أخبار سوريا...رامي مخلوف يظهر في فيديو جديد من دمشق... ماذا قال؟.....الصحة السورية: رفع الحجر الصحي عن منطقة "السيدة زينب" بريف دمشق.....هروب 7 من سجناء داعش شمال شرق سوريا وإعادة اعتقال 4...ضربات جوية في شرق سوريا تصفي 7 مقاتلين موالين لإيران....سفير موسكو في طهران ينفي وجود اتفاق «روسي - ايراني - تركي» حول تنحي الأسد....

تاريخ الإضافة الإثنين 18 أيار 2020 - 3:21 ص    عدد الزيارات 2480    التعليقات 0    القسم عربية

        


رامي مخلوف يظهر في فيديو جديد من دمشق... ماذا قال؟....

لندن: «الشرق الاوسط»..... ظهر رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد في فيديو جديد صباح اليوم (الأحد)، تحدث فيه عن تعرض موظفين في شركاته للاعتقال والضغوطات لـدفعه لـ«التخلي» عن «سيرياتل»، إحدى شركتين للهاتف الجوال في سوريا. ومخلوف، ابن خال الأسد، أحد أعمدة النظام اقتصادياً منذ عقود واسمه مدرج على القائمة الأميركية السوداء منذ العام 2008. ويرأس رجل الأعمال، الذي طالما بقي خلف الأضواء، مجموعة شركات أبرزها شركة «سيرياتل» التي تملك نحو سبعين في المئة من سوق الاتصالات في سوريا. وسرد مخلوف في الفيديو اليوم، تفاصيل المفاوضات التي جرت بينه و«الهيئة الناظمة للاتصالات» في البلاد. وقال إنه أبدى موافقة لدفع مبلغ 178 مليون دولار أميركي، كما تريد المؤسسة الحكومية، غير ان الطلبات استمرت «وكأن المطلوب إنهاء الشركة». وحذر من بروز دور «الأثرياء الجدد» في سوريا ومن أن «انهيار شركته يعني انهيار الاقتصاد وانهيار أمور أخرى»، في إشارة إلى أمور سياسية أوسع. كما تحدث عن حصول انهيارات في الاقتصاد وتضاعف الأسعار منذ بدء الإجراءات ضده في منتصف العام الماضي. وكان مخلوف قال في فيديو قبل أسبوعين: «بدأت اليوم الضغوطات بطريقة غير مقبولة (...) وبدأت الأجهزة الأمنية تعتقل الموظفين الذين يعملون لدي»، متسائلاً «هل يتوقع أحد أن تأتي الأجهزة الأمنية على شركات رامي مخلوف، الذي كان أكبر داعم لهذه الأجهزة وأكبر راعي لها خلال الحرب؟». ولم يتحدث مخلوف في الفيديو الثالث كثيرا عن الرئيس الاسد، علماً أنه كان ناشده سابقا التدخل لوقف الضغوط، واصفاً إياه بـ«صمام الأمان». ويؤكد ظهور رامي، وجود توتر بينه وبين الرئيس السوري بعدما تحدثت تقارير إعلامية عدة عن خلافات بينهما لم تتضح حقيقتها، وعن مصادرة وسائل إعلام محلية كان يديرها مخلوف ومقرات جمعية خيرية تابعة له. وأصدرت السلطات السورية في نهاية العام الماضي، سلسلة قرارات بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمخلوف وزوجته وشركاته. ووجهت إلى رجال أعمال تهم التهرّب الضريبي والحصول على أرباح غير قانونية خلال سنوات الحرب.

الصحة السورية: رفع الحجر الصحي عن منطقة "السيدة زينب" بريف دمشق

المصدر: RT أعلنت وزارة الصحة السورية، اليوم الأحد، رفع الحجر الصحي عن منطقة السيدة زينب في ريف دمش،ق بعد أكثر من شهر على تطبيقه هناك. وقالت الوزارة إن المجلس الاستشاري متعدد القطاعات والاختصاصات المنعقد فيها والمعني بفيروس كورونا، قرر رفع الحجر الصحي المطبق على المنطقة "بعد إنهاء المسح الصحي والمخبري والفحوصات الطبية للسكان المخالطين والحالات المؤكدة والجوار وعدم تسجيل أي إصابة جديدة بالفيروس منذ 2 من الشهر الجاري". وكانت وزارة الداخلية السورية طلبت عزل المنطقة بشكل كامل في الثاني من الشهر الماضي، حتى إشعار آخر. يذكر أن الحكومة السورية قررت في 25 من الشهر الماضي رفع عزل كان مفروضا على بلدة عين منين بريف دمشق مطلع ذلك الشهر، بعد تسجيل حالة وفاة بالفيروس فيها.

المرصد السوري: مقتل 14 من الفصائل التابعة لأنقرة في هجوم فاشل على الرقة

الحرة – واشنطن... قتل 14 شخصا من الفصائل المسلحة السورية الموالية لتركيا أثناء هجوم فاشل لهم مساء السبت على قرية خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد. ونقل المرصد عن مصادر أن مجموعة تابعة لفصائل "الجيش الوطني" الموالي لتركيا، حاولت مساء أمس السبت التسلل إلى قرية كوبرلك الواقعة بريف مدينة تل أبيض الغربي شمال الرقة، والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وذلك عبر أنفاق تم حفرها بالمنطقة. وقال المرصد إنه "تم إحباط محاولتهم من قبل قسد عقب اكتشاف أمرهم، وجرى قتل جميع العناصر التي حاولت التسلل والذين يبلغ عددهم 14 مقاتل على الأقل، لاتزال جثثهم بالمنطقة هناك". وكان تقرير سابق للمرصد قد أكد مقتل عنصرين من قوات قسد" في 16 أبريل الماضي أثناء تنفيذهما محاولة تسلل فاشلة على إحدى النقاط التركية في باب الفرج بالقرب من بلدة أبو راسين "زركان" في ريف الحسكة، فيما احتجزت الفصائل الموالية لتركيا جثتيهما، ولم تستردهما إلا بعد توسط القوات الروسية.

هروب 7 من سجناء داعش شمال شرق سوريا وإعادة اعتقال 4

العربية نت....المصدر: بيروت – وكالات..... هرب سبعة من أعضاء تنظيم داعش من سجن صغير شمال شرق سوريا اليوم الأحد، لكن السلطات تمكنت من اعتقال أربعة منهم ولا يزال البحث جاريا عن الثلاثة الباقين، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية السورية ومسؤول في قوات سوريا الديمقراطية. وقالت وكالة الأنباء السورية سانا والمتحدث باسم القوات الديمقراطية السورية، مروان قامشلو، إن السجناء فروا من سجن على أطراف بلدة الهول، حيث يقع مخيم شاسع يعيش فيه عشرات الآلاف من زوجات وأرامل وأطفال مسلحي داعش. لكن السجن منفصل عن المخيم. تدير السلطات الكردية حالياً أكثر من 24 مركز احتجاز منتشرة في جميع أنحاء شمال شرق سوريا تضم حوالي 10 آلاف مقاتل من عناصر تنظيم داعش. من بين هؤلاء المعتقلين حوالي 2000 أجنبي رفضت بلدانهم الأصلية إعادتهم إليها، بمن فيهم حوالي 800 أوروبي. وقال قامشلو إن قوات سوريا الديمقراطية اعتقلت أربعة سجناء فارين وتقوم بعمليات بحث للعثور على الثلاثة الآخرين. ولم يذكر جنسيات المسلحين. قامت عناصر داعش المسجونون في وقت سابق من هذا الشهر بأعمال شغب وسيطروا على سجن في الحسكة في شمال شرق سوريا لعدة ساعات حتى تفاوضت السلطات كردية القيادة لإنهاء الاضطرابات. كما تمكن 4 متطرفين من استغلال أعمال شغب استغرقت يومين في أواخر مارس/ آذار في نفس السجن في الحسكة للهروب، لكنهم ألقي القبض عليهم في اليوم التالي. كثف متطرفو داعش هجماتهم في سوريا والعراق في الأسابيع الأخيرة في الوقت الذي يواجه فيه البلدان فيروس كورونا.

ضربات جوية في شرق سوريا تصفي 7 مقاتلين موالين لإيران

المصدر: بيروت - فرانس برس.... أسفرت ضربات جوية استهدفت، في وقت متأخر السبت، مواقع تابعة لقوات إيرانية ومجموعات مسلحة موالية لها في شرق سوريا عن مقتل 7 مقاتلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. ولم تتضح بعد الجهة التي نفّذت الضربات التي استهدفت "قاعدة معيزيلة" الخاضعة لسيطرة القوات الإيرانية ومجموعات موالية لها في ريف مدينة البوكمال قرب الحدود السورية-العراقية، بحسب المرصد. وأفاد المرصد أن "الاستهداف أسفر عن مقتل 7 من (عناصر) المليشيات الموالية لإيران بالإضافة لتدمير مقر داخل القاعدة". وذكر المرصد أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى القاعدة قبل أيام من الهجوم. وتتواجد ميليشيات مدعومة من إيران ومقاتلون متحالفون معها بشكل واضح في شرق سوريا جنوب وادي الفرات. ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات في سوريا، استهدفت بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني. لكن إسرائيل نادرا ما تؤكد تفاصيل عملياتها في سوريا، إلا أنها تشير إلى أن التواجد الإيراني دعما لرئيس النظام السوري بشار الأسد يشكّل تهديدا وأنها ستواصل ضرباتها. وصرّح وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت في وقت سابق هذا الشهر بأنّ الدولة العبرية ستواصل عملياتها في سوريا حتى "رحيل" إيران منها. وقال إن "إيران لا شأن لها في سوريا، ولن نتوقّف قبل أن يغادر الإيرانيون سوريا". وتابع أن إيران "دخلت" إلى سوريا في إطار الحرب الدائرة في هذا البلد منذ 2011 وتسعى الى "التمركز" على الحدود الاسرائيلية من أجل "تهديد" مدن مثل "تل أبيب والقدس وحيفا". وأسفرت ضربات في الخامس من أيار/مايو على مواقع للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها في شرق سوريا عن مقتل 14 مقاتلا.

سفير موسكو في طهران ينفي وجود اتفاق «روسي - ايراني - تركي» حول تنحي الأسد

الراي.... نفى السفير الروسي في طهران ليفان جاغاريان، ما يتردد اعلاميا حول توصل إيران وروسيا وتركيا إلى اتفاق في شأن تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، من منصبه. وقال جاغاريان، تعليقا على هذا الموضوع، في حديث لوكالة «مهر» الإيرانية نشر امس: «كما تعلمون هناك بعض الشائعات ليس لها اي أساس من الصحة مفادها بأن روسيا ليست راضية عن الأسد، لكن مثل هذه التصريحات تم الإدلاء بها من قبل أشخاص لا دور سياسيا لهم لعرض آرائهم الشخصية، لكنها لا تعكس الموقف الرسمي للحكومة الروسية». وأضاف جاغاريان أن «روسيا ستواصل دعم العملية السياسية في سورية والحكومة السورية الشرعية لهذه البلاد»، مشددا على أن «مستقبل هذا البلد بيد الشعب السوري وحده وهو الذي يقرر شؤونه». وتابع: «كما أقدر عاليا الجهود المشتركة لأطراف عملية أستانة، روسيا وتركيا وإيران، وبسبب هذه الجهود توقفت العمليات العسكرية في سورية وتم تمهيد الطريق لبدء المفاوضات. آمل في استمرار العملية السياسية بعد الجائحة» (فيروس كورونا المستجد). وسبق أن نشرت بعض وسائل الإعلام أنباء تحدثت عن توصل روسيا وإيران وتركيا لاتفاق في شأن دفع الأسد للاستقالة بهدف تسريع عملية التسوية السياسية للأزمة المستمرة في سورية منذ 2011.

سياسي إيراني: الولايات المتحدة توجه رسائل للأسد لتتوصل معه إلى اتفاق...

روسيا اليوم....المصدر: العالم + وكالات.... نفى البرلماني الإيراني الرفيع، حسين أمير عبد اللهيان، صحة التقارير حول انسحاب القوات الإيرانية من سوريا، مؤكدا في الوقت نفسه أن واشنطن تريد اتفاقا مع الرئيس السوري، بشار الأسد. وقال عبد اللهيان، المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، في حديث لقناة العالم الإيرانية، الأحد: "فيما يخص العلاقات الإيرانية السورية هي علاقات استراتيجية، فالقوات الاستشارية الإيرانية لمكافحة الإرهاب ذهبت إلى سوريا بدعوة من الحكومة السورية الرسمية". وأضاف عبد اللهيان، الذي تولى سابقا عددا من المناصب البارزة في الحكومة الإيرانية: "مستشارونا ما زالوا إلى جانب القوات المسلحة السورية وكذلك إلى جانب المساعدات التي تقدمها القوات الجوية الروسية، ويقومون بخطوات استمرار الكفاح ضد الإرهاب في سوريا الذي لا يزال موجودا ولم يجتث من سوريا". وأردف: "زعزعة الأمن والاستقرار هناك تحمل تبعات قد تصل إلى إيران". واتهم عبد اللهيان الولايات المتحدة بدعم الدواعش والإرهابيين، مشيرا إلى أن واشنطن تعمل لإحياء "داعش" على التراب السوري، موضحا أن هذا الأمر لا يدعم فكرة تقليص الجمهورية الإسلامية لعدد قواتها في سوريا. وأكد السياسي الإيراني أنه "طالما تواصل الحكومة السورية دعوتها وطلبها أن نساعدها في مكافحة الإرهاب، سنكون إلى جانبها بكل قوة لمكافحة الإرهاب واستقرار الأمن والسلام في سوريا". واعتبر البرلماني الإيراني أن "الأمريكيين أرادوا أن يسقطوا الأسد والحكومة السورية ولم يتمكنوا من ذلك، واليوم يرسلون رسائل إليه ليجلسوا معه". وسبق أن أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن إيران بدأت عملية سحب قواتها من سوريا، وذلك تزامنا مع شائعات حول اتفاق روسي إيراني تركي بشأن "استقالة الأسد" من منصبه.

 



السابق

أخبار لبنان...معهد واشنطن: "أخضر بلا حدود" باتت فعليًا جزءًا من البنية التحتية العسكرية لـ "حزب الله"......لبنان يَمْضي إلى التطاحُن السياسي داخل الحفرة المالية.... باسيل يتحدّث عن «شكوك».....أمر العمليات صدر: الدعم المالي رهن إقفال الحدود مع سوريا...أبعِدوا سلامة عن المفاوضات....وباسيل يريد رئاسة "مجلس الخدمة"...8 آذار تدير "تفليسـة العهد"... وكلمة السرّ "السوق المشرقية"...حكومة المائة يوم: إخفاق في الأسعار والدولار والكهرباء!.... إعادة فتح البلد عشية عيد الفطر.. وتلويح أرثوذكسي بالإنسحاب من الحكومة......باسيل: رئيس الجمهورية في لبنان لا يسقط وعون لن يستقيل.... رفض تحميل تياره مسؤولية الفساد في الكهرباء......سطو على كنوز البحر...الراعي منتقداً عمل القضاء: هل تحول النظام اللبناني إلى بوليسي ديكتاتوري؟.....

التالي

أخبار العراق....الكاظمي يطالب داخلية العراق بالكشف عن مصير المخطوفين.......يهدد جهود العراق ضد كورونا.. "وعد" بفتح الحدود مع إيران....لغز يغضب المتظاهرين العراقيين.. ماذا يخفي الكاظمي تحت سترة الحشد التي ارتداها؟.....مصادر ومراقبون: داعش يحاول استعادة صورته لعام 2014....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,167,831

عدد الزوار: 7,622,701

المتواجدون الآن: 0