أخبار سوريا.... جيفري: أميركا وتركيا تمنعان الأسد من السيطرة على الأرض... الأسد يطالب بتعويض وينسى دور حلفائه.... د مشق تستثني الفقراء من «دولارات العبور»...المقداد يفتتح رحلاته الخارجية بزيارة طهران...«قسد» تتحدث عن طلب روسيا تسليم شمال الرقة للنظام..

تاريخ الإضافة الإثنين 7 كانون الأول 2020 - 2:53 ص    عدد الزيارات 1773    التعليقات 0    القسم عربية

        


جيفري: أميركا وتركيا تمنعان الأسد من السيطرة على الأرض...

الراي.... أشار إلى «هيمنة سلاح الجو الإسرائيلي... جواً»....دمشق تُعفي «الفقراء العائدين» من الـ 100 دولار!...

أكد المبعوث الأميركي السابق في شأن سورية، جيمس جيفري، أن هدف التواجد العسكري الأميركي في سورية «لا يقتصر على محاربة تنظيم داعش، بل يشمل منع قوات نظام الرئيس بشار الأسد من السيطرة على الأرض»، لافتاً إلى دور تركي مماثل. وفي مقابلة مع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أقرّ جيفري، الذي ترك منصبه في نوفمبر الماضي، بـ«عجز» إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عن تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية في سورية، وهي «ضمان انسحاب كل القوات الإيرانية، ودحر داعش بالكامل، وإيجاد حل سياسي للنزاع الذي يدخل عامه العاشر». وتابع: «لكن ما فعلناه هو وقف تقدم الأسد ميدانياً، وتم التوصل إلى حالة من الجمود العسكري»، لافتاً إلى أن القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي «لا تحارب داعش فحسب بل وتمنع الأسد من كسب الأرض، والقوات التركية تفعل الشيء ذاته في شمال سورية، فيما يهيمن سلاح الجو الإسرائيلي في الجو». ولفت إلى «تحالف واسع» مدعوم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد نظام الأسد، قائلاً إن «روسيا وإسرائيل ورثتا دولة فاشلة في حالة مستنقع وستضطران من أجل الخروج من هذا المأزق إلى التفاوض وتقديم تنازلات، وإذا فشلت الولايات المتحدة في التوصل إلى حل وسط يشمل انسحاب إيران، فلا بد من وضع إستراتيجية موقتة تكمن في منعها من الانتصار». وعن مدى إسهام الدولة العبرية في محاربة «داعش»، أكد جيفري، أن «إسرائيل لعبت دوراً هائلاً لكن معظم المعلومات عنها سرية». وفي عمان، اعتبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أنه «لا توجد استراتيجية واضحة لحل الأزمة السورية»، مؤكداً «ضرورة اعتماد مقاربات فاعلة لحل الأزمة، ينهي الكارثة ويضمن أمن سورية ووحدتها واستقرارها». على صعيد آخر، أوردت صحيفة «الوطن»، المقربة من نظام الأسد، أن «ثمة تزايداً في عدد السوريين الذين يدخلون قادمين من لبنان»، وعزت ذلك إلى «إعفاء الفقراء» من تصريف 100 دولار إضافة إلى مؤتمر للاجئين استضافته دمشق في نوفمبر. ونقلت الصحيفة عن مصدر في جديدة يابوس الحدودية مع لبنان، أن هناك «حركة جيدة لعودة السوريين سواء كانوا مغتربين أم لاجئين»، بما يراوح بين 400 إلى 500 يومياً، «وأحيانا يصل العدد في بعض الأيام إلى 700»، وفق المصدر. وذكر أنه «يتم إعفاء السوريين الفقراء من تصريف 100 دولار إلى الليرة السورية»، بعدما يتم التأكد من أن حالتهم المادية سيئة وبعد عرض «حالتهم على وزير الداخلية».....

الأسد يطالب بتعويض وينسى دور حلفائه.. وثيقة غريبة تكشف

إجمالي الخسائر الاقتصادية في سوريا خلال 9 سنوات من الحرب بلغت بـ530 مليار دولار أميركي

دبي - العربية.نت.... بعد ساعات على انتهاء الجولة الرابعة من اجتماعات الدستورية حول سوريا في جنيف بمشاركة وفود الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني على أن تعقد جولة خامسة في بداية العام المقبل، كشفت وثيقة قدمها رئيس وفد حكومة النظام السوري أحمد الكزبري، مواقف اعتبرها مراقبون "غريبة" عن سابقاتها. فقد أوردت الوثيقة بين بنودها مطالبتها ممثلي هيئة التفاوض السورية المعارضة والمجتمع المدني برفض ما أسمته الأعمال الإرهابية بما في ذلك "الإرهاب الاقتصادي"، وإدانة ما اعتبرته "الاحتلال الأجنبي من تركيا وإسرائيل وأميركا". فيما تناست وثيقة النظام هذه، الإشارة إلى دور روسيا وإيران في الحرب السورية، وصعّدت حملتها ضد الإدارة الذاتية الكردية بسبب ما قالت إنها لديها "أجندة انفصالية"، جاء ذلك في تقرير عن الوثيقة نقلته صحيفة "الشرق الأوسط". وكان المبعوث الأممي غير بيدرسن، قد توصل الشهر الماضي بعد جولات في موسكو ودمشق وغيرها، إلى اتفاق خطّي مع الأطراف المعنية، نص على أنه ستتم في الجولة الرابعة متابعة النقاش بنفس جدول أعمال الجولة الثالثة. وأراد وفد النظام استمرار المناقشات حول "المبادئ الوطنية" من دون سقف زمني، إلا أن المعارضة شددت على بحث مقدمة الدستور.

8 بنود

أوضحت الوثيقة المسربة أن الكزبري قدم 8 بنود شرح فيها ما قال إنها "الأسس والمبادئ الوطنية"، نص البند الأول على "استمرار مكافحة الإرهاب بكل أشكاله وصوره" عبر "الرفض التام للأعمال الإرهابية التي قامت وتقوم بها التنظيمات الإرهابية بما فيها داعش) و"النصرة"و"الإخوان المسلمين" ومن ارتبط بها أو تحالف معها ميدانياً في جميع الأراضي السورية، و"رفض الإرهاب الذي تمارسه بعض الدول على الشعب السوري بما فيها الإرهاب الاقتصادي والتدابير القسرية أحادية الجانب في إشارة إلى العقوبات الغربية"، إضافة إلى المطالبة بـ"تعويضات". ونص البند الثاني على "إدانة الاحتلال الأجنبي لأراض سورية من تركيا وإسرائيل والولايات المتحدة والعمل على إنهائه بجميع السبل الممكنة وتجريم التعامل أو الاعتراف بالسلطات القائمة بالاحتلال واستدعاء التدخل الأجنبي أياً كان". فيما لم تتم الإشارة إلى الوجودين الروسي والإيراني اللذين تقول دمشق إنهما جاءا بناءً على طلب منها. كما طالبت الوثيقة في البند الثالث المشاركين بدعم قوات النظام، وفي الرابع "رفض أي مشروع انفصالي أو شبه انفصالي مهما كانت صيغته ورفض محاولات فرض الأمر الواقع". وجاء في البند الخامس: "تمثل الهوية الوطنية البوتقة الجامعة لجميع السوريين"، أما السادس فنص على ضرورة "حماية التنوع الثقافي بوصفه يعزز الوحدة الوطنية"، وركز السابع على "تشجيع اللاجئين على العودة"، وخصصت الوثيقة البند الثامن لـ"الملف الإنساني" .

530 مليار دولار أميركي

يشار إلى أن المركز السوري لبحوث السياسات كان قدر إجمالي الخسائر الاقتصادية في سوريا خلال 9 سنوات من الحرب بـ530 مليار دولار أميركي. كما تضرر 40% من البنية التحتية، في وقت وصل معدل الفقر إلى 86% بين السوريين البالغ عددهم نحو 22 مليوناً. وبلغ عدد الوفيات المرتبطة بالنزاع 690 ألفاً، بينهم 570 ألفاً قُتلوا بشكل مباشر نتيجة الحرب التي أدت إلى خروج 13 مليوناً من بيوتهم نازحين ولاجئين. إلى ذلك، أفادت مصادر أن مناقشات حادة وقعت بين ممثلي الحكومة والمعارضة بعد توزيع الوثيقة، فيما تتجه الأنظار إلى جلسة المفاوضات الخامسة المقرر عقدها بداية العام القادم.

دمشق تستثني الفقراء من «دولارات العبور»

الجريدة... أكد مصدر سوري في معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان، أنه يتم إعفاء السوريين العائدين والداخلين إلى البلاد من شرط "تصريف 100 دولار" إلى الليرة، إذا تبين أن حالتهم المادية سيئة، وبعد عرضهم على وزير الداخلية. ونقلت صحيفة "الوطن" عن المصدر تأكيده أن هناك ارتفاعاً في أعداد العائدين، معتبراً أن ذلك جاء بعد أن استضافت دمشق مؤتمراً دولياً لعودة اللاجئين نوفمبر الماضي، وشارك فيه عدد من الدول.

تركيا تصعّد في شرق الفرات... واستهداف لقاعدتها في باب الخير... اشتباكات بين النظام والفصائل في إدلب

الشرق الاوسط....أنقرة: سعيد عبد الرازق.... قصفت فصائل «الجيش الوطني السوري» المعارض والقوات التركية المتمركزة بالقرب من مواقع قوات النظام السوري عند أطراف بلدة أبو راسين، مواقع لـ«قوات سوريا الديمقراطية» في ريف الحسكة، اليوم الأحد، تزامناً مع اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين الجانبين، على محاور دادا عبدال ونويحات وبسيس ومطمورة في المنطقة ذاتها، ما أدى إلى نزوح بعض الأهالي من تلك القرى إلى قرى مجاورة أكثر أمناً. واستهدفت «قوات سوريا الديمقراطية» نقاطاً عسكرية للقوات التركية في قاعدتي باب الخير وداودية بريف الحسكة، ما أدى إلى تحقيق إصابات، وسط معلومات عن مقتل عنصرين وجرح آخرين من القوات التركية في قاعدة باب الخير بصاروخ موجه. وهبطت طائرة مروحية تركية في ريف الحسكة ضمن مناطق عملية «نبع السلام»، في حين خرجت سيارات الإسعاف من القاعدة التركية. ووفقاً لمعلومات المرصد السوري، فإن القصف التركي العنيف الذي استهدف مواقع «قسد» وقوات النظام كان رداً منها على استهداف الجنود الأتراك. كذلك شهدت مناطق ريف إدلب الجنوبي اشتباكات وقصفاً متبادلاً بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة، بينما واصلت تركيا تعزيز نقاطها العسكرية في المنطقة وبخاصة في جبل الزاوية. وفي الوقت ذاته، وقعت اشتباكات وقصف متبادل في ريفي الرقة والحسكة بين فصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) نتج عنها موجة نزوح للأهالي. واندلعت اشتباكات بين قوات النظام والفصائل على محوري الفطيرة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، فيما قصفت قوات النظام قرى وبلدات سفوهن وكنصفرة وكفرعويد والحلوبة وبيين وفليفل، إضافة إلى العنكاوي بسهل الغاب ضمن ريف حماة الشمالي الغربي. واستقدمت قوات النظام، السبت، تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مواقعها في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، حيث وصلت آليات عسكرية محملة بمعدات عسكرية ولوجيستية، إضافة لجنود إلى كل من العمقية وطنجرة. في الوقت ذاته، دفع الجيش التركي بمزيد من التعزيزات التي دخلت من معبر «كفرلوسين» الحدودي شمالي إدلب، واتجهت نحو النقاط التركية المنتشرة في المنطقة، تألفت من 15 آلية وشاحنة محملة بمعدات عسكرية ولوجيستية. بدورها، نشرت «هيئة تحرير الشام» حواجز أمنية في ريف إدلب الغربي، ومناطق دركوش وجسر الشغور، وتقوم بتفتيش المارة، تزامناً مع مداهمة عناصرها الأمنية لمنازل عدة في المنطقة، واعتقال عدد من المطلوبين يُعتقد أنهم عناصر من تنظيم «حراس الدين»، بينهم مقاتلون من جنسيات عربية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

«قسد» تتحدث عن طلب روسيا تسليم شمال الرقة للنظام.... وفد بلجيكي يبحث في القامشلي مصير عائلات مقاتلي «داعش»

(الشرق الأوسط)... القامشلي: كمال شيخو - أنقرة: سعيد عبد الرازق.... كشف مصدر عسكري من «مجلس عين عيسى العسكري»، أن القوات الروسية طلبت رسمياً من «قوات سوريا الديمقراطية»، تسليم بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، إلى القوات الموالية للنظام السوري. وقال القيادي الذي تحفظ على نشر اسمه، إن اجتماعاً عقد قبل يومين في القاعدة الروسية بعين عيسى ضم قياديين من القوات وضباطاً من الجيش السوري ومسؤولين من الجيش الروسي «أبلغ خلاله الضباط الروس، قيادة (قسد)، أن التهديدات التركية جدية في اجتياح البلدة، وطلبوا تسليمها إلى قوات النظام السوري، إدارياً وعسكرياً، لقطع الطريق أمام التهديد التركي». وبحسب المصدر، قدم الجانب الروسي مقترحات لقيادة «قسد» على أن يقيموا مربعاً أمنياً بمركز البلدة، يضم مؤسسات الإدارة ومكاتبها على غرار مربعات النظام الأمنية في مدينتي القامشلي والحسكة، شريطة رفع العلم السوري وافتتاح مؤسسات الدولة، بهدف قطع الطريق أمام الهجمات التركية ومنع تنفيذ هجوم واسع. وتتعرض عين عيسى منذ أيام لهجوم عنيف من قبل الجيش التركي والفصائل السورية المسلحة الموالية لها، ونقل سكان المنطقة أن البلدة استهدفت بقذائف المدفعية، سقطت على قريتي معلك وصيدا ومخيم عين عيسى وأطراف البلدة، على بعد عشرات الأمتار من الطريق الدولي السريع (m4). وأكد المصدر أن قيادة «قسد» طلبت مهلة لدراسة العرض، ورجح أنهم سيرفضون الطلب، ويعزو السبب إلى أن تركيا وفصائلها الموالية طلبت من روسيا «سحب مقاتلي قسد من مسافة 32 كيلومتراً، وعين عيسى تبعد عن الحدود التركية نحو 37 كيلومتراً، وبذلك هم المهاجمون وقد تجاوزا حدود التماس». وتعد عين عيسى الشريان الرئيسي لوصل مناطق الإدارة الذاتية ومطلة على الطريق السريع الذي يربط محافظات حلب والحسكة والرقة، شمال شرقي سوريا، كما تتحكم بشبكة طرق رئيسية توصل مدينتي عين العرب «كوباني» ومنبج بريف حلب الشرقي، وبلدة العريمة بريف الباب. إلى ذلك، وصل وفد من البرلمان البلجيكي برئاسة السيناتور جورج دالماني، وعقد اجتماعات مع قادة الإدارة الذاتية شرق الفرات، لبحث مصير عائلات «تنظيم داعش» الإرهابي القاطنين في مخيمي «الهول» و«روج» شمال شرقي سوريا، وقضية المسلحين الأجانب المحتجزين في سجون «قسد»، كما ناقش الوفد الزائر الهجمات التركية وتأثيرها على استقرار مناطق نفوذ الإدارة. وضم الوفد البلجيكي كلاً من السيناتور كوين ميستو، مدير «الرابطة الدولية لضحايا الإرهاب»، وفيليب فانستيتكيستي، وعضو مجلس إدارة الرابطة، رودي ملك، والرئيسة التنفيذية لشركة «دعم الوقاية للأطفال المفقودين والمختطفين والمستغلين جنسياً» هايدي دي باولو. وعقدوا اجتماعات مع الرئيسة التنفيذية لـ«مجلس سوريا الديمقراطية» إلهام أحمد، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية لدى الإدارة الدكتور عبد الكريم عمر. وقال جورج دالماني في تصريحات للإعلام، إن الوفد موجود لمناقشة قضايا كثيرة، أبرزها تقديم الدعم للإدارة المدنية، «ونثمن عالياً التضحيات التي قدمتها شعوب المنطقة الذين سقطوا بالحروب الدائرة ضد تنظيم (داعش)»، كما ناقش مصير مقاتلي التنظيم والأطفال والنساء الموجودين بالمخيمات، والهجمات التركية على المنطقة، إضافة إلى مناقشة «ملف جرحى الحرب وسبل تقديم المساعدة لهم ولضحايا الإرهاب، وكيفية العمل معاً لمعالجة هذه الملفات الشائكة». من جانبه، قال الدكتور عبد الكريم عمر من الإدارة الذاتية، إن الاجتماعات ركزت على التهديدات التركية ومصير مقاتلي «تنظيم داعش» المحتجزين في المنطقة، «إلى جانب البحث في كيفية رعاية أطفال مسلحي التنظيم المتحدرين من جنسيات غربية وعربية، الموجودين في المخيمات، إضافة إلى النساء المهاجرات وإيجاد حلول جذرية لتلك القضايا». في هذه الأثناء، قصفت فصائل الجيش الوطني والقوات التركية المتمركزة بالقرب من مواقع قوات النظام عند أطراف بلدة أبو راسين، مواقع لـ«قوات سوريا الديمقراطية» في ريف الحسكة، تزامناً مع اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين الجانبين، على محاور دادا عبدال ونويحات وبسيس ومطمورة في المنطقة ذاتها، ما أدى إلى نزوح بعض الأهالي من تلك القرى إلى قرى مجاورة أكثر أمناً. شهدت مناطق ريف إدلب الجنوبي اشتباكات وقصفاً متبادلاً بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة، بينما واصلت تركيا تعزيز نقاطها العسكرية في المنطقة وبخاصة في جبل الزاوية. وفي الوقت ذاته وقعت اشتباكات وقصف متبادل في ريفي الرقة والحسكة بين فصائل الجيش الوطني السوري الموالي لأنقرة وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) نتج عنها موجة نزوح للأهالي. واندلعت اشتباكات، أمس الأحد، بين قوات النظام والفصائل على محوري الفطيرة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، فيما قصفت قوات النظام قرى وبلدات سفوهن وكنصفرة وكفرعويد والحلوبة وبيين وفليفل، إضافة إلى العنكاوي بسهل الغاب ضمن ريف حماة الشمالي الغربي. واستقدمت قوات النظام، السبت، تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مواقعها في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، حيث وصلت آليات عسكرية محملة بمعدات عسكرية ولوجيستية إضافة إلى جنود إلى كل من العمقية وطنجرة. في الوقت ذاته، دفع الجيش التركي بمزيد من التعزيزات التي دخلت من معبر كفرلوسين الحدودي شمالي إدلب، واتجهت نحو النقاط التركية المنتشرة في المنطقة. وتألفت من 15 آلية وشاحنة محملة بمعدات عسكرية ولوجيستية. بدورها، نشرت «هيئة تحرير الشام» حواجز أمنية في ريف إدلب الغربي، ومناطق دركوش وجسر الشغور، وتقوم بتفتيش المارة، تزامناً مع مداهمة عناصرها الأمنية لمنازل عدة في المنطقة، واعتقال عدد من المطلوبين يعتقد أنهم عناصر من تنظيم «حراس الدين»، بينهم مقاتلون من جنسيات عربية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

المقداد يفتتح رحلاته الخارجية بزيارة طهران

دمشق: «الشرق الأوسط»....أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سيزور طهران، اليوم الاثنين، للقاء نظيره الإيراني محمد جواد ظريف. وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، عن أول زيارة خارجية لوزير الخارجية السوري الجديد فيصل المقداد إلى إيران، حيث سيجري محادثات مع وزير الخارجية الإيراني الدكتور محمد جواد ظريف ومسؤولين إيرانيين آخرين. بحسب وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء. وزيارة طهران، هي أول زيارة خارجية على الإطلاق، للمقداد، منذ تعيينه وزيرا للخارجية الشهر الماضي بعد وفاة وزير الخارجية السابق وليد المعلم. وكان المقداد قد تلقى اتصالا من ظريف هنأه فيه على المنصب، بعد أن أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوما بتسمية المقداد وزيرا للخارجية السورية، يوم 22 من الشهر الماضي.

 



السابق

أخبار لبنان.....«لغم الدعم» ينفجر أم يعّجل الحكومة؟.... الحريري إلى بعبدا مع «تشكيلة متوازنة».. الفاتيكان ينصح مسيحيي لبنان بسحب الفيدرالية من التداول...مخاوف من عودة مسلسل الاغتيالات في لبنان... لبنان المُتهاوي إلى... مزيد من «التدويل» ...الحريري يصحو على وقع «المبادرة الأوروبية»....ماكرون إلى بيروت متسلّحاً بمبادرة "أوروبية": مشكلتكم لم تعد معي....

التالي

أخبار العراق.... حرق مقار حزبية بالسليمانية.. وقوات الأمن ترد بالرصاص... محاولات لإحياء «التحالف الوطني» في العراق.. بموازاة دعوة الصدر إلى «ترميم البيت الشيعي»...سنوية سليماني.. أميركا تقرر سحب بعض موظفيها من العراق...وزير الخارجية العراقي: الكويت والسعودية بوابتا بلادنا إلى الخليج...

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,542,462

عدد الزوار: 7,637,037

المتواجدون الآن: 0