أخبار وتقارير...دعوة فرنسية ألمانية لفتح سريع للحدود في أوروبا....روسيا تباشر تصنيع أول قاذفة «شبح» استراتيجية..الرئيس الصيني يدعو إلى الاستعداد للقتال المسلح وسط تفشي «كورونا».....من هم «الكولبار» الذين يعملون على الحدود بين إيران تركيا والعراق؟.....تقرير يحذر من خطورة معتقلي التنظيم في سجون الأكراد على القوات الأميركية...

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 أيار 2020 - 6:18 ص    عدد الزيارات 2515    التعليقات 0    القسم دولية

        


روسيا تتجاوز السعودية في توريد النفط للصين في أبريل....

المصدر: نوفوستي.... أفادت "رويترز" نقلا عن الجمارك الصينية بأن توريد النفط الروسي إلى الصين في أبريل ارتفع بنسبة 17.7٪ على أساس سنوي، فيما تراجعت صادرات النفط السعودي للصين في نفس الفترة، بنسبة 18٪. وقال تقرير الوكالة: "كانت السعودية تعتبر المورد الرئيسي للنفط الخام للصين، لكن روسيا تخطتها في أبريل، ونمت الواردات الروسية بنسبة 18٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي". ووفقا لإدارة الجمارك العامة الصينية، في أبريل، انخفض استيراد الصين للنفط بنسبة 7.5 ٪ على أساس سنوي، ليصل إلى 9.84 مليون برميل يوميا. وانخفض توريد النفط من السعودية، في أبريل بنسبة 18٪ على أساس سنوي، ووصل إلى 5.16 مليون طن، أو 1.26 مليون برميل يوميا. في شهر التقرير، قامت روسيا بتوريد 7.2 مليون طن (1.75 مليون برميل يوميا)، وهو ما يزيد بنسبة 17.7٪ عن العام السابق. وتشير "رويترز"، إلى أن الواردات في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام زادت بنسبة 1.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تستغل المصافي الصينية انخفاض أسعار النفط.

السلطات الروسية: وفاة 73 مصابا بفيروس كورونا في موسكو

روسيا اليوم....أعلن مركز العمليات الروسي الخاص بمحاربة فيروس كورونا عن وفاة 73 مصابا بالفيروس في موسكو، ليصل إجمالي الوفيات في العاصمة الروسية إلى 2183 حالة.

دعوة فرنسية ألمانية لفتح سريع للحدود في أوروبا

المصدر: أ ف ب.... دعا رئيس البرلمان الفرنسي ونظيره الألماني الثلاثاء، إلى فتح الحدود بين الدول الأوروبية بأسرع وقت ممكن، بعد أسابيع من الإغلاق الهادف للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. واعتبر الفرنسي ريشار فيران والألماني وولفغانغ شوبل في إعلان مشترك أن "على فرنسا وألمانيا العمل لصالح إعادة فورية لحرية الحركة داخل فضاء شينغن حين تتوفر الظروف المناسبة لذلك". وفيران عضو في حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الوسطي "الجمهورية إلى الأمام"، أما شوبل فهو من الشخصيات النافذة في حزب المستشارة أنغيلا ميركل المحافظ الاتحاد المسيحي الديمقراطي. وأكدا في الوثيقة "كان لإغلاق الحدود الفرنسية الألمانية أصلا نتائج قوية، تتعدى المنطقة الحدودية وتلقي بثقلها خصوصا على تصور العلاقة الفرنسية الألمانية"، وحثا على "تحرك سريع". ويفترض، كما هو مقرر حتى الآن، أن تفتح الحدود الأوروبية الداخلية اعتبارا من منتصف يونيو، لكن حتى الآن تتخذ الدول الأوروبية قرارات منفصلة بهذا الصدد، رغم دعوات المفوضية الأوروبية إلى مزيد من الحوار.

إسبانيا تخصص 50 مليون يورو لدعم دول أمريكا اللاتينية المستضيفة للاجئين من فنزويلا

المصدر: سبوتنيك.... أعلنت إسبانيا أنها ستخصص خلال السنوات الثلاث المقبلة، مساعدات مالية قيمتها 50 مليون يورو لدول أميركا اللاتينية، التي تستضيف لاجئين ومهاجرين من فنزويلا. جاء هذا التصريح على لسان وزيرة الخارجية الإسبانية آرانتشا غونزاليس لايا، خلال مشاركتها اليوم الثلاثاء في مؤتمر المانحين لمساعدة اللاجئين والمهاجرين الفنزويليين في أمريكا اللاتينية، نظمه الاتحاد الأوروبي وحكومة إسبانيا. وقالت إن 23 مليون يورو ستخصص في العام الجاري، "للمساعدة في الوضع المتفاقم على خلفية انتشار جائحة كورونا". وأضافت أن 12 مليون يورو من هذا المبلغ ستحول لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية، وسيتم توجيه 5 ملايين أخرى إلى بنك التنمية الأمريكي.

بعد "مضايقات".. واشنطن ترسل قاذفتين فوق بحر الصين الجنوبي

وكالات – أبوظبي.... أعلنت واشنطن، الثلاثاء، قيام اثنتين من قاذفاتها بمهمة جوية فوق بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد أن كشف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية ان مقاتلات صينية سبق أن "ضايقت" الطائرات الأميركية فوق تلك المنطقة. وكشف مسؤولون في البنتاغون في وقت سابق، أن "مقاتلات صينية اقتربت (ضايقت) الطائرات الأميركية حوالي 9 مرات في تلك المنطقة، منذ مارس الماضي"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وجاء في تغريدة نُشرت على حساب القوات الجوية للمحيط الهادئ في تويتر: "نفذت طائرتان من طراز B-1B، من قاعدة Dyess (الأميركية)، مهمة فوق بحر الصين الجنوبي في 26 مايو". وأوضحت التغريدة أن الحدث كان "جزءا من قوة مهام للقاذفات، وأظهر قدرتهما على الطيران والإبحار، والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي، في الوقت والوتيرة من اختيارنا". وتوترت العلاقات بين البلدين العام الماضي مع اشتداد الحرب التجارية بينهما، ليزيد فيروس كورونا مؤخرا من حدة تلك الخلافات، مع اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب الصين بـ"عدم الشفافية" بشأن الوباء، مما أدى إلى تفشيه في مختلف أنحاء العالم.

روسيا تباشر تصنيع أول قاذفة «شبح» استراتيجية

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين».... بدأت روسيا بتصنيع نموذج لأول قاذفة شبح «ستيلث» استراتيجية، وفق ما أفادت وكالة «تاس» الرسمية، اليوم (الثلاثاء)، مع مضي البلاد قدماً في تحديث ترسانتها العسكرية. ونقلت «تاس» عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية، أن «الشركة الروسية المتحدة لصناعة الطيران» التي تسيطر عليها الدولة تشرف على المشروع. وقال إنه تم الشروع في شحن المواد التي تدخل في صناعة الطائرة والعمل بدأ على قُمرة القاذفة التي تعرف باسم «باك دا». وأضاف «التجميع النهائي للقاذفة يجب أن ينتهي بحلول عام 2021»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. والقاذفات الشبح مصممة لتفادي رصدها من الرادارات في وقت تحمل كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر. ولم يكشف المسؤولون الروس سوى تفاصيل قليلة فقط عن المشروع، مع أن نائب وزير الدفاع أليكسي كريفوريتشكو صرّح العام الماضي بأن شركة «توبوليف»، التي تشكل جزءاً من الشركة المتحدة، تتولى قيادة المشروع. ورفض المتحدث باسم «الشركة الروسية المتحدة لصناعة الطيران» سيرغي لوكتيونوف التعليق على التقرير، كما أن شركة «توبوليف» لم تجب على طلب للتعليق. وتشير التقارير إلى أن تصميم جناح القاذفة الروسية الشبح سيكون مشابهاً لقاذفات «ستيلث» الأميركية، وستحلق أسرع من الصوت وتحمل صواريخ كروز وأسلحة أسرع من الصوت أيضاً. وتعتبر القاذفات الشبح الأميركية «بي 2» التابعة لسلاح الجو الأميركي بين المقاتلات الأكثر إثارة للخوف لدى الجيوش في العالم. وتعمل الصين أيضاً على قاذفة قنابل شبح بعيدة المدى تحمل اسم «شيان إتش - 20»، وأفادت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوس» الصينية بأنه قد يكشف النقاب عن القاذفة للمرة الأولى خلال معرض جوي في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

قداس في ألمانيا يتسبب بإصابة 112 شخصاً بـ«كورونا»

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلن مسؤول محلي اليوم (الثلاثاء)، أن قداساً أقيم مؤخرا في كنيسة بمدينة فرانكفورت الألمانية أدى حتى الآن إلى إصابة 112 حالة مؤكدة بفيروس «كورونا المستجد»، مضيفاً أنه يُجرى تعقب العديد من سلاسل العدوى الأخرى. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن رينه جوتشالك، رئيس هيئة الصحة المحلية في فرانكفورت، قوله إنه يجري فحص 150 شخصاً آخرين بعد اتصالهم بأولئك الذين ثبتت إصابتهم. وحسب البيانات، حضر القداس، الذي أقيم في الكنيسة البروتستانتية المعمدانية بفرانكفورت قبل أسبوعين، 180 شخصاً، ووقع العديد من الإصابات عقب ترك المصلين الكنيسة. وكانت الكنيسة قد أكدت في بداية الأمر الالتزام بكل إجراءات النظافة والتباعد الاجتماعي السارية حالياً للحد من تفشي الوباء، إلا أن بياناً نشرته على موقعها الإلكتروني أمس (الاثنين)، أظهر اعترافها بوجود أوجه قصور. وجاء في البيان: «بمراجعة ما حدث، سيكون من الملائم لنا ارتداء أغطية الفم والأنف الواقية خلال القداسات والامتناع عن الإنشاد الديني». وأُعيد فتح أماكن العبادة بشكل تدريجي في ألمانيا على مدار الأسابيع الماضية، إلى جانب قطاعات أخرى مختلفة في الحياة العامة، بسبب الإنجازات التي تحققت في خفض معدل الإصابة بفيروس «كورونا المستجد».

بوتين يعلن إقامة عرض «يوم النصر» في 24 يونيو

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الثلاثاء)، أن روسيا ستقيم العرض العسكري السنوي بمناسبة يوم النصر في الحرب العالمية الثانية في 24 يونيو (حزيران)، بعد تأجيله بسبب فيروس كورونا المستجد. واضطر بوتين لتأجيل احتفالات روسيا بيوم النصر في التاسع من مايو (أيار)، بما فيها العرض العسكري الكبير الذي كان سيقام في الميدان الأحمر بمناسبة مرور 75 عاماً على انتصار السوفيات في الحرب العالمية الثانية، وذلك بسبب التفشي الواسع لفيروس كورونا. وفي كلمة أذاعها التلفزيون، اليوم الثلاثاء، أمر بوتين، وزير الدفاع سيرغي شويغو، بالبدء في الإعداد لإقامة العرض الشهر المقبل. وأعلنت روسيا، في وقت سابق، اليوم، تسجيل 174 وفاة بفيروس كورونا المستجد، خلال 24 ساعة، وهو رقم قياسي رغم تراجع عدد الإصابات الجديدة، في حين سجلت أيضاً عدد حالات شفاء غير مسبوق. وتوفي بالإجمال في روسيا 3807 أشخاص من بين 362342 ألف مصاب بفيروس كورونا المستجد في روسيا، ما يجعل البلاد الثالثة في العالم، من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل. واستقر عدد الإصابات الجديدة، وسجل انخفاضاً طفيفاً، في وقت تخفف فيه السلطات تدابير العزل في بعض المناطق في البلاد. وفق الأرقام الرسمية، سجلت 8915 إصابة جديدة خلال 24 ساعة. وبلغ عدد المتعافين 12331 خلال الفترة نفسها، وهو معدل قياسي يومي. وأعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، خروجه من المستشفى، حيث كان منذ منتصف مايو إثر إصابته بالفيروس، مؤكداً أنه سيستأنف العمل من منزله.

إيطاليا تسعى لفتح مشترك للحدود بأوروبا في منتصف يونيو

روما: «الشرق الأوسط أونلاين».... تسعى إيطاليا من أجل استئناف منسّق للتنقل في أوروبا في 15 يونيو (حزيران)، وفق ما أعلن وزير خارجيتها لويغي دي مايو، مساء أمس (الاثنين)، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال الوزير لتلفزيون «راي 1»: «نعمل بهدف التمكن من أن نتنقل جميعاً في 15 يونيو في أوروبا». وأضاف: «ألمانيا ترغب في إعادة فتح الحدود في 15 يونيو... نعمل على ذلك مع النمسا ودول أخرى». وتصبّ هذه التصريحات في اتجاه دعوة فرنسية ألمانية لإعادة فتح الحدود في أسرع وقت ممكن، أطلقها اليوم (الثلاثاء) رئيس البرلمان الفرنسي ونظيره الألماني. ويفترض، كما هو مقرر حتى الآن، أن تفتح الحدود الأوروبية الداخلية اعتباراً من منتصف يونيو، لكن حتى الآن تتخذ الدول الأوروبية قرارات منفصلة بهذا الصدد، رغم دعوات المفوضية الأوروبية إلى مزيد من الحوار. من جانب إيطاليا، يأمل دي مايو في السماح بدخول السياح الأجانب عبر إعطائهم «إرشادات متجانسة» في كافة المناطق. وقال إن في خلاف ذلك «السائح لا يعرف كيف سينتقل من منطقة إلى أخرى». وأضاف: «علينا إنقاذ ما يمكننا إنقاذه من فصل الصيف لمساعدة المستثمرين». في المبدأ، سيُسمح بالتنقل بشكل حرّ بين المناطق في إيطاليا اعتباراً من الثالث من يونيو. لكن يُرتقب اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن في نهاية الأسبوع، لأن الحكومة لا تزال قلقة بشأن الوضع في لومبارديا وبييمونتي في شمال البلاد، المنطقتين حيث سُجّل ثلثا عدد الإصابات الجديدة. وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، أمس، بنسبة 0.1 في المائة على المستوى الوطني، مع 300 إصابة جديدة فقط. ومنذ بدء أزمة تفشي الوباء، تُوفي 32.877 شخصاً (92 أمس) جراء الوباء، نصفهم في لومبارديا. وحالياً، لا يزال هناك 55.300 مصاب بالفيروس في إيطاليا.

الرئيس الصيني يدعو إلى الاستعداد للقتال المسلح وسط تفشي «كورونا»

بكين: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الثلاثاء إن الصين ستكثف استعداداتها للقتال المسلح وستعمل على تحسين قدراتها على تنفيذ المهام العسكرية وذلك في ظل تأثير جائحة الكورونا الكبير على الأمن القومي، وفق وكالة «رويترز». ونسب التلفزيون الرسمي إلى الرئيس الصيني قوله إن إداء بلاده في التصدي لفيروس كورونا المستجد أثبت نجاح الإصلاحات العسكرية مضيفا أنه يتعين على القوات المسلحة استكشاف سبل جديدة للتدريب وسط الجائحة. ويرأس شي اللجنة العسكرية المركزية بالصين وجاءت تصريحاته خلال حضوره اجتماعا عاما لوفد من جيش التحرير الشعبي وقوات الشرطة المسلحة على هامش الجلسة السنوية للبرلمان.

الأمم المتحدة: الكوريتان انتهكتا اتفاق الهدنة بالمنطقة الحدودية

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين».... قالت قوات الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة اليوم (الثلاثاء)، إن كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية انتهكتا اتفاق الهدنة المطبق على الحدود المشتركة بينهما، عندما تبادلت قواتهما إطلاق النار يوم الثالث من مايو (أيار)، وفقاً لوكالة «رويترز». وخلص فريق تحقيق متخصص من القوات الدولية إلى أن الجانبين انتهكا الاتفاق الساري منذ أن انتهت الحرب الكورية التي دارت بين عامي 1950 و1953 بهدنة بدلاً من اتفاق سلام. وتشرف قوات الأمم المتحدة التي يقودها جنرال أميركي على منطقة شديدة التحصين منزوعة السلاح بين الكوريتين اللتين لا تزالان رسمياً في حالة حرب. وقالت قيادة قوات الأمم المتحدة في بيان، إن قوات كوريا الشمالية في موقع حراسة انتهكت الاتفاق عندما أطلقت النار 4 مرات على موقع حراسة لقوات الأمم المتحدة على الجانب الجنوبي من خط ترسيم الحدود العسكري. وأوضحت كوريا الجنوبية ومسؤولون أميركيون أنهم يعتقدون أن إطلاق النار كان حادثاً غير مقصود، لكن قوات الأمم المتحدة قالت: «التحقيق لم يتمكن من أن يحدد بدقة ما إذا كانت الطلقات الأربع أطلقت عن عمد أم على سبيل الخطأ». وقالت قيادة قوات الأمم المتحدة إن كوريا الجنوبية انتهكت الاتفاق كذلك عندما ردت بإطلاق النار مرتين على الشطر الشمالي بعد مضي نصف ساعة. وأشارت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إلى أنها تشعر بالأسف لما توصلت إليه قيادة قوات الأمم المتحدة، وأنها تفتقر لتحقيق موضوعي في دور كوريا الشمالية.

من هم «الكولبار» الذين يعملون على الحدود بين إيران تركيا والعراق؟

المصدر: "الحرة" - رستم محمود... اللواء..... لا يكاد أن يمر يوم واحد، دون أن تأتي المنظمات الحقوقية الكردية على خبر قنص قوات الأمن التركية أو أعضاء حرس الحدود الإيرانيين لواحد أو مجموعة من الكولبار الأكراد، على محاور الحدود بين البلدان الثلاثة، إيران تركيا والعراق. الكولبار هم الشبان الأكراد المنحدرون من القرى والبلدات الجبلية الوعرة، على أطراف المثلث الحدودي بين تلك الدول، من الذين يمتهنون حمل البضائع المهربة على ظهورهم، يعبرون بها الجغرافيات الوعرة على أطراف الحدود، من بلد إلى آخر، لصالح شبكات التجار والمهربين، المستقرين غالبا في واحدة من عواصم تلك الدول، والمرتبطين عضويا بمراكز القوة وأصحاب النفوذ داخل الأنظمة السياسية الحاكمة لهذه الدول. المعطيات القليلة حول حياة الكولبار، تقول بأن أعدادهم تتجاوز عشرات الآلاف من الممتهنين، الموزعين على مئات المجموعات والفرق. حيث يتجمعون عادة في نقطة حدودية بعينها، يُحمل كل واحد منهم بقرابة مئة كيلوغرام من البضاعة المنوي نقلها إلى الطرف الآخر من الحدود. لكن، ولتجاوز نقاط المراقبة ومراكز حرس الحدود، فإنهم يسيرون في دروب وعرة للغاية.... يتقضى الكولبار أجورا زهيدة للغاية، لا تزيد عن عشرة دولارات ليوم العمل الواحد، والذي يعني السير لمدة أربعة وعشرين ساعة متواصلة في تلك المناطق الجبلية، التي تُعتبر من أكثر جغرافيات العالم وعورة. طوال تلك الرحلة يحمل الكولبار على ظهورهم قرابة مئة كيلوغرام من المهربات، يتحملون المسؤولية كاملة في حال تلفها أو سقوطها، وفوق ذلك مراقبة وملاحقة عشرات الآلاف من أعضاء الأجهزة الأمنية وحرس الحدود المتعاونين فيما بينهم تماما، المزودين بأحدث الأسلحة وأجهزة المراقبة، في ظلال أقسى الظروف الجوية، حيث تبقى تلك المنطقة مثلجة طوال تسعة أشهر من السنة. تقول الأرقام الإحصائية القليلة حول الكولبار، والتي هي كلمة كردية تعني "حامل كل شيء"، تقول بأن قرابة 50 منهم يُغتالون سنويا على يد أجهزة الأمن وحرس الحدود الإيرانيين ، وأقل منهم بقليل على يد نظرائهم الأتراك، فيما تتولى الطبيعية القاسية الفتك سنويا بقرابة عدد قريب منذ ذلك، فالمئات منهم ما يزالون في عِداد المفقودين، بالرغم من مرور سنوات على فقدان أثرهم في أعالي الجبال. بعض الدراسات البحثية حولهم، أكدت بأن أغلبية واضحة منهم ذات تحصيل علمي عالي، من خريجي الجامعات والمعاهد العليا، ومن أبناء الطبقة الوسطى. لكن انتشار الفقر والبطالة وانعدام فرص العمل في مناطقهم ذات الأغلبية الكردية، يدفعهم إلى الاختيار بين واحد من خيارين قاسيين: أما النزوح نحو المدن الرئيسية، وبالتالي العيش في الهوامش والعشوائيات وامتهان العمالة الرخيصة وفقدان الروابط الاجتماعية والثقافية والوجدانية مع مناطقهم وثقافتهم ولغتهم الكردية. أو امتهان حرفة الكولبار، بكل فظاعاتها.

♦♦♦

الكولبار استعارة كُبرى ومعبرة عن أحوال الأكراد وشقاء عيشهم في هذه البلدان، التي تختلف أنظمتها السياسية والاقتصادية والثقافية على كل شيء، لكنها تتفق على "عدو" وظيفي واحد فحسب، يتمثل في قمع الأكراد وتطلعاتهم القومية. هذه الديناميكية التي كانت، وما تزال، تجري بيُسر بالغ منذ قرابة قرن وحتى والآن. أي منذ أن خسرت الإمبراطوريتان الفارسية والعثمانية "أمجادها" العتيدة، بعد الحرب العالمية الأولى، وصارتا محصورتين في حقائق الدولة "الحديثة"، المتواضعة في قدرتها وهيبتها؛ لكن المتطلعة والمنتمية لخيالات الإمبراطورية التي كانت. الخيالات المكبوتة في الذاكرة والأنا الجمعية الجريحة. طوال هذا التاريخ المديد، وجدت الدولتان/الإمبراطوريتان في حكم الكرد كتعويض رمزي لذلك الجرح النرجسي، يمارسون ويفرغون في الكرد آلامهم تلك، يثبتون لأنفسهم يوما بعد الآخر، عبر حُكم وكبح الأكراد، بأنهم ما يزالون يحتفظون بشيء تاريخ الهيمنة الإمبراطورية الذي كانوا عليه. حراس الحدود وأعضاء الأجهزة الأمنية على طرفي الحدود في تلك المنطقة، الذين يلاحقون ويستهدفون ويقنصون يوميا أفراد الكولبار، المساكين العُزل، والذين يتحملون كل تلك القسوة، فقط في سبيل تأمين الحد الأدنى من رمق الحياة لهم ولعائلاتهم، حرس الحدود هؤلاء، يمثلون صورة مُصغرة لنمط العلاقة الرهيبة بين الأكراد وتلك الدول. إذ ثمة طرف مسلح بكل أشكال القوة، بما في ذلك أوهام حماية القانون والسلطة الشرعية وحرمة الحدود الوطنية، يواجهون بشراسة مطلقة مجموعة من الأناس المتخمين بكل أشكال الهوان والضعف والهشاشة، من الذين يقبلون مواجهة مصائر بالغة القسوة والبؤس، فقط لتأمين أبسط أشكال الحياة، وعدم الاضطرار للهجرة والترك الجماعي لمناطقهم ولغتهم وهويتهم القومية.

♦♦♦

كما الشقاء الكردي في هاتين الدولتين، لا يملك الكولبار أية حقوق أو قوة أو سلطة قط، هم عُزل من كل شيء. ليس لهم تنظيم مهني أو نقابي يستطيع أن يؤطر مهنتهم ويشرعنها ويدافع عن حقوق أفرادها. وطبعا ليس من جهة سياسية تتجرأ على الدفاع عنهم، فهم في أعين وأعراف السلطات المركزية الحاكمة لتلك البلدان مجرد خارجين عن القانون، يمكن فعل أي شيء بحقهم، دون أي رادع قط. إذ لا يحق لذوي الضحايا منهم حتى مقاضاة الفاعلين، حتى لو أثبت لهم بأن عمليات الاغتيال جرت بدافع ممارسة السادية العسكرية أو الفاشية القومية، كما يحدث في مرات لا تُحصى. فالكولبار مشابهون لعشرات الآلاف من الشبان الآخرين من أبناء جلدتهم، من المتمردين السياسيين والعسكريين على سياسات تلك الدول، المُعتبرون في عرف وقوانين الدولتين مجرد "إرهابيين"، تطالهم أحكام الإعدام أو السجن المؤبد. حيث أجهزة القضاء في ذلك البلدين، إنما هي الشكل "المثقف" و"الأملس" لنفس أفعال ونتائج أعضاء حرس الحدود. صحيح أن جزءا وفيرا من محنة الكولبار متأتية من طبيعة الأنظمة السياسية والاقتصادية في ذلك البلدين، كدولتين شموليتين سياسيا وذات أنظمة مركزية تمتهن الفساد والنهب العام اقتصاديا؛ لكن أحوالهم، وبالإضافة لتلك الأسباب، هي النتيجة الطبيعية لتراكم سياسيات أمنية واقتصادية طويلة الأمد، طالت المناطق الكردية لعقود، من فرض لحالات الطوارئ الخاصة وشبه الدائمة في تلك المناطق، وحرمانها من أية استثمارات أو تنمية اقتصادية، بالذات في التعليم والبنية التحتية وحق أبنائها في الشعور الدائم بالأمان والمشاركة الفعالة الحياة العامة. أي أن تعاسة الكولبار وعائلاتهم وأبناء مناطقهم متأتية من كونهم أكرادا، عانوا من تراكم أشكال التمييز والنبذ والحرمان من الحقوق الطبيعية، منذ قرن وحتى الآن. ليس الكولبار قضية لأحد، وأيضا كما الأكراد في ذلك البلدين. إذ ليس للكولبار من دول أو أحزاب أو جيوش أو منظمات تدافع عنهم، تراكم أدوات الدفاع السياسي والأيديولوجي والخطابي عنهم، لتصبح تفاصيل حيواتهم البائسة بالتقادم قضية عامة ومسألة سياسية. لا يحدث ذلك حتى في المؤسسات والمتن العام لتلك البلدان. فالكولبار مثل ذويهم الكرد تماما، متروكون لمواجهة مصائرهم وحيدين، مصائرهم التي تكاد أن تكون قصة قتل معلنة، دائمة ورتيبة. وكأنها، بالرغم من كل غرائبيتها وعنفها وقسوتها، وكأنها الشكل البديهي والمطلق للعلاقة بينهم وبين الحاكمين. حتى بعض المواد الفنية والثقافية التي تنتجها مؤسسات أجنبية ما حول حيواتهم التعيسة، فإنها تنتمي لذلك العالم من المنتجات الاستشراقية، التي يقودها حس دفين باستكشاف حديقة العالم الأنثروبولوجيا، لمنطقة ومجتمعات قصية ومعذبة، لم تصلها أدوات ومنتجات الحداثة، بما في ذلك الحق البديهي في الحياة الكريمة. الأكثر ألما ودلالة، أن كامل الأرباح المادية المتأتية من نشاط شبكات الكولبار الكثيرة، إنما تصل في المحصلة لجيوب مئات النافذين، من كبار التجار/المهربين، المرتبطين بمراكز القوى السياسية والأمنية والسلطوية في تلك البلدان. أي أن محصلة مجهود وعذبات أبناء الكولبار، إنما تذهب للجهة التي تؤسس وتعزز من عذاباتهم. لا يملك الكولبار أية ميزة أو قيمة مضافة، كما أكراد بلادهم بالضبط، خلا أنهم يعرفون دروب بلادهم جيدا، أكثر من الآخرين بكثير، يعرفون بلادهم بكل وعورتها وقسوتها، وفوق ذلك يرفضون هجرتها وتركها للآخرين، وربما لأجل ذلك بالضبط يُعاقبون، بكل تلك القسوة، وكل تلك الرتابة، منذ قرن وحتى الآن.

ترامب: سنتخذ إجراءات تجاه الصين هذا الأسبوع

المصدر: رويترز.... أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يستعد لاتخاذ إجراءات تجاه الصين ردا على خطواتها بشأن هونغ كونغ، دون أن يكشف عن أي تفاصيل بخصوص الإجراءات. وردا على أسئلة الصحفيين حول ما إذا سيفرض عقوبات على الصين بسبب هونغ كونغ، قال ترامب: "نحن نقوم بشيء ما الآن. واعتقد أنكم ستعتبرون ذلك مثيرا جدا للاهتمام، لكنني لن أتحدث عن ذلك اليوم". وأضاف أن "هناك شيئا ستسمعون عنه... قبل نهاية الأسبوع، وأعتقد أن هذا سيكون قويا جدا". يذكر أن الصين تسعى لفرض قوانين الأمن القومي السارية في البلاد على مدينة هونغ كونغ التي تتمتع بحكم ذاتي واسع، الأمر الذي أزعج واشنطن، حسب تصريحات المسؤولين الأمريكيين.

بومبيو يشيد بإدراج زعيم «داعش» على لائحة العقوبات

تقرير يحذر من خطورة معتقلي التنظيم في سجون الأكراد على القوات الأميركية

الشرق الاوسط....واشنطن: إيلي يوسف... أدرج مجلس الأمن الدولي زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي الجديد أمير محمد عبد الرحمن المولى على لائحة العقوبات. وقررت لجنة العقوبات في المجلس إدراج المولى وهو عراقي الجنسية، على لائحة العقوبات بموجب القرار 2368 الخاص بفرض عقوبات على تنظيمي «داعش» و«القاعدة»، بتهمة التخطيط لأنشطة نيابة عن «داعش» و«القاعدة» وتمويل هذين التنظيمين. ورحب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بإدراج مجلس الأمن للمولى، على لائحة العقوبات. وقال في تغريدة على تويتر، إن الولايات المتحدة ترحب بهذا الإدراج، مضيفا أنها «خطوة مهمة اتخذها المجتمع الدولي لضمان إلحاق الهزيمة الدائمة بـ(داعش)». وذكرت اللجنة أن «المولى لعب دورا في اختطاف اليزيديات وقتلهن والاتجار بالبشر». يشار إلى أن الخارجية الأميركية أدرجت المولى على لائحة الإرهاب في منتصف مارس الماضي. وفي 27 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مقتل أبو بكر البغدادي في عملية خاصة نفذتها قوات بلاده، شمال غربي سوريا. من جهة أخرى كشف تقرير حول مقاتلي «داعش» المعتقلين في سجون قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا، أنهم يشكلون خطرا كبيرا على المهمة التي تنفذها القوات الأميركية في تلك المنطقة. وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» إنه بعد عام من سيطرة القوات التي تدعمها القوات الأميركية على معاقل تنظيم «داعش» في سوريا، فإن حوالي 10 آلاف من مقاتلي التنظيم المعتقلين في سجون يديرها الأكراد، يشكلون خطرا كبيرا. وخلال الشهرين الماضيين، نفذ عدد من هؤلاء السجناء احتجاجات وأعمال شغب بسبب ظروف احتجازهم، بما في ذلك احتمال انتشار فيروس «كورونا» في صفوفهم. وشهد سجن مدينة الحسكة، الذي يضم أكبر عدد من سجناء (داعش) أعمال شغب مرتين. وبحسب تقرير للمفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، قال قادة عسكريون أميركيون إن تلك الاضطرابات، رغم إخمادها، تشكل «أخطارا آلية لعمليات هروب جماعية». وتشكل هذه الاستنتاجات تحذيرات جدية ومثيرة للقلق للقوة الأميركية الموجودة في المنطقة، لدحر الإرهاب. وفي الأشهر الأخيرة جدد التنظيم بالفعل هجماته في تلك المنطقة، في حين تواصل القوات الروسية التي تدعم قوات الرئيس بشار الأسد الضغط على القوات الأميركية، ويثير فيروس «كورونا» المخاوف من إصابة الجنود الأميركيين بالوباء. وحتى الآن تم الإبلاغ عن عدد قليل من وفيات «كورونا» في شمال شرقي سوريا، لم تكن السجون منها. لكن عمال المساعدة الإنسانية يعربون عن مخاوف جدية من حدوث تفش كبير بالنظر إلى تدهور البنية التحتية في المنطقة والاكتظاظ الشديد في سجونها. ويقبع في تلك السجون حوالي 10 آلاف رجل، منهم حوالي 8 آلاف من السوريين والعراقيين والباقون من 50 دولة أخرى امتنعت حكوماتهم الأصلية عن إعادتهم. ومن بين هؤلاء عشرات المساجين من دول مثل بلجيكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لكن الغالبية يتحدرون من الشرق الأوسط، بما في ذلك مصر وتونس واليمن. ويقول المسؤولون الأميركيون إن القوة الكردية التي تحتجز مقاتلي «داعش» لا تملك القدرة على التحقيق معهم أو محاكمتهم ولا يمكنها الحفاظ على الأمن في تلك السجون على المدى الطويل. ويرى مسؤولو مكافحة الإرهاب أنه كلما طالت فترة احتجاز المقاتلين الأجانب، ازداد تطرفهم واحتمالات هروبهم بشكل جماعي. وتجسد ذلك الأمر بوضوح بعد فرار نحو 100 داعشي عقب الحملة العسكرية التركية على شمال سوريا، ناهيك عن أعمال الشغب الدموية التي شهدها سجن الحسكة أكثر من مرة، وهو يأوي ما بين 4 إلى 5 آلاف أسير من «داعش». يقول نيكولاس هيراس، رئيس معهد الأمن في معهد دراسات الحرب في الشرق الأوسط، إن «عدد سجناء (داعش) يفوق عدد قوات سوريا الديمقراطية، والظروف السيئة بشكل عام في هذه السجون تدفع المعتقلين إلى تحمل أخطار أكبر للهرب». ويضيف أن «لدى (داعش) أيضا سياسة طويلة الأمد للسعي إلى إخراج مقاتليه من السجن، مما يجعل مرافق قوات سوريا الديمقراطية محط تركيز جهود التنظيم لتجديد صفوفه في سوريا والعراق». كما يدير الأكراد أكثر من عشرة مخيمات تأوي عشرات آلاف الأسر النازحة بسبب الصراع، بمن فيهم زوجات غير سوريات لمقاتلي «داعش»، وأطفالهم. ويشمل ذلك معسكر الهول الذي يقع على بعد حوالي 25 ميلا جنوب شرقي الحسكة ويأوي حوالي 70 ألف شخص في ظروف سيئة للغاية. ويخشى مسؤولو مكافحة الإرهاب من أن تعزز هذه البيئة اتصالات «داعش» وشبكته المالية، ناهيك عن كونها مناطق خصبة للجيل القادم من المتطرفين. وفي مارس (آذار) الماضي أبلغ الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الوسطى «السينتكوم» الكونغرس، بأن احتجاز المقاتلين الأجانب والمحاولات المستمرة للتطرف في معسكرات النزوح، يمثل جزءا من المشكلة. وقال ماكينزي إن القوات الأميركية وحلفاءها يساعدون في التخفيف من أخطار أمن السجون من خلال تدريب وتجهيز الحرس الكردي والمساعدة في بناء هياكل أكثر أمنا. لكنه وصف تلك الجهود بأنها «إسعافات تكتيكية وليست حلا طويل الأمد». واتفق قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي مع ما قاله ماكينزي وقال في رسالة بعد أول أعمال شغب في سجن الحسكة: «يجب على حلفائنا إيجاد حل جذري سريع لهذه المشكلة الدولية». يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية قامت بزيادة المبلغ المخصص لإصلاح وتجديد وبناء منشآت احتجاز جديدة من 10 إلى 20 مليون دولار. كما تدفع وزارة الدفاع لقوات سوريا الديمقراطية ما بين 500 ألف دولار ومليون دولار كمرتبات للحراس والتكاليف الأخرى، وفقا لمسؤولين في «البنتاغون».

قبرص ترحِّل 17 مهاجراً مشتبه بصلتهم بالإرهاب

نيقوسيا: «الشرق الأوسط».... أعلنت وزارة الداخلية القبرصية أول من أمس (الاثنين)، أن قبرص ستقوم بترحيل 17 مهاجراً محتجزاً للاشتباه بصلتهم بجماعات متطرفة أو متورطة في أعمال إرهابية. وذكرت الوزارة لوكالة «أسوشييتد برس» في بيان، أن المشتبه بهم محتجزون حالياً في مركز احتجاز للمهاجرين وسوف يتم ترحيلهم بمجرد العودة لتشغيل الحركة الجوية التجارية من وإلى البلاد بعد الرفع الكامل لجميع قيود فيروس «كورونا». وأفادت الخارجية القبرصية بأن المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها الأجهزة الأمنية وسلطات إنفاذ القانون بما في ذلك «يوروبول» و«إنتربول» تشير إلى أن المشتبه بهم ربما كانوا متورطين في أنشطة إرهابية أو ينتمون إلى جماعات متطرفة. ولم تكشف الوزارة عن تفاصيل المشتبه بهم وجنسياتهم وعن الأجهزة الأمنية وطبيعة المعلومات التي قدمتها الأجهزة الأمنية المذكورة بشأن تلك لمجموعات وغيرها من المجموعات التي قد تكون مرتبطة بها. واستقبلت قبرص نحو 3000 طالب لجوء منذ بداية العام، معظمهم وصل قبل سريان الإغلاق في أواخر مارس (آذار). وذكرت الحكومة القبرصية أن تدفق المهاجرين الوافدين في السنوات القليلة الماضية وضع البلاد ضمن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لديها أكبر عدد من طلبات اللجوء نسبةً إلى عدد سكانها.

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا...مصر.. حصيلة جديدة لمصابي كورونا والمتعافين....«أفريكوم» تتهم روسيا بنشر طائرات حربية في ليبيا....حقيقة هبوط طائرة إسرائيلية في مطار الخرطوم....وزير تونسي: المظاهرات لن تستطيع إسقاط حكومة الفخفاخ...البرلمان الجزائري يناقش قانون الموازنة التكميلي في غياب جلّ النواب.....المغرب يسجل 45 إصابة وحالتي وفاة بفيروس كورونا...

التالي

أخبار لبنان...خلاف على استثمار أراضٍ في لبنان يؤدي إلى توتر مسيحي ـ شيعي.....لبنان: تأنيب أممي لأداء الحكومة ودياب في أرض الـ 1701... وشينكر لعقوبات على حلفاء حزب الله.. والحراك إلى الشارع....جلسة «الفيتوات»: إسقاط شمول العملاء بقانون العفو والكابيتال كونترول بقرار الصندوق....انقسام طائفي حول العفو!.... «سلعاتا» يهدّد مجلس الوزراء والـ«كابيتال كونترول» إلى اللجان.....صندوق النقد ينتظر "الكابيتال كونترول" وعينُه على تحرير الليرة.....

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,470,016

عدد الزوار: 7,634,307

المتواجدون الآن: 0