أخبار اليمن ودول الخليج العربي.....ميليشيا الحوثي تبتز السجناء.. الإفراج مقابل القتال....خادم الحرمين يدخل المستشفى لإجراء بعض الفحوصات....أمير الكويت يخضع لعملية جراحية ناجحة...«مسبار الأمل» الإماراتي يشق طريقه إلى المريخ.....الأردن: سجال نيابي على خلفية جهود مكافحة الفساد....

تاريخ الإضافة الإثنين 20 تموز 2020 - 5:18 ص    عدد الزيارات 1930    التعليقات 0    القسم عربية

        


ميليشيا الحوثي تبتز السجناء.. الإفراج مقابل القتال....

المصدر: دبي - العربية.نت..... كثفت ميليشيا الحوثي أنشطتها الهادفة لإخراج سجناء في عدد من السجون بالعاصمة صنعاء والزج بهم في معاركها بمختلف الجبهات، خاصة التي تشهد انهيارات كبيرة وتراجعاً أمام تقدم القوات المشتركة مؤخراً، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية. ونقلت وكالة "خبر" عن مصدر من داخل السجن المركزي بالعاصمة صنعاء، أن المليشيا اتفقت مع عدد من السجناء على إخراجهم من السجن مقابل التحرك للقتال في صفوفها في الجبهات. ولفت المصدر أن السجناء الذين يقبعون في السجن المركزي وسجون أخرى بالعاصمة صنعاء بينهم الكثير من المتهمين بقضايا قتل وقضايا جنائية، تهدف المليشيا للزج بهم في معاركها العبثية. وتواصل الميليشيات الحوثية احتجاز العشرات من السجناء المعسرين بالسجن المركزي، وقد أكملوا فترة العقوبة المحكومة عليهم بذريعة مواصلة احتجازهم لذمة حقوق مالية وترفض إطلاق سراحهم إلا بشرط الانضمام إلى صفوف مقاتليها بالجبهات. وسبق للمليشيا أن أفرجت، خلال الأعوام والأشهر الماضية، عن عدد من السجناء الذين أرسلتهم لجبهات القتال، خصوصًا المحكومين بالإعدام. وتتزامن هذه العملية مع تحركات يقوم بها الحوثيون لفرض التجنيد الإجباري في عدد من المديريات بإشراف مشرفيهم وعدد من المشايخ الموالين لهم لتعزيز صفوفهم.

تنديد حقوقي بانتهاكات الميليشيات ضد اليمنيات

صنعاء: «الشرق الأوسط».....على وقع الانتهاكات الحوثية بحق المختطفين والمعتقلين في السجون الحوثية، نددت رئيسة «رابطة أمهات المختطفين» في اليمن، أمة السلام الحاج، باستمرار الانتهاكات الحوثية ضد النساء. وقالت في تصريحات نقلها موقع الجيش اليمني إن «أعداد المختطفات في سجون الميليشيات مرتفعة، وإن الأمهات في الرابطة استطعن الوصول إلى المحتجزات في السجن المركزي بصنعاء فقط، بينما بقية السجون مجهولة، ومنها ما تم كشفه من قبل الناشطات المفرج عنهن». وأوضحت الحاج أن «ميليشيا الحوثي تتعامل مع النساء المختطفات بشكل عنيف، وتعذبهن بشتى الطرق؛ منها الصعق الكهربائي والجلد والسجن الانفرادي، بالإضافة إلى التحرش الذي يقوم به مشرفو السجون»، مشيرة إلى أن «الميليشيا تتهم أغلب النساء اللاتي تقوم باختطافهن بتهم أخلاقية والطعن في شرفهن حتى يتبرأ أهلهن منهن وهن مظلومات». ووجهت الحاج رسالة لقادة وعناصر ميليشيا الحوثي، قائلة: «لن تستطيعوا إرهاب النساء في صنعاء وغيرها من المحافظات، وسيظل صوتهن مرفوعاً، ولن نسكت عن جرائمكم حتى تأخذ العدالة مجراها، ويخرج جميع المختطفين من داخل السجون وتتم ملاحقة الجناة». وناشدت رئيسة الرابطة اليمنية المنظمات الحقوقية والصليب الأحمر والمفوضية السامية ومكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، «الضغط على ميليشيا الحوثي للإفراج عن جميع المختطفين والمختطفات». وكانت الرابطة الحقوقية اتهمت الميليشيات الحوثية باختطاف وتعذيب 157 امرأة، خلال عامين فقط، حسبما جاء في بيان لـ«رابطة أمهات المختطفين» في اليمن. وقالت الرابطة في أحدث بياناتها إنها وثقت تعرض 157 امرأة للاختطاف والاحتجاز والإخفاء القسري من قبل جماعة الحوثي المسلحة، تحت ذرائع وأسباب متنوعة، على خلفية التظاهر للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي أو بسبب مخالفة الرأي والانتماء السياسي والتنقل بين المحافظات. وذكر البيان أن «الجماعة المسلحة قامت باحتجاز أقارب بعضهن بدلاً منهن. إضافة إلى ذلك، تعرضت النساء الموقوفات في النقاط المستحدثة على مداخل المحافظات، للاحتجاز ومنعهن من السفر وتركهن في العراء أو مناطق غير مأهولة بالسكان، مما تسبب في حالة خوف شديد وتعرض حياتهن للخطر». وقالت الرابطة الحقوقية: «تسببت كل تلك الأساليب والمعاملات القاسية بحق النساء في تراجع هامش الحريات ومزيد من تمزق النسيج الاجتماعي، حيث لفقت تهم الدعارة لبعضهن بهدف عزلهن عن المجتمع، وإطالة أمد احتجازهن». وأكدت أن «جماعة الحوثي لا تزال تنتهك العادات والتقاليد الاجتماعية المحافظة على المرأة باستمرارها في حجز المختطفة خالدة محمد؛ البالغة من العمر 57 عاماً، دون تهمة حقيقية موجهة إليها».....

مقتل مسلحين حوثيين بمعارك في الضالع

تعز: «الشرق الأوسط».... أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن عدداً من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، لقوا مصارعهم؛ بينهم قيادي بارز، إضافة إلى إصابة آخرين في الضالع (جنوب) خلال مواجهات مع الجيش الوطني. وقال الموقع الإلكتروني الرسمي للجيش اليمني «سبتمبر.نت» إن «عدداً من عناصر ميليشيات الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، لقوا مصرعهم في مواجهات مع أبطال الجيش، في محافظة الضالع، جنوب البلاد». وأوضح الموقع أن «قوات الجيش استدرجت مجموعة من الميليشيا الحوثية، شرق مديرية الحشاء، غرب الضالع، وباغتتها بهجوم أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفها». وأكد المصدر العسكري «مقتل القيادي في الميليشيا المتمردة المدعو علي محمد علي الزراقي، قائد ما تسمى عمليات الميليشيات المتمردة في جبهات الضالع، مع عدد من مرافقيه، بنيران الجيش في جبهة باب غلق غرب مديرية قعطبة، شمال الضالع». ومنذ يومين تواصل الميليشيات الحوثية القيام بعدد من المحاولات الهجومية والعمليات التسللية في أكثر من قطاع شمال غربي جبهات محور الضالع، في إرادة منها لتحقيق أي تقدم، إلا إنها تُمنى بالانكسار والتراجع عند كل مرة تحت وطأة نيران القوَّات الجنوبيَّة والمُشتركة، وفق ما أفاد به المركز الإعلامي لمحور الضالع العسكري. وقال المركز في بيان له إن «هذه المحاولات جاءت بعد استقدام الميليشيات تعزيزات بشرية كبيرة من اتّجاه محافظة إب (وسط اليمن) خصوصاً من منطقة القَفر خلال الثلاثة أيّام الماضية، وقد أعطي لهؤلاء المغرر بهم مهمة القيام بهذه العمليات والتي أسندت بقصفٍ مكثفٍ من سلاح الـBMP وسلاح المدفعية المختلفة، إلا إنَّ الجماعة فشلت في إحراز أي مكسب ميداني». وذكر البيان أن «الميليشيات الحوثية كانت قد بدأت أولى محاولاتها الهجومية باتجاه قطاعات الفاخر وصُبيرة ـ الجب، وتوسعت المواجهات فيها لتشمل تباب عُثمان وحبيل الكلب ووادي بلدة صُبيرة، لتعاود بمحاولة هجومية ثالثة هي الأشرس والتي استمرت فيها المواجهات بشكلٍ محتدم لتلاقي نفس مصير الانكسار والتراجع». إلى ذلك، واصلت ميليشيات الحوثي سلسلة جرائمها الإنسانية بحق المدنيين الأبرياء في مختلف مديريات محافظة الحديدة، حيث أفادت مصادر الإعلام العسكري للقوات المشتركة بإصابة طفل بقصف استهدف أحياء سكنية في مديرية حيس، جنوب الحديدة. ونقل المركز الإعلامي لقوات ألوية العمالقة الحكومية، المرابطة في الساحل الغربي، عن مصادر محلية قولها إن «الميليشيات الحوثية استهدفت الأحياء السكنية في مدينة حيس بقذائف مدفعية الهاون، ما أدى إصابة الطفل أحمد علي عثمان (8 أعوام) بجروح بليغة، وتم نقله إلى مستشفى حيس لتلقي العلاج والإسعافات الأولية، ليتم بعدها نقله إلى مستشفى (أطباء بلا حدود) بالمخا لاستكمال العلاج».

الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين يدخل المستشفى لإجراء بعض الفحوصات

الراي.... دخل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء بعض الفحوصات. وذكر بيان من الديوان الملكي السعودي إن دخول الملك سلمان المستشفى لإجراء الفحوصات جراء وجود التهاب في المرارة.

السعودية: استكمال الاستعدادات لموسم الحج... ولا حملات أو مكاتب هذا العام

مكة المكرمة: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلن قائد قوات أمن الحج اللواء زايد بن عبد الرحمن الطويان، عن استكمال الاستعدادات لموسم حج هذا العام، مشيراً إلى أنه لا توجد حملات أو مكاتب لحج هذا الموسم. وأضاف خلال مؤتمر صحافي، أنه تم نصب طوق أمني كامل على المشاعر والحجاج خلال تنقلاتهم، وأنه «لن نسمح بدخول المشاعر إلا للمصرح لهم، والعقوبات تنتظر المخالفين وهي الغرامة 10 آلاف ريال». وأكد وجود إجراءات مشددة لمنع دخول المشاعر من دون تصريح، مشيراً إلى أن عدد الحجاج المحدود يشمل مختلف الجنسيات. وشدد على وجود عقوبات على من يدخل المشاعر المقدسة من دون تصريح، ووجود إجراءات احترازية خلال مناسك الحج لهذا العام. من جانبها، أكدت مديرية الجوازات السعودية وجود عقوبات بالسجن وغرامة مالية لمخالفي تعليمات الحج. كما أُعلنت عن عقوبات على الشركات التي تنقل حجاجاً من دون تصاريح.

السعودية: حالات التعافي من «كورونا» تقترب من 200 ألف

وزارة الصحة: ثمار الجهود تتوج باستقرار الحالات المؤكدة والحرجة والوفيات

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، إن هناك «استقراراً في مستوى الحالات المؤكدة والحرجة والوفيات، وذلك ما يعكس ثمار الجهود بالتزام الجميع»، مشيراً إلى أن «الدعم اللامحدود للقطاع الصحي، أسهم في تحقيق المملكة مستويات أمن صحي لكل محتاجيها في جميع المناطق ولكل الفئات». وأعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، تسجيل 2504 إصابات جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19 ليصبح الإجمالي 250920 حالة. وقالت الوزارة: إنه تم تسجيل 3517 حالة تعافٍ، بذلك يصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 197735 حالة. كما سجلت 39 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2486 حالة وفاة. وبلغت الحالات النشطة 50 ألفاً و699 حالة، منها 2180 حالة حرجة تتلقى العناية الفائقة.

وزير الخارجية السعودي ونظيره البحريني يستعرضان القضايا المشتركة... بحثا سبل تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»... بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، ونظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، اليوم (الأحد)، مسيرة العمل الخليجي المشترك، وسبل تعزيزها وترسيخها. واستعرض الجانبان خلال اتصال هاتفي آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد وزير الخارجية البحريني على عمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين الرياض والمنامة، وما تتميز به من متانة وقوة تعكس حرص البلدين الشقيقين على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك إزاء مختلف القضايا، منوهاً بالدور الاستراتيجي للسعودية في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

أمير الكويت يخضع لعملية جراحية ناجحة

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين».... خضع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم (الأحد)، لعملية جراحية تكللت بالنجاح، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا). ونقلت الوكالة عن وزیر شؤون الدیوان الأمیري الشیخ علي جراح الصباح قوله إن أمیر البلاد «قد أجرى عملیة جراحیة صباح هذا الیوم تكللت بفضل الله تعالى ومنته بالتوفیق والنجاح». وكان الشيخ صباح الأحمد قد دخل المستشفى ظهر أمس (السبت)، لإجراء بعض الفحوصات الطبية، وفق الديوان الأميري، الذي أعلن في وقت لاحق صدور أمر أميري بالاستعانة بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لممارسة بعض اختصاصات أمير الكويت الدستورية مؤقتاً.

الكويت تسجل حالة وفاة و300 إصابة جديدة بـ«كورونا»

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم (الأحد)، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا»، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة في البلاد جراء مرض «كوفيد - 19» الناجم عن الإصابة بالفيروس إلى 408 حالات. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبد الله السند، إنه تم تسجيل 300 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 59 ألفاً و204 حالات. وأشار إلى وجود 132 مصاباً يتلقون الرعاية الطبية داخل وحدات العناية المركزة. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية في وقت سابق اليوم أن 667 مصاباً تماثلوا للشفاء خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين من «كورونا» إلى 49 ألفاً و687 متعافياً.

قطر تسجل 3 وفيات و340 إصابة جديدة بـ«كورونا»

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم (الأحد) تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 157 حالة وفاة. وقالت الوزارة، إنه تم تسجيل 340 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 106 آلاف و648 حالة. كما أشارت إلى تسجيل 354 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 103 آلاف و377 حالة. ولفت البيان إلى أنه جرى فحص 2710 أشخاص خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع مجموع من تم فحصهم منذ ظهور الفيروس في البلاد إلى 441 ألفاً و700 شخص.

«مسبار الأمل» الإماراتي يشق طريقه إلى المريخ

الراي..... الكاتب:(رويترز) ... أطلقت الإمارات أولى رحلاتها إلى المريخ في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين في إطار حملة سريعة لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية والحد من الاعتماد على النفط. وأطلق مسبار الأمل من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان الساعة 1:58 صباح اليوم بتوقيت الإمارات (2158 بتوقيت غرينتش اليوم الأحد) في رحلة إلى الكوكب الأحمر تستغرق سبعة أشهر، حيث سيدور حوله ويرسل بيانات عن غلافه الجوي. وكان مقررا في بادئ الأمر اطلاق المسبار في 14 يوليو تموز لكنسوء الأحوال الجوية أجل عملية الإطلاق مرتين.

الإمارات تسجل 211 إصابة بـ«كورونا» و352 حالة تعافٍ

أبوظبي: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، اليوم (الأحد)، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا المستجد» ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الفيروس في البلاد إلى 339 حالة. وأشارت الوزارة في بيان صحافي أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، إلى تسجيل 211 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 56 ألفاً و922 حالة. ولفتت إلى أن 352 مصاباً تماثلوا للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 49 ألفاً و269 حالة. وأعلنت الوزارة إجراء أكثر من 47 ألف فحص جديد على فئات مختلفة من المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

عُمان تسجل 10 وفيات و1157 إصابة جديدة بـ«كورونا»

مسقط: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان اليوم (الأحد)، تسجيل 10 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة في السلطنة إلى 318 حالة. وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 1157 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 66 ألفاً و661 حالة. وأضافت أن الإصابات تشمل 933 حالة لعمانيين، و224 لغير عمانيين، مشيرة إلى أن 1232 مصاباً تماثلوا للشفاء، ليصل إجمالي عدد المتعافين من الفيروس في السلطنة إلى 44 ألفاً وأربعة أشخاص.

الأردن: سجال نيابي على خلفية جهود مكافحة الفساد

عمّان: «الشرق الأوسط».... أكد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز أن «حماية المال العام مطلب للجميع؛ ولكن ما إن يدخل حيز التنفيذ حتى يواجه معارضة ومقاومة شديدة من البعض». وشدد الرزاز، في كلمة متلفزة عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة للحكومة، على الإجراءات التي يقوم بها فريقه الحكومي في حماية المال العام، وعلى إنفاذ القانون، قائلاً إن «جزءاً من المعارضة لتلك الإجراءات قد يكون بسبب تظلمات مشروعة، وجزءاً آخر قد يكون مقاومة من جهات تكسبت من الوضع القائم على مدى عقود، وأي تغيير في هذا الوضع سيؤثر على مصالحها، لذا تجدها تبذل كل ما لديها من جهد لمقاومة أي تغير قد يمس بمكتسباتها». وأكد الرزاز أنه في جميع الحالات، فإن «القضاء هو الفيصل، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته، ولا يجوز استباق قرار القضاء وإصدار الأحكام بحق أي شخص لم يبتّ القضاء بأمره». في السياق، وقع 86 نائباً على بيان رفضوا فيه بياناً سابقاً لرئيس مجلسهم عاطف الطراونة تحدث فيه عن جهات «لم يسمّها» تتبنى حملة ممنهجة للتشهير بعائلته والنيل منه، سجّلت أحدث تطوراتها بتوقيف شقيقه في السجن، الذي شغل موقع نقيب المقاولين السابق، على خلفية اتهامات «تتعلق بهدر المال العام والغش». وفيما وقع الطراونة بيانه بصفته رئيساً لمجلس النواب، استهجن 86 نائباً استعمال منبر الرئاسة لأمر أو أمور خاصة برئيس المجلس وأسرته؛ وفق البيان، والبحث في قضايا ليست موجودة في المجلس، بل منظورة أمام القضاء، ولا يسمح النظام الداخلي للمجلس بتناولها. ورفض بيان النواب عقب اجتماع تداعوا له الأحد، استخدام منبر الرئاسة، واتهام الدولة باستهداف تشويه صورة مؤسسة البرلمان عبر استهداف مبرمج لرئيس المجلس وأسرته، لأنه لا يعبر عن إرادة المجلس. وأوضح البيان أن منبر رئاسة مجلس النواب، وحسب الدستور والنظام الداخلي الصادر بموجبه، يسمح للرئيس بأن ينطق باسم المجلس، ولكن هذه المُكنة لا تسمح له بأن ينطق بأمور خارجة عن اختصاص المجلس. واستغرب الموقعون أن ذكر بيان رئيس المجلس بأن الكرة في ملعب الرأي العام «بدل أن يقال إنها في محراب العدالة وأمام الجهات القضائية المختصة التي نروم عدالتها المشهود لها من خلال سيادة القانون التي نادى بها المجلس ورئيسه منذ سبع سنوات، مؤكدين أن هذا المنطق هو الذي يمثلنا». ورحب البيان بالإجراءات الحكومية الحازمة في مواجهة التهرب الضريبي وبعض قضايا الفساد، وبأي إجراء يهدف إلى تحصيل المال العام أو استرداده، مشيرين إلى مطالب نيابية قبل وبعد إقرار قانون ضريبة الدخل بإيجاد آلية حكومية للحد من انتشار ظاهرة التهرب الضريبي، فضلاً عن المطالب النيابية المتكررة لمواجهة قوى الفساد وكشفه في كل مكان من أجهزة الدولة. وتابع بيان الـ86 نائباً التأكيد على «ضرورة الشد على يد كل مسؤول نظيف يسهم في كشف الفساد والمفسدين وإحالتهم للقضاء صاحب الكلمة الفصل في البراءة أو الإدانة، أما الذي يخشى الذهاب للقضاء، فذلك يعني انفلات الأمور والعودة إلى منطق شريعة الغاب». وكان الطراونة قد فجّر جدلاً واسعاً في البلاد بعد إصداره، الأحد الماضي، بياناً باسمه للمرة الأولى، اتهم فيه جهات «لم يسمّها» بتبني حملة ممنهجة للتشهير بعائلته والنيل منه. وجاء بيان الطراونة على خلفية توقيف شقيقه الأحد الماضي، والإعلان حول ذلك في بيان رسمي لـ«هيئة النزاهة ومكافحة الفساد» في البلاد، التي لم تأت على ذكر اسمه صراحة ووصفته «بأنه مقاول كبير»، فيما أصدرت في وقت لاحق بياناً آخر شرحت فيه حيثيات التوقيف قائلة إنه «جاء بعد التحقيق في مخالفات لمشروع عطاء حيوي يعرف بـ(طريق السلط الدائري)»، فيما طالب الطراونة رئيس السلطة التنفيذية بعدم استغلال الأجهزة الرقابية لتحقيق مآربها السياسية؛ على حد تعبيره. وأكد الطراونة في البيان أن ما يجري «يعد سابقة خطيرة ويتجاوز شرف الخصومة السياسية، ويشكل استغلالاً للقانون، في ظل غياب الرقابة القضائية والتشريعية على تطبيق أحكامه، كما يعكس انفراد السلطة التنفيذية وتغولها على السلطة القضائية رغم أن العدالة والسياسة ضدان لا يجتمعان». ولم تكن قضية توقيف نقيب المقاولين السابق هي الأولى التي تخرج للرأي العام، حيث سبق نشر «تسريبات» عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجهولة المصدر، تتعلق بمداهمات أمنية لشركات للعائلة، بحجة «ملاحقتها ضريبياً»، في حين عدّ الطراونة أن الحكومة سعت إلى التشهير به، عبر جميع الملفات والقضايا التي طرحت أمام الرأي العام مجتزأة، وأنه تابع كل الأحكام المسبقة التي صدرت نتيجة التعسف باستخدام القانون والسلطة، مشدداً على أن المماطلة والتسويف في الذهاب إلى القضاء تسببت في محاكمته إلكترونياً. واتهم رئيس مجلس النواب الأردني، الذي أعلن عدم ترشحه للانتخابات البرلمانية المقبلة، بأن ما يجري معه هو تغطية لأخطاء الفساد الإداري في الحكومات المتعاقبة، عبر اتهامات منظمة دون مسوغ قانوني، متسائلاً عما «إذا (كانت) المرجعيات المختصة في الدولة أرادت محاربة الفساد»، ودعا الرأي العام إلى الاستناد لمنطق الأحكام، وليس الاستسلام للبيانات المعلبة، التي جرى «التجهيز لها بروح الخصومة وليس بروح القانون»، بحسب تعبيره. وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه البلاد جدلاً واسعاً حول موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، التي لم يحسم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مسألة إجرائها؛ وفق ما يمنحه الدستور من صلاحيات.

 

 



السابق

أخبار العراق......مصطفى الكاظمي لمحمد جواد ظريف : هل يجب أن يسقط الشيعة دفعة واحدة؟...لقاء النصف ساعة انتهى بـ 3 صواريخ...الكاظمي: العراق يسعى لتأكيد دوره المتوازن في صناعة السلام بالمنطقة....ظريف في العراق.. ما الرسائل التي يحملها من طهران؟...غليان مناخي وشعبي جنوب العراق....

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.....«الدفاع الوطني المصري» يؤكد العمل على التوصل لاتفاق حول «سد النهضة»....مشروع قانون لـ«الإفتاء» يثير اعتراضات «الأزهر»....الأوروبيون يطرحون «خريطة طريق» لوضع حد للحرب في ليبيا....انحسار مفاجئ للنيل يوقف محطات الشرب بالسودان....تخفيف جديد لإجراءات الإغلاق الصحي في المغرب...


أخبار متعلّقة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,281,924

عدد الزوار: 7,669,887

المتواجدون الآن: 1