظافة المطاعم السورية جعلتني زبونة دائمة في مطاعهم" وفي منطقة الرياض للطبقة المتوسطة في شرق العاصمة، تنتشر أيضا مطاعم ومحال حلويات سورية تلقى رواجا كبيرا. ويمكن سماع الأغاني السورية تصدح في المنطقة. وأدت الاضطرابات السياسية المستمرة رغم إطاحة الرئيس السابق عمر البشير في ابريل الفائت إلى تدهور الأوضاع الافتصادية وارتفاع الأسعار وزيادة التضخم وانهيار الجنيه السوداني مقابل الدولار. لكنّ عبد الوهاب يقول "نحاول ألا نرفع الأسعار بشكل كبير وأن نحافظ على نفس الجودة رغم ارتفاع أسعار جميع المدخلات". كما تنتشر في المنطقة محال أخرى للأثاث والعطور تلقى رواجا، وقال سودانيون إنهم معجبون بمهارة ودقة الحرفيين السوريين. ولا يتردد المهندس محمد عبد الصبور كثيرا على المطاعم السورية لكنّه يقول إنّ "الشعب السوداني ليست لديه ثقافة الترحيب بالزبون عكس المطعم السوري". ويقول خالد الذي يدير مطعما سوريا في منطقة الرياض "أصبح لدينا زبائن سودانيون دائمون... نحاول أن نرضي الزبون وأن يغادر المطعم وهو عازم على العودة مجددا".

42 قتيلاً في قصف جوي جنوب ليبيا

طرابلس - أ ف ب .. قتل 42 شخصا وجرح أكثر من 60 من المدنيين في مرزق جنوب ليبيا، مساء أمس الأحد، جراء ضربات جوية استهدفت مقرا حكوميا في وسط المدينة، كما أفاد مسؤول محلي فيما تحدثت حكومة الوفاق الوطني عن عشرات القتلى والجرحى من المدنيين. وقال عضو المجلس البلدي في مرزق إبراهيم عمر الاثنين: "تعرض الحي السكني (القلعة) لقصف جوي خلف 42 قتيلا وأكثر من 60 جريحا". بدورها، دانت حكومة الوفاق الوطني في بيان على صفحتها على فايسبوك "القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة مرزق، واستهداف حي القلعة السكني وما سببه من وقوع العشرات من القتلى والجرحى من المدنيين". وطالبت حكومة الوفاق "بعثة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولياتهما، وإجراء تحقيق". وأوضح عضو المجلس البلدي في مرزق انه قرابة "الساعة الخامسة مساء أمس تعرض مبنى حكومي بحي القلعة لثلاث ضربات جوية، كان يضم داخله أكثر من 200 شخص من الأعيان والشيوخ والسكان". وأضاف: "القصف الجوي خلف 42 قتيلا وأكثر من 60 جريحا بينهم 30 حالة حرجة . مستشفى المدينة لا يستوعب كل هذا العدد من الضحايا" مطالبا "المنظمات المحلية والدولية والحكومات بالتدخل الطارئ لتقديم الدعم الانساني للتعامل مع هذه الكارثة الانسانية".

الجيش الليبي يدمر طائرة تركية على متنها أسلحة في مصراتة

المصدر: دبي - قناة العربية، منية غانمي... شن طيران الجيش الوطني الليبي، فجر الثلاثاء، غارة جوية على قاعدة مصراتة الجوية للمرة الثانية خلال أسبوع. وأكد بيان من الجيش الوطني استهداف القوات الجوية الليبية طائرة شحن عسكرية تركية من طراز اليوشن IL76 في مطار مصراتة. وكانت الطائرة، حسب البيان، تنقل ذخائر وأسلحة من خارج ليبيا لدعم الميليشيات الإرهابية. وجرى الاستهداف بصاروخ واحد فقط بدقة عالية وذلك مراعاة لمبادئ القانون الدولي الانساني ولَم يخلف أضرارا جانبية في المباني والآليات والافراد، وفقا للجيش الوطني الليبي. وحذرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، الدول الأجنبية من دعم الميليشيات بالاسلحة والذخائر والمعدات. وهذه ثاني مرة، يستهدف فيها الجيش، الكليّة الجوية بمدينة مصراتة، في أقلّ من أسبوع، حيث نفذّ السبت الماضي عدة غارات جوية، على هذه القاعدة الجويّة ذات الأهمية الاستراتيجية والعسكرية، في دعم المليشيات المسلّحة التابعة لقوات حكومة الوفاق .. وتتبع قاعدة الكلية الجوية في مصراتة سلطة حكومة الوفاق، وتنطلق منها طائراتها الحربية وكذلك المسيّرة، كما تقوم بدور عسكري هام في دعم قواتها، من خلال استقبال الأسلحة والذخائر القادمة من الخارج وخصوصا من تركيا. وأطلق حفتر حملة عسكرية في 4 أبريل/نيسان للاستيلاء على طرابلس التي تسيطر عليها حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج. ويتهم حفتر، حكومة الوفاق بإيواء عناصر إرهابية، والتعاون مع حكومات أجنبية ضد القوى الليبية. وأخفقت مفاوضات طويلة بين حفتر والسراج، شهدت عدة عواصم عالمية جولات منها، في التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام في البلاد الذي أوجد سلطتين متزامنتين.

محكمة نيجيرية تسمح لـ إبراهيم زكزكي بتلقي العلاج في الهند

الكاتب:(أ ف ب) ...الراي... سمحت محكمة في نيجيريا للزعيم الشيعي النيجيري ابراهيم زكزكي الذي تسبب سجنه بتظاهرات شهدت قمعا داميا، بالتوجه إلى الهند لتلقي العلاج بعد دفع كفالة مالية، حسب ما أعلن محاميه، اليوم الاثنين. وابراهيم زكزكي، مؤسس «الحركة الإسلامية في نيجيريا» موقوف مع زوجته زينه ابراهيم منذ توقيفهما في ديسمبر 2015 بعد قمع تظاهرة ما أسفر عن مئات القتلى. والحركة الإسلامية في نيجيريا هي مجموعة تمثّل الأقلية الشيعية في هذا البلد حيث غالبية المسلمين من السنة. ونظمت الحركة المستلهمة من الثورة الإيرانية والتي تزعم أن لديها ملايين المناصرين في شمال نيجيريا، في الأشهر الأخيرة تظاهرات بشكل يومي تقريبا في العاصمة أبوجا مطالبة بإطلاق سراح زعيمها الذي حُدد موعد محاكمته الاثنين بعد أن تمّ إرجاؤه. وفي 22 يوليو، قُتل ما لا يقلّ عن ستة متظاهرين وصحافي وشرطي في أعمال عنف اندلعت أثناء مسيرة. وفي أواخر يوليو، حظرت الرئاسة النيجيرية الحركة وصنّفتها الشرطة تنظيما «إرهابيا». وكان مناصرو الحركة علّقوا التظاهرات حتى الاثنين في انتظار الحكم فيما كان المحامون يطالبون بالإفراج عن زكزكي مقابل كفالة للسماح له بالذهاب لتلقي العلاج في الخارج. وصرّح المحامي فيمي فالانا لوكالة فرانس برس أن «القاضي حكم بأن زكزكي يمكنه أن يسافر إلى الهند لتلقي علاج طبي». وسُمح أيضاً لزوجته بمغادرة نيجيريا معه، بحسب عضو في فريق الدفاع. وقد يؤدي هذا القرار إلى خفض منسوب التوتر مع الحركة لكن السلطات تجاهلت عام 2016 قرارا قضائيا يطلب الإفراج عن زكزكي وأطلقت ملاحقات أخرى بحقه خصوصاً بتهمة القتل، وهي جريمة تصل عقوبتها إلى الإعدام. وبحسب النيابة العامة، تدرس هيئة الاتهام الحكم كي تقرر ما إذا كانت ستقدّم استئنافاً. ولم يحضر زكزكي وزوجته جلسة الاثنين التي عُقدت في مدينة كادونا في الشمال، «لأنهما كانا مريضين الى حد لا يتيح حضورهما إلى المحكمة»، حسب ما أوضح المحامي.

البحرية المغربية تنقذ 424 مهاجرا في المتوسط

الراي...الكاتب:(أ ف ب) ... أنقذت البحرية الملكية المغربية 424 مهاجرا واجهت قواربهم المطاطية صعوبات في البحر المتوسط، بينما كانوا يحاولون العبور نحو إسبانيا، بحسب ما أفاد مصدر عسكري أمس الاثنين وكالة فرانس برس. وقال المصدر إن البحرية الملكية أنقذت ليل الأحد 424 مهاجرا، أغلبهم من بلدان جنوب الصحراء، ومن بينهم 53 امرأة و16 قاصرا. وأوضح أنهم تلقوا الإسعفات اللازمة على متن وحدات خفر السواحل، مشيرا إلى بعضهم كان في حالة صحية متدهورة، وأعيدوا إلى موانئ شمال المملكة. وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 15 ألفا من مثل هؤلاء المهاجرين غير النظاميين وصلوا إلى إسبانيا حتى الآن هذا العام، نحو 12 ألفا منهم عن طريق البحر. وقضى أكثر من 200 في تلك المحاولات. وسجلت المنظمة الدولية للهجرة تراجع عدد المهاجرين الذين بلغوا إسبانيا، في النصف الأول من هذا العام بحوالي 30 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

تزايد المرشحين للرئاسة التونسية بانتظار دخول سياسيي «الوزن الثقيل»

الشرق الاوسط....تونس: المنجي السعيداني... أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس تلقيها 19 ملف ترشح لانتخابات الرئاسة، بعد 4 أيام من فتح أبواب الترشح، وتوقعت زيادة وتيرة التقديم خلال الأيام الأربعة المتبقية على غلق باب الترشح. وقدم ثلاثة مرشحين ملفاتهم إلى هيئة الانتخابات، أمس، وهم لزهر الغزلاني وعمارة بن عباس وخالد القلعي. غير أن الملفات كانت خالية من التزكية القانونية الضرورية ووعدوا باستكمالها قبل نهاية فترة تقديم الترشحات. يذكر أن القانون الانتخابي في تونس ينص على ضرورة حصول المرشح على 10 تزكيات من نواب البرلمان التونسي أو 40 تزكية من رؤساء البلديات أو 10 آلاف تزكية من الناخبين موزعة على 10 دوائر انتخابية على الأقل. وينتظر دخول مرشحين من «الوزن الثقيل» على غرار عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع الحالي في حكومة يوسف الشاهد، إذ قدر مناصرون لترشح الزبيدي جمع 300 ألف تزكية لصالحه، وهو ما يجعله يدخل السباق الانتخابي في وضعية مريحة مقارنة بمنافسيه. ومن المنتظر كذلك أن يدخل يوسف الشاهد معترك المنافسات الرئاسية بعد أن دعاه حزب «حركة تحيا تونس» للترشح. وتوقع المحلل السياسي التونسي جمال العرفاوي أن يتجاوز عدد المترشحين للانتخابات الرئاسية 30 مرشحاً. وأشار إلى أن «كثيرين من المرشحين لم يقدموا ملفات مستكملة الشروط، والبعض استعمل الدعاية الإعلامية التي ترافق إيداع ملف الترشح لغايات اجتماعية لا غير، بحثاً عن الشهرة والأضواء». واعتبر العرفاوي أن «الترشحات الجادة لن تزيد على خمسة أو ستة ترشحات على أقصى تقدير وهي التي سينحصر بينها التنافس في الدور الأول». ويرى مراقبون أن موقف «حركة النهضة» من الانتخابات الرئاسية سيرجح كفة عدد من المترشحين، ولا تزال قياداتها متأرجحة بين تقديم مرشح من صفوفها لهذا الاستحقاق الانتخابي، أو دعم أحد المترشحين من خارجها. وتميل الكفة لصالح عبد الفتاح مورو نائب رئيس «النهضة» في حال الاتفاق على مرشح من داخل الحركة، في حين أن تقديم الدعم لأحد المترشحين من خارج الحركة يتطلب توافقات سياسية ستكون مؤثرة على المشهد السياسي المقبل. واعتبر القيادي في «النهضة» عبد الحميد الجلاصي أن «الوزن البرلماني للمترشح للانتخابات الرئاسية قد يحسم الأمر لصالحه». وكانت قيادات من الحركة أشارت إلى إمكانية ترشيح زعيمها راشد الغنوشي لرئاسة البرلمان التونسي في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية التي يشارك فيها من خلال ترؤسه لقائمة «النهضة» في دائرة تونس الأولى الانتخابية. وفي هذه الحال، تميل الكفة لمصلحة يوسف الشاهد الذي تدعمه كتلة برلمانية لا يقل حجمها عن 44 نائباً، وهو عدد من المنتظر أن يتكرر خلال الانتخابات البرلمانية المقررة في تونس في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ما يعني كذلك أن نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة سيكون لها تأثير قوي على الاستحقاق البرلماني. أما على المستوى السياسي البحت ولضمان عدم إقصاء «النهضة» من المشهد السياسي إثر الانتخابات المقبلة، فإن الزبيدي يبدو الأقرب لضمان دعم الحركة نتيجة تحفظه الكبير في مهاجمة مختلف الأطراف السياسية ووقوفه على مسافة واحدة تجاه الفرقاء السياسيين، وهو ما يخدم بقوة مصالح «النهضة» في مواصلة المشاركة في الحكم.

 



السابق

العراق....بغداد: ألفا شخص بينهم 5 وزراء أحيلوا على القضاء بتهم فساد..إيطاليا تحذر العراق من استمرار خطر التنظيم....هيئة النزاهة العراقية تستعيد بليون دولار خلال أشهر..تيار الحكيم: الحكومة العراقية تفتقد للدقة والمصداقية ....العراق يشكل لجنة لحوار استراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي...

التالي

لبنان..."الإشتراكي" يتهم باسيل بحادثة البساتين.. ويوجه سؤالا لعون ....تصنيف «ستاندر أند بورز» قريباً: لبنان على حافة الهاوية....بعد حادثة قبرشمون هل لبنان أمام حرب شبيهة ببوسطة عين الرمانة؟ .....بري: الوضع الحالي الخطير لا يسمح لنا بالتقدم واستمراره يبقي لبنان مشوه ...أزمة "قبرشمون" تدخل دائرة التصعيد... و"الإشتراكي" يتحضر للرد اليوم...باسيل: شراكتنا مع «حزب الله» كلفتنا... لكننا غنمنا الاستقرار...لبنان يركز في «آستانة» على عودة النازحين...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,455,124

عدد الزوار: 7,633,874

المتواجدون الآن: 0