أخبار العراق.... حرق خيام المتظاهرين في البصرة العراقية.. قتلى وجرحى من الحشد بانفجار في العراق..والميليشيا تقر.... حزب العمال تبنى الهجوم.. حكومة إقليم كردستان: تفجير أنبوب النفط مع تركيا عمل إرهابي....يوم حزين للحراك مع رفع خيامه في بغداد.. العبادي ينتقد اتفاقات بغداد وأربيل ويصفها بالغامضة...مصر والعراق يوقعان 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم..

تاريخ الإضافة الأحد 1 تشرين الثاني 2020 - 5:03 ص    عدد الزيارات 1846    التعليقات 0    القسم عربية

        


حرق خيام المتظاهرين في البصرة العراقية.. واشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن....

الحرة – واشنطن... محافظ البصرة وجه النداء إلى قوات الأمن للمساندة بإزالة الخيام.... كشفت مصادر محلية في محافظة البصرة عن حدوث صدامات بين متظاهرين والقوات الأمنية، مساء السبت، بعد قيام قوات مكافحة الشغب بفض الاعتصام وحرق خيام المتظاهرين، في محاولة لفتح الطرق الرئيسية في المدينة وخاصة الشوارع المؤدية إلى مبنى المحافظة. وقال متظاهرون، بحسب مقاطع فيديو، إن عناصر مكافحة الشغب أحرقوا الخيام وفرقوا المتظاهرين بالقوة وأنهم استخدموا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع في فض التظاهرات والاعتصامات. وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر خياما محترقة في المدينة. ولم يتسن لموقع الحرة التأكد من أصالة المواد المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي. وغرد ناشطون باللغة الإنكليزية حول أحداث البصرة اليوم.

انفجار وسط بغداد.. وخلية الإعلام الأمني تكشف تفاصيله

الحرة – واشنطن.... الانفجار استهدف أحد المحال التي تبيع المشروبات الكحولية.... أعلنت خلية الإعلامي الأمني العراقية، السبت، إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد. وأضافت الخلية، في بيان، إن الانفجار الذي وقع في تقاطع الشروق في الكرادة أدى إلى "حصول أضرار مادية في مكتب الخطوط الجوية الإماراتية الذي يقع قرب التقاطع". وفي وقت سابق، أفاد مصدر أمني "قناة الحرة" بأن الانفجار "استهدفت أحد المحال التجارية الخاصة ببيع المشروبات الكحولية في شارع سلمان فايق" في تقاطع الشروق ضمن منطقة الكرادة وسط العاصمة. ونشرت وكالة روداو مقطع فيديو يفترض أنه للمنطقة حيث وقع الانفجار. ونشر ناشطون على تويتر صورا للمنطقة لم يتسن لموقع الحرة التأكد من أصالتها. ونشر ناشط آخر صورا للمنطقة حيث وقع الانفجار.

قتلى وجرحى من الحشد بانفجار في العراق..والميليشيا تقر....

الانفجار تسبب في إصابة أكثر من 20 شخصا بينهم عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي....

دبي - العربية.نت.... أفادت معلومات لـ "العربية/الحدث"، السبت، بوقوع انفجار غامض في أنبوب ناقل للغاز في محافظة المثنى جنوب العراق، خلّف عداا من القتلى وعشرات المصابين بينهم عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي كانوا متواجدين في معسكر قريب من الموقع. وأقرت الميليشيا بدورها، بتعرض مقرها لأضرار كبيرة بسبب الانفجار الذي ضرب أنبوب غاز قريب من معسكرها، وقالت في بيان إن الانفجار دمّر المعسكر بالكامل. كما أعلنت سقوط قتلى وجرحى. من جهته، أكد مراسل "العربية/الحدث"، مقتل 3 من عناصر الحشد، مضيفاً أن تدمير معسكر الحشد جاء بسبب انفجار مستودع أسلحة نتيجة الحريق الناجم عن انفجار أنبوب الغاز بالمثنى. وكانت خلية الإعلام الحربي في العراق أعلنت في وقت سابق مقتل شخصين وإصابة 28 آخرين من بينهم 11 من عناصر الحشد الشعبي بانفجار أنبوب ناقل للغاز في محافظة المثنى جنوب العراق، فيما هرعت فرق الدفاع المدني لإخماد الحريق. وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن الانفجار تسبب في إصابة العشرات، وأن من بين "الضحايا عناصر من الحشد أصيبوا بسبب قرب مقرهم من الأنبوب". في السياق أيضاً، أعلنت السلطات أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة أسباب الانفجار.

لجنة للتحقيق

بدوره، أجرى محافظ المثنى أحمد منفي جودة جولة اطمأن فيها على سلامة جرحى الانفجار، كما أعلن تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات الحادث. إلى ذلك، تم إيقاف عمل الأنبوب الذي ينقل الغاز من البصرة إلى جميع المحافظات الأخرى، على أن يستأنف العمل به خلال ساعات.

حزب العمال تبنى الهجوم.. حكومة إقليم كردستان: تفجير أنبوب النفط مع تركيا عمل إرهابي....

الحرة / وكالات – واشنطن.... الهجوم تسبب في وقف تصدير النفط من حقول النفط في إقليم كردستان باتجاه ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.... وصفت حكومة إقليم كردستان العراق عملية استهداف أنبوب تصدير النفط الرئيسي بين العراق وتركيا بـ"العمل الإرهابي"، بالتزامن مع تبني حزب العمال الكردستاني العملية التي تسببت بوقف تدفق النفط من الإقليم إلى الموانئ التركية بشكل كامل مؤقتا. وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان أوردته شبكة "رووداو" الكردية "إنها تدين بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف أنبوب تصدير نفط إقليم كردستان"، مضيفة "أن مثل هكذا أعمال تزيد الأوضاع في الإقليم والمنطقة تعقيدا". وشدد البيان أن "حكومة إقليم كردستان لن تسمح بأي شكل من الأشكال بتهديد مصالحها والمساس بقوت الشعب". وأكدت أن التحقيقات مستمرة للكشف عن منفذي الهجوم. وتسبب الهجوم في وقف تصدير النفط من حقول النفط في إقليم كردستان باتجاه ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. وكان "المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي" وهي الذراع العسكري لحزب العمال الكردستاني تبنت الهجوم وقالت إن عناصر الحزب فجروا أنبوبا نفطيا داخل الأراضي التركية. ونشرت وسائل إعلام تابعة لحزب العمال بيانا لـ"قوات الدفاع الشعبي" أشار إلى أن "عناصر الحزب قاموا في الساعة الواحدة من ظهر الأربعاء بتفجير الأنبوب النفطي لشركة بوتاش في منطقة باغوك التابعة لمدينة ماردين جنوب شرقي تركيا". وأكدت أن "العملية تسببت بإعطاب الأنبوب النفطي كليا وخروجه عن العمل". وقد يشكل الهجوم تهديدا جديدا كبيرا لقطاع النفط في إقليم كردستان العراق، الذي يعتمد على خط أنابيب التصدير إلى جيهان لاستثمار كل إنتاجه تقريبا، وفقا لموقع "Iriq oil report".

سقوط طائرة عسكرية عراقية ومقتل طاقمها شمال بغداد

الحرة – واشنطن.... الحادث أدى إلى مقتل ضابطين أحدهما برتبة مقدم طيار ومساعده برتبة نقيب طيار... أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، السبت، سقوط طائرة عسكرية ومقتل طاقمها نتيجة خلل فني شمالي بغداد. وقالت الخلية في تغريدة على تويتر إن طائرة من طراز سيسنا 172 العسكرية المخصصة لأغراض التدريب "احترقت أثناء واجباتها الاعتيادية بسبب خلل فني مما أدى إلى سقوطها قرب شقق سكنية غير مأهولة في منطقة سيد محمد بقضاء بلد". وأضافت أن "الحادث أدى إلى مقتل ضابطين أحدهما برتبة مقدم طيار ومساعده برتبة نقيب طيار". وخلال السنوات الماضية وقعت حوادث مماثلة في العراق، من أبرزها تحطم مروحية عسكرية روسية الصنع من طراز MI-17 في نوفمبر 2017، جراء خلل فني، أثناء مهمة تدريبية في محافظة واسط جنوب بغداد، ما أسفر عن مقتل طاقهما المؤلف من سبعة أشخاص.

بعد عام على إغلاقها.. فتح ساحة التحرير في بغداد أمام حركة السير

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعادت السلطات العراقية، اليوم (السبت)، فتح جسر الجمهورية وساحة التحرير في وسط بغداد، معقل التظاهرات الاحتجاجية التي شهدها العراق في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد أكثر من عام على إغلاقها. وعادت حركة السير بشكل طبيعي إلى ساحة التحرير، فيما رفعت قوات الأمن حواجز إسمنتية كانت تقطع جسر الجمهورية، على ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية». وشكل جسر الجمهورية وساحة التحرير مركزاً للمظاهرات التي انطلقت العام الماضي للمطالبة بتوفير فرص عمل للشباب وتأمين خدمات عامة وضمان إجراء انتخابات شفافة فيما يستشري الفساد في هذا البلد الذي يخضع لتجاذبات نفوذ واشنطن وطهران. وجسد جسر الجمهورية الذي يربط ساحة التحرير مباشرة بالمنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة والبرلمان والسفارة الأميركية، رمزاً للاحتجاجات التي أدت إلى مقتل نحو 600 متظاهر وإصابة 30 ألفاً بجروح في كل أنحاء العراق. وكانت قوات الأمن نصبت على هذا الجسر ثلاثة جدران إسمنتية لمنع المتظاهرين من الدخول إلى المنطقة الخضراء. وكان زخم الحركة الاحتجاجية تراجع مطلع العام الحالي وسط أزمة «كورونا» وبفعل التوترات بين واشنطن وطهران على الأراضي العراقية. لكن الناشط في الحركة الاحتجاجية كمال جبار رأى في حديث لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن «إخلاء الساحات لا يعني انتهاء الانتفاضة، لكن يعني أن الثوار خسروا معركة فقط، والانتفاضة مستمرة وعلينا أن ننظم أنفسنا في إطار تنظيمات سياسية». وتسبب الحجر وتراجع أسعار النفط العالمية بإغراق العراق في أزمة اقتصادية خانقة لم يشهد مثلها في تاريخه، مع تضاعف معدل الفقر ليبلغ 40 في المائة. وفي هذا السياق، ارتفعت أصوات عديدة مطالبة بفتح التحرير والجمهورية لتسهيل حركة السير في العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، وإحياء الحركة التجارية من جديد في بغداد. وتولى مصطفى الكاظمي في مايو (أيار) رئاسة الحكومة في العراق بعد أشهر من أزمة سياسية، متعهداً تضمين مطالب المحتجين خطط حكومته وإجراء انتخابات مبكرة وإخراج البلاد من الأزمة السياسية والاقتصادية. لكن رغم تأكيده العمل على إعادة الحياة إلى مسارها الطبيعي، فإنه لم يطلق بعد الإصلاحات التي طالب بها المتظاهرون.

يوم حزين للحراك مع رفع خيامه في بغداد.... إعادة فتح ساحة التحرير وجسر الجمهورية بعد عام من الإغلاق

الشرق الاوسط....بغداد: فاضل النشمي.... أخيرا وبعد أشهر طويلة من الترقب والقلق، نجحت السلطات العراقية، أمس، في رفع خيام الاعتصام في ساحة التحرير وسط بغداد وإعادة فتح جسر الجمهورية على نهر دجلة الرابط بين الساحة والمنطقة الرئاسية (الخضراء). وشهد جسر الجمهورية أعنف المواجهات بين المحتجين الغاضبين الذي يحاولون عبوره وصولا إلى المقرات الحكومية وقوات مكافحة الشغب وسقطت خلال تلك المواجهات أعدادا كبيرة من المتظاهرين بين قتيل وجريح. وبذلك يسدل الحراك العراقي الستار على أشهر طويلة من «الأمل» بتغيير أوضاع البلاد عبر انتفاضة سلمية برغم التضحيات التي قدمتها، إذ تتحدث الإحصاءات الرسمية عن مقتل 560 متظاهرا، إلى جانب آلاف المصابين والمعاقين نتيجة الاستخدام المفرط للقوة الذي تعاملت به القوات الأمنية ضدهم. من هنا، فإن غالبية التعليقات التي صدرت عن ناشطين في الحراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدت، أمس، حزينة وغاضبة، بالنظر لما تمثله ساحة التحرير، المعقل الرئيس لـ«انتفاضة تشرين»، من دلالة مهمة واستثنائية في سياق الحراك الاحتجاجي الذي اجتاح محافظات وسط وجنوب البلاد، وتوقفها ربما يعني ضمنا إسدال الستار على الحراك قبل تحقيق غالبية أهدافه، وضمنهما محاسبة المتورطين في دماء المتظاهرين وضرب شبكات الفساد وإجراء انتخابات عادلة ونزيهة بإشراف دولي. وكانت القوات الأمنية عمدت منذ اليوم الأول لانطلاق الاحتجاجات في أكتوبر (تشرين الأول) 2019. إلى غلق جسر الجمهورية بالحواجز الإسمنتية والأسلاك الشائكة لمنع عبور المتظاهرين. وقال قائد عمليات بغداد، قيس المحمداوي، الذي كان متواجدا في ساحة التحرير وأشرف على عملية رفع و«تجريف» خيام الاعتصام في ساحة التحرير، إن «وجود القطعات الأمنية صباح اليوم (السبت) جاء بناءً على طلب المتظاهرين للوقوف بوجه عصابات الجريمة والمخدرات». وهو قول لم تؤكده جماعات الحراك. وذكر المحمداوي أنه «لا توجد أي إشكاليات مع المتظاهرين، وهنالك بعض الخيم التي يتطلب رفعها من الشارع العام، ولا بد من الاتفاق على إيجاد مكان ملائم لهم داخل ساحة التحرير أو في الأطراف». وأظهرت «فيديوهات» وصور تناقلها ناشطون ومواقع إخبارية، العديد من الآليات والعناصر الأمنية التابعة لقيادة عمليات بغداد وهي تقوم بـ«تجريف» بعض الخيام ورفع الكتل الإسمنتية داخل الساحة وعلى جسر الجمهورية، تمهيدا لعودة الحياة الأمور إلى ما كانت عليه قبل عام. من جانبه، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عبر تغريدة في «تويتر»، أمس، إن: «‏شبابنا في ساحة التحرير ضربوا أروع الأمثلة الوطنية طوال عام كامل، اليوم يؤكدون شموخهم الوطني بإبداء أقصى درجات التعاون، لفتح الساحة أمام حركة السير وإعادة الحياة الطبيعية». وأضاف، أن «الانتخابات الحرة النزيهة هي موعد التغيير القادم الذي بدأه الشباب بصدورهم العارية قبل عام، العراق لن ينسى شبابه». من جهة أخرى، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي العراقية بعد فتح الساحة والجسر بسلسلة طويلة من الردود الغاضبة والحزينة من قبل جماعات الحراك، في مقابل ردود فعل أخرى مؤيدة لعودة الحياة الطبيعة هناك، صدرت عن جماعات مرتبطة بعجلة المصالح الحزبية والحكومية وعن جماعات تقليدية محايدة لا تتعاطف مع الحراك الاحتجاجي بشكل عام. ورغم تأكيد غالبية جماعات الحراك على مقولة أن «انتفاضة تشرين ليست خيمة في ساحة، إنما فكرة والفكرة لا تموت»، وتأكيدهم على استمرار الفعل الاحتجاجي حتى تحقيق جميع المطالب وتعديل المسار الخاطئ الذي سارت فيه البلاد منذ 17 عاما، إلا أن مشاعر الحزن والإحباط بدت واضحة في كتابات وتعليقات العديد من الناشطين. وقد تداول كثير من الناشطين عبارة أن «دماء الشهداء التي سالت ستبقى حتى لو غسلت ساحة التحرير ألف مرة»، في إشارة إلى عملية الغسل والتنظيف التي قامت بها قيادة العمليات وأمانة بغداد للساحة ومقترباتها بعد رفع الخيام. وفي هذا السياق، كتب الناشط فؤاد العيادي عبر «فيسبوك»: «كان بإمكان من بقي في الساحة تجنيبنا تجرع مرارة ما حدث لساحة التحرير من اقتحام واعتقالات وتجريف لخيمها، إن حب الظهور وحلم القيادة والمال السياسي أسباب مجتمعة أوصلتنا إلى هذه الحالة». وتابع «تشرين ستبقى بالنسبة لي أعظم حدث في تاريخ العراق المعاصر ونتائجها ستظهر بمرور الأيام ومسؤولية الحفاظ على فكرها ومسارها تقع على عاتق الشرفاء من أبنائها». وقلل الناشط والتربوي حميد جحجيح من أهمية إعادة فتح ساحة التحرير وجسر الجمهورية، مضيفا أن «الاحتجاج ليس مكانا أو زمانا أو بناية أو جسرا، الاحتجاج موقف ورأي وسلوك ونشاط، لا يخدعونكم بأن هذه الساحة مقدسة أو رمز، فلا قيمه لها أمام قيمة الإنسان».

مصر والعراق يوقعان 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم.... الكاظمي يستقبل مدبولي في بغداد بحضور وزراء من البلدين

القاهرة: «الشرق الأوسط».... عمّق العراق ومصر من تعاونهما الثنائي بتوقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرتوكول تعاون في مجالات عدة، وذلك خلال اجتماعات «اللجنة العليا المشتركة» بين الجانبين، التي عقدت أعمالها في بغداد أمس، وترأسها رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، بمشاركة أعضاء الجانبين المصري والعراقي، وعدد من المسؤولين الحكوميين بالبلدين. وقال مدبولي إن «انعقاد الجلسة الرئيسية لاجتماعات اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة ببغداد يأتي في توقيت بالغ الأهمية، تشهد فيه المنطقة تطورات متلاحقة، تُلقي بانعكاساتها على دول المنطقة كافة، وهو الأمر الذي يستدعي تعاون مصر والعراق، وتضافر جهودهما على جميع المستويات لمواجهة هذه التحديات والمخاطر المشتركة، وذلك من خلال إقامة شراكة استراتيجية، مبنية على الإيمان بوحدة المصير، والمصالح المشتركة، وعمق العلاقات بين الشعبين الضاربة في جذور التاريخ». وجدد مدبولي التأكيد على «ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق، والتي ترتكز على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسيادته، ورفض جميع أشكال التدخلات الخارجية في شؤونه، أو الاعتداءات غير الشرعية داخل حدوده»، مشددا في الوقت نفسه على «تفهم مصر الكامل للخصوصيات السياسية والتاريخية والجغرافية للعراق، والتي تؤهله لأن يكون ساحة لتلاقي المصالح وليس لتعارضها، أو للتنافس الإقليمي والدوليّ». كما أوضح مدبولي أن «اجتماعات (اللجنة العليا المشتركة المصرية - العراقية) تستهدف تعظيم الاستفادة المتبادلة من خبرات وإمكانات الدولتين»، مشيراً إلى أن «مصر والعراق يمتلكان إمكانات إنتاجية وتصديرية كبيرة، ويجب مضاعفة استثمارها لزيادة حجم وقيمة التجارة البينية، بالإضافة إلى العمل معا لإزالة كل العوائق أمام انسياب البضائع بين البلدين». كما أعلن مدبولي عن «استعداد شركات المقاولات المصرية للدخول للسوق العراقية للمساهمة في تطوير البنية الأساسية، وجهود إعادة الإعمار، وتنمية وتطوير قطاع الإنشاءات والإسكان، خاصة أن هذه الشركات اكتسبت خبرات واسعة، ولها إنجازات في كثير من دول العالم، وسُمعة طيبة في الأسواق التي تعمل بها، ويمكن أن تسهم في توفير فرص العمل، ونقل خبراتها للكوادر العراقية في هذا المجال». من جانبه، أشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بـ«الطفرة التي حدثت بمصر في عدد من القطاعات، وعلى رأسها الكهرباء والطرق والإسكان»، مشيرا إلى «إمكانية التعاون بين البلدين في هذه الملفات». وتقدم الكاظمي بـ«الشكر للشعب المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي على شحنة 15 طناً من المساعدات الطبية، التي أرسلتها مصر إلى العراق، وتوفير مصر علاجا مجانيا للعراقيين». وتضمنت الاتفاقيات التي تم توقيعها مجالات «البترول والثروة المعدنية»، ومذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، وأخرى بين «سوق العراق للأوراق المالية» و«البورصة المصرية». وفي مجال النقل والإسكان، وقع مسؤولو البلدين مذكرتي تفاهم في «مجال الطرق والجسور»، و«مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد»، كما وقعت مصر والعراق مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي ونظيره المصري.

العبادي ينتقد اتفاقات بغداد وأربيل ويصفها بالغامضة

أربيل: «الشرق الأوسط».... انتقد رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، أمس، طريقة تعامل الحكومة الحالية مع الملفات العالقة في إقليم كردستان من ضمنها اتفاق سنجار، واصفا سياسة الحكومة بالغامضة والتي لن تؤسس لعلاقة شفافة وراسخة بين الإقليم والمركز، فيما نفى المتحدث باسم نائب رئيس وزراء الإقليم أن تكون الاتفاقات قائمة على أسس شخصية، مبينا أنها بنيت على أسس دستورية وبهدف معالجة المشاكل التي برزت في الحكومات السابقة. وقال العبادي في تصريح نشر على صفحته الرسمية في موقع «فيسبوك» إنه ليس مع سياسة الحكومة الحالية وطريقة تعاملها بشأن الملفات العالقة مع إقليم كردستان ومنها اتفاق سنجار «ونرى فيها غموضاً وتخادماً لن يؤسس لعلاقات شفافة وراسخة لحل مشاكل الإقليم والحكومة الاتحادية». واستدرك: «يجب ألا يفهم من قولي إني متصلب تجاه الكرد أو عدو لهم، كلا، أنا مع الحلول الدستورية العادلة لضمان التعايش والسلام والرخاء للجميع». ووصف العبادي سياسات حكومته اتجاه الكرد بأنها «كانت ممارسة لواجباتي الدستورية بحفظ وحدة الدولة وسيادتها، وتحقيق العدالة والمساواة لجميع مواطني الدولة على تنوعهم الديني والطائفي والقومي». من جهته، قال سمير هورامي المتحدث الرسمي باسم نائب رئيس وزراء الإقليم في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الاتفاق المبرم بين حكومتي أربيل وبغداد بشأن الخلافات المالية مبني على أساس دستوري بهدف معالجة المشكلة التي برزت خلال حكم كابينتي المالكي والعبادي». هورامي نفى أن يكون الاتفاق مبنيا على أسس شخصية، مؤكدا أن نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني والوفد المرافق له «عقدا عدة اجتماعات مع الحكومة والأطراف السياسية لتظهر من خلالها رغبة حكومة الإقليم الصادقة في حلحلة المشاكل العالقة، وسعيهما للتوصل إلى حل يصب في صالح الطرفيين وفق الأسس الدستورية». وأضاف هورامي أن «الحكومة الحالية تعمل على تقريب وجهات النظر وحل سوء التفاهم السياسي الذي تسبب في قرار قطع حصة الإقليم من الميزانية العامة والذي صدر في فترة ولايتي المالكي وبعده العبادي، والذي كان فيه كثير من الإجحاف بحق المواطن الكردستاني». من جهته، قال كفاح محمود المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الحزب الديمقراطي لـ«الشرق الأوسط»: «يبدو أن البعض لا يزال يفكر بعقلية استخدام القوات المسلحة لفض النزاعات بين الحكومة الاتحادية والأقاليم أو المحافظات، كما فعل السيد حيدر العبادي في 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 حينما استخدم القوات المسلحة في اجتياح كركوك والمناطق المتنازع عليها والتي تخضع لحكم المادة 140 من الدستور التي لم تنجز بسبب سياساته وسياسة من سبقوه». وأوضح أن «التخادم الذي يتحدث عنه العبادي كان بين العراقيين أنفسهم وليس تخادما مع الجنرالات والخبراء الأجانب كما فعل هو في استقدامهم لاجتياح مناطق عراقية فيها مواطنون عراقيون آمنون سواء في كركوك أو سنجار وخانقين». وأضاف أن «اتفاق الإقليم والحكومة الاتحادية وضمنه ما حصل في سنجار وضع حدا لتلك السلوكيات الخاطئة التي دمرت هذه المدينة من خلال استقدام عناصر مسلحة من دول أجنبية كسوريا وتركيا، وتحديدا مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي». وتابع محمود «للأسف العبادي ما يزال يفكر بتلك العقلية التي أدت بالعراق إلى هذا الإفلاس والفشل السياسي. أربع سنوات حكم العراق هو ومن سبقه لم يتقدم العراق قيد أنملة إلى الأمام، بل فرض على إقليم كردستان حصارا وسرقوا حصة الإقليم من الميزانية الاتحادية لأكثر من خمس سنوات والتي بلغت نحو 45 مليار دولار». وتابع: «لا يعرف أي عراقي أين ذهبت تلك المليارات، رغم أن الإقليم خلال تلك السنوات وفر ملاذا آمنا والعيش الكريم لأكثر من مليون عراقي من الهاربين من الاضطهاد وحكم الميليشيات». من جهته، قال ماجد شنكالي، النائب السابق في مجلس النواب العراقي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن «تصريح العبادي يمثل نفسه ولا يعدو أن يكون دعاية انتخابية مبكرة استعدادا للانتخابات القادمة، حيث إن السياسيين في بغداد تعودوا على إبراز العداء للكرد لتحشيد الشارع بشكل عاطفي وشعبي لكسب الأصوات الانتخابية». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «اتفاق سنجار هو اتفاق جريء وشجاع يهدف إلى إعادة 80 من أهالي سنجار النازحين إلى مناطقهم بعد سنوات من النزوح، وهذه إحدى المشاكل التي ورثتها الحكومة الحالية من فترة حكم العبادي»....



السابق

أخبار سوريا.... اتصالات بين موسكو وأنقرة للحفاظ على هدنة إدلب.. إسرائيل تكشف أسباب «تدمير تحصينات سورية» في الجولان...ترامب والأسد... التفاوض المستمر....مقربون من بايدن: لا إعمار في سوريا من دون إصلاح سياسي...

التالي

أخبار اليمن ودول الخليج العربي.... مقتل قائد ميليشيات الحوثي في محور البيضاء... الحوثيون يعلنون إطلاق سراح 5 من أسراهم في مأرب بوساطة محلية... سلطات السعودية توقف ضابطا برتبة فريق بعد حصوله على رشوة ضخمة...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,178,396

عدد الزوار: 7,622,833

المتواجدون الآن: 0